الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

البوذية .. هل هي ديانة؟

بقلم : Nada - تونس

البوذية .. هل هي ديانة؟
ما الذي تعرفه عن البوذية ؟

كثيرا ما نسمع مصطلح البوذية "Buddhism" المنتشر خصوصا في المناطق الأسيوية بكثرة. و بسبب شح المعلومات صرنا نظن اغلبنا أنها ديانة ، أو بالأحرى واحدة من الديانات غير السماوية . وبسبب هذه النظرة المبهمة عن البوذية قررت أن أكتب موضوعا مختصرا على شكل أجوبة لبعض الأسئلة التي تطرح دائما في ما يخص موضوع البوذية.

***

س / ما هي البوذية؟

ج / يقال اليوم أن البوذية هي ديانة .. خطأ!!!

مصطلح البوذية مشتق من مفردة بوذا "Budhi" التي تعني "الاستيقاظ" , أي باختصار يمكننا القول أن البوذية هي فلسفة الإيقاظ .. إيقاظ الإنسان من وهم الحياة وزخرفها وشهواتها . هذه الفلسفة ترجع أصولها إلى تجربة روحية خاضها "سيدهارتا قوتاما" المعروف بـ بوذا والمولود في شمال الهند بالقرن السادس قبل الميلاد . هذا الرجل استنار و صارت لديه نظرة خاصة لمعنى ومفهوم الحياة في سن الخامسة و ثلاثين من عمره.

البوذية اليوم عمرها يقارب 2500 سنة و لديها 300 مليون متابع عالميا. ولم تعد تقتصر على آسيا ، بل صار لها أتباع في جميع أرجاء العالم خصوصا في أوروبا وأستراليا وأمريكا .

س / إذا هل "البوذية" هي مجرد فلسفة؟

ج / كلمة فلسفة تعود إلى أصل إغريقي وتتألف من كلمتين ، "philo" وتعني الحب و "Sophia" و تعني الحكمة. فهي إذن "حب الحكمة" وهذا المصطلح يعبر بإتقان عن البوذية.

البوذية تعلمنا أنه يجب دائما أن نحاول تطوير قدراتنا الفكرية لكي نستطيع فهم أي شيء على وجه تام. تعلمنا أيضا أنه يجب أن نزيد من حبنا و لطفنا مع أي كان لكي نحافظ على طيبتنا مع كل الناس.

س / من هو بوذا؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
الامير سيدهارتا عاش حياة مترفة وتقلب في الثراء

ج / في سنة 563 قبل الميلاد, ولد صبي في عائلة ملكية على حدود نيبال شمال الهند. وكبر ذاك الصبي وهو يتقلب في الثراء و الترف لكنه سرعان ما فهم أن الترف و الغنى لا يجعل الإنسان سعيدا. فقام بجولة ذات يوم و رأت عيناه الفقر و الهم و سوء العيش الذي يعانيه الأشخاص الآخرين بجانب قصره. وعندما بلغ التاسعة و العشرين ترك زوجته و ابنه الصغير و أختار حياة الزهد و البساطة من أجل أن يجد نفسه ، و أخد دروسا من معلمين كبار قاموا بتعليمه ما لم يكن يعرفه أبدا عن معاناة الإنسان. وبعد 6 سنوات من التعلم و التأمل المتواصل, شعر أن جهله قد اختفى بعيدا و أنه قد فهم وأصبح مستنيرا ..

منذ ذلك اليوم, سمي بـ "البوذا" أو المستيقظ. وعاش لمدة 45 سنة أخرى و سافر لجميع بقاع شمال الهند و قام بتعليم الآخرين ما اكتشفه طوال هذه السنين. شفقته و صبره كانا أسطوريين و أصبح لدية أتباع كثر.

وفي سن الثمانين, توفي بوذا لكنه كان سعيدا فقد عاش في سلام و تواضع.

س / هل يعتبر بوذا إلها ؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
ترك كل شيء وراء ظهره واختار حياة الزهد والتأمل

ج / لا!! بوذا لم يكن ولن يكون إلها. و لم يعتبر نفسه إله, و لا حتى رسولا أو نبيا. كان مجرد رجل اختار حياة الزهد لهدف معرفة ذاته و فهمها و البحث عن أصل معاناة الإنسان و كيفية القضاء عليها. مع العلم أنا بوذا قد نبه أتبعاه بألا يعبدوه أبدا بعد موته ، و لكن إذا أرادوا أن يتخلصوا من كل هموم وأثقال الحياة و عراقيلها فبأمكانهم أن يتقيدوا بفلسفته عن الحياة وخلاصتها : "The attachment is the root of suffereing" أي بمعني أن "الرغبة هي مصدر المعاناة". فرغبات الإنسان هي سبب معاناته في هذه الحياة ، رغبته وتطلعه دائما للأمور المادية والشهوات الجسدية هي سبب شقاءه وهمومه وخطاياه ، ومتى ما تحرر من هذه الرغبة وتغلب عليها بالزهد والتأمل فقد تحرر من معاناته و سما بنفسه وصولا إلى مرحلة النيرفانا ، وهي أعلى الدرجات في البوذية ، حيث لا معاناة ، وحيث الخلاص من دورات الموت والولادة المتكررة (التناسخ) .

س / طيب إذا "بوذا" لم يكن إله , فكيف يقوم أتباعه اليوم بعبادته؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
الشجرة التي يقال ان بوذا اعتكف تحتها

ج / هذا هو السؤال الذي حيرني و لم أجد له إجابة في البداية ، لكن الإجابة واضحة إذا فهمنا المغزى من السؤال بشكل واضح. فهناك أنواع و ممارسات متعددة من "العبادة".

عندما يقوم شخص بعبادة إله و يرجوه أن يكون دعائه مسموعا و مقبولا و أن يلبي صلواته, هذا يسمى "عبادة".

البوذييون لا يقومون بهذا النوع من العبادة.

النوع الآخر من العبادة هو عندما نظهر لأحد ما احترامنا و تقديرنا ونحاول السير على خطاه . مثال, عندما يدخل الأستاذ القسم نقوم بالوقوف تعبيرنا عن احترامنا له ونحاول أن نتعلم منه . فهذه إيماءات تدل عن الاحترام و التقدير و تعبر عن إعجابنا بشخص ما أو بشيء ما.

هذا هو نوع العبادة الذي يمارسه البوذييون. رؤية تمثال بوذا و هو جالس في وضعية التأمل يذكرنا بلطف بوذا و شفقته و المجهود الذي قام به لكي يحقق السلام و الحب في أنفسنا. الأضواء الخافتة تذكرنا بضوء المعرفة و الأزهار التي تذبل سريعا و تموت, تذكرنا بعدم ثبات الإنسان.

فهذه هي طبيعة "عبادة" البوذييون و هي التعبير عن الإخلاص لتعاليم بوذا.

س / لماذا البوذيين يقومون بالعديد من الطقوس الغريبة في معابدهم؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
طقوس داخل احد المعابد البوذية

ج / جميع الأشياء تظهر شديدة الغرابة لنا عندما نراها للمرة الأولى و نحكم عليها أنها سيئة من دون المحاولة أن نسأل "لماذا؟".

يجب علينا أن نبذل مجهودا دائما في أن نفهم الأشياء التي نراها غريبة و غير مألوفة و نحاول أن نجد لها تفسيرا.

ومع ذلك، يمكننا القول أن الممارسة البوذية في المعابد في بعض الأحيان تكون خرافية بعض الشيء و تكون سوء فهم تام لتعاليم بوذا. ولا توجد مثل هذه الخرافات في البوذية وحدها، ولكنها تنشأ في جميع الأديان أو فلسفات الحياة. وقد علم بوذا بوضوح وتفصيل شديدين، وإذا لم يفهم البعض تماما تعاليمه، فلا يمكن إلقاء اللوم على بوذا.

وبهذا الصدد توجد مقولة شهيرة :

"إذا كان هناك رجل يعاني من مرض لكنه لا يسعى للعلاج حتى عندما يكون هناك طبيب في متناول اليد، فهذا ليس خطأ الطبيب. ونفس الشيء إذا كان هناك رجل تعرض للظلم والعذاب بسبب مرض روحه وانحرافها لكنه لا يسعى إلى طلب المساعدة من بوذا، فهذا ليس خطأ بوذا".

فليس من المعقول أن نحكم على أي ديانة أو فلسفة من أفعال أتباعها الذين يمارسونها بطريقة خاطئة تماما. و هذا تماما ما هو حاصل اليوم مع أتباع ديانات أخرى تتلقى اللوم على أفعال خاطئة يقوم بها بعض أتباعها .

س / اذا كانت "البوذية" فلسفة جيدة جدا, فلماذا بعض البلدان البوذية تشكو من الفقر اليوم؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
لماذا بعض البلدان البوذية تشكو الفقر ؟

ج / إذا كانت "فقيرة" في هذا السياق تعني "فقيرة اقتصاديا" , فنعم هذا صحيح ، هناك بعض الدول البوذية تعاني الفقر . لكن إذا كانت "فقيرة" تعني "فقيرة أخلاقيا", فهذا خطأ.

الولايات المتحدة الأمريكية مثلا, تعتبر من أغنى دول العالم اقتصاديا لكن نسبة الجرائم فيها مرتفعة جدا لدرجة أنها تعتبر من الدرجات الأكثر ارتفاعا في العالم, ملايين الأشخاص الأمريكيين مهملين من طرف أبنائهم و يموتون من الحزن و الكآبة, أيضا العنف المنزلي و سوء معاملة الأطفال يعدان من المشاكل الأساسية في أغلب المنازل الأمريكية. زواج واحد من جملة ثلاثة ينتهي بالطلاق. الإباحية متاحة بكل سهولة... إذا يكمن أن نعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ثرية ماليا لكنها فقيرة أخلاقيا.

الآن لو نظرنا إلى البلدان الآسيوية البوذية, نجد أسلوب عيش مختلف تماما. الوالدين مكرمين و محترمين من قبل أبنائهم. معدلات الجريمة منخفضة جدا نسبيا. الطلاق نادر جدا. القيم التقليدية مثل اللطف و الكرم و الضيافة للغرباء و التسامح و احترام الآخرين لا تزال قوية.

حتى و لو كنا نحكم على الدول البوذية من حيث الاقتصاد لوحده, فلا يمكننا أن ننسى أن اليابان التي تعتبر واحدة من أغنى بلدان العالم حيث نسبة كبيرة من سكانها بوذيون.

س / لماذا يوجد العديد من الأنواع أو النماذج من البوذية؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
هناك اشكال متعددة من البوذية

ج / كل شيء يختلف و ينقسم إلى أنواع أو أنماط عديدة.

مثال: هناك العديد من أنواع السكر المختلفة: السكر البني والسكر الأبيض والسكر المثلج ولكن كل السكر له نفس الطعم و المذاق. يتم إنتاجه في أشكال مختلفة بحيث أنه يمكن استخدامها بطرق مختلفة.

البوذية هي نفسها : هناك البوذية ثيرافادا، البوذية زن، البوذية يوغاكارا، والبوذية فاجرايانا ... ولكنها كلها بوذية في النهاية ولها كلها نفس طعم ، و هو طعم الحرية.

وقد تطورت البوذية إلى أشكال مختلفة بحيث تكون ذات صلة بالثقافات المختلفة التي توجد فيها. وقد أعيد تفسيرها على مر القرون بحيث تظل ذات صلة بكل جيل جديد. من الخارج، قد تبدو أنواع البوذية مختلفة جدا ولكن في مركز كل منها هي الحقيقة الأربع النبيلة ومسار التعاليم الثمانية.

انقسمت البوذية إلى مدارس و إلى طوائف. ولكن طوائف البوذية المختلفة لم تذهب أبدا إلى الحرب مع بعضها البعض حتى يومنا هذا، يذهبون إلى معابد بعضهم البعض ويقومون بالعبادة معا. وهذا هو التسامح والتفاهم بالتأكيد. و هذا ما تحث عليه البوذية.

س / هل البوذية علمية؟

البوذية .. هل هي ديانة؟
البوذية تسعى في جوهرها إلى الارتقاء بالروح وتحقيق السلام الداخلي

ج / قبل الإجابة على هذا السؤال, من الأفضل تفسير كلمة "علم".

العلم، وفقا للقاموس هو: "المعرفة التي يمكن أن تتحول إلى نظام يعتمد على رؤية واختبار الحقائق وبيان القوانين الطبيعية العامة".

هناك جوانب البوذية قد لا تتناسب مع هذا التعريف ولكن التعاليم المركزية الثمانية للبوذية، والحقائق النبيلة الأربعة, بالتأكيد تتناسب.

المعاناة، و هي الحقيقة النبيلة الأولى، هي تجربة يمكن تعريفها و قياسها من ذوي الخبرة.

الحقيقية النبيلة الثانية تنص على أن المعاناة لها سبب طبيعي، و هو الرغبة، والتي يمكن أيضا تعريفها.

ولم تبذل أي محاولة لتفسير المعاناة من حيث المفهوم الميتافيزيقي أو الخرافات. فوفقا للحقيقة النبيلة الثالثة، فان المعاناة تنتهي. و هذا أمر بديهي. الحقيقة النبيلة الرابعة، و هي الطريق لإنهاء المعاناة، مرة أخرى، ليس علاقة لها بالميتافيزيقا.

فالبوذية تبتعد عن مفهوم الوجود الأسمى، كما يفعل العلم، وتشرح أصول وعمل الكون من حيث القانون الطبيعي. كل هذا بالتأكيد يحمل روح علمية. ومرة أخرى، فإن مشورة بوذا المستمرة التي لا ينبغي لنا أن نؤمن بها على نحو أعمق بل بالأحرى أن نتساءل ونتفحص ونستعين وتعتمد على تجربتنا الخاصة، لديها حلقة علمية محددة لها. إذ يقول:

"لا تذهب إلى طريق الوحي أو التقليد، لا تذهب إلى طريق الشائعات، لا تذهب إلى طريق الإشاعات أو مجرد منطق، لا تذهب إلى طريق التحيز نحو فكرة أو قدرة شخص آخر ولا تطبق فكرة "انه معلمنا" .. لكن عندما تتأكد أنه شيء جيد و أنه شيء قد استوعبه فكرك تماما و ليس فيه أي سوء لنفسك أو للمحيطين بك و أنه قد يجعلك سعيدا .. فاتبعه".

فبالرغم من أن البوذية ليست علمية تماما, لكن باستطاعتنا القول أن لديها تجاوز قوي و بالتالي أكثر علمية.

خاتمة

بعض منا اليوم يدرس البوذية و يحاول فهمها على أتم وجه, متجنبا بذلك الإصغاء إلى الأفكار النمطية المنتشرة في مجتمعاتنا المتمثلة في حقائق خاطئة و مغلوطة عن "البوذية". فدراسة البوذية لا تعتبر كوسيلة إقناع للتحول إليها. فبوذا ما كان ليفعل ذلك. وعليه فأن تعاليم بوذا و حتى اليوغا و التأمل هي أفعال بإمكان أي شخص من أي ديانة القيام بها.

فما رأيك عزيزي القارئ؟

المصادر :

- What is Buddhism?

- A secret peace: In Egypt Buddhists pray

- Buddhism - From Wikipedia

تاريخ النشر : 2017-07-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kabbos
أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (107)
2021-01-20 04:52:53
399942
user
105 -
علمي ميرت
نعم الاصح ان نفهم كل ذالك اعتباراان سيدهارتاجوتاما (بودا)كان رجل مجردبشرليس له دين ولايعبدالله الاحدوانى له ان يعرفه انذاك في زمانه الاانه التجاالى ذاته فقط بصورةليفهم مباهج الحياةوقساوتهاوشهوتهاوالام الانسان مع الدهرفتامل جيداوقارن ذاك وذاك اخذابموازين نظريته لكل جانب ومع ذالك لايصح ابداابدا ان نقول انه عرف الله فانزل عليه وحيا،لافهاذالايجوزحتماومن اعتقدذالك فهوضال كافر،يخالف الكتاب والسنةفمعروف من هم الانبياءوالرسل ومعروف دينناالوحيدالسماوي هوالاسلام فقط بدلالةالقران المجيد
2020-10-29 17:52:04
381220
user
104 -
أمنية✨
مقال جميل
أعجبتني طريقة سردك فهي واضحة جدا ومفهومة سلمت أناملك..تحياتي..
2020-02-28 06:57:14
338576
user
103 -
القلب الحزين
أنا لست ضد البوذية ولكنني ضد أتباعها فنجد أنه في بعض البلدان البوذية أتباعها يؤذون المسلمين ويعذبونهم أشد العذاب لدرجة الحرق أحياء.
2020-01-25 22:17:06
334142
user
102 -
Invisible
اتحدا تلاقي واحد يقول انا بوذي هندوسي ولا بوذي يهودي ولا بوذي ملحد ولا ايا كان
حدث العاقل بما يعقل
2019-12-06 08:58:46
326698
user
101 -
Issac
قال تعالى "لكم دينكم وليا ديني"
2019-11-09 13:25:07
323564
user
100 -
موكور
الحقيقة النبيلة الاولى هذه الحياة معاناة من الولادة الى الموت
الحقيقة الثانية المعاناة تنبع من الرغبة و الرغبة تنبع من القرين الشيطاني ب رغبات شيطانية مادية
الحل الوحيد و الطريق الوحيد للخلاص هو ب الصلاة لتحقيق السمادهي اي القرب من السعادة الابدية و السعادة في الارض و بعد الموت
2019-08-29 15:44:02
312111
user
99 -
لا يهم اسمي الى صلاح الدين
تكفير المؤمن ايضا خطأ غير مشروع في الاسلام فلا دليل لك على تكفير صاحب المقال.. صاحب المقال مجرد يوضح فكرة البوذية كيف كانت ولم يوضح جيدا كيف اصبحت وكما قال احد الاخوة في التعليقات..البوذية تدعو الى المثالية غير واقعية وانت قلت تدعو (لدراستها) فالمؤمن عليه ان يدرس ويتعلم حتى لو كانت افكار اخرى فيؤمن في دينه بحق وايمان قوي من قلبه..اللهم اصلح حال المؤمنين
2019-05-18 21:35:37
302006
user
98 -
صلاح الدين
البوذية مجرد هرطقات في هرطقات في هرطقات و عقائد فاسدة فارغة لا حاجة لها يجب ازالتها من كوكب الارض لانها مجرد وباء على البشر و انت تدعو لدراستها هذا دعاء للكفر و الشرك اعوذ بالله
1 - رد من : بيسان ..
👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻
2021-08-05 09:22:22
2019-01-19 23:15:31
280917
user
97 -
عمار بعيرة
تشكر على كل حال انت مادا تدرس اخي
2018-11-08 14:25:28
266752
user
96 -
سناء
مقال أكثر من رائع! سلمت الأنامل.
2018-09-06 00:53:20
252064
user
95 -
عمار
مع احترامي لمقالك الجميل لكن هناك خطا وهو ان البوذية أصبحت دين في عصرنا الحالي وبوذا الامير اصبح يعبد كاله ، انا أعيش في أمريكا ولدي ناس آسيويين اعرفهم يعبدون بوذا ويعتبرونه اله.
2018-08-29 17:00:17
250167
user
94 -
Demon
السؤال الاهم للأخ اللى كاتب المقال : ليه نتبع فلسفة الاخ بودا وتعاليمها طالما عندنا اله وضعلنا تعاليم نعبده ونعيش بيها وكمان سؤال تانى انا أسف هو رجع لزوجته وابنه بعد ال6 سنوات اللى كان بيتعلم فيهم ولا كان موجود معاهم وهو بيتعلم ولا سابهم ومشفهمش تانى ولو ده حصل ازاى يترك اسرته وزوجته وابنه ؟ سؤال كمان بدا فيه زيه عشرات بل مئات البشر على مر التاريخ كان زاهدين وعندهم من الحكمة وفلسفة الحياة ما تضاهى فلسفة بودا واكتر كمان و محدش عملهم ديانة ولا فلسفة ولا كيان نتبعه المفروض ناخد من حكمته وخلاص بس كده انما منعملوش تماثيل ولا معابد ويبقى فيه ناس بتتبعه و300 مليون بودى والهبل ده هو نفسه قال انا أنسان عادى جدا يا جماعة يعنى انا دلوقتى لو بقيت زاهد فى الدنيا وعندى حكمة الحياة وبقيت قمة فى الاخلاق اعملى فلسفة الناس تمشى عليها وتتبعنى واسيب اكبر فلسفة وضعها اله الكون مش مجرد واحد بشرى مخلوق زيه زينا ربنا الاه الواحد خالق الكون والاكوان وكل حاجة نعرفها نزل كتب سماوية فيه فلسفة الهية مش فلسفة بشرية عشان نتبعها يبقى ليه نتعب نفسنا ونجرى ورا بودا وتودا ونودا ... ....:) :)
2018-06-25 09:20:00
231323
user
93 -
سوري حر
كلامك متناقض بما يفعلونه اليوم بلمسلمين في بورما الله يهديهم
2018-04-10 10:49:06
214572
user
92 -
يوسف اسماعيل
ان لم تكن البوذية دينا فلماذا لها رهبان و معابد تقام فيها طقوس و شعائر و صلوات و ترانيم ؟ و لماذا لم تذكري ان من تعاليم "غوتاما بوذا"، أنه أظهر المرأة كمسؤولة عن سقوط الجنس البشري؟ و أن تفسير البوذية على غير العموم يظهر المرأة على كونها الشهوة بشكل عام؟
يقول البوذا: "لا تزدري دينًا لا تؤمن به" و لكننا في الواقع لا نرى ذلك من البوذيين.
و مذابح اليابانيين ضد الصينيين معروفة في التاريخ و كذلك اضطهاد تايلاند و بورما و الصين للمسلمين ، اما عن الخرافة في البوذية فحدث و لا حرج ، فالبوذيون يؤمنون ان بوذا نزل من السماء فى صورة فيل أبيض له ستة أنياب ودخل فى أحشاء أمه من خاصرتها ! فكيف يدخل فيل ضخم رحم أم أقل منه حجما حتى ولو افترضنا أن فيل صغير وأقل فيل هو أكبر حجما من الإنسان ؟
بالطبع الكلام تهريج يتم الضحك به على المجانين والسكارى الذين غابت عقولهم .
احترم مقالك و لكنه ناقص و مليء بالمغالطات
2018-03-22 09:54:44
210708
user
91 -
ماجد
بالنسبة للبوذية كانت فلسفة سابقا واعتقاد بل كانت رؤية جميلة للواقع
لكن الان اصبحت ديانة لها معتقداتها ومشاريعها الدينة و الرهبان وغيرها
حالها من اي ديانة اخرى غير الديانات السماوية ، فهي كانت معتقدات وافكار ونشر للخير او مساعدة الغير ، فمع مرور الزمن والوقت يكون تمجيد للشخص من الاشخاص المقربين له وبعدها احترام وبعد ذلك تقديس .... حتى الوصول لمرحلة العبودية على مر الاجيال .

شكرا لتوضيح فكرة البوذية وكيف كانت في السابق
2018-02-25 15:45:03
206180
user
90 -
إيما كازويا
فهمت من مقالك انك ترغبين اخبارنا ب انه لا مشكلة اذا اردنا اتباع البوذية و معرفتها مهما كانت ديانتنا و لكن لمعلوماتك ف ان اكثر الكلام الذي ذكرتيه ليس مبررا كافيا لما نراه حاليا ف تطرقك لموضوع ان البوذية فلسفة غير صحيح لانها ديانة لها رهبان و معابد و تماثيل و افكار و معتقدات بشكلها الحالي و لا يهم كيف كانت من قبل سواء فلسفة او لا و انت بنفسك تكلمت عن مجموعة من الدول و عرفتها ب انها بوذية اذا ف هذا اعتراف منك ان البوذية ديانة و ليست فلسفة ثم انك ذكرت عن ان البوذية فلسفة تدعوا للحب و السلام و يمكننا رؤية هذا في الشعوب الاسيوية و لكن للاسف ف هذا خطأ اخر منك و هو لان اخلاق الشعوب الاسيويين ليست كلها بتلك المثتلية يكفي ان نأخذ اكبر مثال الهند و تصرفاتها مع الباكستانيين و بورما و تصرفاتهم مع الاقليات المسلمة و هذان شعبان بوذييان و مع ذلك اخلاقهم سيئة مع الاسف و في الجانب الاخر ذكرتي اليابان و التي يعد الاغلبية فيها بلا ديانة و البوذية جزء من الشعب و لكن ليس الكل لان اغلبهم ملحدون لا يؤمنون ب شئ لذا ف خلاصة كلامي هي ان البوذية ديانة اهلها متعصبون لدينهم و ليس لديهم تسامح او تعاطف مع احد الا القلة منهم و شكرا
2018-01-30 08:11:47
200581
user
89 -
احمد سيد
البوذية فلسفة لكن البعض يتخذها كديانا وشكرا علي المقال الرائع
2018-01-08 09:23:40
195805
user
88 -
inconnue personne
اعتقد ان البوذية ديانة غارقة في المثالية و بعيدة عن الواقع فبالرغم من افكارها الجميلة و الهادفة التي ترمو الى الصفاء الرومسي و رفع قيمة النفس البشرية الا ان اغلب الدول البوذية تراها متوحشة و ذات تسلح كبير في الماضي او الحاضر ما يدعو الى تساؤلات كثيرة ؟؟ الصين طلقت البوذية و اهتمت بالحياة المادية كذلك اليابان
2017-12-19 02:30:18
192136
user
87 -
ابو بحيى
البوذية لها نظرة دونية للحياة لذلك فهي ترى قتل ناس خلاص وتطهير لهم كما جاء في سِفر «نيرڤانا سُوترا»
2017-12-17 04:23:41
191694
user
86 -
صلاح شومان
الله سبحانه وتعالى أحكم الحاكمين ونظم حياة الفرد مع نفسه ومع أسرته ومع حاكمه ومع مجتمعه الذي يعيش فيه ومع والديه ورحمه وجيرانه ففي حكم إسلامي على زمن الخليفه عمر بن عبد العزيز الذي حكم سنتين ونصف لم يبقى فقيرا واحداولم يجدو ا من يدفعوا له الزكاة فزوج الشباب ونثر القمح للطيور حتى لا يبقى جاءها في ارض الدوله الاسلاميه وهل بعد ذلك من عدالة اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية
2017-12-06 14:31:24
189741
user
85 -
الفارس الصامت
اعجبني المقال للمعرفه . للكن للاسف اتباع بوذا انحرفو عن تعاليم وتحولو الى عباده . اي من تعاليم التامل الى العباده المطلقه غير معترفين في الكتب السماويه .

ان لم تكن عباده . لماذا لا نرى بوذي مسلم او بوذي مسيحي ؟
ملاحظه الثانيه
بوذا المعلم كان يعتقد بشي اسمه التناسخ الارواح ... يعني لما يموت الشخص يتحول ل حيوان مثلا وهو خطاء فادح .


مع العلم ان الله عز وجل لم يترك البشر بدون مساعده فقد انزل انبياء من ادام عليه السلام ....... لخاتم المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة وتسليم ( جميعهم يحملون السلام والسكينه والزهد والحق )

تحياتي لكي واشكرك جدا على المقال
2017-12-06 07:54:56
189680
user
84 -
احمد
اذا كانت البوذيه متسامحه الى هذه الدرجه وتمثل الفقراء والمستضعفين
اذا بماذا تفسر مايفعلوه البوذيين في مسلمين الروهينغا ،، الذين يمثلون جزء من الاشخاص الذين بسببهم تحول بوذا من شخص ثري الى شخص زاهد
2017-11-23 22:09:05
187376
user
83 -
ساسكي
نعم اعتقدت ان البوذية ديانة شكرا على المعلومات
2017-10-15 04:16:36
180983
user
82 -
الصياد
البوذية لها عدة فروع وأنواع لوجود أكثر من بوذا فالبوذا هو الإنسان العارف الذي وصل إلى معرفة الحقيقة وهي النيرفانا وأشه البوذات هو جوتامابوذا الذي تحدث عنه كاتب المقال والبوذية اصبحت ديناً الآن لأن من الكهان من أصبح يستفيد مادياً منها فتحولت لعبادة البوذات وذلك بعد مرور السنين فالإنسان يضع تمثال لشخص يحترمه ثم يأتي من بعده أجيال لا تعرف ذلك فتعبده كما حدث مع جميع الناس منذ ما بعد آدم عليه السلام وليست كل البوذية مسالمة فنرى ما يفعله البوذيون في مسلمي الروهينجا وهو بدأ منذ أنقام نظام طالبان بتفجير تماثيل داميان
2017-10-04 16:38:29
179391
user
81 -
مسلمة
البوذية فلسفة لا دينا له طقوسه وشعائره فهي تركز على الزهد والتأمل العقلي و إخماد الشهوات وصولا إلى الخلاص بالنيرفانا لكن البوذية مع الزمن تأقلمت مع المناخات الدينية التي نشأت فيها فبات للبوذيين معابدهم وفيها تماثيل لبوذا ويؤدون فيها بعض الطقوس
وما يحدث اليوم من قتل المسلمين في بورما بأبشع الصور ماهو إلا تدخل للقوى الأجنبية
اللهم أرحم المسلمين في بورما و انصرهم
1 - رد من : علمي ميرت
نعم اللهم ارحم المسلمين المومنين فكل مكان بالعالم وانصرهم اللهم في بورمابالاخص وفلسطين وايران المجوسيةوالشرق الاوسط كفاناالله شرالخونةمن بني جلدتناوالكفرةمن الغرب الصليبيين المتربصين بالمسلمين ويحدثون الضجةبالعالم العربي حاليا
2021-01-20 05:01:07
2017-09-07 11:56:53
174504
user
80 -
Nada الى ؟؟؟؟
في الموضوع فسرت بوضوح و ذكرت انها 'فلسفة' او 'اسلوب حياة'
و فما يخص بورما:
"في عام 1784م احتُلت أراكان من قِبَل الملك البوذي (بوداباي) الذي قام بضم الإقليم إلى ميانمار خوفاً من انتشار الإسلام في المنطقة، واستمر البوذيون البورميون في اضطهاد المسلمين ونهب خيراتهم وتشجيع البوذيين الماغ (أصل هندي)على ذلك.
وفي عام 1824م احتلت بريطانيا ميانمار، وضمّتها إلى حكومة الهند البريطانية الاستعمارية.
وفي عام 1937م جعلت بريطانيا ميانمار مع أراكان مستعمرة مستقلة عن حكومة الهند البريطانية الاستعمارية كباقي مستعمراتها في الإمبراطورية آنذاك، وعُرفت بحكومة ميانمار البريطانية.
واجه المسلمون الاستعمار الإنجليزي بقوة مما جعل بريطانيا تخشاهم، فبدأت حملتها للتخلّص من نفوذ المسلمين باعتماد سياساتها المعروفة (فرِّق تَسُد) فعَمَدَتْ على تحريض البوذيين ضد المسلمين، وأمدّتهم بالسلاح حتى أوقعوا بالمسلمين مذبحةً عام 1942م فتكوا خلالها بحوالي مائة ألف مسلم في أراكان !
وفي عام 1948م منحت بريطانيا الاستقلال لميانمار شريطة أن تمنح لكل العرقيات الاستقلال عنها بعد عشر سنوات إذا رغبت في ذلك، ولكن ما أن حصلوا على الاستقلال حتى نقضوا عهودهم، ونكثوا وعودهم، واستمروا في احتلال أراكان بدون رغبة سكانها من المسلمين (الروهنجيا) والبوذيين (الماغ) أيضاً، وقاموا بأبشع الممارسات ضد المسلمين. ولم تتغير أحوال المسلمين الروهنجيا، بعد الانتخابات التي جرت في نوفمبر 2010م، حيث مازال مخطط إخراج المسلمين من أراكان موجوداً، وقد نجحت هذه الممارسات في تهجير 3ـ 4 مليون مسلم حتى الآن ومئات آلاف القتلى"

و اخيرا سؤالي لك:
هل يعتبر جميع المسلمون في العالم اليوم ارهابييون نظرا لما تفعله الدولة الاسلامية؟؟؟؟
اجب عن السؤال لوحدك و ستفهم جيدا...
2017-09-07 07:58:35
174465
user
79 -
؟؟؟؟
عزيزي هؤلاء هم ارهاب وليست ديانة انظر ماذا يفعلون هؤلاء الوحوش في بورما من قتل وتعذيب واكل لحوم المسلمين مسلمين بورما في خطر
2017-08-10 03:22:40
169973
user
78 -
~~~سنفوره~~~
كنت اعتقد بأنها ديانه،ولاكنها فلسفه تحولت بسبب افعال الغير إلى ديانه،لأن طلب العؤن والمساعده من احد غير الله شرك،مقال جميييللللللل جداً .
2017-08-08 11:11:18
169738
user
77 -
شكرًا لكاتبة الموضوع
أنا كنت اعتقد أن البوذية ديانية D:
2017-08-01 18:30:53
168847
user
76 -
سلمى
Somay

اقرأي تعليق 48 و ستفهمين
2017-08-01 17:11:23
168840
user
75 -
Somaya
مقالك جميل ولكنني لا انسى ابدا وحشيه البوذين بحق المسلمين فكيف لى ان امدحهم فاهم كالوحش يحرقون المسلمين وكلنا نعلم هذا ولا اريد الاساء لى اى ديانه لكن لا اعرف لماذا هم كالوحش بحق المسلمين لماذا يكرهوننا
2017-08-01 03:36:25
168721
user
74 -
maku
شكراااااا على هذا الموضوع
توقعت اني اعرف البوذية بس كنت فاهمتها غلط ..كنت محتاجه مثل هالموضوع
2017-07-31 19:01:22
168682
user
73 -
سلمى
مع تعليق 48 ولا اعلم؟
2017-07-28 06:25:41
168136
user
72 -
اﻷسد المفترس
اﻷن اقتنعت
2017-07-26 11:28:25
167856
user
71 -
Nada الى مجرد عابرة
شكرا على مرورك.
اقتباس من كلامك: "واخيراً قلتي ان من الممكن لاصحاب الديانه الاخرى ان يمارسوا البوذية وهم على ديانتهم وانا ارى هذا الشيء يتناقض تماماً مع الواقع فكيف لنا ان نمارس فكريه لها اله وصنم ومعبد واتباع وطقوس ..ونبقى على ديانتنا الحالية كيف ذالك؟"

...
المقصود من كلامي ليس "ممارسة الطقوس" كما قلت...
ما قصدته هو أن أي شخص مهما كانت ديانته يمكنه أن يطبق التعاليم البوذية في حياته و الجوهر الاساسي من هذه التعاليم هو التخلص من العوائق التي تعيقنا في حياتنا و المعاناة و ايجاد و الراحة النفسية
=>> تسمى هذه التعاليم ب'الحقائق النبيلة الاربعة' و يلخص اساسها في الحقيقة النبيلة الرابعة التي تتألف من ثماني مراحل و هي:
الفهم السليم
التفكير السليم
القول السليم
الفعل السليم
االرزق السليم
الجهد السليم
الانتباه السليم
التركيز السليم.
يمكن لاي شخص التقيد بهذه القواعد حتى اذا لم يكن لها وجود في البوذية اصلا...

دمتي بخير....
2017-07-26 02:49:13
167815
user
70 -
مجرد عابرة
انا اعتقد انها. ديانه وليست فلسفة لان بها مقومات الدين الاساسية وهي وجود اله وصنم و اتباع ومعابد وطقوس خاصه بها.. قد لم يقل لهم بوذا اعبدوني وانا ربكم ولكن الان صار كذلك كما حصل مع اتباع الديانة الزرادشتية ..وعندما قلتي انهم مجرد يحترمون التمثال ويحيوه فلا اعتقد ذلك بتاتاً بل هم يعبدوه بلا شك ..واخيراً قلتي ان من الممكن لاصحاب الديانه الاخرى ان يمارسوا البوذية وهم على ديانتهم وانا ارى هذا الشيء يتناقض تماماً مع الواقع فكيف لنا ان نمارس فكريه لها اله وصنم ومعبد واتباع وطقوس ..ونبقى على ديانتنا الحالية كيف ذالك؟؟ وايظاً لو قلتي انها في البداية كانت فلسفة ثم اصبجت ديناً لكان كلامكِ مقنعاً اكثر ..
2017-07-25 17:33:15
167801
user
69 -
احمد يونس احمد
ربما كان بوذا رجل صالح فلما مات قام القوم بصناعه تمثال له فوسوس لهم الشيطان بعبادته التاريخ يعيد نفسه مثل قوم نوح والصالحين ود ويعوذ وغوث ونسرا او ربما كان نبي لانه كان موجود قبل عيسى عليه السلام ولكن ربما حرف اتباعه
دينه والله اعلم
2017-07-25 11:22:28
167729
user
68 -
ريمان
اللؤم والعنصرية والجهل مالهن دين
الاديان كلياتها وقت نوجدت كان في هدف نبيل الها
بعتقد أنو الفلسفة البوذية رائعة ومجرد قرائتي لهاد الكلام خلتني أفهم كتير شغلات بالحياة
شكرا للموضوع الرائع.
2017-07-24 06:32:38
167516
user
67 -
Nada الى دنيا البوزيدي
شكرا اختي دنيا على تعليقك الجميل و المتواضع و على مرورك الطيب .. و كلامك صحيح بأتم معنى الكلمة.
بعض التعليقات هنا -أو بالاحرى اغلبها- جعلتني احس بالذنب لكتابة هذا الموضوع.. فالغرض منه لم لكن الا ثقافي و اجابة عن الاسئلة التي دائما تطرح فيما يخص هذا الموضوع.. و لم يكن ابداا هذا المقال "دعوة // مدح // تبجيل ...الخ" كما ظن الجميع.

شكرا مجددا اختي و دمتي بخير.
2017-07-24 02:34:02
167498
user
66 -
دنيا البوزيدي
كل التعليقات انعكاس رديء للثقافة العربية ، قرأت الكثير عن الكتب الدينية و التي تحدثت عن الأديان بصفة عامة ، و من بينها (البوذية) ، و بالفعل عقب دراسات و أبحاث أجريتها حول هذا الموضوع اتضح أنَّ البوذية ليست بديانة بل هي أقرب لأن تكون "أسلوب حياة".
ما يحدث في بورما و يقوم به البوذيين هناك هو مشهد مشابه لما تقوم به التنظيمات الإرهابية باسم الإسلام ، و السؤال هنا : إن كنَّا أنفسنا نعمم جرائم بعض البورميين على البوذيين ككل ؛ فهل يحق لنا لوم الغربيين أثناء تعميمهم الإرهاب على المسلمين كافة ؟.
الجواب بسيط : نعم ، يحق لنا لومهم و لوم كل ما يستخدم التعميم في حديثه عن أي طائفة أو فئة داخل المجتمع ؛ فالتعميم لغة الحمقى.
ختامًا : شكرًا أخت ندى على المقال ، كان لطيف و خفيف رغم أنِّي أعرف جل ما ذكر فيه سلفًا لكنَّه استحق القراءة ، ذلك أنِّي أعلم كم كابدتِ حتى جمعت هذه المعلومات ، ........
2017-07-23 08:42:10
167375
user
65 -
شهاب أحمد
اليوغا عبارة عن عبادة وثنية للشمس اما بالنسبة للبوذية فهم اللي يقتل اهلنا في بورما والله المستعان
2017-07-23 07:38:33
167370
user
64 -
نسيم الصباح
يا ندا الله يخليكي شو حب و تسامح إلي في البلدين ؟ مين الي يحرق و يذبح المسلمين؟
2017-07-22 05:41:20
167120
user
63 -
سالم ليبي
هده دعوة صريحة من صاحبة مقالة بان نتجه للبوذا فتستر تحت عنوان ثقافة فهذه ليست ثقافة وانما باب من ابواب تبشير ودعوة للبوذية. هم يقتلون اخوتنا في الاسلام وانتي تدعين لهم بانهم فلاسفة
2017-07-22 05:41:20
167118
user
62 -
Enzo 13
تطبيل فاخر للبوذية ..
لو بوذا نفسه كتب هالمقال ما بيطلع بهالشكل
2017-07-21 05:34:07
166965
user
61 -
نواف
يااخي البوذيه لم تكن ولكنهنم وضعوها دين وهي الان كذلك وهو دين باطل وضال ... وافعالهم في مسلمين بورما ستبين لك كم هو قاسي و لعين هذا الدين الذي يتبعونه
2017-07-21 04:15:48
166950
user
60 -
محمود
هاذا المقال يعبر عن دعم و تلطف سمعة بوذة أو البوذيين يعني ما هاذا القدر من الكلام الجميل عنهم وهذه التزهد عندما كتبتي هذه المقال يا اختي هل دخلتي إلى المواقع أو اليوتيوب لشهادتي حقيقتهم ليسو انسانيين وكفا
2017-07-20 18:39:16
166892
user
59 -
شــمـوخ الـعـكـيدي
اخي القادم اجمل شكرا على ردك الجميل واخلاقك الطيبة.
انا فقط اردت توضيح ان الجماعت المتطرفة اللتي تحدثت عنها لاتمت الاسلام بصلة ولاقت استنكار من جميع العلماء المسلمين.
على عكس المتطرفين البوذيين اللذين يباركون من قبل الرهبان على جرائمهم.
2017-07-20 12:43:42
166851
user
58 -
Nada-صاحبة المقال
السلام عليكم :)
قرأت تعليقاتكم جميعا و أردت فقط التوضيح.
البعض ظنوا أن هذا المقال هو "دعوة و مدح للبوذية" .. لا عزيزي القارئ. لم يكن لا دعوة و لا مدح و لا والو.
كان مجرد تصحيح للافكار التي تتكرر اليوم في العقول العربية عن كون البوذية هي عبادة أصنام و تعذيب و ...و .. الخ.
و اريد فقط القول ان البوذيون أو الهندوس .. او ... كل جماعة أو طائفة, مهما كانت, لها معتقداتها الخاصة و هي حرة في ممارستها لا طالما لا تؤذي احدا... و ليس لنا نحن المسلمون دخل في ديانتهم أو والو... "لكم دينكم و لي دين"
ببساطة نحن المسلمون العرب ليس لنا أي دخل في طقوسهم و معتقداتهم و في نفس الوقت ليس لاحد غير مسلم دخل في شرائعنا و التكلم عنها بسوء.

و الاخرين الذين تحدثوا عن البوذيون و المسلمين في برمة... ببساطة .. الشر موجود في كل العالم, في كل دين, في كل طائفة, في كل جماعة, في كل قبيلة, في كل عرش .... في كل شيء.
لا يجدر الحكم على أن كل و جميع المسلمين بكونهم "ارهابيين" نظرا لما يفعله بعض "المجرمين" الذين يتكلمون باسم الاسلام. الارهاب لا يمثل الاسلام .. جميعنا نعرف هذا.
نفس الشيء مع البوذية .. مع يفعله البوذييون في بورما هو بكل بساطة جهل و تخلف .. لانهم لا يطبقون شريعتهم و يدعوون بكونهم بوذيين.

دمتم بخير ..
2017-07-20 02:35:44
166792
user
57 -
عاشق الرعب
كيف تقوم على المحبة والسلام وراحة النفس وقتلهم مسلمي بورما وتعذيبهم والتنكيل بهم وكل افعالهم الشنيعه هي محبه وسلام ؟ الحمدلله على نعمة الاسلام
2017-07-20 02:35:44
166775
user
56 -
القادم اجمل
اخي شموخ العكيدي انا لا اقول لك اني احب البوذيين واكره الاسلام فانا مسلم وعلى اسلامي حتى اخر قطرة من دمي لكن اقصد انه لايجب ان نحكم على بشر بسبب طائفة قليلة فتنظيمات الارهابية التي تدعي الاسلام ايضا تقتل مدنيين لا حول لهم ولاقوى ولارغيف خبز فكرتي ان الانسان الصالح الذي لايؤذي هو الذي يجب ان يفوز بلجنة سواء كان يهوديا او مسيحيا او مسلما او اي شئ اخر اما من ناحية ربه وعبادته فيوجد الله الاعلى هو الذي يحاسب وهو ادرى منا لكن من ناحية العباد الذي لابؤذي بشرا فاحبه واحترمه اكثر من اخي لمسلم لذي يؤذي بشرا هذه هية الطريق الى السلام الابدي ..اما من ناحية عبادة الخالق فلخالق مصطفل في عباده وهو الاول والاخير
عرض المزيد ..
move
1