الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

الهجرة الغير شرعية

بقلم : الكسندرا - الأرض

الهجرة الغير شرعية
قد ينتهي المطاف بهؤلاء المهاجرين بالغرق في أعماق البحار


أهلاً بكم رواد كابوس .. اعتدنا على تفاعلاتكم و مشاركتنا آرائكم ، و اليوم أردت أن أناقشكم بموضوع جديد ..

الهجرة إلى دول الغرب لطالما كانت حلم شريحة واسعة من الشباب ، فعندما لا يستطيع البعض تحقيق أهدافهم و طموحاتهم في بلدانهم تتولد لديهم قناعة بأن الهجرة هي السبيل لتحقيق الأحلام .. و أنا في موضوعي أرغب بالتركيز على الهجرة غير الشرعية ..

فالهجرة الغير شرعية باتت من الآفات الاجتماعية التي انتشرت مؤخراً بشكل واسع ، و نقصد بها تلك التي تتم بدون تأشيرة دخول ما يعتبر خرقاً لقوانين البلد المراد الذهاب إليه .. و كثيراً ما ينتهي المطاف بهؤلاء المهاجرين بحوادث أليمة كالغرق في أعماق البحار .. و قد يتبادر إلى أذهاننا سؤال .. ما الذي يدفع البعض إلى تعريض حياتهم للخطر و ترك وطنهم و استقرارهم ليصلوا بلداً معيناً ؟!!

و في الحقيقة الأسباب عديدة كالبطالة و الفقر و الحروب ..إلخ و لمناقشة هذا الموضوع بشكل أوسع سأطرح عليكم هذه الأسئلة :

1. ما رأيك بالهجرة الغير شرعية ؟ أتؤيدها أم تعارضها ؟
2. بنظرك الأسباب التي تدفع البعض للهجرة الغير شرعية مقنعة؟
3. هل جال بخاطرك أن تهاجر بطريقة غير شرعية ؟
4. هل سبق لك أن عرفت أحداً أقدم على هذه الخطوة ؟ كيف وصف لك تجربته ؟ هل هو مرتاح أم نادم ؟
5. كيف السبيل للحد من هذه الظاهرة ؟

تحياتي للجميع و أتمنى لكم الاستمتاع في النقاش أعزائي القراء .


تاريخ النشر : 2017-02-09
تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
لا أريد الإفصاح عن اسمي - الجزائر
unknown girl - العراق
سارة
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (50)
2019-10-09 14:46:39
319548
50 -
محمد الأمين
الهجرة الشرعية أنا أعرضها وضدها
2019-01-12 15:09:47
279660
49 -
wisal
انا اريد فقرة عن الهجرة غير الشرعية
2019-01-12 15:09:47
279659
48 -
wisal
انا ضد الهجرة غير الشرعية
2017-11-07 13:41:17
184778
47 -
جوجو
مرحبا كيف حالكم اريد توضيح مشملا
لان استادتي حنون محترمة تريد بحث حول الافات الاجتماعية وانا خطرت ببالى الهجرة السرية لان زميلاتي كلاهم وجدوا فكرة وفوج منهم دروا الهجرة السرية ولا اريد ان اعاندهم ارجوكم جدوا لي حل
2017-05-06 17:57:58
155635
46 -
ابو عبدالله المخزومي
الهجرة هي الملاذ الاخير للشاب العربي لو كانت فرص العمل والرواتب عالية ما كان فكر الشاب العربي بالهجرة يعني وش جبرك عالمر غير اللي امر منه. لكن يجب اخذ بعين الاعتبار بان العيشة في الغربه والبدا من الصفر ليست بسهلة.
2017-03-18 07:32:41
147776
45 -
ألكسندرا
ستيلا

شكرا عزيزتي
2017-03-16 07:20:03
147464
44 -
ستيلا *الوردة الزرقاء* الى الكسندرا
مقاال مهم يا عزيزتي
تحيااااتي
اتمنى لك دوام التوفيق
2017-03-10 15:18:01
146483
43 -
الكسندرا
ابورنات

لايهم

عاشقة الرعب

Badr

شكرا جزيلا لكم .. تحياتي


.انفاس جنوبية

كلامك صحيح اشاطرك الراي .. دمت بود
2017-03-03 10:00:53
145304
42 -
انفاس جنوبية
براي مالم يوفره لك بلدك لن تجده في بلد اخر
2017-02-28 04:59:21
144777
41 -
عاشقة الرعب
مرحبا ألكس .. ممتازة قضيتك .. مرسي حنونتي ‎:)‎
أكي تشوفي صح في تونس ودزاير كامل يلوجو على البابور وبحر الطليان ويحلمو باش يوصلو أخيرا ..
‏1-بالطبع أعارض وبشدة إن كان لبلدك هموم ومشاكل فلن تجد بالبلد الذي ستهاجر إليه جنة تنتظرك فكل بلد له سلبياته خاصة أن العنصرية ستنتشر وستشقى وسترى أنواع العذاب ..
‏2-بعضها فقط البطالة وكره حياته والهروب من أمساخ الدنيا واللاميزاار والفقر ‎:/‎
‏3-أحمم لا ههه أنا أفكر بأخذ إذن والدي حتى إذا جاء الوقت أدرس بالخارج لأن بدولنا العربية لا تخول لنا الدراسة كثيرا كثيرا هه لكن المعايير تكون أعلى خارجا ‎:)‎
‏4-أنا لم أصادف هذا لكن لطالما رأيت تجارب تلفزية وشباب يتحدثون عن خروجهم ليلا في البرد مقبلين جبين أمهاتهم وقاصدين عرض البحر بحثا عن ملاذ للعيش العفيف
‏5-برأيي كل السبل لن تجدي نفعا فهذا مشكل سياسي بالأساس ولا أرغب بالخوض في غمار هذا الموضوع قطعا
بحكم أن كل دولة ونظامها ‎:/‎
تحياتي ..
2017-02-27 14:02:10
144720
40 -
Badr
في الأساس أعارض الهجربة غير الشرعية ، لكن قد تكون هناك دوافع قوية للهجرة من الوطن لأي بلد آخر بصورة مشروعة أو غير مشروعة ، وعن نفسي فكرت بالهجرة ثم عدلت عن هذه الفكرة وقد هاجر بعض الشباب الذين أعرفهم وهم يظهر عليهم الترفه والفرح والسعادة في البلدان التي هاجروا إليها ربما لأنهم أرادوا ذلك وكنت قد راسلت بعضهم على الفيسبوك وهم بحالة جيدة ...... رأني أن أوطاننا وأهلنا بحاجة إلينا وأن بلدان الغرب ليس فيها إلا الملذات والشهوات والأن المحن والفتن ما هي إلا ابتلاء والواجب علينا أن نصبر ونجاهد في سبيل ديننا ووطننا والله الموعد .
2017-02-17 10:06:13
143174
39 -
لا يهم
انا احب بلادي كثيرا و اعشقها .. و حتما كل البشر هكذا يكون لديهم رابط شديد بالمكان الذي ولدوا به و البلد الذي عاشوا و اكلو من خيراته .. لكنني بصراحة اشعر انني لا يمكنني تحقيق اي شيء من رغباتي الكبيرة هنا .. اشعر بالعجز و فقدان الامل .. اتمنى بشدة ان اهاجر الى بلد اجنبي .. سوف احاول فعل ذلك .. لكن بالطبع بطريقة شرعية .. و اذا لم توجد فما باليد حيلة .. لا شيء اجمل من الهناء و راحة البال و الضمير ..
2017-02-16 16:01:38
143098
38 -
ابورنات
انا احد الذين فكرو و بدو بالفعل بالتجهيز للهجرة غير الشرعية لكني غيرت راي عندما تحدثت مع احد اصدقائي المهاجرين عبر الفيس و بعدما حكي لي عما راه
و السبب اني فقدت عدد من اصدقائي في حادثة غرق مركب
بسبب هذه الاسباب اصحبت انصح كل من اخبرني برغبته بان يترك هذا الامر
2017-02-16 13:57:30
143075
37 -
الكسندرا
نوار


تقبلي مني فائق التقدير والاحترام عزيزتي ..
دمتِ بود
2017-02-16 13:57:30
143074
36 -
الكسندرا
توتو

صدقا ماقلته .. فقد لخصت المفهوم من منظور معين
دمت بود ولاتتاخر عنا ياصاح
2017-02-16 01:34:09
143003
35 -
توتو - محرر -
ألكسندرا .. قضية جميلة للغاية .. أحسنتِ الاختيار .. الهجرة غير شرعية انتشرت هذه الآونة بشكل مؤسف ، ربما يرجع التزايد في نسبتها إلى إهمال الأحلام وعدم الاهتمام بمردود الشخص وعيشه ، ولكن لنضع خط تحت عبارة .. "الهجرة إلى دول الغرب كانت حلم كل شاب " .. يأتي هنا السؤال .. لماذا هي حلم ؟!

الإجابة ..


( أخلاق ، انعدام أخلاق ).. ( ضمير ، انعدام ضمير ).. ( حب ، كراهية ) .. ( قيمة ، تحطيم ذات ).. ( حقيقة ، وهم ) .. ( أمل ، تشاؤم )

كل هذه المضادات للشيء الصحيح تكفي للرد على قضيتك ..

ليس المطلوب منا الوصول للكمال النفسي والإنساني لأننا لسنا ملائكة ،ولكن المهم أن نسعي نحوه وأن نسعي للوصول نحو المباديء الجميلة لنحيي الأمل في نفس أي شخص يفكرفي تعريض حياته للخطر وترك بلاده ، للأسف هو ترك بلاده وعرض حياته للخطر لأنه لم يشعر بالأمان فيها !!


أتمني أن أكون لخصت الاجابة عن سؤالي الذي استنبطته من النص .. ومع احترامي .
2017-02-15 20:04:27
142981
34 -
توتو - محرر -
ألكسندرا .. أعتذر تأخرت .. لي عودة غداً ..
2017-02-15 13:41:45
142917
33 -
الكسندرا
انسان

بالطبع قد يكون الامر يتضمن عنصرية بالنسبة للاجئين واحيانا المهاجرين الشرعيين حتى .. بغض النظر عن الاجراءات التي تتخذها الدولة لعدم استقبالهم .. وهذا يعود غالبا الى العلاقات بين الدول
تحياتي


رويا
زوبيدة من الجزائر
سالم ليبي
انسان
[محمد]
الحكيمه

اشكركم اعزائي على مشاركتكم الآراء
دمتم بود
2017-02-13 23:07:49
142742
32 -
سالم ليبي
الهجرة بطرق غير قانونية هي تعتبر قتل نفسك من الاخر ولكن لمادا دول التي تتقبل اللاجئين لاتقوم بطردهم كما يفعل دونالد ترامب الحل بسيط ولكن هده الدول تبحث عن مسعي اخر وهو الاستعمار اوطاننا الاسلامية
2017-02-13 04:19:20
142635
31 -
انسان
الهجرة اين كان اسمها هي محاولة للبحث عن حياة هادئة ومستقرة لانه فقدها في بلده الام بسبب اوضاع سياسية او امنية او اقتصادية لاكن مايستوقفنا هو الاسم ( غير شرعية ) ونحن نعلم ان كلمة شرع مرتبطة بالاديان اكثر من ارتباطها بالقوانين قلماذا لم يسموها هجرة غير قانونية وذالك لان المنع قانوني يخص الدول المهاجر اليها
انا بأعتقادي ان انهم يقصدون بالهجرة الغير شرعية الهجرة المحرمة لان التحريم الذي يكون شرعيا لايمكن ان يحلل لانه وضع بقانون سماوي اما المنع القانوني يمكن ان يسمح به لانه وضع بقانون وضعي ممكن ان يعدل ويصبح مسموح
اذا هناك شيء يريدون ايصاله للمهاجر
ياترى هل هو انك غير مرحب بك في بلداننا
هل هي نظرة عنصرية للاخر
الراي لكم
2017-02-12 16:58:57
142599
30 -
[محمد]
1 - أؤيد الهجرة بكل أنواعها ، لأن لكل إنسان الحق بحصوله على حياة محترمة
2 - الأسباب في معظم الأحيان تكون مقنعة
3 - نعم ، أعتقد معظمنا يريد الهجرة ونحن كا شباب في بلدان فاشلة تكون الهجرة حلما جميلاً
3 - اعرف الكثير من الذين هاجروا بطرق التهريب ، وعايشين مثل العسل
4 - السبيل للحد من الظاهرة مختصر مفيد حكومة تعمل بشكل عادل وإنساني ، مثلاً لا نرى أحد من الإمارات يهاجر لأن هم لديهم حكومة ممتازة والله يخلي حكومتهم ويرزقنا مثلها ، على الرغم أن كثير من بلدان العرب تتمتع بنفس الثروات لكن بدون جدوى
2017-02-12 14:49:26
142564
29 -
الحكيمه
1_ انا مع الهجره الغير شرعيه
2_ عدم اعطاء الدوله للشخص حقوقه. الارهاب. الفقر. الحروب. القتل ل اجل الاديان
3_نعم
4_لا
5_ احترام حقوق الانسان
2017-02-12 13:47:56
142555
28 -
إنسان
1- أؤيدها ؛ فهناك اشخاص يعانون من القهر و الضغط و المعاناة فلا يحتملون اكثر لذا يلجؤون الى الهجرة غير الشرعية باي وسيلة.
2- أنا برأيي إن اغلب المهاجرين غير الشرعيين قد تعرضو لظروف قاسية و صعبة في حياتهم و قد عانوا كثيراً و معروف ان الضغط يولد الانفجار لذا يريدون الهجرة و تحسين وسائل معيشتهم و هناك اسباب اخرى كالفقر والبطالة و..الخ
3- اجل وما زلت افكر بذلك لحد الآن.
4- لا.
5- لا اعلم.
2017-02-12 03:38:45
142487
27 -
زوبيدة من الجزائر
الضغط يسبب الإنفجار والهجرة اللاشرعية أصبحت مودة في هذا العصر وقد يجازف البعض بحياته لكون كل سبل العيش في بلاده أصبحت ضذ رغباته البريئة وقد ينحج وقد يموت في البحر وفي كافة الحالات معظم المهاجرين هم شباب صغار في السن وهناك وجوهات نظر عدة مختلفة حول هذا الموضوع فهناك المئيد وهناك المعارض والكثير منهم ينجح وينعم الله عليه ولكن هناك من لا يحالفه الحظ ويرجع لبلادهوأحسن الامور ان تكون أوراق الشخص رسمية للهجرة إذا ما ساءت أحوال البلاد الأموالله يصلح أحوال المسلمين وكل البلدان.
2017-02-11 15:35:15
142441
26 -
رويا
أنا أعارض هذه ألفكرة لأنها سبب سلب عقول ألشباب
2017-02-11 15:02:31
142438
25 -
نوار - رئيسة تحرير -
الكسندرا .. العفو عزيزتي هذا واجبي و هو فعلاً موضوع يستحق النشر و يستحق المناقشة من كافة الجوانب ، لكنها قوانين الموقع :)

عزيزتي بنت بحري .. احذري مني من الآن فصاعداً ، فقد أكون بالفعل قارئة كف و أستطيع رؤية أشياء كثيرة رغم المسافات .. أطال الله بعمر والدتك ، يحق لها التفاخر بابنتها "الأستاذة" فلا تحرميها متعة الإحساس بأنها خلَّفت و ربَّت و نجحت بإنشاء إنسانة متميزة مثلكِ .

تحياتي
2017-02-11 11:59:58
142412
24 -
بنت بحرى
غاليتى /نوار
وكأنك تقرأين الكف... بالفعل لقد كنت فيما مضى صعبة المراس... وكانت امى دائما ما تقول لى (محدش تعبنى أدك) ...لى شقيقتين مثلما تشير أمى تتجهان بدون مناقشة... حتى ملابسهما كانت ماما هي من تختارها... أما أنا فأجعلها تلف الهند والسند حتى احصل على ما اقتنع به...الآن تغير الحال كثيرا فأنا احاول بقدر المستطاع أن اعوض ماما على ما عانته معى فى الصغر... استرضيها بكافة السبل وادللها دائما... حتى أنها لا تصطحب غيرى عند شراء لوازمها الشخصية فهى تثق فى ذوقى (القرد فى عين أمه غزال)... ما يزعجنى منها حقا الان أنه عند دخولنا لأى محل لا ترتاح إلا إذا أخبرت البائع أنني محامية... فانظر لها بعتاب واهمس قائلة (امال لو وزيرة كنتى عملتى أية).... هى أمى وصديقتى.... تحية لرئيسة تحريرنا الغالية.

العزيزة الكسندر.... آمور سيرياك
تحياتى لكما.

سلام
2017-02-11 09:38:30
142395
23 -
الكسندرا
نوار..

أشكرك عزيزتي على قبول نشر هذا المقال .. بغظ النظر على الضجة الذي كان سيثيرها بالتطرق الى الجانب السياسي فانني ارى انه من الامكان مناقشة الامر من منظور عام بمراعاة قوانين الموقع.
دمت بود
2017-02-11 09:38:30
142394
22 -
الكسندرا
آمور سيرياك

اعلم ماتريد الوصول اليه بكلامك هذا
وسبق وذكرت انني اشاطرك الراي
وبالطبع انت ادرى بان الموقع لايسمح بمناقشة موضوع سياسي .. انا على الاقل اردت طرح هذه الظاهرة ورؤية وجهات نظر الغير لها ولم يكن لينشر موضوع كهذا لولا اهميته ورواجه في مجتماعتنا.
تحياتي


بنت بحري

اهلا بك عزيزتي اما بعد فاظن ان كلام الانسة نوار يكفي عن ماساقوله
دمت بود


hamdangtr
مروه
روز
الدكتوره
الجبل الاخضر

اشكركم اعزائي على الردود
تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
2017-02-11 08:57:52
142387
21 -
"مروه"
سألتزم بعد الخوض في السياسه لأن ليس لها داعي هنا..انا ضد الهجره غير الشرعيه مهما كان السبب..انما لو الحديث عن الهجره الشرعيه كان سيصبح الموضوع عبثي لو تحدثنا بدون اسبابه السياسيه..
مهما تعرضوا لأهوال في بلدانهم هذه الهجره غير الشرعيه تعرضهم لما هو اعنف واقسي وحتي ان تم وصولهم بآمان يتعرضوا لكافه انواع الاهانات في اشغالهم هناك الا من كان لهم معرفه هناك يكون وصيت له وهؤلاء قله..اما الباقي في معيه الله.. ليس لدي احد من قريب او بعيد فعل هذا الامر ولكني اسمع عن المآسي اللتي تحدث لهم في هذه البلاد..طبعا انا متعاطفه معهم بشده ولكن اتكلم الان بالعقل وليس بالعواطف..يكفي ان اقول انه صدر قرار منذ فتره بعدم انقاذ اي مراكب غير شرعيه تغرق في الماء واتبعته دول كثيره وحدث فعلا ..غرقت مراكب علي بعد مرمي بصر سفن. وتركتها وصورتها ايضا وهي تغرق..كل هذه الضرائب تدفع لأشياء واحلام غير مضمونه بالمره..هذا مثل مايرمي نفسه في التهلكه..
تحياتي لكي اختي الصغيره الكسندرا علي جرأتك لطرح هذا الموضوع..اقرءك السلام من مامتنا الغاليه مسلمه:) انتي فعلا مثل ماقالت عنكي التلميذه النجيبه
2017-02-11 08:06:44
142381
20 -
روز
نفسي اسافر =.=
بس علشان المدرسة ممنوع اسافر الا لما اكمل دراستي


مستعدة اهاجر للحبشة مشيا على الاقدام
بس اهم شي اسافر =)
2017-02-11 00:22:38
142350
19 -
hamdangtr
1- خطا, احيانا نعم واحيانا لا
2- الحروب و تعليم
3-لا
4-لا
5- توفير احتيجات الشعب و توفير الامن
2017-02-10 23:22:20
142331
18 -
آمور سيرياك
أحسنتي بنت بحري تعرفين ماذا تقولين بالضبط
2017-02-10 23:22:20
142329
17 -
آمور سيرياك
الكسندرا المشكلة انكي تناقشين جانبا فرعيا ناتجا عن الجانب الرئسسي فالجانب الاجتماعي ناتج عن السياسي وليس العكس ومن غير الممكن مناقشة الفرع الناتج عن الاصل دون مناقشة الاصل. اساسا لكن اتمنى لكم نقاشا ممتعا
2017-02-10 15:27:48
142301
16 -
الدكتورة
تحياتي للجميع
الهجرة مباحة وهي حق من حقوق الانسان اذا لم يجد ما يلائمه في البلاد التي يقطنها من حقه الهجرة ، ولكن الطريقة والمخاطر وما يتعرض له من ابتزاز هي التي نعترض عليها ،
عن نفسي فكرت في الهجرة لعدة اسباب وفي كل مرة أتراجع لسبب واحد فقط هو حبي لبلادي وعدم استطاعتي تخيل نفسي كالجذع المقطوع من شجرة ، وطعا اذا فعلتها لن تكون بطريقة غير شرعية ،، لان اي شيئ غير قانوني هو غير شرعي ومستهجن ويعرض فاعله للاهانة
ولا يمكن القضاء على هذه الظاهرة مادام هناك فروق كبيرة بين نصفي الكرة الارضيّة ، وسيظل تدفق الناس بمختلف الطرق شرعية وغير شرعية ،، والحل هو النهوض النصف البائس لتعتدل الكفة ويستقر سكان الكرة الارضيّة كل في مكانه
2017-02-10 14:41:51
142288
15 -
نوار - رئيسة تحرير -
عزيزتي الغالية بنت بحري .. أعرف أنك لن ترضي بكتابة أي تعليق ما لم تلمي بكل جوانب الموضوع المطروح ، يبدو أنك لا تخضعين للقمع ، أتساءل كيف كانت أمكِ تخضعكِ لقوانينها ، لأني لا أظنكِ كنتِ فتاةً تخضع بسهولة لفعل أشياء غير مقتنعة بها فقط لأنها مجبرة عليها .. على كل حال يا عزيزتي أنا كنت سأرفض نشر هذا الموضوع من الأساس لكني عدلت عن ذلك و منعت مناقشة الجانب السياسي الذي على الرغم من أهميته فإنه لا يتلاءم مع قوانين موقعنا الغالي الذي ينأى بنفسه عن السياسة و تعقيداتها ..

مع حبي
2017-02-10 12:49:36
142248
14 -
بنت بحرى
العزيزة الغالية /نوار
العزيزة /الكسندرا
أقسم بالله أنني بدأت في كتابة التعليق وكلما حاولت الألتزم بالجانب الاجتماعى والإنسانى كلما وجدتنى أخوض خوضا فى السياسة وكأنها دوامة فى بحر هائج تشدنى إليها و انا عاجزة عن مقاومتها... الهجرة الشرعية أسبابها سياسية في المقام الأول ولا أستطيع الحديث عنها دون الولوج إلى السياسة... لذلك عذرا اخواتى أسمحوا لى أن اتابعكم فى صمت فى قضية النقاش تلك حتى لا أحطم تابلوهات كابوس وقوانينها وما كنت لافعل ذلك...الموضوع رائع ولكن يلزمه حرية فى التعبير وإطلاق العنان لاقلامنا لنعبر عنها بشكل صحيح.... تحياتى للجميع.

سلام
2017-02-10 11:44:39
142242
13 -
الجبل الاخضر اللىبى اللة الملك الحق المبين سابقا
لو وجدوا الامن و الامان فى بلادهم ما هاجروا
2017-02-10 11:29:13
142241
12 -
الكسندرا
آمور سيرياك

صدقت قولا .. فكما ذكرت الامر ياخذ عدة جوانب ومن ناحية السياسة فهذا ايضا لكنك ايضا ذكرت انه لايمكن لموضوع كهذا ان ينشر لانه سياسي وهذا مااردت ايصاله .. لنكتفي بالمنظور العام فمااردت انت قوله ان معظم الاسباب تكون ذا سياسة وهذا صواب.
تحياتي


MiB

اشاطرك بعضا من الراي
غالبا ماتكون الاسباب مقنعة اذ تعلقت بالاضطهاد والظلم والقسوة... بالطبع سيالجا الكثيرون لمحاولة رمي هذا ورائهم وهجرتهم بلدانهم اذ طردوا منها ولم يسمح لهم بالمغادرة .. سبق وذكرت مايتعلق بذلك لكن لم ينشر يمكن لعدم حدوث ضجة.
دمتم بود


كينغ

صدقت احيانا ماعلينا الا الوقوف معهم ومراعاتهم ان كانت ظروفهم قاهرة وصعبة .. وكما ذكر في احد التعليقات الموت غرقا احسن من الموت على يد..
تحياتي اخي
2017-02-10 07:43:57
142218
11 -
كينغ
ألكسندرا


مبروووك عليك نجاح مقالك في الحقيقة وفقت في اختيار الموضوع كان موضوع مهم .........


1 الهجرة الغير شرعية هي آفة كغيرها من الآفات في الحقيقة انا أعارضها ولكن بشكل نسبي مع نسبة قليلة من القبول المضطر بسبب الدوافع


2 نعم في الحقيقة عرفت ناس دوافعهم مقنعة جدا جدا وهم معذورون لكن هذه المغامرة نحو المجهول تبقى محفوفة بالمخاطر ولا يقبلها عقل عاقل ولكن صدقيني عرفت بعض الحالت لا يسعك إلا التضامن معهم فدوافعه قاهرة جدا



3 لا


4 نعم عرفت الكثير خصوصا اني أعيش بالخارج الآن في الحقيقة تجاربهم ودوافعهم متباينة محصورة بين الفضول أحيانا وبين البحث عن فرص حياة أفضل أحيانا أخرى ......اما عن راحتهم من عدمها فاعرف ناس هاجروا بطريقة غير شرعية ووجدوا راحتهم واصبحوا أشخاص آخرين وتحسنت حالتهم ولكن اغلبهم يقاسي الأمرين ف الجانب الآخر


5 ربما عبر خلق فرص معيشية أفضل تحسين المستوى الإجتماعي ردع المهاجرين ربما حملات تحسيسية جدية وهادفة ليس كحملاتنا في بلداننا للاسف التي لا تِؤدي أي رسالة فهي حملات صماء غير هادفة ولا مدروسة



أود أن أختم بقولي أن الهجرة هي مجرد جزء من بحر في الحقيقة نحن تقبع مشكلتنا في عقولنا فحسب علينا ان نفهم انفسنا أولا حتى نستطيع فهم الآخرين بالإضافة لهذا علينا ان نتوقف عن محاولة التحكم بكل شيئ لأنه اذا توقفنا عن محاولة التحكم بكل شيئ نكون أحرار لفعل أي شيئ ........



شكرا موضوع رائع وعذرا على الإسهاب
2017-02-10 06:06:22
142208
10 -
آمور سيرياك
الكسندرا مثل هكذا موضهع سيكون نقاشه مبتور اذا لم نأخذ بالاعتبار جانبه السياسي فهما متداخلان و يستحيل التطرق لاحدهما دون الاخر فهو كمن يناقش موضوع آثار التدخين الاجتماعية دون الاخذ بالاعتبار جانبه الصحي او كمن يناقش اثار دور كبار السن الاجتماعية و رمي الوالدين فيها دون التطرق الى الجانب الديني او كمن يناقش اثار الفساد الاجتماعية دون التطرق الى الجانب السياسي
2017-02-10 01:25:49
142178
9 -
MiB
انت لم تذكر اهم سبب رئيسي للهجرة الغير شرعية
وهي الحرب في البلدان العربية
اغلب المهاجريين الغير شرعيين من دول مزقتها الحروب والخراب والعنف
فهم ينظرون الى الدول الاوروبية كملاذا آمنا من الحرب وحلم حقيقي لاجل بناء حياة جديدة سعيدة خالية من المآسي والبلاوي التي تحصل في بلداننا

باختصار بلداننا لم يعد يطاق العيش فيها, 10 بالمئة ينهبون ويسرقون البلد والبقية من الشعب يتضورون جوعا ويعانون الافلاس والبطالة وفساد الحكومات

الا ترى ان هذا سببا كافيا للهحرة
ايضا معظم من يهاجر بشكل غير شرعي لا يتمكن من الحصول على تأشيرة دخول لدول اوروبا بسبب الشروط المعقدة التي يضعونها

على سبيل المثال انا حاولت هاجر الى المانيا لكنهم طلبو مني ايصال حساب بنكي به 8000 آلاف يورو ولا امتلك حتى ربع هذا المبلغ فالطريق الوحيد هو القارب, ربما اموت على البحر ( ولما لا, افضل الموت غرقا في البحر على ان اموت في .............بالوطن العربي)

اسف على هذا اللفظ
2017-02-09 18:08:26
142163
8 -
الوردة لانا الى الكسندرا
جزاك الله خيرا عزيزتي على طرحك لهذا الموضوع


فعلا موضوع مهم جدا ولقد انتشر للأسف

بوركت
2017-02-09 18:08:26
142162
7 -
الوردة لانا
1- بالتأكيد اعارضها

2- ربما ظروف معيشية صعبة ، غلاء المعيشة ، البطالة .....

3- لا

4- لا ، لا اعرف احدا قام بها

5- من خلال توفير العمل لشباب وتوعيتهم
2017-02-09 18:08:26
142161
6 -
الكسندرا
اشكر الجميع على ردودهم
تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
دمتم بود



آمور سيرياك..

.. شكرا لمرورك مستر امابعد فارى ان الموضوع يشمل عدة جوانب قد تكون منها اجتماعية اكثر من كونها سياسية .. نظرا للمضمون لايضم بداخله مايتعلق ويثير الجدل سياسيا فهذا لايقتضي العوامل والاسباب والدوافع خصوصا فهو يعالج القضية من منظور عام ..
دمت في ود
2017-02-09 15:55:14
142159
5 -
آمور سيرياك
موضوع سياسي استغرب من نشره
2017-02-09 14:49:13
142152
4 -
4roro4 - مشرفة -
1 أعارضها جداً
2 ربما .. أحياناً الحروب والفقر وغيرها من الأسباب قد تحد البعض لفعل ذلك
3 كلا .. أبداً
4 لا اعرف احدا هاجر بشكل شرعي لكن لي قريبة تركت البلاد "بشكل شرعي" كان الوضع صعباً جداً عليها وعانت بشكل كبير
5 قمع الاسباب التي آدت اليها

موضوع مهم عزيزتي الكسندرا .. وأسلوب جميل ، أتمنى رؤية كتابات اخرى لك في المستقبل ..
دمت بود.
2017-02-09 14:46:36
142149
3 -
C.N
كسندرا مبروك حبيبتي هجرة غير شرعية موضوع مهم جدآ جدآ نحن نعاني منه كثير كثير احبك كثير واتمنى ارجوا مزيد من نجحات
2017-02-09 14:35:11
142147
2 -
عائشة من المغرب
السلام عليكم اخوتي الكابوسيين
الموضوع المطروح حقا حساس و مؤسف للجميع و هذه الظاهرة استنزفت ارواح العديد من الابرياء في ما يعرف بقوارب الموت.
إليكم اجوبتي :
.1 ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ ؟ ﺃﺗﺆﻳﺪﻫﺎ ﺃﻡ ﺗﻌﺎﺭﺿﻬﺎ ؟
بالطبع هي الظواهر التي اتمنى اندثارها و لا أؤيدها لكن الظروف هي التي تدفع العاثرين الى طرق بابها.
.2 ﺑﻨﻈﺮﻙ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻓﻊ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻣﻘﻨﻌﺔ؟
معظم الاسباب هي اجتماعية و اقتصادية محضة فاستحالة العيش في بلدانهم الاصلية يبحثون عن اي بصيص امل ينقذهم من وضعهم المعيش وتحسينه .
.3 ﻫﻞ ﺟﺎﻝ ﺑﺨﺎﻃﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﻬﺎﺟﺮ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻏﻴﺮ ﺷﺮﻋﻴﺔ ؟
لا انا بحكم انني اعيش وضعا عاديا احمد الله عليه ولا املك دافعا قويا يدفعني للهجرة سواء شرعية او لا.
.4 ﻫﻞ ﺳﺒﻖ ﻟﻚ ﺃﻥ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﺣﺪﺍً ﺃﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ؟ ﻛﻴﻒ ﻭﺻﻒ ﻟﻚ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ؟ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺮﺗﺎﺡ ﺃﻡ ﻧﺎﺩﻡ ؟
في محيطي الذي اعيش فيه هناك ابن عمتي اقدم عليها و قد امضى اظن ثلاث سنوات دون رؤية والديه حتى حصل على اوراق الاقامة في ايطاليا لكنه الان بخير و هو مرتاح.
.5 ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ؟
للحد من الظاهرة يجب على الاشخاص المسؤولين ان يخلقوا فرص للشغل و تشجيع الشباب على خلق مبادرات فردية ليغيروا من وضعهم .
شكراا جزيلا على الطرح و دمتم بود.
2017-02-09 12:34:13
142137
1 -
نوار - رئيسة تحرير -
أهلاً بكم أعزائي القراء .. أرجو مناقشة هذا الموضوع من الجانب الإنساني و الاجتماعي و عدم الخوض في الجانب السياسي ، و ذلك التزاماً بشروط التعليق في كابوس .. تقبلوا فائق التقدير و الاحترام
move
1
close