الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

تجربة شخصية

بقلم : mercer93x - سوريا
للتواصل : [email protected]

تجربة شخصية
لا أعرف لماذا رفضتني !

السلام عليكم أعزائي القراء
تحية طيبة وبعد...

أنا من رواد موقع كابوس منذ فترة لا تقل عن سنتين ، و أقل ما يقال عن هذا الموقع أنه لا يخلو من فائدة علمية بالإضافة لمشاركات الزملاء.

أنا طالب جامعي في مرحلة الماجستير و عمري 24 سنة. تعرفت على زميلتي في السنة الأولى و أقل ما يقال عنها أنها فتاة محترمة, خلوقة ومتدينة .. لطالما أردت أن أرتبط بفتاة بهذه المواصفات ولم أتردد بأن أفصح عن مشاعري في نهاية السنة.

لكي لا أطيل الحديث, كنا أصدقاء مخلصين نتعاون في الدراسة ونتناقش بأمور لا تخرج عن حدود الأخلاق التي تربينا عليها.. أتخذت قراري للبوح لها عن كل شيء أشعر به تجاهها مع العلم أني أفتقر للجرأة في هذه الأمور لكني لم أرد أن تشعر أني أتسلى وأضيع وقتي معها.

تكلمت معها بكل صراحة عن وضعي المادي بكوني طالب أعمل براتب محدود وأبحث عن فرصة عمل ثانية ، أصغت لي بكل احترام لتأتي اللحظة وتعطيني الجواب حيث قالت لي بأنها تحترمني كصديق عزيز جداً وأن مشاعرها تجاهي مشاعر صداقة فقط.. هي تكبرني بالعمر سبعة شهور وتسكن في محافظة أخرى ، و أنا لازلت أجهل السبب الحقيقي للرفض ! هل هو فارق العمر البسيط أو هو الاختلاف بالعادات لاختلاف المكان ؟

أشكر جداً إدارة الموقع على إعطائي هذه الفرصة للكتابة وأشكر جميع الزملاء على الرد.
 

تاريخ النشر : 2017-06-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (66)
2017-06-15 07:24:25
161057
66 -
باسل إلى موفق و 123
أنا مالي الكاتب بس القصة أنو أنا حدثت معي قصة مشابه لهو وشرحتلكم القصة بس ألي ضيعكم أن نحن من نفس البلد(سوريا) أنظرو إلى أعلى القائمة تفهمو علي~ ههههههههه


يعني معقول أحكي شي بلنص و غير شي بتعليق
2017-06-14 17:44:14
161008
65 -
موفق
انا اسف على تعليقي السابق لقد قرات ما كتبت ان العكس ما حدث ضننت ان هي التي لم تقبلك كما قلت بالمقال لاكن لقد كتبت بتعليقك ان انت الذي تقول لها انه ليس وقت الزواج انا اسف على التعليق السابق الذي تكلمت عن انها مرتبطة بشاب غيرك اعذر لي تسرعي لاكن الخطا ليس خطئي
2017-06-14 17:44:14
161005
64 -
موفق
انا لا اعرف كيف لا تقبلك لاكنك كما قلت شاب خلوق ومؤدب كما قلت وهي تناسبك لا يهم انها اكبر منك بسبعة اشهر المهم ان تكونا عونا لبعضكم البعض من الممكن انها مرتبطة بشاب غيرك قبلك هذا مرجح اليس كذالك هل فكرت بان يكون شخص قبلك صبقق لها وارتبط به
2017-06-14 16:34:35
160998
63 -
123
انا فعﻵ غريب في اكﻻت غريبة وعصيرات غريبة ههههه الكل يتعجب مني
2017-06-14 08:12:02
160951
62 -
باسل إلى ‏123
أود أن أعتذر ولكن لم أقصد السخرية بل أقصد الطريقة التي كتبت به كانت غريبة وشكرا"
2017-06-14 06:44:11
160908
61 -
123
انا ﻻافصد اجرحه اتمنى له زوجه طيبة انا ﻷعرف كيف اعبر اعتذر
2017-06-13 15:33:33
160850
60 -
باسل إلى 123
أخي الشغلة ما لا تنقايت بصل نحن نتحدث عن شخص متعلق بشخص ويريد الزوج به فلنصيحة لازم أتكون بطريقة مقنعة وأسلوب مدروس مشان ما تجرح مشاعرو وشكرا"
2017-06-13 14:53:35
160836
59 -
123
اتركها ستحصل على افضل منها وتحترمك
2017-06-13 09:30:27
160796
58 -
باسل إلى الجميع
أود أقول تجربة شخصية مررب به في الجامعة


أولا" أنا من سوريا-حلب طالب جامعي
بس أنبهكم على شغلة أنو القصة صارت بلعكس أنو البنت لها مشاعر أتجاهي وهي أكبر مني

أفيدكم بدأت القصة على أساس صداقة فهيا زميلتي بلكلية وكان أغلبية لقاءتنا أحس بأنه تحاول الأقتراب مني بشكل غير مباشر عن طريق المزاح أوضح له أنني غير جاهز لزوج وأقول له أوينك وين أتزوج لسع لأسس حالي عطينا عمر وفي يوم أرسلت رسالة أنه تريد الزوج مني وطبعا" قمت بلرد لا


مقصد الحديث أنو أنا بعرف أحساس المرأة لو قصة عادات وتقليد لو له مشاعر أتجاهك المرأة مستعد لتغير العادات و التقاليد من أجلك والوقوف بوجه عائلتها من أجلك لذا أنصحك بنسينها وبدايت حياتك من جديد
2017-06-12 15:47:47
160695
57 -
~~~سنفوره~~~
تحياتي لكم جميعاً. لايا اخي استفسر واسأل واعتذر عن كل مابدر مني من سوء صدقت اختي فتاه لايحق لك الإعتذار بل نحن من يعتذر
2017-06-12 15:21:58
160689
56 -
فتاة
لا أخي لا تعتذر لك الحق في الإستفسارِ ..بل نحن من نعتذر منك
تحياتي
2017-06-12 13:54:35
160669
55 -
~~~سنفوره~~~
لامشكلة اخي ،،،، ماشلت في قلبي على احد والحمد لله

لم يكن قصدك إلا الإستفسار مشكور اخي ،،
2017-06-12 13:41:52
160666
54 -
mercer93x
التمس العذر من إدارة الموقع ومن "فتاة" و "سنفورة" بالتحديد فيبدو أن الأمور أخذت منحى آخر. أنا أردت الاستفسار فقط ولم أقصد إثارة الجدل. تقبلو إعتذاري.
2017-06-12 13:41:52
160665
53 -
فتاة
لا مشاكل بإذن الله ..سعدتُ بالحديثِ معكِ أختي
تحياتي
2017-06-12 13:28:21
160660
52 -
~~~سنفوره~~~
الله يجزاك خي اختي سوسو بإذن الله نتفاهم ونعرف المشكله ونوصل لحل(عشان مايبقى في قلبها شيء علي ولا اشيل في قلبي شيء عليها ) المسلمون متحابون جميعاً

طلق الرجلُ حذاءهُ الجميل طلق إي : طلق ترك وليست الطاء مشدوده بل مفتوحه من دون شده

إي:طلق بفتح كل الحروف وكما نقول تركها في الهواء الطلق

انهي حديثي معك
بإذن الله لاتكون هناك مشاكل بيني وبينك اختي ^_^
2017-06-12 12:32:28
160655
51 -
فتاة
أقولُ هل تمزحين ..هي عادةٌ في لساني يبدو أن علي التخلص منها لكن أقسم لكِ أنها تخرج بعفوية عندما لا أصدق شيء أو استغرب منه ..ولا أرَ فيها ما يزعج ..
- لانحتاج لذكاء خارق ..أي لا نحتاجُ لكثيرٍ من البحث والتفكير والذكاء لنعلم أن السبب هو أنها تعتبره صديق ..فقط ولا أعنِ بهِ أستنقاصاً لأنني تحدثت هنا بصيغة الجمع وقصدت بهِ صاحب المقال ..وقصدتكِ أيضاً وكل من أعتقد أن هنالك أساب أخرى
ولم أقصر القصد عليكِ
بخصوص الحجة ..لا تقال يا أختي في الورطة فقط ..لا الحجة يعني البرهان، ومن لا يملك حجةً فهو خاسر ..لذا فالحجة ضرورية في كل نقاشٍ لانه ينم عن براهين وأدله ..وعندما قلت زلة ..قصدت عندما تركت كل ما قلت وأقتبست كلمة خلع التي جاءت في موضع مرادفة وقد أخطأ في هذا
بكل صراحة لمَ طرحت الأشعار ؟ ..هل هو وقته ؟
لم تطرحهِ إلا لهدف ..والله أعلم ما الهدف الواضح
على العموم إن أخطأت بحقكِ عزيزتي فأنني أعتذر ..أتمنى ألا يبقَ شيءٌ في خاطركِ
لأن الموضوع لا يستحق ..
تحياتي
2017-06-12 12:19:19
160654
50 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
حسنا فتاة .. تفضلي وضحي لها ماتريدين ..

لكن لو لاحظت أي مشاكل سأحجب التعليقات ولن اقبل أي إعتراض ..
2017-06-12 12:32:28
160653
49 -
فتاة
قبل الأسلام هل كانت كلمة "فسخ" موجودة ؟
الأسلام لم يأتِ بمفرداتٍ غامضة أو جديدة بل نزل على لهجة أهل قريش، لذا فلكل كلمةٍ في الدينِ أصلٌ في اللغة ..
يقال في بعض كتبِ الأدب..طلق الرجلُ حذاءهُ الجميل ..فهل نعني أنهم كانوا متزوجون؟ ..لا بل نعني أنهُ ترك الحذاء
أختي وسعِ فكركِ ولا تحصرِ كل شيءٍ في محدودِ ما شيع عنه
كلمة خلع وفسخ تُشاع في أحوالٍ فقهيه ولا تُحصر..كمثل كثيرٍ من الكلمات، "زوج" ما معناها؟..تقولين رجل المرأة زوجها، لكن لا يُحصر في هذا المفهوم، فيمكننا قول زوجٍ من الأحذية، أعداداً زوجية الخ.. لأنها لغةً تعني فردانِ متلازمانِ مزدوجان من أصل الإزدواج
فصخ ؟! ..هذهِ لفظةٌ محلية، لأن أصله فسخ ..ككلمةِ وصخٍ أصلهُ وسخ ..صبورة أصلهُ سبورة ..أعني أن اللفظ المحلي عندنا يقلب السين صاد ..
بخصوصِ أن الفسخ "ملازمٌ" للدين ولا يقصد بهِ البدن..من أين أتيت بهِ ؟
الفسخ كلمة عربية موجودة قبل نزول الأسلام ..أقترنت بأحكامِ الفقه ولا تحصر عليها ..
أنتِ عمدتِ التفسير الديني كون صاحب المقال مسلم ..لكنكِ إن لاحظتِ عندما عرفت الفسخ قلت أنه " إنهاء شيءٍ أو خلعهُ أو تغير رأيٍ والعدول عنه" ..عند تعريف كلمةٍ يقترن التعريف بمرادفاتٍ توضح الكلمة ..لا بمصطلحاتٍ جديدة لها تعريفاتٌ مستقلة !
لذا فبديهياً يُعنى بالخلع هنا مرادفةٌ للفسخِ من شأنها توضيح معناه!
لذا فكل من "إنهاء شيء" "خلعه" "تغير رأي والعدول عنه"
هي مرادفات؛ لأنني أُعّرف كلمةٍ ..فهذا أكبرُ دليلٍ على أنّي لم أقصد من الخلع المعنى الإصطلاحي في الفقة بل المعنى اللغوي كي أُّدعم مفهوم الكلمة التي أريد تعريفها ..
"(اختي عرفي الفسخ زين لإنه حاجه موجوده في الدين ولاتوجد في الحياة العاديه عشان تعرفي براحتك الفسخ لايوجد في اللغه العربي على معرفتي ،ولاكنا نحن من اخترعناه)"
نحن من أخترعناه! ..
" الفسخ لايوجد في اللغه العربي على معرفتي"
إذن هي ماذا إلم تكن عربية ؟ وإن كانت من صنع لهجتنا فلمَ وردت في كتبِ الفقة وهي ليست بعربيةٍ بل محلية يختلف فهمها من منطقة لأخرى !
كُل لفظٍ إصطلاحي وُرد في كتبِ الفقة لها أصلٌ لغوي..
أختي أنصحكِ أن توسعِ مدارككِ اللغوية وتعرفِ أصل المفرداتِ العربية ولا تحصر كل كلمةٍ لا تعلمين معناها بالدينِ فقط
لأن القرآن نزل بلغة العرب .." إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" وقال تعالى "بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ" وقال "قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" ..لهذا فأن كل كلمةٍ وردت في القرآن أو الحديث أو أستدل به الفقة فلها أصلٌ في لغة العربِ
وإن كان الفسخُ ليست عربية وقد وُردت في كتب الفقة فأنها هكذا تتعارض مع الآيات في الأعلى ..لأن كتب الفقة كلها قائمة على ماقال اللهُ وما قال الرسول وإجتهادات علماء الدين التي لا تخرج عن دائرة قال الله وقال رسوله
أكتفي إلى هذا القدر
مع السلامة
2017-06-12 12:15:35
160649
48 -
فتاة
عزيزتي سوسو ..لو سمحتِ لا تحجبي التعليقات
يجب علي أن أصحح لها آخر تعليقانِ لها عندها أعدكِ ألا أستمر في النقاش لأن الواضح الأمور أنحرفت عن المسار الصحيح ..وإن أغلق النقاش فجأةً سيولد سوء فهمٍ
لذا أفضل الآن أن أوضح لها للمرة الأخيرة عندها أحجب التعليقات
2017-06-12 11:49:39
160645
47 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
فتاة وسنفورة ..


سأنهي هذا النقاش وأحجب جميع التعليقات التي بينكم ..



تحياتي ..
2017-06-12 11:45:24
160643
46 -
~~~سنفوره~~~
؟؟؟ هل تمزحين ؟..أختي راجعِ كلامكِ
كيف تقوله السبب ثم يصر في معرفة السبب؟ أسمعيني لا نحتاج لذكاء خارق لنفهم سبب الرفض
1-هل تمزحين ،"عباره يقولها البعض احياناً في المناقشات الحاده" (المشاجره )ويكون بقول العاميه(تمزحين)
2- لانحتاج لذكاء خارق "العباره تعني ضد الذكاء " وهذه يستخدمها بعض الصغار لإنهاء النقاش بسهوله او لتلافي الاحراج وهذا الكلام لايليق بك كفتاه كبيره فيجب على البعض ان يحترم نفسه"
ومن ثم قلتي:
إلا إن كان الهدفُ إكثارُ الحجج الواهية

اين الحجج الواهيه انا لا اتحجج بشيء غير موجود والحجه تكون في حال (الورطه)

غير اني لم اتهجم عليك ابداً

وردي على قولك:لأن الموضوع أصبح بحث عن زلاتِ الآخرين وكتابة تعاليق كثيرة لإظهار الأقوى ..وهذا أنا لا أسميهِ نقاش؛ لأن النقاش هو تشارك ....

اين زلتك اللتي بحثت عنها؟؟؟ انا لا ابحث عن زلات ولا افكر في معاداة احد وكما قلت (ان هذه الحكم للجميع وليست لك) صدق تعالى عندما قال (يحسبون كل صيحة عليهم)
ووضحت لك في بداية الامر بأني في نقاش وليس في معاداة

وانتي تدلسين الهجمات في كلمات تحت طياتها تجريح ،، والموقع لايدري ما تحتها!!!

وانا لااحاول ان اثبت انني عربية وانكم من الغرب انما انا ارجع فقط إلى المواقع الدينيه والمعاجم وانسخ منها واضع لأني اعد احياناً جاهله في ذالك
2017-06-12 11:21:57
160642
45 -
~~~سنفوره~~~
أكثر بما أعنيه، كان يمكنكِ المهاجمة بعدها ..أليس كذلك

أسمعيني أخيتي ..هذهِ ليست طريقةٌ للمناقشة، لأن الموضوع أصبح بحث عن زلاتِ الآخرين وكتابة تعاليق كثيرة لإظهار الأقوى ..وهذا أنا لا أسميهِ نقاش؛ لأن النقاش هو تشارك الأفكارِ يسمو بالمرءِ ويرفعهُ درجاتٍ عليا، يجعلهُ يفكر ويكسبهُ مهارة الرد يكسبه علماً يكسبه بداهه وذكاء..يغيّر مفاهيم خاطئة ويعطِ أخرى

هذا أولاً، أما ثانياً لا أعلم فيمَ تفيد تلك الأشعار التي أرسلتها
ولكن كلانا نعلم ما المقصودُ منها ..أنتِ مشكلتكِ مع إحترامي لكِ
أنكِ مستعجلة جداً، لا تتريثين ولا تتأنين ..إن بعض الظن إثم
صحيح ؟ ..بإختصارٍ أنتِ تعنيني بالكلامِ لأنكِ أعتقدتِ أنني كذبت عليكِ عندما قلت خطبها لسنين، بينما أنا أعني تعليق الأخ بل وقلت في تعليقي يقول الأخ لؤي، لا أعلم كيف ولمَ وعلى أي أساسٍ أعتقدتهِ إقتباسٌ من تعليقكِ!، إلا إن كان الهدفُ إكثارُ الحجج الواهية


"قرآت مايهمني في رسالتك" هذهِ عبارةٌ أخرى لم أحبذها في النقاشِ عزيزتي، لأن هذهِ بها مسحةٌ فوقية

أنا التمستُ فيكِ حسن نيّةٍ وطيبة، وهذا ماجعلني اواصل النقاش
الذي لا أعدهُ نقاشاً؛ لأني لم أستفد شيء..لم يزد من علمي شيء ولم يغذي روحي شيء، لأننا إلى الآن نتناقش في شيءٍ معلومٍ بديهي ..لكنكِ تصّرين على أنكِ الوحيدة التي تعلم
تحياتي

وفي ايش هاجمتك؟؟
ولمو اني هاجمتك لما عرض موقع كابوس تعليقي!!!!!
هل هذا معقول ؟؟ ومن قوانين موقع كابوس :الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام

وهذه الحقيقة !!! انا لا اعادي او اهاجم ؟؟ فأول من تكلم معي انتي وانا لم اتكلم معك بالاول
سأرسل لك رسالتي اللتي توضح لك عدائيتك لي في الاول
واعلمي اني لست لأعرض من الاقوى !!لإني لست في حلبة مصارعه!!!!!!!!!
2017-06-12 11:20:39
160641
44 -
~~~سنفوره~~~
قلت لك اني راجعت رسالتك وعرفت ان المقصود شخص آخر
طيب الاخ على معرفتي مسلم"فكذا تكلمت عن الخلع في الدين وليس في الامور الدنيويه"
وعلى كلمة فسخ ملابسه(عاميه ) والخلع هي بالفصحى
لاكن احنا نقول فصخ ،تفصخ ،تفصخت
مع التحقيق لايوجد فسخ للرداء ،فقط يوجد في الدين ، وواحدة من صديقات اختي اساء ابيها الادب مع امها ففسخته ،راح وسأل واحد من اصدقاءه :في شيء في الدين اسمه فسخ ،وليه انا ملابسها الوصخه عشان تفصخني ،،
مع تعدد اللهجات العربيه اصبحنا في شكوك،،، فكلمة فصخ في اللغه العربيه لاتوجد الا في الدين ،،،واختي انتي ذكرتي التعليل لنا حين قمتي بتعريف الفسخ :في نفس المفهوم فعندنا نقول فسخ ملابسه يعني خلع ملابسه ..ولم أقصد بالخلعِ ماهو مشروطٌ في كتبِ الفقة
انا اقصد الموجود بالفقه على معرفتي بإن الاخ مسلم ،،والامر يرجع لدين اولاً...... لأن لازواج إلا إذا قام على شريعة الله ،،

فمن تزوج زانيه وهو لم يزني فأن زواجهما محرم (الزاني لاينكح إلا زانية او مشركة) وكذالك لزاني
يعود هذا الامر
قبل كل شيء سنتخذه في حياتنا الامر يعود لدين اولاً ،،،، وبعدها لهجتنا
(اختي عرفي الفسخ زين لإنه حاجه موجوده في الدين ولاتوجد في الحياة العاديه عشان تعرفي براحتك الفسخ لايوجد في اللغه العربي على معرفتي ،ولاكنا نحن من اخترعناه)

مشكوره حبيبتي
2017-06-12 09:24:36
160629
43 -
فتاة
"
لتوضيح:هو من رواد كابوس لمده لاتقل عن سنتين**ولم يخطبها من سنتين

لتوضيح:تعرف على الفتاة بداية السنه
لتوضيح: طلب من الفتاة الزواج في نهاية السنه."
الآن أنتبهتِ لما كتبتِ هنا ..
أنا أعلم يا أختي ..ما شأن هذا بذاك ؟؟؟ ..أنا لم أتحدث عنكِ أو عنهُ بل أتحدث عن تعليق الأخ لؤي :(
أرجعِ إلى تعليقي لهُ "صاحب المشكلة" لتعلمِ أنني فهمت رسالته ..لكني تحدثت لاحقاً عن تعليق الأخ لؤي فقط ماوجد في رسالة الأخ لؤي أنا رديت عليها لا صاحب المقال، أتمنى أن تفهميني ..
كان يتحدث عن فتاة خطبت لسنين ثم طلق خطيبها لأن خطيبها ليس بغني ..فقال لهذا النساء خائنات فرددت قلت لهُ يقال عنه فسخ لا طلاق، ووضحت له حق النساءِ في ذلك ..فقط
أنتِ من علقت معترضة على كلمة فسخ وأدخلتنا في الطلاقِ والخلعِ الخ..
تحياتي
2017-06-12 09:13:40
160628
42 -
فتاة
عزيزتي لم اقصد الخلع في الفقة :( بل قصدت بالخلع إنزالُ الشيء وإزالته وكلها تصب في نفس المفهوم فعندنا نقول فسخ ملابسه يعني خلع ملابسه ..ولم أقصد بالخلعِ ماهو مشروطٌ في كتبِ الفقة

ثم أنني لم أكن أتحدث عنكِ عندما قلت خطبة لسنين بل أتحدث عن تعليق الأخ لؤي وردي عليهِ ..
" حتى اني قرأت احد الاستشارات في احد المواقع لفتاة مخطوبة تريد تطليق خطيبها بسبب كون حالته المادية ليست جيدة جداً بعد سنين من الخطبة" ..وأنا على أساسهِ علقت وأنتِ على أساسهِ ناقشتني ..

بصراحة أرسلتِ تعليقاتٍ كثيرة بينما يمكنكِ إختصارها في واحدة
وكلها لأنكِ يا أختي العزيزة لم تفهم قصدي ..وحسبتِ أنني أعني بالفسخ الخلع المذكور في كتب الفقة مع أني قصدي واضح ..أعاود.. قصدت بالخلع إنزال الشيء وازالتهُ ..فكان عليكِ الأستفسار ماذا أعني بهذهِ الكلمة لأن بحر اللغة العربية عميق ..وما يُكتب هنا يتغير معناه في موضعٍ آخر، بل هناك معانٍ تصنف إصطلاحاً ولغوياً، فالغوياً هي ما جاءت في معاجمِ العربِ والمتعارف عليهِ، وإصطلاحاً وظفها العلماء لتدعيم شروط الفقة والتعبير عنها، لذا فالكلمة تختلف لغوياً وإصطلاحاً، وأنا ركزت على معناها اللغوي بشكلٍ مبسط، لأن هدفنا ليس التفاخر بالعلمِ ومعرفة الدين فنحن لسنا بملتقى ديني، ولكن هدفنا توصيل الرسالة والقصد ..ولو أنكِ سألتني وتأكدتِ أكثر بما أعنيه، كان يمكنكِ المهاجمة بعدها ..أليس كذلك

أسمعيني أخيتي ..هذهِ ليست طريقةٌ للمناقشة، لأن الموضوع أصبح بحث عن زلاتِ الآخرين وكتابة تعاليق كثيرة لإظهار الأقوى ..وهذا أنا لا أسميهِ نقاش؛ لأن النقاش هو تشارك الأفكارِ يسمو بالمرءِ ويرفعهُ درجاتٍ عليا، يجعلهُ يفكر ويكسبهُ مهارة الرد يكسبه علماً يكسبه بداهه وذكاء..يغيّر مفاهيم خاطئة ويعطِ أخرى

هذا أولاً، أما ثانياً لا أعلم فيمَ تفيد تلك الأشعار التي أرسلتها
ولكن كلانا نعلم ما المقصودُ منها ..أنتِ مشكلتكِ مع إحترامي لكِ
أنكِ مستعجلة جداً، لا تتريثين ولا تتأنين ..إن بعض الظن إثم
صحيح ؟ ..بإختصارٍ أنتِ تعنيني بالكلامِ لأنكِ أعتقدتِ أنني كذبت عليكِ عندما قلت خطبها لسنين، بينما أنا أعني تعليق الأخ بل وقلت في تعليقي يقول الأخ لؤي، لا أعلم كيف ولمَ وعلى أي أساسٍ أعتقدتهِ إقتباسٌ من تعليقكِ!، إلا إن كان الهدفُ إكثارُ الحجج الواهية


"قرآت مايهمني في رسالتك" هذهِ عبارةٌ أخرى لم أحبذها في النقاشِ عزيزتي، لأن هذهِ بها مسحةٌ فوقية

أنا التمستُ فيكِ حسن نيّةٍ وطيبة، وهذا ماجعلني اواصل النقاش
الذي لا أعدهُ نقاشاً؛ لأني لم أستفد شيء..لم يزد من علمي شيء ولم يغذي روحي شيء، لأننا إلى الآن نتناقش في شيءٍ معلومٍ بديهي ..لكنكِ تصّرين على أنكِ الوحيدة التي تعلم
تحياتي
2017-06-12 04:19:42
160589
41 -
بيري
اخي ليس شرط ان يكون سبب رفضها لك هو حالتك او ظروفك هناك اسباب اخرى غير ذلك مثل ان شخصيتك بالنسبة لها تناسبها كأخ او صديق وليس كزوج قد يكون لها فارس احلام في مخيلتها مختلف عنك وعن شخصيتك واسلوبك وهذا هو اهم سبب لرفض الفتاة قبل المادة ما يعني ان مشاعرها تجاهك بعيدة عن مشاعر الحب والاعجاب
ومثل ان يكون لها حالة او ظرف يخصها يمنعها من الزواج بك او في هذا الوقت

انت لا تحتاج الى مشورة الزواج ليس اجبار ولا فرض ولا محاولات فاحفظ كرامتك واصرف نظرك عنها الله يعوضك بخير منها
وما يصرف الله عنك امرا الا فيه خيرا كثيرا
والبنات ماخلصت
2017-06-12 04:15:36
160579
40 -
~~~سنفوره~~~
كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه.
تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة.
اذا لم تستحي فافعل ما تشاء.
الخلوق مَن إذا مَدحته خجل وإذا هجوته سكت.
أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.
لا مروؤة لكذوب، ولا ورع لسيء الخلق.

ملحوظه:هذة حكم وليست احاديث ولااخص بعا احداً ابداً
2017-06-12 04:15:36
160578
39 -
~~~سنفوره~~~
قرآت مايهمني في رسالتك فرأيت المقصود في قوه انه خطب سنتان شخص اخر
2017-06-12 04:15:36
160577
38 -
~~~سنفوره~~~
من الجيد انكِ قلت العدول عنه وهاذا هو المكتوب في كتب اغلبيه العلماء اما الفسخ فامختلف تماماً عن الخلع وانتي قلتي:وكلمة فَسَخَ تعني إنهاء شيءٍ أو خلعهُ أو تغير رأيٍ والعدول عنه، وكما قلتي بأن للخطوبه الفسخ وهاذا حقاً جيد
وعلامةٌ لك وهذا يدل على الامتياز
2017-06-12 04:13:14
160573
37 -
~~~سنفوره~~~
إلى فتاه
رأيك في الفسخ:وكلمة فَسَخَ تعني إنهاء شيءٍ أو خلعهُ أو تغير رأيٍ والعدول عنه،
رأيك يوضح بأن الفسخ والخلع سواسيه

رأي الشيخ في موقع إسلام ويب:بأنهم مختلفان. ،،،سأوضح لك في الرساله التاليه
2017-06-12 04:13:14
160572
36 -
~~~سنفوره~~~
هذا نقل من موقع إسلام ويب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقال الشربيني في مغني المحتاج في تعريف الطلاق: هو لغة حل القيد والإطلاق، ومنه ناقة طالق أي مرسلة بلا قيد، وشرعا حل عقد النكاح بلفظ الطلاق ونحوه.

وقال في تعريف الخلع في مغني المحتاج: وهو -أي الخلع- في الشرع فرقة بين الزوجين بعوض مقصود راجع لجهة الزوج (بلفظ طلاق أو خلع).

وفي الموسوعة الكويتية: الفسخ في اللغة: النقض والإزالة، وفي الاصطلاح: حل رابطة العقد، وبه تنهدم آثار العقد وأحكامه التي نشأت عنه، وبهذا يقارب الطلاق، إلا أنه يخالفه في أن الفسخ نقض للعقد المنشئ لهذه الآثار، أما الطلاق فلا ينقض العقد، ولكن ينهي آثاره فقط.

وجاء في الموسوعة أيضاً: الصلة بين الفسخ والطلاق: أن الفسخ مقارب للطلاق إلا أنه يخالفه في أن الفسخ نقض للعقد، أما الطلاق فلا ينقض العقد، ولكن ينهي آثاره فقط.

وعلى القول بأن الخلع طلاق بائن -أي غير رجعي- وليس فسخاً فيكون الفرق بينه وبين الطلاق الرجعي أن الرجل في الطلاق الرجعي أحق بزوجته، وأنها ترثه إن مات في العدة، وأنه إن طلقها لحقها الطلاق بخلاف المختلعة فليس زوجها أحق بها ولا يلحقها طلاق، ولا ترث منه إن مات في العدة إلى غير ذلك مما هو مذكور في المطولات وليس هذا موطن ذكرها.
2017-06-12 04:13:14
160569
35 -
~~~سنفوره~~~
إلى فتاه
اختي انا ما قلت الخطبه من سنتين!!!
ابجمع لك كل رسايلي اللي كنت اقصد بها وتأملي وخبريني اذا قلت في وحده منها انه خطبها منذ سنتين!!

الرساله الاولى:امكن عشان الشغل
الرساله الثانيه:خلاص لو سمحتم ،احس كلامكم كله تجريح هي قالت له "مجرد صديق"تجون وتقولون هي قالت لك السبب طيب الرجال يريد يعرف ايش السبب للرفض !!عشانه صديق بس !!يعني يريد السبب اللي جعلها تقول هذه الجمله يعنى حتى الواحد لو زل عندكم بجمله او اخطأ فيها هجمتوا عليه!!!! اتمنى مايكون احد مو راضي على كل اللي قلته بس كان مجرد نصيحه ^_^

الرساله الثالثه:اسعدكم الله احبائي اتمنى ان مايكون كلامي ازعج احد منكم ،،اتقبل النقد ،بشرط لايكون جارح
يسعد ليلكم يا الأحباء

الرساله الرابعه:اختي/ انا اتحدث معك في نقاش وليس في معاداة
ولتوضيح : الدرر السنيه تعني :(الدرر المضيئه)

الرساله الخامسه:إلى فتاه

اختي ،انتي شكلك ماقريتي رسالتي بالكامل ، لأني فأخرها وضحت ، وسؤال اللذي جاء في بال الرجل هو(لماذا رفضتني؟ او عشان نوضح إيش سبب قولها اخ او صديق ؟ايش وراء هذا السبب؟ممكن وراه سبب كبير ؟ممكن يكون سبب عمله ؟ومومستبعد هذا يا اختي!!. والفسخ مايجي في الخطوبه الخطوبه فيها:رفض او قبول. والفسخ بعد الملكه (التمليك) واعرف وحده قريبه لي جداً رفضت خاطبها مو فسخته. وحبيبتي ابحثي في مواقع موثوقه مثل الدرر السنيِّه الفرق بين الخُلع والفَسخ. والطلاق بعد الزواج (اقامة العرس )
والسبب لأنه (الزواج) اقامة العرس) علم به كثير من الناس. ومذالك الملكه لاكن هناك ناس لم يعلوا انه فلان تملك على فلانه فالزواج تشهير بذالك اكبر من الملكه

الرساله السادسه:هذه اللتي اكتبها لك
2017-06-11 22:58:23
160568
34 -
~~~سنفوره~~~
إلى فتاه

:( ..أحب النقاش وأستمتع بهِ، ولاسيما إن كان من أشخاصٍ عقلاء فقهاء مثلكِ ..فلا أضيع فرصة مناقشة الأفكارِ لأرتقِ أكثر وأتعلم ..
تحياتي
وتحياتي لك
وانا احب انا اشارك غيري بعلمه ويشاركني بعلمي لكي نتغير كلنا وليس انا فقط"

لتوضيح:هو من رواد كابوس لمده لاتقل عن سنتين**ولم يخطبها من سنتين

لتوضيح:تعرف على الفتاة بداية السنه
لتوضيح: طلب من الفتاة الزواج في نهاية السنه.
2017-06-11 22:03:33
160560
33 -
لؤي الى اية
احسنتي ..
و لهذا انا لن و لا اتزوج الا في العقد الثالث ..
2017-06-11 21:27:10
160556
32 -
آية
بالنسبة للمادية فأنا أتفق مع فتاة نحن لا نبحث عن شخص غني وقصور وأموال وسيارات.. نحن نبحث عن ذو الأخلاق وعن رجل وليس ذكر.. عن شخص يستطيع تحمل نفقات الحياة الزوجية له شهادة ووظيفة تغنيه عن أموال الدنيا..لما على الفتاة التنازل وتقبل شخص غير مؤهل بعد لفتح بيت؟؟أنا هنا لا أتكلم عن الكماليات..أتكلم عن أساسيات الحياة من مأكل ومسكن .. هل سيقبل أي رجل إعطاء ابنته لمن لا يستطيع توفير بيت لها؟؟ أين سيعيشون في الشارع أو عند الأقرباء؟؟ ومن ترضى رجولته أن يسكن زوجته عند أناس آخرين؟؟ أتفق مع الأخ لؤي في موضوع فسخ خطبة هذا الشاب.. لما قبلت به من الأول وهي تعرف ظروفه؟؟ من البداية كان يتوجب عليها التفكير بعقلانية واتخاذ القرار وليس تعليق الناس وتركهم بعد ذلك..أعرف فتاة تزوجت بشاب عن قصة حب وهي تعرف أن وضعه المادي ليس جيداً ولكنها أصرت عليه.. تخيلو أنها أنجبت بعد ٣ سنوات فقط لأن وضعهم المادي لا يسمح بوجود طفل بالإضافة إلى أنها تعمل في وظيفة مرهقة فقط لتساعده في التكاليف والإيجار وتتحمل الإهانات والبقاء الى الساعة ١٠ مساءً في العمل.. أي رجل يقبل هذا الأمر على زوجته؟؟ وأي أب يقبل لابنته هكذا حياة؟؟لذلك من ليس مؤهلاً لتوفير أساسيات الحياة فلا يتقدم لخطبة فتاة العقل والمنطق يخبرنا بهذا..ليست الفتيات ماديات.. ولكنهن عقلانيات فأغلب الزواجات التي بنيت على شاب وضعه المادي سيء انتهت بالفشل وبتشرد الأبناء بالنسبة لي أبي وفر لي حياة ليست مترفة ولكنها جيدة لدرجة أنني عندما عملت وحصلت على أول راتب لم يكن في نفسي أي شيء لأحصل عليه لأنني أملك كل شيء وكل راتبي أدخره لأن أبي يوفر لي كل شيء مع العلم أن أمي لا تعمل بل تفرغت لتربيتنا فلما أترك بيت أبي لأتزوج من هو غير مقتدر وأنجب أولاد لا يعلمون إن كانوا سيحصلون على طعام يومهم أو مكان ليناموا فيه؟؟ الزواج ليس حب وتضحيات من جانب الفتاة فقط.. الزواج هو مسؤولية الطرفين على توفير حياة كريمة للأطفال وتوزيع الأدوار هنا يكون للأب مسؤولية توفير ماديات الحياة والأم التدبير والتوفير والاقتصاد والتصرف في راتب الزوج بما يصب في صالح الأولويات أولاً وليس الكماليات وتربية الأبناء.. ثم تأتي التضحيات.. لكن إن بدأت أي علاقة بالتضحيات من جانب كلا الطرفين فلن تستمر.. تقبلوا مروري المتواضع
2017-06-11 20:13:00
160545
31 -
فتاة
يقول الأخ لؤي..كانا مخطوبانِ منذ سنين، أي تمت الخطبة فكيف ترفضه؟ ..الفسخ يكون في العقد ..لكنّي لم أكن بصدد العقد لأنكِ لو
رجعتِ لما قالهُ الأخ لعلمتِ أنه كان يتحدث عن خطوبة ..الرفض والإيجاب يكون قبل، اثناء تقدم الخاطب ..لا بعد سنين من الخِطبة
لهذا فنقول غيّرت رأيها ..وكلمة فَسَخَ تعني إنهاء شيءٍ أو خلعهُ أو تغير رأيٍ والعدول عنه، وتُشاع عند إنهاءِ عقدٍ أو العدولِ عن خِطبةٍ قبل العقد "الملكة" .. والطلاقُ يحدث بعد الزواجِ ويتم من قِبلِ الرجلِ ويشترط رغبته بخلافِ الفسخِ ..
"اختي/ انا اتحدث معك في نقاش وليس في معاداة" ..لا لمَ معاداة والعياذ بالله :( ..أحب النقاش وأستمتع بهِ، ولاسيما إن كان من أشخاصٍ عقلاء فقهاء مثلكِ ..فلا أضيع فرصة مناقشة الأفكارِ لأرتقِ أكثر وأتعلم ..
تحياتي
2017-06-11 19:04:40
160533
30 -
~~~سنفوره~~~ إلى فتاه
اختي/ انا اتحدث معك في نقاش وليس في معاداة
ولتوضيح : الدرر السنيه تعني :(الدرر المضيئه)
2017-06-11 19:04:40
160531
29 -
~~~سنفوره~~~
إلى فتاه

اختي ،انتي شكلك ماقريتي رسالتي بالكامل ، لأني فأخرها وضحت ، وسؤال اللذي جاء في بال الرجل هو(لماذا رفضتني؟ او عشان نوضح إيش سبب قولها اخ او صديق ؟ايش وراء هذا السبب؟ممكن وراه سبب كبير ؟ممكن يكون سبب عمله ؟ومومستبعد هذا يا اختي!!. والفسخ مايجي في الخطوبه الخطوبه فيها:رفض او قبول. والفسخ بعد الملكه (التمليك) واعرف وحده قريبه لي جداً رفضت خاطبها مو فسخته. وحبيبتي ابحثي في مواقع موثوقه مثل الدرر السنيِّه الفرق بين الخُلع والفَسخ. والطلاق بعد الزواج (اقامة العرس )
والسبب لأنه (الزواج) اقامة العرس) علم به كثير من الناس. ومذالك الملكه لاكن هناك ناس لم يعلوا انه فلان تملك على فلانه فالزواج تشهير بذالك اكبر من الملكه
2017-06-11 18:20:15
160525
28 -
ليلي
لقد مررت انا نفسي بتجربة الزواج بدون تأمين موارد ماديه وقد تعذبت كثيرا وتنقلنا من بيت ايجار الى بيت وبالنهايه حصل الطلاق لكثرة المشاكل وعدم تامين ضرورات الحياه فكما ترون لست ماديه لكن الحياه نفسها ماديه والمسؤوليات تفرض نفسها رضينا ام غضبنا
2017-06-11 15:46:40
160493
27 -
لؤي
حسناَ
2017-06-11 13:41:05
160466
26 -
فتاة
فهمتك ..صحيح أن هذهِ النماذج موجودة ..ونأسف لذلك
الزواج بغني لا يضمن حياة سعيدة ..وأنا قصدتُ بالقدرة المادية
القدرة على فتح بيت وتحمل مصاريف ..وكنت أتحدث بشكلٍ عام وليس بالنسبة للإستشارة
" من يهتم بمالٍ اكثر من غيره في حياته الزوجية فهو انسان تافه"
أتفق معك
تحياتي
2017-06-11 12:57:48
160454
25 -
إنسان ميت
الأخ صاحب المشكلة لم يغلط في شيء حتى تتهجمو عليه.
2017-06-11 11:18:31
160441
24 -
لؤي
لم تفهمي ما قلته الوسامة لا بأس بها و هذا حق ..
هذا الشاب كان خاطب هذه البنت لثلاث سنين وانا قلت (حالته المادية ليست جيدة جدا ) اي انها جيدة و ليست ممتازة ثم ان هذه الفتاة تريد بكل برود ان تفسخ الخطوبة انا لله و انا اليه راجعون اعلمي يا فتاة ان من يهتم بمالٍ اكثر من غيره في حياته الزوجية فهو انسان تافه بكل ما تحمله الكلمة من معنى تصوري ان احدى الفتيات تتزوج تاجر غني و بعدها بمدة فقد هذا ماله فتتركه و تطلب الطلاق .
2017-06-11 10:49:57
160440
23 -
You Know Me
عادي ولا تحزن حصلت لكثير قبلك. انت انسان جيد وكنت تريدها في الحلال ولكن هذه ارادة الله، قل الحمد لله.
2017-06-11 09:34:20
160432
22 -
فتاة إلى لؤي
أخي..أولاً لا طلاق في الخطوبة ..أسمه فسخ
ثانياً: من شروط الزواج المقدرة والإستطاعة ومن شروط الإستطاعة المقدرة المادية، لذا فأن الأمر ليس خيانة بل هو حق من حقوقها ..ليس بالضرورة أن يكون مليونير بل يكفي أن يكون مقتدر على فتح بيت وتحمل مصاريف وعيال وزوجة وسكن، وبخصوص الوسامة أولاً ليست كل الفتيات تفكر بهذا الأمر، يكفي أن يكون حسن المظهر مرتب الهندام .. فالمرأة تقبل في الرجل مايقبله فيها
تريدون الفتاة تتغاضى عن حقوقها إلى متى؟
وأنتم لا يمكن أن تتغاضون عن حقاً واحد من حقوقكم ..
2017-06-11 09:20:25
160419
21 -
لؤي
يا أخي بعيد عن موضوعك و كن للأسف كثير من البنات لا يفكرون الا بمال الرجل بالاضافة الى وسامته ... حتى اني قرأت احد الاستشارات في احد المواقع لفتاة مخطوبة تريد تطليق خطيبها بسبب كون حالته المادية ليست جيدة جداً بعد سنين من الخطبة صدق من قال انهن خائنات
2017-06-11 03:33:19
160400
20 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
حاول ان تتقرب اكثر منها ربما هناك سر ما تحتفظ به.فالأنثى أنواع ..
لان ما فهمت منك انك لست مقربا منها كثيرا جدا لحد معرفة اسرارها وظروفها ..تحياتي الله معك
2017-06-11 03:33:19
160392
19 -
آية
لا تحزن عزيزي..فربما حصل ما حصل ليعوضك الله بمن هي أحسن منها..لو علم الإنسان الغيب وما يخبئه الله له لما اتخذ أي قرار بنفسه وفوض أمره لله..في المرة القادمة صلي الاستخارة وامضي في هدفك فإن سهل الله لك الطريق كانت تلك مشيئة الله وإن عسره لك
..فلن يعلم مواطن الخير غيره..عزيزي..أنا أيضا من سوريا..ويتقدم لي الكثيرون من محافظات أخرى..مع العلم أني من حلب..وأهل حلب لهم لهجتهم وطعامهم الخاص الذي يختلف نوعاً ما عن باقي المحافظات..ولكن لا أرفض الشاب لاختلاف المحافظة..فكلنا سوريون..ومن نفس البلد..وكذلك من يتقدمون لي هم من محافظات أخرى ولا مانع لديهم..فلا أعتقد أنه السبب..هي حرة..ولكن انتظر..ستجد الأفضل يوماً ما وتشكر الله على هذا الأمر وتدعو لهذه الفتاة بالخير لأنها رفضتك وأتاحت لمن هي أحسن منها المجال لتصل إليك..دمت بخير
2017-06-11 03:25:55
160358
18 -
فتاة إلى سنفورة
"هي قالت لك السبب طيب الرجال يريد يعرف ايش السبب "
؟؟؟ هل تمزحين ؟..أختي راجعِ كلامكِ
كيف تقوله السبب ثم يصر في معرفة السبب؟ أسمعيني لا نحتاج لذكاء خارق لنفهم سبب الرفض
الامر بسيط للغاية ..هي لا تنظرله إلا كأخٍ أو صديق ..لا يعنِ أن في الموضوعِ أستنقاص أو تقليل من شأن صاحب الإستشارة، لا بالعكسِ ..فليتحر ويبحث عن أخرى هذا كل مافي الأمر
وقد يكون هنالك أسباب أخرى ذكرها الإخوة ..ولكنها تبقى مجرد شكوك ..ويبقى الجواب ما قالت
تحياتي
2017-06-10 21:08:25
160342
17 -
~~~سنفوره~~~
اسعدكم الله احبائي اتمنى ان مايكون كلامي ازعج احد منكم ،،اتقبل النقد ،بشرط لايكون جارح
يسعد ليلكم يا الأحباء
عرض المزيد ..
move
1
close