الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أدب الرعب والعام

جارتي في القبر 2

بقلم : عاصم - مصر

جارتي في القبر 2
كان عاصم قد فارق شيماء بعض الوقت و قد عاد

حسناً كما تعلمون جميعاً .. أو ربما لا تعلمون ، لا يهم .. فهذا هو الجزء الثاني من قصتي مع جارتي شيماء في القبر المجاور ، أنا عاصم .. بعد أن مت و دفنت منذ سنين عديدة .

كان عاصم قد فارق شيماء بعض الوقت و قد عاد الآن :

- شيماء : عاصم أخيراً عدت ، لقد قلقت عليك كثيراً
- عاصم : شكراً لك شيماء ، ها قد عدت و أين سأذهب ؟! فلا مفر أو مهرب لأحد من هنا ، ثم إن هناك سبباً آخر أيضاً يجبرني على العودة ، فمن غيري سيشاكسك هنا ؟ و أيضاً أنا بدأت أشعر بأني مسؤولاً عنك نوعاً ما ، و لا أدري حقيقةً ما السبب في ذلك !! ربما لإنك قد مت شابة

- شيماء : أرجوك عاصم لا تذكرني فأنا قد بدأت أعتاد حياتي ، أو لأكون أكثر دقة ، قد بدأت التأقلم على قضية موتي و دفني و مفارقتي لكل شيء

- عاصم : أعتذر منك حقاً ، كنت في طريقي أود أن أحضر لكِ شيئاً ، خاصةً لو كان شيئاً تفتقدينه ، و لكن ميعاد الزيارة لم يأتي بعد .
- شيماء : أية زيارة ؟!!

- عاصم : إنها أختي و زوجة خالي و عمتي ، هم من يداومون حتى الآن على زيارة المقابر ، ورلي عندهم معزة خاصة ، و هم أيضاً بالنسبة لي كل أهلي .. المهم ، إنني قبل ميعاد زيارتهم لي بيوم أكتب ما أحتاجه في ورقه ثم أدفعها من تحت باب القبر ، و حين يأتين يأخذن الورقه ويعلمن منها ما أريد ، ثم يحضرون لي ما أمكن في الزيارة التالية و يتركونها أعلى المدفن في هذه الزاوية

- شيماء : لابد أنك تمزح أليس كذلك ؟
- عاصم : لا لا أمزح مطلقاً ، فهذا فعلاً ما يحدث ، و سأخبرك كيف ..

فكما تعلمين إننا كموتى نسمع صوت من يأتون لزيارتنا ، و في إحدى المرات كانت أختى و زوجة خالي و عمتي في إحدى زياراتهن لي ، و قد أطلن الجلوس ، و تكلمن في مواضيع عديدة و متفرقة ، و قد ذكرت عمتي لهما إنها حين تزور قبر زوجها تضع له بعضاً من البن خارج القبر ، لأنها تعلم حبه للقهوة حين كان حياً ، و حين تأتي لا تجده ، طبعاً استغربا هما من الأمر ، و لكنهما قالا نتمنى أن يكون هذا يحدث فعلاً .. و هكذا بدأ الأمر

- شيماء : إممم ، هذا رائع حقاً و يخفف عنا قليلاً ، فأنا أفتقد أشياء كثيرة ، سأفعل مثلك حين يأتي أهلي لزيارتي ، فأنا أفتقدهم حقاً
- عاصم : هل تحبين الشاي ؟ لدي هنا بعضاً منه مع كمية لا بأس بها من أوراق النعناع الجاف .
- شيماء : حسناً و شكرا كثيراً لك
- عاصم : لكن عليكِ أن تصبري قليلاً ، فهذه "السبرتاية " القديمة الصغيرة تأخذ بعض الوقت ، و لكنها أثرية
- شيماء : عفواً عاصم ، و لكن ما معنى "سبرتاية" هذه ؟

- عاصم : آها .. هكذا !! يبدو أنكِ كنتِ من الطبقة الأخرى ، حسناً لا تقلقي ، لن أسخر منك فليس عيباً أن يكون المرء غنياً مرفهاً ، و بالطبع سيجهل كثير من الأشياء التي تخص الفقراء و الكادحين .. عموماً هي عبارة عن وعاء من الصفيح و به فتيلة ، و يملأ بالكحول ، كنا نصنعها بأنفسنا أيام الجيش و العزوبية ، فهي أيضاً تعطى الشراب نكهة خاصة

- شيماء : حسناً ، هل تستطيع أيضاً أن تدبر هنا هاتف ؟ فقد اشتقت كثيراً لقراءة كتبي المفضلة
- عاصم : عفواً !! أسمعيني مرة أخرى ما قلتِ ، فربما أنا أتوهم
- شيماء : ما الأمر ؟ هل هذا طلب كبير ؟
- عاصم : ليس لأننا نستطيع توفير بعض الأشياء فهذا يعنى أن كل ما نتمناه هنا متاح ، فربما إن لم تلاحظي فمقابرنا وسط الزراعة ، و لا توجد شبكات و لا أي مصدر للطاقة ، فضلاً عن أن بعض الميتين هنا ينظرون لبعض ، و البعض يطمع و هذا ذكرني حقاً بوضعنا معاً .. أقصد أنا و أنتِ

- شيماء : ماذا تقصد ؟
- عاصم : حسناً شيماء ، و لكن لا تغضبي فأنتِ فتاة شابة و عزباء ، و بالطبع جميلة ، و قد رآكِ بالطبع بعض جيراننا في القبور المجاورة و المقابلة و أنتِ تترددين على قبري ، و يعلمون أيضاً أنني رجل أعزب و بمفردي في هذا القبر

- شيماء : هل حقاً تراني جميلة ؟
- عاصم : ماذا ؟
- شيماء : أاا .. أقصد يعني أنك ذكرت أنني جميلة
- عاصم : تباً للنساء .. هل هذا فقط هو ما التقطتيه من كلامي كله ؟!
- شيماء : اللعنه عليك أنت ... أنت حقاً وغد ، و لا تعرف كيف تعامل الأنثى
- عاصم : حسناً حسناً ، مهلك .. لا تغضبي ، أنا فقط كنت أمازحك ، أقسم لك و جواباً على سؤالك ، أنتِ حقاً جميلة جداً ، و رقيقة ، و تأسرين العين ، و تدخلين القلب ، و لولا أننا ميتين بالفعل لكنت سألتك الزواج

- شيماء : "ميرسي" جداً ، شكراً لك حقاً ، كلماتك لطيفة و قد أسعدتني
- عاصم : هل ستكونين بخير في النوم بمفردك في قبرك ؟ فأنا أعلم أنه قبر جديد ، و لم يدفن فيه أحد بعد غيرك
- شيماء : ليس أمامي حل آخر ، سأتدبر أمري و أعتاد النوم بمفردي ، مع أني أكره الظلمة ، و لكنك حقاً تهون علي و تؤنسني كثيراً فالوحدة فعلاً قاتلة ، و هذا السكون الرهيب ..

عموماً لا بأس .. مادمنا مع بعض معظم الليل ، فأنا أنام نهاراً مثلك ، و أصبحنا نقضي سوياً ما يقارب الخمسة عشر ساعة يومياً ، أتمنى فقط ألا تمل مني .
- عاصم : أنا !! مطلقاً ، لا تقولين هذا ، فأنا اعتدت على وجودكِ معي أيتها القطة
شيماء : ماذا ؟ قطة !
عاصم : آها ... حسناً أرى أن حالتك النفسية قد تحسنت كثيراً

- شيماء : نعم الحمد لله كثيراً ، وددت فقط أن أعود إلى الحياة يوماً واحداً فأعتذر من أي شخص قد آلمته يوماً ، و أطلب الصفح من أمي و أبي من غضبي أحياناً عليهما ، و وددت حقاً أن أصرخ في الأحياء ليتركوا الكذب و الحقد و الحسد و الظلم ، فما ينتظرهم و ينتظرنا مجهول و مخيف و لا يستحق أن يفعل أحد بأخيه ما يفعله البشر و ..... لا .. عاصم .. ما هذا ؟ لا لا أمي أبي ..


تاريخ النشر : 2016-12-25
تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
أحمد محمود شرقاوي - مصر
منى شكري العبود - سوريا
أبو عدي - اليمن
أبو عدي - اليمن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (49)
2018-03-28 00:14:50
211952
49 -
ياسمينة ‎
ميتين فى فندق خمس نجوم الميتين يقولوا ميرسى هههه
2016-12-31 10:19:08
137031
48 -
Šhăđwøø šhăđwøø
......

عفوا يااخي كتبت تعليق من زمن ومدخلتش بعدها وانت قاعد تكرر وتقول شادوا وشادوا
استغفر الله انا امتي علقت تاني
ولا هو لازم تجيب اسمي وبس


لو سمحتوا انشروا التعليق
2016-12-28 23:23:32
136623
47 -
أسيل
شاي وقهوه وتليفونات في المقابر!!!
انت بالغت كثيرا بالقصه
لم تعجبني :
2016-12-27 16:57:34
136438
46 -
......
بالعافية والشفاء
سرني ايضا الحديث معك
وبانتظار قصة جديدة لك .. فقط اطلب منك ان تتروى فيها و حين تتأكد انك سطّرت فيها ما ترائى لك بالضبط. أرسله..

تحياتي
2016-12-27 15:25:14
136433
45 -
مصطفي جمال
انهيت فنجان القهوة و اسعدني نقاشي معك
2016-12-27 10:57:08
136404
44 -
......
معك حق الكاتب يتعامل مع القارئ على أنه سيفهم ما كتبه وذلك يعود إلى أسلوب الكاتب و مابين السطور الذي لا يغيب عن القارئ صفحة بعد صفحة او فقرة بعد فقرة
لكن بعض الأمور لا يمكن للقارى لوحده ان يتنبأ بها بدون عون من الكاتب بالإيضاح سواء ضمن للقصة او في هامش كما فعلت انت مع السجلات الاكاشية ...

تقبل تحياتي
2016-12-27 09:22:49
136387
43 -
مصطفي جمال
صديقي انا مستمتع بالنقاش معك فهذه نقطة ستفيديني في تفصيل بعض الأحداث في قصصي القادمة فقط هي تغير منها لانها طالبة مثلها و تريد ان تكون مركز الاهتمام نرجسية نقطة ايضا لك لانني لم اوضح ذلك ما أقصده هو انك مثلا عندما تخلق عالما خياليا ستضع له قوانين صحيح لكنك ستضطر الى تقييده بمنطق كي تكون القصة جيدة لا باس من ربط المدرسة الواقعية بالخيالية مثال على ذلك رواية مزرعة الحيوان انا اعتبرها مزيج بين المدرستين لكنني لا اعرف رواية عربية من نفس هذا النوع انا خطأي في قصصي انني اتعامل على أساس أن القاريء سيفهم لهذا في قصتي الأخيرة وضحت معني السجلات الاكاشية
2016-12-27 08:49:36
136385
42 -
....
مصطفى بغض النظر مشرفة أو رئيسة طلبة فلم تضع خلفية لغيرتها من الطالبة
اعطيت فقط مثال مقرب لك من قصتك لتفهمني اكثر..
وثم تغييرك بخطوط القصة لا يلام عليه القارئ لا نستيطع التنبؤ انك اردت كتابة عن شيطانة ثم قررت عن طيبة كالملاك
المهم ما قدمته لنا.

وانا هنا لا انتقد ولا استفزك. فقط تناولت مثال مما كتبته يديك..

اعيد لشادو. نحن نتناقش مع فنجان قهوة ولا يوجد احد منغاظ اتمنى ان لا تلقي اتهاماتك الغريبة. تحياتي
2016-12-27 08:39:09
136384
41 -
مصطفي جمال
منار

انظري الكتابة لها قواعد و لكي تكتب يجب ان تكون ملما بها لها كتالوج اجل لكنه ليس مكتوب اليس في بلاد العجائب قصة من ادب الاطفال متفق عليه و ادب الاطفال يعتمد على اللا منطقية أعظم الكتاب يعملون بهذا الكتالوج اذا كتبتي يوما ستعملين به و انت لا تدرين اكتب اولا و سترين انك ستضعين المنطقية في القصص من تلقاء نفسك الكتابة لها اسس واضحة و لا يوجد كاتب لا يتبعها


و كلمة أخيرة اظن ان هناك الكثير من قصص الاطفال حولت لافلام فهذا ليس معيار على انها ليست قصة اطفال
2016-12-27 08:39:09
136383
40 -
......
ملاحظة
عندي مشكلة تقنية في الموقع حيث لايمكنني كتابة تعليق كامل
مجرد سطور و يختفي نصف تعليقي وخانة الارسالذلك انا ارسل تعليقي على دفعات بشكل اجزاء لان الموقع او عيب تقني فيه او عيب بهاتفي يفرض علي ذلك ..

و اتفق تماما مع منار manar

تحياتي برائحة فنجان القهوة ^_-
2016-12-27 08:39:09
136382
39 -
......
فعادي عزيزتي شادو هوني عليكي ولا تمتعضي لاننا نتناقش
من مبدأ أن كابوس منصة ثقافية فجميل ان تكثر بها متل هذه الحوارات بدلا من اللايكات المجاملة و المبالغ بها مع الاصفيق احيانا
او المزاح و النكات .. كل و طبيعته فإن شعرتي بالضجر من الحوار ما عليكي إلا تجاوزه و تجاهله عزيزتي دون الاتهام اننا ممتعضون ..
قد اغير رأيي يوما ما و انشر لكم إحدى قصصي ووقتها في حدود اللباقة و الادب و الحضارة و النضج. ناقشوا ما تودونه. .

تحياتي
2016-12-27 08:39:09
136381
38 -
مصطفي جمال
و القصة اساسا المفترض لا تدور في بلد عربي في اليابان لديهم ما يسمى رئيسة مجلس الطلبة و يكون هو الذي يهتم بالفصول فمديرة الفصل هي طالبة تهتم بالفصول و يتم انتخابه
2016-12-27 08:39:09
136380
37 -
مصطفي جمال
ليست مشرفة بل رئيسة مجلس الطلبة و هي طالبة مثلهم الوردى اصبحت بشرية لانها بالاصل ليست وردة اتريد ان تعرف كيف تحولت صراحة انا لا اكشف قصصي و قد قلت اكثر من مرة في قصص اقرأو بين السطور و سنعرف كل شيء فهذه القصة بالذات لم يكن مخطط ان تكون ميرا طيبة بل كان من المفترض أن تكون شيطانة لكننا غيرنا في الخطط و جعلتها طيبة في الاساس هي شيطانة و قد نسيت قول هذا في القصة هي شيطانة لكنها احبت لانا لانها اعتنت بها مع انها كانت تريد الاستحواذ على جسد لانا كي لا تموت و كل هذا نسيت ايضاحه في القصة مع انني بالذات لا احب هذه القصة لانني لم اعمل عليها كثيرا
2016-12-27 08:19:27
136376
36 -
❤️~šáŷtañlikরgeceরŷáriśi~❤️
...... عزيزتي لا اعرف لماذا لا. يرد الكاتب ويوضح فكرته. لكن لا داعي لتردي بمثال وإنما فقط الفكرة مبالغ فيها نحن لا ننكر ككتاب ان في الخيال كل شيء ممكن ولكن ردة فعلك. لا تحتاج. كل هذا الغيظ. ان كنت تهتمين برأي. القرّاء. فهذه هي الاّراء الخيال احيانا يحتاج لربط منطقي. ولكن قصتك. تعطينا بفكرتها غير ما نقراه عن قصص الأموات والعالم الاخر.


تقبلي مروري
2016-12-27 07:14:45
136369
35 -
......
لذلك نحن تقريبا متفقان ولكن نتكلم عن شيئين مختلفين ..

وشيء أخير
للأمانة الكابوسية حتى لا يُظن بي مستقبلا يوما ما من الادارة انني تعمدت الغش مثلا
انا هي ولست هو
يعني بنت


تحياتي
2016-12-27 07:14:39
136368
34 -
......
ألفت قصة جميلة عن وردة تحولت لانسان وهذا لا بأس به فكثير من الأفلام تناولت نبات وشجر يتحول او يملك روح..
لكنك بالحبكة لم تعطينا سبب منطقي لماذا تحولت إلى انسان. هل تعوبذة او لعنة او ملاك كافئ الفتاة الطيبة وحول الوردة لبنت تصبح صديقة للطيبة ؟ إذ لا يكفي ان تمتن الوردة لاهتمام الفتاة بها فتتحول لانسانة
لم تعطينا بخيالك سبب منطقي للحبكة كيف ولماذا تتحول وردة إلى فتاة..
ولم تعطينا سبب منطقي لغيرة المشرفة من تلميذة طفلة ، هل بسبب عقدة بالماضي او حدث حصل معها بطفولتها .
هنا اتفق معك بضرورة وشرط وجود منطق للأحداث في الحبكة
2016-12-27 07:14:16
136367
33 -
......
انا افهم عليك ماتعنيه من إقناع و اسباب ونتائج
لكن كلامي هنا كان عن بطلان قوانين الحياة في مدرسة الخيال الجامح فممكن له التحرر من كل قيد سياسي وديني واجتماعي..
أما الحبكة طبعا يجب ان تقنعنا و هنا اسمح لي ان اعطيك مثال من قصتك التي اتذكرها
2016-12-27 07:14:16
136365
32 -
مصطفي جمال
و المنطق يختلف حسب القصة يجب ان يوجد هذا المنطق الذي يقيد الخيال كي تكون القصة قصة فيا صديقي اذا كان الاسلوب و الحبكة جيدتان و القصة سيئة فلا فائدة منها يجب ان تركز على كل الجوانب من حبكة و اسلوب و تشويق و قصة فالكتابة ليست مجرد اسلوب جميل
2016-12-27 07:13:50
136364
31 -
....
انا اقصد منطق الواقع او قوانين الواقع ليس ضروري ان نتقيد بها و نحد الخيال
بإمكاننا بالخيال اختراع حياة أخرى و قوانين جديدة و نعاكس الحياة إن شئنا ..
أما القصة كأسس ومبادئ فبالطبع لها عناصر كالحبكة المتناسقة المقنعة يعني حتى الخيال يجب ان يقنعنا يعني يدهشنا ويجذبنا ولا يعني ذلك ان يكون من واقع الحياة ..
شيء آخر لنختم به لكن بالجزأ التاني فقد شارف تعليقي على الاختفاء
2016-12-27 07:13:50
136363
30 -
manar
"اليس في بلاد العجائب" لم تكن و لن تكون قصه اطفال و لذلك اقتبست في عدد كبير من الافلام "للكبار و المراهقين" كافلام تيم بورتون الاخرَيْن و هذا اكبر دليل بانها ليست قصه اطفال كما تقول
ثم من قال بان قصص الاطفال يجب ان تكون منافيه للعقل؟ او غير منطقيه؟
هذ امر مغلوط فقصص الاطفال حجر الاساس فيها الخيال و ليس اللامنطق او الفوضى كما تقول
و هناك فرق شاسع بين الاثنين
ثم ان تكون كاتبا امر لا يحتاج لكاتلوج او كتاب تعليمات كما تقول، و الدليل ان اعظم الكتاب هم اناس ضربوا عرض الحائط ب"قواعد الكتابه" ان وجدت او كان بامكاننا الحديث عن "قواعد"
التميز هو اهم صفه يجب على الكاتب ان يتحلى بها اضافه طبعا الى الموهبه
فالابداع ليس وظيفه حكومية يجب لنا فيها الإلتزام بالقواعد و القوانين و "المشي جنب الحيط" ، انه حاله يدعيها العديدون و لا يختبرها حقا سوى القليلون جدا
2016-12-27 06:30:14
136354
29 -
مصطفي جمال
اليس في بلاد العجائب قصة اطفال يوجد للخيال قيود و الكل يعرف اذا لم تقتنع فساقول لك شيئا اخيرا يوجد منطق يقيد كل شيء و تلك القيود انا لم اضعها بل العالم و من وضعو أسس الكتابة التي نلتذم بها وضعوها ايضا للحبكة يجب ان يوجد منطق يقيد الخيال كي يوجد حبكة و كي تسمى قصة
2016-12-26 23:07:21
136316
28 -
manar
......
كلامك يا صديقي سليم مئه في المئه ، لا اعلم لماذا كل هذه الانتقادات بانك تجاوزت المعقول في الخيال
و هل في الخيال معقول و مسموح به و حدود حتى!
لو كان الخيال محكوما بالمنطق ، إذا لكانت قصه "اليس في بلاد العجائب" و التي تعد من اروع قصص الفانتازيه في العالم افشل قصه على مر التاريخ بل ستغدو هراء محضا
المشكله بان هناك دوما في ادبنا من يخرج علينا بقواعد يضعها و يحددها وفق رأيه هو، فان كان لابد فليلتزم بها هو بما انه واضعها و لا يلزم بها غيره
الفن لا يخضع لمنطق المحرمات خاصه ان كان لا يتعدى على احد، ما دام الكاتب لم يهاجم دينا او عرقا او بلدا، و لم يمس بحريات احد و لم يؤذي احدا بخياله فما العيب في قصته
دعونا نتنفس بالله عليكم فقد قطع عنا اوكسجين الفن و الموسيقى و العلم و كل فرص الابداع بسبب افكار متحجره يطلقها اناس اسموا انفسهم علماء و شيوخ
الابداع ليس رفاهيه يا بلدان العرب انه واجب و قبل ذلك حق ، و ما دام الانسان يؤدي فروضه الدينيه و الدنيويه ما العيب في ان ينصت لمقطوعه موسيقيه تسمو بروحه بدل ازيز الطائرات الحربيه و انفجار القنابل، ايهما افضل؟؟
ما الضار في ان يقرأ روايه خياليه تعلمه الحلم و التحليق عاليا، تفتح عينيه على تقبل الغير، تمنحه فسحه للنسيان؟
ما العيب في فن يسمو بالروح دون ابتذال او اسفاف؟
الجميع من حقه المحاوله و الابداع و الكتابه و الرسم و الغناء، دون قيود ظلاميه يسعدها صوت الخراب و الموت و ترعبها اصوات الكمان و القيثاره و يصيبها بالجنون قلم يحلم بغد افضل
2016-12-26 23:07:21
136315
27 -
......
انا اكتب الكثير من القصص لذلك دائما أدخل بنقاشات تخص نقاط الاسلوب و المضمون و التحرير إلخ لكنني لم أقتنع بعد بنشرها هنا . ربما قريبا ..
صحيح أن للسحر استاذ يعلمه
و مذكرة الموت لها قيود لكن تلك القيود و المعلمين ايضا يعودان للحبكة و تفاصيلها و مكامن أسرار القصة و أحداثها وليس لانه يشترط على الكاتب ان يضعها ولا لأنها منطق بل لأنها حدث معين يخص القصة ..
اما كلامي عن القيود الدينية لأن هذه القثة لاقت نقد ديني بسبب الخيال بكلام القبور ..
تحياتي
2016-12-26 23:00:54
136299
26 -
مصطفي جمال
و ارجو ان تخبرني من اتى باسس الكتابة نفس الشيء صديقي نحن البشر من يحدد تلك المعايير و ليس اي شخص ثم انت تكلمني عن اسس الكتابة و انت لم تجربها من قبل سترى انك تتبع تلك الاسس من تلقاء نفسك كي تنجح القصة
2016-12-26 16:39:15
136296
25 -
مصطفي جمال
......

بل يوجد ما يمنعك و هي الطريقة و ليس ان تظهر فجئة يجب ان تضع طريقة للعودة و هكذا تصبح منطقية صديقي ادرس المنطق اولا
2016-12-26 16:39:15
136295
24 -
مصطفي جمال
ثم انت لم ترد على الباقي ماذا عن تعلمه للسحر هل يمكنه تعلم السحر دون كتاب او استاذ او اي مصدر معرفة
2016-12-26 16:39:15
136294
23 -
مصطفي جمال
......

و هذا هو المنطق الذي يجعل القصة مشوقة اذا كان يوجد مذكرة تكتب فيها اسم الشخص فيموت فاين ستكون المتعة الا اذا وضعت قيود نفس الشيء يجب ان توجد منطقية هذه هي القوانين اذا لم يكن الخيال مقيد بالمنطق فستكون قصة اطفال و ليست رواية ادبية اسف صديقي لكنك لن تفهم قصدي الا اذا كتبت قصة فانا هنا لا اتكلم عن القيود الديننية بل القيود المنطقية و العقلية اكتب قصة و ستفهمني فمعرفتك بالكتابة خاطئة تماما
2016-12-26 15:34:38
136278
22 -
......
هذه القوانين ليست قوانين بأسس ومبادئ كتابة قصة او رواية .. بل هي قوانينكم و قناعاتكم التي ترفض فكرة العودة من الموت رفضا دينيا .. ماذا إذا أردت ان أحرر ما أكتبه من كل الأديان و السياسات و الأحزاب و الطوائف و اريد ان اسبح في الخيال بعيدا عن الدين و السياسة و الحروب و الكنائس والمساجد؟؟؟
هذا ليس قانون بل خيار و لايمكن منع الكاتب منه
إذا أردت إعادة شخصياتي للحياة فلاشيء يمنعني.
لكن قصة عاصم لم يعيد شخصياته للحياة بل هم في البرزخ أي قبل القيامة يتكلمون ويعون الواقع لكن لا يمكنهم العودة له
2016-12-26 14:58:50
136265
21 -
مصطفي جمال
......

لكن هل يستطيع هاري بوتر العودة من الموت او الخلود هل يستطيع ان بتقن السحر بعد ان يولد دون تعلم يوجد قوانين في القصص تطبق حسب منطق القصة الخيالي اذا كانت القصة عن السحر فيجب ان تجعل القصة منطقية قوانين مصاصي الدماء اذا اردت كتابة قصة عن مصاصي الدماء يجب ان تقرأ عنهم اولا و هكذا يوجد مدارس للادب هذا صحيح لكن وجود الخيال لا يمنع وجود منطقية في القصة كي تسير صديقي قبل التحدث عن الكتابة حاول كتابة قصة خيالية و سترى بنفسك انك ستضع المنطق دون ان تدري الخيال جميل لكن بحدود و بدون مبالغة انت تتكلم عن الكتابة كثيرا و انت لم تجربها جرب اكتب قصة خيالية و سترى انك ستضع بعضا من المنطق و انا واثق ان لك القصة ستكون جيدة من يضع القوانين القدماء يا صديقي تحياتي لك
2016-12-26 14:27:02
136255
20 -
blue bird
يعني لا اعرف ما المخزى من كل هذه القصه . ما هي الفكرة التي تحاول ايصالها للقاري هل الفكره هي انه الميت يستطيع شرب الشاي مثلا ام انه اذا زارك جارك الميت و انت اعزب فمن المحتمل ان جيرانك الاموات يطلقون سمعة سيئة عليك .
هل انت جاد بكل هذا ؟ اقصد صحيح انك تكتب الفنتازيا و الخيال ولكن ليس لهذا الحد من الخيال , فلقد عبرت الخيال بكثير . انا ايضا مثلا خيالي الواسع يستطيع كتابه قصة عن فيل كان على علاقة حب مع نملة و اسفرت العلاقة على انجاب النملة على مولود عباره عن ارنب . شيء متناقض لا يربط المنطق بصله

الفكرة حد ذاتها جميلة تجعلك تعيد كل حساباتك في الحياة و ما الذي قدمته من حسنات لكي تواجه ربك بها و بان هذه الحياة فانيتة فلا المزيد من تضيعة الوقت بها بل دوام الصلاة .

اسف على كلامي و لكن اعتقد انك فاهم حرية الكتابة غلط

اسف مجددا و تقبل مروري
2016-12-26 13:34:11
136250
19 -
......
عزيزتي شادو لا يوجد جدل بل نقاش
وهو مفيد لا ضير فيه ..
مصطفى
هاري بوتر يطير و يختفي برداء اختفاء

هناك مدارس للأدب .. و مدرسة الواقعية تمشي بإطار المنطق ... أما الخيال لا يوجد قوانين له
وإلا منذا الذي وضع قوانين لمصاصي الدماء ؟ هل قانون شرعي نكفر لو خالفناه وجعلنا صفات مختلفة لمصاص الدماء عن القصص القديمة أو الأفلام ؟

ت
2016-12-26 13:03:56
136239
18 -
مصطفي جمال
......

صديقي لكنه خيال مقيد بالمنطق لكل شيء حدود حتى الخيال فهل بطل القصة مثلا يهزم تلك الوحوش بطرق غير منطقية بل بكل منطقية حتى قصص احمد خالد توفيق منطقية انا لا اتكلم هنا عن الوحوش بل ان القصة الخيالية يجب ان تقيد بقوانين منطقية اي مثلا لدينا مصاص دماء فيجب ان نضع قوانين مصاصي الدماء و ان يكون في القصة منطقية الخيال الزائد سيء يجب ان يوجد حدود لكل شيء اذا رايت قصص احمد خالد توفيق فسترى ان بطل قصصه ضعيف و غير قادر على محاربتهم و هذا ما يضع المنطقية في القصص فهل يمكنه مثلا الطيران هل يطقن السحر هل يتحول الى بطل خارق يقتلهم بل هو مجرد رجل عجوز مقيد بقوانين المنطق و هناك قيود في كل شيء حتى في الخيال اعطني قصة واحدة مشهورة غير منطقية في كل شيء و ارجوك اعرف معنى المنطق اولا لان هناك ما يسمى مبالغة في الخيال و هكذا تصبح اقرب الى قصص الاطفال
2016-12-26 10:43:48
136223
17 -
Šhăđwøø šhăđwøø
.....

انا بعتمد بقصصي علي الخيال وده اصل التسلية وجمال اي قصة لكن قصدي هنا عن الموت بالذات يعني القبر والحساب واللي بيحصل للميت ده بتحكمه الاديان مينفعش ندخل فيها خيال من عندنا كده والعياذ بالله بنتعارض مع الدين انا مقلتش الخيال عموما لكن خاصة عن الحالة دي


لكن ياجماعة خلاص كفاية جدال بالموضوع
الكاتب فعلا امتعنا بقصته وفكرته الجديدة محدش من قبل فكر يخوض المغامرة الغير تقليدية دي
ومعروف ان اي حاجة جديدة بتثير الجدل

ياريت بلاش نحبط الكاتب بجدالنا وبالنهاية بقول دايما
انا كنت بفارغ الصبر مستنية انه يعمل ليها اجزاء تانية
ع الاقل هون علينا الفكرة شوية وهي الموت.


تحياتي
2016-12-26 10:20:45
136219
16 -
......
مصطفى جمال. اقدر رأيك
لكن لنأخذ مثال واحد من اشهر وأنجح كتاب جيل الشباب
د.أحمد خالد توفيق
اين الواقع بكلامه عن المذؤبين ومصاصي الماء. شخصيات عالم آخر من خلف النجوم ؟؟؟
كل كتاباته لا تمت للواقع بصلة لكنها خيال ناجخ ومتتع ..
الأمر يعتمد على هدف القصة ومغزاها لنربطها بالواقع
أما ان نحد الخيال بحدود فيكون مجحف وغير منطقي
تخيل كاتب تخيل اشباح. فيمتنع عن كتابة قصة جميلة لأن الواقع بالوطن العربي يرفض الشبح ويقبل جني يعبش،في بالوعة حما
2016-12-26 09:37:04
136209
15 -
مصطفي جمال
......

اعذرني على التدخل لكن فكرتك عن كتابة القصص خاطئة تماما القصة لا تعتمد على الاسلوب و الحبكة و التشويق فقط بل تعتمد على القصة فان لم تكن القصة جيدة فلا فائدة منها يوجد حدود لكل شيء حتى الخيال فالمثال الذي قلته يجب على الاقل ان يرتبط بالواقع و لو بخيط رفيع فالخيال الزائد سيء يجب ان يوجد لمسة من الواقعية لكي تكون منطقية القصة تعتمد على الاسلوب الجيد الذي يجعلك تقرأ القصة مهما كانت طويلة و التشويق الذي يساعد على الاسلوب و يفعل نفس وظيفته و الحبكة التي تربط الاحدااث و تضبطها و تنسق القصة الفكرة الجديدة و المشوقة و الغير عادية واقعية كانت او خيالية او حتى رومانسية و تعتمد ايضا على المنطقية و على ارسال رسالة معينة او فكرة او فلسفة او منطق الكاتب و ان كانت الحكمة او الفكرة الذي يريد ايصالها تقليدية او قديمة اهم شيء ان تكون القصة مترابطة من كل النواحي قصة و اسلوب و لغة و حبكة و نهاية و مقدمة جيدتان لكي تكون قصة متكاملة و ليس مجرد اسلوب جميل فلن تختلف عن الخاطرة بشيء بل يجب ان توجد قصة مشوقة و جديدة تحياتي لك
2016-12-26 06:58:21
136192
14 -
....
عزيزتي Šhăđwøø šhăđwøø
١
بإمكاني أن اكتب قصة عن نملة جميلة وجهها كالملائكة وصوتها العذب رائع بينما تغني. وهي جالسة على قمة عشبة.. لكن في الليل تتحول إلى بطة حزينة تبحث بيأس عن مخطوطة سرية فيها تعويذات تساعدها بالبحث عن صديقتها ارنوبة التي خطفتها فتاة تعيش على طرف الغابة. وصديق الفتاة ساحر من كوكب بلوتو يعلمها السحر ويحكي لها عن مغامراته وحياته وبيته القوقعة الضخمة الاي يسكنها في كوكبه .
2016-12-26 06:41:41
136182
13 -
......
٣
انا اكتب بهذه الطريقة المجزأة لأن التعليق بعد عدة سطور يختفي نصف الكلام وتختفي خانة ارسل تعليقك
هذه مشكلة لا ادري عندي فقط ام عيب برمجي بالموقع


تحياتي
2016-12-26 06:41:41
136181
12 -
......
٢
و استطيع ان اكتب عن فتاة ماتت بحادث اليم فبقيت عالقة بعالمنا لانها تريد ان تتخلص من عذابها و تخبر صديقتها بحقيقة السر الذي تكلمت به مع صديقتهم التي يافرت بعيدا .. وبقيت تتجول بين الاحياء و تساعدهم إلى ان رات حبيبها يخطب فتاة و يقع بحبها جدا فتجن حزنا وغيرة وتجن لانها لبست بين الاحياء والحاجز يمنعها ان تستعيد حبيبها فتتغير وتصبح مؤذية تتدخل بحياة الناس خصوصا العشاق وتفرق بينهم ..

القصد يمكن لخيال الكاتب ان يسبح باعمق محيط للخيال دون شرط او منطق فالخيال لا يحده واقع العرب او ايمانهم بالجن و رفضهم للاشباح على سبيل المثال
2016-12-26 05:05:33
136167
11 -
Šhăđwøø šhăđwøø
.....

من زاد عن حده انقلب ضده
حتي الخيال لازم يكون بحدود والا مش هيبقي لصالح الكاتب

الكاتب...

عجبني كتيير موضوع الشاي والبن ههههه فاتحين قهوة
بالقبر ، اللي عجبني انك خليت صورتنا اللي واخدينها عن الموت بدل مرعبة تبقي مضحكة شوية
لكن موضوع انه بيعاكس ميتة والكلام ده ههههه
كان افضل لو خليت فرق بين الاموات والاحياء بالنقطة دي

لكن انت مبدددع بافكارك الجديدة استمر ومستنية الاجزاء التانية بفارغ الصبر
2016-12-25 22:41:46
136149
10 -
جبروت امرأة
مبالغ فيها جدآ ^^
2016-12-25 22:39:50
136139
9 -
......
في القصة يملك الكاتب الحرية المطلقة للخيال و اختلاق احداث و كل ما هو مستحيل بالواقع. من حق الكاتب ان يجعله حقيقة في قصته .. هذا يسمى خيال وعالم آخر
المهم ان يكون الكاتب متمكن من أسس القصة اسلوب و تنسيق و ترابط و تشويق .. أما قوانين الحياة و الشرائع لا تحكم قصة ورواية

تحياتي
2016-12-25 22:39:50
136138
8 -
......
جميلة جدا فقد حلقت بالخيال وأغرقت به وهذا أجمل فكلما زاد الخيال تصبح القصة شيقة وممتعة
أحسنت

تحياتي
2016-12-25 22:39:50
136134
7 -
الاول
حسنا كي لا اظلم في الحكم القصه فعلا ادخلتني جوا من الغرابه فهي تفتقر المعنى فانا حقا لم افهم ما تحاول ايصاله من هذه القصه .
2016-12-25 22:37:33
136123
6 -
هنادي
أعجبتني
2016-12-25 22:37:33
136121
5 -
Šhăđwøø šhăđwøø
اممم الجزء الاول احسن لانه ده فيه حاجات كتيير خيالية وغلط اعذرني

حسيت انك شوهت صورة الاموات اللي بعقلنا
سامحني يا أخي
2016-12-25 22:36:25
136118
4 -
Šhăđwøø šhăđwøø
يااااه علي الصدف لسه كنت قرأت الجزء الاول من يومين علي مااظن كنت بدور بالقصص القديمة

عجبني كتييير تفكير الكاتب الغير تقليدي
2016-12-25 15:57:43
136104
3 -
كاسندرا
القصة خيالية فوق الحد يعني كانك بتحكي عن احياء مو اموت
2016-12-25 13:55:53
136076
2 -
حسين سالم عبشل - محرر -
قصة رائعة لكنك اسرفت قليلاً بالفنتازيا او كما يسموها الخيال
الموت هو مثل النوم يقطع الوقت سريع
النائم لا يشعر بطول الليل و كذلك الميت لا يشعر بتقلب الزمان
2016-12-25 13:21:31
136066
1 -
❤️~šáŷtañlikরgeceরŷáriśi~❤️
انت فعلا بالغت بالقصه. من قال ان عالم الأموات هكذا انت جدا بالغت. لا أنكر انني ايضا لا اعرف شيء عنهم ولكن ليس عالمهم مثلنا. انها سيئه جدا بصراحة لا اتذكر الجزء الاول ولكنه يتضح لي اجمل من هذا


تقبل احترامي
move
1
close