الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
التراث البشري يحفل بقصص عن انقاذ الحيوانات للبشر ووفاءها

عاشت الحيوانات على وجه الأرض منذ ملايين السنين و سبقت البشر و تطورت عبر الزمن لتصل إلى الشكل الحالي , و قام البشر بتسخيرها لخدمته أو لسد جوعه و كثيرا ما تكون ضحية قسوته وعنفه , و يتناسى البشر أن الحيوانات مخلوقات تحس بالألم والجوع , وتشعر بالعطف و لديها رحمة تجاه بني جنسها و تجاه مخلوقات من غير جنسها ومنهم البشر. و كشخص يحب الحيوانات بصورة عامة و القطط بصورة خاصة حيث أني أربيهم منذ صغري, لاحظت أنهم أحيانا لا يتصرفون وفق غريزتهم التي تقول (البقاء للأقوى) بل على العكس, لدي قط صادق حمامة , و لدي قط ذكر تبنى قططا صغار (رغم أننا نعلم أن الذكور من القطط تأكل صغارها) لكنه على العكس قام بحمايتهم من القطط الأخرى .. وهناك الكثير من القصص المشابهة ..

ولكن أود أن اسرد عليكم قصصا عن حيوانات أخرى أنقذت بشراً من موت محقق , بعضهم ربما نتوقع منه ذلك كالكلاب , وبعضها تكون آخر حيوان يخطر على بالنا أن يتجاوز غريزته في البقاء لإنقاذ فرد من أفراد البشر.

قصة الكلب (خان) من سلالة الدوبرمان الشرسة, و الذي تبنته عائلة صغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية , رغم أنهم لم يتبنوه إلا منذ أيام قليلة إلا انه أنقذ طفلة العائلة الصغيرة من موت محتم, حيث انه في احد الأيام و حينما كان كل من خان و الطفلة شارلوت يلعبان في الفناء الخلفي للمنزل, رأت والدة (شارلوت) الكلب (خان) يتصرف بعدائية تجاه (الطفلة) و لقد صعقت أكثر حين رأته يحملها من حفاظتها ليلقيها راءه , هرعت الأم المرعوبة إلى طفلتها لتأخذها و عندها فوجئت بأن (خان) لم يكن يهاجم الطفلة و إنما ثعبان من نوع (ثعبان الملك King Brown ) و التي قد عضت الكلب بدلا من الطفلة, عندها علمت الوالدة انه لو الأفعى عضت ابنتها لكانت في عداد الموتى, لحسن الحظ, أنقذ (خان) الطفلة و قد تم إسعافه بسرعة و إعطاءه مضاد سم الثعابين و عاد إلى منزله سالماً .

ماشا القطة الروسية .. بطلة محلية

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
القطة ماشا وصورة الطفل الذي أنقذته

في احد مدن روسيا المتجمدة, وفي حي من أحياءها, توجد قطة ودودة و محبوبة من الكل و لكثرة حبهم لها أطلقوا عليها اسم (ماشا Masha ) , ماشا قطة مشردة و لكن الكل يحبها و يطعمها و لكنها بين ليلة و ضحاها أصبحت بطلة , تعالوا لنعرف السبب ..

في احد ليالي شتاء روسيا المتجمد , وجدت ماشا علبة كارتونية فذهبت إليها و لكنها بدل أن تجدها فارغة وجدت من يحتلها .. والمحتل هو طفل صغير هجره والداه ليموت حيث ماتت الرحمة في قلبهما و لكن الحمد لله, الرحمة لم تمت في قلب القطة الودودة , حيث قامت بالجلوس في الصندوق فوق الطفل الصغير و أبقته دافئا طيلة الليل القارس .. ولتعلم عزيزي القارئ أن الطفل كان ليموت لو بقي لفترة في هذا البرد القارس ولكن عناية الله حالت دون ذلك, حيث أن الحرارة التي تولدها جسد القطة أبقت الطفل دافئا لغاية الصباح و القطة لم تترك جانب الطفل أبدا حتى بعد أن بدأ الناس بالاستيقاظ , لم تبارح مكانها بل بالعكس بدأت بإصدار أصوات غريبة لتلفت نظر الساكنين إلى الطفل البريء , وحين سمعت إحدى القاطنات في ذلك المكان مواء القطة و اعتقدت أن ضرا أصابها , و كم كانت دهشتها حين رأت الطفل الصغير النائم تحتها.

و حين جاء الإسعاف ليأخذ الطفل, كانت ماشا قلقة عليه و قامت باللحاق بهم كما جاء على لسان احد المسعفين .

تم اخذ الطفل بسرعة إلى المستشفى و عمل الفحوصات اللازمة و كان سليما معافى رغم بقاءه خارجا في هذا الجو القارس .

وبعد أن عرف الناس بقصتها, قام الناس في منطقتها بتدليل ماشا بالطعام و لم لا فهي بطلة في أعينهم و تستحق كل التقدير.

القطة ويني .. المنقذ الصغير

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
القط ويني انقذ عائلته من موت محقق

في عام 2007, قامت قطة عائلة (كيسلينغ) المكونة من الأب و إلام و ابنهم المراهق, بإنقاذهم من موت محقق بالاختناق بغاز أحادي وكسيد الكربون , حيث حصل تسرب غاز من قبو المنزل خلال الليل أثناء نوم العائلة كلها إلا أن القطة أحست بتغير في هواء المنزل و ذهبت إلى صاحبتها و قامت بإيقاظها بصوتها و لعق وجهها , استيقظت الوالدة بالكاد و أحست رغم الدوار الذي أصابها أن أمرا غير طبيعي يحصل و تأكدت عندما وجدت أن زوجها لا يستيقظ فقاومت النعاس إلى أن تمكنت من الاتصال بالإسعاف الذين حضروا وأسعفوا العائلة التي نجت من موت محقق بفضل قطتهم الوفية.

دلافين تنقذ سباحاً

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
الدلافين انقذت السباح من القرش

أكثرنا سمع عن الدلافين , هذه الحيوانات المرحة اللطيفة , وأيضا سمعنا عن قصص لها مع البشر وإنقاذها لهم أثناء محنتهم , وهذه واحدة من تلك الحوادث, حيث كان السباح (تود اندريس) يحاول أن ينتظر موجة ليركبها حين فوجئ بقرش ابيض ضخم يطبق فكيه على قدمه و يمزقها, و كما نعرف أن القروش تنجذب لرائحة الدم و كان هذا القرش على وشك إكمال وليمته المكونة من تود اندريس , حين اندفعت فجأة مجموعة من الدلافين لتشكل جداراً بينها و بين عدوها الطبيعي مما أعطى لأصدقاء تود الوقت الكافي لإنقاذه والسباحة به إلى الشاطئ.

الأرنب دوري .. البطل الحقيقي

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
الارنب دوري انقذ صاحبه من الموت

لست اعرف حقيقة ما فائدة الأرنب سوى انه جميل الشكل و أريد أن احضنه فهو كاللعبة الحية, و لكن الأرنب دوري Dory هو بطل هذه القصة حيث كان السبب في إنقاذ صاحبه من موت محقق, في عام 2004, كان سايمون ستيكال مستلقيا على الأريكة و زوجته في المطبخ, بدأ ستيفن يغفو على الأريكة أثناء متابعته لبرنامجه المفضل و لكن في الحقيقة, ستيفن قد تعرض لردة فعل مرض السكري, مما شل حركته و لم يستطع أن يصدر أي صوت. الزوجة لم تشعر بشي و هي في المطبخ إلا أن الأرنب دوري أحس بالمعضلة التي كان صاحبه واقعا فيها و بدأ بالقفز و الضرب على صدر صاحبه بشكل غريب مما لفت نظر زوجته والتي جاءت لتتحقق من الموضوع . و لقد اتصلت بالإسعاف بسرعة حين لم تستطع إيقاظ زوجها. لولا هذا البطل الجميل لكان سايمون في عداد الأموات.

الأسود ليست حيوانات مفترسة .. البشر هم المفترسون!

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
الاسود حيوانات مفترسة .. لكنها لا تخلو من لطف !

في إحدى ضواحي أثيوبيا, اختطف أربعة رجال أو ذئاب بشرية فتاة صغيرة في عمر الـ 12 عام من قريتها و احتجزوها رهينة حين فاجأتهم ثلاثة اسود و طاردتهم بعيدا عن ضحيتهم البشرية وعادوا إلى جانب الفتاة المرعوبة و التي تخيلت نفسها ميتة لا محالة , إلا إن الأسود فعلت أمرا عجيبا, إذ بقيت محيطة بالفتاة و لم تمسسها بأذى لحين وصول رجال الشرطة الذين وجدوا الفتاة مرعوبة و لكن لم تمس بأذى من القطط الكبيرة و التي ما أن رأت البشر قادمين حتى تركت الفتاة و اختفت بين الأشجار. أما المختطفين فقد تم إيجادهم واعتقالهم من قبل الشرطة.

الفيل المنقذ

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
الطفلة امبر وهي تمتطي ظهر الفيل

نشأت صداقة قوية بين فيل بعمر الأربع سنوات و الفتاة آمبر ذات الـ 8 سنوات و التي جاءت إلى تايلندا مع عائلتها في إجازة, كانت آمبر تذهب يوميا على ظهر صديقها الفيل كلما سنحت لها الفرصة. و في آخر يوم من أيام إجازتها, هرعت الصغيرة بكل سرعتها إلى الشاطئ لتودع صديقها و تذهب معه في رحلة أخيرة قبل عودتها للوطن , حين ضربت موجة تسونامي مفاجئة الشاطئ الهادئ. كادت الأمواج الهادرة القوية أن تسحق الفتاة الصغيرة لولا صديقها الضخم الذي التقطها بخرطومه و وضعها على ظهره و هرب بها بعيدا عن الشاطئ و حين لم يستطع أن يصل إلى مكان عالي بسرعة , استدار بجسده و ضربته الأمواج إلا أن الفتاة لم تصب بأذى و نجح في النهاية بإيصالها إلى مكان مرتفع حيث وجدها والداها القلقان و لم يصبها أي أذى . (الصديق وقت الضيق).

ويلي الببغاء (بالنسبة له , ليس الكلام ما قل و دل)

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
البغبغاء ويلي مع صاحبته ميغان

ميغان لديها ببغاء جميل و مميز, لديه قاموس كبير من الكلمات و بعضها ليس مؤدبا بالضرورة و يبدو انه يعلم متى يستعمل كلماته (و يقولون أن الحيوانات غبية :/ ) إن هذه الميزة أنقذت حياة ابنة زميلتها في الغرفة ذات العامين . في أحد الأيام كانت ميغان تراقب الطفلة إلا أنها اضطرت للذهاب للحمام لدقائق , فجأة سمعت صوت صراخ : (أمي- الطفلة , أمي – الطفلة) , كلمتان لم تسمعهما سوية من ببغائها معا أو في نفس الجملة, فأسرعت للذهاب إلى جانب الطفلة ووجدتها تختنق بسبب طعام ما. تمكنت ميغان من إنقاذ الطفلة الصغيرة بسبب إنذار طائرها الوفي الذكي.

الخنزيرة لولو

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
الخنزيرة لولو مع صاحبتها

لست من محبي الخنازير و لكن لا أحب أن يؤذيها احد فأنا أحب الحيوانات بصورة عامة و ان كنت لا أحب صنفا فأني اعطف عليه , و هنا صاحبة القصة التالية وجدت مجازاة لرحمتها و عطفها على حيوان كان الاحتمال الأكبر أن ينتهي به الأمر إلى طبقها إلا انه انتهى به الأمر أن أنقذ حياتها. لدى ابنة ( جو آن التسمان) خنزيرة (لولو) و قد تركتها في عهدة والدتها لتعتني بها لفترة قصيرة إلا أن العكس حصل حيث قامت (لولو ) بالعناية بـ (جو آن) حينما أصيبت المرأة المسكينة بسكتة قلبية كان من الممكن ان تؤدي بحياتها لولا ذكاء الخنزيرة التي ما أن رأتها في مأزق حتى (صرخت) صرخة واحدة و ثم قامت بدفع باب حظيرتها و اندفعت إلى الطريق القريب من المنزل و قامت بإلقاء جسدها في منتصفه كلما رأت سيارة تقترب و استمر هذا الأمر لمدة 45 دقيقة إلى أن تمكنت الخنزيرة من لفت أنظار احد راكبي الدرجات النارية و أقنعته باللحاق بها إلى المنزل بعد أن لفت نظره تصرفها الغريب, قام الرجل بالاتصال بالإسعاف و جاءوا بسرعة لإنقاذ حياة المرأة و لكن البطل الحقيقي هي الخنزيرة (لولو).

الحصان أنقذ امرأة من بقرة غاضبة

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
السيدة فيونا مع البقرة التي ارادت قتلها .. لكننا لم نعثر على صورة الحصان

في إحصائية غريبة بنتيجتها, تبين أن عدد الأشخاص الذين يموتون على (أو تحت) أرجل الأبقار أكثر من الأشخاص الذين يموتون بين فكي اسماك القرش , و لكن (فيونا) و لحسن الحظ , لم تصبح رقما ضمن هذه الإحصائية. فيونا تعمل كمزارعة في مزرعة في اسكتلندا عندما سمعت صرخات عجل صغير, و حين هرعت له لترى ما السبب, نست أن الأم البقرة تكون دفاعية جدا عن عجلها في أول أيامه و هذا ما حصل, حيث هاجمتها البقرة الأم بكل قوتها و قامت بنطحها لعدة مرات و كادت أن تموت لولا أن فرسها (كيلي) سمعت صراخها فهرعت إلى نجدتها و بدأت برفس البقرة لحين إخضاعها و أعطت لفيونا الوقت الكافي لتزحف بعيدا إلى بر الأمان, و لقد عانت فقط من عدة جروح و كدمات بفضل تدخل فرسها الوفية.

الكلب (كيلو) و دفاعه عن عائلته

أغرب حوادث إنقاذ حيوانات للبشر
الكلب كيلو تلقى اطلاقة في رأسه لينقذ صاحبه

قد تسألون لِم لم اذكر الكلاب و هي أوفى الحيوانات و هنالك العديد من القصص عن إنقاذها لأصحابها , ربما لكثرة القصص الموجودة عنها و ربما لأني أريد أن أسلط الضوء على مخلوقات أخرى انزوت في ظل الكلاب و بطولتها, إلا إني سأسرد لكم قصة الكلب (كيلو) الذي أنقذ حياة صاحبه بفضل شجاعته . في إحدى الأمسيات في (ستاتين ايلند) طرق رجل تابع لشركة فيديكس الباب على (جستين بيكر) و حين فتح الباب, تبين انه ليس سوى مدعي و غرضه هو سرقة المنزل و كانت لديه النية في قتله أيضا, قام المعتدي بدفع الباب على جستين و دخل من الباب الأمامي, إلا أن الكلب كيلو اندفع على المعتدي و حاول أن يعضه , و بعد صراع بين الثلاثة, قام المعتدي بالإفلات من الاثنين و قام بإطلاق رصاصة عشوائية و التي ضربت المسكين (كيلو) في جمجمته و منها الى عنقه و لاذ بالفرار, و بعد أن هدئت الأوضاع, هرع (جستين) بكلبه إلى عيادة بيطرية قريبة و تمكن من علاجه و نجا البطل الصغير بأعجوبة.

قصص إنقاذ أخرى : القط و الكلب

إن العداء بين الكلب والقط قديم جدا يرجع ربما إلى أجداد هذين المخلوقين , و لكن أن يقوم احدهما بمساعدة الآخر فهذا أمر عجيب .

القط (بودي تاد) قط مشاكس, فتوة المنطقة , و لا يترك قطا إلا ضربه ليفرض هيمنته , و الكل يخاف منه .

الكلب (تريفور) ذو الـ 14 عام, كلب أعمى و شبه أطرش, منذ أن كان جروا وهو حبيس المنزل بسبب خوفه من إصدامه بالحيطان وأصابته بالضرر بسبب ذلك .

نشأت بين هذين الاثنين صداقة عجيبة حين قرر (بودي تاد) أن يدخل إلى منزل صاحبة (تريفور) و ذهب إليه مباشرة و بدأ بالتمسح به و كان الكلب مستسلما له فهو أعمى و حتى أن أراد أن يطارده فاحتمالية أن يضرب الحائط هي 99.99% فلم يتكبد هذا العناء؟

إلا أن بودي تاد قام بفعل غير متوقع, حيث قام بالمشي أمام تريفور و لكن بكل هدوء, و الأعجب أن تريفور استجاب إلى نداءه الخفي و قام بالمشي وراءه, القصة لا تنتهي هنا, قام بودي تاد بالذهاب إلى باب المنزل و فتحه و بدأ بالمشي و بدأ تريفور باللحاق به . منظرهما جميل و غريب, يتصرف (بودي تاد) كدليل لتريفور حيث يمشي بتأني في الممر و يلحقه الكلب بهدوء , الأغرب أن تريفور لم يغادر المنزل منذ سنوات و لكن بفضل صديقه الفتوة, تجده يستمتع بالهواء المنعش الآن.

شاهد الفيديو لترى بأم عينك الأعداء الطبيعيين والرحمة التي زرعها الله بينهما مما يجعلني اتسأل , اذا كانت هذه الحيوانات تغاضت عن عداءها الفطري لمساعدة بعضها فلم لا يفعل البشر المثل؟ و لكن للأسف لا جواب

مقطع فيديو

الحيوانات لا تنقذ البشر فحسب بل انها تنقذ حيوانات مثلها, لا ادري ما هو الدافع و لكن كم أتمنى لو كان لدى البشر ما لدى الحيوانات من حنان أحيانا تجاه غيرها من المخلوقات , فمثلا قرأت مرة في احد مقالات مجلة (ريدرز دايجست) عن كلب مشرد في مزرعة , كان يأتي يوميا إلى أصحابها و يستدر عطفهم عسى أن يطعموه و حين كانوا يلقون الطعام إليه ,كان يتصرف بشكل غريب حيث لم يكن يأكله إنما يأخذه بين أسنانه و يركض بعيدا ويختفي لفترة ثم يعود ليستعطف المزيد و كان يقوم بعمل اغرب منه حين يعطونه ماء أو شراب ما, حيث يقوم بمحاولة اغتراف الماء بفمه ليأخذه بعيدا و كان الماء ينساب من فمه فيعيد المحاولة مرة أخرى, دفع هذا التصرف صاحب المزرعة إلى متابعة الكلب ذات مرة , فقام بإلقاء قطعة لحم له فما كان من صاحبنا إلا أن أخذها بين فكيه و هرع بها إلى الغابة القريبة و حين لحق به الرجل, وصل إلى حافة وادي و وجد الكلب يرمي بقطعة اللحم إلى الوادي , و حين اطل هناك وجد كلبا آخر راقدا على بروز من جدار الوادي, يبدو ان الكلب الآخر قد سقط في الوادي و لكن بسبب البروز لم يسقط لحتفه و لكن كاد أن يموت جوعا لولا صديقه الذي كان يحضر له الطعام بشكل يومي, هذه القصة ذكرتني بالآية القرآنية : (بسم الله الرحمن الرحيم: وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا  كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) .

***

في الختام, لاحظت أن الحنان و بعض المعاملة الحسنة ربما كانت السبب في ما تفعله هذه الحيوانات, , فربما رأت معاملة البشر الجيدة لها و أرادت أن ترد بالمثل, لهذا أرجو من كل شخص يرى قطا أو كلبا أو طيرا أن يريه شيئا من الرحمة و أن يطعمه إن استطاع أو على الأقل أن يمتنع عن إيذاءه , فلا تدري ربما هذا الفعل البسيط يمكن أن يرد إليك في وقت تكون بأمس الحاجة له.

ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

المصادر :

- Animals Saving Humans
- 7 True Stories of Animals Rescuing People from Certain Death
- 18 Times Amazing Animals Became Real-Life Heroes To Humans In Need
- Russian cat called Masha saves baby abandoned in the cold

تاريخ النشر 11 /10 /2016

send
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (55)
2020-08-05 22:09:48
366977
55 -
شروق
أنا بحب الحيوانات اوي وخصوصا القطط
2020-03-09 09:10:28
339951
54 -
القلب الحزين
سبحان الله.
2019-05-21 18:56:49
302556
53 -
سما
ادهشتني القطه ماشا ولعل ما فعلته ليس سوى وحي من أمر الله والله اعلم لانه ليس من طبع الحيوان أن يحن سوى على أولاده، والإنسان ليس سيء لهذه الدرجه أو عديم الرحمه فليس معنى أن يكون هناك بشر سيئون أن يكون كل الناس سيئون، وعلى فكره لو أن كل الناس رحماء من سيعدم المجرمين ومن سيحمل السلاح ويحارب من أجل بلده
2018-03-01 07:30:04
206836
52 -
تسنيم هرمي
روعة كنت احتاج لهذه القصص للمدرسة ولم اجدها لقد انقذتني من غضب المعلمة
2018-01-09 11:59:16
196044
51 -
الغموض
ذكرتموني بقصة على لسان أخي الأكبر عندما كان في الشارع لسبب ما ثم هجم عليه الكلب روي(وهو كلب شرير معروف في منطقتنا) وأخذ أخي يجري والكلب يجري خلفه ثم رأي أمامه الكلب ركس (وهو كلب طيب وحبوب) قال أخي في نفسه :يا حلاوة كلب خلفي وكلب أمامي وقف أخي مستسلم لكن ركس فاجئه بأن دار بعيد عنه وذهب إلى روي وبدأ ينبح في وجهه حتى ذهب روي ووقف ركس مكانه لكن أخي فر لك لا يغير رأيه ويهجم عليه
2017-09-11 03:21:47
175153
50 -
نور القمر
قصص رووووووعة وانا من محبي الحيوانات
2017-06-21 05:28:56
161986
49 -
صفاء المقبول
قصص مؤثرة ورائعة جدا
2017-06-17 12:17:04
161478
48 -
يوسف اسامة جميل
فعلا لابد من معاملة الحيوانات برقة ولكن للاسف هناك اشخاص بلا مشاعر و احاسيس واكثر قصة ادهشتني هي الاسود
2017-03-14 15:19:14
147170
47 -
جواد
انا اعشق القطط جدا واحب الحيوانات ولا احب ايذاءها مقال اكثر من راااااااائع
2017-01-13 15:07:44
139050
46 -
Metalica f
رووووعه المقال ابدعتي النهايه فظيعه والايه القرءانيه الكريمه ارووع استشهادك بالقرءان رفع من قيمه مقالك اشكرك وبنتظر منك المزيد ان شاءالله
2016-11-13 22:24:39
129382
45 -
كاتيوشا
كمحبة للحيوانات بشكل عام والقطط بشكل خاص كلش عجبني المقال عزيزتي فرح
2016-11-12 11:10:48
129140
44 -
الفينيقي الشامي
الحقيقة لا أجمل من إقتناء حيوان كان لدي عصفورة حب كان لها إنفعالات غريبة فإذا غضبت من فعل مني ترفع جناحيها و تتجمد وكأنها محنطة
وإذا سمعت الموسيقا أخذت بتقليدها
من أربع سنين أفتقدتها ولم أجد عصفور أخر مثلها
2016-10-27 15:02:14
126780
43 -
Mido El-Masre
مقال رووووووعة جعلنى أنظر للحيوانات بشكل آخر واهتم بهم ...شكرا
2016-10-22 09:00:36
125917
42 -
merle alkoussa
انا اتفق معك صديقتي فأحيانا الحيوانات اكثر رحمة من البشر....العام الماضي وجدت خمس قطط صغيرة عمرها لا يتجاوز الساعات ملقاة في كرتونة بين القمامة اخدتها الي بيتي وقططي اهتموا بالصغار كأنوا اطفالن حتى عندي قط دكر صار ياخدلن اللحم مع انن صغار ما بياكلوا ...بعد فترة اكتشفت انو القطط كبوهن صحابن لانوا ولدوا سود و بسبب بعض العادات الخاطئة و الامنطقية حاولوا يقتلون....
2016-10-20 16:57:36
125496
41 -
سارة
كم أحب الكلاب و لكن فكرة اقتناء كلب مرفوضة تماما لدى أمي و عندما انتقلت لمنزل جديد وجدت كلبة تجلس دائما أمام عمارة تحت الانشاء او في منطقة ترابية واسعة أمام المنزل كنت دائما عندما أصادفها أسلم عليها و بعد مرور شهرين اشتريت لها كبدة مشوية و اقتربت مني دون تردد مع أنها عنيفة قليلا لكن ليست لدرجة الشراسة المرعبة و لكنها تنبح بقوة عندما يؤذيها احد و تقف كأنها مستعدة للمهاجمة أيضا رأيتها تطرد الكلاب في حال اقترابهم فلديها غيرة شديدة على المنطقة و كأنها تشعر بأنها سيدة المكان و منذ أسبوعين أصبحت تربطنا علاقة صداقة قوية أول مرة عندما اقتربت منها اقتربت مني و أصبحت تحوم حولي و مسحت على رأسها و لم تبدي أي ردة فعل عنيفة و أصبحت كل مساء تنتظرني اخرج من المنزل و تجري نحوي بلهفة و تحوم امامي و تنام على ظهرها و في الأمس تطورت الصداقة و لم تتركني اذهب للممشى لوحدي بل رافقتني و ظلت تتابعني حتى والدتي أصبحت تحبها .. اسأل الله أن يحفظها و يكفيها اذى الحمقى و السفهاء ,, و يا كاتبة المقال اشكرك على هذا المقال الرائع بارك الله فيك
2016-10-16 08:10:15
124501
40 -
لميا البوق .
سبحان الله فلله في خلقه شؤون
لدي قطه اسميتها (سنسن) تحبني جدا و تنام بجانبي على السرير و هذا منامها .. اتذكر مره كنت في حاله نفسيه سيئه للغايه و كل يوم ابكي قبل النوم و ائن من شدة المي وجدتها تقترب من وجهي و تصدر صوتا كالخرير و تتمسح في وجهي و تصع شفتيها على دموعي .. والله تفاجأت و لم اصدق فظننت الموقف محض صدفه ، ما ان تكررت الحادثه حتى تأكدت انها تحاول تهدئتي و الان كلما ابكي و اصرخ تقترب مني .. الجميع لايشعرون بي ، هي الوحيده اللتي اقتربت مما زاد عشقي لها فلا تنام الا في حضني كل ليله .. حفظها الله لي
2016-10-15 19:05:09
124411
39 -
بيري
شكرا مقالك جعلني اعيد النظر في الحيوانات واشعر بها
لكن امر الاسود غريبا جدا ولا يكاد يصدق فهي اخر حيوان اتوقع فيه رحمة ولكن اتوقع ان هذه جنود بهيئة اسود مرسلة من الله لحماية هذه الفتاة
2016-10-15 13:27:13
124327
38 -
عزف الحنايا
مقال جميل ومؤثر جداً جداً
استمتعتُ كثيراً بالقراءة ..
شكراً لكِ عزيزتي فرح .. بإنتظار جديدك :)
2016-10-15 03:43:13
124207
37 -
فرح عبد المجيد
ابو علي علي
شكرا على تعليقك و القصة التي ذكرتهاابكتني
الحمد لله الذي القى في قلبك الرحمة لتساعد حيوانا مسكينا و الحمد لله ان ابن اخيك مثلك يحب الحيوانات, انها لا حول لا و لا لسان و لا تشكي و تتألم بصمت و تعاني الكثير من الاذى على يد البشر,
الكلاب صحيح مشهود لها بالوفاء و لكن القطط ايضا لها قصص في الوفاء, للأسف كثير من العائلات تعتبر الكلاب و القطط نجسة و لا تدخلها في المنزل و لا تقربها اصلا :(
جزاك الله خيرا
تحياتي

ISCO شكرا لمرورك الكريم

احمد احمد ,قصتك مؤثرة جداً, وصل حب الكلب لأصحابه انه حتى و هو مريض لا يعضهم و لا يأذيهم, حزنت لمصيره
2016-10-15 03:42:03
124202
36 -
فرح عبد المجيد
الاخ محي الدين
قصة رائعة,للاسف قد نعتبر بعض تصرفات الحيوانات على انها عدوانية تجاهنا و لكنا نخطأ في فهمها و القط في قصتك دليل على ذلك حيث حصل على ضربة :( و لكن له نهاية سعيدة حيث اصبح المدلل صح؟

نيوشا:شكرا لك عزيزتي و اتمنى لك كل الموفقية

šàÿtañlikরgécéরŷàriśi
نحن سريعون في الحكم و هذا حال البشر منذ الازل و قساة بشكل غير طبيعي على بني جنسنا و على المخلوقات الاخرى, تحياتي لك

C.N سمعت بها, المسكين تسرع صاحبه في الحكم و كان الضحية الكلب :(

معروف: اشعر بما تقوله اخي العزيز , كم مرة تعرضنا للخيانة و الاذى ممن كنا نحسبهم اصدقاء و لكن نتفاجأ انهم ذو وجهين و حين نرى المشاعر الفطرية في هذه الحيوانات نتسأل لم نحن تجردنا منها
تحياتي لك و شكرا لمرورك

هابي فايروس-ايمان-انسان ميت
شكرا لمروركمم اعزائي

متفائلة: عسى ولعل ان نتعظ من مخلوقات الله
تحياتي

عائشة: للاسف لم تتبنوا الكلب المسكين, نحن نظلمها حين نقول انها نجسة :(

هيبة-كرم - داليا
شكرا لمروركم الكريم,تحياتي

علاء: قصة الاسود قصة عجيبة, و لكن ربما لأنها تعرف ان الفتاة هي طفلة و ما اعجبني حين قرات القصةاول مرة انهم حوطوها وحموها لحين وصول الشرطة
تحياتي لك اخي العزيز

من صلاله: شكرا لمرورك الكريم تحياتي لك

Black Shadow ههههههه

مروة
امل ان تصل الرسالة , شكرا لمرورك عزيزتي و كم اتمنى ان ارى صورة قطتك فأنا احب القطط ^_^

احدهم-بدر- night-ريان-رامي-عاشق الرعب - بنت الاردن- هبة العراق - ملكة زماني-انامل القلوب-كارما-فاطمة
شكرا لمروركم اعزائي

سلمى امين
انا ايضا اريد ماشا ^_^
2016-10-14 18:41:16
124154
35 -
ابو علي علي
انصح الجميع بتربية كلب ,, وانا علی ثقة اننا سنتعلم ونشعر بالعديد من المعاني السامية والقيم النبيلة والتي قد نفتقر لها نحن البشر ,,,فابلإضافة الی الوفاء والذي نعرفة جميعا عن الكلاب فإنها تبدي صبر و شجاعة و تضحية لا مثيل لها , كما قد يدهشك مدی اخلاص الكلب الذي ربيتة وطاعتة و إذعانة لك , ويتجلی لك ذلك بوضوح اذا عاقبتة - اذا اساء التصرف - عندما يخضع ولا يبدي اي تصرف عدواني حتی لو وضعت إحدی يديك داخل فمة و بين فكية وقمت بضربة باليد الاخری ,,, كما انك ستجدة في اليوم الثاني يصبو إليك ولا يحمل تجاهك اي ضغينة او حقد ,,, واذا قمت بتدليل القطة و ملاعبتها فلن تری في عيون الكلب اي نظرة حسد بل قد يشاركك في ذلك ,,,, كيف لا وهو الصديق الذي يسعد لسعادتك,, مستعد وبكل سرور ان ينكر ذاتة و يغلب علی امرة لأجلك ,,,
هل يوجد صديق مثل هذا ؟
ملاحظة :- لا الكلب ولا حتی لعابة نجس وذلك بحسب اصح الأراء الفقهية المستندة الی الكتاب و السنة .
تحية للجميع...
2016-10-14 11:45:04
124019
34 -
احمد احمد
كان عند جدى كلب اشتراة من احد مربى كلاب الحراسة هذا الكلب كان يقوم بتنظيم اسراب الماشية الموجودة عند جدى ويقوم بحمايتها حتى فى يوم هاجمت اسراب من الذئاب لان المنطقة ريفية واجة هذا الكلب الوفى اسراب الذئاب بشراسة غير معهودة ولكن الاسف قامت الذئاب باصابتة اصابة خطيرة وحاول اهل جدى علاجة ولكن لم يجد العلاج واصيب الكلب بالسعار وبالرغم من سعارة لم يقوم بايذاء احد اوعضة ومات هذا الكلب الوفى وكان صديقى فنعم الصديق الوفى الذى لم اجد صديقا مثلة رحمه الله
2016-10-14 10:30:14
124010
33 -
Isco
مقال أكثر من رائع

أبو علي علي
قصتك حلوة برده
2016-10-14 02:40:24
123901
32 -
فاطمه
مقال جميل جد أبدعت أخي الفاضل
مزيد من الإزدهار ان شاء الله
2016-10-14 02:40:24
123900
31 -
ابو علي علي
يا سلااااااااااام ... شكرااااااا لك .
ارجوا ان تسمحوا لي ان احكي لكم تجربتي مع كلب متشرد... في اخر ايام اجازتي اتاني ابن اخي (12 عام ) ليخبرني انة وجد جوار باب منزلهم كلب ينزف الدم فيما يبدو انة تعرض لطلق ناري كسر رجلة , وطلب مني ان اذهب معة لأعالج هذا الكلب , في البداية رفضت واخبرتة ان هذا اخر يوم في اجازتي وانني غدا سوف اسافر ويجب ان اكمل مهامي المتبقية .ولكن عندما رأيت الدموع تذرف من عينة وهو يترجاني . تذكرت كلام اخي (ابني طالع لك يحب الحيوانات مثلك )وعادت بي الذاكرة الی طفولتي التي رأيتها في عيون ابن اخي المزججة بدموع ..... ذهبت معة .. و عزمت ان افحص و اعالج هذا الكلب المتشرد ..... ولكن الكلب كان شرس جدا ولم يسمح لنا حتی ان نمسة ... ( ماذا نعمل يا عمو ) قالها ابن اخي وهو خائف من ان اترك الكلب و اذهب .. طلبت منه ان يحضر لي حبل , و بعد اقل من دقيقة سمعت صراخ زوجة اخي علی ابنها الذي فك حبل الغسيل وجری الي يحضرة لي .... قمت بربط فك و ارجل الكلب و بعد ان طهرت الجرح و اوقفت النزيف تبين لي ان يحتاج للجبس لرجلة التي اكتسرت .. اخلصت نيتي وقمت بتجبير الكسر وتجبيسة ... وفي اليوم الثاني سافرت .... كان ابن اخي يتصل لي هاتفيا ويخبرني ان الكلب هذا قوي و شرس - و هذا هو ما يريدة - وبعد شهرين جاءت اجازتي وعدت الی البيت ,, وعندما ذهبت لزيارة اخي في منزلة فوجئت بالكلب يركض نحوي دون نباح ويتمسح فيني بلطف والأغرب من هذا انه يمد رجلة نحوي وكأنة يقول لي عالجني وفك جبسي ... بدهشة قمت بفك الجبس ولكن هذة المرة دون ان اربط فكة و ارجلة,,,,,,
تحية للجميع
2016-10-13 17:33:46
123877
30 -
♡انامل القلوب ♡
سبحان الله!مقال رائع ومشوق...احسنت النشر !
2016-10-13 16:00:16
123858
29 -
...кαямα
αωωω الكلب كيلو شكله حقاً ظريف ، اما بالنسبة للحيوانات فهي اوفى من البشر بكثير .. -σω
2016-10-13 15:26:53
123855
28 -
ملكة زمانى
مقال رائع شكرا للكاتب على هذا الابداع
والله هناك بعض الحيوانات افضل من البشر
2016-10-13 10:08:52
123787
27 -
هبة العراق
مقال رائع وفعلا نزلت الدموع من عيني وأنا أقرا المقال
2016-10-13 09:32:17
123776
26 -
ميميشا
و لله في خلقه شؤون فلتتعلموا و تتعظوا يا بني البشر.
2016-10-13 02:19:37
123720
25 -
بنت الاردن
مقال اكثر من رائع دمعوا عيوني وانا بقرأ خاصة قصة القط الي ساعد الكلب اشكرك بحرارة مبدعة الى الامام
2016-10-13 00:08:49
123688
24 -
رامي
الحيوانات افضل من بعض البشر
2016-10-12 19:36:39
123686
23 -
ريان
مقال لمس قلبي بالفعل اختيار موفق ..
2016-10-12 19:18:56
123680
22 -
سلمى أمين
انا بدي ماشا بتجنن ×°×
سبحان الله
اكثر قصة اثرت في قصة ماشا القطة الروسية والطفل عنجد اشي بقطع القلب اهل بزتوا ابنهم بالليل بعز البرد لموت مؤكد ببعثلوا الله بسة احن من اموا عليه ما طاوعها قلبها تتركوا لحقتوا تتطمن عليه ... الطفل نعمة الناس بتحسد بعضها عليها بيجي واحد اتفه من التفاهة برميه بالشارع
الله بعين
2016-10-12 16:58:31
123656
21 -
عاشق الرعب
سبحان من وضع الرحمة في قلوبها
2016-10-12 16:33:22
123645
20 -
night begin to shin
للأسف الشديد عندما نقول لأحدهم يا حيوان يحزن لكن الحيوانات تمتلك احاسيس اكثر بكثير من بعض البشر
2016-10-12 16:31:01
123627
19 -
بدر
مقال جمييييييييييييييييييييييييييييييييل برافو عليك حقا انه وفاء وانقاذ من نوع آخر علينا أخذ العبرة ولو الشيئ اليسير شكرا
2016-10-12 15:26:21
123622
18 -
أحدهم
مقال رائع يا فرح.. انتظر منك الجديد القادم :)
2016-10-12 14:37:48
123599
17 -
"مروه"
احترم محبي ومربين الحيوانات
اراهم اناس قمه الرقي والانسانيه
احب القطط والطيور بشده ولدي قطه دي حبوبتي ونور عيني..
قرأت قصتين من هذه القصص
جميعها رائعه..لعل الرساله تصل...
تحياتي الحاره لك:)
2016-10-12 09:28:47
123537
16 -
من صلاله..
الراحمون يرحمهم الله...كلنا نعرف قصة البغي الي سقت كلب عطشان وماتت ودخلت الجنة..مووووضع راااائع وسبحان الله اليوم كنت استمع لمحاضرة عن خلق الرحمة عند سيدنا ونبيا رسول الله علية الصلاة والسلام والله دمعت عيوني يزاك الله خير...
2016-10-12 09:28:47
123535
15 -
Black Shadow
حسناً هناك فأر أنقذ حياتي! تستغربون!!! سأخبركم بالقصه.. في صباح يوم أحدى أيام الشتاء البارد و عندما أستيقضت من النوم وجدت هناك عند باب غرفتي الكثير من الرعب.. حيث وقد رأيت فأراً هااائل الحجم و الدماء تغطي وجهه وعليه تلك الإبتسامه الشريرة البغيضه. تسألت ما الأمر ووجدت بأنه قد إلتهم جيشاً كاملاً من الصراصير!!! نعم نعم صراصير.. طبعاً ستتسألون كيف ولماذا أنقذ حياتي!!حسناً سأخبركم بالسر. لأنه لو زوجتي في هذاك اليوم قامت وشاقت الصراصير أنا واااااثق أنها بتصيح صيحة توقف قلبي. O_o هيهيهيههيهيهيهيهيهيهي أمزح أمزح.. تحياتي للكاتبه >.< ..
2016-10-12 07:36:16
123507
14 -
علاء
شكراا من داخل قلبي على هذه المقالة الرائعة
انها مقالة رائعة بكل معنى الكلمة
واكثر قصة اثرت في نفسي هي قصة الاسود اللذين انقذوا الفتاة
لكن صراحة
كل القصص رائعة ومثيرة للاهتمام والعجب
سلمت يداكي على هذا الموضوع الذي يتمثل فيه الابداع
...تحياااتي
2016-10-12 04:44:13
123471
13 -
هيبة
مقال جميل غريزة الرحمة في الحيوان التي إنعدمت عند الإنسان فإنقلبت الأدوار شكرا لك
2016-10-12 03:04:29
123454
12 -
كرم
تبا للبشر كم أكرههم :(
2016-10-12 01:56:22
123435
11 -
داليا
مقال لطيف ومسلي واسلوب جميل جدا سلمت يداك
2016-10-11 23:50:27
123430
10 -
هابي فايروس
اكره الحيوانات:) ههه كيلو
2016-10-11 23:50:27
123429
9 -
إنسان ميت
مقال رائع و خصوصاً قصة القطة ماشا
2016-10-11 23:50:27
123428
8 -
متفائله
سبحان الله انها تجلي رحمه الله في كل شي
في جميع مخلوقاته ..
طبعا الحيوانات ليس لها عقل تفكر به وهذا لايختلف فيه اتنين. وتصرفاتها بدافع الغرائز ليس اكثر ..
ولكن ان ضهر منها تصرف غريب على غير المعتاد
فهذا ليس إلا >رحمه الله<
فهو سبحانه من يرشدها ويوحي لها.
قال تعالى :
((وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ *ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)) ...
الجميل هوا تجلي وضهور رحمه الله في مخلوقاته.
فله الحمد في الأوال والأخر.


تقبلو مروري...
2016-10-11 23:50:27
123427
7 -
عائشة من المغرب
السلام عليكم
في الواقع في بعض الأحيان الحيوانات ارحم من البشر
هذا يذكرني بكلب كنا عثرنا عليه يتجول جائعا قرب المنزل بحكم حبي للكلاب انا و اختي رحنا نرمي له الطعام إلى الخارج حتى لا تعلم امي هههه و قد كان يحرس بيتنا من الكلاب الأخرى لكن في يوم ما اختفى و لم يعد
وأود أن أشكر الكاتب على لطفه لعدم وضع الصورة الخاصة بعملية الإنقاذ الأولى قرأت المقال و انا في فراش استعد للنوم يكفي فقط اني تخيلت الوضع اني حقا يقشعر بدني فقط لذكر اسم ذلك الحيوان اوووف
2016-10-11 23:20:51
123417
6 -
إيمان - ليبيا
أتمنى لو احتظن القطة ماشا
عرض المزيد ..
move
1
close