الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عالم الجن

جبل حرفة .. المصير المجهول

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

جبل شاهق يحيط به الغموض والقصص المرعبة

جبلٌ صخريّ، يظهر في أحد جوانبه نحتٌ على هيئة باب، تطوّقه الغابات من كل مكان، ويكتنفه الضباب من حين لآخر.. لا يكاد الليل يلقي بظلاله عليه، حتى يزمجر بصوتٍ مرعبٍ متوعّدًا من يقترب منه.. لا أحد يسمع ذلك الوعيد، ولكنّ الجميع يشعرون به بمجرّد النظر إليه، أو التفكير في صعوده.. إنّه جبل حرفة، حيث المصير المجهول.

جبل حرفة

جبل حرفة .. المصير المجهول
جبل حرفة يبلغ ارتفاعه 2491 مترا

يقع جبل حرفة – بفتح الحاء- في مركز بني عمرو التابع لمحافظة النماص جنوب غربي المملكة العربية السعودية، ويبلغ ارتفاعه نحو 2491 مترًا عن سطح البحر، ويقع إلى جانبه من الجهة الشماليّة الغربيّة جبلًا صغيرًا يسمّى "الثدي"، نسبةً إلى تشكيله المشابه للثدي، وتحيط به الغابات وبعض قرى بني عمرو، وقد أشيعت حوله الكثير من القصص والحكايات التي تراوحت بين الحقيقة والخرافة، ولا شك أنّ موقع الجبل ووعورته وشكله المميز والغريب قد جعلت منه مرتعًا خصبًا لأصحاب الخيال الواسع.

ممّا شاع بين الناس حول ذلك الجبل، أنّ من يصعد إليه مجرّد الصعود أو ينام فيه ليلة سيكون مصيره الفحولة الشعريّة، أو الجنون التام، وأنّ الباب المنحوت على جانبه الشمالي – ويسمّى باب حرفة -، يستحيل في ظلام الليل من صخرةٍ صمّاءٍ إلى بابٍ حديديّ!

جبل حرفة .. المصير المجهول
باب حرفه يستحيل في الظلام من صخرة إلى باب حديدي

ولا يزال أصحاب القرى المجاورة لذلك الجبل يتحدثون عن سماع أصوات قرع الطبول والرقص ونحوها، وعند تعقّب تلك الأصوات، يكتشفون أن خطواتهم تسوقهم نحو مكانٍ لا يجرؤ في العادة أحدٌ على التواجد فيه خلال الليل، فضلًا عن أن يقرع فيه طبلًا، أو يرقص طربًا.. نحو جبل حرفة!

*** 

فيما يلي سأروي بعض الحوادث التي دارت رحاها حول ذلك الجبل الغامض، والتي شهد بعضها أشخاصٌ معاصرون لنا، بينما قد يكون نسج الخيال هو مصدر البعض الآخر..

الفتاة العذراء

جبل حرفة .. المصير المجهول
الفتاة العذراء الجميلة ذهبت لجلب الماء فعشقها جني

ممّا تناقله الناس حول جبل حرفة أنّ فتاةً بكرًا قد خرجت يومًا لتستقي من إحدى الأبيار المجاورة للجبل، فإذا بها ترى خاتمًا يعوم على مياه ذلك البئر، وأثناء محاولاتها للحصول على الخاتم، سُحبت بقوّة إلى داخل البئر لتسقط فيه، وتختفي تمامًا عن الأنظار، ولم تفلح جميع مساعي البحث في العثور عليها، وبعد عدّة أيّام، تفاجأ أبوها بدخول ثعبانٍ كبير إلى المنزل، وحين قام إليه ليقتله، إذا بالثعبان يتحدث!

ذلك الثعبان لم يكن سوى الجانّ الذي سحب الفتاة إلى داخل البئر، وقد ذكر لأبيها بأنّه أحد الجنّ الذين يسكنون جبل حرفة، وأنّه يحتفظ بابنته، وقد تزوّج بها، وأخبره بأنّ سبب قدومه هو تلبية ما يريده الأب بشأن زيجة ابنته!

الأصدقاء المجازفون

جبل حرفة .. المصير المجهول
ما الذي حدث للسياح الاربعة الذين تجرؤا على تسلق الجبل

روى أحد سكّان قرية "بني رافع" – قرية متاخمة لجبل حرفة - لإحدى الصحف المحليّة قصةً شهد أحداثها بنفسه، وقد وقعت قبل حوالي 20 عامًا حين كان عائدًا إلى قريته من إحدى المناسبات في ساعة متأخّرة من الليل، وإليكم القصة على لسانه – بتصرّف - :

"أثناء عودتي من إحدى المناسبات الاجتماعية في وقت متأخر من الليل، تفاجأت بوجود أربعة أشخاص من الجنسيّة التركيّة على جانب الطريق، فسألتهم عن سبب تواجدهم هناك في هذا الوقت، فأخبروني بأنّ اثنين من أصدقائهم قد صعدوا جبل حرفة منذ الساعة العاشرة مساءً تقريبًا، ولم يعودوا حتى الآن، وطلبوا منّي مرافقتهم في الصعود إلى الجبل والبحث عن صديقيهم، فقرّرت مساعدتهم والصعود معهم، وفي أثناء البحث، وجدنا أحد أصدقائهم متمسّك بإحدى الصخور وكأنّه مكبَّل، والدماء تسيل من يديه، وما إن قرأت المعوّذات وآية الكرسي حتى تحرّرت يداه وكأنّه نشط من عقال، ولم تجدِ محاولاتنا في العثور على الآخر، فذهبنا إلى الشرطة، وقدّمنا بلاغًا باختفائه، وتم إخطار الدفاع المدني كذلك بالأمر.

حدثت المفاجأة حين عدنا إلى الموقع بصحبة سيارات الدفاع المدني، فقد وجدنا الشخص المفقود ويداه مضرّجتان بالدماء، في حين أن السيارة التي أتى فيها أولئك الأتراك قد تعرّضت لضرر كبير، وزجاجها قد تناثر على الأرض، فأخبرني أصدقاء الشخص المفقود ممّن لم يبارحوا المكان بأنّ صاحبهم قد تردّى بسرعة عالية من الجبل بعد ذهابنا، ليرتطم بسيارتهم".

يؤكّد الحادثة السابقة أحد الرقاة الشرعيّين من بني عمرو، والذي صرّح بأنّ الأتراك الأربعة قد حضروا إليه ليقرأ على أحدهم بعد أن تعرّض لمسّ الجانّ على إثر الواقعة المذكورة.

رحلة صيد

ينقل لنا هذه الحادثة التي مضى عليها 8 سنوات – تقريبًا - أحد المقيمين بالقرب من جبل حرفة عن أحد أقاربه، حيث ذهب في إحدى الأيّام لصيد الطيور، فوقع بصره على طيرٍ قد استقرّ على إحدى الصخور، وحين عزم على توجيه البندقيّة نحوه، إذا به يسمع صوتًا غريبًا، وعلى حين غرّةٍ منه، انتُزعت البندقيّة من بين يديه، وأُلقيت على الأرض بقوّةٍ جعلتها تنشطر إلى نصفين، وقد كلّفته رحلة الصيد هذه الكثير من الرعب والهلع، والتي استمرّت معه فترةً ليست بالقصيرة!

مخاطرة كانت الحياة ثمنها

جبل حرفة .. المصير المجهول
اجتمع اربعة اصدقاء غير بعيد عن الجبل

من القصص التي رويت بشأن الجبل، قصّة وقعت في العام 1995م، عندما اجتمع أربعة أصدقاء غير بعيدٍ عن جبل حرفة، وظلّوا يتسامرون حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، حين انتقل الحديث إلى قصص الجن المرعبة، وانتهى بذكر جبل حرفة، فدفعت نشوة الحماس أحدهم – واسمه ناصر- لأن يقول: "من منكم يعتقد أنّه شجاع كفاية ليرافقني إلى الجبل؟"، فوافق أحد أصدقائه – واسمه محمد - على مرافقته، فاستأذنا من صديقيهم ليستقلّا سيّارة ناصر قاصدين الجبل.

في طريقهم نحو الجبل، كان ناصر قد ندم على إقدامه على الذهاب، لكنّ كبرياءه كان يمنعه من التراجع والعودة، وفجأة.. داس ناصر على المكابح بقوّة حتى توقّفت السيارة، مدّعيًا أنّه شاهد شيئًا غريبًا يعبر الشارع، لكنّ محمد أخبره بأنّه يتوهّم بسبب خوفه، ثم واصلا السير حتى مشارف جبل حرفة.

كانا ناصر ومحمد قد اتّفقا على أن يأخذا "مجرّد جولة" في الجبل، ثم يعودا بسرعة إلى أصدقائهم، لكنّ الأمر لم يكن بهذه السهولة!

حين شرعا في صعود الجبل بصحبة الكشّاف الذي كان يحمله محمد، بدأوا يسمعون أصوات أطفال يلعبون ويتضاحكون، وحين يلتفتان إلى مصدر الصوت، يتحوّل الضحك إلى بكاء! عندئذ لم يتمالك ناصر نفسه من البكاء، وقرّرا العودة إلى السيارة التي أضاعوا طريق الرجوع إليها، أثناء ذلك، سمعوا صوت امرأةٍ تستنجد بهم، فآثرا بعد تفكير تتبّع صوتها لمساعدتها، وحين اقتربا من مصدر الصوت، وجدا نارًا تشتعل في قطعة قماش على إحدى الأشجار.. وقف محمد مشدوهًا ممّا رأى، بينما استشعر ناصر شيئًا يلمسه من الخلف، فالتفت، فإذا به طفل مبتسم يقول: "تقول أمي أنكما أيقظتما أخي الصغير"، حينها سقط ناصر مغشيًّا عليه!

جبل حرفة .. المصير المجهول
تقول امي بأنكما ايقظتما اخي الصغير

انتبه محمد لصديقه ناصر، وخلال محاولته إيقاظه، تعرّض لحذفة قويّة بالحصى، فنظر إلى مصدر تلك الحذفة، فإذا بها امرأةٌ تقف أمامه بصحبة طفلها، فقالت لمحمد: "لقد سكن طفلي جسد صديقك"، فبدأ محمد بالبكاء، ثم أردفت المرأة قائلة: "هل تظنّا بأنكما ستخرجان من هنا؟"، وما كان جواب محمد إلا المزيد من البكاء.

حينها بدأت المرأة تأكل ابنها الذي كان بجانبها وهي تبكي وتقول لمحمد: "الآن أصبحت أنت ابني"، فأجابها محمد وهو يبكي: لكنّي إنسان، فصرخت المرأة صرخةً مدوّية، ثم قالت: "أعلم بأنّك إنسان، لكنّك قتلت ابني أثناء سيرك حين كان نائمًا"، فخرّ محمد إلى الأرض فاقدًا وعيه هو الآخر!

جبل حرفة .. المصير المجهول
الآن أصبحت أنت ابني

انتهت القصّة بمقتل ناصر داخل إحدى كهوف الجبل، والعثور على محمد في مكانٍ يبعد عن الجبل بأكثر من 600 كيلومتر وقد فقد عقله، وحين علم بأمره الضابط الذي استقبله في مركز الشرطة، حاول مساعدته، لكنّ هذه المساعدة قد كبّدته حياته وحياة عائلته، واحتراق منزله، وفي النهاية، قُتل محمد في ظروف غامضة في مستشفى شهار للأمراض العقليّة المعروف على مستوى المملكة.

في الختام ..

أؤكد لكم بأنّ الكثير من الناس قد صعدوا جبل حرفة خلال النهار دون أن يصيبهم أدنى أذى، لكنّي لا أستطيع تأكيد الأمر نفسه عند حلول الظلام.. دمتم بخير.

مصادر :

شكل جبل «حرفة» الغريب أثار حوله الأساطير

جبل حرفة غربته ووعورته وغموضه

جبل حرفة - ويكيبيديا

قصة جن في جبل حرفه

تاريخ النشر : 2017-06-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (82)
2020-06-19 01:42:57
358305
82 -
عاشق الريم
القصه طويله حق ناصر ومحمد بس انت اختصرتها
2020-06-02 21:37:03
355459
81 -
علي
فعلاًمحمد من روى القصه انا قرأت القصه كامله محمد كان في السجن روى القصه للعسكري الي اهو المحقق قبل مايموت المحقق اهو وعائلته محمد كان في السجن والجن كان يزوره ويعذبه قصه مرعبه انصح الكل قرأتها مشوقه وطويله وحماااس
2020-04-26 22:51:28
348603
80 -
أبوحسن
أساطير الأولين
2019-08-14 20:58:23
309099
79 -
م.صدام
انتهت الفصه بموت ناصر والاخر طار عقله طيب مين الي حكا القصه الجن امر مسلم به ومذكور في كل الديانات بس القصه حلوه
2018-09-19 21:15:24
255561
78 -
هيفاء تونس
واو
2018-08-21 15:59:31
248023
77 -
الاحمري
يارقم63 إذا أول مره تسمعها فهي مشكلتك، أنا أحمري وأعرف هالجبل عندكم، وللأخوة العرب حبيت أوضح أن الجبل حقيقي مسكون 100% وأنا من قبيلة مجاورة وللحين كبار السن إذا عصبوا من واحد قالوا له (أخذوك أهل الحرفه) يعني أخذوك الجن اللي هناك الله يحفظنا ويحمينا فهو جبل حقيقي مسكون وليست قصص خيالية.
2018-07-22 02:22:58
239308
76 -
سلطان المالكي
تذكرت قصة حدثت في الحجاز لابو الشاعر عيظة بن طوير ( طوير ابن منصور ) كان في سفر بالليل وجلس يرتاح باحد بطون الاودية ، وكان لابس ( جنبية )حلية من الفضة ، وارئ حوله جنية طويلة بشعة لها رجل واحده ومعها ابنها برجل واحده ،
وقالت قصيدة ،
والله لو ماحليتٍ وصت مثناك إنا لنرباك وتخفى ولاحد يلقاك ونزلك من فوق بحر الشراعة ( البحر الاحمر )
رد عليها طوير
اذكر نبين فوق مربوع الاشباك اما ني ابنفاك وازيد بالتكبير في كل ساعة
وترك المكان اللي استراح فيه .
2018-07-02 03:39:55
233199
75 -
معاذ مصطفى
قصصكم جميله
2018-06-10 10:19:15
227096
74 -
نونو ليتا
ميمي بينهم و بيننا غشاء و لكنهم يستطيعون اختراقه باْذن من الله
2018-06-10 10:19:15
227095
73 -
نونو ليتا
أيها الكاتب الشجاع هل ذهبت حقا الى الجبل الكفي هذا و أنا اسفة
2018-06-07 10:37:48
226190
72 -
محمد الحميدي
ان هدا مخيف
لان الجن موجودين فعلا
2018-06-06 10:55:13
225960
71 -
اشرف
لو ان هذا الموقع صوتى بدلا القرأءة وزغللة العين لكان افضل واجتذب الكثير من الزوار
خاصة ان هناك الكثير يتعبون من كثرة القراءة
2018-05-28 07:11:22
223715
70 -
سلطان محمد
واحد جن وواحد مات والراوي عنهم العصفورة
2018-05-16 10:38:54
221250
69 -
ميمي
ان الجن موجودين فعلا وقد ذكروا بالقران الكريم ولكن لهم عالمهم الخاص ولا يخرجون منه وان الله تعالى قد احاطنا بغشاء لكي لانراهم
والله اعلم كل هذه القصص كاذبة تماما
2018-05-10 17:40:42
220208
68 -
محمد صبري اسماعيل
قصه جميله جدا ولاكن لا انصحكم ب4راتها كثيرالالكي لا تؤزي
2018-04-10 14:29:29
214627
67 -
اسامة فرحة
واوووووو شو هادا
2018-04-04 10:39:27
213357
66 -
نريمان
احب موقع كابوس
2018-02-21 13:11:46
205499
65 -
ڪۆݑݛ
جميل جدا واصل
2018-01-20 11:39:27
198564
64 -
الكاتب الشجاع
بالنسبة لهذا الجبل فقد اقدمنا على زيارته انا و صديقي لما يحكى عنه من اساطير متنوعة , صراحة رغم الخوف الذي داهمنا عند الاقتراب منه ليلا بسبب الظلام و منظره الكئيب غير انه جبل عادي و طبيعي و لم نلاحظ شيئا غريب هناك
غير امراة ذات وجه اسود و بعض الاشباح
2017-12-30 09:19:10
193914
63 -
نيرمان
والله صراحه شكرا على عذا الموضوع يعني انا من قريه قلايبه من النماص لكن اول مره اسمع في هذا الجبل اشكرك على طرحك لهذا الموضوع صراحه .
2017-12-28 15:18:57
193652
62 -
آلين سليمان
قصة ناصر ومحمد مجرد رواية خيالية غالبًا، أو أنها قصة واقعية وثلاث أرباعها "مبهرة" لأنني قرأتا لقصة كاملة وفيها أحداث كثيرة غير معقولة ووصف لأمور حدثت لاشخاص قبل وفاتهم بلحظات من روى كل هذه الأمور إذًا؟ ثُم أن محمد أُعتبر مجنون فمن قد ياخذ بكلامه

جزيت خيرًا، ليست مرتي الأولى التي أقرأ فيها هذا المقال، أسلوبك مبهر استمتعت كثيرًا.
2017-12-22 22:38:54
192732
61 -
--الله هو الحق المبين--
--زرت جبل حرفه قبل 14 عام والتفيت حوله بمنتصف الليل عند اكتمال القمر ليله 15 وكان القمر بدرا-- ولاحظت انه يوجد حركات غريبه لدرجه شعر جسدي توقف اي اقشعر من الاشياء التي رائيتها من اقزام خرجوا من الجبل فتراجعت للوراء قليلا بثبات كي لا يظنوا اني خائف منهم .لان من يفر من الجن يسارعون اليه مثل الذئاب ,فقلت لهم انتم معشر الترابيون , فقال احدهم وما شانك انت نكون من نكون,فقلت انتم احقر معاشر الجن بعد معشر الباقون فغضبوا مني فقالوا من انت فقلت عبد لله مثلكم , كنت ابحث عن قطتي العرجاء سمعت انها تسكن بالجبل وهي من معشر العامر, فوالله لم لم انهي كلامي إلا وهم اختفوا لاني ذكرت ملكة معشر العامريين بالمنازل وهي قويه جدا ومسلمة.بصراحه بالقوة خرجت من الموقع الذي كنت فيه وتعوذت بالله وحمدته شكرا له بأني خرجت سالما من جبل حرفه.بالنماص.وتوبه لن اذهب اليه.
هذه معلومات عن معشر::5-الترابيون(الجن الأرضي أو الرملي) :
-هذا النوع يسكن الأرض وباطنها ويستطيع التنقل في باطن الأرض بسرعة عجيبة من خلال الشقوق والفراغات ويستطيع استخدام أنفاق خاصة بهم وبأطوال عجيبة داخل الأرض ويعتبر من أقصر أنواع الجن من حيث الطول بل هم أقزام وهم أكثر أنواع الجن احتكاك بالإنسان وبأسحاره ويسكن البيوت والمنازل المهجورة,وهو أكثر نوع يستخدمه السحرة لإتمام السحر عند الأنس لأنه لا يطير ولديه القدرة على الاختباء في باطن الأرض وبين الجداران والشقوق وكفرة هذا النوع أشكالهم قبيحة جداً وأقزام بشعر كثيف وألوان مختلفة يغلب عليها السواد الألوان الداكنة وقدرتهم على التحمل متوسطة ومقاتليهم ليسو أشداء وذو قدرة تحمل محدودة وقوتهم في باطن الأرض لبسط السيطرة باستخدام خاصية السرعة ،تحاول بعض قبائل هذا النوع من الجن إيجاد أجساد تؤويهم وتنجح بين فترة وأخرى بإيجاد بعض الأجساد وعادة تكون من المجانيين.والمسلم منهم يسكن بأسقف المساجد وبيوت المؤمنين الذين يذكرون الله. سبحان الله العظيم
2017-11-22 09:39:04
187124
60 -
شهد
قصة ناصر قرأتها في موقع أخر
لكن القصه جدا طويله ..
هي حقيقه فعلآ.. محمد هو من روى القصه !
جبل حرفه يقع في النماص
2017-11-10 12:52:03
185155
59 -
Hanin
هناك مفارقات فظيعة في كلتا القصتين يأبى العقل تصديقها.
اولا قصة العائد الى القرية في جنح الظلام، هل يعقل ان يقف ببساطة لأربعة اشخاص يشيرون له وهم على قارعة الطريق؟! بل هل يعقل ان يسارع الى الذهاب معهم الى الجبل من فوره دون الاحتراز من كونهم لصوص او قطاعي طرق؟!

في القصة الاخيرة وجد الاول مقتولاً في حين وجد الاخر فاقداً لعقله، اذاً من الراوي؟؟ فإذا كان المجنون نفسه الراوي فكيف يمكن تصديق قصة خرجت من لسانه؟

بالنهاية لا انفي وجود اماكن مسكونة ولا يسعني تصديقها ايضا
2017-11-07 09:41:33
184731
58 -
العاقل المجنون
من الناحية الأدبية والله حكاية ممتعة ومرعبة في نفس الوقت لكن إن تكلمنا عن الحقيقة سواء الدينية أو العلمية فهذا الكلام لا يمت للواقع بصلة مع احترامي الشديد لأخي الكاتب فالجن لهم عالمهم وحياتهم ولنا عالمنا وحياتنا اللهم الشياطين نعم وبـ(المس) فقط واختلف العلماء في تفسير المس على أن الأصح في رأيي القاصر هو (اعتلال في نفس الإنسان فقط لا غير يتعب نفسياً.) أما موضوع التلبس والتزاوج أو أن أحد رأى جنيا أو تحدث إليه كل هذه خرافات لا أساس لها من الصحة لا على المستوى الديني ولا العلمي بل العلم ينفي أصلاً وجود كائنات تدعى الجن إذ لا دليل مادي على وجودهم أما نحن كمسلمين فنؤمن ايمان بالغيب بوجود الجن لكن احد منا لم يراهم بل نؤمن بما نزل من الوحي على الحبيب المصطفى (ص)...قال تعالى {يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ} وقال جل وعلا {الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} تحياتي للأخ الكاتب وللجميع
2017-10-31 04:50:59
183478
57 -
Samu
نفس السؤال اللي جا علي بالي استاذ محمد صقر
مين اللي رؤي القصة طالما ناصر قتل ومحمد اتجنن ومات بطريقه غامضه؟؟؟

لكن بإلتاكد قصه مخيفه وممتعه سلمت يداك الجبال تحمل اسرار وخفايا عظيمه
2017-10-18 07:35:54
181416
56 -
فاروق
صحيح كل ما سمعته في هذه القصص عن الجبل
2017-10-14 03:37:27
180855
55 -
ايمان
لا شك من ان ذلك الجبل يسكنه قبيلة من الجن
2017-09-23 04:30:37
177326
54 -
ميليسا جيفرسون
لا يوجد ادنى شك بأن قبيلة من الجن قد استعمرت جبل حرفة
الجن مخلوقات ضعيفة جدا لكنها تصبح قوية و مرعبة عندما تتعذى على خوفنا نَحُنَ
2017-08-29 01:39:22
172841
53 -
Saroo
اعجبتني القصة
2017-08-06 23:15:58
169556
52 -
محمد صقر
بس في شيئ محيرني لما ناصر مات ومحمد اتجن مين الي روا القصه
2017-08-06 17:23:54
169507
51 -
محترف
قصصك لا غبار عليها.مناطق أقصى جنوب المملكة جهة الحدود اليمنية عموما معروفة بقصص الجن ؛ على الرغم من روعة و سحر الطبيعة هناك!
2017-07-16 08:18:40
166192
50 -
نواف
طيب انا ارى صورة باب في الصوره الى اين يؤدي هذا الباب ؟!
2017-06-26 09:19:59
162789
49 -
سالم ليبي
وكان سمعتو بجبال اكاكوس وكاف جنون في جنوب حدود ليبيا وجزائر وهي منطقة شادة من بين 12 منطقة في عالم مسكونة ومن اشهرها برمودا ومثلث تنين ..... علي مهم منطقة هدي مسكونة بقوم جان يقال ترى مدينة رائعة مع مغرب فوق جبل بس وين تقرب مكان تختفي صورة والله اعلم علي مهم اذكرو الله في كل مكان
2017-06-16 06:26:59
161266
48 -
شادية الى صاحب المقال
لقد عدت من جديد :)

لقد عملت المقارنة وبالفعل وجدتوا انها
نفس القصة التي اخبرني عنها اخي

تسلم يداك يا اخي على المقال الجميل
2017-06-15 13:47:43
161111
47 -
الهنوف
شكرا على المقاله الحلوه والله اتمنى اروح جبل حرفه دوم اشوفه من بعيد واخاف اتقرب اكثر هههههههه
2017-06-15 07:16:24
161033
46 -
اميرة نور
استمتع بل قرأ مرا حلو ما تعرفو شي عن جبل دماند ايران اكتبو عنو فد مرة
2017-06-14 20:23:10
161022
45 -
وليد الشهري
شادية: أهلًا بك أختي الكريمة.. بالنسبة لما ذكرتِ حول القصّة التي سمعتيها من أخيكِ، فهي مشابهة للقصة التي أوردتها في المقالة، ولعلّك ترجعين إلى المقالة وتقارنين بين القصتين.

Aya gharian: أشكركِ على التعليق أختي الفاضلة.

مجهول: أشكرك على التعليق أخي الكريم.

عمران بو جلال: شكرًا لك على تعليقك.

سارة الشهري: لا شكّ أنّ محافظة النماص وما حولها من أروع الأماكن التي تجذب عشّاق الطبيعة الخلّابة للتنزّه والسياحة فيها، ولكنّ طبيعة موقع كابوس تقتضي تسليط الضوء على جوانب مختلفة تمامًا كما تعلمين، ولا أعتقد أنّ مكانًا في الأرض يخلو من المواقع التي تدور حولها القصص الغامضة والمرعبة، بصرف النظر عن كونها حقيقة أو محض خرافة.. أشكرك على التعليق، ويسرّني إعجابك بهذه المقالة.
2017-06-13 17:05:07
160859
44 -
سارة ابشهري_ بني بكر
السلام عليكم انا شهريه وديرتي النماص ولله الحمد ما قد يعني شفت شي غريب او اصوات تدل على وجود صاحبها ولكن الافضل البعد عن الاماكن الغريبه المشبوهه والحمدلله الارض سعه وجميله فيها مناطق خضراء ومرتفعات مثل شعف الوليد وغيرها من الاماكن هنا يكون الناس يجتمعون من المناطق الاخرى لتوفر محلات صغيره للغذاء والعاب للاطفال وجلسات للكبار فهذه الاماكن التي يجدر بنا ان نتواجد ونجتمع فيها والله يكفينا الشر من كل مخلوق واشكر لك هذا المقال الجميل والذي قد يفيد بعض الشباب المتهورين فقد يؤذونهم عند الاقتراب من مثل هذه الاماكن فكان الاجدر التنبيه والتحذير من هذه الاماكن واكرر النماص جميله ورائعه جدا وخطيره ايضا في نفس الوقت الاماكن المشبوهه او المسكونه فيها تقبل مروري وتحياتي . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2017-06-12 19:19:29
160718
43 -
عمران بوجلال
لا شك في ان الجبل يسكنه الجن
2017-06-12 09:13:40
160627
42 -
مجهول-الجزائر
رغم ما يمتلكه البشر من علم في هذاالعصر سيضلون عاجزين عن تفسير احداث مثل هذه واذا عجز عن تفسيرها لايعني انها ليست موجودة
2017-06-10 19:38:08
160331
41 -
Aya gharian
القصه لاخيره كنت قريتها ف رواية طوييله
2017-06-09 13:18:18
160080
40 -
شادية الى صاحب المقال
لقد اخبرني اخي عن قصة كهذه تماماً ( اسم بطل القصة ربما كان محمد او ناصر )
المهم كان وحيد أمه وايضاً. يتيم الأب
ويتحداه أصدقائه لصعود الجبل ويذهب مع واحد منهم ويصطدمون بأحد أطفال الجن
فتأتي عليهم الكوارث
اليست هذه هي تلك القصة
2017-06-08 20:30:02
159981
39 -
وليد الشهري
أبو عناد: مسرور لإعجابك بالمقالة.

فايزة الحبيب: إعجابك بالمقالة مبعث سرورٍ لي، ولا شك أنّ هناك الكثير من القصص التي تنتمي إلى الأساطير والخرافات، وبالنسبة إلى قصص النبوغ الشعري، راجعي ردّي على الأخ -أو الأخت- Star.


نجمة بحر: أشكرك على التعليق أختي، وبالنسبة إلى قصة محمد وناصر، راجعي القصة كاملة في المصادر حتى تتعرّفي على محمد بصورة ستزيل شكوكك، ولا أخفيكِ بأنّني أواجه صعوبة في تصديق أمثال هذه القصص.


"مروة": أشكرك على التعليق أختي العزيزة.


فلة: أنصحك بالذهاب إلى هناك نهارًا.


هابي فايروس: أشكرك على التعليق، ويبدو أنّك لم تقرأ المقالة جيّدًا.


مصطفى سيد مصطفى: أشكرك على التعليق، ويسرّني أن المقالة نالت إعجابك.


قبس عبدالقدوس: أشكرك على التعليق، مع أن المعلومات التي ذكرتها مألوفة لديّ.


big show: أشكرك على التعليق، ومن أراد قراءة القصة كاملة، يجدها في المصادر.


لينا: أشكركِ على التعليق.


بيري: أشكركِ على التعليق، ويسرّني إعجابك بالمقالة.


عيوش: أشكركِ على التعليق.


[email protected]: مسرور بإعجابك بالمقالة، وأشكرك على التعليق.


عاشق الرعب: أشكرك على التعليق، ومسرور لإعجابك بالمقالة.


Ryma la Bonoise: أشكركِ على التعليق أختي الكريمة.


Name not important: أشكرك على التعليق، والقصة قد تكون -كلّها أو بعض تفاصيلها- من نسج الخيال ولا تمت للواقع بصلة، هذا غير مستبعد.
2017-06-08 16:18:08
159929
38 -
Name not important
للذين يشككون بمصداقية القصة الأخيرة اقرؤوها من المصدر ..قصة جن في جبل حرفة .. وأنا أكيدة أنكم ستصدقون ..
الرجل (محمد ) لم يجن بمعنى الكلمة ولكن عقله لم يتحمل ما مر به وتصرفاته وكلامه مع الجن جعلت الناس يصنفونه على أنه مجنون .. مع إني أجزم أن كل كلمة يقولها صحيحة بدليل ما حدث للملازم والجنود وكل من سعو لمعرفة سره ..
وشكرا
2017-06-08 15:57:18
159928
37 -
Name not important
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم .. اللهم احفظنا واحمينا
قرأت القصة من المصدر وأقسم بالله أنها مؤثرة وجعلتني أبكي والآن ما زلت أفكر في الجن وفي عالمهم لم أكن أتوقع منهم كل ذلك .. مهما فعل الإنسان بحقهم فهو لا يقصد فلماذا هذه القسوة ؟ .. يااا الله ألطف بنا .. قلبي يؤلمني بشدة .. لماذا يفعلون كل ذلك بالإنسان ؟؟ ..؛-؛
أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .. ياا الله ي ربي أسألك أن ترحم ناصر وترحم محمد وكل من تجرع من كأس هذه المأساة .. اللهم اميين. .
2017-06-08 12:23:31
159898
36 -
Star
قرأت القصة من المصدر
آلمتني كثيراً وأعتقد بأنها صحيحة
فهذه الدنيا لا شيء غريب فيها/:
وأسأل الله العظيم رب العرش أن يرحم محمد ووالدته وناصر وموتى المسلمين وأن يحسن ختامنا
2017-06-08 11:15:01
159892
35 -
Ryma la Bonoise
لا لطيف يا ربي، خوفتني والله
2017-06-08 09:13:02
159878
34 -
عاشق الرعب
مقالة جميلة وموضوع مشوق شكرا جزيلا للكاتب
2017-06-08 01:32:42
159839
33 -
وليد الشهري
النادرة: جبال السروات هي عبارة عن سلسلة جبليّة تقع غربي شبه الجزيرة العربية، وتمتد بالتوازي مع البحر الأحمر من اليمن جنوبًا وحتى شمال المملكة، وجبل حرفة -بالمناسبة- يقع على تلك السلسلة.


علاء: أشكرك على التعليق أخي العزيز.


#حنين: أشكرك على التعليق أختي، ويؤسفني أنّ المقال لم يحظَ بإعجابك، وأرجو أن تعيدي النظر في المقالة بتمعّن، وستجدين ردّي على ما ذكرتي هناك.


Metalica : يسرّني إعجابك بالمقالة، وأشكرك على التعليق.


هيونكل العنزي: أختلف معك، وأشكرك على التعليق.


عاشق الرعب: يسرّني إعجابك بالمقالة، وأشكرك على التعليق.


شهد: مسرور بإعجابك بالمقالة، وبالنسبة إلى قصة محمد وناصر، فقد رواها محمد للضابط الذي استقبله، ومع أنّه كان مجنونًا حينها -أو ربّما شبه مجنون-، إلّا أنّه ما زال يتذكّر ما حدث معه في ذلك الجبل مع صديقه ناصر، وللاستزادة راجعي القصّة كاملة في المصادر.

فضولي: أشكرك على التعليق، وبالنسبة لسؤالك، تجد إجابته في ردّي على الأخت شهد.


موفق: أشكرك على التعليق أخي الكريم.


Star: يسرّني أنّ المقالة قد حظيت بإعجابك، وبالنسبة إلى النبوغ الشعري، فإنّي لم أجد خلال بحثي حول ذلك الجبل ما يدعم الزعم القائل بأنّ من يصعد إليه، فإنّه يصبح من فطاحلة الشعر، ولكنّ ذلك الزعم متداول بين الناس، ولهذا ذكرته في المقالة.
وبالنسبة إلى سؤالك الأخير، تجدين إجابته في ردّي على الأخت شهد.


ريم الكيوت: أشكرك على التعليق، وأرجو أنّكِ قد أكملتي قراءة المقالة، وبالنسبة إلى قصة الفتاة العذراء، فلا يوجد تفسير غير أن الجنّي قد أخبر والد الفتاة بما حدث حين دخل منزله في صورة ثعبان، وعمومًا فإنّي لا أصدّق أمثال هذه القصص، ولولا أنّها متداولة ومشهورة عن ذلك الجبل ما أوردتها.
عرض المزيد ..
move
1
close