الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ

بقلم : قصي النعيمي - سلطنة عُمان

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
منظر خلاب من داخل قصر الحمراء في الاندلس

في أغمار ذاك الظلام الذي أناخ على العالم بأستاره الرفيعة، و بين متلاطمات الموج الهادرة بأصواتها المريعة. هناك في مستودع الأسرار، و ملتقى النبوءات و الأخبار، ولد النجم المحمدي، و سطع بأنواره الأبدية على صفحة الوجود ليروي ظمأ السنين الغابرات، و اهتزت به جدباء الوجود فربت و أنبتت من شتى الباسقات. و غير بعيد عن مطامح تلك الأنوار كانت شبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس) تموج في دياجي النزاعات. وكانت كتائب الفتح بقيادة طريف بن مالك المعافري تمهد لإدخال الأندلس إلى حياض الإسلام و حوزته، و لم تلبث الجيوش أن تتابعت بِـوَشْيِ الأعراق المختلفة، و لكنها كانت قلوبا مؤتلفة. هذا الأمازيغي و ذاك العربي، قد ضمهم الإيمان بلفيفه الخالد، فراحوا يصيحون معا تمجيدا لله الواحد.

الله أكبر... و تم الفتح، و بدأت قصة أخرى من قصص حضارة الإسلام. و اكتحل الزمان بحسن تلك المعمورات من قرطبة إلى إشبيلية، و من غرناطة إلى بلنسية. و غدت تلك الربوع مضرب المثل في علمائها و مساجدها، مكتباتها و قصورها، بل و حتى في مسلك أهلها و طريقة عيشهم. و من ذلك الينبوع المتفجر بكل ماتع و رائع، اغترَفْتُ لكم أمثلة تحكي عن عجائب زمن الوصل الضائع:

1- بَهْـوُ قُــمَارِشْ

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
برج قمارش في قصر الحمراء بغرناطة

كانت لملوك الأندلس و أعيانها، عناية بالغة بالقصور و أفنائها، أوليست حيث يلتقي السلاطين بمبعوثي الممالك الأوربية و السفراء؟، فيُرونَهم عصارة فخرهم الطموح بأكثر أمثلته جلاء. و يزدهون بما أنبتته أرضهم من التطور و النماء، و بما جرى تحت حكمهم من التقدم و الرخاء. و لما كان الملتقى الأول للسفراء مع السلطان في الأبهاء، فقد جرت العادة أن يكون أروع أجزاء القصور حسنا، و أكثرها أنسا، و من تلك الأبهاء التي لازالت باقية إلى يومنا هذا، بهو قُمارِش.

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
البرج من الداخل

في غرناطة و بالتحديد في مركزها المسمى بالحمراء، ذلك المشرف بجدرانه العلية من على قمم جبال سيرانيفادا. كان السلطان أبو الوليد إسماعيل قد بنى قصر المُتَـزيِّن، ليكمل البناء من بعده ابنه السلطان أبو الحجاج يوسف الذي شَيَّدَ برج قمارش و زينه بالبهو المنسوب إليه، و أضاف جناحا للحمامات أسفله. و ما هدأت حركات الإضافة في قصر المتزين حتى عهد محمدٍ الملقب بالغني بالله، إذ أضاف للقصر بهو البركة.

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
البهو مزدان بالنقوش والزخارف الرائعة

و كما ذكرت فإن بهو قمارش ليس سوى جزءٍ من برجٍ بناه السلطان أبو الحجاج يوسف إضافة على قصر المتزين. و هو عبارة عن قاعة مستطيلة شديدة الاتساع (18×11م)، بل هي أكثر القاعات اتساعا في القصر، تنساب الزخارف فيها من قمة قبتها المَهولة الارتفاع (23م) لتنسكب على الجدران و الأرضيات. و حيث تتلاقى أعمدة الضياء القادمة من النوافذ العلوية المسماة بالقمارش، هناك حيث تلتقي كان عرش السلطان ينتصب بكل ما اكتنزته نقوشه و جودة صنعه من الألق و الهيبة.

كان البهو يعج مع زخارفه الأخاذة بأروع الألوان التي اختفت آثارها مع الزمن، كان يُخَيَّـل للداخل إلى ذاك البهو و كأن ألف ياقوتة و ياقوتة قد سكبت بسر جمالها على أركانه. و كأن السماء الزرقاء قد أمطرت بزرقتها على تلكم القبة الشاهقة، فلم تترك للناظرين من الجواب إلى الانبهار، و لدقة الصنع و إحكامه بالإقرار.

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
قصر الحمراء في غرناطة .. قاعات مزدانة بأروع النقوش وحدائق غناء وبرك زرقاء

لم يكن جمال بهو قُمارش فقط في زخارفه و ألوانه، بل كان جزءا من برج المتزين الذي كان يطل على غرناطة. فاستغل المعماريون ذلك أحسن استغلال و أفضله، فـقاموا بعمل نوافذ للبهو من جميع جهاته، بحيث يُتاح للداخل إلى البهو الاطلاع على كل غرناطة، و كأنها صفحة مبسوطة أمام عينيه. فتخيل عزيزي القارئ شعور ذاك السفير القادم من الممالك القشتالية أو غيرها، و هو يرى السلطان متربعا على عرشه و بين حاشيته، و قد التـقت بين يديه أضواء السماء و بحارٌ من زخارِفٍ لا زالت تصدح بــ لا غالب إلا الله، و تحت رجليه، هناك تقبع غرناطة بأسرها.

2- بهـو السِّباع

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
بهو السباع .. سمي كذلك بسبب نماثيل الاسود (السباع) التي تحمل النافورة

غير بعيد عن بهو قُـمارش، أنشأ السلطان الغني بالله - الآنف الذكر- بهو السباع، و جعله مجتمع المحاسن الأندلسية و ملتقاها، و نَصًّبهُ مُـفْتَخَرَ مَآثِره و مُنتقاها. و على غرار بهو قمارش فبهو السباع ذو أبعاد مستطيلة، و لكن صحنه يتميز عن الأول بانكشافه على السماء. و يحف هذا البهو أروقة قد اعتلتها عقودٌ محمولةٌ بما يقارب الــ 124 من الأعمدة الرشيقة المصنوعة من الرخام الأبيض الناصع، و قد تُوِّجَتْ أعاليها بتيجان من جميل العبارات و النقوش، فكأنما هي زهورٌ فارعة قد مدت بتلاتها للداخلين إلى البهو. و إذا رفعت أنظارك إلى السماء استقبلتك القباب المضلعة الخضراء. و هي على التحقيق 8 قباب موزعة حول البهو.

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
النافورة كما تبدو من داخل القصر

و في وسط البهو نافورة أو كما كانوا يسمونها "فوارة". و هي حقا من بديع ما انتجته أيدي الأندلسيين. و الفوارة عبارة عن حوض من المرمر الأبيض يحمله اثنا عشر أسدا يفور الماء من أفواهها ليصب في قنوات معلومة. و الغريب أن الأُسودَ كانت تتناوب في إخراج الماء، فساعة تفور المياه من هذا و ساعة من ذاك، و هكذا على الدوام دون انقطاع. و أمام كل أسد بيت شعري من قصيدة للوزير ابن زمرك، كل بيت منها يفيض مع الماء عُذوبةً و رِقّـة :

تَبارَكَ مَن أَعْطَى الإِمَامَ محمدا

مَغانِيَ زَانَتْ بِالجَمالِ المَغانِيا

***

وَ إِلاَّ فَهذا الرَّوْضُ فِيهِ بَدائِــــعٌ

أَبَى اللهُ أَن يَلْقَى لَهَا الحُسْنُ ثانِيَا

***

وَ مَنْحُوتَةٌ من لَؤلؤٍ شَقَّ نُورها

تَجَلَّى بمفرض الجُمانِ النَّواعِيَا

***

يذوب لُجَيْنٌ سـال بيــن جَواهِــــــرٍ

غَدَا مِثْـلها في الحُسْنِ أَبيضَ صَافِيا

 

3- المكتبات الأندلسية

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
صفحات مزينة بالرسوم من مخطوطات اندلسية 

رغم أن كل مل تبقى من تلك المكتبات العامرة ليس إلا آثارا خالية، و أطلالا خاوية، و بضع مخطوطات هنا و هناك. إلا أنها ما زالت شاهدا على أعظم المنشئات التي طورها أهل الأندلس و اهتموا بها، و استمر التطوير فيها حتى سارت بذكر مناقبها الركبان، و تهافت على زيارتها الناس من قاصي الأوطان.

ليس من العجيب القول بأن كل حي من أحياء الأندلس كان يضم مكتبة خاصة لأبنائه، و لكن العجيب هو مدى ضخامة ما حوته كل مكتبة منها على الرغم من صغرها، و ضيق نطاقها على مجموعة صغيرة من الناس. فتلك مكتبة إشبيلية التي بناها الراضي بالله بن المعتمد، تعج بنحوٍ من عشرة آلاف إلى مائة ألف مجلد. و يُنقل إلينا أن إحدى المكتبات العامة كانت لها فهارس لكتبها تملأ قرابة الـ44 مجلدا، كما روى ذلك ابن حزم في كتابه الجمهرة. و لعلنا نتصور بشكل أكثر وضوحا مدى ضخامة تلك المكتبات عندما نعلم أن القائمين على أحدى المكتبات الصغيرة أرادوا نقل الكتب إلى منطقة أكثر اتساعا، فاستنفدوا خمسة أيامٍ لنقل كتب الشعر فقط.

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
مخطوطات اندلسية

و كان في كل مسجد من مساجد الأندلس المشهورة مكتبة ضخمة تضم كتبا في شتى صنوف المعارف و العلوم، فمن الفقه و الحديث إلى اللغة و الشعر، و من الفلك و الطب إلى علم الفِلاحَة و الفلسفة. و لم تكن تلك المكتبات نِتاجَ جهد فرد واحد، فقد كان علماء و أعيان كل مدينة يُودِعُون كتبهم وقفا في تلكم المساجد، و من ذلك وقف أبي الوليد الباجي المتوفى سنة 474هـ، و الذي أوقف جميع كتبه لمسجد بيرة. و كذلك محمد بن محمد بن لب الكناني، و الذي وقف بعض ثمين كتبه في مسجدٍ بمدينة مالقة. و في تلك المساجد التي تراكمت في مكتباتها عشرات الألوف من الكتب و الرِّقاع، و امتلأت زواياها بالفقهاء و العلماء من شتى البقاع، تكونت جامعاتٌ كجامعة قرطبة و جامعة طليطلة. و راح طلبة العلم يقصدونها حتى من خارج الأندلس.

و الجدير بالذكر أن تلك المكتبات كانت تحظى من السلاطين و العلماء ببالغ عنايتهم و اهتمامهم. فتم تعيين المشرفين و القائمين عليها، و تم تدوين كل كتاب في فهارس دقيقة، و فُتح الباب ليستعير من شاء ما شاء منها، فكانت ينابعا للمعرفة و منهلا موفورا لكل الأندلسيين. حتى لقد عاب أبو حيان بن يوسف الأندلسي من يصرف أمواله في شراء الكتب، فقال : "الله يرزقك عقلاً تعيش منه، أنا أي كتاب أردته استعرته من خزائن الأوقاف و قضيت حاجتي". (و يعني بخزائن الأوقاف، مكتبات المساجد).

4- الاهتمام بالتعليم

عَجائِبُ منْ زَمانِ الوَصْلِ
كان للتعليم اهمية كبرى 

و لقد كان التعليم في الأندلس ذا أهمية كبرى، فلم يكن أحدٌ حتى من ذوي المهن كالحدادة و النجارة ليقبل بالأمي ليعمل عنده و يستنكف من ذلك. بل ينقل إلينا ابن بشكوال أنه وجد في باعة التين و العنب على أرصفة قرطبة من كان يحفظ كتبا ككتاب "معاني القرآن" لأبي جعفر النحاس، فما بالك بطلبة العلم الذين رُوي أنهم كانوا يحفظون كتاب الأغاني و كتاب سيبويه و موطأ الإمام مالك عن ظهر غيب. و يعكس تلك الأهمية لديهم أن الحَكَمَ المستنصر بالله كان قد أوقف جميع حوانيت السَّراجين في سوق قرطبة، ليتم صرف عوائدها على المعلمين في مدارس قرطبة وحدها، و التي بلغ عددها آنذاك الـ 27 مدرسة مجانية للأطفال، و هذه غير تلك التي بنيت في الضواحي و يبلغ عددها 24 مدرسة.

لم يهتم الأندلسيون بتعليم و تثقيف صغارهم فقط، بل انصرف جهدهم إلى إيجاد وسائل تعليم للصم و العميان أيضا. و قد نقل إلينا الإمام ابن حزم في كتابه " التقريب لحد المنطق" حكاية عجيبة في ذلك عن مؤدبه أحمد بن محمد بن عبد الوارث. و يحكي مؤدب ابن حزم عن أبيه الذي ولد له ابن اجتمع فيه العمى و الصمم. فأصر الأب على تعليم ابنه، و اجتهد في ابتداع وسيلة لذلك.

و انتهى فِكْرُ الأب إلى صنع أشكالٍ مُجَسِّمَةٍ للحروف، و قام على تعليم ابنه إياها عن طريق اللمس، ثم لما استطاع الابن التمييز ما بين هذه الحروف، أراه كيفية دمجها، و تكوين كلمات و عبارات منها. و بعد عمل شاق و طويل، استطاع الأب أن يعلم ابنه الكتابة، لتكون مدخله إلى العلوم المختلفة.

5- خاتمة

لقد انقلبت تصاريف الدهر بالأندلس إلى غير أهلها، و أناخ بتلك المعمورات البهية من لم يفهم مكنون أسرارها، و لم يدرك جليل مأثوراتها. فامتدت أيدي التخريب إلى معظم معالم الأندلس التي ذكِرَت في التواريخ و السِّير، و استحالت بعد أن كانت عينا إلى أثر. فتلك نافورة الأسود - الآنفة الذكر- ، قام الفرنجة بالعبث بها و تخريبها حتى توقفت تماثيل السباع عن إخراج المياه، و ذلك إلى أن تولت دولة إسبانيا الحديثة فيما بعد إصلاحها لتستقطب السياح. و كم من محاسنٍ قد انطمست آثارها في جنة العريف و قاعات الحمراء، و قصور قرطبة و غرناطة.

و يبقى كل ما ذكرت غيض من فيض تلك العتبات المنسية. و يبقى الحنين إلى زمان الوصل يذكو كلما هبت نسائم تلك المعاهد السنية.


تاريخ النشر : 2017-01-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (55)
2020-03-09 08:40:01
339948
55 -
القلب الحزين
إن الأندلس هي أرض العلوم.
2017-12-15 17:39:34
191443
54 -
fawaz
اي شيء يتحدث عن الاندلس يثير الشجن ويبعث للحنين .
افكر كيف كانوا اولئك البشر ..
الاندلس نموذج للمجتمع المدني
ونموذج للاسلام واثر الاسلام في الناس
واتمنى ان لاتنشر تعليقات الاثنية والعرقية.فهي تحرمنا لذة الاستمتاع بالقراءة ..
ورحم الله القائد طارق بن زياد وجميع ابطال الاسلام ..
ولاداعي للمزايدات في ادعاء الفضل والبطولة
فأنا يمني ..واستطيع سرد صفحات عن يمنيين قادة وفاتحين
للمثال لا الحصر..الغافقي..والسمح بن مالك ...
الم تكن المنافسة في الحكم في الاندلس مشتعلة بين القبائل اليمنية والقيسية قبل مجيء الداخل وتوحيد الصف

وتاريخ قد تشبعت من رؤية اثاره الغريبة اكاد اجدها في كل حجر في اليمن..في كل قرية لدينا اثر..صدقوا او لاتصدقوا..

لذلك دعونا نهتم بالفكر والاسلام الدين القيم ..الداعي الى الوئام والبناء والتعايش والمحبة ..
سؤال قبل النهاية..الا يوجد قصر اسمه قصر خولان في غرناطة..ام ذاكرتي تخونني..تحياتي للموقع الرائع وادارته
2017-05-25 09:57:20
158234
53 -
غريبة
الئ جزائرية كفا تعصبا من فضلكي و بما انك .. في التاريخ و لست ملمة به فارجوا منكي تركه لاصحاب التخصص
و بالنسبة لتصفيقك لبنت بحري فهي لم تاتي بشئ من التاريخ و تكلمت عن موضوع خارج عن الموضوع فلا ارئ انها وافقتك في اي شيئ
2017-01-29 22:54:06
140914
52 -
السندباد المغربي
الأخت سوسو مديرة الموقع اتمنى ان تكوني عادلة مع كل المعلقين ولاتنحازي لطرف دون الاخر . الاخت الجزائرية لها تعاليق كثيرة على الموضوع وانا لي تعليق واحد وهاذا غير عادل . وقد حدفت من تعليقي الوحيد نصفه تقريبا ولم تنشري تعليقي التاني في حين نشرتي لها كل تعليقاتها ولم تحدفي منها شيء رغم أنها أساءت لي في تعليقها الاخير واتهمتني بالجهل . ورغم دلك نشرت كل تعليقها ولم تحدفي منه هذه الإساءة . من المفروض انت كفتاة عربية ان تكون عندك غيرة على تقافتك وهويتك وهوية اجدادك ولاتسمحي لأحد بإهانتها او على الأقل اسمحي لنا بالرد على المغالطات . اتمنى ان تكوني عادلة وتنشري تعليقي وسيكون هاذا اخر تعليق لي في هاذا الموضوع وليس فيه اي إساءة بل مجرد معلومات .
أتمنى أن تخبرنا الأخت الجزائرية لأي جيش كان ينتمي طارق بن زياد ومن أعطاه الفرصة لدخول الجيش ومن أعطاه الأمر لقيادة الجيش الذي فتح الأندلس ومن هو قائده ومن بنى السفن التي نقلت الجيش . الجواب العرب والإمبراطورية التي أسسها العرب الذين فتجوا الإمبراطورية الفارسية وفتحو الشام التي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية وفتحو شمال إفريقيا وكانت ايضا تابعة للإمبراطورية الرومانية .. ولكي يثبتو لسكان هاذه المناطق أنهم ليسوا محتلين وإنما جاؤو لنشر الإسلام أتاحو الفرصة لشعوب هاذه المناطق للإنظمام للجيش وباقي الوظائف في الدولة ليثبتو لهم أنهم يعتبرونهم إخوة . لذلك يجب ان تشكرو العرب لا أن تتكبرو عليهم و تنكرو فظلهم وجميلهم . العرب لم يبيدو السكان الأصليين لهاذه المناطق مثلما فعلت امريكا بالهنود الحمر مثلا . أو فرنسا التي قتلت ملايين الجزائريين . أوإسبانيا التي أبادت ملايين من سكان امريكا اللاتينية . رحم الله امْرِءٍ عرف قدر نفسه .
2017-01-22 17:36:08
140203
51 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
آسفة ياجماعة .. أنا مضطرة ﻹنهاء هذا النقاش ، وأي تعليق بهذا الخصوص لن ينشر

تحياتي ..
2017-01-22 17:31:20
140196
50 -
جزائرية
السندباد المغربي
لا احد اهان الحضارة العربية حتى تتهجم على الامازيغ و لا تاخذ النقاش بشكل شخصي حتى لا ينحط مستوى الحوار
لا انكر وجود حضارة عربية عظيمة و لكننا نختلف عمن شيدها
اما ان كنت تتساءل عن انجازات الامازيغ دعني اعطيك عينة صغيرة منها
من الناحية العسكرية: سؤالك يدل على جهلك التام بهذه الحضارة فمن يعرف الامازيغ يعرف المملكة النوميدية الموحدة و التي عرفت بجيشها الاسطوري و ابطالها سواء كانوا نساءا ام رجال امثال ماسينيسا و يوبا الثاني و تكفاريناس و كهينة...
من الناحية الثقافية: استغرب كونك مغربي و انت لا تعلم ان ثقافت بلدك و بلدي قائمة على الثقافة الامازيغية و خير دليل الاحتفالات التي اقيمت مؤخرا في كلا البلدين الحبيبين بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة
من الناحية الاقتصادية: لقد ادثرت الحضارة الامازيغية قبل ان يعرف هذاالمصطلح (الان لا تسمى حضارة بل مجرد قبائل صغيرة مبعثرة في العالم) و مع ذلك فقد كانت المملكة النوميدية سوقا كبيرا للتبادلات التجارية خاصة القطن انذاك
من الناحية العلمية: دعني اخبرك ان عباس بن فرناس امازيغي , و طارق بن زياد امازيغي و ابن بطوطة امازيغي و ابن خلدون امازيغي و ابن باديس امازيغي. .. و اظن انك تعرف انجازاتهم في مجالات كثيرة
اتمنى ان اكون اجبت على سؤالك رغم انك اخذت طريقا اخر للنقاش
تحياتي
2017-01-22 16:38:51
140190
49 -
جزائرية
DNA
كلامك صحيح, فاللغة العربية كانت لغة العلم انذاك و مع انني امازيغية الا انني افتخر و بشدة بانتماءي للعروبية ايضا فهي لغة القران
على عكس ما اشاد به صاحب التعليق الذي قبلك
لا اظن انه هناك عنصرية في هذا الموشوع لانه لم يبقى هناك امازيغ لم يتعربوا فالمجتمع يفرض ذلك
و لكن كما قلت الحمد لله على نعمة الاسلام الذي جمع العربي و الاعجمي بتقوى الله سبحانه و تعالى
و رغم هذا النقاش الطويل نتفق على نقطة واحدة و هي ان الاسلام صاحب الفضل دائما و ابدا, و يبقى لكل منا وجهة نظره ففي الاخير نحن ننتمي لامة واحدة و لا يمكننا نكران هذا
تحياتي
2017-01-22 12:19:57
140141
48 -
عزف الحنايا
يااه كم أعشق الأندلس وتاريخها وكل مايتعلق بها !
مقال رائع جداً جداً .. استمعتُ جداً بقراءته :)
ألف شكر لك أخي قصي النعيمي .. دمت بخير .. وبإنتظار جديدك دائماً ..
2017-01-22 04:30:04
140104
47 -
علاء العقرباوي
مقال رائع اخي الكريم- بخصوص قصر الحمراء فهو قصر يعجز اللسان عن وصفه من ناحية ما يحتويه من جماليلا لا يستوعبها عقل ولا يمكن تكرارها لدرجة ان الاسبان حاولو معرف كيفية تدفق الماء من افواه الاسود فيها فتعطلت ولم يتمكنو الى الان من اعادتها الى ما كانت عليه. موضوع رائع اخي استمر
2017-01-22 00:07:27
140093
46 -
DNA
اختي جزائرية بما ان هؤلاء العلماء كانوا ضمن الحضارة الإسلامية و أعمالهم العلمية كتبت بالعربية فينتسبون مباشرة للعرب و المؤرخين لا يبحثون عن أصل العالم بل ما انتجه بأي لغة و تحت أي حضارة واللغة العربية هي لغة العلم و قتها و الفضل دائماً و أبداً للإسلام لأنه جمع البشر و لم يفرق بينهم و لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى
كما يحدث الآن في عالمنا الحاضر لغة العلم هي الإنجليزية و غالبية العلماء ليسوا انجليز و الحضارة التي ينتمون إليها هي الحضارة الغربية
2017-01-21 23:23:46
140079
45 -
السندباد المغربي
هناك بعض الأمازيغ ........... عنصريون يكرهون العرب والحضارة العربية ........... . ولذلك يشككون في كل شيء له علاقة بالعرب . اتمنى ان يخبرونا ماذا قدم الأمازيغ للبشرية سواءا علميا او ثقافيا او اقتصاديا او عسكريا او اي شيء اخر ... .......... .
2017-01-21 15:32:15
140062
44 -
جزائرية
السيدة الكريمة سوسو الحسناء...
انا حقا لا اعتبره جدالا مطلقا و انما نقاشا انمي به ثقافتي و لا انكر انني استفدت من بعض المعلومات الواردة في تعليق الاخ قصي النعيمي و انا حقا استقبل حججه بصدر رحب
لذا اتمنى ان ينشر تعليقي
سيدي انا لم اتيك بالحجج لان ما كنت اريد قوله وجدته في تعليق الاخ مغربي اندلسي و مع انك رددت على تعليقه الا انني لم اقتنع لانه و صراحة شعرت انك تطيل الكلام اكثر مما تقدمه من براهين .. فمثلا انت لم تثبت لي ان اللغة العربية قد اخترعت بل عرفتها و اطلت التعبير فقط و اكتفيت بالنفي ايضا . دون اي دليل بين..
انا حقا اتمنى للمرة الثانية ان ينشر تعليقي لانني استفيد من هذا النقاش
تحياتي
2017-01-21 04:27:03
140008
43 -
موضوع جميل تسلم عليه
بس فى دماغى سؤال هيجننى ازاى دولة كاملة بقيت 800 سنة تختفى هكذا ؟؟؟؟ وكمان مرة احييك على طريقتك فى سرد موضوعك وكتابتك له
2017-01-21 01:06:02
140006
42 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
تنبيه :

سأنهي هذا الجدل القائم هنا عن العرب .. وأي تعليق بهذا الخصوص لن ينشر

إقتضى التنويه ..
2017-01-21 00:14:55
140002
41 -
قصي النعيمي
إلى جزائرية ..
كل كلامك رددت عليه، و يكفي من بيان خطأك أنك لم تعرضي حجة مطلقا بل أكتفيت بالضحك و النفي و كأننا سنقتنع!"ارجعي لتعليقي السابق"، أما أصول اللغة العربية فهو غير مجهول للدارسين و هي من عائلة كبرى خرجت منها لغات كالأمهرية و العبرية، و هناك أشكال قديمة للغة العربية لم تكن بصورتها الحالية هذه و إنما تطورت فيما بعد على أيدي أبنائها. و الأحاديث التي تتحدث أن العربية منزلة من السماء و أنها لغة آدم لا تصح سندا عند علماء الحديث و لم تثبت أثريا.
و جزئية أن النبي أنزل إلينا غلط، بل الله أخرجه منا.و العرب لم يكونوا في جاهلية كلية بل كانت فيهم من الأخلاق و المكارم و السلوكيات الحميدة ما جعل النبي يقول : (إنما يعثت ﻷتمم مكارم الأخلاق)و لم يقل ﻷعلمكم و إنما لأكمل و أتمم، و يكفي من فضل العرب أن حبهم و اعتقاد افضليتهم من الإيمان في الاسلام و هذا قول العلماء عربا و عجما. قال الكرماني: "فالعرب أفضل الناس، وقريش أفضلهم، هذا مذهب الأئمة وأهل الأثر والسنة.." فدع تعصبك ساعة.
2017-01-20 18:47:52
139988
40 -
جزائرية
و ملاحظة صغيرة
حين قلت ان عرب شبه الحزيرة قد انتجوا اللغة العربية..دعني اخبرك انه و لحد الان لم تعرف اصول و جذور اللغة العربية بشكل دقيق
هناك من يقول انها اخترعت من قبل الانسان و هناك من يرجح انها لغة سماوية خلقت مع نبينا ادم عليه السلام بسبب تشعبها و كذا دقتها ومفرداتها الدقيقة و التي يستحيل ان تجد لها ترجمة دقيقة بلغات اخرى في الكثير من الاحيان...
و يبقى الاحتمال الثاني الاكثر ترجيحا, لذا ليس هناك اي دليل يثبت ان اهل الجزيرة العربية هم من اخترعوا اللغة العربية, بل هو احتمال يكاد يكون مستحيلا
تحياتي
2017-01-20 18:41:52
139987
39 -
جزائرية
قصي النعيمي
لن انكر ان من العرب علماء و لكنهم فئة قليلة جدا مقارنة بغيرهم فكل ما ورد في تعليق مغربي اندلسي صحيح و لا تعقيب عليه
اغلب علماء ذاك العصر لم يكونوا عربا و لكن تم تعريبهم م مع الزمن
مع انني لست ملمة كثيرا بالتاريخ و لكن عندما ذكرت ان ابن الهيثم و ابن خلدون و البخاري هم عرب ضحكت حقا. حتى من لا علاقة له بالتاريخ يعلم انهم ليسوا عرب
لا علينا. اعود الى نقطة ان الرسول عربي و انه قاد العرب بالطبع كلامك هنا صحيح و لا يختلف عنه اثنان و لكن لمل تتساءل لما قد انزل الله اخر الانبياء ليكون عربيا ? الم تتساءل لما انزله في الحزيرة العربية
لان الله جعل باخراج خير الانام من الحزيرة العربية معجزة بحد ذاتها
فقد كان العرب هناك يعيشون في الجهل و التخلف و كان اهم ما يعرف عن ذلك العصر انه عصر يحكمه التعصب و القوة . لذلك جعل الله لهم معجزة و هي ان يخرج نبيا طاهرا شريفا من هناك....
اي انني كنت اقصد بكلامي العصور التي سبقت و تلت عصر الرسول فلا نقاش في حكم الرسول صلى الله عليه و سلم
سيدي قصي , برايي ان العرب قد اغتروا بانفسهم بعض الشيء, ربما لان الله قد اخنارهم دون غيرهم لينزل اليهم خير الانام.. لكنهم لم يسألوا يوما ما هي حكمة الله سبحانه و تعالى, لذلك كلما واجهناهم بحقيقة انهم لم يقوموا بشيء يجيبوننا بحجة القران و النبي العربي, هذه هي مشكلتنا, نفخر باشياء لم نفعلها و لا علاقة لنا بها و نصر على اننا الافضل و فوق كل هذا عندما نسال عن انجازاتنا نقول ان العالم الفلاني في العصر الفلاني قد اخترع هذا و هذا!!! لما نعلق انفسنا بحقبة قصيرة من الزمن?
باختصار و كراي شخصي , لم يحقق العرب شيئا مقارنة بغيرهم من الشعوب...
تحياتي
2017-01-19 03:00:56
139750
38 -
قصي النعيمي
إلي مغربي اندلسي...
سلاما
2017-01-19 03:00:56
139746
37 -
السندباد المغربي
«إبكِ مثل النساء ُملكاَ ُمضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال» مقولة عائشة الحرة أُم أبو عبد الله التاني عشر الملقب بالصغير حاكم غرناطة عندما بكى لضياع غرناطة بسببه .
2017-01-18 17:30:55
139730
36 -
الامير الحزين
تحية خاصة للاستاذ قصي نعيمي كما قالت الانثى الحزينة قد كابت فابدعت كتبت كلمات تروى بماء الذهب .. ماشاء الله ابداع وهبه الله لك .. اللهم زدك علما ونورا لتبقى مميزا دائما وشكر عام لكل الاصدقاء وخاص لك وللاستاذ اياد العطار اطال الله عمر الجميع والبسهم الصحة والعافية
2017-01-18 15:21:21
139721
35 -
مغربي اندلسي
الى قصي النعيمي ارسلت تعليق طويل عريض لكنه لم ينشر
2017-01-18 13:34:13
139710
34 -
القرشي المغربي
مقال رااائع اتحفنا بمثله عن حضارات العرب قبل الاسلام
2017-01-18 12:18:15
139705
33 -
قصي النعيمي
إلى مغربي اندلسي..
قد قلت شيئا من الحق و خلطت به الباطل لتخفي شينه. أولا لا غرو و لا عجب ان يلقب العلماء كالبخاري و مسلم النيسابوري نسبة إلى مدن غير عربية ﻷنهم كما قلت ولدوا هناك أو عاشوا فيها دهرا طويلا و لكن اصلهم هو العربي، و لو قرأت كلامي بتمعن لأدركت السبب و هو أنهم ولدوا هناك او عاشوا هناك ﻷن أجدادهم أو آبائهم قدموا تلك البلاد مع الفاتحين أو قدموها عمالا للخلفاء، فهذا الإمام أحمد بن حنبل الشيباني العربي، هاجر جده إلى مرو في خراسان من موطنهم في العراق، ليتولى منصب والي مرو، فولد فيها الإمام أحمد فنسب إليها فقيل المروزي و هذا لا يلزم أنه غير عربي. و كذلك بقية كثير من العلماء. ثم إذا كنت لا تنظر إلى أبعد من اللقب في الأسماء فلماذا لم تنظر بنفس المنطق إلى الإدريسي و اعتبرته أمازيغيا مع أن لقبه يدل على عروبته و انتسابه إلى إدريس بن ادريس بن الحسن المثنى العلوي الهاشمي و لم يقل غير هذا فرد واحد. و حتى ابن خلدون الذي نسبته للأمازيغ اعترف بذاته انه حضرمي عربي الأصل فهل تعرفه اكثر من نفسه؟، و إن كنت تلمح لكلامه عن العرب في مقدمته فعليك أن تعلم بأنه إنما قصد البدو أكانوا عربا أو عجما كما ذكر العلماء أمثال محمد عابد في كتابه "العرب و من في معناهم". و المضحك أن ابن بطوطة لم يقل احد انه عربي و لكنه كان من المناصرين لفكرة أن الأمازيغ من أصول عربية حميرية و لو قرأت كتابه "تحفة النظار" ﻷدركت هذا دون عناء و كيف كان يتمسك بأي تشابه في العادات ليثبت الفكرة. ثم إن كان طارق بن زياد امازيغيا فلم يكن كل من في الجيش امازيغا و ما أدخل الإسلام إلى أرض طارق بن زياد إلا العرب.

ثانيا، أنا لست في معرض الكلام عن غير العرب لأتكلم عنهم و لست أنكر فضلهم. و لكن الجزائرية نفت وجود علماء كبار من العرب فدفعت هذا الكلام بالحجة و سردت أسماء بعض من العلماء العرب، فهل تريدني أن اسرد اسماء غير العرب و هي و أنا لا ننكرهم؟، أليس هذا سفها و خروجا عن الموضوع؟.

ثالثا، العرب كانوا أصحاب حضارة مشرقة و مشرفة حتى قبل أن يبعث الله منهم محمدا للبشر ككل. العرب قبل تكون حضارات في إفريقيا أو آسيا كانوا قد نجحوا في تكوين مجتمعات و حضارات في جزيرة العرب و يشهد بذلك آثار القبور الهرمية و الأفعوانية و القلاع و بقايا المدن و المعامل الموجودة في الإمارات و السعودية و عمان و اليمن و التي تعود للعصر الحجري الحديث. و من هذه الحضارات حضارة سبأ و حجر اليمامة و ممالك كندة و حمير و ماجان و أم النار ....
و هذه الحضارات ابتكرت نظام الري المسمى بالأفلاج و ابتكرت في مجال العمران كثيرا من أمثال القباب و الأهرام المستعملة في المقابر و التي بنيت قبل 9 الاف عام بل اكثر و هذا غير القدرة على نحت البيوت في الجبال و الصخور و الطرق المعبدة بالحجارة و المرصوفة من مثل طريق اسعد الكامل (يربط اليمن بالحجاز) و الذي بني منذ 1000 عام قبل الميلاد و الذي شكل جزءا من طريق البخور الذي نقل اللبان و النحاس و العقيق و الصمغ العربي و اللؤلؤ ..إلى مصر و فارس و اوروبا. و يكفيك من قدرتهم وإرادتهم روعة و دقة المشغولات الذهبية من خواتم و اقنعة و التي وجدت في جنوب دبي و نجد، و قوة و جمال آثار مدائن صالح و مدينة الفاو... و يكفيك حسن و اتساع و انفراد اللغة التي انتجوها "اللغة العربية"، والتي انتجبها الرب فكان بها خطابه الخاتم.
2017-01-18 10:05:03
139692
32 -
مصطفي جمال
تحفة ادبية و لغوية رائعة و ذات اسلوب رائع و جميل شكرا على المقال الرائع و تمنيت كثيرا لو كان اطول و تمنيت ان تتوسع في المعمار الاندلسي كم احب الاندلس و معمارها البديع
2017-01-18 10:01:55
139688
31 -
مغربي اندلسي
اخي العزيز قصي قرات تعليقك واستفزني صراحة .
لدي ملاحظات اولها ان الشق الول من تعليق صحيح مئة في المئة لكن ماسواه ماهو الا تطبيل وتزمير للعرب لا اقل ولا اكثر.
الحضارة الاسلامية ساهم في تشييدها العرب وغير العرب رغم ان اشهر واغلب علماءها ليسوا عربا وهناك من يعربهم بالقوة كما حدث لنا نحن امازيغ شمال افريقيا فحتى طارق ابن زياد جعلوه عربيا من قبيلة بني حمير في اليمن.وروايات اخرى انصفته بعرقه الامازيغي الخالص.
ذكرت بعض العلماء العرب وتجاهلت الاخرين فابن سينا صاحب القانون في الطب هو من بخارى في اوزبكستان حاليا ..والامام البخاري الذي عربته بالقوة وجعلته عربيا كنيته تفضحه فهو من بخارى ولا علاقة للعرب به.والامام مسلم من نيسابور في ايران .وداوود صاحب السنن هو ايضا من افغانستان والنسائي صاحب "المجتبى" من مدينة نسا، وتقع قرب عشق آباد في تركمانستان، والإمام الترمذي من مدية ترمذ، وتقع في أوزبكستان،و الإمام بن ماجه وهو من قزوين في إيران.والعلامة الكبير ابن خلدون امازيغي من تونس لكن عربوه هوايضا وجعلوا اصله من الامام علي ابن ابي طالب
ههههههههو العالم الادريسي الجغرافي الشهير اول من اكتشف كروية الارض قبل جاليليو هو مغربي من مدينة سبتة شمال المغرب وفيها تمثاله لحد الان ..وابن بطوطة امازيغي قح من مدينة طنجة جعلوه عربيا هو ايضا..ونسيت ذكر الخوارزمي الفارسي العبقري وغيرهم كثير.
حتى الاندلس التي تتغنى بها في مقالك وتعتبر نقطة مضيئة في تاريخنا الاسلامي ككل فتحها البطل طارق ابن زياد سنة 92 للهجرة وهو امازيغي لا يختلف عليه اثنان وبعد ذلك دخلها الامويون بمساعدة امازيغ المغرب..وبعد تناحر امراء الطوائف سقطت بيد المغاربة الامازيغ بقيادة يوسف ابن تاشفين وبعد خضعت لحكم الموحدين ثم المرينيين الذين ابقوا سواحلها الجنوبية خاضعة لسلطان المغرب.وليس للمشارقة
2017-01-18 01:48:16
139650
30 -
قصي النعيمي
إلى جزائرية ...
معلوماتك أكثر من خاطئة. أولا، لم يقم بإنشاء و رفع دعائم حضارة الإسلام إلا العرب الذين قادهم نبي عربي ثم من بعده خلفاء عرب، و خرج في هؤلاء الخلفاء كثير من ذوي الفهم و الدراية الذين أمروا بترجمة ألوف من الكتب في شتى الفنون و العلوم، مثل أبي جعفر المنصور و هارون الرشيد و ابنه المأمون، و قد قاموا فوق ذلك ببناء دور الحكمة و المدارس و البيمارستانات التي من خلالها أتاحوا بيئة ثقافية للعرب و غيرهم، و لو لم يكن لهم إلا هذا الفضل على غير العرب لكفاهم.
ثانيا، كثير من العلماء الذين خرجوا من بلدان غير عربية كانوا عربا في الحقيقة، و ذلك ﻷنهم إما خرجوا فاتحين أو انهم ممن أرسلهم الخلفاء كولاة أو عمال في تلكم البلدان. فالبخاري مثلا جعفي عربي الأصل، و مسلم قشري عربي، و أبو داود صاحب السنن أزدي حتى أبو الفرج الأصفهاني أموي الأرومة.
ثالثا، خرج في بلاد العروبة علماء عرب أفذاذ قل أن يجود الزمان بأمثالهم ممن أعطى الحركة الثقافية في حضارتها دفعة هائلة للأمام. مثل ابن النفيس الدمشقي الذي اكتشف الدورة الدموية الصغرى، و الزهراوي الذي ابتكر كثيرا من الآلات الجراحية الطبية التي لا زال الاطباء يستعملونها، و ابن الهيثم إمام البصريات و صاحب اختراع القمرة، و ابن أبي أصيبعة الخزرجي سليل الأطباء صاحب كتاب طبقات الأطباء، و الكندي نابغة عصره في الفلسفة و الكيمياء و الفلك و غيره و هو الذي جعل الفلسفة قي متناول العلماء غير العرب كالفارابي فكان له الفضل عليهم.
2017-01-17 17:04:09
139614
29 -
جزائرية
Sweetie devil
معلومتك خاطئة لان العرب ليسوا من طوروا العلهم و لم يذكر. ذلك في اي فصل من التاريخ بل المسلمون, اي ان الفرس هم اصحاب الفضل فاغلب علماء تلك العصور هم الفرس و ليس العرب الا فئة قليلة جدا
انا اؤمن بان العرب لم ينجزوا شيئا, لقد اخترعوا رقم الصفر و بقيوا فيه
اتمنى ان تتغير الاحوال للافضل...
تحياتي
2017-01-17 12:30:56
139567
28 -
"مروه"
استاذ قصي حتي تعليقك كله معلومات ازادك الله..
في التحفه التاريخيه القادمه لك اتمني ان تكثر من السجع اكثر من هذا ايضا..
sweetie devil..صح لسانك
ارفع لك القبعه..شابوو
2017-01-17 10:35:07
139553
27 -
الهنوف
بالعكس المحسنات البديعيه تضفي رونق خاص ع الموضوع وتحسسك بعض الكلمات انك عايش بالخيال لا حدود لأفكارك وتخيلاتك
2017-01-17 04:19:58
139518
26 -
sweetie devil
اتمنى ان من قرا هذا المقال من العرب قد استفاد شيئا وهو ان يتوقف عن ذم امته العربية وان يعرف انه نحن العرب من من اسس العلم وطوره (بعد الله) الذي لولاه لما تقدمت اوروبا التي تنسب العلم لنفسها هم في حقيقة الامر لم يبذلوا اي جهد فقط قرأو كتبنا وبنوا فرضيات واختبروها. الفضل يرجع لله ثم العرب.
2017-01-16 11:47:08
139426
25 -
عمر العمودي - [email protected]
لِكُـلِّ شَـيءٍ إِذَا مَا تَـمَّ نُقصَـانُ

فَلاَ يُغَـرَّ بِطِيـبِ العَيـشِ إِنسَـانُ

هِيَ الأُمُـورُ كَمَـا شَاهَدتُهـا دُوَلٌ

مَـنْ سَـرَّهُ زَمَـن سَاءَتـهُ أَزمَـانُ

وَهَذِهِ الـدَّارُ لاَ تُبقِـي عَلَـى أَحَـدٍ

وَلاَ يَـدُومُ عَلَى حَـالٍ لَهَـا شَـانُ
2017-01-16 10:22:31
139395
24 -
حمزة عتيق
تحية طيبة إلى الأخ العزيز قصي النعيمي ..

بصراحة أعدت قراءة المقالة ثلاث مرات ، فهي عبارة عن تحفة لغوية و لا تعليق عليها ، إلا أني أعتب عليك أنك لم تكثر من السجع
فيها ، و أتمنى أن تفعل ذلك في أعمالك القادمة ..

أما عن الذي تكلمت عنه ، فكلي يقين أنه ما من أمة على وجه الأرض تاريخها ماثل و حاضر مثل أمتنا الإسلامية ، تاريخنا حافل بالإنجازات ، و قد برعنا في معظم مجالات الحياة .

لكن هناك نقطة مهمة يجب أن أنوه عليها ، و أتمنى أن لا تفهم خطأ .. و هي أنني أشعر أن البعض منا ( و أقصد هنا العرب بشكل عام ) لا يزال تفكيرهم عالقا في تلك الحقبة من الزمن ! ينتظرون معجزة ما تعيدهم إلى سابق عهدهم ، يندبون حظهم و يتمنون أن يعود رجال ذلك الزمن ؛ كي يصلحوا ما يحدث الآن ! و أنا لا أقصد هنا أنه لا يجب علينا أن نفكر بماضينا أو أن لا نتحدث عنه ، على العكس تماما .. لكني أقصد أن تلك الأمة أمة قد خلت و نحن الآن في زمان غير زمانهم ، لذلك التحسر على ذلك الزمن لا فائدة منه ، لا يجب علينا أن نكتفي بترديد إنجازاتهم فقط و نحن لم نحاول على الأقل أن نكون مثلهم .. لذلك آن الأوان أن نتوقف عن التحسر على تلك الأمة و انجازاتها ، فانجازاتهم لهم و هم من يشكرون عليها لا نحن .. أين انجازاتنا نحن ؟ ماذا ستقول الأجيال القادمة عنا ؟ هل سيذكروننا كما نذكر نحن أجدادنا ؟ أم سيلعنوننا و يتبرؤوا منا ؟ ذلك ما سنجيب عليه نحن بالاعتماد على انجازاتنا ..

تحياتي للأخ العزيز قصي و أتمنى أن أقرأ لك المزيد ..
2017-01-16 04:18:39
139376
23 -
اﻷنثى الحزينة
سلام للجميع :اشكر الكاتب النعيمي و الذي أريد ان اسميه صاحب القلم الخارق او المبدع او الفذ *** ما احسن واجمل الكلمات التي قمت بتنسيقه وترتيبه واللعب فيه وكانها قصيدة ** كانت قرأتي للموضوع شيء واﻷستمتاع لهذا الاسلوب الراقي شيء أخر **احسدك ياليتني لو كنت املك هذا الاسلوب ولكن محال فلكل شخص اسلوبه في التعبير والكتابة وفقك الله انت مميز تابع(هذا جميل ) وسلامي الخاص لاصدقائي الاعزاء
2017-01-15 17:21:54
139336
22 -
جزائرية
مغربي اندلسي
هذا حقا امر رائع, اظنه شرف عظيم ان تكون لك اصول من مدينة خلابة كالاندلس مع ان النغرب الشقيق لا يقل جمالا و روعة طبعا
لا بد انك تملك الكثير من المعلومات عن الاندلس
لتمنى ان تفيدنا بها في يوم من الايام
2017-01-15 16:45:58
139325
21 -
جزائرية
بنت بحري
ما قلتيه حقيقة لا تغفل عنها العين
لقد صار التاريخ لعبة يلهو بها اصحاب الشأن و السلطة فيحرفونه و يغيرونه, ثم يزرعونه كالبذرة السوداء في رؤوسنا منذ الصغر, لنكبر و تكبر معنا تلك البذرة فتصير شجرة من الكذب و الالاعيب و الافتراءات فتعشش تلك الشجرة لتنضج ثمارها الفاسدة, فيقتطفها صغارنا و يتناولونها لتنبت تلك البذرة في رؤوسهم من جديد ه هكذا دواليك
و لكن السؤال الذي لطالما تمنيت ان اعرف جوابه هو الى متى?.
تحياتي
2017-01-15 16:45:58
139322
20 -
مغربي اندلسي
اعلم ان ما ساقوله الان لا علاقة له بالموضوع اعلاه .لكني اريد ان اشير ان عائلة امي من الاندلس ولذلك لقبي مغربي اندلسي.
لازالنا نحتفظ لحد الان ببعض الاواني والسجاد والكتب من الاندلس وهي ارث العائلة الذي احتفظنا به منذ مئات السنين.تخبرني جدتي ان ثوبا تلبسه نساء شمال المغرب هو في الاصل ثوب كن يجمعن فيه الحلي والمجوهرات حتى لا تضيع منه اثناء طردهم من اسيانيا ولازال ذلك الثوب عند جدتي.ولم ترض اعطاءه لاي احد.
2017-01-15 15:32:16
139318
19 -
نوار - رئيسة تحرير -
مقال جميل .. أعشق الأندلس و كل ما يتعلق بها .. حضارة عظيمة تعجز الكلمات عن وصفها ..
هذا المقال جعلني أستحضر قصيدة أبو البقاء الرندي الرائعة في رثاء الأندلس .. و هذه بعض الأبيات منها :

لكلِّ شيءٍ إذا ما تم نقصانُ
فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ
من سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

و هذه الدار لا تُبقي على أحدٍ
و لا يدوم على حالٍ لها شان

أصابها العينُ في الإسلام فامتحنتْ
حتى خَلت منه أقطارٌ و بُلدانُ

فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيةً)
و أينَ (شاطبةٌ) أمْ أينَ (جَيَّانُ)

و أين (قُرطبة)ٌ دارُ العلوم فكم
من عالمٍ قد سما فيها له شانُ

و أين (حْمصُ ) و ما تحويه من نزهٍ
و نهرهُا العَذبُ فياضٌ و ملآنُ

قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما
عسى البقاءُ إذا لم تبقَ أركانُ

يا راكبين عتاق الخيلِ ضامرةً
كأنها في مجال السبقِ عقبانُ

أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ
فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟

كم يستغيث بنا المستضعفون و هم
قتلى و أسرى فما يهتز إنسان ؟

ألا نفوسٌ أبياتٌ لها هممٌ
أما على الخيرِ أنصارٌ و أعوانُ

يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهمُ
أحال حالهمْ جورُ و طُغيانُ

فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ
عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ

و لو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ
لهالكَ الأمرُ و استهوتكَ أحزانُ

لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ
إن كان في القلبِ إسلامٌ و إيمانُ


مع فائق التقدير و الاحترام ..
2017-01-15 15:51:11
139317
18 -
نا نا 15 / 1 / 2017
طلت ملكا فلم احسن سياسته
وكل من ﻻ يسوس الملك يخلعه


نا نا
2017-01-15 15:08:24
139310
17 -
قصي النعيمي
إلى "أنا*"..
هذه الشكوى أتتني بعد نشر كل مقال لي تقريبا، و مع أنني أقلل من المحسنات إلا أن هذه الشكوى لازالت تتكرر. فنصيحتي هي أن تتجاوز المحسنات و دعها لمن يريدها.
بالأمس كان الناس يتهافتون على الكلام المسجوع تهافت الفراش على النار، و اليوم يستنكفون منه. هذا عندي فيه شيء من انفصال العرب عن لغتهم.
2017-01-15 14:22:49
139304
16 -
قصي النعيمي
أهلا..
شكرا للأستاذ إياد العطار على الإطراء، و لقد وددت و الله لو لم تحذف من كلامي شيئا فقد كان أحرى بإطراب الأذان، و استلاب خواطر الوجدان.
و شكرا لكل من امتدحني بما لا استحقه، و لكم جزيل احترامي و توقيري.
واه ما أجهل الخلق بما ينفعهم، و عن الخير و الرشد ما أبعدهم. و إلا فإن كتب و دواوين أجدادنا لم تزل دربا إلى مجد الدهر. و بما أن قومنا لا يحبون التاريخ، فلا أظنهم سيهتدون عما قريب إلى سبيل ذاك المجد و لو مكثوا الأبد يحاولون. فمثلا عندنا في جزيرة العرب نجد تشوها في عقول الناس تأثرا بأفكار المستشرقين و الجهلة فارتبطت عندهم كلمة الجزيرة العربية بالبداوة و الجهل و الفقر، بينما الحقيقة تقول أن الحضارات فيها بدأت منذ أكثر منذ 15 آلاف عام و ما نزل آدم إلا فيها و فيها أول بيت وضع للناس. بل تم اكتشاف مدينة في منطقة ساروق الحديد بالقرب من دبي و يرجع عمرها ﻷكثر من 9 آلاف عام. هذا غير المقابر الهرمية التي تملأ نجد و التي بنيت حتى قبل أهرامات الجيزة، و كلها نتاج فترة رخاء كانت فيه ممرا تجاريا ينقل النحاس و العقيق و اللبان و اللؤلؤ إلى فارس و العراق و مصر و روما. فترة رخاء انتجت حضارات الفاو و حجر اليمامة و حمير و سبأ...
و لكن أين القارئ؟.
2017-01-15 14:22:49
139301
15 -
انا
الكثير من المحسنات اللفظية التي لاداعي لها وتسبب الملل
2017-01-15 12:31:23
139257
14 -
بنت بحرى
أختي جزائرية
المنافقون كثر فى كل العصور ولسوء حظنا يحظى عصرنا المهيب بنصيب الأسد منهم! أكثرهم ضراوة فئة تعرف ب(مؤرخى السلطة)... يجلس الواحد منهم تحت أقدام سيده وهو يؤرخ الأحداث وما يتفق مع أهواء الزعيم يكتب على بركة الله وما لا يتفق يلقى به إلى غياهب النسيان.... والأمثلة عديدة أذكر من العصور القديمة كيف نسب رمسيس الثاني لنفسه الفوز بمعركة قادش و فعل موتااليس ملك الحيثيين المثل مع ان لا هذا ولا ذاك حسم الأمر لصالحه فى تلك المعركة مما اضطر الجانبان إلى عقد اتفاقية سلام... كل منهما رجع بلاده مصورا نفسه وكأنه الفائز المغوار... ومن العصر الحديث حدث ولا حرج! على سبيل المثال كيف حذف ذكر (سعد الدين الشاذلي) من بين أبطال أكتوبر رغم أنه وبحق مهندسها وواضع خطتها لمجرد صدام بينه وبين رأس السلطة أدى في النهاية إلى إسقاطه ومحوه من ذاكرة التاريخ لسنوات طويلة... ومثال آخر هو الدكتور البرادعى الذي حصل على جائزة نوبل عام 2005 والدولة أذن من طين والأخرى من عجين! تضع أسماء كل من منح جائزة نوبل ماعدا البردعي لخلافات بينه وبين النظام وعندما تحسنت العلاقات مع النظام اللاحق وضع إسمه وعندما عادت وساءت مع الحالى حذف ذكره من كافة المناهج الدراسية (لفى بينا يادنيا دوخينا يا دنيا)!

لو نطق التاريخ لقال (منكم لله دوختو أمي) ولطلب الرحمة!
تحياتي
سلام
2017-01-14 17:28:13
139197
13 -
جزائرية
بنت بحري
حقا تعليقك قصة اخرى غصت فيها!
كلامك عين الصواب, يجب ان نشعر بالعار , فنحن نجعل التازيخ اخر اهتماماتنا مع انه هو من يبني مستقبلنا تماما كما قلت
و من المؤسف ان نكتفي بقراءة ما فرض علينا من تاريخ بلداننا (في المدارس) و نكتفي بذلك بل حتى نتذمر من قراءة بعض الاسطر!! يا للعار
لما لا نتعلم من الغرب حبهم لاستكشاف تاريخهم
فمثلا في اسرائيل الدولة الاكثر احتقارا باعيننا نحن العرب, تدرس لتلاميذها مادة التاريخ كمادة اساسية من المرحلة الابتدائية حتى اخر يوم في الجامعة حتى تتاكد من ان ابناءها يفقهون تاريخ بلادهم مع اننا نعلم علم اليقين ان تاريخهم محرف بنسبة 80 او 90% (قضايا العرب و القدس الاسرائيلية و ......... و غيرها من الاكاذيب)
ااه و الف اااه على حالنا اليوم التي يندى لها الجبين
ارجو ان يتغير حالنا للافضل و نكمل بناء ما بدأه اسلافنا

تحياتي
2017-01-14 16:06:07
139187
12 -
متابع
جزيل الشكر
2017-01-14 14:20:41
139181
11 -
"مروه"
جميييييييييل كم اعشق التاريخ وقراءته وكل شئ عنه *^..انهم منه ولا اكتفي ابداااااااااااااا...
تسلم علي المقال والروح الاصيله اللتي تظهر مابين السطور
تحياتي:-)
2017-01-14 11:04:31
139158
10 -
بنت بحرى
بصراحة كدت أعترف بعجزي عن الإتيان بتعقيب على هذا المقال الفريد.. . الذي يبهر كل من وقعت عينه عليه... فهو عبارة عن لوحة جذابة ذات ألوان كرنفالية مبهرة، صدق عاطفة أخي قصي وقوة ألفاظه وإقناعه جعلتني إعيد قرأتها مرة تلو الأخرى كمن يجلس على مائدة مليئة بأشهي الأطعمة كلما أكل منها لا يزداد إلا نهما قائلا (هل من مزيد؟) .

أجرى صحفى هندي مقابلة مع وزير الدفاع الصهيوني (موشى ديان) فصرح له هذا الأخير أن الكيان الصهيوني ينتوي ضرب طائرات العرب وهي في أماكنها، فتعجب الصحفي قائلا (كيف تكشفون خططكم هكذا أمام العرب) فرد عليه قائلا(لا عليك العرب لا يقرأون وإذا قرأو لا يفقهون وإذا فقهوا لا يطبقون) ونشر الصحفي الحوار كاملا وماهي إلا شهور و نفذت إسرائيل بالحرف ماجاء بهذا الحوار!
نحن بالفعل لا نقرأ خاصة التاريخ مع ان الحاضر والمستقبل مرتبطان ارتباط وثيق به... هل كان وضعنا الحالى سيتغير لو قرأنا أن بغداد سقطت على يد المغول بسبب الصراع والنزاع على الحكم ؟ هل كان سيتغير لو قرأنا عن تمزق الأندلس إلى 21 إمارة مما جعل المتربصين ينقضون عليها لتمزيقها اربا هي وأهلها؟ نعم كان حالنا سيتغير لو قرأنا التاريخ... لكن ليس هذا التاريخ الذي بين أيدينا والذي علموه لنا في المناهج الدراسية.... الذى سطرته يد الطغاة حسب اهوائهم ومصالحهم الشخصية! فى سبعينات القرن الماضي طالبت إحدى الدول العربية دون ذكر اسماء (ربنا أمر بالستر) الاتحاد السوفيتي بكتابة تاريخها منذ نشأتها في العصور الحجرية وحتى الوقت الحالي وبالفعل عكف الروس على كتابته وأصبح يدرس في المدارس كما كتبه الروس دون تعديل حرف فيه! كارثة أن يكتب تاريخك بيد غيرك وكارثة أكبر أن تظل عمرا بأكمله تعتقد بنزاهة من كتب تاريخك لتعي بعد ذلك كم كان كذابا فاسدا أضاع عمرك في الدفاع عن قذارته!
تحياتي للجميع
سلام
2017-01-14 09:45:01
139146
9 -
زيد
مقال جميل جدا
سلمت يدا الكاتب ...
2017-01-14 09:13:47
139144
8 -
ابوعناد
سلمت اناملك
يا محترم شي جميل ان يسمع المسلم
عن تاريخ اجداده المشرف
واخيرً سلام لِعميد الموقع اياد العطار
2017-01-14 08:50:09
139137
7 -
مغربي اندلسي
مقال اكثر من رائع انتظرته بفارغ الصبر.
سلمت اناملك.سيد قصي.
بالنسبة للاندلس ي فعلا تمثل العصر الذهبي للحضارة الاسلامية في مرحلة معينة لكنها ايضا تمثل حلقة ضعف كبيرة في مرحلة مهمة من تاريخ الاسلام ككل.(بالنسبة لي على الاقل.).

المتضرر الاول من سقوط الاندلس كان هو المغرب ولا زال..بسقوطها سقطت مدينتان مغربيتان بيد الاسبان الى يومنا هذا.هما سبتة ومليلية.
توجس مستمر من كلا الطرفين وكانهم يطبقون بالحرف الواحد ماجاء في وصية الملكة ايزابيلا المعروفة بتعصبها الكبير ضد المسلمين وضد المغرب بصفة خاصة كتبت الملكة إيزابيلا في فراش موتها في 12 من شهر أكتوبر سنة 1504م -وقد توفيت هي في 18 من شهر دجنبر من عام 1504م- وصية كما في كتاب: (العلاقات بين البرتغال وقشتالة في زمن الاكتشافات والتوسع الاستعماري) (ص:72) للكاتبة “أنا ماريا طوريس”، ونقلها مترجمة إلى العربية الأستاذ علي الريسوني التطواني في كتاب: (مغرب لا يقهر.. ولكن!) (ص:19):

(أوصي وأنصح وآمر بالطاعة النهائية للكنيسة الكاثوليكية، والدفاع عنها دائما وأبدا بكل غال ونفيس من الأموال والأرواح، وآمركم بعدم التردد في ................... فيهما ضمانا حقيقيا لكل استمرار كاثوليكي في جزيرة إيبيريا الصامدة، ومن أجل ذلك فالخير كل الخير لإسبانيا في أن يكون المغرب مشتتا جاهلا فقيرا مريضا على الدوام والاستمرار)
2017-01-14 06:56:37
139122
6 -
الوردة مينرفا
الحضارة الاسلامية تميزت بجمال عمرانها وهذا ما نراه في قصور الاندلس التي تشابه الاساطير وقصص الف ليله وليله. لقد نهض الاسلام بالانسان ليرقي بكل المجالات فبرع المسلمون في الطب والهندسه والفلك والرياضيات والفلسفه والكيمياء والفيزياء والزراعه والصناعه وغيرها الكثير .. ونرجو ان تعود تلك الايام وامجادها .. مقال ثقافي جميل
عرض المزيد ..
move
1
close