الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص الافلام

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر

بقلم : تاليا جراح - Tunisia

الجوكر شخصية غريبة تجمع ما بين الشر والظرافة

في إطار مواصلة سلسلة أكثر الشخصيات شرّا و رعباً ، لا يمكننا أن نغفل عن ذكر أهمّها على الإطلاق و أكثرها جنوناً و تميزاً : الجوكـــــــــــــــــــــــر ..

تلك الشخصية التي لم تولد بين صفحات رواية أو مسرحية ، و إنما قفزت إلى الشاشة الفضيّة ، قادمة من مجلات "الكوميكس" أو القصص المصوّرة التي لم تكن تصنف ضمن الأدب حتى ، و لكن هذا لم يمنع الجوكر من أن يتزعم عصابة الشّر بنجاح لسنين .

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
شخصية الجوكر ظهرت أول مرة في احد اعداد المجلات المصورة صيف عام 1940 واقترنت منذ ذلك الحين بشخصية الرجل الوطواط

الجوكر هي شخصية خيالية من إبداع الثلاثي "بيل فنجر" ، "بوب كاين" و "جيري روبنسون" ، و ظهرت لأوّل مرة في مجلة القصص المصورة "بات مات" في 25 أبريل سنة 1940 ، ضمن إصدارات شركة "ديسي كوميكس" ، في البداية كانت شخصية الجوكر مجرد حلقة في سلسلة طويلة من المجرمين الذين يحاربهم "الرجل الوطواط" (بات مان) من أجل القضاء على الجريمة في مدينته "غوثام" الشهيرة ، و لكن النجاح غير المتوقع الذي حققته جعل القائمين على الكوميكس يطوّرونها و يضيفون إليها العديد من التغييرات و السمات و الحبكات التي جعلتها في النهاية الندّ الأوحد و الأزلي لـ "بات مان" ، و قد تمّ اختيارها كأعظم شخصيات الشر على مدى التاريخ .

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
اشهر من ادى دور الجوكر هما جاك نيكلسون وهيث ليدجر

ظهر الجوكر في العديد من الأفلام المقتبسة عن قصص "بات مان" و لكن أهمها على الإطلاق أداها كل من :

* سيزار روميو في سلسلة بات مات سنة 1960

* جاك نيكلسون في فيلم بات مان سنة 1989

* هيث ليدجر في فيلم الفارس الأسود سنة 2008 و كان أداؤه الأسطوري سبباً في حصوله على الأوسكار الوحيد في مسيرته

* جارد ليتو في فيلم فرقة الانتحار سنة 2016

نشأة أسطورة الجوكر :

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
هناك غموض يحيط بماضي الجوكر وسبب تحوله إلى شرير

لا أحد يمكنه الجزم بحقيقة ظهور الجوكر و لا من أين نشأ ، فالجميع يملك جزءاً من قصته و لا أحد حتى الكتاب أنفسهم يملك القصة كاملة ، ففي كل مجلد من قصص بات مات كانت هناك حكاية جديدة عن سرّ الجوكر الغامض .. ربما لأنه لم يكن مقدّراً له من البداية أن يواصل رحلة الشر كما حصل .

أحد الروايات و أشهرها تلك التي أوردها "آلان موور" و الذي روى قصة "ريد هوود" الكوميدي الفاشل الذي سقط في هوة الإجرام لإعالة زوجته الحامل ، لينتهي في برميل ضخم من المواد الكيمائية إبان مطاردة بات مان له ، ممّا يتسبب له في تشوهاته الشهيرة و يفقد زوجته الحامل ، ليعود للانتقام في صورة "الجوكــــــــــــــر" .

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
بعض الاعداد القديمة تربط تحول الجوكر بما جرى لزوجته 

في رواية أخرى (فيلم الفارس الأسود) ، قام الجوكر بتشويه وجهه تعاطفاً مع زوجته التي تعرضت لهجوم من مرابين قاموا بتشويه وجهها لعدم دفع ديونها ، بل إنه في الفيلم ذاته نجد الجوكر يروي قصة أخرى مغايرة تماماً و يتهم والده السكير بتشويهه بشفرة عندما كان طفلاً !

و قد قدم الجوكر في مجلد "الجوكر القاتل" تفسيراً لتناقض قصته قائلاً : " أحياناً أتذكر الأمر على نحو ما ... و أحياناً أخرى على نحو مغاير ، إن كان لديّ ماضٍ ، فأنا أفضل أن يكون متعدد الخيارات . "

هذه إحدى نقاط قوة الجوكر ، ذلك الغموض الذي يلفه بسحر لا يقاوم ، لم يضعف حبكة قصته بقدر ما أضاف إليها جنوناً و إثارة قلّ نظيرها .

الشكل المميز للجوكر :

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
اكثر ما يميزه هو مظهره الغريب الاقرب إلى المهرج

لعلّ أهم ما يميز شخصية الجوكر هو تفردها من الناحية الجسدية ، فلم يقابل القراء قبل ظهورها شخصية لها نفس السمات البدنية أو الشكل رغم تشابه معظم الشخصيات الشريرة الأخرى ، فندرتها و تميزها جسدياً و شكلياً ساهما في نجاحها .

فلو تأملنا الجوكر ، لوجدناه لا يعدو أن يكون مهرجاً ، بمساحيق التجميل الفاقعة ، و لون الجلد الأبيض الباهت ، و رسم الفم الأحمر الزاهي و شعره الأخضر و ابتسامته الدائمة ..

فكيف يكون المهرج مخيفا ؟!

هذا هو سرّ آخر من أسرار خلود الجوكر ، إنه ببساطة كيان من المفارقات ، فمعه لم يعد المهرج مرادفاً للبهجة و الفرح و الاحتفالات كما هو متعارف عليه .. بل بات أيقونة للشرّ المطلق و الجريمة المرعبة ، و لكن علينا القول بأنّ ملامح الجوكر الشهيرة تعود أساسا إلى شخصية "كونار فيد" التي ظهرت في كتاب "الرجل الضاحك" للكاتب الفرنسي الشهير "فيكتور هوغو" ، و التي أعيد تقديمها في فيلم صامت سنة 1923 بنفس العنوان ، تلك الشخصية كانت منصة الانطلاق للجوكر كما نعرفه اليوم ، و إن كان شكله يتغير تغيراً طفيفاً مع كل مجلد قصص أو فيلم جديد .

الجوكر .. تعددت الأسباب و الجنون واحد :

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
دافعه الرئيسي هو الانتقام من المجتمع

عندما ننطق اسم الجوكر فغالباً ما ترافقه صفة واحدة وهي .. الجنون ! جنون تعددت أسبابه بتعدد قصص "ريد هود" أو "جاك نيبر" ، و هما الإسمان الأشهر للجوكر ، فتارة نقرأ بأنّ فقدانه لزوجته و تشوه وجهه بالمواّد الكيميائية قد سببا له إضطراباً نفسياً حادّاً بلغ حدّ إصابته بالبرانويا ، و أحياناً أخرى نراه ناقماً على أب سكير و عنيف شوه طفولته قبل أن ينهي المأساة بتشويه وجهه ، و طوراً نجد الجوكر عاشقاً آلمه حزن زوجته المشوهة ، فأراد ن يخفف عنها و يتشبه بها كي لا تغدو وحيدة ، فرحلت و تركته مشوهاً !

و لكن أيا كان السبب فدافع الجوكر واحد .. و هو الانتقام من المجتمع الذي خلق نماذج مضطهديه على اختلافها : بات مان ، الأب أو الزوجة .

و الإنتقام "كليشيه" شهير جدّاً في الأدب و الفنّ عموماً ، عندما يتعلق الأمر بخلق شخصية شريرة تنافس بطل العمل و تؤطر بطولاته ، فالخير و البطولة دوماً بحاجة للشر و الدناءة حتى تظهر و تنمو ، فبالنقيض يعرف الشيء كما يقال ..

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
هو الشرير قاسي القلب صاحب النكتة

كان يمكن لجنون الجوكر و شره المطلق الذي يبلغ حدّ المبالغة أن يكون سبباً في فشله ، و لكنّ وجود مبررّ و لو غامض و متغيّر كالانتقام الذي يجمع القصص الثلاث المختلفة لماضيه ، و التي قد تكون جميعها صحيحة و واقعية ، جعله يكسب ليس فقط شهرته كأكثر الشخصيات شراً ، بل و كذلك تعاطف و حبّ الجماهير ، حبّ كسبته الشخصية الأيقونية من خلال جملة من المميزات و التناقضات الغريبة التي قد لا نقبلها معاً في كيان آخر غير كيان الجوكر ..

فهو الشرير و القاتل قاسي القلب ، و لكنّه الظريف و صاحب النكتة و خفيف الظلّ .. و هو المجنون و المصاب بالبرانويا و لكنّه العبقري صاحب الخطط العظيمة و المحكمة .. شخصية مركبة سابقة لعصرها ، أضافت إليها التراكمات و الاقتباسات المختلفة في السينما و الكوميكس و التلفزيون زخماً نفسياً محبباً جعل منها أسطورة تفوقت بكلّ عيوبها على غريمتها "بات مان" .

جرائمه :

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
هو المهووس بالاجرام الباحث عن الابداع فيه

لا يمكننا طبعا الحديث عن جرائم الجوكر بالتفصيل ، فطوال 75 سنة و المجنون يتحفنا سواءٌ ضمن أحداث القصص المصورة ، أو سلاسل الأفلام السينمائية ، أو بعض الاقتباسات التلفزيونية و ألعاب الفيديو بخطط و جرائم مغرقة في العبقرية و التفرد .

فهو المهووس بالإجرام ، الباحث عن الإبداع فيه .. لا تنتهي جرائمه بتحقيق هدف ما أو الوصول إلى غاية بعينها ، بل كلما انتهى من جريمة انبرى يخطط لأخرى و يرسم تفاصيلها بنفس الحماس و الشغف ، حتى و إن انتهت معظمها بالفشل بسبب تدخل "بات مان" .

و مما يسترعي الانتباه في تاريخ جرائم الجوكر ، أنه مرّ بثلاثة مراحل كبرى :

* الأولى : المرحلة المبكرة حيث ظهر الجوكر العنيف و الدامي الذي يقتل الأبرياء في مدينة غوثام دون أن يرف له جفن ، حتى إن لم تكن خططه تستدعي ذلك .

* الثانية : تتسم هذه المرحلة بظهور الجوكر "الظريف" ، فقد قرر الناشرون بأن دموية جرائم الجوكر في المرحلة السابقة تمنعهم من استهداف شريحة كبيرة من القراء ( الأطفال و المراهقين ) ، فكان القرار بتعديل الشخصية و جعل جرائمها ذات طابع ظريف دون عنف .

* الثالثة : عودة الجوكر إلى نقطة البداية و التخلي عن الجانب السلمي لجرائمه ، و جعلها دموية و قاسية من جديد .

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
الجوكر وباتمان .. عداء شخصي لا ينتهي

تنقسم جرائم الجوكر كما يلاحظ المتابعون لهذه الشخصية على مدى سبعة عقود من ظهورها إلى نوعين مختلفين ، فهو يحاول من خلال مخططاته تقويض الحياة في مدينة "غوثام" ، من خلال علميات السطو و السرقة و التفجير و القتل التي يهدف إلى أن تحقق أكبر عدد من القتلى و الخسائر العامة ، و لكنه كذلك يستهدف حياة "بات مان" الخاصة ، و يسعى ليلحق به أكبر قدر من الهزيمة في أكبر عدد من المواجهات المباشرة بين عدوين على مدى التاريخ ، و هو ما جعل حياتهما كسكتي القطار ، تسيران في خط متوازي و متساوي إلى ما لا نهاية ، فالجوكر لا يتردد في مهاجمة عائلة "وين" (بات مان) و المقربين منه ، كقتله لروبن الثاني (جيسين تود) أو كإطلاقه النار على إبنة المفوض "غوردون" .

فالجوكر بالتالي يخلق صراعاً شخصياً و حميماً بينه و بين غريمه بات مان ، يجعل المواجهة بينهما تخرج عن الإطار التقليدي لعلاقة البطل بالمجرم ، لتصبح ثأراً شخصياً بالنسبة لبات مان ، و تلاعباً نفسياً و تسلية بالنسبة للجوكر .

الجوكر و علاقته ببقية المجرمين :

سلسلة أكثر الشخصيات شراً و رعباً .. الجوكـــــــــر
الدكتورة هيرلين كوينزل .. التي تحولت إلى مساعدة الجوكر

الجوكر كما نراه في الكوميكس و الأفلام المقتبسة عنها يحبذ العمل منفرداً ، لا يهوى مشاركة بقية المجرمين مخططاته ، و هو دليل على شعوره بالرفعة و التميز مقارنة ببقية المجرمين ، و بأنه الند الوحيد و الأكفأ لـ "بات مان" ، و إن كنا نراه يتعاون أحياناً معهم في بعض الجرائم ، كما أنه قد اتخذ في بعض المراحل مساعدة "هيرلي كوين" ، و التي ظهرت لأول مرة سنة 1992 ، و تدعى الدكتورة "هيرلين كوينزل" و التي كانت تشرف على حالة الجوكر في مشفى اكرهام أسيلوم النفسي ، و التي بدلاً من أن تعالجه تأثرت به ، و تحكّم في عقلها ، و قادها إلى أن تصبح النسخة المؤنثة عنه ،

و لكن الجوكر حتى في علاقته بهيرلي يتميز بالأنانية و الغدر ، فكثيراً ما تخلى عنها أو استعملها كوسيلة ضغط ضد بات مان .

ختاماً :

الجوكر .. شخصية اخترعت في البداية لتكون مجرد اسم بين عشرات الأسماء العابرة في قصة "بات مان" ، هدفها الوحيد هو ترسيخ صور فارس "غوثام" و بطولاته ، و لكن تركيبتها المعقدة و ماضيها الغامض و تناقضاتها الصارخة ، جعلتها أيقونة من أهم أيقونات الشر في العصر الحديث ، بل لقد تفوقت حتى على "بات مان" في بعض أجزاء القصص المصورة و الأفلام ، و إنتشرت اقتباسات من مقولاتها الشهيرة في صفوف القراء و المعجبين .. و اليوم لا يمر عيد هالوين دون أن نصادف ملايين المتنكرين في زي الشرير الأعظم ... "الجوكر" .

مصادر :

Joker - Wikipedia

The Jokers first appearance in Batman

The Joker, Clown Prince of Crime

history of The Joker


تاريخ النشر : 2016-12-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
مصطفى 2018 - الجزائر
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
blue.mo.od - السويد
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
مميزة - العراق
اسامة - سوريا
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (67)
2020-09-08 05:29:51
371947
67 -
واو
زمانوانا ابي اشوفه
2020-08-15 22:06:53
368449
66 -
يوسف
تمام
2020-07-25 16:58:51
365230
65 -
noor
!!!wow
2020-06-23 08:30:24
359104
64 -
القلب الحزين
لقد كنت أظن دائماً أن الجوكر ما هو إلا شخص مختل ولكن عندما شاهدت فيلمه أحببته نوعاً ما وتأثرت به.
2020-06-13 09:44:28
357280
63 -
أبوشوالي
اللي قال إنه بيتمنى يكون جوكر يعني هو هيستحمل اللي شافه جوكر في ماضيه مع إحترامي للأستاذ حمزة إبراهيم
2019-11-01 08:37:07
322684
62 -
علي علوش
شخصية معقدة الجوكر
2019-05-16 09:00:22
301555
61 -
امير
روعة
2018-03-31 16:51:23
212672
60 -
جهاد زولديك
جوكر شخصية مجنونه يحول ان يسعد الشخص من حوله تحية الئ جوووووووووووو كرررررر
2018-03-26 18:00:46
211590
59 -
حمزة إبراهيم
تحية لي الجوكر اتمنى ان أكون مثله
2017-12-23 11:07:08
192804
58 -
رجل سيئ
تحية لي الجـــــوكر تمنيت لو كان حقيقة
2017-08-23 08:02:12
171871
57 -
The god mather - السعودية
تصدقون توني صاحية من النوم ولا أنا متحلمة


أنا في الحلم كأني صرت باتمان و لا الجوكر ماادري و لقيت نفسي في مدينة غوثام قلت حنا وين فجأة طلع لي الجوكر
وقلت أنا بحلم ولا علم قال بحلم
2017-08-22 09:31:31
171726
56 -
بيكا
الحميل في شخصية الجوكر والذل لم يذكره الكاتب، هو أنه انسان عادي، دون قوى خارقة او مهارات عجيبة، الجوكر شخصية خالدة حيث انه جسد الجاني المظلم للإنسان، هذا هو الجوكر، تجسيد ومثال حي للشر داخل البشر.
2017-07-22 11:37:22
167201
55 -
ريان
هههها انا ساعطيكم القصة الحقيقة
اولا مقال رائع و جميل
ثانيا عندما اسمع جوكر اقول مزحة هههه
ثالثا الجوكر و هو شخصية خيالية وقد اطلعنا الكتاب في
فيلم The Drake Kingthe انه فعل هذا لانه كان مقامرة وخسر ماله و كان يريد ان يفرح ولكن ليس له مال لعملية تجميل لذلك رسم ابتسامة على وجهه و وضع المكياج ليخيفي الندبة ولكن لازلت اظن انها مبنية على قصة حقيقية هههها لكم حرية التصديق
2017-07-15 02:31:26
165936
54 -
~~~سنفوره~~~
اول ماينطق اسم الجوكر لايذكرني بالجنون بل يذكرني بنوع من الاسماء المفترسه اللتي تتغذى على غيرها، ربما لذالك علاقه به
2017-06-04 07:25:48
159384
53 -
الى hind sudan
تصحيح لكي اختي حتى لا تبخس الكاتبه حقها
المقال ليس للكاتبه (بنت بحرى) كما قلتي مع احترامي لها و لموهبتها بل هو لكاتبه اخرى و اسمها مكتوب في المقال اعلاه (تاليا جراح )
سلامي
2017-05-31 06:09:03
158945
52 -
hind sudan
والله انا اتابع الموقع لي اكثر من سنتين اول مره اعلق بس مقالاتك ي اخت بنت بحري انتي والاستاذ اياد العطار هي الافضل ممتعون وموقع متميز الي الامام
2017-05-24 17:04:32
158145
51 -
توتشاآآآ
حلوووو
2017-01-27 15:38:47
140733
50 -
شـــموخ الـعكـيدي
رائع جدا شـــكرا عالمقال الرائع
بالفعل شخصية الجوكر من اجمل شخصيات الشــر الممتزجة بالعفوية والطرافة.اسلوبه جميل جدا بالخطط
بصراحة انا أشاهد سلسلة افلام بات مان من اجل مشاهدة'الجــوكر'فقط...
2017-01-11 17:32:16
138811
49 -
Khalil belkhir
مشكورا بنت بلاظي عالمعلوماة لاكن أنا نبحث عالناحيه السيكولوجيه لشخصية الجوكر تفسير شخصيتو...ممكن حتى إسم الحاله السيكولوجيه الي يعاني منه
مشكوره مرة اخرى عالمحهود امتاعك
2017-01-11 13:55:27
138800
48 -
زيد
شخصية مثيرة للاهتمام ._.
مزيج من عدة شخصيات المجرم والمجنون والمهرج والمريض النفسي = الجوكر
حقا شخصية غريبة .-.
تقبلوا مروري ... ❤
2017-01-10 12:09:27
138660
47 -
روز
الصراحة يذكرني الجوكر بشخصية( هيسوكا ) في انمي القناص

لكن (هيسوكا ) اوسم منه =) ههههههههه

لكن كلاهما مغرور و مخيف
عندما اراهم احس بقشعريرة مخيفة =(
2017-01-09 12:18:54
138406
46 -
لوسيفر
ما لا يقتلك يجعلك ببساطة غريب
-الجوكر (هيث ليدجر)
2017-01-04 18:32:14
137749
45 -
شبيب
السلام عليكم ياشباب

بصراحه موضوع الجوكر موضوع رائع جدا واكثر مايعجبنى فى موضوع الجوكر اسلوبه اسلوب الجوكر فى اثاره المشاكل التى بالنهايه ينهيها بات مان
واعجبنى كمان اداء هيث ليدجر فى فلم the darck night تقبلو مرورى
انا دائما على اطلاع مع مواضيع كابوس
لى ٢nick name فى كابوس land rover و شبيب
2016-12-31 04:07:04
136974
44 -
إيفانو الغامض
Oh me good..o.0
2016-12-28 12:29:49
136524
43 -
BANGTAN •ㅅ•
هل أنا الوحيدة المعجبة بشخصيته ؟
أعني انه مثير للاهتمام :)
2016-12-28 05:10:20
136484
42 -
بنت بحرى
اختي فاطمة
أحبك الذى احببتني فيه... أعطيتني أكثر مما أستحق
تحياتي لك.

أستاذي مرشد الظاهري
تقبل إحترامي وتقديري لشخصك الكريم
تحياتي لجنابك

سلام
2016-12-27 14:49:18
136429
41 -
فاطمه
السلام عليكم
مقال رائع وممتع
الي الاخت بنت بحري
انا من متابعي كابوس من عامين تقريبا
وكنت أقراء كل تعليقاتك
انتي انسانه رائعه ولديكي حس دوعابه جميل
واسلوبكي رائع في الكتابه
احبكي ف الله اختكي من ليبيا فاطمه
2016-12-27 08:58:05
136386
40 -
......
بكل حالاته و شخصياته التي تم تناولها فهو يزرع شعور بالانقباض الشديد ..ربما تأثراً بالمظاهر فرؤية وجهه تشعر بالخوف قبل معرفة باطنه وسلوكه
2016-12-27 02:59:11
136340
39 -
عزالًدين سودانو
انا اعشق شخصية الجوكر كتير


شكررررر علي المقالة
2016-12-26 13:41:20
136254
38 -
الى فايزه الحبيب
عزيزتي الجوكر الذي تتحدثين عنه في تعلقيك هو الجوكر الذي قدمه ليث هدجر في فيلم الفارس الاسود
و هو تصور من التصورات العديده لشخصيه الجوكر و هناك تصورات اخرى تم تقدميها في مجلات القصص المصوره و العاب الفيديو و افلام سينمائيه اخرى غير " the dark knight" لنولان
فكل منها قدم جوكر مختلف عن الاخر، في بعضها كان الجوكر قريبا من الفيلسوف كما في فيلم الفارس الاسود، احيانا كان مجنونا محضا كما في فيلم "فرقه الانتحار" او كان اللص العنيف في بعض اعداد الكوميكس او القاتل بارد الدم في بعضها الاخر او المجرم الظريف في البعض الاخر
2016-12-26 13:34:11
136248
37 -
محب للخير والعدالة
اهلا وسهلا بكم

كيف حالكم

ان شاء الله تعالى تكون بال صحة وخير امين يارب العالمين

هذا الموضوع اعجبني على الرغم من بعض العلامات التي لم تكن موجودة في واقع الحال

في البداية

ان كل شرير كان من قبل طيب ولكن هنا الضروف التي تغير حال الانسان تماما مثلما كتبه الكاتب في مقالته

وان البشر كلهم اخوة واخوات لبعضهم البعض يكونون اسر سعيدة ومؤمنة بالخالق العزيز الله جل جلاله

كما ان البشر لم يصبحو اشرارا برغبتهم هم بانفسهم بل الذي جعلهم اشرار هو ابليس اللعين والشياطين التي تجيئ للانسان لتجعله شرير وكاره للحياة

فان الجوكر لم يلقى بماضيه اي الام او احزان من قبل ابيه بل كان الجوكر وهو طفل كان يحب ابوه بشكل شديد ولكن عند تحوله الى هذا الحال اصبح ينسى ماضيه ويتذكره بشكل خاطيئ

الجوكر لا تعني جنون بل الجوكر اسم لورقة من اوراق اللعب
وان الجوكر لا يرغب بالانتقام للمجتمع بل كان يفعل هذا للتسلية ولكي يخرب حياة الناس ويدمر مساكنهم
الرجل الوطواط منذ ضهوره كان يحمي مدينة جوثام من الاجرام والفساد باتمان هو الرجل الذي يحمي الابرياء من كل خطر يحدق بهم انه يحب الناس الاخيار فقط ولا يحب الناس الاشرار
الجوكر هو لا يبحث عن الجريمة ولا يبحث عن الابداع في الجريمة بل انه يبحث عن هواية ليتسلى فيها كما ولو انه يبحث لشيئ يقضي فيه وقته

مع العلم

الجوكر ليس مجرد شرير بل هو نابغة في الشر انه قام بكل شيئ شرير في حياته ولم يخطيئ في فعل اي شر في حياته

الشرير ليس له مكان في العالم وانه لا يوجد شرير عظيم لان العظيم هو الشخص الذي يقدم الخير والفائدة للناس والعظيم هو الذي يرحم بغيره ويعطف عليهم

فكل شرير اسمه ووجهه وحتى معلوماته كلها ستنمحي للابد وان الشرير لا وجود له حتى في دار الدنيا وان الشرير خبيث باعماله لذا فهو سيُنسى في اذهان البشر وذاكرتهم

وانا اقول

ان الجوكر مجرد شرير لا اكثر ولا اقل فاصلا ان كان ماضي الجوكر فهل هناك من يعرف كيف بدا الجوكر مسيرته الشريرة
نعم فهو قبل تحوله لشكله الحالي هو كان في السابق مجرم متسلسل

وان حياته مليئة بالشر والفساد

وهذا هو تعليقي

وشكرا لك ايها الكاتب البارع

مقالتك جميل وعذرا ان كتبت اي شيئ ضد مقالتك

واسف لو قلت كلمات سيئة

والى اللقاء
2016-12-26 13:04:40
136241
36 -
أسيل
أعشق شخصية الجوكر لانها تجمع بين الشر وخفة الظل معا
وأفضل من جسد الشخصيه هو الممثل الراحل هيث ليدجر.. فقد جسدها باحتراف..وبسببه عشقت هذه الشخصيه.. وما زلت اذكر يوم وفاته كانه البارحه..فقد بكيت كثيرا وكأنه واحد من افراد اسرتي وامتنعت يومها عن تناول الطعام والشراب حتى اجبراني والداي على ذلك .. فليرحمه الله.. لقد احببته كثيرا :(
2016-12-26 10:43:48
136222
35 -
فايزة الحبيب
الجوكر يلعب لعبة العبد والسيد لأنه كان يعاني او يشعر بالوحدة وانه منيوذ من قبل المجتمع شخص يكاد ان يكون عديم العلاقات الاجتماعية

وهنا الجوكر يحاول ان يكون السيد على المجتمع وهذا مافعله مع العصابات التي كانت تسيطر على المجتمع واصبح الجوكر هو السيد في مدينة كوثام الخيالية وتبعا لذالك هل الجوكر يريد حقلا قتل باتمان لا الجوكر يقول ان باتمان يكمله لان الجوكر اذا قتل باتمان يكون السيد الاوحد في كوثام وبالنسبة للجوكر يريد ان يكون سيدا عل من هو اعلا شأنا منه اصلا قبل ان يصبح سيدا .

الجوكر فوضويا الجوكر يقول ( انا فوضوي ) (انا عميل الفوضى ) لكن هل هذا الجوكر حقا لا يقول المحللون ان الجوكر لافوضوي الجوكر لو كان فوضويا لما استطاع ان يفعل بمدينة كوثام ما فعل وانما الجوكر يريد ان يضفي قوانينه الخاصة على العالم وبذلك يمثل صراعا او كرها من الجوكر للبرجوازين الذين يجلسون خلف المكاتب ويحكمون الناس بقوانينهم الذين يكتبوها او يشرعوها ويتحمل اعباءها غيرهم . الجوكر كذلك شعر بالملل من المجرمين اللذين يسعون خلف المال
هو أراد ان يعطي مثال أفضل للمجرم اللذي يعاقب المجتمع و المجرمين على حد سواء لأنهم يسعون خلف مصالحهم و خلف الماديات كما نعلم جميعا الجوكر ليس لديه أي مصالح في هدم مدينة جوثام لا يسعى خلف المال و لا السلطة
كذلك من وجهة نظري الجوكر قدم اكثر من قصة على ماضيه لأنه تربى مع أب قاسي لا يعرف الرحمة شوهه منذ سن مبكرة بكلامه الجارح و ضرب أمه و الإهانة المستمرة فذلك نرا الجوكر يعاقب كل من هم في سلطة اعلى كذلك تشويه وجهه من أجل زوجته و بعد ذلك تركته وحيدا منبوذا أيقظ فيه حب العدالة لكن بطريقة مشوهة غير متزنة فكرته عّن العدل مختلفة جدا و متطرفة
2016-12-26 07:28:40
136197
34 -
SomeOne
صاحب التعليق 25
شكرا على تصحيحك معلومتي ... وبشأن ما قلت فإني قد تأكدت ووجدت أن الإعلام لفق الكذبة في ظروف ملائمة وهي موت Ledger , بدا الأمر منطقيا لكن في النهاية قتله الدور دون أن يلجأ لتشويه وجهه حتى...
عائشة من المغرب
بما أنه يساعدهم فلم قد تكرهينه ؟ قلت أن الأمر بسبب ضميرك , لكن في بعض الأحيان عليك أن تنسي أنه لديك ضمير , فهذا هو قانون الشر الأول ... الفيلم يظهر كيف يمكن للإنسان أن يتغير عندما يشعر بأنياب الخطر وهي تتربص به من كل ناحية , وكيف يتمنى أن يجد فرصة للنجاة .. لكن حين تمنحينه تلك الفرصة فسيستغلها بأكبر قدر ممكن حتى وإن كانت ضئيلة , وصدقيني حينها يمكنك فعل أي شيء به ... شكرا على تعليقك ..
2016-12-26 06:10:18
136175
33 -
بدر
مميز
2016-12-25 22:41:46
136144
32 -
عائشة من المغرب
الى عزيز(ت)ي SomeOne:
مممم اوافق الرأي فيما يخص ان الشخص في ساو
كان يريد ان يظهر لهم شخصية الانسان الحقيقية التي تظهر فعندما يحسون بالخطر المحدق و لهذا اكرهه و اجده شريرا صحيح انهم استحقوا ما حصل لهم لكن ضميري يستيقظ في تلك اللحظات كنت قد شاهدت الاجزاء تباعا حتى اعرف هوية ذلك الشرير (طلعوا اشرار^^)
بالنسبة انطالبني ابني باللعب بالنار طبعا سارفض لك ان اصر على ذلك ساعطيه و ليتحمل نتاج افعاله
شكراا لك على كلامك الحكيم ودمت بود مع فائق احترامي ♡♥♡.
2016-12-25 22:39:50
136137
31 -
الآنثى الحزينة
مساء الخير جميل هو اسلوبك في الكتابة رغم سرده كدعاية لا اكثر انا شخصيا لا احب هكذا قصص اشعر بأنني أتفقد الى الكثير الكثير في هذا الموقع الرائع اشعر بالغربة لاأعرف لماذا رغم أنني من متابعيه لمدة اربع سنوات على التواصل **تحية جميلة مني الى كل الحاضرين والغائبين تحية خاصة ألى اياد العطار
2016-12-25 22:36:25
136119
30 -
هابي فايروس
ديباك:) saw هو الاكثر شرا :9
2016-12-25 15:56:56
136093
29 -
عزف الحنايا
مقال رائع جداً
سلمت يداكِ عزيزتي :)
2016-12-25 14:18:30
136083
28 -
بنت بحرى
قد يتحول إنسان غاية في الرقة والأخلاق والكمال إلى وحش ضاري لا يختلف عن ساكني الغابة في شئ بسبب (الانتقام)... عندما يضغط عليك شر البشر حتى تنفجر متحولا لشخص آخر لا يشبهك في شئ... تنظر في المرآة فلا تجد نفسك بل تجد كائن يسيطر عليه هدف واحد يعيش ويحيى من أجله هو الانتقام... مثل ذلك الشخص الذي لسوء حظه تشابه إسمه مع إسم شخص آخر ينتمي لتنظيم إرهابي... قبض عليه ووضع في السجون مع المجرمين عتاة الإجرام وهو ابن الناس الذي تربى احسن تربية وسط أسرة متوسطة بسيطة لم يمر أحد أفرادها يوما حتى أمام أبواب السجن... يجد نفسه بين ليلة وضحاها ذليلا حبيسا يتسأل (بأي ذنب سجنت وبين ارزل البشر وضعت) فلا يجد إجابة... كان يجهل أن ما جاء بفيلم (الكرنك) حقيقة تحدث في كل العصور والمصيبة التي لم يتوقعها ولم يتخيلها انها تحدث للرجال والنساء على حد السواء... أة والله الرجل يغتصب في تلك الأماكن كما تغتصب النساء.. أي أن ما عانته سعاد حسنى في الفيلم عاناه هو الآخر.... وطبعا فيماعدا ذلك يعد على سبيل المزاح مثل الصعق بالكهرباء عالية الجهد وإلقاء المياة المثلجة في ايام كالتي نعيشها تلك... أما الشتيمة والإهانة وقذف الآباء والأمهات بأبشع الأوصاف فهي في أوقات الفراغ..أصبح مضغة بين أسنان المجرمين يفعلون به ما يشاءون وقتما يشاءون يمضغونه حتى أصبح كالكرة يقذف بها الجميع سجان ومسجون .. لكم ان تتصوروا كيف يخرج مثل هذا الإنسان للمجتمع مرة أخرى؟ ... سيكون هو والميت سواء.. انسان فقد إنسانيته وفقد معها آماله واحلامه... فقد نفسه مع كل ذكرى مر بها كأنها فيلم يشاهد نفسه خلالها في أسفل الدرك... الذي حدث هو أنه بالفعل انضم إلى أسوأ تنظيم إرهابي!بعد أن قال لنفسه (إن كنت لم أفعل شيئا وعوقبت فلماذا لا أفعل كل شئ حتى لا أشعر بالظلم حين اعاقب؟ )

أشفق كثير على الجوكر بهذا الوجه المشوه الذي تذكره به المرآة كلما تطلع إليها... أشفق عليه لان خلف هذه الابتسامة المصطنعة يجلس تعيس من تعساء الأرض في احد أركانها وما أكثر تعسائها!

يصل البعض لهذه المرحلة لأن هناك البعض الآخر لا يمتلك ذرة إنسانية لأن الإنسانية ليست مشاعا لكل البشر بل درجة ورتبة يصل إليها البعض بينما يخفق آخرون في الوصول حتى لرائحتها.

سلمت يداك عزيزتي
سلام
2016-12-25 12:53:18
136043
27 -
to kabbos
نسيت ان اشكركم و الكاتبه على هذه السلسله الممتع في انتظار المزيد
GOOD LUCK
2016-12-25 12:50:38
136042
26 -
to Talia
المقال جميل و ممتع و مفيد و فيه معلومات وافره على الشرير الاخطر في العالم
فعلا انه ايقونه الشر بلا منازع كيف لا و هو الذي نال شهره و تقديرا لم يناله غيره
بل ان البعض يتعامل مع هاته الشخصيه الخياليه و كانها حقيقيه نظرا لتأثيرها البالغ في النفوس
و السبب بالتاكيد ان الجوكر يحمل بعضا من كل فرد فينا في شخصيته الفريده انه محامي الشيطان الابرع
جعل من الشر وسيله مقنعه للانتقام و هو اول شرير يتفوق على عدوه البطل الخارق
و يحبه المتفرجون و يقتدون به في اللباس و الكلام بدل الاقتداء ببات مان ربما لانه كان الطرف الاصدق في الحكايه
2016-12-25 12:45:37
136041
25 -
to Someone
شخصيه الجوكر من ابتكار شركه DC و ليس Marvel كما قلت يا صديقي شأنها شأن شخصيه بات مان
و كذلك ليث هيدجر لم يقم بتشويه وجهه تلك فقط اشاعه سوقها الاعلام و الشركه المنتجه للتسويق لفيلم " the dark knghit" لا غير
تحياتي
2016-12-25 12:32:28
136038
24 -
ضوء القمر
احب هاد الشخصية وأكره الفلم وباتمان-_-
2016-12-25 12:32:28
136037
23 -
White Knight
??Why so serious
2016-12-25 12:32:28
136036
22 -
SomeOne
الوردة مينرفا
أجل لاحظت ذلك أيضا فكلاهما يمتلكان نفس العبقرية ونفس النزعة الإجرامية ونفس الشخصية مع اختلاف طفيف جدا ...
عائشة من المغرب
هناك الكثير من الأشخاص الذين يقفون في جانب الأشخاص الأشرار في الأفلام وألعاب الفيديو وغيرها , وكما أقول دائما : تفكير الأطفال هو أن تعتقد أن باتمان هو الأفضل , لكن تفكير البالغين هو أن تكتشف أنك كنت مخطئا وتدرك أن جوكر هو الأفضل ! والأمر ينطبق على باقي الأفلام ... بالمناسبة أنا لا أوافق قولك أن الجوكر لا يتصدر قائمة الأشرار , فرغم أنه ظريف , إلا أنه المفضل لدى معظم الأشخاص وهذا يجعله شريرا باحتراف فالكوميديا السوداء تتطلب أن تكون شريرا بحق ! شخصا متمرسا لا يهتم لمشاعر الآخرين ... كما أن ذلك المتلاعب المثير في فيلم Saw ليس شريرا في رأيي , لأنه يقدم لهم ألعابا تشترط تضحيتهم لبقائهم على قيد الحياة , فهو يجعلهم يعرفون قيمة حياتهم ويتخذون قرارات مصيرية بحمكة , هم لا يدركون أنه يساعدهم على معرفة ذاتهم فالشخص يظهر على حقيقته في آخر لحظات حياته وذلك عندما يدرك أن حياته التي عاشها والتي ضاعت في استمتاعه بأشياء مادية والتفاخر بإنجازات لم ينجزها كما في فيلم Saw 3D , قد أخذتها الرياح بعيدا .. الحقيقة أنه يساعدهم حتى وإن كان يسلب منهم حريتهم فهم لا يعرفون مصلحتهم , إن طلب ابنك اللعب بالنار فأنت لن تعطيه عود الثقاب أليس كذلك ؟ فكري في الأمر ... مع احتراماتي
2016-12-25 12:18:52
136035
21 -
[محمد]
هناك أشرار لكن يكونون محبوبين مثل الجوكر
وباعتقادي افضل اداء للجوكر حتى الآن هو من سلسلة افلام
the dark knight
2016-12-25 12:18:52
136033
20 -
SomeOne
مقال رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى ! أحسنت في كتابته وفي اختيار موضوعه , فاختيارك لأفضل شخصية ابتكرتها Marvel وإحدى أفضل شخصيات عالم السينما وألعاب الفيديو قد جذبني إليه , وأعجبني وصفك لهذا العبقري المختل صاحب الظل الخفيف والشعبية الكبيرة ! فقد تخلل بل اخترق قلوب الناس من كل أنحاء العالم , وأداء الممثلين لهذه الشخصية كان احترافيا رغم أنه دور صعب وقد يسبب أمراضا نفسية للممثل كما حدث مع Heath Ledger , فقد قتله استهلاكه المفرط لمضادات الاكتئاب الذي سببه دوره في فيلم The Dark Knight , وجدير بالذكر أن Ledger قد شوه وجهه بالفعل وهذا سر من أسرار عبقرية الجوكر في فيلم The Dark Knight , أنا شخصيا متأثر كثيرا بشخصية الجوكر وعبقريته وتعطشه للجرائم , وكما ذكرت فهو متميز جدا , فلا تمر أي لحظة من دون أن تضحك مع هذا المريض النفسي , فأنا من عشاق الكوميديا السوداء التي تتطلب شخصا متمكنا ليتقنها ...
ونلاحظ في الفيلم المذكور أعلاه أشياء يمكن أن تكون جديدة على الشخصية , مثل حركة إخراج اللسان التي يقوم بها الجوكر , وهي عادة Heath حقيقة والتي تطورت مع أداء الشخصية , وكذلك Heath هو من اقترح وضع ماكياج على يديه ليظهر أن الجوكر هو من يقوم بوضع المساحيق لنفسه , كما أنه هو من اختار شكل المكياج للشخصية في الفيلم , وقام فريق العمل بإعادة الماكياج في كل مشهد ...
هذه صورة والجوكر في فيلم والتي توضع كيف قام بلمسته الخاصة :
http://cdn.peacefulcentury.net/wp-content/uploads/2016/08/12-17.jpg
وكما يقول الجوكر : Why So Serious
2016-12-25 12:09:12
136032
19 -
الوردة مينرفا
الجوكر من اكثر الشخصيات غموضا واضطرابا في تاريخ القصص المصوره واظن ان شخصيه هيسوكا من انمي هانتر اكس هانتر . مقتبسه منه انه يشبهه كثيرا
2016-12-25 11:37:39
136025
18 -
phoenix
i was waiting for someone to write about one of my favorite character , it contained a lot of info i didn't know thank you from all the peaces in my heart
عرض المزيد ..
move
1
close