الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق
للتواصل : [email protected]

هناك اسرار كثيرة في هذا العالم بانتظار من يميط عنها اللثام

عالمنا كبير و واسع و مليء بالأسرار التي لا زلنا إلى اليوم نكتشف اجزاءا منها , ومنها ما سيبقى لغزا غامضا للأجيال القادمة. عبر السنوات ظهرت إلى الوجود العديد من الآثار المثيرة للجدل و التي قد تكون خدعا متقنة , أو لعلها تكون حقيقية, والقائمة التالية هي ملحق بمقالي السابق , لكن هذه المرة الآثار حقيقية وموثقة في المتاحف ولم يتمكن العلماء من تفسير وجدودها أو المعنى من وراء صناعتها و لهذا تبقى سرا مجهولا وغامضا.

 

مخطوطة غيغاكسCodex Gigas  

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
مخطوطة عملاقة .. هل كتبت حقا خلال يوم واحد !!

وتعرف أيضا بـ ( كتاب الشيطان) لاعتقادهم ان الشيطان هو من قام بتأليفها وكذلك لوجود صورة الشيطان على صفحة كاملة منها, وهي عبارة عن مخطوطة ضخمة يعود تاريخ كتابتها بحسب التقديرات إلى القرن الثالث عشر الميلادي وقد كتبت في أحد أديرة الرهبنة البندكتية في بوهيميا (جمهورية التشيك) . وهي موجودة الآن في المكتبة الوطنية في ستوكهولم (السويد) .

الكتاب ضخم , يحتاج إلى شخصين لحمله , ومتكون من 160 صفحة مصنوعة من جلد الحيوانات.

بحسب الأساطير فأن هذا الكتاب الغامض تمت كتابته من قبل راهب خالف عهود الرهبنة وأقترف آثاما كبيرة فحكموا عليه بأن يوضع في حجرة ثم يسد عليه الباب بجدار , أي أن يدفن حيا داخل حجرة ليموت ببطء من الجوع والعطش . ويقال بأن الراهب لكي يتفادى هذا المصير الأسود التمس أن يمنحوه مهلة من الزمن قبل أن ينفذوا فيه العقوبة حيث وعدهم بأن يكتب لهم كتابا عظيما يضع فيه جميع علوم زمانه ويكون سببا في تخليد أسم الدير إلى الأبد . فوافق الرهبان على طلبه بشرط أن ينتهي من الكتابة في يوم واحد , وفي حال فشل في ذلك فستنفذ فيه العقوبة فورا.

الراهب شرع في الكتابة في الحال , ومر الوقت مسرعا , وعند انتصاف الليل لم يكن الراهب قد أكمل سوى بضعة صفحات , فأدرك بأنه من المستحيل أن يفي بوعده بكتابة الكتاب بيوم واحد , لذلك راح يصلي طالبا المساعدة , لكنه لم يصلي إلى الله , بل إلى الشيطان , طالبا منه أن ينقذه من المصير المفجع على أن يتنازل له عن روحه بعد الموت .

وبالفعل استجاب الشيطان للراهب , وساعده على أكمال الكتاب في بضعة ساعات , أي قبل طلوع الصباح , وكنوع من العرفان والشكر فقد رسم الراهب صورة للشيطان على صفحة كاملة من الكتاب .

في الصباح كانت هناك مفاجأة عظيمة بانتظار الرهبان عندما وجدوا زميلهم الراهب المذنب وهو يبتسم بخبث وبين يديه كتاب ضخم يحتوي على مختلف أبواب العلوم والآداب .

طيب ماذا حل بالراهب ؟ .. هل تم العفو عنه ؟ .. أم نفذت العقوبة فيه ؟ .. في الحقيقة لا نعلم .. لكن المعلوم أن هناك 12 صفحة ممزقة من الكتاب لا احد يعرف ماذا كانت تحتوي , وبحسب الأسطورة فأن تلك الصفحات كانت تحتوي على الصلاة الخاصة التي أبتهل بها الراهب إلى الشيطان لينقذه من الموت , ولعلهم مزقوا الصفحات لكي لا تنتشر ويلجأ إليها الناس في الشدائد بدل الابتهال إلى الله .

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
اكتسبت المخطوطة اسمها من رسم كبير للشيطان على احدى صفحاتها

بعيدا عن الأساطير , فأن محتويات الكتاب غريبة حقا , خليط غير متجانس , حيث يضم نصوصا من النسخة اللاتينية للإنجيل يتخللها مقاطع من عدة كتب أخرى مثل كتاب (آثار اليهود القديمة) لـ (فلافيوس جوسيفوس) و نصوص طبية لكل من ابقراط و ثيوفيلوس وكذلك شرح تاريخ بوهيميا إضافة إلى كتابات عن طرد الأرواح و وصفات سحرية و رسم لمدينة سماوية.

والعجيب أن خط الكتابة ثابت ومستمر ومتشابه في كل صفحات الكتاب وكأنما بالفعل تمت كتابته من قبل شخص واحد وخلال فترة قصيرة من الزمن.

لكن هل يمكن فعلا كتابة هكذا كتاب بيوم واحد ؟ ..

الباحثين والمختصين بالكتابة والخطوط يقولون بأن كتابة هكذا كتاب من قبل شخص واحد سيحتاج إلى خمس سنوات من العمل المتواصل . ويرى بعض العلماء أن الكاتب استغرق حوالي 30 عاما لكتابته.

 

ألواح رونغورونغو في جزيرة الفصح The Rongorongo Writing Easter Island

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
تشتهر جزء الفصح بتماثيلها العملاقة التي تثير الدهشة

كثير من الناس سمعوا بتماثيل (مواي) في جزيرة الفصح أو كما تعرف بالإنجليزية بجزر ايستر , وهي جزر تابعة لدولة تشيلي وتقع في عمق المحيط الهادي الجنوبي .

تماثيل المواي ضخمة وغامضة , عبارة عن رؤوس بشرية عملاقة تحدق إلى السماء بلا كلل , وهي شهيرة جدا , لكن الجزر تحتوي على أمور وأسرار أخرى أقل شهرة وقلما سمع الناس عنها مع أنها ليست أقل غموضا من التماثيل العملاقة . ولعل الألواح الخشبية الأربع والعشرون التي عثر عليها هناك هي واحدة من تلك الأسرار المحيرة.

الغريب في هذه الألواح التي تعرف بأسم ألواح رونغورونغو هو أنها تحتوي على رموز وعلامات يعتقد العلماء أنها نوع من الكتابة , لكن أحدا لم يستطع فك شفرة هذه الرموز ومعرفة كنهها رغم العديد من المحاولات .

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
هل هي شكل من اشكال الكتابة ام مجرد نقوش ؟

وإذا ما ثبت أن هذه الرموز هي فعلا كتابة و ليست مجرد نقوش ورسوم , فسيمثل هذا إحدى المرات النادرة في تاريخ البشرية الذي تم اختراع الكتابة فيه بشكل مستقل ومن قبل مجتمع صغير, لأن هذه الجزر كانت معزولة عن العالم بالكامل إلى حين اكتشافها من قبل الأوربيين عام 1722 .

ويعتقد بعض العلماء أن فك شفرة هذه الرموز قد يعطينا أجوبة حول سبب انهيار حضارة سكان جزيرة عيد الفصح الأوائل ووصولهم إلى شفا الانقراض.

في الواقع جزيرة الفصح أو القيامة مفعمة بالأسرار والغرائب , وهناك من يربط بينها وبين حضارة متطورة حمل شعلتها مسافرون قادمين من عوالم أخرى , ولعل لهذا السبب تحدق تماثيل الفصح إلى السماء باستمرار , ربما تترقب عودة أولئك الغرباء الحكماء .

كوبيكلي تبه في تركيا Göbekli Tepe

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
هل في العصر الحجري كانوا يبنون هكذا بنايات عملاقة ؟

آثار (كوبيكلي تبه) تقع أعلى قمة لسلسلة مرتفعات على بعد 15 كم جنوب شرق الرها , جنوب تركيا حالياً , وهي مكان غامض ومفعم بالأسرار بكل معنى الكلمة , بل هي في الواقع تعد بمثابة لحظة خارجة عن المألوف في تاريخ البشرية , فنحن هنا نتكلم عن مبنى أثري مشيد من الصخور العظيمة التي تزن أكثر من عشرين طنا للصخرة الواحدة والمزينة بنقوش نافرة رائعة .

طيب أين الغريب في ذلك ؟ .. هناك الكثير من الأبنية العظيمة في تاريخ الشرق الأوسط القديم .

الغريب هو أن هذا المبنى يعود لعصور سبقت ظهور الحضارة كما نعرفها في واديي النيل والرافدين , أي الحضارة السومرية والفرعونية , فهذه الجلاميد الصخرية عمرها أكثر من 9500 قبل الميلاد , أي أنها تسبق بحوالي 5000 عام بناء أحجار ستونهينج الشهيرة في انجلترا , بعبارة أخرى نحن هنا نتحدث عن مبنى يعود إلى العصر الحجري , لكن بدلا من منظر الكهوف المظلمة والفؤوس الحجرية التي عرفها إنسان العصر الحجري نرى هنا بناء عظيم يثير الإعجاب والدهشة.

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
اخبرونا بأن انسان الكهف كان جاهلا يعيش كالحيوانات .. فمن الذي شيد هذه المسلات العملاقة إذن وزينها بالنقوش النافرة؟!

البناء عبارة عن جندل صخري , والجندل هو الصخر الضخم المجتمع , وقد عرفت أوروبا القديمة هذا النوع من البناء . والمحير هنا هو كيف تمكن إنسان العصر الحجري المتخلف والجاهل والذي لا يملك سوى عصا في رأسها حجر صوان .. كيف تمكن من زحزحة وصقل ونقل هذه الحجارة العظيمة ؟ .. ولأي غرض تكلف عناء بناء هكذا مبنى مهيب .

و لقد لاحظ العلماء انه لا يوجد نشاط سكني في هذا المكان , وهو مما يزيد من غموض الأمر برمته. وهناك من يرى أن هذا الموقع كان منزلا أو مأوى للمستوطنين الأوائل في المنطقة.

العلماء اليوم يعتقدون على نحو واسع بأن هذه الآثار تحمل قيمة دينية أو كانت مكاناً لإقامة الشعائر دينية , وأنه قد تم بناءها من قبل حضارة منقرضة عاشت قبل آلاف السنين , و هذا من جهة يقلب الخط الزمني الذي وضعه العلماء لمفهوم تطور الدين أو الديانات , ومن جهة أخرى يعزز ما تقوله النصوص الدينية من أن البشر من أحفاد آدم عرفوا الدين والعبادات منذ سحيق الأزل ثم غرقوا لاحقا في عصور الظلام .

 

متعدد الوجوه الروماني Roman Dodecahedrons

ألغاز تاريخية بلا تفسير (1)
ما هذه الاجسام الغريبة ؟ .. وما الغرض منها ؟ .. تبدو كأنها جزء من محرك سيارة أو آلة حديثة .. لكن عمرها في الحقيقة آلاف السنين 

متعدد الوجوه أو أثنا عشري السطوح هو مجسم غريب تم العثور عليه في أماكن كانت في فترة من الفترات تحت الاحتلال الروماني (الإمبراطورية الرومانية) , في الواقع تم اكتشاف حوالي 100 من هذه الأجسام غريبة الشكل و التي لا زالت تشكل لغزا يستعصي حله إلى يومنا هذا , فهي مجهولة الغرض و لا يعرف السبب من وراء صنعها , وهي معقدة بحيث تبدو كأنها غرض من أغراض الإنسان الحديث , ولعل من يراها للوهلة الأولى ويرى مقدار تعقيدها هندسيا ودقة وحرفية صنعتها قد لا يصدق بأنها مصنوعة قبل آلاف السنين .

ولقد سميت بـ (اثنا عشرية السطوح) بسبب شكلها الهندسي , فهي تشبه النرد المستخدم في ألعاب القمار , لكن لها 12 وجها وليس 6 فقط كما في النرد , و كل وجه  منها عبارة عن سطح خماسي الأضلاع ويحتوي على ثقب أو فراغ في وسطه , وهي مصنوعة من الحجر أو البرونز بقطر 4 - 12 سم , وتوجد بروزات صغيرة عند زواياها .

المحير هو أنه وعلى الرغم من كون الرومان دقيقين جدا في تدوين كل ما كانوا يفعلونه أو يقومون به أو يصنعونه من أغراض وأجسام .. إلا أنهم لم يأتوا أبدا على ذكر هذه المجسمات الغريبة في كتاباتهم .

هناك نظريات كثيرة حول ماهية هذا الغرض , البعض يعتقد أنه كان بمثابة النرد , أو مكان لتثبيت الشموع , أو أداة لقياس المسافات والأبعاد , أو لقياس سرعة تدفق المياه , أو لعبة للأطفال , أو أنها كانت تستعمل لحساب الوقت الأمثل لزراعة الحنطة في الشتاء , أو أنها كانت أداة تستعمل في الحرب  .. وحتى أن احدهم اقترح أنها أداة للحياكة .. وهناك فرضية قوية على أنها أداة ذات استعمالات فلكية ودينية و ذلك لأن العديد منها تم إيجادها في المعابد.

ولقد عثر العلماء على بعض هذه المجسمات في خزائن الأموال القديمة , مما يؤكد كونها من الأشياء عالية القيمة في ذلك الزمان .

في الواقع كل ما قلناه سلفا يبقى في حيز النظريات والفرضيات إلى حين إيجاد دليل مكتوب عنها, وبغير هذا ستبقى لغزا غير محلول.

هوامش

جزيرة الفصح أو جزيرة القيامة هي جزيرة تقع في المحيط الهادي الجنوبي، وهي جزء من تشيلي. تعتبر إحدى أكثر الجزر المعزولة والمأهولة بالسكان في العالم. وهي مثلثة تقريباً في الشكل، مساحتها 163.6 كيلومتر مربع , وعدد سكانها 3791 . الجزيرة مشهورة بتماثيل المواي الصخرية الموجودة على طول الأشرطة الساحلية , التماثيل عبارة عن نموذج بشري محدد , بعضها له غطاء مستدير حول الرأس يزن وحده 10 طن, وكل تمثال منها يمثل الرأس والجذع فقط وأحيانا الأذرع وبلا أرجل ولقد تم صنع هذه التماثيل من الرماد البركانى بعد كبسه وضغطه ثم صقله وتسويته ويبلغ وزن كل تمثال 50 طن وطول كل منهم 32 مترا بالضبط ولم يستطع العلماء حتى الآن تفسير لغز هذه التماثيل المتماثلة المنتشرة في كل مكان بالجزيرة خصوصا على سواحلها .

تم اكتشاف الجزيرة بالصدفة عام 1722م حينما عثر عليها المستكشف الهولندى (ياكوب روجينفين) , وسميت بجزيرة الفصح لأن تاريخ اكتشافها تزامن مع يوم عيد الفصح أو القيامة لدى المسيحيين .

فى عام 1914م زار الجزيرة فريق بحث بريطاني وتبعه فريق بحث فرنسي عام 1934م . نتائج الأبحاث أظهرت أن الجزيرة كانت مأهولة بالسكان من شعب غير محدد من العصر الحجري الأخير , أي منذ حوالي 4500 عام قبل الميلاد , وأنهم قاموا في القرن الأول الميلادي بصنع تماثيل صغيرة في حجم الإنسان ثم بعد ذلك بقرون أمكنهم صنع هذه التماثيل الضخمة .

ويدل التاريخ بالكربون المشع أن كارثة رهيبة أصابت الجزيرة عام 1680م فتوقف العمل في التماثيل فجأة ورحل الجميع عن الجزيرة أو اختفوا تماما ثم جاء بعدهم شعوب أخرى من جزر (ماركيز) الفرنسية التي تقع على بعد 5 آلاف كيلومتر ليستقروا في الشمال الغربي من جزيرة القيامة وهم الآن سكانها الحاليون كما كانوا يطلقون على تلك التماثيل اسم (مواى).

المصادر :

10 Authentic Historical Artifacts No One Can Explain

Roman dodecahedron – Wikipedia

كوبيكلي تبه – ويكيبيديا

جزيرة القيامة – ويكيبيديا

رونغورونغو – ويكيبيديا

مخطوطة غيغاكس – ويكيبيديا


تاريخ النشر : 2017-01-08

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

جرائم قتل واختفاء غامضة
مصطفى سيد مصطفى - - مصر
آثار غامضة...هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
مصطفى عراقى - مصر
بيركن واربيك : لغز الأمير المفقود ؟
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (54)
2020-04-27 20:13:55
348745
user
54 -
سناء فيريس
اعجبني هذا المقال الرائع.احببته كثيرا. و ذلك الكتاب الشيطاني قصته غريبة يصعب تصديقها حقا.
2020-03-24 04:39:09
342501
user
53 -
yasser
بيض الله وجهك
2020-02-10 16:44:35
336068
user
52 -
القلب الحزين
إنها مرعبة قليلاً وخصوصاً مخطوطة الشيطان تلك.
2019-10-12 12:39:44
319974
user
51 -
عاشقة الألغاز والغموض
أحببت هذه المقالات واتمنى أن اقرئ منها أكثر سلمت يداك
2019-09-04 20:43:17
313378
user
50 -
Hanan HN
أحب أن أقرأ المواضيع التي تكون فيها غموض

^-^
2018-01-19 16:20:40
198464
user
49 -
عدنان
شکرا ایاد مقالات جمیله
2017-07-23 14:49:29
167430
user
48 -
اني
كوبيكلي تبه الكثير من الاشياء لفتت انتباهي ولكن الموبيكلي تبه اضنني وجدت بصيص ضوء
صغير لمعرفت كيف حملت هاذه الحجارة اذ اننا كما علمنا الناس قبلا كانو عمالقة واذا كانو فعلا عمالقة اذن هذه الحجارة لن تكون شيئا ومن الاحاديث المشهورة التي تم تناقلها اننا نحن البشر لا نساوي من حجمهم الا عينهم او اصغر منها حيث قيل ان ادم وحواء كانو ضخمين لدرجه ان حجمنا بحجم بؤبؤ عينهم حسب ما قرات وقيل لي لا اكثر ولكن شكرا للموضوع فعلاااااا جميل ovo
2017-06-30 08:20:44
163505
user
47 -
فاطمة الزهراء
حقا هناك امور كثيرة تجعلنا نغرق في حالة من الذهول و الاستغراب و التساؤل و اكثر ما استغربته هو جزيرة القيامة و تلك الكتابات كانت تبدو كما لو انها رسومات حيوانات و هذا كانه لغة تصويرية للمحيط.
2017-06-18 09:25:44
161566
user
46 -
عابرة سبيل
هذه القصص كلها لها علاقة بالجن والله اعلم
2017-06-13 12:42:53
160807
user
45 -
ويبقى الأمل
والله أعلم
كانت هناك حضارات متقدمه عنا تكنولوجيا واقتصاديا وطبيا وفى كل المجالات
ولكنها اندثرت بفعل حروب نووية بين أبناء البشر حينها أو كوارث طبيعية
وهذه حقيقة مؤكده ولكن تاريخنا مزور
نحن أردىء الحضارات
2017-01-25 17:22:49
140498
user
44 -
gggggggggg
كيف يشك انسان عاقل في مسألة الوصول الى القمر؟
لقد وصولوا الى القمر هذه حقيقة لا شك فيها لأنه لا يوجد ما يمنع ذلك
2017-01-17 06:35:15
139530
user
43 -
السندباد المغربي
يا أخي أيمن كلمة النت معناها شبكة تربط بين عدة حواسيب وأنت في منزلكم تستطيع بناء شبكة سواءا سلكية أو لاسلكية تربط بين عدة حواسيب . اما مايخص الامير السعودي والسوري فهم لم يتجاوزو عدة مئات من الأمتار فقط هي بعد محطة الفضاء الروسية عن الأرض وكان دالك في السبعينات . أما القمر فهو بعيد جدا 300 الف كيلومتر . فكيف سيعرفون هل هبط انسان على القمر ام لا؟ . والصعود للقمر كان سنة 69
2017-01-15 02:48:00
139226
user
42 -
ايمن
بلنسبة الى السندباد المغربي اخي الكريم راجع معلوماتك صعود امريكا الى القمر واكتشاف النت كااااان في نفس السنه 1969 وهنا انا قصدي بلاقمار الصناعية ان اذا كانوا قد اخترقوا الفضاء ووضعوا فيه اقمار صناعية فليس من الصعب ان يصلوا الى القمر وبنسبة الى اختي بنت بحري احب ان انبهكي بأن سلطان بن سلمان الامير السعودي ومحمد فارس رائد الفضاء السوري قد وصلوا الى الفضاء ولو كانوا قد شكوا ان هناك فبركة في صعود الانسان على القمر لكانوا قد تكلموا وبصراحة انا متعجب بكي بنت بحري ان اغلب تعليقاتكي تدل على انكي متعلمة وتفكيركي منطقي كيف ﻻ تأمنين بأن الانسان وصل الى القمر مع كل الادلة والمقالات العلمية المثبتة تحياااااتي الى اخي السندباد والى بنت بحري
2017-01-14 07:31:40
139130
user
41 -
بنت بحرى
أخي السندباد المغربى
فلنفترض جدلا انك متشكك فى أمر ما وجاء أحدهم وقال لك أن من ضمن من قام بهذا الأمر عالم يحمل الجنسية المغربية، هل هذا سيغير في الأمر شيئا بالنسبة لك؟ بالنسبة لي ومع إحترامي للباز سأظل على موقفي الذى لن يتغير إلا بالحج والأدلة العلمية التي تدحض كل دليل استند إليه المشككين..... ومع ذلك سررت بالمعلومات الواردة في تعليقك والتي اسمعها في الحقيقة لأول مرة..... . تحياتي (ملحوظة:لا تأتي على ذكر الراقصة اللولبية لن مريديها أكثر مما تتخيل حرصا على عمرك).

أخي أيمن
في تعليق سابق لى اتهمت بمحاباة أمريكا على حساب قوميتي العربية وها أنا اليوم اتهم بكراهيتها! اكره مثل هذا النقد الذي يدخل في نفسيات لا يعلمها إلا رب العباد! انا لا أكره ولا أحب... أنا أنضم للجانب الذي أجد في ادلته ما يتفق مع منطق عقلي انا، الجانب الذي يقنعني وهو ماحدث عندما وجدت رأي العلماء المشككين لا يخلو من وجاهة.... و انضم إلى أخي السندباد فيما قال عن الأقمار الصناعية.... تحياتي.
سلام
2017-01-14 03:05:45
139107
user
40 -
السندباد المغربي
الى الأخ أيمن . لاعلاقة لصعود الأمريكان للقمر بالأنترنت . ظهرت شبكة الأنترنت في بداية الستينات قبل الهبوط على القمر . وكان مشروع للجيش الأمريكي لربط الجامعات الأمريكية مع مراكز الأبحات وكدلك لإستخدامها كشبكة اتصال في حالة تعطلت وسائل الإتصال الأخرى بضربة نووية سوفياتية . تم تطورت وتم مد خطوط تحت البحر لربط باقي قارات العالم مع بعض . وهاكدا تشكلت شبكة الانترنت وهي ليست في حاجة للأقمار الصناعية التي ظهرت ايضا قبل الهبوط على سطح القمر . لمعلوماتك الأقمار الصناعية للبث التلفزيوني والإتصالات لايتجاوز ارتفاعها 35 ألف كيلومتر . أما القمر فيبعد عن الأرض 300 ألف كيلومتر . وعدة دول تصنع الأقمار الصناعية للبث التلفزيوني والإتصالات منها تركيا وباكستان و"إسرائيل" والصين والسويد ودول أخرى . طبعا لا توجد أي دولة عربية بينهم للأسف ... قمر عرب سات أو بدر4 صناعة باكستانية !!! ونحن نائمون ... .............................. .
2017-01-13 23:35:03
139104
user
39 -
Psy.Haneen
اعشق هذا النوع من المقالات .سلمت يداك
أصبحت تعليقاتي مختصرة جدا
ستبقى هكذا على الاقل خلال فترة الشتاء بسبب الكسل والعجز الشديد
2017-01-13 16:59:42
139064
user
38 -
ايمن
صحيح الى بنت بحري احب ان انوه ان لوﻻ نزول الامريكان على القمر لما تمكنوا من وضع اقمار صناعية في الفضاء والتي هي السبب الرأيسي في وجود النترنت والتلفاز مع قنواته لكن اكثر العرب يكرهون الامريكان ويشككون فيهم لكن هم ناجحيين في كل شئ شئنا ام ابينا هم الافضل هذه وجهت نظري
2017-01-13 04:03:13
138971
user
37 -
السندباد المغربي
الى الأخت العزيزة بنت بحري جوابا على تشكيكك في نزول الأمريكيين على القمر أود أن أخبرك أن العالم الكبير فاروق الباز قد شارك في هاذا الإنجاز وهو من اقترح مكان النزول على سط القمر لأنه عالم جيولوجيا ويعرف السطح الجيولوجي للقمر من خلال الخرائط التي رسمتها المركبات الفضائية التي سبقت الهبوط على القمر وقد كتب سورة الفاتحة في ورقة وطلب من أرمسترونج أن يحملها معه ويتركها هناك . أتمنى أن تشاهدي صاروخ ساتيرن الذي صُنِعَ خصيصا لهاده الرحلة وتشاهدي حجمه الظخم . الإتحاد السوفياتي كان له أيضا مشروع للنزول على سطح القمر ولكن سبقهم الأمريكيين لأن السلطات الروسية عزلوا عالم الصواريخ الكبير كورولييف من منصبه لأسباب سياسية ووضعوا مكانه شخص اخر أقل خبرة واقل علما من العبقري كورولييف فسبقهم الأمريكان . الصين تستعد لوضع إنسان على سطح القمر سنة 2023 وناسا تستعد لغزو المريخ وبناء مستوطنات فيه . ونحن نستعد لمشاهدة الراقصة اللهلوبة صافيناز وخمسة مواه ... أما بخصوص موضوع الأخت فرح الممتع أعتقد أن الإنسان البدائي كان أكتر ذكاءا وعلما مما نتصور . تحياتي
2017-01-12 23:46:51
138947
user
36 -
ايمن
جميل وغني بلمعلومات
2017-01-12 23:46:51
138942
user
35 -
القادم اجمل
!!!مقال جديد ؟؟؟؟؟؟اريد القراءة
2017-01-12 23:46:51
138940
user
34 -
القادم اجمل
مقال جميل لكن لماذا تبثون المقال فترة طويلة وانتم تقولون بانه يوجد غزارة مقالات اين الغزارة في الموضوع
2017-01-12 15:02:44
138886
user
33 -
آمور سيرياك
التماثيل في جزيرة الفصح ليست رؤوس فقط بل أجسامأيضا مكملة لنفس الرؤوس اكتشفها العلماء حديثا مدفونة تحت الارض
2017-01-12 12:13:29
138858
user
32 -
بنت بحرى
الأستاذ الفاضل /مرشد الظاهري
تحية وإحترام وتقدير و إجلال لك أيها المقاتل بسلاح الكلمة على واحة كابوس
تزيل اللبس من هنا وتزيح الغشاوة من هناك..... تنير الطريق أمامنا بعلمك وتثري أخلاقنا بطيب خلقك.... لك سيدي منى فائق الاحترام والتقدير لشخصك الكريم.
سلام
2017-01-11 07:42:35
138771
user
31 -
فرح عبد المجيد
شكرا لكل من علق و لصاحب الرد رقم 32, لدي موضوع اعمل عليه الان و سأرسله للموقع عسى ان ينشروه و موضوعه عن (هل الديناصورات عاشت جنبا الى جنب مع البشر؟ ) و اعتذر كوني لا ازال اعمل عليه و ابحث عن الموضوع و تأخرت بسبب الانشغال في العمل

تحياتي لكم و للادارة.

فرح عبد المجيد
2017-01-11 05:55:18
138763
user
30 -
بنت بحرى
رد على رد بنت بحرى

هناك نظريتان لا أجزم بصحتهما ولكن افترضت جدلا ذلك.. أولهما أن سلالة سيدنا آدم تسمى (الإنسان الحديث) سبقتها على سطح الأرض سلالات أخرى من البشر وبالطبع توجد العديد من الاختلافات بينهم لا مجال لذكرها الآن.... تلك السلالات عاصرت تلك الزواحف العملاقة..... و النظرية الأخرى ترجح أن هذه المخلوقات لم تتعرض جميعها للانقراض نتيجة اصطدام الكويكب بسطح الأرض الذي أدى لأحداث تغيرات مناخية منها الغبار الذي حجب أشعة الشمس ولم تستطع معظمها التكيف مع ذلك في حين استطاع البعض، بدليل بعض المشاهدات على مدار العصور لزواحف عملاقة موثقة بشهادة الشهود.... و تماشيا مع هاتان النظريتان يعد تعليقي جائز ومحتمل

تحياتي لك
سلام
2017-01-10 18:50:02
138735
user
29 -
ابو علي علي
(فرح)… اسم.. اعتقد ان كاتبتنا العزيزة هي اكثر شخص يجسد معني هذا الاسم
شكرا لك اختي فرح… مجهودك مثمر ثمار غضة و ناضجة…
انتظر جديدك بشغف ولهفة..
تحية للجميع
2017-01-10 17:55:35
138723
user
28 -
سارة
مقال كتابتاً و تعبيراً اكثر من رائع
و معلومات جديدة علي
سلمت يداك
2017-01-10 17:06:55
138721
user
27 -
جزائرية
سيدي مرشد الظاهري شكرا جزيلا على التوضيح و انا ممتنة لحضرتكم عما تعلمته اليوم من تعليقاتكم
تحياتي 
2017-01-10 13:31:40
138682
user
26 -
رد على بنت بحري
اعجبني معظم تعليقك...انا ايضا اشعر بالتواضع عندما ارى ان كل ما نعرفه لا يساوي شيئا امام العالم فما بالك بالمجرات...لدي فقط تعقيب صغير حول رحلتك عبر الزمن هو ان الانسان لم يرى الديناصورات اطلاقا...فاخر ديناصور انقرض منذ حوالي 65 مليون سنة..بينما الانسان لم يظهر على الارض الا قبل نصف مليون سنة كاقصى تقدير...هذا نفسه يجعلني اشعر بالسخافة حينما ارى طغيان الانسان و جبروته حينما نظن اننا اسياد الارض...و هذا ايضا يطرح فكرة اننا لسنا مهمين جدا كما نظن و لا يتمحور العالم حولنا كما تظن معظم الديانات.
2017-01-10 11:59:29
138655
user
25 -
جزائرية
سيد مرشد الظاهري لقد شدني تعليقك و انا اتساءل ان كنت تقصد بان لسيدنا ادريس علاقة بالكتاب فانا لم افهم قصدك جيدا
مقال جميل
تحياتي
2017-01-10 05:17:49
138582
user
24 -
ام سيلينا♥
ماشاء الله عليك يابن اﻻمازيغ الجزائر كﻻمك درر والماس وذهب
ويازهرة مزدهرة رأيي مثلك
لكن الملحدين الله ينكبهم شوهو خلقة اﻻنسان اﻻول
2017-01-09 23:10:06
138541
user
23 -
نؤطة ^
كوبيكلي تبه في تركية تشبه مدائن صالح في البناء ،، رغم روعة ماصنعه الانسان منذ ملايين السنين والذي أدهش العلماء ومازالت أسرار البناء مجهولة والغموض يلف حولها ونظريات وبحوث كثيرة والمخاطر التي تكبدوها العلماء ثم يأتي أُناس يؤمنون بنظرية تشارلز داروين والتي ليس لها أساس تُقام عليه ... عجبٌ عُجاب من قرد يشيد حضارة
2017-01-09 17:03:35
138512
user
22 -
الزهرة المزدهرة
بالعكس انا لا اتعجب من صنع البشر البدائيين
لأنهم يملكون وقتا اطول وانقى بكثير من اوقاتنا التي نضيعها مع الاجهزة الالكترونية والتسالي والمتع
اما هم فليس لديهم مايشغلهم بل ان عقولهم منشغلة بالتفكير والاختراع

تخيل لو انك تعيش في حديقة
هل ستظل مكتوف الايدي ويائس من أي اختراع ؟
هنا مع هذا الفراغ والوقت الطويل ستفكر ببناء بيتا من جذوع الشجر وسقفا من اوراقها وتستفيد من جلود الحيوانات في لباسك وحاجاتك وامور كثيرة جدا ستخطر على بالك
2017-01-09 12:19:22
138414
user
21 -
"مروه"
معظم هذه الاشياء قرءتها من قبل..
اري البعض لا يريد التغني بالماضي وامجاده علي اساس ان حاضرهم توصلوا فيه لكل شئ :\يريدون العيش بدون اصل ولاهويه رغم ان الماضي هو امتداد للحاضر والمستقبل اللذي يتحصرون عليه في كل فرصه مثل المرآه النواحه العداده..وعندما يغلب حمارهم يقولو جن وكائنات فضائيه بدلا من الاكتشاف والبحث والعلم..شطار في الصراخ فقط..ولكنهم شرذمه قليله والحمدلله
مجهود مشكور..تحياتي الحاره سبايسي^^
2017-01-09 12:18:54
138405
user
20 -
بنت بحرى
أتعجب كثيرا من حال هذا الإنسان... هذا الكائن المتباهي والمتفاخر بإنجازاته واكتشافاته! مع أن المكتشف من هذا الكون نسبة ضئيلة جدا... و الأدهي أن بعضها زائف كقصة هبوط الإنسان على سطح القمر في القرن الماضي... فهناك الكثير من المشككين في هذا الإعجاز الأمريكي ممن يؤكدون أن كل هذا ماهو إلا فيلم هليودي ضخم الإنتاج من إخراج ناسا لإظهار التفوق الأمريكي على الروس في مجال الفضاء... و يؤكدون كلامهم بالكثير من الأدلة منها على سبيل المثال لا الحصر العلم الأمريكي الذي يرفرف على سطح القمر والقمر لا رياح فيه! و أيضا الظلال المختلفة في هذا الفيديو والتي تؤكد أن مصادر الضوء متعددة كما في استوديوهات التصوير، فلو كان مصدر الضوء هو الشمس فقط لكانت الظلال في إتجاه واحد... عن نفسى لا استطيع الجزم... فهل يصل الجبروت الأمريكي إلى هذا الحد ليخترع مثل تلك الاكذوبة؟!

أكثر ما شد انتباهي هو (كتاب الشيطان) فقد شاهدت فيلما وثائقيا عنه علي ناشيونال... انتهى فيه الباحثون إلى أن الشيطان لا دخل له بكتابة هذا الكتاب.. وأنا أؤيد هذا الرأي فلا يعقل أن يكتب شيطان فصلا في الكتاب عن مكافحة المس الشيطاني وطرد الأرواح الشريرة إلا إذا كان هذا الشيطان قد تناول حشيش أفغاني عالي الجودة جعله خارج التغطية! كل ماهناك أن هناك راهب سجن لسبب غير معلوم و ظل حبيس زنزانته يسطر هذا الكتاب... أما عن سبب تسميته بكتاب الشيطان هي تلك الصورة القبيحة للشيطان الموجودة داخل الكتاب.

احيانا اتسال (ماذا لو جاءتك دعوة يابنت بحرى لتكوني احد المدعوات لرحلة على آلة السفر عبر الزمان؟ أي العصور ستختارين لتحلي ضيفة عليه؟ ) كنت اجيب (ياسلام لو رحلة على العصور الحجرية حيث لا سياسة ولا اقتصاد ولا اجتماع ولا طغاة جاسمين على صدورنا.... لا شئ إلا الحاجات الأساسية ليعيش الإنسان) ولكن اصدقكم القول عندما اتذكر تلك الحيوانات الضارية مثل الديناصورات والماموث التي كانت تسير جنب بجانب الإنسان أتراجع فأنا اخاف وارتعب بمجرد رؤية صرصور وياويلي لو كان طائرا...ومشكلة المياة التي كان الإنسان البدائي مطالبا بالبحث عن مصادرها وأنا التي أتذمر لو قطعت المياة نصف ساعة... ومشكلة البحث عن الطعام على الأشجار وتحتها وانا التى تحمل هم الذهاب للسوبر ماركت المجاور لبيتنا لجلب الطعام... ومشكلة السكن داخل كهف جبلي قارس البرد معرضا دائما لكافة أنواع الضيوف من الضواري وانا التي أسكن داخل مسكن مغلق ورغم ذلك ألبس كل ما لدي من ملابس للشعور ببعض الدفء.... كل هذا يجعلني أحمد الله على ما أنا فيه من نعم.

سلمت يداك عزيزتي الكاتبة (بحب اسم فرح اوي)
سلام
2017-01-09 11:29:37
138401
user
19 -
روز
شيء محير و غريب فعلا


لهذا انا اؤمن بوجود كائنات فضائية
لا تلوموني =)
2017-01-09 10:14:52
138393
user
18 -
di dr fi shabba
انا لا اصدق العلماء ابدا , نستغرب كيف بنيت الاهرامات والعجائب القديمة ونحن من صنع ناطحات السحاب مثلا برج خليفة 1000 متر والانسان العادي متر وثلاث ارباع , لاشئ مستحيل ومن يقول ان الانسان كان جاهل او قرد فعليه ان يراجع نفسه هل هو انسان ام لا .
2017-01-09 09:59:21
138390
user
17 -
إبن الـــــ(أمازيغ)ــــجــــزائـر
سبحان الله!!!!!! هذه هي حال من خلا قلبه من الإيمان بالله.... تراه متخبطا حائرا يعيش في عالم الغموض والقلق... من جهة تسمعه يقول أن الإنسان البدائي جاهل لا يستطيع الكلام ولا الكتابة كث الشعر، لا يلبس الثياب .... فإذا اكتشفوا مثل هذه الإكتشافات؛ حارت عقولهم وأصيبوا بهلوسة فكرية فتبدأ افكارهم بطرح نظريات وتفسيرات لو عقلها قرد دروين المزعوم لشنق نفسه غما وكمدا من جهالتهم وسذاجتهم (انا اكفر بنظرية التطور الإلحادية ولكن للتكهم فقط). فيقولون أنها آثار لمخلوقات فضائية نزلت في ذلك الوقت، أو هي بقايا مما تركها المسافرون عبر الزمن أو أو....
وقد *شاعت أسطورة الإنسان البدائي عند ....الغرب..ضمن علومهم المزعومة المسماة انتربولوجيا وأركيولوجيا...وتبعهم كثير من الإسلامين فتحدثوا جميعا عن اللغة البدائية والمجتمع البدائي والعلاقات البدائية.... وتخيلوا هذا الإنسان على الصورة التي روجتها الكتب والسينما :إنسان كث الشعر شبه عار يعيش في كهف أو غار يحمل هراوة غليظة وتصدر عنه أصوات حيوانية...وسطروا هذا الإفك في كتبهم العلمية زاعمين أنها صور ورسوم وجدوها على جدران الكهوف والمغارات...وهو كاذبون قطعا.
لكن العجب هو في غفلة بعض المسلمين الذين تحمسوا لهذا البهتان بدون تفكير:
إذ يلزمهم أن يكون آدم ونوح –عليهما السلام-على تلك الصورة البشعة ...وأن يكون الأشقر الأروبي .... في صورة هي أحسن من صور أنبياء الله المصطفين...تعالى الله عما يقول الخراصون وأذنابهم من الأغبياء!!!* مابين النجمتين منقول.
2017-01-09 08:31:50
138368
user
16 -
ام سيلينا♥
رووووعة المقاله

مرشد الظاهري الله يكثر امثالك

زهرة المزدهرة اية مﻻئكة!!هههه قبيحين اﻻشكال ﻻنور وﻻ اجنحه
2017-01-09 05:31:11
138359
user
15 -
كاسر الحزان
حقيقة ام خيال الله اعلم لكن كيف يتم العلم بهذه الاشياء ?
2017-01-09 03:33:53
138350
user
14 -
فرح عبد المجيد
شكرا للاستاذ اياد العطار على نشره للموضوع, سلمت يداك
تقبل مني كل الاحترام و التقدير
2017-01-09 03:09:44
138349
user
13 -
ام سمير
مقالة رائعة ومعلومات مفيدة تمنياتي لك بالتوفيق والمزيد من الإبداع
2017-01-09 02:53:58
138348
user
12 -
شمس
متي ستنشرون الجزء الثاني؟
2017-01-09 02:53:45
138344
user
11 -
عالم غريب
مقال رائع جدا ومميز
2017-01-08 22:53:24
138340
user
10 -
متفائله
غريب جدا..
2017-01-08 19:00:18
138335
user
9 -
اياد العطار
تحية للاخت العزيزة فرح .. مقال جميل وفيه معلومات غريبة .. في الحقيقة انا شخصيا اعشق هكذا مواضيع .. اعني الغموض والحيرة والاسرار .. واعتذر لأني قمت بتقسيم المقال لأنه كان طويل بعض الشيء وسانشر البافي في مقال قادم ..

اعتذر لجميع القراء الاعزاء لغيابي المستمر .. حاولت الرد على الاستفسارات والاسئلة في مقالي السابق .. فأرجوا ان اكون اجبت الجميع ..

ننتظر منك اختي العزيزة فرح المزيد من الابداعات وتقبلي فائق التقدير والاحترام
2017-01-08 18:56:11
138331
user
8 -
الزهرة المزدهرة
لا اعلم لماذا كلما ارى تماثيل جزيرة القيامة اشعر وكأن المقصود بها ( الملائكة ) بالرغم اني لا اعرف وصفهم ولكن التماثيل غريبة وتبعث الرهبة والاستغراب
2017-01-08 18:56:11
138330
user
7 -
الزهرة المزدهرة
معلومات ممتعة وجديدة بالنسبة إلي
سلمت يدا كاتبة المقال

دائما ما ابحث عن الغاز جزيرة القيامة التي حيرني امرها كثيرا فالمعلومات عنها ضئيلة
2017-01-08 18:56:11
138329
user
6 -
القادم اجمل
مقال جميل لكن ارى انه لايستخق ان يوضع في الرئيسية ﻷن الموضوع فيه اقسام مشهورة ومعروفة لدى الجميع ومكررة
2017-01-08 18:15:50
138326
user
5 -
Kardo
موضوع مفيد جدا و غريب شكرا لكم
عرض المزيد ..
move
1