الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

عالم الجنون

بقلم : حيدر خالد

عالم الجنون

كانوا يثقبون رأس المجنون لكي تخرج الشياطين ! ..

كلنا مجانين بصورة ما ..... بيرتون

منذ أن وجد الإنسان على الأرض وجد معه الجنون , في الحقيقة ما زال الكثير من علماء النفس وطب الأعصاب لا يستطيعون وضع تعريف حقيقي للجنون , ما هو , ما سببه , وما هي صفات من يجب أن يدعى مجنون .

يقول الدكتور توماس زاز أستاذ الطب العقلي في جامعة سيراكيوز نيويورك : " يعرف الطب العقلي عادة بوصفه اختصاصاً طبياً يُعنى بتشخيص الأمراض العقلية وعلاجها . أما أنا فأؤكد أن هذا التعريف , الذي ما زال قائماً ومقبولاً, يُلحق الطب العقلي بمبحثي الكيمياء القديمة والتنجيم , ويُعينه بذلك علماً زائفاً . والسبب وراء ذلك واضح وجلي , إذ لا وجود لما يسمى بـ " المرض العقلي " .

وللبشر تاريخ طويل في التعامل مع الجنون , حيث عثر على العديد من الجماجم المثقوبة وذلك للسماح للشياطين بالخروج يعود تاريخها القرن الخامس قبل الميلاد .

فسر الجنون على مدى تاريخ الإنسان الطويل على انه عقوبة من الآلهة أو ابتلاء .

ورد في التوراة في سفر التثنية ( لقد كُتب , أن الله سوف يبتليك بالجنون ) .

وقد وصف هوميروس  ملك الفرس بالمجنون لأنه كان يحط من شأن الدين قائلا ((من يستطيع الحط من قدر الآلهة غير المجنون )) .

وكذلك عزيت جميع اضطرابات السلوك والكلام إلى الشياطين والآلهة .

لدى الهندوسية شيطانه خاصة تدعى "غراي" ينسب إليها التسبب بالتشنجات الصرعية .

عالم الجنون

كان الجنون ينسب الى تلبس الشياطين ..

كما سرد نص أشوري عوارض لمرض الصرع المسبب من قبل شيطان , وجاء فيه (( إذا اتفق , لحظة التلبس , أن يكون المرء جالساً , وتحركت عينه إلى الناحية الأخرى , وتغظنت شفته وتدفق اللعاب من فمه , واختلج الجانب الأيسر من جسده مثل نعجة مذبوحة , فذلك هو الشيطان "ميغتو" , وإذا كان عقل المرء الموسوس , واعيا لحظة التلبس فمن الممكن طرد الشيطان من جسده . أما إذا لم يكن واعياً فمن المستحيل طرده )) .

وكذلك هناك جانب آخر في النظرة إلى الجنون , وهو الجنون الناتج عن تلبس قوى خيرة , حيث يسبب رؤى دينية وملائكية كما في حالات المجذوبين المعروفة لدينا وكذلك في بعض قصص القديسين .
افترض المجتمع صورة نمطية للجنون تتعلق بالمظهر وقد صورت بطريقة قياسية في النكت والقصص الشعبية على هيئة كائن غريب أشعث الشعر متسخ الملابس هائم على وجهه يستجدي الطعام  . كما تعامل المجتمع مع المجانين على أنهم مرضى خطرين مهددين للحياة وللصحة حيث افترضوا أن الشياطين ممكن أن تصيب من يقترب منهم أو يلامسهم  وبالتالي يجب احتجازهم ومنعهم من الاختلاط مع الأصحاء , فرضت القوانين الرومانية على عائلة المجنون ضبط تصرفه أو حتى حبسه يقول أفلاطون ( إذا كان المرء مجنوناً فلا ينبغي أن يترك له الحبل على الغارب , فيتجول في المدينة كيف يشاء , بل يتوجب على عائلته أن تتعهده , وتتحفظ عليه بشتى السبل ) .

وكذلك كانت العائلة في أوروبا العصور الوسطى مسئولة عن أبنائها المجانين أو البلهاء الذين غالباً ما كان يتم احتجازهم في الغرف الضيقة أو الزنازين وعرضه للإهمال والقسوة .

عالم الجنون

صورة من العصور الوسطى لمصحة بيثلام ..

ومع نهايات القرون الوسطى بدأت تظهر العديد من المصحات والدور المخصصة لرعاية المجانين بعضها كان يتقاضى أجرا ويدار لغرض الربح وأخرى كانت تدار من قبل أطباء وراهبات متطوعين . ومن هذه المستشفيات كانت المستشفى الأشهر في انجلترا والأسوأ سمعة وهي مستشفى بيثلام الملكي (Bethlem Royal Hospital) أو كما دعيت لاحقاً بمستشفى بيدلام .

تأسست المستشفى عام 1247 تحت اسم مستشفى سانت ماري , وبعد حريق لندن عام 1666 تم إعادة بناء المستشفى وزيادة مساحته , وتحت طراز معماري رفيع يذكر بالقصور الملكية الانكليزية . تناوب على إدارة المستشفى العديد من الأطباء , ويقال أن احدهم كان يعاني هو أيضا من الجنون , وكعادة المؤسسات الحكومية في ذلك الوقت فقد عانت المستشفى من سوء الإدارة وشح النقود .

عالم الجنون

كان العلاج أقرب الى التعذيب منه للعلاج ..

كانت أساليب العلاج في المستشفى عنيفة , في الحقيقة كانت اقرب إلى التعذيب منها إلى العلاج , حيث كان المرضى يغمرون في الماء المثلج على نحو مفاجئ في ما يسمى العلاج بالصدمة , كما كان يتم تقييدهم بالسلاسل الحديدة لساعات طويلة قد تصل لأيام متواصلة وبوضعيات غير مريحة إضافة إلى إجلاس المريض على كرسي معلق بالسقف بحبال مشدودة ويتم إدارة الكرسي لمرات ومرات متتالية حتى يفقد المريض وعيه من شدة الدوار .

عالم الجنون

كان الفقراء والمعاقين يرمون في المستشفى احيانا ..

لكن هل كان كل نزلاء بيدلام مجانين ؟ .. كلا .. فالتشريعات كانت تفرض على الحكومة حجز المجانين المتجولين في الشوارع , وهكذا فقد تم القبض على الكثير من الفقراء أو ممن يعانون من اختلالات بسيطة أو حتى تشوهات خلقية , من الذين تم وصمهم بالجنون حسب الصورة الشائعة للمجنون وقتئذ , إضافة إلى من اختاروا دخول المستشفى هرباً من بطش الحكومة , يروي لنا احد صحفي تلك الفترة المدعو نيد ورد اثر زيارته للمستشفى عن احد نزلائها يقول : (( لما تحدث مطولا , وبحدة ضد حكومة جلالة الملك . قلت له : انه يستحق أن يؤخذ بتهمة الخيانة فيعدم , فقال : لا انك امرؤ أحمق , فنحن المجانين نمتلك حرية التعبير عما يعتمل في أنفسنا ... فيقول المرء منا ما يشاء دون أن يسأله احد , فالحقيقة مضطهدة في خارج رواق هذا المكان . وهي تزأر إليه بحثاً عن ملاذ تكون فيه آمنة على نفسها , كما يأمن الفاسق في الكنيسة أو المومس في دير الراهبات . وأنا استطيع أن استغل هذا المكان كما أشاء , وبصورة تتعدى ما تجرؤ أنت على فعله )) .

لكن مهلا ما الذي كان يفعله صحفي في مستشفى للمجانين وما كانت زيارته هذه ؟ .

عالم الجنون

كانت المستشفى مكانا للترفيه عن الاغنياء والطبقات العليا ! ..

في الحقيقة عزيزي القارئ إنها كانت زيارة عادية لغرض الترفيه !!!! .. نعم لغرض الترفيه , ففي محاولة من السلطات الانجليزية لتعريف المجتمع بمخاطر الموبقات وما تتسبب به من ضياع للعقل , تم افتتاح المستشفى للعامة عام 1598 مع حرية التجول فيه , حاله حال الكثير من معارض لندن آنذاك وكحديقة الحيوان , حيث تدفع عند الباب مبلغ (10 شلن) لتدخل أنت وعائلتك إلى معرض المجانين هذا !! , حيث تم عرض المجانين للعامة كما تعرض الحيوانات وكانت العائلات الانجليزية المتوسطة والارستقراطية تصطف في طوابير أيام الأحد وأعياد الفصح للتفرج على نزلاء المستشفى , يصف لنا احد زوار المستشفى كيف أن سيدتين أنيقتين يبدو إنهن من الطبقات العليا تسمرتا ولساعات طويلة أمام مجنون يجلس على كرسي ويزعم انه ملك بريطانيا , ,,, فمن تراه المجنون عزيزي القارئ ؟! .

عالم الجنون

اضغط على الصورة لمشاهدة فلم وثائقي عن المستشفى ..

في عام 1770 تم تقليص الزيارات العامة للمستشفى واقتصرت الزيارات على الشخصيات العامة والذين يدفعون بشكل جيد . ويبدو أن الجنون لم ينتهي عند هذا الحد عزيزي القارئ , فبسبب قلة الطعام في المستشفى راح المجانين يذرعون الطرق العامة ليتسولوا . كانت القوانين في انجلترا تمنع التسول , لكن تم استثناء نزلاء بيدلام وإلباسهم زي خاص بهم ليستطيعوا ممارسة التسول , وكان كثير من فقراء لندن يلبسون ملابس النزلاء ويدعون الجنون ليتسولوا لخبز ... فيا له من عالم مجنون احتاج فيه الفقير إلى أن يدعي الجنون ليتحصل على كسرة خبز .

في النهاية ألا يعتبر قول توماس تريون المعمداني الذي يقول (( إن العالم عبارة عن مستشفى مجانين كبير , حيث يقوم الناس الأكثر جنوناً باحتجاز من هم اقل جنوناً ))  .. ألا يبدو قوله حقيقة ؟! .

المصادر :
...............

- ويكيبيديا الموسوعة الحرة
- كتاب موجز تاريخ الجنون تأليف روي بورتر – ترجمة ناصر مصطفى

تاريخ النشر 22 / 07 /2013

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
send
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (50)
2020-03-13 08:43:15
79659
50 -
القلب الحزين
لا حول ولا قوة إلا بالله.
2018-01-27 23:17:15
69039
49 -
فيلوباتير
هذه الآية التي ذكرتها في الموضوع اخي ليس لها علاقة بالجنون الذي تتحدث عنه في هذا الموضوع بل هي تتحدث عن جنون آخر وهو الابتعاد عن الله وارتكاب الخطايا ، فالشخص الذي لا يخاف الله ويقتل ويسرق ويزني الخ.. دون الخوف من ان الله يراه وسيحاسبة هو مجنون.
2016-11-23 05:01:58
62297
48 -
محمد
انا طالب في سنتي الاولى في الجامعة كنت متحمس مرة لدخولها بس بعدين صرت اكرها و اكره كل شئ بيتعلق فيها و صاروا اقولوا عليا مجنون و يتمسخروا عليا علشان جي قررة ان انسحب من المجتمع و اعيش وحدي في عزلة علشان جي ما ابغا كلمة مجنون اشرايج انقولو مريض نفسي
2015-06-20 11:50:12
47656
47 -
Nono Al-kofi
مقااال حلووووو وخصوصا اسلوب الكتابة رووووعة
2014-06-03 08:03:17
36023
46 -
هدييل
مقال روعة
2014-03-23 10:41:38
33405
45 -
OUSSAMA
WACH BITEYAKLABYADIBOCHYABATARYARAAIS
2014-03-23 10:41:38
33404
44 -
OUSSAMA
3ROHTATI
2013-12-14 16:23:42
27528
43 -
مختل عقليآ
البشر الملاعيين !
ستنال منكم جهنم واحدآ واحدآ !

و سيمهلكم الخالق رويدآ ! حتى تتمادوا في خطايكم !
عندها ينصب عليكم عذاب الخالق
2013-10-26 12:20:13
25758
42 -
احمد على
زمان و انا فى الثانوى و بعدها فى بدايات الجامعة
و بسبب قلة الفلوس و كثرة الاحتياجات
و ماخبيش عليكم ايضا بسبب الحقد و التطلع للاعلى
وكل ده حاجة والكبت الجنسى حاجة تانية
و اه واه من الكبت الجنسى
ما طولش عليكم جاء لى صرع متوسط لان التشخيص كان
مرض نفسى و ما تعجلش فى البداية و الحاجات اللى قولتها مجرد خطوط لكن المرض كان حاجة تانية وتطور الامر و نال من الاعصاب
و اثناء الصدمات الكهربائية كنت باشوف اهوال ما يعرفها الا اللى جربها
كنت باشوف انى كائن بشكل تانى خاص مزيج من شكل حيوان اشبه بالطاووس فى رقبته و جسم اسان بس غريب مش حاقدر وصفه لكن ابسط شيئ انه لاجنس له غريب قوى كنت باحس شفافية عالية وان روحى زى الطير و تفكيرى يقولى ان الحل فى ابسط الاشياء و ليس اعقدها
ده كمان كانت روحى روح غريبة و لما خفيت
قولت دى رسالة من ربنا و بعدهل لاقيت قوة غريبة تدفعنى ناحية اولياء الله و اضرحتهم
2013-10-17 15:58:52
25418
41 -
قصي
أعجبتني آخر عبارة لتوماس تريون.. صحيحة جداً..

شكر كبير للكاتب
2013-08-28 12:47:31
23329
40 -
مليسا
قصة مخيفة ومحزنة انا لا احبذ كلمة مجانين اصلا بل افضل مرض عقليين احسن اخي اياد لمذا لا تضيفون فقرة للاسلام فالدين الاسلامي زاخر بالغرائب والعجائب القديمة والحديثة .......ربما عذاب القبر الذي نسمع عن كثيرين انهم راو النار تخرج من القبور يعني من هذا القبيل وموضوعات مشابهة وانا متاكدة من انها ستكون اكثر اخافة لانها تنتظرنا كذلك ههههه في العموم هذا مجرد راي خاص من جزائرية شغوفة لان تنهل منكم اخي اياد ولو الشيء القليل من معلوماتكم القيمة .سلام
2013-08-14 18:53:57
22800
39 -
عاشق الموقع
اللي يظلم الناس ويستغلهم واللي يتلاعب باعراض النساء مايصير مجنون في هذا الوقت بس مجرد انسان شريف يتكلم مع نفسه حرفين هاي هية خلص بعد صار مجنون مو حضراتهم اطباء
2013-08-08 20:27:30
22433
38 -
ورد الشام
الاساليب التي استخدموها مع هؤلاء الناس بحجة انهم مجانين تجعلنا نعلم لأية درجة ممكن ان يكون الانسان سيء وشرير وكم ان الجهل مؤذي لهذا العالم
2013-08-08 20:10:53
22421
37 -
علي طاهر
عالم إلجنون عالم علمه عندالله وحده وتعالي وكفاكم عبث
2013-08-06 19:20:10
22286
36 -
أماني الزبيدي
أغلب أنواع الجنون من مس الجان ، لذلك سمي جنون ، لكن قليل من الناس الي يعرفو هذا الشيئ ، والأغلب يكذبون هذا وينكرون وجود الجن أصلاً ، وعلاجه القرآن الكريم والمواظبة على التحصن بالاأذكار المورودة ، حتى الحالات النفسية الإكتئاب المفاجئ وانفصام الشخصية من مس الجن .
2013-08-06 15:41:10
22187
35 -
Like Angels
المجنون.. حسب نظرة مجتمعنا من يقوم بأمور خارجة عن المألوف.. وإن كان عاقلاً ..
الكاتب باولو كويليو في روايته "فيرونيكا تقرر أن تموت" كتب أن لا أحد مجنون.. وأن من ندّعي جنونه هو ليس إلا "إنسان يعيش في عالمه الخاص" !!!!
أوافقه الرأي إلى حدّ ما ..
تحيّاتي لك أستاذ إياد العطّار ..
وللأخ حيدر خالد..على المقال الرائع,,
دمتم بخير..
2013-08-02 20:57:19
22155
34 -
tala tooteh
القصة كتييييير حلوةبتعقد
يسلمو ايديك
2013-07-30 19:34:46
22025
33 -
حيدر خالد
الاخت نانا
الجنون كما ذكرت بالضبط امر شائك ومعقد وهو ليس كالمرض العضوي
وهناك الكثير من انواع الجنون ايضاً , فحب السلطة وحب المال وحب الشهرة كلها قد تكون انواع من الجنون , وكم قد يكون هناك من مجانين حولنا ونعلم عنهم شيئاً , يقول المثلا الانكليزي "لو كان الجنون مرضاً عضويا لسمعت العويل في كل بيت " وكم هناك ايضاً ممن نعتبرهم مجانين وهم في قمة التعقل ,,تحياتي لكِ ولكل المعلقين الافاضل .
2013-07-29 21:42:07
21974
32 -
Rana
اعجبني الموضوع بشده و احييك علي سلاسه عرض المعلومات وبساطتها ... لكن كنت اتمني ان تعقد مقارنه بين هذه الممارسات التي كانت تحدث في الغرب وبين ما كان يحدث في الشرق في نفس العصر حيث اننا في هذا الوقت، علي العكس من الان مع الاسف ، كنا متقدمون عنهم كثيرا وكان التعامل مع المرضي النفسيين يتسم بالرقي والعقلانيه وكان يستخدم البحث العلمي ، وقد كان في البيمارستان يعين لكل مريض خادمان يحممانه ويلبسانه ثيابا نظيفه كل يوم وياخذانه في الهواء الطلق يوميا ، اعتذر علي الاطاله واحييك مره اخري علي القال :)
2013-07-29 19:30:52
21963
31 -
غربه
انا لا اعرف لماذا الانسان يتلذذ بتعذيب اخيه الانسان الا يضع نفسه في مكان المريض ما ذا سيشعر حينها الفقير والمريض والمضطهد لهم رب يلطف بهم
2013-07-29 19:14:26
21951
30 -
خليفه ود الجبال
قصه مؤثره سبحان الله
تسلم ايدك
2013-08-10 22:47:36
21933
29 -
Blue snow
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات جميع القصص المنشوره للسفاحينفي قسم قتله ومجرمين

ودهشت حين لم اجد اسم ألبرت فيش بينهم

فبرأيي هو يعد أسوأ وأكل لحوم للبشر

فهو كان يرسل رساله لأهل الضحية شاكراً لهم لهذه لحم ابنهم

2013-07-29 18:58:19
21932
28 -
نا نا 28 / 7 / 2013

الاخ اياد العطار

الاخ حيدر خالد

تحيه
الموضوع شيق وجهد مبارك من كاتبه . الحديث عن الجنون لايمكن الالمام بأطرافه ابدا . عالم الجنون عالم متسع لاحدود له . لانه يمس العقل . والعقل بذاته لا يمكن حصره بعلم محدد ..انه لايشبه القلب ولا المعده ولا اي عضو اخر في جسدالانسان يمكن تحديد وظائفه ومعرفة تكوينه وتشريحه. العقل عالم من الرؤى
لامجال لتحديد افاقه . عالم من الادراك اللامتناهي ..

ليس هناك من تعريف محدد للجنون .. الكثير من العباقره والمخترعين والمفكرين واصحاب النظريات الغريبه والسابقين لعصرهم نعتوا بالجنون ذات يوم .
كل من يخرج عن قوانين واعراف وعادات عصره ومجتمعه وصف بالجنون ايضا . حتى الشعراء والادباء والعشاق والمحبين .

احيانا يكون هناك خيط رفيع فاصل بين الجنون والعبقريه .
من منا لم يكن مجنونا للحظة ما ...

المجنون شخص فاقد لرشده في نظر الاخرين ..في الوقت الذي امسى فيه العالم اليوم فاقدا لرشده هو الاخر ..دون ان نلتفت لشر ذلك الجنون . نغمض عيوننا عن شره وجنونه .

من اشد ما يعنيه المريض العقلي هو الاهمال الاجتماعي والطبي
على كافة الاصعده حتى يؤول به الحال الى ان يكون ضحيه تستغل من قبل الاخرين . ولا ينظر اليه على انه حاله مرضيه يجب ان تخضع للرعايه والاهتمام من قبل المجتمع والاسره .لا حظ للمريض العقلي سوى الاهمال .. والاستغلال .. والعنف ..
كل العصور شاهده على هذا دون استثناء
كل عصر على طريقته .


نا نا
2013-07-29 18:53:40
21924
27 -
ياسين سينا
شكرا اخي العزيز اياد العطار و نقدر المجهودات المبذولة في ارضاء القراء و رواد الموقع و شكرا جزيلا
2013-07-26 23:20:30
21897
26 -
مايا عصام‏ ‏
انه‏ ‏تاريخ‏ ‏اسود‏ ‏متكدس‏ ‏بالجرائم‏ ‏البشعة‏ ‏و‏ ‏العقل‏ ‏البدائي‏ ‏
شكرا‏ ‏لك‏ ‏اخي‏ ‏حيدر‏ ‏‏ ‏خالد‏ ‏
2013-07-26 21:18:07
21891
25 -
سنان المراغي
لمحات من التاريخ الاسود للبشرية ... بحث شيق ورائع .
2013-07-26 23:18:07
21878
24 -
محب الموقع
شكرلك استاذاياداعطتنا المقالة فكرة عن نظرة بريطانيا للطبقة الفقيرةوللجنون في تلك الفترةأرجو أن تعطينا المزيد من المعلوماتعن تاريخ بريطانيافي العصور الوسطى وشكرا لكم.
2013-07-26 22:23:40
21865
23 -
نرمين
موضوع رائع ومتميز ولا اعلم من منهم العاقل ومن منهم المجنون وفعلا ما معنى الجنون هل هو ذهاب العقل حقا لا اعلم ولكن ما اعلمه انهم لم يختلفوا عنهم بشى قد يكون اجن منهم شكرا لموضوعك المتميز وفى التالق دائما وشكرا
2013-07-25 20:04:59
21840
22 -
اياد العطار
اخي العزيز "شكرا لصاحب الموقع" .. ممتن جدا يا صديقي على هذا الاطراء الرائع .. انا فعلا سعيد لتواجد أشخاص رائعين وراقين مثل جنابك الكريم .. وان شاء الله الموقع يكون دوما عند حسن ظن جميع اصدقاء كابوس ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-07-25 22:15:07
21836
21 -
محمود
Machkour
2013-07-25 22:15:07
21825
20 -
منة الله الشافعي
تسلم استاذ حيدر على هذا المجهود الرائع , واعجبني كثيرا ارفاق الفيلم الوثائقي الموضوع .
2013-07-25 22:15:07
21812
19 -
أنوس طبعا
الصحيح و المتأكد منه
أنه دائما الذين تسمونهم مجانين يفهمون أكثر منا
2013-07-25 19:23:53
21792
18 -
شكرا لصاحب الموقع
يااخي خلال السنتين الماضية هذا هو الموقع العربي الوحيد اللذي ادخله ووجدت انه لم تصله الشتائم والسب والقذارة السياسية في عالمنا العربي....ويني عنكم من زماان موقع نظيف ومريح ومايصدع رأسك...قبله لرأس صاحب الموقع
2013-07-25 20:08:40
21789
17 -
ياسين سينا
نريد اضافة قصص اخرى عن الافلام المرعبة في صفحة قصص افلام هناك عدة افلام مرعبة و شكرا اخوتي
2013-07-25 20:09:10
21787
16 -
اياد العطار
أخي العزيز ياسين سينا .. شكرا يا صديقي على اهتمامك .. انا بصدد مقالة جديدة من سلسلة مقالات قصص الافلام الحقيقية .. وسأقوم بنشرها بأقرب فرصة .. وهي عن الزومبي .. الشخصية التي طالما رأيناها على شاشة الرعب .. عن حقيقة هذه الشخصية .. وعن الاحتمالات الحقيقية لتفشي وباء يحول البشر الى متوحشين ..

تحياتي لك وتقبل فائق التقدير والاحترام.
2013-07-23 21:28:59
21770
15 -
nujood
مشكور حيدر ..
2013-07-23 21:25:35
21764
14 -
don ronaldo
موضوع جميل للاخ حيدر وان شاء الله نرى مواضيع اخرى له. ماشاء الله عليه قدرة خارقة في ايصال المعلومات الى القراء
2013-07-23 21:25:35
21763
13 -
noureddine
السلام عليكم ، هناك فكرة تزقزق في ثنيا فكري ألا وهي أنه لايوجد في العالم مجانين بل من نسميهم مجانين مجرد أوناس إختروا أن يعيشوا كما يحلوا لهم ، هذا ينبغي منا أن نكون أكثر عقالة وأرشرد صواب في التفكير في الأمر ذا ، لنمعن النظر في المعيار الذي نحكم به على هؤلاء الناس بالمجانين روبما نحن المجانين وإتهامنا لهذه الطبقة من الناس الذين إخترو أن يعيشوا حياتهم على هواهم وأن يتيهوا في في متهات لا مجرج لها -هو نابع ودال على خوفنا من أن يتهموننا بالجنون " فخير وسيلة للدفاع هي الهجوم " أوا ليس نحن حقا مجانين نجري خلف سراب الدنيا ونركض ونلهت وراء كل ما هو فاني جعلنا من الرذيلة فضيلة كل ذلك فقط من أجل الوصول إلى السعادة وراحت البال هذا هو جواب كل أدمي عاقل ، عجبا لهذا الأدمي يترك السعادة وراحة البال ويمضي مغمض العينين يكدس المال والثروات التي لا فائدة لها فيما ينيط إليه ويصرف بذرة شبابه في الحصول ما كان معه لو أمعن النظر ، بالله عليكم من هو المجنون ومن هو العاقل أوا ليس المجنون هو ذاك الذي يبحت عما بين أيديه والعاقل هو من يدرك قيمة ما بين يده وينعم به قبل أن يحل به الهرم والموت
2013-07-23 21:06:27
21743
12 -
المعصم الذهبي
الجنون عالم كبير جدا متنوع الأعراض ومتنوع الاسباب أستخمدت أساليب كثيرة في علاجة على مر العصور كثير منها بشعة ومخيفة وبعض الشعوب كانوا يقتلون المجانين وللأسف يلحقون بهم أصحاب العاهات الغريبة

أهنك أستاذ حيدر على هذا أختيار هذا الموضوع الرائع الشيَق الذي لم أكد أضع الشاي بجانبي لأتناولة أثناء هذه الرحلة في عالم الجنون إلا وقد أكتشفت أني وصلت للنهاية قبل أن أرفع الكأس إلى فمي!!
2013-07-22 22:11:59
21732
11 -
warm dona
تحية طيبة للجميع اسعد الله اوقاتكم
عزيزى المبدع حيدر ...
موفق جدا فى اختيار المقال الاكثر من رائع ولو انى كنت افضل ان يزداد حجم المقال قليلا نظرا لحجم الموضوع او شغفى الشخصى بمسئلة الجنون لكنة على اى حال لا يخفى اسلوبك الرائع فى طرح المقال واود ان اترحم على روح ذاك العاقل الذى ادعى الجنون وتحدث الية الصحفى لقد افحمنى بالحقيقة العارية صدقا ما قال والله
انا واحدة من اولائك المجانين ولكل جنونة الخاص .....

د و ن ا ...
2013-07-22 22:10:27
21727
10 -
احمد البصراوي
شكرا للاخ حيدر خالد على هذا المقال الرائع والشيق واحسنت في اعداده ونتمنى ان نرى المزيد من مقالاتك وشكرا لك
2013-07-22 22:07:29
21721
9 -
kojer mamo
احلى ما في الجنون ان الشخص المصاب به لا يعرف انه مجنون !
2013-07-22 22:07:29
21720
8 -
ريتاج يحيا
كل مرة اقرء فيها تاريخهم اكتشف كم نحن عنهم مميزون فتاريخم لا يشرف ابدا قتل جنون حب الذات وغيرها من المعتقدات كم نحن عنهم مميزون شكر علي موضوعاتكم المميزة
2013-07-22 21:46:01
21715
7 -
زياد الحارثي
احيك على خذا المقال الجميل الفكره جميلة وجديدة واعجبني تسلسل الافكار في الموضوع بشكل بسيط يسهل على الجميع فهمه لك كامل الاحترام والتقدير استاذي
2013-07-22 22:07:58
21714
6 -
حيدر خالد
تحية طيبة للجميع
في اليدء اتقدم بشكري الجزيل للاستاذ اياد لاتاحته فرصة الكتابة للجميع والتشجيع عليها.
ارجو من القراء العذر على الاسلوب المتواضع للكتابة كونها المرة الاولى لي , امل ان تستمتعوا بالموضوع وامل ان يكون قد فتح لكم باباً جديد الى عالم اخر ...

شكري ايضاً للاستاذ باسم الصعيدي على توضيحاته

رمضان مبارك وتحية طيبة للجميع
2013-07-22 21:46:01
21710
5 -
HUSSEIN.AR
يكتشف الكثير من الأشياء المدهشة في اوروبا وخاصة في القرون المضلمة لها وهؤلاء المجانين كانوا اوضح مثال على التخلف الذي كان حاصل في تلك القرون تحياتي .... وشكرا على ترفيهنا
2013-07-22 21:04:38
21704
4 -
سارة تامر
تحياتي يا استاذ حيدر خالد واتمني المزيد ان شاء اللة
2013-07-22 21:04:38
21703
3 -
سجاد الغرباوي
سلسلة متتابعة من المقالات الرائعة جدا ... وكتاب اروع ... مجموعة جميلة جدا .. واخي حيدر بداية موفقة جدا .. تحياتي
2013-07-22 02:25:57
21684
2 -
اياد العطار
الاخوات والاخوة الاعزاء .. هذا هو المقال الاول للاخ حيدر خالد في الموقع .. وهو مقال شيق يتحدث عن تاريخ الجنون والامراض العقلية .. وهو جانب مظلم وغريب من الشخصية والكيان الانساني .. والحديث يدور حول اقدم مستشفى او مصحة عقلية في العالم .. وعن اساليب العلاج العجيبة التي كان المرضى المساكين يخضعون لها ..

المقال جميل وغني بالمعلومات اتمنى ان ينال اعجابكم ويلقى تفاعل جميل منكم .. وهناك مقالات اخرى سننشرها قريبا ..

تحياتي للجميع وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.
2013-07-22 04:52:03
21641
1 -
باسم الصعيدي
تحياتى الحبيب اياد .. وجميع الاخوة والاخوات رواد موقع كابوس الغالى

الاخ حيدر مقال رائع بحق سلمت يمناك عزيزى

التوراة سفر التثنية اصحاح 28 الاية 28 يقول ..
يضربك الرب بجنون وعمى وحيرة قلب

وهذا كان نوع من التهديد الى اليهود لكى يتوقفوا عن عبادة الاصنام
وانه سوف يفعل بهم ما قد فعله بالمصريين ايام العبودية

وانا اعتقادى الشخصى ان الانسان ايا كان معتقده حينما يترك عبادة الله ويلجا الى الشياطين فهو صار ملكا لابليس وعليه سيكون عرضه لويلات كثيرة ياخذها من ابليسه الذى سوف يفقده عقله حتى لا يعود الى الله مرة ثانية

شكرا كثيرا عزيزى اياد على هذا التنوع الجميل فى الموقع
والان سوف ابدا بمشاهدة الفلم الوثائقى
تحياتى ونرفع القبعة للجميع .. باسم
move
1
close