الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

النمل الناري .. من اشرس انواع النمل

ما الذي يخطر على بالك عزيزي القارئ حين يُذكر النمل؟!

في الغالب، سوف يستحضر ذهنك فورًا النمل الأسود الشهير والمنتشر بكثرة على مستوى العالم، ذلك الكائن الوديع في سلوكه مقارنةً بغيره من أنواع النمل الأخرى، والتي تقدّر بحوالي 12000 نوع، ولكنّك في هذه المقالة سوف تتعرّف على إحدى أكثر أنواع النمل شراسةً وقوّةً ونشاطًا وكفاحًا، والذي يُعرف بـ "النمل الناري"، أو "نمل النار الأحمر".

النمل الناري

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
يوجد عدة انواع منه .. ويدعى ايضا بالنمل الاحمر

النمل الناري هو مسمّى عام لعدّة أنواع من النمل المنتمي إلى جنس "Solenopsis"، وبالنسبة لأنواع النمل الهائلة المذكورة آنفًا، يمثّل ذلك الجنس أقليّة بالنسبة لها، فهو يحوي ما يزيد على 200 نوع فقط.

يعود سبب التسمية إلى الألم الناتج عن لسع ذلك النوع من النمل، والذي يضاهي في قوّته ألم التعرّض إلى لسع النار، وقد تكون تلك اللسعة مميتة للأشخاص المصابين بالحساسيّة.

يتميّز النمل الناري بلونه البنّي المائل للحمرة – أو النحاسي - ، وله عدّة مسمّيات شائعة مثل: النمل النشط، النمل الأحمر الاستوائي، النمل الأحمر.

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
سمي بالناري بسبب لسعاته المؤلمة

يتغذّى النمل الناري على النباتات الصغيرة والبذور، بل ويهاجم عادةً بعض الحيوانات الصغيرة، ولا يجد صعوبة في الإجهاز عليها في سبيل توفير وجبة دسمة بالنسبة له، والنحل من أكثر الحشرات تعرّضًا للأذى من قبل النمل الناري، فما إن يكتشف الأخير خليّة نحل حتى يقتحمها ويسلبها جميع ما تحتويه.

يبني النمل الناري مساكنه بداخل التربة، وكثيرًا ما يبنيها بالقرب من المناطق الرطبة كضفاف الأنهار والشواطئ، وعادةً ما تكون تلك المساكن غير مرئيّة للعيان بسبب تواجدها تحت الصخور أو الأخشاب أو غيرها، وفي حال استعصى على النمل الناري إيجاد ما يحجب مسكنه، فإنّه يقوم ببناء كومةٍ ترابيّة أشبه ما تكون بالتل على المسكن، والتي قد يصل ارتفاعها إلى 40 سنتيمتر، وقد تتجاوز ذلك لتصل إلى حدود المتر، بمحيط دائري لا يقل عن المتر ونصف المتر، وبإمكان النمل الناري توفير خطّ إمداد يصل إلى 6 كيلومتر!

لا يفضّل النمل الناري مشاركة منطقته أو موارده مع أنواع النمل الأخرى، وفي حال حدث ذلك، فإنّ حربًا ضروسًا ستندلع على الفور!

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
يهاجم حشرات وحيوانات تفوقه حجما بكثير

يستطيع النمل الناري التعامل مع الظروف المناخيّة القاسية، فهو قادرٌ على العيش في المناطق ذات الحرارة العالية، ولا يعترف بما يسمّى "البيات الشتوي"، بل يضلّ يكافح في أقسى درجات البرودة، رغم هلاك 80 إلى 90% في المئة من مستعمراته من خلال تعاقب فصول الشتاء عليها، بحسب ما رُصد في ولاية تينيسي الأمريكية (أليس مكافحًا بالفعل؟!).

أعضاء مستعمرة النمل الناري

تتكون مستعمرة النمل الناري من عدّة فئات، منها:

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
النمل يتكون من عدة فئات لكل منها مهمة معينة
- الملكة : هي العضو الوحيد الذي يمكن التناسل من خلاله، ويُقدّر إنتاجها اليومي للبيض بما يصل إلى 1600 بيضة، وتعتبر الملكة أكبر أعضاء المستعمرة حجمًا، ويمكن أن يصل عمرها إلى زهاء السبعة أعوام.

تمتلك الملكة التي لم يسبق لها التزاوج أجنحةً كالذكور، ولكنّها تقوم بانتزاعها بعد حدوث التزاوج.

- الذكور : ومهمّة الذكر تقتضي تلقيح الملكة، وما إن يتم التزاوج حتى يموت الذكر بعد فترة قصيرة.

- الجنود : يتميّز الجندي بفكّه القوي والكبير، ومهمّته تكمن في الدفاع عن المستعمرة.

- العاملات : عبارة عن إناث عقيمة، تستوجب مهمّتهن العناية بالبيض وصغار النمل، وتنظيف المسكن، وتوفير الغذاء لأفراد المستعمرة.

النمل الناري الهجومي

لأنّ أكثر أنواع النمل المنتمي إلى جنس "Solenopsis" لا تُعدّ مصدر إزعاجٍ للناس أو هجوميّة الطبع، فقد تقرّر تصنيف إحدى الأنواع التي تنتمي إلى ذلك الجنس بـ "Solenopsis Invicta"، وهذا النوع هجومي بطبعه، اعتاد الغزو والاجتياح، ويُعرف في الولايات المتحدة باسم "النمل الناري الأحمر المستورد"، وسبب وجود لفظة "مستورد" في التسمية هو أنّ الولايات المتحدة لم تكن تعرف ذلك النوع من النمل قبل قدوم إحدى الشحنات البحريّة إليها، والتي نقلت العديد من أنواع السلع المختلفة، بالإضافة إلى النمل الناري الهجومي!

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
الكثير من الناس يتعرضون للسعاتها

يقطن النمل الناري الهجومي جنوب الولايات المتحدة عمومًا، ولكنّه يتركّز في المناطق الجنوبية الشرقيّة على وجه التخصيص، وهناك عدّة دول أخرى تعاني من النمل الناري الهجومي، كالصين وتايوان وأستراليا.

قدّرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكيّة مقدار الإنفاق السنوي على العلاج الطبّي، وإصلاح الأضرار، والسيطرة على المناطق المصابة بالنمل الناري الهجومي بأكثر من 5 مليار دولار.. يتسبب النمل الناري الهجومي بصرف حوالي 750 مليون دولار سنويًّا لإصلاح الأضرار الزراعية، وتسديد مستحقّات الأطبّاء البيطريّين، بالإضافة إلى تعويض الخسائر الناتجة عن نفوق الحيوانات وتلف المحاصيل.

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
منزل او عش النمل الناري

من بين 40 مليون شخص أمريكي يقطنون المناطق المصابة بالنمل الناري الهجومي في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة، يتعرّض حوالي 60% منهم للّسع بصورة سنويّة.

أقامت أمريكا وعدد من الدول المتضرّرة من النمل الناري الهجومي برامج وطنيّة تهدف إلى السيطرة على ذلك النوع من النمل أو القضاء عليه، ولكنّها لم تحقّق إنجازًا يُذكر، على عكس أستراليا التي نجحت في التخلّص من التواجد الكثيف للنمل الناري الهجومي في مناطقها، ورغم ذلك، لم يتم القضاء عليه كليًّا، ولا زال متواجدًا هناك.

العدوّ اللدود للنمل الناري

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
نملة حمراء تقاتل نملة من نوع آخر ..

على الرغم من قوّة البأس التي يحظى بها النمل الناري، والتي تمكّنه من مهاجمة حتى الحيوانات والقضاء عليها، إلّا أنّ هناك نوعًا آخر من النمل لا يمكن الاستهانة به، بل ويشكّل ذلك النوع خطرًا حقيقيًّا على النمل الناري، ألا وهو "النمل المجنون".

ينتمي هذا النوع إلى جنس "نايلانديريا"، وسمّي بـ "المجنون" نظرًا لسرعته وتحرّكاته التي لا يمكن التنبؤ بها، وينتشر هذا النوع في عدّة دول، بما فيها تلك المناطق التي يتواجد فيها النمل الناري، خصوصًا في الولايات المتحدة.

إذن، بما أن النمل المجنون يتشارك المنطقة نفسها مع النمل الناري، هل يمكن التنبؤ بما يحدث بينهما؟!

الجواب ببساطة: نعم، معارك طاحنة!

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل
ذبابة تتطفل على رأس نملة

بعيدًا عن النمل المجنون، هناك نوعان من عائلة ذباب "Phorid" يعدّان عدوّان طفيليّان للنمل الناري، إذ يقوم الذباب المنتمي إلى إحدى النوعين بوضع بيضه على صدر النملة النارية، ثم حين تخرج اليرقة من بيضتها، تغادر الصدر متّجهةً نحو الرأس لتستقرّ فيه حتى طورٍ معيّن.

أثناء مكوثها على رأس النملة النارية، تتغذّى اليرقة على العضلات والأعصاب وسائل الهيموليمف لتلك النملة، وبعد حوالي أسبوعين، تنتقل اليرقة إلى طورٍ جديد، وتقوم بإفراز إنزيم يتسبب في فصل رأس النملة عن جسدها بإذابة الغشاء الذي يربط بينهما، وتظلّ مقيمةً على الرأس المفصول لأسبوعين آخرين حتى تنتقل إلى الطور التالي.

في الختام

إنّ في النملة دروسًا ثمينةً للإنسان، فلو تأمّل حالها، لوجدها صبورةً مثابرةً لنيل مبتغاها.. دقيقةً في عملها ومتقنةً له.. تعمل لصالح الجميع وليس لمصلحتها الخاصة فقط، فيالها من دروسٍ ثمينةٍ بالفعل.. دمتم بخير.

مصادر :

- Fire ant - Wikipedia

- Rasberry crazy ant - Wikipedia

تاريخ النشر : 2017-07-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الكتاب الملعون حلقة 14 .. نقطة التماس الأخيرة
بائع النرجس - جمهورية مصر العربية
أعداء الرجل الوطواط
محمد الكسار - مصر
شولا كوهين "لؤلؤة الموساد"
نجمة بحر - عالمي الخاص
تحدي الحوت الأزرق
نور علي – العراق
مقهى
اتصل بنا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (38)
2020-06-30 17:37:23
360596
user
38 -
القلب الحزين
مقال رائع ومفيد أحسنت.
2019-08-27 15:33:11
311678
user
37 -
زهرة‏ ‏الأمل‏ ‏
مقال‏ ‏رااااائع‏ ‏
2018-07-20 10:03:33
238887
user
36 -
احمد يونس.
عندما كنت صغير قتلت نملة
حزنت كثيرا لاني خشيت ان ابها يبحث عنها
لان الوقت كان قبل غروب الشمس.
2018-07-13 12:57:41
237058
user
35 -
نينون .. محاربة الزمن
GOTHAM KNIGHT وشخص ميت حسنا فعلتما في ارتكاب المجازر بحق النمل انا أيضا من صغري اقتل النمل إلى الآن كلما أرى نمل افعصه فعصا واسحقه سحقا بيدي ههههه فأنا أكرهها وأخاف منها لكن ليس أكثر من الصرصور.
2018-07-13 12:05:46
237055
user
34 -
نينون .. محاربة الزمن
انا لدي فوبيا من جميع أنواع النمل لكن سأشجع النمل المجنون ضد النمل الناري فأفضل ان يكون النمل او الشخص مجنونا على ان يكون ناريا ههههه وهذه الذبابة هل انقرضت الأماكن حتى تضع بيضها على صدر النملة لكن برافو عليها لأنها تنتقم لي من النمل هههه انا عندما أكون في مكان حار دائما تأتي علي ذبابة وتصبح لصقة بي تجعلني أبدو كالمجنونة أريد ان اقتلها لا أستطيع ،، الآن فقط عرفت شعور تلك المرأة السمينة في الفيلم الكرتوني(كركرتون) هي أيضا كانت توجد ذبابة تزعجها عن قصد وتطير حولها فكانت تصبح عصبية جدا وتقول أيتها الذبابة المزعجة وتحاول أن تقتلها أو تنتقم منها ولا تستطيع مثلي تماما هههههع.
2018-04-09 07:57:42
214303
user
33 -
مؤيد
اود ان اسئالكم
هل النمل الناري من عائلة نمل الرصاص ام انهما نفس النملة
وشكرا على المقال الجميل
2017-10-11 15:12:32
180538
user
32 -
يائس
مقال حلو فعلا
2017-09-09 15:30:25
174897
user
31 -
رابعة العدوية
مقال رائع جدا

ملاحظة
ممكن اعرف عمرك وبلدك وانت هتروح المقهى ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2017-08-30 16:47:31
173254
user
30 -
شخص ميت
في الصحراءالجزائرية لدينا بعض النوع من النمل يشبه هذا النمل يتميز برائحة كريهة وعضة مؤلمة ونوع اخر طوله حوالي 3سنتمتر عضته مؤلمة جدا وانا في الحقيقة اكره بني النمل بكافة انواعهم اعمل مجازر بحقهم دائما من ابادات جماعية ودهس لا اطيقهم ابشع عذاب يمكن ان اتعرض له بالنسبة لي هو وضعي مع النمل في مكان مغلق...
وفي الاخير تحية لكل نمل العالم
2017-08-27 02:13:55
172547
user
29 -
سالم ليبي
نمل ماخلقه الله الا له فائدة في طبيعة
2017-08-26 18:41:49
172491
user
28 -
GOTHAM KNIGHT
مقال رائع و انا اكره النمل جدا اني كنت اقتل النمل با النفط و المطرقة و كنت ادمر بيوتها و كنت اغلق جميع ثقوبهم التي في الجدران با الصمغ هههههه
2017-08-04 18:54:09
169240
user
27 -
بيري
دائما ارى نمل سريع الحركة جدا ويبدو فعلا مجنون ولونه اسود وحجمه دقيق كالشعرة وزنه خفيف جدا
اظنه هو النمل المجنون
2017-08-01 04:24:23
168724
user
26 -
هيونكل العنزي (الذئب العربي )
النمل يكثر بالصيف
2017-07-31 13:47:22
168652
user
25 -
بذور
الحقيقة مقال رائع كما ايضا سمعت معلومة عن النمل الاحمر بأنه اذا،
كان في منزلك وسألته بربه ان يرحل فيرحل ولا يعود ثانية
اما بالنسبة للنمل السريع نعم في بلادي يوجد منه وكنت اخاف منه جدا
بسبب سرعته في المشي كنا نطلق عليه اسم سونيك ههه وكان بعض اولاد الحي الاشقياء
يجرون مسابقات من اسرع نملة
2017-07-31 09:43:42
168611
user
24 -
حزينة مجهولة
ذكرتني بنوع من النمل في الجزائر كبير بعض الشيء، كنا نناديه نمال الشيطان
2017-07-31 01:40:33
168580
user
23 -
...
تذكرت شي مضحك
بالصيفيه عند ذهابنا للمزرعه كنا نجمع النمل بعلب الماء الفارغه ونجعلها قنابل موقوته نرميها على عمال المزرعه احيانا انتقاما واحيان حتى يطاردونا ويبحثوا عنا..
ههههه ارهاب منذو الصغر
2017-07-31 01:40:33
168567
user
22 -
إنسان ميت
أكره النمل
2017-07-31 01:33:48
168556
user
21 -
موفق
النمل الناري نمل شرس شاهدت وثائقيات عن النمل ومن اخطرها النمل الناري والنمل الطائر والنمل الرصاصي ونمل الجيش والنمل الأبيض هناك الاف الأنواع من النمل
2017-07-30 17:05:34
168537
user
20 -
فاطمة اللامي
أكره النمل بشدة
و أكره الحشرات بكل أنواعها -_-
2017-07-30 15:54:42
168527
user
19 -
ابو عناد
يا اخي انت مبدع
تحياتي لك ول رواد موقع كابوس
2017-07-30 15:54:42
168521
user
18 -
hero
هل النمل الأحمر هو نفسه النمل اللاحم
2017-07-30 12:30:55
168488
user
17 -
الهنوف
النمل حشره مززززززعجه خصوصا بالمطبخ ميد اموت منه ياليته ينقرض
2017-07-30 11:07:50
168470
user
16 -
عمران بوجلال
مقال تثقيفي رائع احسنت النشر 'كما ذكرتني في ايام طفولتي عندنا فالجزائر نمل احمر ربما هذا او شبيهه كما ندعوه بالعسكر الفرنسي لانه يغزو ويتهجم على النمل الاسود المسالم الهادئ يدمر كل شئ ويتحرك بسرعة كنا ندعم النمل الاسود على طريقتنا الطفولية ايامها نسكب الماء عليهم لابطاء حركتهم ونأسر اعدادا منهم وننقلها لمملكة الفريق الاسود ليعاقبوا من طرفهم ....ههه ذكريات لاتنسى
2017-07-30 08:33:09
168464
user
15 -
عاشق الرعب
مقال جميل وممتع للتأمل في خلق الله سبحانه وتعالي شكرا جزيل للكاتب ولاستاذ القدير اياد وكل قراء وكتاب موقع كابوس الاعزاء
2017-07-30 05:28:14
168455
user
14 -
زيزو
واو حبيت المقال وكمان عن الذبابه وبيضها
2017-07-30 04:15:26
168442
user
13 -
العابث الاخير
أسلوب سرد جميل وجذاب من كاتب المقال حفظه الله سيكون لك مستقبل أن شاء الله ولا تلتفت للمثبطين والسلبيين بارك الله فيك
2017-07-30 00:41:07
168423
user
12 -
نغم
اكره النمل و جميع الحشرات بدون استثناء .. تبدو لي مثل الوحوش .. احيانا اتخيل لو انها كبيرة .. سوف انتحر حتما لان شكلها مقررررف و مخيف ايضا .. انا لا احب ان اقتلهم .. اتمنى فقط ان يعيشوا بعيدا و يتركوننا بسلام .. شكرا على المقالة ..
2017-07-30 00:41:07
168422
user
11 -
mohamed mokhtar
مقال رائع،ويعجبني تنوع موقع كابوس في المقالات فهو بلا شك مفيد جدا.
2017-07-30 00:41:07
168421
user
10 -
ام ريم
مقال رائع لم اكن اعلم ان هناك مايسمى بالنمل الناري سبحانه يخلق مايشاء
اتذكر في صغري دخلت في اذني نمله وانا نائمه وكم حمدت الله على طلوعها فلقد حرمتني النوم مدة يومان حركاتها جدا مزعجه وموجعه
2017-07-30 00:41:07
168418
user
9 -
أبو عمر من الشام
شكرا للمقال الممتع . استاذ اياد انا على عكسك تماما انا في صغري من هواة تربية النمل في حديقة منزلنا كنت ارش لهم السكر و غيره من انواع الطعام , كان النوع المسيطر في حديقتنا النمل الاسود وكنت ادعمه في حروبه ضد النمل الاحمر الذي يأتي غازيا من الشارع فقد كان اكثر عددا و مخربا بشدة , و كم من معركة دارت بين نملاتي و النمل المعتدي الذي كانت تزيد فوعته صيفا كلما ارتفعت درجات الحرارة .
تحاتي لكاتب المقال و للاستاذ اياد و لجميع رواد الموقع
2017-07-30 00:33:55
168410
user
8 -
المنفردة من ولاية برقه
بصراحة مقال ممل ولم يعجبني، شعرت كأنني في حصة علوم :
2017-07-29 17:29:09
168400
user
7 -
آمور سيرياك
مقال رائع وشيق ومبعد عن الملل أحسنت يا وليد كنت أعتقد أن النمل الأبيض هو الوحيد المفترس لكنني لم أعلم أن هناك أنواع اأخرى

أستاذ إياد جربت لسعة الدبور وهي ليست مؤلمة كثيرا بل ألمها محتمل لكن بعد تعرضي للسعة و استشارة طبيب الأسرة قال لي إذا لم تتواجد خلال ساعة في المشفى وتأخذ حقنة فستنتشر الحبوب في جسمك و ربما تصاب بالحمى فذهبت للمشفى وأعطوني الحقنة و انتهى الأمر
2017-07-29 17:01:39
168393
user
6 -
حسين سالم عبشل - محرر -
مقال رائع ، فعلاً النمل الناري كلف الحكومات مبالغ طائلة
2017-07-29 16:24:37
168391
user
5 -
اياد العطار
تحية للاخ وليد على هذا المقال المفيد والمشوق .. الحمدللله ليس لدينا نمل ناري في بلداننا .. مع ان النمل عندنا يقرص ايضا وقرصته موجعة .. اعني انا جربت قرصة او لسعة النملة وهي مزعجة لكن والشهادة لله اقل الما من لسعة النحلة او الدبور ..

المزعج في النمل انه في كل مكان .. بيتنا قديم .. عمره اكثر من 50 عاما .. والنمل يتفنن في زرع الثقوب في جميع ارجاءه .. في السطح .. في الفناء .. في المطبخ .. نمل في كل مكان .. أنا جالس الآن على الحصيرة وهناك نملة تتسلق على ساقي! .. احيانا افكر مع نفسي .. لو وضعوا جائزة للحشرة الاكثر ازعاجا للبشر .. فمن سيفوز .. الذباب ام البعوض ام النمل .. اعتقد النمل .. لأنه موجود طوال فصول السنة .. لكن من الامانة القول ايضا انه لا يهاجمك ولا يلسعك إلا إذا لسعته انت اولا ..

في صغري كان لدينا حديقة صغيرة في المنزل .. وكنت اعشق تنقيب وتدمير بيوت النمل في ذلك الزمان .. طفل ليس لديه عقل .. كنت سفاح نمل! .. اما الآن فقلبي لا يطاوعني حتى على سحق هذه النملة المتسلقة على ساقي .. ارفعها بأصبعي بلطف واضعها على الارض لتنطلق في امان الله .. ولكي انطلق انا ايضا إلى النوم واترككم في امان الله ..

حبذا لو تخبرونا عن مغامراتكم وتجاربكم مع هذ الحشرة الموجودة حتما في كل منزل ..

تحياتي للجميع وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.
2017-07-29 16:24:37
168390
user
4 -
رسام
النمل من احسن وافضل واقوى المخلوقات التي خلقها الله تعالى
وقد ذكرت سوره كامله بالقران بأسم هذه المخلوقات
حين نادت النمل على باقي النمل ان يدخلوا مساكنهم حتى لايحطمهم سليمان وجنوده وهم لايشعرون
صدقوني وانا اكتب هذا التعليق قرصتني نمله ولكنها سوداء وليست ناريه
2017-07-29 15:45:23
168389
user
3 -
Amy
مقال رائع و مفيد فعلا ان النمل مخلوق مثابر و قوي وشجاع و شرس
2017-07-29 14:12:41
168380
user
2 -
احبك ربي
وااوو مقال جميل ومعلومات مفيدة

احب ان اقول فقط انه بعد ان يقوم الذكر بتلقيح الانثي لا يموت بمفرده بل تقوم الانثي بقتله

لقد شاهدت فى التلفاز حلقتين من عالم يتكلم فقط عن النمله

وقال ايضا ان عقلها يكون فى مؤخرتها وليس فى الراس


وشكرا لك مقال مميز
2017-07-29 14:05:23
168379
user
1 -
بسمة جزايرية أم رشيد
تحياتي،لصاحب المقال،والله هذه الحشرات،نعصت علينا حياتنا،مخلوقات صغيرة،وشره كبيير،شكرا للمعلومات.
move
1