الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم

بقلم : نوار - سوريا

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
الرجل الذي حول النصب والاحتيال إلى فن وعلم!

منذ فترة اشتريت حقيبةً جميلة و ذهبت بها مختالةً بنفسي إلى إحدى الصديقات ، و إذا بها تفاجئني بأنها اقتنت واحدةً مثلها لكن بلونٍ آخر ، و سألتني عن ثمنها و عندما أجبتها اتضح لي أنها جلبتها بثمنٍ أقل .. لا أخفيكم شعوري حينها فقد استأت و أحسست بأني مخدوعة ، ليس مهماً كم كان الفرق إنما المهم عندي أني تعرضت لعملية نصب ، لا أحب أن أكون مفعولاً به و يستغبيني الآخرون لذا حذفت ذلك المتجر من قائمة المتاجر التي أمر عليها عند ذهابي للتسوق ..

هكذا عمليات صغيرة من النصب يتعرض لها الجميع و صاحب المتجر - المغضوب عليه - و أشباهه يعتبرون من صغار المحتالين الذين قد نصادفهم يومياً في حياتنا ، لكن هناك محتالين من نوعٍ آخر .. أشخاص لا يتكررون و احتلوا مكانهم في التاريخ ضمن قائمة أذكى الأشخاص و أبرعهم في النصب و الاحتيال على مستوى عالمي .. و بطل مقالنا هو أحد هؤلاء الأشخاص و الذي عرف بالرجل الذي باع برج إيفل مرتين ..

لكن قبل الغوص بتفاصيل عملية البيع هذه دعونا نتعرف على هذا الداهية و كيف بدأ بممارسة النصب و الاحتيال

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
ليست هناك معلومات كثيرة عن طفولته

اسمه فيكتور لوستيج ولد في بوهيميا أو ما يعرف حالياً بجمهورية التشيك في 4 يناير عام 1890 ، والده كان عمدة بلدة صغيرة تدعى هوستيني ، برع منذ مراهقته بعمليات النصب التي كانت متواضعة في البداية ، و في سن التسعة عشر كان يتهرب من الجامعة ليذهب و يقامر بلعبة البوكر و البلياردو .. ترك دراسته و أخذ يمارس نشاطاته في الرحلات السياحية على متن السفن المبحرة عبر المحيط الأطلسي بين أوروبا و أمريكا ، و معظم ضحاياه كانوا من الأثرياء الذين يركبون في الدرجة الأولى و الذين لا يتوقعون أن محدثهم اللبق ما هو إلا نصاب محترف و هم بنظره مجرد ضحايا سذَّج.

مما ساعد لوستيج على النصب - إلى جانب ذكائه الحاد و أفكاره الفريدة في الاحتيال - امتلاكه لشكلٍ وسيم يوحي بالثقة ، كما أنه اهتم بأناقته و مظهره الخارجي ، و أيضاً كان بارعاً و يتحدث 5 لغات .. أطلق على نفسه أكثر من 47 اسماً مستعاراً و يمتلك العديد من جوازات السفر المزورة .

و في نهاية الحرب العالمية الأولى ألغت أمريكا هذا النوع من الرحلات السياحية ، فقرر الاستقرار فيها و ممارسة نشاطه هناك تحت اسم "الكونت" ، و لم تمضِ فترة طويلة حتى كان اسمه معروفاً لدى دوائر التحقيق في 40 مدينة أمريكية ، لكنه كان دائماً يفلت من العقاب و لا يترك أي أثر خلفه ..

من أكثر عمليات النصب التي قام بها نجاحاً كانت ماكينة نسخ العملة ، حيث أخذ يعرض على الناس صندوقاً ادَّعى أنه بإمكانه نسخ 100 دولار كل 6 ساعات ، فتهافت الطامعون على اقتناء هذا الصندوق بعد أن عاينوه و اقتنعوا به ، و استطاع لوستيج بيعه بأسعار كبيرة تصل إلى 30000 دولار !! طبعاً الصندوق في البداية ينسخ فعلاً النقود و يستمر بفعل ذلك لمدة 12 ساعة، و بعدها يبدأ بنسخ أوراقٍ بيضاء نتيجة نفاد مخزونه من العملة ، فيعلم المشترون أنهم وقعوا ضحية عملية نصبٍ من الدرجة الأولى لكن متى ؟؟ بعد فوات الأوان ، و تكون النتيجة أنهم حصلوا على 200 دولار فقط بينما خسروا آلاف الدولارات ثمناً لهذا الصندوق المزيف و بالطبع لا يمكنهم الإبلاغ عن الأمر ، فمن هذا الذي يعترف للشرطة أنه اشترى ماكينة لتزييف النقود!!

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
صندوق لوستج العجيب .. يعطيك ورقة مئة دولار كل 6 ساعات .. لكنه لن يقدم لك اكثر من ورقتين !

أستطيع تخيل لوستيج و هو يراقب عيون زبائنه السذَّج و أفواههم الفاغرة انبهاراً بالصندوق و طمعاً بالأرباح الخيالية التي سيحققها لهم .. بالتأكيد ضحك عليهم ملء شدقيه بعد أن ولَّى هارباً و قد ملأ جيوبه بنقودهم .

صفقة بيع برج إيفل

في عام 1925 كانت فرنسا منهكة من آثار الحرب العالمية الأولى ، و تربة صالحة لإجراء عمليات النصب ، لذا وجه صاحبنا نشاطه نحوها ، و تحديداً إلى باريس ، حيث قام بأبرع و أجرأ عملية نصبٍ عرفتها البلاد و جعلت اسمه مخلَّداً في التاريخ .. و الأسطر التالية ستوضح لكم التفاصيل :

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
باريس ما بعد الحرب كانت بيئة خصبة للنصابين من امثال لوستج

جلس فيكتور لوستيج ذات يومٍ ربيعيٍّ يقرأ بعض الصحف ، فلفتت نظره مقالة تتحدث عن مشاكل مدينة باريس بعد الخروج من الحرب ، و من ضمنها إصلاح برج إيفل الذي كان آنذاك آيلاً للسقوط و التكاليف الباهظة لهذا العمل ، مقالة قد لا يهتم لها الكثيرون، لكن مع محتال مثل لوستيج لن تمر هذه المقالة مرور الكرام ، فالأسطر التي قرأها جعلت ذهنه يتفتَّق عن خطة ماكرة تتطلب قلباً قوياً و ثقةً بالنفس و قدرةً على الإقناع ، و جميع هذه الصفات متوفرة في صاحبنا الوسيم الذي قرر أن يبيع برج إيفل .. لا تستغرب عزيزي القارئ فالبرج في ذلك الوقت لم يكن معلماً مهماً تتمسك به المدينة كغيره من الكاتدرائيات و القصور ، و كان منظره بشعاً بعد الدمار الذي طاله أثناء الحرب ، لذلك فإن الفكرة التي خطرت لـ لوستيج لم تكن مستحيلة الحدوث ..

و هكذا جمع فيكتور لوستيج ستةً من تجار المعادن في إحدى الفنادق رفيعة المستوى ، و كان الدليل الذي يجعلهم يصدقونه موجوداً بحوزته ، و هو امتلاكه لبطاقة مزورة تخوِّله التحدث بأسم الحكومة .. جلس بينهم و قدَّم نفسه على أنه نائب المدير العام لوزارة البريد و التلغراف و أخذ يتحدَّث بثقة و طلاقة عن مشروع إصلاح برج إيفل ، و تردُّد الحكومة في الشروع بتنفيذه بسبب التكاليف الخيالية التي تستلزم ترميم البرج و طلائه ، ثم أكمل دون أن يرف له جفن قائلاً : و لذلك قررت الحكومة هدمه و بيعه على شكل خردة .. راقب وجوههم ليرى تأثير كلامه عليهم ، و عندما اطمأن أوضح لهم أن هذا القرار سيُحدِث ضجةً كبيرةً لذا فإن العملية ستبقى سرية في الوضع الراهن ، و قد تم اختيارهم بالذات لما يتمتعون به من سمعة طيبة و محترمة ، و مهمته التي قدم من أجلها هي اختيار واحداً منهم للتعامل معه في هذه العملية .. كان لوستيج متحدثاً ساحراً و له قدرة رهيبة في التأثير على مستمعيه لذا أنصت إليه جميع التجار باهتمام بالغ و ليس ذلك فحسب بل صدقوه أيضاً ..

و لكي يضمن نجاح العملية أراد معرفة من هو الأكثر حماساً من بينهم و الأكثر استعداداً للوقوع في الفخ لذلك أخذهم في جولة لمعاينة البرج ، و لم يغفل عن إكساب موقفه المزيد من القوة ، لذلك أقلهم إلى هناك بسيارة ليموزين كان قد استأجرها مسبقاً لهذه العملية .

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
قرر ان يبيع برج ايفل !

أخذ لوستيج أثناء الجولة يسألهم عن عروضهم التي سيتقدمون بها و التي على أساسها سيقع الاختيار على أحدهم ، و في الواقع كان صاحبنا يعلم مسبقاً من سيختار و هو التاجر آندريه بويسون ، فقد شعر أنه تاجر مغمور سال لعابه للفوز بصفقة برج إيفل التي ستكسبه شهرةً لطالما حلم بها أمثاله ..

ظهرت أمام لوستيج عقبة قد تجعل عمليته تفشل ، و هي زوجة بويسون التي عندما علمت بالمشروع لم ترق لها السرية و الغموض اللذان يحيطان به و كذلك سرعة التنفيذ ، فأفضت بشكوكها إلى زوجها الذي تردد هو الآخر ، لكن لوستيج و بعد خبرةٍ طويلةٍ بالنصب و الاحتيال كان يعرف كيف يتصرف مع العراقيل التي تواجهه ، فاجتمع بمفرده مع التاجر آندريه و أخذ يلمح له أن مرتبه الذي يتقاضاه لا يكفي للعيش ضمن المستوى الذي يريده ، لذلك هو يلجأ لوسائل كسب أخرى و أنه يحتاج لنوعية خاصة من التعامل .. فهم آندريه أن لوستيج ما هو إلا موظف فاسد يتقاضى الرشاوى لذلك اطمأنَّ و عرف أن عرضه سيفوز إن سلمه بعض النقود على شكل رشوة ، فهو يمتلك الخبرة للتعامل مع هكذا نماذج ، و زالت عنه أية شكوك كانت قد ساورته من قبل ، و بذلك انتصر ذكاء لوستيج على حدس المرأة !

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
خدعهم وباعهم البرج ولم يجرؤوا حتى على الابلاغ عنه لدى الشرطة

تمت عملية النصب بنجاح فائق ، و لم يحصل فيكتور لوسيتج على ثمن البرج فحسب ، بل أيضاً حصل على ثمن الرشوة ، و ما إن أصبحت النقود بحوزته حتى فر هارباً مستقلَّاً القطار المتجه إلى فيينا ، أو كما يقال عندنا في هكذا حالات " شمَّع الخيط و هرب " .. أما التاجر آندريه بويسون الذي سلم النقود بكل ثقة طمعاً بالمجد و الشهرة اكتشف بعد فترةٍ قصيرةٍ أنه أكبر مغفل ، و خجل من نفسه و شعر بالذل و الإهانة ، لذلك لم يتقدم ببلاغٍ للشرطة و آثر الصمت لكنه بالتأكيد تعلم درساً قاسياً لن ينساه أبداً .. و هكذا مرت عملية النصب بالنسبة للوستيج بسلام بعد أن ظن أن باريس كلها ستنهض للبحث عنه ، الأمر الذي شجعه بعد شهرٍ فقط على العودة إليها و تكرار سيناريو بيع برج إيفل بحذافيره !

كانت هذه الخطوة جريئة جداً و تنم عن مدى استعداد لوستيج للمغامرة ، لكن التاجر الذي اختاره هذه المرة لم تكن ردة  فعله على تعرضه للنصب هي السكوت مثل بويسون ، بل توجه إلى الشرطة و معه العقود و الأوراق التي تثبت عملية النصب ، و كالعادة تمكن صاحبنا من الإفلات و الهرب مجدداً .. و بذلك يكون فيكتور لوستيج قد نجح في بيع برج إيفل مرتين و ربح من ذلك آلاف الدولارات !

من الجدير بالذكر أن جرأة هذا المحتال تخطت الحدود ، فقد طالت عمليات نصبه آل كابوني - و هو أشهر زعماء المافيا في أمريكا - و أقنعه باستثمار 50000 دولار في صفقة سندات ، أبقى أرباحها في حوزته لمدة شهرين لكنه بعد ذلك شعر بتهوُّره و خشي من بطش المافيا إن علموا بحقيقته ، لذلك أعاد إليه النقود مدَّعياً أن الصفقة قد خسرت .. كبر المحتال في عين آل كابوني و أعجب بشهامته لذلك أعطاه مبلغ 5000 دولار مكافأةً له على أمانته ، و هكذا أمن انتقامه و خرج من عنده مرفوع الرأس و بحوزته المكافأة !!

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
حاول خداع زعيم المافيا الشهير آل كابوني ..

في الحقيقة هذا المحتال عرف متى و كيف يتراجع عن تهوُّره ، و أدرك أن اللعب مع هؤلاء أشبه باللعب بالنار مهما بلغت درجة ذكائه ، لذا آثر الانسحاب قبل فوات الأوان ، و معرفة اللحظة التي ستنسحب فيها - برأيي - يعد نجاحاً بحد ذاته .

كان فيكتور لوستيج شديد الاعتداد بنفسه و لا يترك فرصة إلا و يذكر فيها إنجازاته متباهياً بذكائه و قدرته على التلاعب بعقول ضحاياه ، و لأن الاحتيال فن لا يتقنه الكثيرون وضع لوستيج وصايا للنجاح في هذا المجال عرفت بالوصايا العشر ، و هذه هي بنودها :

1 - أثناء لقائك مع الغير ، كن مستمعاً جيداً و لا تتسرع بالكلام .

2 - لا تجعل الملل يبدو عليك ظاهراً أثناء الحديث .

3 - لا تبدِ أي رأي سياسي و انتظر من الآخر فعل ذلك ، ثم وافقه على ما يقول .

4 - اترك المجال للطرف الآخر أن يكشف عن معتقداته الدينية و بعدها أظهر أن لديك نفس المعتقدات و الآراء.

5 - لمِّح من خلال حديثك عن الجنس ، لكن لا تسترسل في هذا الموضوع إن لم تلقَ اهتماماً من الطرف الآخر.

6 - لا تدخل في مناقشة عن الأمراض ما لم يظهر لك المتحدث قلقاً بهذا الشأن.

7 - لا تتدخل في خصوصيات الأشخاص و لا تتعب نفسك في التنقيب عنها ، لأنهم سيبوحون بها في النهاية من تلقاء أنفسهم.

8 - لا تتباهى و تتفاخر ، دع الغير يلاحظ أهميَّتك بكل هدوء.

9 - اهتم بمظهرك و احرص على أن تكون مرتباً دائماً.

10 - لا تجعل الغير يراك في حالة سكر ، و لا تشرب.

نهاية المحتال الوسيم

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
الولع بتزييف النقود وترويجها كان آخر هواياته

استمرت عمليات نصب فيكتور لوستيج و كان آخرها عملية تزييفٍ للنقود هددت الاقتصاد الأمريكي و كادت أن تزعزع الثقة فيه ، استطاع النجاح فيها لفترة من الزمن إلى أن تم القبض عليه في العاشر من مايو عام 1935 في نيويورك ، و بحوزته النقود المزيفة .. و من الطريف أن تعلموا أن من أوقعت فيه هي امرأة و بدافع الغيرة ، فقد أبلغت عنه عشيقته بيللي ماي بعد أن أكلتها الغيرة عندما علمت بأمر علاقته مع امرأة أخرى تدعى ماري كان يهواها أيام شبابه ..

باعتقادي أن فيكتور لوستيج كان يجب أن يضع ضمن وصاياه العشر بنداً ينص على الابتعاد عن النساء و العلاقات الغرامية !!

عملية القبض عليه لم تثنه أو تضعف من عزيمته ، فقد استطاع الهرب في الأول من سبتمبر من مركز احتجازه في منهاتن ، و ذلك بأن صنع حبلاً من ملاءات السرير و نزل بواسطته عبر النافذة ، و الطريف أنه عندما انتبه له بعض المارة تدارك الموقف بسرعة و أخرج خرقة من جيبه و تظاهر بمسح زجاج إحدى النوافذ فظنوه عامل نظافة ! ثم أكمل نزوله و فرَّ هارباً .. لكن هروبه لم يدم طويلاً ، ففي الثامن و العشرين من الشهر نفسه تم القبض عليه في بيتسبرج بعد مطاردة طويلة ،  ثم اقتيد في نوفمبر إلى القضاء في نيويورك و حكم عليه بالسجن مدة 20 عاماً و أودع في سجن الكاتراز .

و هناك في السجن كان لوستيج كثير الشكوى و المطالب ، و كان يضخم الأمور و يدَّعي المرض ، و بحلول السابع من ديسمبر عام 1947 كان لوستيج قد أرسل عدة شكاوى و طلب وصفات طبية قائلاً بأنه مريض ، لكن من شدة احتياله شك الحراس بأنه يعد مؤامرةً ما للهرب ، و أن ادعاءه المرض ما هو إلا جزءاً منها ، لكن عندما تم نقله إلى المركز الطبي الفيدرالي شديد الحراسة في سبرينغفيلد بولاية ميسوري أثبتت التقارير الطبية أنه فعلاً مريض و يعاني من التهاب رئوي وهناك توفي بمضاعفات هذا الالتهاب في 11 مارس 1947 ، و بذلك تكون آخر صفحة في حياة هذا المحتال الماكر قد طويت نهائياً .

فيكتور لوستيج : أشهر نصاب في العالم
سجن الكاتراز الرهيب (الصخرة) كان المحطة الاخيرة في حياة لوستج

في الحقيقة فإن فيكتور لوستيج خلال حياته كان قد نسج حول نفسه العديد من الأكاذيب ما جعل شخصيته غامضة إلى يومنا هذا ، و في سجنه كان يعرف بـ "روبرت ف . ميلر " و هو أحد الأسماء المستعارة التي أطلقها على نفسه .

من الأقاويل التي حامت حوله أنه ينحدر من أصولٍ أرستقراطية و عائلته ملكت إحدى القلاع الأوروبية ، لكن الوثائق المكتشفة حديثاً تثبت أن نسبه كان أقل تواضعاً ، ففي المقابلات التي تمت معه في السجن قال أنه ولد في بلدة هوستيني و ادَّعى أن والده كان عمدة تلك البلدة ، لكن مؤخراً تم الكشف عن تصاريح أخرى له يصف فيها والده بأنه أفقر الفلاحين و بأنه عاش في منزل كئيب مصنوع من الحجر ، و برَّر امتهانه الاحتيال من أجل البقاء ، لكن هو في الحقيقة قد مارس النصب نتيجة طمعه و جشعه اللامحدودين .

في العام 2015 قرر المؤرخ توماس أندل المولود في بلدة هوستيني أن يبحث في السجلات الناجية من النيران النازية عن وثائق توضح معلومات عن مواطنه لوستيج ، بحث في القوائم الانتخابية و الوثائق التاريخية لكن دون جدوى ، حتى أنه دقق في سجلات المدارس الابتدائية التي من المفترض أن يكون اسم فيكتور لوستيج من بين تلاميذها إلا أن بحثه باء بالفشل ، و كأن هذا الرجل لم يكن له وجود على الإطلاق !!

و على الرغم من الغموض الذي ظل محيطاً بفيكتور لوستيج و عدم معرفة هويته الحقيقية فإنه يظل من أبرع المحتالين الذين عرفهم التاريخ و أشدهم ذكاءً و أكثرهم جرأة في عالم الجريمة المالية .. لقد بقي فترة طويلة يمارس خداعه بإبداعٍ ونجاح رغماً عن أنوف المحققين الذين أصبحت مسألة القبض عليه بالنسبة لهم تحدٍّ أقضَّ مضاجعهم .. كان أشبه بالزئبق يقوم بعملياته بهدوء و يفلت من قبضة العدالة بكل سهولة .

ختاماً

فيكتور لوستيج باع برج إيفل من أجل مصلحته الشخصية و كسب بعض الأموال ، و هو في النهاية قد نال جزاءه العادل ، لكن هناك أشخاصاً باعوا أوطاناً بأكملها تنفيذاً لمصالح الغير و مازالوا طلقاء ، بل البعض صنفهم بالشرفاء ! فهل ستطال هؤلاء يوماً يد العدالة ؟؟

المصادر :

- Victor Lustig - Wikipedia

- The Man Who Sold the Eiffel Tower. Twice. | History

- Victor Lustig - Criminal - Biography.com

تاريخ النشر : 2017-06-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (57)
2020-08-15 23:07:17
368452
56 -
ابو الاعماق يوتيوب
اكيد طبعا فى النهاية
2020-05-01 00:00:57
349339
55 -
القطة الشقراء
أكيد ستطولهم العدالة الإلهية في الدنيا والآخرة.
2020-03-01 16:13:36
339063
54 -
القلب الحزين
عجباً!
لقد كان عبقرياً فعلاً.
2018-01-15 00:20:22
197389
53 -
جزائرية
حقا مقال رائع
لم اشعر و لو للحظة بالملل و احسست ان فيه نوعا من الطرافة
مدهش فيكتور لوستينج
2018-01-08 18:25:00
195936
52 -
ملكة الاحساس
معلومة فقط فرنسا قامت ببناء برج ايفل من الحديد الذي سرقته من الجزائر في عهد الاستعمار
2017-11-28 16:06:38
188274
51 -
العالم
المحتال ليس ذكيا .. لو كان ذكيا سيقيم خدعته بذكائه و سيشك ان خدعته لن تنجح وبذلك يفقد الثقة .. المحتال يجب ان يكون متوسط الذكاء او أقل لكي يؤمن ان خطته ستقنع الناس .. هذا خطأ شائع كحياتنا التي كلها خطأ
1 - رد من : ...
تفكيرك عميق وفى نفس الوقت بيلغبط
2020-11-11 19:30:42
2017-09-18 18:58:07
176495
50 -
مصطفي سيد مصطفي
مقال رائع و يذكرني بفيلم العتبة الخضراء
2017-09-08 10:46:03
174669
49 -
فاطمة
أحسنتي النشر عزيزتي
2017-07-09 02:46:57
165003
48 -
moggy
ليته استعمل ذكائه في الخير لكسب الملايين
2017-07-01 04:50:30
163665
47 -
قارئ لا يعلق
السلام عليكم

اول شي اهنيك اختي على طريقة سردك لقصة صاحبنا المحتال. صراحة أعجبت بطريقتك وفعلاً انجذبت للقصة أكثر. انا قارئ ساكت للموقع اقرأ كتابات إياد والباقين ولا اعلق لكن هالمرة اضطررت اني اترك تعليق إعجابا بإسلوبك

ثانياً ماذا لدي لأقوله عن هذا الآدمي هههههههه من شدة إعجابي بحيلاته قرأت عنه بالانجليزي وكان فيها تفاصيل أكثر لوووول خطير والله هذا
2017-06-30 08:57:42
163513
46 -
نواف
فعلا هذا الشخص شيطان خداع ... وكانت نهايته على يد امرأه ... فعلا صدق المثل الذي قال ان وراء كل مصيبه امرأه ... وأن كيد المرأه اقوى من كيد الشيطان ... لكن هذه ارادة الله فيه وعدالته
2017-06-29 20:06:52
163453
45 -
قطر الندى
في أحداث الفيلم الهندي بابلي إلى نصب بمساعدة عشيقة على رجل أعمال وباع ليه تاج مهم فكرة لفيلم مسروقة من فيكتور إلى نصب وباع برج إيفل مقال رائع
2017-06-28 00:42:05
163081
44 -
مجرد فتاه
ههههه انه انسان محترف بصدق
ماهذا الدهااااء!!!! ياترى هل استطيع بيع احد معالم بلادي ايضا! هههه
سلمت يداك
2017-06-26 10:36:47
162793
43 -
زيزو الموريتاني
مقال اكثر من رائع سر جماله يكمن في اسلوب الكاتبة الرائع جدا و البسيط و اختيار النقاط المهمة في الموضوع دون الاطناب و ذكر بعض التفاصيل المملة و التي لاداعي لها سوا الحشو ثم ذكاء الاخت في اختيار موضوع غير مطروق من قبل في هذا الموقع ثم تاتي الخاتمة الرائعة و التي و ان كانت صغيرة في حجمها الا انها كبيرة بقيمتها تحية لكي اختي من اخ موريتاني يتمنى ان تعود سوريا و جميع دولنا العربية الى سابق عهدها و يبعد عنها جميع المحتالين و المتربصين
2017-06-25 22:35:20
162706
42 -
☆MEM☆
شكرا على المقال رائع جدا-ماشاء الله-واجابة عن اسالتك
يمكن ان تطولهم العدالة في حالة واحدة فقط اذا كان هاؤلاء الاشخاص نفسهم ليسو من العدالة او مرسلون من العدالة وهنا يمكن الا يمسكو

نهاية اشكرك على المقال الاكثر من رائع
وفعلا هنالك نساء يفعلون اي شيئ بدافع الغيرة
2017-06-25 10:44:39
162635
41 -
انابيل
انه وسيم جدا و ذكي جدا و يبدو عليه انه لطيف المعشر و ذو شخصية جذابة و جريئة محبة للحياة العاصفة بالمشاكل
بدات اتحسر على الماضي ... انقرض هذا النوع من الرجال و لم يتبقى لنا الا النوعية الصينية المغشوشة -_-
تبا لهذا الزمن T-T
نوار مقال جميل و مثير للاهتمام و قد برعت في كتابته بطريقة ممتعة الى اقصى حد
تستحقين الثناء على هذه الموهبة
و اسفة لموضوع الحقيبة ^_^
2017-06-24 11:43:40
162468
40 -
اياد العطار
تحية للجميع ولكاتبة المقال المبدعة نوار على وجه الخصوص .. مقال رائع واسلوب شيق وموجز .. انا احب هذه المقالات التي تقدم المعلومة الشيقة بايجاز وبدون سرد مطول يجعل النعاس يتسرب إلى الجفون ..

بالنسبة للمحتال لوستيج .. واغلب المحتالين من امثاله .. فهم يستغلون نقطة ضعف موجودة لدى معظم الناس .. الا وهي الطمع .. لاحظ ان من تعرضوا للنصب علي يديه لم يكونوا اناس اصحاب مبدأ او يخافون الله والقانون .. يعني الشخص الذي يقبل ان يشتري صندوق يخرج له اوراق مالية مطبوعة .. هو شخص مخالف للقانون .. والشخص الذي يدفع رشوة من اجل الحصول على مكسب هدم اهم معلم ورمز في بلده ( برج ايفل) هو بالطبع انسان بلا مبادئ واخلاق .. مجرد تاجر جشع وطماع ..

طبعا الطمع موجود لدى معظم الناس - كاتب هذه الكلمات من ضمنهم - اغلبنا يتطلع للحصول على المال .. سواء من اجلنا او من اجل اشخاص نحبهم ونسعلا لتوفير كل شيء لهم - .. لكن هناك طمع هو اقرب إلى الجشع .. صديق ابي - رجل كبير بالسن - نصبوا عليه قبل فترة .. جلس بقربه شخصان وراحا يتكلمان بصوت عالي عن وجود عملات اجنبية وان احدهما على عجلة من امره ويريد السفر ومستعد لبيعها بنصف قيمتها .. والاخر كان يترجاه ان ينتظر علبه اياما ليدبر ثمن العملات ويشتريها منه .. فيما الاخر يتمنع ويقول انا مستعجل .. وطبعا صديق ابي سمع المحادثة فتدخل وقال بأنه مستعد لأن يشتري العملات فورا .. وانه لديه المال في البيت .. طمعه جعله يصدق الكذبة .. فذهب الرجلان معه لبيته وسلماه العملات واخذا المال .. وتوجه صاحبنا العجوز فورا لأقرب صراف ليخبره الصراف بأن العملات بولندية او اوكرانية .. لا اذكر .. وانها لا تساوي شيء ..

لقد نصبوا عليه مستغلين طمعه .. وامثال هؤلاء كثيرون .. يستغلون الطمع الذي يجعل البعض يتخلى عن حذره ..

طبعا موضوع الاحتيال والنصب واسع جدا .. نتمنى رؤية مقالات اخرى في هذا المجال .. اعني اتمنى ان يكون هناك تنويع اكثر في المواضيع وليس فقط مقالات سفاحين ومجرمين ..

مع فائق التقدير والاحترام للجميع ..
2017-06-24 11:31:57
162465
39 -
Ryma la Bonoise
ذكرني هذا الشخص بفيلم العتبة الخضراء لاسماعيل ياسين ربي يرحمو
2017-06-24 07:14:39
162456
38 -
blue star
هذا الذي يحدث في ....اشخاص يبيعون اوطانهم من اجل مصالحهم لكن لن يدوم هذا الامر سيكون الله لهم بالمرصاد
2017-06-24 06:17:33
162442
37 -
بدر ....
اول جريمة مالية يكتب عنها في الموقع فيماوأحسب ... مقال رائع جدا وتغيير نحتاج إليه ..نريد الكتابة عن الجرائم المالية فقد أخذنا حذرنا فيما يتعلق بالقتلة وبقي أن نأخذ دروس عن المحتالين واللصوص
2017-06-23 16:32:35
162386
36 -
قارئة
قصة رائعة تعلمنا ان كيد النساء دائماً يتفوق
2017-06-23 13:14:14
162373
35 -
فعلاً هناك أوباش باعوا أوطاننا وبلا مقابل ، ويصنفون في خانة الشرفاء ، هؤلاء اذا لم يتم محاسبتهم في الدنيا ، فأين سيذهبون من حساب الله سبحانه وتعالى.
2017-06-23 11:57:17
162369
34 -
نوار - رئيسة تحرير -
شكراً لجميع القراء و الأحبة .. يسرني جداً أن المقال أعجبكم و أسعدتني كلماتكم التي دائماً تحفزني على الاستمرار و تقديم أفضل ما لدي .. و الشكر موصول لأستاذنا الغالي اياد العطار على جهده المبذول في إظهار المقال بأبهى صورة ..

أبو علي علي .. في جميع المصادر التي اطلعت عليها و ليس فقط المرفقة مع المقال ، ذكر أنه باع البرج و حصل على ثمن الرشوة .. و التاجر آندريه لم يدرك انه وقع ضحية عملية نصب إلا عندما ذهب للمسؤولين لاستلام الصفقة و عندما وجد أنه لا علم لديهم بالأمر انسحب بهدوء و بلع الإهانة و لم يشتكي للشرطة .. و في أمريكا قام لوستيج بسلسلة من عمليات النصب لم أجد داعٍ لذكر تفاصيلها في المقال ، أما بخصوص بيع تمثال الحرية و ساعة بيغ بن فعلى الأغلب نسبت إليه فلا يوجد لها ذكر أبداً ، بل إن أكبر عملية قام بها و ظل يتفاخر بنجاحها حتى مماته هي عملية بيع برج ايفل فقط .. أسعدني مرورك و تحياتي لك

محمد أحمد محمد حمادة .. شكراً يا أخي على التنبيه و أعتذر بشدة من القراء ، الشكاوى التي أرسلها كانت في ديسمبر عام 1946 الخطأ كان سهواً مني .. تحياتي لك

أرجو أعزائي أن أكون دائماً عند حسن ظنكم و تقبلوا فائق التقدير و الاحترام
2017-06-23 12:42:15
162368
33 -
الملاك الابيض
صاحب تعليق 29
صحيح يوجد غلط
2017-06-23 12:42:15
162367
32 -
الملاك الابيض
باين عليه انه انسان ذكي والدليل صندوق النسخ
2017-06-23 12:42:15
162366
31 -
الملاك الابيض
صحيح كان عليه ان يحذر من النساء
2017-06-23 11:32:53
162360
30 -
اروى
مقال اكثر من رائع
2017-06-23 09:39:21
162339
29 -
فيلم (العتبة الخضراء)
ههههه تحياتى د/ اياد على تلك الموصوع الشيق

مع خالص تحيات اخوك
محمدهاشم سليمان
مصر / أسوان / النوبة
2017-06-23 09:39:21
162324
28 -
محمد احمد محمد حماده
شكرا لك اختى على المقال مقال رائع جدا
ولكن هناك خطا لا اعرف اذا لاحظه بعضكم ام لا
كيف ارسل لوستيج فى 7 ديسمبر(12)1947 عده شكاوى ومات فى 11 مارس(3) 1947
2017-06-23 06:11:33
162302
27 -
عاشق الرعب
مقال جميل اشكر الكاتب عليها ومن وجه نظري المتواضع ان فكتور استغل نقطة الضعف في كل شخص قابله لذالك استطاع الايقاع بهم وخاتمة المقال رائعه اتمنى ان تتحقق في يوم من الايام
2017-06-23 05:29:28
162300
26 -
عمر العمودي - [email protected]
• العدالة لا تموت ولاتهرم ؛ فمهما بلغ خبث وذكاء المجرم لابد أن تصل إليه عدالة الأرض أو السماء !!
2017-06-23 04:44:51
162283
25 -
احمد نادر
وليد الشهري موحود هنا في الكابوس يا اخي في التويتر ما توقف تغريد يعطيك العافيه يا وليد متابعك احمد نادر موضوع جميل اختي نوار يا بنت الشام
2017-06-23 04:44:51
162282
24 -
سعد بو معيز الدروقي
نابيدي.. اقصد انا من ممتهيني الاحتيال لاكن هدا المحتال كان يفكر وينظر لابعد مكان لاكن النساء لاياتمن علي شي ....واخيرااا سوف اوقف عملي اللا شرعي وسلام لكي اختي نوار
2017-06-23 04:29:16
162273
23 -
Nour Lawyer
إذا فلتوا من عدالة الأرض فلن يفلتوا من عدالة السماء
2017-06-23 04:29:16
162272
22 -
ابو علي علي
اذكر اني قراءة سابقا عن هذا المحتال في احد الكتب الانجليزية -لا اتذكر اسم الكتاب- وفي هذا الكتاب ذكر ان اهم عمليات الاحتيال التي قام بها هي :-
- بيع برج إيفل :- حيث ورد في هذا الكتاب انة استلم مبلغ الرشوة فقط ولم يستلم قيمة حديد البرج الذي يقدر بسبعة الف طن , وهذا خلاف ما ذكر في هذا المقال.
- بيع تمثال الحرية :- وقد اخذ عربون الصفقة من احد رجال الاعمال الاستراليين.
- بيع ساعة بيج بن في لندن.
- تأجير جناح في البيت الأبيض لأحد السواح.
شكرآ للكاتب علی جهدة ,
تحية للجميع,
2017-06-22 22:14:32
162266
21 -
سليم الودادي
مقال رائع وجيد الف شكر لك كما يقولون القانون لايحمي المغفلين ولوستيج استغل دلك عندي صديق لن يصمد امامه لوستيج وهو من سينصب عليه ههههههه امثال لوستيج موجودون في انحاء العالم لكن ليسوا بدهاء جراة لوستيج ادا كانت معلوماتي صحيحة لم اعد اتدكر جيدا ربما فيلم ليوناردو ديكابريو catch me if you can مقتبس من قصة حياة لوستيج
2017-06-22 22:14:32
162265
20 -
مديحة عجب
كل شئ له بداية وله نهاية
2017-06-22 22:14:32
162263
19 -
فتاة
أحسنتِ عزيزتي نوار ..مقالٌ جميل وأسلوبٌ أجمل
تمنياتي لكِ بالتوفيقِ والنجاحِ
2017-06-22 22:14:32
162262
18 -
القادم اجمل
ما اروع هذا الرجل اتمنى ان يكون في حياتي واعمل معه هههههه لنسرق شركة يوبيسوفت وسوني
2017-06-22 21:13:08
162260
17 -
اروى
مقال اكثر من رائع
2017-06-22 21:13:08
162258
16 -
"مروه"
وااااو رائع:) استمتعت جدا بالمقال بكل كلمه فيه.ابدااااع^-^
مع التحيه.
2017-06-22 18:24:36
162224
15 -
حطام
سلمت يداك عزيزتي نوار مقال رائع فكاهي و مشوق أسلوبه هادئ ولا يخلو من عبرة أتمنى أن أصبح بارعة مثلك"تحياتي أختي"
2017-06-22 16:30:55
162209
14 -
ألكسندرا
سلمت أناملك عزيزاي فعلا أبظعت ولطالما فعلت
قصة رائعة وأسلوبك الأروع زادها رونقا خاصا
تحياتي ..
2017-06-22 16:28:29
162192
13 -
وليد الشهري
من أجمل المقالات التي قرأتها، وممّا يدعو للأسف والانزعاج، هو أن يسخّر المبدع إمكانيّاته وقواه في طريق الشر، ثم لا يبقى من ذكراه سوى ما يدفع الناس إلى إلحاق اللعائن به.

لا بدّ لقبضة العدالة أن تطال كلّ ظالم، والناجي من عدالة الأرض، لا نجاة له من عدالة السماء.

أشكرك على المقال أختي نوار، وتقبّلي تحيّاتي.
2017-06-22 16:28:29
162190
12 -
وطن للبيع
تذكرت وأنا أقرأ المقال فيلم (العتبة الخضراء) بطولة إسماعيل ياسين وأحمد مظهر.. حيث أرتدي الأخير دور النصاب إبن الذوات اللبق الوسيم المهندم..مدعيا أنه يمتلك ميدان العتبة بأكمله بالترام الذى يقطعه و بمبنى المطافئ حتى بقسم الشرطة.. وأنه اول كل شهر يأخذ إيجار منهم جميعا.. المهم أن الصفقة تمت واستطاع النصاب أن يبيع العتبة لاسماعيل ياسين... الذي كان يتوهم أنه هو من نصب على النصاب واخذها منه بأرخص الأسعار... وعندما جاء اول الشهر وحان موعد سداد الإيجار ذهب إلى قسم الشرطة يطالبهم بحقوقه وهنا كانت المفاجأة حينما اكتشف انه وقع ضحية لعملية نصب... العجيب أن الأمر حدث بالفعل بعد ذلك وكأن الفيلم كان يتنبأ بذلك!

كنا نحن العرب بالأمس كجسد واحد قطعه الاستعمار والاحتلال إلى أشلاء وقطع وحظائر.. وضعوا على كل حظيرة (##) للحراسة.. و فى زماننا هذا أصبح الانتماء للحظيرة وطنية و الدفاع عن (##) الحراسة عمل وطنى! (اعرف ان ذكاءكم سيخولكم ملأ ما بين الأقواس حرصا على قوانين الموقع).

نوار هكذا أنت دائما وستظلين..براقة مشرقة طيبة كما أرضنا العربية.. خاتمة رائعة بروعة كاتبتها.

باى
2017-06-22 13:45:05
162173
11 -
هابي فايروس
قدوتي:)
2017-06-22 13:15:25
162167
10 -
العابث الاخير
قصه رائعه حقا فيها عظه وعبرة لمن يعتبر شكرأ جزيلا
2017-06-22 13:15:12
162166
9 -
هايدي
مقالة رائعة جداً أخت نوار, أسلوب الكتابة ممتع و شيق, بالنسبة للوستينج فذكائه ملفت للغاية, كان يستطيع أن يعيش بطريقة شريفة ويستثمر ذكائه بطريقة جيدة, لكن الطبع يغلب التطبع.
تحياتي للمبدعة نوار على المقالة الممتعة بحق.
2017-06-22 12:54:57
162164
8 -
رُويّنة
بحييك على الخاتمة الرائعة
مقال مُمتع وموضوعه جديد .. نأمل المزيد من هذه المواضيع
2017-06-22 12:54:57
162163
7 -
فارس
شكراً جزيلاً ، قصة جميلة
اختصرت فأبدعت
عرض المزيد ..
move
1
close