الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قتلة و مجرمون

من الطب ما قتل

بقلم : اياد العطار

طبيب بريطاني قام بقتل 250 شخص من مرضاه خلال 18 سنة من ممارسته لمهنة الطب عن طريق حقنهم بمواد مخدرة بكميات كبيرة تؤدي الى وفاتهم , أقرأ عن الجريمة التي هزت بريطانيا و التي لايزال البحث في بعض فصولها المجهولة مستمر حتى اليوم , هارلود شبمان الطبيب القاتل او كما يقول المثل طبيب يداوي الناس و هو عليل.

قام بقتل 250 من مرضاه خلال 18 سنة

من الطب ما قتل

الى اليسار صورة الطبيب القاتل هارلود شبمان و الى اليمين صور بعض من ضحاياه الذين قتلهم بحقنته الرهيبة.

من المفروض ان يساعد الطبيب في معاجة الناس من الامراض و التخفيف عن الامهم لا ان يكون هو سببا في موتهم و ازهاق ارواحهم , و هذا بالضبط ما قام به , هارلود فردريك شبمان (Harold  Shipman), الطبيب الانكليزي الذي ازهق ارواح 250 شخصا من مرضاه خلال 18 سنة قضاها في ممارسة الطب , فحطم الرقم القياسي للقتلة المتسلسلين في بريطانيا , بل في العالم اجمع , في عدد ضحاياه. صحيح انه لم يكن يمثل و يعبث بجثث ضحاياه كما يفعل اغلب القتلة المتسلسلين وانما كان ببساطة يزرقهم بواسطة حقنته الرهيبة بعقار طبي يتسبب بموتهم ببطء و من دون ان يريق قطرة دم واحدة , و لكنه يبقى مع ذلك اشهر مجرم عرفه العالم فمهما اختلف اسلوب القتل يبقى الموت هو الموت , و كما يقال تعددت الاسباب و الموت واحد.
ولد شبمان في مدينة نوتنغهام الانكليزية , توفت والدته بسرطان الرئة عام 1963 عندما كان عمره 17 سنة , دخل الى جامعة ليدز للطب عام 1965 و هناك قابل بريمروز التي اصبحت فيما بعد زوجته عام 1966 و التي انجب منها اربعة اولاد. في عام 1970 تخرج من كلية الطب و بدأ العمل في احد المستوصفات في مدينة صغيرة الى الجنوب من ليدز , و في هذا المستوصف بدأ جرائمه بقتل الناس و التي استمرت لمدة 18 عاما.
في عام 1974عمل كطبيب عام في تودمودرن الى الغرب من يوركشاير , في علم 1975 تم اكتشاف قيامه بتزوير وصفات طبية لمادة الباثيدين (عقارمخدر كالمورفين) لأستعماله الخاص فأرسل الى مصحة مكافحة الادمان في يورك , و بعد ان تخلص من الادمان , عمل كطبيب عام في احدى مستشفيات هايدي بالقرب من مانشستر عام 1977 . و استمر في هذا العمل خلال فترة الثمانينات حتى افتتح عيادته الخاصة عام 1993.
في عام 1998 بدأت الشكوك تحوم حول باركر و ذلك بسبب نسبة الوفيات العالية التي تحدث في مرضاه (خاصة النسوة المتقدمات في السن) , و لكن الشرطة لم تستطع ان تجد اي دليل يدين شابمان بقتل مرضاه , وفي الشهور التالية , قبل ان يقبض عليه , قام شبمان بقتل ثلاث نساء.
كانت اخر ضحاياه امرأة تدعى كاثلين كراندي , و التي كانت تشغل في السابق مركز رئيس البلدية , حيث وجدت ميتة في بيتها في 24 يونيو 1998 , و كان اخر شخص يراها حية هو الطبيب شبمان , و الذي وقع على شهادة وفاتها ايضا.
ان اكثر ما اثار الشكوك حول شبمان هو عندما اكتشفت ابنة كراندي (اخر ضحاياه) , ان والدتها منحت في وصيتها مبلغ 386000 جنيه استرليني الى شبمان , مما جعلها تذهب الى الشرطة التي بدأت بأجراء تحقيقات مكثفة و قامت بتشريح جثة كراندي و تحليلها و قد وجدت في الجثة اثار لعقار الديامورفين (يصنف كالهيرويين و لكنه مسموح في بريطانيا لتخفيف الالام).
تم القاء القبض على شبمان في 7 سبتمبر عام 1998 , و قد اكتشفوا امتلاكه لآلة طابعة من النوع الذي استعمل لطباعة وصية كراندي المزورة.
اخذت الشرطة بعد القبض على شبمان بفتح ملفات مرضاه الاخرين خلال سنوات عمله كطبيب , و توصلوا الى الطريقة التي كان شبمان يقتل ضحاياه بواسطتها , حيث يقوم بزرق مرضاه بالديامورفين (كمية كافية لقتلهم) , ثم يقوم بالتوقيع على شهادة وفاتهم و يقوم بتزوير السجلات الطبية ليظهر ضحاياه على انهم كانوا شديدي المرض و بصحة متدنية.
بدأت محاكمة شبمان في 5 اكتوبر 1999 , و اتهم بخمسة عشر فقرة قتل للفترة من 1995-1998 و ادين بها جميعا في عام 2000 و تم الحكم عليه بالسجن مدى الحياة (عقوبة الاعدام ملغاة في بريطانيا) من دون اي حق بطلب التخفيف مما يعني بقائه في السجن الى اخر يوم في حياته.
انكر شبمان جميع الجرائم الموجهة اليه و لم يعترف ابدا بقيامه بهذه الجرائم , و نتيجة لصدور الحكم عليه فقد تم اغلاق التحقيقات في بقية القضايا و لهذا فهناك الكثير ممن يعتقدون ان محاكمته غير عادلة لأن الشرطة تعتقد ان شبمان مسؤول خلال حياته المهنية عن وفاة عدة مئات من الضحايا.
ان سبب قتل شبمان لكل هؤلاء الضحايا يضل مجهولا , البعض يعتقد ان السبب يتعلق بتجربة وفاة والدته بالسرطان في مطلع شبابه مما ترك لديه عقدة نفسية , اخرون يعتقدون ان شبمان كان مولعا بأجراء التجارب و الاختبارات على العقاقير الطبية المخدرة و انه كان يطبق تجاربه على مرضاه , البعض الاخر يعتقد انه فعل ذلك من اجل المال خاصة بعد اكتشاف مجوهرات بقيمة 10000 جنيه استرليني في مرأب السيارات في بيته حيث تم التعرف على بعض القطع التي تعود لضحاياه , و هناك نضريات اخرى , و لكن يبقى السبب الحقيقي مجهولا خاصة و ان شبمان نفسه لم و لن يعترف ابدا بأرتكابه لهذه الجرائم , ففي صباح يوم 13 يناير 2004 وجد شبمان منتحرا في زنزانته حيث قام بشنق نفسه بواسطة غطاء السرير.
و هكذا فقد بقي العدد الحقيقي لضحايا شبمان غير معروف , فحسب السجلات الطبية هناك 459 حالة وفاة لمرضى كانوا تحت رعايته , و تعتقد الشرطة ان شبمان مسؤول عن مقتل 250 شخص على الاقل منهم و معظم هؤلاء كانوا من النساء المتقدمات في السن و بصحة جيدة.

انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (39)
2020-06-21 16:34:52
81006
39 -
بشاير
الرجال مو طبيعي يدرس طب ويقتل اكثر من 200 نفسي اعرف هل هو مريض نفسيا ولا حاب انه يكون قاتل متسلسل ولا وش وضع امه
2020-06-09 08:54:04
80888
38 -
سناء فيريس.
لديه عقدة نفسية بعظ موت والدته بالسرطان.صدق من قال ان العلم بلا ضمير ليس الا دمارا للروح و للنفس.
2019-12-02 08:55:20
78675
37 -
DR.DAWOOD.M.G
ببساطه ادمن وقتل بكل برود لانه عارف أنه قانونهم يحمي المجرمين ...
2019-08-15 13:47:10
77287
36 -
Hanan HN
والله يستاهل الموت بأبشع طريقة
2018-09-19 00:10:27
73390
35 -
كانت هنا
يمكن المرضى كبار السن طفشوه بكثرة الطلبات هههههههه وقتها قال خليني اتخلص منهم وارتاح
2017-09-22 12:34:34
67235
34 -
بلاكي
كم شبمان عندنا في المستشفيات ؟
بس الفرق انه هو متعمد القتل
اما اللي عندنا يقتلون بسبب غباء
او خطأ او ببساطة اهمال طبي
2017-09-07 08:49:55
66910
33 -
نور
لماذا عقوبة الاعدام ملغاه ؟؟؟
هل لانها عقوبة قاسية ؟؟
الا يستحق هذا الشخص وامثالة ان يعدم او ان يقتل ام ان قلوبهم لا تتحمل ان تعدم شخصاٌ ؟؟
اي شعوبٍ هذه ؟؟
رحمتك يارب
2017-07-14 12:57:23
66076
32 -
Nona Ahmed
هاذا الشخص مجنون !!!!!!!
2017-06-18 14:56:41
65649
31 -
the blacklist
انه لا يستحق الحياة لانه قتل نفس لم تفعل له شيئا سيئا ولما لم يقتلوه كما قتل مرضاه
2016-03-04 23:44:22
54846
30 -
صوت الاحزان
يا إلهي لهدرجة حياة الانسان عندهم رخيصة
2015-07-26 17:20:50
48848
29 -
عابرة سبيل
ان شاء الله لو صرت عجوز ما راح اروح المشافى ولو على جثتى :")
2015-07-13 06:38:16
48485
28 -
نواف
ممكن يكون حاقد على النساء الكبار ... مريض نفسيا
2014-06-14 14:37:43
36473
27 -
fozahmad
مختل آخر ههه آخ لو أني عرفت سبب قيامه بالقتل , لأرتحت حقا ..
ويأتي من يدعون الإهتمام بي ويسألوني عن سبب كرهي للمشافي والأطباء !!
وها هو السبب أمامهم أو باﻷحرى المصيبة "_
شكرا للأخ اياد
2014-06-03 08:03:17
36028
26 -
تيم عاشق الموت
رايي في القصة انو ازا شخص تألم بحياته كتير ممكن ان يفعل اكثر من ذلك ولا تستغربو بهاذا الشخص بل هاذا شخص اقل من عادي انا الأن مستعد ان اشرب دماء الكثير من البشر ولاكن ليس جميع البشر ...
بعض من البشر لأن اصبحت الخيانة في دماء العالم ويجب على كل شخص يعرف معنى الصديق او الصاحب ان يتمسك بهاذا الشي لأن الصاحب افضل من الأخ واقول لكل شخص حاسس حاله خان صاحب بحياته انا مستعد اشرب من دمه وبن تردد
2014-05-28 23:05:50
35802
25 -
موني
قصة بشعة جدا..اتوقع ممكن يكون دافعه للجرائم هذي غيرته وحسده لابناء هؤلاء الامهات وممكن يكون بسبب انه يريد الاستيلاء على مجوهراتهم لان كبار السن يحبو المجوهرات الغالية و الشي الثاني لانه يريد اخذ الاموال منهم عن طريق الوصايا المزورة..
شكرا ع القصص الغريبة في هذا الموقع
2014-03-28 03:46:31
33569
24 -
باحثه عن الحقيقه
كل مافي الامر انه اراد ان يخلصهم من عذابهم؟؟؟؟؟؟!!
صراحه بعض الردود غريبه اولا من يكون عشان يستطيع تخليصهم من عذابهم اكيد مرضهم لحكمه ومن يكون كي يخلصهم من عذابهم وهناك رب رحمن بخلقه رحيم بعباده
هذا تفكير خاطئ ولا تؤيدوا مثل هذا التفكير بارائكم فهناك من يتاثر بارائكم وتحملون ذنوبهم لانكم من زينتم لهم هذه الفكره
2014-03-21 11:02:36
33315
23 -
mohamed ahmed
أظنه مجرد مجنون ومهووس بالتجارب
عموما شكرا على الطرح
تحياتي لك
2013-08-28 12:47:31
23334
22 -
مليسا
موضوع رائع شكرا هناك ايضا الهندي بهرام السفاح الذي قيل انه قتل 931 ضحية وشرب دماؤهم .يا الهي اين المتعة في ذلك
2013-06-30 12:51:37
20988
21 -
c4.k37
مجرم عادي ليس الا ولكن الفرق في عدد الضحايا
2013-06-16 20:24:05
20545
20 -
مايا عصام‏ ‏
يا له من شخص انا لا استطيع قتل نملة وبينما هو قتل اكثر من ٢٠٠ شخص
2013-06-02 20:40:12
20151
19 -
زينه
الموضوع جميل لكن اعتقد انه اختار ان يخلصهم من العذاب والألم اتوقع ممكن يكون هذا تفكيره وهو الخطأ والقتل بحد ذاته
2013-01-30 16:20:05
17153
18 -
خالد الليبى
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكرنى بطبيب كان يقتل مرضاه المصابين بامراض قويه وببر فعله بانهم يرحمهم من العذاب الذى هم فيه والالم .
2013-01-04 16:25:26
16188
17 -
احمد
ان هذا يبدوا مرض نفسي
2012-12-12 16:50:11
15421
16 -
mimito0
هذا اكيد بسبب عقدة نفسية سببها موت امه وهذا واضح لانه كانت جميع ضحاياه نساء
2012-08-23 07:29:37
12233
15 -
the red guard
كل مافى الامر ان الراجل حب يريحهم من المعاناة والتعب و فى الاخر يكون ده هو جزاؤه
2012-05-17 20:53:49
10186
14 -
هدى العلي
مع احترامي لا توجد مهن ساميه و اخرى وضيعه و لكن هناك افراد يضفون فروقات هامه و مبهره الى ما يقومون به من اعمال و مهن ، و ظهور افراد بهذا الحجم من الاجرام و البشاعه دائما وارد ، و لكن كشفهم بالاعلام و بالقانون هو الجانب البطىء ، و هم حتما يدرسون بدقه محيطهم قبل البدء كما انهم يشكلون شبكات من الصداقات التي تساندهم بلا قصد لتاسيس امبراطوريه جرائمهم ....
2011-11-28 14:41:29
7232
13 -
الحاضر المنسي
شكرا جزيلا أخي على هذا الموضوع ...
وقد شاهدت هذه القصة كاملة اي تقرير مفصل حتى اللقاء مع الجاني على إحدى القنوات !!! تحياتي
2011-06-18 16:48:22
4597
12 -
Nicholai
مريض نفسي او عقلي المهم انه مريض و هذا يفسر ما فعله فيستحيل على من درس الطب لانقاذ الناس ان يقوم بهذا :(
ممكن سؤال يا استاذ اياد هل الاعدام لا يزال ممنوعا حتى الان في بريطانيا ؟
على فكرة انا ما اناديك الا بالاستاذ لان موقعك فعلا بحر من المعلومات:)
2010-12-13 14:24:45
2938
11 -
االحزين
عقوبة الاعدام خير عقوبة رادعه للمجرمين السجن الموءبد قد يحصل زلازال او كارثه فيخرج هولاء القتلة مره اخرى ليذبحو الابرياء من جديد
2010-12-09 04:58:59
2884
10 -
azed
قد يكون مولعا بقتل النساء المسنات و الاستحواد على وصاياهم غالبا يكون دلك راجعا الى مرض نفسي تسلم على الموضوع وشكرا
2010-09-07 09:14:19
2186
9 -
اياد العطار
أخي العزيز غانم .. شكرا جزيلا لتعليقك الجميل .. بالنسبة للديامورفين (Diamorphine) فهو الهيرويين نفسه يا صديقي وهو يختلف عن المورفين (Morphine) ويعتبر من مشتقاته.

تحياتي لك وتقبل فائق تقديري واحترامي.
2010-09-07 09:03:44
2183
8 -
غانم
السلام عليكم

أي الكريم أعتقد فيه خطاء بأسم العقار

الأسم الصحيح عقار المورفين وليس الديامورفين

وأن كان الأسم صحيح ماهو عقار الديامورفين لم أستطع التعرف عليه

وشكر لك على موقعك العامر بالفائدة
أتمنى لك التوفيق والصحة من القلب
2010-09-07 07:50:31
2182
7 -
هارلود فردريك--Harold Shipman
أنا ما مت انا لازلت عايش

سأقتلكم جميعا

ها ها ها ها ها ها ها ها

أنظر خلفك
2010-09-01 16:47:47
2140
6 -
وئام عبد العال
ان الطب من اسمي مهن المجتمع والاطباء يؤدون رساله ساميه في حياتهم ولكن عنما يتعلق الامر بالقتل فانهم يقتلون بابشع لطرق ويتفننون ويتلذذون بهالا ادري لماذا رغم اني في كليه الطب
2010-03-24 15:41:13
893
5 -
علي
اتساءل ..
كيف لنا ان نعرف من هو أهل لمهنه الطب و المداواه فهذه المهنه عظيمه ..
اتذكر قصه الممرضه المجنونه لقد قرأتها في هذا الموقع ايضا

خالص شكري لك اخي اياد
2010-01-23 08:08:37
675
4 -
بتريشيا
اعتقد ان هذاالطبيب لم يتعافى من الادمان
2010-01-23 08:08:37
674
3 -
تمارا
لاحول ولاقوة الا بالله
2010-01-03 18:06:44
627
2 -
مارية
هذا الرجل عار على الزي الأبيض الذي كان يرتديه يوماً ..
فمهنة الطب مهنة إنسانية والطبيب إنسان رائع والممرضون والممرضات ملائكة الرحمة ..
وليسوا وحوشاً يقتاتون على أموال مرضاهم بالتزوير ..
موضوع لا يصدق .. ومع ذلك مشوق ..
سلمت يداك أخي ..
2009-09-27 13:36:42
246
1 -
damned love
لأ،، أنا أعتقد انو السبب

قهره .. يعني هوا مقهور ،، ليش هادول النساء ما ماتوا ،، وأمي تموت

هههههههههه
move
1
close