الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك

بقلم : رواد – القطيف - السعودية
للتواصل : [email protected]

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
هناك أناس كثر تعج ادمغتهم بالطفيليات والفيروسات وهم لا يعلمون !

حان الوقت لنستمتع ببعض قصص الوحوش، والأكثر إخافة منهم هم الوحوش الموجودة فعلاً.

انضم إلينا لنتشارك بعض أكثر قصص الطفيليات إخافة - هؤلاء الذين يتحكمون بعقل مضيفهم الإنسان، وتترك أحياناً الجنون والموت في أعقابها، هذه المخلوقات التي تعيش في أجسام مخلوقات أكبر منها وتتحكم فيها.

الطفيلي الماكر

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
هذا الطفيلي قادر على التسلل لدماغك

Toxoplasma gondii  التوكسوبلازما على رأس القائمة من حيث الأكثر شهرة – والأكثر إثارة للجدل - من الطفيليات.

هذا الأوّلِي الصغير لا يبدو وكأنه أكثر من مجرد فقاعة، ولكن بمجرد أن يشق طريقه إلى المخ، فسيستطيع أن يحدث تغييرا جذريا في سلوك مضيفه من الفئران والقطط، ونعم، حتى البشر.

مضيف التوكسوبلازما الأصلي هم القطط، حيث تستقر بيوضها (المعروفة باسم "البويضات" أو "خلايا البيض") في براز القطة، تنتظر أن يتم انتقاؤها من قبل ناقل مثل الفئران، ما أن تصبح آمنة ودافئة في أحشاء مضيفهم المؤقت، حتى تبدأ البويضات بالتكاثر السريع، تلك النقط الصغيرة المتواضعة التي تستطيع فعلاً أن تسبب بعض الأضرار، تهاجر إلى عيون، وعضلات وعقل مضيفهم، حيث يمكن أن تبقى مختبئة هناك لعقود دون فعل أي شيء.

لكن حينما تأتي اللحظة المناسبة لتضرب، التوكسوبلازما الصغيرة تغير كيمياء مخ مضيفهم، الفئران المصابة تفقد خوفها من عدوها القطة، بل وتنجذب لرائحته! فتقفز بلا خوف إلى مخالبه، حيث تموت وتعيد التوكسوبلازما إلى القطة لتبدأ دورة وضع البيض من جديد.

مخيف نوعاً ما ولكنها ليست بدرجة الكوابيس، إلا أن الفئران ليست المضيفة الوحيدة التي قد تسكنها التوكسوبلازما، ويقدر بعض الباحثين أن ما يصل إلى 30 في المئة من الناس على وجه الأرض - أكثر من مليارين منا – يحملون التوكسوبلازما في أدمغتهم.

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
القطط مخلوقات رائعة الجمال .. لكنها ايضا ناقلة للكثير من الامراض .. لذا يجب تلقيحها وتنظيفها باستمرار

وماذا يحدث للبشر المصابين بالتوكسوبلازما؟ قد يصبحون آخذين بالمجازفات، ردات فعلهم تقل، أو قد يصبحون حساسين جداً... وفي الحالات الحادة، قد تسبب انفصاماً في الشخصية.

وقد وجدت بعض الدراسات أن حالات الفصام ارتفعت بشكل حاد في حوالي مطلع القرن العشرين، عندما أصبحت تربية القطط في المنازل أمراً شائعاً.

ورقة أخرى نشرت في مجلة  Royal Society B، جادلت بأن في المناطق التي تكون فيها معدلات الإصابة بالتوكسوبلازما مرتفعة فإن هذه الطفيليات الصغيرة يمكن أن تغير بشكل تراكمي في الأنماط السلوكية للثقافات بأكملها، و وجد الباحثون أن للآباء المصابين فرصة 30 في المئة بتمرير الطفيلي إلى أطفالهم.

وانظر في هذا: قدر الباحثون أن أكثر من 60 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها- يحملون التوكسوبلازما حالياً، ومعظم هؤلاء ليست لديهم فكرة، لأن هذه الطفيليات غالباً لا تسبب أي أعراض على الإطلاق .. حتى اليوم الذي تضرب فيه.

أميبا الجنون

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
هذه الكائنات الدقيقة تشبه الوحوش!

إذا كنت تمشي في البرية، فابق بعيداً عن المسطحات المائية الراكدة الدافئة العذبة، مهما كنت عطشاً، هذه البرك الصغيرة غالباً ما تستضيف Naegleria fowleri النيجلرية الدجاجية، نوع من الأميبا التي تحب أنسجة الدماغ البشري، تقضي فترات طويلة في التسكع على هيئة كيس، وهي كالكرة المدرعة الصغيرة التي تقاوم البرد والحرارة والجفاف.

ما إن تدخل جسم المضيف، حتى تتحرك وتتحول إلى شكل يسمى بالأُتروفة (الدور النشيط من دورة حياة الحيوان الأولى)، وبمجرد تحولها، تتوجه مباشرة إلى النظام العصبي المركزي للمضيف، تابعةً للألياف العصبية بحثاً عن الدماغ، وما أن تستقر حتى تبدأ بالانقسام، تنقسم وتتضاعف ملتهمةً خلايا الدماغ، فيدخل المضيف في حالة من عدم الراحة، حتى يفقد وعيه في غضون ساعات.

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
مياه هذه البرك قد تبدو رائعة .. لكنها تعج بالطفيليات

تبدأ الأعراض بتغييرات في حاسة التذوق والشم، وربما بعض الحمى والتصلب، وعلى مدى الأيام القليلة المقبلة، وباستمرار حفرها في الدماغ، يبدأ الضحية بالشعور بالارتباك، يعاني من مشكلة في الانتباه، ويبدأ في الهلوسة.

ومع فقدان الدماغ للسيطرة، يأتي فقدان الوعي، وماهي إلا أسبوعين حتى يموت الضحية، على الرغم من أن رجلاً واحداً في تايوان استطاع مقاومتها لـ 25 يوماً قبل أن يتوقف جهازه العصبي.

على الرغم من أن الاصابة بالنيجليرية الدجاجية نادر - في تاريخ جميع أنحاء العالم عدد المصابين فقط بالمئات- فإنها دائما ما تكونً قاتلة، ومن الصعب علاجها قبل انتشارها وخروجها عن السيطرة، ومع ذلك، فسيكون من الحكمة أن تتجنب البرك الدافئة من المياه الراكدة، لئلا ينتهي بك الأمر مع ضيف غير مدعو في دماغك.

الفايروس المسبب للخوف

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
كلب مسعور ناقل لداء الكلب .. مرض يصيب الدماغ ولا علاج له

لطالما تم منعنا من الاقتراب من القطط البرية والكلاب، وألا نضايق الحيوانات التي تتجول في شوارع المدينة، قد تبدو ودية، إلا إنها قد تحمل فايروس داء الكلَب القاتل، الذي لا يسبب دائماً رغوة الفم، إلا أنه يغير وظائف مخ ضحاياه.

هذا الفايروس- الذي يشبه في شكله الرصاصة - صغير جداً ومتخفٍ بارع، فهو دائماً ما يتمكن من الهروب من نظام الجسم المناعي، وهو لا يحتاج إلى دعوة للدخول إلى جسم مضيف جديد، فمجرد جرح بسيط سيفي بالغرض، وبمجرد وصوله إلى مجرى الدم، حتى يهجم على الخلايا ويحولها إلى مصانع إنتاج داء الكلب التي تنتج الآلاف من النسخ من الفيروس، وما أن ينمو المهاجمون في العدد - حتى يشقوا طريقهم الى الجهاز العصبي للمضيف قاصدين الدماغ.

لكن فيروسات داء الكلَب لا تستقر في أي مكان في الدماغ، بل إنها تسعى على وجه التحديد إلى الحصين، اللوزة المخية والمهاد، وهياكل الدماغ التي تلعب دورا أساسيا في الذاكرة، والخوف والانفعال.

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
فايروس داء الكلب .. يصيب طيف واسع من المخلوقات وليس الكلاب فقط

هي لا تلتهم خلايا الدماغ بشكلٍ عشوائي، بدلا من ذلك فهي تغير طريقة إفراز الخلايا للناقلات العصبية مثل السيروتونين، GABA، والمخدرات الذاتية، وبعبارة أخرى، في تحول كيمياء الدماغ الخاصة بمضيفيهم ضده.

بالنسبة للحيوانات المصابة بداء الكلَب، فهي في أغلب الأحيان تهجم على أي شيءٍ حيٍ قريب منها، لكنه خوفٌ أكثر منه غضب، أما بالنسبة للبشر المصابين بداء الكَلب، فسيصابون بالرعب من الماء ونفث الهواء، ما يجعلهم يتراجعون ويرتعشون غير قادرين على السيطرة على أنفسهم.

إن لم يعالج المصابون بالعدوى بسرعة، فإن حيرتهم وارتباكهم سيزداد بالإضافة إلى الهلوسة، يهجمون بعنف على تهديدات يتصورونها والمارة التعساء، سيفقدون قدرتهم على النوم، يعرقون بغزارة، وفي النهاية يصابون بالشلل بسبب تحول وظائف دماغهم إلى حالة فوضى، وبعد بضعة أيام، يصل الشلل إلى القلب والرئتين، فيقعون في غيبوبة ويموتون.

ما أن يصاب الانسان بهذا المرض، فإن فرص بقائه على قيد الحياة مستحيلة، حتى الآن، نجا أقل من 10 أشخاص من عدوى داء الكلب في المرحلة الخطرة ، هذه الحالات العشر هي الوحيدة المسجلة تاريخيا على مستوى العالم ، ويرى كثير من الأطباء أن هذا المرض غير قابل للعلاج، ومن الأخبار الجيدة أنه رغم ذلك يمكن الوقاية من المرض بسهولة مع لقاح، إذا كنت تخطط للسفر إلى أي مكان تتجول فيه الحيوانات البرية، فسيكون من الأفضل أن تذهب مستعداً.

طفيلي النوم

الطفيلي الذي يتحكم بدماغك
طفيليات المثقبيات

في القرى الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى وبراري الأمازون، يمكن لحشرة صغيرة جدا أن تجلب نوماً يؤدي إلى الموت، ذبابة التسي تسي تحب طعم الدم البشري، وغالبا ما تحمل طفيلياً يعرف باسم الترايبانوسوما أو المثقبية Trypanosoma ،التي تميل في ذوقها نحو العقول البشري.

تبدأ حياة الطفيليات من جنس المثقبات في أمعاء اللافقاريات، لكنها تتطور بسرعة عندما تتلامس مع سوائل الثدييات، في المرحلة الأولى من الإصابة، تعيش الطفيليات في الدم والغدد الليمفاوية للمضيف، حيث تنمو من أشكال بيضاوية صغيرة إلى ما يشبه البقعة المجهزة بأسواط.

في أثناء نضوجها، تعبر الطفيليات حاجز الدم في الدماغ، و تقوم بتغيير بنية ووظيفة خلايا مخ مضيفهم (ويبدو أن الطفيليات لديهم ولع خاص لمنطقة ما تحت المهاد، الذي تساعد على تنظيم مزاجنا ودورات النوم والاستيقاظ) فيبدأ المضيف بالشعور والتصرف بغرابة، سيعانون أولاً من الصداع ومشاكل في النوم، أو النوم والاستيقاظ في ساعات غريبة، نظرا لتغيير الطفيلي من الإيقاع الذي يفرز فيه هرمون الميلاتونين (هرمون النوم).

المضيف البشري يتعرض لمجموعة متنوعة ومذهلة من الأعراض النفسية الأخرى، من تغيير الشهية للاكتئاب لأنماط الكلام الغريبة لحكة وهزات لا يمكن السيطرة عليها ، وعلى مدى السنوات القليلة الفائتة، بدأ السلوك الغريب للمضيف بالتقلص تدريجياً إلى الكسل وعدم الاستجابة، وأخيرا النوم لفترات طويلة تؤدي إلى الغيبوبة والوفاة، ومن هنا جاء اسم "مرض النوم".

على الرغم من أن علاج داء المثقبيات موجود، إلا أن أصدقاء وعائلات الضحايا غالبا ما يفشلون في التقاط المرض في وقت مبكر، وذلك لسبب بسيط جداً: المجموعة الواسعة من الأعراض المتقلبة لدى المريض تجعل التعرف على المرض صعباً.

إذا كان لديك صديق بدأ فجأة بالاستيقاظ في ساعات غريبة وتناول كميات أقل من الطعام ، فهل سيكون الفكر الأول لديك هو : "ربما لديه طفيليات تغزو دماغه؟" .. بالطبع لا ، ستعتقد حتما بأنه : "لربما مصاب بالإكتئآب" .. وهذا بالضبط ما اعتقده أصدقاء وأسر معظم مضيفي المثقبيات...حتى فوات الاوان.

أنه حقاً شيء أغرب من الخيال عندما يتعلق الأمر بهذه الطفيليات التي تلتهم خلايا المخ وتجلب الجنون.

المصادر :

Meet the Parasites That Control Human Brains

تاريخ النشر : 2017-03-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kabbos
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الذاكرة .. حينما تكذب!
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
مصطفى سيد مصطفى - مصر
هستيريا
اياد العطار
لغز المرأة السامة
نوار - سوريا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (53)
2021-05-02 08:41:27
419738
user
53 -
آدم
الحمد لله، عندي فوبيا حيوانات، مشكورة كاتبة المقال.
2020-02-20 14:43:47
337466
user
52 -
القلب الحزين
إن الامر مخيفاً فعلاً فقد يكون أي أحد حاملاً للفيروس.
2019-02-23 06:54:19
287131
user
51 -
....
اعتقد اننا يجب علينا الابتعاد عن جميع الحيوانات والاشخاص الذين يتصرفون بغرابة لان هذة الطفيليات جعلتنا نعيش سينيارو رعب لذلك لا تستخف بالاشياء الصغيرة لانه قد تجعلك تعيش الجحيم .. اهربوا من اجل حياتكم هههه شكرا لجهد كتابة هذا المقال الممتع
2018-05-08 12:18:51
219810
user
50 -
Na Dia
شكرا اكتير على هاي المعلومات ههه كنت بحب القطط بس الان باكرهها اكتييييييييييير ههه شكرا
2017-07-03 08:39:48
164042
user
49 -
موفق
قارات بعض هذه الامور وشاهدت وثائقيا على قناة ناشونال جيوغرافيت عن مرض المقوسة الذي يجبر ضحاياه على الانتحار غريب ان بعض الامراض تدخل الدماغ هنالك ما في هذه الدنيا من القصص والابحاث ما لا يصدق
2017-04-03 19:45:17
150719
user
48 -
عاشقة الانمي
حسيت روحي في انمي الطفيليات هذا الانمي جميل جدا لكن الموضوع رائع ومميز
2017-03-31 02:13:01
149969
user
47 -
خالد
موضوع جميل وشيق .. شكرا
2017-03-30 15:23:24
149945
user
46 -
لميا البوق
مقال جميل جدا .. غبت اشهر عن موقعي الحبيب منذ ان تزوجت ، و اليوم هو اول يوم لي ف اجازة الربيع بعد اسبوعين شاقه من الاختبارات المكثفه بفضل تخصصي في علم المختبرات الطبيه و انا حاليا ف المستوى الرابع و و المستويات القادمه ان شاء الله س نتطرق لدراسة علم الطفيليات .. قد درست تعريف بسيط عن علم الطفيليات و التوكسو بلازما .. لذلك شدني المقال جدا ، لكن صدمتي كبيره للأسف في داء القطط و اصبت ببعض الخوف ، لاني اربي قطتي منذ ٥ سنوات و هي حياتي فعلا لا استطيع العيش دونها شهرين و انا في محاولات لاقناع زوجي ب تحصارها المنزل ، قطتي الحبيبه اقبلها و احضنها يوميا حماني الله و اياها ، عموما فهي صحتها جيده و نظيفه جدا و لله الحمد ، هل من الممكن ان اصاب بهذا المرض بسببها تملكني الرعب فعلا .. اتمنى ان تتم اجابتي من اصحاب المعرفه !ف الانتظار
2017-03-26 07:59:03
149111
user
45 -
تحيا القطط
ولكن هذه كلها طفيليات نادراً ما تصيب أحدهم الا ذا كان ضعيف المناعةبالوراثة أو هو شخص لا يبالي بصحته و غير نظيف - أما عن القطط فهذه مبالغة و تلميح من بعيد ضدها غير جميل ، .....................ما رأيك في هذه المعلومة , فعلا هناك حالات تسمى داء القطط والمشكل يكمن في برازها الذي فيه مواد سامة و فيه رائحة خاصة تجلب إهتمام الجرذان و الفئران ، و يستغلهاالقط غريزيا في الصيد الجرذ و الفئر ، يستعملها في الاماكن التي يشم فيها القط رائحة الفئران و الجرذان ، و الاماكن التي لا يصداد القط فيها تجده يقضي حاجته ثم يغطيها جيدا لأنه يعلم غريزيا أنها مؤذية ، لكن إذايتها تبق حالات شاذة تحدث , و تحدث بسبب القطط التي تعيش خارج البيت أكثر من القطط التي تعيش داخل البيت ، و المرأة الحامل تنقص مناعتها فتتعرض للميكروبات و الطفيليات ان لم تأخذ حذرها ...
فقط للتوضيح يعني
وتحيا القطط
2017-03-26 07:26:31
149108
user
44 -
عاشق الرعب
أشكرك الشكر الجزيل على هذه المعلومات القيمة و المفيدة فقد عرفت أشياء لم أكن اعرفها من قبل
2017-03-26 06:16:14
149104
user
43 -
نورا
موضوع مفيد جدا ،، شمرا لصاحب المقال على المعلومات القيمة.. الف سلامة لاستاذ اياد العطار. الحقيقة اني صادفت ناس كثيرين جدا مصابين بنفس حالة استاذ اياد الخاصة ببكتيريا المعدة،، وبسبب عملي كمترجمة وخاصة في المستشفيات وجدت ان اغلب المصابين بهذه الحالة هم عراقيين! الحقيقة لا اعرف لماذا لكن حتى زوجي ووالدتي لم يسلموا من هذه البكتريا خاصة بعد سفرنا لبلد جديد واكتشافنا لهذه البكتريا المؤلمة للغاية،،، الحمد لله بعد اخذ كورسات من المضادات الحيوية القوية ذهب عن عائلتي المرض،، حتى بهذا نحن العراقيين مبتلين.
الحقيقة ان صورة اول فايروس ارعبتني، كأن له وجه كامل وقناع شبيه بالاقنعة المضادة للغازات الكيماوية. اعجبني تعليق بنت بحري كثيرا فقد كنت اود التطرق للطفيليات البشرية وما اكثرهم،، للاسف هؤلاء لا يتم علاجهم ولا بألف مضاد حيوي،!
بخصوص الحيوانات الاليفة،، انا لا احب القطط لكن قبل سنوات كان عندي كلب صغير وكان لطيف جدا وممتع،، كان لديه دفتر صحي ولقاحات موسمية كاملة وكذلك حبوب وادوية في الاكل لكي لا يجلب اي مرض،، انا عمري لم اصب بأي مرض بسببه عكس اقاربي اصحاب القطط اللذين اكتشفوا بعد زواجهم انهم مصابين بداء القطط ولم يتمكنوا من الحصول على الاطفال بسبب تكرار الاجهاض حتى زمن قريب..
حاليا عندي حوض اسماك للزينة وما اروعها من مخلوقات لطيفة وخاصة انها اسماك بحرية تعيش في المياه المالحة،، روعة في الاشكال والالوان والاروع انها لن تعض احد ولن تجلب لنا امراض والحمد لله..
2017-03-26 02:48:53
149090
user
42 -
ola
ما اروعك اسلوبك جميل جدا ومختصر وفيه كل الفائدة
مخلوقات مرعبة بحق
2017-03-25 19:33:36
149081
user
41 -
نوار - رئيسة تحرير -
مقال غني بالمعلومات .. في الحقيقة أعادني لمقاعد الدراسة و لحصة علم الأحياء ، هذه المادة التي كنت أرسم معلوماتها في ذهني عندما أحفظها .. أي كنت أستعين بالخيال حتى أتمكن من دراستها فالرسوم التوضيحية لم تكن تكفي بالنسبة لي ههه .. شكراً لكِ عزيزتي على هذا المقال الممتع و المفيد .. تحياتي
2017-03-25 19:18:01
149078
user
40 -
اﻷنثى الحزينة
مقالك جيد جدا كموضوع ولكن احسست بأنني ابحث عن أبرة في كومة قش
2017-03-25 18:24:33
149067
user
39 -
عزو سودانو
,شكر في. الاول
واعجبني المقال كثيرا
اغلب هذه الطفيليات. لم اسمع بها.
سلمت. اناملك وفي انتظار المذيد منك......
2017-03-25 17:10:30
149056
user
38 -
فهد
ليتك اضفت الى هذا الموضوع الرائع

الطفيل المرعب المسمى
Ophiocordyceps unilateralis
2017-03-25 15:02:13
149044
user
37 -
الموجودة بلا وجود
الف الف الف سلامة لمليكنا المحبوب،الاستاذ اياد،شافاك الله وعافاك،من كل مرض وسوء.
للوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض،هذه الوصفة مجربة،من الناحية الشخصية،كل صباح،تناول ٧ حبات من حبة البركة او ( الحبة السوداء )،وأمضغها جيدا،ثم تناول بعدها،ملعقة من العسل الطبيعي الصيفي،وبحول الله،ستتحسن صحتك،وتقيك من كثير من الأمراض،فرسولنا الكريم أوصى بتناولها،
لانها شفاء من كل داء.
وهذه الوصفة موثوقة ومجربة،شفى الله استاذنا العزيز،وكل مريض.
2017-03-25 15:00:42
149025
user
36 -
بنت بحرى
الغالية دودي أسوان مصر
يا محاسن الصدف... مرة لأننا نتشارك الإعجاب بهذين الكاتبين
ومرة لأن لدى صديقة تدعي دودو أيضا (دلع دعاء) تسكن أمامي مباشرة
وهي مثلك في حبها للقطط و ما أجمل مشاهدة تلك القطط وهي تجلس على
الشرفة في الشمس أمامي... أحب القطط ولكن من بعيد لبعيد... المكان الوحيد خارج بيتى الذى اجلس فيه القرفصاء كالكاتب الفرعوني هو في منزلها.. لسبب واحد هو أن لديها قط اجتماعى بشكل مبالغ فيه.. ما أن تطأ قدمي المنزل إلا ويبدأ الاحتكاك بى وملامستي... فأضطر مرغمة على رفع قدمي.. ولكنه لا يتركني بحالي بل أجده بجانبي على المقعد... لذلك غالبا ما نضطر للذهاب لحجرة بها باب نستطيع إغلاقه وترك هذا المتطفل خارجه... ليبدأ المواء وإذا لم نستجيب يصعد الأمر للخربشة على الباب.. . تحياتى لك
سلام
2017-03-25 15:00:42
149024
user
35 -
ابتسامة عذبه
منذ قرآئتي لعنوان المقال حسبت انه سيذكر طفيليات الكورديسبس التي تصيب الحشرات ، لكن في لعبة (رعب ،البقاء)
الشهيرة The last of us حدث العكس .
2017-03-25 15:00:42
149019
user
34 -
الوردة لانا
مقال رائع و مفيد


شكرا على المعلومات القيمة
2017-03-25 10:13:59
149016
user
33 -
Hadeer
شكراً لكاتب المقال على القاء الضوء على احد ارقى العلوم وهو علم الحياة Biology وبالاخص علم الطفيليات Parasitology ولكن لديه ملاحظة وهو ان الفايروسات لايصنف ضمن الطفيليات.
عند بداية دراستي للماستر عرض عليه كثيرا اجراء دراسة عن Toxoplasma gondii او مايدعى بداء المقوسات Toxoplasmosis او المقوسات الكوندية او داء القطط، ولم اتوقع هذا الكم الهائل من الاصابات التي سوف اعثر عليها، فالكثير من النساء المتزوجات اللاتي تعرضن للاجهاض المتكرر تبين انهن مصابات بهذا الطفيلي، وعند اخذ عينات دم من الاشخاص المصابين بالامراض النفسية وخاصة الانفصام الشخصي والكأبة كانوا مصابين بهذا الطفيلي، وبعض الاشخاص المصابين بالروماتيزم كانوا حاملين للطفيلي ايضا، وعند فحصنا لعينات دم من الاشخاص سليمين مثل المقبلين على الزواج او حتى اشخاص متطوعين ولا يعانون من اي اعراض مرضية لاحظنا وجود هذا الطفيلي، كما عزل المقوسات الكوندية في الانسان من مشيمة جنين مصاب بداء القطط التي تظهر عليه استسقاء في الرأس ويكون رأسه مثل الكائنات الفضائية، عندها احسست بانه لامفر من هذا الطفيلي فأين مانتوجهه فهو موجود...
الاميبا الاكلة للدماغ Naegleria fowleri او تسمى بأميبا المياه تكون من الطفيليات الاختيارية والتي تستطيع ان تكون حرة المعيشة (غير متطفلة) في مياه الراكدة والدافئة للبرك والبحيرات، وما ان يتسنى لها الفرصة وتجد مضيف مناسب مثل الانسان حتى تدخل عن طريق الانف وتصل الدماغ عن طريق العصب الشمي (طفيلي ذكي جداُ).
اما طفيلي مرض النوم sleeping sickness فأحمد الله على ندرة وجوده في العالم العربي.
استاذ اياد الحمد لله على سلامتك.
2017-03-25 06:49:07
148988
user
32 -
di dr fi shabba
ذبابة التسي تسي لا توجد الى في الغابات المدارية عند خط الاستواء وليست في كل افريقيا وحتى في الامازون فهي قليلة .
2017-03-25 05:53:59
148983
user
31 -
شفق البراري
انا اموت على القطط،
2017-03-25 05:03:58
148980
user
30 -
فتاة دموية
احب القطط لدرجةاني اقبلها يا الهي لا اصدق ان تلك الكائنات الطيفة يمكن ان تؤذيني لا يمكنني ان ارى قطة اليفة دون مداعبتها احيانا لجمالها اخرج عن السيطرة وتموت بين يدي
2017-03-25 04:39:23
148973
user
29 -
شادية الى سلام شادية
ههههه
اما انا فلا فأنا اخذهم معي امي تمسكهم وانا ارشرش
الماء عليهم

عليك ان تضع اسم محدد لك
2017-03-25 02:03:49
148956
user
28 -
دودي أسوان مصر
معلومات قيمة جداً للكاتب جزيل الشكر .. ولكن علي عكس عادة موقع كابوس الذي أظن كثيراً أنه متخصص في الرعب والماورائيات .. ولكن هذا جيد أني ألاحظ تنوعاً كبيراً في نوعية المقالات المنشورة مؤخراً في الموقع ..

أول ما سمعت عن ذبابة التسي تسي كنت في المرحلة الأعدادية وأعرف أنها تنتشر في الأماكن الشديدة الحرارة كالسودان مثلاً .. أستفدت كثيراً من هذا المقال ..

أني من هواة تربية الحيوانات وخاصة القطط وفي الماضي كنت أربي الدواجن والطيور والأرانب ،أشعر أني بهذا أقترب كثيراً من الطبيعة وألمس فطرة الحياة بكلتا يدي ، أما الأن لم يعد لديَّ سوى القطط أري أنهم مُسليين جداً ينفعون كثيراً في الوحدة ،، ولي أصدقاء من الكلاب تحت مسكني يقتنيهم أحد الجيران .. ولكن هناك الكثير من الأطباء يحذرون من شعر القطط أنه ناقل للميكروبات .. لا أعلم ولكن ما أعلمه أنني منذ أن ولدت في هذه الحياة وأنا أقتني قطة ... أذكر منذ سنوات خرجت قطتي من المنزل ولم تعد لمدة أيام تألمت كثيراً وقلقت ولا أخفي سراً قد صليت إلي الله أن يُعيد إليّ إياها سالمة ، والشكر لله قد عادت بعدها ..( شعور لن يفهمه إلا مُحبي الحيوانات ومُقتنيها )

بنت بحري : يا للمصادفة السعيدة وأنا أيضاً كاتبي المفضل أنيس منصور بالإضافة إلي مصطفى محمود وأخرون ....

شكراً لكاتب المقال ... تحياتي للجميع
2017-03-25 02:03:49
148943
user
27 -
السندباد المغربي
حمدا لله على سلامتك أخي إياد
2017-03-25 02:03:49
148939
user
26 -
القادم اجمل
الله اكبر اةل مرة ائمع بهذه الكمفيليات معلومة جديدة اضيفت لذا كرتي ششششششششكرا ...مع انه اعرف مسببات هذه الطفيليات كلكلب والنوم اما الاول والثاني الذي يتكلم عن المستنقع والاول عن القطط ...فهم رسميا اول مرة يتعرض لهم ارشيف دماغي هههه...ششكرا جزيلا كاتب المعلومات
2017-03-25 01:59:10
148934
user
25 -
.... مجرة مختفية
العالم مليء بالطفيليات والميكروبات ،ولا يخلو مكان أو كائن حي منها.. ولو نظرنا في المجهر إلى فقط بقعة من يدنا لأصابنا الهلع من كثرة تلك الطفيليات عليها ..
أهم شيء النظافة الدائمة لنا و فينا وعلينا و حولنا و بكل شيء .. و رغم ذلك لا يمكن القضاء على تلك الجراثيم والخلاص منها بشكل كامل لكن على الأقل سينخفض عددها وتزداد نسبة وقايتنا منها.

مقال جميل جدا و فائدته كبيرة شكرا لمشاركتنا المعلومات ..

تحياتي
2017-03-24 19:46:31
148923
user
24 -
عزف الحنايا
مقال جميل ومفيد
يسلمووو^^
2017-03-24 19:46:31
148922
user
23 -
صدام العزي
تذكرت رواية (( طفيليات العقل)) للكاتب الانكليزي الرائع ((كولن ولسن))
2017-03-24 19:32:25
148921
user
22 -
فتاة الصحراء
الأخ رواد: مقال ممتع و تثقيفي مفيد, وأسلوب كتابة جميل .

بالنسبة لموضوع المقال, في منطقتي هناك ذبابة الرمل والتي تعد حامل لكثير من أنواع الطفيليات , مسببة مرض جلدي يسمى الليشمانيا الجلدية وهذه الطفيليات مصدرها المواشي, وسجلت الكثير من الإصابات في المنطقة الصيف الماضي .

أخي أياد الحمد لله على سلامتك, وأعانك الله على علاج H.pylori أو (جرثومة المعدة), فقد أصابتني أيضاً قبل مدة ,وهي تأخذ وقت في العلاج لأنها لا تتأثر بالوسط الحمضي للمعدة كما أنها تزيد من معدل حموضة المعدة مسببة حرقة المعدة والتعب والغثيان بعد كل وجبة ناهيك عن الجوع الدائم. أنصحك بالتوقف مؤقتاً عن تناول الأطعمة التي تحتوي الفلفل والليمون والخل, كما الامتناع عن المشروبات الغازية...شفاك الله و رزقنا وآياك الصحة والعافية.

ودي واحترامي لكم
تحياتي
2017-03-24 19:20:18
148919
user
21 -
ضوء القمر
استمتعت كثيرا بالمقال موضوع مميز ومختلف ومعلومات كثيرة*-* شكرا وبالتوفيق.
2017-03-24 19:00:28
148907
user
20 -
"مروه"
اي شئ يتم اهماله ولم ينظف يجلب البكتريا والجراثيم وما الي ذالك بما فيهم البشر..اري ان البشري اللذي لا يهتم بنظافته الشخصيه هو اوسخ من الحيوان..قرأت ان عضه الانسان اخطر بمراحل من عضه الكلب..لأن الانسان يحتوي فمه علي انواع عديده ومتشعبه من الجرثومات!! اذن الامر لا يبحث من علي السطح هكذا يحتاج لتعمق اكثر..لدي قطه ماشاء الله مثل القشده والفل في نظافتها ذهبت بها عند الطبيب البيطري مره لسبب ما ولكن ليس لمرض.هي عندي منذ خمسه سنوات.خالو لديه كلب حراسه امام بيته جدتي وجدو عندهم قط.جيراننا لديهم قططين.جدتي زمان كانت من عشاق تربيه الطيور والحمام وكانت تجلس معهم بالساعات. مجموعه من اصدقائي يربوا انواع مختلفه من الحيوانات.كله علي حسب زوقو^^خلاصه القول النظافه هي اساس كل شئ..عندما نظرت للقطه الجميله الصغنونه في الصوره..تذكرت الصحابي الجليل.ابو هريره.اطلق عليه لقب اب القطط من حبه لهم واعتنائه بهم..فأصبح اسم علي مسمي:)
تعليق 8 اتفق معك..
طبيبه بيطريه..ميرسي لمعلوماتك يادكتوره استفدت منها.اكثر الله من امثالك هنا ليفيدونا بمعلوماتهم وعلمهم
مع التحيه:)
2017-03-24 18:29:38
148903
user
19 -
سلام شادية
شايفة يا شادية
وكأنهم يتأمرون على قططنا
حتى إحنا كنا نحاول نعملهم حمام
بس ولا وحدة فيهم بتحب المي
كنا نتحايل معاهم و نرميهم في السهريج و نهرب
عشانهم يطلعو بسرعة من المي و إحنا نفزع معاهم هههه
يعني مرات بس في فصل الصيف من غير مواد كماوية
لسانهم نظيف لوحده يكفيهم
فيه مادة تنظيف طبيعية
يعني مش ظروري
دول بيستحمو ع طول
ولك إحنا البشر مرض هههه
سلام شادية
2017-03-24 17:29:01
148883
user
18 -
شادية الى وجهة نظر انزعاج (:
بالفعل مثلك تماما لم يحصل لي شيء وانا لم أخذهم الى الطبيب منذ سنة
ولكنني كل نهاية أسبوع. أخذهم للحمام حتى يستحموا :)
2017-03-24 16:50:21
148872
user
17 -
كهرمان
معلومات قيمة تشكر على المقال
2017-03-24 15:57:29
148862
user
16 -
بنت بحرى
فى الصباح الباكر حيث الشروق لم يعلن عن وجوده بعد... كنت انا وابنة عمى نسير في أحد الشوارع المظلمة الخالية من المارة... ذاهبة انا إلى مدرستى وهى إلى جامعتها... وبينما كنا نتجاذب أطراف الحديث إذا بصوت عواء يصدر من أحد الأركان المظلمة... توقفنا عن المشي ليس بإرادتنا ولكن رغما عنا فأقدامنا أبت أن تخطو خطوة واحدة... وإذا بكلب هائج يظهر من العدم.. يتساقط اللعاب من فمه بطريقة منفرة... ينظر إلينا وكأننا قتلنا أمه مثلا..تصطك أسنانه ببعضها وكأنه يطحن شئ بين فكيه... ينبح نباحا يفوق زئير الأسد رهبة و قوة... لسانه يتدلى وكأنه لا يستطيع التحكم فيه... وإذا بهذا الوحش الكاسر ينسى أننا فتاتان بمفردهما فيقفز باتجاهنا وهو يعوي عواء ذئب جريح.. وإذا بابنة عمي تشدنى و تجذبنى خلفها لتكون هي في مرمى هذا الكلب الضال وجها لوجه ... عقرها فى ذراعها.. من يومها وانا أدين لها بحياتي خاصة عندما كانت تذهب كل يوم لتأخذ اللقاح وهو عبارة عن 21حقنة... تسببت تلك الحادثة لي بفوبيا من الكلاب حتى الآن لتضاف لفوبيا الخيل الناجمة عن حادثة أخرى.. أدعوا الله ألا يضاف إليهما فوبيا جديدة لحيوان آخر.

وكما تكمن الطفيليات فى جسد الإنسان الذى تعيش به دون أن يعلم عن وجودها شيئا تكمن الطفيليات البشرية التى ننخدع فيها! وكيف لا وهي ترتدي قناع الطيبة والأخلاق الراقية... والمثل على ذلك تلك الشخصية العامة الشهيرة التي اعتاد الجميع منادتها (ماما فلانة) نعم منحها الجميع أسمى لقب فى الوجود... كنت اعشق طلتها وضحكتها واناقتها... فهى بالنسبة لي الطيبة مجسدة تمشي على الأرض... تم استضافتها فى أحد البرامج الفضائية وبمناسبة سؤالها عن (موضة البناطيل الممزقة) قالت وبكل فخر وخيلاء (أرفض أن تلبس بناتي بناطيل مقطعة).. وبسؤالها (ليه ياست الكل) أجابت بنفس الزهو (إزاى هنفرق بين الغني والفقير لما يلبسوا زى بعض)! يانهار ألوان! يعني حضرتك لا ترفضين تلك الموضة لوازع ديني أو أخلاقى؟ وترفضينها لأن الغنى والفقير سيكونا سواء وتتساوي الرؤس! اتسأل كيف ظللنا أنا وجيلي واجيال بعدى ننظر لحضرتك نظرتنا لمربية نشأ نستقي منها قيم ومبادئ بينما هى تفتقر إلى ابسطها... مثلك مثل تلك الطفيليات استطعتى الاختفاء والتموية لفترة.. . نعم كانت فترة طويلة ولكن سقط القناع فى النهاية... من هنا ورايح مفيش إلا ماما واحدة بس.

ذبابة تسى تسى قرأت عنها كثيرا لأنها وردت فى أكثر من محل بكتاب (أعجب الرحلات في التاريخ) لكاتبى المفضل أنيس منصور.. فقد كان الرحالة البيض يصابون بها كثيراً لأنهم يجهلون ما تسببه تلك الذبابة التي تجعل الحيوان والإنسان ينامون حتى الموت... حتى أن الرحالة(ويلارد برايس) كان يدعوا قائلا (يارب خلصني من الرحلة السوداء فى القارة الأكثر سوادا)... تلك الرحلة التي شاهد فيها (الأقزام البوشمان) وكتب عنهم أنهم يمشون كما المكسحون ولكن إذا جروا سبقوا الريح وعيونهم ترى أفضل من أي ميكروسكوب.. وكيف انهم يتباهون بقدرتهم الجنسية التى تصل لسن 80... لقد قص الكثير عنهم ومنها طرقهم العجيبة فى الصيد والقنص و اساليبهم في الغزل والعشق.

استفدت كثيرا واستمتعت أكثر... سلمت يداك... في انتظار جديدك
سلام
2017-03-24 15:30:30
148858
user
15 -
مجرد عابرة
اللهم يحمينا من هالامرض ويقينا شرها مقال رائع وجديد من نوعة وفيه الكثير من المعلومات ..^_^ عاشت الانامل
2017-03-24 14:50:49
148829
user
14 -
محمد نجاتي
انا اول مر اعلق على مقال في موقع كابوس تعجبني مواضيع اياد عطار المتكرة وفريدة من نوعها
2017-03-24 13:52:52
148822
user
13 -
بنت بحرى
كنت أظن أن لا شئ يتحكم فى ماعدا wifi الذى يجبرني على الجلوس أينما أراد لألتقاط الإشارة... بعد قرأتي للمقال أدركت كم كنت مخطأة!

أستاذى إياد العطار
الف سلامة عليك.... أتمنى لك الشفاء العاجل... تحياتي لجنابك.

لى عودة للتعليق على المقال بعدما اتخلص من طفيلى آدمى.
سلام
2017-03-24 13:52:52
148819
user
12 -
راية الاسلام
مقالة جميلة حقا ؛؛واغلب هذه الطفيليات سمعت بها ودرستها بحكم دراستي في كلية الطب؛؛؛
حقا امر غريب بعظمة الانسان الذي سيطر وهيمن على الكرة الارضية من الشرق الى الغرب ولكن مثل هذه الطفيليات التي ترى بالعين المجردة تؤدي الى امراضه وكثير من الاحيان موته؛؛؛

الى الاخ اياد العطار
نحمد الله على سلامتك اخي الكريم
2017-03-24 12:44:15
148811
user
11 -
طبيبة بيطرية ا.م
احنا لوبحثنا عن سبب الامراض الروماتزمية هنلاقي اساسها بكتريا مع شويه لخبطة في جهاز المناعه(الجسم بيهاجم نفسه)
ممكن حضرتك لو تقدر تكلم عن لقاح اكتر
الي زهره الجليد اذا عايزه تقومي بتربيه قطط فافعلي ولكن احذري البراز وبراز اي حيوان او حتي انسان عشان بينقلوا انواع واشكال مختلفه للطفيليات
2017-03-24 12:39:49
148810
user
10 -
الجبل الاخضر اللىبى اللة الملك الحق المبين سابقا
مقالة رائعة ومعلومات لم اسمع بها من قبل سلمت
2017-03-24 12:22:53
148806
user
9 -
وجهة نظر . إنزعاج (:
لالا القطط نظيفة جداً
كانت عندي ١١ قطة في البيت
ولا واحدة فيهم زارت بيطري أو شربت دواء
ولا واحد منا زار طبيب او مرض بسببها
علماء أخر زمن التدقيق الممل
الذين يصابون بتلك الطفيليات حالاتهم شاذة
هم يعانون من نقصان المناعة ضعفاء الجسد بالوراثة
و في كل الأحوال النظافة في كل شيئ
و أكرر في كل شيئ
2017-03-24 12:22:53
148805
user
8 -
شادية الى زهرة الجليد وسوسو
ولكنني دائما احافظ على نظافتهم
2017-03-24 12:16:56
148804
user
7 -
شادية الى اياد
اختي الكبرى لديها وسواس
من اي مكان تمشي فيه تقول لي هل لمسته
وهي تغسل يدها دائما
هي تكره ملامسة الاشياء القذرة
وشكرا على معلوملتك استاذ اياد
2017-03-24 12:16:36
148803
user
6 -
طبيبة بيطرية ا.م
التوكسوبلازما بتصيب كل خليا الجسم عدا كرات الدم الحمراء عشان مش فيها نواه والمصيبة كمان انه بيتنقل عبر المشيمه شكله تحت الميكرسكوب عامل زي الموزه وفي منتصفه دائره زاهية وواضحه
صوره التريبانوسوما دي T.evasi علي ما اتذكر
الموضوع ده فكرني بايام البارا
2017-03-24 12:16:36
148802
user
5 -
شادية مكة المكرمة
يا ليتك نسيت القطط في مقالك
انا اربي 4 منهم ولن وابدا اطردهم من عندي
2017-03-24 10:12:57
148782
user
4 -
زهرة الجليد - محررة -
مقال مفيد شكرا على المعلومات القيمة.. أنا أحب القطط كثيرا لطالما حلمت بتربيتها.. يبدو أنني سأغير رأي!
أستاذ إياد: سلامتك اتمنى لك الشفاء الكامل..
عرض المزيد ..
move
1