الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

وسواس الخوف من عدم النوم يقتلني

بقلم : مجهولة - الجزائر

وسواس الخوف من عدم النوم يقتلني
لا أستطيع النوم !


مرحباً يا أصدقاء .. أنا فتاة في 15من عمري مقبلة على شهادة التعليم المتوسط.
المشكلة هي أنني كنت أسهر في رمضان بعد الفجر حتى شروق الشمس , وكان كل شيء عادياً إلا في يوم من الأيام عندما كنت سأخلد للنوم بعد السحور انتابني شعور غريب أبعد النوم عن جفوني  , خوف من لاشيء ,ضيق في التنفس, وسرعة في دقات القلب, وأتعرق قليلاً , وأصبح يأتيني كل يوم ويشغل بالي كثيراً , وفي الصباح أتساءل إن كنت سأنام الليلة أو لا , وقد كنت دائماً ما أنام بعد ساعتين أو ثلاثة حتى أبدأ بالبكاء وأوقظ جميع من في المنزل وأقول لهم أني لا أسطيع النوم ليضحكوا ويسخروا مني , وقد مرت سنة منذ مرضي هذا .

لقد ذهب عني المرض منذ بداية العام الدراسي , والآن قد عاد مع اقتراب رمضان , حتى أنني بدأت بكره ذلك الشهر الفضيل , إنه يكاد يدفعني للجنون .. أرجوكم ساعدوني فلقد رجوت أمي أن تأخذني للطبيب النفسي إلا أنها لم تتقبل الفكرة .
 

تاريخ النشر : 2017-05-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

صوت يدفعني للجحيم
ديسمبر الغريبة - العراق
لم يعد يهمني أحد
رورو - العراق
استغلت صداقتنا لتغتصبني !!
داميونتري ايلغارا - ألمانيا
انصدمت من الحقيقة
وجدان - عربية_مغتربة
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

الجريمة الكاملة التي لم تكتمل!
هل تعرضت للظلم من قبل
أختي هل هي مريضة نفسية؟
عابرة سبيل - أمريكا
حياتي في عائلة عنصرية
هند - السعودية
الحلم الذي رأيته بعد صلاة الاستخارة
سايكوباثية ؟
ايرمينا
لغز ضائع
Asraa - الأردن
قصص مرعبة في منزل صديقي
فهد - المنطقة الشرقية - السعودية
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (41)
2021-02-28 16:32:17
407481
user
40 -
محمد أبو صلاح
انا اعاني من مرض الفصام واشرب دواء ريسبيردال وهذا الدواء له أعراض جانبية منها اضطرابات النوم وفي الحقيقة كنت اعاني منها عندما كنت اشربه لكن مع الدعاء وقراءة القرآن ذهبت عني هذه الاضطرابات لكنني اشرب شاي كثيرا هل الشاي يسبب هذه الاضطرابات
2021-02-10 20:38:10
403930
user
39 -
محمد
اسلام عليكم انا شاب ابلغ من العمر16عام قبل3اسابيع شعرت بغصه في حلقي ثما بدات بالبحث في جوجل عن الاسباب فوجدت مقال يتكلم عن الوساس اوهمت نفسي اني مصاب بوسواس قهري فتعمقت في الموضوع وبدات ابحث عن الوساوس وتفكير ازئد مما سببلي الارق وتفكير قبل انوم اشعر بنعاس لاكن لااستطيع انوم بسبب هذه الوساوس والافكار المزعحه لااستطيع اتحكم في نفسي اشعر بالغضب والخوف في نفس الوقت ارجوكم ساعدوني هل استطيع اتغلب علا هذه الوساوس وكم من الوقت احتاج
2020-12-13 12:08:23
391332
user
38 -
يزيد
انا عندي مثلك بالظبط وانا الان افكر في الانتحار لأن لدي مسؤوليات و مديونيات و التزام عمل و متزوج ولدي بنت .. لدي وسواس الخوف من عدم النوم وهو اقوى انواع الوساويس لان النوم ضروري واذا لم تنم سوف تتعذب خاصتا انه لدي عمل .. اصبحت اخاف السرير والذهاب للخلود للنوم بسبب الوساويس ... واذا ذهبت لأنام اتقلب بالساعات الطويل جدا واحيانا يأتي اليوم التالي وانا اتقلب في الفراش اصبحت انسانا ضعيفا ولذلك انا افكر بلــ انتحار لأخرج من حياة العذاب التي انا بها.. لأنني رب اسره ومسؤليه و التزام عمل و بنكي
اتتني هذه المشكله عندما اقدمت على الكلية العسكريه لأتخرج ضابط ولكنهم ظغطونا بساعات النوم القليله وانا كنت قلق حيال ذلك حتى جاء يوم انتابني ارق ولم انم وبدأت اناطر الساعات القليله و اقلق بشده ومن هنا بدأت تنشاء فيني هذا المرض الخطير
2020-08-29 17:54:54
370454
user
37 -
يحي
لن يفهمك إلى من مرة عللئ حالتك مثلي تماما عانيت من هذا المرض وضيع لي مستقبلي وأصبحت إنسانا ضعيف الشخصية بسببه وأصبحت أخاف من كل شيئ لقد دمرني وإتجهت إلى المخذرات فأصبحت أتعاطى وهذا مازاد الطينة بلة وأصبح جثة فوق الأرض لا روح ولا معنى ومن يرون أن هذا المرض بسيط فأقول لهم أنكم لم تجربو الشعور الرهيب وكمية الأرق والتعب ومن بعد ذلك شفيت بنسبة 80 بالمئة فأصبحت لا أبالي إن نمت أم لم أنم وأفضل علاج له هو التجاهل وملئ وقت الفراغ شفاك الله وعفاك
2020-08-22 13:04:20
369527
user
36 -
ابتسام
من شفي من هذا الوسواس فما زلت اعاني
1 - رد من : مدني
أنا عانيت منه و أنصحك بمتابعة الدكتور مثنى العطار على اليوتيوب .. وهذا إيميلي لمن يريد مزيد من الشرح أو التوضيح لمقاطع الدكتور ..

[email protected]
2020-11-29 03:36:42
2020-08-17 08:47:47
368703
user
35 -
سماح أسعد
انا مش فاهمه ايه فكره أن الاهل رافضين الدكتور النفسى اد كدا العرب والشرق عموما عايزين يثبتوا بالدليل مدى تخلفهم النفسيه دى زيها زى اى عضو تعبان ومحتاج علاج انا أمى لما بتعب شويه تخاف من فكره الإكتئاب وعايزه تجرى بيا على دكتور نفسى والمهم عندى مين ابنى أو بنتى ولا كلام الناس وازاى بنت 15 مجرد طفله اسيبها تعانى واحط ايدى فى المياه الباردة ارحمنا يا رب من الأهل واللامبالاة اللى هما فيها
2019-12-28 06:28:18
329935
user
34 -
يوسف
أخبث وسواس لم أجد له علاج على الإطلاق....
2019-12-02 05:27:26
326144
user
33 -
بشرى بشرى
انا كدلك اختي عند نفس المشكل اتحسن قليلا بعد دلك تعود الحالة نرجو الشفاء من الله عز و جل وعليك بقراءة القران و الدعاء
2019-05-16 09:00:22
301552
user
32 -
Ahmed
انا بنفس حالتك بالظبط للاسف بدأت اتأقلم عليها ولاكن انشاء الله سيشفينا جميعا
الله معنا
2019-05-04 12:15:28
299462
user
31 -
Mounir
السلام عليكم بلا مقدماتة حالتك تسمى الارق او وسواس الخوف من عدم النوم انا مريت بحالتك اي كان عندي وسواس الخوف من النوم لاكن شفية منه كيف حسن .
الارق او اضطرابات النوم ليس بمرض هو عرض لمرض آخر قد يكون نفسي مثل القلق او الوسواس او الاكتئاب او يكون عضوي و هذا يشخصه الدكتور.
على حساب كلامك انتي لديك قلق و وساوس وهذا يكون بيدك ان لاتدعيه يتغلب عليك لأن الوسواس اذا أعطيت له أكبر من حجمه كلما زاد كيف تتغلبين علي حسن
لا تكترثي الأفكار التي تأتي لك مثل يقول لك عقلك الباطني انكي
2019-02-25 14:48:45
287533
user
30 -
(R )
هذه المشكلة مصدرها انك تفكرين قبل النوم بشيء تسيء لك وانا أنصحك أن تقرأ القرآن قبل النوم
2019-02-08 14:52:00
284756
user
29 -
فارس
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.
أختي فالله مررت بنفس الحاله ولم تذهب إلا باللجوء إلى الله. والتوبة النصوح من ذنوب الخلوات
2017-07-11 01:57:57
165266
user
28 -
نورة
يا يا ربي شفينا وشفي جميع المسلمين .حمدلله على كل حال حتى انا اعاني من نفس المشكلة
2017-06-15 16:03:25
161152
user
27 -
واااو
نفس الشي بالضبط بس ايام المدرسة هم يكون موجود اني بنفس العمر اي صف انتي اني تجيني الحالة بس بطلت اصرخ لان كانو اهلي يعاقبون صراحة طلبت النوم يمهم كم مرة قبلو جنت ارتاح من انام يمهم بعدين بطلت صرت ابقى كاعدة حد ما يكعد احد من عائلتي مثل بابا يروح العمل يلى انام من تكون صبح من يسالوني عن السبب اتردد لان ماكوسبب بنسبة لشهر رمضان صرت انضف البيت من الكل ينام ابقى لحد ساعة 8 وانام المهم لا تبطلين صراخ لان محد ديزعجج اني اهلي ازعجوني وخوفوني وصرخو فيني كنت ابتكر اسباب كاذبة حتى انام يمهم من اجة اليوم الي رفضو صرت ما ابكي وما اكعدهم لذالك قلبي صار بي ضعف واعتصار شديد لذالك تحملي الفترة صعبة جدااااا جداااا وراح تروح
2017-05-28 17:18:59
158629
user
26 -
وسام
ديه تخااااااريف مش عوزه دكتور نفساني ديه عوزه ركعتين لله
2017-05-28 11:08:56
158577
user
25 -
Ryma la Bonoise
بالعكس أنت عندك اضطراب في النوم خاطر أنت بعد قلتي بلي ترقدي بعد ما تشرق الشمس و تاني عندك بيام يعني عندك توتر و خوف كبير و هذا في حد ذاته يديرلك الأرق، أنا ننصحك ترقدي على ل11 تع ليل و مبعد تنوضي تتسحري و تصلي و بلعقل يرجع نومك مليح كيما كان
2017-05-28 09:21:21
158574
user
24 -
راية الاسلام
استمري ع الصلاة وقراءة القران فذكر الله وحده كفيل بازالة المخاوف كلها وطمئنة النفس؛؛
توضأي قبل خلودك الى الفراش ورددي بعض الايات التي تحفظينها الى ان تنامي او ضعي سماعات الرأس واستمعي فيها الى الايات القرانية الى ان تنامي ؛؛
ولا داعي للخوف عزيزتي ربما حالة من حالات الارق وستزول

مروة
جزاكي الله خير اختي ع الاطراء الجميل ؛؛
2017-05-28 08:47:14
158570
user
23 -
كيمو
هذا سحر او عين. تحصني بسوره البقره وايه الكرسي لمده سته ايام وصلي ركعتين لنيه الشفاء واعتقدي في الله الشفاء. وانسي الماضي. وابعتدي عن الاغاني في هذه الفتره واسمعي الرقيه قبل النوم وانتي سوف. تلاحظي التغيير
2017-05-28 07:00:10
158567
user
22 -
ساحرة
اظن انني اكثر شخص يفهمك لانني مررت بحالة مطابقة لحالتك في الماضي . اعلم شعور الخوف الشديد الذي ينتابك و الكآبة التي تسيطر عليك . انها مرحلة صعبة حيث يكون الليل جحيما و النهار كله خوف من وصول الليل . من لم يجرب هذه الحالة لن يراها مشكلة حقيقية لكنها تقلب الحياة رأسا على عقب . بالنسبة للعلاج انصحك بالدعاء عزيزتي لان هذه هي الطريقة التي اتبعتها انا و شفيت من هذا مع الوقت و عليك ان تعلمي انها فترة محدودة ستمر لا محالة و سترجعين الى طبيعتك ان شاء الله بالتوفيق .
2017-05-28 04:41:50
158548
user
21 -
زهراء
لقد عانيت كثيرا في فترة المراهقة والشباب من هذا كنت لاانام ومن شدة تعبي لااستطيع التنفس واتعب ويخفق قلبي بسرعة وشديدة لاعليكي هذا من الخوف عليك بالآية وقل أعوذ بك رب من همزات الشياطين وأعوذ بك رب من ان يحضرون ردديها عندما تنامي والتمر عليكي عشر مرات عالاقل من الترديد الا وتكونين نمتي
2017-05-27 19:22:43
158536
user
20 -
بيري
غريب ماتمرين به ، مشكلتك قد تكون صحية واساسها الغذاء او تغير نمط النوم والله اعلم
واذا كانت مشكلة نفسية فاعتقد ان سببها روحي لذا ارقي نفسك على كل حال قبل النوم
البعض يعتقد ان المس لا يصيب الناس في شهر رمضان وهذا خطأ لان الجن موجودون على الدوام حتى في شهر رمضان
اما مايصفد فهي الشياطين وكبار المردة فقط

اسأل الله لك الشفاء
2017-05-27 13:30:29
158521
user
19 -
عدي
الاعراض التي تعانين منها هي اعراض الوسواس القهري وقد اثبتت احدث الدراسات انه متعلق بالجو العام احيانا وأيضل البيئه التي يوجد فيها المريض ولأن الحاله أتتك في شهر رمضان الذي يتميز بجو خاص فمن الطبيعي ان تعود مع عودة الجو نفسه وانا اسف لأجلك لكن الحل الوحيد هو الطبيب النفسي والعلاج ابسط مما تتخيلين
2017-05-27 08:38:32
158493
user
18 -
صاحبة المقال الى راية الاسلام
في الحقيقة كنت اسهر انا واختي على التلفاز اونتبادل اطراف الكلام ولكنني ابدا لم اهمل قيام الليل فنحن نصليه جماعة في المنزل وقراءة القران.
2017-05-26 19:11:37
158448
user
17 -
"مروه"
رايه الاسلام..واااو ياريت الناس مثلك..كلامك جميل ويفوت علي القلب من حقيقته..اكثر الله امثالك^^
2017-05-26 17:56:08
158439
user
16 -
صاحبة المقال الى المنتقدين الذين لم يجربوا شيء
أول شيء الحالة بدأت في رمضان وكانت تأتيني نوبات قوية جدا لكن بعد رمضان استمرت ولكن ليس بتلك القوة أي تأتي مرة أو اثنين في الأسبوع ثانيا أنا لم اقل انني كرهته أيها الاذكياء بل قلت انني بدات بكرهه ثالثا رغم ما مررت به مازلت قوية وأنا أحاول بكامل قوتي التغلب على الوسواس وأنتم أيها المنتقدون تتحدثون هكذا لأنكم لم تجربوا ما عشته و وأظن أن موضوعنا هنا هو الوسواس وليس رمضضضضان لأنني أرى هنا بعض الناس دائما ما يهاجمون الأخطاء التي نخرجها بطريقة عفوية من قلوبنا واظن ان نيتهم سيئة
في الاخير اسفة ان كنت أسات لاحد منكم لكنني حقا تاذيت وبكيت من بعض التعليقات ويجب علي الدفاع عن نفسي.
2017-05-26 12:37:41
158387
user
15 -
راية الاسلام
قلت انك كنتي تسهرين للفجر في رمضان؛؛ع ماذا كنتي تسهرين هل كنتي تقيمين الصلاه او النوافل او ادعية رمضان او قراءة القران ام ع التلفاز والانترنت؟؟!!
صدقي عزيزتي كانت تنتابني حالات كهذه ولكن بذكر الله تطمئن القلوب؛؛
غيري روتينك برمضان هذا اكثري من القران والصلاة وستشعرين بالسلام الذاتي الذي يزيل عنك الافكار والوسواس؛؛
2017-05-26 11:24:43
158384
user
14 -
عبير
نفس الشيء معي وكأن عقلي مبرمج في رمضان و هذه الحالة تنتابني منذ وقت طويل ولكن لا تخافي منها فقط اعتادي عليها إنه أمر طبيعي.
2017-05-26 09:35:05
158376
user
13 -
كاترينا
امر غريب وكان له مواعيد محدده
2017-05-26 08:41:55
158370
user
12 -
غامض
اذا ما سبب كرهك لشهر رمضان مع العلم انه استمر ذلك معك لشهرين اخرين ؟ تناقض!!
2017-05-26 03:46:07
158353
user
11 -
ميوكو
السهر يكون قبل الفجر وليس بعده
2017-05-26 02:10:41
158339
user
10 -
"مروه"
والله حرام هذا الكلام..انتي تقولي اكره الشهر الفضيل وآخري في قصه ثانيه تسب الله..ماهذا ومادخل الشهر الكريم في حالتك النفسيه! حتي لو كان يأتي معه..لماذا هذا الربط؟ ثم تقولي استمر بعده بشهرين!! اذن لماذا بدأتي تكرهيه!!اتذكر قرأت مقال اسود علي رأس من كتبه علي نحر الحيوانات وايذاء الحيوان في عيد الاضحي لماذا في هذا العيد بالذات..يجب علي الناس الانتباه من هذه الامور وعدم الوقوع فيها مثل... الوقيع..استغفر الله
2017-05-26 02:10:41
158336
user
9 -
ابو علي علي
الموضوع لا يدعوا الی السخرية اطلاقا .. وانا شخصيا اعاني من ما يسمى اضطراب الساعة البيولوجية , رغم ذلك فان زيارة الطبيب قد لا تفيدك في شئ فالموضوع يتعلق بقدرتك علی السيطرة علی نفسك وطرد القلق والأهم هو تنظيم ساعات النوم واتباع نهج واحد لا يختلف من يوم الی اخر , وهذا يعني ان لا تنامي في ايام الاجازة فترات طويلة , بل يجب عليك الإلتزام بحمية النوم - ان صح التعبير - بشكل دائم , كما اني جربت الطريقة التي يمكن ان نسميها باللغة العربية ( طريقة 4 -7 -8 ) و كانت النتيجة معي ايجابية ,
لا اريد ان اطيل كلامي , ولكن اذا لزم الامر يمكنني ان اوضح لكي بشكل مفصل و مطول البرنامج الذي ينبغي ان تتبعية والذي قد يفيدك ,
تحية للجميع
2017-05-26 02:10:41
158326
user
8 -
وحش المولوخية
ربما يجب النظر في علاقة السحور بالموضوع
2017-05-25 16:27:13
158294
user
7 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
لا تقلقي هو ارق مؤقت يحدث لكي وانا شخصيا عانيت منه في رمضان قبل 5 سنوات لا اعرف جاة اصابني واصبحت لا انام ابدا الا في الصباح انام ساعتين فقط لكن انتهى ولم يعد وكنت اشغل نفسي بامور اخرى لذلك عليكي ان تغتنمي ذلك الوقت لفعل اشياء لم تكوني تفعلينها من قبل واتعبي نفسكي وسينتهي هذا الأمر ولن يعود ابدا
2017-05-25 16:27:13
158289
user
6 -
الملاك الابيض
ربما يكون الارق بسبب التفكير اوانك تتوهمين
2017-05-25 15:55:57
158284
user
5 -
صاحبة المقال
في الحقيقة هذا الشعور قد استمر بعد رمضان لمدة شهرين ونصف كما انني اقرا القران قبل النوم
2017-05-25 15:20:50
158280
user
4 -
ام ريم
ماممرتي به يعرف في الطب النفسي بنوبة الهلع او الخوف وقد ربطيه بشهر رمضان اقنعي والدتك بالذهاب لطبيب نفسي وان شاء الله تتحسنين لاتكرهي الشهر الفضيل فهو شهر خير ورحمه ودعوات مستجابه باذن الله
2017-05-25 13:36:59
158254
user
3 -
(Someone)
حتى انا كانت لدي نفس الحالة عندما يقترب الليل اشعر بالخوف و ضيق في صدري و سرعة في دقات قلب كانت تستمر لعدة ايام و كنت دائماً أحاول ان اجد حل لحالتي و بعدها أخبرت أمي بحالتي و قالت لي انه عندما يقترب الليل لا تفكر في انك غير قادر على النوم نصحتني بان اقرأ كتاب ما او القران الكريم و سوف تشعر بالنعاس و ان لم تنجح معك فحاولي ان تحسبي من رقم واحد الى ثمانون ببطء و انت في فراشك و سوف تنجح معك (:
و لا تشربي المنبهات في الليل مثل القهوة و الشاي و حتى التفاح .
2017-05-25 13:36:59
158253
user
2 -
حطام
أختي أتفق مع الأخ غامض إنه تغير للساعة البيولوجية كلنا نتعرض له في الشهر الفضيل ونتأقلم معه تدريجيا ثم نعود فنرجع إلى ساعتنا الأصلية بعد رمضان تدريجيا أيضا فالجسم بحاجة للتريث في كل نشاطاته، أما عن عدم قدرتك على النوم فأظن أنه ضغط و أنت من تمارسينه على نفسك،أولا إقرإي آيات من القرآن قبل النوم ثانيا اذكري الله كثيرا حتى يغلبك النوم،ثالثا لا تفكري بهمومك أثناء وجودك في الفراش فالمثل يقول(أترك همومك في ملابسك قبل أن تذهب إلى الفراش)وأخيرا حاولي إقناع والدتك بالذهاب للطبيب و لو سرا لعله يعطيك دواءا يساعدك على النوم ملاحظة(لقد قلت صرت أكره رمضان و هذا خطأ فهو شهر الرحمة و إجابة الدعوات إدعي الله عله يفرج عنك كربك) تحياااتي
2017-05-25 13:06:31
158249
user
1 -
غامض
ما يحدث لك فقد الارق وقمت بايحاء نفسك ان هذا يحدث في رمضان
لا تنسي ان في هذا الشهر الكل سهران مهما اختلفت النشاطات والامور العباديه كقيام الليل مثلا
والنوم لساعات طويلة في نهار اذا ما حتى وصل قبل اذان المغرب بقليل اغلب الناس
فهذا مسبب كافي ايضا لتغير الساعة البيولوجية في عقلك ويسبب الارق
move
1