الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

فيتون : لغز الكوكب المفقود

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق
للتواصل : [email protected]

فيتون : لغز الكوكب المفقود
ما قصة الكوكب الذي تحدث عنه السومريون ؟

في سنة 1975, عثر طالب جيولوجيا في صحراء (فارفوم) الواقعة في الشمال الشرقي من عشق آباد في روسيا على كومة من الزجاج بين رمال الصحراء ذات ألوان فريدة ما بين الأخضر و الأسود وبحجم حبة جوز الهند, فأنطلق بسرعة لتسليمها لرئيس البعثة (بافيل فلورنسكي) و الذي اخذ قطع الزجاج إلى موسكو لتحليلها, حيث تم تشخيصها على إنها ( تكتيتات - Tektites) ، وهي قطع وشظايا زجاجة داكنة يفترض أنها جاءت من الفضاء و تضم معادن معروفة منها معدن (البريليوم) ، و لقد أثبتت الاختبارات ان هذه المعادن قد تحولت لزجاج بعد تعرضها لحرارة هائلة , هذه التكتيتات أعادت فتح قضية كانت منسية لفترة طويلة من الزمن و هي نظرية (فيتون) الكوكب المفقود.

فيتون : لغز الكوكب المفقود
قانون تيتوس بود يظهر بان هناك تسلسل دقيق لابعاد الكواكب عن الشمس

ولكي نعرف ما هي نظرية الكوكب المفقود, علينا ان نتعرف أولا على قانون (تايتوس - بود) الغريب. ففي العام 1766 لاحظ عالم الرياضيات الألماني جوهان تيتيوس ، الذي كان مدير مرصد برلين آنذاك، أن أبعاد الكواكب عن الشمس والمسافات بين كواكب المجموعة الشمسية تخضع لقانون رياضي، نستطيع بوساطته أن نحدد بُعد كل كوكب عن الشمس، وذلك قبل اكتشاف كواكب أورانوس ونبتون وبلوتو، فوضع المتسلسلة الرياضية التالية:

0 -3 - 6 - 12 - 24 - 48 -96 - 192 - 384

هذه الأرقام ضمن مضاعفات العدد 3.

ثم جاء الفلكي الألماني الفلكي الألماني جوهان بود في 1778، فقام بأضافة العدد 4 إلى المتسلسلة ليصبح كالتالي:

4 - 7 - 10 - 16 - 28 - 52 - 100 196 - 388

لقد أثار هذا القانون في وقته دهشة معاصري بود, لمدى انطباقه على الأبعاد الحقيقية للكواكب عن الشمس و التي تقاس بالوحدات الفلكية و هي كالتالي :

عطارد (4) - الزهرة (7) - الأرض (10) - المريخ (16 ) - زحل (52) - المشتري(100)

لكن, بقيت ثلاثة مواقع خالية وهي (28) و (196) و (388) لهذا تم إهمال القانون لحين تم اكتشاف كوكب أورانوس في 1781 و بعده عن الشمس قدر بـ 191,8 و هو مقارب لرقم 196 في قانون بود, مما جدد الاهتمام بهذا القانون و مدى صحته, و ازداد الاهتمام حين تم اكتشاف بلوتو سنة 1930 و قدر بعده (في وقتها) عن الشمس بمقدار 394 و هو رقم مقارب لـ 388, فأزداد الاهتمام بهذا القانون, لكن ضلت هنالك فجوة و هي رقم (28).

فيتون : لغز الكوكب المفقود
سايرس : كويكب صغير في منطقة حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري

وفي سنة 1801, قام الفلكي الايطالي (بيازي) باكتشاف كويكب صغير يدور في مدار بين المريخ و المشتري و اسماه (سيريس Ceres) و يبلغ بعده 27,7 و هذا الرقم قريب جدا من رقم 28 لكنه كويكب و ليس كوكب ولهذا تم اعتبار النظرية باطلة.

واليوم لا يأخذ معظم الفلكيون بقانون بود، ويعتبرونه مجرد صدفة، ومع ذلك يبقى هذا القانون كأعجوبة، ومن أكثر القوانين غرابة، أيعقل أن يكون مجرد صدفة سعيدة رغم أن اغلب نتائجه جاءت مقاربة بشكل كبير للمسافات الحقيقية؟ .. الله أعلم .. لكن ما يهمنا هنا هو لغز الكوكب المفقود بين مداري المريخ والمشتري .. ما الذي حدث له ، وهل كان هناك كوكب أصلا في هذا المكان ؟ ..

فيتون : لغز الكوكب المفقود
الكوكب اكس او فيتون .. يقال بأنه كان موجودا يوما ما بين المريخ والمشتري

بعض العلماء يقولون نعم ، كان هناك كوكب في هذا المكان ، وكان لهذا الكوكب أسماء عدة منها الكوكب X و فيتون و نيبيرو و مردوخ .. لكن ما لدينا الآن هو فقط حزام من الكويكبات المتناثرة هنا وهناك .. فأين ذهب الكوكب ؟.

يقول علماء الاتحاد السوفييتي السابق في فرضياتهم بأن الكوكب المفقود كان يشبه الأرض من ناحية المناخ, و قد أطلق عليه الأكاديمي (سيرجي اورلوف) اسم (فيتون) ، لكن ذلك الكوكب تلاشى تماما بفعل انفجار ما و لم يتبق منه سوى حزام من الكويكبات أكبرها كوكيب كبير اسمه سيريس Ceres.
فيتون : لغز الكوكب المفقود
التكتيتات : احجار زجاجية مصدرها الفضاء

وقد ارتكز الجزء المهم من نظرية الكوكب المفقود على (التكتيتات) الأنفة الذكر و التي عثر عليها في أنحاء متفرقة من روسيا و استراليا و الفيليبين و اندونيسيا, إذ فسر العلماء ظهور مثل هذه الأحجار بفعل انفجار هائل نتج عنه حرارة تقدر بملايين الدرجات تعمل على قذف الأحجار إلى الفضاء و منها إلى الأرض.

وهناك أدلة أخرى على وجود الكوكب المفقود ، لكن للاطلاع على هذه الأدلة فليس من الضرورة علينا أن نذهب لوكالة أبحاث الفضاء – ناسا – أو ندق أبواب علماء الفلك القابعين خلف تلسكوباتهم العملاقة .. بل علينا أن نذهب إلى المتاحف الأثرية لكي نقلب ألواح الطين السومرية !! ..

لكن ما علاقة السومريون الذين ظهروا وعاشوا على ضفاف دجلة والفرات قبل أكثر من سبعة آلاف عام بهذا الجدل العلمي المتعلق بعلم الفلك ، وهو كما نعلم يعد علما حديثا نسبيا ؟ ..

لمعرفة الجواب علينا الغوص قليلا في الأساطير والأدبيات السومرية .. حيث تقول قصيدة سومرية كتبت على لوح طيني عمره آلاف السنين بأنه ظهر في منظومتنا الشمسية جرم سماوي جديد أسمه نيبيرو .. وعن كيفية ظهور هذا الكوكب تخبرنا القصيدة بأنه كان يوجد كوكب بين المريخ والمشتري أسمه " تيامات" , وأن هذا الكوكب تعرض لكارثة عظمى نتيجة ارتطامه بكوكب آخر أو جرم كبير قادم من خارج المجموعة الشمسية . وأدى هذا الارتطام الرهيب إلى تحطم تيامات وتحوله إلى أجزاء تكون من بعضها كوكب الأرض , فيما تحول البعض الآخر إلى شريط من الكويكبات الصغيرة تدور اليوم ما بين المريخ والمشتري ..

فيتون : لغز الكوكب المفقود
ختم سومري من الالف الثالث قبل الميلاد اثار الكثير من اللغط حيث تظهر في الاعلى - بحسب ما يزعم البعض - الشمس ومن حولها الكواكب - المجموعة الشمسية - ويظهر كوكب عاشر هو فيتون او الكوكب الغامض .. علما ان السومريين لم يكن لديهم تلسكوبات .. فكيف استطاعوا رسم المجموعة الشمسية ؟!

وتخبرنا القصيدة أو الأسطورة , أن الكوكب الآخر الذي أصطدم بـ تيامات كان اكبر منه كثيرا من ناحية الحجم ولذلك نجا من كارثة الارتطام ولم يتحطم، لكن قوة الارتطام أثرت على مداره ، فلم يستطع التخلص من قوة جذب منظومتنا الشمسية وصار جزءا منها ، وأصبح مداره شبيها بمدار الكثير من المذنبات المعروفة، فدورة واحدة حول الشمس تستغرق، وفق الحساب السومري، حوالي 3600 سنة .

صدى هذه الأسطورة السومرية القديمة تردد لاحقا في الأساطير البابلية ، تحديدا في أسطورة الخليقة البابلية الشهيرة (اينوما ايليش)، لكن البابليون أسموا الكوكب مردوخ وليس نيبيرو ، وهذا الأمر جعل الأسطورة مربكة وغامضة بعض الشيء ، لأن المعروف أن البابليون أطلقوا أسم مردوخ على كوكب المشتري، فهل كان اصطدام تيامات مع كوكب المشتري ؟ .. والمشتري كما نعلم كوكب جبار ، الأكبر في مجموعتنا الشمسية ، وحتما كان سينجو من هكذا اصطدام على حساب تدمير الكوكب الآخر .

فيتون : لغز الكوكب المفقود
السومريون قالوا بأن آلهة نزلت من السماء وعلمتهم الحضارة والحكمة

على أي حال ورغم اختلاف الأسماء , فالأسطورتين السومرية والبابلية كلتاهما تشيران إلى حصول تصادم بين كوكبين نتج عنه نشوء كواكب وعوالم أخرى ومنها كوكب نيبيرو , وصورة هو الكوكب الغامض تظهر بوضوح على بعض الأختام السومرية التي تصور لنا المجموعة الشمسية وتظهر لنا وجود عشرة كواكب .. وهو أمر في غاية الغرابة لأننا نتحدث عن شعب عاش قبل آلاف السنين ولم تكن لديه تلسكوبات ووسائل رصد فلكية حديثة .

ولا تنتهي القصة هنا ، صحيح أن السومريون اختفوا منذ زمن بعيد جدا ، إلا أن ألواحهم وأساطيرهم مازالت مادة دسمة للباحثين عن الأسرار ، إذ ظهر في عام 1976 كاتب مثير للجدل في أمريكا ، يدعى "زكريا ستكن"، وحاول أن يستفيد من هذه الأساطير القديمة ، ليخرج منها بنسخة جديدة من قصة الكوكب المفقود، والذي يسمى أيضا كوكب "اكس X" ، بعد خلط المعلومات والأوراق.

واليوم لدى هذا الكاتب العديد من الأتباع الذين يؤمنون بأن كلامه حقيقة واقعة وليس محض خيال علمي.

فيتون : لغز الكوكب المفقود
الانانوكي : هبطوا من السماء

ودعونا نلقي نظرة على الفرضية أو القصة التي خرج بها هذا الرجل استنادا للأساطير والألواح السومرية . فالكثير من المصادر السومرية تقول بأن أجدادهم قد تلقوا العلم على يد (آلهة) جاءت من السماء إلى الأرض , وأسموهم انوناكي Anunnaki و تعني باللغة السومرية : (الذين هبطوا من السماء إلى الأرض) . وتخبرنا الأساطير أن هؤلاء الانوناكي جاؤوا بالتحديد من كوكب اسمه نيبيرو , وهو الكوكب الذي تحدثنا عنه للتو , وقد هبطت هذه الكائنات على الأرض قبل 445 ألف سنة بحثا عن الموارد الطبيعية – كما في فيلم افاتار! - , خصوصا الذهب الذي عثروا على كميات كبيرة منه في أفريقيا. لكن بمرور الزمن شعر هؤلاء الفضائيون بالملل من عمليات التعدين التي لا تنتهي , لذلك قرروا في مرحلة ما خلق كائنات عاقلة تكون بمثابة العبيد لهم , وهكذا قاموا بخلق البشر عن طريق الهندسة الجينية , وذلك بخلط جيناتهم المتطورة مع جينات الإنسان القديم المتخلف الشبيه بالقرد الذي كان يعيش كالبهائم في الكهوف في تلك الأزمان البعيدة الغابرة , وقد نتج عن هذا التهجين الجيني ما يعرف اليوم بالإنسان الحديث , أي نحن البشر الحاليين ..

فيتون : لغز الكوكب المفقود
ساعدوا البشر ونقلوا اليهم العلم والحكمة والحضارة

وتمضي القصة لتقول بأن الانوناكي أصبحوا كالآلهة بالنسبة للبشر وساعدوهم في النهوض ولقنوهم أصول الحضارة , وهكذا ظهرت أوائل البؤر البشرية الحضارية , وقد وصل السومريون إلى مرحلة عالية من التقدم العلمي والحرفي والفني، حيث اكتشفوا العجلة والسفن والكتابة والكثير من الأمور , والسومريون يخبروننا من خلال الألواح الطينية بأن هذه المعرفة الكبيرة نُقلت إليهم من الانوناكي. وهذا يفسر لنا أيضا الطفرة الكبيرة التي حدثت للبشر قبل خمسة آلاف سنة حيث انتقلوا فجأة إلى مرحلة متقدمة من الحضارة ، خصوصا في واديي الرافدين والنيل والسند ، وذلك بعد مئات ألوف السنين من حياة الكهف المظلمة !.

طيب لو سلمنا بصحة هذه القصة أو الفرضية ، فأين هم اللانوناكي اليوم ؟ ..

فيتون : لغز الكوكب المفقود
اين هم الآن ؟ ..

يقول زكريا ستكن بأن حروب مدمرة نشبت بينهم بسبب الطمع , وكان من نتائج تلك الحروب تدمير مدينة أور السومرية نوويا عام 2000 قبل الميلاد!. وبسبب الحروب الفتاكة ترك الانوناكي الأرض للبشر وغادروا إلى الفضاء الذي أتوا منه.

وفي محاولة لتأكيد صحة نظريته يحاول زكريا الربط بين الانوناكي وجنس النيفلم المذكور في العهد القديم , والنيفلم هم جنس من العملاقة ناتج عن تزاوج أبناء الله – الملائكة - مع نساء البشر . وقد تعرض أبناء الله للطرد من الأرض بسبب علاقتهم وشهوتهم لنساء البشر .

لكن هل انتهت القصة هنا ؟

لا .. ففي جعبة السيد زكريا المزيد , إذ يقول بأن الأنوناكي الذين منحونا جزءا من جيناتهم ووضعوا أقدامنا على أول درب الحضارة سيعودون يوما ما لإنقاذ البشرية من الدمار الذي تسبب فيه الإنسان لنفسه. وهنا نعود من جديد إلى قصة الكوكب المفقود نيبيرو الذي يعود إلى المجموعة الشمسية مرة كل 3600 عام .. فهذا الكوكب ربما سيعود حاملا معه الانانوكي العظام لينقذونا من جديد. فيما هناك من يرى أن نيبيرو سيعود حاملا معه الكوارث إلى الأرض ، ربما عن طريق الاصطدام بها ، وأن هذا الأمر وشيك وسيحدث في المنظور القريب .

فيتون : لغز الكوكب المفقود
هناك من يعتقد ان نيبيرو سيعود حاملا معه نهاية كوكبنا

في الحقيقة القصة التي يرويها لنا زكريا قصة جميلة و مناسبة لكتاب خيال علمي , فيها كل العوامل التشويق التي نحب ان نقرأ عنها , كوكب قديم مفقود صالح للحياة البشرية بل كانت عليه حياة لكنه اختفى فجأة و من نجا من سكانه هاجروا إلى كوكب الأرض ليكونوا (الآلهة) التي عبدها البشر القدماء و أنهم أوصلوا البشر إلى درجة من العلم ثم اختفوا.

هل زكريا ستكن الوحيد الذي يسوق هذه الفرضيات الغريبة ؟

في الحقيقة لا ، فقد شهدت حقبة الستينات والسبعينات رواجا منقطع النظير لنظريات وفرضيات الفضائيين الذين قدموا من السماء وساعدوا البشر في بناء حضارتهم ثم غادروا وتركوا خلفهم بعض الآثار الغريبة التي تدل على وجودهم .

ووفقا لبعض الفرضيات المتعلقة بالكوكب فيتون ، فأنه كان يملك مناخا مشابها لكوكبنا من ماء و هواء و ضوء و كان مأهولا بمخلوقات عاقلة و متطورة و تشبه البشر إلى حد كبير , لكن فكرة فناء كوكب و حضارة متطورة بأكملها بدون أن تترك خلفها ناجين فكرة مستبعدة , لذلك يفترض المؤمنون بهذه النظريات أن سكان كوكب فيتون فروا من كوكبهم المحتضر وجاءوا إلى الأرض وكان لهم دور كبير في نقل الحضارة للبشر ، لكنهم غادروا الأرض لسبب ما ، بعد أن أوصلوا الإنسان إلى مدى معين من الحضارة

لكن لماذا لا نرى صورا أو هياكل عظمية لهؤلاء الفضائيين ؟

فيتون : لغز الكوكب المفقود
اقراص دروبا الغامضة

في الحقيقة, توجد في أنحاء العالم آثار كثيرة خلفتها لنا حضارات سابقة , وجميعها تتحدث عن أناس نزلوا من السماء وأثروا في البشر. منها على سبيل المثال لا الحصر ، أحجار دروبا (Dropa Stones) الصينية القديمة , و إذا صدقنا يقوله الصينيون من أنهم فكوا شفرة هذه الألواح الغامضة وترجموها, فأن القصة المنقوشة عليها تحكي عن قبيلة صينية أتى أسلافها من الفضاء الخارجي.

هناك أيضا رسوم جدران كهوف صحراء (طاسيلي) في الجزائر, وتظهر لنا بوضوح أشخاصا يرتدون ما يشبه البدلات الفضائية, وعمر هذه الرسوم قُدر بحوالي 10,000 عام.

ويوجد موقع تورو مويرتو (Toro Muerto) في البيرو الذي يضم العديد من الأشكال الشبيهة بالبشر يرتدون ما يشبه البدلات الفضائية. وأيضا لدينا رسوم كهوف وانديجنا (Wandjina) في استراليا فيها نقوش لأشخاص يرتدون ما يشبه البدلات الفضائية , يعود عمر هذه الرسوم إلى أكثر من 4000 عام.

فيتون : لغز الكوكب المفقود
بعض نقوش كهف طاليسي الغامضة

هناك أيضا لغز الأهرامات والحضارة الفرعونية ، ولغز بطارية بغداد ، ولغز النقوش الغريبة لبعض حضارات أمريكا القديمة ، كحضارة المايا حيث يوجد في أحد المعابد نقش لشخص كأنه في قمرة قيادة مركبة فضائية و يحمل بيده جهازا من نوع ما يكاد يطابق ما يحمله احد آلهة الانوناكي السومرية , أهي صدفة؟!

هناك الكثير والكثير من هذه الآثار الغامضة الأخرى التي تم التطرق إلى بعضها في موقع كابوس سابقا ويطول الحديث عنها – ربما نعود لها في مقالات قادمة -.

ماذا يقول العلماء ؟

بصراحة معظم العلماء ينكرون ما ورد في هذه القصص والنظريات ويعدونه مجرد هراء ، علماء الفلك على وجه الخصوص لا يؤمنون بهذا الكلام أبدا حول حضارة الكوكب المفقود ، لا بل أن الكثير منهم يشكك في أنه كان هناك أصلا كوكب مفقود ، وحتى قانون بود حول المسافات بين الكواكب لم يعد يؤمن به معظم العلماء رغم غرابته , لكن هذا لا يعني عدم وجود لغز أو ألغاز تحيط بمجموعتنا الشمسية , فالعلماء يشكون فعلا بوجود كواكب أخرى في مجموعتنا الشمسية لكنها بعيدة جدا بحيث يصعب رصدها.

ماذا عن لغز حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري ؟

في العام 1980م بلغ عدد الكويكبات التي تم اكتشافها وتحديد مداراتها حول الشمس بـ 2289 كويكباً واليوم نعرف أن عددها يصل إلى بضعة ملايين! حوالي 1.7 مليون منها ما يصل قطرها إلى كيلومتر أو أكبر قليلا، وهناك حوالي 200 كويكب يتجاوز قطرها 100 كيلومتر ، منها كويكب سايرس البالغ قطره 670 كيلومتر، أي إن مساحته السطحية تبلغ مساحة العراق تقريبا.

ويقول بعض العلماء الذين يؤيدون نظرية الكوكب المفقود بأن أصل هذه الكويكبات هو الكوكب الذي انفجر والذي كان يدور بين المريخ والمشتري. وكانت مركبة الفضاء الأمريكية فويجر-2 التي اخترقت هذا الحزام أثناء ذهابها إلى المشتري، سجلت وجود كويكبات تتراوح أقطارها ما بين عشرين سنتيمتراً وأصغر.

والكويكبات ليس لها شكل منتظم، وليست كروية، نتيجة لضعف الجاذبية عليها . وضعف الجاذبية يؤدي إلى هروب ذرات وجزيئات الغازات من هذه الكويكبات، ولذلك فهي من دون أغلفة جوية . ونتيجة لبُعدها الكبير عن الشمس فإنها أجرام باردة، إذ تبلغ درجة حرارتها في المتوسط نحو سبعين درجة مئوية تحت الصفر . وتتحرك هذه الكويكبات في مدارات إهليجية.

جدير بالذكر أنه ليس جميع العلماء يؤمنون بأن حزام الكويكبات ظهر نتيجة لتصادم كوكبين . هناك تيار علمي كبير يرى أن هذا الحزام مصدره الانفجار الكبير الذي تكونت منه مجموعتنا الشمسية أصلا , وأن هذه الكويكبات علقت في هذا المكان بسبب جاذبية المشتري القوية .

ختاما ..

سواء كان هنالك كوكب أم لا فأنا شخصيا لا استبعد إننا لسنا الوحيدين في هذا الكون وأن هنالك الملايين بل المليارات من المجرات التي قد توفر ظروفا مشابهة لكوكبنا مما يسمح بنشوء الحياة عليها. أما إذا كان الكوكب المفقود حقيقة أم مجرد نظرية أخرى وضعت لتسد فراغا في قانون ما أو لترضي جهة معينة, فلا استطيع الجزم أبدا لكني بصراحة أود أن يكون ذلك صحيحا, إذ كم هو مثير أن نعرف بوجود حياة في كواكب أخرى .

أخير أثناء أعدادي لهذا المقال تذكرت الآية الكريمة : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً * قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ * قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ).

أيعقل أن يكون سكان كوكب فيتون هؤلاء هم نفس الأقوام الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم وأنهم كانوا يفسدون في الأرض و يسفكون الدماء؟ وهل يقصد بالآية الكريمة الكرة الأرضية؟ أم يقصد بها أي كوكب آخر صالح للحياة ؟.

المصادر :

- Phaeton (hypothetical planet)

- Sumerian Culture and the Anunnaki

- Titius–Bode law - Wikipedia

- PHAETON: THE LOST PLANET - An Ancient World that Perished

- Dropa stones - Wikipedia

- 5 Ancient Petroglyphs & Cave Paintings that depict Ancient Aliens

- Alien-gods and Atlantean warriors in Meso-American civilizations

- بين المريخ والمشتري.. كوكب مفقود

- كتاب الباراسايكولوجي- سر من اسرار الدولة.

تاريخ النشر : 2017-08-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

سرعة الضوء : فناء الزمن
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
الميثومانيا .. هوس الكذب
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
مستقبل قريب
منتبه - سوريا
شيريل .. والقلب الذي أحبها مرتين !!
مقهى
اتصل بنا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (57)
2020-09-11 06:41:36
372587
user
57 -
المجهول 22
لا يوجد دخان بدون نار
2020-06-26 19:22:13
359764
user
56 -
سيدة ملعقة
سبحانك ربي لا اله الا انت
2020-04-23 10:09:42
347892
user
55 -
Roro
أتمنى لو أن هذه النظرية صحيحة !
2020-02-19 16:25:37
337383
user
54 -
القلب الحزين
ربما وجود كان هناك فعلاً كوكب أخر موجود ولكن فكرة الفضائيين هذه مبالغٌ فيها بشدة.
2019-04-10 14:35:34
295372
user
53 -
محبه الانمى
ابداع دائم ايها الكاتب القدير اياد
2019-02-08 18:17:20
284800
user
52 -
King Med
اخي اياد
نريد مقالا عن قصة نشأة الحياة على الارض

و شكرا :)
2018-07-14 09:48:58
237348
user
51 -
رودى
انا من قبل كنت ماشية فى الطريق وفجأة عم انظر للسماء رايت شى لم يخترق السماء بعد كان مثل الكوكب لونه ازرق مع خليط من الوردى ثم اختفى
2018-01-01 02:46:02
194244
user
50 -
الشاعر عماد بن الشتاوي تونس
كوكب تيامات مزال موجودا مو الكوكب المفقود تحدثت الاساطير حضارة سومر ان نشوء الحياة قي كوكب سومررسمت نظامنا الشمسيّ وان هذا الكوكب حوله لقد حوات بلغنا بوجود نظام شمسيّ اخر نعم هناك نظام سمسي اخرحولنا
كلّ هذا التطور الذي نعيشه جاء من تلك الحضارة نعم لسنا وحدنا هذا ماتخفيه امريكا هناك نضام شمسيّ اصبحنا نعرف هذا منذ سنة 2017 واعلن عنه.اماعن حدثة الكارثة التي حصلت .حصلت لكوكب المريخ هذا الكوكب كانت فيه حياة ...وان سكان هذا الكوكب قبل الكارثة هربو الى الارض سومر تتحدث عن الهة نزالت من الفضاء انهم سكان المريخ لهم حياة بيننا منذ تلك الفثرة هناك اثارا لهم في في البعد المظلم للقمر البعض منهم مازال هناك وما وجدته وكالة nasa فوق المريخ هو اثارة حضارة هجرت .كل التطور على الارض جاء منها خاصة بناء الاهرام
2017-11-06 08:55:22
184567
user
49 -
SARA
مقال جميل عاشت الايادي استمري بتنزيل مثل هاي المقالات بس ممكن هو مو نفس الكوكب الي تنبوأ انو راح يصتدم بالارض قسم قالوا كوكب مجهول و قسم قالوا كوكب نيبيرو بس ما يعرفون متى يصتدم الموضوع حيرني قلت يمكن هذا نيبيروا عاد من جديد اتمنى تسوين مقال عن هذا الموضوع شكرا حياتي
2017-09-27 10:56:53
178212
user
48 -
salma
سبحان من بيده ملكوت كل شئ واليه ترجعون - اول ما خطر في بالي هل نحن وحدنا في هذا الكون الفسيح وامام هذا الكم الهائل من المجرات - فكرة مرعبة اننا وحدنا في هذا الفضاء اللا متناهي وبكوبنا الذى هو بحجم اقل من ذرة الغبار امام كل هذا فعلا يا الهي
2017-09-07 17:09:34
174592
user
47 -
شاه زنان الايرانية
سبحان الله الذي خلقك ياعراق فمنذ ان كانت البشرية جاهلة الا انك وحدك من صنعت الحضارة
حقا انت بلد عجيب
لو لا لكانت البشرية الان مازالت جاهلة فشكرا لك لانك ابتكرت الكتابة والبناء والعلم والحضارة والقوانين و عربة الاحصنة والارصفة و المدارس و المستشفيات
2017-09-06 03:41:32
174231
user
46 -
فرح عبد المجيد
الين سليمان شكرا لك على تعليقك و على الحيادية , رأيك احترمه جدا, تحياتي لك عزيزتي.

عائشة
شكرا على تعليقك عزيزتي, تقبلي تحياتي

ايميلي
اشكر حضرتك على قراءة المقاال, الكوكب هو نفسه الذي يتوقعون اصدامه بالارض و لكن هي فرضيات فقط ,و قد تكون اشاعة لا اكثر.

امير الظلام
اشكرك عزيزي على تعليقك تقبل تحياتي

صابرين
شكرا على تعليقك عزيزتي, نعم اعلم هذا التفسير و لكن ربما كان يقصد بهم اقوام اخرى و الله اعلم.
2017-09-03 03:38:26
173742
user
45 -
صابرين
رد على سؤالك الاخير

في الآيه الله عز وجل يقصد الجن لأانهم عاشوا قبلنا وسكنوا في الأرض وثم سفكوا الدماء وعاقبهم ربي
2017-08-30 05:47:38
173083
user
44 -
امير الظلام
شكرا علئ المقال...ولكن برايي المؤمني بنظريات المؤامرة مهووسي لغاية التخمينات الهائلة في هذه النظريات الفاقدة للاثبات العلمي والديني والتاريخي
2017-08-28 05:11:02
172720
user
43 -
ايميلي
مقال مثير حقا شكرا لكِ كثيرا على هذا المقال الرائع ولكن كوكب نيبيرو اليس هو نفسه الكوكب الذي تنبؤا انه سيصتدم بالأرض في 23 من الشهر القادم اليس هذا غريبا هل حقا هذه نهاية العالم ??
2017-08-26 18:41:49
172496
user
42 -
عائشة
ربما الانوناكي كانوا بشر متطورين للغاية ومميزين في شكلهم لهذا كثرت الأساطير والخزعبلات عنهم؟ ألا تظنون أن موضوعهم يملك بعض المصداقية لأن الأساطير لايختلقها الإنسان بلا سبب؟ ربما كانوا بشر متطورين لغاية أنهم وصلوا الفضاء وتطوروا أكثر هناك ثم عادوا إلى الأرض بتطورهم؟ أنا لا أستبعد أي احتمال. أستطيع أن أقول أكثر لأن مخيلتي واسعة. الله أعلم ماهي الحقيقة. مليون شك لايساوي دليلاً واحداً.
2017-08-17 03:52:39
171034
user
41 -
آلين سليمان
أرى أن الخلاف كثر في هذا المقال
لا أرى ما يدعو للخلاف أو التهجم فما قالته كاتبة المقال لم يكن سوا نقل لأفكار ونظريات وليس عرضاً لآراءها الشخصية
كما أنني أجد أن غضبهم له مبرر وهو شعورهم أن تلك النظريات تعدت على إيمانهم ومعتقداتهم وأن فيها إساءة لخالقنا سبحانه تعالى عن ذلك فلا تلوميهم شخصياً ألوم فقط طريقتهم الخاطئة في النقد
(أي أنني حيادية الآن^^)
ولو أنني شخصياً لا أصدق بتلك لنظريات
الغرب "ناس فاضية" كلما شعروا بالفراغ قاموا بتأليف نظريات جديدة ،بالنسبة لي أقرأ عنهم للاطلاع فقط ولكنني لا أصدقهم دائماً
مثل نظرية التطور .. جميعنا نعلم كيفية خلق آدم ونزوله إلى الأرض ونسله الذي بدأ من ابنائه ولم يذكر أي قرد في هذا الأمر ولو بحثت أكثر يا أخي "عبدالباسط المصري" لوجدت الكثير من العلماء الذين نفوا صحة هذه النظرية بأدلة قاطعة فهي نظرية قديمة وخاطئة نفاها العلماء المعاصرون وقد قال سبحانه في كتابة "ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم" حاشاه تعالى أن يخلق الانسان بهكذا صورة

أما عن الأنانوكي فالقصة ممتعة ولكنها أشبه بالخيال العلمي أي أنها بنظري "للقراءة فقط وليست للتصديق" ، لأن الكثير من الديانات تؤمن أنه لا خالق إلا الله وأعتقد أن مؤلف النظرية كان شخصاً يؤمن بالكائنات الفضائية ويود إثبات وجودها بأي طريقة كانت فاستخلصها ، لأن الرسومات وحدها لا تكفي لاثبات "قصة" كهذه! أنا لا أنكر أن هناك الكثير من النقوش والنحوت الغريبة والتي لم يفهم المقصد منها ولكن تفسيرها بهذه الطريقة لا يستوعبه أي عقل بشري ..
فقد يكون المقصود بالانانوكي الرسُل عليهم السلام "كسليمان عليه السلام مثلاً ألم تُسخر له الريح والجن وكل المخلوقات!" أو هاروت وماروت كما ذكر البعض في التعليقات أعتقد أن المقصود بهم هو أمر معقول أكثر من هذه القصة التي تميل للخيال أكثر..

وبالرغم من كلامي كله لا أنكر وجود مخلوقات أخرى معنا وإن كانت فضائية قفد قال سبحانه "ويخلق ما لا تعلمون" وأؤيد كلام الأخ عيسوى سترومان

وطبعاً كلامي بصفة العموم وتعليقاً على ما ذُكر في المقال والتعليقات وليس موجهاً لك بشكل خاص عزيزتي

أعتذر على الإطالة وسلمت يداك على كتابة هذا المقال بارك الله فيك 3>

تقبلي خالص احترامي ومودتي^^
2017-08-15 06:13:36
170738
user
40 -
فرح عبد المجيد
عبدالباسط المصري
اشكر لك كلماتك الرائعة, للاسف كما قلت بخصوص الشعوب العربية,اخيرا وجدت من يفهمني , للاسف ردة الفعل من بعض الاخوة و الاخوات على نظرية دراوين = الكفر بالله(استغفر الله) اما في الحقيقة و بغض النظر عن صحة او بطلان النظرية, فأن التطور حقيقي و حصل لجميع المخلوقات و منها البشر.
اشكرك لمرورك الكريم و تقبل تحياتي.

الاخ عاشق الرعب
شكرك ابن بلدي على تعليقك الجميل و الممتع
في الحقيقة تركت موضوع تصديق او عدم تصديق الموضوع للقراء رغم اني شخصيا اؤمن بأننا لسنا الوحيدين في الكون (الا ان هنالك كثيرون من المولعين بنظرية المؤامرة ونحاول ان نجعل كل شيء سببه مؤامرة تحاك ضد الناس الخ من هذه الامور), بخصوص الانوناكي, فأنا لا استطيع الجزم في موضوعهم و لكن كنت اتمنى من السيد اياد العطار ان يضع صورة لأحد الرسوم على احد معابد الانكا تصور مخلوقا يحمل شيئ شبيه بالصندوق يكاد يطابق ما موجود في احد الرسوم السومرية, اذا ثبت صحته فهذا دليل على ان الحضارات القديمة قد اكتشفت الامريكتين قبل كولومبوس بالاف السنين.

نواف
شكرا لك اخي على تعليقك, تحياتي

من صلالة
لم يتم ذكر داروين في المقال ,لهذا لا داعي للتطرق له و الجملة التي استعملتها في وصفه لا تناسب موقع كابوس, تقبل تحياتي

ابو علي علي
شكرا لحضرتك و تعليقك و ملاحظتك, القرأن الكريم كتاب عجيب و دقيق في الوصف كما في المثال الذي ذكرته حضرتك.
تقبل تحياتي

لمى
بل انا التي تشكرك على تعليقك عزيزتي و اتمنى ان ارى لك مقالا ايضا,تقبلي تحياتي و مودتي.
2017-08-15 03:18:35
170719
user
39 -
لمى
عزيزتي فرح شكرًا على هذا المقال الرائع أسعد كثيرًا حين أرى اسمك مقالاتك شيقة جدًا وتثير إعجابي أرجو أن لا تتوقفي عن الكتابة تحياتي لكِ
2017-08-14 18:21:14
170676
user
38 -
ابو علي علي
شكرا للكاتبة مقال شيق..
اولا:- أوافقك الرأي أننا لسنا المخلوقات العاقلة الوحيدة في الكون , والدلالات على ذلك كثيرة منها -على سبيل المثال- ورد في القرآن الكريم في سياق الحديث عن الإنسان ( و فضلناة على كثير من من خلقنا)
- لاحظ كلمة كثير في الآية
- في اللغة تستخدم "من" للعاقل بينما تستخدم "ما" لغير العاقل.

ثانيا :- تصحيح لما ورد أعلاه حول قانون بود يأخذ عطارد 4 و الزهرة 7 والأرض 10 والمريخ 16 كوكب x 28 المشتري 52 و زحل 100و اورانوس 196ونبتون 388 وبلوتو 772 وذلك وفق الترتيب الصحيح للكواكب . بعد ذلك يتم القسمة علی 10 -مسافة الأرض- يكون الناتج هو بعد الكوكب عن الشمس بالوحدة الفلكية.
شكرا للكاتبة , تحية للجميع
2017-08-14 12:44:45
170592
user
37 -
عاشق الرعب
الف تحيه الي بنت بلدي العراق لاستاذه فرح فعلا مقال رائع وشيق ويستحق القرائه عدة مرات اما بلنسبه للذين يشككون بهذه النظريه فأقول لهم أن الله قد خلق سبع سماوات ومثلهن سبع ارضين ومابث فيهما من دابه اي ان الحياة توجد في السبع لارضين أو مايعرف بسكان جوف الأرض أما في السماء فهذا الكون الواسع الذي يشمل علي كواكب ومجرات أليس من المعقول أن نتواجد نحنو فقط علي هذا الكون وأكثر تلك المجرات والكواكب توجد عليها مصادر الحياة وهذا يدل علي وجود أقوام عاقله ومتطورة تسكنها وهذا ما وجدوه من آثار للحياة في كوكب المريخ ببعثات متعدده وقد عثروا علي مياه مالحه وكذلك عثروا علي أشكال الحيوانات غريبه وبكتريا متحجره وهذا يدل علي وجود حياة علي هذا الكوكب ومازال البحوث جاريه وللحد لأن علي كوكب المريخ الذي يشبه لحد ما كوكب الأرض. أما بلنسبه لانوناكي وملكهم انوكي الذين يسكنون كوكب نيبيرو أو كوكب اكس فأنا أصدق حقيقة نزولهم لكوكب لارض وهم من ساعدو البشر في بناء حضارة بابل قبل سبعة آلاف سنه والجنائن المعلقه ونشرو العلم والمعارف وهم أناس أطول من البشر وعندهم تطور كبير ولديهم اجنحه وهم ليسو بملائكه التي خلقها الله وقد ذكرو بكتابات السومريه ولالواح الرقميه مثلما ذكرو في زمن الفراعنه ودورهم في بناء لاهرامات وسؤالى للمشككين لنفرض نظرية لانوناكي محض كذب إذن كيف بنيت حضارة وادي الرافدين وبابل ونشر العلوم والمعارف وكيف بنيت الجنائن المعلقه احدي عجائب الدنيا السبع وكيف عرف البشر الذين كانو يعيشون فى ذاك الزمان علي الكتابه وهم كانو يعيشون في عصر جهل وظلام ولماذا السومريين دونو في الواحهم لانوناكي وحتي التماثيل والرسوم علي الجدران وكوكب نبيرو لو لم يكن لهم تواجد لما ذكروهم وأما كوكب نبيرو فهو موجود وكالة ناسا مازالت تتابع تحركاته وقبل فتره ليست بلبعيده أن كوكب نبيرو دخل مدار المشتري وأما سيكون الكوكب المنقذ كما قالو أسلافنا لانوناكي أم أنه سيكون كوكب العذاب ونهاية لارض والله اعلى واعلم واحب أختم بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (ويخلق مالا تعلمون )صدق الله العظيم.
2017-08-13 05:18:51
170461
user
36 -
عبدالباسط المصري
تسلمي أستاذه فرح عبدالمجيد على ذوقك الرفيع و كلامك الجميل , و للأسف يا سيدتي أننا مجتمعات عربية ما زالت تعجل في إطلاق الأحكام دونما تريث أو بحوث علمية منطقية لكلامنا . كم من مرات رفضنا نظريات بحجة أنها تخالف الدين و تبعث على الكفر و عندما يثبتها العلم الحديث و لا يبقى هناك شك لرفضها إذ بنا نريد إثباتها بالكتاب و السنة و أنها جاءت عندنا قبل أكثر من ألف سنة . و لا أريد الخوض في نظرية داروين لأنه لا مقام لذكرها في هذا الموضوع و لكني أسألهم بنفس الطريقة هل إذا أثبت العلم هذه النظرية فهل هذا ينفي أن الله هو الخالق ( أستغفر الله ) , ألم يقل الله تعالى في كتابه ( فليرتقوا في الأسباب ) .
2017-08-12 13:11:29
170363
user
35 -
من صلالة
نظريات باطلة وكاذبة كلها من صنع ربع داروين القرد الغبي الملحد...اول اية في سورة الفاتحة الحمدلله رب العالمين...يعني مو عالم واحد وبس ورب العزة اخبرنا عن عالم الانس والجن واذا في عوالم غيرهم فعلمهم عند علام الغيوب...اما الاية الي ذكرتها راح تحصل تفسيرها في ابن كثير والسعدي قالوا اتجعل فيها من يفسد ....الي افسدوا في الارض المقصود بهم الجن حسب كثير من التفاسير والله اجل واعلم...شكراً موضوع جميل
2017-08-12 08:08:45
170319
user
34 -
نواف
هذه الافكار ليس لها دليل ... اما الايه الكريمه فتوحي ان هناك مخلوقات قبل الانسان كانت تعيش على الارض افسدوا في الارض ولانعلم من هم وماهو مصيرهم .... فالله سبحانه وتعالى هو من خلق الانسان وجعله خليفته في الارض بعد المخلوقات المفسده في الارض التي سبقته .... والانسان ايضا نهايته توشك على الزوال فالانسان قد طغى وتجبر وافسد في الارض وعصى الله الا البشر المخلصين لله .
2017-08-12 06:51:03
170310
user
33 -
فرح عبد المجيد
شكرا للاخوة المعلقين على المقال
كابوس الليل شكرا على تعليقك, صحيح ان الارض تدور في نطاق الحياة و لكن قصة الاناناوكي ما هي الا كتابات وضعها كاتب مستندا على اساطير سومرية و بابلية قديمة تتحدث عنهم.

الشاعر:
اعتذر على الخطأ, شكرا لمرورك و تنبيهك.

قارئة ,ميساء الانوناكيو قاتل الاساطير,احمد السيد,نريمان,Unknown Girl,نور علي,عمران بوجلال و مصطفى البغدادي
شكرا على مروركم و تقبلوا تحياتي.

إبن الامازيغ, اخي العزيز, لا يوجد ترويج و لا شي من هذا القبيل,,اما بخصوص الكفر و الشرك, اعتقد ان السيد عبد الباسط المصري قد اجاب حضرتك مشكورا.

السيد عبد الباسط المصري, اشكرك على تعليقك و مرورك الجميل,لقد قرأت عن الكواكب التي تدور في نطاق الحياة (مثل كوكبنا) و اقربها لنا يبعد حوالي14 سنة ضوئية حسب ما اتذكر , لهذا فأنا اوافقك الرأي ان نسبة وجود كائنات اخرى على كواكب اخرى معقولة جدا, تقبل تحياتي
2017-08-12 04:30:44
170305
user
32 -
عبدالباسط المصري
أستغرب من أولئك الذين يقولون أن وجود كائنات فضائية سيقذف الكفر و عدم الإيمان بالله في قلوب الناس , و كأنه إذا وجدت كائنات عاقلة غير الإنسان في الفضاء فسيكون خالقها غير الله ( أستغفر الله ) , بالرغم أن نسبة إحتمال وجود كائنات عاقلة في مجرة درب التبانة غير الإنسان هي 99.99999999999999999999% , فشمسنا لا تساوي نقطة في صفحة في كتاب , و الكتاب في الولايات المتحدة لمجرة درب التبانة ( مجرة درب التبانة تحوي أكثر من 200 مليار نجم ) , فما بالكم لمليارات المجرات في الكون . و لو تفكرنا في قصة ذو القرنين في سورة الكهف لوجدنا أنها قصة تحدث وقائعها في أماكن فضائية و ليس فقط في الأرض بل أعتقد أن معنى ( و أتبع سببا ) إشارة لوجود مركبة فضائية كان يستقلها في رحلاته , و هل هناك كائن بشري يمتلك قرنين إلا إذا كان ذو القرنين نفسه كائن فضائي يشبه الإنسان و يمتلك قرنين . انظروا إلى النقش الثاني للسومريين لوجدتم أن الذين في الصورة يمتلكون قرنان من تحت القبعة التي تحوي أكثر من قرن .
2017-08-12 00:43:13
170282
user
31 -
إبن الــ( أمازيغ )ــجزائر
أنت يا صاحب المقال أفكارك مشوشة وأنت تائه بينها، عنوان مقالك عن كوكب فيتون أو نيبيرو، ولكنك ركزت على نظرية الأنوناكي المزعومة أكثر من اللازم وكأنك تنتصر لهذه الفكرة وتروج لها،،، وكان عليك على الأقل المصداقية في دراسة هذه النقطة المهمة والخطيرة، والتي يمكن أن تقذف بضعاف القلوب للكفر بالله تعالى، يعني ملف المخلوقات الفضائية هو في الخقيقة خرافة تبنتها منظمة الماسونية لأجل تشكيك الناس بوجود الله تعالى خالق البشر والكون ولأجل نشر وإحياء نظرية دارويين التطورية الإلحادية،،، وهناك نقطة مهمة، يعني كيف لتلك المخلوقات المزعومة أن تقوم بتطوير البشر لهذه الصورة والهيئة الجميلة، بينما لم يستطيعوا تطوير أنفسهم ولقوا على تلك الصورة المرعبة والمخيفة؟!!!!!(أقصد الأنوناكي أو المخلوقات الفضائية)، وفكرة المخلوقات الفضائية ما هي إبا خطة ماسونية لأجل توحيد وحكم العالم على معتقد واحد ونفي وجود الله تعالى عياذا بالله تعالى....
2017-08-11 04:56:23
170155
user
30 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
كالعادة اخي اياد مقال يكمل بالقراءة حتى آخر حرف..كيف حالك اخي إياد؟اتمنى ان تكون بألف خير اخي
2017-08-10 03:23:19
169989
user
29 -
!!!؟
مقال ممتاز و لك كل الشكر ، أما بالنسبة للأنوناكي فهم الملائكة الساقطة على شاكلة هاروت و ماروت علما أن هاذين الأخيرين كانوا يعلمون السحر لسكان حاضرة بابل ، و قصة الملائكة الساقطة و المطرودة تأخذ الألباب و العقول و تثير نقطة مهمة و هي أننا بعيدون جدا جدا عن التاريخ القديم لحضارات بلاد مابين النهرين ، مهد الحضارة وتحية عطرة لرواد الموقع و المحررين .
2017-08-10 03:22:40
169970
user
28 -
~~~سنفوره~~~
اعوذ بالله من الشرك،اما بالنسبه للأيه فالمقصود بمن هم سفكوا الدماء هم الشياطين ،وليس نحن

اما الخليفه المقصود به آدم على حسب معرفتي،ولاكن يجب علي العوده لتفسير بدل من التوقعات .

،اما هذه المعلومات اضن بأنهم استعانوا بالسحر -او الجن لعبوا عليهم،اما النسبه للكوكب فأضن بأنه موجود،
لأنه العلماء لم يستطيعوا رؤية الاشياء البعيده،وانه مازال موجود،وان سبب حرارة الصخور هو اندفانها تحت التراب وتعرضها لشمس،لست اعلم ،ولكن هذه مجرد توقعاات^____^
2017-08-09 10:16:41
169882
user
27 -
قارئة
اناظن والله اعلم
ان ما ذكر في الحظارات القديمة عن اناس جاؤ من السماء وعلمو البشر انهم الرسل الذين يبعثهم الله سبحانه وتعالى
وهم جاو بايمان وعلم - فنحن نعلم مراحل تكوين الجنين قبل اختراع الاجهزة من القران الكريم -وعن قولهم الالهة فكثير من الرسل بعد وفاتهم قالو عنهم ابناء الله وانهم الهة
2017-08-09 07:40:48
169865
user
26 -
ميساء
مقال ملهم ورائع سلمت يداك
2017-08-09 07:08:54
169862
user
25 -
الانوناكي رواد الفضاء القدماء وزيف طروحاتها
http://real-sciences.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D9%81%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%83%D9%8A-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D9%81-%D8%B7%D8%B1
2017-08-09 04:51:11
169849
user
24 -
قاتل الاساطير
مقال رائع جدا اعتقد ان هنالك مخلوقات فضائية فكل الرموز والاساطير تشير الى وجودهم وشكرا
2017-08-09 03:25:08
169827
user
23 -
واو
واو
2017-08-09 03:25:08
169825
user
22 -
احمد سيد
هذا المقال رائع لكن لااظن انهم تلاعبو بالجينات او بنو حشررات
والله اعلم لكن اظن ان من الممكن ان يكونو موجودين
2017-08-09 03:18:53
169815
user
21 -
نريمان
اشكر صاحب المقال،على المجهود،لكن بصراحة الأفكار محشوة،حشو،واحسست،بضيق،فلم اقدر،على إكمال المقال،ارجو تبسيط المعلومات
2017-08-09 03:15:50
169802
user
20 -
unknown girl .
كوكب نيبيرو يدخل النظام الشمسي مرة كل 4.000 سنة وليس مرة كل 3.600 كماهو مشهور وشائع لكن بات مصيره مجهولا ومن المحتمل انه تدمر, على اية حال الانوناكي سوف يرجعون يوما ما لكن التاريخ لا يزال مجهولا...قبل وصولهم سوف تحصل عدة كوارث لكن عندما يصلون اخيرا سوف يعم السلام العالم .هذا كل ما اعرف وشكرا على الموضوع .
2017-08-08 16:50:41
169790
user
19 -
الشاعر
بخصوصا ما تطرقت له فى المقال الاخت فرح عن ما ذكر فى العهد القديم وتحديا سفر التكوين اصحاح6 عدد 2 فالمقصود من كلمة ابناء الله مع بنات الناس مقصود بها ابناء شيث مع ابناء قايين وارجو توضيح هذه المعلومة المغلوطة
2017-08-08 15:41:25
169776
user
18 -
نور علي
مقال جميل
2017-08-08 11:11:17
169741
user
17 -
كابوس الليل
مقال رائع جدا الي ابعد حدود اعجبني كثيرا ولكن عندي ملاحظه حول عودة الانوناكي الي الارض الكل يعرف أن الأرض تدور حول الشمس في منطقة صالحة للحياة ولكن هذا الكوكب وحسب القصة أصبح يدور في مدار أشبه بالمذنب يعني أنه يبتعد عن المجموعة الشمسية وعن النطاق الصالح للحياة مما قد يؤدي لتجمد الكوكب وموت الحياة عليه فانا اريداأنه من المستحيل عودة الانوناكي والكوكب الا إذ تمكنوا من العثور على كوكب جديد صالح الحياة
2017-08-08 11:11:18
169739
user
16 -
عمران بوجلال
الكثير من الحضارات كما سبق وقلت في مقالك الاكثر من رائع تحكي عن امور خارقة للطبيعة وكلهم يريدون ايصال فكرة واحدة للاجيال بتجسيدهم لمعلومات كتابية او مادية او امور شاهدوها هم لا يجب علينا ان ننكر هته المعلومات ونقيمها من منظور الاستهتار وعلى الارجح جزء منها صحيح فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 8 } وقال تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ {النحل: 49 } وقال تعالى: وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ {ص: 88 } وقال تعالى  لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ {الأنعام: 67 } فهذه الآيات وما أشبهها تدل على أن لله تعالى مخلوقات أخرى غير ما نعلمه أو نشاهدهوالله اعلم
2017-08-08 08:49:58
169732
user
15 -
نغم
المقالة رائعة رائعة الى ابعد الحدود .. استمتعت كثيرا و انا اقرا .. بغض النظر عن صحة هذه الفرضيات او خطائها .. المهم انها مشوقة و ممتعة مثل مشاهدة فيلم خيال علمي .. شكرا جزيلا فرح .. انت مبدعة بحق ..
2017-08-08 08:49:58
169731
user
14 -
مصطفى البغدادي
مقال رائع و معلومات رائعة تعيد للأذهان نظرية الحضارات التي سادت ثم أختفت
لي ملحوظة بسيطة لو سمحتم
مساحة سطح سايرس بناءا على القطر المذكور هو 1410780 و هو حوالي 4 أضعاف مساحة العراق مع التقدير
2017-08-08 08:16:09
169728
user
13 -
موفق
هناك اسرار يخفيها عنا الكون الكون كل يوم يتوسع نحن نعيش على مجرد ذرة في هذا الكون الشاسع الذي ليس له نهاي
2017-08-08 07:49:32
169724
user
12 -
فرح عبد المجيد الى توتو - محرر-
شكرا على تعليقك و اعجبني مصطلح (لكل حضارة اسرارها الدفينة) هذه العبارة دائما تجعلني اسرح بخيالي الى عوالم اخرى و اتخيل الحضارات القديمة كيف عاشوا وما هي الادوات التي استعملوها؟ كيف تصرف الناس و ماذا كانوا يأكلون و و و اسئلة كثيرة لا جواب لها.
الارض,كوكبنا الجميل الذي افسدناه بأيدينا و بأنانيتنا, انه موضوع مؤلم و لكن حقيقي, ربما نحن بحاجة الى (فرمتة) كونية من نوع خاص تمحي (الفايروسات) البشرية و لتعود الارض الى طبيعتها السابقة, عسى ان يكون من يخلفنا اكثر حرصا على كنزنا هذا.
شكرا لمرورك.
2017-08-08 07:49:32
169723
user
11 -
فرح عبد المجيد الى شخص عابر
شكرا لحضرتك على التعليق, لي مقال سابق ترجمت فيه مقالات عن بعض الاثار التي وجدها الانسان و المثيرة للجدل و موغلة في القدم, يصل عمرها لملايين السنين.رغم الجدل القائم حول معظمها الا اني ارى انها مثيرة للاهتمام و قد تمثل دليلا ما على حضارات قديمة منسية, و لا تنس ايضا ان الصحاري كانت يوما ما ارضا خضراء و الاراضي الخضراء كانت يوما ما مغطاة بالماء ,ربما كان هذا السبب في عدم اكتشاف اثارهم (ان وجدت) التي خلفوها لنا و ربما هنالك امور اخرى اكثر مدفونة تحت الارض.
الزمن كذلك كفيل ان يمحي العديد من الاثار , مثلا لدينا جنائن بابل المعلقة لم يبق منها شيئ اليوم سوى اطلال رغم اعتبارها احد عجائب الدنيا السبع,فلربما حصل نفس الامر مع اثار هولاء الزوار (على افتراض انهم زارونا يوما و نقلوا لأسلافنا بعضا من علمهم).
اما بخصوص التقدم العلمي في الحضارات القديمة, ربما لم يعلموهم كل ما يعلمونه خوفا من ان يثور العبد على سيده و لهذا اعطوهم النزر اليسير ليبثوا الخوف في قلوبهم, و يبقوا الغموض المحيط بهم لأنه لو علم السكان القدماء ان (الالهة) ما هم سواء مخلوقات من لحم و دم لربما قتلوهم و ابادوهم, و ربما كانت اعداد هولاء الزوار قليلة جدا فأرادوا الحفاظ على حياتهم بهذه الطريقة.
و كما قلت اخي العزيز الموضوع شائك جدا و غامض, العلم لدى الله سبحانه.
و دمت بود
2017-08-08 06:33:36
169721
user
10 -
توتو - محرر -
مقال علمي رائع واختيار جيد ، الحضارات القديمة قد تكشف اكتشافات علمية عجز بعض علماء العصر الحديث عن كشفها .. وهذا يعد شيئاً طبيعياً في عصور لم نكن فيها ، حتى لو كان عصرنا متقدماً بما فيه الكفاية لمجاراة حضارات انقرضت ولم نكن فيها فإنه في رأيي الشخصي المتواضع سيعد شيئاً مستحيلاً ومن درب الخيال أن نعرف كل شيئاً عنهم ! كلنا لا نستطيع أن نعرف الماضي ولا نستطيع معرفة كل شيء عن السومريون أو الفراعنة أو عن الكثير من أقوام العالم القديم ، لكل حضارة أسرارها الدفينة ، كل ماعرفناه عنهم أو عن كوكبنا الأزرق لهو يعد جزءاً من المليار من معرفتنا بحياتنا ، أحييكِ على الخاتمة الرائعة التي تستحق أن تكون خاتمة جيدة لموضوع ثقافي راقي كهذا ، بالفعل لسناالوحيدين في هذا الكون .. وهناك إثباتات علمية أكدت بإمكانية نشوب حياة على أسطح كواكب آخرى .

وبالمناسبة .. أنتِ هنا تكلميني عن كوكباً مفقوداً ولم تذكري الأرض ؟! إنه برأيي أكثر الكواكب ضياعاً ، أنا لا أرى أي كوكباً مفقوداً أكثر من كوكبنا البائس الذي نعيش عليه ! هو مفقوداً وسيظل مفقوداً كالما ضمائر من يعيشون عليه مازالت مفقودة أيضاً ، مفقوداً مع لوعة صراعاته وشره الدفين ، مفقوداً وهو يدار بين أيدي بني البشر ، انظري إلى نشرات الأخبار وإلى كل التوجهات التي تعرض .. مجاعات ومآسي ومجازر من شتي البقاع ، لقد أنسوا الناس قيمة الحياة ، لقد أنسوهم ماذا يعني أن تكون حياً ؟! جعلوا كوكبنا هذا مفقوداً بالفعل !

أحييكِ على المقال .. وفي نتظار الأفضل .
2017-08-08 06:33:36
169720
user
9 -
عيسوى سترومان
اظن ما تم ذكره فى الخبر اغلبه هو هراء فكيف لكائنات من الفضاء ان يكونوا هم من خلق الانسان كما تقولى لا انكر وجود كائنات غيرنا فى لفضاء لانه من المستحيل ان يكون الله قد خلق الكون بملايين المجرات ونجومه ومساحتة التى لا حدود لها من جل بنى الانسان وبنى ادم فقط وحتى الاية التى تقول ان الله جاعل فى الارض خليفة من قال انه يقصد على من يسفك لدماء انهم هم الفضائيين ولكن فى ايات اخرى فى القران بالفعل تثبت وجود الفضائيين مثل ايه (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)تؤكد الآية الكريمة وجود دواب في السماء، وليس في الأرض فقط، والدابة هي التي تدب على الأرض أي تمشي.وايضا اية (الايَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) (سورة النمل، آية 25) والخَبْءُ: هو النبات؛

ماذا؟؟ إذن هناك نبات في مكان ما من هذا الكون الفسيح؟؟؟ لم يقل الله عز وجل من السماوات” بل في السماوات” والفرق كبير جداً لمن أراد التفكر في كلمات الله كل هذه الدلائل تشير لوجود الفضائيين ولكن مسالة انهم خلقوا البشر هذا هراء فى هراء لان كلمة خالق تدل على الله وحده لا احد غيره وكمان مسالة انهم خلقونا هذه تتعارض مع قصة ادم الموجودة فى القران
2017-08-08 03:45:23
169705
user
8 -
شخص عابر
تحية للكاتبة وشكرا على هذا المقال المثير للجدل، لو فكرنا بطريقة منطقية وموضوعية عن وجود كائنات فضائية في الماضي على الارض لسوف نجد بأنها أقرب للاسطورة منها الى الحقيقة والواقع. فمثلا لو كانوا موجودين حقا أين ذهبت آثاراهم والتي يجب ان تكون منصوية وشاهدة عليهم في كل الانحاء التي كانوا فيها وليس مجرد بعض الرسوم في بعض الكهوف حول العالم، وأيضا لو انهم من علم البشر فلماذا لم يعلموهم علومهم التي تعتبر اكثر تقدما من عصرنا، لماذا بدأ البشر حضارتهم بالتدريج حتى لو كانوا البشر على فرض غير مستعدين جينيا لاستيعاب العلم المتقدم ولكن على الاقل لكان ظهر على الحضارات الماضية مظاهر التقدم العلمي اي بمعنى كان ذلك سوف يكون اكثر وضوحا مما عليه حاليا.
ولكن بالوقت نفسه لا نستطيع انكار هذه الدلائل المكتشفة والغريبة. بالنتيجة الموضوع شائك ولا أحد يملك الاجابة القاطعة، حتى الاديان لم تعطنا تفاصيل دقيقة عن كيفية نشوء الانسان من حيث الزمان والمكان.
عرض المزيد ..
move
1