الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

المرأة و الظلم

بقلم : آنجي - بلاد العرب

المرأة و الظلم
إلى متى يكمم فم المرأة المطالبة بحقوقها ؟!


المرأة والظلم ، القضية التي شغلت العالم لسنوات وقرون !

المرأة هذه المخلوقة التي رافقها الظلم أينما كانت وكيفما كانت إلا من رحم ربي ، أن تخرج لهذا العالم بجسد امرأة فهذا يحكم عليك العيش تحت سلطة الآخرين دائماً ، بشكل مباشر أولاً ! خاصة في الأوطان العربية

1- أقسى أنواع الظلم في الأوطان العربية هو أن لفظ " الحرية" محرم في قاموسنا ! المجتمع يضع دوماً حدوداً للحرية ، ولكن حدود المرأة أكثر وتخطيها أثره قاسٍ !

فخيانة الرجل نزوة ، وخيانة المرأة عار !
حرية الرجل حق ، وحرية المرأة دعارة !
استقلال الرجل قوة ، واستقلال المرأة فسوق !
تنسب أخلاق الرجل لنفسه ، وأخلاق الأنثى للرجل ! فهي إن أحسنت الخلق قالوا "بنت رجال" و "تربية أبوها" !

2 - العنصرية والإساءة للمرأة تتجاوز حدود الخيال في الأوطان العربية ، هي تحت مجهر العلماء ورجال الدولة ! أنشغلوا بثيابها وعملها وأخلاقها ومدى خضوعها ومدى رضاهم عنها ! حتى نساء الغرب لم تسلم من تطفلهم ! فيتركون رجال الغرب ويركزون على نسائهم !! بل وإن عابوا رجال الغرب عابوهم في إعطائهم المرأة الحرية !!

3- مقابل ملايين الكتب التي تتحدث عن المرأة لا يوجد إلا بضع كتب تتحدث عن مروءة الرجل ! وإن وجدت هذه الكتب الموجهة لهم فهي أيضاً تثيرهم ضد المرأة ! 

4 - إذا اغتُصِب الرجل فحتماً لا أحد سيسأل ماذا كان يرتدي ، ولكن إذا اغتصبت المرأة فأول ما ينطقونه هو السؤال عن ثيابها ! - الاغتصاب هي الجريمة الوحيدة التي تكون فيها الضحية هي المجرم - والتحرش يندرج تحته أيضاً

5 - للأسف ليس للمرأة لحية تطيلها لتثبت أنها تابت ، بل عليها أن تتحمل أثر فعلها ببساطة !

6 - يريد الرجل زوجة لا تعرف في الجنس شيئاً ، ثم يتخذ عشيقة سرية لأنها ترضيه في السرير عكس زوجته 

7- المرأة ليست مستعدة لتحقيق طموحاتها مهما بلغت من العمر ولكنها مستعدة للزواج وإن لم تتجاوز العاشرة !



- موقف طريف حصل في مدرستي قبل أن أتخرج ، بداية أحب أن أشرح أمراً بسيطاً ، مدرستنا لديها نوافذ كثيرة ودائما ما تطل الشمس لتحيي لنا الأجواء قليلاً ضمن الفصول الضيقة .. ذات صباح دخلنا للفصل وتفاجأنا بوجود ستائر من البلاستيك ملونة وقوية كفاية لحجب الشمس تماماً ! فكرت بأن الأمر يبعث على الضيق ، ولكن لابأس أصبح بأمكاني النوم بسهولة .. المهم أنني تأقلمت مع الوضع إلى أن  جمعتنا مديرة المدرسة ذات يوم في الساحة وشرعت في سرد القوانين الجديدة ، حتى وصلت إلى نقطة تتحدث فيها عن الستائر الجديدة ، وهنا كانت الصدمة ! 

قالت لنا أن أحد الرجال أشتكى أنه يرى الفتيات من نوافذ المدرسة وأن أحد أمهات البنات جاءت للمديرة بنفسها طالبة بوضع قضبان لمنع الفتيات من الإطلالة للخارج ! ولكن المديرة - لما فيها من رحمة - قررت استبدال القضبان بالستائر وحرمت فتحها ! والسبب أن القضبان لا تساعد على الهروب وقت حدوث الحرائق ! يعني لولا هذا السبب لوضعتها !

ثم بدأت بالتحدث عن ارتداء جوارب طويلة لأن الرجال يشتكون من انكشاف سيقان الفتيات وقت ركوبهن السيارة !

انخنقت وقتها ، وكلما دخلت الفصل شعرت بجدرانه تضيق علي وتقيدني ، لم تفارق عيناي الستائر واشتقت لضوء الشمس ، الضوء الذي لم أدرك أنه نعمة ستزول في أي لحظة ! وفكرت بألم كيف يكون لرجل مجهول عني سلطة كهذه علي؟! بأي حق يحرمني الشمس؟ وبأي حق يفرض علي جوارب طويلة ؟! أليست هذه ضمن حريتي الشخصية ؟؟ هل أستطيع تقديم شكوى لإدارة عمل هذا الرجل أنه يراقب الفتيات من النوافذ ؟ هل أستطيع إجباره على غض النظر عن سيقان الفتيات ؟! وما هي نظرة المجتمع لهذا الرجل ؟؟

- أحب أن أذكركم أن الأخلاق والستر واجب على الجميع ، ولكنها ليست إجباراً على أحد ! فلا أحد يستحق التحرش والاغتصاب والقذف بسبب ثيابه ! هذا أمر يحاسب هو عليه شخصياً ! ولهذا عزيزي الرجل إن رأيت امرأة تكشف عن ساقها أو صدرها فهي لم تعتدي على أحد ! جزاؤها يوم يبعثون .. وإن أذيتها أنت يجب أن يتم معاقبتك لأنك أجتزت عليها وآذيتها ، لا أشجع على التعري ولكن أشجع على احترام حدود الآخرين !

في النهاية أحب أن أنوه أن التعميم لغة الجهلاء ، ولكننا هنا نتحدث عن الجانب السلبي لوضع المرأة ، بعيداً عن الأديان والمذاهب لأننا سنأخذ مجرى مختلف للقضية ، خاصة وأن رواد الموقع مختلفوا المعتقدات ولا يحق لأحد فرض معتقده على أحد ، لذلك دعونا نتحدث عن وضع المرأة من ناحية المجتمع و القانون أو التاريخ 

# شاركونا آراءكم وأختاروا الفقرة التي تتفقون معها كثيراً من الفقرات السبع فوق

# شاركونا عن التغييرات الإيجابية الحاصلة

# شاركونا مواقف تعرضتم لها وضايقتكم

# أسردوا لنا مواقف تعرضتم لها وضايقتكم ، وخاصة النساء شاركننا بمشاعركن تجاه هذه القضية وأخرجن مكنونات قلوبكن وغضبكن هنا معنا ، قلن كل شيء بجرأة وقوة !

 

تاريخ النشر : 2017-06-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عنقود الحياة
شَفَق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (137)
2020-07-21 16:40:05
364420
137 -
اية
1)- أنا معك في كل حرف قلتيه الرجل لديه حصانة في مجتمعنا للأسف، وأحيانا أفكر ماذا كان ليحدث لو كنت صبيا و ليس فتاة؟ لنفترض بأن فتاة أعجبت بشاب و هي في سن 30 بالطبع هي كبيرة و واعية و تعرف كيف سوف تتصرف، عندما يسمع والدها بالأمر سيتهمها في شرفها و حيائها، لقد قلت إنها أعجبت به أي أنها لم تكلمه او تحبه، كم مرة سمعنا عن جرائم الشرف؟ يجب إعدام هؤلاء، وخصيصا إن كاتوا ظالمون!
2)- قضية ظلم المرأة تخطت المجتمع الشرقي و وصلت إلى الغرب، قرأت كثيرا من الروايات عن هذه الموضوع و كتابها أجانب!
4)- أنهم لا يغتصبون المرأة البالغة فقط بل يغتصبون البنات الصغار، منذ فترة سمعت باغتصاب طفلة تبلغ من العمر 13 عاما، ومن من من قريبها!
5)- في نظرة مجتمعنا التوبة للنساء غير موجودة فغن أخطئت فهي مخظئة دوما ومن المستحيل أن تصبح جيدة!
6)- هذا صحيح، وعندما تواجه بذلك يتهمها بالجنون و التوهم، و عندما تخبر أهلها يقولون لها تحملي، وإن كان العكس طلقها حالا!!!
7)- نعم هذا صحيح 100 بـ 100
من المستحيل أن اتزوج إلا عندما أنهي دراستي الجامعية للطب، وأن أختص بعدها، لو تقدم ألف شخص إلي لن أرضء إلا بالشخص الذي أحبه و يحبني لا أود أن أعيش ما تعيشه نساء مجتمعي أود أن يكون معي شهادة، فبرأي شهادة المرأة سلاحها ضد الرجل
2019-12-21 19:31:12
328726
136 -
عاشقة الحريه
يمنيه موجوعه تحترق بنيران الظلم داخل البيت وخارجه خاصه الريفية الشريفة لا حريه ولا تعليم ولا ميراث ولا اي شي تكون مثل الروبوت الآلي يمين شمال من راح يتكلم عن المرأة وظلمهاهذا الشخص دخل في الحرام
2019-12-21 19:18:34
328723
135 -
عاشقة الحريه
ليس لا أحد أن يحكم المرأة لأنها مثلك أيها الرجل لقول الله تعالى ( ولهن مثل ما عليهن) اريد انا اعيش بحرية يكون لي رأي وكلمه في المجتمع بس احنا في قفص او سجن مؤبد لا تكلم حتى في اختيار لازوجنا لا رأى لنا حتى في تعلمنا حكموا علينا بالاعدام
2019-06-14 09:24:03
306516
134 -
غدير لؤلؤة القرن
كلامك غير منطقي وتفكيرك كتفكير الآخرين الذين لا يحترمون المرأة، يبدوا أن كلام المقال لم يغير شيء منك ، وانت وأحد من ضلام المرأة، أن أراد أحد أن يكون بشري بجسد بشري سوف تقولون انت تقلد الغرب ، تكرهون الغرب الانهم يحترمون المرأة ولا يضلمونها ولديهم إنسانية، انا لست متخلفة ولا أقلد أحد فقط لست كلمتخلفين ضلام المرآة ، واحد من الأشياء المضحكة عند المتخلفين أن ارتدت المرأة ملابس قصيرة أو ضيقة سموها عارية أو عاهرة .
2018-08-17 05:45:18
246787
133 -
محبه الانمي
شكرا لك عزيزتي على هذا المقال الرائع كنت انتظر ان اسمع احد يتحدث عن حريه المرأه لانها تخشى الله
2018-06-09 11:07:41
226833
132 -
نينا القاتلة
شكرا يا انجي حقا ان الرجال ....يظلمون النساء والفتيات اعجبتني فقرة رقم 6 و4 انا اكره الرجال الذين يظلمون النساء وانا لااقبل برجل غريب ان يامرني انا حرة واخاف الله شكرا على الموضوع احببته
2018-03-25 11:02:56
211374
131 -
لؤلؤة القرن
يبدو اننا نتأثر بافكار الغرب كثيراً فرأيي انها بدايه مداخل الشيطان اصبح من الصعب ان نفرق بين ما تدعينه من حق الحرية والتمرد فالبنت ليست مهضومة الحقوق كما قلت فلها ان ننعلم وان تعمل عملاً يحافظ عليها وعلي كرامتها وشرفها بل ومن المحبب مشاركتها في كل الأمور مادامت في حدود الاحترام والأدب ولم توضع هذه القوانين إلا للمحافظة عليها وصيانتها من كل الشرور فقول انت حر مالم تضر خطأ فإن اول من سيتضرر هي انت والاصح في رأيي انت حر مالم تعصي الله فليس المجتمع من وضع هذه القوانين بل من خلق الذكر والأنثى وهو اعلم بحالنا
2017-12-08 01:08:34
189894
130 -
يثرِب النجم الاسود
كنت فيما مضي مقتنعه تماما ان المرأه مصيرها البيت فقط حتى دخلت المدرسه الثانوية وعانيت من المدرسين الرجال الذين درسونا كانت عيونهم كالذئاب تنهش فى اجسادنا الصغيرة ورغم ان لم يكن عندنا الا اثنين فقط من الرجال فى الفصل اقصد مدرسين الا اننا كنّا نعانى من نظراتهم التى تكاد تفتك بِنَا لاحظ ان فصلنا كان كله محجبات ومنتقبات كانت ملابسنا واسعه جدا رغم ذلك لم نسلم من الهمز واللمز وارى أيضا ان يكون كل التمريض والطبيبات للنساء نساء فقط فالامر يكون مهزله حينما تريد البنت الكشف ولا تجد سوى الرجال ارى ان يكّون النساء فقط فى كل ما يخص النساء لان كلمات الرجال ونظراتهم لا تحتمل اما نظريه ان تحتمل المرأه دائما الوزر وحدها ان تعرض. لها احد فيكفى ان اذكر لكم قصه المرأه المسلمه التى دخلت سوق المدينة الذى كان يبيع فيه اليهود كانت تريد بيع عقد لها لكن البائع راودها لتكشف وجهها فرفضت فربط البائع طرف ثوب المرأه بشئ وحينما همت بالقيام ظهرت سوئتها فضحك اليهودي وصرخت المرأه فسمعها مسلم فوثب الى اليهودي فقتله فأحاط اليهود بالمسلم فقتلوه لو ان النبي حكم بنفس طريقتنا الْيَوْمَ لقال لماذا تذهب المرأه الى سوق اليهود لكن الانصاف اقتضى طرد اليهود من المدينة اقصد من فعلو هذا ومن ناصرهم الاسلام انصف المرأه لكن المسلمين استعبدوه السيده عائشه كانت سيده وعلمت الصحابه بعد موت النبي من خلف الجدار كان كبار الصحابه لا يتكبرون ان يسألوها عن كل دقيق وجليل من أمور النبي وعن معنى الأحاديث وأسباب نزول القرأن الاسلام لم يحرم المرأه من شي الا ما لا يتوافق مع طبيعتها لكن المجتمع لا يبحث عن ضوابط عمل المرأه فربما كان عملها حمايه لبنات جنسها من استغلال الرجال وبدلا من البحث عن الضوابط نحرم فقط لارضاء مرضى الانفس من الرجال الذين يعتقدون ان المرأه فقط متعه وفتنه سامحهم الله وهداهم حرمو الحلال لأجل التضييق على المراه
2017-11-17 07:27:50
186291
129 -
طيف سودانيه
تعليقي فقط سبعه كلمات طالما آن ربي اكرمني فليذهب الباقون الى الجحيم. ارجوكم اعذروني على الكلمة الاخيرة
2017-09-06 14:36:54
174311
128 -
اشرق محمد اشرق
المراءة في المجتمعات العربية بحاجة الى الفرصة لكي تستطيع أن تثبت ذاتها بحاجة الى من يتبنها ويعيد تأهيلها لتواكب روح العصر الذي أصبحت تعيش فيه حينما صعدت المرأة الغربية إلى القمر لازلت المراءة العربية ترعى الغنم المشكلة في المجتماعت الشرقية أنها تنضر الى المراءة نضرة دونية فهيا دون المستوى المطلوب لتصبح صاحبة فكراورسالةلذالك فهية تحرم من حقها في التعليم وهيا في سن صغيرة وبدل من أن تصبح عضو فعال في مجتمعها تصبح عضو خامل ومهمل خالي من الطموح تجلس في انتظار فارس الاحلام المشكلة الحقيقة للمرارة تكمن في اقصائها عن أكثر مرافق الحياة وأخضاعها وتطويعها لقوانين الرجل الشرقي والتي لم تعد تواكب روح العصر ولامفهومهما عن الحياةاوالمرءة على وجه الخصوص اذا أردنا تحرير المراءة من نضرة المجتمع الدونيةنحوها علينا ان نسعى إلى تغير جذري لعقلية الرجل الشرقي فلخلل الحقيقي موجود فيها فبسب نضرته السلبية نحو المراءة عانت االمراءة الأمرين ولازالت تعاني من الفقر والجهل والحرمان والاغتصاب والتشرد بدون معين أو سند انا لا أدعو الى التعري أو الفجور أو أدعو الإنسان للانسلخ عن الجذور الفكرية أوالمعتقدات الدينية لكلنا بحاجة الى اعادة برمجة للمفاهيم والمعتقدات المتعلقة بموضع المراءة فبصراحة شديدة أن كل ماتعانيه المراءة في المجتمعات الشرقية والغربية على حدسواء سببه هوالرجل فهو االمسأول الأول والأخير عنهافنحن لأننكر دور الرجل كراعي ومسأول بلدرجة الاساس فحين يهمل الرجل دوره ويمارس سلطته بطريقة همجية وتعسفية بدون رقيب أو رادع او قانون يحمي يصبح المجتمع غابة ياكل القوي فيها الضعيف ولا يخفى على لبيب ضعف المراءة وسرعة عطبهافبسبب التشدد والتطرف الفكري تقمع المراءة تحت الكثير من المسميات وبمختلف الصور لتقصى عن جوانب الحياة وتقضي حيتهافي زوايا مضلمة ومنسية تفتقد الرعياية والاهتمام في حين قداصبحت عاجزة عن الاهتمام بنفسها لانها فقد فرصتها بالاعتماد على نفسها منذ البداية
2017-08-24 04:06:12
171995
127 -
Venus
شكرا لك على طرح هذا النقاش المهم اتفق معك في كل كلمة قلتيها .
المشكلة اننا نعاني دون ان نرى .. الظلم و الاسلوب القمعي ضد المرأة والتمييز بين الجنسين كأنه أمر طبيعي! 
لدرجة ان المرأة تقف ضد مرأة التي من جنسها تطالب بحقها واستقلاليتها ولكن ترفض الصواب ! امر يحزننيييييي جدا.
من وجهة نظري اعتقد ان الاغلب في وقتنا الحاضر استيقظ وفهم هذا الظلم فلم يتبقى سوى القليل من الناس لم يستوعبوا بعد .. لاحقا سيدركون عندما يحل الامر الواقع ويباد هذا الظلم .. فبرأيي المتفائل.. قريبا جدا ستنهض المرأة العربية و سيصدر صوتها وستأخذ حقها كاملا ولا يحق لأي بشر كان ان يستعبدها لانه وحده الله خالقنا هو من يحق له استعباد البشر لانه عادل و حكيم لايظلم ولا يميز بينهم ابداً .  
لكل امرأة من جنسي دون استثناء اهدي لكن ابيات من شعر نزار القباني :) 
""
سيدتي     
باسمِ الذين يريدونَ أن يكتبوا الشعْر.. كوني امرأه..
وباسم الذين يريدون أن يصنعوا الحب .. كوني امرأَه..
وباسم الذين يريدون أن يعرفوا الله .. كوني امرأَه..
سيدتي
ثوري ! . أحبكِ أن تثوري ..
ثوري على شرق السبايا . والتكايا .. والبخور
ثوري على التاريخ ، وانتصري على الوهم الكبير
لا ترهبي أحداً . فإن الشمس مقبرةُ النسورِ
ثوري على شرقٍ يراكِ وليمةً فوقَ السريرِ ..
2017-08-01 06:40:19
168729
126 -
شآم
لبنانية
أنا مرأة وما بطلع من البيت ألا أذا سمحلي زوجي وبشرط هو يكون معي و ما بروح ع السوق و ما بصرف مصاري وبسمع الكلمة و أذا صار و دايقت لأنو عم يحكي معي حكي مو حلو يعني ( السب أو الشتم ) بدايق مني لأني ما بصير أنزعج وقت قلو أنا حرا بقلي لااااا أنتي مو حرا و المعاملة سيئة جدا وبتقولي أنو المرأة أخدا حقوقها أكتر من الرجال
بعدين نحن موضوعنا عن المرأة و الظلم شو دخل الحروب و الأطفال و غلاء المهور أنا لهلاء ما أخدت مهري يعني المهر مجرد حبر على ورق المرأة ما بتاخدو غير بحالتين الطلاق أذا كان الزوج منيح و موت الرجل
شكرا ع الموضوع لأنو ماحدا أصلا معبر النساء وشايفين النساء حرف ناقص وعند الجملة المشهورة يلي بقولها حتى من دون ما يفهمو معناها (النساء ناقصات عقل و دين )
أعتذر على الأطالة
2017-07-12 01:49:49
165451
125 -
~~~سنفوره~~~
لبنانيه
هناك نساء مضلومات،بدرجه انها تغصب على الزواج ممن لاتريده ،وغلاء المهر ليس من شأنك مع احترامي لك حبيبتي،
ولو ذهبتي للوراء في صفحة النقاشات لوجدتي نقاش(الطفل واين حقوقه)
2017-07-04 04:27:19
164212
124 -
ملكه الاحساس
اول شي كل واحد عنده تربيته الخاصه لو انت رجال ما كان اتحرشت ع امراه غير محجبه او حتى عبايتها ملونه عندنا عادي يتحرش في حرمه غير مستتره اما عند الأجانب لا لانه في قانون يحميها فعلا مجتمع فاسد لازم يحطون قانون للمتحرشين وشكرا
2017-07-03 05:21:43
164020
123 -
لبنانية مسيحية
شغلت العالم لسنوات قرون يا اختي انتوا جايين تحكوا عن ظلم المرةوناسيين ظلم الاطفال والمسنيين ناسيين الحروب والخلافات التافهة وجايين تحكوا عن موضوع ظلم المراة اي امراة واي ظلم ولك المراة لها سائق خاص لها وتصرف في التسوق اكثر من الرجل وتقولي المراة مظلومة وللاسف بعض الاهالي بيطلبوا زيادة في المهر وما بيشعروا باحساس الرجل هههههه قال ظلم قال هههه استغفر الله
2017-07-02 11:24:19
163839
122 -
كريم
لا يوجد شيء اسمة عيب يوجد حرام او حلال و بالنسبة الى من لا يحترمون المراه يا اختي هكذا هم البشر مختلفون هناك من يحترم وهناك من لا يحترم والمراه هي التي تجعل الاشخاص يحترمونها .
العري لم يكن ولن يكون حريه وان كنتي غاضبه من حرية الرجال هذه فوضه وليست حرية و لا احد يحاسبنا يا اختي لان المراه ليست مثل الرجل فبعض الاخطاء لا تستطيعين العوده للوراء لاصلاحها وما جعل الرجال يستغلونهم هو فضحهم لنفسهم المستمر ف اذا كانت بنت غير محترمة ماذا تتوقعين من الرجل ان يحترمها مثلا!
الحرية ليست عري ليست عرضا لجسدك ولا خروج والعودة الى البيت متاخره لتكوني حرة الواقع ينقد المراه كثيرا لانها صانعة ذاك الرجل الصالح او الفاسد فكيف لن ينتبهوا لها ..
2017-06-29 12:30:52
163386
121 -
الأسطورية الرعب
لو كان فيه قوانين في دول للمغتصبين وعقوبات مشددة ما كان صار الاغتصاب بس لان اغلب العرب لمن تتعرض بنتهم للاغتصاب يلومون البنت ومالها ذنب عشان كذا بعض شباب ما عنده مانع يغتصب بنت
2017-06-29 11:53:12
163385
120 -
انستازيا الى ريم الكيوت
بصراحة كنت اقصدك بكلامي عن التعميم
2017-06-26 05:06:31
162728
119 -
عبدالسلام
السلام غليكم انا رجل ولكن لا اتفق لا مع المتحرشين ولا مع من يقومون بتتبع النساء المرأة حرة في لباسها كما انت حر و لكن كبت مشاعر الشباب جعلهم يتحرشون بالنساء و يصل بهم الامر لاغتصاب الفتيات البريئات لكن ايضا من اسباب هده الاشياء امتناع الرجال عن الزواج لغلاء المعيشة
وايضا عندما تغتصب فتاة تشتم على انها المدنبة وليس المغتصب
اللهم الطف بالنساء في جميع بقاء العالم
2017-06-22 10:05:42
162133
118 -
~~~سنفوره~~~ الى امة الرحمن
غالباً يكون الاب يقول بالعاميه منتب رجال صاير كنك بنت ولا سواق عند اخواتك ولا يقول لزوجته تجمعين فهالبنات؟؟؟؟ فتكرههم الام اللتي هي من جنسهم!!!
2017-06-22 10:05:42
162132
117 -
~~~سنفوره~~~ إلى موفق
نعم يستغلون لضعفهم وقصرهم،

الرجال قوامون على النساء تعني: يقومون عنهم بالأعمال الشاقه الخارجه عن طاقتهم ويتولون امرهم ويصبحون ولاة عليهن(يتحملون امرهم ويسقوهم ويكسوهم ولهم حق المبيت ولايعضلوهن ويتعاملوا معهم بالحسنى ويتكلفون لهم بالنفقه ولهم امر التزويج ولهم ايضاً امر القوامه عليهم وبعض القوامة تحزننييي اهئ اهئ:(

وللأسف بعض رجالنا امتنع فعل ذالك وجعل المسكينه هي من تدفع المال!!!
2017-06-22 10:05:42
162131
116 -
~~~سنفوره~~~
موفقه اختي دايم تقول المديره اللي تطلع ساقها وهي تركب السياره قسم بالله بقص لها ساقها

ههههههههه. (لست مطوعه ابداً)

اتفق في بعضاً من كلامك
2017-06-22 10:05:42
162130
115 -
~~~سنفوره~~~
اتفق معك وليس في كل كلامك
(لأن هناك رجال حتى لو مر قط في احد الشوارع اشتهوه ) مع احترامي لرجال لاكني تعرضت لإحدى هذه المواقف"تحرش" والسبب كان عدم معرفتي بكيفية الدفاع عن نفسي لو كان بصراخ

لأني كنت صغيره ولم اكن اعلم بهذا الشيء والمهم توعية افراد العائله خصوصاً الصغار بخطر التحرش ،،،،،، وطرق الدفاع عن النفس

لأن مايعقبه هو الاغتصاب غالباً
2017-06-22 10:05:42
162129
114 -
~~~سنفوره~~~
صدقتي خصوصاً في كلمة بنت رجال او متربيه في بيت رجال ،،،،،،، لنا الستر ولهم غض البصر ونصح

روى رجل عن احد اقاربه بأنه عجوز مشلول لايحرك إلارقبته وعندماً مرت امرآه متستره حاول الالتفات عليها إلا ان ابنائه منعوه مخافه من ان تشعر بذالك!!!!

معلومه طبيه:خلق الرجل وشهوته اعلى من شهوة المرآه فأغلبية الرجال يفكر في "الجنس" فأي حركه تصدر من البنت يترصدها فبسبب شهوته العاليه يستحوذ عليه الشيطان ويغتصب الفتاه المسكينه

ربما لاتصدقيني حين اقول:
بعضاً من البنات تخرج رأسها من الشباك وتغني بصوت فاتن وعال لكي يلتفت اي رجل غض عنها بصره او اعطاها ضهره بعد ان تغتصب تقول:وش ذنبي انا عشاني بنت!؟؟؟؟؟


الملابس ايضاً لها دور مع اني لست مطوعه ابداً ولست البس قفازات إلا اني ارى بأن من تتعرى امام الرجل تجلب لنفسها المشاكل وهي كمن تضع نفسها عند اسد جائع وهناك من تتستر وتغتصب لجمالها فلذا وجب المحرم
2017-06-16 15:20:34
161347
113 -
الدكتورة
اتفق معك في كل كلمة ،، لا تعليق اخر
2017-06-15 22:46:27
161216
112 -
عاشقة موقع كابوس - السعوديه
لهذا السبب أكره الرجال ومضربه عن الزواج لانهم يرون المرأه خُلقت لخدمتهم
2017-06-15 08:02:40
161077
111 -
ريم الكيُوت
مابعرف بس حاسة انو اكثركم لما يقول (لاحد يتكلم بلغة التعميم /او لاحد يتكلم عن نفسة وعن غيرة )انا حاسة انكم تقصدوني بس مو مهم انا كنت اتكلم بس مو قاصدة انو الكل عايش متلي


((((كل اللي بدي اقولة اني اتمنى اتمنى اتمنى ان كلمة الحزن تنحجب عن قاموس الحياة
اتمنى ان كل العالم تعيش بسعادة وبراحة بال وبامان مين متلي (❤ـ❤) )))))
2017-06-15 07:24:59
161074
110 -
موفق
انا من وجهت نظري يجب ان يضل الوضع على حاله فالرجال قوامون على النساء لاكن كما يقول المقال يجب طبعا ان يكون لهم حقوق ايضا لان الاسلام اراد ان يوقف اعمال الجاهلية التي كانت توئد الفتيات وبالنسبة لي هناك فعلا استغلال للنساء واعتداء عليهم مستمر خصوصا ان النساء هم المستهدفات في عالم الاباحة والاغتصاب وهذا يعبر عن الاعتداء على النساء في المجتمع الغربي اكثر منه في المجتمع الشرقي رغم ما يزعمه المجتمع الغري من حقوق وحريات للامراة اليس كذالك
2017-06-15 07:24:25
161062
109 -
عائشة
شكرا لك على طرح الموضوع
لدي مجموعة من النقاذ التي اود الاشارة اليها:
- للاخوات اللواتي يقلن نحن في خير حال ارجو منهن الحديث باسمهن. انا مثلا اتمتع بقدر كبير من الحرية اتابع دراستي و اسكن في بلد اجنبي لوحدي لكن هل جميع الفتيات يحق لهن ما يحق لي ام انه فقط الحظ الي جعلني اولد في عائلة منفتحة
- ثانيا توقفوا عن التدخل في امورنا يا رجال. بالله عليكم هل نتدخل في لباسكم و اكلكم و تصرفاتكم وانتم اس الفساد
- التجرش و الاغتصاب و كره المرأة نتاج ثقافة دكورية تقوم على العادات و الفهم الدكوري للدين. لا تنسوا ان الفقهاء رجال و اغلبية واضعي القوانين رجال. اعيش في بلد اوروبي المرات المعدودة التي تحرش بي فيها كانت من عرب
- النساء عليهن الاعتماد على انفسهن الدراسة و العمل و انتزاع حقوقهن بايديهن. نحن على حق و الله ارحم من ان يخلق جنسين ويفضل احدهما على الاخر. هدا هو ربي الدي اؤمن به و اعبده.
و شكرا
2017-06-15 07:24:25
161053
108 -
امة الرحمن
السبب وراء ظلم المرأة هي المرأة نفسها ،فإلام هي من تنشئ هذه العنصرية بين أولادها منذ الصغر فالأب مشغول وآلام تبدأ تربي ابنها على انه السيد وان البنت هي خادمة عندهُ ،اذا أرادت الفتاة ان تدافع عن نفسها ضد أخيها الام توقف لها بالمرصاد ،في الانتخابات النساء لا يرضين بالتصويت للمرأة ويفضلن الرجال ،صحيح ان المرأة تُظلم لكن مصدر هذا الظلم هي المرأة ،لو تعاملت مع رجل في مثلا مؤسسة تكون معاملته للمرأة افضل من زميلته المرأة التي تتعامل مع بنات جنسها باحتقار.
و مسألة اللباس فأن المرأة عندما تظهر اجزاء من جسدها المفروض الا تراه الا هي فالمعروف هذا التعري والمبالغة في التزيُن هو بقصد جذب أنظار الرجال ، لا نقول بفرض الحجاب على النساء بالقوة لان في نساء غير مسلمات ومعروفات بالخلق بسبب الحشمة وعدم التمادي مع الرجل تتعامل معه برسمية وجدية. وجرائم الاغتصاب تحدث هذه الايام للطفل والمحجبة وغير المحجبة وحتى للرجل ،وذلك بسبب الإباحية المفرطة في قنوات التلفزيون والإنترنت على مدار الساعة ،لذلك يجب ان نعود للأخلاق و وضع رقابة على الاعلام والرسول صلى الله عليه وسلم قال "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق " والمرأة المحتشمة المتعلمة تجبر الرجل ان يقف لها احتراماً،والمرأة التي تتعرض للظلم يجب عليها ان تكافح لكي تحصل على حقوقها سواء من أبوها او اخوها او مديرها فهذه الحياة كفاح و مقاومة ،ويقول المثل "اذا لم تكن ذئباً اكلتكَ الذئابُ "
2017-06-13 05:47:57
160769
107 -
لولوش
موضوع جميل وأثار إعجابي كثيرًا ..
نعم المرأة مظلومة في مجتمعنا فهي تقيد بسبب الأعراف والعادات والتقاليد ، وما زال كثير من الرجال ينعتون المرأة بأنها ناقصة عقل ودين من دون أي فهم لمضمون الحديث .
حتى عندما تطالب المرأة بحقوقها يتم نعتها من قبل البعض بألفاظ سوقية ومبتذلة جدًا لا تقال سوى للعاهرات ..
المشكلة تكمن في النساء .. نعم النساء فكثير منهم يرفضن حقوقهن ويقفن ضد من تطالب بحقوقها !!! ، أمر عجيب قد أتفهم سبب وقوف بعض الرجال ضد حقوق المرأة بسبب أنانيتهم ورغبتهم في السيطرة على المرأة ، لكن أن تقف النساء ضد حقوقهن ! ، هذه مصيبة حقًّا ..
أرجوكم لا تقولوا أن المرأة ملكة وحقوقها مكفولة فهذا مجرد محض هراء ..
يكفي أَن خطأ المرأة يعني قتلها بينما الرجل لا يحاسب ، حتى عندما تتعرض للاغتصاب فتكيل التهم لها بأنها متبرجة .أقسم بأن منذ أسابيع قليلة انتشر مقطع لمجموعة من الرجال يضايقون النساء ويغازلونهم ، والغريب أَن ردة فعل كثير من الرجال وأيضًا النساء أنهم وضعوا اللوم على النساء وقالوا بأنهم لو لم يكن متبرجات لما حدث لهن هذا !!!! بأي منطق يتم تبرير التحرش والمضايقات ؟ ، حتى لو كانت المرأة متبرجة هذا ليس مبررًا لانتهاك حقها ومضايقتها !!! ..
وأيضًا العنف ليس بالنسبة القليلة فهناك فتيات كثيرات يعانين من العنف من قبل الزوج أو الأب أو الأخ .. إلخ .
نقطة أخيرة : الحرية التي يملكها الرجل أكثر من المرأة فما زال في مجتمعي كثير من العوائل يَرَوْن أن خروج الفتاة مع صديقاتها أو زيارتهم ممنوعة ، وهناك فئة من الفتيات أيضًا ما زالت تقبع في جدران المنزل ولا تخرج من منزلها سوى للضرورة القصوى ..
المرأة في مجتمعي والمجتمع العربي تتعرض للظلم فلما المكابرة والإنكار ؟ .
أعتذر على الإطالة .
2017-06-13 05:34:29
160747
106 -
خالد
اخالفك الراي يا صديقي فنحن مسلمون والاسلام ضد التبرج والمديرة اصابت فهي مسءولة عن رعيتها
2017-06-12 12:15:35
160650
105 -
نشمية وافتخر
كل كلامك صحيح وبكل حرف كتبتيه كان أيضا صحيح فالمرأة دائما يرافقها الظلم أينما ذهبت وخصوصا في موضوع الاغتصاب فالمرأة عندما تغتصب من قبل رجل فدائما تكون هي المسوؤلة فيقولون أنها امرأة لا تعرف الأخلاق امراة اغتصبت بسبب لباسها وبسبب مياعتها ولكن هذا ليس حقيقي أبدا المرأة كالألماس المشع المضئ ولكن المرأة تتحطم كالزجاج عندما شخص آخر يحطمها ويكسر قلبها وإن من أسوء الأشياء التي تتعرض لها المرأة هو الظلم والشك بأخلاقها وشرفها وعفتها فإن فقدتها ولو كان بالاغتصاب يطلقون الناس عليها بالفاسقة والغير شريفة والزواج الرجل يستطيع أن يتزوج في سن العشرينيات أو الثلاثينيات أو حتى بالتسيعينات من عمره فالرجل يتزوج عندما يحقق طموحاته وأحلامه ولكن المرأة لا تستطيع أن تحقق طموحاتها وتتزوج وهي لم تبلغ ولم تكمل الدراسة وهذا أكبر ظلم للمرأة ، آخر ما أريد قوله لك يا عزيزتي أنجي أشكرك جدا على هذا الكلام والموضوع فهو موضوع لا بد من قوله أجلا أو عاجلا
2017-06-12 04:23:06
160604
104 -
ريم الكيُوت
انجي حقا حقا كلامك صحيح الفتاة تتحمل الام لا يقدر يتحملها اي شخص
وعلى قوة الرجال الا ان اثبتت الدراسات ان المراة تتحمل الام مايقدر يتحملها كل الاولاد !لان المراة تملك هرمون الأستروجين بمستويات عالية اكتر من الرجال مما يجعلها تكون اكتر قدرة للتحمل من الرجال
وعلى ذلك الا ان الرجال له وجة وله جراءة انه يخون زوجتة بكل ثقة
حسبي الله ونعم الوكيل
ياليت بس يخترعو جهاز يسبب لام للرجال كالم المراة في الولادة ::اننا متاكدة يصير العالم كله بار بامه وتقل نسبة الخوانين

اقتراح جميل
2017-06-12 04:21:40
160599
103 -
باسل
الرجاء من المديرة أنزال التعليق الأخير فقط ولهم جزيل الشكر
2017-06-12 04:21:40
160598
102 -
باسل إلى مروة وفتاة
أول الشي أنا أرسلت أكثر من تعليق بس ما نزل ولكن أنو أنسة الأدب العربي في التعليق رقم‎ 97‎‏ كتبت أمر فضيع بدل أمر فظيع و التعليق رقم 88 كتبت بدل خصيصا" (خصيثا) البيتو من أزيز ما بيرمي الناس بحجارو
هههههههههههههه
2017-06-11 22:58:23
160564
101 -
فتاة
هههه ..الفراغُ وما يفعل، أستحملوني :(
نعتذر عن الخروجِ من الموضوع عزيزتي سوسو
تحياتي
2017-06-11 21:27:10
160558
100 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
الرجاء من الجميع أن لا يخرجوا عن موضوع النقاش .. و أي تعليق خارج الموضوع لن ينشر ..


مع اﻹحترام والتقدير للجميع ..
2017-06-11 21:20:12
160547
99 -
...
يبدو ان اختنا فتاة تحب النقاش
احتمال يكون خطأ مطبعي و لكن لو تركتيه يجيب و يدافع عن نفسه
أراكِ تناقشين في كل شاردة و واردة ههه
2017-06-11 20:13:00
160546
98 -
فتاة
أظنهُ خطأ مطبعي :( ..فحرف E قريبٌ من حرف R
قد يكون مستعجلاً فطفق حرفاً عوضاً عن آخر، فلا يعقل أن يخطأ جامعي بأكثر كلمة إنجليزية شهرة بعد "بليز" :(
أنا أيضاً أكتب بسرعة ولا أراجع ما كتبت ..لهذا قد نخطأ جميعاً في حرفٍ أو حركةً سهواً
تحياتي
2017-06-11 17:20:00
160523
97 -
الى باسل
تحياتي لك عزيزي بما انك شاب جامعي اود ان انبهك على خطأ فضيع في اللغة الانكليزية فكلمة اسف باللغة الانكليزية تكتب بهذا شكل sorry اطال الله بعمرك .. تقبل مروري
2017-06-11 15:46:40
160491
96 -
"مروه"
آنجي
معك حق عزيزتي ولكن لأن الموضوع عن الرجل هنا.فأحببت التشبيه.مثلا عندما نشبه الرجل انه لا يستطيع احتمال آلام الوضع مثل المرأه.لأن الله وضع فيها قوه الاحتمال اكثر..في النهايه نحن نكمل بعض.ولهذا نطالب بالعدل*-
2017-06-11 15:46:40
160490
95 -
باسل إلى ريم الكيوت
المعذرة أنا لا افهمك أرجو منكي الأنتباه لكلامكي هذا الكلام بمثابة استهزاء وأنا شاب جامعي وسوف اعيد لكي أني فهمت أن الكلام ليس لي وهو للجميع
2017-06-11 14:47:20
160482
94 -
"مروه"
ريم كيوت.عسل خجلان ههههههه
باسل.اشعر هناك تشتت فعلا. لا انا اتكلم مع ريم انها اوقفت اقاربها عند حدهم.
2017-06-11 14:47:20
160478
93 -
آنجي إلى ريم الكيوت و"مروه"
عزيزتي أعبجتني قوتك،ولكن مع احترامي يبدو أنك ترين العالم نسخا منك؟،انتي ترين القوة في التجاهل وأنا أراها في المواجهة! أنتي تخطيتي التحرش غيرك لا يستطيع! بل تطور التحرش لإغتصاب!

عزيزتي حين تقع جريمة ما يجب معاقبة المجرم وليس محاولة جعل الضحية يتجاوز الأمر وتسخيف الموضوع في عينه؟!

"مروه"-تنبيه بسيط لتشبيهك قوة المرأة الواحدة بالف رجل،عزيزتي الرجل ليس مقياسا للقوة هي قوية لأنها أمرأة! قادرة على تحمل إنشقاق جسدها لتخرج منه روح جديدة لهذا العالم ولايخفى عليك مدى الألم الذي تتحمله؟


سلام❤
2017-06-11 14:15:31
160476
92 -
باسل ومروة إلى ريم الكيوت
سوف أتحدث على لسان الزميلة مروة
نحن الآن ندرك الظرف التي مريتي به ونأسف كثيرا" لوجود أناس يدعون بلدين وليس هم الا بمجرمين لا يخفون الله وبلعكس نحن معكي ليس ضدك يمكنكي أن تري هذا في التعليق رقم (٧٧) ولكي كل تحياتي
2017-06-11 14:15:31
160473
91 -
ريم الكيُوت
باسل حقا حقا كلامك بالالغاز !!
انا رسالتي تلك كانت مجرد حكاية لا غير وعندما ذكرت ان مستحيل تتوقف حياتي بسبب رجل كنت قد اقصد المتحرشون بي لا غير لم اكن اعادي اي شخص


باسل في ماذا تعتذر ياخي


هل انت صغير بالعمر ؟
2017-06-11 13:41:05
160465
90 -
باسل إلى الزميلة ريم الكيوت و مروه
أن كنت لم تري الأساءة فناس رأوها وأنت كنت رأيتها فأعتراف بلذنب فضيلة لكن لايهمكي لقد قلت لكي أن القصة سوء تفهم ولكن لا أريد أنتشار العدوة بينكي وبينا مروى نحن هنا من اجل الوقوف معا" لحل قضية معيناليس من اجل التقاتل ومرة أخرى ‏sorey
2017-06-11 13:19:38
160459
89 -
ريم الكيُوت
الى الجميييييييييييييييييع وباسل ومروة



لما الوضع هنا مشتت ومتوتر انا حقا لم افهم شيء رسايلي لم تكن مخصصة لاسكات شخص رسايلي كانت عامة
باسل انا لم اسيئ لك

رسالتي الطويلة كانت عامة احكي فيها عن نفسي لا غير
2017-06-11 12:57:48
160458
88 -
باسل ألى الزميلة مروى
أنا أقدر موقفكي ولكن أن كنا متفقان هذا ليس أن أراء الناس مثلنا فالزميلة أنجي وضحت ذلك ولكل شخص طريقة للحديث ونحن علينا أبدء الرأي والنصيحة والأستماع للأهانة شيئ طبيعي وخاصتن أن كان كلامكي صحيح و من قال هذا المثل ليس عن عبث (وما ناقشتو جاهل" ألا وخلبني) هذا الكلام لا يشملكي الزميلة ريم الكيوت بل كل من يحب التشبس برأيه باديت" مني ولغيري
عرض المزيد ..
move
1
close