الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

ما الذي أتى بي إلى هذه الحياة ؟!

بقلم : M.A.M - العراق

ما الذي أتى بي إلى هذه الحياة ؟!
شخصيتي ضعيفة و أعاني من الخجل الشديد ..


مرحباً أنا اسمي ملاك عمري ١٤ سنة و أعيش خارج بلدي العراق ، لا أريد حلاً لقصتي فقط أحتاج لكلمات تطفئ النار و الحسرة التي تشتعل في قلبي ، فأنا أحتاج إلى ذلك حقاً ، لقد سئمت من كل شيء .

تبدأ قصتي من شخصيتي ، فأنا أعاني من مرض نفسي ( الخجل المفرط ) خجولة لدرجة لا يتوقعها أي إنسان ، فأنا أخجل من التكلم بالهاتف صوتاً مع أي أحد ، و أيضاً عندما نخرج للتسوق أو مع الأصدقاء ، أنا دائماً أجلس وحيدة لا أتحدث و لا أنظر إلى أي أحد ، و حتى عندما أريد شراء شيء أخجل أن أتكلم مع صاحب المحل !! و أختي الكبيرة تقول لي كلمات تتشمت بي عندما نتخاصم فتقول : خذوها إلى طبيب نفسي هي مريضة نفسياً ! و لكنها عندما نكون غير متخاصمات تعاملني ألطف معاملة ، أعلم أن كلامها لا تقصده عندما تكون غاضبة لكنه يؤثر علي جداً ..

عائلتي طيبة جداً ، و يحبوني و لا يؤذوني لأنني حساسة جداً لدرجة لا تتخيلونها ، فأنا من كلمة واحدة تبدأ الدموع تنهمر من عيني ، و مرة كنت أمر بغرفة أمي و أبي و اذ بي أسمع أبي يقول لأمي : ملاك رقيقة جداً و حساسة ، يجب علينا ألا نقول لها ما يبكيها ، فقالت له أمي : و لكنها حتى من الكلام العادي تبدأ دموعها بالتدفق ، فقال أبي : هذه مشكلة كبيرة ، إن ملاك مشكلة ، أنها ليست كأخوانها و ليست كأخواتها و ليست مثلك أو مثلي ، لا يوجد أحد يشببها !!

لقد أثرت تلك الكلمات في نفسي ، لقد أحسست لحظتها أنني غريبة ، ذهبت لغرفتي و أنا أتذكر كل موقف يحصل معي و مع إخواني ، إنهم مختلفون عني لدرجة أنني أحياناً أظن أني لست من البشر ، ليس فقط أهلي من يختلفون عني ، حتى باقي الناس .. أنا ليس لدي و لا صديقة أبداً ، لأن كل الناس تختلف عني ، إخواني و أخواتي يمتازون بالشجاعة و الثقة بالنفس أما أنا فلا ، أنا أخجل و أخاف من كل شيء ، لا أعلم لماذا !! و أملك خيال واسع جداً لدرجة أن أختي كانت تقول لي أنت مجنونة ؟

فأنا عندما أنظر إلى الجدار الأبيض الخالي من كل شيء توجد تلك النقاط الصغيرة البارزة ، فأنا أركز فيها و أبدأ بتخيل لوحات فنية ، رجال و نساء و أطفال و أشكال غريبة ، و يمكنني أن أسرح فيها و أتخيل أشكال لا تعد و لا تحصى ، و لكن الغريب أنني أراها و هي تتكون و عندما أرى شكلاً يبدأ بالتغير تدريجياً و يصبح شكل آخر و هكذا !! حتى أنني عندما أقرأ الكتب أتخيل كل أصحاب الرواية ، و عندما أقرأ الرواية أشعر أنني أشاهدهم أمامي !! فأنا لدي ٣٣ رواية كلها تتكلم عن الخيال ..

و لكن هناك شيء يدمر شخصيتي أكثر ، و هو خوفي من كل شيء .. و بدأ الخوف عندما تحرش بي شاب لأول مرة لأنني و حسب أقوال الناس أجمل أخواتي ، و حسب أقوال أقاربي أنني أجمل واحدة ، و أمتلك جسماً رشيق القوام ، و طويلة (١٦٨سم) و لكن جسمي يشبه جسم كايلي ( أخت كيم كارداشيان) ، و أنا أحب أن ألبس ملابس كالبنات اللاتي في عمري ، و لا ألبس العباءة ، فيظهر شكل جسمي لأنني ألبس البنطال و القميص ..

فحدث الأمر عندما كنا أنا و عائلتي في مركز تجاري ، و ذهبت عائلتي للجلوس في مقهى و أنا ذهبت لدورة المياه ، و عندما كنت أريد العودة كان هناك ممر قيد البناء و غير مكتمل و إذا دخلت فيه فسيكون الطريق قصيراً ، و أيضا لن أواجه أحداً هنا ، و فجاة أوقفني شاب ضخم البنية يبلغ من الطول تقريبا ١٨٥ ، طويل جداً و صاحب عضلات بارزة ، كنت أحاول تخطيه فأمسك معصم يدي بقوة و أحسست بألم فظيع و كأنما عظامي تتكسر ، و كان يقول لي كلام بذيء جداً ، و بعدها بدأ بلمسي و أنا كنت أرتجف و أبكي ، و أنا عندما أخاف لا أقوى على الحركة ، فقط كنت أبكي و أتوسل له أن يتركني ، و سمعنا صوت أقدام فتركني بسرعة و ذهب ..

لقد وقفت و أنا أرتجف و أبكي ، عدت لدورة المياه و أغلقت على نفسي الباب و بدأت بالبكاء و بعد مدة أتت أمي للبحث عني و سمعتها تناديني فخرجت و ركضت نحوها و أخبرتها بما حدث لي ، فغضبت جداً و حضنتني و قالت لي لن أترككِ وحدكِ مرةً أخرى .. وعد .

و أيضاً تعرضت للتحرش بعد هذه الحادثة مرتين ، و أنا الآن لا أخرج أبداً من المنزل ، من البيت إلى المدرسة و من المدرسة إلى البيت ، و أنا أخاف الشباب كثيراً ، فقرر أبي أن يجعل شخصيتي أقوى فأدخلني مدرسة مختلطة ، لقد كنت أول أسبوع لا أتحدث أبداً و أبكي دوماً ، و الأولاد ينظرون إلي بشفقة واضحة ، و لكنني بعد مدة تعودت على أولاد صفي فقط ، فقد كانوا مؤدبين جداً لكنني لا أتحدث معهم أبداً و لا أختلط بهم ، و أبتعد عنهم دوماً ، و صوتي هادئ و منخفض و بالكاد يسمعه الأستاذ عندما أريد الإجابة .

لقد حاولت كثيراً أن أجعل شخصيتي أقوى ، و حاول أبي تغيير شخصيتي بإدخالي لمدرسة مختلطة ، لكن لا جدوى .. أنا أخاف و أخجل و أنا مختلفة عن كل الناس حقاً ، فأنا لم أخرج من النزل منذ شهر كامل ، فقط أذهب للمدرسة و أعود للمنزل لا أكثر !! أشعر أن هذا الكون غير مناسب لي ، أريد الهروب إلى عالم غير هذا العالم ، لا أعلم ما الذي أتى بي إلى هذا العالم ، أنا لا أنتمي إلى الواقع أنا أنتمي إلى الخيال حقاً .


تاريخ النشر : 2017-01-05
تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (37)
2018-10-11 09:20:43
260482
37 -
بببببببببب
حلو
2017-01-27 13:56:57
140726
36 -
شادية مكة المكرمة
اتعرفين ماذا يمكن للشخص ان يفعل اي شيء حتى لو كان مستحيلاً

لا تقولي سأفعل بل افعلي حاولي لا تيأسي من اول مرة حاولي حتى تصلي للقمة

هل هكذا هي المقولة بالهمة تصل للقمة
2017-01-26 05:26:43
140536
35 -
شادية مكة المكرمة
اتعرفين ماذا انا اعاني منها ايضا بل وانما كل المراهقين

انشاء الله عندما تصبحين كبيرة ستكونين اقوى مما انتي عليه

عليكي المحاولة مرة مرتان حتى تعتادي فلتكوني قوية واتركي الخجل انه لا يعتبر حياء

انما الحياء فعل الحسن وترك القبيح فلتحاولي

تقبلي تحياتي
2017-01-18 16:27:12
139728
34 -
الخجولة
انا في الرابعة عشرة ايضا واعاني من نفس المشكلة اجل من تكلم بالهاتف و اجلس صامتة دائما واتحاشى الجلوس مع البنات الاخريات او مع الضيوف... و اريد حلا ايضا
2017-01-16 10:22:31
139392
33 -
M.A.M
انا اعتذر منكم جميعا لعدم ردي على نصائحكم وتعليقاتكم لانني كنت في فترة امتحانات.. وانا اشكركم جميعا لنصائحكم لي وللطف كلامكم معي ان شاء الله سأطبق كل نصائحكم والتي لا استطع فعلها سوف احاول كثيرا فيها اشكركم جدا:)
2017-01-13 13:59:35
139025
32 -
الخجولةفي الماضي
انت تبالغين في
جعل حياتك ماساة كل فتاة تتعرض لمثل ذالكك الموقف لايجبان تسكت وتبكي اعرف انه صعب عليك اول مرة الدفاع عن نفسك ولكنها
العلاج لحالتك وصدقني فور دفاعك باول مرة ستنكسرقوقعة الخجل وانت انصحك انا في في المراة وانتقولي انا جميلة قوية ذكية لاخاف من شئ وستنتهيمشكلتك
2017-01-10 08:39:29
138616
31 -
ميوكو الخبيرة
الفتاة التي في الصورة تشبهني كثيراا
2017-01-08 15:09:54
138302
30 -
الغالي حامد
انتي حق فتاة ولا تمتلكي اي مرض نفسى فتاة لا غير لأنك فيكي جميع انوع الفتاة احساس وخجل دموعك وقلب ابيض صافى
2017-01-08 08:07:49
138245
29 -
omar
كل الناس بتفكر ان الخحل صفه جميله بس مجربوش احساس الخوف اللي مختلط بالكسوف
2017-01-08 06:12:18
138225
28 -
عاشقة الرعب
كنت مثلك تماما .. لكن بدأت أتخلص وأختلط بالمجتمع قليلا لكن لا زلت غير قادرة كليا على مكالمة البائع هه
التحرش يعع كم أكره فاعله لو بيدي كنت مزقت يده العملاقة أمامي .. صفاتي لا تختلف عن صفاتك أبدا .. وأشعر بالنضرات من هنا ومن هناك لكن لا أبه أبدا ولا أعير لأي أحد نضراته وكأني أقول أنضر أنضر عيناك ستعميان عما قريب صلي عالنبي شوية هههه .. لا بأس عزيزتي الأمر ليس بهذا السوء أن بعمرك ولما لا أشعر هكذا ؟؟ هل أنا بخير؟؟ هه لا بأس كل شيء على ما يرام لديك جمال وخلائق جميلة .. كوني واثقة من نفسك وتصرفي ع أساس لا يوجد منك وأنت السابقون واللاحقون فأغلب عينات البشر هي تلك التي لا تقبل التعامل سوى بمنطق التكبر والغرور ولا تعطي ثقتك .. أنا ثقتي لم أعطها لأحد لهذا لم أشعر مثلك كثيرا رغم أنني أحسست بالإنكسار لفترات قصيرة ثم أعود كما لو أنه يا ناس ما كان بأس الأغاني ونفس الجنون ونفس الحيوية .. في هذه الوضعية أنصحك أن تتخذي رفيقة بنفس مواصفاتك أو يمكنها تقبلك بحيث تعطيها هي الوحيدة ثقتك وتكون لك كظلك وأنت كذلك .. شاطريها مشاعرك وإرتاحي لها وستنحاز حياتك إلى الأفضل .. مراهقة ومشاعك مختلطة فترة عادية يمر بها الكل ؛.. ثم أنصحك لا تهتمي بالناس أبدا من هم ؟؟ وماذا يسوون أمامك ؟؟ وأعني بهذا الظالمين لا الصالحين .. لا تهتمي لهم فإن كانوا لا يستحون من جرح مشاعرك لا تهتمي لمشاعرهم وإن كانوا معك متعجرفين كوني أنت مثلهم معهم وأكثر .. تصرفي بما يتصرفون حتى يشعروا بمقدار الألم .. وبالتالي تربحين راحة بالك لا شوائب ولا دواخل .. أما عن التحرش لا تفرطي باللبس كثيرا فتعرفين الأن لم يعد هناك ناس أصبحت توجد ذئاب بشرية .. وأيضا لا يهم لا تهتمي بالأمر مادام لم يتخطى اللمس .. الماضي صفحة وذهبت وراحت ولن تعود .. كوني أنت وتصرفي بتلقائية لكن دعي عينيك مفتوحتين والمرة القادمة إن إقترب منك أحدهم أعرفي أين تضربيه فيفقد الريشة التي كانت على رأسه .. قولي له يا وغد إلعب مع غيري .. ومري طريقك .. لست بضاعة سهلة لتباع وتشترى ويلمسها من هب ودب ..
أمل أن تطلعينا على كل جديدك ..
تحياتي لك؟؟
2017-01-08 05:57:50
138211
27 -
جنا القاضي إلى [ محمد ]
معقول عم تنصح بنت 14 سنة تدور ع أدوية للقلق والإكتئاب؟
2017-01-07 16:05:07
138142
26 -
رنيم خالد منيسي
كنت لا اعتقد ان ارى شخصاً به صفات مشتركة بيني وبينه!!
انا ايضا خجولة جداً لدرجة انني أخاف من كل البشر حتى أخاف من الحديث مع أمي وسرعان ما ابكي وايضاً تعرضت لما تعرضت به أنتِ حتى انني بي مشكلة واحدة وهو ان ابي متوفي ووالدتي نصف وقتها بالعمل لتجلب لنا مصاريف العيش فلا اجد احداً يكبرني من أقربائي معنا في نفس البلد ،، ومع انني قصيرة القامة زيادةً عن اللزوم يعتقدني الكل بأنني اصغر من عمري الحالي فأنا عمري 12 يعتقدونني أوقات انني 9 او في الثامنة من عمري لكن لا بأس فأنا احاول تخطي هذا واسأل الله لكي ولي التوفيق
2017-01-07 14:12:02
138094
25 -
ابن العراق
عزيزتي ملاك الله يقول في القرآن الكريم
{ وَنُنَزِّل مِنْ الْقُرْآن مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَة لِلْمُؤْمِنِينَ }
اي انه اذا داومتي عليه ستشفين من جميع الامراض الروحية ان شاء الله
وعليكي انتي ان تشجعين نفسك على التخلص من الخجل المفرط لان الخجل المفرط هو ليس فضيلة
وعليكي ان تتذكري انه الله نفسه يقول بلقرآن انه لايستحي من الحق ، فأذا الله نفسه لايستحي من الحق فلماذا انتي تستحين بصورة مفرطة ومتكلفة
اتحياتي لكي
2017-01-07 10:23:40
138074
24 -
أحدهم
أنت تعانين من خجل سلبي مفرط.. تلك التجارب القاسية كسرت فيكي شيئاً في نفسك.. لم تعودي تثقين بالآخرين.. تشعرين بقبضتهم تنساب إلى حلقك فتتوقفين عن الحركة كأنك تعيدين شريط الأحداث القديمة.. جسدك أعصابك تنفسك هرموناتك تتفاعل لتخلق ردة فعل مشابهة في كل مرة كالتي يجب ان تكون أو كما كانت في تلك التجارب.

عليك ان تعرفي أمراً ما سيدتي الصغيرة: النفس تتعلم مثلما يتعلم العقل والجسد، عندما تمشين فإنك لا تجهدين نفسك في تعلم كيف ترسلين الإشارات العصبية إلى عضلات بعينها في تناسق وانسجام لأن جسدك تعلم هذه الخبرة منذ بدايات تعلمك للمشي، وهذا الامر ينطبق على كل المهارات الحركية.. كذلك العقل، عندما تقرأين فأنتي لا تتوقفي عند كل حرف أو كل كلمة أو كل عبارة لتفهمي المعني المزروع في هذه الرموز والرسوم، بل تتدفق المعاني بشكل تلقائي إلى ذهنك، هذا لأن عقلك تعلم فهم الرموز المكتوبة (أي القراءة) منذ زمن بعيد فأصبحت مهارة تلقائية. كذلك الحساب والتفكير والمهارات الأخرى.

كذلك النفس يا صديقتي تتعلم، تتعلم من التجارب التي تتعرض لها وتخزنها في العقل الباطن فتكون ردات الفعل سريعة وتلقائية بدون الحاجة للاستئذان أو التريث، هذا لأن النفس البشرية تدرك بأن التصرف السريع والتلقائي مهم ضد المواقف "الخطيرة": هجوم مباعت من حيوان مفترس أو سقوط مفاجيء من فوق الشجرة أو صوت في الظلام.. ردات الفعل اتجاه التجارب القاسية تكون مخزنة وجاهزة عندما تدق ساعة "الخطر".. كذلك الأمر مع التجارب الجيدة في المقابل.

ردات الفعل اتجاه المواقف الصعبة تكون على هيئة خوف وقلق وانفعال وتغير في معدل التنفس ودقات القلب والهرمونات المصاحبة وانقباض في عضلات بعينها كضيق مجرى الحلق او ارتعاشات وعواصف من التفكير ومحاولة ايجاد الحلول وغيرها.. هذا التناغم بين استجابات النفس والجسد والعقل في هذه التجارب الصادمة يكون مخزنا وجاهزاً للإطلاق كبرنامج يُفعّل في كل مرة تمرين بنفس الظروف.. المشكلة هنا أن النفس أحياناً قد تتعلم بصورة خاطئة بل قولي بطريقة غير سوية وبما لا يتناسب مع ما تتطلبه المواقف وهذا يفسد عليك علاقاتك الاجتماعية أو التعايش السوي مع وسطك الاجتماعي.

كيف إذن أغيّر من هذا الروتين النفسي أو "برنامج الخجل"؟ الأمر يتطلب فهماً لطبيعة البرنامج والمحفزات التي تطلق زناد تفعيله.. وبعده تربط المحفزات بسيناريو مختلف ضمن جلسات ممكن ان تقومي بها بنفسك لوحدك لو لم تستطيعي الذهاب للعيادة.. هذه الجلسات تعيد صياغة برنامج التجربة في العقل الباطن لسيناريو مختلف عما تعود عليه وتختلف بعده طريقة تفعيله وتناغم سلوكك ومشاعرك وجسدك معه، وبهذا تنتهي مشكلتك "بشكل نهائي".. لكن افضل طريقة هو الذهاب للعيادة المختصة فعندهم الخبرة الكافية لتغيير السلوك بصورة افضل.

لا تيأسي.. الوضع ليس بذاك السوء كما تتصورين.. تفاءلي.
2017-01-06 15:33:51
138021
23 -
ضوء القمر
حاولي تتخلصي من الخجل شوي شوي اقراي عن الموضوع وابحثي عن حلول في كذا كتب أو فيديوهات وأفكار ممكن تساعدك ولو شوي في تخطي هاد المشكلة أما كونك حساسة فبعتقد هاد لطيبة قلبك *-* بالتوفيق .
2017-01-06 15:33:51
138012
22 -
di dr fi shabba
ما اجمل الخجل والسكوت والانعزال والشخصية الحساسة (_)
2017-01-06 12:33:45
137996
21 -
"مروه"
لا ادري ماذا اقول..لكن يجب علي الفتاه ان لا تكون خجوله هكذا
هذا خجل يؤذي صاحبته وخصوصا مع بعض البشر
2017-01-06 09:23:50
137977
20 -
لندى
انا أتمتع بخيال خصب لدرجه اني أحاول إيجاد حبكه مناسبه القصه او أضيف شخصيه جديده او مكان جديد او ماشابه

قوي ثقتك بنفسك كوني قويه انا ايضا احيانا يأتيني كلام جارح لدرجه ربما ابكي او أبدا بالضرب مع الذي يخاصمني
2017-01-06 09:17:26
137973
19 -
EXO - قاتله ماجوره -
انا مثلك تماما
انا حساسه لكل كلمه تقال لي
دائما عندما يتحدث معي والدي
اقوم بذرف الدموع لكنني احبسها بقوه لكي لايرى والدي انني ابكي
فهو يفضلني عن باقي اخوتي
وانا هي الاخت الوسطى
انا امثل دائما ان شخصيتي قويه ...لهذا احيانا الجميع يقسون علي وهم يضنون ان لدي شخصيه قويه ..لكن العكس صحيح فعندما انعزل وحيده في غرفتي ابدا بالتفكير فيما قالوا لي وابدا بالبكاء ...وبسبب كثره بكائي اصبح قلبي متحجر مثل الصخر ..اصبحت اكره الجميع جميع افراد عائلتي وجميع البشر ...ماعدا 20 شخص او اقل ربما
وعائلتي ليسوا احد اولائك الاشخاص

على اي حال ثقي بنفسك
وتوكلي على الله
وفقك الله وحماك
♡فايتينغ♡
2017-01-06 09:04:25
137971
18 -
gghgghhguii
كل الي حكيتيه بالزبط بصير معاي بس الفرق انو انا ولد الله يعينك حاسس فيكي
2017-01-06 07:24:08
137955
17 -
ميوكو الخبيرة
خيالك طبق الاصل عن خيالي
انا ايضا اكتب الروايات واتخيل ابطالها وبكل التفاصيل
وقد مرت5 سنوات منذ ان كتبت احدى رواياتي الا انني الان حالما ابدا بقراءتها يظهر امامي ابطالها وكانني كتبتها بالامس فقط
اظنهم مخلدون في ذاكرتي والى الابد^^
وايضا عندما انظر الى حائط او شئ ما الاحظ وجود وجوه واشكال عليه
لدي مخيلة واسعة جدااا مثلك واعشقها عشقا
2017-01-06 05:48:24
137942
16 -
ملاك
لو انكي لستي قوية لما كتبتي هذه القصة اولا
وانتي طلبتني ارانا وستتواصلين معنا ثانيا
وكلها مجرد اوهام ثالثا
2017-01-06 02:53:08
137934
15 -
اسومه
ملاك حبيبتي والله في بعض من مشكلتك فيا انا اخجل لدرجه اني مااسلم علي إي احد من اهلي ولا امشي بين رجال ابد فانا وزني 70كليو اخاف اكون فتنة او يتحرش بي احد او ولا امشي مكان إلا وانا منقاب وجهي اخجل ان ينظر في احد بس لحمد لله لان احس بدا لخجل يخف شوي اصبحت ثقتي في نفسي اكبر امشي وذهب وجاي وحدي الا اخجل من رجال ولا نظر فيهم مهما كان سبب
2017-01-05 23:56:49
137931
14 -
ام ريم
صغيرتي مشكلتك بسيطه وان رايتها الان كبيره ففي مثل عمرك تحدث تغيرات كثيره حاولي ان تخرجي نفسك من عزلتك وحاولي بناء صداقات وبالنسبه لحكاية تخيل الرسومات على الجدارن فهذي تدل على امتلاكك لخيال خصب وجميل من الممكن ان يتحول الى هوايه كالرسم مثلا انتي رقيقه وحساسه لاكنك لست بمختلفه عن البشر هكاذا فكري وهاكذا اقنعي نفسك فهي الخطوة الاولى ثقي بنفسك ومتى ماوثقتي بنفسك سيتغير كل شي الخجل جميل للفتيات لاكن لاتسمحي له ان يكون عائق بحياتك فاانتي في عمر جميل وتعتبري طفله استمتعي بحياتك ولاتنسي صلاتك والقران
2017-01-05 23:56:49
137923
13 -
بنت الورد
بل هناك شبيه لك فأنا كنت مثلك تماما خجولة جدا وحدثت لي تحرشات كثيرة منذ الصغر لأنني كنت جميلة وخجولة جدا فكانو يرونني صيدة مثالية بسبب خجلي وخوفي ولكنني كبرت وتغيرت سوف اعطيك نصيحة ، هل انت ممثلة بارعة تخيلي انك تلعبين دور فتاة جريئة امام شخص تلتقينة لأول مرة مثلي الدور حتى تصدقية فهذة النصيحة اخذتها من فتاة كانت خجولة وأصبحت مشهوره انت لديك الخيال فتخيلي انك فتاة جريئة ومثلي حتى تصدقي وسوف تنبهرين بقدراتك
2017-01-05 18:35:08
137910
12 -
اماني الوردة السوداء
عزيزتي ملاك تنا ايضا احس بك و انكي اسم على مسمى لقد مررت بهذه التجربة و انا اود ان اصبح صديقتك وساساعدك على بناء شخصيتك انا في مثل عمرك تماما انصحك بان تتخلي عن القليل من الخجل و ابدئي بمصاحبة الناس واخرجي من عزلتك فلن تضري الا نفسك و اتمنى ان تقبليني كصديقة لكي
2017-01-05 16:18:02
137875
11 -
روز
الخجل الخجل الخجل ممممم ... :)

انا كلما شعرت بالخجل اعاقب نفسي بفعل شيء جريء حتى اتخلص من الخجل

مثلا لو خجلت ان اتكلم مع شخص
وقتها اعاقب نفسي بالتكلم امام مجموعة حتى لو كان كلامي عبارة عن تلبكات و كلام متقطع مع الوقت ستتخلصين من خجلك الزائد هذا


الخجل الاجتماعي الزائد مشكلة كبيرة فهي تدمر مستقبلك و حياتك الاجتماعية و المهنية



انا كبرت و ما زلت عندما يأتينا ضيوف لا اسلم وحدي
بل اجعل فرقة (ناجي عطا الله ) تدخل معي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
2017-01-05 16:18:02
137874
10 -
بسمة جزاىءرية أم رشيد
انا أحس بك يا عزيزتي حاولي التقرب أكثر من والديك ولكن لا تخافي انها المراهقة فقط وسرعان ما تتغير يا صغيرتي العزيزة حاولي التقرب من زملائك أكثر دعواتي لك
2017-01-05 16:18:02
137865
9 -
جزائرية
الخجل شيء جيد و لكن اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده
انا حقا لا استطيع مساعدتك فانا ايضا اعاني من الخجل المفرط و لكن من الغرباء فقط و ليس الى هذه الدرجة
اما عن خيالك الواسع و رؤيتك للاشياء تتحرك فانا مثلك تماما و لا اعتبره عيبا ابدا بل ميزة افخر بها
ههه فقط ملاحظة عندما قلت انك طويلة بذلك الرقم شعرت انني اطول انسان في العالم ههه فطولي 1.82 ههههه
على كل راجعي طبيبا نفسيا لعله يساعدك
تحياتي
2017-01-05 16:15:51
137858
8 -
غريب
وانا أيضا عندما أنظر للجدار أتخيل اشكال كثيرة.
2017-01-05 16:15:51
137857
7 -
أنين الذكرى
السلام عليكم،
حبيبتي واختي الصغيره :)
سبحان الله في مواقف تخلينا أقوى من كذا وفي مواقف تخلينا نعتزل الدنيا بكبرها وللأسف تعرضتي لموقف تعبنا وحنا نخافه لن الدنيا صارت مجلوبه حسبي الله عليه ونعم الوكيل فيه.
الله يبعد عنكم كلكم عيال الحرام .

المهم، انتي بعدج صغيره والخجل شي فطري لكن ما يزيد عن حده حبوبه لن بيرد عليج بشكل سلبي والناس بتنفر منج خلج عفويه وعاديه لا تزيدين ولا تنقصين.
امج وابوج مش ضدج بالعكس كانوا يتناقشون عنج لان موضوعج حساس ونتي بنتهم ومهمه حالج حال باقي اخوانج وكلمة مشكلة مش معناتها انج مشكله يا حبيبتي نقاش ومش حلوه تتسمعين شو يقولون يا ويلج بسحبج من إذنج ههههههههه اضحك معاج فديتج
وإذا بتركزين على كل كبيره وصغيره بتتعبين لا تفكرين بأي كلمه تعورج ت التطنيش
انا اقول خلي اختج صديقتج اي وحده من اهلج ابتدي من محيط الأمان عشان تتعودين على الناس شوي شوي
حاولي من الحين تغيرين من نفسج لنج بتمرين بتجارب ومواقف أكثر وغير عن جي.
وبسم الله عليج الرحمن الرحيم من المرض النفسي ما فيج إلا العافيه يا حلوج و يا زينج اقنعي عقلج دايمن بالعكس
و انتي من أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا تقولين انا من المريخ وغيره هاي فترة مراهقه أصعب مرحله وشوية وقت بتعدي على خير إن شاء الله
لا تزعلين مني اريدج لو تبتسمين وهني كلنا اخوانج واخواتج معاج
ربي يحفظج ويغير حالج لأحسنه إن شـاء الله.
2017-01-05 15:52:12
137837
6 -
الإمبراطور الجزائري
الخوف جميل , والخجل جميل , وانت جميلة ......
اما التحرش فهو مشكلة عالمية اليوم لا مهرب منها للأسف الشديد فأغلب المجتمعات الغربية والعربية سواء كلها تعاني من هذا المشكل فحاولي ان تتشجعي وتواجهيهم إما بالصمت المطلق او بالرد المطلق ولك حرية الإختيار ....
المشكل ليس في حيائك أو خجلك أو إحساسك المرهف المشكل ان اغلب البشر لم يعودوا يستطيعوا فهم ان هذا مايجب ان تكون عليه المرأة فلا تكوني قاسية على نفسك فانت فريدة في هذا العالم اللعين ...
2017-01-05 15:51:27
137831
5 -
star chimo
بامكانك استغلال خيالك وتشكيل شخصيات مضحكة وعندما تكوني مع شخص تخجلين منه تخيلي انكي تتحدثين مع من تخيلته اما البكاء انا صراحة اعض لساني :-)
2017-01-05 15:44:01
137829
4 -
memo
مثلي بس الفرق انو انا مابدي غير شخصيتي عادي -_-
2017-01-05 15:44:01
137828
3 -
star chimo
سلام.عزيزتي لقد قرات كل ما كتبته وصراحة لقد وجدت كثير من الاشياء والتصرفات مشتركة بيننالكني تغيرت لاني اردت هذا وانت ايضا بامكانك ان تتغيري
2017-01-05 15:44:01
137827
2 -
memo
O__O
ماتوقعت في حدا متلي
سبحان الله نفس مشكلتي 0_0
2017-01-05 15:44:01
137826
1 -
[ محمد]
بنت بلدي انت مازلتي صغيرة لذلك ، ستكون نصائحي موجهة وبسيطة
العزلة ستزيد المشكلة سوءاً وستسرحين بخيالك أكثر وأكثر وهذا لا يجوز
انت ليس لديك خجل بل امتدد الأمر ليصبح رهاب اجتماعي ، أنصحك بالبحث عن حلول وطرق سواء كانت أدوية مضادة للقلق او طرق من الطب النفسي السلوكي والإرشادات التحفيزية ، وأيضا لا تسمحي بأن يتم إستغلالك من قبل المتحرشين وتخيلي ان ابنتك تعرضت للتحرش وانت خجولة هل كنت لتدافعي عنها ؟ طبعا كنت ستصبحين لبؤة تدافع عن صغيرها ، إذا دافعي عن نفسك اصرخي، اركضي اذا لزم الامر ، ومن الله التوفيق
move
1
close