الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم

بقلم : أحمد نوري (Devil)- المغرب

اخاط النينجا انفسهم بالغموض دوما حتى شكك البعض بوجودهم اصلا

منذ شهور كنت أشاهد المانغا الشهير ناروتو و رأيت حركته المشهورة السراب المتعدد ( خروج عدد من أشباه البطل لمساعدته في القتال ) .. وقتها لم أعطي للأمر أهمية زائدة فهوى محض خيال .. لكن إنتابني الفضول ، من أين نزلت الفكرة على الرسام ؟ .. جواب هاذا السؤال جعلني أقف فاغرا فمي لمدة .. فماذا لو قلت لك أيها القارئ بأنك لا تحتاج إلا بعض المصابيح و الظلام لتصنع جيوشا ترهب بها أعدائك .. ستقول مستحيل وأنا نفسي قلت جنون لكن ليس بقدر جنون من إنطلت عليهم الحيلة .. ففي الماضي كان محارب النينجا ليلا قبل دخوله لقلعة مليئة بساموراي (samurai) بهدف التجسس يعلق الكثير من المصابيح على أشجار بعيدة تاركا معها محارب نينجا أخر .. وعند إنتهائه من مهمته في القلعة والتي غالبا ما تكون مهمة تجسس أو جمع المعلومات فأنه يخرج منها , فإن تم اكتشافه من قبل العدو يقوم بإطلاق إشارة ثم يركض هاربا بإتجاه الأشجار .. و يا خسارة من يلحقون به لأنهم بمجرد رؤية المصابيح مضاءة على الشجر حتى يظنون بأن هناك جيشا جرارا قدم للهجوم عليهم فيعودون للقلعة للإستعداد .. ويكون صاحبنا النينجا هرب بلا أثر لفطنته

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
يترك وراءه مصابيخ معلقة على الاشجار ليخدع الاعداء

لنعد لأصل النينجا (ninja) أو الشينوبي اللذين ظهرت الكتابات عنهم في القرن الخامس عشر كمنظمات قتالية .. برغم من أن أساليب التجسس و حروب العصابات ابتدأت قبل وقت طويل من ذلك و التي تنسب لنينجا غالباً لكن بسبب تكتمهم وسريتهم تم اكتشافهم متأخرين . هذه المنظمات القتالية المدعوة بنينجا( Ninja) كانت تسيطر على منطقتي الإيغا التي حملت أفضل أساطير النينجا : تامبا موموتشي شيطان الماء , و هانزو هاتوري الشيطان , و الكوجا التي حملت ياماتو تينزين الشينيغامي ... وبرغم من أن أساطيرهم عن رجال إلا أن المرأة أيضا لعبت دوراً كبيراً في النينجا , إذ كانت معظم نساء النينجا يستخدمن أنوثتهن مع العدو لجمع المعلومات و أحيانا يعملن كخادمات في بيوت الأعداء مما يمكنهم من سماع معلومات ثمينة جدا , لكن عملهن لم يكن يتعدى الجاسوسية وأحيان مراسلات على عكس الرجال الذين كانوا يقومون بمهام خطيرة كالاغتيال , و يشاع بأن بعضا من نبلاء عشائر الدايمو كانوا من النينجا و إستغلوا دورهم كصيادي نينجا لإبعاد الشك عنهم في تورطهم بأساليب وأعمال النينجا الغير مشرفة و التي أجدها أنا مشرفة , فقد شوهت صورة محاربي النينجا على مر العصور ليظهروا كقتلة خسيسين ولصوص جبناء ولكنهم في الحقيقة كانوا يملكون عادات وتقاليد , صحيح أنها كانت سرية وغير معروفة , لكنهم كانوا يحترمونها . ويعد هانزو هاتوري من أشهر النينجا و كانت صورته تظهره بدرع شبيه لدرع البوشي , وقد ذكر هايس مؤلف كتاب (الفنون السرية للنينجا) بأن من سجلوا تاريخ النينجا كانت لهم مراكز عالية في الدكتاتوريات العسكرية كما أن منهم من كتبوا نشاطاتهم التاريخية.

طيب لماذا شوهت صورة محاربي النينجا ؟

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
غالبا ما يتم تصوير النينجا كقتلة يتصفون بالغدر على عكس الساموراي المتصفين بالشجاعة

لأنهم على عكس محاربي الساموراي لم يكونوا مرتبطين أو ذوي ولاء أعمى للشوغونات (الحكام الاقطاعيين) فمعظمهم يعمل لحساب نفسه و لأنه لا يرى أن سبب وجوده هو خدمة السيد بل لديهم نظرة أخرى للأمور , وهناك عامل آخر يتعلق بأسلوب القتال حيث أن الساموراي كانوا يبحثون عن القتال القريب معرضين حياتهم للخطر لشجاعتهم أما النينجا فكانوا يتجنبون القتال قدر الإمكان ويستخدمون النينجوتسو (طرق أسهل كتسميم العدو) و الهجوم المباغت في حالة اضطروا القتال وذلك لذكائهم الحاد.

النينجوتسو (Ninjutsu) أو النينبو كان فنا غامضا منذ نشأته , و قد مرت عصور قبل تأسيسه كنظام معرفة مستقل بحقوقه الخاصة , فهذا الفن تطور كثقافة غير شرعية ومضادة للمجموعات الحاكمة كالساموراي , و لهذا السبب تماماً أحيطت أصول هذا الفن بالغموض لقرون ..

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
النينجوستو .. فن قتال النينجا

إذا ما هو النينجوتسو (Ninjutsu) ؟ ببساطة هو فن الاستراتيجية و التكتيكات القتالية المتبعة في حروب العصابات وفنون التجسس ولا يمارسها إلا نينجا ياباني الأصل . و هو فن خداعي أكثر منه قتالي لأنه عبارة عن مجموعة فنون وعلوم العسكرية تتجاوز القتال لتضيف فنونا أخرى كأساليب أساسية للنجاة وتحقيق الأهداف كالتنكر والتمويه و الاغتيال وأساليب جمع المعلومات وإدارة العمليات واستخدام الأسلحة والرصد الجوي .. لذلك كان يتم استعمال نخبة المقاتلين و الجواسيس النينجا لأنهم أتقنو فن النينجوتسو مما يجعلهم أكثر فعالية في المهام الخطيرة .. و لكن هناك من تخطى النينجوتسو و صنع فنه الخاص ليحاول أن يكون أحد أساطير النينجا الثلاث.

أساطير النينجا الثلاث وألقابهم

هانزو هاتوري، الشيطان

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
هانزو هاتوري كما يظهر في المخطوطات اليابانية

من مواليد 1542 وهو أسطورة النينجا رقم واحد فقد كان زعيم قبيلة الإيغا وعمل تحت قيادة الشوغون أياياسو توكوغاوا الذي توحدت اليابان تحت قيادته , وقد حكمت عائلة توكوغاوا اليابان لمدة تقدر بأكثر من ثلاثة قرون (الشوغان أشبه برئيس وزراء في زماننا الحالي لمقاطعة معينة أو لكامل البلاد , فهو الحاكم الفعلي أما الامبراطور فهو رأس الدولة لكن بسلطات محدودة ) .

كان هانزو قائد مدرسة الإيغا لفنون النينجا القتالية ويعد من أعظم النينجا بسبب استعماله الإيحاء والتنويم المغناطيسي عند القتال وقد لقب بالشيطان لدهائه وكان كثير الفعل قليل الكلام ويحاول دائماً إخفاء شخصيته الحقيقية من خلال التنكر وارتداء الأقنعة , ومن أشهر حكمه وأقواله : "النينجا الجيد هو من لم يوجد له أثر" .. وكان بارعا في الفنون القتالية و رمي السهام و الرماح ومهام الاغتيال .

كان من أهم أهدافه الشوغون "شينغين تاكيدا" الذي كان يمثل خطرا كبيرا على طموحات أياياسو توكوغاوا , ومن أشهر أعماله سرقته للرسالة السرية التي أرسلها القائد يوكيمورا سانادا إلى ابن القائد هيديوشي تويوتومي والتي كانا يتفقان فيها على مهاجمة توكوغاوا فكان هاذا العمل سببا في كشف المؤامرة و الحفاظ على دولة عائلة توكوغاوا حاكمة لليابان لثلاث لقرون .

هانزو توفي عام 1596.

ياماتو تينزين، الشينيغامي

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
قام بالانتحار بطريقة السيبوكو

وهو يعد من أعظم محاربي النينجا من قبيلة الكوجا , أتقن الكثير من الفنون القتالية , و كان رمحه لا يخطأ الهدف , بالإضافة لذكائه الحاد و قوة ملاحظته و براعته في الطب , كما أنه لم يهرب من أي معركة قط على عكس تعاليم النينجا و لم يذكر على وجه التحديد في أي حقبة عاش لكن كان يعرف بكونه وحشا , فعند قتله عدوا كان يقوم بفتح وتمزيق جسده وإجراء تجارب يعلم الله وحده ما هي , و كان يفعل المستحيل ليحقق حلمه بدخول التاريخ لكن لم تذكر أي من أعماله أو كيف مات .

وهناك قصة فلكورية تقول عنه بأنه قتل مئة مقاتل ساموراي وحده وبعد أن قتلهم جميعا أقدم على الانتحار بطريقة (الساموراي) السيبوكو التي تعد تكفيرا عن الذنب والتي تتم بأن يقوم المقاتل ببقر بطنه بالسيف . وربما لهذا السبب أجمع اليابانيون على أخذ حلمه منه بدخول التاريخ وذلك بأنهم لم يذكروه أبدا! ..

لكن مهلا لماذا انتحر وقد قتل مئة محارب وفوق هاذا بطريقة عنيفة من طرق الساموراي .. هل هو نينجا فعلا ؟ ..

من وجهة نظري نعم هو كذلك , فقد علم بأنه إن فعل ما فعله فسيأخذون حلمه منه لكرههم له .. ويالهم من مغفلين ! فقد حققوا له حلمه من دون أن يعلمون , وهو الاختفاء , فكما يقول هانزو هاتوري النينجا الجيد هو من لم يوجد له أثر ..

ولكن يبقى لغز انتحاره بطريقة سيبوكو .. مع هذا إنها القصة الوحيدة عن موته وكانت تطلق بعض الأساطير الخرافية بأنه لم يمت لأنه كان شينيغامي حقيقيا وكان يملك عينا يسرى تقرأ تحركات العدو قبل قيامه بها .

الصورة النمطية عنه تظهره بقناع أبيض لم يكن ينزعه و سيفان من النينتو ( ninto ) على ظهره بالإضافة إلى زي النينجا الأسود.

تامبا موموتشي، شيطان الضباب

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
تامبا موموتشي شيطان الضباب

هو ليس أقوى المحاربين لكنه الأذكى , فمنذ نعومة أظفاره دربه معلم مجهول على فنون النينجوتسو و لم يعش طفولته كبقية الأطفال فقد منع من اللعب والاختلاط بالناس , وتم منعه أيضا من جميع الأطعمة التي لها رائحة بما فيها الحلوة , و لم يكن يفعل شيئا غير التدريب . و يقول بعض المؤرخين أنه في سن المراهقة قتل ثلاثة رجال ساموراي وحده بينما أخرون قالوا بأنه نفد عملية اغتيال خطيرة في ذلك السن .

ومن أعماله أنه بقي أمام قلعة ساموراي نوبوناغا متنكرا كراهب وكل ما دخل ساموراي كان يسقط حبة أرز من يده ليحدد عدد الأعداء لأنه كان يخطط لدخول القلعة في نفس الليلة , وعندما وجد أن عدد الأعداء كثير قام باختراع أشهر حيل النينجا .. أتذكرون المحارب في بداية المقال المحارب الذكي الذي علق المصابيح على الأشجار , ذلك المحارب لم يكن غير تامبا شيطان الضباب , فقد دخل وحصل على معلومات ثمينة جدا وعند اكتشافه هرب ولم يجرأ أحد على اللحاق به لأن جيشه المزيف قادم ..

لكن للأسف فقد تمت الوشاية به من طرف نينجا تمت رشوتهم , يقال بأنهم من الكوجا , وتوجه مئات المحاربين من ساموراي نوبوناغا إلى قلعة تامبا في الإيغا و أقاموا حصارا عليها استمر عدة أسابيع , وعندما نظر تامبا إلى جميع أصدقائه يموتون و نفاد الأدوية للمصابين ونفاد الطعام أمسك بسلاحيه الشهيران قنبلة الضباب و سيف النينتو وذهب إلى سطح القلعة ورما الكثير من قنابل الدخان و نزل مستعملا حبلا و قام بقتل قائد الساموراي وعاد إلى قلعته لكن برغم هذا فقد خسر الحرب وأبيد جميع من كان معه لكنهم لم يعثروا عليه أبدا .. وهناك من المؤرخين من يقولون بأنه هرب واعتزل كونه نينجا , و هناك من يقولون بأنه هرب و إنتحر , أما أخرون فيقولون بأنه انتقم من الواشي و الله أعلم ..

ترسانة الأسلحة

معروف جدا أن النينجا ملكوا ترسانة فريدة من الأسلحة المختلفة التي غطاها ظلام الغموض و سنتناولها الأن.

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
النينجا لديهم ترسانة متكاملة من الاسلحة الملائمة لطبيعة مهماتهم

أولا: سكين الحربة ( kunai ) : وهي أداة زراعية كانت تستعمل لسهولة إخفائها عندما يتنكر النينجا كفلاح , كما يمكن رميها على العدو أو إضافة السم إليها لتكون أكثر خطراً .

ثانيا: شظايا الإعاقة (Makibishi) : وهي عبارة عن مجموعة من المسامير الحديدية تقدف على الأرض من قبل المقاتل لتجرح قدم العدو وتكون مفيدة جدا في حالات الهروب و في بعض الأحيان يتم إضافة السم ليموت العدو ببطء .. الأحمق المسكين لماذا لم ينتبه لخطواته.

ثالثا: الأرز الملون (Irogome ) : وهوى من اسمه عبارة عن بذور أرز غير مطبوخة ملونة بخمس أو ست الوان : أحمر، أسود، أبيض، أصفر، أزرق، بني .. كانت تسلم من محارب لأخر وسط المهمة ولكل لون معنى كـ (الهدف هنا أو انسحب) .. إضافة لهاذا عند طبخها تصبح وجبة لذيذة يقتات منها المقاتل عند نفاد الطعام وهناك أساطير بأنها تزيد القوة و السرعة وهذا غير صحيح.

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
يشتهر النينجا في السينما بنجوم الموت التي يرمونها على اعدائهم مع انها في عالم الواقع لم تكن من سلحتهم القديمة

رابعا: النينتو (ninto) : وهو سيف مخادع إذ أنه أقصر من غمده مما يمكن المحارب من سحبه بسرعة هائلة ليقتل العدو قبل أن يسحب هو سيفه , و أحيانا نادرة يحمل النينجا معه سيف الساموراي الكاتانا .. ربما للموضة لا أعلم.

خامسا: الأثر المزيف (Ashiaro) : و هو عبارة عن قطعة خشبية على شكل قدمي حيوان أو طفل صغير ملتصقة بباطن حذاء المحارب ليترك أثرا لن يلحقه إلا مغفل.

سادسا: القنابل غالقة العين (Metsubushi) : وهي عبارة عن رمل أو غبار معدني مع الفلفل الحار يوضع داخل قطع الخيزران أو قشر بيض مفرغ لترما على العدو فينكسر الغطاء وينتشر الغبار ويعمى العدو ثم يهرب المحارب أو يرسل خصمه للسماء.

سابعا: خواتم الألم (Shobo) : تستخدم أثناء القتال القريب ولها أسنان خشبية لضرب مناطق الضغط في جسم العدو لإحداث ألم حاد أو شلل وقتي .. وأجل سيترك هذا علامة.

ثامنا:الكوساري غاما (kusary gama) : وهو منجل الزراعة العادي و المعروف ولكن في نهاية المقبض تتدلى منه سلسلة طويلة في نهايتها كرة حديدية كان يستعمل أثناء تنكر النينجا كفلاح , ومشكلة هذا السلاح هي صعوبة التحكم به إذ أنه يحتاج إلى تمارين مكثفة طويلة لتستطيع استخدامه , وأشهر من استخدمه هو هانزو هاتوري .. يا أخي مالكم و وجع الرأس استخدموا سكينا فحسب أسرع و أسهل.

تاسعا: نجوم الموت (shuraken) : وهي عبارة عن مجموعة نجوم حديدية حادة لا يوجد دليل على أن النينجا استخدموها قديما لكن النينجا الحديث لا يستغني عنها و لوكان بيدي لأسميتها نجوم الظهر.

أساطير النينجا و الإعلام

النينجا أساليبهم وأشهر أساطيرهم
ملصق فيلم النينجا القاتل

برغم من وجود النينجا تاريخاً إلا أن معظم الناس يصنفونهم كخرافات لم توجد ، بسبب المبالغة عنهم في الأفلام , وهناك الكثير من الأفلام أظهرت النينجا سواء أنيمي أو واقعية , وجميعها لم تنسى ذكر أساطيرهم , و أشهر من شملهم في الأنمي ناروتو الذي تناول الأساطير الثلاث كلها و وضع تامبا موموتشي على أنه شخصية زابوزا موموتشي شيطان الضباب , و وضع هانزو هاتوري على شخصية بنفس إسمه , و ياماتو تينزين على أنه أقوى الشخصيات قائد الأكاتسكي توبي. وتناول الأنيمي والفلم الياباني شينوبي الذي يتحدث عن حرب بين الإيغا و الكوجا شخصية ياماتو تينزين وحده , وأظهره كشرير من الكوجا يدعى تينزين ، و الفيلم الشهير النينجا القاتل (Ninja Assassin) الذي أظهر البطل بشخصية تشبه هانزو هاتوري كثيرا بينما المعلم شخصيته أشبه بياماتو تينزين و الفلم الوثائقي في ناشيونال جوغرافيك عن حياة النينجا تامبا موموتشي و الكثير غيرها .. وبالإضافة للأفلام هناك ألعاب الفيديو كشينوبي التي تناولت جميع الأساطير كماهي .. أما الشبه الكبير بين النينجا و عقيدة الحشاشين فهناك اختلاف بالمبدأ والهدف و النظرة للحياة .. ناهيك عن اختلاف الأسلحة و الحقب الزمنية .. لكن ربما يجمعهم أسلوب التخفي والتنكر كوسيلة لتحقيق الأهداف والوصول للغايات.

ختاما .. هناك الكثير من المدارس لتعليم فنون النينجا باليابان بالرغم من تبرأ اليابانيين من النينجا أو السفاحين كما يسمونهم ..

لكن هل هناك نينجا عربي ؟.. بحثت كثيرا عبر الإنترنت و وجدت مدارس قليلة تعلم فنون النينجا ولكنها غير رسمية أو قانونية ولا يمكن تسميتها مدارس نينجا فهي لا تعلم فن النينجوتسو و في المقابل هناك من علم نفسه من الناس ليصبح نينجا محترفا و هناك مقاطع الفيديو لبعضهم .. لكن يالهم من حمقى فهم يفضحون أنفسهم بينما النينجا الجيد هو من لم يوجد له أثر .. أليس كذلك.؟!

هوامش :

- البوشي : يتم الخلط بينهم وبين الساموراي , ظهر دورهم في عام 1185م وكانوا الحكام الفعليين للبلاد أثناء عهد الفوضى و لم يعرفوا في حياتهم غير الحرب يتميزون بارتداء دروع ثقيلة وكانوا يستحقون لقب المحاربين عن جدارة لبطولاتهم.

- الشينيغامي (Shinigami) : إله الموت عند اليابانيين وهو من يحدد من يستحق الموت أو الحياة.

- المانغا (Manga) : عبارة عن فن يندرج ضمن القصص المصورة و يشتهر بكون لون صفحاته ملونة بالأبيض و الأسود و يتحول إلى فيلم أنيمي في حالة نجاحه مثل كون بيس و ناروتو و كونان و غيرها.

- أوتاكو: كلمة تعني المهووس بالأنيمي لحد النخاع.

مصادر :

Ninja – Wikipedia

Samurai - Wikipedia

Ninjutsu – Wikipedia

Seppuku – Wikipedia

Ninja Assassin – Wikipedia

Shinigami – Wikipedia

Manga – Wikipedia

هانزو هاتوري – ويكيبيديا

- تمبا موموتشي الأسطورة (وثائقي ناشيونالجوغرافيك)

- كتاب قصص أساطير النينجا، من القبو في منزلي

تاريخ النشر : 2017-03-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
send
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
بنت الاردن - الاردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (75)
2020-05-22 23:05:18
353656
75 -
سناء فيريس.
المقالة جميلة و رائعة جدا. و كنت اظن ان النينجا مجرد خرافات.
2020-05-20 21:43:23
353257
74 -
Monsif
مرحبا شاهدة أنمي ناروتو عندما كنت صغير كان عمري حينها من6_7سنوات و عدة إليه لأن و عمري لأن تقريبا 18 سنة و أحببة النينجا و لكن كما تقول لا يوجد مدارس لتعليم النينجا يا حبيبي إنهم لا يعلمون عن النينجا فكيف سيتقينه لن يقدر فهو صعب
2020-02-28 07:21:19
338582
73 -
القلب الحزين
إنهم محاربون مميزون دمجوا بين العقل والعضلات.
2020-01-04 11:42:44
331194
72 -
Ninja Iga
نينجا الأفضل ليس لديه رائحة ولا يدع احد يعرق اسمه ويدع جميع يتساءلون أن كان موجود
2019-09-17 00:02:04
315830
71 -
Doy alwashiQ
تعليقك ..اعجبني المقال احسنت
2019-09-11 07:05:15
314640
70 -
خديجة
مقال جميل شكرا
2019-08-31 08:27:42
312454
69 -
محمد
مقال جيد جدأ
2019-08-27 15:13:51
311670
68 -
أوتاكو*h الحزينة
واو
2018-10-14 17:12:25
261298
67 -
محمد القصير
تعليقي نينجا افضل من حيث عقل و دهاء و مكر لهذا احبهم ام ساموراي مقاتل لا بعرف سوى قتال الجسدي و افضل مثال للنينجا هو شيكامارو في انمي ناروتو و انا اعشق هذه الشخصية و شكرا جزيلا على مقال الروعه
2018-05-23 09:33:30
222773
66 -
حسام
ارجو نشر تقرير مفصك عن إنمي ناروتو
2018-05-23 09:33:30
222772
65 -
حسام
شكرا
2018-03-14 15:20:07
209011
64 -
اية
رائع جدا جدا واتمنى ان يخصص هذا الموقع الرائع جناح مخصص بأنمي وارجو ان يضع احدكم مقالا عن سلسلة الافلام المذهلة هاري بوتر
- هناك جزء جديد من ناروتو وهي قصة حياة ابنه وتدعى : بوروتو الاجيال القادمة
2018-02-03 13:46:27
201449
63 -
L.A
أختي رغد أشكركي على المديح :)
2018-02-01 17:38:01
201074
62 -
رغد
أجمل وافضل واحلى مقال قرأته عن النينجا!!واشعر بالسعادة وانا اقرأه خصوصا عند ذكرك ناروتو شخصيتي المفضلة الفتى الأشقر صاحب العينين الزرقاوين وكذلك الفتى المشاكس!!احب هذه الشخصية كثيرا ومازلت اتابعها وسأبقى كذلك ومن دون ملل وتعجبني كذلك شخصية كاكاشي وشيكمارو اما بالنسبة لساسوكي فلا احبه لأنه يكره ناروتو^__^رغم ان شخصية ساسوكي مغرورة وانا كثيرا مااحب الشخصيات المغرورة كدراكو مالفوي في سلسلة افلام هاري بوتر الفتى الأشقر المغرور!! وانا رايت في احدى القنوات عن نينجا يتدربون في اليابان!!خي احمد انا أوتاكو بناروتو^__^واشكرك كثيرا على هذا المقال الشيق والممتع لم اخطأ حين دعوتك بالمبدع!!شكرا جزيلا!!#يشعر_بالسعادة:)
2017-11-28 08:36:27
188157
61 -
أيوب
راااائع جدا
2017-10-23 22:48:18
182372
60 -
امير رايس
حضارة عضيمة
ودكاء عضيم لنينجا يجعل القارئ منبهر منهم
2017-07-17 03:17:22
166331
59 -
سيف الله
شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع سلمت يداك و أنا مثلك أتابع أنمي ناروتو و بالمناسبة جماعة الحشاشين مجرد مدمني مخدرات حمقى لا يصلحون لتنظيف ملابس النينجا حتى. تحياتي
2017-07-13 09:59:51
165672
58 -
سيراف النهاية
مرحباً يا محبي أنمي و مانجا انشاءالله بخير الله يوفق جميع ناس الذي في هذا موقع رائع و مفيد انا صراحة اعجبني موضوع جداً رائع اتمنى ان تستمر و نشوف مقالات اروع انشاءالله ربي يوفقك في حياتك انشاءالله والله انا مجنونة با انمي احبه كثيراً و انا خاصة ارى ان نينجا طيبون و يحمون عالم هذا مقال ذكرني با ناروتو اتمنى لك توفيق و نجاح انشاءالله انا أشجعك مع احترامي وتقديري للكاتب هذا مقال رائع اتمنى لك حياة سعيدة ( سيراف النهاية )
2017-06-22 10:02:27
162123
57 -
~~~سنفوره~~~
اعرف بأن الساموراي كان يستخدمها الفلاحين والفقراء

لإن لايوجد احد يحرسهم ولأن الساموراي تتميز بعدم استخدامهم للأسلحه فرق التينجا اللتي

تستعمل الكتمان والغموض لأن متدرب النينجا لن تصبح له اية فائده إذا فقد سلاحه

لأنه قوته تكمن في اسلحته اما الساموراي فقوته في جسده موضوع جميل
2017-04-13 00:38:42
152135
56 -
سالم ليبي
احب اليابان بحلوها ومرها ولو عند الاستطاعة لسافرت الي اقصي كرة الارضية لاعيش فيها فهم شعب يحترم عاداته وتقاليده وبلاده مو دول العربية لولا الاسلام لكانو في ماضي غابر للاسف ☺ عاشق الانمي
اوه ياحضرة كاتب هل يعتبر انمي الهجوم العمالقة قريبا من هدا الفن لانه نينجا يتسم بتخفي تقريبا
2017-04-10 03:11:49
151703
55 -
مملكتي المنهاره
مقال اكثر من رائع..

اها .. هكذا إذاً  .. لقد فهمت لماذا اسمى كاتب قصة القناص ، هنتر ×هنتر شخصية هانزو الثرثار.. إذاً سماه بالنينجا الأسطوري هانزو هاتوري..

ايضاً يبدو انك اوتاكو بشيء اسمه انمي...
بصراحه لا ألومك ابداً..
فرسومات اليابانيين وقصصهم تجبرك على المشهاده.

نيوهاهاها. . . في الحقيقه عندما قرأت الشينجامي. على طول تذكرت شنجامي الخاص بلايت× كير..

إنه مقال رائع ..
شكراً لكتابته..
في انتظار ابداعك في اختيار المقالات..
2017-04-04 20:44:32
150864
54 -
.... مجرة مختفية
Devil ههههه كيف يتشابه اسمي بعصابة النينجا ^_*
ليس كره تحديدا. إنه نفور ربما بسبب الأقنعة او ملامح هيئتهم أو بسبب القتال. لا أدري

تحياتي
2017-03-30 03:54:14
149880
53 -
شادية الى
الفتاة الدموية
بالفعل كنتوا مثلكي في الماضي ولكن ليس الى درجة عدم الخروج من البيت
فقط الى درجة ان يكلمني أحدٌ ما عن الأنمي
أما الآن فإذا شاهدت أنمي او مسلسل فسوف أتابع من عشرة حلقات ربما
وثم اشاهد الحلقة الأخيرة او لا أتابعه لمدة شهر او ربما سنة كاملة كأقصى حد

خالد
شكراً على المعلومة

Devil
حسنا ماذا أعجبك اليوم
اليوم خميس وتاريخ اليوم بالهجري
1438-7-2
ماذا أعجبك في الساعة ١٢ ظهراً بالضبط
او ساعة واحد ظهرا ً
2017-03-28 11:37:22
149543
52 -
Devil
أخي خنجر مسلول للأسف أنت محق يوجد الكثير من النصابين لاكن النينجا لا يترقون بأحزمة بل بفأت و منها
S‏ لمن يمكنه غزو بلد كامل وحده
A‏ لمن يمكنه التجسس على العدو وحده
Bلمن يمكنه قتل أربعة رجال وحده
Cجديد على عالم النينجا ‏
D‏ البداية
2017-03-28 05:10:15
149498
51 -
خنجر مسلول
هناك نينجا عربي من .....، ثبت أنه نصاب ولا يتقن شئ إنما متؤثر بأفلام الفيديو وقد اضطر كثير من المدربين الحقيقيين مواجهته بالشهادات التي يمتلكها حتى يؤكدون حقيقة ممارسته للقتال للأسف كان يتهرب ويدعي أنه حاصل على حزام أسود 10 دان والتي لا يحصل عليها إلا من تعدى عمره السبعين لأنها تؤخذ الكثير من السنوات الطوال
2017-03-27 05:40:32
149313
50 -
Devil
أخي أبا نقط أشكرك كثيرا وأنا مثلك أحب المنغا ناروتو
شادية أختي إن كان سيفيدك الكتاب فسأكون سعيدا ..لنتفق على وقت معين لدخول المقهى.. فربما لا أجدكي في وقت عشوائي
2017-03-26 15:11:39
149193
49 -
.. .. ..
مقال جميل جدا اخي احمد تسلم ايدك ابدعت وارفع لك القبعه ..

من بدايه 3/10/2002 وحتى 23/3/2017 مسيرة اكثر من 10 سنوات قضيت فيها آاجمل لحظات عمري ناروتو لم ولن يتكرر مجددا شكراآآ كيشيموتو
2017-03-26 06:32:50
149105
48 -
شادية الى devil
شكرا لك هل لا أرسلت صورت الكتاب الى المقهى لعلني اذهب المكتبة وأسأل ( أنا شاطرة في اللغة الانجليزية وأحتاج الى كتب تساعدني لأُنمي مهاراتي

النينجا الرمادي
حقا اريد ذلك ولكن المشكلة انني لا امتلك حساب او صفحة
فهل يمكنك إرسال رابط الموقع
2017-03-26 05:03:23
149099
47 -
Devil
النينجا أسلوب حياة صعب جدا لاكنه يحولك إلى رجل عضيم
النينجا الحقيقي لا يأتي ويخبر العالم بأنه نينجا كأنما دهب لبلد معين لتجسس و أخد يصرخ أنا جاسوس هههههه
2017-03-25 15:00:42
149035
46 -
النينجا_الرمادي
مرحبا زوار الموقع وصاحب المقال انا سعيد لانك قمت بنشر هذا المقال الرائع لاكنه لا يعتبر سوى نبذة صغيرة عن هذا العالم الواسع فالنينجا ليس مجرد اسلوب قتال بل اسلوب حياة وبالمناسبة هناك مدرسة للنينجا تابعة للمذهب الاسلامي موجودة في اليابان ولها فروع في الوطن العربي ولا كن العالم العربي متخلف بطبعه ولا يعطي مثل هذه الامور جانب من الاهتمام وللراغبين بتعلم فنون النينجا بالسعودية هناك مدرسة لتعليم فنون النينجا بمدينة جدة تابعة للمدرب ماينور وله مدونة على الانترنت بأسم النينجا العربي وبالمناسبة انا نينجا خبير في علوم الطاقة والتحكم بالجسد والعقل وفنون القتال وخاصة النينجتسو وفنون الكوجي وغيرها ومن يريد اي معلومات او اي فوائد انا في الخدمة لنشر الوعي ولرغبتي القوية في جعل الشباب العربي واعيا لااهمية تعلم فنون الدفاع عن النفس... للتواصل [email protected]
2017-03-25 05:03:58
148979
45 -
فتاة دموية
وصفك صحيح عن الاوتاكو قبل اربع سنوات قبل ان اصبح اوتاكو كنت شخص عاقلا وطبيعيا تقريبا لكن دخولي الى عالم الانمي جعلني شخص مجنون انا اوتاكو مخبولة واصبحت منعزلة عن العالم لا اخرج من المنزل الا اذ ذهبت الى المدرسة وكلامي مع الاخرين هو الانمي فقط
2017-03-25 05:03:58
148978
44 -
فتاة دموية
انا احب النينجا كثيرا خصوصا في الانمي
2017-03-24 09:15:15
148771
43 -
خالد
للتوضيح فقط كلمة "أوتاكو" تعني المهووس والمدمن بشيء ما ، انمي ، اغاني ، العاب ، افلام ، ...الخ وليس الأنمي فقط وهي كلمة غير محبوبة في اليابان لأنه قد يتعدى الشخص من "أوتاكو" ليصل الى درجة "النيت" فيكون غير مفيد او مستفيد ابدا وقدوة لغيره في ذلك، اما كلمة اوتاكو عند العرب ترمز الى الأنمي ومحبيها

اما كلمة "نييت" تعني شخص تعدى الأوتاكو والإدمان بمراحل ليل نهار في النزل يلعب او يشاهد انمي او اي شيء آخر لدرجة انه اصبح لايخرج من المنزل إلا نادر لشراء بعض الأغراض قد تمر عليه سنين على هذا الشكل ونفساني لأبعد حد يظن ان العالم كله ضده وان وجوده غير مرغوب فيه وانه اذا خرج سيسخر منه الناس ...الخ بمعنى آخر اسوأ من الأوتاكو العادي بمراحل اذا ان الأوتاكو مدمن على الشيء لكن هذا لا يؤثر على حياته الشخصية والأجتماعية.
دمتم سالمين
2017-03-24 09:15:15
148770
42 -
Devil
أختي شادية المؤلف الحقيقي هو هايس حسب ما أضن لاكن الكتاب اللدي أملكه بلغة الإنجليزية يعني ليس الأصلي وإسم المؤلف بليابانية معى بضع كلمات أخرى إنه كتاب ممتع
2017-03-24 07:25:13
148766
41 -
شادية الى devil
حسناً هل يمكنك اخباري من هو مؤلف كتاب النينجا
2017-03-24 06:49:56
148764
40 -
Devil
شادية أختي أسف .. أعلم بأنكي لم تقولي عني أوتاكو لاكن أردت التوضيح فقط
2017-03-24 06:38:15
148763
39 -
بنت بحرى
الأخت شادية
هذا ما يسمى الإبداع يا عزيزتى.... خلق شئ من لا شئ
الإحتيال على الظروف والعوائق.... أحمد الله أنني كنت نفسى وكنت كالكثيرين
غيرى ممن اقتنصوا المتعة من أبسط الأشياء... تحياتي

سلام
2017-03-24 06:38:15
148762
38 -
شادية الى devil
انا لم اقول انك اوتاكو لقد قلت ما هو الاوتاكو
ولكن شكرا لك
2017-03-24 06:27:19
148760
37 -
شادية الى بنت بحري
كان قصدي عندما كتبتي (بقطعتين من الخشب و نوصلهما بسلسلة )

فكتبت لكي انني لم اكن مثلكي
2017-03-24 05:52:21
148750
36 -
Devil
شادية شكرا برغم من أني لم أفهم شيأ ملدي أخطأت بكتابته و أنا لست أوتاكو و أوتاكو شخص مهووس بلأنيمي للنخاع ثم الساموراي أيضا لهم إحترامهم ههههههه حتى لو كان النينجا أقوى
غريب أخي هاذا شرف لي أنك أحببت مقالي الأول أشكرك
2017-03-24 05:52:21
148745
35 -
مصطفى الحجي
هانزو هاتوري ظهر في افلام كارتون ساسوكي كقائد شرير لعصابة الايكا .. اما قائد سانادا فكان شخصا مسالما
2017-03-24 04:33:31
148743
34 -
غريب
اجمل مقال قرأته في حياتي ...... بالنسبة لإنمي ناروتوا يعجبني إيتاشي ونيجي ....تقريبا الجميع
2017-03-23 23:58:33
148714
33 -
بنت بحرى
الأخت شادية

لم تكونى مثلنا فى ماذا؟
وماذا قصدتي بمثلكم؟!
سلام
2017-03-23 17:32:03
148704
32 -
شادية مكة المكرمة
حقاً ما هو الأوتاكو أنا اتابع احيانا المانجا لكن ليس الى هذه الدرجة
ولكن ما هو أوتاكو هذا اخبروني
2017-03-23 17:32:03
148703
31 -
شادية الى بنت بحري
الحمد لله انني لم أكن مثلكم
ولكن ما زالو يعرضونه على mbc3
2017-03-23 17:32:03
148701
30 -
شادية مكة المكرمة
كتاب قصص أساطير النينجا . من قبو منزلي
حقاً لديك كتاب عن النينجا؟
وأول مرة ارى أحداً يكتب انه احضر معلومات من كتاب حقاً رائع
بصراحة أنا لا أحب كارتون ناروتو ولكنني أحب النينجا اسلوبهم في التخفي
أسلحتهم
وايضاً تجسسهم هم أفضل من الساموراي مئة مرة

وأردتوا ان أنبهك عن شَيْءٍ ما
عندما كتبت هاذا كتبته خطأ هو أصلاً هذا
ولكنني استمتعوا بمقالك كثيراً
خاصة فكرة تاما موموتشي عندما وضع المصابيح
وهرب ( قبل وقوع اي مصيبة علينا فعل مثل تامبا والهرب)

وتقبل تحياتي
2017-03-23 15:57:13
148690
29 -
نسيم
مقال رائع وموضوع مشوق ان شاء الله ننتظر منك مقالات اكثر عن النينجا واليابان والانمي شوقتني اشوف ناروتو
2017-03-23 11:51:45
148640
28 -
Devil
زهرة الجليد شكرا جزيلا أختي
خالد أنت محق تماما برغم من أني لست أوتاكو لاكنني لاحضت دالك ايضا أخي
ميوكو أختي أنا أملك نفس نضرتك لناروتو و شينوبي فهاده أنميات نينجا أصلية ونقية ويبدو بأنكي حللتي شخصية تينزين تماما في بضع كلمات ياليتني مثلك وشكرا
sweet heart ‎أشكرك هادا من ذوقك
2017-03-23 09:04:46
148629
27 -
sweet heart
مقال رائع جدا أضحكتني تعليقاتك هههههه
2017-03-23 08:35:31
148627
26 -
ميوكو
اعشق النينجا وكل مايتعلق بهم
والمقال هذاااا روووعة
احب ناروتو كثيرااااا،اراه مميزا عن كل انميات النينجا البقية
والشينوبي ايضا احبه اعدته عشرات المرات ولم أمل منه
شخصية هاتوري هانزو في الانمي لم تظهر كثيرا ربما في الحلقة الاولى فحسب
اما شخصية تينزن فرائعة بحق،رجل لايعترف الا بمصالحه وكل مايهمه هو الفوز فقط
يقتل بدم بارد،احبه كثيرا ولكن نهاية ذلك الانمي لم ترق لي كثيرا
شكرا على المقال الاسطوري
سلمت يداك
عرض المزيد ..
move
1
close