الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

هل ستكون نهاية العالم في عام 2012

بقلم : اياد العطار

كلنا يذكر احتفالات الألفية و ما رافقها من توقعات حول نهاية العالم و لكن لحسن حظ البشرية مر الحدث بدون ان يصدمنا كوكب او تنفجر شمسنا , و اليوم تجتاح العالم هستيريا جديدة حول نهاية العالم و قد حددت هذه المرة في عام 2012 , تعال معي عزيزي القارئ لنتعرف على هذه النهاية الجديدة و ما علاقتها بتقويم شعب المايا و ما قصة النقش الغريب في احد الالواح السومرية , و ارجوا ان لا تجزع لما ستقرأه من حقائق , فلا يعلم الساعة الا الله.

العالم سينتهي في يوم 21 ديسمبر 2012!!

هل ستكون نهاية العالم في عام 2012
 

على مر العصور , ظهر على الأرض أناس توقعوا نهاية العالم في تاريخ و زمن معين , و ربما تكون ضجة الألفية و ما رافقها من تنبؤات ليست ببعيدة عنا , فقد توقع الكثيرون ان تكون نهاية العالم عام 2000 للميلاد و قام العديد من الأشخاص و الجماعات بإيقاف جميع نشاطاتهم الحياتية و علاقاتهم الاجتماعية و اعتزلوا في الكنائس و الأديرة و الكهوف و الجبال بانتظار ساعة النهاية , لكن بدون جدوى فلا الأرض زلزلت و لا انفلق القمر !! , و قبل ذلك بقرون عديدة كانت هناك ضجة مماثلة في العالم الإسلامي وثق لها المؤرخون , حيث توقع الكثير من الناس نهاية العالم مع دخول غرة عام 1000 للهجرة , و لازم الكثير من الناس الجوامع و المساجد منتظرين النهاية بالصلاة و الاستغفار ,  و لكن مر العام و لم يحدث شيء.
و خلال تاريخ البشرية الطويل ظهر بين الحين و الأخر أشخاص ادعوا زمنا معينا لنهاية العالم , حصل بعضهم على الكثير من المريدين و الإتباع , و لبعضهم حكايات و طرائف , فأحدهم مثلا , ادعى يوما معينا لنهاية العالم و اخبر إتباعه بأنه المنجي  و أن صحنا طائرا سيهبط من السماء لينقذهم , لكن مر التاريخ الموعود دون أن يحدث شيء فلا الصحن نزل و لا القيامة قامت و عندما رأى الدعي علامات الخيبة و الغضب على وجوه أتباعه اخبرهم بأن النهاية قد تأجلت إلى موعد آخر !! , و مثل هؤلاء كثيرون بعضهم دجالون و آخرون عن حسن نية وقعوا جميعا تحت تأثير المعتقدات التراثية و الدينية التي أجمعت على أن نهاية الكون آتية لا محالة و ذكرت جميعها يوم الحساب و أهوال القيامة و لكنها لم تحدد تاريخا دقيقا لحدوث ذلك.
و بعيدا عن التنبؤات و التكهنات فأن علماء الفلك و الفيزياء الكونية يتوقعون أيضا هذه النهاية التي قد تحدث لاصطدام كوكب او مذنب ما بكوكب الأرض او للنهاية الحتمية للشمس حالها حال بقية النجوم التي تنضب طاقتها بمرور الزمن و لكن هؤلاء العلماء , حالهم حال علماء الدين , لا يعلمون متى سيحدث هذا , ربما غدا او بعد سنة او بعد مليار سنة!! و هناك أيضا من يتوقع نهاية الأرض على يد الإنسان نتيجة للتلوث البيئي او لحرب نووية شاملة لا تبقي و لا تذر.
على العموم , الحديث في هذا الباب يطول , فنهاية الكون توقعها الكثيرون بدءا من الفراعنة و السومريون و مرورا بكل الحضارات حتى يوم الناس هذا , و قد تطرقنا لهذه المقدمة القصيرة لكي نهيئ القارئ لموضوع مقالتنا حول الضجة الجديدة و احدث صرخات يوم القيامة و التي تحددت هذه المرة في عام 2012 , و لك عزيزي القارئ أن تكتب الرقم 2012 في محرك البحث كوكل لترى كم كتب في هذا الموضوع , بل أن البعض كتب يقول بأن ناسا حددت رسميا تاريخ النهاية و على وجه الدقة في ديسمبر 2012!!

نهاية العالم و الدورة الزمنية لتقويم المايا

المايا (Maya ) هي إحدى الحضارات العظيمة التي ازدهرت لمئات السنين (250 م -  900م) في أمريكا الجنوبية ,  و لازالت أثارها تشهد للعالم على ما وصله شعبها من ازدهار و رقي على العكس من الصورة الكاذبة التي رسمها الغازي الاسباني لشعوب (الهنود الحمر) , سكان أمريكا الأصليين , و التي صورتهم على أنهم قبائل وحشية همجية لا تكترث سوى القتل و سفك الدماء.
كان المايا متقدمون في مجال التنجيم و الفلك و احتفظوا لمئات السنين بتقاويم زمنية دقيقة كانت تلعب دورا كبيرا في تنظيم جميع نواحي حياتهم السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية , و كان تقويم المايا يتكون من دورات زمنية  تختلف عن التقاويم المستخدمة في أنحاء اخرى من العالم , فالمايا لم يكتفوا بتقسيم الزمن الى اليوم و الشهر و السنة و لكن كان لديهم دورة زمنية أطول تمتد لفترة 52 عاما و كانت تعتبر من أهم الأحداث لديهم حيث إن الإنسان نادرا ما يشهد هذه الدورة لأكثر من مرة في حياته , و كانوا يقيمون احتفالا عظيما عند نهاية هذه الدورة و يتقربون الى الآلهة بالقرابين و النذور لكي لا ينتهي العالم و كان هذا الاحتفال الصاخب بالموسيقى و صرخات القرابين البشرية ينتهي عند بزوغ الشمس في الصباح لأن ذلك يعني حسب معتقداتهم بأن الآلهة قد تقبلت قرابينهم و إن الحياة على الأرض ستستمر لـ 52 سنة جديدة.
و كما أن الشهر يتكون من ثلاثون يوما , فأن المايا كان لديهم تقويم زمني يتكون من مجموع الدورات الزمنية الأصغر كدورة الـ 52 سنة , و تذكر بعض كتب المايا بأن هذا التقويم غير قابل للتكرار مثل التقاويم الاخرى الخاصة بالسنين مثلا , أي انه تقويم لمرة واحدة فقط و ان نهايته تعني نهاية عالمنا الحالي و هو العالم الرابع منذ أن خلق الآلهة الكون حسب أسطورة الخليقة المايانية.
و لكي نفهم العلاقة بين تقويم شعب المايا و العام 2012 ميلادية يجب أن نفهم , بصورة مبسطة جدا , كيف يعمل تقويم المايا المعقد , فحسب هذا التقويم فأن الزمان يبدأ بتاريخ ( 0.0.0.0.0 ) حيث ان كل رقم في التاريخ المذكور يمتد من 0 الى 19 و هو ما يمثل الشهر الماياني المكون من 20 يوما لأن المايا يعتبرون الصفر رقما أي انه لدينا يوم رقمه صفر , و عندما نصل الى اليوم 21 فأن واحد يضاف الى خانة الرقم التالي فمثلا ( 0.0.0.0.19 ) تعني ان اليوم هو الاخير في الشهر الأول للتقويم الماياني و الذي سيليه بداية شهر جديد لذلك يصبح التاريخ في اليوم التالي ( 0.0.0.1.0 )  أي انه تم تصفير خانة الأيام لأجل بداية شهر جديد و تم إضافة رقم واحد لخانة الأشهر مما يعني أن شهر واحد قد انقضى و عندما ينقضي 20 شهرا و هو عدد الأشهر في سنة المايا فأن رقم واحد سيضاف الى خانة السنوات ( 0.0.1.0.0 ) و في نهاية دورة الـ 52 سنة سيضاف واحد الى خانة الدورات الطويلة المتكررة و هكذا دواليك حتى يصل التاريخ الى يوم ( 13.0.0.0.0 ) و هو التاريخ الذي يتوقف عنده تقويم المايا  و هو يعادل 5126 سنة من سنواتنا , و بما إن كتب المايا تخبرنا ان بداية العالم كانت في تاريخ 11 أغسطس عام 3114 قبل الميلاد و بعملية حسابية بسيطة سنعلم أن تاريخ نهاية التقويم سيساوي (5126- 3114 = 2012)  و بالتحديد في يوم 21 ديسمبر عام 2012 , و رغم إن المايا لم يذكروا ماذا سيحدث في اليوم التالي لنهاية التقويم الا أن الكثيرون يعتقدون إن نهاية العالم ستكون فيه , و إن كوارث كونية ستحدث في يوم 21 ديسمبر 2012 ستقضي على البشرية.

العراق مرة أخرى !! ما قصة اللوح السومري ؟

هل ستكون نهاية العالم في عام 2012
 

يبدو إن العراق يأبى إن يغادر واجهة الإحداث , لكن هذه المرة ليست بأسلحة الدمار الشامل و لا بالحرب على الإرهاب و إنما بلوح سومري قديم , تسببت إحدى النقوش المرسومة عليه بضجة و جدل بين علماء التاريخ و الفلك و اعتبره البعض دليلا على إن النهاية ستكون عام 2012.
(VA 243 ) كان لوحا سومريا عاديا يقبع في مخازن احد المتاحف في برلين , حاله في ذلك حال الآلاف من الألواح الطينية السومرية الموزعة على مختلف متاحف العالم , لكن احد العلماء المهتمين بالحضارة السومرية لاحظ عن طريق الصدفة , وجود نقش غريب على هذا اللوح يشبه نجما تحيط به إحدى عشر دائرة مختلفة الأحجام كأنها كواكب تدور في مداره ,  و قد استنتج إن النقش المحوري يمثل الشمس و إما الدوائر الصغيرة المحيطة به فهي كواكب المجموعة الشمسية , و بما أن عدد كواكب المجموعة الشمسية إضافة الى القمر الذي كان يعتبره القدماء كوكبا هو عشرة , إذن هناك كوكب إضافي أطلق عليه مؤيدو نضريه الكوكب الغامض اسم (Nibiru ) و ان هذا الكوكب هو الاخير في المجموعة الشمسية بعد بلوتو , و حسب مؤيدو هذه النضرية فأن هذا الكوكب له مدار شاذ يتداخل مع نظام المجموعة الشمسية لمرة واحدة كل 3600 عام و ان دورته القادمة ستحدث عام 2012 مما سيؤدي الى الكثير من المشاكل و الكوارث التي ستؤول الى نهاية العالم.

طبعا هناك الكثيرون من العلماء الذين لا يتفقون مع هذه النضرية و ينتقدوها بشدة , فالسومريون شأنهم شأن جميع الشعوب و الأمم القديمة لم يعرفوا من الكواكب إلا خمسة و هي الكواكب التي يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة أما الكواكب الاخرى فلم يكن للقدماء أي معرفة بها فكوكب بلوتو مثلا لم يتم اكتشافه الا عام 1930م . أضف لذلك إن صورة الشمس الموجودة في النقش تختلف عن صورة الشمس التي كان السومريون يرسمونها في الواحهم و نقوشهم و التي كانت تمثل احد آلهتهم. و رغم ذلك فأن هناك الكثير من الناس يؤمن بأن المرسوم على اللوح الطيني هو صورة للمجموعة الشمسية عمرها خمسة آلاف عام!! , يجادل بأن الحضارات القديمة كالفرعونية و السومرية و حضارات أمريكا الجنوبية تحتوي على الغاز محيرة عجز العلماء عن حلها حتى يوم الناس هذا.

كيف ستكون النهاية ؟

بحسب مؤيدو  نضريه نهاية العالم عام 2012 فأن هناك عدة سيناريوهات للنهاية , لعل أشهرها و أكثرها رواجا هي :

  1. ان كوكبا او مذنبا سيصطدم بالأرض فيقضي على معظم او كل أشكال الحياة عليها.
  2. ان احد الثقوب السوداء الكونية سوف يبتلع الأرض و من عليها.
  3. ان كميات كبيرة من أشعة كاما الناجمة عن انفجارات كونية عملاقة ستضرب الأرض و تقضي على كل أشكال الحياة فيها.
  4. ان أقطاب الكرة الأرضية ستتغير مواقعها مما يؤدي الى حدوث عصر جليدي يقضي على معظم أشكال الحياة.
  5. ان وباءا قاتلا سيصيب البشرية و يقضي عليها.

 و هناك سيناريوهات اخرى , الا ان النتيجة واحدة و هي ان العالم سينتهي مرة واحدة و الى الابد عام  2012, و ذلك حسب مؤيدو نضرية نهاية العالم و الذين يناضلون من اجل إثبات ان الموت الزؤام قادم بعد اربع سنوات لا غير ليخلص الكون من شرور بني الانسان كما يتمنى البعض و يرجوا و يالها من امنية !! و لله در المتنبي حين يقول :

كفى بك داء أن ترى الموت شافياً   و حسب المنايا أن يكن أمانيا

, لذلك عزيزي القارئ , و من باب المزاح , اذا كنت تخطط للزواج او لشراء بيت جديد او تفكر في استثمار مالي طويل الأجل فأنصحك ان تفكر مرتين قبل ان تقدم على أي من ذلك !!.

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 08 /02 /2009

انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (266)
2020-05-02 16:10:44
80367
266 -
عبدالله
اعتقد ان المقصود هو التقويم الاثيوبي الذي يوافق سبتمبر ٢٠٢٠ في التقويم الميلادي
2020-04-24 21:25:45
80262
265 -
سناء فيريس.
انا اقرا الموضوع لاول مرة في عام 2020
2020-02-25 10:54:48
79423
264 -
القلب الحزين
إن الله لم يخبر أحداً بموعد نهاية العالم حتى الملائكة فكيف إستطاعوا هم معرفتها بالله عليكم رغم كل هذا التقدم العلمي ولازلتم تؤمنون بالخرافات!.
2020-02-11 13:32:32
79270
263 -
بنت الاردن
ممكن قصدهم 2021 كمان سنة
2019-09-02 09:24:59
77548
262 -
,...
الي بصدق زي الناس ظه أيمانه بربه ضعيف
2019-04-17 00:13:05
76344
261 -
وسيم
موضوع مبسط مفيد و رائع على الرغم من وجود بعض اللبس في المفاهيم،التاريخية على وجه الدقة،
فمثلا حضارة المايا لم يكونوا منتسبين لقبائل الهنود الحمر المنتشرة في وسط وشمال امريكا لا جنوبها ،و إذا قمتم بالبحث في الموضوع ستجدون بأن المايا كانت حضارة مستقلة قابعة في جنوب أمريكا كما انها كانت في صراع و تناحر دائم مع الهنود الحمر على مستوى الحدود الشمالية لمملكة المايا.
وشكراً
2018-09-10 04:53:17
73243
260 -
سمسم
ويسئلونك عن الساعه قل إن علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو
2017-06-02 20:20:42
65425
259 -
صابرين
اتوقع احنا العائله الوحيده الي ما اهتمت لخبر ان نهاية العالم هي 2012 وكنا مؤمنين ان مايعلم فيه الا الله الحمد لله عشنا حياتنا بشكل طبيعي بوسط هوس الناس
2017-05-28 12:43:39
65340
258 -
نسرين
مرت7 سنوات على هذا الهراء و لم يحدث شيء نحن الان في 28 ماي 2017
و بالمناسبة لا يعلم نهاية العالم الا الله
2016-10-07 17:20:34
61060
257 -
احد من الجزائر
لا يعلم النهاية الا من اوجد البدايةفكفانا هراءالامم السابقةاغلبها وثنيةكما ان للساعة علامات فلماذا الخوف منها. الموت احق ان تخشاه وبالمناسبة تسمي الساعة الانسحاق العظيم عند الفيزيائيين لايعلم هول الامرا وشدته. الا هم. بطريقة اخري كل مانراه في هذا الكون الواسع سينسحق ليصبح بحجم الكترون اواقل تخيل الامر.و الحمد لله علي نعمة الاسلام. يبقي اختيارناكيف نموت علي الكفر ام الايمان
2016-07-14 07:22:01
58399
256 -
ايلول
يوه ي قدم الخبر حنا الحين2016 ، اذكر في هذاك اليوم كنا في البر طالعين رحله وقعدت اراقب السما
الحمد لله ما صار شي و ابطل الله مزاعمهم
2016-01-28 07:55:38
53688
255 -
ت الشهري
هههههههههههه مرت 6 سنوات على ذا الخبر يوووه سوو صجة،، و م صار شي فعلا شي مضحك ،،، بس تصدقون مسرع الأيام كأنه أمس يوم قالو نهاية العالم 2012
2015-09-07 08:05:12
50138
254 -
اپہو اسہہلام
يا أخي للعلم فقط انه في ذلك الوقت كانت وكالة ناسا للابحاث قد اكتشفت انه هناك عاصفة شمسية وكان اتجاه تلك العاصفة ب اتجاه الأرض ولكن هل من الممكن دمار الأرض قبل ان تتم العلامات و يأذن الله قطعا مستحيل ولهذا تم أمر الله وابتعدت العاصفة ولم تمس الأرض ب أي سوء وليست فقط ب الاعتماد على المايا و السومريين
2015-08-18 14:43:17
49601
253 -
روز
سبحان الله الموضوع تم كتابته في عام 2009 وحنا الان في عام 2015 فـ لذالك علم الساعه لا يعلمه الا الله سبحانه (:
2015-08-18 01:10:10
49584
252 -
ميس
نهاية تقويم لحساب التاريخ وليس العالم ...
2015-06-24 06:09:08
47777
251 -
هنا احمد ابراهيم
انت سافرت عبر الزمن ؟؟؟ طب اقولك نكتة مصرية : واحد سال واحد قله : هو فعلا نهاية العالم 2012 قله انا اشتريت علبة تونة مكتوب عليها انتهاء الصلحية عام 2015 ههههههههههههههههههه
2015-06-03 11:15:38
47127
250 -
مروة
واااااات فاااااااك احنا الحين 2015 وانت وش دراك الله يعلم كل شي شكلك بتسافر عبر الزمن الحين مثل هاري بوتر
2015-04-12 06:58:14
45370
249 -
مصعب من السودان
نهاية العالم هنالك اشراط الساعه جذء منها قد وقعت مثل الهرج وهوالموت الزي وقع بكثره في عصرنا هذا
2015-02-07 13:18:11
43802
248 -
ياسمين عبدالعاطي
احنا في 2015 وانتوا بتقولوا 2012
2014-10-24 09:54:45
41044
247 -
الانسة انا
الله يخلصنا من هبل الامم امين
مشكور خيي
2014-10-20 11:55:34
40914
246 -
بشير شتوح
بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد بالنسبة لهذا الموضوع : نهاية العالم لا يعلمه إلاّ الله سبحان و تعالى ، هذا بعيد كل البعد على البشر ، أما التنبأ به فذكره و بيّنه الرسول صلى الله عليه و سلم بالعلامات الكبرى لنهاية الكون ، و نحن بصددها و طهورها في يومانا الحالي .
2014-10-20 11:55:34
40913
245 -
البشير شتوح
شكرا على هذه المبادرات الرائعة و المشوقة خاصة لأطفالنا.
كما نشكرك على تعريف هذه المظاهر سوى كانت خيالية أو حقيقية . كما يجب أن نعرف الأساطير القديمة لأولادنا .
شكرا مرة أخرى
2014-09-30 13:46:16
40304
244 -
روان
إنه لمن المضحك أن ترى مثل هذا الخبر بعد مضيّ سنتين.
2014-09-11 13:22:36
39787
243 -
مؤمن با الله وليوم الاخر
قصة غريبة موت موت موت
2014-05-21 08:36:21
35518
242 -
مجهولة
اذا افضل الكائنات الهو الرسول مش عرف اليهود دول هيعرفوا
2014-05-12 12:49:15
35221
241 -
فاطمة الزهراء من الجزائر
ليس بامكان احد ان يتنبا بالمستقبل وما بالنا بيوم القيامة
فادا كانت حقا النهاية قريبة فلا يعلم اجلها غير الله عز وجل
2014-02-12 12:49:23
31518
240 -
الين
لايعلم الغيب الا الله والذى يفكر اويحدد بنفسه نهاية لهذا العالم فهو الكافر الغير مؤمن بربه لانه يدخل فى الغيب فى اشياء لايعلمها سوى الله وحده وبالمناسبة انا اقرء هذا الموضوع الان فى تاريخ 12\2\2014 الله الاعلم يمكن بعد سنة يقولو نهايه العالم وتستمر الكذبة لحد قيام الساعة الذى لايعلم بها سوى الله وحده يمكن بعد ساعة بعد شهر او حتى سنة اوحتى بعد مليون سنة لايعلم سوى الله
2013-10-07 21:17:54
24882
239 -
مريم ايمن
تخخخخخخخريف اتقو الله
2013-09-23 19:38:36
24447
238 -
شاكر
الله هو العليم
2013-07-21 06:04:23
21620
237 -
المعصم الذهبي
أي شي يجب ان يصدق العالم هل يصدقون الميا الي وجدت قبل 5000 سنه والتي بنوها على نظريات وفلسفة إضافه أنها لم تصلنا كما هي أم يصدقوا القران الكريم الذي نزل قبل 1400سنه ولم يتغير فيه حرف واحد ؟؟؟؟؟ شي عجيب تلك أساطير ورزومز غابره وهذا كتاب الله يتلى ليل نهار لم أختاروا الرموز المبهمه؟؟؟

بالنسبة لنا نحن المسلمين فلا إشكال (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) الاية

@@@@@@@
المهم الا تلاحظ أستاذ أياد والإخوة الكرام أن وجه الرجل في الصور الاولى ينتمي إلى إنسان النياندرتال!!!!!
2013-05-07 22:41:56
19396
236 -
سيف
الله ورسوله أعلم ما كان للبشر أن يعرفوا ما هوا موجود عند الله فإنه قال للملائكة حين سجودهم لأبينا أدم إني أعلم ما لا تعلمون فإذا كانت الملائكة التي تعيش بجوار الله لا تعلم فكيف لبني البشر ان يعلم
2013-04-11 19:43:41
18906
235 -
مروة
لو تعلمون ما في الغيب لاخترتم الواقع:::نحن نعلم جميعا ان هناك نهاية لهذة الحياه...وسواء كانت هذه النهايه اليوم اوغدا فلا يوجد فرق فلكل منا عمر محدد ونصيب مكتوب يعني هانشوفوا ها نشوفوا
2013-03-02 20:06:27
17770
234 -
فووفه
الله العالم وحده بالامر ومتى سيحصل...
2013-01-30 16:20:05
17149
233 -
معاذ
هذه خرافات لا يعلم الغيب الا الله
2013-01-20 15:59:56
16772
232 -
شذى محمد
دة كدب علشان محدش يعرف الحجات دى الا ربنا سبحان وتعالى
2013-01-20 15:14:50
16755
231 -
مكة المكرمه= المدينه المنوره
كلام مايدش العقل
العلم مو عندكم العلم عند الله
الله سبحانه وتعالى
ماعلم الرسول صلى الله عليه وسلم
علشان يعلمكم
2012-12-25 19:50:48
15955
230 -
الطاعون
من امن ان القيامة في 2012 فانه مشرك..مشرك..مشرك فجبريل عليه السلام رسول السماء ومحمد سيد المرسلين وحبيب الله لا يعلمون ايان مرساها فكيف بنا نحن الذين لا نساويهم في اي شيء ...استغفر الله عالم الغيب والمدبر لاقدار الخلائق سبحان الاول بلا بداية والاخير بل نهاية
2012-12-21 20:58:46
15864
229 -
عمر مغربي
يااااااااا ابناء المسلمين هيا قدمو لدينكم شيئا اين تعليقكم على هده الخرافات الغربية التي خوفت العالم ها ها ها افكار ما انزل الله بها من سلطان يا تلاميد افلطون و السطو وا فرابي قصدكم فتنة المسلمين ولن تستطيعون دالك انشاء الله \ بسم الله الرحمن الرحيم\قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ\صدق الله العضيم
2012-12-21 20:57:00
15860
228 -
ابراهيم الجمل
لم يرد في سنة رسول الله شيء يدل علي ان نهاية العلم ستكون بكارثة اذن كل ذلك توقعات نسال الله السلامة من كل مكروه .
والله اعلم
2012-12-21 20:43:17
15846
227 -
محمد
انا لا اصدق
2012-12-21 20:35:28
15841
226 -
ام ملك
اولا الرسول اخبرنا ان هناك علامات للساعه ولكن لم يخبر بميعادها ولم ييكن يعرفها فمن باب اولى لو حد هايعرفها كان النبى صل الله عليه وسلم والساعه لا يعلمها الا الله وحسبى الله فى مروجى الاشاعات
2012-12-21 20:28:02
15817
225 -
ام احمد
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ان لله وان اليه راجعون ولا يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالي اللهم توفنا وانت راضي عناء في اي وقت وحين
2012-12-20 17:21:52
15815
224 -
dani
لا حول ولا قوة إلا بالله..

اشهد ان لا إله إلا الله وأشهد ان محمدا عبده ورسوله.

اللهم إرحمنا يا رب.
2012-12-20 17:21:52
15814
223 -
عبد الله الجزائري
ان الله هو على كل شيء قدير يحيي و يميت و هو يدري خائنة الاعين و ما تخفي الصدور و ما تدري نفس ماذا تفعل غدا و ما تدري نفس باي ارض تموت يا اخواني في الدين ان هذا مجرد غزو فكري اعتمد عليه الغرب و اليهود لتقديم ديانتهم امام المسلمين و غدا ان شاء الله سيبرهن الله عز و جل انه اذا قال لشيء كن فيكون انه على كل شيء قدير و سيسلم ان شاء الله الكثير من الناس غدا لان ديانتهم قد خذلتهم ندعو لهم التوبة ان شاء الله قبل فوات الاوان و السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
2012-12-20 17:21:52
15813
222 -
ميرة
لا يوجد شيء من هدا لاتصدقوا كلها خرافات
2012-12-20 16:28:16
15809
221 -
سميرررة
العلم عند الله ولكن انا خايفة صلاتي مش كويسة ومش حافظة القران ياويلي انا خايفة جدا
2012-12-20 16:26:10
15802
220 -
حمزة
دائما لا احد يعرف الى الله تعالى و استغفر الله
2012-12-20 16:24:01
15784
219 -
مني عابد
ان اراد الله شيئا ان يقول له كن فيكون فسبحان اللله
2012-12-20 16:22:42
15782
218 -
سوما
بكل الاحوال من احب لقاء الله * فهو مستعد لقدر الله
2012-12-20 16:21:48
15780
217 -
احمد الفركاحي
ان قيام الساعة بيد الله وحده ولها علامات لم يكتمل تحقيقها بعد
عرض المزيد ..
move
1
close