الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم مصاص الدماء

المستذئبون بين الحقيقة و الخرافة (1)

بقلم : اياد العطار

اسطورة قديمة ارتبطت بالذئب , ذلك الحيوان الغريب  الذي طالما ادخل عواءه  الليلي الخوف إلى قلوب بني البشر فربطته الأساطير و الخرافات بعالم الأشباح و الأرواح و ربما كانت لخفته في الحركة و ظهوره و اختفائه المفاجئ دورا كبيرا في إسباغ  هذه الصفات عليه.

في هذه المقالات سنعالج موضوع المستذئب بالتفصيل و سنذكر بعض اشهر الحوادث التي وردت في كتب المؤرخين عنها معتمدين دوما على الحقائق و الوثائق و التحليل العلمي و المنطقي بعيدا عن الاثارة الرخيصة القائمة على الاساطير و الخرافات.

هل هم اشخاص مصابين بأمراض معينة حولتهم الى مستذئبين ؟

المستذئبون بين الحقيقة و الخرافة (1)

صورة متخيلة للرجل الذئب او المستذئب كما تصوره القصص و الروايات و تجسده السينما في افلام الرعب حيث طالما ارتبطت شخصية المستذئب بالقمر

الرجل الذئب او المستذئب (Werewolf ) هو إنسان يمتلك القدرة على التحول بشكل كامل الى ذئب و يكتسب أثناء  ذلك جميع  صفات الحيوان الوحشية مع احتفاظه ببعض صفاته البشرية كالنطق مثلا و غالبا ما يتم هذا التحول في الليل و بالخصوص عندما يكون القمر بدرا مكتملا و يستمر حتى بزوغ الشمس حيث يعود المستذئب الى شكله البشري و قد اقترن هذا التحول في فلكلور الشعوب بسفك الدماء و التهام البشر و خصوصا الأطفال و النساء.
ربما تكون شخصية المستذئب هي واحدة من أقدم الأساطير التي حيكت حول العلاقة بين الإنسان و الحيوان فقد ورد ذكرها في كتابات الإغريق و الرومان و ازداد الاعتقاد و الإيمان بها في العصور الوسطى حيث كانت أوربا تعيش آنذاك عصور الخرافة و الظلام  فانتشرت قصص السحر و الجن و مصاصي الدماء و المستذئبين .. الخ و صارت جزءا لا يتجزأ من فلكلور الشعوب الأوربية لتتحول فيما بعد الى قصص و روايات استحوذت على إعجاب القراء و لتستمد منها السينما واحدة من أشهر شخصيات الرعب و التي أصبحت مصاحبة في اغلب الأحيان لشخصية الرعب الأشهر و هي شخصية مصاص الدماء (Vampire ). و هذه الروايات و الأفلام جعلت الكثير من الناس يتساءلون حول صحة هذه الأسطورة او  أصلها و مصدرها  و خاصة انها ارتبطت بالذئب , ذلك الحيوان الغريب  الذي طالما ادخل عواءه  الليلي الخوف إلى قلوب بني البشر فربطته الأساطير و الخرافات بعالم الأشباح و الأرواح و ربما كانت لخفته في الحركة و ظهوره و اختفائه المفاجئ دورا كبيرا في إسباغ  هذه الصفات عليه. و مما أثار دهشتنا أثناء بحثنا عن مصادر حول الموضوع هو ان البعض يدعي ان هناك أمراض نادرة تصيب الإنسان فتحوله الى مستذئب او مصاص دماء مستمدين آرائهم هذه من بعض النظريات الطبية , التي سنتطرق لها لاحقا , و التي تحاول شرح و تفسير أصل الأسطورة و ليس إثبات صحتها , فلا يوجد مرض في العالم يجعل المريض يتحول الى ذئب يهيم وجدا بأكل لحوم البشر , و كيف لمريض مرهق ان يتجول بخفة و سرعة في الغابات ليطارد و يقتنص فرائسه ؟!! و أي مرض هذا الذي يجعل الإنسان يكتفي بشرب الدماء ؟!! و هل يحتاج مص دماء البشر الى مرض؟ فليأتوا الى بلداننا و يروا كيف يمص البعض دمائنا جهارا نهارا و بدون أي رادع او خجل !!.
و الجدير بالذكر ان اغلب شعوب و حضارات العالم عرفت مثل هذه الأساطير المرتبطة بتحول الإنسان جسديا من شكل الى اخر , و في فلكلورنا العربي هناك الكثير من الشخصيات المشابهة لشخصية المستذئب الأوربية لعل أشهرها هي خرافة (السعلاة) او السعلوة كما تسمى باللهجات الدارجة حيث عرفها العرب في الجاهلية و بعد الإسلام و صوروها على شكل مخلوق كث الشعر مخيف الشكل و لكنها تملك القابلية على التحول الى شكل امرأة رائعة الجمال حيث تقوم بإغواء المسافرين و تنتهز الفرصة لقتلهم و أكلهم و لها أخبار كثيرة في كتب المؤرخون العرب. كما عرف الهنود الحمر أسطورة الرجل الذئب و اشتهرت في فلكلور القبائل المنتشرة بشكل خاص في أمريكا الشمالية.

صفات المستذئب

كان الناس يعتقدون بأن للمستذئب صفات معينة يمكنهم عن طريقها التعرف عليه , منها ان تكون حواجبه معقودة فوق الأنف و تكون أظافره حادة و مخلبية الشكل و ان تكون مشيته غريبة تتميز بخطوات متباعدة و متسرعة , و من العلامات الأخرى هي الشعر الأحمر و وجود شعر في باطن الكف و كذلك ظهور علامات الاهتياج الشديد عند رؤيته لشرائح اللحم النيئ , و من الطرق المشهورة في كشف المستذئب أو المتهم بذلك , هي أن يقوموا بعمل جرح عميق في جسم المتهم و ينظروا الى ما تحت الجلد فإذا ظهر فرو أو شعر اسود تيقنوا بأن المتهم هو مستذئب حقيقي , و كانوا يشكون على وجه الخصوص بالأشخاص المولودون في الـ 25 من ديسمبر و كذلك بأولئك الذين يكون ترتيبهم السابع من بين الأطفال في العائلة.
أما  العلامات المميزة لمعرفة الرجل الذئب عندما يكون متقمصا لشكله الحيواني فهي عدم وجود الذيل و إصدار أصوات هي اقرب الى صوت البشر كما إن عيونه تكون أشبه بعيون البشر منها الى عيون الذئاب و عند عودته الى شكله الإنساني مرة أخرى فأنه يشعر بتعب و إرهاق شديد.
و بالنسبة لغذاء المستذئب فهو يصطاد و يلتهم الحيوانات البرية و كذلك اللحم البشري و خاصة لحوم الأطفال الصغار و النساء و أحيانا لحوم الجثث المدفونة في المقابر.
و هناك اعتقاد بأن جثة المستذئب يجب ان تحرق و لا تدفن لأن الدفن سيحولها الى مصاص دماء.

كيف يصبح الشخص مستذئبا ؟

هناك عدة طرق للتحول الى مستذئب , ربما يكون أشهرها , هي التعرض للعض من قبل مستذئب أخر و التي شاعت عبر الروايات و الافلام الحديثة التي تناولت شخصية الرجل الذئب و هي في الحقيقة لم تكن ضمن الاسطورة القديمة عن المستذئب و انما اضيفت اليها في بدايات القرن المنصرم , و هناك طرق أخرى ذكرت في فلكلور الشعوب , من ابسطها هي ان يتعرى الشخص المراد تحويله و يقوم بربط حزام  جلدي عريض من فرو الذئاب على جسمه , و من الطرق الأخرى هي شرب الماء المتجمع في الحفر الصغيرة لأثار أقدام الذئاب او شرب الماء من مصدر تستخدمه الذئاب عادة للشرب.
و ذكرت بعض المصادر القديمة بأن نوم الشخص في الهواء الطلق في ليلة من ليالي الصيف يكون القمر فيها بدرا مكتملا و تعريض وجهه لضوئه لمدة طويلة يمكن أن يحوله الى مستذئب.
و هناك وصفات سحرية ذكرت في بعض كتب السحر لتحويل الإنسان الى مستذئب تعتمد على الأعشاب و على القيام بأمور سحرية معينة , إلا ان الفكرة العامة هي ان الشخص المراد تحويله يجب ان تكون لديه القابلية للتحول الى مستذئب بالفطرة عن طريق مجموعة من المواصفات التي يجب ان تتوفر فيه , من أشهرها , ان يكون من  الأشخاص المولودون في الـ 25 من ديسمبر او  من الأطفال الذين يكون ترتيبهم السابع بين أخوتهم و أخواتهم , حيث انه وفقا للمعتقدات السائدة آنذاك تتحول الفتاة الى ساحرة و الصبي الى مستذئب , كما ان الأطفال المولودون مع ظهور قمر جديد او المصابون بالصرع هم الأقرب الى ان يكونوا مستذئبين عند البلوغ.
و من الناحية الدينية كان ينظر الى المستذئبين على انهم أشخاص تعرضوا الى اللعنة الإلهية نتيجة لآثام كبيرة اقترفوها في حياتهم و أنهم من صنائع الشيطان و وسائله لبث الرعب و الخوف في نفوس البشر.

حقيقة ام خيال ؟

هناك الكثير من الأمور في هذا العالم التي ينظر إليها على إنها مجرد أساطير و خرافات لا أساس لها من الصحة و لكن العلم الحديث بدء يفكر جديا في دراستها , ليس لإثبات صحتها بالطبع , و لكن لمعرفة المصدر الحقيقي لنشوء هذه الأسطورة او الخرافة و العوامل التي ساعدت على انتشارها و ترسيخ الاعتقاد بها.
الاستنتاج السائد بين الباحثين و العلماء اليوم هو ان الشخصيات الأسطورية المرعبة هي انعكاس لواقع مرعب عاشه الإنسان من دون ان يجد تفسيرا منطقيا له او يتمكن من التثبت من طريقة حدوثه , فمثلا في حالات جرائم القتل المتسلسلة و حوادث أكل لحوم البشر و انتهاك حرمة القبور و الموتى و الجثث المجهولة التي تم العبث بها و تقطيع أجزائها و التي ترمى أحيانا على قارعة الطريق , كل هذه الحوادث لم يكن الانسان يجد تفسيرا منطقيا لها في العصور الوسطى التي كان يسودها التخلف و الجهل و كان الإنسان فيها يرتاب بكل شيء حوله بسبب الحياة القاسية التي كان يعيشها و المليئة بالحروب و مناظر الموت و الدم و النهب و السلب , فعلى سبيل المثال كان الإنسان في تلك الأزمان ينظر الى الأمراض على انها شكل من أشكال المس الشيطاني و يفسر النكبات التي تحل به كالأوبئة او المجاعات على انها عقاب الهي , و بالطبع هكذا عقلية عندما تتعامل مع مريض نفسي , على سبيل المثال , يتحول الى قاتل متسلسل و يقوم بعدة جرائم قتل متوحشة يمارس فيها ساديته و عقده , لا يمكنه إلا ان يفسر الأمر على ان هذا الشخص هو  شخص غير طبيعي و يمتلك قوى سحرية شريرة خارقة , فاختفاء عدة أشخاص من قرية واحدة و اكتشاف جثثهم بعد مدة و قد تم التمثيل بها سيتم ربطه مباشرة مع مصاصي الدماء و المستذئبين و الغول و الجن و الأشباح .. الخ , و لا ننسى اننا نتكلم عن عصور لم يكن يتواجد فيها محققين شرطة و مختبرات للأدلة الجنائية و أجهزة أمنية متطورة و مدربة , بل انه في أحسن الأحوال لم يكن هناك سوى شخص واحد لتمثيل الدولة و هو في الغالب الأعم إنسان امي و جاهل لا يقل إيمانا بالخرافات عن الآخرين و لا هم له سوى جمع الضرائب و المكوس للإقطاعي او الملك.
و في ذلك العالم الموحش و المظلم ظهرت معظم الأساطير المرعبة التي نتداولها اليوم و ارتبط اغلبها مع الليل , ففي ذلك الزمان لم يكن هناك مصابيح إضاءة كالمتوفرة اليوم و لا أجهزة ترفيه كالحاسوب و التلفزيون , فكان الليل طويلا و مظلما , و لهذا نلاحظ ارتباط اغلب الشخصيات المرعبة بالليل و الظلام و بمخلوقات ليلية كالخفافيش و الذئاب.

المستذئبون بين الحقيقة و الخرافة (1)

الى اليمين صورة لمريض مصاب بمرض البروفيريا (Porphyria ) و الى اليسار صورة لمريض مصاب بمرض (Hypertrichosis ) , حيث يعتقد بعض الباحثين ان هذه الامراض هي المصدر الحقيقي لنشوء اسطورة المستذئب

من التفسيرات العلمية لأسطورة المستذئبين هي وجهة نظر طبية , حيث ان بعض الأطباء و المختصين في تاريخ الأمراض  يعودون بشخصية المستذئب الى عوامل مرضية , فبعض الأمراض النادرة مثل مرض البروفيريا (Porphyria ) تصاحب بعض أنواعه أعراض مثل الالتهابات الجلدية و ازدياد الشعر في مناطق معينة من الجسم و احمرار الأسنان و التحسس الشديد للتعرض الى أشعة الشمس و قد يؤدي بالمريض الى اختلالات نفسية حادة , لهذا يعتقد بعض الباحثين بأن الكتابات التاريخية عن المستذئبين هي في الحقيقة وصف لمرضى مصابين بهذا المرض النادر , الا ان هذه النظرية تعرضت الى انتقادات حادة منها ان الأوصاف التي ذكرها المؤرخون تصف تحول الإنسان الى ذئب متكامل الشكل و القوام  و ليس مجرد أعراض لمرض جلدي معروف و مشخص منذ القدم , كما ان البعض يبالغ جدا في وصف أعراض هذا المرض كما فراءت ذلك شخصيا في عدة مواقع عربية و بدون أي احترام لمشاعر المصابين بالمرض , و منها ان المريض يتحول الى مجنون كليا و يتقمص شخصية الذئب و يأكل اللحم النيئ و يبدأ بالعويل عند اكتمال القمر!! .

هناك مجموعة اخرى من الباحثين يعتقدون بأن مصدر أسطورة المستذئب هو مرض (Hypertrichosis ) و هو نمو كثيف و غير طبيعي للشعر على جسم الإنسان و قد يصيب كلا الجنسين و ينتج عنه اكتساء أجزاء من الوجه و الجسم بطبقة كثيفة من الشعر بحيث يصبح اقرب الى فرو الحيوانات , و لكن الندرة الشديدة لهذا المرض جعلت الباحثون يشككون في ان يكون مصدر أسطورة المستذئب و التي ذكرت بأعداد كبيرة في العصور الوسطى.
و هناك ايضا أمراض أخرى حاول العلماء ربطها مع خرافة الرجل الذئب لكنها تبقى مجرد نظريات ليس بالإمكان إثباتها بشكل كامل.

و رغم جميع النظريات و الأبحاث يبقى هناك الكثير من الناس يتسألون , هل هناك حقا مستذئبين ؟ هل هناك مصاصو دماء ؟ هل هناك غول و سعلاة و تنين ؟ المعتقدون بالسحر و الغيبيات يؤكدون وجود هذه المخلوقات اما العلماء و الباحثون و المثقفون عموما فيضحكون و يسخرون عند سماع هذه الأسماء.  الا ان هذه الدنيا تفاجئنا دوما بأحداث و قصص قد لا نتخيلها و أمور قد لا يستطيع العلم تفسيرها , و يبقى الإنسان نفسه هو لغز الألغاز فالمستذئبون و مصاصو الدماء قد يكونوا مخيفين و يقومون بأعمال وحشية تجعل فرائص الشجعان ترتعد خوفا و هلعا الا أنهم مهما بلغوا من الإسراف في القتل و سفك الدماء فأنهم لن يصلوا الى مدى الوحشية التي يتمتع بها البعض من بنو البشر , فعلى مر العصور جرت معارك و مجازر تم أبادت الآلاف خلالها في أيام و ساعات قلائل و بقسوة منقطعة النظير و هذا ما لا يستطيع  أي مستذئب او مصاص دماء القيام به.  

 في الجزء القادم من هذا البحث سنتطرق الى اشهر القصص الموثقة تاريخيا عن المستذئبين.

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 25 /03 /2009

انشر قصصك معنا
فرح - الأردن
براءة روح - أرض الله الواسعة
ابنة ادم
امرأة من هذا الزمان - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (172)
2020-07-26 04:03:28
81413
172 -
فتحى
مقال رائع وشيق
2020-01-04 09:06:37
78969
171 -
القلب الحزين
ان اساطير مصاصي الدماء والمستذئبين مسلية حقا ومثيرة ايضا ولكنني اعتقد انه لا وجود لهم وان من كان يقوم بمثل هذه الافعال الوحشية إما سفاحين مختلين او سحرة.
2019-11-06 12:18:59
78502
170 -
sg1
انا معجب بهاذه الاساطير (المستذئبين و مصاصي الدماء)
2019-03-08 08:25:28
75939
169 -
مارية
أريد رؤيت المستذئبين
2019-03-08 08:25:28
75938
168 -
مارية
أنا مؤمنة بوجود المستذئبين لكن أريد رؤيتهم كيف ذلك؟؟؟
2018-06-14 17:21:01
71385
167 -
kinn
بعض الاساطير حقيقية
2018-03-13 15:05:16
69780
166 -
الى ﻳﺤﻰ
هاد يسمى بالمرض الصرع
2018-02-14 14:38:05
69379
165 -
عبداللہ عبداللہ
المستذئب خرافة لانهم لم يجدو له جثة اما مصاص الدماء حقيقة وجدو له جثة بل اليونان
2018-02-14 07:40:15
69378
164 -
عبداللہ عبداللہ
المستذئب كرافة لانهم لم يجدو له جثة اما مصاص الدماء حقيقة وجدو له جثة بل اليونان
2017-10-30 22:28:45
67752
163 -
محمد سالم بدير
احب اعلق علي الاخت مجهولة
طيب ليش صبارة علي الوحش الذي اعتد عليك لماذ لاتحولي بان تشرحي مثل لامك لانة لوقالتي لامك واخبرتة بلاعتد
ا عليك
تاكدي بان امك سوف تقف معك. وسوف تجدي من يصدقك حولي وسوف تنقذي نفسك ومن معك
2017-10-30 22:28:45
67751
162 -
محمد سالم بدير
قبل شهور تم العثور علي ثلاث اطفال لم يتم تحديد ماهو نوعهم ولو كنت اعارف باني سوف اشارك في التعليق كتت ابقيت علي الصور وتم تتدول مقطع الثلاث الاطفال علي نطق وسع وسوف ابحث عن الصورة وارسله لكم مثل القطط ولهم جسم مخطط ولهم ور يصدر عنهم وهوالذي دل عليهم النور الصادر منهم
2017-10-30 16:52:50
67750
161 -
محمد سالم بدير
هنا عندنأ في اليمن وبذت في تهامة يقل نفس الكلام بانة كان هناك مثل ذلك ويسمي ب الكلابنة جمع كلاب عزكم اللة وبعد اللة اعلم بس نوضوع التحقيق. ممتاز
2017-10-23 04:42:02
67652
160 -
Wolf
حلو كتير صار عندي امل كبير كتير انه رح اكون مستذئبة يوم من الايام
2016-12-03 03:52:29
62462
159 -
علي
خيالكم واسع جدا
2016-10-06 23:41:56
61008
158 -
متفائله
جميل جدا ومعلومات مفيده

نعم كله مرض، مرض، مرض شفانا الله وإياكم.
لاتتمنو المرض الي يقول نفسه يتحول هههههه
تتمنا ان تكون مريض؟! ههههه هداك الله .

تانيا ماهي المشكله اذا الصق كل شي بالدين كل واحد حرر ومن حقه ان يتفاخر بدينه ويبديء رأيه الي عجبو عجبو والي ماعجبو كمان حر. المشكله بأننا نرفض الحريه بكل مقايسها حتى في ابداء الأراء!
وعن نفسي فانا اعلم بأن دين الخالق لهذا الكون
به الحل لكل الأمراض
وسبب كل الأختراعات . بغض النظر عما يفسره الأخرون
من تفسيرات للكثيررر من الأمور الدينيه بغض النظر ماهي الديانه . فانا احترم كل الديانات الخطاء في فهمهم وليس في تعاليم خالقهم.
2016-08-18 09:42:06
59462
157 -
ميدو
السلام عليكم
اولا قصة الذئاب وماصي الدماء نضفها حقيقي ونصفها غير حقيقي
اليزابيث باثوري كونتيسة الدم هي فعلا مصاصة دماء لانها قتلت اكثر من 600 فتاة ريفية و25 فتاة من الفتيات الغنيات اذا فهي مصاصة دماء
اما المستذئبين فهم فقط موجودون في خيال العديد من المؤلفين وقد اجريت تجربة عمية عندما تم وضع وطواط مع ذئب في قفص واحد كانت النتيجة انه
لا فائز لانهما قاتلا بعضهما حتي مات الوطواط والخفاش فلذلك كانت تلك التجربة الهاما لكثير من المؤلفين وافلام الرعب
2016-06-02 09:12:36
56969
156 -
محمد
مش معنى انك اتفرجت على فيلم وعجبك تتمنى انك تصبح زيهم انا بكل المصاص الدماء والاتنين المستئذبين انتم ازاى كده متنشروش حاجات مش حقيقية ومصاص الدماء دى انت بتتغذى على الدماء بلاش كدة انت مش بتنامى بلاش كدة انت خالدة ومش هتموتى مادى صفات مصاص الدماء الخيالى متنشروش حاجة مش حقيقية
2016-04-24 06:19:43
56105
155 -
wolf
وجود مستدئب في الجزئر 2016
2016-02-11 14:41:48
54100
154 -
الجوكر
سالت كثير من الناس وكلهن قالو خرافة فهم خرافة
2015-12-08 09:01:24
52207
153 -
محترف
اظن انها خرافة متناقلة

انا لطاما نمت تحت ضوء البدر صيفا و شتاءا لكن لم اشعر بأي شيء
2015-12-04 15:42:35
52154
152 -
امنة ثامر
اني اتمنى اصير مستذئبة بس ماريد اصير متوحشة
2015-11-30 13:19:12
52043
151 -
blace wolf
انا ممكن اعمل اي حاجه بس اكون
مستذئب
2015-09-13 17:13:08
50292
150 -
ندين
اوريد ان اكون مصاصة ديماء
2015-08-19 14:57:38
49621
149 -
احمد الريس
اخوان فديتكم ماكو هيج شي هذ كلة قصص خيالية تحية للغالي اياد
2015-08-16 05:33:52
49534
148 -
سيد الظلام
للٱسف انتها الوقت
2015-07-26 12:33:11
48843
147 -
جمال
انا بحب الاطلاع عن المستذئبون
2015-07-06 06:33:30
48275
146 -
انابيل
انا اؤمن بهم جميعا
2015-07-06 06:33:30
48274
145 -
انابيل
صفات المستذئب مسخرة وكيف اذا دفن يتحول الى مصاص دماء فالعرقين يكرهون بعضهما فعلا مسخرة ولكن المقالة جميلة كمقالات الكتب المشاهير
2015-06-20 11:50:12
47657
144 -
جيهان
رغم اننا لم نجد اثباتا على وجودهم الا انني اكره هذه المخلوقات و لا اطيق سماع سيرتها _ المستذئبون _ يا الهي كم اكرههم
2015-04-26 14:20:43
45786
143 -
يحى
يا من تقولون ان المستزئب ليس حقيقى اقول لكم انى للئسف مستزئب واسكن فى بيت مهجور ولا يمكن ان اعيش مع الناس فى الخارج و هناك صديق يعيش معى فى نفس البيت ليرعانى انى فى كل يوم صديقى يربطنى بسلاسل من اقوى انواع السلاسل فى السرير بتاعى فا ارجوكم لا تتمنو ان تكونو مستزئبين لئنها لعنه ولا يمكن تحملها انا من مصر ولكى لا تهمون غلط ان هزا الكلام اكتبو من تليفون صديقى وهو الان ليس هنا هو فى الخارج فا ارجوك يا صاحب هزا الموقع ابحث لى عن علاج لكى اترحم من عزابى ارجوك اتوسل اليك
2015-04-09 09:07:28
45279
142 -
سهير
اوكي كثير حلو بس انا بحب مصاص الدماء و المستذئبين وبتمنى اتحول بس ما اكون شرسه
2014-12-30 06:50:13
42785
141 -
رانيا راني رنو بوراس
انا بحب مصاصي الدماء ومستذبين لكن لا اصدق بوجدهم لماذا لانني لم ارهم الى اللقاء
2014-12-27 05:21:15
42692
140 -
يوسف
بس مافي شي يثبت يعني مافي جثث مستذائبين
2014-12-16 12:16:12
42418
139 -
ابمان
اشكركم كثيرا على هده المبادرة و اتمنى لكم الحظ الطيب في المزيد والى اللقاء
2014-12-16 12:16:12
42417
138 -
هاجر
اشكركم كثيرا على هده المعلومات لقد افادتنا كثيرا
2014-10-28 06:15:08
41155
137 -
علي حميد
انا اؤمن بالجن لأن مذكور في القرآن الكريم لكن الله سبحانه جعل الانسان خليفة الارض يجب علينا ان نفتخر لأننا بشر و احسن ما خلقهه الله. مصاصو الدماء و المستئذبين هيه قصص خياليه صنعت على يد اصحاب النفوس الضعيفه و هم عبدة الشياطين. اتقو الله و لا تجعلو من انفسكم سخريه. نحن افضل خلق الله يجب ان نكتمل و نتقدم نحو الانسانيه و لا نرجع الى الوراء و نتمنى ان نكون وحوش. اذا كنتم ترغبون بالقدرات العظيمه فزيدو من ايمانكم بالله تعالى فسيجعل كل المخلوقات مسخره لكم. شكرا استاذ اياد.
2014-08-19 10:24:21
39030
136 -
شعيب
رغم كل المعلومات الا ان هذا كله خيال و لا اساس له من الصحة فقد جربت هذه الوصفات و الاشياء التي قالوها و هي كذب في كذب
2014-07-18 10:01:36
37825
135 -
مينا
انا نفسي أكون مستذئب ومن اول الأسبوع الجاي هعمل كل الطرق الي أنتو قلتو عليها عشان أكون مستذئب ولو أني بحس ان الكلام ده خيال بس مفيش مشكله لو جربت الطرق دي وأتمنا أكون مستذئب بس انا مش الأخ السابع في أخواتي ولو في طريقه سحريه ياريت تقولولي عليها عشان اعملها وشكرا
2014-07-04 13:56:49
37352
134 -
محمد الشامي
انا اعجبني هذا المقال و اريد ان اصبح مستاذبا
و شكرا يا استاذ اياد
2014-06-05 07:16:43
36125
133 -
امير الظلام
ازاى مش مسدق انا اصلا مصاص دماء
2014-05-28 08:00:44
35772
132 -
مصطفى البندراوى
ربنا ما قال كدة فى القران وكل حاجة ربنا خالقة موجودة فى القران وما فيش حاجة ذى كدة ماكتوبة فالوسمحت لازم ما تنشرو الحاجات دى لانة بتخوف الاطفال كتير و شكرا.
2014-05-27 14:12:20
35747
131 -
حازم
انا مستئذب بس عاوز اتشفي من هذا المرض لااحد يسخر مني لان انا فعلا مصاب بهذ االمرض
2014-05-18 13:28:22
35455
130 -
وائل
ناقص اتصدقو هيك شغلات ما في منو هادا الحكي بالمرة انا بجد حبيت فكرة المستذئب دى بس مظنش ان ممكن انا بتوقع انو مافي اشي بهل العالم اسمو مستذئب
2014-05-06 11:07:03
35019
129 -
فوزي
ان المستذئب اعجبني بالقدرات الخارق واوريد ان اتحول الى مستذئب اوووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
2014-04-22 07:51:57
34477
128 -
Heba
هل هو حقيقه ام خيال
2014-04-01 08:55:20
33681
127 -
فارس الظلام
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه
ههههههههه
الموضوع رائع والتعليقات اروع
كل شخص قال اما انه يبي يكون مستذئب وانه مستذئب.....الخ
هههههه مشكور استاذ اياد على هذا الموضوع
والقراء مشكورين على ردودكم اضحكتني وانا مابي اضحك خخخخ

بالفعل نحن نسمي اي شئ لانعرف ماهو بوحش فمصاص الدماء هو مرض نادر
والمستذئب كذالك مرض نادر يصيب الانسان
2014-01-19 21:03:52
29875
126 -
المدؤوب النهاري
على الراس و العين اخ اياد احب ما تحب الله ودود يحب ان يحب عباده بعضهم و لن احب غير هادا ثم انا لم استفززه انا لمحت فقط من قال ان هناك رعب عالم جميل لدلك انا محبوب استطيع ان اتخيل نفسي عائش بدون خوف ولكن خلال تخيلي دلك اتحسس راسي لا اجده و انا اتخيل دلك عند دلك تصبح الامور جدية اخ اياد تحية حارة
2014-01-17 23:52:38
29825
125 -
اياد العطار
اخي العزيز المدؤوب النهاري .. أهلا بك يا صديقي .. انا لا امانع نشر التعليقات ما لم تتجاوز حدود اللياقة والادب .. لكني اكره بشدة شخصنة الكلام .. اي توجيه الكلام الى شخص معين لغرض الاستفزاز .. لكل شخص الحق بأبداء رأيه .. ولا داعي للغضب من آراء الاخرين ..

ممتن جدا لجنابك الكريم .. وتقبل فائق تقديري واحترامي .
2014-01-17 13:46:12
29710
124 -
المدؤوب النهاري
اخ اياد لتوضيح فقط اني لم اقصد شئ بتعليقي الا ردا على استخفاف المدعو أنيس آل كيلومات و لا تشكك في اخلاقي و لا احترامي تجاهك يا اخي
2014-01-17 13:23:35
29641
123 -
المدؤوب النهاري
كنت جالسا مع جيوشي الادنى من البشر اشاهد التلفاز فسمعت صوتا من جهة المطبخ يقول باللهجة الرسمية الراقية العشاء جاهز يا سيدي ففكرت لبرهة ان انتظر زوجتي اللتي ستخرج من السجن ثم لحظة... مادا يفعل طوماس اديسون في مطبخي ثم ما هادا الدي في الطبق ما هادا اهي رجل كائن هجين فشلت في ان تتحول الى بطيخة فعانت تشوهات مهلوسة صارمة .رغم مواساة التوابل و عزاءها الحمضي الحارق لا احد خائف و ظلت شامخة اطلالها . انها تتحرك مما يدل انها مازلت طازجة و طوماس ايضا ااااه لا اريد ان اتناقش مع طبقي الرئيسي .اهه مادا قلت اخترعت ...عنها ما نورت .كان رجلا صالحا لولا نيكولا سيلا... نظفت اسناني باظافره و انا راجع الى ثابوتي الخشبي المزود بحاسوب داخله. رايت البدر شامخا فتحرك الظل على الحجر و صفقت الرياح بالشجر. توهجت في عيني نار قرونها حمراء واحسست بشعر ينمو في رقبتي . احساس جميل ينتابني و صوت لا اريد ان اسمعه يقول الدئب يتوهج والغنم تتشابه الدئب يتوهج و الغنم تتشابه ما هي هده القوة اللتي تؤهلني حواسي اصبحت نظيفة بجنون التحول فعلا قد بدا و الياقوتة تلمع بجنون... و ما حدث بعد دللك شئ رهيب لن تستطيعوا ان ان تحكوه لاحفادكم خوفا من اللعنة لعنة خشاها القدماء للاف السنين لقد تدكرت اني مدؤوب نهاري فاعددت عتاد الحرب من مخالب و انياب و دللك لاصلح مصباح الحمام في ضوء النهار لكي لا انزلق و اكسر رقبتي الجميلة و شبح طوماس يضحك بكل شماتة بعد ان سبب لي عسرا في الهضم ها هو دا اختراعه الاثم يحاول قتلي . واضطر للدهاب الى المشفى فلا احدا يجد اسكافيا جيدا هده الايام و في صيدنا الليلي هادا.جلس جيشي يحضر لي كاس شاي بطريقته الشهيرة اللتي لو راتها حامل لا تبعها جنينها ركضا. بين زمجرة الالات و ثرثرة المسدسات و صراخ و عويل يبشر ان هناك احياء في هادا الطقس الهوليودي انا مستعد لتضحية بدمي في كؤووس . في سبيل ان انام ولا اجد دات الرداء الاحمر تتسلل تحت اللحاف بمنظارها الليلي و مدفعها الالي العالي التقنية .بعدما ان هشمت راس جدتها و جلست اتسلى بعد الياف مخها اليقطيني كم كانت ثرثارة و انا اكره الثرثرة الى حد كبير ..زززززززز مادا ززز فلم يكن مني الا ان لطمتها فزينت بها الحائط .اريد ان انام و هم دائما يعودون انهم المنتقمون يستقطبهم اختراع طوماس . و دئب سيعد الاغنام الى ان ينام و تستمر المدابح المهرجون لا ينجون ههه تحية

حارة لاخ اياد و شكر خاص
عرض المزيد ..
move
1
close