الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مذابح و مجازر

ثمار غريبة

بقلم : اياد العطار

ثمار غريبة
شنق الأفارقة الامريكان على جذوع الأشجار في امريكا ..

تفتخر الولايات المتحدة الأمريكية اليوم كون رئيسها أسود البشرة , وتعد ذلك دليلا على ترسخ ثقافة قبول الآخر وتلاشي النزعة العنصرية التي كانت سمة مميزة لشريحة واسعة من المجتمع الأمريكي لفترة طويلة . ومن حق أمريكا أن تفتخر , ومن حقها أن تتباهى على بقية الأمم .. خصوصا تلك التي مازال مواطنوها يتعرضون لصنوف التمييز على أساس عنصري وديني وطبقي .. ومن سابع المستحيل أن يتولى شخص من أقلياتها القومية والدينية منصب الرئاسة , أو حتى منصبا حساسا بالدولة , بالرغم من تشدقها الفارغ بالمساواة وانتقادها واتهامها المستمر لأمريكا بالعنصرية ! .

ثمار غريبة

ملايين الافارقة نقلوا بواسطة سفن العبيد .. انظر طريقة تكديسهم في القعر ..

لكن الانجاز الأمريكي لا يمحو تاريخا طويلا من العبودية ، كابد خلاله الملايين من ذوي البشرة السوداء شتى ضروب العذاب والقهر والألم فوق أرض العم سام . هؤلاء العبيد المساكين كان يجري اصطيادهم من الأدغال والقرى المحاذية لشواطئ القارة السوداء ، أو يتم شرائهم بالجملة من الزعماء الأفارقة المحليين مقابل السلاح والبضائع الرخيصة ، ثم يقيدون ويكدسون واحدا فوق الآخر في عنابر قذرة في قعر السفن الشراعية العابرة للمحيطات في ظروف لا تليق حتى بالحيوانات ، فيموت الكثير منهم خلال الرحلة الطويلة الشاقة وصولا إلى الموانئ الأمريكية ، أما من ينجو فيتم بيعه لأصحاب المزارع الشاسعة في الجنوب الأمريكي ، يصبح ملكا صرفا لسيده يفعل به ما يشاء ، يكد ويتعب من الصباح حتى المساء دون أجر ، لا يحصل سوى على بقايا الطعام التي تقدم أيضا لحيوانات الحظيرة ، وقد تتعرض زوجته أو أبنته للاغتصاب من دون أن ينبس ببنت شفة ، ويجلد ويقتل لأتفه الأسباب ، ويأخذ أطفاله ليباعوا أمام ناظريه من دون أن يستطيع فعل شيء .. يا لها من حياة تعيسة .. ترك لنا العبيد صورا منها في أغانيهم وأهازيجهم الحزينة التي كانوا ينشدونها في الحقول .. كهذه القطعة الشعرية التي تصور لنا معاناة وحزن أم أخذوا منها أطفالها واحدا تلو الآخر :

عندما أخذوا الأول بدئت بالعويل
انحنت سيقان القصب لشدة صراخها
التوت البراعم الخضراء
وانقلعت الجذور الجائعة

عندما أخذوا الثاني ، نحيبها
وصل إلى الغيوم ، أيقظ العواصف الماطرة
ومن مهجعها ، عاد 
بشلالات منهمرة

مع الثالث تدحرجت تنهيداتها إلى الوراء
إلى حنجرتها ، اختنقت هناك
ومع الرابع والخامس
كان قلبها قد تحول لحجر

ثمار غريبة

صورة العبيد وهم يباعون في السوق ..

لكن أروع تصوير لعذابات أولئك العبيد لم يكتبه الزنوج (1) أنفسهم ، بل أبدعته امرأة بيضاء ضئيلة الحجم عرفت بمناهضتها الشديدة للرق ، أنها الكاتبة الأمريكية هارييت بيتشر ستو ، صاحبة الرواية الخالدة "كوخ العم توم" ، التي تعد واحدة من أروع نصوص الأدب الأمريكي والعالمي ، ويقال بأنها كانت سببا في اشتعال الحرب الأهلية الأمريكية بين الشمال الداعي لتحرير العبيد والجنوب المتمسك بالرق لاعتماد اقتصاده الزراعي على اليد العاملة المجانية التي يوفرها العبيد ، فتلك الرواية خلقت مناخا مناهضا للعبودية تكلل بعد عشرة أعوام بإعلان الرئيس الأمريكي أبراهام لنكولن لما عرف بـ "إعلان تحرير العبيد" عام 1863 ، والذي كان بمثابة الشرارة التي أشعلت الصراع الدامي .

ثمار غريبة

العبيد في حقول القطن .. صورة عمرها اكثر من 150 عام ..

لكن حتى بعد إلغاء الرق رسميا ، أستمر التمييز ضد الزنوج في أمريكا ، وكان أحيانا يأخذ طابعا عنيفا دمويا ، خصوصا في الجنوب حيث توجد ثقافة راسخة أساسها احتقار الزنوج ونبذهم ، إذ لم يكن معظم السكان البيض قادرين على استيعاب حقيقة أن يصبح عبيدهم السابقين مواطنين كاملي الأهلية يتساوون معهم بالحقوق والواجبات ، وكرد فعل على هذه الحقيقة المرة بالنسبة إليهم ، ظهرت عصابات ومليشيات مسلحة بيضاء أخذت على عاتقها مهمة إرعاب الزنوج لكي لا يطالبوا بحقوقهم خصوصا فيما يتعلق بامتلاك الأراضي . خير مثال على ذلك الإرهاب العنصري هي جماعة "كوكلس كلان" التي أقدمت على قتل وتشريد وإحراق ممتلكات آلاف الزنوج ، وكان أسلوبها المفضل يتمثل بشنق ضحاياها وتعليقهم على جذوع الأشجار .

ثمار غريبة

عصابة الكوكلس كلان تستعرض في الشارع 1920 ..

طقوس القتل الشريرة لم تكن مقتصرة على الجماعات العنصرية المتطرفة ، بل كانت تتخذ أحيانا طابعا حماسيا جماهيريا ، يشترك فيها الجميع ، ووثقت بعضها بالصور ، كما هو الحال مع الصورة موضوع مقالنا ، التي تظهر فيها جثتان مشنوقتان تعودان لكل من توماس شيب (19 عام) وإبرام سميث (18 عام) ، وهما زنجيان اتهما بقتل مالك مصنع أبيض يدعى كلود ديتير واغتصاب صديقته عام 1930 ، وكان لهما شريك ثالث يدعى جيمس كاميرون (16 عام) . جرى شنقهم في اليوم التالي لارتكاب الجريمة من قبل جماهير غاضبة اقتحمت مكان احتجازهم بتواطؤ من الشرطة المحلية ، حيث أشبعوا ضربا ثم سحلوا إلى ميدان عام ليشنقوا هناك على جذع شجرة ضخمة ، وعندما حاول ابرام تخليص نفسه من الحبل أنزلوه وكسروا يديه ثم علقوه مرة أخرى ، ولم ينجوا من الثلاثة سوى جيمس الذي أنقذه أحد الحضور قائلا بأنه لا علاقة له بالجريمة فأطلقوا سراحه . ولاحقا سجن جيمس لأربعة أعوام ثم أطلق سراحه وأصبح ناشطا بحركة الحقوق المدنية وعاش مديدا حتى توفي عام 2006 .

ثمار غريبة

شنق السود لم يكن امرا نادرا ..

عملية الشنق مرت من دون عقاب ، كان الشابان المشنوقان مذنبان فعلا بقتل الضحية أثناء محاولتهما سلبه ماله ، لكن أتضح بأنهما لم يغتصبا صديقته ، كانت تلك تهمة ملفقة . كما أتضح بأن جيمس كاميرون لم يشارك في القتل ، إذ غادر مسرح الجريمة قبل أن يتم إطلاق النار على كلود ديتير .

صورة الشابين المشنوقين سرعان ما انتشرت ووزعت منها ملايين النسخ ، لم تكن صورا نادرة آنذاك ، كانت هناك مئات الصور المماثلة لزنوج تم شنقهم على هذه الشاكلة ، الكثير منهم كانوا أبرياء لم يقترفوا أي جرم ، كان ذنبهم الوحيد هو أنهم سود البشرة ، جرى شنقهم غالبا من قبل عصابات وجماعات عنصرية متعصبة من اجل إرعاب السود الآخرين .

الصورة كانت ستمر مرور الكرام مثل غيرها من الصور ، لولا الصدفة التي ألقت بها بين أيدي المدرس ابيل ميروبول . كان قد رأى الصورة في إحدى الصحف فانطبعت في ذهنه على الفور وظل شبحها يطارده ويثقل وجدانه لعدة أيام ، وألهمته كتابة قصيدة قصيرة أصبحت لاحقا واحدة من أشهر القطع الشعرية في تاريخ أمريكا .. قصيدة بعنوان "ثمار غريبة" :

أشجار الجنوب تحمل ثمار غريبة
دم على الأوراق ودم عند الجذر
أجساد سوداء تتأرجح في النسيم الجنوبي
ثمار غريبة تتدلى من أشجار الحور

مشهد ريفي من الجنوب الباسل
عيون منفوخة وفم ملتوي
عطر أزهار المنغوليا ، طيب ومنعش
ورائحة مفاجئة للحم محروق!

هنا ثمار للغربان كي تأكل
للمطر كي يتجمع ، للرياح كي تمتص
للشمس كي تُفسد، للشجر كي ينفض
هنا ثمار غريبة ومرة

وقد زادت شهرة هذه القصيدة كثيرا بعد أن غنتها مطربة الجاز السمراء بيلي هوليدي عام 1939 فتحولت أغنيتها إلى أيقونة تذكر الأفارقة الأمريكان بما عاناه أجدادهم وآبائهم من تمييز وظلم .

أغنية ثمار غريبة لبيلي هوليدي .. من أشهر اغانيها

1 – زنج : كلمة عربية تشير إلى ذوي البشرة السوداء الداكنة ، خصوصا سكان الساحل الشرقي لأفريقيا الذين كان يؤتى بهم إلى البلاد العربية ليباعوا كرقيق في أسواق النخاسة . وكان منهم بعض المشاهير كالجاحظ وزرياب وكافور الإخشيدي . وقامت لهم ثورات وانتفاضات نتيجة التمييز ضدهم وسوء أحوالهم المعيشية ، أشهرها ثورة الزنج في بطائح العراق خلال العصر العباسي .

المصادر :
...............

- Strange Fruit - Wikipedia
- Strange Fruit: A protest song with enduring relevance
- "Strange Fruit": the story of a song
- Lynching - Wikipedia
- Greyfriars Kirkyard - Wikipedia
- Slavery in America

تاريخ النشر 25 / 10 /2013

انشر قصصك معنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (51)
2020-08-14 03:42:28
81685
50 -
محمد١.
هذه الفترة او الحقبة من الزمن تسمى 'The Jim Crow era'

ارجو ان تنشروا تعليقي.
2019-08-28 11:05:09
77480
49 -
مولاتي Z
يوجد فيلم يجسد هذي العنصريه القديمه وهو عن قصه حقيقيه عاشها زنجي كان يعمل في حقل للقطن اسم الفيلم The Butler
2018-09-27 00:01:55
73565
48 -
لم اقدر على مقاومة الدموع في عيني ،بمجرد سماع هذه الأغنية المثقلة بمعاناة كم كبير من البشر ،سيظل إستعباد السود وإضطهادهم كل ذلك الزمن الوصمة الأكثر قبحا وبشاعة وفي تاريخ الأنسانية للأبد
2018-01-11 16:47:11
68771
47 -
زينب_سلطنه عمان
ما أبشع العنصرية.
2017-07-05 20:32:50
65915
46 -
شيماء-سلطنة عمان
اكررررررره العنصرية ..
مستغربة وين ضماير الناس فزمن الجواري والعبيد
2016-08-31 19:13:11
59919
45 -
EXO
انا لله وانا اليه راجعون
المهم سلمت يداك على الموضوع
وفقك الله
فايتينغ ^-^
2016-05-18 15:39:03
56637
44 -
موفق
انا اتمنا يوم تذهب فيه العنصرية ليس فقط ضد السود بل ضد المتخلفين عقليا والاسلام والجنسية لانو الله حرم العنصرية هي عمل سيئ الله يخلصن من العنصرية
لانا ما بتريح ابدا انا بدي ارتاح
2016-04-10 04:51:58
55821
43 -
Esra
ستظل العنصرية دائما شبحا يطاردنا في المنام وبقعة في أوراق كتاب هذا الزمان
2015-12-14 06:19:04
52308
42 -
ِAnfal
لا حول ولا قوة إلا بالله.. حسبي الله عليهم
وللعلم ما زال التفريق بين السمر والبيض منتشر في كل المجتمعات حتى العربية والاسلامية.. وبشكل كبير جداً كمان.
1 - رد من : معتز
اوافقك الرئي بشكل كبير
2020-10-25 06:09:44
2015-09-26 15:05:42
50643
41 -
ريماس
عنصرين بشكل فضيع الله يأخذوهم
2015-09-10 08:33:43
50197
40 -
هلا
وما زال على فكره هذا الفكر الجاهلي منتشر للوقت المعاصر في اميريكا للأسف ..انا عن نفسي احس انهم ناس ذو تاريخ حضاري عريق وعن اللون انا مو زنجية بس افضل لون الزنوج لانه في بعض اللبحوثات اثبتت بأن كلما كان لون البشره داكن كلما بطأت عملية زحف الشيخوخه الى البشره و المصيببه مو عن جذي عن ان بعد ما رفسوا في بطن كرامتهم راحوا للبحر يسوون تان لبشرتهم يقولكم سبحان الله البقر بقر وتوني اصدق هل حكمه ...وشكراً اخونا الكاتب هلى هذي المعلومه
2015-06-25 08:06:08
47837
39 -
هكر ksa
يا حبايب العبودية ماتتركز على البشرة السوداء بل البيض فيهم عبيد كل ما في القضية باختصار عصابات من عصر الجاهليه يحاربون البشر يقمون بخطفهم من بلادهم من نساء ورجال واطفال ويبوعونهم رغم عنهم تحت تهديد السلاح من شدة الجوع الى بلاد اخرى من يخالف يقتل منهم حتى نفس البلاد الافريقية تقوم العبودية بينهم من اجل المال من شدة الفقر وبعضهم يخطفونهم وتصديرهم الى بلدان الرذيله من انحاء العالم وفي الاصل كان حرا الى اصبح عبدا زي وضعنا الحال تصدير الشغالات بانظهم وقوانين واجور مالي في الجاهليه يبيعونهم رغم عنهم ولا يرجعون من العصابات بعض الدول سواء سود او بيض .
2015-06-24 16:09:59
47810
38 -
Nono Al-kofi
استغفر الله العلي العظيم شگد متخلفين يعني شنوو ذنبهم اذا كانت بشرتهم سوداء مو همة اللي خلقو نفسهم ولا همة اختارو لون بشرتهم الله اختاره والله خلقهم حسبنا الله ونعم الوكيل ...الله وأكبر
2015-03-26 16:11:57
44923
37 -
صبرينة
حقا هذا مايسمى بسخرية القدر قاموا بقتل اناس لان ذنبهم الوحيد انهم ولدوا ببشرة داكنة اللون ونجد الان ان مايحكمهم رجل من ذوي البشرة الداكنة
2014-12-03 14:58:39
42061
36 -
أبو بسمه ( سلطنة عمان)
أختي mimi

بالعودة لموقع ويكيبيديا

الزنج وهو الاسم الذي أطلقه الجغرافيون العرب في العصور الوسطى للدلالة على الساحل الشرقي لأفريقيا وعلى سكانها السود, ومنها سميت زنجبار أحد طرفى أتحاد دولة تنزانيا حيث كان اسمها زنجبار أو زنج بر أى بر الزنوج وهي قي الساحل المواجة للجزء الجنوبى الغربي من الجزيرة العربية. وقد أطلق العرب على الرقيق الأسود (زنوج) نسبة إلى زنجبار (الساحل الشرقي لتنزانيا حاليا) حيث تم جلبهم من هناك كعبيد ومن ثم أطلق الاسم على جميع الجنس الأسود.
2014-12-03 14:58:39
42060
35 -
أبو بسمه) سلطنة عمان
سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعط أجره"

لمن لا يعلم عظم جريمة الاستعباد في الإسلام
2014-10-12 09:34:16
40659
34 -
حنين♠
هذا هو. بني ادم
2014-07-19 04:00:48
37855
33 -
ميمي
اطالب من اياد العطار ان يكون اكثر دقة في اختيار كلماته و لفظ الزنوج هو مرفوض اجتماعيا و عنصرية في حد ذاته
2014-07-18 20:15:17
37843
32 -
سها
الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة الناس فيه سواسية كأسنان االمشط لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى

لا اله الا الله محمد رسول الله.. وافتخر بأنى مسلمة ^^
2014-05-26 17:46:19
35700
31 -
حنان
حضرتك قلت امثلة عن زنوج كانت لهم مكانة كبيرة ولايزالو فى التاريخ العربى مثل كافور الاخشيدى اللى حكم مصر وده بسبب الثقافة الاسلامية التى لاتفرق بين اسود وابيض الا بالتقوى فى الوقت اللى الغرب بتاريخة الاسود لم يكن يسمح للزنوج بالحياة كبشر فضلا عن حكم بلادهم
2014-04-13 00:30:59
34142
30 -
أسماء
موضوع مهم لكن الأهم منه القضية الفلسطينية
2014-04-08 08:43:23
33984
29 -
رورو
وما زال التميز قائما حتى اللحضحه المقال حقا يضرب الوتر الحساس وشكرا ع الطرح الرائع
2014-04-04 12:04:02
33819
28 -
محمد علي
كالعادة تتحفنا بالمقالات الممتعة يا استاذ اياد بالرغم من اني قرأت هذا المقال منذ فترة الا اني اعاود قرأتة لاعجابي الشديد باسلوبك الراقي في الكتابة كما انك تمتلك مميزات تنفرد بها عن بقية الكاتبين منها التزامك بالحيادية وذلك لانك من اصحاب الضمائر النقية حيث تنقل الحقيقة للقارىء دون مبالغة او انحياز منذ سنتين تقريبا و انا اتابع موقع كابوس وفي الاونة الاخيرة قررت التسجيل في الموقع للتواصل مع الاخوة في الموقع وقد تعلقت بالموقع كثيرا لدرجة اني احدث الصفحة كل عدة دقائق على امل رؤية موضوع جديد.

بالنسبة للموضوع احب ان اضيف ان ليس كل العبيد كان يجري اصطيادهم من افريقيا بل ان بعضهم كان يجري خداعهم او خطفهم والسفر بهم الى الجنوب ومن ثم بيعهم كما حدث في قصة فلم (12 years a slave)وكما تطرقت جنابك الكريم فأن اعلان ابراهم لنكولن لتحرير العبيد لم يكن فعال بل استمر التمييز ضد السود ووصل الى ذروتة في الستينات , ولكن مع كل هذا نسى احفاد العم سام ماضيهم العنصري واصبحو يلفقون تهمة العنصرية على شعوب لم تعرف العنصرية في تاريخها.
2014-04-03 08:33:14
33761
27 -
قصة ماثرة
على الابناء التعليم لتعليم ابنائهم كمثال جيد للابناء
انك ان كنت مختلفا لن ياذيك احد و ان كانو هم مختلفين لن ياذونك
بل هذه حكمة للمحبة و تقبل المختلف
جرائم اتركبت في حق الانسانية
اشخصا بيض كانو يتحارون بمناقشات وتساؤلات" هل الزنوج بشر - وتساؤلات اخرى قديمة ، هل الاناث بشر"

و لكن الجميل ان من يناضل شخص من نفس المجتمع العنصري الظالم دائما تكون هناك صحوة من نفس المجتمع الظالم
فلا يعقل ان يكونو جميعا بلا عقول و عميان لا بد ان يكون فيهم صالح
بصير
2014-03-28 03:46:31
33559
26 -
عابر سبيل
شيء مؤلم وربي
2014-03-26 01:03:04
33500
25 -
ملاك بريء
لاحول و لا قوة الا بالله ....... الحمد لله على نعمة الاسلام
2014-03-21 10:29:28
33313
24 -
mohamed ahmed
فعلا كرمنا الله بالانسانيه ولكن اذا انعدمت تحول النسان الى أبشع من المسخ
شكرا لك اياد
تحياتي لك
2014-03-19 10:49:03
33193
23 -
مصطفى
موضوع شيق جدا , لكن السؤال الحقيقى كيف و متى تختفى العنصرية من الانسان , بداخل الانسان شر لكن الدين يكظمه و يحبسه و يحقره فى نظر صاحبه , لكن المشكلة عندما يصبح هذا الشر فخر , و الان فيما انا اكتب هناك الكثير من المسلمين مضطهدين يقتلون فى كل مكان , تعليقى ليس دينى , لكن هناك هوس مرضى عند كثير من البشر مرتبط باللاوعى الجماعى يجعلهم يعشقوا الاذى و العنصرية و التعذيب و القتل , و لذلك تجد الاديان تحذر من القتل و غيره من الافعال الاثمة , و كأن الانسان يرغب فى القتل و أن لم يقتل , الخلاصة متى يصبح الانسان نقيا , متى ؟
2014-02-26 20:32:02
32379
22 -
طارق الجباوي
أساس المجتمع الغربي قائم على الحرية.
وأساس المجتمع الإسلامي قائم على العدل.

وفي مظاهر تعامل الفرد مع حرياتهم الشخصية. ستجد ما هو أمر من العنصرية.

أسأل الله أن يبث روح العدل والمساواة بي أفراد المجتمع الاسلامي. ويردنا لدينه ردا جميلا.
2014-01-28 21:12:18
30545
21 -
fozahmad
ياااااااحراااام بس لأنهم سود .!!
حتى المسلمين عندهم هالشئ
بس ماتوصل للقتل ،، اما التعذيب
فممكن ،، واصلا انا بخاف من السود
من 3 جنسيات مختلفة ×__×
لدي ذكريات مؤلمة معهم.
2014-01-27 11:58:58
30465
20 -
jazi
حسبي الله ونعم الوكيل .. يتهمون العرب بالهمجيه والارهاب وهم اصل الاجرام ..

الزنوج اكثر من تعرض للعبوديه والهنود الحمر بالاجرام والقتل ومازالو عنصريين مع الغجر والعرب والعبيد
2014-01-19 20:51:19
29837
19 -
فهد
بالرغم من وحشية العنصرية، إلا ان الأديان لم تلغها و أكتفت بالنصح للأسياد بأن يعتنوا بعبيدهم (لماذا لم تسن قوانين لتعاقب المقصرين ؟!)
2014-01-17 22:35:52
29741
18 -
عاشق الموقع
استاذ اياد العطار المحترم لم يكن السود فقط عبيدا فيما مضى فقد كان العرب والفرس والرومان والصينيون والهنود يستعبدون الخلق من بني جنسهم وياليت تنشر مقال عن الامبراطورية الرومانية التي يتحدث حكامها عن انهم اسياد العالم فيما كانت بنات الروم يبعن في جميع انحاء العالم كجواري للجنس
2014-01-15 04:43:38
29656
17 -
islam82
مقال رائع جدا . شكرااا
2014-01-07 17:05:12
29047
16 -
محمدهاشم / مصر / اسوان / النوبة
يوجد باب فى دولة السنغال فى احدى المبانى المطلة على المحيظ الاطلنطى يسمى بــ ( باب اللاعودة ) كان هذا المبنى بتم تجميع العبيد فيه ويخرجون من هذا الباب اللعين الى السفن الشراعية التى تقلهم الى الارض الامريكية ومستعمراتها الجديدة وبالطبع فالعبد الذى يخرج من هذا الباب لا يعود الى موطنه مرة اخرى
الباب موجود حتى الان كمزار سياحى يعبر وبقوة على تلك الحقبة الاستعمارية العنصرية البغيضة
2014-01-05 17:33:02
28916
15 -
عفيفه
موضوع محزن وشيق في نفس الوقت ..ولكن كم وددت لو انك تكلمت عنه بغزاره لان الوحشيه التي مورست على السود في امريكا لم تشهدها امه من الامم لا في الماضي ولا في الحاضر بل تعد من احقر واجرم الطباع البشريه التي قرأت عنها في التاريخ ..بل اشعربالذنب عندما نطلق على أولائك المجرمين كلمه "بشر" او حتى "حيوان" لان تلك النزعه الاجراميه ليس لها وجود حتى في علم النفس والاجتماع
2014-01-05 03:58:41
28864
14 -
عابرة سبيل
قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم):(ان الله لاينضر الى الى اجسامكم ولاالى صوركم ولكن ينضر الى قلوبكم)(صدق رسوال الله)
2014-01-05 06:34:20
28828
13 -
يزن
في الحضاره الاسلامه يوجد اربع حضارات ومن ضمنهن الحضاره الانسانيه اي انها تعني الانسان بجميع احواله ذكر ام انثى بغض النظر عن عرقه او لونه فجميعنا من اب واحد واصل واحد ولا فضل لاحد على غيره من البشر الى بالتقوى ما اعظم دين الاسلام العادل والانساني نحمد الله تعالى على نعمه لاسلام
2014-01-03 04:09:48
28715
12 -
gigiadel
الحمد لله على نعمه الاسلام الذى يقول بانه لا فضل لاعرابى على عجمى الا بالتقوى و العمل الصالح وانه الله لا ينظر االله الى الوانكم و لكن ينظر الا قلوبكم و الدليل على ذلك الحج الذى ياتى فيه الناس شعثا غبرا لا تعرف غنيهم من فقيرهم و لا اميرهم من خادمهم
2013-12-29 22:33:59
28401
11 -
asdf
هنالك عنصرية ايضا علي البيض مثل الغجر فهم مظلومون و يعتبرون من الدرجة الثانية في جميع بلاد العالم . . . ارجوا شاكرين كتابة موضوع للتعريف بهم . . .
2013-12-29 22:33:59
28397
10 -
ايمان
كم ارتوت ارض عالمنا بالدماء تُرى أما آن لنا أن نسقيه من الحُبّ والخير.
2013-12-28 20:17:13
28335
9 -
ابرار
الموضوع جميل جدا بس ما اتكلم عن العبوديه بتفصيل ياليت يكون في سلسله من المواضيع عن العبوده عشان هوا من جد موضوع يستحق الكلام عنه
2013-12-28 14:25:13
28299
8 -
عبد الله
والله بكيت من القهر والشفقة - اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا - ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء الاقربون او الابعدون منا
2013-12-24 04:32:38
28063
7 -
mais
بالاضافة الى رواية كوخ العم توم (و التي قرأتها قبل عدة سنوات) هناك رواية الجذور للمؤلف اليكس هالي .. و هو زنجي عاش في بداية القرن الغشرين و يتحدث في الرواية عن حياة اجدادة بداية من جده الاكبر كونتا كنتي الذي كان يعيش في افريقييا و تم خطفة و بيعه كعبد ، وصولا الى نفسه .. انصحك استاذ اياد بقراءة هذه الرواية و هي من الاسباب التي دفعتني للطلب منك الكتابة عن هذه الموضوع حيث الكثير ليس لديهم اطلاع عليه
2013-12-24 04:14:09
28061
6 -
mais
شكرا استاذ اياد لتلبية طلبي و الكتابة عن هذا الموضوع ... لكن تمنيت لو كان الموضوع اكبر ..
2013-12-20 09:23:35
27770
5 -
ريما
يطالبون كل العالم بوقف العنصرية و هم من اوسخ و اندل ممارسيها ليس من بعدهم ظلام و قتلة,,,,,,
2013-12-14 16:47:48
27509
4 -
بدر ....
دائما مواضيعك أساتذ إياد تفتح لي آفاقا جديدة وممتعة في البحث والإطلاع

شكرا ...إياد
2013-12-14 15:53:25
27484
3 -
رواء
يالله
شي قاسي فعلا ماعانوه الافارقه
اتمنى ان ينتهي التمييز العنصري هذا
يعطيكم العافيه
2013-12-17 21:45:08
27332
2 -
دودي
حلوووووو كولش
2013-12-14 14:58:21
27302
1 -
ثامر الشمري
الحقيقة العبودية والتميز العنصري كان بشع جدا والحمدالله انه تم القضاء عليه

اشكرك استاذ اياد على المعلومات القيمة



تقبل تحياتي
move
1
close