الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال للنقاش

غلاء المهور

بقلم : **M** - كوكب الأرض

غلاء المهور
المبالغة في ثمن المهر هل تجعل الرجل يهرب من الزواج ؟


غلاء المهر مشكلة منتشرة في وقتنا الحالي .. فبعض النساء - ولا أقول الكل - لديهن حب للبذخ و المظاهر مما يجعلهن يطلبن مبلغاً خيالياً يعجز الرجل عن توفيره ، وأحياناً يكون الأهل هم من يفرضون مبلغاً كبيراً على الرجل المتقدم لابنتهم .. مما يرفع نسبة العنوسة والعزوف عن الزواج .


صحيح أن المهر الجيد مطلوب و من الأفضل أن تتزوج الفتاة من رجلٍ مقتدرٍ مادياً ، لكن ليس بهذا الشكل .. ليس بأن يطلبوا أرقاماً خيالية ، بل متى أصبحت قيمة الإنسان تقاس بالمال ؟! متى أصبح تثمين الفتيات بالمال ؟! هل إن طلبت فلانة مهراً أغلى من فلانة أصبحت بنت العز والأكابر ؟!


المهر صيانة لكرامة المرأة و هو حق من حقوقها ، لكن يجب ألا يتم التعامل معه و كأنه ثمن لها أو دليل على قيمتها ، فالمرأة ليست سلعة تشترى و تباع ..
للأسف هناك كثير من الزيجات لم تتم بسبب الجدل في الأمور المادية .


1 - ما رأيكم بمشكلة ارتفاع المهور في عصرنا الحالي ؟

2 - برأيكم هل حقاً كلما زاد مَهر الفتاة دل على غلاوتها وقيمتها ؟

3 - بصراحة أنتِ كامرأة ؛ هل يهمكِ أن يكون مَهركِ غالٍ ؟ و ما هو ترتيب قدرة الرجل المادية في أولوياتك للزواج ، هل هي في المقام الأول مثلاً ؟

4 - هل عانيتم أو عانى أحد تعرفونه من هذه الظاهرة ؟
و هل تعرفون أحداً عزف عن الزواج بسبب عدم قدرته على تأمين ثمن المَهر ؟

5 - مساحة لقول ما تريدون حول القضية


دمتم بود جميعاً .

تاريخ النشر : 2017-07-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

" الهروب " حل أم مشكلة ؟
بنوتة سفروتة "ظل" - مصر
مقالب رامز جلال .. ما بين مؤيد و معارض
المرأة و الظلم
آنجي - بلاد العرب
مجرد قناع
*** - فلسطين
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

أغرب الأمراض في تاريخ الطب
مَروَة عَلي وعُلا النَصرَاب - مصر
البطلة التي قتلت كاتبها
فاطمة وهابي - الجزائر
أكان الجن نائماً في حضني طوال الليل ؟
مخيف ومجهول بذات الوقت!
غريبة في عالمي - سوريا
ماذا تفضل؟
أم أنس - المغرب
الماتدور بيدرو: السفاح البرازيلي العجيب
استشارة
محمد - بلد المليون شهيد
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (89)
2019-08-28 08:16:16
311827
user
89 -
باسم الخضمي
غلاء المهور خطر على الاجيال القادمه
2018-02-01 17:39:42
201090
user
88 -
محمود
السلام عليكم لدي عدة ملاحظات : بخصوص غلاء المهور والاشتراطات هذا شر وعمره ما كان خير مو بس للرجل حتى المرأه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير ) والفساد سيعم على الطرفين ، بخصوص اراء بعض الاخوان و الاخوات بان لازم نغلي المهر على الرجل عشان نمنعه يتزوج زوجه ثانيه والله بالعكس ممكن ينعكس غلاء مصاريف الزواج على معاملة الزوج لزوجته بشكل سيء بسبب الضغوط الماديه لا وكمان لازم يخدم زوجته واولاده بعضهم هذا رايه ، سؤالي من احنا حتى نمنع امر شرعه الله للزوج هذا مو من حق اي انسان زي ما للزوجه حق على الزوج أن يصرف عليها ويسكنها بالمعقول ويعاملها بالحسنى كمان الاسلام اعطى للزوج حق الزواج الى ٤ زوجات ، الشرع شرع يا ساده مو نقبل اللي يعجبنا واللي يعجبنا ما نقبل هذا لا يجوز ، بعدين نفسي اشوف تعليق يقول والله الزوج من حقه على زوجته طاعته في غير معصية الله وعدم عصيانه وحرام عليها ترفع صوتها عليه وتقدره وتحبه وتخاف عليه واذا ماتت وهو راضي عنها دخلت الجنه واذا ماتت وهو غضبان عليها دخلت النار ومن يقول الزوجه لاجل الزوج يلبي رغباته الجنسيه لا حياء في الدين اتكلم بكل احترام ومن قال الزوجه لا توجد لديها رغبات جنسيه ؟؟؟ هذا حق مشترك بين الزوج والزوجه والمعاشره من اسس الزواج اللي بدونها لا يمكن ينجح الزواج بل انه في حالة امتناع الزوجه عن تلبية زوجها بدون مبرر شرعي تلعنها الملائكه حتى تصبح ، انا ما جبت شي من عندي هذا ديننا يا ساده ديننا جميل لكن للاسف تركنا تعاليم ديننا وجرينا وراء مفاهيم دخيله تسببت في زياده مخيفه في نسب الطلاق وقلة الاقبال على الزواج واذكر ايضا صح من حق الزوجه أن يتجمل الزوج لها كما تتجمل له وان يكون كل الاحترام والحب بينهم فلا يضربها ضرب مهين بل بالعكس يعاملها زوجته وحبيبته وام اولاده لها مكانه كبيره عنده وفي نفس الوقت موضوع عمل الزوجه من حق الزوج أن يمنع زوجته من العمل او يسمح بها هذا راجع له خصوصا الزوج متزوج عشان يلاقي الراحه في بيته يرجع من دوامه يلاقي زوجه تحبه وتنتظره وهو بالمقابل يدللها ويشتريلها هدايا ويعطيها الحب والحنان ، اسف الاطاله بس والله العظيم الزواج علاقه انسانيه راقيه جدا ورائعه ونعمه من الله سبحانه وتعالى لكن نحن للاسف حولناه الى معادلات رياضيه وعقدناه بدون اي داعي في الاخير يا اخواني ويا اخواتي قدموا الخير ما حيضيع ابدا عند الله وان شاء الله عند الطرف الاخر ما حيضيع الله يوفق الجميع يا رب لما فيه الخير وزي ما قالوا زمان ( كوني له امة يكن لكي عبدا ) وقال الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( هن سكن لكم وانتم سكن لهم ) صدق الله العظيم
2017-10-31 14:16:06
183563
user
87 -
الهيم
باطل على الشباب والشابات تضيع اعمار بدون زواج او يميلو للحرام بسبب غلا المهور
2017-09-06 12:51:37
174308
user
86 -
عباس ابن العراق
يعني علينا ان نتعض من النبي صل الله عليه واله وسلم ومن الصحابة يعني الامام علي ازوج فاطمة بنت النبي محمد جان ماعندة شيء بس سيفه ذو الفقار وفرسه ودرعة ومن راح يخطب سيدة نساء العالمين بنت النبي محمد النبي شكال الى علي ماذا لديك ياعلي فجاوب يارسول الله لدي فرسي وسيفي ودرعي فاجاب النبي سيفك لابد للك منة وفرسك ايضا فبع درعك فباعة الامام علي 500 او 480 درهم لو النبي محمد راد وهو يعرف قيمة بنته وقدرها سيدة نساء العالمين جاة طلب مو وهو القائل احسن نساء امتي اقلهن مهرا عود هو نبي الله بس دعوة وحدة خزائن الارض والسماء بين ادية
2017-08-25 14:35:11
172258
user
85 -
جمانة عاشقة الرعب
عندنا في الجزائر غلاء المهر مشكلة كبيرة جد في وقتنا الحالي لكن ليست كل شيء بالمادة و في نفس الوقت لا تستطيع الفتاة الزواج من شخص لا يملك وظيفة و ليست عنده مسؤولية تجاه المال و زوجته لانه في الاخير لن تخرج البنت من بيت والديها معززة و مدللة و مكرمة لاجل ان تعيش حياة بائسة مع زوجها كل شيء و له حد في ه>ه الدنيا
2017-08-07 18:25:31
169679
user
84 -
علي
اعرف ان تعليقي متأخر
يجب ان يزيد مهر الفتاة حتى يصل الى 100.000 دولار
اعرف ان البعض سينتقد تعليقي
لكن دعونا من الحبيب والحبيبة ولنفكر في الام والاب اللذان تعبا في تربية ابنتهم وصرفا عليها ما لا يعد من المال وبالنهاية وبدون اي تقدير لتعب الوالدين يأتي شخص ويأخذها دون ان يعرفو اصله وينهي حاجته منها ويطلقها وكأن شيئ لم يكن
بينما لو كان هناك مهر سيصعب على الزوج اهمال زوجته لان مهرها كسر ضهره وبالمهر يشتري الاهل راحة ابنتهم

وشكرا
2017-08-07 10:26:34
169613
user
83 -
عباس ابن العراق
ميصر هيج يعني مو كلشي بالمادة النبى محمد صل الله عليه واله وسلم قال احسن نساء امتي اقلهن مهرا يعني جان النبي من يزوج جان المهر 500 درهم ويعبر هذا المبلغ والاسلام مينظر الى مال الرجل بل الى الرجل نفسه
2017-08-02 09:32:26
168905
user
82 -
MARO
لقد ارتفع المهر في عصرنا الحالي كثيرا و لكن بالطبع لم يكن يوما ثمنا للفتاة لان الانسان لا يقدر بالمال و بصفتي فتاة انا لدي استعداد ان لا اطلب مرا ليس لأن لدي مساوء كأنني بشعة او ابدون اخلاق ...الخ فقظ لأنني لا اريد ان اقيم بمهري كما يحدث في ايامنا الحالية
2017-07-22 02:22:50
167108
user
81 -
~~~سنفوره~~~
بيري
لو وضعنا نفسنا مكان الشاب سوف نستنكر الامر. ليه مارفقتي بزوجك؟
هههههههههه لو كان ثلاثه ملايين دولار مومن حقوقه يعترض ابداً،الشرع ماغصبك عليها
بس انتي خطيره هههه ماادري مع البنت ولامع الولد
انا بنص
2017-07-22 02:22:50
167107
user
80 -
~~~سنفوره~~~
بيري
لو كنت ولد مارح استنكر هذا الشيء،لأنه من حقوقها ،اوانها تريد تردني ولاكن بطريقه محترمه ههههههههههه
2017-07-19 16:57:21
166742
user
79 -
نور الهدى
عندنا بفلسطين غلاء المهر مشكله كبيره
تواجه معظم الشباب بسبب الاوضاع
التي نعيشها
فرجك يا رب
2017-07-19 15:42:16
166731
user
78 -
Arwa
المهر يكون بحسب استطاعة الزوج ،،والبنت من حقها تفرح وتتهني اللي يشوف مهر اللي متقدم لها كثير يروح يتزوج غيرها انا لو رجع الزمن لقبل زواجي كان طلبت مهر اكثر،، مش عشان شي بس عشان زوجي قادر وانا كان نفسي اشياء ما اخذتها بس الحمدلله اتعوضت مع هذا مايمنع ان البنت تكون غاليه شويه عشان يقدسو الزواج خصوصا المقتدر اللي بيخرج فلوسه بالتعدد ،،
2017-07-19 05:37:43
166659
user
77 -
بيري
اقصد انه يمنعها بظلمه
الدين لا يسمح بالظلم ابدا
والمهر شرع للعروس وليس لولي أمرها كما شرعت بعض العادات الغريبة وكأن الامر استغلال مادي لمن يتقدم بطلب الزواج

اذا وضعنا نحن الفتيات انفسنا مكان الشاب سوف نستنكر الأمر !
2017-07-18 02:40:48
166483
user
76 -
~~~سنفوره~~~
بيري
بإمكانه عدم إعطائها "بما تقصدين حبيبتي؟ هل تقصدين سماح الدين بذالك اوانك كنتي تقصدين انه يمنعها بظلمه؟
2017-07-17 06:28:03
166355
user
75 -
بيري
طبعا يا سنفورة كثير من العوائل في مجتمعنا الأب فيها هو من يطلب المهر ويستلمه واذا كان رحيم اعطى ابنته منه شيئا وبإمكانه عدم اعطائها ايضا وارسالها لزوجها بثيابها القديمة ، واحيانا الأخ هو الذي يقوم بهذا الدور في حال غياب الأب

صديقتي القديمة التي تزوجنا انا وهي في نفس العهد والدها فعل هذا ومع ذلك لم يقيم حفل زفاف لها لأن من عاداتهم اهل العروس يتكفلون بحفل الزفاف ، ذهبت حزينة ومكسورة الى منزل زوجها بدون كسوة ولا حفل زفاف ! ، مع انها كانت دائما تستعد للحفل وتلح علي بالحضور والوقوف بجانبها ولكن فجأة اتصل بها وتخبرني بصوت حزين انها في منزل زوجها
2017-07-17 06:28:03
166354
user
74 -
بيري
جملتي الاخيرة

كانت رد على من ذكرت اننا حولنا الصفحة الى مقهى ههههههه
2017-07-16 19:36:06
166297
user
73 -
~~~سنفوره~~~
نعم لك الحق بالتعليق وانا لم آمرك بالتوقف عنه علقي متى شئتي ،ولاكن لاتتسرعين حبيبتي، انتي عمله نادره ولااردي لماذا هههههه
2017-07-16 19:36:06
166296
user
72 -
~~~سنفوره~~~
الاهالي اللذين يحددون المهر محرم عليهم ذالك لأنهم سيجعلونها تقع في المحرمات،غير اني لم اسمع من قبل كهذا،ولاكني اسمع بأب يأخذ من مهر النته او ان يأمر بأخذ نصفه ،وتذهب تلك المسكينه إلى زوجها ومهرها ليس لها بل كان لأبيها كأنه هو من سيتزوج وليس هي

للأسف:بدء بالرجال الانقراض ،تجدين هناك شخصاً يلبس ثوب الرجل وهو لايعرفه،غيتخلى عن الرجول والانسانيه اما ان يجعل ابنته تقع في الزنا ومن ثم يقتلها حفاظاً على شرفه كما يقول وهو سبب ذالك،او ان تلجأ للعاده السريه فتشيب وتضعف ذاكرتها ،وتتعب كثيراً وتجني اثماً كبيراً وابيها شاركها هذا الاثم ايضاً

،،،،،انني حزينه على هؤلاء الفتيات :وعندما كنت اتكلم مع اختي عن مواضيع المهر من قبل نزول تذا النقاش اخبرتني بأن هناك ناس يشرطون الزواج بمهر في ايديهم،او ان يكون رخيصاً جداً مثل:١٨ وقسم بربي انني اعرف فتاه مهرها هذا.

الرسول امرنا تقدير المهر بالكميه الجيده ولم يأمرنا بالمبالغه حيث يرجع ضرره على كلا الجنسين ولم يأمرنا بالرخص جداً فيه فيرجع ضرره على المرآه.
وايضاً يرجع ذالك على حالة الزوج
2017-07-16 13:00:46
166237
user
71 -
بيري
آسفة سنفورة ان اسأت فهمك
وانا من المعجببن بتعليقاتك وتحليلاتك ونصائحك

لا احب المشاكل ولكن هذا الموضوع بالذات يضايقني كثيرا لانني حزينة لحال الكثير من الشباب ومنهم أخي والفتيات اللاتي ظلمن بالعنوسة بسبب مطالب اهلهن الباهظة ، فأنا اعرف الكثيرات من الفتيات اللاتي يعانين القهر من عنوستهن بسبب مطالب عائلاتهن ، فالاهل احيانا سبب في تدمير احلام بناتهن وفوات قطار الزواج والانجاب !

ولنا جميعا الحق في النقاش بأكثر من تعليق لأن هذا القسم ( مخصص للنقاش )
2017-07-16 12:17:52
166228
user
70 -
النهايه
ههه يا انابيل تعليقكى قوي جدا
2017-07-16 07:22:16
166179
user
69 -
~~~سنفوره~~~
بيري
انا قلتها مثل يعني:لو انتي مهرك رخيص عادي،مايحتاج نختلق مشاكل .
2017-07-16 04:43:00
166137
user
68 -
ام ريم
كلما زاد مهر الفتاة ازدات قيمتها مقولة اهلكت كثيرا من الشباب خصوصا محدودي الدخل وجر كثيرا من الفتيات الى العنوسه والشعور بالالم عند حظورها كل زفاف وللاسف اكثر شبابنا الان منساقين وراء العلاقات المحرمه نظرا لعدم قدرته على تحمل مهر وتكاليف الزواج جعلو من الزواج متاجرة ونسو انه شركة قائمه على الرحمه والموده رباط مقدس لاينجحه غلاء المهور او غيرها صحيح ان المال مطلوب ولاكن بحدود الامكانيات مطلوب حتى يسير سفينة الحياة اذن هو وسيلة وليست غايه انا متزوجه بمهر جدا بسيط ولم نطلب منه شيئا وسكنت في بيت بسيط باثاث مستعمل ولاكن كنت اشعر بالسعادة بالرغم من اني زوجي من محدودي الدخل ولاكني لم اتذمر يوما او اشعرة بالنقص وكان يبذل كل مابوسعه حتى يوفر لي العيش الكريم وطلباتي لا المهر ولا تكاليف الزواج الباهظه تصنع زواجا سعيدا قد تجد فتاة مهرها ريالا وتكون اسعد الناس وذات قيمه عند زوجها وبالمقابل تجد اخرى مهرها مليونا ولا قيمة لها لدى زوجها والعكس صحيح وان كانت الفتاة جميله فهناك الالاف من الفتيات الجميلات وترضى بالقليل
2017-07-15 13:14:46
166036
user
67 -
قديم كالدهر#-#
١-ليست مشكلة بالنسبة لي اعتقد، بل اظنه شيء جيد !
٢-اجل يحدث فعلا ، اعني بربك هل يستوي من مهرها دينار مع من مهرها اشياء حلوة هكذا ، قطعا لا ، كلما فكر لاحقا "سبع البرومبا"بالطلاق سوف يذكر "دم قلبه" الذي انفقه على "الهانم" وسوف يتراجع ، وهكذا ضمنا انها اضحت "علكة" لاخلاص منها .
٣- ان لم اجب سوف اموت "لا اظنها سترضى ، والاولوية دوما للمال "
٤-يمر علي اشخاص هكذا ، لكن ما اتعجب منه ان هناك نوعية من البشر تنفق ماوراؤها وما امامها من اجل مصاريف ومهور واحصنة ، اتساؤل اين ستعيش انت والهانم ؟! كرتونة !! ومن اين ستنفق عليها !!


*الزواج مثل الحج تماما ان لم تكن تستطيع لا احد يجبرك ، لكن اول مايخطر بفكر العرب هو "زوجوني" اظنها تسبق حتى نطق "بابا وماما وخاخا"
2017-07-15 13:14:46
166035
user
66 -
بيري
شكرا ميليسا
بالطبع فكل امرأة تعرف مدى قدرها اذا كان بمال مؤقت أم بتقدير مدى الحياة
2017-07-15 13:14:46
166033
user
65 -
رزان الأردنية وافتخر ( رزونة )
احم أنا أرى في التعليقات عبارة عن مقهى لإن الموضوع يتحدث عن المهر بس أنا أرى مجموعة منهم لا يتقبلون رأيي الشخصي والخاص عندما قلت أن المال هو كل شئ وغلاء المهور شئ واجب على الرجل أن يهتم به والمرأة من حقها أن تطلب كما تريد حتى ولو مليون دينار المهم هو ما تريد المرأة من مهر هذا رأيي الشخصي وأتمنى أن تتقبلوا رأيي مع إحترامي وتقديري للجميع ولكل المشرفين والمحررين ولصاحب المقال وللسيد إياد العطار وأتمنى من المشرفين والمحررين ينتبهوا إلى التعليقات فهناك تعليقات مستفزة بشكل غير مباشر وتشعر كأنك بحرب عالمية لا بموقع مليئ بالاحترام والتقدير المتبادل بين الجميع وأنا اعشق هذا الموقع وأكيد كل شئ في هذا الموقع يهمني جدا وأتمنى من كل قلبي أن أكون من المشرفين او المحررين لهذا الموقع
2017-07-15 12:24:56
166029
user
64 -
ميليسيا جيفرسون إلى بيري
أنت محقة قيمة المرأة أعظم من تقاس بالمال
2017-07-15 08:00:10
165984
user
63 -
بيري
الى سنفورة

لا اعتقد ان يوجد فتاة بجمالي ليكون مهرها رخيص مثلما تصرين لأني لم أذكر الرخص في أي تعليق من تعليقاتي بل انت من ذكره ، لا اعلم اذا كنت تعانين من مشكلة خاصة تتعلق بموضوع ( الرخص )

انا اعترضت على التكلف في الطلبات حد الاسراف أو التبذير
ولم أكن مع الرخص لأني لا اعتقد أن هناك إمرأة قيمتها رخيصة الا من قيمت نفسها بالمال ولهثت من اجله لدرجة عميت عيناها عن الاخلاق والصفات الحميدة التي هي أهم من المال ، فالمال زائل والاخلاق دائمة

اظن انني ذكرت في احد تعليقاتي ان حفل زفافي كان مكلف كثيرا ولا داعي لأن اشرح بالتفصيل ما يبذخ علي زوجي به منذ خطبتي الى يومنا هذا وماينوي فعله لأجلي !

هل هذا يدل على أني رخيصة ؟
2017-07-15 03:52:06
165954
user
62 -
~~~سنفوره~~~
بيري
من نرضاه ديناً وخلقاً وهذا لايمنع ان ننظر إلى شكله وكم ياخذ عشان تضمني بإذن الله عيشتك،يعني الرجل يطلب الجميله اللتي تعرف الطبخ والبنت ماتتشرط؟ عادي إذا انتي مهرك رخيص مافي مشكله،مايفرق ،بس انتي فاهمه ليش البعض يغلون المهر؟
2017-07-14 10:13:28
165777
user
61 -
احساس الى - ميليسيا جيفرسون
نعم هذا ما قصدته .. وهذا شيء جيد بل ممتاز ان تأخذ البنت المهر لأنه حقها
على عكس بعض المجتمعات التي لا تخصص من المهر شيء للبنت بإعتقاد انه قيمة لما انفقه والدها او اهلها عليها ..
2017-07-14 09:27:37
165774
user
60 -
آمور سيرياك
أحسنتي يا بيري سلمكي الله
2017-07-14 09:27:37
165772
user
59 -
انابيل
هذه تفاهة
ان لم يكن الشاب قادرا على التحامل على نفسه ليدفع تكاليف المهر و الزواج فكيف سنقوم بالاعتماد عليه مستقبلا بان يوفر للفتاة مطالبها دون ان يخنقها فهي انسانة كذلك . كيف سنضمن بانه لن يبخل عليها و على اولادها و يتلكأ عن خدمتهم
و منذ متى ان يكون شهما ذو اخلاق يكفي فحسب ؟
بالطبع الفتاة تحتاج مالا لتعيش و تشتري و تضمن لابنائها حياة بعيدة عن الفقر و الحرمان
ثم الى ان يتوقف الرجال عن ضرب النساء و اهلاكهن بالاعمال المنزلية و انجاب الاطفال و الخيانات و الكلمات الجارحة
سنتوقف نحن النساء عن طلب المهور
انا من رايي الشخصي كون الشخص محترما و ذو اخلاق لا يكفي
الى ان يصبح الاحترام يصرف في المصارف ليشتري حاجياتي
و مستقبلا لن اسلم ابنتي لشخص لا يملك مالا بحجة انه محترم و متدين و طيب يسكن في شقة ضيقة و مستاجرة و لا يملك سيارة او عملا محترما لانه و بغض النظر عما تظنون هذه اساسيات .. و مدارس الاولاد و جامعاتهم ؟؟
من سيدبرها لهم ؟
لانكم في الحقيقة لستم كذلك جميعكم عصبيون و تقومون بالشتم و الضرب
و اغلبكم يحرم الفتاة من عملها و تعليمها لذلك تحتاج مهرا لتؤمن نفسها مما ستوقعها فيه من مشاكل مستقبلا
جميع من اعرفهن من النساء ذقن الامرين على يد ازواجهن الجميع و ليس حالة او حالتين
في الماضي كان يطلب من الرجل القتال احيانا و تعريض حياته الى الخطر و دفع المال فوق كل ذلك
لان ما سياخذها زوجة يتعامل معها و ليس خادمة يستغلها لتنظف بيته و ملابسه و ترضي رغباته الجنسية فقط
2017-07-14 09:27:37
165770
user
58 -
ميليسيا جيفرسون إلى احساس
هل تقصد بمستلزماتها الزوجية ( ملبوس بدن ) ان كان هذا قصدك فأجل الفتاة تنفق مهرها كله على الملابس والأمور الشخصية لا تحتفظ بالمهر في حسابها المصرفي مثلا على أي حال من الجيد ان معظم المهور أصبحت متواضعة في بلدي لأن ذلك جعل الفتيات أكثر تواضعا وأقل طمعا ويسر فرص الزواج
2017-07-14 04:40:29
165752
user
57 -
بيري
رسولنا الكريم الذي لا ينطق عن الهوى محمد صلى الله عليه وسلم
قال : ( إذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ )

قال دينه وخلقه ، ولم يقل ماله !

ويبين الحديث ان لو الفتاة أو اهلها رفضوا ذو الدين والاخلاق ستكون سبب الفتنة والفساد العريض في الارض

إذن لا تتساءلوا لماذا اصبح الشاب يكتفي بالحرام على الحلال ، واصبح كثير من الشباب يعزف عن الزواج لأنه عجز عن تلبية متطلباته العسيرة
2017-07-14 04:40:29
165751
user
56 -
بيري
على شان بتعرفوا ليش انا ضد المرأة المادية
لأنها ذليلة ترضى بأي شي مقابل المال لدرجة مابيهمها زوجها لو يهينها يخونها يضربها يذلها ، ، وهي ممكن تبيع شريك حياتها مقابل المال وممكن ابناءها كمان ونفسها ، هي تعتبر الاخلاق لا شيئ مقارنة بالمال !!!!!

لا تلوموني دا واقع انا عشته بين النوع دا من النساء
2017-07-14 03:29:14
165748
user
55 -
واقعي
كل شي بسعره حبيبي هكذا هي الحياة ببساطة.. انت كمن يسال لماذا الايفون سعره خيالي مقارنه باي تلفون يوازيه بالسرعه ولكن ماركه غير معروفه وشكله تقليدي.. مادامت المراة في المجتمع العربي تقييم بالمال فسيبقى الوضع هكذا.. لهذا في المجتمع الغربي لايوجد مهر لان المرأة مساويه للرجل اولا ولها حقوق اكثر من الرجل في القانون ثانيا, لانها الطرف الاضعف.
2017-07-14 03:29:14
165746
user
54 -
آمور سيرياك
الأخلاق لا شيء
من هذا أستنتج


اولا عمري هو حاصل ضرب عمركي العقلي بمئة إن أحسنا الظن لكن ان فكرنا بروية وواقعية بعيدا عن حسن الظن و المجاملات الفارغة لقلنا بالف وربما اكثر

ثانيا اسمكي عكسكي تماما

ثالثا امركي عجيب تماما إلى درجة أنني أتساءل ماذا تعملين بالضبط

ستعتبرين ما كتبته سوء أخلاق لكن يجب ألا تحزني لأن الأخلاق لا شيء
2017-07-13 22:41:45
165725
user
53 -
~~~سنفوره~~~
بيري
يدور غيرها.
2017-07-13 17:01:56
165718
user
52 -
☆MEM☆
1مشكلة كبيرة جدا ومنتشرة بشكل غير طبيعي
2ليس شرطا ان يكون كذلك لكن ان كانت حالة الرجل المادية عالية او مرتفعة فلما لا يدفع؟
3اجل للاسف فتاة نعرفها والدتها ارادت من المتقدمين لها ان يحضرو خاتم من الالماس
2017-07-13 15:02:53
165703
user
51 -
رزان الأردنية وافتخر ( رزونة )
امور سيرياك .... هههه يا أخي الكريم كم عمرك كلامك بحسسني إنك شاعر كبير والله بتصلح تصير كاتب عظيم يا يالحلو مع إحترامي وتقديري لك بس المال أهم شئ عند الرجل والأخلاق لا شئ مع إحترامي
2017-07-13 14:48:52
165701
user
50 -
حرير
قبل أن تفكر في الزواج يجب أن تستوعب هذه الكلمات
الدعوة إلى التناسل مرتبطة بسياق تطبعه العصبية القبلية التي ترتبط فيها الغلبة بالكثرة، و جفاف الصحراء وقلة الموارد، إضافة إلى كثرة الأوبئة والغارات والحروب التي كانت تودي بحياة الأفراد مما جعل التناسل أمرا حيويا بالنسبة للقبائل من أجل الحفاظ على البقاء
لكن عندما يجد العقل الطلامي نفسه في ضيق من أمره يعود إلى مديح التوالد والتكاثر من أجل التعويض النفسي عن غياب أسباب التقدم والنهضة في عصر لم يعد فيه التفوق بالكثرة العددية، بل بالعقل والعلم والتنظيم المحكم والتدبير العقلاني والواقعي لشؤون المجتمع.
ما الفائدة من التكاثر والتوالد بدون حدّ ولا قيد أو شرط، ان لم يكن للناس كرامة وقيمة، في معاشهم المادي كما في حقوقهم الأساسية ؟
التناسل بحاجة إلى ضمان الموارد الضرورية للحياة والسكن اللائق والعيش الكريم، ولست أدري ما هي الحلول التي أعدها للأجيال التي ستتوالد وتتناسل بلا حساب ، عدا عن كون التربية أمر دقيق ومسئولية عظيمة تقوم على احترام الطفولة وقيمة الإنسان، وأن التكاثر والتوالد الذي يزيد على الحدّ المعقول يستحيل معهما إعطاء الاهتمام المستحَق لكل واحد من الأبناء
2017-07-13 10:33:19
165673
user
49 -
آمور سيرياك الى الاخت رزان الاردنية
عندما يعمل الرجل العلاقات المحرمة بماله الكثير و اخلاقه الدنيئة و لا تهتم الزوجة معتبرة اياه حقق المهم فهي امرأة لا وجدان و لا شرف لها
2017-07-13 09:20:28
165663
user
48 -
آمور سيرياك الى الاخت بيري
لا أختي الجمال ليس دائم لكن في نفس الوقت شباب الرجل و قوته ليسا دائمين ايضا سواء بسواء

كوني اهتم بالجمال بشدة طبعا لست انا فقط بل كل الرجال لا يعني انني عديم الرحمة و الوفاء

في كل الاحوال رأيكي هو الاصح و المطابق لسماحة النفس ولو تبناه الجميع بمن فيهم أنا لتم حل كل مشاكل المجتمع بهذا الخصوص لكن معظم البشر لا يفكرون بطريقة ملائكية كما تفكرين وهذا ما هم مجبولون عليه وفقكي الله
2017-07-13 04:28:04
165633
user
47 -
بيري
الى آمور سيرياك

رأيك صحيح وانا احترمه رغم انه مخالف لرأيي

لكنني ارى انك ايضا شخص مادي لأنك تهتم بالجمال بشدة ، وانت لا تقبل الزواج الا بشديدة الجمال اما المتواضعة لا تقبل بها ، فهل الجمال دائم ؟ ، واذا فقدت زوجتك جمالها لا سمح الله في مرض او حادث هل ستتخلى عنها ؟

كلاكما يحب المظاهر ، من احب المال ومن احب الجمال

وانا اعترضت على الطمع والجشع فقط لانني تقابلت مع اشخاص من هذا النوع
ولكنني لا اعترض على الطلبات المعقولة





الى سنفورة

انا لا اعتمد على الرخص انما اعتمد على المعقول وعلى ماتتحمله طاقة الشخص فما ذنب اخيك او ابنك ان لا يتزوج بسبب انه لا يستطيع تحمل النفقات الباهظة التي تطلبها خطيبته

وانا اتفق معك في ان اعتمد على حالة الشخص
فعلا اذا كان ثري ومقتدر فمن حق الفتاة ان تطلب ما يستطيعه
ولكنني ضد الفتاة التي لا تقبل الا بالكثير والا فلا
هل الحياة كلها مال ؟
بالنسبة الي المشاعر اهم من حب ومودة وألفة واحترام
المال لا شيئ مقابل هذه المشاعر بالنسبة الي






وفي النهاية ( ان الله لا يحب المسرفين )
وهذا ما قصدته في جميع تعليقاتي
2017-07-13 01:00:52
165617
user
46 -
إحساس إلى ميليسيا جيفرسون
بخصوص الوضع في سوريا .. صدقتي والله .. أسأل الله ان يزيح هذه الغمة.
بالنسبة إلي .. تقدم إلى أختي شاب سوري مقيم في السعودية .
الحمد لله وافقت عليه ولم أشدد في موضوع المهر وأيضا ساهمت معه في موضوع الحفل لأنه كرجل اعجبت به وبأخلاقه ودينه وأهم شيء أن اختي موافقه عليه وبفضل الله ربي رزقهم بمولود الآن .. علما كما اسلفت في رد سابق ان الحالة المادية لنا وبفضل الله جدا مرتاحة. ولم ننظر للمال . والله شاهد
2017-07-13 01:00:52
165616
user
45 -
إحساس إلى ميليسيا جيفرسون
أولا اشكرك على المشاركة
إذا كانت العائلة فقيرة من وجهة نظر فأعتقد لا بأس بأخذ جزء
ولكن إن لم تكن فهل فعلا في مجتمعاتنا ( وبصراحة ) أن العائلات يعطين المهر للفتاة ,., ؟
لكن ما اعرفه ان المهر غالبا في أغلب المجتمعات المتوسطة الحال يؤخذ للفتاة ولكن ليس لكي تحتفظ به ولكن على أساس ان يساعد في مستلزماتها الزوجية ,,
فهل هذا صحيح .. ؟
اعتقد ان المفترض يكون المهر للبنت كملكية فقط .. بمعنى ان يكون لها حرية التصرف فيه
2017-07-13 00:52:26
165594
user
44 -
~~~سنفوره~~~
بيري
إذا كانو الزوجين راضين بالسعر، عادي وحتى لو لم يكن ثري ،عادي حتى لو كان مهرك رخيص ،
ما أحس فيه شيء بس انتي تؤيدين الرخص وانا اعتمد على حسب الحاله فهل انتي مثلي هههه
2017-07-12 17:50:01
165568
user
43 -
آمور سيرياك الى الاخت بيري
اختي الكريمة عذرا منكي اعتقدت انكي شاب ولستي فتاة وليتكي نبهتيني

ما قمتي به ايتها الفاضلة دليل على غنى النفس ورأيكي رائع جدا وهو على العين و الرأس وهو المطابق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وافضل للأمة و المجتمع بلا شك

لكننا في الدين نحن مأمورون بالانكار على المكروه و المحرم و ليس على المباح و الجائز

عندم اراد عمر رضي الله عنه ان يضع حدا للمهور لييسر الزواج على الشباب قالت امرأة انه مخطئ فقال لها ومالدليل على ذلك فتلت قوله تعالى(وإن آتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ) فقال رضي الله عنه امرأة أصابت و رجل أخطأ

هل تعلمين ما هو القنطار اختي الكريمة يعني مئة و ثلاثة و اربعين كيلو ذهب يعني ثلاثة ملايين دولار

لا اظن ان مهر اي فتاة حتى في دول الخليج الافضل حالا بين الدول العربية وصل الى هذا الحد حتى في طبقات المجتمع العليا مع ان القرآن الكريم وضع هكذا احتمال

اختي المهر هو المبلغ الوحيد الذي يصل الى يد المرأة طوال حياتها و لمرة واحدة في العمر صدقيني مهما كان كبيرا فانه عبر السنوات سينفد ولذلك من الامان للمراة ان يكون كبيرا

انتي تنكرين على العوانس اللواتي لا يقبلن بالزواج من احد

اختي انا شخصيا لا اقبل الا امرأة آية في الجمال فالعزوبية عندي اهون من الزواج بامرأة عادية وهذا حقي وانا مستعد لتحمل مسؤولية هذا القرار ولا يستطيع احد ان يقول لي انني بفعلي هذا حرمت العاديات و القبيحات من اازواج ورفعت بفعلي هذا نسبة العنوسة او يقول لي الزواج كان افضل لك على الاقل كنت انجبت اولاد انا حر في قراري ووجهة نظري فالغاية عندي من الزواج واعتذر عن الصراحة في ذكر هذا الكلام باسلوب مباشر تحقيق اكبر قدر من المتعة و الاشباع الجنسي من المرأة التي اتزوجها

ايضا اللواتي يغالين في المهور احرار وهن مستعدات لتحمل مسؤولية قرارهن و البقاء عوانس لانهن لا يقبلن الا برجل غني يحقق لهن اكبر قدر من الامان و الاشباع المالي و المعيشي هذا حقهن و امر خاص بهن و حياتهن الشخصية و لا يحق لاحد التدخل بهن و الانكار عليهن فهذا شأنهن الشخصي وحدهن فقط طالما لا يرتكبن بذلك فاحشة او محرما

طبعا ما اقوله ضد مصلحتي الشخصية لكن الدين امرنا بقول الحق ولو على أنفسنا

اختي سيدنا عمر لو كان بيننا ما اعترض فهل رأيكي افضل من رأي سيدنا عمر

اختي الصحابة انفسهم مذاهب وطرق و اتجاهات فعندما رأى سيدنا عمر توسع سيدنا عثمان و معاوية بالعيش لم يتهمهما بالبطر و الحرص على الدنيا وهما ايضا لم يتهماه بالتنطع و التعنت و التشدد الجميع احترم الجميع عكس ما تفعلينه انتي من اتهامهن بالجشع فربما هن يتهمنكي بالسذاجة و التقليل من قيمة النفس وكلا التهمين من كلا الاتجاهين خاطئة

اعتذر على تأخري في الرد كتبت الرد صباحا لكنني لم ارسله لانقطاع النت
2017-07-12 15:03:04
165552
user
42 -
رزان الأردنية وافتخر ( رزونة )
المال هو أهم شئ قد يمتلكه الرجل حتى أنه أهم من الاخلاق
2017-07-12 13:07:28
165521
user
41 -
بيري
سنفوره

بعضهم مثلما ذكرت انت تريد تعويض فقط عما حرمت منه

ولكنني قابلت فتيات ميسورات الحال ايضا ويتطلبن الكثير واحداهن قريبة لي ، وانا متأكدة انهن يعتقدن ان الزواج عبارة عن فلوس وبس ، وكأن الفلوس ستنفد بعد حفل الزفاف ههههه !

اظن ان هناك مشوار طويل وصرفيات آتية ومستقبل ومتطلبات ولن يتوقف الزفاف على المهر والحفل ، من عاداتنا ان المرأة تهدى ذهبا بعد كل ولادة وفي الاعياد وفي كثير من المناسبات وليس فقط في اول الزواج فلماذا النهم ؟!
2017-07-12 13:07:28
165508
user
40 -
ميليسيا جيفرسون إلى احساس
أجل بعض العائلات الفقيرة يأخذون جزء من مهر ابنتهم من وجهة نظري المهر شيء خاص بالفتاة وحدها
عرض المزيد ..
move
1