الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال للنقاش

ذوي الاحتياجات الخاصة : بين الكفاح للتميز وشفقة المجتمع

بقلم : فتاة الصحراء - الربع الخالي

ذوي الاحتياجات الخاصة : بين الكفاح للتميز وشفقة المجتمع
الإعاقة ليست بالجسد بل في الروح و الفكر ..


يوجد داخل كل فرد منا شرارة من النار والطاقة الإبداعية الخلاقة ، لقد فقد العديد منا إمكانية استخدام أجزاء من أجسامهم بسبب حادث أو مرض ، ولكن هذا في الواقع لا يشكل أهمية كبيرة لأنه فقط مشكلة ميكانيكية ، أما الشيء المهم فهو أننا نمتلك الروح الإنسانية والقدرة على الإبداع ، ويمكن لهذا الإبداع أن يأخذ العديد من الأشكال.‏"

جزء من مقولة لـ عالم الفيزياء الشهير : ستيفن هوكينج , المصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري( مرض عصبي يشل حركة المصاب به) , هكذا هم , أناس مبدعون لم تمنعهم أمراضهم من التقدم والعطاء , رغم صعوبة الأمر بالنسبة لهم , لكن كيف ينظر المجتمع لهم ؟ 

هل من العدل أن نحصر مشاعرنا ومعاملتنا لذوي الاحتياجات الخاصة (كالكفيف و الأبكم والأصم ولمن يعانون من أمراض عقلية أو أمراض حركية كشلل الأطفال أو شلل من حادث وغيره) بالشفقة والأسى عليهم ؟

ألسنا نكسر تقبلهم للمرض ومحاولتهم التعايش والتأقلم و التميز , وندمر طموحاتهم بتلك الشفقة ؟؟؟

- أصبح حب شخص كفيف ممنوع , لأنه عبءٌ على الطرف الآخر , بالرغم من أن هذا الطرف الأخر قد يكون أعمى بصيرة وعبء على الإنسانية ككل , لكن الأول نصيبه من الحياة الشفقة في منظور بعض البشر لأنه مهما فعل وأينما وصل يعتبر ناقصاً , بينما الأخر مكتمل من وجهة نظر قاصرة مخجلة .

- أصبحت صداقة شخص أصم أو أبكم شهامة وعمل نضالي , أكثر منه خلق طيب ومعاملة حسنة ومساواة في الفكر والعمل , فتجد شخصاً يمتدح نفسه أمام عائلته و أصدقائه (بأن صديقه من ذوي الاحتياجات الخاصة وأنه تصادق معه شفقةً عليه) ليثبت عمق إنسانيته بنظره , بينما هو يستعرض عقله المجوف الفارغ الذي تملؤه السطحية . 

- أصبح الزواج بشخص مُقعد يعتبر إهدار لسنوات عمر الطرف الأخر إذا كان صحيحاً جسدياً , بينما الزواج من شاذ جنسياً محمود ومبارك ففي النهاية هو ظل شخص مكتمل أمام أصحاب العقول المريضة , بينما يُنظر للمقعد بأنه نصف شخص . 

لقد نسي بعض الناس طه حسين وأبو العلاء المعري وبشار بن برد وبصمتهم في الأدب العربي رغم أنهم كفيفو البصر , نسوا أن موسى بن النصير فاتح الأندلس كان يعاني من العرج , ونسوا أديسون و مصابيحه التي مازلت تنير حياتهم رغم أصابته بالصمم , ونسوا هيلين كيلر التي تعد أيقونة الكفاح والإرادة الإنسانية رغم أصابتها بالعمى والصمم و البكم , ومنهم من لا يعلم أصلاً أن الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت أنتخب رئيساً لأمريكا أربع مرات متتالية وهو مصاب بالشلل , وهناك من لا يعرف أن معجزة السيمفونيات الكلاسيكية بيتهوفن أصابه الصمم في شبابه واستمر في تأليف موسيقاه رغم صممه بل إن نجاح سيمفونياته ولد من رحم معاناته من الصمم , والكثير غيرهم ممن تمتلئ جعبتي بالمعلومات عنهم وقصص حياتهم لأنهم تركوا بصمة واضحة شهدناها نحن ومن قبلنِا آبائنا و أجدادنا وسيشهدها أبناؤنا وأحفادنا, لكن المقال في هذا القسم لا يحتمل أن يطول أكثر .

في النهاية امتلأت مجتمعاتنا بالمعاقين فكرياً وروحياً , الذين يعتبرون ذوي الاحتياجات الخاصة عبء لا يستحقون (إلا) الشفقة , ولا يحق لهم التمتع بملذات الحياة , فأين نحن من مجمعاتنا وهل نتفق معهم ؟ 

وهنا أطرح عليكم بعض التساؤلات :
1 - هل تعتقد أن الشفقة تدمر نفسية ذوي الاحتياجات الخاصة ورغبتهم في الحياة ؟
2 - هل سبق لك التعامل مع أحد من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ كيف تتعامل معه هل بأريحية كأي شخص عادي , أم بحذر ؟
3 - بصراحة : هل تقبل الارتباط بشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ 
4 - برأيك , نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة : هل هي نظرة عطف أم رحمة مغلفة بالازدراء ؟


أسعد الله أوقاتكم أحبتي , وأبعد عنكم معاقو الفكر والروح,,,
 

تاريخ النشر : 2017-05-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أنت مجبر على هذا !!
EL-RAAN - فلسطين
الطفل .. و أين حقوقه
فريد الأطرش - سوريا
حياتنا الجميلة .. ماذا يشوه جمالها ؟
فتاة الصحراء - الربع الخالي
التضحية من أجل الآخرين
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (32)
2018-02-07 04:20:01
202311
user
32 -
سنقنقة
انا من ذوي الاحتياجات الخاصه و الحمد لله انا اكملت دراستي و الان اعمل , بس بعاني و بشدة من الشفقه بلاخص في مكان العمل لا اعرف لماذا
يتملكني احباط كثير عندما اجد الشفقة من هم حولي
2018-01-14 15:19:08
197302
user
31 -
صالح الشيبة
أنا كفيف من اليمن
اعتقد أن شفقة المجتمع على الاشخاص ذوي الإعاقة تعيق المبدعين منهم
بينما للأسف يعتبرها الكثير مصدر للرزق والتَكَسُب
على فكرة الشخص منا يضع نفسه حيث ما يريد لا حيث ما يريده المجتمع
2017-12-29 07:12:27
193767
user
30 -
بدر ....
برأيي ان الانسان لايمكنه التحكمة في المجتمع ولكن يمكنه التحكم في نفسه ومشاعره فلا يلقي بالا و ولا يلتفت لقيلي
الخبرة وعديمي المعرفة ممن يشفقون ويعطفون على من عنده خلل وظيفي في احد اطرافه او اعضاءه .. حقيقة انا عندما امر بشخص لديه مشكله كهذا لا التف له واتعامل معه تعاملي مع الجميع بدون عطف او شفقه
2017-07-04 04:33:37
164227
user
29 -
ملكه الاحساس
1/ايوا عشان تحسسهم انهم مختلين عن باقي الناس
2/ايوا زيه زي أي شخص عادي
3/ايوا عشان هما ما اختاروا انهم يطونوا على دا الوضع فاعادي
4/كل واحد له راي خاص
2017-06-05 07:39:29
159448
user
28 -
الدكتورة
في الحقيقة تعامل الناس مع هذه الفئة هو خليط من كل الذي ذكرتيه يتعاملون كل حسب ثقافته وخلفيته النفسية ،
واكيد ان الشفقة المبالغ فيها تأتي بنتائج عكسية وآثار مدمرة للشخص ،،افضل شي التعامل بشكل عادي واحترام الطرف الاخر وغض النظر عن نوع أعاقته والابتعاد عن ذكرها فكل محاولة لتخفيف عنه بذكر حالات مشابهة او الاستشهاد بمواقف ،،الى غير ذلك لن تجدي نفعا وماهي الاتكريس للمشاعر السلبية او استجلابها ، بالنسبة لموضوع الارتباط ماهو الا قرار شخصي يجب ان ينبع عن اقتناع تام وليس بدافع الشفقة لان نتائجه لن تكون اجابية اذا حصل باندفاع عاطفي مجرد من كل الامور الاساسية المهمة لتحقيق زواج ناجح
شكرًا لتذكيرنا بهذا الموضوع المهم
2017-05-31 14:56:41
158991
user
27 -
متجردة
نعم عندما كنت في الابتدائية كان هنالك مجموعة كبيره من الفتيات لايسمعون ويدرسون معنا في نفس الصف ، بصراحه كنت اعاملهم عادي جدا اذكر مرة وحده منهم كتبت لصديقتي انها ترى اهلها يضحكون ويتكلمون وهي لا تفهمهم وتشعر بالحزن ، احزنتني كثيرا
2017-05-31 14:56:41
158985
user
26 -
فتاة الصحراء
أشكرلكم أحبتي تفاعلكم مع الموضوع ولي عودة لرد مفصل على حضراتكم الكرام في رد أخر .

ودي وأمتناني
2017-05-25 19:03:27
158323
user
25 -
مفكر موضوعي
بالتاكيد نظرة شفقة اذا كان ممن استسلموا لاعاقته الظاهرية ولكن اذا كان ممن ترك بصمة لا يمكن تجاهلها او غض النظر عنها فسيجبرنني على ان احترمه رغما عن انفي وساجده افضل من كثيرين من الناس ولكن لا احبذ ان ارتبط به وذلك لان هذا الشيئ حرية شخصية لا يمكن لشخص ان يدخل نفسه بها لان هذا ينم عن مشكلة ضيق خلقي وليسة مشكلته هوا نعم سبق لي ان تعاملت مع احد المعاقين الذي فقد (فتاة)قدماه وقد قمت بجمع التبرعات لتغطية نفقات علاجهاوهي الن متزوجه ولديها اولاد
2017-05-25 14:10:54
158259
user
24 -
الغامظة_الوحيدة
1/نعم الشفقة تدمر وتحسسهم بانهم ناقصون او لا اعرف
2/نعم تعاملت واتعامل كانه شخص عادي جدا لا احسسه ابدا بالنقص
3/لا 90بالمية ونعم 10بالمية
4/بصراحة نظرة عطف وشفقة
2017-05-24 14:37:09
158121
user
23 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
شكرآ جوايا ليك.... علي الكلام الجميل
2017-05-24 10:55:02
158087
user
22 -
غاده شايق
هناك فرق بين الإعاقة الجسدية و الإعاقة الذهنية او العقلية و يكمن الإختلاف في أن المعاق جسديا _ الابكم والاصم والاعمى .. الخ _ هو شخص سوي مثلنا له واجبات وحقوق بل ان الله سبحانه وتعالى قد عوضه عما فقده بقدرات اخرى يكتسبها ، اما المعاق عقليا فهم افراد لا يحاسبون على تصرفاتهم ولا يقدرون على التحكم بها ولا يحسنون التعايش مع المجتمع الا فيما ندر ، هؤلاء يجب على الاهل مراقبتهم ، ولا يمكن لفرد سوي ان يرتبط بأحدهم على اي حال .
اتذكر جارنا المصري وقد وُلد اعمى لم يبصر النور قط واخيه التوأم بصيرا ، كان يفعل _ رحمه الله _ اي شئ من سباكة وكهرباء وبناء وكل م يخطر على البال له خبرة به ، وكثيرا ما كنا نستعين به لإصلاح عطب ما ، وكان رحمه الله ذو حاسة سمع حادة وبصيرة نافذة ، يعرف الناس من وقع اقدامهم .
عندما ارادت ابنة عمتي ان تتزوج من ابن عم لنا مصاب بشلل الاطفال قابلها الجميع بالرفض التام ، فكيف لصحيحة جسديا ان ترتبط من معاق ، ولكنها اصرت اصرارا مستميتا وتزوجته وتعيش الآن حياة سعيدة .
موضوع للنقاش شيق .. تحياتي ..
2017-05-21 22:55:12
157799
user
21 -
جوايا ليك
يوفقك ويسعدك ويجعلك من أصحاب الشأن ي أستاذه. سوسن .. فعلا أنت مثال جميل كإنسانه ..أتمنى واتشرف إن أتعرف عليك .. تحياتي الجميله لك ..
2017-05-20 10:37:00
157565
user
20 -
RRR
في موقع كابوس من الصعب الرد على الاسئله التي تُطرح في قسم قضيه للنقاش السبب ليس في مضمون الاسئله السبب هو في صعوبه قراءه الاسئله والرد عليها في آن واحد لان كتابه التعليق في اخر الصفحه والاسئله موجوده في اعلى الصفحه ذلك يتطلب جهد ووقت لرد على كل الاسئله لاننا لانملك وقت كافي لنذهب لاول الصفحه ونقرا الاسئله ثم نعود لاخر الصفحه لنكتب الجواب وهكذا يستمر الحال. اتمنى فعلاً من المديرين في هذا الموقع اصلاح هذه المشكله بتمكين لنا خاصيه نسخ الاسئله حتا نجاوب في آن واحد ولا نضطر لذهاب لاعلى الصفحه لقراءه سوال واحد والرد عليه لان ذالك متعب في نضري وهذا مايبرر ان التعلقات غالباً ماتكون قليله في هذا القسم بالرغم من ان القراء كثر لان لاحد سيستمتع عندما يذهب نزولا وارتفاعاً في الصفحه لقراءه الاسئله والرد عليها واحده تلو الاخرى نتمنا التسهيل علينا بحيث يمكننا نسخ الاسئله والرد عليها في آن واحد بلا حاجه للعوده لراس الصفحه وقرأءه سوال اخر من جديد.

اتمنى ان لا اكون اطلت عليكم الكلام (:
وتمنياتي من مدراء الموقع قراءه رسالتي ومحاوله جعل الموقع افضل للزوار
تحياتي لكم انا صديق قديم .
2017-05-19 00:58:04
157397
user
19 -
تذكير مهم
للتذكير قول الحمد لله الذي عافاني تكون في السر بينك وبين نفسك حتى لا تجرح احساس الشخص المبتلي لانك عندما تقول ذلك بالعلن كأنك تتكبر عليه وتهينه استغفر الله وتجعله يشعر بالحزن والغم وكأنه اختار هذا لنفسه وتذكره بنقصه وهذا لا يجوز ولن يفيد المبتلي بشيء ولن يفيدك انت تستطيع اتدعوا بسرك وانتهى
2017-05-18 09:23:20
157293
user
18 -
قطر الندى
لإيعاقة ليست بجسم مختلف بل إعاقة تفكير ناشئ عن مجتمع متخلف بيطلع على لأشخاص ذوي لإحتياجات الخاصة على أنهم أشخاص أقل من غيرهم بكل شي بس الله أخذ منهم ميزة وعوضهم بمتيزات غيرها لمفروض على كل إنسان يعملهم كغيرهم من لبشرة بدون نظرة شفقة
2017-05-17 12:54:24
157166
user
17 -
موفق
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلا الكثير من خلقه يا الله احفظ نعمنا التي انعمتها علينا
2017-05-15 12:15:15
156870
user
16 -
Bluemoon
كلام سوسن صحيح الاعاقة ليست بالجسد والعقل فقط بل بالفكر قد يعاني الشخص من اعاقة ذهنية او جسدية لكن على الاقل لا ينشر العنصرية والكره والحقد والافكار الهدامة التي تهدم المبادىء والقيم كثير نشاهد اشخاص اصحاء بأخلاق مريضة هؤلاء هم المعاقين الحقيقين فذوي الاحتياجات الخاصة اذا داس على قدمي معذور لكن الاصحاء يدوسون على اقدام غيرهم بقصد ويعلو وجوههم ابتسامة مريضة مختلة
2017-05-15 07:26:00
156848
user
15 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
الجميع يضربون بعضهم بعضآ البشر لم يكتبوا بأيديهم بل قاموا بصناعة الأسلحة من أجل الفتك بالمزيد من بني جنسها
وما شاهدتيه من حالة واحدة لا يجب أن يعمم على جميع المعاقين.
ولعمرك هم أكثر فئة في المجتمع مسالمة
2017-05-14 22:56:56
156803
user
14 -
سيلفيا
دعونا من الكلام الانشائي .. اي شخص كان مكاني كان سوف يشعر بنفس الشيء .. انا لا احب ان يعتدي انسان على انسان و لا ان يزعج انسان انسان .. مهما كانت حالته .. القوي يحترم الضعيف و الضعيف يحترم القوي .. هذا ما يجب ان تكون عليه الامور ..
2017-05-14 16:00:29
156761
user
13 -
هايدي
نحن مجتمع من ذوي الأحتياجات الخاصة ذهنياً , نعامل أصحاب الهمم بكل فوقية , الا من رحم ربي فالبعض عندما يقول لك اخاف منهم هل هم مخلوقات فضائية لتقول مثل هذا الكلام؟ ماذا إذا أنجبتي طفل من ذوي الأحتياجات الخاصة هل سوف تخافين منه ؟ لا طبعاً بل العكس تماماً , سوف تتاذى وتنكسر من قول أي شخص أنه يخاف من طفلك .
أجابة الاسئلة:
1-طبعاً فأصحاب الهمم , يعرفون ويستشعرون الشفقة.
2-نعم تعاملت معه باريحية وبحذر بنفس الوقت, حتى لا يفهم نواياي على أنها شفقة.
3-ربما لم لا , هناك أناس أصحاء ومع ذلك ليسوا أهلاً للزواج.
4- البعض مع هذا والبعض الاخر مع ذاك.

في الاخير أشيد بموضوعك الرائع وكلماتك المنتقاة على أمل أن ترتقي كلماتي لمستوى كلماتك يوماً ما.
2017-05-14 14:04:45
156743
user
12 -
نوار - رئيسة تحرير -
عزيزتي (حطام) .. هل لكِ مشاركة في الموقع ؟؟ تعليقكِ أعجبني لكن لا أستطيع الحكم على أسلوبكِ في الكتابة من خلاله .. على العموم المشاركة في الموقع متاحة للجميع ، لو أردتِ كتابة قصة أو مقال فلا شيء يمنعكِ من ذلك .. تحياتي لكِ :)
2017-05-14 13:34:08
156728
user
11 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
سيلفيا
أسألك :إذا رزقت بطفل معاق ذهنيآ هل سوف تخافين منه أم أنك ستقبليه وتعتني به؟
2017-05-14 12:28:41
156707
user
10 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
الأخت سيلفيا
حكمك كان قاس الي درجة بعيدة
الاعاقة ليس مقصود بها اصحاب الاعاقات الذهنية فقط
هناك الاعمي والاصم والابكم والاعرج وكلها ذكرت في القرآن الكريم.... كما أن الإعاقة ليس مرضآ كما ذكرت أنت فاكثرها ناتج عن الحوادث والأخطاء الطببة واصحابها يستطيعون الإعتماد علي أنفسهم ومساعدة الآخرين مثلهم مثل آي شخص آخر
2017-05-13 23:11:17
156650
user
9 -
سيلفيا
الناس من ذوي الاحتياجات الخاصة بالطبع لا يحتاجون الى شفقة احد لانهم بشر مثل غيرهم ينقصهم شيء و يعوضونه باخر .. فكما قال احدهم كلنا معاقون .. الخوف اعاقة .. الخجل اعاقة .. لا يوجد انسان كامل ..

بالطبع يحق لهم ان يعاملوا باحترام و ان ينالوا حقوقهم و ان تتوفر لهم سبل العيش الكريم داخل المجتمع ..

لكن بصراحة و بدون انانية احيانا قد يتسببون بازعاج الغير .. مثلا بالحافلة هناك شخص مريض او متخلف او لا ادري بالضبط ما علته في احدى المرات دفعني بشدة الى النافدة حتى ارتطم راسي بالزجاج و مرة ضغط على رجلي بقوة .. و شخص اخر يشبهه صرخ علي و دفعني قرب الباب لكي يمر .. هم مرضى و انا لا استطيع قول شيء .. لكن يجب ان يكونوا مراقبين و تتوفر لهم حافلاتهم الخاصة و الا سوف يسببون الكثير من الفوضى ..

لم اتعامل كثيرا في حياتي مع ذوي الاحتياجات الخاصة .. لكنني اتذكر مرة في الحافلة صعدت طفلة مصابة بمتلازمة داون .. استغربت في البداية عندما رايتها تسلم على جميع الركاب ثم اتت لتجلس بجانبي .. كانت تحاول ان تتكلم معي و تضحك .. لكنني لم اعطها اي اهتمام لانني كنت خائفة منها و لم اعرف كيف اتعامل معها ..

المرض العقلي اصعب بكثير من العلل الجسدية .. لان اصحابه يحتاجون الى عناية و رعاية خاصة جدا و لا اظنني قادرة على الزواج من شخص بهذا الشكل .. لكن الاعاقات الجسدية يمكنني تقبلها .. و يبقى هذا رايي الخاص فقط .. فقد شاهدت مرة فيلما لشخص لديه تخلف عقلي و استطاع الاعتناء بابنته حتى كبرت قليلا و كان يحبها كثيرا لكن للاسف اخذوها منه في الاخير لانه ليس اهلا لتربيتها ..

باختصار انا اريد ان اقول انهم يبقون بشر عندهم احتياجات و في حاجة الى المساعدة و ليسوا ملائكة حتى يسمح لهم بكل شيء .. بعضهم اشخاص جيدون صالحون يتجاوزون المرض و يثابرون و بالارادة يعيشون حياتهم كما يجب .. و بعضهم يجعلهم المرض اكثر حقدا و عدوانية .. و بعضهم تعطى لهم حقوق اكثر مما يجب .. هم مرضى لكن ليس كل شيء مسموح ..
2017-05-13 16:09:50
156612
user
8 -
حطام
أختي نوار أرجوك أجيبيني إقرإي التعليق و أخبريني هل أملك أسلوبا جيدا للكتابة ؟ إذا كانت الإجابة لا فانصحيني و شكرا
2017-05-13 15:26:58
156605
user
7 -
حطام
أختي سوسن أنت أروع مثال على الكفاح و النجاح و بالفعل من أصحاب الهمم سلمت أختي
2017-05-13 14:43:00
156598
user
6 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
الشفقة قاتلة ومدمرة الي درجة بعيدة.... والاعاقة كقدر وواقع لا يعيب الإنسان ولا ينتقص من قدره.... ولا اعتقد ان هناك من يقبل الزواج من فتاه معاقة ذهنيا... لطبيعة المجتمعات العربية التي تنظر للمعاق بوصفه وصمة عار.
2017-05-13 14:43:00
156595
user
5 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
لفظ إعاقة اصلآ لا يتناسب مع قدراتنا وهنا نشكر دولة الامارات التي غيرت الإسم الي (أصحاب الهمم)
ونتمني أن تفعل الدول الاخري ذات الأمر
2017-05-13 14:12:39
156589
user
4 -
hamdangtr
1- نعم
2- باريحية كاي شخص اخر
3-لا و نعم في بعض الحالات
4- نظرة عطف
2017-05-13 14:12:39
156588
user
3 -
حطام من الجزائر
أولا تهانينا لك أختي الكريمة موضوع مهم كتب بأسلوب رائع و بسيط بحيث تستوعبه كل العقول باختلافها أما ثانيا لقد كثر عدد ذوي الإحتياجات الخاصة في مجتمعاتنا خاصة الأطفال و ذلك يرجع لعدة أسباب ، وهم في الحقيقة جزء منا فهم الأب و الأخ و الصديق و الإبن ، كيف لنا أن نشفق عليهم إذا كان خالقهم إختار لهم ذلك لحكمة في غيبه،إنهم لا يريدون الشفقة و لا يحتاجونها لأنهم ربما يكونون أذكي و أوعى وأقدر من الكثير ممن يظنون أنفسهم كاملين و الكمال لله وحده،صراحة لم أتعامل إلا مع الأطفال وهم كأقرانهم يحتاجون الحب و الرعاية و الإهتمام و لكن بأساليب تناسب حالة كل منهم:.لقد وفرت الكثير من الدول مراكز تحوي أكادميين و خبراء لتعليمهم و إدماجهم بالمجتمع و تنميةقدراتهم العقلية و البدنية، حتى في وطننا العربي يوجد الكثير منها،و بغض النظر عن العقول المريضة أصحاب الأحكام المسبقة فالمجتمع أصبح عنده من الوعي و النضج ما يجعله يتقبلهم دون عطف أو شفقة و لكن كأناس لديهم حقوق و واجبات،وهناك الكثير ممن تعلموا و عملوا و أبدعوا و تزوجوا ونجحت حياتهم.قال رسول الله عليه الصلاة و السلام(لا فرق بين عربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى)وهذا ينطبق عليهم أيضا و شكرا.
2017-05-13 14:07:05
156585
user
2 -
سوسن عبدالكريم..... السودان
اولآ أحيي الكاتبة لاختيارها هذا الموضوع
وهو ذات أبعاد كثيرة جدآ
واليوم سوف أحكي بصراحة شديدة والله علي ما أقول شهيد...
أحبتي في موقع كابوس أعترف بأنني من الفئة التي تطلقون عليها ذوي الاحتياجات الخاصة
أنني صماء منذ بلغت العاشرة من عمري بعد اصابتي بالسحائ..... واليوم سوف تسألون الي أين وصلت ؟؟
أقول لكم تخرجت من الجامعة وعملت بالصحافة والآن احرر صفحة كاملة خاصة بالمعاقين في صحيفة المجهر السياسي السودانية
2017-05-13 12:39:05
156568
user
1 -
نوار - رئيسة تحرير -
عزيزتي فتاة الصحراء .. لقد ناقشتِ الموضوع بطريقة رائعة .. أحييك على هذا الأسلوب الراقي في الكتابة .. برأيي تسمية "ذوي الاحتياجات الخاصة" بهذا الاسم هو من يجعلهم معزولين عن المجتمع فهم بشر مثلنا لديهم إحساس و مشاعر ، لديهم أحلام و طموحات ، لديهم قلب يحب و يكره .. ذنبهم أن مظهرهم الخارجي يدل على إعاقتهم البدنية فيشار لهم بالبنان فيما يوجد الكثيرون في مجتمعاتنا معاقين فكرياً و أخلاقياً و مع ذلك تقدم لهم فروض الاحترام و الطاعة .. ثم لو جئنا إلى مفهوم الإعاقة بالتحديد فهو كل ما يمنعنا عن ممارسة حياتنا بشكل طبيعي أي ليس فقط نقص عضو فينا أو حاسةٍ ما إعاقة .. بل الخجل الزائد أيضاً إعاقة ، الانطواء إعاقة ، الخوف ، التردد ، .. إلخ أي أننا جميعاً معاقين بشكل أو بآخر و بالنهاية لا يوجد إنسان كامل .. الكمال لله وحده

تحياتي لكِ
move
1