الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

هل تسامح ؟

بقلم : ابتهاج||الرعب - السعودية

هل تسامح ؟
هل تستطيع أن تسامح ؟

السلام عليكم ..
التسامح صفة مطلوبة و ضرورية في الحياة .. و أن تكون إنساناً متسامحاً فذلك أمر جيد ، ففي علاقاتنا مع من حولنا لابد أن تصدر من بعض الأشخاص تصرفات تؤذينا بقصد أو بغير قصد و لو كنا نحاسب من حولنا على كل حرف و على كل حركة لتعبنا كثيراً ، لذلك من الأفضل أن نملك قلوباً متسامحة مع الجميع ..

هذا كلام جميل لكن في الواقع قد تصادف أشخاصاً يذيقوك الظلم ، قد يتسببون لك بأذى جسدي أو نفسي ، و قد يكونون سبباً بتغيير مسار حياتك ، أو بنظرتك للحياة ، فكثير ما نسمع أن شخصاً كره الصداقة بسبب خيانة لا تغتفر لصديق ما ، أو كره العمل أو الزواج أو .. إلخ ، لذا أعزائي أحببت أن أناقش معكم موضوع المسامحة و أريد أن أعرف إلى أي درجة أنتم تملكون قدرة على السماح و العفو عن الغير من خلال الأسئلة التي أود طرحها عليكم ..

1 - هل أنت شخص متسامح ؟ و إلى أي حد ؟

2 - ما هي الإساءة التي لا تستطيع التغاضي عنها .. هل تتسامح مع الخيانة مثلاً ؟

3 - هل المسامحة ترتبط بنوعية الشخص المسيء ، يعني هل تعاملك مع الموقف يختلف فيما لو كان الشخص من عائلتك أو صديقاً مقرباً أو كان الشخص غريباً ؟

4 - جرحك صديق ما " سواء بموقف أو بكلام " و سامحته ، هل تعود المياه إلى مجاريها تماماً بينكما ؟ ألن يلقي ذاك الموقف بظلاله على علاقتكما ؟

5 - كم شخصاً وضعت عنده إشارة "X" و ألغيته من حياتك بسبب موقفٍ لم تستطع مسامحته عليه ؟

6 - هل عدم القدرة على السماح و المغفرة تعني أنك شخص حقود ؟ ما هو الفرق بين عدم المسامحة و الحقد ؟


تاريخ النشر : 2016-12-05
تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
عزام الكوشي
الاخت الملهوفة
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (61)
2020-03-25 16:22:39
342821
61 -
رتاج
دنيا علمتني مانمنح حتى واحد ثقة
2019-05-02 00:40:29
299075
60 -
ياسمين
انا اسامح من اخطأ في حقي لا احقد على احد و لا اكره احد حتى و ان اخطأ فبمجرد اعتذار اسامح و انسى لأن الانسان معصوم عن الخطأ كلنا نخطأ
2018-08-19 15:19:47
247435
59 -
سيسيليا
المسامح هوشعور جميل يحقق لنا السعاده و السلام والاستقرار النفسي وقبل ان ندخل في موضوع المسامحه
اود ان اتطرق الى شيئ طبعا كل انسان يخطأ ونحن لسنا معصومين عن الخطأ ولكن الاخطاء تتفاوت تدريجيا فمنها الاخطاء البسيطه التي تكون من غير قصد ومنها الاخطاء التي تسبب الضرر الكبير وهي الاخطاء المقصوده والمتعمده
فعلى حسب كل انسان وخطأه فممكن ان يخطأ الانسان بشيئ يكون غير مقصود ونستطيع ان نتجاوز الاخطاء بالصفح والغفران له ان اتانا وطلب السماح منا فنحن ليست قلوبنا سوداء فهنا في هذا الموقف سوف نسامحه وننسي ماحصل منه ونفتح صفحه جديده
وفي الحاله الثانيه عندما يكون الخطأ الذي عمل بحقنا كان متعمدا ومضرا لنا كثيرا وادى الى خسائر لنا نفسيه اوجسمانيه اوماديه اواجتماعيه فهنا لن اسامح ولن اغفر ليس لان قلبي حقود ولكن بسبب مااصابني من اضرار
المسامحه تكون على حسب نوعية الخطأ وهل هو متعمد اوغير متعمد
اما عندما يستمر شخص بأيذائي فهنا اقول لن اسامحه وسوف اخذ حقي منه في الاخره
اما من فعل الاذي وذهب ولم يستمر في الايذاء فقد اسامحه لانه ذهب ولم يؤذيني هل فهمتي اختي الكريمه
2018-07-06 13:06:30
234770
58 -
سيد
المسامح جميل وكرم ولكن دعونا نتطرق لشيئ قد يغفل عنه البعض
قد نسامح اشخاص اسائوا لنا وذهبوا ولم يستمروا بأذاهم فهذه الحاله طبعا سأسامحهم ولكن لن تعود العلاقه كالسابق
النوع الاخر قد يؤذيك اشخاص بأذى لايعلم فيه غير الله سبحانه وتعالى وقد يسبب لك هذا الاذى الم نفسي فضيع وهذا النوع من الاذي ممكن يكون قطع رزق كلام مسيئ اذي كبير ادى الى الاضرار بك كثيرا وايضا اذا كان الشخص مستمر في اذاه فبهذه الحاله لن اسامحه لادنيا ولااخره وسوف ادعو عليه في كل وقت ان يخلص لي ربي حقي منه بالدنيا والاخره
2018-02-25 17:28:45
206252
57 -
الصرخة الصامتة
نعم انا شخص مسامح لحد سذاجة
انا اسامح على اي شئ .
كوني شخصا طيب اسامح اي احد
لا تعود المياه الى مجاريها لاكن احاول ان اعيدها
هنالك شخص واحد لن اسامح ابدا .
لا اعرف ما فرق
2017-11-16 11:52:33
186142
56 -
ميـــــ حي ـــــــت
1-نوعاً ما نعم وبنسبة متوسطة.
2-أشياء كثيرة منها الخيانة.
3-الموضوع يحتاج الى شرح لكني ساحاول الاختصار...نعم أكيد لكن ليس كما ذكرت (العائلة-الصديق-مقرب-غريب) ابداً ليس هذا هو المقياس بل المقياس هو الشخص نفسه هل هو (شخص طيب) ام لا هل هو (ساذج على نياته) ام لا هل (اعرفه حق المعرفة) ام لا وهناك فرق بين الجريمة والخطأ اما الخطأ فموضوع سهل اما الجريمة المتعمدة فحسب حجمها.
4-حسب الموقف والصديق فهناك (صديق) وهناك (أخ) الأخ مسامح أما الصديق فحسب الموقف
5-يعني ليسوا كثر لا يتجاوزون اصابع اليد لكن احدهم واحد فقط وضعت (X) والغيته من حياتي ولم اسامحه على أنني اتمنى له كل خير وادعو له دائما واتمنى ان اراه بخير.
6-هناك فرق بين عدم المسامحة والحقد والحقد نفسه صنفان صنف (الخسيس : وهو الحاقد على من هو افضل منه فقط لانه افضل منه وهو حقد الحاسد) وصنف (المظلوم : وهو الحاقد على من ظلمه وآذاه) وحقد المظلوم ليس خطئة ولا عيب ولا حرام بل هو ابسط حقوقه.
2017-09-10 12:02:20
175049
55 -
احمد
جميل
2017-06-10 17:16:27
160313
54 -
~~~سنفوره~~~ إلى غريب
لاحول ولاقوه إلا بالله شعور لايوصف ابداً.....
2017-06-10 17:15:57
160311
53 -
~~~سنفوره~~~
انا متسامحه وبحب التعاون بس فيه بشر ماتقدر تسامحو والاخطاء الكبيرة اللي تترك اثر بالنفس مثل الكآبه وقد تعرضت لها والسبب احد المتحرشين بس زالت بأذن ربي
(كنت متسامحاً لأبعد حدود،، ووضع خطاً فارقاً بين السماح والمجلبة الضر لنفس)
يعني مو الكل تسامح إذا هضم شي كبير من حقك،، اتمنى مقولتى عجبتكم
ولنفسك عليك حق*****^_^
2017-06-10 17:15:57
160309
52 -
~~~سنفوره~~~
2-مااستطيع اسامح المتحرش بي
6- هناك فرق بين الحقد وعدم المسامحه ،،،امكن يكون فيه سبب كبير مثلاً قتل امو
2017-05-15 07:43:40
156849
51 -
ادهم صبري
حكمة....
سامح اعدائك ....ولكن اياك ان تنسى اسمائهم.
2017-04-17 09:26:59
152898
50 -
زيزو الموريتاني
انا شخصيا نقطة ضعفي الاعتدار فمجرد ان يطلب مني شخص السماح و يبدي الندم على فعلته اسامحه مباشرة بغض النظر عن مافعل و لكن لااعطي الفرصة مرتين
2017-02-18 12:01:25
143376
49 -
الوردة الليلكية
انا اسامح لاقصى درجة ولكن لا اسمح للخطأ بالتكرر مرتين ،فانا قد اسماح ولكني لا انسى ابدا فاسعى لابعاد من اخطأ فورا من حياتي
2017-01-11 17:18:41
138810
48 -
رنيم خالد منيسي
1/ نعم انا متسامحة جداً جداً جداً والحمد لله لكني فقط أطيل التفكير بما حصل في الموقف
2/ انا لم اجرب طعم الخيانة أبدا لكن يبدو مر انني ذقته يمكن لا أتذكر ......
3/ لا يهمني من هو الشخص كي أتعامل معه ونحن لا فرق بيننا ، كلانا بشر!! وانا عادتي لا أعاتب.الأصدقاء اللواتي مع تواصل معي لكن الغرباء أحدثهم لكن بطريقتي الخاصة ^_^
4/ انا اعتقد انني ضعيفة الشخصية والكل يخبرني هذا لكن جميع من كانوا أصدقائي بعضهم من جرحني وسامحته وبعضهم معي على تواصل
5/ من جهة وضع إشارة x نعم وضعت على البعض لكن يحفظ سراً بداخلي فقط أتحدث معهم بطريقة سطحية جداً وهذا لأتجنبهم لكن بطريقة أفضل
6/ لا ليس كل من لم يسامح يبقى حقود اعتقد انه امرٌ خاطىء لأن الحقد هو ان تظل حاقداً او حاسداً على شخص معين بالظبط والله أعلى وأعلم
بقصة التسامح لدي يلقبني الأخرون " رنيم اللطيفة " ^_^
2016-12-25 06:51:45
136006
47 -
الوردة لانا
انا اسامح كثيرا وانسى كل ما فات
2016-12-24 14:13:59
135935
46 -
فتاة الليل
اخخخخخخ صراحه مشكلتي مسامحتي للناس مهماأ في حقي البعض يقول عني سازجه بس يلا ^-^
2016-12-24 10:00:27
135892
45 -
الكسندرا
انا متسامحة لكن هذا لايعني انني اتقبل مالايغتفر
اسهل طريقة للتسامح هي تجاوز الامر واحيانا يصعب ذلك او يستحيل
* يوجد العديد كما ذكر الخيانة او الغدر
لعلي انسى لكن من الصعب كثيرا التسامح
فالخيانة والغدر تاتي من القريب قبل البعيد يستطيع بها تدمير حياتك ومستقبلك
اصعب شيئ هو عدم استيعاب الامر كيف لاحد مقرب ان يسعى لتدميرك
افهم هذا الشعور جيدا لانني سبق ومررت به
لكن الان لايهمني امرهم على الاقل لقد ساهموا في تشبيع قوتي وجعلوني اكثر حكمة ودهاء
لعلي اسامحهم الان واشكرهم
* هذا يعتمد على الموقف
لعله كان يرجو تحطيمك وهذا سيئ
لكن اسامحه من اجل صداقتنا
فالصداقة ليست كلمة فحسب بل هي حياة
* تالمت كثيرا بسبب خيانة صديقة لي
وفكرت في نزعها من حياتي وعدم مسامحتها
لكن الان سامحتها لان البغض لن يفيدني
لكن لايعني انني ساقبل صداقتها من جديد
فمستحيل ان اعيد الكرة
سامحتها ولااحبها لكن اتمنى لها الخير من باب انها انسان
* يوجد فرق كبير
فيوجد مالا يفتفر
الحقد هو ان تكره احدا بشدة وتتمنى له الشر بدون سابق انذار اما عدم المسامحة هو اساءة شخص لك مما يدفعك الى عدم تحمله بسبب جرح قد جعله في قلبك
قد يصل هذا الى الكره وقد يصل للحقد
وهنا ينقلب السحر على ااساحر والمسحور في الوقت نفسه

تحياتي
2016-12-23 15:53:06
135770
44 -
الفتاة الغامضة
انا رايي مثل راي انجلينا جولي
2016-12-15 11:14:23
134423
43 -
Hamdangtr
١-نعم،كبير
٢-الفتنة ، نعم
٣-لا
٤-لا
٥-لا احد
٦-لا ، لا اعلم
2016-12-13 03:43:42
134036
42 -
ضوء القمر
1 نوعا ما
2 الخيانة من بينهم
3 نعم تختلف كثيرا في الحالات البسيطة
4 لا فانا لا انسى شيء قد اسامح ولكن من المستحيل ان تعود المياه لمجاريها
5 من قائمة الاكس اتدكر شخص فقط
6 لا مانع لدي من مصطلح حقود (:
شكرا على الموضوع بالتوفيق.^^
2016-12-11 01:29:07
133770
41 -
هابي فايروس
لا:)
2016-12-10 09:16:23
133690
40 -
اوس
انا مسامح كل شخص عرفت بحياتي
2016-12-10 08:04:46
133684
39 -
مريم
1- انا متسامحة بقدر متوسط
2- لا استطيع التغاضي عن الخيانة بالتأكيد وايضا الاستخفاف
3- المسامحة لا تعتمد على المسئ بقدر الموقف نفسه فهناك مواقف لا نستطيع المسامحة فيها حتى لو كان المسئ اغلى ما املك .
4- لا بالتأكيد لن تعود صداقتنا كما كانت لان المواقف السيئة تقيم حدودا عملاقة في التعامل بين الاصدقاء ربما تصبح علاقتنا مجرد معرفة قديمة .
5- اربعة اشخاص تخليت عنهم ولست نادمة ولان وجودهم بقربي يؤذيني
6- عدم القدرة على المسامحة يعني انك ربما لم تكن تتوقع هذا الاسلوب من هذا الشخص لظنك انك تعرفه جيدا او لظنك انه غدر بك او ربما تعلقك الشديد به وثقتك جعلتك تضعه في مستوى فوق الشبهات .
2016-12-09 18:08:20
133620
38 -
روز
بائع النرجس


اتعلم ان الانتقام ممن ظلمني احسان لهم
لانني لو لم انتقم منهم لانتقم منهم الله لان الله لا ينسى الظالم
و الظلم ظلمات يوم القيامة :)

و يوم القيامة سيذوقوا جزاء ظلمهم
لذا فانا استحق التصفيق على كرمي و احساني لهم
:)



هههههههههه لا داعي لتصفق لي
لقد اخجلتني ههههههههههههه
2016-12-09 09:49:00
133556
37 -
بائع النرجس الى روز
طيبون
لست اتفق نعك فالمساح دائما هو الكريم
والمسامحة من صفة الكرماء والامراء فكونى ملكة كما انتى ولا تكونى مثل الاخرين فالعفران عند المقدرة افضل شىء تفعلية وليس ضعفا وليكون سيدنا محمد لكى قدوة عندما قال لكفار قريش عندما سالوة
ماذا انت فاعل بنا يا محمد
قال
اذهبوا فانتم الطلقاء
قمة القوة وليكون درسا لامته بعده
وفى النهاية سلامات
2016-12-09 09:32:04
133555
36 -
محمد قاسم باشا
شكرا لك يا سيدي لاختيارك موظوعا للنقاش جميل ويستحق ان نمظي به وقتا .. طبعا انا اجزم لك بان كل البشر لديهم صفة المسامحه ولكن بنسبه معينه ونسبتهاا تختلف من شخص الى اخر . الا الانبياء والمرسلون والمعصومون لديهم صفة المسامحه المطلقه . اما نحن العاديون . واتكلم لك عن نفسي فانا اتعرض يوميا للاساءه ممن حولي وانا اسامح ان كانت الاساءه عن غير قصد ومهما كانت شدتها اسامح فقط لانها عن غير قصد اما ان كانت متعمده ونحن البشر نمتلك صفة التمييز والحمد لله . فلا نسامح اذا كانت مؤذيه للمشاعر وتخدش السمعه والشرف . فلا نسامح اطلاقا وكل هذا يبقى في داخلنا اذا كان المسيئ صديقا او قريبا . فلا نخبره اننا لن نسامحه على فعلته بل نبين ذلك بطيريقه غير مباشره كلنفور منه والابتعاد قدر الامكان . فان اخبرناه قد يكون ذلك نصرا له اذا كان حقودا . فانا وبالنسبة لي فالتلميح والتلويح والطريقه غير المباشره هيه افظل وليس فقط في هذا الموظوع وانما في مواظيع اخرى كثيره
2016-12-09 04:59:29
133520
35 -
المستجير بالله (منتخب بلغاريا 1994)
شكرا لك موضوع مهم للنقاش
1/ كلا لا اميل للتسامح ولكن المسامحة معي حسب الخطا
2/ الخيانة بانواعها والعرض بالذات وايضا الالفاظ النابية او الشتايم
3/ صحيح هكذا اغلب الناس احيان يسامح القريب واحيانا الغريب
4/ بالضبط حينها يصغر في عيني واكون حذرا معه خصوصا
انني محترم مع الناس في كل شيء
5/نعم كثيرون وارتاح بالي من مشاكلهم لانهم بلا فايدة
6/نعم بالفعل احيانا تعبر عن سوداوية قلوبنا وضيق صدورنا
واننا لسنا حليمين وواسعي الصدور في معاملة الناس
2016-12-09 04:43:16
133519
34 -
وسام
1_12%متسامح
2_كل الأنواع
3_عندما يكون غريب فمن الممكن اسامح
4_ابدا يبقى هناك نقطه عليه
5_29شخص
6_مش المفروض انا اجاوب..
2016-12-08 15:37:26
133451
33 -
بائع النرجس
ترددت كثيرا فى التعليق فانا من اكثر الرواد هنا شحا فى التعليقات لسبب او لاخر ولكنى فى النهاية امسكت بلجام نفسى الحائرة الثائرة لاعلق
التسامح
ما احلاها من ملكة لمن يمتلكها ان عن نفسى اكثر شخص فى الكون تسامحا وكيف لا اسامح وقد عرفت ان الدنيا فى زوال ولا يبقى منى غير ذكرى وبعض الافعال يسردها البعض فى جلاسات السمر هنا او هناك
ليس تسامحى ضعفا او قلة حيلة فبداخالى مارد متيقظ دائما ويرد ان يخرج من قمقة فى لحظة فيحطم عالمى وعالم من اخطأ فى حقى وبداخلى طفل صغير لا يضمر ضغينة لاحد هكذا انا اجمع بيم النقضين دائما ولكنى لا اترك العنان لطفلى ولا لماردى ولكنى احاول السيطرة ع هذا وذاك بالشكل الذى يخدمنى فى هذه الحياة الزائفة اسامح ولا اتردد ولكنى ابتعد وافضل الابتعاد ونحن اصدقاء ليبقى بيننا ذكرى جيدة عن ان ارحل ويكون هناك ضغينة
وكيف لا اسامح ورب العباد دائما متسامج
لست ملاك ولكنى احاول ترويد نفسى حتى لا اترك لها الزمام فتجعلنى اخسر كل من حولى فنحن فى زمان له العجب الكل بيلعب بالبيضة والحجر الكل يكذب بمهارة ويمثل باتقان وكأن الحياة اختزلت فى المصالح وخد وهات
كثيرا ما اندم على تسامحى مع اناس لا يستهلوا هذا ا لتسامح منى ولكن ارجع واقول من انا حتى فى هذا الكون حتى لا اغفر
وهنا اعود لقواعدى واكمل مشوار الحياة فى صمت فقد علمتنى الحياة ان الكرماء فقط هم من يعطون بلا مقابل
وفى النهاية شكرا لكل من ظالمنى من اقرباء اصدقاء زملاء ايا من يكون او اين يكونوا فقد تعلمت منكم دروسا وسابقى متسامح حتى اخر يوم فى عمرى وعيشوا انتم فرحين بنرجستكم او موتوا بغيظكم لا يهم المهم انى عن جد متسامح معكم ومتسامح مع نفسى لا بعد الحدود
والله غفور رحيم
شكرا خاص للكاتبة سلمت يداكى يا اختاه وادام الله عليكى السعادة الابدية
2016-12-08 15:37:26
133443
32 -
روز
غريب

انت في زمن البقاء للاقوى

كما يقول المثل

(ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب )
انا برايي اسامح
لكنني انتقم كي لا يعيد الظالم خطاه

لان الظالم عقله صغير مثل الطفل
فالطفل لو قام بالخربشة على الجدران
لن يترك هذه العادة السيئة سوى ان تم نصحه او توبيخه او اتخاذ اجراء اخر بشانه :)
و كذلك الظالم
لن يترك الظلم الا لو تجرع من نفس الكأس كما في قصة ذي القرنين في سورة الكهف
﴿ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا ﴾


هههههههههه اهم شي طالب بحقك
انا ندمانة لان كل سنين عمري كلها مسامحه
حاليا انا اختنق كل ما اشوف اللي ظلموني
الا في مرة واحده انتقمت (من غير ذكر اسم الظالم )
المهم اتى يترجاني و يحاول ان يكفر عن سيئاته

مثل ما يقول المثل
(اتقي شر الحليم اذا غضب )

اما الايات القرانية و الامر بالمسامحة
فتكون اذا الشخص قام بظلمك عن طريق الخطأ او ان تاب


سلامات :)
2016-12-07 14:28:44
133262
31 -
انجلينا جولي
باختصار اسامح مهما كان الذنب الذي ارتكب بحقي

المسامح كريم
2016-12-07 14:28:44
133261
30 -
كاسندرا
يعني حسب الموقف وحسب الشخص مثل اهلي واصدقائي مهما كان الخلف بينتنا رح انسى تاني يوم كلشي صار وكانو شياء ما صار بس في اشخاص ازا جرحوني ما رح استنا لحتى يعتزرو مني رح انتقم واجرحون متل ما جرحوني وبعدين ما رح اهتم ازا سمحني لانو هو البادي والبادي اضلم مافيني اسكت عن حقي
2016-12-07 13:09:39
133245
29 -
أسماء
عيون المها تشرفت بمعرفتك اختي
2016-12-07 11:17:40
133229
28 -
عيون المها الى أسماء
لأن هناك فتاة اعرفها اسمها مثل اسمك معي في مصر
كنت اعتقد انك هيا
2016-12-07 11:17:40
133228
27 -
؟؟؟؟؟؟ الى اسماء
انا اللي سألتك
انا عيون المها من مصر
2016-12-07 10:23:55
133218
26 -
أسماء الي ?????
من صاحب سوال ممكن اعرف
2016-12-07 10:02:05
133214
25 -
أسماء
خرطوم
2016-12-07 07:52:57
133194
24 -
؟؟؟؟؟ الى اسماء
ممكن سؤال
هل انتي من من مصر
2016-12-07 07:20:44
133189
23 -
غريب الى روز
نعم انتي محقة ولكني لاأريد كسر العظم ولاأريد كسر القلب جميعها مؤلمه هههههه روز انتي ذكية جدا
2016-12-07 02:17:07
133172
22 -
أسماء الي بنت بحري و لم اري بدرا كوجهها ولم تراي قبلي ميتا يتكلم
شكرا اخواتي لمسانده وخففتو من جروح لذي لا حدا لها شكرا كل من حب ان يدعمني ويقف بجانبي كل شكر لكل اصدقاء واحباب كابوس
2016-12-06 23:07:59
133161
21 -
إيمان عبد الله
لدي قاعدة عامة ألا و هي "ابتسم و سامح" ، لا يوجد انسان كامل و كلنا نخطىء و نصيب، في بعض الأحيان قد يخطىء صديق بحقك بقصد او من غير قصد، هنا يأتي دور التقدير الشخصي. على سبيل المثال لو كان لديك صديق يقف معك في الضراء قبل السراء و يشاركك حزنك و يتفهم تقلباتك، اذا اخطأ هذا الصديق فإنه يستحق السماح لأن لديه ما يشفع له.
2016-12-06 16:24:24
133145
20 -
"مروه"
لا اسامح..ولكن لا احقد وانسي واقدر علي النسيان لدرجه كأن الشخص لم تلده امه.
تحياتي^^
2016-12-06 16:24:24
133138
19 -
بساطه
اجمل الصفات هي التسامح لكن مع من يستحق التسامح ويقدره
2016-12-06 14:14:14
133121
18 -
رزان
1 نعم ولكن بحدود
2 لا أستطيع مسامحة شخصا خاءنا
3 نعم
4 ممكن ولكن لا أستطيع نسيان الأمر والكرامة فوق كل شئ
5 لا أحد
6 لا اعتقد ذلك فعدم المسامحة تكون في امور لا يستطيع الإنسان نسيانها وتكون قوية ولكن الحقد يعني الكراهية وعدم الحب وكره تصرفات الناس على كل شئ
2016-12-06 14:14:14
133120
17 -
GREEN
التسامح والمسامحة من أصعب الأشياء التي يمكن أن تطبق على أرض الواقع.

ﻷنها تحتاج لشخص يملك الشئ الكثير من انشراح الصدر ،فطبيعة الإنسان بحذ ذاتها لا تخوله أن يكون ميالا لذلك.
وقلة قليلة من تجدها تغفر وتسامح عن كل زلة وكل هفوة ،فالتسامح المفرط مع الخلق أحيانا يؤدي إلى جعل المتسامح مطية للذي قدره قد علا أو بلى.

بالنسبة للأسئلة


_حسنا يمكن أن أقول بأني ممن أسامح وأتناسى ولكني في نفس الوقت لا أنسى ولكن هذا التسامح يتوقف على مدى مقدرتي و نوعية الإساءة التي قد وجهت لي ، فالعفو يكون عند المقدرة لا غير.

_لا لا وألف لا.

-نعم نعم بالطبع فمن تعزه تحتمل منه زلته في أغلب الأوقات ،ولكن من لا يكون مقرب لك ولا سيما من لا تحبده من الأساس ،فلا يمكن التغاضي عن زلته وما أروعها لو كبدتك العديد من خلاياك العصبية التي لا تعوض.

_لا أظن

.
ليس بالضرورة فالإنسان بجبلته خلق هلوع ...أي محب لنفسه .....لا يقبل لها ضيما من أحد ......إلا من قد رحمه ربي .....فتزكية الإنسان لنفسه دائما ماتبرح رأس لسانه فهي كالهواء..

ومن هذا المنطلق لا يمكن الخلط أو الغلط بين مفهوم الحقد و مفهوم عدم الأهلية لتسامح .... فأحيانا ذلك الحقد لا يمكن أن يفهم أنه حقد...فهو أشبه ما يكون وسيلة لتنفيس عة الغضب....فهو حق من يقع عليه الظلم . ...ومن هنا يتغير جدريا ذلك المفهوم التقليدي والغير محبب على مسامع الأذن.




وأما من يكون متسامحا مع أي إساءة أو إهانة ........فأهلا وسهلا بك ....... أخي المواطن الصالح....في المدينة الفاضلة ........ﻷفلاطون.!!
2016-12-06 14:14:14
133116
16 -
متمردة
١-أسامح وانسي لكن اذا هذا الشخص عادها و عادها ممكن أسامح ل
٢-مستحيل أسامح من ظلمني اما الخيانه مستحيل أسامح فيها كمان الكذب اكره من يكذب و يغدر
٣-اجل
٤-على حسب الموقف
٥- لا اذكر كم عددهم
٦- ليست حقد لكن بعض البشر مسامحتك لهم بمثابة إهانتك لنفسك لا نهم يعتبروك ضعيف و يكررون الاسائة والأفضل حذفهم من حياتنا
لا اعرف ماهو الحقد و لكن ربما ضغينة و كرة اما انا فلا اكرة بل احذف هذا الشخص و اقطع علاقتي معه متمني له كل الخير
2016-12-06 13:17:05
133110
15 -
Ĵόяi❥  
سامحت الجميع ليس لشيء
وإنما هزتني هذه العبارة:
إذا كان "الله" يسامح فمن نحن حتى لا نسامح!!
2016-12-06 12:43:51
133108
14 -
لم ارى بدرآ كوجهها ولم ترى قبلي ميتآ يتكلم
والله موضوعك ..رائع
.. في ناس لايهمها من يرحل من حياته ومن يبقئ
وهذا النوع من الناس .. ذات طابع اناني
لاحد يستطيع اخبارك من الشخص االذي يجب ان تسامحيه .
ومن الذي لايجب مساامحته ...
الخيانه .. لاتغتفر ....
الصداقه الحقيقيه ... تغفر اخطاء الاصدقاء ... لان الصداقه الحقيقيه ...
تخلقها الشداىد ... وعندما تجد صيقك بجانبك في الشدائد هذا كفيل بان تغفر له جميع اخطائه ...
ام المسامحه
... فالمسامح كريم .... اختي ..
ان اردتي المشورة انصحكي بان تساااامحي ..
قال تعالى .. ويسألونك ماذا ينفقو قل العفو ..صدق الله العظيم
موضوع جميل اختي اسماء
2016-12-06 12:43:51
133105
13 -
عائشة من المغرب
السلام عليكم اخوتي كيف احوالكم في هذا الفصل البارد
موضوع النقاش المطروح هذه المرة جعلني احاول ان اعيد ترتبب خساباتي لاني اظن ان بي خطبا ما هههه
اليك اجوبتي:
1 - ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﺷﺨﺺ ﻣﺘﺴﺎﻣﺢ ؟ ﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ؟
اجل انا شخص متسامح في بعض المرات الى درجة غبية مهما عزمت على حذف شخص اساء لي ما ان يقدم اعتذارا اسامح.
2 - ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﻐﺎﺿﻲ ﻋﻨﻬﺎ .. ﻫﻞ ﺗﺘﺴﺎﻣﺢ ﻣﻊ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻣﺜﻼً ؟
في الواقع انا لم اتعرض للخيانة اقصد الخيانة الحقيقية من اشخاص اعزهم و الحمد لله لكن ولانني غبية جدا اعتقد حتى لو حصل ما يعتذروا مني ساسامح.
3 - ﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻨﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺴﻲﺀ ، ﻳﻌﻨﻲ ﻫﻞ ﺗﻌﺎﻣﻠﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻦ ﻋﺎﺋﻠﺘﻚ ﺃﻭ ﺻﺪﻳﻘﺎً ﻣﻘﺮﺑﺎً ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻏﺮﻳﺒﺎً ؟
لا لا اظن ذلك في حالتي انا اضعف سريعا للشخص الذي يعتذر لي لا استطيع ان اهين شخصا جاء و اعتذر.
4 - ﺟﺮﺣﻚ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﺎ " ﺳﻮﺍﺀ ﺑﻤﻮﻗﻒ ﺃﻭ ﺑﻜﻼﻡ " ﻭ ﺳﺎﻣﺤﺘﻪ ، ﻫﻞ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺎﺭﻳﻬﺎ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ ؟ ﺃﻟﻦ ﻳﻠﻘﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺑﻈﻼﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺘﻜﻤﺎ ؟
صحيح ان الكأس المكسور لا يعود كما كان لكن كما قلت لم يسبق و حصل موقف من هذه الامور حتى اجزم.
5 - ﻛﻢ ﺷﺨﺼﺎً ﻭﺿﻌﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﺷﺎﺭﺓ "X" ﻭ ﺃﻟﻐﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﻗﻒٍ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻣﺴﺎﻣﺤﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ ؟
مممممم هناك الكثير من الاشخاص الذي حذفتهم من حياتي للان لا ادري ماذا اعتقدوا انهم اكبر من الاعتذار و طلب السماح لذا بطبيعة الحال تخلصت من بقاياهم.
6 - ﻫﻞ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻭ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﺷﺨﺺ ﺣﻘﻮﺩ ؟ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﺪ ؟
و اعود لما قلته في بداية كلامي فأنا في منطقة برزخية تفصل الحالتين.
عدم المسامحة لا يعني ان تكون حقودا ربما الجرح الذي حصلوا عليه خلف ندبة دامية و عميقة و حتى الا يحق للمرء الاحتفاظ بعزته و كرامته التي اذيت بسببهم ؟؟؟
اسفة على الاطالة و شكرا على الطرح دمتم بود.
2016-12-06 10:42:01
133100
12 -
بنت بحرى
اختي أسماء
فليرحل من يرحل غير مأسوفا عليه وليبقي من يريد أن يبقى.... فالحب عزيزتي لا يأتي ابدا بالتوسل ولا التذلل... فإن كان وجودهم في حياتك يعني شيئا فكرامتك بالتأكيد تعني اشياااااااااء.... تقبلي تحياتي
سلام
عرض المزيد ..
move
1
close