الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

بالله عليكم ساعدوني

بقلم : إسماعيل - المغرب

بالله عليكم ساعدوني
تجرأ احدهم و شتمني بكلمات جارحة

مرحباً ، أتوجه بالشكر لموقع كابوس الذي أتاح لي الفرصة في طرح مشكلتي عسى أن أجد منكم حلاً لها .

أنا مراهق من المغرب , ادرس في الثانوية العامة . مشكلتي أنني أعاني من خوف رهيب أثناء مواجهة أي شخص , قبل سنة تقريباً كان لدي بعض الأصدقاء الساخرين الذين دائما ما كانوا يسخرون من بعضهم البعض و مني أيضاً , في بادئ الأمر لم يتجرؤوا على السخرية مني بحكم طول قامتي , و لكن مع الوقت و لأني كنت متسامحاً معهم و لا اغضب من سخريتهم ، بدا الأمر يتطور إلى أن تجرأ احدهم و شتمني بكلمات جارحة , هكذا كل يوم ..

و ذات يوم طلب مني أن أصارعه وجها لوجه , في بداية الأمر تشجعت و أخبرته أني لست خائفاً منه و سأهزمه , لكن راودني شعور بالفزع لم اشعر به من قبل ، لماذا  نبضات قلبي تتسارع و علامات الخوف بارزة على وجهي و كأني سأقاتل أسداً , انه شخص اقصر مني و احتمالية كبيرة أني سأهزمه فلما هذا الخوف ؟ ثم أخبرته أني استسلم و انه أقوى مني , فانصرف ساخراً و أنا أكاد أموت من الخوف ، لقد ترك هذا الشخص عقدة في نفسي.

أنا اخرج وحدي في الليل و أمر بجانب المقبرة دون أن أخاف , ربما لا أخاف من الموت بقدر ما أخاف من قتال شخص معين , أنا قوي البنية و الحمد لله فلما هذا الخوف ؟ أرجوكم ساعدوني.

تاريخ النشر : 2017-05-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

أريد حلاً و أعترف بخطائي
عواصف تحت سقف واحد
سناء في عالم آخر - المغرب
هل أنا على الطريق الصحيح ؟
استشارة في مشروع
باحثة عن عمل - السعودية
إدمان النوم
粉々になった
هل أتركه أم أدعمه ؟
أمي سبب تدميري
ريما - سلطنة عمان
عمري يضيع
خالد المسكين - السعودية
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (40)
2020-06-28 14:39:56
360140
user
40 -
عامر
نصيحتي لك مارس رياضة الملاكمة ...او الكيك بوكسنغ ستكون مثل الوحش تلحق الهزيمه في الخصم المقابل في دقائق معدودة...لا تمارس الكراتيه او التايكوندو لا تنفع بالمشاكل
2017-09-07 07:47:27
174455
user
39 -
عبد الكريم
ياشريك ماعم تسمع جون سينا عم يقول لانستسلم ابدا
2017-09-07 07:18:03
174448
user
38 -
عمر
عليك قراءة تعليقي سوف اعطيك بعض النصائح 1تعلم اسلوب قتال مثل الكارتيه او الكونغ فو او الملاكمة 2 ضقات قلبك سريعة والخوف يملاء وجهك يعني انت معدم الثقة في نفسك وعليك ان تكون شخص قوي لكي لا يتم ضربك ومن الممكن ان شعورك
بلخوف هو انك لم تصارع احد في حياتك 3ابحث في جوجل عن طرق تقوية الثقة بالنفس
مثل التجول في المقابر ليلا اذا كنت تسمع عن الاسطورة بروس لي
ذالك الشخص هو مثلي الاعلي لانه قوي تعلم من افلامه الدفاع عن نفسك اتمني ردك لتعليقي
2017-05-21 00:15:09
157644
user
37 -
رشيد..
ياسيدي ثقتك فى نفسك وقدراتك حتى وان كنت ضعيف الجسد تكفى بهزيمه اقوى اصدقائك

ارادتك هى كل ما تحتاجه مع قليل من الصبر والامل...
استخدم اهم عضله فى العقل ولا تستخدم كل عضلات العقل فتكون خاسر
2017-05-19 00:55:31
157380
user
36 -
عندما أعرف نفسي سـ يعرفني غيري بـ كرامتي
لا داع لـ الشكر
أحب الكتابة أرى فيها نفسي
إسمع صوتك الداخلي يعني إنفتح إلى نفسك
عندما ترى نفسك بصفاء
سوف ترى تلك الشوائب بوضوح
تلك الشوائب التي كانت عالقة في ذهنك
ستراها بوضوح بنور نفسك
ستراها بوضوح و هي تختفي و تذوب
إنها مسيرة حياة لبد من إكتساب الخبرة و العلم
لترى الحقائق و حتى الواقع يعاني من شوائب واقعية غير سليمة
فلا تستغرب إن أحسست بالتردد و الإحباط و الخذلان
وكما يقول المثل
الشجرة التي لا تميل مع الرياح تنكسر
يعني أمشي مع الوقت و تأقلم مع مجتمعك بذكاء
و حاول أن تصلح حالك و حال الناس
ولا تبالغ في تقدير الأشياء
التوازن في كل شيئ موجوب
في أبسط فكرة حتى ...
2017-05-18 08:15:04
157286
user
35 -
علاء بركات
الخوف من الفشل هذا ما اسميه
2017-05-17 21:41:15
157222
user
34 -
اسماعيل الى عندما أعرف نفسي سـ يعرفني غيري بـ كرامتي
و لكني لا اعرف كيف اسمع لصوتي الداخلي كيف !؟
2017-05-17 21:41:15
157221
user
33 -
اسماعيل الى عندما أعرف نفسي سـ يعرفني غيري بـ كرامتي
عندما أعرف نفسي سـ يعرفني غيري بـ كرامتي
في الحقيقة ما قلته ينطبق اغلبه علي خصوصا تخيل السيناريوهات و التخيل في الحقيقة انا كثير شرود الذهن و قد اخبرني استاذي و والداي بدلك و قليل الكلام و لكن اسامح كثيرا و لا انفعل و هذا ما لا يعجبني انا اشكرك على ردك الطويل نوعا و ما ولكني كنت سعيدا بقرائته
2017-05-17 14:37:28
157194
user
32 -
عندما أعرف نفسي سـ يعرفني غيري بـ كرامتي
قلبك طيب و طبيعتك سليمة و عقلك لا يستوعب هكذا سخافات و تفاهات لأنك لا تهتم ولا تجد فيها متعة تدفعك لذلك ، هؤلاء عقولهم صغيرة و أفواههم كبيرة تنبعث منها رائحة كريهة أصولهم رخيسة ، لكن هناك شيئ مهم جداً يجب أن تعرفه عن كونك أنت بحد ذاتك و طبيعة حالك ، ربما منذ طفولتك و أنت تشعر بأنك أقوى من أقرانك ، لكنك لا تملك موجات عنيفة عنفوانية تدخلك في حالة هستيريا تتحدى بها كل من يتعدى عليك ، كنت دائما تتعامل معهم بكل عفوية دون كراهية حتى ولو أذوك ، لكنك في قرارة نفسك تعلم كم أنت حساس ، فـ عندما تكون لوحدك تجلس في خلوتك تسترجع ذكرياتك و كل تلك المواقف التي سكت فيها عن حقك دون أن ترد رد قوي ، حينها تتمنى لو تصرفت بعنف ضد هؤلاء المعتدين ، لكنك لا تجد تلك الديناميكية في نفسك عندما تقف أمام عدوك وجه لـ وجه ، تشعر بضعف و ضياع و ربما تدوخ و تدخل في دوامة من الإرتباك و التوتر لا تناسب طبيعتك و فطرتك السليمة فـ يحدث لك الخوف ، هل تعلم لماذا يحدث لك ذلك !؟. يحدث لك ذلك لأنك تملك خيال واسع و قدرة على تخيل الأحداث ، فأنت لا شعوريا و دون مجهود ترى سيناريوهات سريعة تمر على ذهنك صور تسبق الأحداث ، فأنت حينها تخيف نفسك و في نفس الوقت تملك القدرة على إخافة الأخرين لو أستغلت عقلك و عضلاتك بالشكل المناسب في الوقت و المكان المناسب ، لا أنصحك بأن تسكت على هؤلاء لأنهم يمثلون الفئة الكبيرة بين الناس و يمكنهم إدخالك في حالة إكتئاب مع الوقت تصبح أضعف منهم بكثير لأنك أستسلمت لهم دون أن ترضى حقا بذاك الإستسلام ، صدقني هؤلاء عقولهم صغيرة و من السهل التحكم فيهم دون أن تأذيهم و دون أن يأذوك ، عاملهم بأسلوب رزين ، عليك أن تبدء بنفسك أولا أهزمها بعدها تهزم كل أعدائك ، فالقضية كلها ثقة في النفس ، يجب أن تتعلم كيف تسمع صوتك الداخلي عندما يخاطبك بنبرة حادة واثقة لا يبدو عليها التوتر و الإستسلام ، فـ إن لم تفهم بعد ذلك هو صوت نفسك هو سبب إرتباكك لأنك تجاهلته في تلك المواقف لكنه هو لم يتجاهلك و كان حاضر معك في تلك المواقف كان يناديك لكنك لم تسمعه جيدا ، لهذا السبب لا تستطيع أن تتصرف بشجاعة واثقة في تلك المواقف لأن هناك حاجز بينك و بين نفسك يمنعك أن تعبر عن كونك حقا ومن تكون أنت بحد ذاتك ، نصيحة أحيانا لا يجب أن نفكر كثيرا في التفاصيل المملة في هكذا مواقف ، يكفي أن تعيشها بغضبك تقدم إلى الأمام إذهب إليه مباشرتا و أصفعه بكف على وجهه و قل له رد بالك تزيد تعاودها نهبلك ، و إذا أراد أن يهاجمك و يدخل معك في عراك دعه يندفع نحوك و وجه له لكمة على الجبهة بين العينين أو على جانب العين ، كاوووو ، و إذا أنحنى و أراد أن يمسكك بذراعيه من بطنك ليقلبك لا تدعه يمسكك جيدا ، تلك هي فرصتك فـ بمجرد أن يمسكك في نفس اللحظة ضع يدك بسرعة على ضهره و أقفز بـ قوة و أضربه بـ ركبتك على صدره !! يريب كالحيط القديم ، و لا تنسى اسلوب العراك يعتمد على التركيز و التراجع و التقدم حتى تتعب خصمك ، أقول لك هذا من أجل مصلحتك لأنك لو لم تعبر عن غضب في الموقت و المكان المناسب ستندم على ذلك و في كل مرة ستضعف أكثر ، وما أكثرهم هؤلاء الأغبياء إنهم في كل مكان ، وصدقني هؤلاء هم في الحقيقة .. حقيقتهم جبناء
2017-05-17 13:59:17
157191
user
31 -
حسين سالم عبشل - محرر -
ساحاول الانضمام الى ناد من النوادي مع اني لا احتاجه
في الحقيقة انضممت منذ مدة الى نادي معين و لم ابق فيه طويل لان التدريب شاق كما ارى انه مضيعة للوقت .
2017-05-17 13:31:19
157180
user
30 -
خالد
اخ اسماعيل انا اقسم بالله العظيم ان وضعي كان مشابه لوضعك تماما، لكنني تغلبت على هذا الخوف وسوف انصحك بعض النصائح لتتغلب عليه:
1-عليك بأن تجيب نفسك على الاسئلة التالية( لماذا انا اخاف؟ لماذا انا لست قوي مثل فلان؟ مالذي سوف يحصل لي ان واجهت الاخرين؟)
2- عليك ان تثق بنفسك وان تثق بقدراتك وانك قادر ان تكون الافضل
3- عليك الاندماج مع الاخرين فالوحدة لها اثار نفسية مؤلمة
4- عليك بالإكثار من المواجهات وتحقير فكرة الخوف، عليك بتوجيه فكر الخوف الى الاتجاه الصحيح.
انا كنت مصاب بالخوف الاجتماعي لكنني تغلبت على هذه المشكله باستعمال تلك الخطوات.
عليك يا اخي ان تهتم بدراستك، فالمرحلة التي انت فيها هي التي تقرر مصيرك المهني.
عليك بأن تكتسح كل من سخر منك، ادرس لتصبح في منصب عالي وان لا تكون بحاجة الى اي احد، انا الان ادرس هندسة مدنية سنة ثانية بالجامعة ولست بحاجة اي شخص وانت يمكنك ذلك ايضا.
اتمنى لك دوام الصحة والعافية
2017-05-17 13:31:19
157174
user
29 -
موفق
تشجع وقاتل بكل ما اتيت من قوة وسوف تهزهم هزا انهم اولاد مشاكسون كغيرهم من الاولاد
2017-05-17 11:40:07
157137
user
28 -
تونس-عبدالله
مثلي تمام اخي ياريت اصير ثقتي فنفسي لاني اخاف بشدة الشجار لا اعلم لماذا
2017-05-17 11:16:38
157136
user
27 -
حسين سالم عبشل - محرر -
تستطيع ان تنظم لنوادي رياضية لتتعلم فنون الدفاع عن النفس و الكاراتية ، هذا ليس تشجيع للعنف بل سوف تزيد ثقتك بنفسك و سوف تستطيع هزيمه الخصم دون ان تلحق الضرر به ، فهناك حركات توقف بها حركة الخصم دون ان تضره
2017-05-17 11:16:38
157134
user
26 -
كارولين
لا تخاف ب.ب لو شو ما صار اعرف انو حد معك ماضل حد جبان هل ايام وما تخاف من حد بس طنشهم وما تطلع عليهم كون قوي وخليك منيح ولا ترد ع حد :( فدوه
2017-05-17 10:34:58
157122
user
25 -
غامض
انصحك بمشاهدة فيلم Never Back down
2017-05-17 10:14:01
157119
user
24 -
حنيف
إكسر حاجز الجبن و واجه من يريد ظلمك إذا ظننت و لو ظنّا أنّك تستطيع الدّفاع عن نفسك...أكثر العالم أصبح يعترف بلغة القوّة في ظلّ غياب الحكم بشريعة الرّحمن التّي تأخذ الحقّ للضّعيف من القويّ....و تذكّر قول الرّسول صلّى الله عليه و سلّم :
''شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع''..رواه أبو داود..
بالتّوفيق لك..
2017-05-17 10:14:01
157118
user
23 -
اسماعيل
لقد قرات كل الردود بتمعن و لو كنت استطيع لاجبت كل واحد منكم و لكن اتاسف
اشكركم كثيرا على مساعدتي
ما حدث معي كان قبل عامين و بالضبط في الثالثة اعدادي و ساروي لكم في مقال اخر كيف تصرفت في العام السابق بعد تلك التجربة و بعد ان اكتشفت نقطة ضعفي شكرا لكم
2017-05-17 07:47:06
157110
user
22 -
ستيلا
و لهذا اكره قصيري القامة -_-
اراهن على ان لسانهم اطول من قامتهم بكثير ~_~
لا تخاف عليك ان تبرز شخصيتك لهم و احيانا التهديد ينفع
عندئد لن يتجرؤوا على مشاجرتك و الا انتظرني قليلا سآتي لمساعدتك هه
2017-05-17 06:40:29
157106
user
21 -
Lonley one
تحياتي الى كاتب المقال ..

اخي الكريم .. الشجاعة ليست في ان لانخاف .. بل تكمن الشجاعة في مواجهة مخاوفنا .. لذا قال عنترة بن شداد يوماً حينما قيل له انت اشجع العرب الان .. قال انا لست بشجاع انما انا اواجه الجبان فأدحره شر دحره بطريقة ترعب حتى الشجاع لكي لايقترب مني .. ويوما ما هاج ثورٌ في القرية التي بها عنترة وركض وراء عنترة وعنترة يجري الى ان قفز فوق سور وبعد ان تم الامساك بالثور .. قيل له ياعنترة انت اشجع الفرسان فكيف تفر من ثور .. قال وما ادرى الثور اني عنترة .
اخي الفاضل .. احيانا الخوف من القتال او الالتحام الجسدي يكمن في خوفنا من التعرض للاصبة او الاهانة في العلن .. لذا الطريقة المثلى في التصدي لهذه الحالة هو ان لاتقلق بهذا الشأن بل يجب ان تكون مقتنعا ان القوة الكامنة فيك كافية لازالة جبل لذا لابأس ببعض الندوب فالنساء يعشقن الرجل ذو الندوب .. عليه كل تلك المشاعر ستزول في حالة واحدة ومن منطلق تجربة شخصية .. في حال سددت لكمة قوية لخصمك ستنهار حينها كل تلك الجبال من الخوف الراسخة في مخيلتك وستكتشف عندها ن من ظننته غولاً .. لم يكون سوى ظلٌ لفأر .

دمتي بكل ود ..
2017-05-17 05:12:49
157104
user
20 -
same
انصحك يا اسماعيل بمشاهدة هذا الفلم happy bithday هو فيلم انمي يتطرق الى قضية التنمر و ابعدها الى جانب بعض القضايا الاخرى التي نتعرض لها في حياتنا بطريقة او باخرى ,فهو فيلم يلائم مختلف الفئات الاجتماعية , و ان كان انمي فانني انصح به الجميع و ليس انت فقط يا اسماعيل.
https://www.youtube.com/watch?v=ss5HTqHcoko

و عموما يجب ان تدرك انك,انت انسان و الاخر انسان و بالتالي فليس هناك ما يدعو للخوف عندما تتحدث مع احدهم انظر مباشرة الى عينيه و اجه مخاوفك , اعمل على تقوية نقط ضعفك بالمناسبة انت تدرك نقط ضعفك و نقط قوتك استغل هذه الاخيرة لمصلحتك .
انصحك في نفس السياق بقراءة كتاب فن الحرب .
2017-05-16 18:47:40
157070
user
19 -
ساكن اليل
كانت عندى نفس المشكله ولكننى تغلبت عليها بطريقتى الخاصة ... وهى قتلت ثﻻثة من زمﻻئى عن طريق الدهس بالسيارة ولم يلحظ احد ارقام السيارة وعند التحقيق كنت اول شخص مستبعد الاننى فى نظرهم جبان اما الان اضع خطة للبقية ... تحياتى لك يا كاتب المقال انا اخذ حقى بيدى فق ﻻغير
2017-05-16 18:47:40
157069
user
18 -
نسيم
قال رسول الله صلى عليه وسلم (ليس الشديد بالصرعة انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) لا داعي للصراع والمواجهة البدنية لاثبات قوتك وتخل عن فكرة انك ضعيف لا تخف من المواجهة لكن الافضل ان تتعلم كيف تتحكم بنفسك وتفكيرك ، واذا اظطررت ان تواجه احدا دفاعا عن نفسك فلا تخف منه مهما كان وحول خوفك الى طاقة للرد عليه واعلم ان معظم الشجعان والاقوياء الذين مروا عبر التاريخ لم يكونوا اصحاب قوة بدنية خارقة لكن لهم طريقة تفكير تحث فيهم الشجاعة والقوة واعذرني ان اذكر مثل ان الحيوانات تكون شديدة القوة وهي في قمة خوفها وتشعر بالخطر وتستطيع اخي العزيز ان تلتحق في نادي لتعلم فن الدفاع عن النفس واتمنى لك التوفيق
2017-05-16 18:47:40
157067
user
17 -
بيري
الخوف سببه قلة الثقة بالنفس
انت قوي حتى انك تعرف نفسك
ولكنك تنتقص الثقة بنفسك ، انت تتوقع الفشل لنفسك دائما ، هذه هي مشكلتك

على وصفك ان مظهرك يوحي بأنك لست ضعيف ، إذن اخدع الاخرين بمظهرك ولا تجعلهم يعرفون نقاط ضعفك ، يعني إلتزم الصمت افضل لا تحكي نفسك وشخصيتك ولا حتى عن مشاعرك ، اجعل نفسك شخص غامض

والموقف الذي كنت ستتعارك فيه مع زميلك كان من الافضل ان تعتذر بطريقة اخرى دون ان تذكر السبب ، كان باستطاعتك ان تقول لا انا اعتذر لاني اخاف عليك مني بدل ان تقل انت اقوى مني ، او ان تقول انا لا افضل العراك لأني قد أؤذيك وتتسبب لي بالمشاكل


وبالاخير لا تخف من احد فهم بشر مثلك ويملوكن ماتملك لا اكثر بل يمكن هم اقل قوة منك ولكن هم يمتكلون الشجاعة فقط ، حاول ان تكن شجاع
2017-05-16 18:06:12
157065
user
16 -
بنوتة سفروتة "ظل"
انا عارفة الحالة دي
دي مش حالة خوف لو كنت بتحس برعشة بالجسد
وضربات قلب متزايدة وغيرها من الأعراض
دي بتبقي مشكلة بالاعصاب على مااظن قرأت عنها علي النت بسبب فورة الأدرينالين ابحث عنها
2017-05-16 17:38:43
157056
user
15 -
ادهم صبري
ولدي اسماعيل بجانب هذه النصائح السابقة سانصحك بهذه النصيحة لانني مررت بمثل تجربتك ، وعندها بادرت بالاشتراك في احد الاندية الرياضة وانضممت اليهم فى لعبة الكونغو فو ....وبعد فترة من التدريبات جاء وقت الاشتباك وفوجئت بنفسي في الحلبة وامامي خصمي ومخاوفي وقررت التغلب على مخاوفي فى هذه اللحظة فنهلت على خصمي المسكين بالركلات والقبضات وعندها اوقف الكابتن المبارة ليعلن فوزي على خصمي ومخاوفي ايضاً ...
ولذلك اقوال لك بادر بالاشتراك في احد العاب الدفاع عن النفس عندها ستكسب الثقة في نفسك ....واياك ان تعتدي على من حولك ومن يدري لعلنا نسمع غداً عن اسماعيل المغربي بطل الكونغو فو
بالتوفيق والنجاح ان شاء الله .
2017-05-16 17:38:43
157054
user
14 -
ألِكسندرا
عليك التحلي بقوة الشخصية يااخي وخاصة الثقة بالنفس
ان تهرب من خيالك غاية لاتدرك وآيلة للفشل اي مواجهتك للمشاكل عن طريق الهروب ستجذب هذه المشاكل اليك وبرايي فان اسهل طريقة للهرب من مخاوفك او مشاكلك بصفة عامة عي مواجهتها
ثق بنفسك وواجه ماعارضك في طريقك وبالطبع باسلوب حكيم
فان لم تكن هنالك وسيلة سلمية للمواجهة فاللجوء للعنف قرارك وتستطيع الاستغناء عنه فانصحك ان تجعل العنف آخر تفكيرك لكن بالطبع لو بدأ احدهم الادعاء بالقوة وبدا مرحلة الهجوم فابدا مرحلة الدفاع
وبالتوفيق
2017-05-16 16:57:55
157051
user
13 -
فتاة
ماتمر بهِ هو مايعرف بالتنمر ..وهو نوع من الأساءة والأذية
من قبل فردٍ أو مجموعة أفراد "شلة" لفردٍ آخر ضعيفاً جسدياً
أجزم أن غالبية الأطفال والمراهقين العرب قد مروا بهذهِ الظاهرة ..وسببها بالمقامِ الأول العدوانية والتكبر وتشجيع أصحاب السوء بالنسبة للمتنمر ..وضعف شخصية المتنمر عليه بالمقابل ..
عندما قلت أنك طويل القامة قوي البنية ..لم يتجرأ أحدٌ بإذيتك في البداية..لكن عندما سمحت لهم تجاوزا الحد..إذن هنا الخلل ..يجب أن تقوم شخصيتكِ وتعيد تشكيلها ..ولا يعنِ الأمر بأن تصبح مثلهم ..لا ..يعني أن تبني شخصية قيادية قوية ..
أنت في سن المراهقة ..سن العجن كما يقولون ..ماتفعله الآن هو ماستكون عليهِ مستقبلاً ..هذا السن الذي تنتقل فيهِ من الطفولة الى ماقبل الشباب ..فيبدأ جسمك وعقلك بالتغير والنمو والنضوج..لديك قدرات هائلة جداً في هذهِ الفترة ..وهي أهم فترة في عمرِ الأنسان كما تشكل منعطفاً خطيراً ..اما يتأنى فيهِ ويلتزم بالضوابطِ والأسس الذي تربى عليه كي يجتاز المنعطف بسلام ..وأما يسرع ويتحرر فلا يجد نفسه الا وقد هوى

لذا أغتنم هذا السن وهذهِ الفترة المثالية لتبني شخصية قوية قيادية متزنة عظيمة تنفع الأمة مستقبلاً ..تحرر من قيودك وعقدك ومخاوفك ..وأقتحم الحياة من أوسع أبوابها .. ولا تكترث بشأن زملائك ..فهم مجرد صبية عابثون ..الحياة أكبر والكون أوسع من أن نكترث لهم
..أقترح عليك أن تصاحب أحد والديك ولنقل أباك في هذهِ الفترة ..أجعله صديقاً لك ..أشك له وأطلب النصح والمشورة ..أحك له تفاصيل حياتك ..فلا أحد سيفيدك ويتمنى الخير لك مثله
2017-05-16 16:57:55
157048
user
12 -
رزان الأردنية وافتخر
والخوف هو عدو الانسان الذي يمنعه من مواجهة الحياة وعقباتها فلا تستسلم وتجعل الخوف يهزمك من اجل لا شئ
2017-05-16 16:57:55
157046
user
11 -
رزان الأردنية وافتخر
اخي المراهق قلت بأنك تملك قوة بدنية فتسألنا لماذا الخوف؟ اعتقد انك انت عليك اجابة نفسك على سؤالك اعتقد انك من سيساعد نفسك بنفسك وليس نحن فالانسان في هذه الحياة عليه ان يتعلم كيف يعتمد على نفسه وان يكون واثق في نفسه ولا يعتمد على الاخرين بكل شئ على العموم يا إسماعيل فقط توكل على الله ولا تخف من اشخاص مش متربيين تربية جيدة ،المهم هو أنت والمهم هي مصلحتك ورغباتك فأنت فكر بالهشء وصدقني رح تبطل تخاف من اناس مثل الحمير ومثل ما بيقول المثل طنش الحمير تعيش امير •يا امير انت
2017-05-16 16:15:23
157032
user
10 -
غامض
افضل ان استعمل كلمة الدفاع عن النفس في اخر شئ تفعله بعد فقد الامر لحلها سلمية

اعلم ان كما انت متوتر فهو مثلك ايضا لكنه يتظاهر بالكلمات لانهاء الخصم معنويا وفكريا وتجريده من الثقة، لا تنسى عن ارتفاع الادرانالين فهو يهيئ الجسم اما للمواجهة او الهروب وهو ايضا نوع من الحماية يتخذها الشخص.
فالقوة الحقيقية تاتي من الداخل قبل.
2017-05-16 16:15:23
157024
user
9 -
جودى أبوت
الأمر له علاقة بماضيك أقصد بطفولتك مثلا إذا كان الوالدين أو أحدهما يضربان الطفل فهذا يولد في نفسه الخوف و يقضي على ثقته بنفسه و أنا عندي مشكلة تشبه مشكلتك لكن العكس أنا لا اتعامل ببرود أنا أفقد أعصابي بسهولة و لا استطيع كظم غيضي و هذا جعلنى فريسة سهلة لخصومي يستطيعوا إخافتى و إستفزازي بسهولة و السبب أن أمي كانت تقف في صف أخواتى عندما كنا نتشاجر في الطفولة اكثر مما يجب .
2017-05-16 15:10:12
157016
user
8 -
زهره السماء
نصيحتي لك للتخلص من عقده الخوف هذه ان تقاتل من يعتدي عليك او يطلب منك القتال انك ان دخلت هذه التجربه وانتصرت وانت واثق من امكانيه انتصارك لما تتمتع به من قوه جسديه وطول القامه فحتماً سيتبدد خوفك اما ان بقيت هكذا تخاف دخول هذه التجربه فستلازمك هذه العقده وتتطور الى امراض نفسيه اخرى هيا ادخل الى حلبه النزال وجرب نفسك
2017-05-16 15:10:12
157012
user
7 -
اسماعيل
الينا . اشكرك على ردك المشجع
و لكني اعتقد ان خوفي مبرر انا اخاف بصفة عامة من القتال . ويراودني شعور بالفزع . مع العلم اني لا اتعرض لموقف كهذا الا مرات قليلة و ما ان اتعرض له الا و اشعر بالفزع . ربما كان هذا هو السبب و هو اني لم اعتد على القتال و لكني لا اعتقد دلك . لاني لم اكن كذلك في صغري
2017-05-16 15:10:12
157005
user
6 -
حطام
أخي يبدو أن مشكلتك نفسية و الواضح أنك تحتاج إلى مختص نفسي لكي يتابعك و يوجهك بالإضافة إلى ذلك أنصحك بالإنضمام إلى إحدى النوادي الرياضية و تعلم كيف تقوي جسمك ليس لتقاتل و لكن لتقوي ثقتك بنفسك ..كما أنه هناك أشخاصا سيئين هناك الصالحون..إختر الرفقة الصالحة و صادق الأخيار و قوي إيمانك بالله فمن إستعصم به ماخاب ...ودمت بخير
2017-05-16 15:10:12
157002
user
5 -
نجمة بحر
عزيزي الصغير
ساخبرك بسر سيجعلك ربما تضحك ملء شدقيك.. منذ سنوات وتحديدا عندما كنت في السادسة من عمري كنت اضرب من طرف بنات عمي وكنا اخواتي بالرضاعة ضربا مبرحاً كلما غاب بابا عن البيت حتى انهن وكن ثلاثة شقيقات احداهن تكبرني بعامين في احدا المرات حاولن اخذ اقراطي الذهبين بالقوة فكادت اذني تتمزق وسقطت مغشياً علي واضطررت لكتم الامر عن والدي نزولا عند رغبة جدتي سامحها الله.. لكن خجلي من تلك الحادثة شحذ همتي واوقد في داخلي شعورا بضرورة رد الصاع صاعين لاجعلهن يتوقفن عن ضربي.. في البداية اختليت بالتي تصغرني وانا اذكرها بما فعلنه فكادت تموت رعباً لضنها اني ساخنقها فعلاً.. اما الاخرى وكانت شقيقتي التي شاركتها الرضاعة فبمجرد عودتها الى بيتنا لرؤية جدتنا انقضضت عليها واخذت ارسم خارطة من الخدوش على وجنتيها ههههههههه ومنذ ذلك الحين توقفت سلسلة جرائمهن ههههههه وصرت بنظرهن مجنونة يقفن لتحيتي كانهن جنود في كتيبة تحت امري..
انا لا احرضك على الشجار لكن احيانا يحتاج البعض درساً ليتوقف عن التنمر
تحياتي اخي الصغير
2017-05-16 15:10:12
157001
user
4 -
سارة
اسمع يااسماعيل اذا كان طولك هو نقطة ضعفك بذا الشعور فالولد مايعيبه طوله دائما نفضل الرجل الطويل على القصير بمليون مرة ☺ ..

اما اذا كانت مخاوفك مصدرها شي ثاني فعن نفسي عندي طريقة دائما تنجح لما اسويها ... لما تقابل مخاوفك وتشعر بالخوف واجهه وقول في نفسك كلام انه انت اقوى وهو اضغف وانه اقدر اسوي ذا الشيئ مابموت لو جربته وصدق ذا الشي بكذا عقلك الباطني بيترجم افكارك للواقع تلقائيا وذا بينعكس إيجابيا عليك
2017-05-16 15:10:12
156998
user
3 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
انصحك بأن تتخلص من هذا الخوف لنك اجلا ام عاجلا ستظطر للمواجهة فتعود وكيف نفسك على الرد على من يسيء اليك ولا تخف منه فهو لا يرى خوفك وصدقني بعض الشخاص يتظاهر بعدم الخوف لكن في اول حركة منك سيتوقف قلبه رعبا وهذا النوع ىمن الشخاص يبدؤون بالتهجم حتى لا يتجرأ عليهم احد وهم اصلا خائفون لنهم يعلمون انهم ظالمون فلا تخف من احد كلهم مخلوقين من دم ولحم مثلك ولهم قلوب ترتجف وتختاف فأخف من يريد اخافتك ان لم تكن ظالم فقط لا تسء ولا تستغل قوتك في ظلم احد لكن حقك لا تسكت عنه امام مثل هؤلاء الأنذال
2017-05-16 15:07:01
156980
user
2 -
نسرين
كان لدي نفس الخوف لكن تخلصت منه بالجلسات التأملية
اعتقد ان عقدة الخوف اصابتك من شيئ معين في صغرك وكبرت معك العقدة
انصحك ان تقوم بجلسات تأمل في البيت وان تقنع نفسك في هذه الجلسات بأنك لا تخاف كررها مرارا وتكرارا وستحس بتحسن اعدك بذلك
2017-05-16 12:26:20
156971
user
1 -
الينا
يا اخي هذا خوف لا مبرر له وابقي كلمة الخوف لا توجد في قاموسك
ولا تخف من اي احد مهما كان الا الله تعالى ووالديك
كذلك الكلام له نتيجة اي عندما يغلط معك شخص ولو بكلمة ردها نتا بشحال من كلمة باش ميزديش يغلط معاك
تحياتي اختك من الجزائر الشقيقة
move
1