الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مكتبة كابوس

كتاب أخبار الزمان .. شهادة عن عالم لا نعرفه

بقلم : زاهر موسى
للتواصل : [email protected]

كتاب فيه الكثير من الغرائب المستوحاة عن اسفار حقيقية

لم تشهد حضارة كبرى حجم التدمير الهائل لمكتباتها ما شهدته الحضارة الاسلامية، آلاف المكتبات احترقت او نثرت كتبها في الانهار لتختلط اسرارها بالماء والدماء احيانا، الثروة المعرفية التي تراكمت عبر عصور ذهبية تم انهاؤها على مراحل من التدمير الذي يتحمل مسؤوليته اطراف عدة، من الصين الى الاندلس كان المسلمون يدونون تاريخهم وتاريخ من سبقهم ويمررون عبر لغتهم معارف وعلوما كانت ممنوعة لدى حضارات اخرى، من شواهد التخريب المتعمد هذا ضياع كتاب مهم جدا بحسب تعليقات الباحثين المعاصرين مسلمين وغير مسلمين وهذا الكتاب هو كتاب أخبار الزمان ومن أباده الحدثان وعجائب البلدان والغامر بالماء والعمران لأبي الحسن علي بن الحسين المسعودي صاحب كتاب مروج الذهب الشهير والمتوفي في عام ٣٤٦هـ، بالتأكيد لست في صدد القاء محاضرة تاريخية فقد قيل الكثير في هذا الموضوع وهذا الكتاب تحديدا، لكنني مهتم بتوضيح مدى غرابة ما تضمنه هذا الكتاب ومدى غموض الظروف التي احاطت نسخه القليلة.

كتاب أخبار الزمان .. شهادة عن عالم لا نعرفه
المسعودي رحالة دار في اقطار الأرض بحثا عن الاخبار وتقصي الحقائق
يلقب المسعودي بهيرودوتس العرب تشبيها له بالرحالة والمؤرخ الاغريقي وهذا ببساطة لكون المسعودي الذي ولد في بغداد قد زار كل البلاد التي تقع بين ايران والهند وما يجاورها شمالا ويعرف بآسيا الوسطى، وكذلك زار شرق آسيا ومحيط الصين من أرخبيلات وجزر نائية، كما انه زار تركيا وغرب آسيا صعودا الى شرق أوروبا بالاضافة الى تجواله في شبه الجزيرة العربية وشرق افريقيا الى توفي في ارض الكنانة مصر، كان للمسعودي اضافات كبيرة في الفلك والجغرافيا وما عُرف لاحقا بالانثروبولوجيا، وقد كان المسعودي يتقن عدة لغات.

"اخبار الزمان" كتاب قاتل. هناك حكاية عن مستشرق بحث عن نسخة من هذا الكتاب في بدايات القرن الماضي، ووجدها في مدينة "شنقيط" الموريتانية، ولكن اهل المدينة رفضوا بيعها او حتى تصويرها، وحين حاول الرجل الاحتيال لتصويرها سرا اكتشفوا امره فقتلوه.

يتحدث المؤرخون عن ان كتاب أخبار الزمان الموجود اليوم هو مختارات من كتاب كبير يصل عدد صفحاته حتى ثلاثة آلاف صفحة، وقد ضاعت بضياع بقية الكتاب فرصة بالتعرف على طبيعة ثلاثة أرباع العالم في ذروة القرون الوسطى للاسف.

الغرائب والعجائب في الجزء البسيط الذي وصلنا من كتاب اخبار الزمان مما يجب على كل محب للغموض التوقف عنده طويلا، يتحدث المسعودي عن مجتمعات غريبة فيقول : وقيل إن في شرقي القلزم (البحر الأحمر) أمة متولدة من صنف من السباع وبني آدم، وجوهها عراض كثيرة الشعر مثل وجوه السباع، وعيونها مدورة بصاصة، وأنيابها بارزة طوال، وآذانها طوال، وأبدانها كأبدان الناس إلا أن لهم أظفاراً كباراً، معقفة محدودة، وليس وراءهم غيرهم  وطعامهم دواب البحر.
كتاب أخبار الزمان .. شهادة عن عالم لا نعرفه
جزيرة فيها جبال مسكونة يسمعون منها عزف الطيول 
وفي سياق حديثه عن المحيط الهندي يتحدث المسعودي عن بحر اسمه الصنف قائلا : ويقال إن فيه قصراً أبيض يسير على الماء ويتراءى لأصحاب المراكب في السحر فيتباشرون به إذا هم أبصروه ويكون لهم دليل السلامة والربح والفائدة وفيه جزيرة برطايل، فيها جبال مسكونة يسمع فيها  عزف الطبول والأصوات المنكرة ووجوه أهلها مثل المجان المطرقة (الدروع المصقولة)، وهم مخرقو الآذان وفيها يباع القرنفل، ويشترونه التجار من قوم لا يبصرونهم.

ويكمل ذاكرا الغرائب المحيرة : ومنه جزيرة بها مساكن وقباب بيض تلوح وتتزايا  للناس فيطمعون فيها وكلما قربوا منها تباعدت منهم فلا يزالون كذلك حتى ييأسوا منها فينصرفوا عنها ويتصل هذا البحر بالواق، ويقول البحريون انهم لا يعرفون منتهاه غير أن أقصاه جبال تتوقد ناراً ليلا ونهاراً يسمع لها قواصف مثل قواصف الرعود من شدة التهابه، وربما سمعوا من تلك النار صوتاً عرفوه يدل على موت ملك من ملوكهم أو كبير من كبرائهم، وهذا الموضع لا يدرك قعره.

وبعد بحر الصنف الذي ذكرناه بحر الصين، وهو بحر خبيث بارد ليس في غيره من البحار مثل برده، ويقال: إن ريحه من قعره، ويقال إنه مسكون له أهل في بطن الماء.واخبر الثقة من أصحاب البحر انهم يرونهم إذا هاج البحر في جوف الليل كهيئة الريح، ويطلعون إلى المراكب.

ومشاهدات المسعودي في الكتاب تؤكد انه كان متأنيا ودقيقا في نقل التجارب التي يشاهدها. مثلا "وفي بحر الصين سمكة يرمي بها الماء إلى الساحل، فاذا جذر الماء بقيت على الطين، فلا تزال تضطرب مقدار نصف نهار ثم تنسلخ في اضطرابها ذلك، فيخرج لها جناح فتستقل به وتطير". ومن المؤكد انه يتحدث هنا عن سمك "إكسوسيتيدي" الذي يطير بارتفاع منخفض باستخدام زعانفه.
كتاب أخبار الزمان .. شهادة عن عالم لا نعرفه
الاسماك الطائرة هي اسماك حقيقية تستعمل زعانفها للطيران 
وفي حديثه عن التجارة يتطرق الى الهند قائلا : وبالهند وادي القرنفل ولم يدخل إليه من التجار ولا ممن سلك البحار ولاذكروا أنهم رأوا شجرة، وإنما تبيعه الجن فيما يقولون الناس يرسون بالمراكب في جزيرتهم، ويجعلون بضاعتهم على الساحل ويعودون إلى مراكبهم فيكونون بها، فإذا أصبحوا جاؤا فوجدوا إلى جانب كل بضاعة القرنقل وذكر عن بعض الناس أنه طلع إلى الجزيرة وأمعن فيها فرأى قوماً صفراً بغير لحى، في زي النساء، ولهم الشعور فغابوا عنه، وأن التجار أقاموا بعد ذلك مدة يترددون إلى ساحل تلك الجزيرة، فلا يخرج إليهم بشئ من القرنفل، فعلموا إن ذلك من اجل من كان نظر اليهم، ثم عادوا بعد سنين إلى ما كانوا عليه.
كتاب أخبار الزمان .. شهادة عن عالم لا نعرفه
فيهم امم برؤوس الكلاب وامم افواههم في صدورهم
وفي حديثه عن اشكال الجن تأتي اوصاف المسعودي في غاية الغرابة فيقول :

ومنها صفة الجن، وهي أمة في صور الكلاب لها أذناب وكلامها همهمة لا يفهم.
ومنها أمة تشبه بني آدم أفواههم في صدورهم يصفرون تصفيرا.
ومنها أمة في خلق الحيات الطوال لها أجنحة وأرجل وأذناب.
ومنها أمة يشبهون نصف شق الانسان لهم عين واحدة ويد واحدة ورجل واحدة يقفزون تقفيزاً، وكلامهم مثل كلام الغرانيق.
ومنها أمة لها وجوه كوجوه الناس وأصلاب كأصلاب السلاحف، وفي أيديهم مخالب وفي رؤسهم قرون طوال، كلامهم كعوي الذئاب.
ومنها أمة لكل واحد منهم رأسان ووجهان كوجوه الاسد طوال لا يفهم كلامهم، ومنها أمة مدورة الوجوه لها شعور بيض وأذناب كأذناب البقر يزرقون الناس من أفواههم.
كتاب أخبار الزمان .. شهادة عن عالم لا نعرفه
طار به بين السماء والارض كالبرق فعجبوا منه
ويستمر المسعودي في جمع اكبر عدد ممكن من المرويات المخيفة فيقول في احداها : والعرب تذكر راكباً على جمل في قدر الشاة وفد عليهم بسوق عكاظ نادى ألا من يهبني ثمانين بكرة هجاناً وأدماً (ثمانين ناقة على نوعين مقابل جمله القزم) فلم يجبه أحد. فلما رأى ذلك ضرب جمله وطار به بين السماء والأرض كالبرق، فعجبوا منه.

وفي الكتاب رغم كونه لا يتجاوز الثلاثمئة صفحة مختصرة من آلاف الصفحات في الكتاب الاصلي الا انه يحتوي على قصص عديدة جمعها المسعودي من الامم التي التقاها والحضارات التي مر بها، وقد تنقل بين الحديث عن ماضي البشرية عبر العصور الى طبيعة البحار السبعة وسكانها في ذلك الوقت، على ضوء ما تقدم هل ستقرؤون الكتاب ؟ اتمنى ذلك .

-----------------------------------------

لقراءة الكتاب قم بتنزيله من الرابط التالي ( صيغة PDF - حجم 4 ميغا ) : انقر هنا

تاريخ النشر : 2016-10-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

صندوق الدمى : رواية لا تنسى
حنين - جيجل - الجزائر
ابناء السماء
عبدالوهاب الدرسي - ليبيا
ناسك ماين: قصة رجل طلق الحياة بالثلاث!
روح الجميلة - أرض الأحلام
رائعة إيكهارت تول : أرض الجديدة
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (94)
2020-12-24 23:19:36
394057
user
90 -
عبدالوهاب
هناك تشابه بين رواياته، وما حدث لفرقة الاغتيال الفارسية التي نفذت اغتيالات واسعة إيمانا بأنهم دخلوا الجنة وأخرجوا منها، وأنهم لن يعودوا إليها إلا بعد تنفيذ الاغتيال.
هذا الإيمان نابع عن عشبة (الحشيش) المخدرة، حيث يتناولها الإنسان، فيقومون بإدخاله في قصر تجري من تحته الأنهار ويطوف عليهم الغلمان والفتيات بالأطعمة والملذات، في محاول فاشلة لمحاكاة ما سيحصل للمؤمنين في الآخرة بعد دخولهم الجنة. (فرقة الحشاشون).
ربما قام المسعودي في أحد زياراته لإيران الفارسية في ذلك الوقت بتناول بعض الحشيش - ربما بطريق الخطأ - فتصورت له هذه الصور كالهذيان.

لا يوجد بشري يمكنه رؤية الجن بدليل قوله تعالى (هو يراكم وقبيله من حيث لا ترونهم). وهذا نفي تام عن قدرتنا على رؤية الجن مهما كانت أشكالهم.
وحتى رسول الله عليه الصلاة والسلام رأى الملائكة وكاد يمسك أحد الشياطين بيده الطاهره وهو يصلي، ولكنه لم ير الجن بدليل قوله تعالى (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن)، وهو دليل على أن جبريل أخبر الرسول أن هناك جن يستمعون إليه، وإلا لما عرف رسول الله ﷺ بأمرهم.

هذا رأيي فقط.
2020-11-08 18:37:37
383576
user
89 -
صفاء - زائرة
"ومنها أمة في خلق الحيات الطوال، لها أجنحة وأرجل وأذناب"، أعتقد أن هذا الوصف ينطبق على التنين، ربما لم يكن أسطورة أو خرافة، ربما كان حقيقة في يوم ما.
2020-07-22 03:43:47
364512
user
88 -
القلب الحزين
يبدو كتاباً رائعاً أرغب في قرائته حقاً.
2020-07-04 17:39:34
361152
user
87 -
محمد مختار
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته انا محمد مختار من ليبيا صدقت و لله انا اصدقك يا سيد زاهر موسي و ما قاله سيدنا المسيح عيسي عليه السلام لرفاقه : ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺨﺸﻮﻥ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻼﻡ، ﺳﺘﺴﻤﻌﻮﻧﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ اكتسبتموه ﻓﻲ ﺧﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻻ ﺷﻚ ﺳﻮﻑ ﺗﻨﺎﺩﻭﻥ ﺑﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻄﻮﺡ معناها لابد الحقيقة او الحق ينتصر و ما قاله المسعودي صحيحا هؤلاء جهلة عمت بصرهم احذرهم بسبب الجهل و قلة العلم والدين يوجد المخلوقات من الحيوانات الغربية و الجن و البشر وياجوج و ماجوج و لقد وجدت في موضوع كتاب المخلوقات تتحدث عن مخلوقات اتت من جوف الارض بعد الطوفان نوح عليه السلام و الله اعلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2020-05-20 02:17:08
353078
user
86 -
عمار
هناك امم خلقها الله وحجبها هنا لحكمة ربانية وقد ذكر الله سبحانه وتعالى هذا في القران الكريم ( ويخلق مالا تعلمون) اذا هناك مخلوقات تعيش معنا سواء على الارض او في باطنها ولكننا لا نراهم ولا نشعر بهم والله اعلم
2020-05-17 16:56:34
352478
user
85 -
بنت الجبل
قرأت الكتاب، أعتقد أن المسعودي وصف على ما يناسب زمانه، ولكن لفت أنتباهي ،بأن معظم تلك الأمم التي وصفها لا دليل على وجودها، ولو كانت موجودة ألا يجب أن يكون قد عُثر على هياكل عظمية مثلاً أو أثار تخص تلك الأمم،خصوصاً التي وصفها بأنها تشابه البشر !!!!
2020-05-12 01:09:59
351392
user
84 -
عبد يائيل
ماقاله المسعودي صحيح فتلك المخلوقات من الجن وبعضها انقرض وقد ذكرت في الكثير من الكتب والأمر الذي جعلنا لا نصدق ذلك هو أننا لم نرها مثلا الأسد قارب على الإنقراض ولو لم تكن كاميرات سيقولون عنه مخلوق ملئ الشعر صوته كالرعد ستبدو أسطورة للأجيال القادمة هكذا حدث معنا
2020-04-04 08:34:21
344699
user
83 -
محمد M56
كلام يوجد فيه معنا كبير وهذ المعنى سوف يدخل الا حياتك من المعلومة ازمنيه
2020-03-28 14:28:58
343382
user
82 -
جهاد
ككتب كليلة ودمنى وقصص علاء الدين
2020-03-27 19:24:06
343266
user
81 -
تهاني
لماذا لا توجد إجابات
2020-03-27 19:23:35
343265
user
80 -
تهاني
هل ممكن تقديم الاختبار ؟؟؟؟
2020-03-27 19:21:39
343262
user
79 -
تهاني
هل ذلك تحليل نفسي؟؟؟
2020-03-26 22:13:42
343097
user
78 -
انوار المدينة
نعم هناك اشياء لانستطيع ان ننكرها في وصف المسعودي وهناك اشاء قد تكون موجودة ولكنها ظهرت في تلك الازمنة الغابرة وهي غيبا عنا
2020-03-20 23:11:07
341980
user
77 -
رأفت أبو صقر
فعلا كما قيل ( أساطير الأولين )

لكنها قصص جميلة بعض الشيئ ، لأنه في حاضرنا الأن نراها مشوقة بعض الشيئ ، لانها تسرد حكايات وقصص من الخيال ولو فعلا كانت حقيقية لكان سمعنا عنها في حاضرنا الأن ، فلا بد من قراءة بعض هذه القصص من باب التسلية فقط ، ويجب أن تحكم عقلك بمصداقيتها، والحمد لله ربنا فضلنا عن جميع المخلوقات بالعقل فلا بد من استخدامه جيدا.
2020-03-10 12:40:45
340123
user
76 -
ابوحيه
اعتقد المسعودي سردها
2020-01-22 21:51:28
333782
user
75 -
Invisible
حلا تعليقها حلا
2019-12-24 03:15:10
329065
user
74 -
علي حسن شراحيلي
جزاكم الله خير
2019-12-24 03:14:20
329064
user
73 -
علي حسن شراحيلي
السلآم عليكم ورحمه الله وبركاتة
أسعدتنا.
2019-12-02 21:50:15
326236
user
72 -
من محمد الى الداه
ارني اثباتك
2019-08-21 05:03:30
310311
user
71 -
خديجة
أعتقد أنه مجرد كاذب مختلق
2019-02-23 11:12:21
287167
user
70 -
الداه
كتاب اخبار الزمان المسعودي قرأت النسخة الاصليه الموجودة في شنقيط فهي تتضمن روايات مشوقة وقصص خرافية
2018-12-10 14:54:28
273175
user
69 -
لادمي سيداعمر
الجن نوعان الجني المظلم والجن الناري وكل نوع واشكاله تتخالف وكلهم يستعيذ بالله من الاخر
2018-09-02 15:11:24
251172
user
68 -
اناء
كلام في الصميم وخيال يصدقه العقل
2018-08-24 17:28:51
248809
user
67 -
نظمي
الكتاب ملئ بالكذب والخرافات ..فالمغامرون الاوائل يمزجون مغامراتهم بالكذب لانهم على يقين ان لا احد سيكذبهم بخصوص مكان مجهول او بعيد !!!
2018-08-06 22:59:05
243619
user
66 -
Sowsan
احسنت طلبته مني صديقة وسرق منها لازلت اشتاق الى ذالك الكتاب كتاب مشوق
2018-08-05 16:13:46
243244
user
65 -
اشرف
تم تحميل اخبار الزمن رائع
شكرا لكم
2018-06-05 18:15:08
225824
user
64 -
عابره في الظلام
اعتقد ان المسعودي بالغ كثيرا فيما روي واظن ان خياله كان واسعا لأن رويه غريب ليس متداول فهناك اشياء غريبه ومشاهدات لأمم غير معترف بها او لم يجدوا الدليل الكافي لأثبات وجودها ك عرائس البحر او ابناء الماء يقال انها امم تستوطن قاع المحيطات وقد شهد الكثير من البشر واجزموا بوجودها وكم من بلاغات حول العالم لهذا الشأن الذي شاع ذكره بين الصيادين وحتي الناس العادين رغم ذلك كله نفي وجود هذا المخلوق لعدم الادله الكافية لأثبات وجوده وانا اعتقد انها قد تكون سمكه هيئت لشواهدها انها حوريه هذا جائز وايضا من المحتمل وجودها ولكن بعدها عن البشر هذا ايضا جائز اما عن ما قاله المسعودي فأعتقد انه حقا مستحيل والا كانت تكلمت اي حضاره انسانية عن شواهده او ما روي والله اعلم
2018-04-25 18:51:58
217446
user
63 -
حلا
ما اقول كذب بس يمكن المسعودي وصف اشياء موجوده فعلاً لكن بطريقه هذاك الزمان
مثلاً الجبال
البحار البارده يمكن القطب الجنوبي هههههه
اشياءمالها اسم فا وصفها بطريقته مثلا براكين اعاصير فيه اشياء كثيره تحدث خارقه للطبيعه بززمننا مثلا لو المسعودي شاف المطر الحمضي كيف كان راح يوصفه لو شاف النفط اعتقد كان يجيب لها وصف يدوخ الراس هههههه
2018-04-24 21:21:16
217248
user
62 -
عدنان
اساطیر الاولین
2018-04-03 10:44:04
213216
user
61 -
يوسف اسماعيل
امثال هذه الكتب لا يعتد بها اليوم لكثرة الخرافات فيها التي لا يصدقها عاقل و لم يراها احد و يجب الحذر من مؤلفيها لأسباب لن اتطرق اليها و ربما لن يسمح الموقع لنشرها و لكن من اراد البحث عن الاسباب فليبحث .
2018-01-05 02:35:57
195131
user
60 -
مارة فقط من هنا
حقا انه من الرائع جدا التعرف جدا على شخص من الماضي يقول ذلك او يشهد بذلك العديد من الناس هنا يظن بأنها خرافة ولكن مما لا يعلمونه أن الله تعالى قال( ويخلق ما لا تعلمون) فربما هؤلاء الذين قابلهم هم مما لانعلم عنهم والانسان بطبيعة حاله ينكر وجود اي شيء يتعارض مع معتقداته او تصوراته فأنا من الاشخاص المؤمنة انه وراء هذا كله ووراء هذا الكتاب علم وعالم لانعلم بوجوده حقا انا تشوقت وكل يوم أتشوق اكثر واكثر لاستكشاف هذا العالم الغريب واتمنى ان أكون من هؤلاء االاشخص الذين يرون عجائب خلق الله وعجائب هذا العالم ففي طيات هذا العالم اسرار لانعلمها من مدن ومخلوقات ولا أظن بأن هذا الكاتب قد كذب او حرف في اي شي كل ما اقوله هو كم هو محظوظ اتمنى لو ارى العجائب التى رآها بدون ان يحدث لي مكروه ههه
2017-07-30 12:29:33
168485
user
59 -
عمران بوجلال
اظن ان هذا الرحالة سافر فعلا ورأى قبائل ومدن عدة في تلك الحقبة الزمنية وفي وصفه لتك الاقوام شئ من الصحة لكن اضاف عنصر الغموض والتشويق خاصة في بلاد الهند والصين كانت لديهم عادات وتقاليد غريبة والبستهم طريقة عييشهم اغرب لذا اقتبس من قول ان وراء كل اسطورة شئ من الصحة
2017-05-04 11:15:33
155236
user
58 -
شادية
بنسبةٍ لي
فبعض الأشياء. عليها ان تبقى غير معروفة
2016-11-12 14:17:12
129178
user
57 -
خنجر مسلول
طبعا المسعودي لا يعتد بكتابه وهي مليئة بالخرافات وقد رد الكثير من العلماء على كتبه وأنها كثيرة وملئى بالخرافات والاساطير لكن اقول شكرا يا صاحب المقال انت اكثر من رائع
2016-11-05 13:38:26
128101
user
56 -
الإفريقي
مقال ممتع رغم غرابة بعض فقراته! و لكني أعتقد أني قرأت مقالا أو كتابا في الماضي يتحدث عن رحلات السندباد، و فيه تشابه في بعض وصف الأقوام، الناس ذو رؤوس الكلاب و الأمة التي أفواههم في صدورهم..
بغض النظر عن مدى مصداقية الكتاب و محتواه، أشكر الكاتب على المجهود
2016-11-05 13:19:43
128087
user
55 -
انابيل
ماورائي .... تفقه في الدين قبل ان تتكرم علينا بعلمك .. و لربما قراءة بعض العلوم تؤدي غرضها
اولا ابليس لم يكن في السماء مع الملائكة بل على الارض مثلي و مثلك و كان ذو خلق جميل هذا صحيح لكن بعد ان كفر قلب الله خلقه ... فاصبح قبيحا كريها ... انتهينا من اولا ناتي الى ثانيا ...
الم ىسمع بالطفرات الوراثية التي تعم مجتمعا بكامله دون غيره .. كقرية لها اقدام النعام او الاصابع الزيادة او افريقيون زنوج بشعر اصفر كالدمى ؟ انها طفرات تاتي و ترحل ...
ثم كثير من الاشخاص جاؤا على وصف الشياطين في هذا الموقع و لم يقولوا ما يختلف لماذا اذن تعترض ؟
انا احترم رايك بشدة .. لكن على الاقل احضر معلومة صحيحة و ناقش بها
2016-11-05 13:19:43
128083
user
54 -
انابيل
لربما اخونا صاحب الكتاب سمع ذات يوم اشخاص يتناقلون هذا الكلام فيما بينهم اثناء ترحاله فعجب
و لربما اكمل رحلته ليجمع هذه الاساطير المروية و يضعها في كتابه
مما قراته مقتبسا عن كتابه لم يذكر ابدا انه راى او سمع بل قال راوا و سمعوا و عرفوا ...ما يدل على عدم ادعائه بانه راهم وجها لوجه او قابل احد هذه الاهوال في ترحاله او تنقلاته
من رايي انه محب للاساطير و الخرافات الشعبية التي عمت البلاد في ذلك الزمن
و من يدري ؟ لربما نحن الاشخاص "المحششون" لكوننا لا نرى مثل هذه الامور
فانا اؤمن ايمانا عميقا ان الاساطير التي تناقلتها الامم قديما و خافت منها لها تفسير عجيب
لا شيء يظهر من العدم حتى لو برر المؤرخون هذه الافعال
1 - رد من : طارق
أحسنت ، والله
2021-02-13 09:07:46
2016-11-04 07:57:54
127896
user
53 -
صديقي الكتاب المحترم
شكرا جزيلا لانك وضعت لنا رابط تحميل الكتاب راح استمتع بقراءته.
2016-11-04 06:27:03
127887
user
52 -
Black Beauty
يا قوم انه يصف امم الجن لا البشر ركزو بالقراءة هذه مشكلتنا نحن العرب نتهجم دون ان نفهم المقصود !!-______-
2016-11-03 15:35:49
127791
user
51 -
عنتر زمانه
في كل بلد يوجد نوابغ ولكن الفرق بيننا وبين الغرب هي انهم يحتضنوا الذكي ويعلموا بسيط الفهم أما نحن فأنظر إلى حال نوابغ العرب، يسافروا إلى البلاد الأجنبية وخاصة امريكا ليعرضوا اختراعاتهم والسبب عدم وجود من يدعمهم من حكومات عربيه أو شركات فمثلاً الدكتور أحمد الزويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء و دكتورة غادة المطيري سعودية و عالمه ذهبت إلى أمريكا وهناك دكتورة كويتيه تعيش في اليابان
أذكر شخص من بلد خليجي لم يرغب بالهجره مع أن أمريكا عرضت عليه هذا ولكن ماذا حدث الحكومة العربية أعطته وظيفة لا تتناسب مع إمكانياته!!!
2016-11-03 12:47:36
127754
user
50 -
الزهرة المزدهرة
في رسومات الفراعنة دائما نشوف انسان برأس ذئب يعني في مخلوقات بهدا الشكل كما ذكر المسعودي
2016-11-03 12:26:42
127742
user
49 -
الزهرة المزدهرة
ابحث عن اختراعات العرب قديما
2016-11-03 10:17:22
127737
user
48 -
احمد السيد
من ذَا الذي يقول بتخلف فكر العرب !!!
لم يسحر بلاد الغرب و العالم اكثر من اجواء الأدب العربي و أساطيره ، حسبك صدى الف ليله و ليله في العالم اجمع ، فما بالك بما دونه ؟!
نحن من علمنا دانتي كيف يبحر في خيال الأدب ... نحن من علمنا جوته الشعر ..
العرب بلا اي مبالغه لهم باع طويل في تكوين ثقافه الغرب من كل النواحي
2016-11-03 09:51:46
127735
user
47 -
من الزهرة المزدهرة الى ادهم سالم تعليق 4
اتعجب لامثالك تُحقِّر شأن العرب وانت منهم من قال ان امتنا متخلفة بل على العكس امة علمها الله ، اتعلم ان كل ما ذُكر في الطب النبوي القديم اثبته الطب الحديث وما زال يثبت امور كان الطب يخالفها ، اتعلم ان اول الاختراعات على الارض كانت للعرب ثم طورها الغرب ، وانهم هم من كانوا يقلدوننا والآن اصبح العكس

والسبب اننا انشغلنا بما يصنعون واستمتعنا بالراحة فكل شيئ جاهز لنا لم نكلف انفسنا بتشغيل عقولنا واستخدام وتطوير ما لدينا والا كنا تفوقنا عليهم
للاسف حتى الطعام اعتمدنا على ما اخترعوه مع ان طعامنا كان هو الافضل للصحة وأوله التمر الذي هو خير غذاء على وجه الارض وماء زمزم الذي هو خير ماء على وجه الارض
2016-11-03 07:39:59
127712
user
46 -
DeadMan
الاخ اللي عنده كتاب متهالك

قم بتصويره و اصنع منه نسخة pdf ^^

او قم بتأليف حجة و عذر حالا مثلك مثل مالكي نسخ اصلية من شمس المعارف xD
2016-11-03 02:07:54
127698
user
45 -
الفتي الطائر
أقسم بالله العظيم في منزلي يوجد كتاب به مثل هذا الكلام وهو كتاب قديم جدا لدرجه ان اوراقه تتقطع باقل لمسه لذا فانا اقرأه بحذر شديد ...... وبالنسبه للذين قالوا انه هذا الكلام تخريف فقد كنت اتفق معهم لكن عند بحثي وجدت اشياء تثبت عكس هذا مما جعلني اصدقه وفي الواقع انا اتفهم عدم تصديق الكثيرين لهذا الكلام والسبب هو لان الكاتب استخدم الكثير من المحسنات البديعيه لانها كانت الطريقه الكتابيه الوحيده في زمنه ولو انه استخدم الاسلوب العلمي لصدقناه وبحثنا عن موضوعاته ولكن لم يكن احد من اهل زمانه سيستمع له
2016-11-02 18:33:30
127686
user
44 -
موني
معقوله فيه مخلوقات واحداث زي هذي! طيب كيف ماهي موجوده في زمننا وليش
2016-11-02 09:44:08
127640
user
43 -
سامي
لطالما حزنا نحن المسلمون على ضياع كتاب كثيره ضاعت على يد التتار ، ولكن بعد قرائتي لكتب المسعودي ، اتمنى ان تكون كل الكتب اللتي ضاعت هي فقط على شاكله كتب المسعودي . لانها مضيعه للوقت والعقل .

وسؤالي للاخوه والاخوات الذين وصفوا الكتاب بانه مجفر ومرموز لان كاتبه عبقري ، الا تكرمتوا وفككتم احد الجفرات على سبيل المثال ، ام انكم كالمسعودي سمعتم او ضننتم فقط ؟
2016-11-01 18:28:58
127589
user
42 -
بارون
متابع قديم وهاذي اول مشاركه اعجبني هذا المنتدى اتمنى من الله تعالى ان يبارك لكل من عمل في هاذه المدونة .وجميل جدا ان يكون شئ للعرب خاصه ولا يتدخل فيه الغرب ونحن لا نعلم شيئا عنه
2016-11-01 15:25:45
127550
user
41 -
إلى Salem Ghazi
بالرغم من تطور ولكن إلى الآن لم يكتشفوا سبب الاختفاءات في مثلث برمودا و آخر طائرة اختفت الماليزية
علم الإنسان لم يصل بعد إلى حد الكمال
بالنسبة للكتاب فشيء طبيعي يكن بهذا الوصف لأن في قديم الزمان لم يكن هناك مسميات لكل شيء
2 - رد من : كاتب
ربما قام باضافته بائعي الكتب في ذلك الزمان وما تلاه من ازمنه لتسويق الكتاب وتشويق القراء وزيادة الربح وهذا هو الارجح علي ما اظن
2021-02-05 22:31:01
1 - رد من : كاتب
ربما قام باضفتها بائعي الكتب في
2021-02-05 22:27:13
عرض المزيد ..
move
1