الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق
للتواصل : [email protected]

هل عاش البشر مع الديناصورات ؟ .. ما بين العلم والاسطورة

الديناصور (Dinosaur) كلمة مركبة من جزأين, الأول Deinos و تعني باللاتينية (المرعب) و Sauros و تعني العضاءة او السحلية , و بالتالي نحصل على (السحلية المرعبة) و هو اسم مناسب لهذه المخلوقات المهيبة التي حكمت الارض القديمة لملايين السنين , و بعضها وصل الى احجام مخيفة و بالتأكيد كانت الارض تهتز كلما مشت عليها هذه المخلوقات.

و فجأة انتهى حكمها بسبب حدث غامض قبل 65 مليون عام , اختفت هذه المخلوقات البديعة تماما و لم يتبقى منها سوى هياكلها العظمية التي بدأ العلماء بأكتشافها عن طريق الصدفة هنا و هناك.

لكن هل انقرضت تماما؟ أيعقل ان تختفي هكذا مخلوقات بهذا الحجم تماما دون ان تترك خلفها ناجين ليتكاثروا و يعيدوا اعمار الارض من جديد؟ هل انقرضت الديناصورات تماما؟ هل لا تزال الديناصورات الى يومنا تعيش على نفس الارض مع الانسان و ان كانت في اماكن لم يصل اليها العلم او التطور بعد؟ هل عاش الانسان و الديناصور يوما في نفس الوقت؟

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
هل يعقل ان هذه المخلوقات الجبارة انقرضت هكذا فجأة دون ان تترك ناجين ؟

الجواب المنطقي لهذا السؤال هو: كلا بالتأكيد, فأن اخر ديناصور عاش على وجه الارض كان قبل 65 مليون عام, و حسب نظرية التطور لدارون , فأن الانسان لم يتواجد الا قبل حوالي ال650,000 عام فقط, فجوة ضخمة بين هذين المخلوقين و لكن مما لا شك فيه فأن كل منهما كان المهيمن في زمانه.

لكن...هنالك بعض الامور التي تستوقف العلماء حتى المشككين منهم, اشارات مبثوثة عبر التاريخ, اساطير و خرافات لو دققت فيها ستجد ان المخلوقات التي فكر فيها الانسان القديم قريبة في الشكل للديناصورات, قصص مذكورة في الكتب المقدسة, رسوم على الجدران, اماكن وأدغال لم تطأها قدم البشر بعد.

سألقي الضوء على بعض الاكتشافات التي (قد) تدل على تواجد الديناصورات مع الانسان, و اترك للقارئ حرية الحكم على الموضوع.

و أود الاعتذار مقدما إلى إخواني من الديانات الأخرى إذا حصل خطأ في النقل أو الاقتباس و أرجو منهم أن يثرونا من معلوماتهم عن الاقتباسات المذكورة و ليعلموا اني لم اقصد ان اقلل الاحترام او الاستهزاء بأي شي او امر يتعلق بكتبهم المقدسة.

الكتب المقدسة

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
له سبعة رؤوس وعشرة قرون وعلى رؤوسه سبعة تيجان

في الانجيل: رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ

اَلأَصْحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ

(وَظَهَرَتْ آيَةٌ أُخْرَى فِي السَّمَاءِ: هُوَذَا تِنِّينٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ سَبْعَةُ تِيجَانٍ. 4 وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ. وَالتِّنِّينُ وَقَفَ أَمَامَ الْمَرْأَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَلِدَ حَتَّى يَبْتَلِعَ وَلَدَهَا مَتَى وَلَدَتْ.)

في الكتاب المقدس (الانجيل), هنالك ذكر لمخلوقات ضخمة نافخة للنار تسمى في العبرية (tannîyn tannîym) و تترجم إلى Dragon أو التنين في العربية.

في الكتاب المقدس - العهد القديم.

(وكان في بابل تنين عظيم وكان أهلها يعبدونه. 23 فقال الملك لدانيال أتقول عن هذا أيضًا أنه نحاس ها أنه حي يأكل ويشرب ولا تستطيع أن تقول أنه ليس إلهًا حيًا فاسجد له. 24 فقال دانيال أني إنما اسجد للرب الهي لأنه هو الإله الحي).

هذا الكائن (الأسطوري) تنوع وصفه و شكله ,مرة تراه في السماء يحلق و مرة في المياه يسبح و لكن الرابط المشترك أنها مخلوقات ضخمة, ولا تنطبق وصفها على المخلوقات التي تعيش في عصرنا الحالي. البعض وصل الى استنتاج ان التنين في الكتاب المقدس ما هو الا وصف لمخلوقات قريبة منه و هي الديناصورات, اما السبب في عدم ذكر الديناصور بالاسم, فهو لأن كلمة (ديناصور) هي كلمة حديثة نسبياً.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
البليزوصور ذو الرقبة الطويلة

هنالك ايضا اسطورة عبرانية قديمة تحكي عن الحيوانات التي نجت بعد الطوفان العظيم (العملاق اوك Og, الوحش ريم Reem و الاسماك) و كلمة Og تعني المخلوق الضخم و طويل الرقبة, وصف مناسب لديناصور ) البليزوصور plesiosaurs) و هو من الديناصورات البحرية.

و لدينا (لوياثان Leviathan) الوحش البحري,ذو الحجم الكبير و الفك القوي و الاسنان الضخمة المخيفة و امكانية سباحته بسرعة و ان جسده و ظهره و جوانبه محمية بشكل جيد فأنه صورة مقربة لنوع من الزواحف ذات الاسنان الحادة و القوية من نوع (كرونوساروس kronosaurus) وهو احد المخلوقات الضخمة التي سبحت في البحار القديمة يوما ما , و على عكس التمساح و الاسماك, فأنك لا تستطيع ان تصيد اللوياثان بالخطافات حيث انه (لا مثيل له على الارض و هو مخلوق لا يهاب). و يبدو ان هذه المخلوقات كانت لا تزال حية في زمان الملك داوود (ثاني ملوك إسرائيل) حين ذكر ان هذه المخلوقات تلعب سباحة في الاماكن التي تمر فيها السفن و التي قد يقصد بها البحر الابيض المتوسط.

التنين و الأساطير و التاريخ (هل هنالك ربط بين التنين و الديناصور)؟:

كما ذكرت في النقطة الاولى, التنين (و هو مخلوق اسطوري) معروف اليوم لدينا و له خواص كثيرة تختلف بأختلاف الشعوب و اساطيرها و لكن ما الغريب في موضوع التنين؟

الغريب ان الثقافات على اختلافها و المسافات التي تفصل بين حضارة واخرى و احيانا قارات بكاملها ,رغم اختلاف طقوسهم و اديانهم الا ان هذه الثقافات قامت بتسجيل قصصها و عملت التماثيل و الرسوم و يبدو انها اجمعت على وجود مخلوق ضخم له صفات تشبه السحالي او الافاعي و ارجل ضخمة و مواصفات اخرى كثيرة و لو تمعنا فيها, و ازلنا بعض الامور, لظهر لدينا مخلوق شبيه بالديناصور , و الاساطير عادة لها جذور في ارض الواقع و لا تعني انها مزيفة و لكن تم اضافة امور عليها و مبالغات بحيث أضحت كقصص غير واقعية.

لنلقي الضوء على بعض الكتب التاريخية المعروفة و التي ضمت ذكراً للتنين:

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
كانت نادرة وصغيرة الحجم نسبيا

1- Historia animalium (تاريخ الحيوان) لطبيب اسمه كونراد جسنر, كتبه في الفترة بين 1551 و 1558 و هو موسوعة عن الحيوانات المعروفة آنذاك و يضم رسوما لمختلف الحيوانات التي قام بدراستها و توثيقها و كان يحصل على الحيوانات من مختلف بقاع الارض و حتى من (العالم الجديد- أمريكا اليوم) , الغريب ليس الكم الهائل عن الحيوانات التي عاصرها او درسها الكاتب و لكن ذكره للتنانين و انها كانت موجودة في عصره و ان كانت نادرة جداً و صغيرة الحجم نسبيا.

قد يشكك البعض في صحة ما ذكره الكاتب ,خصوصا انه ذكر مخلوقات أخرى (اسطورية) كالحصان وحيد القرن Unicorn و لكن هنالك كاتب اخر ذكر (التنانين) ...

2- في العام 1572, ذكر العالم يوليسيوس وصفا دقيقا لتنين في مزرعة بشمال ايطاليا, حيث قام مزارع بقتله بضربه على رأسه بعصاه. و قد حصل العالم على جثة المخلوق و قام بعمل قياسات لها و ذكر انه يملك رقبة طويلة و ذيل طويل و جسد كبير و عريض, هنالك ديناصور اسمه (بروصروصور tanystropheus) يشابه شكله و وصفه العام لما ذكره يوليسيوس.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
المخلوق الغامض على سواحل سانتا كروز عام 1925 

3- سنة 1925 , المكان :ساحل معزول يبعد حوالي ميلين شمال سنتا كروز , كاليفورنيا, جذبت الحركة الغير طبيعية لـ (معركة) بين مجموعة من اسود البحر و (وحش) مجهول في المياه السيد اي جي لير, حيث قام حوالي 12 أسد بحر بمهاجمة المخلوق و الذي كان يصعد و يغطس في الماء , قدر طوله بحوالي 34 قدم (11 متر) و استمرت المعركة لفترة طويلة.

بعدها, تم العثور على جثة المخلوق ملقاة على الساحل, و كان الاستنتاج كالتالي: " الرأس كبير بحجم انسان و بدون اسنان, الرقبة طويلة بطول 20 قدم, الذيل ليس بطويل (3 اقدام- 1 متر) من نهاية العمود الفقري لطرف الذيل, هذه الوقائع تدل على انه ليس بحوت حيث ان عمود الحوت الفقري اكبر بكثير من اي عظمة في هذا الحيوان, و ايضا ذيل هذا المخلوق ضعيف جدا مقارنة بالحوت و لديه زعنفتين اسفل رأسه.

المخلوق غريب الشكل و قد انتشرت مزاعم او بحوث بأنه من سلالة الحوت المنقاري العملاق, الذي كان يعتبر(في سنة 1925) نادر جدا و لم تكن توجد الكثير من المعلومات عنه, الا ان الرقبة الطويلة تدحض هذا التفسير. المخلوق غريب حقاُ و موثق ولا اعرف ماذا حل به . و الامر الغريب هو: لم لم يتم دراسته بشكل مكثف؟ قد يكون السبب هو ان الفترة التي وجد فيها (1925) لم يكن العلم متقدما و لم يكن هنالك اهتمام بأثبات النظريات او اتباع الطريقة الصحيحة لذلك.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
الشبه كبير بين الخوذة ورأس الديناصور 

4- خوذة الجنود التراقيون (Thresian) - كانوا شعوب هندوأوروبية، عاشوا في الفترة بين 500 ق.م و 3200 ق.م, في تراقيا والأراضي المجاورة (حالياً بلغاريا، رومانيا، جمهورية مولدوفا، شمال شرق اليونان، تركيا الأوروبية وشمال غرب تركيا الآسيوية، و شرق صربيا، وأجزاء من جمهورية مقدونيا)- يوجد على خوذهم العسكرية التي يرتديها الجنود تجسيد لرأس و عنق مخلوق يشبه الى حد كبير ديناصور نوع تسيتاصور Tsintaosaurus, من ناحية شكل الرأس و طول الرقبة, هل كان الامر صدفة محضة دفعتهم الى اتخاذ هذا المخلوق عن غيره ام هل كان هنالك مخلوق مشابه امامهم و قاموا فقط بنقل الشكل الى الخوذة؟

5- في مملكة سومر في العراق, لدينا ملحمة كلكامش, التي تتحدث عن بحث كلكامش عن الخلود , حيث اراد ان يعمل عملا ليشتهر به , يقطع المسافات الطوال للوصول الى شجرة الأرز الواقعة في مرتفعات لبنان مع 15 شخصا متطوعاً, و هناك قاتل وحشا ضخما و الاسطورة تقول انه قتله فقط,قد تكون المعلومات شحيحة و لكن ذكر الوحوش والتنانين في الاساطير القديمة متوافر بكثرة و قد يكون هنالك اساس تاريخي لهذا الذكر المستمر لمخلوقات ضخمة.

6- سنة 900 ميلادية , ذكر كاتب ايرلندي عن مواجهته مع مخلوق ضخم ذو بروزات تشتبه المسامير على ذيله و رأسه يشبه رأس الحصان, ذو اقدام سميكة و كفوف عريضة, هذا الوصف يطابق ديناصور (كينتاصوروص)

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
كان هناك انواع عديدة من الديناصورات المجنحة الطائرة

7- قام الرحالة الاغريقي (هيرودوتوس) بوصف زواحف طائرة صغيرة, و يتطابق وصفه مع مخلوقات او ديناصورات (رامفورينصورص) الطائرة, حيث يملكون نفس الجسد الشبيه بالافعى و الاجنحة التي تشبه اجنحة الوطواط , لقد تم قتل العديد منها في مدينة بوتو . ولقد اطلع على وادي يحوي العديد من عظامها . ويستمر هيرودوتوس بالكلام و يقول ان هذه الحيوانات تتجمع في بساتين البهارات, و انها صغيرة الحجم و مختلفة الالوان, و ان اعدادا كبيرة منها تتجمع احيانا في اشجار البخور ,حيث استعمل المزارعون الدخان لابعادها عن الاشجار. و في نفس السياق , لدينا الاغريقي ارسطو, الذي ذكر ان هذه المخلوقات كانت منظرا معتادا و مألوفا في اثيوبيا. و لقد قام سترابو الرحالة بوصف حيوانات مشابهة (بطول 3 اقدام) في الهند.

8- في فرنسا, و بالتحديد في مدينة (نيرلوك), التي تم تسميتها بهذا الأسم احتفاء بقتل (تنين) هناك, وكان وصفه (مخلوقا ضخما اكبر من الثور و لديه قرون على رأسه, الوصف قد يكون عاما و لكن لو تمعنا بالموضوع, فقليل من المخلوقات تملك قرونا (لاحظ كلمة قرون و ليس قرن لنقول انه وحيد القرن) و اقرب مخلوق هو الديناصور من نوع (تريسيراتوبس).

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
يعد التنين رمزا مهما للثقافة والحضارة الصينية

9- الصين , بلد عجيب, لطالما اغرق الاسواق بمختلف بضائعه من الابرة للصاروخ, بلد صناعي ضخم بتعداد سكاني مهول جدا ..

لكن...

حضارة الصين من أقدم الحضارات في العالم, ازدهرت في حوض النهر الأصفر الخصب الذي يتدفق عبر سهل شمال الصين؛ وخلال أكثر من 6,000 عام قام النظام السياسي في الصين على الأنظمة الملكية الوراثية (المعروفة أيضاً باسم السلالات), ولا اريد الخوض في موضوع اخر حيث ان تاريخ الصين غني و حافل بسبب تاريخها العريق. سأخذ منه فقط موضوع التنانين المذكورة فيه, لا شك ان اغلبنا رأى تمائيل التنانين الصينية, و ربما سمع بعض القصص عن التنانين الصينية اما في التلفاز او في كتاب ما, في الحقيقة, ستجد الاف و الاف من القصص و الصور التي تصور التنانين في الصين القديمة, و احد اكثر القصص او الاساطير المثيرة للاهتمام من اساطير الصين هي اسطورة التنين (يو Yu) الذي طاف الارض بعد الطوفان العظيم (ايضا الطوفان مذكور في العديد من الثقافات المختلفة بشكل او بأخر) , حيث قام ببناء قنوات لتحويل مياه الفيضان الى البحر و جعل الارض صالحة للاستيطان , ايضا يذكر في الاسطورة ان العديد من الافاعي و (التنانين) قد هربت من المستنقات حيث بنى عليها (يو) مزارع كبيرة, وهناك ايضا قصة عائلة صينية معروفة كانت تقوم بتربية مجموعة من التنانين لأستعمالها في الطب الشعبي. و لا تنس ان الملوك استعملوا (التنانين ) لجر العربات الملكية في المناسبات الخاصة. و هنالك نصوص كثيرة في الكتب الصينية عن استعمال دم و شحم و دهن و مخ و لعاب التنانين في الادوية.

10- اعلم عزيزي القارئ ان العلم لا يزال في حال تطور مستمرة و لا يزال العالم مكانا واسعا و فيه العديد من المخلوقات التي تكتشف بين فترة و اخرى مخلوقات جديدة و اجناس جديدة تضاف لقائمة المخلوقات المعروفة لدينا حاليا, ولكن هل تعلم ان هنالك اسماك يعود عمرها لـ 400 مليون عام و لا تزال تسبح في مياه انكلترا و ان كانت على قائمة اندر الاسماك في العالم, فقط تخيل ان ينجو و يتكاثر نسل من الاسماك و لمدة 400 مليون عام, انه امر عجيب و لا يصدق , وايضا العجيب انها لم تتطور كبقية المخلوقات, اذن, ربما , ربما هنالك امل في ان تكون هنالك ديناصورات لا تزال على سطح الارض, و لتعلم انه في افريقيا, يوجد في الكونغو ادغال لم تطأها قدم انسان و لم يكتشف الا 20% منها,و لا تزال عصية على الاستكشاف, و لا يتجرأ على الدخول فيها الا الاهالي الاصليين, و الذين لم يصل اليهم التطور السريع في عالمنا المجنون هذا, و هؤلاء يتناقلون قصصا عن مخلوقات ضخمة تجوب الادغال المظلمة, و حين عرض عليهم العلماء صور متنوعة من المخلوقات من ضمنها الديناصورات, قاموا بالاشارة الى ديناصورات من نوع ) أباتوصورApatosaurus) و ) براكيوصور Brachiosaurus) ذوي الرقاب الطويلة, و لقد ادعى السكان المحليين انهم قتلوا احد تلك المخلوقات و لكن حين ذهب العلماء لمعاينة الجثة لم يجدوا شيئا, أيعقل ان الديناصورات نجت من الانقراض الجماعي لجنسها؟ و جابت الارض و استقرت ها هناك؟

آثار الاقدمين

عاشت الحضارات السابقة و تطورت ثم اندثرت و لم يبق منها سوى ما خلفوه لنا من قوارير و اواني و تماثيل و كتابات في بعض الاحيان و هي دليلنا عن كيفية عيش هؤلاء الناس يوما ما, و قد يستوحي فنانو تلك الحقب االزمنية فنونهم و تماثيلهم من الامور المحيطة بهم او ما اعتادوا على تناقله من الاوصاف لآلهة او ما شابه , و لهذا, من المعتاد ان ترى جسد حيوان مركب فوقه رأس انسان و حيوان نافث للنيران, الا ان هنالك رسوم و احافير و تماثيل تستوقف المرء , لقربها من بعض المخلوقات, التي ان انعمنا النظر فيها, سنجد انها قريبة من مخلوقات تعتبر اسطورية,و سأدرج ادناه مجموعة من الامثلة و للقارئ الحرية في الاستقصاء أكثر إذا أراد وله مطلق الحرية في التعمق في البحث عن ادلة اخرى و لتعلم ان التاريخ مليء بها :

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
نقش يشبه الديناصور داخل كهف في فرنسا

1- لنرجع لرسوم الانسان في العصر الحجري القديم, لدينا ها هنا صورة تشبه صورة الديناصور في صراع مع حيوان الماموث , لقد تم ايجاد هذا الرسم في كهف في فرنسا معروف بأثاره النياندرتالية , لقد تم اغلاق الكهف حاليا, رغم ان مجلة (اخبار العلم Science News) قامت بنشر هذه الصورة الا انها ترفض ان تعترف بأصليتها و لقد تم دفن هذا الدليل من قبل الوسط العلمي.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
التنين البابلي على بوابة عشتار

2- في سنة 600 قبل الميلاد, وابان حكم الملك نبوخذنصر في بلاد ما بين النهرين , تم احضار فنان بابلي ليقوم بحفر اشكال حيوانات على بوابة عشتار, و بعد قرون تم اكتشاف البوابة الزرقاء هذه في سنة 1899, حسنا, لنلقي نظرة على البوابة, لدينا صور اسود و ثيران و لدينا صور لتنانين ذات رقاب طويلة (سيروش) , حسنا, مما لا شك فيه ان الاسود و الثيران كانت متواجدة في الشرق الاوسط في تلك الفترة و لكن على اي مخلوق استند الفنان البابلي عليه لتمثيل التنين؟ يعتقد ان السيروش هذا هو تمثيل لحيوان حقيقي كان متواجدا في تلك الفترة , ايعقل ان هذا المخلوق مستند على ديناصور صوروبود [Sauropod] ذو الرقبة الطويلة؟

3- لا زلت في ارض الرافدين, لدينا مثلا ختم اورك الاسطواني يمثل مخلوقين ذوي رقاب طويلة , يشبه المخلوقين ديناصور (أباتوصورApatosaurus), و الامر يتعدى مجرد الصدفة , انظر الى الاقدام, شكل الجسد و الرقبة, و لم اختار هذا الشكل بدل العديد من الاشكال الاخرى و هل كانت مخيلة الاقدمين بهذه الدرجة من القوة ليتخيل مخلوقا يشبه حيوانا منقرضا؟ هل كانوا يعلمون ما هي الحيوانات المنقرضة؟ هل اهتموا اصلا بذلك؟ من اين استوحى الفنان مخلوقه هذا؟؟؟

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
الديناصور ذو المنقار

4- لنرجع الى الصين مرة اخرى, و ولعهم بالتنانين, لدينا آلاف الاثار التي تمثل التنانين و لكن هنالك تمثيل لتنين ذو منقار جاء لنا من حقبة سلالة الهان HAN (حكمت للفترة بين 206 ق.م و 220 م), التماثيل و شكلها العام يشبه ديناصور أوفيرابتورOviraptor  ذو المنقار, من ناحية طول الجسد و شكله و المنقار و العرف على رأسه و طول عنقه , لتعلم عزيزي القارئ انه تم التأكد من عمر القطعة الحقيقي و يبدو انه اصلي و ليس مزيفا.

5- لا زلنا في الصين, و بالتحديد قبل 4000 عام, لدينا حضارة (هونغ شان Hong Shan) و الذي بقي لدينا من تلك الفترة احافير مثل هذه القطعة التي تمثل تنينا يشبه في شكله العام ديناصورا من نوع بروتوسيراتوبس Protoceratops. غريب اليس كذلك؟

6- كفاني من الصين, انها في كل مكان, لنذهب الى الحضارة الاغريقية و بالتحديد الى 550 قبل الميلاد, لدينا جرة عليها رسوم غريبة, انها تمثل البطل هرقل وهو ينقذ هيسوني من (وحش طروادة),الذي يشبه بشكله الديناصور, قد يعني ذلك ان الاغريق القدامى قد نبشوا عظام الديناصورات و ركبوها و لكن ليس لدينا اي دليل عن تطور علم الاحياء القديمة في ذلك الزمان.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
مخلوقات شبيهة بالتنين من الحضارة الفرعونية

7- دعنا لا ننسى الحضارة الفرعونية و لدينا لوحة مستحضرات التجميل تم ايجادها في مقبرة راجعة لزمن اول السلالات الحاكمة , لدينا ايضا ما يشبه الديناصورات طويلة العنق اضافة الى العديد من الحيوانات الاخرى المعروفة ايضا مثل الزرافات. و لدينا ايضا لوحة (نارمار) الراجعة لـ 3100 سنة قبل الميلاد من مصر القديمة و التي تمثل انتصار الملك نارمار مع مخلوقات ذات اعناق طويلة و الى جانبها لوحة الكلبان من نفس الحقبة, تظهر لنا مخلوقات شبيه بالديناصورات مع تمثيلات لحيوانات حية موجودة و معروفة لدينا.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
لوحة فيسفساء تظهر المحاربين يقتلون مخلوقا غريبا يشبه الديناصور

8- لدينا فسيفساء جميلة جدا و احد عجائب القرن الثاني الميلادي, فسيفساء النيل من باليسترينا و الموجودة في باليسترينا جنوب روما , هذه التحفة الرائعة تمثل مشاهد من نهر النيل في مصر و لغاية اثيوبيا , القسم العلوي من الفسيفساء يتمثل عملية صيد لحيوانات افريقية من قبل اشخاص داكني البشرة, لدينا على ما يبدو مجموعة من المحاربين الاثيوبيين يقاتلون و يقتلون مخلوقا يشبه الديناصور , الكلمة الاغريقية المكتوبة فوق المخلوق هي KROKODILOPARDALIS و التي تترجم الى (التمساح), مع العلم انه يوجد في الفسيفساء حيوانات اخرى منها التماسيح و فرس النهر. فما هو المخلوق هذا الذي تمثله الفسيفساء؟ لاحظ اقدام و وضعية المخلوق, لا تشبه التمساح.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
نقش قديم في غراند كانيون .. ألا يشبه الديناصور ؟

9- لنذهب عبر المحيط و عبر الزمن الى امريكا, حيث اكتشف سامويل هوبارد, عالم الاثار في نهايات القرن التاسع عشر, رسما على احد حيطان جراند كانيون Grand Canyon رسما للفيل رسمه السكان الاصليين الهنود و لكن كان هنالك رسم او حفر اخر اعمق من رسمة الفيل و الرسم يمثل مخلوقا يقف على قدميه الخلفيتين, و لا يشبه الفيل حيث ان لديه عنقا طويلة و جسدا قويا. يشبه ديناصورا من نوع رابتور Raptor. ايعقل ان السكان الاصليين قد وجدوا عظام هذا المخلوق ام هل قاموا بنقل ما شاهدوه مباشرة؟

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
صنم جراباي

حسنا, الرسم قد يكون صدفة و غير واضح المعالم او يكون يمثل مخلوقا اخر, لكن لدينا حجر جرانباي Granby Idol, هذا الحجر الغريب اكتشف في كوليرادو سنة 1923, على احد الجهات يوجد رسم لانسان يحمل لوحا في يده و الاخر رسم لحيوان الماستادون (نوع من انواع الفيلة المنقرضة ) مع ديناصورين, رغم انه لم يتم التحقق من صحة و مصداقية الحجر الا انه في حالة تم اثبات ذلك, سيعني ذلك ان هذا الحجر هو اصدق تمثيل و دليل على وجود الديناصورات في نفس الزمن مع الانسان.

10- لنذهب الى كمبوديا, و بالتحديد الى حضارة (خميرKhmer) و احد معابدها و هو معبد تا بروم Ta Prohm و الى تمثال لمخلوق غريب, رغم ان جدران المعبد مملوءة بتماثيل لحيوانات معروفة لدينا منها الببغاء و الثيران و الغزلان و القردة و الزواحف,الا ان هنالك عمود يحوي نحتا تفصيليا لمخلوق يشبه ستيغوصور Stegosaurus لغاية الحراشف على ظهره.

11- لنتقدم في الزمن قليلا,لنذهب الى القصور الفرنسية الجميلة و التي بنيت في العصور الوسطى, نجد تمثيلا لحيوان السلمندر الاسطوري والذي يعيش في النار و التي انتشرت شعبيتها مثل النار في الهشيم في تلك الفترة و اصبحت الموضوع الاكثر شيوعا في التمثيل على الحيطان و التماثيل في خلال فترة حكم فرانسيس الاول, و عادة ما يتم تمثيل المخلوق كنافث للنار ومثل مخلوق اللوياثان في الكتاب المقدس, فان مخلوق السلمندر الاسطوري يشبه الى حد كبير مخلوقاً اخر نعرفه اليوم بأسم Baryonyx باريونيكس او تکودونتوسور Thecodontosaurus مع الاخذ بعين الاعتبار انه تم ايجاد العديد من احافير Baryonyx باريونيكس في انحاء مختلفة من اوروبا.

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
الافعى المجنحة كيتزالكواتل

12- في حضارة المايا, كانوا يعبدون اله يشبه الافعى المجنحة و اسمه كيتزالكواتل Quetzalcoatl و الذي يرجع اصله الى القرن الاول قبل الميلاد و لكثرة انتشار عبادة الافعى المجنحة هذه قاد علماء التطور الى الجزم بان هذا الاله مستند على حيوان حقيقي او طير بصفات غريبة قريبة للسحالي او الزواحف, خصوصا بعد اكتشاف العديدد من تماثيل تمثل طيورا ذات شكل غريب في حضارة المايا لفترة تعود الى ما بين 1000 و 5000 عام مضت, لو ثبت انه كانت توجد هكذا مخلوقات في نفس فترة حضارة المايا, فسيشكل هذا الامر مشكلة في سلسلة التطور, حيث سيعني ان هذه التماثيل تمثل مخلوقا عاش قبل 130 مليون عام و هي فصيلة بتروداكتيليات Pterodactyloidea او الديناصورات ذات الاصبع المجنح.

 

هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟
السمكة الشوكية .. تعرف ايضا بأسم الاحفورة الحية

و سيبقى السؤال غير معروف الاجابة, الكثير سيقول ان الجواب البديهي هو (لا) فكيف لحيوانات كهذه ان تستمر بالعيش الى يومنا هذا و بدون ان نجد دليلا واحداً عنها, الا اني سأذكرك عزيزي القارئ انه تم إمساك نوع من الاسماك في اندونيسيا من نوع (سَمَكةُ الكُهُوفِ الشَوكيةِCoelacanth  ) عاشت قبل 400 مليون عام و لا اعني انها تطورت و وصلت الينا بشكل اخر انما بقيت محتفظة بنفس الشكل و تناسلت و وصلت الينا و حتى ان لديها اشباه اطراف تشبه الاقدام و يمكن اعتبارها حلقة الوصل بين الزواحف و الاسماك و الثديات, قد تكون صدفة و قد لا تكون و لكن هنالك ادلة عبر التاريخ صعب انكارها,حسنا, و ماذا عن الحجم؟ و الجواب هو ان الحجم له علاقة بنسبة الاوكسجين في الجو و تشبع الخلايا به, و لهذا بسبب تناقص كمية الاوكسجين في الجو, يودي الامر ان لا تكون بنفس الحجم الذي كانت عليه حيث ان تغير المناخ و نقصان نسبة الاوكسجين في الجو ادت الى انخفاض حجم المخلوقات بشكل كبير,و لأثبات الامر, قام العلماء بوضع صرصار في بيئة تحوي على نسبة اوكسجين عالية و بعد فترة ادى الامر الى ازدياد حجمها بنسبة 25%, اذن, قد يكون هنالك ديناصورات نجت من الانقراض الجماعي و عاشت و تكاثرت و لكن بأعداد اقل و انحصرت في اماكن بعيدة عن العمران.

اترك لكم اعزائي القراء الحكم على الموضوع بشكل بعيد عن ما تقوم الكتب بتلقينه لنا, و لنحاول ان نتفكر بأنفسنا.

و تقبلوا مني خالص التقدير

المصادر :

Physical Evidence That Men Have Seen Dinosaurs

Dragons in History

Moores Beach Monster

Dinosaurs in Art

Dragons and dinosaurs

The Nile Mosaic of Palestrina

Ancient Dinosaur Depictions

Extinct fish caught by Indonesian fisherman

دانيال 14 - تفسير سفر دانيال

شوكيات الجوف


تاريخ النشر : 2017-02-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
عاشق الموقع - العراق
سناء فيريس - المغرب
عاشق الموقع - العراق
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (113)
2020-05-12 20:49:04
351562
113 -
سناء فيريس.
مقال جميل جدا.و اعجبني كثيرا.بالخصوص رؤية بعض السكان الاصليين لتلك المخلوقات.
تحياتي لك.وبالمناسبة اسلوبك جميل.
2020-04-18 12:55:53
346899
112 -
Kawtar
روعة للغاية معلومات وافية وشكرا
2020-03-31 16:56:30
344074
111 -
بنت الرافدين
معلومات قيمة وممتعة شكراااا جزيلااااا
2020-03-22 02:00:27
342137
110 -
انا يهوى
نحن اولد ادم لا احد اعنا كلمة بكل جدا يستطع علينا ابد ابد ابد ابد ابد ابد الي الدهر قد يكون ادم لقاء ذلك الكائن المسكن لكن ادم افترسو هههههههه نحن لا احد يستطع اقفنا نحن اشكل اللة
2020-03-13 04:17:58
340508
109 -
ام احمد
نظرية التطور ليست صحيحة وهي كفر بالله تعالي خلقنا في احسن تقويم و فكرة ان الانسان وجد صدفة مستحيله عقليا والانسان لم يخلق بدائيا ابدا ابدا ابدا
2020-02-28 13:10:11
338638
108 -
ولد عباس توفيق
شكرا لكم على هذه المعلومات القيّمة.
2020-02-10 16:32:00
336067
107 -
القلب الحزين
أتفق معك في أن بعض المخلوقات نجى مثل التماسيح وبعض الزواحف والاسماك ولكن ليس لدرجة الديناصورات فبطبيعة هذه المخلوقات فهي قوية وجلودها أقرب إلى الدروع ويصعب قتلها كما أن غذائها الاساسي هو اللحوم فكيف لهكذا مخلوقات أن تظل مختفية كل هذه المدة.
2019-09-17 17:27:58
315954
106 -
ريم
انا تلميذة بالسلك الاول اعدادي و كان عندي واجب و هو البحت حول عالم الديناصورات,ولم يساعدني إلا موقعكم هذا.
و شكرا
2019-09-08 17:59:47
314174
105 -
Hanan HN
صراحة لاحظت أن كثير من الحيوانات الموجودة حاليا تشبه الديناصورات

^-^
2019-08-28 14:36:54
311898
104 -
مغربي
الديناصورات تشبه كثيرا بعض الحيوانات الموجودة حاليا الا انها تقلص حجمها وتغير شكلها ..اولم يكن الانسان يعمر طويلا وشكله اكبر حجما في القدم والله اعلم
2019-08-25 11:15:34
311154
103 -
ترهونة الفخر
هذا الكلام ليس مذكورا أبدا في القرآن الكريم
2019-08-23 07:44:03
310745
102 -
صفواين
الدينصورا حيوانات غير منقرضة توجد اسلافها مثل التمساح
2019-06-12 18:25:57
306217
101 -
مهدي مركيش
تعليقك ..منشور رائع ، مزيدا من التٱلق ..
2019-06-08 03:47:19
305426
100 -
ابو بشار
الله خلق ادم وانزله الارض لاعمارها وعلمه الاسماء كلها علمه اللغات بمختلف الهجات وعلمه الصيد والبناء علمه عن البحار وعلمه عن النار ما كان الإنسان يوما حجريا ولا رجل كهف ولا رجل جليدي كلو كلام مدسوس خلقنا الانسان في احسن تقويم
2019-04-26 12:07:37
298099
99 -
AL-GENERAL
أنا أتوافق تماما مع الرأي رقم 50 Omar لم يذكر عنهم في القرأن تحياتي
2019-04-25 12:46:06
297904
98 -
غغغغغغغغغغغغغغغغغغ
أعجبني شكراااااااااااااااااااااااااااااا
2019-04-10 12:45:46
295332
97 -
تانبفت تاعلانب
انهcooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooool
2019-04-02 04:44:33
293730
96 -
mohmmad habiban
حقيقة ان موضوع الديناصورات عليه الكثير من علامات الاستفهام وانا لا اوؤمن بوجود الديناصورات لاسباب كثيرة فمثلا ما هي المخلوقات التي سبقت وجود الديناصورات ا فهل كانت توجد مخلوقات قبلها ام هكذا طرات الديناصورات على الارض من دون مقدمات وحتى حسب نظرية التطور الدارونية تؤكد نشوء الحياة من الاحياء الوحيدة الخلية ف ان سلمنا بنظرية التطور فنحن لانملك اي اثر لمخلوق ادنى في درجة التطور من الديناصورات وهل قفزت الديناصورات مراحل من عملية التطور لنصل الى تلك المخلوقات الضخمة بدون مقدمات ف ان كنا نملك شكوكا عن نظرية التطور اصلا عن تحول المخلوقات من جنس الى اخر فيما موجود من مخلوقات الحاضرة الان ف كيف لنا أن نؤمن اذن بوجود الديناصورات
2018-12-16 10:57:19
274569
95 -
Taha
من فضلكم يا إدارة موقع كابوس المحترمون هل بأمكانكم اعادة الصور لأنها لم تعد تظهر مع الشكر
2018-11-17 14:44:49
269009
94 -
يزيد
في ماضي كان ديناصور عندما لا وجود ماء والغذاء ولايمكنها تكيف
ولا هجره وأفرادها قليل وا هيه من مهدا انقرض
2018-11-08 02:43:40
266677
93 -
وليد فايد
وحش بحيرة لوخ نيس ( نيسى )
2018-10-08 13:57:31
259779
92 -
يزيد
لا يمكن للطبيعة أن تخلق الإنسان العاقل لأن الطبيعة ليس لها عقل وحكمة (وفاقد الشيء لا يعطيه) لا إله إلا الله الحكيم
2018-09-12 15:52:24
253792
91 -
hatem elmetwaly
وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ... استمعت إلي درس أو خطبه وكان عنوانها هذه الأيه. إن الله عز وجل أعطي الإنسان قبل أن يطلب هيء الارض لأدم قبل أن يخلق أدم ورأي أنا إن المولي عز وجل ترك الحيوانات التي من الممكن التعامل معها علي الارض مستأنثه أو متوحشة حتي لو وجد أكيد بعيد عن الانسان بسبب الفرق الكبير في الحجم و القوه الكبيره ولكن من غير مخ كما يقال والله أعلم
2018-09-05 02:26:37
251747
90 -
عمار
اخي العزيز ، الديناصورات هي عبارة عن حيوانات كالخيول والبقر والغنم عندنا كانت بأحجام ضخمة قبل آلاف السنين لتناسب شكل وضخامة جسد آدم واولاده وأحفاده ، وكًما هو معلوم آدم كان طوله ٦٠ ذراعا يعني أطول من النخلة ومن الطبيعي تكون الحيوانات ضخمة في زمنه يعني تخيل إنّو إنسان طوله ٦٠ ذراع يجوع ويجد غنم بالحجم الذي عليه الان على الأقل يحتاج ١٠٠ غنمة حتى يشبع ، لهذا هي مجرد حيوانات كانت تعيش في زمانهم لا اكثر ولا اقل
2018-04-28 01:35:58
217841
89 -
ياسين
ما أود معرفته. أن عندما أمر آلله عز وجل .أن يهبط آدم وحواء.إلى الأرض. هل في نغس الزمن كانت هذه الكائنات. شكرا
2018-02-25 17:25:27
206235
88 -
ابراهيم خو
لقد رأى الملائكة فساد هذه المخلوقات الضخمة وسفكها الدماء واعتدائها على بعضها، ولذلك عندما أخبرهم الله تعالى أنه سيخلق خليفة في الأرض هو سيدنا آدم عليه السلام، ظنوا أن هذا المخلوق الجديد سيكون مثل المخلوقات التي سبقته سيسفك الدماء: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
2018-02-25 17:23:33
206231
87 -
ابراهيم خو
لم يكن الانسان موجود في عصر الديناصورات اطلاقا
عمر الانسان على الارض اقل من 10000 سنة ودل على ذلك الاحاديث
2018-02-20 17:20:00
205324
86 -
عبد القادر
هل هناك هيكل عضمي ليديناصور بنا عمر هيكل عضمي لإنسان ؟؟؟؟؟؟؟؟
2018-01-23 21:23:41
199285
85 -
فيلوباتير
بالنسبة للوحش المذكور في سفر الرؤيا فهو رمز وليس وحش حقيقي فهو يرمز للشيطان ،والرقم٧ في المسيحية يرمز للكمال فالشيطان دائم التفكير في الشر لهذا وصف انه له ٧ رؤوس، اما عن التيجان فهي ترمز للملك فالاشرار يتوجون الشيطان ملكا عليهم ، وبالنسبة للقرون فهي ترمز للقوة ورقم١٠ يرمز الل الوصايا العشرة التي يحاول الشيطان جعلنا نخالفها، في المسيحية يعتقد ان الشيطان عندما سقط سقط معه ثلث الملائكة لذالك ذكر انه يجر ثلث نجوم السماء ، اما بالنسبة للتنين المذكور في سفر دانيال وللوحش الآخر "لوياثان" فهما ليسا بالضرورة ان يكونا تنينين فوحش سفر دانيال قد يكون تمساحا او افعي عملاقة خاف عبدة الاوثان منه فعبدوه لذالك بالغوا في وصفه بينما لم يكن بكل هذه القوة حيث انه في تكمله السفر نجد ان نبي الله دانيال قتله بكل سهولة ،اما اللوياثان فهو ليس الا تمساحا عملاقا
2018-01-19 15:31:26
198447
84 -
عدنان
اشکرک کثیرا اخوی ایاداحبک کثیر مقالاتک راععععععع جدا
2017-11-25 21:54:02
187710
83 -
مبارك مصري
شكرا لحسن النشر
2017-11-25 21:54:02
187708
82 -
مبارك مصري
انا اصدقك القول فهناك قوم ياجوج وماجوج قوم يصعب العيش معهم ولكن يعشون حاتهم حتي الان ولم يصل اليهم العلم الحديث او بمعني يرضيني من وجهت نظري وحكمي عليه بكل مجالته العلم الباءيس
2017-10-30 22:31:38
183442
81 -
فدوى
شكرا و مع كل احترماتي لصاحب الصفحة بحتث كثيرا عن هدا الموضوع و كل صفحة مختلفة عن الاخرى في الراي
2017-10-28 04:23:20
183031
80 -
أبو رانيا
تصحيح إن خلق آدم عليه السلام كان قبل حوالي 13000 سنة فقط أما النظريات المدسوسة والمغلوطة والمحرفة فلا أساس لها من الصحة إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بيديه فهل يصدق عاقل ما يرويه لنا هؤلاء.مجهود يستحق التشجيع...
2017-10-01 17:00:32
178960
79 -
عبد المالك
فلنفترض أن الديناصورات مازالة موجودة اليوم هل تضن أنو لاأحد صيقوم بتصوير أحد هذه الديناصوراة ففي عالم اليوم الكل لديه هاتف ويستطيع تسجيل أي شيء
2017-10-01 03:13:03
178868
78 -
نور الدين
نحن يكفينا القرآن الكريم هو اجابنا عن قصص الأولين ويشرع لنا حياتنا ولازال القرآن الكريم مليئ بالمعجزات التي لم نكتشفها بعد . ولو كانت الديناصورات مهمه لحكاها لنا نبينا عليه الصلاة والسلام . . عيب عليكم عندكم القرآن الكريم
2017-09-22 05:43:23
177177
77 -
الودعاني
الديناصورات حقيقة أم خيال
2017-09-04 09:37:23
173947
76 -
احمد الحربي
ااعتقد والله اعلم بما انه طول سيدنا ادم قرابة خمسة وثلاثون مترا فتكون جميع الحيوانات كبيره مثل الخيل و الفيل و الطيور حتى يتسنى للانسان الاول ان يستفيد منها وتناقص طول الحيوانات مثل البشر
2017-08-10 16:44:28
170099
75 -
ريان
درست في العلوم ان سبب انقراض الديناصورات هو سقوط نيزك عملاق مما ادا إلى تفجير المنطقة بشكل نهائي وادا ايضا الى انفجار بركان وكان الحادث هائل هذا هو السبب
الديناصورات مخلوقات رائعة رائعة بحق
2017-07-24 14:24:40
167547
74 -
معجية السرية
انا يعتقد ان سبب انقراض الديناصورات هو نيزك الهلاك حيث ان سلالة البشر مانقرضت لان سيدنا أدم كان اطول انسان المهم ان بعد سقوط النيزك حل الليل ابدي حيت ان الهواء الي كان بغطاء الجوي نفذ حيث ختنقت الحيوانات وانا بحب كتير هيدي مدون ودايناصور تيركس هو مفضل عندي دي أمور مأسوي وانا مهوسة بتاريخ الديناصورات وبتشكر موقع الكابوس و اناعلى اطلاع بكل جديد
2017-07-24 11:40:25
167542
73 -
معجبة سرية
انا بحب ديناصورات وعالم قديم أوي بتشكرك ومنتشر منك شي حاو وأحلى
2017-07-10 09:33:27
165115
72 -
رائد ابن الفرات
تحية لكم اصدقائي ولكاتب المقال موضوع المقال مجرد تخمينات ولانستطيع إثبات شيئ سوى في الكتب السماوية ولكن في اعتقادي لانستطيع الجزم بصحة وجود ديناصورات حتى وقت قريب من الرسومات والاساطير الموجودة في الحضارات القديمة فكما نعلم كلنا الديناصورات حيوانات مفترسة وفتاكة ولايستطيع الانسان في العصور القديمة صيدها لحد الانقراض
تقبلو مروري
2017-07-06 21:18:27
164660
71 -
عبدالله
جمبل ان نثري النقاش لنقترب فدر الامكان من الحقيقة ( فالحكمة ضالة المؤمن )
لنصل الى فهم مشترك واساس نبني عليه معارفنا المخنلغه ، وفةق كل ذي علم عليم

فحسب فهمنا النتواضع للاية الكريمة ( اذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض
خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ... الاية
نجد أن الاية أقرت بعض المفاهيم بغض النظر عن دارون وهي كالتالي:

اولا: وجود مخلوقات فبل ادم عليه السلام
ثانيا: هذه المخاوقات كانت تسفك الدماء ( خلق الله الجن من مارج من نار )
ثالثا: هذه المخلوقات كانت تشبه ادم عليه السلام ( حيث ذكرتها الملائكة ضمنيا بمجرد
رؤيته عليه السلام )
رابعا: كانت هذه المخلوقات بدائية جدا ( حيث عرض ادم عليه السلام على الملائكة
ماعلمه الله اياه وكرمه به )
خامسا: تعرفت الملائكة على الفرق بين ادم عليه السلام وبين المخلوقات التي سبقته
( تسبيحها وتنزيهها لله سبحانه وتعالى على قدرته بعد ادراكهم لهذا العام الذي
لم يتعرفوا عليه من قبل )
2017-05-20 13:49:17
157592
70 -
blue bird
مقال رائع ولكن لا يمد الحقيقة بصله مجرد تخمينات و افتراضات لا اكثر

التنين و الوحوش القديمة غير الدينصورات لذلك لا نستطيع دمجهم كفصيله واحده

الوحوش كانت دائما مل تذكر في التاريخ و الكتب السماوية ولكن لمغزى اخر و ليس لكونها حقيقه حسب الحضارة و الثقافة و الحقبه التي كتبت فيها

لذلك لا نستطيع ان نستند على تماثيل و رسومات كدلائل
2017-04-29 14:34:51
154569
69 -
rob lucc
مسالة انقراض الدينصورات قبل 65 مليون سنة و بفعل مذنب.ليست حقيقة ثابتة علميا.بل هي فقط تخمين من قبل العلماء لا غير.اما بخصوص نظرية التطور لداروين.فهي ليست مثبة علميا بالمرة.واتحدى داروين نفسه و اتباعه ان يعطونني دليل علمي واحد يثبث صحة نظريتهم....
2017-04-11 10:12:23
151870
68 -
Bella
نظرية وجيهة اظنها صحيحة
2017-04-03 03:31:18
150528
67 -
ليلك
نضرية التطور هي الالحاد وهو انكار الربوبية وذلك بلادة
وقد اضاف العالم الفلكي المعروف فريد هويل لبيان مدى استحالت هاذا الامر قائلا ان ضهور خلية حية للوجود نتيجة للمصادفات يشبه ظهور طائرة (بوينج 747) نتيجة للصدف اثر مرور عاصفة على محل لادوات الخردة
2017-03-28 13:24:01
149555
66 -
الاصمعي
السلام عليكم عندي سؤال
هل كان خلق آدم وحواء قبل الديناصورات أم العكس
2017-02-24 03:48:32
144177
65 -
ميهرونيسا
نظرية التطور مرفوضة دينيا و عقليا و علميا .تشارلز دارون بنى هذه النظرية على اسس واهية هو نفسه يعترف بذلك في عدة مواضع من كتابه (اصل الانواع)مع تقدم العلم انهارت هذه النظرية منذ وقت طويل.و اشاد علماء الاحياء ببطلانها و تخريفها .و كل من دافع عنها اعترف بعجزه على غلبة وجهة نظر انصار الخلق .منهم العالم ريتشارد في العصر الحديث ثم انه لم يعثر في الحفريات على اثر لوجود العناصر الانتقالية التي نده بها دارون. فالداروينيين قامو بتزييف حقائق و انشاء هياكل عضمية مفتعلة للتقوية من جانبهم لكن دون جدوى.فهذه السمكة الاخيرة تدعى(سيليكونت) اشاد انصار دارون انها تملك اقداب بدائية و نصف رئة اي انها عنصر انتقالي من نوع الى اخر وخرجت للبر .طبعا هم لم يعتقدوا انها موجودة .لكن بعد سنوات كانت المفاجئة و جدت هذه السمكة في المحيط الهادي وكانت لاتختلف عن السمك العادي.و ليس هذا فقط بل انها لا تعيش الا في الاعماق العميقة جدا.في نظري ان الديناصورات .هي سحليات العصر القديم لان الناس ايضا كانوا ضخام ومازال الخلق ينقص طولا و جمالا كما في الحديث النبوي المقدس.هذا و الله اعلم .فهذه المخلوقات البديعة ايات الله في خلقة و معجزته .لمزيد من المعلومات اخي انظر مؤلفات هارون يحيى .و قرص فيديو بعنوان انهيار نظرية التطور
2017-02-21 12:32:58
143777
64 -
الضيف
الى السيد العبادي صاحب التعليق رقم 29:
تحية طيبة وبعد ...
سيدي الكريم لو تكلفت عناء البحث قليلا لأدركت انه يوجد فعلا اعتراضات علمية من شخصيات وهيئات علمية مرموقة على نظرية التطور لتشارلز دارون ولسنا هنا في محل قلب المقال وتضييقه لمناقشة الداروينية . لكن لو اردت الاطلاع على الاعتراضات التي تواجه الداروينية ونظرية التطور فهناك مكان يمكن الحصول على معلومات منه بالمجان واقصد الويكيبيديا ولحسن الحظ هناك روابط ومصادر تستطيع التأكد من سلامتها وصحتها لو كنت مهتما بنظرية التطور . مقال Objections to evolution الموسوعي في الويكيبيديا الانكليزية تختصر عليك الكثير من الجهد والوقت لتطلع على الاعتراضات العلمية التي يصل بعضها الى استحالة كون نظرية التطور صحيحا كونها تتناقض مع بديهيات علمية مثل القانون الثاني للثرموداينمكس .
كل الود والتقدير لك وللكاتبة الموهوبة .
اكتبي فنحن نتابع ، تحياتي ....
عرض المزيد ..
move
1
close