الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الرعب في العمل

بقلم : تقى محمد/ام يحيي - مصر

الرعب في العمل
عندما تختفي روح التعاون من نفوس الموظفين يصبح مكان العمل جحيما لا يطاق

عندما نقرأ عن الرعب يحضر لأذهاننا الأرواح والأشباح والأماكن المسكونة .. مستذئبين ، مصاصي دماء وغيرها ، ولكن ماذا عن الرعب الحقيقي ؟ الرعب الذي نعيشه كل يوم ، نحسه ونلمسه ويؤرق نومنا ، رعب يكدِّر عيشنا !

حسناً ، سوف أتحدث عن الرعب النفسي ، كلنا يعلم صعوبة إيجاد عمل جيد للشباب يتناسب مع دراسته وإمكانياته ، ومع ارتفاع الأسعار يلجأ الشباب لأي عمل ليرفع عبئه عن أسرته ، أو أملاً في الزواج .. ومن هنا يبدأ الأمر .

سوف أتكلم عن شركة - مع عدم ذكر اسمها - لتشاهدوا بأنفسكم الرعب النفسي فيها ..
هى شركة لها عدة فروع في أكثر من دولة لنشاط السوبر ماركت أو البقالة ، أولاً يعين الفرد الجديد على مسمي موظف ، ثم موظف أعلي منه ، مساعد للمدير ، ثم مدير للمكان .

بداية الرعب منذ أول يوم عمل ، حيث يقال للموظف الجديد أن الشركة لا ترحم ، أي ليس لها عزيز ، فأي خطأ سوف تطرد ، حتى لو كنت مديراً وحدث منك خطأ يتم إنزالك لدرجة موظف أو مساعد أو تتبع الشركة نظام يعرف بالتكدير ، حيث يقومون بنقل الموظف المغضوب عليه لفرع آخر ليتم معاملته معاملة سيئة قد تصل لحد الإهانة لكي يدفعوه لتقديم استقالته .

ثانياً ، فرق تسد هو ما تفعله الشركة بين موظفيها ، فمثلاً إذا أخطأ موظف فإن المدير لا يعاقبه بل يعاقب الموظف الأعلى منه رتبة و يوبخه توبيخاً شديداً يدمر أعصابه ، و يقوم الأخير بدوره بتوبيخ موظفيه الذين يعملون تحت إمرته .


و الشركة تربي موظفيها تربية سيئة جداً ، فهي تدعم مبدأ أنا ومن بعدي الطوفان ، فليذهب الجميع للجحيم ، لن أرحم أحداً لأني لن أقبل سماع إهانات بدلاً عن غيري .
فأصبح المديرون يقولون للموظفين : الذي سأسمع بسببه كلمة أو من سأتعرض للتوبيخ بسببه سأعلمله معاملة أجعله على إثرها يقدم استقالته .. فالموظف المسكين يجد المدير يلغي إجازاته ، و يوصي الموظفين الآخرين بمضايقته وافتعال المشاكل معه ، أو قد يلجأ المدير لأسلوب أسوأ و هو التعجيز ، أي بعد أن يراجع المدير الحسابات المسؤول عنها الموظف و حتى لو كانت مضبوطة يأخذ منه نقود ويقول للموظف يوجد عجز بقيمة كذا عليك ، فيجد الموظف نفسه مجبر على دفع المبلغ من جيبه أو يكتب به وصل أمانة لآخر الشهر .. تصور كل يوم 10 جنيه أي 300 جنيه في الشهر !


ثالثاً ، الموظف يقوم بعمل كل شيء في الفرع ، ينظف و "كاشير" ، يقف مع العملاء ، استلام وتفريز البضاعة ، إعدام التالف و تحديد النواقص .. المفترض أن هناك راحة ساعة لكنهم لا يأخذوها ، قد يعمل الموظفون بعد العمل ساعتين أو أكثر دون أجر ، ممنوع الجلوس ، إذا جلست اخترع لك الموظف الأعلى منك عمل لتقوم به ..

مبدأ فرق تسد جعل كل موظف لا يرحم الآخر ، فلو موظف مرض ابنه وطلب أن يغادر ليذهب به للطبيب ولديه ساعات عمله يرفض المدير ويقول الرد الشهير " ماليش فيه" أي لا شأن لي بذلك .
حدثت سرقة مثلاً ، يحملها المدير علي العاملين في ذلك الوقت كلهم ، لماذا ؟ لكي لا يكون هناك فاقد أو تالف كثير يقلل من كفاءة المدير أمام رؤسائه ،  إذا حدث خطأ من موظف تلغى إجازاته ويعمل نوبتين في يوم واحد أي 15ساعة أو اكثر دون أجر . 

و نتيجة كل ذلك التعب النفسي والبدني الشديد للموظفين ، عدم الشعور بالأمان ، عدم الشعور بالانتماء و كراهية العمل يترتب عليه تركه في أقرب فرصة ، و هو ما يفعله الجميع .


بالنسبة للشركة نظام العمل هذا يضمن لها الفشل على المدى البعيد حتى لو نجحت في المدى القريب ، الموظفين إما طيبين لن يستمروا لتعرضهم للظلم أو لعدم قدرتهم على أن يكونوا ظَلَمة ، و يبقي النوع الثاني الذي يستطيع أن يكون ظالماً حتي لا يُظلَم ، أو الثالث الذي يصر أن يظل موظف دون ترقي حتى لا يتحمل مسؤولية أو يظلم أحداً ..

أنماط المديرين أربعة ، ناجح عملياً واجتماعياً ، ناجح عملياً فاشل اجتماعياً ، فاشل عملياً ناجح اجتماعياً ، فاشل عملياً و اجتماعياً ، والمدراء في الشركة من النوع الثاني طبعاً .. فالمدير الناجح هو النوع الأول فقط 

في الختام أسلوب الإدارة بالخوف قد يحقق نجاحاً على المدى القصير ، لكنه يضمن فشلاً ذريعاً علي المدى البعيد ، الإدارة الجيدة هي التي تجعل الموظف يحب عمله و يبدع فيه لأنه يحقق به ذاته الانسانية ، عمل 8 ساعات يومياً من أجل الراتب ، و10 ساعات من أجل المدير الجيد ، و 24 ساعة من أجل فكرة يؤمن بها برنارد شو .

***

أعزائي القراء هذا موضوع طرحته الأخت ( تقى ) و رأيت أن ما ذكرته يصلح لأن يكون قضية للنقاش ، لذلك سأطرح عليكم أسئلة تغني الموضوع و تجعله أكثر شمولية :

1 - هل لديك عملك الخاص أم تعمل موظفاً في إحدى الشركات أو أي مكان آخر ؟ و هل تحب عملك الذي أنت فيه الآن ؟

2 - هل تفضل في الوظيفة العمل لدى القطاع الخاص أم الحكومي ؟ و ما هي برأيك مساوئ و محاسن القطاعين ؟

3 - هل تعمل حسب اختصاصك الجامعي أم في مجالٍ بعيدٍ عنه ؟ و هل عملك يرضي طموحك ؟

4 - برأيك ، هل يجب على المرء أن يضع كرامته جانباً في العمل و يبلع الإهانة لو وجهت إليه ؟ و هل تعرضت للظلم في عملك ؟

5 - الكاتبة ذكرت ثلاثة أنواع من الموظفين .. أي واحد فيهم أنت ؟  

تحياتي للجميع 

 

تاريخ النشر : 2017-08-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

دعوة للفتيات إلى التمرد
التنمر الإلكتروني
أشياء ثمينة تموت معنا
شاه زنان - إيران
غلاء المهور
**M** - كوكب الأرض
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

نقاش حول الكتب
نفحة إيمان
إخراج الافلام.. واحد من أحلامي
حلم الطفولة
الدجال..كورونا..والتحول (1)
داليا البكري - ميدغارد
سريعة البكاء
تشونتفاري وصياده العجوز
امرأة من هذا الزمان - سوريا
الفتيات ورياضة كمال الأجسام
سوسو علي - السعودية
والدي يتعذب كأنه يحتضر
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (16)
2017-08-19 16:58:25
171394
user
16 -
karim
انا قبل سبع سنوات كنت موظف بسيط في شركة تصدير و استيراد كنت جديد لا اعرف شيء عن هذا العمل فهو ليس مجال تخصصي علي العموم تحملت الكتير ليس اهانات او تعديب نفسي لكن بعض المشاكل التي يمكن ادراجها في اطار العمل مثل العمل في الاجازات الاسبوعية و تحمل اناس من مختلف العقليات و العمل الي وقت متاخر لكن بعد سنوات من التعب انا اليوم مدير فرع لهذه الشركة و احضي بثقة المسؤولين فيها نعم جهدي لم يدهب سدي اوصي جميع الموظفين ب الصبر و المثابرة فلا يوجد شيء ياتي ب الساهل
2017-08-18 17:47:13
171261
user
15 -
شمس الالفية
لايمكن ان أعمل في أي شركة او عمل يبحث عن الزلة للموظفين هذا عمل ليس فية استقرار ولا مستقبل ..بأي وقت قد تطرد بعدما يستهلكون صحتك وشبابك .... من الاخر هذه النوعية من الأعمال استعباد واستغلال .
2017-08-17 07:17:39
171072
user
14 -
عمران
انا اعمل باحد الفروع اضن ان العمل القطاع الحكومي افضل من عدة نحواحي
اظن ان الخطأ ليس في اسلوب الشركة التي تحدثتي عنها وعن رعبها المشكل الاكبر فالشخص الذي افق ان يعمل هناك اصلا ويتعرض للمهانة وكرامته ترمى هنا وهناك صدقيني هذا التعذيب النفسي لا يعقل كنت ساكل التراب والحشيش على العمل هناك _الله هو الرزاق الكريم_
2017-08-17 04:21:05
171061
user
13 -
علي
أنا بصراحة أتمنى أن أعمل طبيب نفسي ﻷن أعشق القراءة والكتابة وتشخيص الحالة النفسية للمريض لكن للأسف الوالد حفظه الله يرفض بأن أعمل طبيب نفسي ويقول أني سأصبح مجنون ومعظم من سيأتي لي كافر وله سوابق وجرائم ويقول يجب أن أعمل طبيب للأطفال فقلت؛أنا لن أعمل طبيب أطفال أبدا وقال بالعكس أنه عمل سهل وله أجر كبير وقلت لا مشكلة ان لم أعمل طبيب أطفال وعندما أخبرته بأني سأسافر للأحد البلدان العربية فقال بشوق وهل يوجد هناك كليات لتدريس طب الأطفال فقلت أنا لن أعمل طبيب أطفال لا أريد هذا شي بشع أنا أكره الأطفال هل هذا يكفي حتى تقتنعون أني لن اعمل طبيب أطفال والغريب في الأمر أن أمي راضية بأن أكون طبيب نفسي وأبي يرفض ذاك.... 
2017-08-16 12:43:58
170957
user
12 -
آمور سيرياك
نعم هذا هو الواقع للأسف أحب من أحب و كره من كره ولتريح رأسك من كل هذا الألم خصوصا إن كنت ما قبل الجامعة أنصحك لوجه الله تعالى و نصيحة أخ مخلص أن تضحي بروحك لتدخل كلية الطب أما إن لم تفعل فستتصارع في عالم لا يرحم لا ينتصر فيه إلا المحظوظين و الأقوياء و ستضطر لتدوس على الناس و يدوسوا عليك حظا موفقا
2017-08-16 09:00:05
170927
user
11 -
موفق
هناك اعمال غير مرعبة كالطب والتدريس وغيرها من الاعمال الاكادمية اما الاعمال المرعبة هي كالعمل في الشمس مثل الحدادة والبناء وغيرها من الاعمال المرهقة التي تنهي الحياة بملل فهي تؤثر على الصحة
2017-08-16 07:50:24
170922
user
10 -
ريان التونسي
أشكر الكاتبة على هذا الموضوع المميز،
إجاباتي:
1 - هل لديك عملك الخاص أم تعمل موظفاً في إحدى الشركات أو أي مكان آخر ؟ و هل تحب عملك الذي أنت فيه الآن ؟
* أنا مستقل، أعمل حر عبر الإنترنت، و الحمد لله لا أملك مديراً يتحكم في او شخص يديرني،
2 - هل تفضل في الوظيفة العمل لدى القطاع الخاص أم الحكومي ؟ و ما هي برأيك مساوئ و محاسن القطاعين ؟
بالنسبة لي، أفضل العمل الحكومي،
3 - هل تعمل حسب اختصاصك الجامعي أم في مجالٍ بعيدٍ عنه ؟ و هل عملك يرضي طموحك ؟
* أنا حالياً أعمل حسب إختصاصي في الثانوي، الأدب، و عملي كمستقل يرضيني و الحمد لله،
4 - برأيك ، هل يجب على المرء أن يضع كرامته جانباً في العمل و يبلع الإهانة لو وجهت إليه ؟ و هل تعرضت للظلم في عملك ؟
* صراحة أنا تعرضت للظلم أكثر من مرة، لكن وضعت الكبرياء جانباً و فكرت بعقلانية، فلا يعقل أن افقد عملي و أخسر طموحاتي في سبيل رد الإهانة، يكفي ان ادعو الله و هو ناصر المظلومين،
5 - الكاتبة ذكرت ثلاثة أنواع من الموظفين .. أي واحد فيهم أنت ؟
أنا من النوع الذي لا يحب التكلم كثيراً، لست إجتماعياً، أحب إتمام عملي في هدوء دون ثرثرة زاىْدة عن اللزوم، أحب التطوع للعمل أحيانا ، لكن للأسف أرفض دون تجربة !
دمتم بود،
2017-08-16 03:13:45
170898
user
9 -
ميليسا جيفرسون
في الواقع حتى أكون صريحة معك انا طالبة ثانوية ربما أحتاج إلى 6 أو 7 سنوات حتى أحظى بعمل طبعا الجميع يقولون انهم لا يحتملون الإهانة والشتم وما إلى ذلك ولكن صدقوني عندما يتعلق الأمر بلقمة العيش نحن مضطرين لتقبل الكثير من الأشياء السيئة
2017-08-15 16:25:07
170821
user
8 -
سارا1
الإهانة ان لم تكن في العمل هي موجودة خارج العمل أيضا!
عندما يطرق باب بيتك المؤجر وعندما يطلب منك ولدك حلوة ولا تقدر على احضارها ...
طالما حقيقة نظام العمل واضح في الشركة التي انت مجبر على العمل بها لعدم وجود البديل.... طنيش وتعامل مع الأمر كأنه أحد من أفراد عائلتك!
لأن هذه الأخلاق موجودة أيضا ضمن العائلة بإختلاف واحد وهو انك بالعمل تقبض فلوس على البهدلة!
2017-08-15 16:25:07
170820
user
7 -
Lolo
للاسف اغلب شركات القطاع الخاص في مصر بهذا الشكل وربما اسوأ ايضا اما القطاع الحكومي فاغلبه اجوره منخفضة
2017-08-15 12:16:46
170770
user
6 -
"مروه"
هههههههععع هل هذه قضيه نقاش عن شركه؟ ام هتلر وحزبه النازي وجنوده؟!! ههههههه..لا تعليق:))))))
لأنني والحمدلله لست موظفه ولا اريد..اعشق الاعمال الحره..او العمل العسكري المنضبط.
تحيه.
2017-08-15 03:18:35
170712
user
5 -
~~~سنفوره~~~
لااحد يرضى العمل بتلك الشركه،او"العمل عند من هم يبحثون عن الزله".
2017-08-14 17:05:51
170664
user
4 -
دعاء
أنا مش ممكن أشتغل في هذه الشركه لاني لاأقبل إهانة أي أحد مهما كان ليا
2017-08-14 17:00:38
170660
user
3 -
أنا لاأقبل إهانة أي أحد
أنا لاأقبل إهانة أحد هو مش أكبر مني في العمل
2017-08-14 16:18:11
170643
user
2 -
Arwa
انا لست موظفه ولا افكر فيها ابدا مع محاولات الكل معي ، اذا ممكن اتوظف فما يهم القطاع ايش المهم الراتب وشروط الدوام ومش لازم يكون بإختصاصي الجامعي اهم شي تكون وظيفه افهم فيها جدا ، اي عمل ممكن يكون فيه عيوب ومافي شي كامل الصبر لازم يدخل في كل شي ،،
2017-08-14 13:21:41
170601
user
1 -
ران ..
اي شركة تفعل هذا خصوصا بانكي ذكرتي بانها شركة لها فروعها ورائدة في مجال الاعمال؟!!

لماذا لم يشتكي عليهم احد او يحاول ردعهم عما يفعلون ولو بطريقة قانيونية ؟!!

وبالنسبة للاسئلة عزيزتي فانا ليس لدي عمل يخصني فانا فتاة مدرسية
لكن لحظة اليست كاتبة الموضوع هي من تتحدث ؟؟
move
1