الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

بقلم : مصطفى سيد مصطفى - مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/mostafa.ahlawy.22

ظاهرة محيرة وعجيبة يمر بها معظم الناس

ألم تمر من قبل بموقف معين و شعرت بعد ذلك انك رأيت هذا الموقف من قبل و قد تستعجب من هذا الشعور الغريب فتشعر بأن هناك شيء غير طبيعي ! .. لا تستعجب يا صديقي فهذا الشعور هو ظاهرة علمية تسمى وهم سبق الرؤية أو دَيْ چاڤو (Déjà vu).

أما أصل التسمية فإن "ديجافو" هي كلمة فرنسية تعني ( لقد شوهد هذا من قبل ) و أول من أطلق هذه التسمية هو العالم الفرنسي إميل بواراك (Émile Boirac) في كتابه مستقبل علم النفس.

أما الذين مرو بهذا الشعور فيصفونه بأنه شعور غامر بالألفة لشيء لم يكن مألوفا لهم من قبل , فعلي سبيل المثال فإنك قد تسافر لبلد ما لأول مرة و تقوم بجولة في أحد الشوارع و فجأة تشعر بأنك رأيت هذا المكان من قبل بالرغم من انها زيارتك الأولى إليه . أو ربما كنت تتناول العشاء مع بعض الأصدقاء وتتناقشون في موضوع معين فتشعر انك مررت بهذا الموقف من قبل : نفس الأصدقاء , نفس العشاء , نفس الموضوع ! ..

يتوقع بعض العلماء أن 70% من البشر يمرون بهذه الظاهرة مرة واحدة في حياتهم على الأقل وتزيد فرص حدوث هذه الظاهرة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15-25 عام أكثر من الفئات العمرية الأخرى .

في السنوات الأخيرة , بدء العديد من العلماء بدراسة هذه الظاهرة , وبزيادة عدد الدارسين للظاهرة ظهرت العديد من النظريات , فالبعض يرجع سبب الظاهرة إلى خلل في دماغ الإنسان , و البعض الأخر يرجعها لأسباب نفسية , وآخرون يقولون أن حدوث الظاهرة يرجع للآثار الجانبية لبعض الأدوية , بل أن هناك بعض المؤمنين بالماورائيات يرجعون سببها للأكوان الموازية ... وسوف نتطرق لأشهر النظريات بشيء من التفصيل* :

1- نظرية عين ترى أسرع من العين الأخرى

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

كما يتضح من العنوان فإن هذا التفسير يتعلق بحاسة النظر , فيقول مناصرو هذه النظرية أن إحدى العينين ترى المناظر أسرع من العين الأخرى بفارق لا يكاد يذكر , أي ببساطة عندما تكون في مكان ما فأن إحدى عينيك ترسل إحداثيات وتفاصيل هذا المكان إلى الدماغ قبل العين الأخرى , لنفترض بأنك دخلت شارع في القاهرة , هذا الشارع لم تزره ولم تره في حياتك مطلقا , لكن ما سيحدث هو أن إحدى عينيك , ولنفترض بأنها العين اليمنى , ستقوم بإرسال تفاصيل الشارع إلى الدماغ أولا , وسيقوم الدماغ بتخزين هذه المعلومات , ولاحقا – بفارق جزء من الثانية – سترسل العين اليسرى نفس التفاصيل للدماغ , وطبعا سيجد الدماغ بأن هذه المعلومات موجودة ومخزونة لديه أصلا , وهذا  سيبعث في النفس شعورا كاذبا بالألفة مع المكان والإحساس بأنه كان متواجدا فيه من قبل .

الرافضون لهذه النظرية يرون أنها لم تذكر تدخل الحواس الأخرى في الحادثة كالسمع و اللمس , فقد تشعر أن شخصاً ما لمس يدك من قبل أو تسمع أغنية و تذكر إنك سمعتها من قبل , أو حتى قد تشم عطر تعيدك رائحته إلى ذكرى معينة . أيضا قال الرافضون للنظرية أن (دَيْ چاڤو) حدثت لبعض الأشخاص الذين لا يرون إلا بعين واحدة فقط (أعور) . وكذلك فأن هذه الظاهرة لا تحدث دائما , أي أن هذا الإحساس بالألفة لا يداهمك في كل مكان جديد تزوره , لكنه يحدث بشكل متقطع من حين لآخر .

2- نظرية الاضطراب النفسي والعقلي

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

هذه النظرية قديمة , كان الأطباء في السابق يعتقدون بأن الظاهرة مرتبطة بأمراض نفسية مثل الفصام واضطراب الشخصية , وأيضا عند الناس الذين يعانون من نوبات صرع خفيفة . كذلك يقول العلماء أن سبب ظاهرة (دَيْ چاڤو) هو خلل في تفريغ الشحنات الكهربائية في المخ , فالكثير من الناس يشعر برعشة قبل النوم بلحظات وهذه الرعشة يرجّح بأنها تحدث أثناء الـ(دَيْ چاڤو) مما تسبب شعور خاطئ في الذاكرة. الذين يشعرون بهذه الرعشات على الدوام , يعانون من تكرار حالة (دَيْ چاڤو) ولكن أغلبها يكون صوتي , أي يشعر بإنه سمع هذا الصوت من قبل.

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

هناك أيضا اعتقاد بأن الظاهرة سببها تأثير بعض العقاقير على عمل الدماغ , يقول العلماء أن عقاري الـ (أمانتادين) و (فَنيلبروبانولامين) لعلاج أعراض انفلونزا هما السبب في ظاهرة الـ (دَيْ چاڤو) حيث أن الدوبامين يؤثر على بعض خلايا الفص الصدغي في المخ , و قد ظهر هذا التفسير عام 2002 عندما قام عالمان بملاحظة رجل تناول العقاقير سابقة الذكر و ظهرت لديه اعراض الـ (دَيْ چاڤو) ولكن الرجل أحبّ هذا الشعور وبدأ يزور طبيبه النفسي لتسجيل ما يشعر به.

3 – نظرية الأكوان المتوازية

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

الاكوان المتوازية هي نظرية غريبة بكل معنى الكلمة , يصعب على العقل تصديقها , لكن المشكلة أن المعادلات الرياضية والفيزياء الحديثة تثبت وجودها – نظريا على الأقل - , وبحسب هذه النظرية فأنه ليس هناك كون واحد بل عدد لا متناهي من الاكوان , وكل واحد منا يعيش بشخصية مختلفة في كل من هذه الأكوان على حدة , والغريب أن جميع هذه الأكوان ممكن أن تكون مجتمعة ومتداخلة في نفس المكان , كحجرة نومك مثلا , او في الشارع الذي تسير فيه , لكنك لا تستطيع أن تشعر سوى بوقائع وحقائق حياتك في الكون الذي تعيش فيه , يعني مثلا في حياتك الحالية أنت لم تزر لندن مطلقا , لكن في حياة أخرى , أو بالأحرى نسخة أخرى منك في كون مواز آخر سبق أن زرت لندن مرات عديدة ! ..

نظرية صعبة الهضم أليس كذلك ؟ ..

عموما ولكي لا نخوض في معمعة الفيزياء والرياضيات , سنقتصر على ما يهمنا من هذه النظرية , أي علاقتها بموضوع بحثنا .. فبحسب البرفسور ستيف وينبرج , عالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل , هناك عدة حقائق متواجدة معا داخل أكون متوازية في نفس البقعة والمكان , وأحيانا يحدث تداخل بين هذه الاكوان لسبب أو لآخر , مما يتيح لنا الاطلاع على حقائق لا تخصنا وليس لنا اطلاع سابق عليها , لكنها تخص نسخة أخرى منا تعيش في كون منفصل موازي ! .. وهذا ما يفسر حدوث الديجافو .

4 – نظرية  الذاكرة (معلومات كنا نعرفها و تم نسيانها مع الوقت)

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

يقول العلماء بأن الـ(دَيْ چاڤو) ما هي إلا نتيجة معلومات قد تعلمناها منذ زمن ولكن نسيناها لسبب او لآخر والآن استطعنا استرجاعها فيُخيّل لنا بأننا رأينا الموقف من قبل فالمخ البشري لا يمسح أي معلومة سجلها وإن تم نسيانها.

أيضا , وبحسب العلماء , فأن الأمور قد تختلط على دماغنا أحيانا , لأنك قد تزور مكانا لأول مرة ويصدف أن هذا المكان يتشابه من حيث تصميمه وشكله وألوانه مع أماكن أخرى كنت قد زرتها سابقا واحتفظ دماغك بتفاصيلها وإحداثياتها في الذاكرة , وهذا يؤدي إلى شعور وهمي بأنك رأيت المكان سابقا . الأمر أشبه برؤية شخص ذو ملامح شبيهة بملامح بأحد أصدقائك , فرؤيتك لهذا الشخص تذكرك حتما بصديقك الذي تعرفه أو حتى قد يخيل إليك أنه هو .

5 – نظرية تناسخ الأرواح

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

في بعض الديانات , كالبوذية والهندوسية , والديانات الوثنية الشرق أوسطية القديمة , ولدى بعض الطوائف , يوجد إيمان راسخ بتناسخ الأرواح , وهي فكرة ضاربة في القدم , مفادها أن الناس بعد موتهم يولدون مجددا في أجساد جديدة , أي أن أرواحهم تنتقل من جسد إلى آخر , وتستمر هذه الدورة إلا ما لا نهاية , أو إلى أن تصل الروح إلى مرحلة من السمو بأفعالها وزهدها وصلاحها بحيث تتحرر من دورة التناسخ نهائيا وتنتقل لتعيش في الجنة .

لتبسيط الفكرة فأن التناسخ معناه بأن الإنسان بعد موته ينتهي جسده فقط , لكن روحه لا تموت , بل تنتقل إلى جسد آخر , وتولد مجددا , في كنف عائلة جديدة , وليس مستبعدا أن يولد الرجل في هيئة امرأة في حياته الجديدة , أو تولد الامرأة رجلا , أو يولد الإنسان في هيئة حيوان أو شجرة , أو أي شيء آخر يملك روح , ويتحدد ذلك بحسب الـ "كارما" الخاصة بالإنسان , أي الأعمال في الحياة السابقة , فإذا كان صالحا في حياته السابقة فأنه يولد مجددا في هيئة جميلة وفي كنف عائلة جيدة , أما إذا كانت أعماله سيئة , فلا يستبعد أن يولد في كنف عوائل سيئة ومفككة , أو يولد حتى بهيئة خنزير أو كلب أو ضفدع ! ..

جدير بالذكر , أن التيار العام , والنصوص الواضحة في الكتب المقدسة للأديان السماوية الثلاثة , اليهودية والمسيحية والاسلام , لا توافق على فكرة التناسخ وترفضها تماما , وتؤمن بأن الإنسان يعيش حياة واحدة فقط ويحاسب وينال جزاءه على أعماله خلال تلك الحياة فقط . كما أن هناك انتقادات فلسفية وعلمية كثيرة لفكرة التناسخ لا مجال لطرحها في هذه العجالة.

6 – نظرية الأحلام

وهم سبق الرؤية .. ديجا فو

بحسب هذه النظرية , فأن عالم الأحلام قد يختلط أحيانا مع الواقع , مثلا أنت رأيت نفسك في الحلم تمشي في شارع معين , وعندما استيقظت نسيت الحلم , لكن بعد مدة صادف مرورك في شارع يشبه من حيث الشكل أو الإضاءة أو اللون ذلك الشارع الذي رأيته في حلمك , ولأن الاحلام محفوظة في الذاكرة , فأن روية ذلك الشارع ستستعيد من دماغك التفاصيل المشابهة للحلم المنسي فيخيل إليك بأنك زرت المكان من قبل . طبعا أغلب الناس يراودهم شعور من حين لآخر بأنهم رأوا مكانا أو حادثة أو موقف ما في أحلامهم سابقا .

 

اخيرا ما رأيك أنت عزيزي القارئ , أي النظريات تحبذ و هل حدثت لك ظاهرة الـ(دَيْ چاڤو) من قبل ؟!!

هوامش :

- النظريات و التفسيرات حول الـ(دَيْ چاڤو) كثيرة و عديدة و لكني لم أحبذ أن أطيل على حضراتكم.

ملاحظة : تم تنقيح المقال وإضافة فقرة التناسخ والأحلام من قبل إدارة موقع كابوس.

مصادر :

Déjà vu - From Wikipedia

Understanding the phenomenon of Déjà vu

Can Parallel Universes Explain The Déjà Vu Phenomenon?

What is déjà vu?

تاريخ النشر : 2017-03-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (96)
2020-02-20 15:08:42
337474
96 -
القلب الحزين
قد يبدو الامر غير معقول لكنها الحقيقة.
2020-02-20 15:08:03
337473
95 -
القلب الحزين
هذه تفسيرات منطقية ولا مجال للشك فيها ما عدا نظرية تناسخ الارواح بالطبع ولكن لقد نسيت أنه نادراً ما يولد الشخص بهبة مميزة للغاية وهي البصيرة التي تمكنه من رؤية بعض الاحداث المستقبلية بإذن الله طبعاً فأنا عن نفسي كانت لدي هذه الهبة في الماضي وإستطعت بواسطتها أن أرى موت والدي أمامي والطريقة التي سيموت بها قبلها بسنة وبعض الاشخاص الاخرين أيضاً على هيئة حلم بالطبع لكن الفارق هو أنني لم أنسى أي شيء حين استيقظت وبقيت هذه الذكرى معي لمدة سنة كاملة وأنا أراقب أبي إلى أن توفي بنفس الطريقة وبعدها بعدة أيام هؤلاء الاشخاص الذين رؤيتهم في الرؤية أيضاً قد توفوا.
2019-08-25 14:11:56
311198
94 -
اجواوي
تحدث معي كثيرا , أذكر منذ عامين ربما, لا في رمضان شاهدت 7 أجزاء من مسلسل وادي الذئاب وملما أنهيت جزءا قلت لصديقي بأني سبق ورأيته وأن لم أكن قد رأيت المسلسل قبل ذلك.
لا أدري أي النظريات عي الحقيقية لكن أفضل نظرية الأكوان المتوازية
2019-04-20 11:13:58
297067
93 -
الديجا فو اصبحت جزء من حياتي انا امتلك الثلاثة اصناف منها بالاضافه الى"على طرف اللسان" وهذا مزعج للغايه ولكن مفيد فبفضل الديجا فو وطبعا بعد السيطره عليها اصبحت قادر على التنبؤ بما سينطقه الاخرين
2019-01-08 09:17:07
278973
92 -
المحترم الطلاوي
فكره الاحلام هي الاكثر منطقيه
2018-09-24 08:09:46
256756
91 -
نور
اني دائماً تصير وياي وبدت هاي الحالة من عمر 8 سنين والحد اﻷن تصير وياي عمري هسة 13 ونص
2018-08-20 11:10:43
247692
90 -
احمد اعمر
بسم الله الرحمن الرحيم يخلقكم في بطون امهاتكم في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك فانى تصرفون.قال النئ صلى الله عليه وسلم فيؤمر بكتب رزقه وعمله واجله .حتى ان الكون الذي يحيط بنا له بداية والايمان لو اطلقته لانهاية قال الشاعر وما انا علم الى بدرايتي اما التفسيرات الضلة تبريرا لعدم ايمانهم بالله واحد يقولك الله غير موجد وتسميه عالم انا هذا مانخذ عليه
2018-06-04 13:42:23
225506
89 -
امجاد
نظرية الاكوان المتوازية ،، آظنها هي الاكثر منطقية بالنسبة لي ههههههههه ،، وأؤمن وبقوة بها .
2018-06-04 13:42:23
225505
88 -
امجاد
لقد حدث معي هذا كثيرا ..
2018-05-30 19:21:22
224254
87 -
حسنية اي قلو
انا ايضا حصلت معي اكثر من مرة ان اشك اكثر في نظرية الاكوان المتوازية و نظرية الاحلام
2018-05-04 16:25:35
219158
86 -
ابتهال سعيد
ذكر العديد من الشيوخ المتشقفين في علم عجائب القران الكريم وهذا شئ بدهي فالجنين عندما يكون في بطن امه يرى كل دورة حياته وهذه من قدرات الله سبحانه وتعالى انا لا اتذكر الايات ولكني شاهدت الكثير من المحاضرات في الجامع تدور حول هذا الموضوع وكانت الاجابه واحده لا تتغير وهي ان الجنين عندما يكون في بطن امه يرى كل دورة حياته ولا يتذكر الا القليل
2018-05-02 17:30:53
218774
85 -
وهيب
المقال رائع ... انا كمان صارت معي أكثر من 5 مرات في أماكن ومواقف مختلفة
2018-04-13 18:25:30
215392
84 -
adam
اولآ شكرآ على الموضوع الجميل الموضوع مالو اي علاقة بلاحلام لو الانسان حلم بشي معين وحاول يتذكرو ممكن يتذكرو ولو شي بسيط بس الموضوع هون عم تحس انك عايش الموقف من قبل ومستحيل يكون ايا شخص عرف شو رح يصير معو ولو قبل ثانيه وحده ونظرية الاكوان المتعددة كمان مستحيلة والسبب قد ما كانت الصدفة قوية مستحيل تصدف انك تكون بنفس المدينه ومع نفس الاصدقاء وبنفس المطعم وبنفس الموضوع ولو بكون في الف كون موازي والف نسخة منك وتناسخ الارواح كمان مستحيلة والسبب الدنيا عم تطور وتتغير والبنايات والشوارع وكلشي رح يتغير من جيل لجيل اخر انا بظن السبب موجود في المخ يعني السبب علمي مش خرافي او خيالي ممكن المخ يخربط ولو جزء من الثانيه ويحسسك بهل شعور الغريب انا هاد رائي واسف على الاطالة
2018-04-08 14:43:50
214172
83 -
تويم المالك
اوه دائما تصير لي وتفسيرها بالنسبه لي الاحلام لاني احلم باستمرار وتصير بالحرف الواحد.شعورها حلو ومفرح ومبشر دائما.
2018-03-16 05:28:36
209372
82 -
محمد احمد
قريت تعليقات كتير علي الموضوع كلكم حدثت معه انه شاهد الامر بالسابق . لكن ماذا عن ان يعيد المرء عيش فتره من حياته مره اخري اظن انها فكره مرعبه حيث اني افعل نفس الاشياء بنفس الطريقه بنفس رده الفعل بنفس تسلسل الاحداث حتي بدأت اظن انه ليس لي دور في الامر فقط انا اشاهد ما يحدث لي ولو حاولت تغيير شئ يكون هذا ما حدث بالفعل وايضا وانا اكتب لكم الان يحدث هذا الشئ
اتعلمون شيئا لقد بدأت اشفق علي نفسي حتي اني افكر بالانتحار لأستريح فهذا درب من الجنون اخوض فيه ولا اعرف كيف سينتهي ..عذرا علي الاطاله
2017-10-03 09:17:43
179175
81 -
ريان
التفسير سمعت ان الانسان عندما يولد يمر عليه شريط حياته من يوم ميلاده الى يوم موته لا اعلم مدى صحة ما سمعته لكنه بالنسبة لي مقنع كانك كنت تشاهد فيلما و عند اعادته تذكرت بعض الاحداث
2017-09-30 04:04:07
178669
80 -
مريم
انا لا اتفق مع أى نظرية لأن انا لما بنام بشوف المواقف والكلام وكل حاجة قبل ماتحصل بالعكس انا ممكن بقوم ببقى عارفة مثلاً أن النهاردة هيحصل حاجة أو أن اختى هتنجرح فى ايدها ومواقف كاملة وببقى عارفة اللى هيتقال من قبلها
2017-09-21 17:08:30
177126
79 -
عربي موحد
اقرب التفاسير الى نفسي هي نظرية الاكوان المتوازية و الاحلام
انما فكرة ان الجنين يرى شريط حياته في رخم امه فهي تلغي فكرة التسيير و التخيير للانسان و بهذا نلغى الكثير من صفات الخالق و العياذ بالله فليس من العدل ان ارى شريط حياتى سواء كانت جيدة او سيئة فهي بالتالي تعني ان مصائر البشر محسومة ... هومجرد رأي يستحق النظر فيه و قد حثنا الله تعالى على البحث و العلم .
2017-09-14 04:02:52
175588
78 -
shatha
نعم انا من ضحايا هذا الظاهرة الغامضة، اشكرك على هذا المقال الشيّق لاسيما فقرة نظرية الأكوان المتوازية قد أُعجبت بها كثيرًا ولو كانت حقيقية ف ياله من امر غريب ومفرح في الامر نفسه، مشاعري متضاربة لابأس، استمر في العمل على بحوثك الشائقة فسردك لها لايخلو من التشويق
2017-09-04 17:19:47
173988
77 -
شهيناز
أظن أن ظاهرة الديجافو راجعة إلى أن الإنسان لما يكون جنينا في رحم امه يرى شريط حياته أي جميع ما سيحدث معه من لحظة ولادته حتى مماته ولذلك قد تبدو بعض الحوادث و الأماكن مألوفة.
2017-08-30 16:07:30
173232
76 -
ليان
شكرا على الموضوع و انا وقعتلي الحادثة كتير شكرا على التفسير
2017-08-07 23:27:32
169699
75 -
ورق في مهب الريح
للعلم فقط--في القران اية تقول"ولنرينك بعضا منه في منامك و لو اريناكهم كثيرا لتنازعتم في الامر" تفسير الاية انا الانسان يري لمحات من مستقبله اثناء النوم وهذا ليس افتراضا بل حقيقة لكل مسلم وجب عليه الايمان بها قطع
2017-07-31 19:03:28
168687
74 -
زينب
السلام عليكم
كثيرا ما حدثت هذه الحالة لي وياتيتي شعور بالغثيان بعدها مباشرة وشعور بالموت وكان روحي تنسل من جسدي، ولا احس بالراحة الا بعد ان ابكي والحمد لله تراجع تكرار حصولها بنسبة ملحوظة.
2017-07-21 04:00:28
166905
73 -
محمد البوهيمي
نعم مررت بهذه الحالة الحالة كثيرا
نظرية الزاكرة مقنعة أكثر
2017-07-18 02:40:48
166482
72 -
كريمه
مرحبا اصدقاءي انا اصدق نظريه ان اﻻنسان يرى شريط حياته في بطن
يتميز بني ادم على باقي المخلوقات حيث امر الله الملائكه بالسجود ﻻادم هناك اشياء كثيرة يمتاز بها البشر مع انهم ﻻيعلمون بها
2017-07-11 06:49:25
165289
71 -
Lama
اتفق مع نظرية الأحلام ونظرية الأكوان المتوازية أؤمن بها لكن لا اعتقد ان لها دخلاً بالدي جاڤو :) وايضاً أرجو عدم قول اشياء بدون دليل مثلاً ان الله يُرينا حياتنا ونحن جنين برحم الأم. ماهي الا كذبة انتشرت بين الأطفال عندما كنت بعمر الثانية عشر
2017-06-09 18:13:29
160129
70 -
Abc300
سمعت مرة ان الشخص عندما يكون جنين في بطن امه يرى شريط حياته كلها امامه مثل موعد موته ورزقه وما الى ذلك -وهذا شئ معروف- ومع تقدم العمر ينسى كل شئ ولكن عندما يرى بعض الاماكن فانها يتذكرها من خلال ذلك الشريط المنسي الذي ترك اثرا بسيطا في الدماغ .
2017-05-16 16:57:55
157047
69 -
مصطفي سيد مصطفي الي raid
انا فاهمك يا صديقي بس مش عارف ايه التفسير العلمي لكده :D
2017-05-14 10:26:39
156693
68 -
raid
اريد ان اسأل
وهم سبق الرؤيا او (déja vu)
الم تمر من قبل بموقف معين و شعرت بعد دلك انك رأيت هدا الموقف من قبل ...
لحد الان عادي هده ظاهرة علمية ...لكن انا ارى انني شاهدت من قبل بانني شاهدت déja vu لهدا المشهد من قبل ... فتختلط افكاري و تتعقد فأنا لا استطيع الشرح بالتفصيل ...
فمن المأكد انك لم تفهم ما اقصد...
لي فهمني يترك تعليق او من حدثت له هده الظاهرة من قبل ...لن يفهمني احد
2017-04-30 11:27:45
154666
67 -
زيزو الموريتاني
مشكور اخي الكاتب انا شخصيا اميل الى فكرة الاحلام
هده الظاهرة دائما ما تحدث معي فجاة ارى ان هدا المشهد مالوف و هدا الشخص سيقول كدا و يجيبه الاخر بكدا و الغريب ان كل هدا يحدث في لمح البصر و لااستطيع ان اغير فيه شيء
2017-04-28 10:03:03
154358
66 -
ام صفاء
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله انا اؤيد نظرية الاحلام او اقول الرئ الصادقة لان الرئ الصادقة تنقسم الى قسمين منها من له رموز و تحتاج الى معبر يفكها او يعبرها مثل كما في سورة يوسف لما رئ الملك سبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف الخ.... واما القسم الثاني فيكون رئ صادقة تقع كما هي مثل في سورة الفتح ( لقد صدق الله رسوله الرءيا با الحق.....) ولقد وقعت لي هذه المواقف كثيرا ولم اجد لها تفسير الا كتاب الله وسنة نبيه و ارتاح لها قلبي واصبحت ادعو كما كانت تدعو السيدة عائشة رضي الله عنها ( اللهم ارزقني رؤيا صادقة) هذا رءي الخاص و الله اعلم و اصدق والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2017-04-21 20:12:49
153453
65 -
نسىمة الجزائر
ا قبل بعت الانسان الى الحياة يرىه الله سبحانه و تعالى نبدة عن حياته المستقبلية وعند الولادة ينسى الانسان كل ما راه لكن الانسان يتدكر احيانا بعض الامور اللتى اطلع عليها من قبل فتحدت له هذه الظاهرة و الله اعلم
2017-04-18 22:41:20
153080
64 -
بلو راى
ممرنا جميعا بتجربة الديجافو....مما يعنى ان ما يحدث حاليا ممرنا به من قبل فهل نحن نعيش هذه الحياة بنفس تفاصيلها مرة أخرى ؟!!
2017-04-13 00:38:42
152131
63 -
سالم ليبي
لقد مررت بهده ظاهرة قبل عامين ومرات ترجع لي ولكن لااعطي لها اي اهتمام كما قبل ☺
2017-04-09 09:50:32
151599
62 -
KSA
حصل لي الكثير الكثير من الديجا ڤو لدرجة في بعض الأحيان اتذكر الموقف قبل حصوله واكتفي بالابتسامة. أؤيد نظرية الأحلام لانه كثير من الأوقات اصحى من النوم وأتذكر الحلم بتفاصيله الدقيقة وبعد فترة يحصل لي نفس الموقف بالضبط بتفاصيله الدقيقة جدا وأتذكر الموقف كليا من الحلم قبل حصوله وفي بعض الأحيان احاول اتذكر الأحلام واكتبها في ورقة وفي الغالب يصير الي شفته في الحلم بعد فترة ممكن ايّام أو أسابيع أو حتى أشهر وسنوات. ناقشنا هذا الموضوع مع اهلي وأصحابي واتضح انه شخصين يصير لهم الي يصير معي بالضبط مع انه الكل تقريبا مر بالديجا ڤو على الأقل مرات قليلة
2017-03-31 09:00:46
150007
61 -
elena gilbert
بصراحه نفسي الاقي اكتر عن موضوع الاكوان المتوازيه
2017-03-30 08:55:59
149910
60 -
karim refaat
انا شايف بل متاكد انها نظريه الاحلام عشان انا كتييير بكون حلمت حلم و اشوفه بعد كدا اكنه بيتحقق نفس الناس و الاماكن و الحركات
2017-03-28 06:59:22
149513
59 -
احد ما
حدثت لي الكثير من المرات و أظن ان نظرية تناسخ الأرواح و نظرية الأكوان المتوازية اكثر إقناعا
2017-03-17 09:49:11
147669
58 -
Ouadfal youcef
سبق و أن حدث لي ذلك مرتين و لم أجد له تفسيرا و لما سألت أمي قالت لي أنها حدث لها نفس الأمر من قبل و لا تعرف الجواب و الآن سأخبرها بذلك شكرا لكم
2017-03-16 13:03:39
147502
57 -
حيدر الحسناوي
شكرا موقع كابوس الرائع على هذه المواضيع الشيقة والمثيرة
2017-03-16 08:16:19
147471
56 -
نسرين
حدثت لي هذه الظاهرة عشرات المرات
2017-03-15 18:59:43
147397
55 -
متجردة
مقال مميز
مررت بتجربة الديجافو

اخر نظرية وهي الاحلام ، احلامي دائما تتحقق واحيانا تكون احلام مرعبه كموت احد من اقاربك وتتفاجئ في اليوم الثاني بانه فعلا مات شيء محير
2017-03-15 02:45:45
147205
54 -
القادم اجمل
اهلا بعودتك بخير صديقتنا بنت بحري لحمدلله وشكرا للموقع الذي وفر لنا جو من الاخوة والالفة بعيدا عن شرور الحياة تحياتي لكم اصدقائي
2017-03-14 23:37:50
147199
53 -
Naji
نعم اعتقد انها تحدث لكثير من الناس وقد ناقشت اصدقائي واجابوني بنفس الرد ( انها حصلت لهم )

لكن النظريات الي قريتها ليست مقنعه
واريد ان اقول وجهة نظري الخاصه.وهي قريبه من نظريه مشاهده مشاهد من حياتك في رحم الام

اعتقد انه مثلما يكتب الملائكه .عملك، ورزقك، وشقي ام سعيد

فلا بد ان تكون هذة الظاهرة
تدرج في ذلك الوقت اي قبل ان يفتح الوليد ( حديث الولاده ) عينيه


وجهه نظري

والله اعلم
2017-03-13 23:52:05
147064
52 -
محمود
توجد نظرية اكثر منطقية والغريب انك لم تتكلم عنها
2017-03-13 18:06:01
147031
51 -
عاشق الرعب
موضوع مهم ومفيد كنت كثيرا اتسال عن سبب حدوثة لي مثلا اذهب لمكان اوافعل فعل معين ويخيل لي انه قد رايته اوفعلت ذالك الفعل من قبل واستغرب كثيرا كيف حدث هذا واعتقد ان السبب نفسي وله علاقة بدماغ الانسان والحمدلله على كل حال بانتظار المزيد من المواضيع الشيقة والمفيدة وشكرا جزيلا لكم
2017-03-13 16:25:13
147013
50 -
بنت بحرى
يقولون ان الجنين في بطن أمه يشاهد أحداث حياته كما لو كانت شاشة عرض سينمائية... اتخيل نفسي وانا أضع ساق على ساق ليمر أمامي شريط حياتي واتسأل كيف وافقت على الخروج من رحم امي؟ (كم انا جبارة!)

سلمت يداك أخى على هذا الطرح الرائع فى انتظار جديدك

القادم أجمل... الشبح
شكرا جزيلا لكما اخواى

سلام
2017-03-13 15:34:53
147003
49 -
آسية
حصلت معي كثيرا و كنت اشك انه مجرد خيال لدرجة اني قمت بتجربة و كانت غريبة كنت اكلم امي و كان الموضوع مهم و حصل مع اني حسيت انه نفس اللي يصير صار من قبل فطلبت من الوالدة تتوقف عن الحديث و قعدت اقول بيني و بين نفسي الكلام اللي الوالدة راح تقوله تاليا و الصدمة قالت نفس الكلام و كمان الوالد دخل بالوقت اللي كنت متوقعاه من خلال الاحداث اللي استظهرتها مع نفسي الديجا فو ليس مجرد خيال
2017-03-13 10:11:19
146931
48 -
بكري
المقال جميل النظريه ثاني هي الاقرب من تفسيرات الاخر
2017-03-13 08:00:59
146912
47 -
زهرة الجليد
شكرا على الموضوع الممتع والمشوق
في حقيقة نعم مررت بديجافو ايضا اعتقد التفسير المنطقي لهاظاهرة احلام لاني كنت ارى احلاما مستقبلية وعند مرور يومان او أسبوع يحدث مثلما رأيته او انك قد زرت مكان ما او أنك سمعت اغنية ما برغم انك لأول مرة تسمعها يعني حقا هذه الظاهرة غريبة وغامضة
عرض المزيد ..
move
1
close