الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

عندما تتكلم الألة

بقلم : توتو - مصر

عندما تتكلم الألة
احيانا الصورة تكون خير معبر عن الحالة الانسانية

عندما يسكت اللسان ولا نجد أي شيء نقوله يصبح الصمت هو أفضل رد على بعض خيبات الأمل التي تصيبنا في مشوار حياتنا الطويل . ليس شرطا أن تصاب أنت شخصيا بخيبة أمل تتعلق بك فتجعلك غير قادرا على النطق والتفوه بشيء لأنك ببساطة تعبت من كل شيء , بل من الممكن أن تصاب بخيبة أمل تتعلق بغيرك , تتعلق بإنسان مثلك يعاني ويتألم ..

قد يستطيع أي شخص التقاط صورة معينة لنفسه أو لغيره أو لأصدقائه ولكن هناك البعض أرادوا أن يلتقطوا صورا متنوعة للإنسانية فقاموا بالتقاط الصور المناسبة في الوقت المناسب .. التقطوا صورا للإنسانية وهي تلفظ رمقها الأخير .. وتشرق من جديد في صور أخري , فالإنسانية هي الانتماء الوحيد الذي لا يوجد به طوائف ولا أعراق ..

وسنستعرض في هذا المقال صورا من النوعين .. صور إنسانية تبرهن لك أن الدنيا لازالت بخير وصورا أخرى قد تجعلك تتشاءم وتلعن الحياة.

1 - الأمل المنبعث

عندما تتكلم الألة

أنا واثق عزيزي القارئ أن هناك بعضنا قد يفقد الأمل بسبب فشله في بعض الأمور .. نعم قد نفشل ونفشل ونفشل .. ولكن من الصعب جدا أن نعاود الوقوف مجددا ، أنا ذات نفسي يئست كثيرا ، لم أجد ما أفعله سوى النوم والهروب من واقعي المؤسف ، ولكن صاحب هذه الصورة الجميلة اختار الانتحار ، ولكن جند الله له  شرطي أمريكي شجاع نجح في اقناعه وجعله يعدل عن الفكرة اليائسة ، ونحن نراه في الصورة وهو يواسيه بالكلمات المفعمة بالأمل لكي يعدل عن فكرته ، وبعد 8 سنوات ، ذلك الشاب اليائس الذي حاول الانتحار استقرت حياته وتزوج وكون عائلة سعيدة ، وعرفانا منه بالجميل ، نراه في الصورة يقدم جائزة تقديرية لذلك الضابط الانسان.

2 - قارئ بسيط

عندما تتكلم الألة

صورة جميلة تظهر سعادة قارئ بلا مأوي يفترش الأرض في إحدى محطات القطار بعد أن قام أحد الركاب بإهدائه جهاز قراءة الكتب الالكترونية . الراكب السخي كان قد لاحظ بأن الرجل المشرد يقرأ نفس الكتاب يوميا ولمدة طويلة لأنه لا يمتلك نقودا لشراء كتاب أخر ، فأهداه الجهاز لكي يتمكن من قراءة ما يحلو له من الكتاب .. وأنا اهديك مقالي هذا عزيزي القارئ الكريم طبعا ليس رأفة بحالتك ولا شيء أخر لا سمح الله فالكل الحمد لله مستور ويجد قوت يومه ... بل اهديك إياه لينير طريقك ودربك اذا اشتد بك الحال يوما ويئست .. لا تقلق .. فمهما اشتدت ظلمات الدنيا فهناك دائما بقعة ضوء صغيرة تقبع في المنتصف.

3 - حرائق الانسانية

عندما تتكلم الألة

في فيكتوريا باستراليا تحديدا شبت سلسلة حرائق ضخمة جدا بداخل الغابات هناك فسارعت وحدات الاطفاء لإنقاذ الوضع هناك ولإنقاذ الحياة البرية خوفا من أن تتحول لرماد .. والصورة تظهر عامل اطفاء يسقي حيوان الكوالا بعد أن جف ريقه بسبب حرارة النيران العاتية.

4 – حافية القدمين

عندما تتكلم الألة

كم من المرات شاهدنا أناس فقراء أو مشردين في الشارع يكابدون قسوة الزمان والبرد والجوع والعري .. كم من المرات تمنينا أن نساعدهم ونخفف عنهم آلامهم وحسراتهم .. لكن كم من المرات امتلكنا الشجاعة والنية الصادقة لتنفيذ أمنياتنا بمساعدة أولئك البائسين .. مرات قليلة حتما .. لا بل أن البعض لا يفكر أبدا بمساعدة غيره لأنه لا يهتم سوى لنفسه .. لكن هذا الرجل العجوز الظاهر في الصورة أمتلك نية صادقة وقلبا كبيرا إلى درجة أنه خلع نعليه ليقدمه إلى تلك الفتاة المشردة الحافية .

5 – آه منك يا زمان

عندما تتكلم الألة

ما أسرع مرور الأيام وانقضاء السنين ، قد نظن أن الحياة طويلة ، وقد نتململ أحيانا من بطء مرور الوقت ونحن جلوس وراء مكاتبنا في العمل .. لكن الحياة أقصر مما نتصور .. ولعل هذه الصورة المعبرة هي خير مثال على سرعة مرور العمر .. أنظر إلى هذا الطفل الصغير وهو يحتضن كرته ويمسك بيد والده أمام منزلهم عام 1945 .. ثم ها هو مرة أخرى وقد أصبح رجلا عجوزا يحتضن كرته أيضا ويمسك بيد والده الشيخ أمام نفس المنزل .. لكن في عام 2009 ..

6 - الحرب في نيجيريا قبيلة الايبو

عندما تتكلم الألة

بسبب توترات اقتصادية وعرقية وثقافية ودينية نشبت حربا شرسة بين القبائل في نيجريا , كانت حربا قاسية جدا بمعنى الكلمة وتركت خلفها الكثير من المآسي والمجازر التي تدمي الجبين وتدمع لها العين واستمرت تحديدا من 16 يوليو 1967 وإلى 13 يناير 1970 , وخلال هذه السنين العجاف الثلاث لقي معظم أفراد قبيلة الايبو حتفهم بسبب الجوع الشديد وندرة المياه , وذلك نتيجة الحصار الخانق المفروض عليهم ... طبعا الكل كان يسعي وراء مطامعه ولا يأبه بالضرر الذي سينجم عن هذه الحرب وهذه الصورة تتكلم عن هذه المأساة بعدسة المصور دون ماكولن .

7 - صراع مع الزمن

عندما تتكلم الألة

أحببت أن اسمي هذه الصورة بهذا الاسم والتي تظهر سيدة عجوز تبلغ من السن 106 عاما وهي تمسك برشاش آلي من نوع الكلاشينكوف حيث تقوم بحراسة منزلها من اللصوص على الحدود الارمنية - الآذربيجانية في محاولة منها لمصارعة سنها الطاغي الذي فتك بها ومصارعة الزمن الذي لن يعود بها للوراء أبدا مهما فعلت ، وعلى ما يبدو فأن الكل تخلى عنها ورحل وتاركا إياها وحيدة في منزلها المتواضع ، لكن السلاح قبع معها ولم يتركها وكأنه يقول لدي قلب حديدي مليء بالرصاص ولكنه أحن من قلب بشري من لحم ودم ادعى أصحابه أنه مليء ببراعم الانسانية.

8 - الضمير الضائع

عندما تتكلم الألة

اعتذر عن بشاعة المنظر واعتذر أيضا بسبب تقليب المواجع عليكم بسبب هذه الصورة والتي تثبت أن الوضع أحيانا قد يصل الى أدني مستوى له ويتدهور حال الانسانية كثيرا بسبب الضمائر المفقودة بين ظلمات القلب ونار الانتقام . الصورة لأم ايرانية تدعي سمية مهري بجوار ابنتها الصغيرة رنا ، كانتا ضحية زوج وأب متوحش ، ألقى بمادة كاوية على زوجته وابنته أثناء نومهما وكل ذلك بسبب تهديد زوجته بالطلاق بسبب ضربه المبرح لها .. لقد تشوه وجه الأم بالكامل وفقدت البصر وكذلك البنت الصغيرة فقدت بصرها بجانب والدتها وكأنها تقول لها لن اتركك يا أمي في ظلمات هذه الحياة القاسية سأكون معكي حتى في ظلمات العمى .

9 - حب ووفاء

عندما تتكلم الألة

سبحان ربي حتى الحيوان يعرف الوفاء والرحمة التي غابت عن قلوب معظم البشر ، ولماذا لا تغيب والكل منشغل بكبريائه المفقود ودنياه اللاهية ولا يبالي بمساعدة غيره ... صورة جميلة تظهر كلب أصفر من نوع الجولدن وهو يقف بجانب صديقته وهي فتاة معاقة لا تستطيع السير ، ونرى في الصورة أنها تحتضنه بمودة وحب شاكرة له على مساعدته  في أغلب أمور حياتها ولطفه الكبير وقد رافقها في رحلة الى الشاطئ البعيد .. الصورة قد تجعلك تشفق على بعض البشر المعاقين الذين قد يهملهم أبناء جلدتهم .

10 - حلاق الشارع

عندما تتكلم الألة

فعل الخير لا يقدم بالكثير بل ربما بالقليل أيضا يمكننا أن نفعل الخير بأمثلة بسيطة لا تتطلب التكلف ، لو أطعمت قطة أو رويت عصفور عطش فكن على ثقة أنك مازلت بخير ولم تلوثك الضمائر العفنة بعد ، فهذا العمل قليل ولكنه كثير جدا عند غيرك ... هذه الصورة تظهر حلاق في مدينة نيويورك الامريكية يحلق رأس أحد المحتاجين ، ويتبرع هذا الحلاق يوميا لحلاقة رؤوس البسطاء والفقراء ، طبعا الصورة ليست وردية دائما في أمريكا كما يظن البعض ، فهناك أيضا أزمات تمر بها البلاد وتترك خلفها مشردين وفقراء لا يجدون قوت يومهم.

11 - عمال النظافة الخارقون

عندما تتكلم الألة

صورة جميلة لعمال نظافة أثناء تنظيف زجاج لمستشفى الأطفال في مدينة ممفيس الامريكية وتظهر الصورة العمال يرتدون زي الشخصيات الخارقة المعروفة للترويح عن الأطفال وادخال الأمل والبسمة في قلوبهم ، المشهد لا يتكرر كثيرا وخصوصا في وطننا العربي الذي ربما أحيانا قد يلفظ الطفل أنفاسه الأخيرة بسبب غضب مدرسه العاتي.

12 - عيد ميلاد السعادة

عندما تتكلم الألة

صورة جميلة تظهر طفل مصاب بمرض التوحد فتخلف أصدقائه عن حضور عيد ميلاده فقامت أمه بنشر قصته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وكانت المفاجأة بأن حضرت وحدة مكافحة الحرائق لحضور عيد ميلاد الطفل بالإضافة لبعض رجال الشرطة وآخر ما تركوه وراءهم ابتسامة الطفل الجميلة التي أحيت الأمل بالغد في داخله.

ختاما

عزيزي القارئ أتمنى أن تكون أشبعت شغفك بمواقف بعيدة تماما كل البعد عن جو الدماء والرعب  ، مواقف متصلة بنا جميعا كبشر وبإنسانيتنا ، ليس العيب أن نتغير ، بل العيب أن نصر على الخطأ ونتمسك به ، قليل من الماء قد ينقذك ، والكثير منه قد يتحول الى بحر ويقتلك .. هكذا هو الخطأ أيضا ، اذا زاد عن حده جعلك شخصا مغايرا لطبيعتك الانسانية والفطرة التي خلقك الله بها ، لاحظ أن بطولاتنا وانسانيتنا كعرب تدنت كثيرا فلم يعد هناك أحد يأبه لأحد .. هناك مبدأ دائما أمنت به .. أستطيع مساعدتك حتى لو لم أكن أعرفك لأنك انسان ..

المصادر :

أقوى عشر قصص سوف تثير مشاعرك الانسانية

5 صور هزت عرش الانسانية

كاميره بمشاعر انسانيه تساوي مليون سطر

صور واقعية سرقتها عدسات المصورين

23 صورة مؤثرة للمحافظة على إيمانك بالانسانية

تاريخ النشر : 2017-03-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مواد مذهلة تم إكتشافها في الجسم البشري
اليربوع الازرق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سارة برتمان : ضحية العبودية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
الفاتح .. الفيلم المشؤوم!
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
أغراضي .. أين تذهب ؟
الساعة الثالثة فجراً
⭐kim namj - العراق
حٌب طفولة أمسى كابوساً
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (86)
2020-07-21 14:21:42
364374
user
86 -
القلب الحزين
إنها قصص مؤثرة حقاً لقد كدت أبكي بسببها.
2018-12-01 22:49:30
271606
user
85 -
عدنان
المقال جمیل جدا تسلم ایدی الذی کتبته ارجو من صاحب المقال یکتب کثیر مثل هاذه المقالات انا اشعر بالوحده الان صارلی عشر سنوات وحید ما تکلمت معا احد بس هاده المقال اعطانی امل
2018-06-26 14:50:23
231614
user
84 -
☆ Venus
إذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا فارفع ملفك لمحكمة الآخره فإن الشهود ملائكه والدعوه محفوظه والقاضي أحكم الحاكمين.
2018-06-26 14:50:23
231612
user
83 -
☆ Venus
أخ توتو هل تدري ان ابن أختي اسم دلعه توتو وهو جميل للغايه وعمره سنه لكن إذا رأيت أفعاله قلت ان عمره 20 سنه هههه فهو ذكي ومشاغب ولا يجلس أبدا هو في حركه مستمره ويعشق الأكل والسيارات واللعب بالأشياء المضرة والخطره وهو يرقص ويغني بلهجته الغير مفهومه ولا يحب احدا فقط يمشي وراء مصلحته هع. آه كم ان مقالك حزين ومؤثر وأليم لقد تأثرت بالقارىء البسيط لأنه ملم بالكتب مثلي وتأثرت بصورة الإبن ووالده عندما أصبحا عجوزان لأني أحزن على الذكريات القديمة وأيضا بصورة الحرب في نيجيريا لأننا دوما نلقي بالطعام في حاوية القمامة وتمنيت لو وزعت طعامنا كله عليهم. كم اشفقت على تلك العجوز التي في صراع مع الزمن وتمنيت لو كنت بنتها لابقى إلى جانبها مدى الحياة. صورة الضمير الضائع عجز لساني عن التعبير عن مأساتها هي وبنتها ولو قبضت على زوجها لفعلت به مثلما فعل بهما واسوء. وصورة الفتاة المعاقه مع كلبها يضهر كم ان الأشخاص المعوقين منبوذون في المجتمع وأن الإنسان قلبه قاسي كالحجر بل أكثر قسوة بحيث حتى لا يشفقون عليهم عوضا عن مساعدتهم. حلاق الشارع كم أنه نبيل وكم ان أمثاله من الأشخاص منقرضين. وذاك الطفل المصاب بالتوحد كم أنه جميل وبريء ومسكين أنا أحس بمعاناته وأن التوحد وتخلي الناس عنك شعور مؤلم ليته كان أخي. صديقي توتو مشكور على هذا المقال تحياتي الحارة لشخصك المميز.
2018-02-27 16:50:53
206633
user
82 -
الكنيد
يا سلام عليك يا توتو لا ابالغ ان اخبرتك بأني أاحسست بالدفئ وانا أقرأ المقال بارك الله فيك  سطور كتبت بماء الذهب وتدل ع روعة كاتبها
2017-08-12 03:53:46
170301
user
81 -
توتو - محرر -
ميليسيا جيفرسون .. أعتذر من جنابكِ على تأخر ردي ، أنا كسول واقلب مقالاتي كل فترة كبيرة ، هذا المقال واجب صغير تجاه انسانيتي ، كلنا بشر ومسؤولين عن سلامة هذا الكوكب ، نريد أن نجعله مكانا أفضل .. دمت بود وسعادة .


احمد القطف .. مشكورر .. دمت بود .
2017-06-11 03:25:55
160351
user
80 -
احمدالقطف
جميل
2017-06-05 21:16:13
159574
user
79 -
ميليسيا جيفرسون
دمعت عيناي عند قرأتي لهذا المقال ظننت لبرهة من الزمن ظننت ان الإنسانية انقرضت من عالمنا شعرت بأنها مجرد كلمة نسمعها لكن هذا المقال جعلني أتفاؤل بغد أفضل من الرائع حقا انه من زال هناك اشخاص في قلوبهم رحمة أشكرك على هذا المقال الجميل و الهادف
2017-04-17 06:08:44
152877
user
78 -
زيزو الموريتاني الى توتو
هدا ماقصدته بالضبط مشكور مجددا
2017-04-17 04:37:12
152872
user
77 -
توتو - محرر -
زيزو الموريتاني .. الله موجود ، لايهمني أن تنتهي أيامي أم لا وأنت أيضاً يجب ألا تهتم لذلك ياصديقي ، الدنيا فانية ، لنعمر أيامنا بالخير والمحبة قبل انقضائها .. وهذا هو ما أريد ايصاله في مقالي ^_^

ايناس نبيل .. بوركت يا أختاه .. عيد شم نسيم سعيد ^_^
2017-04-16 17:17:28
152817
user
76 -
زيزو الموريتاني
موضوعك اكثر من رائع اخي لقد حزنت عندما قرات كلمة ختاما كنت اتمنى ان لاينتهي فعلى الرغم من ان كل قصة لاتتعدى سطرين او ثلاثة الا انها مؤثرة و تمس احساس كل من يقرءها بالنسبة لي تاثرت بجميع الصور و خاصة ايثار الرجل الدي قدم حداءه للفتاة ايضا الصورة المتعلقة بالطفل مع والده و صورتهم عندما يكبرون تجعل من يراها يفكر في معنى الحياة و يعرف ان الايام قصيرة و يجب ان نستمتع بها قبل ان تضيع منا
2017-04-08 15:37:27
151519
user
75 -
ايناس نبيل
ربنا يعزك وأشكرك علي الكلام الجميل
الصادر من انسان اجمل
دمت بألف خير^_^
2017-04-07 23:44:15
151373
user
74 -
توتو - محرر -
ايناس نبيل .. أسعدني سؤالك عني للغاية .. هههه .. الحمد لله أنا بخير وفي رعاية ربي الحمد لله ، كالعادة وحيد في مكاني برغم الصخب من حولي ، أنتِ أيضاً كنت أريد منكِ وعداً .. ياريت أن تكوني بالجوار دائماً ياصديقتي .. لا تهجري الموقع مهما كانت الأسباب ، أنا أسعد للغاية عندما أجد لكِ تعليقاً ، وأتمنى أن تديري بالك على حالك في زماننا الموحش هذا .. طابت ليلتكِ يابنت بلدي الغالية :)
2017-04-07 00:21:08
151208
user
73 -
توتو - محرر -
مملكتي المنهاره .. بل أنتِ الطيبة ياطيبة :)


محمد .. أشكرك .. دمت بود .
2017-04-07 00:21:08
151191
user
72 -
ايناس نبيل
ابن بلدي العزيز
يارب تكون بخير
في انتظار جديدك بفارغ الصبر
دمت بود وخير وسعاده
2017-04-06 18:18:11
151185
user
71 -
م.محمد
مقال جميل ,,,,
2017-04-06 15:08:18
151146
user
70 -
مملكتي المنهاره
اخي توتو إن مقالك رائع بمعنا الكلمه..
رائع رائع رائع .. حقاً رائع

من اين ابدأ بتعليقي..
هل ابدأ من عند الرجل الذي كان يود الإنتحار..ولكنه غير رأيه بسبب مساعدت ذلك الرجل الطيب..
ام اعلق على وفاء الكلب،، ام على رأفة الرجل بالفتاه المشرده ..
ام على ماذا؟
لا ادري جميعهم مؤثرين. حقاً

واكثرهم تاثيراً هي المرأة وابنتها ..

مقال جمييييل ، يبعث على الراحه والطمأنينه ...
هناك بعض البشر لازالو طيبين..

ولكن للأسف اكثر البشر هم من لاجود لرحمه في قلوبهم...
وعسى الله أن يهديهم ويلين أفأدتهم.

انتهى الكلام ^~^
2017-03-24 00:03:16
148729
user
69 -
توتو - محرر -
اميلي .. ربي يرزقكِ من أجل الخير .. دمتِ بود .
2017-03-22 23:02:13
148568
user
68 -
اميلي
ان هذا المقال مؤثر حقا ويجعل الانسان يذرف دما لا دموعاً :( اتمنى عندما اكبر املك مالا كثيرا لأوزعه على المحتاجين واجد لهم أعمالا ليصبحوا سعداء
2017-03-21 15:29:03
148354
user
67 -
توتو - محرر -
دموع القلب .. أعتذر عن تسببي لكِ بالبكاء ، ولكن .. أعتقد أنني أعرفكِ ؟! لاأدري .. ربما تشابه أسماء ..
2017-03-21 14:55:27
148350
user
66 -
دموع القلب
هل هاذا ما تريده جعلتني ابكي
2017-03-20 17:59:48
148227
user
65 -
توتو - محرر -
مصطفى الكوياني .. نورت أرجاء المقال .. وينك ؟ ووين اسمك ؟؟ بإذن الله سأقدم الأفضل .. دمت بود .



ماوراء الشمس .. بالطبع لايوجد .. نورتِ ودمتِ بود .
2017-03-20 12:20:25
148147
user
64 -
مِصِـطٌفُى آلَكوِيّآنٌيّ
موضوع خفيف على الناس يوصل الفكرة بسرعة وفي نفس الوقت مؤلم للجميع...

احسنت اخي احمد انت كل يوم تخرج شيء جديد لنا لم نكن ان نراه هنا سابقا...

على الرغم من غيابي وعدم تعليقي كثيرا الا انني موجود في الجوار ارى ما يحدث ولو تطلب الامر في الضروف المعقدة لاسوف اظهر بالتاكيد....

استمر اخي احمد واظهر لنا المزيد من الابداعات في الايام القادمة....

دمت برعاتة الله ورعايته
2017-03-20 07:07:59
148118
user
63 -
ماوراء الشمس
صح من منا لم يخطأ
2017-03-16 19:29:07
147574
user
62 -
توتو - محرر -
ألِكسندرا .. العفو :)
2017-03-15 18:37:46
147384
user
61 -
ألِكسندرا
توتو

اشكرك جزيل الشكر على هذا الاطراء اللبق صديقي
انه الحق والحق يقال ولو كان مرا
سلمت أناملك ياسيد الابداع
2017-03-15 13:06:39
147278
user
60 -
توتو - محرر -
متجردة .. الشكر لله .. دمتِ بود .
2017-03-14 23:37:50
147196
user
59 -
متجردة
مقال اكثر من رائع
سلمتي
2017-03-14 14:12:39
147163
user
58 -
توتو - محرر -
Mezo_chan .. هذا يدل على قلبكِ الطيب ونفسك الجميلة الرائعة ، البكاء قد يكون جميلاً في بعض الأوقات .. دمتِ بود :)


Dr_marwah_almuollad .. تعليقكِ أنار قلبي وأسعدني .. شكرا لكِ بحجم كل شيء جميل :)
2017-03-14 01:56:47
147066
user
57 -
Dr_marwah_almuollad
مقالة صنعت يومي ..
شكرا لك بحجم السماء
2017-03-13 21:17:55
147039
user
56 -
Mezo_chan
بكيت وانا بقرأ المقااال
قسم تأثرتت مررررة-_-
2017-03-13 17:29:07
147020
user
55 -
توتو - محرر -
ايناس نبيل .. أشكركِ للغاية على هذا الوصف الرائع الخارج من انسانة رائعة مثلكِ ، يسعدني أن أراكي أنا أيضاً بأفضل حال فأنتي تستحقين كل خير .. دمتِ بودوخير .
2017-03-13 16:08:21
147011
user
54 -
ايناس نبيل
اسلوبك ف الكتابه والحوار
اكبر دليل ع انك شخصيه محترمه
وكاتب رائع تتمتع بروح جميله
يسعدني ان اراك دائما بافضل حال
ف انتظار جديدك
2017-03-12 16:36:37
146830
user
53 -
توتو - محرر -
[محمد] .. العفو ياصديقي .. سعدت بمرورك .. دمت بود .

القادم أجمل .. شكرا لكِ مجدداً على تعليقك الجميل ، وبالنسبة لي أتمنى بالفعل أن تكون الأخت بنت بحري بخير .. ربما ظروفها منعتها من التفاعل .. دمت بود .

سعيد .. معك حق في كل ماقلت .. نحن في زمن قاسي بالفعل كما أسلفت أنت .. دمت بود .

هديه .. شكراً لكِ على المرور .. دمت بود .

الشبح .. أسعدني مرورك الجميل وكلاماتك الشجية الرائعة .. دمت بود .


ألكسندرا .. سعدت بتعليقكِ الجميل جداً ، كلام متوقع من فتاة نقية مثلكِ لا تعرف للضغينة طريق ، أنتِ ياعزيزتي مكانكِ ليس هنا ! مكانك في مكان أجمل بكثير من هذا الكوكب المليء بالكراهية والحقد .. دمتِ بود .

طبيبة بيطرية .. سعدت للغاية بتعليق جنابك ، وبالنسبة لمسألة الكتابة هي بالفعل تحتاج إلى وقت لكي تنجزي مقالاً جيداً ، ولكن لا بأس .. بضعة ساعات تكفي لكتابته ، يعني مثلا وقت اجازاتك أو فراغك اكتبي ولا تكتفي بالمشاهدة من بعيد .. الموقع يرحب بالجميع ، وبالنسبة لمسألة الموهبة والتعبير فكوني على ثقة أنني أيضاً لا أمتلكها ، أنا شخص أضع ما في قلبي ومخيلتي في كتابتي وهو أمر ليس صعباً ، ضعي ما في قلبك ومخيلتك في أي شيء تكتبيه .. وحينها ستنجحين ، الأمر لا يحتاج إلى مجازفات كبيرة ، والموقع قال أنه لا ينتظر من الكاتب أن يكون محترفاً .. فشرف المحاولة يكفيكِ ، دمتِ بود وأتمنى أن أرى لكِ شيئاً قريباً .
2017-03-11 23:08:02
146705
user
52 -
القادم اجمل
ربما هو نوع من التخاطر .ههه ..تحياتي
2017-03-11 14:43:32
146639
user
51 -
طبيبة بيطرية
انا بقالي سنين بتابع كابوس بس مش بكتب علشان الكلية شاغلة وقتي كله وقبلها الثانوية العامة وكمان معنديش موهبة الكتابة والتعبير
2017-03-11 09:36:10
146570
user
50 -
توتو - محرر -
أتمنى أن لا أكون نسيت أحد أثناء ردي .. وسأعود اليوم للرد على بقية التعليقات .
2017-03-11 09:36:10
146564
user
49 -
ألِكسندرا
توتو

يالك من كاتب عظيم ياصديقي
حقا ابدعت وجعلت لهيب العاطفة يشتعل في ذاتنا
سلمت اناملك
صدقت قولا فمادمنا نتمتع ببعض الانسانية فنحن بخير
فيوجد من قُتل ضميرهم وماعادت الانسانية سوى مصطلحا قديما مزقته الضمائر الميتة
تحياتي
2017-03-11 04:33:24
146536
user
48 -
الشبح
القادم اجمل
وكأنك قرات افكارى اخى..اهو نوع من التخاطر***تحياتى

انا دخلت المقال خصيصا الان لابحث عن تعليق جارة البحر الذى يكون دوما متواجد وفى اوائل التعليقاات
لعل سبب الغياب خير باذن الله

كابوس بيتناا جميعاا وواحة محبتناااا ولن يدخله اى كره او ضغينة باذن الله
ولعله خير وفى الانتظار

ام بالنسبة للمقال فهو جميل بالطبع وكيف لا وهو يتكلم عن الانسانية
مفرحة جداا تلك الصور التى تقول ان الدنياا مازالت بخير
ومؤلمة جداا تلك الصور التى تقول ان الانسان يمكن ان يتحول لاسوء شيطان

ربماا لى عودة ثانية بالنسبة للمقال.. لربماا لانوح قليلا انا ايضاا على الانسانية التى مات الكثير منها...مع انى لا اجبد النواح

تحياتى

*ودمتم بود وسلام
2017-03-11 02:49:33
146533
user
47 -
هديه
الثصة الاولى ملهمة جدا
2017-03-11 02:48:07
146531
user
46 -
سعيد
المشكلة هي أن (المحبة) قد بردت من قلوبنا، فأصبح النزاع هو أسهل ما نجيد فعله ، أما أن تقول لشخص إني أحبك، فهاذا صعب
2017-03-11 00:26:29
146522
user
45 -
القادم اجمل
شكرا توتو على كلامك الجميل ..ولاحظت ان صديقتنا بنت بحري لم تعلق وليس من عادتها ان لاتعلق على مقال جميل اتنما ان لايكون هناك شيئ ما لاسمح الله انشاء الله بنت بحري هل انتي بخير واهلك ؟ واذا كنتي تري التعليق فطمئنينا عنك ..وعودي الى مشاركاتك ...اتمنى ان تكوني بخير ..فانا ..اتابع جميع اصدقائي استفقد لتعليقاتهم حتا لو لم اكتب مقال ولا مرة ...تحياتي لك اصدقائي
2017-03-10 20:31:38
146512
user
44 -
توتو - محرر -
مليكه .. كالعادة نورتي وتركتي بصمة بكلاماتك الجميلة وذوقك الرائع في اختيار حديثك العنتري الجميل ، أنتِ مازلتِ امرأة قوية في ريعان شبابها ، لا تضيعي وقتكِ في هموم الدنيا ، ابتسمي وافرحي .. فلكل مشكلة حل ، ولا هروب من قدر الله .. ثقي به وتوكلي عليه ، والشرف لي أنا لأنني تعرفت على شخصية رقيقة مثلكِ .. دمتِ بود .

كوثر .. ياسلام على الطلة الجميلة .. وينك ؟ ووين اسمك الجميل ؟؟ وين تعليقاتك الجميلة التي زينت الموقع لسنين ؟ جودي كوثر .. أنتِ من أعز أصدقائي ، أرجوكِ لا تبتعدي .. كوني قريبة منا .. دمتِ بود .

عزف .. القمة هي أنتِ ياغالية .. أنتِ في قمة الأصدقاء والأحباب عندي يا عزف .. مرورك وسام علي صدري لن أنساه .. نورتي ياحبيبة كلبي هههه :)

هيبه .. الصورة أبكتكِ لأنك انسانة رقيقة المشاعر .. دمتِ بخير :)
2017-03-10 20:31:38
146509
user
43 -
توتو - محرر -
الموجودة بلاوجود .. شكراً لكِ أيتها الانسانة الراقية على حسن خلقكِ وكلامكِ الرائع ، ماذا نفعل بس ؟ ربي يهدي جميع البشر .. دمتِ بود .


هابي فايروس .. Thank you :)

فاطمة اللامي .. في أي وقت أنتِ مرحب بكِ ههه .. دمتِ بود .

مروه .. بل أنتِ الطيبة والرائعة يابنت بلادي .. ممتن كثيراً لوجودك هنا ، هنا شيء قريب جداً إنشاء الله سيعيطه الله لي .. وهذا هو ما أريده فقط ، وبعدها سأكون هنا وأخبركم أن الله منحني ما أريده بالفعل :)

ايناس نبيل .. أختي الغالية مشكورة للغاية على كلامك الجميل ودعمك لي .. لن أنسى جنابك أبداً وسأقدم المزيد بإذن ربي .. دمتِ بود .
2017-03-10 20:30:39
146508
user
42 -
[محمد]
شكرا جزيلا لك صديقي الغالي ،،،
بانتظار كتابتك ،،،
2017-03-10 20:30:39
146504
user
41 -
توتو - محرر -
عاشق الرعب .. شكراً لك علي مرورك الكريم .. أسعدني كلامك الراقي للغاية .. دمت بود .

أندرتيكر .. بصراحة أحب هذا المصارع للغاية ، وأستاذي إياد فسر معنى العنوان .. دمت بود .

Zak Dragon .. أشكرك للغاية .. دمت بود .


❤~šáÿtañlikরgeceরÿáriśi~❤ .. سأكون دائماً أول المتابعين لكِ ^_^
2017-03-10 20:30:39
146502
user
40 -
توتو - محرر -
أستاذي العزيز إياد العطار .. المقال لا يساوي شيئاً أمام كلامك الجميل وتعليقاتك الرائعة التي يجب أن تكون مثالاً في الرقي والتحضر بغض النظر عن المقال ، وبالنسبة لمسألة التسامح بين القراء فنحن في حياة قصيرة لا تستحق الكره والوقوف على الأخطاء ، وبالنسبة لتفسير حضرتك للعنوان نعم معك حق .. هذا هو التفسير الصحيح للعنوان ، ولمستك الخاصة فيه ظهرت وبرقت هنا وأعجبت الجميع .. تقبل احترامي .


...... .. أشكركِ للغاية على كلامكِ الراقي والمتحضر والذي يكشف حقاً عن شخصية مرموقة مختبأة خلف هذه النقاط ، أنني أعشق هذه الآلة التي تسمي الكاميرا للغاية ، ربما أأخذها معي أثناء وحدتي في مكاني لتؤنسني .. دمتِ بود .


عبير شعبان .. أشكركِ للغاية على مرورك الكريم يا أستاذة ، وأتمنى أن تعودي بمقالاتكِ لتنيري الموقع من جديد .. دمتِ بود .

نورا .. أنا سعيد للغاية أنكِ علقتي هنا ياصديقتي العزيزة .. وبالنسبة لمسألة أن عالمنا العربي به خلل فهذا شيء وارد ، للأسف في عصرنا الحديث لا يوجد شخصيات عربية يحتذي بها كثيراً ، لم أجد ولا موقف عربي بطولي واحد في عصرنا الحديث ، العرب هم قوم يهتمون بالموضة وأحدث التقاليع ولا يعنيهم من يتألم بجانبهم ، ولدي اثبات على ما أقوله والله يشهد ، ولكنني لاأنفر منهم لأنني في النهاية عربي ولم أنسى أهلي وناسي ، وأنا سعيد للغاية بكلامكِ المشجع الجميل ، وسعيد بالفعل أنني جعلتك تعلقي هههه .. دمتِ بخير .

القادم أجمل .. أشكركِ للغاية على كلامك الجميل ، وبالفعل التربية السليمة والصحيحة هي من تصنع الانسان ، ولكن للأسف .. هناك البعض يرى التربية على أنها ضرب وتعنيف بدون مبرر .. وهنا قد يصنع شخصاً معادياً للمجتمع ، أكرر شكري لحضرتك على رقيك وروحك .. دمتِ بود .
2017-03-10 16:28:21
146492
user
39 -
هيبة
صورة الطفلة وأمها ألمتني كثيرااا بكى قلبي عليهم وصور الأطفال يالله رحماك يالله
2017-03-10 15:31:32
146486
user
38 -
عزف الحنايا
توتو
ماأروعك وماأروع كلماتك ومشاعرك !!
من أجمل المقالات التي قرأتها هنا تمنيتُ أن لا ينتهي ^^
بإنتظار جديدك .. واصل على نفس المستوى صديقي أنت في القمة :)
2017-03-10 14:33:14
146465
user
37 -
كوثر
جميل توتو اشتقت اليك صديقي النابغة
عرض المزيد ..
move
1