الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

الميثومانيا .. هوس الكذب

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

يتحوّل الكذب اخيانا إلى حالة مرضيّة

بدايةً، لا بد أن نسلّم جميعًا بأنّ الكذب قد نال منّا بطريقة أو بأخرى، وبدرجات متفاوتة بيننا زيادةً ونقصانًا، وقلّما نجا أحدٌ من الكذب على مدى التاريخ البشري، ولكنّ السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو.. لماذا نكذب؟!

عادةً ما نتّخذ من الكذب طوق نجاة أو جسرًا للعبور إلى ما نصبو إليه من رغبات، فقد نضطر إلى اللجوء إليه تفاديًا لأزمات قد تتطور إلى ما لا يُحمد عقباه، أو حفاظًا على علاقات اجتماعيّة معيّنة، وقد نلجأ إليه طمعًا في تحقيق بعض المصالح الشخصيّة أو المكاسب الماديّة، فيصبح في هذه الحالة عبارة عن وسيلة مبرّرة "مكيافيليًّا" لتحقيق غايات قد تكون نبيلة وقد لا تكون كذلك، وعلى كل حال، فإن الدوافع المذكورة وأمثالها يمكن –على الأقل- أن تُعقل، وإن كان الكذب مرفوضًا..

الميثومانيا .. هوس الكذب
حديث المصاب بـ"الكذب المرضي" قد يتضمّن بعض المبالغات

لكن ماذا لو تجرّد الدافع إلى الكذب من الاضطرار أو الطمع أو أيٍّ من الأسباب القابلة للتسويغ المنطقي عمومًا؟! ماذا لو أن أحدهم يظلّ يرتكب الكذب الذي لا يمكن أن يتسبب تجنّبه في حدوث أدنى مشكلة له أو لغيره، أو تشكيل أي خطر على مصالحه أو مكانته أو علاقاته؟!

هنا قد يتحوّل الكذب إلى حالة مرضيّة تُعرف بـ "الميثومانيا" أو "الكذب المرضي" أو "الكذب القهري".. تم وصف هذه الحالة لأول مرة عام 1891م في الأدبيات الطبية من قبل الطبيب النفسي الألماني "أنتون ديلبروك".

يؤسفني أن أقول لمن اعتراه الملل من القراءة أنّ ما مضى لم يكن سوى المقدمة، ويسرّني أن أدعو المستمتعين بالقراءة إلى استكمالها للتعمق أكثر في موضوعنا، لنتابع..

الميثومانيا

من خلال اطّلاعي على العديد من الكتابات المتعلقة بـ"الميثومانيا"، واحتكاكي بمن أعتقد – على الأقل - أنّهم من أصحابها، أستطيع أن أعرّفها بأنها عبارة عن علّة نفسيّة مزمنة تقوم بتحفيز صاحبها على اختلاق القصص أو الأحداث التي تدور حوله في الغالب، والتي قد يبالغ فيها - بشدة أحيانًا - لإشباع رغبات نفسيّة بحتة، وقد تكون تلك القصص المختلقة مبنيّة على وقائع حقيقية.

الميثومانيا .. هوس الكذب 
قد يكون صاحب هذا المرض على علم بأنه يكذب

قد يكون صاحب هذا المرض على علم بأنه يكذب، وقد يعتقد بأن ما يقوله هو الحقيقة ذاتها، وربما كانت تلك "الحقيقة" هي مجرد كذبة قديمة جعلها التكرار حقيقةً في نظره عن طريق الإيحاء الذاتي، وهنا يكون قد وقع في شِراك "الذاكرة الكاذبة"، وقد تطرّقت لهذا الموضوع في مقالة سابقة.

أعتقد بأن الكثير منكم قد جمعه لقاء بأحد ضحايا "الكذب المرضي" – على الأقل -، وربما لاحظتم أن حديثه عادةً ما يتمحور حول ذاته، فقد يتحدث عن بطولاته، أو شجاعته وإقدامه، أو علاقاته بأصحاب الشأن والوجاهة والشهرة، والتي لم تحدث سوى في مخيّلته الجامحة، وقد يصوّر نفسه على أنه ضحيّة ظلم الآخرين، أو صاحب معاناة معقّدة لن يفلح أكثر الأشخاص ذكاءً وخبرةً في إيجاد الحلول المناسبة لإخراجه منها، والسبب ببساطة أنه لا يريد الخروج من قوقعة الوهم التي قرّر أن يظلّ حبيسها طالما أنها تشكّل مصدر إمداد نفسي له من قبل الآخرين!

وكما ذكرت.. فإن حديث المصاب بـ"الكذب المرضي" قد يتضمّن بعض المبالغات التي تجعل من ذلك الحديث مثار ضحك وسخرية من قبل الآخرين، الأمر الذي يرفضه بشدّة، بل إنّه لم يختلق الأكاذيب إلا ليعكس عن نفسه تلك الشخصية التي لا يمكن السخرية منها أو التقليل من شأنها!

المهووس بالكذب.. لماذا يكذب ؟!

الميثومانيا .. هوس الكذب 
بات الكذب وسيلة وجودية بالنسبة له

يكمن السبب في أن الكذب يحقّق له نشوة نفسيّة معيّنة، هو لا يكذب طمعًا في الحصول على مال أو جاه أو منصب، هو يكذب لأنه يعتقد واهمًا أنّه يجد ذاته في الكذب، حتى بات الكذب مسألةً وجوديّةً بالنسبة له، يكذب استجداءً لعواطف الآخرين تجاهه، يكذب حتى يحظى بانتباههم وينال ثناءهم ورضاهم، يكذب حتى يثبت حضوره، وكأنّه يصرخ بأعلى صوته: "أنا هنا، أنا موجود"!

في محاولة لتفسير نفسيّة المهووس بالكذب، يقول المتخصص في علم النفس، الدكتور كلود بيلان: "الميثوماني شخص لا يريد أن يخيب آمال المحيطين به، فيدفعه ذلك للمبالغة فيما يقول حتى يستجيب لما ينتظره منه الآخرون".

وقد وجدت إحدى الدراسات أن هناك – تقريبًا - شخص واحد من كل ألف شخص من الجناة اليافعين مصاب بهذا المرض، وأنّ معدّل العمر الذي يبدأ عنده ذلك المرض هو 16 عام، ووجدت أيضًا أن معدّل الذكاء لدى المصابين بذلك المرض يتراوح بين المتوسط وفوق المتوسط، وأنهم يملكون مهارات لفظيّة عالية بخلاف القدرات الأدائيّة.

ذكرت الدراسة أيضًا أنّ %30 من المصابين بذلك المرض قد نشأوا في بيئة منزليّة فوضويّة، حيث يكون أحد الوالدين أو أفراد العائلة يعاني من اضطراب عقلي، وأنّ لدى %40 منهم خلل في الجهاز العصبي، والمتمثّل في الصرع أو اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه، أو غيرها.

علامات تظهر على الكاذب

الميثومانيا .. هوس الكذب 
هناك علامات واعراض قد تظهر على الكاذب

عندما يشرع الكاذب في تلفيق كذبته، فإن هناك تغيرات حيوية تطرأ بداخل جسمه، الأمر الذي سرعان ما تطفو علاماته على سلوك صاحبه، فيتمكن الخبير من كشف كذبه دون جهد كبير، وهذا الأمر ينطبق على جميع الكاذبين عمومًا، بمن فيهم المهووسون بالكذب.

من تلك التغيرات الحيوية، إفراز الجسم لمادة الأدرينالين التي ما إن تتدفق إلى الشعيرات الدموية للأنف، حتى يبدأ صاحبها بلمس أنفه، وكذلك تتسبب مادة الأدرينالين في تهييج الغدد اللعابية ثم تجفيفها بصورة متواترة، مما يؤدي إلى ابتلاع الريق بين حين وآخر.

أيضًا من علامات الكاذب أنه يضع يده على فمه أو قريبًا منه –ذقنه مثلًا- أثناء حديثه.. وكأنه يقاوم يده وهي تشنّع عليه الكذب وتحاول إسكاته!

حينما يودّ أحدنا تذكُّر أحداث حقيقية، فإنه –في العادة- يتّجه بنظره إلى أعلى الجهة اليسرى، فإن اتجه أحدهم بنظره إلى أعلى الجهة اليمنى، فلا تستبعدوا أنه يقوم بإعداد كذبة دسمة ليلقيها على أسماعكم، ما عدا الأعسر – محدثكم أحدهم - فإن ما ذُكر آنفًا يكون معكوسًا بالنسبة له.

فيما يلي سرد موجز لعلامات أخرى للكاذب: 

- التهرّب من التواصل البصري مع المستمع.

- التنفس بوتيرة أسرع من المعدّل الطبيعي.

- التململ.

- التأتأة أو التلعثم.

- كثرة الإرماش.

- التعرق.

ملاحظة هامة  : وجود بعض علامات الكذب لدى بعض الأشخاص، لا يعني بالضرورة أنّهم يكذبون، والتسرّع في إصدار الأحكام –عمومًا- يؤدّي إلى عواقب وخيمة؛ لذا وجب التنبيه.

الكذب المرضي والكذب القهري

الميثومانيا .. هوس الكذب 
لا يستطيع السيطرة على ولعه بالكذب

في العادة، يتم استخدام مصطلح "الكذب المرضي" و "الكذب القهري" لنفس الغرض وبصورة تبادليّة في الوسط الطبّي، في حين يرى بعض المختصّين أنّ "الكذب القهري" يختلف عن "الكذب المرضي" بعدّة فروق دقيقة، منها :

- أن المصاب بالكذب القهري لا يستطيع السيطرة على ولعه بالكذب، ويشعر براحة أكبر عندما يؤثر الكذب على الحقيقة.

- أن المصاب بالكذب القهري يكذب في الأمور المهمة وغير المهمة على حدٍّ سواء.

- أن المصاب بالكذب القهري لا يملك دوافعًا خفيّة خلف تفوّهه بالكذب.

- أن المصاب بالكذب القهري يواجه صعوبةً في قول الحقيقة، حتى بعد انكشاف أمره.

ومن جانب آخر.. فقد يواجه المتخصّصون صعوبةً في تشخيص "الميثومانيا" نظرًا لاختفائها خلف العديد من الاضطرابات النفسية كعرض من ضمن أعراض كثيرة مشتركة، لهذا يتم إخضاعهم لدورات تدريبية تمكّنهم من إدراك وتشخيص ذلك المرض، وقد قامت الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيّين بإدراج "الميثومانيا" كأحد الاضطرابات العقليّة في الطبعة الثالثة من دليلها الذي يُعتبر المرجع الأوّل عالميًّا في الطب النفسي، والمسمّى: الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقليّة.

في الختام

أثناء إعدادي لهذه المقالة، لفتني حديث سيّدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- حين قال: "ما يزال الرجل يكذب ويتحرّى الكذب حتى يُكتب عند الله كذّابا"، فلعلّ في هذا الحديث ملمحًا نفسيًّا يشير إلى أنّ الكذب حين يتوالى ويتتابع، فإنّه قد يتحوّل إلى "ميثومانيا".. نسأل الله الشفاء لجميع المرضى، ودمتم بخير.

تاريخ النشر : 2017-04-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (78)
2020-03-11 18:24:31
340315
78 -
الكذب القهري
هل يوجد علاج لمرض الكذب القهري؟وهل اتمكن من مساعده الشخص المصاب نفسياً ومعنويا او بطريقه اخرى؟....
2020-02-20 08:56:08
337433
77 -
القلب الحزين
أنا قليلاً ما أكذب وأحياناً أحاول الابتعاد عن الناس لكي لا أضطر للكذب.
2020-01-19 18:10:54
333370
76 -
المنسية
أنا امرأة مصابة بالكذب
ولست فخورة بهذا كل يوم اقول اني سأتوقف واقاوم ولكن بدون جدوى
بعد كل كذبة اشعر اني قذرة ولكن لا أقدر هذه العادة تحطمني من الداخل حتى تحولت إلى الانعزال لتفادي كذب
اعترفت أكثر من مرة اني اكذب ولكن مواجهة لم تنهي مشكلة فكذبت ثانيا وثالثا
عاقبت نفسي ولكن بدون جدوى
اول كذبة كذبتها على نفسي التخيل اني اعيش في مسلسل داخل جلد غير جلدي وبلد غير بلدي
فشعرت بالراحة ونسيت ذاتي التي هي اساسا كيان منسي
ان كان يوجد حل فأخبروني
2019-09-29 18:27:08
318032
75 -
زوجة كريم
انا زوجي يكذب عليّ دائمآ مما جعلني افقد الثقة فيه تمامآ..لان الذي يكذب ممكن يخون ويسرق ويقتل ويعمل اي حاجة ..لانه ما بيخاف الله.
2019-08-13 12:06:24
308842
74 -
بسمة الصباح
انا اعاني من مشكل كبير امي تكذب على و على بعض اخوتي و تنشر اسرارنا عند الناس و تتهمنا بتهم لا صحة لها حتى وصلت اننا. تقطعنا وحد ما بشوف حد بسببها و تخلق مشاكل بحجة انها مقهورة و ظالمينها علما اننا نعاملها احسن معاملة منذ 13 سنة علما ان امي تبلغ من العمر 75 سنة قالنا الطبيب انها مصابة بمرض الخرف الوعائي ولله انا عايشة جحيم و بين نارين تواصلو معي لاستفيد من خبرتكم وخاصة لعندو مريض مثل مرض امي جزاكم الله خير و شكرا
2019-06-20 03:57:17
307654
73 -
ام محمد
انا حياتى انغيرت مع جوزى بعد ما اكتشفت انوا اسهل حاجه عنده الكدب مباتش عرفه اسمعه حتى ربنا يسمحه
2019-03-03 12:02:07
288340
72 -
zool cool
انصحك بالتحصن قبل النوم فقط وستذول حالتك إن شاء الله
2019-01-24 15:40:48
281916
71 -
انثى حالمه
ذكرتني بفيلم للراحل احمد زكي ( انا لا اكذب ولكني أتجمل ) ، بالفعل الكاذبون يكذبون لانهم بإعتقادهم يزدادون جمالا بأعين الناس
2018-11-04 01:28:01
265844
70 -
محمد
ملاحظة مهمة مع تجربتي الشخصية >>> أنا أعاني من الرهاب الإجتماعي هنالك بعض مؤشرات الكذب ذكرت في المقال و لكنها غير صحيحة بالنسبة مت يعاني بالرهاب الإجتماعي لاعراضه التلعثم في الكلام خفقان بالقلب الاحمرار اضطراب في التنفس جفاف الفم و عندما أتحدث يظن الناس بأنني أكذب لذا يكون السكوت هو الحل بالنسبة لي كي لا أتعرض للاهانة و الإحراج و الحمد لله على كل حال :)
2018-05-27 07:47:23
223499
69 -
...
امم برأيي الشخصي اظن ان هناك حالات من هذا المرض لا تظهر عليها الاعراض حيث ان اعز صديقة امتلكتها في وقت من الاوقات كانت كل يوم تختلق قصة جديدة و القصة دوما تتمحور حولها و عندما تبدأ بسردها تظهر عليها الملامح الجدية و تسردها بطريقة واقعية ولكن الاحداث ليست واقعية اطلاقا و لاتتناسب مع الواقع ايضا و في اليوم التالي تقوم بتحديث القصة و الامر استمر مدة ثلاث سنوات و للاسف كنت مقتنعة بانها تكذب و تختلق القصص و لكنني كنت اعطيها فرصة و اقول انها اعز صديقة لي و غير ممكن ان تكذب علي كل هذا القدر و مع مرور الزمن اقتنعت بأنها لن تتغير او تشفى من هذا المرض اللعين و اكتشفت انها تستعمله وسيلة لاقناعي بانها انسانة مهمة و وسيلة لتشتيتي و تركي استمع لقصصها الخيالية مع التوضيح بانها عمرها ذاك الوقت كان لايتجاوز 15 سنة ، فقمت بالابتعاد عنها بصمت و ترك الاسباب مجهولة بالنسبة اليها و اتمنى ان تكون شفيت من المرض و اعتزلت الكذب
2018-04-29 14:15:14
218114
68 -
ام عبدالاله
للاسف هناك قريبه لي تختلق قصصا واحداثا توقع عائلتها في مشكلات كبيره والان اصبحت ام ولازالت تقول اشياء لم تحدث وعندما تتم مواجهتها تثور وتغضب علما انها تعاني من المس
ارجوا مساعدتي هل للمس علاقة بكذبها واين من الممكن علاجها
2018-03-20 21:03:37
210488
67 -
مريضة بالميثومانيا تلك
ما هو العلاج من هذا المرض اللعين؟؟
2018-01-12 12:46:52
196735
66 -
ابو جبريل
كنت اقول ان الكذب حرام ولكن الحياة علمتني ان الكذابين بعضهم قد تربى على هاذا الكذب
والبعض تعلمه من اصاحب السوء

هو مرض وعلاجه الرجوع الى الله ويشكي همومه امام الرب
2017-12-26 09:18:51
193359
65 -
اا
السلام عليكم ،، مقال بحثت عنه بالاسم واسعدني طرحك
لكن في نقطة مفقودة هي اللي كنت ادرر عليها
انا من عادتي بالكلام الله يبعدني عنها اكذب ،، كذب م يضر احد ،، ولا اتكلم عن نفسي وامدحها ،، لا يكون كذبي عن سالفة اسولفها
مثال : اسولف عن موقف او قصة ( م تخصني ابد ) وازيد عليها من عندي باسياء. واقعية ومنطقية ،، مثلا اعرف ان نتيجة القصة بالاخيرة كذا كذا ،، بس م اعرف الاسباب اللي اعطتني هالنتيجة ؟ اقوم انا اكملل الاسباب وانا اسولف وهكذا اتمنى فهمتو قصدي ، والحمدلله م اكذب على السنة ناس ولا شيء .
2017-10-14 17:50:29
180957
64 -
صابرين ونقرة
الميثومينا المسمى بمرض الكذب يحدث فعلاً ولقد رأيتهم على شخصين أعرفهم لأنها كانت تظهر آثار المرض عليهم بالفعل
2017-09-21 15:34:28
177088
63 -
عبد الله
شكرا مقال جيد وشيق
2017-09-07 13:14:41
174523
62 -
سميرعايدجمعه
الكذب هو ضعف او عدم الثقه بالنفس لانه يشعر بشي من عدم الاستطاعه للدفاع باعتقاده وان كان كلامه مبررا لصحة ما يقول لكن نفسيا يعتقد بعدم فهم المقابل له او الله كاره ..
2017-09-07 12:33:37
174516
61 -
سميرعايدجمعه
الكذب هو ضعف او عدم الثقه بالنفس لانه يشعر بشي من عدم الاستطاعه للدفاع باعتقاده وان كان كلامه مبررا لصحة ما يقول لكن نفسيا يعتقد بعدم فهم المقابل له او الله كاره وشكرا
2017-08-17 18:10:40
171127
60 -
الشجاع
الكذب احيانا نجاه للانسان او خوفا من فضيحه معينه و يكذب ليمشي معمالاته بالحياه ليس قاصدا الكذب بل ليتخلص من س و ج و ربنا يرحم
.
2017-08-15 07:07:35
170742
59 -
murtez
في احد الايام قال احد اصدقائي اعجب من فلان و فلان يكذبون و يصدقون هم كذباتهم هههه فعلا لا ادري لم المبالغة في الكذب قد تكون بسبب الرغبة في اختلاق محادثة برأيي
2017-07-03 10:54:52
164061
58 -
مصطفى جزائري.
و الله عندما قرأت هذا المقال ـ أدركت أني لم أظلم زوجتي حين طلقتها بعد زواج دام 4 اشهر، بسبب هذا المرض ؛ سبحان الله و كأن المقال يتحدث عن تجربتي؛ يستحيل العيش بجانب هذا المرض لأن الكذب اللامعقول ينهي الثقة. و بعدما سردت قصتي على القاضي ؛ أخبرني أن هذه المرأة تعاني من هذا المرض و الذي لم أكن سمعت به من قبل ، وأنا كنت أدعي الله عزوجل أن يكشف أمرها كما إكتشفته من قبل فإستجاب الله الدعاء، وفي جلسة أخذ يسألها أمورا ويدون في سجل وأثناء جلسة أخرى أعاد سؤالها بصيغ أخرى فكذبته و أنا حاضر معه و هو كان سجل أمورا من قبل ، و الحمد لله فزت بالقضية و خفف عني الجانب المادي عن التطليق، اللهم أجرني في مصيبتي و أخلفلي خيرا منها ، و أختم كلامي إخوتي بتذكيركم بالأية من سورة يوسف (و أنّ الله لايهدي كيد الخائنين) . .
2017-07-02 17:54:20
163945
57 -
قطر الندى
فعلا أنا تعرفة في مشواري دراسي بأشخاص كانوا مهوسين بالكذب أصبح عادة عندهم كشرب الماء وإلى لاحظت على هؤلاء لأشخاص أن كل كذبة بيخلقها بيجسد حالو بطل فيها ومعظمهم كانت عندهم مشاكل أسرية ممكن عم يهربوا من هي لمشاكل بأن يخلقوامملكة من لخيال بيكونوا متربعين على لعرش فيها عن جد هي لفئة من ناس تستاهل مساعدة لأنها كانت ضحيةلخلافات أسرية
2017-06-22 06:32:08
162117
56 -
ميليسيا جيفرسون
هذا أروع مقال قرائته صديقتي تعاني من هذا المرض اللعين ( تكذب بدون سبب ) وأكاد أجزم بأنها مختلفة عن كل الكاذبين لا تتوتر ابدا عندما تكذب تتكلم بجدية لا تتلعثم أو تنسى ما قالته تجيبك على أي سؤال مفاجئ تطرحه عليها أشعر بأن قصصها أشبه بأفلام سينمائية مخيلتها خصبة جدا تختلق القصص والشخصيات وتتعامل معها على أساس حقيقة انا الوحيدة التي أعلم بكذبها نصحتها أكثر من مرة بأن حالتها مريضة وتحتاج إلى معالجة لكنها لا تنصت لي ولا تستجيب لنصائحي عموما في الفترة الأخيرة توقفت عن نصحها أصبحت أعشق كذبها وقصصها الخيالية
2017-05-26 06:28:05
158361
55 -
وردة الليل
شكرا .. مقال رائع
أعتقد أن أخي مصاب بالكذب القهري
2017-05-25 16:27:13
158286
54 -
الملاك الابيض
كثير منا يمتلك هذه الصفة السيئه ولكن تتفاوت النسب
2017-05-23 19:25:11
158033
53 -
لولي لولي
موضوع رائع انا عندي صديقتي نص كلامها كذب ما صدقت شي من احاديثها
2017-05-13 03:42:46
156484
52 -
ادهم صبري
الكذب أصل الرذائل، وجماع كل شر؛ فقد عاقب الله تعالى فاعله بعقوبات شديدة ومخزية في الدنيا، وفي البرزخ، ويوم القيامة.

يقول ابن القيم رحمه الله كما في كتابه "الجواب الكافي" (ص: 106):
"لا تحسب أن قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ﴾ [الانفطار: 13، 14]، مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط، بل في دورهم الثلاثة كذلك؛ أعني: دار الدنيا، ودار البرزخ، ودار القرار؛ فهؤلاء في نعيم، وهؤلاء في جحيم".

عقوبة الكذب في الدنيا:
1- انعدام الراحة والأمن، وعدم الشعور بالطمأنينة:
فقد أخرج الترمذي والنسائي عن أبي الحَوْرَاء السعدي قال:
قلت للحسن بن علي رضي الله عنه: ما حفظتَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدقَ طمأنينة، وإن الكذبَ ريبة))[1]؛ صحيح (الألباني في صحيح الترمذي: 2518) و(الإرواء: رقم 2074).

فالكذب: شك واضطراب، وقلق وإزعاج، وانعدام طمأنينة النفس، وعدم هدوء البال، وضيق في الصدر.

وجاء في "كتاب أدب الدنيا والدين" (ص: 267):
"وحيث إن الكذب جِماع كل شر، وأصل كل ذم؛ لسوء عواقبه، وخبث نتائجه؛ لأنه ينتج عنه النميمة، والنميمة تنتج البغضاء، والبغضاء تؤول إلى العداوة، وليس مع العداوة أمن ولا راحة". اهـ بتصرف.

ويقول ابن القيم رحمه الله كما في "الجواب الكافي" (ص: 106):
"وهل النعيم إلا نعيم القلب، وهل العذاب إلا عذاب القلب، وأي عذاب أشد من الخوف والهمِّ والحزن وضيق الصدر، وإعراضه عن الله والدار الآخرة، وتعلُّقِهِ بغير الله، وانقطاعه عن الله، بكل وادٍ منه شعبة؟ وكلُّ شيء تعلق به وأحَبَّه من دون الله عُذِّبَ به ثلاث مرات". اهـ بتصرف.

وصدق الله إذ يقول: ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ﴾ [طه: 124].

2- الكذب يُمرض القلب:
الكذب يؤدي إلى مرض القلب، والقلب المريض لا يشعر بالاطمئنان والسكينة، ونجد ذلك بوضوح في قوله تعالى: ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴾ [البقرة: 8 - 10]؛ فالكاذب مريض القلب؛ لأن الكذب نقيض الصدق، والصدق يهدي إلى البر، والكذب يهدي إلى الفجور، والإنسان الفاجر يحيا في الآلام النفسية بما تصوره له نفسه الأمارة بالسوء على أنه سعادة"؛ (الكذب آفة العصر: ص: 13].

3- الكذب ينقص الرزق، ويمحق البركة:
فقد أخرج الأصبهاني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((برُّ الوالدين يزيد في العمر، والكذب ينقص الرزق، والدعاء يرد القضاء)).

وبوَّب البخاري في "صحيحه" بابًا بعنوان: "ما يمحق الكذب والكتمان في البيع"، ثم ساق الحديث الذي رواه حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

((البَيِّعان بالخيار ما لم يتفَرَّقَا - أو قال: حتى يتَفَرَّقَا- فإنْ صدَقَا وبيَّنا، بورك لهما في بيعهما، وإن كتمَا وكذَبَا، محقت بركة بيعهما)).

فبسبب شؤم التدليس والخداع والكذب؛ يزيل الله عز وجل بركة هذا البيع، فترى الكذَّاب يزداد ربحه، ولكن لا بركة فيه - نسأل الله أن يرزقنا الحلال الطيب، وأن يبارك لنا فيه.

4- الكذب سبب لابتعاد الملائكة، وحرمان بركتهم:
فقد أخرج الترمذي من حديث ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((إذا كذب العبدُ، تباعد الملك عنه ميلاً من نتن ما جاء به))؛ (قال الترمذي: "حديث حسن"، والراجح ضعفه).

5- الكذب سبب لابتعاد الناس ونفرتهم عنه:
فمَن تعوَّد على الكذب وعُرِفَ به، سقط من أعين الناس، وضاعت هيبته منهم، فتراه منبوذًا؛ إن قال لا يُصدَّق، وإن شفع لا يشفع، وإن خطب لا يخطب، وصدق القائل حيث قال:
إذا عُرِفَ الإنسان بالكذْب لم يزل
لدى الناس كذَّابًا ولو كان صادقَا
فإن قال لا تصغي له جلساؤه
ولم يسمعوا منه وإن كان ناطقَا
2017-05-12 09:31:59
156377
51 -
star
ربما تأخرت قليلا في قراءة هذا المقال لانقطاعي عن هذا الموقع الجميل
لكن آمل أن تقرأ تعليقي ^^
فعلا مقالة جميلة وموضوع مميز أحسنت في طرحه
يعطيك العافية :)
ملاحظة : أنا فعلا أعتقد بأن هذا الموقع أجمل موقع في العالم ولا أعتقد بأني أكذب 3:
فنحن نتواصل مع أشخاص من كل الوطن العربي ويسرني اجتياح السعوديين للموقع مؤخرا بشكل ملحوظ
اسمح لي بأن أرسل محبتي العميقة والخالصة للسعودية وشعبها من فلسطين
ولكم مني أرقى التحايا والسلام.
2017-05-10 23:33:17
156221
50 -
ريم
الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم ...على اساس ماقد كذبت يعني ههه

.
2017-05-10 10:36:28
156173
49 -
Mohamed Ali
كان لي صديقا اسمه النقرون. كان كثير الكذب و يشعر بنشوه عارمه حينما تصدق كذبته. اثناء كذبه اذا كان يدري انك تدري انه كاذب تكون ملامحه عاديه اما اذا ضن انك لا تدري انه يكذب و تفاعلت معه حينها يبداء بالمبالغات و تبدوا عليه اعراض الراحه
2017-05-04 04:49:49
155206
48 -
لوجي عبده
اعرف زميلة وزوجها عافانا الله واياكم يكذبون لتحقيق كصالح معينة وجمع تبرعات لهم من باقي الزملاء وقد قاطعت الاثنين بفضل الله.
2017-05-03 15:07:07
155144
47 -
هيبة عازفة الأحزان
صديقتي دعاء تكدب كثيرا جدا هههههههههههههه لدرجة ان جميع حكاياتها من عندها و لا وجود لها على الحقيقة لكني الان اعتدت عليها و من نبرة صوتها اصبحت اعرف ان كانت تكدب ام لا
2017-05-02 22:57:01
155067
46 -
المتأمل§
" الانسان هو الكائن الوحيد الذي يكذب"!
2017-05-01 17:51:12
154907
45 -
مهدية إلى ،،،،،،فتاة
شكرا لك أختي على التحية،وبارك الله فيك
2017-05-01 15:54:16
154874
44 -
عاشقة الرعب - تونس -
شكرا على هذا المقال الرائع ☺
درست عنه بالفرنسية والان توضحت بعض المفاهيم فلم اكن اعلم انه "حالة مرضية"
تسلم الايادي ^_^ !!
2017-05-01 10:42:54
154844
43 -
Ryma la Bonoise
واااو شكرا لك أخي على هذا المقال الرائع صدقت في كل كلمة قلتها عن الكذب أسأل الله فقط أن يبعد بيننا و بين الكذب لأن حبله قصير و يعرض الإنسان للحرج و مشاكل كبيرة
2017-05-01 10:42:28
154839
42 -
رام
شكرا لك اخي العزيز على هذا العزيز على هذا المقال الجميل جداً جداً ..
اشعر لسبب ما انك عانيت من مشكلة مشابهة لفترة معينة من حياتك وتخطيت الجزء الكبير منها ... ! اتمنى لك كل الخير ... شكرا
2017-05-01 10:16:26
154836
41 -
شادية الى كاتب المقال
لقد اعجبني مقالك كثيراً. مع انني فقط قرأت القليل منه ( أقول الصراحة حتى لا اكذب عليك ^^)
ولأقول الحقيقة تذكرت من المقال عندما كنتوا في الصف الخامس الإبتدائي كنتوا اكذب على صديقاتي بأن لي عمٌ في كندا له جامعة هناك وقد ذهبت اليها مرة ( كنتوا فقط اصنع هذه الأشياء من نسج الخيال لكن الآن تركت هذه العادة فهي حقاً تدمر حياة الإنسان ويضطر الشخص للكذب مئة مرة عندما اتذكر تلك اللحظات اشعر بالغضب على نفسي بأنني كنتوا حمقاء جداً )

(الصدق نقوله مرة واحدة اما الكذب فنقوله مئة مرة )
ان والدتي تقول هذه الحكمة

وتقبل تحياتي
2017-05-01 08:16:33
154826
40 -
من [email protected] إلى ابو عناد
أخي الكريم أبو عناد
لدي ملحوظة: شكرّا تكتب شكرًا وليس شكرً.

أما بالنسبة لكاتب الموضوع ألف ألف شكر على الموضوع الأكثر من رائع...
2017-05-01 06:36:13
154808
39 -
مصطفي سيد مصطفي
مقال رائع يا صديقي
2017-05-01 06:36:13
154807
38 -
موفق
عرفت اناسا مصابين بنفس هذه الحالة وبلفعل هم يصدقون اكاذيبهم وهم اشخاص مخادعون
2017-05-01 05:39:26
154802
37 -
ابو عناد
شكرً شكرً شكرً
على المقال الاكثر من رائع
2017-04-30 22:40:42
154786
36 -
شمعه بيضاء
الجميع يكذب من دون اي استثناء لهذا أكون حذره بتعاملي مع الغير كل يوم لهم وجهه كان لي زميله تحب تتصيد تلف وتدور لتخرج الكلام مني وتضيف له بعض البهارات وتحرف المقصود منه كما يحلو لها وانا اضطر ان اكذب في الأمور التي تخصني وأحاول ان أخفيها مثلا عندما يسألني احد عن شيء وارد أني لا اعلم عن الامر رغم أني اعرف كل شيء مثل ما قال استاذ اياد الصدق يسبب وجع رأس لكن من ناحيه العلامات لا اعتقد انها تساعد للكشف عن من يكذب فالبعض يكذب وعينه بعينك هههههههه
2017-04-30 16:20:23
154734
35 -
Jungshook
و انا بحكي كل هالحكي و السلافات العصية على الفهم والتصديق الي بعض البنات في مدرستي بطقعوها....
طلعوا بالاخير معهم مرض نفساني مستعصي..
آخخخ والله كنت عارفة ~
مفكرينا خرفان الاخوات
2017-04-30 13:38:41
154695
34 -
وليد الشهري
إلى الأستاذ إياد العطار:
أشكرك على ثنائك على المقالة، والحق معك في أنها تفتقر إلى الاستشهاد بالقصص والأحداث، وللأمانة فإنّي لم أغفل عن هذا أثناء إعدادي للمقالة، ولا أجد مفرًّا عن الإقرار بأن تكاسلي هو السبب، فأعتذر من الجميع.

وأقدم شكري كذلك لكل من علّق على المقالة، وللعلم، فإن تعليقاتكم تجد عناية كبيرة من قبلي، وأستفيد منها كثيرًا، فشكرًا لكم مرة أخرى.


بالنسبة للمقالة، فقد تردّدت كثيرًا في تضمينها ببعض القصص التي حدثت معي شخصيًّا لشيء في نفسي، وانتهى الأمر بعدم ذكرها كما تلاحظون، لكني سأذكر إحداها هنا..


في بداية دراستي الجامعية. تعرّفت فيمن تعرّفت بأحد الطلاب الذي راح يتحدث عن مستواه الدراسي المرتفع في المرحلة الثانوية، مع أن أداءه الجامعي لا يحوي أيّ مؤشرات تدلّ على صحة كلامه!


كان يتحدّث عن ممتلكاتهم من مؤسسات وأراضٍ هنا وهناك، وعن إشرافه على تلك الممتلكات ومراجعته للمحاكم لإثبات ملكيتهم لما يخص الأراضي، ولا يظهر أي دور في خضم تلك الصراعات لأحد أقاربه من والد أو أخ أو غيرهم، وكأنه الوحيد المسؤول عن هذا بالإضافة لدراسته الجامعية، إلى غيرها من الأحاديث.


لم يكن كلامه يجد قبولًا وتصديقًا عندي، على عكس أحد رفاقي الذي كان يتردد بادئ الأمر في تكذيبه، والذي كان يجالسه معي عادةً، فقررت قطع الشك باليقين عن طريق اختلاق موقع وهمي في إحدى المدن، وسؤال صاحبنا الذي يكذب عن مؤسسة تحمل كنيته هناك ما إذا كانت له، فتكفّل رفيقي -المتردد في تكذيبه- بهذا الأمر، فبدأ تنفيذ الخطة بالاتصال به، فجاء الرد حاسمًا بأنه يمتلك تلك المؤسسة بالفعل!


كان صاحبنا يبالغ في كذبه إلى الدرجة التي لا يتمالك فيها رفيقي الآخر نفسه من الضحك، ومع أني أسيطر على نفسي في الغالب، إلا أنّي أفقد تلك السيطرة أحيانًا وأضحك معه.


لم يكن يرضينا حال صاحبنا هذا، فقرّرت أنا ورفيقي المذكور آنفًا مناصحته، وحتى لا يكون الأمر محرجًا أكثر، قرّرنا ذهاب أحدنا فقط لنصحه، فذهب رفيقي نظرًا لأنه الأقرب له، ليخبره بأنّنا نعلم بأنّه يكذب، وأنّنا نحبّه ونهتم لأمره، ولأجل هذا نطلب منه ترك تلك العادة السيئة، ولا أذكر ممّا دار بينهم إلّا أن صاحبنا وعد بأنه سيتغيّر.


التقينا به بعد فترة من مناصحته، فإذا به ما زال يكذب ويبالغ، وانقطعت أخباره منذ عدّة أشهر، وأرجو أنّه قد ترك تلك العادة، أو على الأقل يسعى لتركها.

كان حسن الخلق عمومًا، إلّا أنّ معضلته الكبرى كانت الكذب!


شخصيًّا، أضطر أحيانًا للكذب مع بغضي الشديد له، إلّا أنّي لم أجد أجمل من الصدق، يقول عمر -رضي الله عنه-:"عليك بالصدق وإن قتلك"، فالكذب لن يؤدّي سوى للمزيد من الكذب.
2017-04-30 12:02:09
154667
33 -
المدللة الصغيرة إلى دامسة في الظلام
الكاذب هو اسم فاعل من الفعل الثلاثي كَذَبَ
أما الكذّاب فهي صيغة مبالغة على وزن فعّال و من يكثر الكذب فهو كذّاب ..
2017-04-30 10:21:47
154658
32 -
سمرا من الجزائر
مقال رائع ومفيد،لقد استمتعت كثيرًا بالاضافة الى تحصيلي لمعلومة جديدة،شكرا لك ودمت سالماً
2017-04-30 09:24:21
154655
31 -
مارك
مقال ممتاز ولكن لا داعي لكل هذا التحامل .. الحياة جميلة مع هؤلاء الأشخاص إنهم يضيفون لها السحر المتواصل . قد تكون الحياة كلها كذبة ما أو خديعة .. كما يقول ديكارت في كتابه حديث الطريقة ( هل يمكن أن يكون ما أراه خديعة من صنع شيطان ما و أن الوجود شيء آخر ؟ ) ..أو ما يعتقده ديفيد هيوم عن كون إدراكنا عن العالم غير حقيقي ..وما نعرفه عن الوجود هو مجرد إحساساتنا و انطباعاتنا عنه ..أما الوجود بذاته فشيء آخر .. وهو ما يسميه إيمانويل كانت ( استحالة معرفة الشيء في ذاته ) ..أصداقائي الأعزاء اعتقد أننا نحن وأرجو من جنابكم المعذرة نمارس يوميا العديد من الكذبات المتممة لقصصنا والتي تصبغ على أحاديثنا أسلوباً خاصاً . يعكس رغباتنا في أن يجري الموضوع وفق الطريقة كذا وليس كذا ..فلا يخلو حديث لنا من بعض ( البهارات ) وهذا لا عيب فيه طالما أننا لا نؤذي أحداً !!
2017-04-30 09:24:21
154654
30 -
نورا
عزيزي صاحب المقال شكرا جزيلا لأسلوبك السلس في طرح هذا الموضوع الشائك،، انا وللأسف وبكل صراحة كذبت مثل كل الناس في اوقات كثيرة في حياتي خاصة عندما كنت اصغر بالعمر،، الا اني بمرور الزمن اكتشفت امر واحد لا مناص مفر منه،، ان الكذب هو مفتاح الباب الخاص بالمشاكل فأنا وعن تجربة شخصية لم تحصل لي اي مشاكل الا عندما اكذب او احاول اخفاء امر ما،، والان وحين انظر للخلف احس بندم شديد جدا لدرجة اني لازلت لا استطيع ان اسامح نفسي ولا حتى على ابسط الامور التي غطاها الزمن بغباره ومتاعبه،، لقد تعلمت الدرس بالطريقة القاسية ان الكذب اساس المصائب. الحمد لله انا الان اتجنب الكذب تماما، حتى طفلتي الصغيرة لا اعدها بقطعة حلوى مثلا حتى تفعل ما اريد ثم لا انفذ وعدي لاني قرأت في كتاب نفسي اننا بهذه الطريقة نعلم اطفالنا الكذب حين نعدهم بشيء ولا نفي به،، وقد التقيت بأشخاص كذابين كثيرين واحدهم من هؤلاء المرضى حيث كان يدعي انه يملك مال قارون وانه احسن الناس وانه سافر لكذا مكان والخ،، مع ان زوجته تشكو الأمرين من سوء حالهم المادي والاجتماعي،، ولهذا قررت انا وعائلتي الابتعاد عن هذه العائلة التي تضعك بين المطرقة والسندان، كفانا هموم الدنيا واشغالها لا حمل لنا بأناس كذابين يشغلون البال بتفاهات واكاذيب هم نفسهم ينسونها بعد حين حتى تتناقض اقوالهم مع بعضها، وكما قال المثل( اذا كنت كذوباً فكن ذكوراً) اي تذكر كذبك وهذا هو عيب الكذابين فلكثرة كذبهم ينسون ما قالوا دوماً.
عذرا للإطالة فالموضوع يفتح باب النقاش على سعته.
2017-04-30 07:51:44
154642
29 -
فاعلة خير.
اذا اجتمع الكذب مع بلاغه الاسلوب و قوة الإقناع، نقدر نقول مسيلمه الكذاب رجع للحياه.
عرض المزيد ..
move
1
close