الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

شبح العنوسة يطاردني

بقلم : ايلين - الأردن

شبح العنوسة يطاردني
تهينني أختي كثيراً و أمي تقف في صفها

السلام عليكم رواد موقع كابوس ، اكتب لكم هنا لأريح قلبي من همه الذي احمله في قلبي ليل نهار ، أنا فتاة ابلغ من العمر 23 عاماً من أسرة محترمة ، متعلمة  و طموحة و مثقفة و طيبة إلى ابعد الحدود والحمد لله ، لا أقول هذا الكلام بغية المدح في نفسي ، لكن يجب أن تعرفوا هذا عني لتفهموا مشكلتي.

وصلت لعمر 23 عاماً ولم يتقدم لخطبتي احد ، سبب هذا معروف ففي مجتمعنا المحب للمظاهر لأنني لا أتمتع بمقاييس ومعايير الجمال التافهة التي وضعها مجتمعنا ، فمجتمعنا تلفت نظره الفتاة الجميلة ولو كانت جاهلة قليلة الأدب لا تتمتع بالأخلاق الحميدة بينما لا يلقي بالاً للفتاة متواضعة الجمال ولو كانت على قدر عال من الأدب والعلم ...هيهات فالعلم والثقافة اخر ما يهمهم في هذا المجتمع ، يرون الفتاة الجميلة الوقحة قليلة الأدب فيتلهفون لخطبتها ويركضون وراءها والسبب جمالها ثم وبعد الزواج يندمون على أخذها ويقولون : ما أجانا من جمالها شيء .

كل فتيات العائلة اللواتي بعمري تزوجن والفتيات اللواتي يخطبن الآن في مجتمعنا اصغر مني ب 5 و 6 سنين ، ولدي أختي الصغرى التي تبلغ من العمر 19 عام ، فاشلة في دراستها و لا تحترم الآخرين ، لا يشغل بالها سوى الفيس بوك و سناب شات واللبس والمكياج والموضة ، سطحية جدا ومع ذلك تجد الخاطبين يتلهفون عليها فقط لأنها جميلة و جذابة ، ما بال هذا المجتمع ؟ ما بال هذه الدنيا ؟ أحاول أن أجد مخرجاً لأروح عن نفسي ولا أجد شيئاً ، فكرت بالعمل لكن العمل مرفوض رفضاً قاطعاً بالنسبة لعائلتي ولا يمكن حتى النقاش به.

الخروج ممنوع منعاً باتا من غير أهلنا طبعاً ، مساحيق التجميل التي أتمنى أن استخدمها لأحسن من هيئتي قليلاً ممنوعة ، ستقولون كيف لفتاة متعلمة مثقفة مثلك التفكير بهذه الطريقة السطحية ؟ سأقول لكم عذراً لست أنا من أفكر بهذه الطريقة ، بل مجتمعي هو من يفكر هكذا ، ينظر أهلي جميعاً نظرة الشفقة إلي لأنه لم يدق بابي احد حتى الآن ، وفوق كل هذا التمييز العنصري التي تمارس في منزلنا حيث أن جميع رغبات أختي الصغرى مجابة ، لديها الحق وكل الحق في الصراخ وفعل ما يحلو لها ، لا تريد أن تعمل في المنزل فلا تجبرها أمي على ذلك ، لتجبرني أنا أن اعمل أعمالها فوق أعمالي وان اعترضت أجد  الصراخ في وجهي ..

و أختي تشتري ما تريد وحين اطلب أنا شيئاً ما يصبح غالي الثمن و غير مهم ، تخطأ فلا يحاسبها احد ، اخطأ أنا لأجد أمي لي بالمرصاد ممسكة هاتفها لتتصل وتحكي عن أخطائي البسيطة لشقيقاتي المتزوجات ، تهينني أختي كثيراً وحين أقول لامي : انظري كيف تتكلم معي ، فلا تلقي بالاً ، أما إذا أهنتها أنا هنا فقط تنتبه أمي وتبدأ بتأنيبي وفوق كل هذا أكون أنا ذات العقل الصغير وأختي ذات العقل الكبير ، أنا بطبعي فتاة انطوائية لكني أحاول الاحتكاك بالناس أكثر أما هي فيحبها الجميع لأنها صاحبة نكتة وخفيفة ظل كما يقولون بينما يقولون عني جامدة .

دلوني ماذا افعل ؟ لم اترك فيديو أو وصفة للجمال إلا شاهدتها أو طبقتها لكن لا فائدة ، هذا القدر محكوم علي وعلى كل فتاة لا تتمتع بالجمال ، قدر لها أن تبقى بالظل بينما قدر لغيرها أن يروا كل النور .


تاريخ النشر : 2016-11-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
send
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (45)
2019-03-26 14:22:17
292555
45 -
الأمل البعيد
شو صار الزواج أحلى همنا
2018-08-09 16:02:22
244543
44 -
نور
هي حقها يعني من ٢٣ ما يجيها احد يعني هذا ايدل حتى لو كبرت هم ما احد يجي الكتاب ابين من عنوانه هذا مجتمعنا المريض نفسيا لكن شنو يعني واذا ما ازوجت فد شي همه كلهم عباره عن ..
العمله النادره الي اشوفهم ارجال انا هسه اشوف نفسي مشتريه حريتي
2018-08-07 18:32:04
243866
43 -
sofia
كوني ناجحة وعندك فلوس . وليذهب الزواج الى الجحيم لا تكترثي لرايهم هم ناقصات لذلك يضنو ان الزواج سيكملهن
2018-07-05 11:29:29
234421
42 -
نينون .. محاربة الزمن
حبيبتي ايلين يا لجمال اسمك وروحك انا بالعكس الخطاب يأتون من كل حدب وصوب فبالإضافة إلى ان الشباب كلهم مجنونين بي وامنيتهم ان أتزوج بهم ومستعدين للتضحية بأي شيء والله العظيم ولا أدري لماذا يحبوني لهذه الدرجة وأنا لا أحبهم فاشكالهم واطباعهم لا تعجبني واريدهم ان يدعوني وشأني والأمهات أيضا يطمعون بي على أساس اني جميلة وخلوقه ولدي شهاده فأنا لا أريد ان أتزوج الآن أريد أن أحقق كل امنياتي أولا أيضا انا لا أحب الزواج ولا اتحمل مسؤوليتها فأنا أتعجب من الفتيات اللاتي يتزوجن في سن صغير وقدرتهم على تحمل المسؤولية وأنا أريد ان يصل عمري للثلاثينات او الاربعين بعدها فقط سأفكر في الزواج وأنتي يا عزيزتي ما زلتي صغيرة وأن شاء الله سوف تتزوجين بأحسن رجل فقط لا تفكري بذلك واشغلي نفسكي بشيء آخر يفرحكي ويملىء فراغكي، لكي كل الاحترام والتقدير.
2017-01-26 11:09:30
140578
41 -
كيت
عيشي قصة حب الحب للشجعان الجبناء تزوجهم امهاتهم والحب خارج هذه المقاييس المريضة كلها الحب له مقاييسه الخاصة
2016-12-08 08:36:52
133379
40 -
جيهان
متعلمة و متادبة و بارة بوالديها بالرغم من كل ما يفعلانه بها _ باختصار شديد انت امراة حقيقية و ادعو الله ان يحميكي و يرزقك على نيتك و انشاء الله سيكون لك مستقبل زاهر
2016-12-04 06:44:57
132724
39 -
علي
لك الله
2016-12-04 02:59:45
132710
38 -
بنت بحرى
عزيزتي المشكلة لا تكمن فى شكلك ولا في مظهرك بل في طباعك واسلوبك في الحياة... لماذا أنت جامدة وانطوائية كما ذكرتي ؟ عيشي حياتك واندمجي مع عائلتك.... ولا تتركي فرصة لأحد يشفق عليك...لأنك عندما تشعرين بالشفقة على نفسك فتوقعي أن يبادلك الجميع ذات الشعور.... كوني اجتماعية اهتمي بالآخرين كي يهتم بك الآخرون.... خذي الأمور ببساطة لأنها فى النهاية اختك... لو آلمها حتى ظفر ستشعرين بآلامها... احتويها كأخت كبرى... ولا تظهري لها ابدا أنك ناقمة على جمالها.... لي صديقات لا علاقة لهن من قريب أو من بعيد بالجمال ولكنهن تزوجن إما لاخلاقهن وتربيتهن الحسنة وإما لطباعهن التي تجبرك على حبهن..... بل إن لي صديقة متواضعة الجمال و رغم ذلك متزوجة من رجل يصلح نجم سينمائي... يحبها بجنون وهي بالفعل تستحق هذا... يكفي أن تجلسي معها بضع دقائق لتنسي همومك وأوجاعك ولعمري لم أرى خفة ظل مثلها... وعلى النقيض تماما صديقة أخرى تتمتع بمواصفات ملكات الجمال لكنها غير سعيدة بزواجها.... دائما بينها وبين تعيس الحظ زوجها مشاكل ومشاحانات .... كل هذا لا يعني أن الجمال غير ضروري... بل هو ضروري.... اخترعي جمالك بنفسك وأظهري مميزاتك بدون إسفاف في التبرج فكلما كنت رقيقة بسيطة كان أفضل.... كوني نفسك ولا تعيشين في جلباب أحد..... تحياتي.
2016-12-03 22:36:36
132689
37 -
Eve
23 بدري ع العنوسة يا اختي ، واذا انتي زعلانة لانك ماتمتلكين معايير جمال فيه غيرك كثير مو جميلات ومتزوجين وعايشين ، البنت حتى لو مو جميلة ممكن تعدل اشياء مثلًا الاهتمام في البشره والشعر والجسم مثلًا اذا انتي سمينه حاولي تخففين وزنك وحاولي في الملابس تلبسين الالوان اللي تكون حلوه عليك والشعر اذا كان مرتب ومناسب البنت حتى لو كانت مو جميله تطلع جذابه واهم شي ثقتك في نفسك
2016-12-03 15:24:21
132678
36 -
ضوء القمر
23 عانس!!O.ô
2016-12-03 11:15:14
132658
35 -
صلاح الدين سلطان
الاخت العزيزة
قرات ما تفضلت به بكل الم لكونه يمثل صورة سلبية من المجتمع الانساني والذي لا يخلو منه بلد.
وبما ان المشكلة من احدى اختصاصاتي وجدت الواجب يدعوني ان اقدم لك وجهة نظري عل فيها ما ينفع.
اختي الكريمة ساجبك باختصار بسبب وقتي وارجو ان تفكري بطريق اخر وفي اي وقت انا بخدمتكم جميعا ضمن امكانياتي البسيطة.
اختي العزيزة:
هناك رعود في حياتك الخاصة وطرق تربيتك بحيث بلغت بسلبياتها حدا اصبحت تعرقل طريق سعادتك وجعلتك تنكمشين على نفسك واخذت تظهر بعض بوادرها السلبية.
انت في عزة شبابك ولكنك لا تتمتعي بقاعدة متيتة تتيجة هزات نفسية هدمت الكثير من معنوياتك.
تعذريني ان وجدتيني لا اغوص بعالمك الخاص لاكشف لك سلبياته وايجابياته لكي تعرفي الانحراف في مسيرتك وعلاجها لحد هذه اللحظة سيكون سهلا بعون الله.
ارجو ان تعذريني اني لا اغوص في شؤونك الخاصة في ساحة مكشوفة للجميع وارجو ان تفهمي قولي هذا.
ان سقط من يدك قدح اللبن ، فرجائي لا تحاولي جمع اللبن ثانية.
وقبل ان اودعك والاخوان والاخوات ارجو ان تفكري بقولي وان شاء الله سازوركم في الاسبوع القادم وانا بخدمتكم ضمن امكانياتي البسيطة.
اخوك واخوكم: صلاح الدين سلطان
2016-12-03 06:53:40
132630
34 -
زوزه
عزيزتي انن بعمر ال٢٣ وتقولين شبح العنوسة يطاردني!!
ماذا اقول وانا بعمر ٣٢ ولااحد يطرق بابنا وعندما يتقدم لخطبتي شخص ما اهلي يرفضونه حتى لو كنت موافقة ، تخيلي بعمر ٣٢ وسوف ادخل ب٣٣ واهلي يتحكمون باختياراتي وكأنني بعمر السادسة عشر والخطاب طوابير
بالحقيقة وربما الكثير لايعجبه كلامي ولكني كل يوم اقول حسبي الله ونعم الوكيل على هكذا اهل عديمي الاحساس وانانيين ولايفكرون بما اشعر عندما ارى صديقاتي مع ازواجهم ويحملون اطفالهم وكم من ليلة نمت والدموع تتساقط من عيني لاني كنت بحاجة الى كلمة حب او حضن دافيء
الحديث طويل ولكن عزيزتي ان حالك افضل من حالي لانني فعلا من يطارده شبح العنوسه علما ان العنوسة حالة متفشية جدا بالعائلة
فهم لايهتمون لمسألة الزواج والاستقرار ويعتبرونه شيء ثانوي للاسف للشديد
حسبي الله ونعم الوكيل
2016-12-03 02:11:05
132610
33 -
علي الرسام
تبا لهذا المجتمع
لا تنتظري الرحمة من العباد اطلبيها من الله
2016-12-03 02:11:05
132602
32 -
إنسان ميت
أختي الكريمة انتِ تبلغين من العمر 23 سنة يعني ما زلتي صغيرة على مرحلة العنوسة و ان شاء الله تتحقق أمنياتك عن قريب
2016-12-02 19:36:49
132592
31 -
Dina - مشرفة -
صبـاحكـ /مسـاءكـ
فـل و جــوري
عزيزتي بالفعل مجتمعنا لا يهتم سوى بالمظاهر .انت صغيرة في السن و تقولين هذا و لكن انت محقة بالفعل هنا عندنا في 18 او 19 تكون متزوجة
اعجبتني ارادتكـ ان تصبحي جميلة و لكن لا داعي لان تبالغي انت فقط حاولي اختيار ما يناسبكـ كالثياب اختاري الالوان التي تناسب بشرتكـ .و ضعي الحكل و قليلا من احمر الشفاه اجمل شيء ان تكون بسيطة .و حاولي ان تكوني اجتماعية صدقيني الفتيات الاخريات ان احبوكـ سيتكفلن بالمهمة و بما انكـ مثقفة اراهن ان هذا ليس صعب عليكـ
اختكـ متحررة و تفعل ما تريد ربما انت جربتي ان تكوني مثلها لكن افعليها بطريقتكـ
سأدعو لكـ بالزوج الصالح الذي سيقدركـ و ينسيكـ ما مررت به .و ربي يهدي عائلتكـ و في النهاية الزواج قسمة و نصيب و الوقت امامكـ .
ربي يكون معكـ
في امــان الله
2016-12-02 19:25:13
132587
30 -
فتاه ما..
اختي انا في مثل عمرك ولم يتقدم لي احد بشكل رسمي هناك كلام لكن ليس شي رسمي
و عادي لا اجد ان هذا الشيء ينقص من قيمتي لنفسي شيئا
وما دام ان الارزاق بيد الله لا تقلقي ابدا فالزواج رزق
ورزقك لن يذهب لأحد غيرك ولن تموتي قبل ان تاخذيه
لذا هون عليك حبييتي عيش حياتك وحتى اذا لم تتزوجي ؟!
ماذا سيحصل لن تتوقف الدنيا الحياة ستمشي ولا تضعي فكرة الزواج في بالك كل الوقت حاولي ان تفرضي شخصيتك على للآخرين ولا تبيني لهم انك ضعيفة او انهم افضل منك فان فتاة تزوجت فهذا ليس بشطارة منها هو نصييب كتبه الله لها رغم اني مثلك انطوائية ولا احب الاحتكاك بالبشر كثيراً لك.ن سأقول لك حاولى ات تبني صداقات مع الآخرين و حاولي ان تستقبلي الضيوف وتجلسي معهم وان تذهيي لزيا.رة صديقاتك او ان ياتين اليك ووتجلسو معا هذا سيخفف عنك.
انا ايضا من الأردن و تشرفني صداقتك ♡
2016-12-02 17:33:39
132578
29 -
احمد
اول شي انت ليس لديك ثقه في النفس
ثاني شي غيري من طبعك قليلاً
ثالث شي قلدي اختك في كل شيء
إذا كانت محبوبه من قبل الآخرين
مثل الملابس وطريقة الكلام
او أحداً تحبين ان تكوني مثله
ملاحظة بس كوني على شخصيتك انت
2016-12-02 12:59:42
132506
28 -
Prinkípissa Skotádi
اختاه ازيلي من رأسك هذه الافكار السطحية و غضي نظرك عن كل فلتة لسان من اي شخص كان استقلي بنفسك و بشخصيتك و كوني انت الجمال ظاهري و مجرد عابر سبيل و هو فقط مسألة وقت حاولي ان تكتبي مذكرات و خواطر تلخص احاسيسك و مشاعرك نحو مجتمعك الظالم فجري كل طاقاتك فالكتابة او الرسم تعرفي على اناس جدد كوني مبتسمة و حاولي تقبل الواقع بصدر رحب انظري الى الحياة من جانب مشرق و كوني عالما خاصا بك تكونين فيه انت الملكة و الصانعة صراحة لا اعلم ماهذا الذي يضير في ان تجدي عملا مناسبا لم لا تجاهدي لإقناع اهلك بتغيير فكرتهم حول العمل او القيام بأي نشاط من هذا القبيل المهم مهما كان جوابهم لا تهتمي فقط عيشي حياتك و تأقلمي مع الوضع كيفما كان و ستحل مشكلتك ...تحياتي
2016-12-02 11:11:02
132484
27 -
منى اجزائرية
الله يعينك يا اختى ويفك اسرك اقسم اني حزنت عليك كثيرا
لا تفقدي الامل فالحياة امامك لعلها تخبا لك الافضل نتيجة صبرك
2016-12-02 06:55:20
132456
26 -
الفراشة الحالمة
لا تحزني فأنت مازلت صغيرة زواج من هو أصغر سنا منك لا يجعلك عانس، أنا أكبر منك بثلاث سنوات أي عمري 26 عاما خطبت عدة مرات من أشخاص أقل ما يقال عنهم أنذال (السكر والزنا ، وفوق هذا لا يعملون) والأسوء من هذا أنا أبي يرغب أن يزوجني ليرتاح تصوري أي راحة بزواج كهذا ، فعدم وجود خطاب أرحم من خطاب كخطابي
2016-12-02 04:50:30
132442
25 -
Tho
أصلان الزوج نشبه
2016-12-02 04:50:30
132441
24 -
لندى
لاتهتمي بامرهم و عيشي حياتك لاتتسرعي حتى لاتندمي وانت التدابير شابه في عمر الزهور
هناك اجليات في الموضوع
اعملي بالوظيفه التي تحبيها لانا بعض الرجال لا يوافقون ان تعمل زوجاتهم
بالضافه إلى انه سوفا تطرين إلى الاهتمام بالبيت وحدك تنظيف تكنيس تغسيل إلى اخره
اسوء شيء قد لاتكون علاقتك بزوجك علاقه طيبه بل متوتره
2016-12-02 03:29:18
132417
23 -
ميوكو
وايضا لاتدعي الزواج محور تفكيرك والا اصبت بالاحباط كليا

تظنين بانك ستصبحين سعيدة جدااا ان تزوجت ولكن إسألي اية متزوجة وستخبرك
انه مجرد روتين وانجاب للاولاد
سعادة مؤقتة لاغير
وان لم تكوني راضية عن نفسك من الداخل وسعيدة بما لديك ومنذ الان فالزواج لن يضيف لك شيئا
2016-12-02 03:29:18
132416
22 -
ميوكو
خخخخخخخ انت في 23 وانا في 26
ماذا اقول عن نفسي اذا

لدي شقيقة اكبر مني ومتزوجة واخرى تصغرني ب6 سنوات ومخطوبة
اوافقك الراي فهذا المجتمع غبي واحمق ولكن تصرفات شقيقتك وامك مبالغ فيها فمن تظن نفسها هاته الغبية(اعني شقيقتك)
في الحقيقة اكره الشقيقات الصغريات يصبنني بالقرف لانه يظن انفسهن محور العالم بسبب اهتمام الوالدين بهما
تبا
الحل هو تنتظري حتى تتزوج شقيقتك وستتخلصين منها بعدها
ولكن ذكرت ان لا هم لشقيقتك سوى تزيين نفسها وذكرت ان المكياج ممنوع لديكم
لم افهم
2016-12-02 00:06:03
132407
21 -
mahde
للاسف على المجتمع الفاشل
2016-12-02 00:01:00
132406
20 -
ايڤا
با نسبه الي ليس الجمال مهما لهذا الدرجه الاهم هو الاخلاق طبعا فوق كل شي
2016-12-02 00:01:00
132390
19 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
لاتفقدي ثقتك بخالقك فالدنيا تتغير كل لحظة وأنت لازلت صغيرة والوقت أمامك كثير إن شاء الله تتزوجي أحسن زيجة٠أعرف بناتا والله شارفن على الأربعين و الخمسين لازلن لم يفقدن الأمل
2016-12-02 00:01:00
132389
18 -
بيري
يجب على الناصح ان يكون صريح وصادق وانا سأكون معك كذلك ، انا ارى كل المشاكل التي حكيتي عنها منك وليست من اختك ولا من مجتمعك ، انت فقط اللي مزعلة نفسك ، مجتمعك مثل مجتمعنا كثير ، والعانس تطلق على من تعدت الثلاثين وليس عمرك ابدا فعمرك اجمل عمر واجمل مافيه انك لم تتزوجي بعد وتتحملين مسؤوليات الزواج والانجاب ، الله سيختار لك الوقت المناسب للزواج واعلمي ان في كل تأخيرة خيرة ، ما الفائدة مثلا لو تعجلتي بالزواج في صغرك ولم تتفقي مع زوجك او لم تكوني مستعدة لتحمل المسؤوليات ، انا تزوجت صغيرة وانجبت ولكني لم اكن استطيع تحمل المسؤولية الى ان وصلت للثلاثين وعلمت ان هذا السن هو سن النجاح فيه ستحسنين الاختيار وسترغبين في الانجاب وفي تحمل كل مسؤوليات الحياة اما قبل الثلاثين لا اعتقد والدليل اكثر المشاكل الزوجية هذا القسم لكاتبات تحت سن الثلاثين ، انا لا اقول لك اخري الزواج ولكني اهوّن عليك الامر فإن تأخر فهو في صالحك
وعن مجتمعك ونظرته ما يهمك انت منهم هل نحن خلقنا انفسنا ؟!
والجمال بدون اخلاق لا ينفع ، ممكن تتزوج اختك الجميلة قبلك ولا تنجح وتتزوجين انت متأخرا وتنجحين فنجاح الزواج ليس قائم على الجمال وانت تعرفين هذا والا ماكانت نجمات الفن تتطلقن سريعا ، واعلمي ان الزوج يعتاد الجمال سريعا حتى انه دائما عندما يخون تكون صديقته اقل جمالا من زوجته هذا لانه ملّ من جمال زوجته او اعتاده ولم يعد يراه ، ولكن الاخلاق والاسلوب هما اللذان يجذبان الزوج دائما ، ولا اظن انك قليلة جمال ولكنك تفقدين ااثقة بنفسك وتغارين من غيرك هذه مشكلتك
وعن اختك اقول لك ان الناس اصناف منها من يعرف كيف يدافع عن نفسه وينصفها واظن ان اختك كذلك ومنها الصامت المسامح ومنها الكتوم الحقود ، ولا انكر ان هناك بعض العوائل التي تدلل الصغرى وترضخ لطلباتها او تخشى عنادها احيانا ولكن هذا لا يدل على الحب والتفضيل بل يدل احيانا على عصيان الابنة ( يقال إن تسببت لوالديك بالخوف من زعلك وتجنب اغضابك فهذا عقوق ) فالافضل لك ان تظلي كما انت وتكوني انت البارة بوالديك وليس هما البارين بك
2016-12-01 18:01:40
132378
17 -
ام سائد
اختي الجمال مقاييس وليس كل الناس زي بعض فقط اهتمي بنفسك وجمالك وحسني من شكلك وكل بنت عندها نقاط جمال يمكن ان تبرزها وتحاول اخفاء عيوبها بكثير من الاساليب فقط وعي نفسك و تعلمي عن اساليب اظهار جمالك واخفاء عيوبك وما اكثرها على الانترنت وغيرها حتى بدون مكياج واذا كان لديك عيب واضح جدا في وجهك او جسمك حاولي اصلاحه وهناك الكثير من الطرق والاساليب حتى عمليات التجميل غير اني انصحك بالا تفكري بشكل مستمر بانك غير جميلة فهذا غير صحيح فكل انثى لها ما يميزها وكثير من الجميلات كن قليلات الحظ في الحياة ولم تكتب لهن السعادة ولا تقارني بينك وبين اختك اواي بنت اخرى ففأنا اعرف فتاة اصيبت بعقدة نفسية لكثرة مقارنة نفسها بالتخريات وضعف شخصيتها وعدم ثقتها بنفسها ولا تهتمي لآراء الآخرين فيك انك جمدة او دمك مش خفيف دمك مش خفيف فهذا ايضا ليس صحيح فقط كوني على ثقة بنفسك وحاولي تطوير شخصيتك وانت مازال لديك الكثير من العمرفلم تصلي لسن العنوسة بعد فمازلت شابة فقط ركزي على تطوير نفسك ولا تهتمي لما يقوله الآخرين
2016-12-01 18:01:40
132375
16 -
هيبة
ومن قال لك الجمال هو كل شيئ عندنا مثل يقو ( زهر الزينة في الحما وزهر الشينة في السما) معنها ممكن جميلة تتزوج غيرالوسيم وممكن غير جميلة تتزوج الوسيم ضربت حظ ربي معاك نشالله لازلتي صغيرة
2016-12-01 16:00:25
132360
15 -
علاء
لا تحزني اختي الغاليه. الزواج قسمه ونصيب من الله
2016-12-01 16:00:00
132358
14 -
من فؤش
تحيه طيبه وبعد
للاسف يبحث الناس عن الجمال الخارجي اولا ثم اولا
الا ما رحم ربك
***
الحل الاستغفار والدعاء لله
كوني قويه
امامهم ولاتركي لهم فرصه لنيل منك
**
ووفقي الله
2016-12-01 16:00:00
132355
13 -
غريب
اقرأي قصص الاستغفار وكيف انه يغير حياتك وطبقي وتتحقق أمنياتك بإذن الله .
2016-12-01 16:00:00
132349
12 -
ابتسام
اقدر مشاعرك حقا الغيرة تفعل اكثر من هاذا
2016-12-01 16:00:00
132344
11 -
محمد الشريف من ليبيا
اممم صحيح الجمال مطلوب للمراة كما هو المال للرجل لكن حتى لو لم تكوني جميلة يمكنك أن تصبحي مقبولة بدون مكياج بانقاص وزنك ليصبح معتدل غير سمينة او رفيعة فكلاهما قبيح ، أن كان في وجهك بثور او حفر او هالات سوداء او بقع عالجيها ، الحواجب الغليظة و الشعر و أن كان خفيف غير مقبول على وجه للمراة ، هذا ما املك أن انصحك به كذكر الباقي بنات جنسك ادرى به.
2016-12-01 16:00:00
132343
10 -
زهرة المدائن
انا26 عاما ماذا أقول لو أنک بعمر23 عانس إذا أنا عجوز..ههههه..أتعلمین الفرق بینک وبین أختک هو الثقة بالنفس..تنقصک الثقة بالنفس..ثم أن النصیب بید الله من یدری قد یکون نصیبک أفضل من أختک التی یتقدم لها الکثیر...کل شئ بید الله وأنتي لاتعلمین الغیب...ثم هناک بنات بعمر30 و40 وتزوجو زوجات أفضل ممن یصغرونهم سنا..هناک الکثیر ممن تزوجو بعمر صغیر وتطلقو ثم أن الدنیا لیست رجل.أنا أنصحک أن تعملی ع تطویر شخصیتک بدل الأنتباه لأختک..الزمي الأستغفار .تحیاتي
2016-12-01 15:57:20
132334
9 -
رزان
الله يعينك بس انتي اسلام عمرك 23 سنة منا فرأت اسم القصة فكرت عمرك 30 لو35 سنة المهم توكيل على الله المستعان ولا تخافي الزواج قسمة ونصيب وبالنهاية الزواج مو مجرد جمال اسوء المهم هو الثقة والحب بين الزوجين فإنني ان كان لك نصيب ستتتزوجين لا تقلقي أمي تزوجت وهي لعمر 26 وكانت مفكرة ما راح تتزوج لسنها بس تزوجت فعليك ما تخافي بس توكيل على الله
2016-12-01 15:55:54
132332
8 -
جولييت
..كوني قاسية متعجرفة اصطناعية متكبرة..كوني كل شيء سيء..لكن ابقي كما انتي من الداخل
2016-12-01 15:55:54
132331
7 -
جولييت
افعلي كما تفعل اختكي..
2016-12-01 15:55:20
132327
6 -
شخصية مميزة الى ايلينا
ضراحة احترت ما اقوله لكي فكلامكي صحيح لللأسف لكن لا تحزني طالما انتي بمثل هذا الوعي والثقافة اكيد سيأتي نصيبكي باذن الله فدعي الله ان يفرج عنكي واقيمي الليل كل يوم وسترين كيف سيرزقكي بأبن الحلال ولا تهتمي للجميلة والبشعة اهتمي فقط بنفسكي وفكري في مستقبلكي ولا تحزني اكيد نصيبكي سيأتي ولو بعد حين فكوني واثقة ان الله لن ينساكي ابدا طاللما انكي بنت محترمة وواعية ستجدين ما يناسبكي اجلا ام عاجلا صلي فقط وادعي الله ولا تقنطي من رحمته
2016-12-01 15:55:20
132326
5 -
Šhăđwøø šhăđwøø
لاحبيبتي ده مش صح

صحيح قولك عن اختك فوق بالاول خطأ عن وصفها بالفاظلة وكده وانا عارفة ان اللي هيجي بعدي هيمسك بالنقطة ويقول غيرانة وكده
لكن ياجماااعة ركزوا علي مشكلتها رجاء وانصحوها وبلاش
التركيز علي حاجات تافهة

اختي انا حاسة بيكي وبمعاناتك لكن انا معرفش عن موضوع جميلة تتجوز وغير جميلة لا
اللي اعرفه قول الله تعالي ( الطيبون للطيبات )
ادعي الله بزوج صالح ده مش عيب بالعكس الله عزوجل قال ادعوني استجب لكم.

ويمكن الجمود بشخصيتك اللي بتقولي عليه بسبب اللي بتشوفيه معذورة ، وتعرفي هقلك طريقة لزيادة الجمال عندك
كل ماتشوفي نفسك بالمرءاه قولي الحمدلله وابتسمي وانتي فعلا قاصداها من قلبك وعلي فكرة جربتها انا عن الجمال والطول كمان والله مابكذب

كفاية قول الله تعالي
ولئن شكرتم لأزيدنكم

صدق الله العظيم

مش بس هيعطيكي جمال ده كمان هيخليكي راضية عن نفسك وبتحبيها وبالاخر هيرزقك الزوج الصالح


جربي ومش هتندمي ابدا
كمان انا حابة نكون اصدقاء اذا بدك
2016-12-01 15:55:20
132321
4 -
الحكيم
مجتمع جاهل و حسود
حل مشكلتك هي فقط الا تكوني جامدة بسيطة اطلقي بعض النكات الخفيفة عندها سيحبك الناس و تبدأ اختك تشعر بالغيرة
2016-12-01 15:55:20
132316
3 -
قمر الليل
اسفة بس قراءت اول فقرة وحطيت تعليق .....معقووووول في هذا العصر يمعونك من العمل ...... لما يرفضون عملك كده اوكده هيموتوا وانت بتعشين وتضطرين للعمل .......الله يكون بعونك لو مكانك كنت طلعت من البيت .....فعلا مشكلة كبيرة
2016-12-01 15:53:27
132312
2 -
يوسف من الجزائر
ادعو الله ان يرزقكي الزوج الصالح
و لكني تفاجئت بانكي في سن 23 و تقولين عانس؟
متوسط سن الزواج للمرأة بين 24 و 26 سنة (على الاقل عندنا)
و ارى ان اهلكي يظلمونكي فاذا انت متعلمة و على الارجح ذات شهادة عليا و لا يدعونكي تعملين؟
الله يهدي اهلكي و يرزقكي بالزوج الصالح
2016-12-01 15:53:27
132310
1 -
قمر الليل
حبيبتي افرحي اي زواج احمد الله .....كمان انتي كثيرررر صغيرة جدااااااا23 و تنوين علي الزواج ليه الهم من بدري .......ليه العجلة .....الزواج مسؤلية كبيرة و عيال و تشلين هم مذاكرتهم و تربيتهم .... , والزوج هم ثاني كمان .....
move
1
close