الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لغز موت آخر ملوك الفراعنة

بقلم : بائع النرجس - مصر

لغز موت آخر ملوك الفراعنة
كليوباترا

كليوباترا .. معشوقة كل العصور و آخر ملوك الفراعنة

وقفت الملكة في غرفتها في دلال وقد ارتدت حلة خفيفة تكشف قوامها الفتان الذى تغنى به الشعراء بعد ذلك و ألهب خيال ولب البشر على مر العصور ,و قد وضعت في شعرها الأسمر الذى يشبه الليل بلا نجوم زهرة حمراء بلون الدم زادت وجهها الوضاء جمالاً فوق جمالها و أخذت تتهادى أمام يوليس قيصر و كأنها زهرة ياسمين تتهادى على نسمات الربيع و اقتربت منه وقالت له بخبث الثعالب وهى تنظر الى عيناه الملونة :

- أتخشاني ؟

من المؤكد أن يوليوس قيصر على قدر ما أحبها على قدر ما كان يخشاها فقد كان يعلم حجم من أمامه جيداً, إنها ملكة مصر التي استطاعت بذكائها أن تأسر قلبه ببساطة وأن تذوب كل دفعاته تحت أقدامها و تهدمها, و كان يعلم أنها تجيد بل تبرع في فن السموم أكثر من أي شرير على الأرض في حينها..

لغز موت آخر ملوك الفراعنة
يوليوس فيصر

و لو كان هذا السؤال من أي شخص آخر لرفع سيفه في الحال و أطاح رأسه بدم بارد و لم يطرف له جفن و لهذا لم يعلق و اكتفى بابتسامة وهو يسرح في جمالها الفتان ,أما هي فنزعت هذه الوردة الحمراء التي تزين شعرها لتغمزها في كأسه كنوع من الإغراء و الدلال ثم ترفعه اليه وهى تميل بجسدها عليه فينتقل من عالم الى عالم آخر وهو يرى نحرها المرمى الذى يذيب أعتى قلوب الجبابرة.

صاحبنا يمسك بالكأس و يتجه به الى فمه وقبل أن يرتشف منه تضربه بعنف ليقع الكأس وقد أخذت تضحك في خبث الثعالب ثم قالت بدلال النساء :

- رغم كل حرصك مني كنت أستطيع قتلك في أي وقت شئت فهذه الزهرة التي غمستها في كأسك ما هي الاّ زهرة مسمومة كانت لتقتلك في الحال لو رشفت رشفة واحدة من الكأس.

أحبت كليوباترا ان تثبت ليوليوس أنها قادرة على كل شيء فلا داعي لخوفه منها طالما هي راضيه عليه.

* * *

التاريخ دائماً لم ينسَ هذا الصراع الأبدي بين الجنس الناعم و الجنس الخشن من أول أبونا أدم وأمنا حواء ,مروراً بإزيس وست أخو أزوريس ,و كليوبترا و قصتها الشهيرة ,والملكة تى وزانوبيا في سوريا القديمة ,وهلين في طروادة ,و حتى التاريخ الحديث معشوقة هتلر و كلينتون و غيرهم الكثير ,و في المستقبل سيأتي الكثير غيرهم و سيبقى التاريخ يسجل بقلمة الأبدي هذه القصص التي ما تأتي سيرتها حتى نتسامر و نتحاكى فالتاريخ كله عبر وحكم ومواعظ, وكم من القصص ألهبت قلوب المفكرين والأدباء والشعراء فها هو شكسبير بجلالة قدرة يهيم عشقا في كليوباترا فيسطر بقلمه الحائرة رواية عنها من أجمل ما كتب وعاد بنا للعصور القديمة في رواية (أنطونيو و كليوباترا).

ليأتي بعده بعقود أمير الشعراء أحمد شوقي مسرحيته الشهيرة (مصرع كليوباترا) ثم يتغنى بها الموسيقار الكبير (محمد عبد الوهاب) ومع كل ما كتب عنها لم تنساها شاشة السينما العالمية.

وظهر العديد من الأفلام و أعادت الحياة من جديد لهذه الملكة حتى بعد مرور ألفي عام ,ومن أشهرها على الإطلاق هذا الفيلم الذى كلف المنتجين في وقتها الكثير من الأموال الطائلة ليظهر مدى عظمة هذه الملكة ومدى ثراء مصر في هذه الفترة ,من منا ينسى وجه اليزابيث تايلور عندما زارت روما فقد تفنن مهندسون الديكور والملابس وأجادوا في كل شيء وخرج الفيلم بأبهى الصور التي لم تعهدها السينما في هذا الوقت وكان نقله للأفلام التاريخية.

و من الجدير بالذكر أن مخرجنا العظيم الشأن (شادي عبد السلام) قد شارك فيه من خلال تصميم كافة الحلى و الاكسسورات التي كانت تتحلى بها كليوباترا في الفيلم وهو من صمم هذه المركب الذهبية التي انتقلت بها الى روما .. و لكننا هنا لسنا بصدد تفاصيل هذه الأشياء بل بصدد لغز قتلها أو موتها.

السؤال هل ماتت بسم الأفعى المصرية أم قتلها احدهم أم انتحرت ؟

تحير علماء التاريخ لهذا كثيرا وكثرت التكهنات وفى ذلك نتحدث في السطور الآتية:

تبدأ قصة كليوباترا عندما يموت والدها (بطليموس الثاني عشر) وقد تركها ومعها أختها الكبرى(أرسنوى) التي لم يذكرها التاريخ كثيراً, ثم الأخ الأصغر لكليوباترا (بطليموس الثالث عشر ) و(بطليموس الرابع عشر) وكان عمر الأخير عشر سنوات وكانت هي تكبر أخاها الأول بنحو ثماني سنوات فقد ولدت عام 68 ق .م ,وهى سليلة لأسرة مقدونية يونانية وقد بدأت هذه الأسرة حكمها مع بطليموس الأول عام323-30 ق.م. لم يختلف حكام هذه الأسرة في طريقة عيشهم أو حكمهم لكن أتت هي لتغير كل ذلك فتعلمت كل شيء عن المصريين لتصبح هي الوحيدة من أسرتها التي تتكلم المصرية وكانت بالذكاء الكافي ليؤهلها الى حكم هذه البلد العظيمة.

وكم حلمت وهى بمضجعها أنها يوماً ما ستعتلى العرش وكأنه مقدر لها فقيل أنها تخلصت من شقيقتها الكبرى بحيلة ذكية ليخلوا لها الأمر مع أخيها لتتقاسم معه العرش ويدب النزاع بينهما نزاع السلطة.

وأمام سطوة أوصياء أخيها ونتيجة لهزيمتها تهرب الى سوريا القديمة وهنا أنشأت بذكائها جيش فعادت لمواجهة أخيها عام48 ق.م في موقعة بيلوسيوم (بورسعيد) حالياً, ولكنها قبل هذه المواجهة أدركت كليوباترا بذكائها انها محتاجة الى دعم من قبل الرومان فذهبت الى يوليوس قيصر.

لغز موت آخر ملوك الفراعنة
مقتل يوليوس قيصر

وكانت الشرارة الأولى والحب من أول نظرة فقد وقع القصير صريعاً في أهدابها وبدأت الحرب بينها وبين أخيها التي انتهت الى محصارتها هي والقصير في قصرها بالإسكندرية,  ولكن العشيق لم يقف مكتوف الأيدي وطلب العون من روما التي وصلته عام47 ق.م وقتل شقيقها وتسلمت الحكم بجوار اخيها الأصغر وبقى العشيق بجوارها ثلاثة أشهر قبل أن يعود أدراجه الى روما وهو منتفخ الأوداج مزهواً بعشيقته الجميلة ,وينتج عن ثمرة هذا العشق قيصرون الصغير كما اطلق عليه أهل الاسكندرية ويعلم بأمر العشق مجلس الشيوخ في روما ويعارضه الجميع وأثناء خروجه يطعنه هذا المدعو بروتس وتحضرني هنا الجملة الشهيرة:

- حتى أنت يا بروتس ؟

و قيل ان كل من في المجلس قد طعنه طعنة حقد منهم وكرهاً للقصير.

وبعد اغتيال القصير انقسمت روما بين أوكتافيوس ومارك أنطوني, وكانت مصر من نصيب الأخير مع بعض الدول الأخرى وكان هذا لا يرضى غرور أوكتافيوس وبذكاء المرأة اتجهت أنظار كليوباترا الى مارك, فما جاء الى الاسكندرية حتى بعثت له هدية عبارة عن سجادة من الحرير الخالص ,وما فردت السجادة أمام قدميه حتى خرجت هي في أجمل زينتها وأبهى حلالها وكأنها حورية من حوريات القصص والحواديث أضافت الى مجدها كأنثى, وما رآها حتى هام فيها حباً هو الآخر.

كانت حيلة ذكية من ملكة عظيمة لم ينساها التاريخ ولم تفعلها ملكة قبلها ولا بعدها, ورغم أنه أرسل ليضم مصر الى الامبراطورية الرومانية الا أنه أصبح حليفاً لعشقه الأول والأخير وترك زوجته في روما وأصبح لا يفكر الا في معشوقته التي سلبت قلبه وأتعبت فؤاده كليوباترا.

لغز موت آخر ملوك الفراعنة
مارك انطوني او ماركوس انطونيوس

ومن ثم دعيت لزيارة روما وسافرت بمركبها المترف وسارت في شوارع روما بموكب يخلب العقول وكانت تلقى بالذهب على رؤوس الرومانيين ببذخ حتى وصلت للقصر الملكي بمشهد أسطوري وذاد لهيب العشاق, وبعدها عادت لمصر لتتابع هذا الصراع المحتدم بين اوكتافيوس ومارك انطوني في موقعة (أكتيوم البحرية), وأثناء وطيس هذه المعركة يصل خبر كاذب بتخلي كليوباترا عنه وانها ماتت.. ففضل الموت عن الحياة بدونها.

- وكم من حبيب قتله الحب غيرك يا انطوني دون ان يذكره التاريخ.

 و يأتي الخبر من الناحية الأخرى وكأنه كالصاعقة على رأس كليوباترا, لقد مات حاميها في المعركة ولم يبقَ غير من يدمر لها الشر وأنه سيستحلها مثل خالتها في شوارع روما العظيمة وستمر في القفص الحديدي وكأنها جرذ حقير بعدما طافت فيها وهى مرفوعة الرأس تطأ بأقدامها رؤوس الرومان المنحنية أمام جمالها وعزتها وثرائها وذكائها الفذ.. رفض عقلها هذا المشهد وطلبت من خادمتها عفراء ان تزينها في أجمل زينة وأن تلبس ثوبها الذهبي وتاجها وان تزين وجهها وتضع أفخم العطور وأن يجهزوا كأس السم.. نعم كأس وليس كما هو المعروف الحية السامة, فقد قال بعض علماء التاريخ ان سم الكبرى يسبب التشنجات وهذا يتنافى مع شخصيتها حيث انها كانت تريد ان تموت وهى على حالها وكأنها في حالة ثبات او نوم عميق فهي خبيرة بالسموم, وكانت تريد أن تموت بهدوء, عظيمة أبية حتى في موتها فقيل أنها استخدمت خليط من سم الأفيونوالشوكران وخانق الزئبق فهو سم زعاف يقتل بلا تشنجات ولا توجع إنما هو الموت الهادئ.

لغز موت آخر ملوك الفراعنة
انتحار كليوباترا

و بموتها يكف التاريخ عن الكتابة في صفحة كليوباترا ,هذه الملكة التي كانت مثقفة سياسياً فقد اتسم عصرها بالرخاء والزهو وانتشار العمران, وقد أصبحت الاسكندرية في عصرها قبلة لكل من يريد التعلم والثقافة وكيف لا ؟ وهى تتقن ثمان لغات حية وتمتلك من الذكاء الكثير ومن الجمال الذى أخضع اثنان من أعتى الرجال في عصرها, إنها معشوقة الرجال على مر العصور, إنها آخر ملوك الفراعنة التي سيذكرها التاريخ دوماً.

مصادر : ويكبيديا

مقالات لزاهى حواس

كتاب الذين هبطوا من السماء


تاريخ النشر : 2016-09-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : غريبة الاطوار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (43)
2021-02-04 14:29:15
402736
user
41 -
✨rahaf
المقال جميل والكتابة جدا مميزة وفعلا كليوباترا من الشخصيات التاريخية التي أعجبت جدا بقوتها وذكائها
2020-11-21 12:21:23
386497
user
40 -
نور
من يقول ان كيلوبترا كانت قبيحه فهم ليسوا علي حق فان الجمال ليس بجمال العيون ولكنهم احبوا شخصيتها القويه وبرغم انها امراء إلا انها كانت مثل ماكر الثعالب والثعابين ولهذا احبو شخصيتها وليس جمالها فجمال الامراء ليس جمال عيونها انما قوتها وشخصيتها فهناك ملكات تبلغ من الجمال كثير ولكن ليس لها مكر ولا شخصيه مثل كيلوبترا وايضا الذي يقول ان كيلوبترا مثال علي مكر النساء فاحب ان اقول لك ان ليس كل النساء ماكرين وليس مثل بعضهم وايضا ليس كل الرجال طيبون وايضا اذا نظرناالي اصابعنا بنفس الحجم وايضا الذي يقول ان كيلوبترا كانت امراء قاتله فمعها حق فان كيلوبترا كانت امراء انانيه فمن يقتل شخصا من اجل السلطه فانه شخص اناني ومريض وهيا كيف لها قلب ان تقتل اعز الناس انا إذا مس اخوتي سوء لجننت عليهم كيف لها ان تقتلهم هيا الاامراه انانيه وقاتله فعما قلبها السلطه وسيطر عليها الشيطان فعاشت فاسقه وماتت كافره الحياة لاتقف علي احد ابدا وايضا انا لا احب امراء مثلها ولا اخذها قدوه مثل الذي قال في الاول فهي ليست إلا امراه كافره ومع احترامي للاشخاص فالذي ياخذ كاهذه كمثل يبقا انسان مختل اسفه لاني طولت عليكم ولكن يبقا التاريخ في شموخ واشكر بائع النرجس وانا معجبه جدا بك وانك شخص موهوب واتمني لك التقدم والنجاح واكمل في مقالتك فانا احب جدا مقالتك واقراها كلها شكرا لك 🌺
2020-07-23 18:26:27
364873
user
39 -
أبو يوسف
اتقي الله في أسلوبك الكتابي الموقع يتابعونه فتيات ومراهقين وفقك الله إلي فعل الخير
1 - رد من : حجاج
اريد اعرف من هي الملكه امرأه فرعون الذي خفسه به قصره
2021-01-16 15:55:26
2020-07-23 18:22:30
364871
user
38 -
أبو يوسف
والله يا أخي أني اجدك قد زيدت في الإطراء والمدح في هذه العاهرة وكأنها قدسية طاهرة وما هي إلا كافرة زانية حملت سفاحا وماتت منتحرة واجدك تريد أن تعلي من قدرها ووالله اني أشتم منك مدح مبطن لها على أنها شريفة عفيفة لم تكشف على رجال يا أخي ما الفائدة من مثل هذا المقال أهو التاريخ ؟ فإن كان ردك نعم فأقول لك وهل التاريخ لا يصح بدون ذكر أمور تثير الغرائز كما كتبت تصف في مقالك نحرها وثوبها وجمالها وما ال ذلك مما ذكرت
1 - رد من : شذى
الأخ بيحكي على قبل الميلاد النصيحة مظهرتش فما بالك الاسلام ليس دخل الشرق والعفة
2020-12-21 19:10:06
2020-02-11 08:32:06
336129
user
37 -
القلب الحزين
كنت أعتقد أنها ماتت منتحرة عن طريق رمي نفسها من فوق قصرها.
2017-06-04 14:43:30
159403
user
36 -
قطر الندى
لقد أثبتت الكثير من الدراسات أنا كليوباتر لم تكون بهذا الجمال هي مجرد أكاذيب كانت إمرآة عادية من حيث الشكل لكنها خارقة الذكاء هذا الذي مكانها من وصول هذه المكانة
2017-04-21 14:55:43
153434
user
35 -
عمران بوجلال
اضن انها قصة خرافية فقط روما لا تتعامل بالعواطف ابدا ولا تحتاج لاثارة او ذهب لاخضاعها او اخضاع قياصرها فلديها كل ذالك ويزيد اما الحكم الفرعوني آنذاك فكان في قبضة روما بالفعل وكليوباترا مجرد دمية على العرش تأمر من الطرف الروماني في مصالحها .
2016-11-18 09:27:38
130082
user
34 -
موفق
انا ما بهمني امر كليوبترا المهم انا ماتت
2016-11-03 09:46:52
127731
user
33 -
انستازيا الى بائع النرجس
اجمل ما في المقال اسلوبك في الكتابه سلمت يداك
2016-10-30 12:18:08
127219
user
32 -
غريب
سلمت يداك
قصة جميلة جدا شكرا.
2016-10-24 23:33:47
126344
user
31 -
ام سيلينا♥
علماء اﻵثار اكتشفو ان مواصفاتها قبيحه وقاتله و منحطه
2016-10-07 18:33:22
122373
user
30 -
عاشقة ظواهر الغامضة
اين سر وراء موتها لعنوان شيئ ومضمون شيئ
2016-10-07 05:11:45
122165
user
29 -
اسيل
عفوا ومالذي انجزته ؟!!
انتهى عهد سلاله كامله تحكم منذو مئات السنين وتقول انجزت !!!!
2016-10-06 22:25:00
122132
user
28 -
blue bird
اولا اين اللغز في موتها . ثانيا اين البطوله في ملكه كانت تبيع نفسها و تجيء بنساء مملكتها للقادة الاجانب فقط لكي تبقى في الحكم يعني بين قوسين تدير شبكه مومس قانونية . لقد كانت عار على تاريخ الفراعنه و من المؤسف ان تنتهي سلالتهم على يدها .
2016-10-06 14:14:55
122085
user
27 -
فتاة من العالم الاخر
لقد تخيلت كليوبترا جميلة كما وصتها لاكن هي ليست كذالك كما في التعليقاةت ومغربي اندلسي يقول انها كانت تتقن الاغراء وليست جميلة .اوه اول مرة اعرف ان كليوبترا التي تعتبر واحدة من اجمل نساء التاريخ لم ييكن لها ذالك الجمال الموصوف اطلعت على تماثيلها في الصور
2016-10-06 03:29:11
121977
user
26 -
جوزفين
اسلوبك رائع في السرد تأخذنا هناك بعيدا إلى الممالك القديمة بأجوائها الساحرة شكراً لك على المقال وشكراً لأنك صححت معلوماتي بالنسبة لطريقة الانتحار
2016-10-05 18:11:25
121962
user
25 -
مغربي اندلسي
مقال جميل .انشائي اكثر منه علمي او لنقل تحليلي عقلاني .
بالغت في مدح كيلوباترا حتى ظننتها...؟؟والجميع يعلم ان كيلوباترا اتقنت الجنس اكثر من السياسة .هي المراة التي حكمت دولة كاملة بالجنس.
2016-10-05 17:16:24
121959
user
24 -
coco dz
عنوان المقال لو اعيدت صياغته على شكل سؤال لا كانت اجابته سطريين من الفقرة ماقبل الاخيره فصراحتا بالغت في الوصف لدرجة الملل فقدكنت اتوقع دراسات وتحليلات وبراهين الي غير دلك دلائل تاريخيه لشخصيه تاريخيه مثل هاته هدا الجزء يعرفه كل مهتم بلحضارة المصرية الا ان الصراحه تقال لك اسلوب وصفي اقل مايقال انه رائع
2016-10-05 16:42:39
121950
user
23 -
عاشقة الرعب لبائع النرجس
صديقي أثر في ردك بصفة عامة وتعليقك بصفة خاصة
حتى أني لم أصدق أنك أجبتني فعلا ‎:(‎
كنت لي أخا وستظل دوما وإلى الأبد فلقد كنت لي كساعد وكعصاي التي اعتمد عليها في المشي وكم من مسألة تساعدني فيها
وكم من مشكلة أقع فيها وحين أتذكر أسمك ونصائحك ونرجسك الفواح أفرح
لم أصدق للحظة أنك قد تتركني وحيدة بل كنت على يقين أنك موجود في مكان ما
كنت قد وفرت وقتا وبحث عن اسمك بين المقالات والقصص ألى أن وجدت قصتك صغير عن الحب وكتبت لك حينها ذلك التعليق،،
علمت فعلا أن هناك من دخل بأسمي في فترة ما وحينها كنت في أتعس حالاتي فقد وقعت أضطرابات نفسية وأثرت علي كثيرا بشكل حاد وتركت الموقع لأشهر عدة حتى ارتحت ورجعت،، حمدا لله على تفريج كل هذا،،
صديقي وأخي أشكرك للغاية على وقوفك لجانبي ولوجودك ولردك الكريم الذي لا يخلو من أسلوبك الذي أحب،،
أدعو الله أن يساعدك ويفرج عليك ويرزقك من طيب رزقه وجناته وأن يعطيك الوقت الطيب والصحة،،
دمت بود صديقي ^_^
2016-10-05 15:31:40
121943
user
22 -
4roro4
بائع النرجس
ان كنت تقصدني بما انني صاحبة التعليق الاول فشكرا على المجاملة :)
وانت لست بهاوي ابدا ولن تكون كذلك ؛)
وأتمنى اتمنى تعود اختك كي تسعدك وتسعد احبابها
وبصراحة ما دفعني لأكتب تعليقا اخر هو استغرابي من كلمة شيطانة؟؟
تحياتي :)
2016-10-05 14:09:04
121920
user
21 -
الى عاشقة الرعب
كم من ذكريات كانت لى هنا او هناك فى هذا المكان
اختى الغالية صاحبة القلب الابيض اهلا بك من جديد
بالنسبة للعتاب فقد رايت تعلقك ع القصة فقد رايته بعد مرور فترة طويلة وحاولت ادخل المقهى ويبدوا ان احداهم كانت تستغل اسمك وحاولت ام احدثها ع اساس انتى وسمعت لهجة لا احب اسمعها وساعتها ادركت انها شخصيه غيرك وفضلت الصمت
عموما يا اختاه اتمنى لكى السعادة وان تمر الايام عليكى سعيدة وان يزاح هذا الحزن والهم وان يفك الله كربك فهذا ما احسه واراه ولكى ان تعلمى انها مهما ضاقت ستفرج انشاء الله ولا تبتئسى يا اختاه فهناك من يحمل همك ويحزنه حزنك وهذا وحده يكون سبب لسعادتك لكى منى التحيه والتقدير وانا هنا دائما انتظر تعلقك وردودك فأنتى اخت لى قبل اى شىء
ولاحظى انى لم اهدى احد نرجس اليوم
ولكى اهدى جميع حقول النرجس بلا مقابل
ولكى مليون تحية وتواصل بلا انقطاع انشاء الله
2016-10-05 13:41:02
121915
user
20 -
بائع النرجس
من جديد أعود وكأنى طائر العنقاء يحترق ليعود من الرماد مرة ثانية
وكيف لا وأنا هنا فى موطنى فمهما ابتعدت او سافرت سأعود اليه دائما فهناك حنين اليه وهناك ذكريات تربطنى به حتى لو كنت صامتا فأحيانا يكون الصمت خير دواء لمن لهم شخصيه مثل شخصيتى حائرة بين اطياف الكون
عموما أشكر المحرر الذى أعادنى للحياة بينكم مرة أخرى
واهلا بالجميع فى نادى بائع النرجس ورغم ان المقال رفض من قبالة سنة تقريبا ولكنى اعدت صياغته مرة أخرى وبعثته منذ شهر تقريبا وظننت انه رفض ولكن العبد فى تفكير والله يفعل ما يريد فشكرا لكل من ساهم فى أخراج هذا العمل للنور
نأتى للردود
صديقتى وأختى شيطانه صاحبة أول تعليق
لكى مليون تحيه طيبة من بلادى أينما تكونين كم أحسدك ع صراحتك فى نقض القصص فرغم ما اكتب وانا كاتب هواى متواضع ولكنى لا أملك هذه الشجاعة الآدبية عموما شرفتى نادى بائع النرجس وأعطيكى كوب من الليمون الطازح البارد فى صيف حار بلا مقابل فأنتى تذكرينى بأخت لى كانت هنا ليتها تعود يوما ما فأنا لم أنساهم يوما
حامد
اعتزر لسيادتك ع الآخطاء فهذا شيئ وارد فالحماس فى الكتابة تدفعنى للسرعة وهذه النتيجة اعتزر مرة اخيرة
علياء سورية
كان ممكن اطول ولكنه كان سيصبح ممل عند البعض عموما اتمنى ان ارى تعلقيك دوما ع اعمالى البسيطة
صاحب التعليق 4
ايه بس مفيش اسم اصعب من كده عموما اتمنى ان تنول اعمالى رضاك ولك من اجمل التحيات
البومة العمياء
انا اعرف كل ذلك لكنها لم تكن بمثل هذا القبح الذى تخيلتيه ثم تعالى هنا من قال ان هناك إمرأة قبيحة مهما بلغت من الشكل فمن المستحيل ان تجدى سيده قبيحة فلكل زهرة جمالها الخاص التى تنفرد به عن دونها ولو كانت قبيحة كيف أسرت لب هؤلاء الآباطرة وهم اصحاب العيون الملونة والجسد السمهرى ارجو ان تعيدى التفكير لا يوجد سيده قبيحة فالجمال نسبى بدليل مسابقات جمال العالم فهناك ملكات يوجد من اجمل منهم ولم يفزن بالقب اما بالنسبة لمقالى لم اقل ان عيونها زرقاء وفمها صغير بل وصفت وصف مموه وصف كاتب يدرك ان الالفاظ هنا ستحسب عليه لهذا حاولت ان اهرب بذكاء وليتنى اكون نجحت
لكى منى كل التقدير والتحية

متفائلة
اهلا بيكى فى نادى بائع النرجس وشكرا ع المجاملة الرقيقة تلك مع تحياتى
ملاك 1 - 2
أظن وضحت نقطة الجمال من عدمة أنت من رأها جميلة فهكذ رأها الاباطرة ولم يروا قبحها كما يدعى البعض مع تحياتى وتقديرى
لولا
انتى محقه وهذا ما ذكرته لكى منى التحية
شادو
تاريخ بلدنا فيه ما يخلب عقول الكتاب لك منى التحية يابن بلادى الطيبة العربية الآبية
مصطفى جمال
لم اسهب فى شىء بل اختصرت ع قدر المستطاع تحيه وانتظر جديدك
فؤاد
لك وحشة يا اخى الغالى اتمنى ان تكون بخير لك منى التحية
عزف الحنايا
لكى منى كل التقدير والتحية
هابى فايروس
انتى الجيدة
فتاة من عالم اخر
تحيه طيبه اتمنى ان تعجبك اعمالى
اختى اسيل
لما الحدة اشمها فى حديثك عموما اختلفنا اواتفقنا فهى سيدة انجزت مالم ينجزه غيرها
للجميع مليون تحية بلا استثناء
2016-10-05 12:24:28
121908
user
19 -
kamal
القصص الي بتتحدث عن جمال كلييوباترا كلها كاذبة لانها كانت قبيحة وسمينة
واوقعت الرجال بحبها بالسحر
2016-10-05 10:39:40
121898
user
18 -
اسيل
لقد قرأت ورايت العديد من البرامج الوثائقيه عن سيرتها واغلب ماورد بالمقال ليس بمأكد وحتى تم نفيه ...عذرا فصاحب المقال يمجد مومس لا اكثر ولا اقل ..لم تكن جميله فقد تم اعاده ترميم وجهها بتقنيه الثلاثيه الابعاد مع صنم لها فكانت عاديه جدا ولم تكن صاحبه رأي بل مجرد حجر خالي من الاحساس تطمح للحكم لاجل اشباع غرورها باي ثمن كان فقط .
قتلت اخيها الصغير بابشع صوره وقتلت اختها وابنها الرضيع بالسم بعد اغتيال القيصر ليخلو لها الجو لاصطياد فريسه اخرى.
وحتى قصه السجاده غير ممكنه نهائيا حيث ادعوا انها طافت الاسواق حتى وصلت القصر لن يتحمل الجسد البشري حراره السجاد بحراره الاجواء المصريه وتم تطبيقها عمليا وكانت شي مستحيل ماهي الا من وحي خيال الكتاب.
انا من رأيي الشخصي اعتبرها متسلقه ماكره اعطها التاريخ اكبر من حجمها مجرد قاتله انانيه...علما اني لا اهاجم الثقافه الفرعونيه ولكن كرهت التمجيد لكذا شخصيه لاتمت للانوثه باي شكل كان.
2016-10-05 09:22:28
121886
user
17 -
فتاة من العالم الأخر
واو واو ما هذا انها واحدة من افضل مقالات كابوس احسنت مقال جميل جدا جدا جدا وفقك الله وحماك تحياتي
2016-10-05 05:45:32
121857
user
16 -
عزف الحنايا
أخي بائع النرجس زمان عنك وعن كتاباتك المميزة ..
مقـال جميل جداً،يقولون أن كيلوباترا أو ملكة النيل العظيمة
لم تكن بذلك الجمال،ولكن بذكائها وقوة شخصيتها جعلت الرجال يقعون في غرامها،نفرتيتي كانت جميلة اتمنى أن تكتب مقالة عنها كذلك .. بإنتظار جديدك دائماً ^^
دمت بخـير :)
2016-10-05 03:44:39
121836
user
15 -
فؤش
حبيبي وصديقي زمان عنك
اتذكر في قصه الكتاب والساحر لما لم نتشر الى اليوم
كانت رائعه
***
هذه المراه ممممم اسرت حتى كياني بوصفها لنا
مبدع كالعاده حبيبي
2016-10-04 17:32:56
121807
user
14 -
هابي فايروس
جميل:)
2016-10-04 17:24:45
121797
user
13 -
عاشقة الرعب لبائع النرجس
عزيزي بائع النرجس
لك مني طيب التحية أولا
لكم هو ممتع رؤية أسم يثبت أنك لازلت في الواحة بيننا
هذا يسعدني للغاية وقد كنت ذلك الشاب الأخ المساعد الذي وقف معي وساندني في بعض مواقفي أثناء وجودك في مقهى كابوس،،شكرا لك على هذا،،لكن حزنت حين تباينت عدم دخولك أليه وقد كتبت لك تعليقا في قصتك السابقة،،
اشتقت لتلك النرجسة التي اهديت الي في عيدي وتذكرتها هي نفسها في عيدي هذا العام،،
رجوعا لمقالك،،أنه مميز ورائع
قد أعجبني أسلوبه وطريقة الوصف فيه وكذلك التعابير السلسة والمعلومات
سلمت يداك عزيزي
أتمنى أن أرى لك تحية علي
سيسعدني هذا كثيرا
تحياتي لك وللجميع
2016-10-04 16:21:00
121788
user
12 -
مصطفي جمال
اسلوبك جميل لكنك بالغت في الوصف اي ان نصف المقال تشبيه و وصف للاطالة ليس اكثر ثم انت ذكرت ما يعرفه الجميع تقريبا كان يجب ان تطرح سؤالا في الخاتمة لان العنوان كتب فيه كلمة لغز
2016-10-04 15:57:59
121781
user
11 -
لولا
كليوباترا ليست فرعونيه ولا مصريه
هى يونانيه اخر حكام الاحتلال اليونانى لمصر
2016-10-04 15:09:28
121777
user
10 -
Shadwoo Shadwoo
تجنن شخصية كليوباترا

بتعجبني الشخصيات الماكرة والذكية زيها وزي هند بنت عتبة ماكرة زمانها واول سيدة حاربت بجيش المسلمين
تجنننن انا عن نفسي بعتبرهم قدوة هههههه
2016-10-04 15:09:28
121772
user
9 -
ملاك
مقال رائع سلمت يداك
2016-10-04 14:48:26
121766
user
8 -
Shadwoo Shadwoo
حلوة يابلدي هههههههه

اول ماشفت حاجة عن الفراعنة حسيت احساس المهاجر اللي رجع وطنه

هقرأه واقلك
2016-10-04 13:47:52
121759
user
7 -
Angel with A shotgun
مقال جميل ورائع ..سلمت يداك
لكن لا اعتقد انها كانت بهذا الجمال حقا
2016-10-04 12:44:27
121752
user
6 -
متفائله
صحيح لم تكن كليوباترا فاتنه .....

المقال روووووووووووعه استمتعت بقرائته
2016-10-04 12:09:05
121747
user
5 -
حامد
يوليوس قيصر و ليس فيصر لاكن مقال جميل
2016-10-04 12:09:05
121745
user
4 -
علياء سورية
بائع النرجس دمت بخير
ألك وحشة
تسلم ايدك المقال جميل وكان يحتمل أطالة أكثر

تحياتي
2016-10-04 12:09:05
121744
user
3 -
❤️~šáÿtañlikরgëcëরÿáriśi~❤️️
بصراحة مقال رائع جدا فعلا احسنت لأنك جعلتنا نتعرف اكثر على الملكة الثعبان او الثعلبه حقا كليوباترا. هي اكبر مثال على دهاء ومكر النساء وغيرها الكثير

احسنت
2016-10-04 12:09:05
121742
user
2 -
البومه العمياء
استمتعت كثيرا بقرآءه المقال فهو ساحر من حيث الأسلوب و لكن ان لم تخني الذاكره فمشهد السجاده الشهير كان من نصيب يوليوس قيصر و كان ذالك حين أرادت كليوباترا طلب نصرته على أخيها.. كمان ان لي تعقيبا على الإسهاب في وصف كليوباترا.. فبإجماع المؤرخين لم تكن كليوباترا فاتنه كما يخيل للكل.. كانت قصيره القامه ذات أسنان شبه بارزه و بأنف عظمى بارز يتميز به المقدونيون و رغم ذالك كان سحرها نابعا من شخصيتها القويه و المثقفة و المتحدثه كما تفضلت بثماني لغات و على ما اعتقد هناك في المتحف المصري تمثال نصفي يمثل وجه كليوباترا اذكر اني رأيت صوره له في مقال تحدث عنها و قد دهشت كثيرا حيث انه لا يترك انطباعا بكل هذا السحر.. ولكن من قال ان السحر حكر على الجميلات؟!
2016-10-04 11:34:46
121734
user
1 -
4roro4
جميل حقا
تمنيت لو يطول وتمنيت ان لا ينتهي
افتقدناك كثيرا يا بائع النرجس
بانتظار جديدك
دمت بود :)
move
1