الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

التحنيط الذاتي عند البوذيين

بقلم : حسين سالم عبشل
للتواصل : [email protected]

صورة لمؤمياء كاهن بوذي مارس التحنيط الذاتي

 ليس من المستغرب أن نسمع عن حوادث  ظهور الأشباح في المتاحف ، فهذه المتاحف تعج بكل ما هو قديم و اثري و ربما ارتبطت بأمور ما ورائية أيضاً ، فكلنا سمعنا عن لعنات الفراعنة و المومياء الملعونة ، و لهذا تم عمل فلم من أنتاج هوليوود بعنوان ليلة في المتحف ، و يتحدث الفلم بشكل كوميدي عن حارس يقضي الليل بحراسه المتحف و يكتشف أن التماثيل و المومياوات تدب بها الحياة عند منتصف الليل ، و قصتنا اليوم ليست عن لعنه الفراعنة و مومياواتها و أنما عن مومياء من نوع أخر ، حصلت هذه الحادثة في احد المتاحف بجمهورية بورياتيا جنوب إقليم سيبيريا التابع لروسيا ، ففي ليلة باردة من عام 2016 م و بعد أن أغلق المتحف أبوابه ، شعر الحراس بوجود حركة داخل المكان و عند مراجعتهم لأشرطة كاميرات المراقبة ، ظهار لهم ما لم يكن بالحسبان ، حيث التقطت كاميرات رصد الحركة لقطات لما يبدو أنه مومياء راهب بوذي تتحرك داخل المتحف ، و عندما فتح الحراس الأبواب وجدوا الجثة في مكانها بالضريح الزجاجي ، و الغريب بالأمر أن الصور التي التقطتها الكاميرا واضحة كما عرضها مدير المتحف و صرح بذلك للأعلام .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
الصورة التي التقطتها كاميرا المراقبة ويظهر فيها الراهب يتحرك وفي الاعلى صورة المتحف

ورغم أن الشكوك تحوم حول هذه الحادثة حيث يعتبرها البعض مجرد خدعة بغرض زيادة عدد الزوار و جلب الشهرة للمكان ، إلا أن هناك من يعتقد أن الراهب لم يمت و لكنه انتقل إلى حاله روحية عليا و أصبح مقدساً .

فما قصة ذلك الراهب و كيف تحول لتلك الحالة ؟

المومياء تعود للراهب البوذي لاما داشي ايتيجيلوف الذي ولد في روسيا عام 1852م ، حيث تربى و تعلم في معبد بوذي و أصبح زعيم للبوذيين بروسيا و لمع نجمه و اشتهر بعهد روسيا القيصرية و شارك في احتفالات عائلة رومانوف الحاكمة بذلك الوقت و افتتح معبد بوذي في مدينة سان بطرسبرج الروسية عام 1913م بحضور عدد من أمراء العائلة الحاكمة ، لكن هذا الوفاق مع السلطة الحاكمة لم يدم طويلاً ، ففي عام 1917 م اندلعت الثورة البلشفية و تم القضاء على الأسرة القيصرية و قامت الدولة السوفيتية الشيوعية التي حاربت جميع الأديان والمعتقدات الروحية وبضمنها البوذية طبعا ، مما اضطر الراهب ايتيجيلوف للتخفي و إغلاق مقراته .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
صورة للراهب ابتيجيلوف اثناء حياته وبعد مماته وتحوله إلى مومياء

وفي عام 1927 م توفي ايتيجيلوف بعد أن مارس طقس التحنيط الذاتي لفترة من الزمن وتم دفنه في حجرة صغيرة تحت الأرض بدون علم السلطات بذلك الوقت ، وقد فتح أتباعه قبره عام 1955م لكنه لم يكن قد أكمل التحول ، و تم إخراج المومياء عام 1973م و هذه المرة كان التحول قد تم بنجاح باهر ، حيث أن مومياء الراهب كانت بوضعيه  جلسه القرفصاء أو ما يسموه الرهبان بجلسة زهرة اللوتس .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
صورة مقربة لمومياء الراهب تظهر ان جسده مازال سليم بصورة كبيرة

الغريب بالأمر أنها كانت طرية و أعضاء جسده الداخلية لا زالت سليمة نوعاً ما و حتى مفاصلة لينة و يُسهل تحريكها ، و كأن الجثة لشخص مات قبل 36 ساعة و لم يؤثر بها طول الزمن ، و تم وضعه في ضريح زجاجي و أصبح مزاراً للناس .

لكن كيف استطاع الكاهن تحنيط نفسه و ما هو طقس سوكو شينبوتسو ؟

بعد وفاه بوذا مؤسس البوذية ، انتشرت أفكاره وتعاليمه بالهند و الصين و امتزجت مع الهندوسية  و انتقلت لليابان و وصلت إلى ولاية ياما جاتا اليابانية و كان ذلك في بداية القرن 11  و كانت بدايتهم في منطقة دايو المحاطة بالجبال و أشهرها جبل يودونو  ، حيث كان الرهبان يعيشون حياة التقشف و الزهد و ممارسة التأمل و تحمل الألم ، وكانت لهم القدرة على تحمل الماء شديد البرودة و البقاء بدون طعام لفترات طويلة جداً ، و هناك تأسست مدرستهم التي أطلق عليها اسم فاجريانا و تعني كلمة الحقيقة و يطلق على أتباعها لقب شينجن .

طقس التحنيط الذاتي  Sokushinbutsu  :

السوكو شينبوتسو هو طقس كان يمارسه زعماء البوذيين بين القرن 11 و حتى بداية القرن 19 ميلادية ، إلى أن تم منعه من قبل الإمبراطور ميجي عام 1877م .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
الامبراطور ميجي .. امبراطور اليابان .. عهده شهد تحديث اليابان وجعلها قوة عظمى

عندما يتقدم الراهب البوذي بالسن و يشعر انه محتجز داخل جسده الضعيف ، فأنه يقوم بتجويع نفسه وأكل القليل من الطعام و شرب بعض الخلاصات العشبية التي تساعده على فقدان الشحوم من جسمه ، و بعد فترة يدخل الراهب إلى قبر مخصص له و يموت بذاك المكان و بعد فترة يخرجه أتباعه و يضعوه بالمتحف .

مراحل طقس التحنيط الذاتي  Sokushinbutsu:

طقس السوكو شينبوتسو يستمر لمدة 1200 يوم ، أي حوالي 3 سنوات و ثلاثة شهور ، و له ثلاث مراحل هي كالتالي :

1 – المرحلة الأولى :

التحنيط الذاتي عند البوذيين
التخلص من الدهون هي اهم عامل في نجاح التحول

عندما يبلغ الراهب سن الثمانين أو التسعين و يقرر عمل طقس السوكو شينبوتسو ، فأنه يتبع نظام غذائي قاسي جداً ، حيث يمتنع عن الأكل المعتاد من رز و لبن و غيرها من الأكلات ، و يكتفي بأكل المكسرات و التوت البري و بعض البذور ، وذلك للتخلص من الدهون ، وهذه العملية تعد أهم عامل في نجاح التحول . هذا طبعا إضافة إلى ممارسة التمارين الجسدية المرهقة من اجل التخلص من دهون الجسم ، و تستمر هذه المرحة ألف يوم.

2- المرحلة الثانية :

التحنيط الذاتي عند البوذيين
شجرة يورشي التي يشرب منها الرهبان وهي سامة جدا

في هذه المرحلة يقلص الراهب أكله إلى ابعد الحدود ، حيث يقتصر طعامه على جذور الأشجار و بعض أوراق أشجار الصنوبر الحادة ، و يتوقف عن ممارسة التمارين الجسدية و يستبدلها بالتأمل العميق ، لان هذا التأمل يساعده على نسيان الم الجوع و يساعده في الانتقال للمرحلة الأخيرة ، أثناء ذلك يشرب الراهب شاي اليورشي  Urshi  و هو شاي مستخلص من شجرة ذات أوراق سامة تستعمل في طلاء أواني الفخار و الأثاث ، و لكن الرهبان يستخدموها في هذا الطقس بحيث يشرب الكاهن الشاي المستخلص من أوراقها ، لأنها تسبب فقدان السوائل من الجسم ، و تزيد التبول و القيء و الإسهال ، كما يترسب سمها بجسم الكاهن طوال هذه الفترة ، من اجل حفظ جثته من الحشرات و البكتيريا لاحقاً.

3- المرحلة الثالثة و الأخيرة :

بعد هذه المعاناة الطويلة من الجوع و الألم يتسلق الراهب احد الجبال و يدخل في حجرة ضيقة جداً بالكاد تتسع لجسده حيث يغلق عليه أتباعه الحجرة و يتركون له أنبوب مصنوع من قصب الخيزران لكي يتنفس منه ، و يظل هناك بلا طعام أو شراب بما يشبه الدفن حياً ، و يقضي الراهب أيامه الأخيرة بالتأمل العميق و يقرع صباح كل يوم جرس وضع معه بالحجرة لكي يعلم أتباعه انه ما زال حياً ، و عندما يتوقف عن قرع الجرس ، يعرف أتباعه انه قد مات ، فيقومون بنزع أنبوب التنفس من الحجرة و يغلقوها بأحكام ، و بعد ألف يوم ، يفتح الأتباع باب الحجرة و يخرجون جثته التي صارت مومياء ، أي أن الراهب نجح في التحول إلى سوكو شينبو تسو ، ثم ينقلوه إلى المعبد و يتم تقديسه و معاملته على انه لا زال حياً ، فيتم تغيير ملابسه سنوياً و يوضع في ضريح به أنواع من البخور للمحافظة عليه ، حيث يزوره الناس و يقدسوه .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
نلاحظ الاهتمام بالمومياء من ناحية النظافة و تغيير الملابس

أظهرت الدراسات الحديثة بالأشعة السينية أن بعض المومياوات تحتوي على أحجار صغيرة ، ربما ابتلعها الرهبان للتخفيف من الم الجوع.

طقس التحنيط حياً ليس بالأمر السهل ، فمنذ القرن 11 إلى بداية القرن 19 ، لم ينجح سوى 24 راهب بالتحول إلى مومياء ، و قد فشل الكثيرون في ذلك ، نتيجة عدم قدرتهم على تحمل المشقة خصوصاً أن أعمارهم قد تجاوزت الثمانين عام ، أضافه إلى طقس اليابان شديد الرطوبة الذي يتسبب في تلف المومياء ، كما أن تربة اليابان لاذعة و بهذا فمن الصعوبة بقاء المومياء سليمة .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
الرطوبة و عوامل أخرى تسببت في تلف اغلب المومياوات

أما أول من نفذ طقس التحنيط الذاتي فهو الراهب كوكاي و الذي عرف لاحقاً بلقب  كوبو دياشي ، حيث عاش باليابان قبل ألف عام وهو مؤسس مدرسة الشنجون ( كلمة الحقيقة ) .

و كان الراهب تيتسو ريوكاي  أخر من يقوم بهذا الطقس ، حيث تم دفنه في عام 1878 م ، و بعد ألف يوم لم يستطع أتباعه أن يخرجوه من ضريحه ، لان قرار منع هذا الطقس كان قد صدر عام 1877م من الإمبراطور ميجي ، و خوفاً من اعتقالهم ، تسلل أتباعه لضريحه سراً و اخرجوا المومياء و وضعوها بمعبد نانا جاكو و غيروا تاريخ الوفاة إلى 1862م بحيث يكون قبل صدور هذا القرار .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
مومياء الراهب شاينيو كاي أشهر مومياء باليابان

أما بخصوص المومياء الأشهر باليابان ، فهي مومياء الراهب شاينيو كاي الموجود في معبد داين شي بوو في منطقة منت يودو ، حيث كان حلم هذا الراهب منذ الصغر أن يتحول إلى مومياء مقدسة ، وقد فشلت محاولته الأولى لأنه لم يستطع التحمل ، لكن في عام 1784م استطاع تحقيق حلمه وهو بعمر 96 عام عندما ضربت مجاعة شديدة بعض مناطق اليابان ومات بسببها مئات الآلاف من السكان ، فقرر ذلك الراهب صعود للجبل والتحول ، لأنه شعر انه بعمله هذا سوف يساعد بزوال المجاعة ، و بعد 3 سنين انتهت المجاعة عام 1787م و نجح الراهب بالتحول لمومياء ، لهذا يقدسه اليابانيون ويحترموه لأنه يمثل روح المثابرة و التضحية .

التحنيط الذاتي عند البوذيين
المومياء المهربة التي عثر عليها بمنغوليا

و لكن ليس جميع المومياوات تنال الحظ الوافر من التقديس ، فهناك منها من تعرض للسرقة و التهريب بغرض بيعها في السوق السوداء ، و هذا ما حصل في يناير عام 2015 م في محافظة سونجون خير خان بمنغوليا ، حيث تم ضبط مومياء حاول المهربون تهريبها على أنها بضاعة مغطاة بجلود الحيوانات ، و تم أخذها و وضعها في متحف اولان باتور عاصمة منغوليا .

و قد صرح الباحثون أن المومياء تعود لراهب عاش بالجزء الشرقي من الهند قبل 200 عام ، و تبدو المومياء بحاله ممتازة ، حتى ظن الناس أن الراهب ربما كان في حالة تأمل عميق و ربما يفيق ويعود للحياة.

ملاحظة :

- اعتقد الرهبان بذلك الوقت أن هذا النوع من التحنيط هو نوع من الانتقال إلى مرحلة من مراحل التأمل وليس انتحار.

- الدراسات الحديثة أثبتت أن تلك المومياوات ليس بها حياة ، و لم يثبت بالتاريخ أن أي منها عاد للحياة مرة أخرى. 

المصادر:

10 Facts You Should Know About Self-Mummification listverse

The Gruesome and Excruciating Practice of Mummifying

Sokushinbutsu - Wikipedia

Buddhist mummies - Wikipedia


تاريخ النشر : 2017-01-17

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (59)
2020-10-29 17:38:13
381215
59 -
أمنية✨
يعني انتحار بالمختصر٠_٠
الصور بشعة والأمر برمته بشع حتما هذه أسوأ طريقة للموت
شكراً على مجهوداتك معلومات مفيدة..تحياتي لك..
2020-02-28 11:24:24
338608
58 -
القلب الحزين
مقال مفيد أحسنت.
2018-10-24 18:22:28
263613
57 -
مومیاء المستقبل
قصه ممتعه وجمیله بس البوذیین ما عنهم معجزات راح هیک یصنعون معجزاتههههههه
2018-06-19 07:29:20
229439
56 -
عمر
اين الصور, هذا المقال كان رائعا للغاية لكنه يبدو مملا الان بدون صور للاسف.
2017-07-17 01:28:46
166302
55 -
~~~سنفوره~~~
Green

جواب سؤال الغزالي سهل
لأن هذا عاقل وهذا غير عاقل ،ولأن هذا يسبح فقط اما الاخر يصلي ويتصدق وعبادته اكثر،وان هذاالغاية في حياته بعد الايمان بالله ان تأكله الناس ،وانا الاخر(الانسان)بعد نهايته سيجد نهايه اخرى ،اما سعيده او تعيسه
والحيوانات لاتدخل الجنه او النار بل تقتص من بعضها ثم لاتوجد بعدها بخلاف الانسان ،وان هذه الحيوانات خلقت مسخره لنا ،فلما نعترض على قتل ارواح من رزق الله

ورأي الاطباء:
بأن الانسان اللذي يأكل لحم الانسان سيصاب مرض.
ويحل الله ذبح دم احد في الحداد ،،،هل فهمت ؟؟؟
2017-07-17 01:28:46
166301
54 -
~~~سنفوره~~~
اسوء الموتات
الحمد لله اللذي عافانا مما ابتلاهم به، بامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
2017-07-07 17:51:29
164818
53 -
احمد
والله اعلم قرات ان بوذا كان يدعو الناس للتامل بقصد معرفة الخالق لاكن الناس عبدوه لانهم راوا فيه الصلاح فضللهم الشيطان
2017-02-21 18:56:24
143874
52 -
هارب من الأيام
الى الأخت GREEN إدا كان الإنسان صالح فهاذا هو الطبيعي في الاشياء . يعني لم يضف شيئا من عنده وإنما هاده هي الفطرة التي خلق بها جميع البشر . تانيا العمل الصالح وحده لايكفي يجب ان يكون معه الايمان بالله خالق الكون وخالق البشر نفسه . وكذلك الايمان وحده لايكفي . فكتير من المسلمين سيدخلون جهنم لأن عملهم لم يكن صالح . يعني هناك شرطين . إدا أردنا التشبيه إدا أردت الدخول الى احد المواقع المسجلة فيها يجب ان تتوفري على اليوزر نيم والباسوورد . كدلك الجنة يجب توفر الشرطين معا ... سؤالك لماذا تأخد روح الحيوان وليس الإنسان ؟ لأن خالق الروحين هو من جعل لكل مخلوق دور في الحياة . الانسان له دور خلق من أجله يختلف عن الدور الذي خلق له الحيوان .. تم ليس كل الحيوانات تباح روحها . العالم يوجد فيه مئات الالاف من أنواع الحيوانات ولاتباح أرواحهم لأن لهم وضيفة في الحياة تختلف عن الأغنام والأبقار والدجاج والأسماك مثلا التي وضيفتها إطعام البشر والحيوانات الاخرى والحشرات كدلك . لتؤدي دورها في الحياة . نعم كل المخلوقات لها أرواح لكن وظائفها في الحياة تختلف . كل مخلوق خلق لدور يأديه في هاده الحياة وزوده الله بالأشياء التي تساعده على تأدية هاذا الدور من حيث التركيب الجسمي والفسيولوجي والنفسي والعقلي بالنسبة للإنسان والتحمل بالنسبة للحيوان ووفر له البيئة التي تساعده على البقاء والتكاتر لتستمر عجلة الحياة .. إن معرفة الغاية التي من أجلها خلق الله الخلق فيها الجواب عن كثير من الإشكالات والشبهات التي يرددها كثير من الملحدين ، وقد يتأثر بها بعض المسلمين ، ومن تلك الشبهات الظن بأن الله تعالى خلق الناس من أجل أن يضع بعضهم في الجنة ، وآخرين في النار ! وهذا ظن خاطئ ، وما من أجل ذلك خلق الله الخلق ، وأوجدهم . إن الغاية من خلق الإنسان ، وخلق السموات ، والأرض : ليُعرف سبحانه وتعالى ، ويوحَّد ، ويطاع .
قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدون ) الذاريات/ 56 ا
2017-02-21 03:47:05
143736
51 -
البطل
يا اخوتي الاعزاء ارى ان هذا الطقس مرتبط بطقوس ديانتهم و ليس بعيب فانهم قوم لم يعرفو الله سبحانه وتعالى فبمعروفهم و مفهومهم انهم وصلو الى الكمال و لكل انسان دينه و دينه فاالله فاحص القلوب و الكلى و هو وحده الديان العادل ...
2017-02-19 14:44:35
143540
50 -
GREEN
إلى الأخ (هارب من الأيام).

قبل كل شيئ أنا لم أشك ولن أشك يوما بوحدانية الله وذلك امتثالا لقوله (إن الله لا يغفر أن يشرك به ).

وأما قولك أن من لم يسمع لن يدخل،لا أظن أن مواقع التواصل الإجتماعي والشبكة العنكبوتية تركت أحدت بغير دراية.

ومع هذا لنفرض أن هناك إنسان صالح غير مسلم سمع بأمر الإسلام فلم يؤمن ...ما مصيره ؟!! ......النااااااار.

لماذا لم يهدى .... ؟! الله أعلم قل لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

وختاما لم أقصد الطعن في حكم الله فنحن بشر وعقولنا قاصرة عن فهم بعض شرائع الله مثلا لما فرضت الصلاة خمسة بدلا من عدد أخر......أو كسؤال الإمام الغزالي ....رحمه الله :

الإنسان به روح والحيوان به روح مالفرق بين روح الحيوان التي أحل ذبحها عن روح الإنسان التي حرمت؟!
وهنا يجب أن تكون هناك إرهاصات لما نقول لا مجرد فرضيات لا أرضية لها وإلا فالنصمت عن أشياء إن تبدى لنا تسؤنا.
2017-02-17 02:58:25
143141
49 -
هارب من الأيام
الى GREEN جوابا على كلامك ( فلا أتخيلهم يوما عاشوا مستمتعين بالحياة ،ومع ذلك يدخلون النار .. ...لما؟!! مالفرق بينهم وبين سكير لعين يغطس في جهنم بضعا ومن ثم يدخل الجنة ......فقط لكونه يؤمن بالله.!! وهم لا على الرغم من صدقهم وزهدهم وخلقهم......:-)
هل تعتقدين أن الإيمان بالله شيء بسيط ؟ . الإيمان بالله أعظم شيء وأهم شيء . شيء اخر الله لايعذب أحد إلا إذا وصلته الرسالة ورفضها . وهم لم يبلغهم أحد بالرسالة الإلهية التي وصلتنا .
2017-02-08 00:15:17
141942
48 -
عابـ الزمان ـر
ايمانه الشديد بأنه سيصل إلى مرحلة ما بعد الموت وأنه سيرفع للسماء ويقدس تلك الهلوسات او الطموح الواهية تجعل في قرارت نفسه بأنها حقيقة ويبدا بتجويع وتحمل الالم إلى وحده ومعناة وموت ..

غريب .. يمر بمرحلة تعليم ذاته بتقبل فكرة أنه سيموت وانه سيخلد مع طريقة اغرب تقطع جزء من حياته في المعاناه .. إلى أين ؟؟
2017-02-06 11:46:37
141720
47 -
دودي أسوان مصر
لكل مذهب وعقيدة الكثير من الخبايا والأسرار ..عندما قرأت المقال سعدت جداً وكأنني أقرأ كتاب ( حول العالم في 200 يوم لأنيس منصور ) فيُصيبني السرور عندما أقرأ المزيد عن الحضارة اليابانية والصينية بما فيها المذاهب البوذية والكونفوشيوسية .. أحب فيهم النزعة التأملية في الكون وأشبههم في هذا بالمذهب الصوفي .. ولكن لهم الكثير من الأفكار الخاطئة فالتحنيط الذاتي هذا 100% أنتحار .. وإن لم يكن هذا أنتحار فماذا يكون ..؟ فالله وهبنا وزنة الحياة وله وحده الحق في أستردادها وقتما يشاء .. يجوز في هذا يظنون أنهم ينتصرون علي الحياة وينتصرون علي الموت بأخذ قرار الموت في الوقت الذي يحددوه هم لأنفسهم ... يجوز . وله في خلقه شئون . .. كاتب المقال لك تحياتي ... بنت بحري .. أبعث لكي باقة ورد .
2017-01-30 12:24:51
140974
46 -
عبقور
اسبحان الله الارض لا تأكل اجساد الانبياء والشهداء

ولكن لكل منا يعيش قدره ومكتوبه سبحان الله



لحقيقة

اكرام
الميييت


دفنه

ولكن
مقرفون المنظر
2017-01-27 07:01:07
140683
45 -
keko hida
جميل جدا...احسنت
2017-01-26 14:53:32
140607
44 -
GREEN
أشفق بالمعنى الحقيقي لهذه الكلمة على هؤلاء....

حرموا أنفسهم من كل شئ رغبة منهم في التماس رحمة بوذا....وفي النهاية ...هلكوا هلكوا وحق الله.

أتسائل في كثير من الأحيان عن سببية جعل حياة هؤلاء المفرطين في الزهد على جميع الأصعدة مغلوبة،فلا أتخيلهم يوما عاشوا مستمتعين بالحياة ،ومع ذلك يدخلون النار .. ...لما؟!! مالفرق بينهم وبين سكير لعين يغطس في جهنم بضعا ومن ثم يدخل الجنة ......فقط لكونه يؤمن بالله.!! وهم لا على الرغم من صدقهم وزهدهم وخلقهم......:-)

لعلي لن أعرف الحكمة الإلهية من ذلك أبد العمري....ولكن ياليت.

مقالة جيدة دفعتني دفعا لأعرف أكثر عب البودية ومؤسسها و كذا معتقداتها ففيها الردئ والجيد كحال جل المذاهب الفلسفية.

أجمل ماقرأت عنها هو السؤال الذي طرح على بوذا ذاته :
من خلق العالم وكيف بدأ وتكون..... ولكن بوذا بقى صامت لم يعرف ....والتعليل هو أن البوذية لا تؤمن لا بالبداية ولا بالنهاية.
2017-01-25 23:37:33
140518
43 -
ام سيلينا♥
من قال ان قتل النفس غير محرم فهو مارق عن الفطرة السليمة

مابالك تعذيب النفس حتى الموت!!!!
2017-01-25 17:42:03
140500
42 -
عبد السميع
أذكياء فبدل ان يتحول جسمه الى العناصر الكيميائية الأساسية التي يتكون منهاجسمه ٍٍويصبح عدم يقوم بحفظه بالتحنيط
2017-01-25 14:57:43
140484
41 -
كيان
مبدع كعادتك
2017-01-23 10:39:00
140263
40 -
2000
ابا اعرف طيب ايش الفايدة ما فهمت ليش يتحولوا ؟
2017-01-22 16:04:14
140185
39 -
هيبة
الحمد لله أني مسلمة شكرا للمقال أستاذ سالم وأخير هؤلاء يامجانين يا أغبياء
2017-01-22 11:40:45
140140
38 -
عزف الحنايا
مقال جميل ومميز كعادة مقالاتك أ.حسين سالم عبشل
شكراً لك .. بإنتظار جديد كتاباتك ^^
2017-01-22 08:11:02
140126
37 -
عاشقة الغموض
ياللهول امر محزن حقا
كنت اقرا المقال و استمع لموسيقى يابانية حزينة أثر في الموضوع جدااااااا
2017-01-21 23:17:24
140088
36 -
غريب
لااستطيع التصديق فأنا لن دقيقه دون حركه
2017-01-21 12:44:15
140038
35 -
الغريبة
الحمد للله اني انتمي الى امة الاسللام
2017-01-20 11:53:11
139943
34 -
"مروه"
Aya
اعجبني تعليقك وجهه نظر ذكيه عميقه
لكن ياليتهم كانت مناظرهم افضل قليلا..
المثير للسخريه انها من متحف لمتحف لعرض منتحر..وليس شئ ذات قيمه تتسابق عليه الناس لرؤيته... ههههه وعجبيييييي^^
تعليق 18
احترم تعليقك..ليس محرم قتل النفس ونعمه العقل حكر علي الاسلام فقط انما كل الاديان حثت علي هذا وليس دين بعينه
واساسا فطره الانسان ليس له علاقه بدين معين
تحياتي للجميع..
2017-01-19 16:51:14
139860
33 -
Aya
موضوع مثير للاهتمام و الفكرة جميلة فهؤلاء الرهبان وصلو لمرحلة الرضا عن الذات و السلام النفسي و تلاشي الخوف من الموت فبأخذ القرار وتحمل مسؤولية جسدك و مصير جثتك لاخر مرة في حياتك وانجاز شيء اخير و الموت عندما تكون مستعدا له ايضا التفكير بمصير الجثة وكيف سيتم تقديرها افضل من التفكير بالدفن والتعفن والتحلل على الرغم من ان هذا هو الامر الطبيعي لكن لكونهم رهبان يرون انهم اسمى من حفرة منسية تحت الارض
2017-01-19 16:51:14
139859
32 -
dreamer
مقال رائع و جميل بكل النواحي.
في الحقيقه حزنت لحالهم فبعد كل هذا الالم و التعب نجدهم الان من متحف لمتحف و يتم العبث بها , الله يرحمهم و يغفر لهم بسبب جهلم :(
اتفق مع صاحبة التعليق 27 فالانسان يخلد بإفعاله لطيبة للناس حتى لا ينسى.
شكراً مرة أخرى على المقال الرائع و المعلومات الغريبه ^^"
أتمنى أن اقرء الكثير عن عادات و تقاليد و تاريخ شرق آسيا نظراً لقلة الاشياء اللتي نعرفها عنهم رغم غربتها.
2017-01-19 13:42:39
139805
31 -
مغربي اندلسي
ابدعت سيد حسين ولي عودة للموضوع
2017-01-19 13:11:57
139803
30 -
نوار - رئيسة تحرير -
عزيزتي بنت بحري ستكون إذاً جلسة رائعة .. تحياتي لكِ
2017-01-19 12:56:17
139799
29 -
حمزة عتيق
تحية طيبة للأخ العزيز حسين ..

أسلوبك سلس كالعادة وسهل الفهم ، و موضوعاتك جميلة أيضا ، تشد القارئ حتى آخر سطر .. أما عن ما تناولته في مقالك أعلاه فهو بالنسبة لي ليس بالغريب اطلاقا .. مسألة تحرك مومياء الراهب من مكانها لا تدخل العقل ، الجثث لا تسير لوحدها ، حتما يوجد من فعل ذلك ..

أما مسألة التحنيط الذاتي فهي ما سأتكلم عنه .. ليكن في معلومك أن بعض الجثث حنطتها الطبيعة فقط و دون أي تدخل بشري ، و ذلك يحدث عندما تتوفر بعض العوامل منها :.

1- الهواء :. و هو أحد أهم العوامل لحدوث التعفن ، فهو يحمل مايكروبات تعفنية ، فالجثث التي لا ترتدي ثياب مثلا تتعفن أسرع من الجثث التي ترتدي الثياب ، و الجثث التي تدفن على عمق متر واحد تتعفن أسرع من الجثث التي تدفن على عمق 5 أمتار مثلا ، و كذلك الجثث التي توضع في صناديق تتعفن أبطأ من الأخرى التي لا توضع ، لذلك و كما قلت في مقالك فإنهم كانوا يحجزون أنفسهم في غرفة ضيقة داخل جبل ، و هذا أحد الأسباب ..

2- الحرارة :. فكما نعلم أنه كلما زادت الحرارة كلما زادت سرعة التعفن و العكس صحيح ، و ذلك لأن البكتيريا التي تسبب التعفن تتكاثر و تعمل بشكل أفضل كلما زادت الحرارة ، و في مقالك ذكرت أنهم كانوا يصعدون إلى الجبال و يحجزوا أنفسهم هناك ، و بالطبع الحرارة على قمم الجبال منخفضة و بالتالي لن تتعفن جثثهم بسرعة ..

3 - الرطوبة :. فالبكتيريا تحتاج إلى درجة معينة من الرطوبة لتتكاثر ، و بالتالي تجد أن الجثث التي توجد في المناطق الرطبة تتعفن اسرع من الجثث التي توجد في المناطق قليلة الرطوبة ..

4- سبب الوفاة :. و هذه هي النقطة الأهم ، فالجثث التي تموت تدريجيا ( ضع تحتها خطين ) بأمراض معينة تتعفن ببطئ ، و ذلك لأن الرطوبة تقل فيها ، و كما أن الميكروبات التعفنية المعوية تموت تدريجيا ، و نرى ذلك واضحا في مقالك حيث أنهم كانوا يمنعون أنفسهم من الطعام و بالتالي تنحف أجسادهم ..

و لا يزال هناك العديد من الأسباب ، سأكتفي بما ذكرته كي لا أطيل أكثر و لكن لمن يريد معلومات أكثر عن ما يسمى بالتحنيط الطبيعي و كيف يحدث ، فعلية بقراءة مقالة بعنوان Bog Body ( جسد المستنقع ) ، يتكلم المقال عن جثث حنطت من تلقاء نفسها دون تدخل بشري ..

أتمنى أن تكون الصورة واضحة الآن .. أعتذر على التأخير و إلى اللقاء ..
2017-01-19 10:14:20
139781
28 -
بنت بحرى
العزيزة نوار :
ما أجمل الجلوس مع الاحباب... نأنس بوجودهم ونسعد بقربهم... لذا اسمحي لى أن أضم لتلك الجلسة صديقتاى رزكار ونانا فهما مثلك تملكان قلبان من ألماس.

أبلغ حبيبا فى ثنايا القلب منزله
أنى وإن كنت لا ألقاه ألقاه
وأن طرفى موصل برؤيته
وإن تباعد عن سكناى سكناه
يا ليته يعلم أنى لست أذكره
إذ كيف أذكره ولست أنساه؟

تحياتى لك
سلام
2017-01-19 08:51:57
139773
27 -
مع الله دائما
التحنيط بهدف الخلود فكرة وثنية ومتخلفة ، فالانسان يسمو بافعاله واخلاقه في الدنيا والاخرة ، والخلود لايكون للجسد وانما للروح وموروثه من الاعمال الصالحة التي افاد بها الناس وما ماسيفيده في الاخرة من حسنات تدخله الجنة .

الحمد لله على نعمة الاسلام وهي اكبر النعم لانها سبب السعادة في الدارين .
2017-01-19 03:01:52
139751
26 -
نوار - رئيسة تحرير -
فعلاً .. و لله في خلقه شؤون !!
أحسنت أخي العزيز حسين سالم .. موضوع جميل و جديد


عزيزتي بنت بحري .. ما شاء الله عليكِ ، أمثلتكِ لا تنضب ، أرغب بالجلوس معكِ وجهاً لوجه فأكيد الحديث معكِ سيكون ممتع و مفيد ..
2017-01-19 03:00:56
139748
25 -
السندباد المغربي
لايجب ان نلومهم ... يجب ان نلوم أنفسنا لأننا كمسلمين لم نبلغ الرسالة لهم ولغيرهم كما أمرنا الله تعالى ... نحن من سيُسأل يوم القيامة وليس ُهم ... قال الله تعالى : { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } . صدق الله العظيم
2017-01-18 23:36:52
139739
24 -
ام سيلينا♥
موضوع راااااااائع جداً شكراً وتسلم يدك اخي عبشل
الحمدلله على نعمة الاسلام وكفى به نعمة♡
2017-01-18 23:36:52
139738
23 -
"مروه"
الراهب المتحرك هذا كذبه..مجرد بروباجندا للدعايه فقط
التحنيط الزاتي اول مره اسمع عنه..قمه الجنون.وحتي بعد التحنيط هذا لو كان فعلا "تحنيط":\شكله مقرف ومقزز علي ماذا يقدسونه لا اطيق النظر الي الصوره اساسا.. كل ماقدم غي حياته انه انتحر فخلد نفسه بنفسه ههههه
تحياتي..
2017-01-18 23:36:52
139737
22 -
ضوء القمر
مقال رائع استمتعت واستفدت :) بالتوفيق.
2017-01-18 23:36:52
139736
21 -
H.H
مبدع!
2017-01-18 23:36:52
139733
20 -
عمر العمودي - [email protected]
الصراحة عذاب بمعنى الكلمة..كيف يستطيع الجسد البشري تحمل كل هذا أعتقد ان الراهب لابد من أن يصل لمرحلة من السمو بالذات تفوق كل الماديات !؟
2017-01-18 17:30:55
139731
19 -
علاء
معلومات جميله اول مره اقرأها
2017-01-18 14:52:29
139718
18 -
شيماء
جلست لفترة اتخيل نفسي في حجرة لا تكاد تتسع لجسدي اتنفس من انبوب خرزاني... ياللهول
اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام
2017-01-18 14:52:29
139716
17 -
......
قمة الجنون ان يعذب الانسان نفسه لأنه يطمع بالخلود الأبدي المجهول الغير مضمون ..
كل الثقافات و الأديان و الفلسفات. فيهم جوانب سلبية و جاهلة وقاسية.
و إن كانت نعمة الدين المسيحي أنها تحرم قتل النفس و قتل النفوس البشرية تحت اية ذريعة فلا حق لأحد بقتل نفس مهما كان السبب..بينما نجد من انقذه القدر من ايدي القتلة. يقوم بقتل نفسه او تشجيع الاخىين على القتل تحت حجج وشرائع لا انسانية بالحقيقة ..

و ابشع قتل. هو قتل العقل حين يعمد الانسان إلى تقديس روح بشرية سواء كانت دينية أو سياسية او فنية
2017-01-18 11:46:25
139702
16 -
فتاة الليل
وييييع ﻻ احب المومياء اطلاقا بس الموضوع كان حلو ومنسق وجميل شكرا^-^
2017-01-18 10:18:58
139696
15 -
قصي النعيمي
أهلا..
موضوع شيق شكرا لك يا حسين عبشل على هذه المعلومات القيمة و هذا التنسيق المنظم.
2017-01-18 10:05:03
139690
14 -
إبن الـــــ(أمازيغ)ــــجــــزائـر
الحمد لله على نعمة الإسلام الذي حرم قتل النفس بغير حق، وجعل حفظ النفس من مقاصد الشريعة الخمسة في الحياة، وأمر بالإسراع بدفنها وسترها بعد موتها.
ولكن أنا الذي يحيرني هو هؤلاء الذين يسمون هذا العذاب وقتل النفس بالتأمل الروحي، اقصد اتباع البوذية، سبحان الله!!!! حتى إمبراطورهم منع ذلك لأنه يتنافى مع العقل والمنطق. لأنه عبارة عن إنتحار بشع بخلاصة تلك الشجرة السامة حتى تمتلأ أبدانهم بذلك السم ولا تستطيع الجراثيم والديدان تحليل الجثة، و أكثر من ذلك تصبح جثثهم عبارة عن تماثيل تستعرض لكل من هب ودب وكسب المال في المتاحف، والغريب أنها تسرق وتعرض في أماكن أخرى!!!
نسأل الله حسن الخاتمة.
2017-01-18 10:01:55
139682
13 -
بنت بحرى
مع احترامى الكامل لكل العقائد والأديان إلا أن الأمر لا يعدو أن يكون تقليدا من الأتباع لزعيمهم (كوكاى)... فهو المثل الأعلى والقدوة لهم... كما فعل فعلوا... وكما عاش عاشوا... وأيضا كما مات يريدون أن يموتوا... فهناك اعتقاد خاطئ في كافة الديانات مفادة أن رجل الدين منزهه عن الخطأ وكل مايقوم به هو الثواب بعينه! مع أنه في النهاية بشر ولا يوجد إنسان على وجه الأرض معصوم من الخطأ... فكم من رجل دين في كافة الأديان اتهم بقضايا مخلة بالأمانة والشرف... فالبعض يستغل ثقة الاتباع به اسوء استغلال... على كل حال المثل الأعلى والقدوة لهذا الجيل لم يعد رجل الدين ولا رجل العلم كما كان فى جيلى مثلا .. أتذكر عند سؤالي (عاوزة تكوني زي مين) كنت اجيب مسرعة بدون أدنى تفكير (زى دكتورة أمنية) و كانت صيدلانية أمام بيتنا... حاول أن تسأل أحد من هذا الجيل عن مثله الأعلى.. لن تخرج الإجابة عن احتمالين... إما لاعب كرة قدم ليس لديه من الأخلاق الرياضية شئ أو ممثل اشتهر بأدوار البلطجة مثل (محمد رمضان) مثلا... فهناك فئات عمرية معينة تأثرت بالشخصيات التي أدى أدوارها مثل (عبدو موتة) و(الألماني) بل وانتهجوا نهجها مثل ذلك البالغ الذى وقف حاملا سلاح وأخذ يلوح به مقلدا عبده موتة في احد المشاهد و ماهي إلا لحظات وقد أنهى حياة طفلين جعلهما حظهما العثر يمرا في هذا الوقت! بل إن التأثير وصل للراشدين! ففي حادثة شهيرة في محافظة الفيوم قامت أسرة بإستدراج زوج أبنتهم والذي كان يشهر بها ويتهمها بالخيانة.... استدرجوه من الإسكندرية حتى الفيوم وأرغموه على ارتداء قميص نوم وطافوا به شوارع المحافظة كلها بالضبط كما حدث في مسلسل (الأسطورة) عندما ارغم ناصر الرفاعى والذي أدى دوره نفس الممثل عدوه على ارتداء الملابس النسائية تشهيرا به... وهناك حادثة شهيرة أيضا عن طفل أتى باعواد الثقاب وأشعل البيت عن آخره وعندما سأله :لماذا فعلت ذلك؟ أجاب :(زي رامز يلعب بالنار)!

ما يقوم به الراهبون البوذيين يعد في نظري انتحار فالموتى لا يتأملون ولكنهم على الأقل لا يؤذون إلا أنفسهم أما عندنا فالقدوة السيئة تكلفنا الكثير وتسهم في تأخرنا عن العالم.
سلمت يداك أخي الكاتب
سلام
2017-01-18 08:30:42
139676
12 -
روز
فكرة حلوة =)

الصراحة نفسي احنط بعض الناس -.-
2017-01-18 07:14:47
139673
11 -
احمد الورفلي
معلومات رائعة
2017-01-18 04:32:22
139665
10 -
جيهان
بوركت موضوع رائع
عرض المزيد ..
move
1
close