الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا

بقلم : كريم صارة - الجزائر
للتواصل : [email protected]

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
أشهر جريمة قتل عرفتها فرنسا و أكثرها غموضا

في الرابع عشر من شهر يونيو 1991 تلقت الشرطة الفرنسية في مدينة موجينس (Mougins) اتصالات عديدة من عائلة و أصدقاء السيدة جيزلين مارشال و الذين تنبهوا لاختفائها و عدم ردها على اتصالاتهم, الأمر الذي دفع بالدرك الفرنسي للذهاب لمنزل السيدة المختفية ليكتشفوا بعد البحث في فيلتها الفخمة جثتها مرمية في القبو و عبارة "عمر قتلني " مكتوبة بدمائها على الأبواب, لتكون تلك بداية أشهر جريمة قتل عرفتها فرنسا و أكثرها غموضا. انها القضية التي أثارت الرأي العام و أسالت الكثير من الحبر .. قضية عمر رداد.

فمن هو عمر رداد ؟ ..

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
عمر الرداد مهاجر مغربي .. وصورة العبارة المكتوبة بالدم على باب القبو

عمر رداد, مهاجر مغربي منحدر من الريف, دفع به البحث عن لقمة العيش الى العمل كبستاني عند سيدة ميسورة الحال, جيزلين مارشال, في فيلتها الفخمة في أعالي جبال الألب البحري, ليصرف على عائلته المكونة من زوجته,أطفاله و أمها, غير أنه لم يكن يدري أن عمله هذا سيكون السبب في الزج به خلف القضبان في قضية كانت كل الأدلة ترمي بسهامها نحوه و في محاكمة مازال الجميع يظن أنها كانت غير عادلة.

ملابسات القضية

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
الضحية جيزلين مارشال - 65 عاما -

بعد الإبلاغ عن اختفاء الضحية, تم اكتشاف جثة جيزلين مارشال من طرف الدرك الفرنسي في قبو فيلتها, و لكن لم يكن الولوج للقبو بالأمر الهين, فالبوابة الحديدية لهذا الأخير كانت مقفلة, غير أن الدرك بالطبع كان مدربا لفتح هذه البوابات, و هذا بالضبط ما شرع أعضاء دورية الدرك في فعله, و بعد مدة قاموا فعلا بفتح قفل البوابة ولكن صدمتهم كانت كبرى حين رفض الباب أن يتزحزح أكثر من 2 سم أو يفتح, ليستنتج بذلك الدركيون أن هناك ما يسد الباب من الداخل و يمنع فتحه و بقيت بذلك الوسيلة الوحيدة لفتحه هي دفعه بقوة.

بعدة مدة من الدفع تمكن أحد أفراد دورية الدرك التي وصلت إلى منزل جيزلين بالولوج إلى القبو ليصدم أولا بوجود سرير و أنبوب حديدي وضعا خصيصا لسد الباب و منع فتحه, و ثانيا, وهنا كانت صدمته الكبرى, بوجود جثة السيدة التي أبلغوا عن اختفائها غارقة في دمائها و على الأبواب القريبة من جثتها كتب بدمائها « OMAR M’A TUER » أي : عمر قتلني, و هذه هي الجملة التي دفعت بالشرطة الفرنسية مباشرة بالقبض على عمر رداد. بستاني القتيلة و الذي أدانته رسالة الضحية و أشارت أصابع الاتهام إليه في دليل واضح ضده, ليزج بعمر في السجن لمدة 8 سنين بعد محكمة عاصفة.

أنا أعلم أن الكثير منكم قد تساءل : "أين الغموض في هذا؟" بستاني قتل ربة عمله الغنية جدا, أخذ المال و ربما ممتلكات أخرى لينتشل نفسه من الفقر, و لكن الكبوة في خطته المثالية كانت رسالة القتيلة و التي لم تكن لا على بال و لا على حسبان و التي أدانته. قضية سهلة جدا أليس كذلك ؟؟

هذا ما ظنته الشرطة الفرنسية كذلك ..

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
صورة من موقع الجريمة .. جثة الضحية

لكن لابد و أن الكثير من القراء الذين يتقنون اللغة الفرنسية قد لاحظوا أن هنالك خطأ في جملة « OMAR M’A TUER » بحيث كتب الفعل دون تصريف و كان الأصح أن تكتب « Omar m’a tué » خطأ ربما يراه البعض تافها و لا يدل على شيء ولكن كل من عرف جيزيلين, السيدة الغنية من الطبقة المخملية في مدينة نيس و التي عرفت بثقافتها و غناها, تساءل كيف لها أن ترتكب خطأ كهذا حتى ولو كانت في آخر ثواني حياتها, كيف لا و هي من منطقة عرفت بمعقل اليمين المتطرف الذي يرى أن هوية الدولة الفرنسية تكمن في لغتها؟ هذا الخطأ الشهير كان أول ما أثار الريبة وجعل القضية تأخذ منحى آخر, على الأقل لفريق الدفاع.

فيما يخص الجملة الشهيرة, هناك ثلاثة نظريات حول هوية كاتبها.

تقول النظرية الأولى أن كاتبتها هي فعلا جيزلين مارشال, كما قررت الشرطة و فرقة التحقيق أن تصدق, المغدورة حسب هذه الرواية أبت أن ترحل دون أن تكشف هوية قاتلها و رفضت أن تترك علامة استفهام حول الجريمة, و لكن و لسخرية الأقدار ترك فعلا موتها أكبر علامة استفهام في تاريخ الشرطة الفرنسية, فالمشككون في هذه النظرية ركزوا أولا على الخطأ الإملائي الذي ما كانت جيزلين لترتكبه, و رأوا أنها نظرية غير مبنية على أساس, فإن كانت الضحية بقادرة على الوقوف و الكتابة على الأبواب بدمائها رسالة كهذه و هي تعاني من سكرة الموت, فلماذا لم تصرخ طلبا للنجدة؟ لماذا لم تحاول فتح الباب و الخروج؟ كيف تكتب أن عمر قتلها و هي مازلت في لحظة كتابة الجملة على قيد الحياة؟ و إن كان فعلا عمر هو من قتلها فلماذا اكتفى بسرقة فقط ما كان في حقيبة يدها و ترك المجوهرات وكل الأشياء الثمينة التي تملكها؟؟غريب أليس كذلك؟

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
 صورة القبو حيث وقعت الجريمة

أما أصحاب النظرية الثانية فيزعمون أن عمر رداد هو من كتب الرسالة التي أدان فيها نفسه بعد أن قتل جيزيلين و هرب, المتحمسون للنظرية يرون أن عمر رداد هو مجرم ذكي خطط بدهاء لقتل ربة عمله و كتب "عمر قتلني" على الأبواب كتمويه ظنا منه أن الشرطة الفرنسية ستكون أذكى من أن تصدق ذلك و ستظن أن هناك من يحاول توريطه, وبذلك سيبعد نفسه عن دائرة الشك. بغض النظر عن كونها نظرية غبية و قمة في السخف, تبقى أبعد النظريات عن التصديق لسبب واحد, عمر رداد هو شخص أمي لا يتقن من اللغة الفرنسية حرفا واحدا, الأمر الذي جعله عاجزا تماما عن الدفاع عن نفسه في محاكمته.

أما النظرية الثالثة , و هي الأشهر, فتقول أن المجرم الحقيقي هو من كتب الرسالة و سرق بضعة أوراق نقدية محاولا توريط البستاني الفقير, و التمويه عن هويته برمي التهمة على شخص أخر, رواية أقرب إلى التصديق خصوصا و إن اخذنا بعين الإعتبار الأمور التالي :

هل فعلا "عمر قتلني" مكتوبة بخط يد جيزلين؟

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
احد المحققين يلقي نظرة على العبارة المكتوبة بالدم على الباب

في التحقيق الأول سنة 1991 أي سنة ارتكاب الجريمة, كل تحليلات خط الكتابة أشارت أنه فعلا, خط الكتابة على الأبواب هو خط يد جيزلين مارشال, و لكن في كل مرة فريق الدفاع يستجوب المحللين تتضارب تصريحاتهم, ليؤكدوا أنه ليس تطابق 100% بل جزئي يبلغ في أقصاه 75% , أمر جعل فريق الدفاع يطلب الاستعانة بمحلل جديد لخط الرسالة الشهيرة, الأمر الذي جعل المحكمة تستعين بالسيدة بويسون دو بار و التي أكدت أنه من أصل عشرة حروف, 5 فقط تطابقوا مع خط السيدة مارشال.

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
الضحية كانت سيدة ثرية .. وإلى اليسار صورة منزلها

أما في التحقيق الثاني سنة 1999, بعد إعادة فتح القضية, تم اللجوء إلى وسائل متطورة لتحليل خط اليد و خبراء اكفاء في هذا الميدان للفصل فيما كان فعل خط الكتابة هو خط يد جيزلين مارشال أم لا, ليخرج الخبراء بنتيجة مفادها أن الخط الذي كتبت به الجملة التي أدانت عمر رداد ليس خط الضحية, لتعود المحكمة بتكليف محللين جدد لدراسة الكتابة من جديد ولكن حتى هؤلاء أكدوا أنه من المستحيل تأكيد أنه خط جيزلين مشككين في نتائج تحقيق 1991 الذي أدان عمر رداد و ألقى به في الحبس.

من سد باب القبو من الداخل؟؟

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
القضيب الذي استخدم لغلق الباب من الداخل

كما أشرت فوق عزيزي القارئ, وجدت الشرطة الفرنسية صعوبة كبرى في الولوج لداخل القبو و ذلك بسب وجود السرير و الأنبوب الفولاذي اللذان سدا الباب من الداخل, فمن وضعهما ؟؟ تبقى هذه أكبر حلقة مفقودة في قضية عمر رداد لأن القبو لا يحوي أي مخرج أخر إلا الباب الذي كان مسدودا, فإن كان القاتل هو من سده فكيف خرج؟؟ و إن كانت الضحية هي الفاعلة, فنحن هنا نتكلم عن امرأة خارقة, كتبت رسالة بدمها تدل على قاتلها ثم ذهبت للباب سدته بطريقة عجز حتى رجال الشرط عن فهمها ثم استلقت وسط دمائها لتموت في سلام.

لغز ساعة وفاة جيزيلين, و أين كان عمر وقتها؟؟

هناك لغز آخر أسال, و مازال يسيل, الحبر في هذه القضية ألا وهو: متى فارقت الضحية الحياة.... بالضبط.

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
صورة يد الضحية .. هل هي فعلا من كتبت العبارة على باب القبو ؟

حسب تقرير التشريح الأول, فارقت جيزلين مارشال الحياة في الـ 24 يونيو, بين الساعة الـعاشرة صباحا و الواحدة بعد منتصف النهار, هذا التقرير جعل فريق الدفاع عن عمر رداد يصرخون "هالليلويا" قد جاءنا الفرج!! لأن عمر يومها قد استقل القطار صباحا متجها نحو مدينة تولون أين احتفل بعيد الأضحى مع عائلة زوجته. غير أين المحكمة هي سفينة تحب أن تمشي عكس ما تشتهيه الرياح, رياح كان يحاول بها فريق الدفاع عبثا أن يغير و يبرؤوا عمر, غير أن القضاة زعموا أن يوم الوفاة كان الـ 23 و أنه كانت مجرد خطأ مطبعي من كاتب التقرير, عجيب, محاكمة كانت كل البلاد تترقبها يرتكب فيها خطأ كهذا؟ و في بلد مثل فرنسا !!

و لكن لا ينتهي هنا لغز مكان وجود عمر رداد وقت الجريمة, لأن هذا الأخير ظل يؤكد أنه يومها عمل عند السيدة فرانسين, صديقة جيزلين و جارتها, و التي أكدت هذا الأمر, ثم اتجه بعدها الى مخبز هو معتاد على الذهاب إليه, حيث وقف في الطابور لمدة طويلة قبل أن يحصل على ما يريد شراءه, بعد أن وصف عمر المخبز ذهب رجال الشرطة اليه ليكتشفوا أنه كان مغلقا ذلك اليوم, ليُدق بذلك المسمار الأخير في نعش عمر و يتأكد أنه المجرم.

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
الشرطة تقتاد المشتبه به عمر رداد .. بستاني منزل الضحية

غير أنه يا صديقي هناك معلومة كنت قد ذكرتها مسبقا و هي أن عمر رجل أمي, لا يقرأ و لا يكتب, لا يتكلم لا الفرنسية و لا حتى العربية فلغته الأم هي الأمازيغية, لذا طوال هذا التحقيق كان رجال الشرطة في حوار طرشان, حوار سقيم, مع إنسان لا يفهم 90% مما كان يقال له, فحين وصف عمر المخبز, كان ذلك بكلمات محدودة جدا لا يعرف غيرها, مما جعل رجال الشرطة يذهبون لأقرب مخبز من منزل فرانسين للتحقيق به, ولكن بعد عدة سنوات (بعدما وقع الفأس على الرأس) قامت إحدى الصحفيات و التي حققت في القضية باكتشاف مخبز أقرب من التي تم التحقيق مع العمال فيه, و بالفعل أكدت صاحبتها حين رأت صورته أن عمر كان زبون دائم لديها.

و في شهادته أكد عمر أنه عاد بعد ذهابه الى المخبز الى المنزل الذي كان يعتني بحديقته, الأمر الذي أكدته صاحبة المنزل و هي "أرليت" ابنة السيدة فرانسين و التي أشارت أن عمر عاد يومها أبكر مما كان متفقا عليه ليتدارك التأخير في العمل بحديقتها, و أكدت أنها لم تلاحظ أي سلوك غريب منه, بل كان طبيعي جدا و حتى ثيابه كانت نفسها ولم تلاحظ عليها أي بقعة دم. فلماذا تجاهلت المحكمة كل هذه المعطيات؟؟

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
عمر رداد اثناء محاكمته

أمر آخر ورط عمر رداد في قضيتنا هذه, هو حين أقر أنه كان يتردد على بيوت الدعارة و أنه كان يلعب القمار, الأمر الذي جعل التهمة تلتصق به أكثر فأكثر, خصوصا بعد أن أدلت خادمة جيزلين بشهادتها مؤكدة أن عمر طلب من ربة عملها أن تعطيه راتبه مقدما عدة مرات أو تعطيه سلفة عن الراتب ملمحة أنه من سرق النقود من حقيبة جيزلين, عمر من جهته اتهمها بالكذب و صرح أن جيزيلين كانت تشك أن الخادمة تسرق من أموالها, و تساءل فريق الدفاع عن أين كانت الخادمة فعلا يومها, لأنها صرحت أنها كانت في عطلة لتصرح بعد فتح القضية أن جيزيلين هي من اتصلت بها و أعطتها هذه العطلة, اتصال هاتفي لم تأتي على ذكره في أخذ أقوالها الأولي و الذي جعل فريق الدفاع يرى أنه يجب التحقيق معها أكثر.

كل هذا كان عبثا.

"عمر قتلني" الجريمة الغامضة التي حيرت فرنسا
مازال يصر حتى يومنا هذا على انه بريء 

ففي الـ22 من فبراير 1994 تم الحكم على عمر رداد بالحبس لمدة 18 سنة, متجاهلين كل محاولاته بالانتحار و إضرابه المتكرر عن الطعام, حكم أثار الرأي العام الفرنسي ضد المحكمة و كل أفراد فرقة التحقيق في القضية, وبعد عدة محاولات من ملك المغرب و توسطه لدى رئيس فرنسا لتبادل المساجين, تم في الـ 4 من سبتمبر 1998 إطلاق سراح عمر رداد, و الذي بعد كل هذه السنوات في السجن خرج منه أخيرا وهو يتقن اللغة الفرنسية لتُفك بذلك عقدة لسانه وليبدأ بعدها رحلة طويلة في الدفاع عن نفسه و تبرئته من جريمة اصطفت كل الأدلة فيها لتورطه, رحلة ألف فيها كتابا قال فيه كل ما لم يقوا على قوله من قبل بسبب جهله للغة الفرنسية من جهة و أميته من جهة أخرى, كتاب حكى فيه تفاصيل محاكمة كان فيها مثل الشاهد اللي "ما شافش حاجة".....عفوا بل الأصح, متهم ما شفش حاجة.

ملاحظة

بعد اعادة فتح القضية في الـ 2000 بطلب من عمر, تم اكتشاف ثلاثة آثار حمض نووي ذكري على أداة الجريمة و في القبو, وبعد تحليلها تم التأكيد أنها كلها لا تتطابق مع حمض الـنووي الخاص بعمر...لتبقى قضية "عمر قتلني" مفتوحة.

مصادر :

- Affaire Omar Raddad : l’ADN retrouvé sur des scellés n’est pas celui du jardinier

- Omar Raddad

- Affaire Omar Raddad

- Who really killed Ghislaine Marchal?

تاريخ النشر : 2017-05-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (87)
2020-11-21 13:32:43
386516
87 -
عبدالحليم
حسب ما طرحتم من معلومات يتبين لنا ان عمر لم يبرأ لهذه الاسباب:
١... عمر ليس فرنسيا له حقوق مثل المواطن الاصلي.
٢... يمكن لعمر ان يفيد السلطات في تبادل السجناء مع المغرب.
٣.... المحققون ارتكبو اخطاء عديدة ومن المخجل التراجع عن اخطائهم بعد انتشار الخبر في البلد بالإضافة عجزهم عن ايجاد القاتل الحقيقي او على الاقل لم يتمكنو من ايجاد متهم بديل.
2020-11-19 16:34:25
386045
86 -
m
من الممكن ان القاتل خرج من المكان وعلى نية انه يرجع او انها كان فيها روح ف لما طلع القاتل راحت سدت الباب عشان لا يرجع لكن الغريب ف ذي النظرية الكتابة لان ع حسب الفحص الثاني قال انه مو خط الضحية ؟ اعتقد المجرم اراد توريط عمر والله اعلم
2020-08-21 09:53:55
369351
85 -
أسامة
شكرا على المقال أتذكر جيدا هاته القضية كنت صغير في السن و كانت قضية رأي عام في فرنسا و المغرب لدرجة ان ملك المغرب الراحل الحسن الثاني وقف مع عمر و عندما عاد للمغرب إستقبله في جلسة عشاء ما يحير ان مواطنة فرنسية لا يمكن ان تخطأ في تكتب m'a tué وليس m'a tuer
2020-02-10 15:04:26
336054
84 -
القلب الحزين
إنها قضية محيرة فعلاً بسبب تناقض الادلة مع بعضها البعض.
2019-12-19 07:13:15
328322
83 -
فاطمة ❤️
احساسي يقول ان عمر هو القاتل بالنظر لملامح وجهه شعرت بعدم الارتياح اما بالنسبة للحقائق فكلها تدينه واهمها بالنسبة لي ممارسته للقمار وتردده على بيوت الدعاره هذا الخليط هو الشر بذاته وصاحبهم غالبا بلا ضمير ولا عنده حس بالمسؤولية فهو من ناحية فقير ومسؤول عن رعاية اسرته واطفاله فكيف بالله ينفق راتبه القليل من تشذيب الحدائق على القمار والفاحشة هذا ان دل على شيئ فهو انه يعاني علة نفسية ولا استبعد ان ينتهي به المطاف بقتل سيدته لسبب ما..نأتي للجريمة عندما اسدل الليل ستاره اتى للمنزل برفقة صديق له ربما ساعده لتهديد القتيلة ومساومتها على اموالها لانه لم يكن يتقن الفرنسية هناك اجبروها على الاتصال بخادمتها واعطائها اجازة نشب خلاف بينهم انتهى بتوجيه طعنة للقتيلة فرت على اثرها الى القبو هناك وهي متألمة وتنزف اغلقت باب القبو باحكام من الداخل وعندما شعرت انها تحتضر كتبت اسم قاتلها وبالنسبة للخطأ الاملائي فهو وارد في حالتها هناك في الخارج عندما فشلو في فتح باب القبو ارتبكو وخافو ودون تفكير سرقو محتويات شنطة اليد وفرو في صباح اليوم التالي اتى عمر مبكرا لعمله عند السيدة الاخرى وكأن شيئا لم يكن لكن بطبع لم تسر الامور كما خطط لها هذا ماحدث ببساطة
2019-09-03 22:29:28
313174
82 -
Hanan HN
أكثر شيء غامض في هذه القضية هو لماذا وضعت السيدة جيزلين سدا أمام الباب الوحيد للقبو وكيف استطاعت ذلك أو إذا لم تكن هي فمن وضعها وكيف خرج من القبو؟ ؟
يالها من قضية غامضة
انا متأكدة أن عمر بريئ

^-^
2019-08-14 16:26:07
309070
81 -
aboudi
للاسف تم اتهام عمر وتم الزج به في السجن رغم انه بريئ وبرايي بنت السيدة فرانسين قامت باستئجار قاتل من اجل قتل السيدة جيزلين لانها ارادت القاء التهمة على عمر من اجل ابعاد الشكوك عن نفسها
2019-06-20 15:56:09
307727
80 -
Amna
للاسف المقال لم يذكر كيفية وفاة الضحية ولذلك حسب توقعاتي انها من الممكن انتحرت.. بجرح نفسها اولا ثم الكتابة على الباب وبعدها إقفال الباب ومن ثم قتل نفسها لأن ذكر ان الباب كان موصداً من الداخل ولو كان هناك قاتل كيف ممكن يقفل الباب من الداخل لعدم وجود مخرج اخر غير الباب ولكن السؤال هنا لماذا ألصقت التهمة بالبستاني المسكين ولماذا جعلت من موتها غموضاً كان قتلت نفسها في سريرها وخلاص ومن ناحية أخرى أقول يمكن قتلت بواسطة ارواح شريرة؟؟ الله اعلم
2019-05-27 13:07:56
303633
79 -
أحمد
من بداية قرائتي للقصة كنت متأكد ان عمر برئ مش بسبب الغلطة الإملائية لكن علشان الضحية كان أولي بيها تتصل بالشرطة أو تطلب المساعدة واللي كتب الجملة هو القاتل وده مفيهوش أي شك
ثم المقال ماذكرش ازاي تم القتل؟؟ وايه السلاح المستخدم؟ وفين البصمات؟؟ وتحليل الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة‘كل الحاجات دي لم يتم ذكرها‘ولكن الخادمة مؤكد انها تعرف القاتل وساعدته وده واضح من تضارب أقوالها وموضوع المكالمة اللي ماعليهاش أي شاهد واحد يقول انها اديتها أجازة ف اليوم ده.
وأخيرا العنصرية الغربية هي أكبر معوق لبيان المجرم الحقيقي ف رأيي لو كان تم التحقيق م الأول بحيادية ودون تعصب عرقي أو دولي كان من الممكن جدا معرفة القاتل وتقديمه للمحاكمة لكن العنصرية الواضحة ف التعامل حالت دون ذلك.
2018-11-03 00:59:06
265618
78 -
هدى
هناك شيئ نسيته شرطه فرنسا أن القاتل لا يمكن أن يترك ضحيته دون أن يجهز عليها لكن هنا لو افترضنا انها كتبت هذه الجمله يعني أنها كانت قادره على المشي والكتابه اي كان الأجدر بها إنقاذ نفسها قبل أن تحكم على نفسها بالموت وتكتب عمر قتلني ثم هناك اتفاق من الشرطه والمحققين وحتى المحكمه أن يتهم عمر بالقتل حتى لولم يكن المجرم ترى لو كان عمر فرنسي هل كانوا سيلصقون التهمة به الجواب اكيد لا
2018-09-28 07:33:32
257532
77 -
احساس فنان
واضح ان عمر ليس القاتل لانه لا يعرف الكتابة و اثبت فحص خط اليد ان السيدة جيزلين ليست من كتب تلك العبارة يعني
شخص اخر كتبها ثانيا عمر كان فقير لكن اموال الضحية و مجوهراتها لم يتم سرقتها طيب ليش عمر قتلها اذ كان لا يريد
اموالها ممكن ان الشخص الذي قتلها احد افراد الاسرة حتى يرث اموالها لذلك لم يسرق شيء و كتب عبارة عمر قتلني
حتى تتوجه كل التهم ضد عمر بسهولة و المحكمة كانت غير عادلة تجاهلت كل هذه الادلة و اتهمت عمر
2018-03-20 21:03:37
210467
76 -
العابر
لو كان المتهم فرنسي لبرءته المحكمه بكل سهوله لكن لانه عربي وربما مسلم كانت محاكمته محاكمه عنصريه
2018-01-19 09:37:39
198370
75 -
هاوية حلل العقد
السلام عليكم من إستنتاجي عن كل ما قرأته والمعلومات اللتي جمعتها تقول ان قاتل من عائلة الضحيه أول شيء القاتل يعرف مداهل ومخارج فيلا الضحيه وهنا عمر لا يدخل للقبوا لان عمله يتشكل في الحديقه فقط وتاني شيء القاتل ذكي ودوا نفود لانه زور تاريخ وفات الضحيه عوض ٢٤ في المحكمه وجد يوم ٢٣ يعني هنا وبكل وضوح لا يمكن للمحكمه الفرنسيه ان تفعل هاذا الخطأالمطبعي وهنا اتكلم عند اليمين المعارض عمر في يوم ٢٤ كان عند عائلته يحتفل بعيد الاضحى وفي اليوم الموالي ذهب للعمل عند صديقة الضحيه وبعدها ذهب لشراء الخبز من المخبزه وفي التحريات لم يأخد عمر حقه في الدفاع عن نفسه لانه لا يتقن اللغه الفرنسيه ولم يكن هناك مطرجم من رغم من عمر ألح على مطرجم لكي يدافع عن نفسه وهنا تكمن العنصريه اما عن مخطط عمليه القتل لم يجد سوى عمر الجاهل الضعيف الفقير لرمي التهمة عنه إذن هنا اقول ان وراء قتل الضحيه سوى احد من افراد الاسرة لان بعجد قتلها حرقوا جتتها والضحيه قبل موتها كانت إشترت قطعه ارضيه في مقبر ولا اضن ان الضحيه كانت تتمنى بعد موتها حرقها بعد كل الاستنتاجات فالفاعل او وراء مقتلها احد من افراد أسرتها بمساعدة فرد آخر قد يكون ينحدر من مدينه او بلد آخر نفد العمليه وفر وكذلك الخادمه اللتي لم تعرف بنزاهتها ويوم قتل ضحيه كانت في إجازه لماذا بذات دالك اليوم ولماذا شهدت ضض عمر إذن هنا واضح كل الوضوح من القاتل ولكن وللاسف لأن عمر مغربي او بالاحرى افريقي وليسه بفرسي لم تاخد العداله الفرنسيه حقه
2017-12-19 15:35:09
192237
74 -
شهد الشيخ
الشي الثاني الذي يحيرني (اين البصمات؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
2017-12-16 09:58:37
191517
73 -
شهد الشيخ
الامر الذي حيرني او السول الذي يرودني في هذه القضية هل المقتوله لديها أقرباء ؟فااذا لديها أقرباء لربما اراد القاتل توجيه التهمة لعمر ربما كان يكره عمر او تو جد مشكله بين عمر والقاتل لهذا تم تهديد المقتوله بعائلتها او اقربها بن ان تكتب علئ الجدار عمر قتلني و تغلق الابوب قبل الموت
2017-11-26 07:52:29
187740
72 -
المخيفة الجبارة
لا استطيع القول أن جيزلين انتحرت
2017-10-08 17:42:57
179938
71 -
ijarre
المغربي في فرنسا مجرم حتى تتبث براءته
2017-09-19 04:42:00
176520
70 -
آلين سليمان
الأمر واضح من بدايته فلا يوجد دليل يشير إلى أن عُمر هو القاتل ولكنني التمست عُنصرية فظيعة في التحقيق فبعدما ظهرت براءته في اليومِ الذي قُتلت فيه أخروا اليوم متحججين بأنه كان خطأً!!
أما عن المرأة اعتقدتُ أنها انتحرت في البداية، ولسبب ما أرادت إلقاء التهمة على عمر، ولكن بالنظر إلى طريقة اغلاق الباب أظن أن القاتل لم يكن شخصا بسيطًا كعمر، ابتكر حيلة يُغلق بها الباب وهو بالخارج، أو وجدَ طريقةً يخرج بيها غير الباب.. ربما كان يكن حقدًا تجاه عمر مما جعله يجبرها على كتابة هذا قبل موتها، وربما تعمدت الكتابة بأخطاء املائية.. أو أنها كتبت عبارة أُخرى وزورها القاتل باضافة حروف، كل شيء وارد، من يعلم؟! في النهاية الشاهدة الوحيدة ميتة والعلم عند الله وحده، ويكفي أن براءة عمر ظهرت..
الشكر موصول لكاتب المقال جزاك الله خيرًا
2017-09-10 06:17:23
175011
69 -
Mohamed Geramny
تحليلي للقضية هو أن هناك افتراضين للقضية المثيرة والمبهمة,قد يكون هناك صديق لعمر هو الذي قتلها,بما ان انه اعترف انه كان يلعب القمار ويشرب الخمر ويذهب الى الأماكن الليلة الحمراء, وهنا سؤال لايمكن لأي شخص ان يذهب الى أماكن القمار وحده وهو لايتقن اللغة الفرنسية بتاتا وحتى اللغة العربية لايتقنها, لأنه يتكلم فقط الأمازيغية,وهنا يضطر عمر ان يكون لديه مرافيق او زاميل او صديق ليذهب الى حانة القمار وغير ذلك الأماكن مع بعض, كلنا نعرف ان شخص يعيش في غربة ولايتقن اللغة الأجنبية لايجرء ان يذهب وحده الى تلك الأماكن ومعروف عن تلك مدينة يوجد فيها كثير العنصرية ضد العرب, وأكيد صديق او شخص يعرف عمر يعرف أن اين عمر يشتغيل ويعرف انه يشتغيل عندى السيدة الثرية وهي مسنة , وبما أنه أيضا يلعب القمار توجه اليها,بدرعة انه يبحث عن صديق عمر ,وعندما صدفه بتلك السيدة طلب منها المال ولكنها رفضت وهنا أضطرلطعنها وسرقة فقط حقيبة التي كانت معها,وخاف وهرب ولهذا لم يدخل البيت لكي يسرق مجواهرات او اشياء أخرة,وتركها ان تموت هناك,ولكن سؤال كيف اغلقت باب, الضحية هي التي اغلقت باب ظنت منها انه يمكن ان يرجع ويطعنها مرة اخرة او خافت من المجرم وهربت واختبأت هناك وقفلت على نفسها ,,وعندما نزفت الضحية كثير الدماء وفي ثواني معدودة احست انها ستفارق الحياة كتبت تلك كلمات,ولكن سؤال هنا يطرح نفسه لماذا كتبت اسم عمر,لانها ظنت انها عمر متفيق مع صديقه في قتلها, بما أن عنده ملامح عربية او مغربية,فهي تعرف شخص يشتغل عندها وهو اسم عمر,الحت على اسمه لانها لاتعرف اسم المجرم الحقيقي,اما للذين يقولون طيب هي متعلمة وتتقن اللغة الفرنسية كيف أخطأت في كتابة عمر قتلني الإجابة سهلة جدا, سأعطيكم مثلا بسيط عندما يحس ان شخص يغرق في البحر, وهو يقترب للموت,فهل يكون كامل وعيه للقول بعض كلمات أكيد لايمكن ان يكون في كامل الوعي, وهذا يتطبق مع الضحية لانها خلاص الموت اقترب منها ولهذا لم تكون قادرة على تركز او تفكري في كتابة او حروف,إفترااض ثاني قد يكون احد من أفراد عائلتها مدمن مخذرات وطلب منها المال ورفضت,وطعنها فندما احس انها فرقت الحياة أخدها للقبو وكتب اسم عمر لأنه يعرفه ان يشتغيل عندها,وهو الذي كتب تلك كلمات,ليبعد عنه آثر الجريمة,اما قفل باب قد يكون هناك حيلة او سرفي قفل تلك الباب,نستنتيج من هذه القضية ان الضحية لم تنتحر وإنما اعتدوا عليها لأسباب قد يكون وراء السرقة لكن لم يكون مقصود ان يقتلها ولكن حصل شجار وطعنها بغير القصد او الإنتقام,,بنسبة لعمر قد يكون مدمن القمار او الشرب الخمر,لكنه لايمكن ان يقتل سيدته من أجل قليل المال,لو كان هو مخطيط في قتلها اول شيء يسرق كل اموالها ومجواهرتها,الأمازيغين لايقتلون اي شخص بدوافع المال,يقتلون بدوافع الإنتقام هذا هما الشعب الأمازيغي,
2017-08-10 04:19:08
169994
68 -
ندى
هم قالو انه كان بيلعب قمار ممكن حد كان مداينه هو اللى قتلها او كتب الجملة دى و ضربها و مشي و هي من خوفها لا يرجعو قفلت الباب و سدته
2017-07-30 00:41:07
168435
67 -
~~~سنفوره~~~
اسمعوا تحليلي:

ممكن تكون جرحت نفسها وكتبت ،بعد كذا طعنت نفسها داخل القبو وماتت،لاكن مايخطئ هذا التحليل هو ان هناك شخص اخر كتب مع المرأه ،فلو قلنا بأنها مقتوله فهذا يدل بأنه حملها واخذ يدها وجعلها تكتب ،
وتحليلي الاول ينفي كونها منتحره
2017-07-06 05:16:54
164546
66 -
تحقيق
انا بشك بالخادمه بلاشتراك مع حدا
اما عمر فاكيد كان مظلوم لانه ولا دليل ضده وعدا عن هيك شو هالجثة الخارقة الي فيها حيل تكتب
2017-06-26 05:06:31
162739
65 -
سالم ليبي
اولا كل عام وانتم بالف خير بمناسبة عيد الفطر
ثانياً جريمة قتل ورائها قاتل يكون اما بستاني او خادمة او احد ورثة والله اعلم
2017-06-19 05:28:04
161751
64 -
بدر ....
ربما أنها ارادت الانتحار فأغلقت القبو عليها ثم جرحت او طعنت نفسها وكتبت بالدم عمر قتلني ولانها تعلم أن عمر لا يتقن الفرنسية لا كتابة ولا نطقا فقد كتبت ذلك بخط رديء وعبارة غير سليمة ... وهذه تحصل من بعض الموظفين عندما يريد مساعدة مراجع أمي والنظام يمنع فيكتب بخط بسيط وعبارة غير سليمة رغم خبرة الموظف في الكتابة ... المهم أن الانتحار كان من اولويات السيدة وايضا ارات أن تتهم عمر لسبب ما
2017-06-18 09:07:30
161559
63 -
عابرة سبيل
قد تكون قد انتحرت فدخلت القبو واغلقت الباب وجرحت نفسها وكتبت الجمله لانها تكره عمر لسبب من الاسباب وطعنت نفسها والقت اداة الجريمة وماتت نزفا او ماتت على الفور الا يوجد احد افترض هذه النظرية يجب افتراض كل شي لمعرفة الحقيقة والله اعلم تقبلوا مروري ودمتم سالمين
2017-06-09 12:45:26
160075
62 -
Safae
أعتقد أن الشرطة الفرنسية أهملت تفصيلة مهمة وهي بنا أن السيدة ثرية جدا ولما تموت اكيد في ورثة السؤال هنا من المستفيد من موتها؟؟
2017-06-05 07:39:29
159461
61 -
موفق
هذه الجرائم منتشرة ينتشر القتل في دول العالم في المكسيك والبرازيل وامريكا والدول العربية القتل من اكبر الجرائم
2017-06-04 02:55:52
159373
60 -
ريهام.
رسالة لصاحب/ة الرقم 56 ،كلامك صحيح ،انا ايضا تم التهرب من الإجابة على سؤالي ،هم يسرقون وينتحلون المقالات التي هنا بأنها لهم وهي ليست لهم البتة !!!!
2017-06-03 18:55:58
159366
59 -
@amaall97_
أتوقع أن السيدة هي الي قفلت الباب خافت أن القاتل يرجع لها ولما شافت أنها راح تموت وما في أمل تعيش كتبت هذه العبارة. كتبت هذه العبارة ممكن لأنها ظنت أن القاتل هو عمر لأن أكيد ما بتظلم شخص بريء وهي بتموت وتترك القاتل يروح في حال سبيله. قضية معقدة فعلاً بس فيه أحد يعرف اسم الكتاب ؟
2017-06-03 11:26:42
159344
58 -
nermin
اختي ليلى ايد الضحيه اليمنى خاليه من اثار الدماء
2017-06-02 22:02:47
159294
57 -
اسراء
مبدع كعادتك ...
2017-05-31 02:35:46
158935
56 -
Metalica
القاتل شخص بعرف عمر وجيزلين وفرنسي وقريب منهم وكتب اسم عمر لانه بشتغل عندها يمكن الخادمه وشركاء الها وممكن حدا من افراد اسرتها المقال راءع جدا
2017-05-31 02:35:46
158934
55 -
Brando
يعطيكم العافية بس ياريت تنتبهوا على الموقع في ناس تسرق مواضيعكم و جهودكم و تضعها في الامستغرام و تنسبها لأنفسهم و يشتهرون
لما رديت على أني قرأت الموضوع هنا في هذا الموقع تحصلت على بلوك ههههه

هذا دليل على نقله حرفيا
و شكرا لمجهودكم الكبير
2017-05-30 16:12:01
158881
54 -
ليله
معتقدش انها كتبت بايدها الشمال المكسورة
و حتي و لو كتبت يكون علي الارض مش الباب

و فعلا ايه اللي حصل في الفترة من ساعة ما اختفت لغاية ما اكتشفوها
2017-05-30 03:41:04
158792
53 -
بيري
ولماذا لا يكون القاتل ليس عمر ولكن اجبرها على كتابة هذه العبارة
قد يكون القاتل هو الخادمة او شخص اخر واراد الصاق تهمة القتل بعمر فأجبر القتيلة على كتابة اسم عمر
2017-05-29 13:29:56
158724
52 -
ضيف
كاره الزمن عيسوى عيسوى

الدول العربية لا تهتم برعاياها ؟!
ملك المغرب شخصيا تدخل في قضيته ، كيف يكون الاهتمام اذا لم يكن هذا التدخل اهتماما ؟!
2017-05-29 10:05:54
158704
51 -
أوافقك أختي "هولمز ولكنني فتاة"
فعلى ما يبدوا أن الخادمة هي القاتلة
2017-05-28 17:18:59
158626
50 -
هولمز و لكنني فتاة
اعتقد ان الخادمة هي القاتلة لانها و حسب قول عمر ادانتها السيدة بالسرقةو ربما
قتلتها لتنتقم منها .و لكن لا اعتقد ان القاتل فرد من المنزل لان العائلة غنية و
كونها غنية فانها تهتم باحسن تعليم لافراد الاسرة و بالطبع لم يكن ليرتكب خطأ
املائي ؟!و الله اعلم
2017-05-28 11:08:56
158579
49 -
nermin
اه اعذروني نسيت اقول حاجه انا اكتشفت ان الضحيه كتبت الاسم الجمله على بابين مش باب واحد ولما شوفت الباب التاني اكتشفت شيء غريب في الباب الاول وهو عدم تناثر الدم حول الباب بعكس الباب الثاني الي كله علامات دم كفها وواضح انها واجهت صعوبه في الكتابه بالدم والحروف كانت بالكاد واضحه ومش متساويه بعكس الباب الاول في احقيقه في الباب التاني واقعيه اكتر فليه المكمه حللت الباب الاول وتجنبت التاني انا اظن ان لو الباب الاول مش خطها اكاد اجزم ان التاني خطها حتى اني استشفيت من الكتابه تعبها ووجعها
2017-05-28 11:08:56
158578
48 -
nermin
يا جماعه خدعه الباب المغلق والسرير والقضيب سهله فوق ما تتخيلو لما تعرفو ان السرير حديد بعجل وبيتقفل وحجمه صغير ووراه حيط ممكن تتأكدو من جوجل لما تجيبو صور الحادثه القاتل ما عليه الا انه يميل القضيب الحديد ع الباب الحديد وهو مفتوح ويحط تحت القضيب سلاح الجريمه ويكون السرير محطوط واقف مش واقع ويخرج ويشد السرير ويقفل الباب القضيب هيقع والسرير هيقع فلما يجي البوليس يفتح الباب الحديد هيتكفل الحيط بأنه يمنع السرير من الحركه والقضيب هيكون مائل من ناحية الباب ومرفوع ع سلاح الجريمه من الجهه الاخري فهيمنع فتح الباب الحديد انا كل دا جربته في بيتي وانا بحاول اعادة تمثيل الجريمه
اختي ساره شكرا على تعبك بس محتاجه معلومات اكتر من فضلك عايزه اعرف الطعنه كانت فين في جسمها بالظبط لأن الصور مش موضحه وعايزه اعرف عدد الاصابات في جسمها لأني شوفت اصبع الوسطى في اليد اليسرى مهشم ومقطوع فهل تعرضت للتعذيب قبل القتل؟وهل هي اصلا بتكتب باليد اليسرى؟لأن اصابعها باليد اليمنى نظيفه من الدم ودا معناه انها كتبت باليد اليسرى المصابه ودا هيسببلها الآم مبرحه وهل القاتل عارف انها بتكتب باليد اليسرى عشان كدا هشم ايدها اليسرى؟ ثانيا انتي كاتبه ان البلاغات حصلت يوم 14 والشرطه راحت بيتها بينما الوفاه حدثت يوم 23 او 24 اظن في خطأ ما فبعد اذنك فسريه لأن دا مهم اعرف امتى بالظبط المجني عليها اختفت وامتى حدثت الوفاه وامتى لقيو الجثه
في شخصين شغالين في البيت عمر والخادمه ما لم يكونو عارفين سر اختفائها لكانو اول ناس هيرتابو ويبلغو البوليس لأنهم متعودين يشوفوها بصوره يوميه دا بيوجه اصبع الاتهام ليهم هما الاتنين عشان كدا لازم اعرف الي قولتهولك
طبعا احب أأكد ان القتل ماكنش سببه السرقه بأي حال من الاحوال لأن الضحيه لابسه خاتم دهب ومافكرش ياخده منها حتى
طبعا انا اسفه على كل الاسئله دي انا انسانه عاشقه لحل الغاز جرائم القتل الغامضه واكتشاف القاتل الحقيقي ربنا يسامح المحقق كونان الي نمى عندي الموهبه دي من صغري بقا عني 23 سنه ومش عارفه ابطلها ^^'
2017-05-28 11:08:56
158576
47 -
Ryma la Bonoise
فرنسا غرنسا فرنسا كل جريمة صدف أن كان فيها شخص من المغرب العربي فسيكون هو مرتكبها بنسبة 100 ٪، لو أنهم بحثوا عمن يستفيد من موت هذه المرأة الغنية خصوصا أنه لم يسرق شيء من مجوهراتها و نقودها لعرفوا القاتل لأنه ببساطة كان القاتل يعرف المنزل جيدا و اكيد أنه يوجد باب سري أو منفذ للخروج لا يعرفه إلا المقربون جدا من البيت و أنا أشك في أحد ورثة تلك السيدة أي أقرباؤها، و شيء آخر كان بأمكان الشرطة في ذلك الوقت أن تستعين بمترجم مغربي أمازيغي يعيش هناك و لكنهم أرادوا فقط أن يوقعوا ب"العربي" ليثبتوا أن العرب أصل البلاء
2017-05-28 09:21:21
158575
46 -
فرح
القمار يجعل الشخص يفعل هذه الافعال
2017-05-28 06:15:48
158565
45 -
ميران أبو شقرا
مقال مميز فعلا"، أعتقد أن عمر بريء مما نسب إليه ليس للأمر علاقة بنظرية المؤامرة حول استهداف المهاجرين و المسلمين لكن عمر كان الحلقة الأضعف هناك ولذا كان من السهل اتهامه ثم إدانته ..
2017-05-28 04:41:49
158553
44 -
بيري
القتيلة خافت واغلقت على نفسها بكل قوتها من شدة الخوف
ولا يمكن ان يكون القاتل هو من اغلق عليها من الداخل
وفي هذه الاثناء كتبت عبارتها ولكنها اخطأت في تحديد هوية من قتلها ، قد تكون هيئة القاتل قريبة من هيئة عمر ، ومن المعروف ان القاتل يحاول التنكر فبذلك فقدت القتيلة التركيز واخطأت في اتهامها

هذا كل ما في الامر ولكنهم ارادوا توريط عمر بالرغم من وضوح وسهولة التحليل
2017-05-28 04:41:50
158550
43 -
بيري
سبحان الله وجه عمر بريئ تماما من هذه التهمة

تحليلي هو ان شخص متنكر بزي كما يفعل اغلب المجرمين قام بقتل السيدة وهي اعتقدت انه عمر وكتبت عبارتها اعتقادا ان هذا عمر

يعني هل القتيل لا يمكن ان يخطئ ؟
امر وارد ان تكون القتيلة اخطأت في تحديد هوية القاتل بسبب تنكره وقد يكون الخوف الشديد جعلها تضطرب في تحديد هوية قاتلها

كل افعال عمر تدل على براءته خصوصا اضرابه عن الطعام ومحاولته الانتحار لان القاتل لا يخاف السجن بل يعتبره رحمة له مقارنة بالاعدام
والقاتل يكون مستعد للسجن ولكن عمر كان معترضا تماما عن كل مايحدث له

وياما في السجن مظاليم !
2017-05-28 04:41:50
158546
42 -
عمر الذي قتلها
ذات مومنت عندما يكون اسمك عمر و انت مغربي و تفكر في الهجرة الى اوروبا و تدخل الى موقع كابوس لتجد مقالا عن مهاجر مغربي اسمه عمر قتل احدا ما هههه

الحياة غربية يا جذعان !
2017-05-28 04:41:50
158545
41 -
نواف
في اعتقادي الشخصي والله اعلم بذلك لكن هذا مجرد تحليل منطقى وهو ان عمر هو من قتلها لانه ربما هددها بأن تعطيه راتبه والا قتلها خصوصا انه مقامر ولكنها رفضت واخذ منها الحقيبه وسرق مافيها وتمت مشاجره بينهما مما اضطره ان يطعنها فهربت الى القبو واغلقت على نفسها خوفا منه وظنت انها ستموت فكتبت ان عمر هو من قتلني ... والا لماذا كتبت انه من قتلها عمر وان الباب موصود من الداخل ولايوجد غيرها ولايوجد مخرج اخر غير الباب المغلق ... وقد اختلق هذه القصه لتبرئة نفسه ... والله سبحانه هو اعلم .
2017-05-27 14:02:38
158522
40 -
ليلة
عايزة اسأل كام سؤال هما اتاكدوا ان صباعها عليه دم ؟ و ان مفيش تأمين او اي حاجة بين جوزها و بنت و عايز يخلص منها؟ او اي حاجة بينها و بينه و مراته حبت تنتقم ؟ بس الغريب هو الباب فعلا لان من وجهة نظري مفيش غير تفسيرين انها اتضربت و حاولت تهرب و قفلته علشان تمنع القاتل انه يدخل او القاتل الي قفله بطريقة معينة و لو اني اميل للاول لان مش مكتوب عدد الجروح و عمقها لان علي حسب كدة ممكن يفضل الشخص ينزف لفترة طويله بس هنا هتفضل مشكلة الكلام . او ممكن انها اطعنت و كتب القاتل الكلام و هي من رعبها قفلت الباب لما قدرت تتحرك و خافت تطلب النجدة لانها مش واثقة انه برة. في حالات زي حالة بيتر بوركو بس دي كلها افتراضات
2017-05-27 10:57:13
158512
39 -
Star
قضية محيرة فعلاً
2017-05-27 10:57:13
158506
38 -
اوس - رئيس دولة كابوس
انا قتلتها :)
عرض المزيد ..
move
1
close