الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مذابح و مجازر

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم

بقلم : نبراس - سلطنة عُمان

المدراس عرفت الكثير من الحوادث الدامية

عندما نشاهد أفلام متعلقة بالمدارس نجد أن هناك تصنيفات خاصة موضوعة طبقاً لشكل الشخص وهيئته وحتى أسلوبه ! تصنيفات لا فائدة منها إلا الإتيان بقلق نفسي وضغوطات داخلية لشيء لم يكن بقدرتهم أن يغيروه أو حتى يخلقوه! فمثلاً المشجعات هن من يجب أن يكن أجمل الفتيات في المدرسة والتي يرغب فيهن الجميع . أما الرياضيون فهم نظيروا الفتيات من جهة أخرى. هذه بعض التصنيفات "التافهة" التي ترونها في معظم الأفلام والتي يكون متعارف عليها . ولكن ماذا عن فئة الخجولين ؟ أو الانطوائيين ؟ أو ما يطلقونه عليهم باسم "غريبي الأطوار" ؟ هم الفئة الأكثر كرهاً في المدارس ومعظمهم من يتعرض للتنمر سواءاً لشكله أو لعدم قدرته على الدفاع عن نفسه.

في قصتي اليوم سأتحدث عن ضحايا التعذيب النفسي أو التنمر . ولكن هل انتحروا فقط؟ كما كان سيفعل بقية المراهقين في مثل عمرهم ؟ لا , بل قرروا الانتقام , قرروا أن ينتقموا ممن كان السبب في حالتهم النفسية السيئة والشعور بالضعف , قرروا أن ينتقموا من المدرسة بأسرها.

مذبحة ثانوية كلومباين الأمريكية

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
الطالبان ديلن كيبولد و اريك هاريس

في صباح العشرين من إبريل عام 1999 استيقظت ولاية كولورادو الأمريكية على فاجعة لم تكن متوقعة , إريك هاريس وديلن كليبولد قاما بقتل 12 طالب ومعلم مع أكثر من 20 جريحاً بواسطة مسدسات وأسلحة رشاشة في مجزرة عظيمة في مدرسة كلومباين الأمريكية , وبعد قتلهما للطلاب والمعلمين , انتحرا.

ولكن هل كان الأمر هكذا فقط؟ ماذا لو ذكرناه بدقة أكثر .

في صباح الثلاثاء العشرين من ابريل , قام هاريس وكليبولد بوضع قنبلة صغيرة مؤقتة على أن تنفجر في الساعة 11:14 صباحاً ,ووضعت بعيدة 3 أميال عن المدرسة وقد وضعت القنبلة بعيدة عن المدرسة بهدف التسبب بحريق وإشغال الجهات المسؤولة بالأمن والإطفاء لكي يحصلوا على وقت كافي للقيام بما خططوا له .

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
صور لضحايا الهجوم

11:10 صباحاً , وصل هاريس وكليبولد كلٌ على حدة ووضعا قنابل موقوتة على أبواب كافيتيريا المدرسة على أن تنفجر في الساعة 11:17 . في نفس هذا الوقت التقى هاريس بصديق له يدعى بروكس براون والذي كانت بينهما خلافات عديدة , بدأ براون بسؤال هاريس عن سبب تغيبه عن إحدى الامتحانات المهمة وقال له " لا يهم بعد الآن" , شعر براون بعدم ارتياحه لرده هذا , بعدها قال هاريس : " بروكس, أنا أحبك الآن , أريد منك الخروج والعودة للمنزل" ثم رحل براون . ولاحظ عدة طلاب كانوا في طريقهم إلى الكافيتيريا ان براون كان ذاهباً خارج المدرسة.

11:19 صباحاً , فشل الانفجار المخطط له في الكافيتيريا , فتسلح الشابان بما لديهم ودخلا ساحة المدرسة الخارجية وقاما بإطلاق النار على أول ضحية لهما في السابعة عشر من عمرها وهي رايتشل سكوت قتلت رمياً بالرصاص على رأسها وجذعها وساقها بينما كانت تتناول الطعام برفقة أصدقائها والذين قتلوا معها ايضاً , وتتالت الضحايا واحدة تلو الأخرى وذلك بإطلاق النار بعشوائية حيثما يذهبان , ولكن أتعلمون ما هو المؤلم؟ أن بعض الطلاب كانوا يضحكون وظنوا بأنه مقلب المتخرجين*.

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
صورة كاميرا المراقبة لهاريس وكلبولد اثناء الهجوم

11:22 صباحاً , رأى احد الشرطيين ويدعى غاردنر الفتاة رايتشل ملقاة بعيدا ومغطاة بالدماء في فناء المدرسة وحاول الاتصال بمسؤول الموارد الطلابية في المدرسة ظناً بأن رايتشل قد دهست بسيارة ولكن بعد سماع إطلاق النار عرف أنها ماتت بطلق ناري . حاول الخروج ولكن لم يفلح ثم صرخ عبر راديو المدرسة بإسم المسؤول قائلاً : "نيل , هناك مطلق نار في المدرسة!" , سمع هاريس هذا وأطلق بعشوائية نحو غرفة راديو المدرسة حوالي عشرة طلقات . تبادل الشرطي إطلاق النار مع هاريس حتى وصل لسيارته وقال عبر راديو الشرطة الخاص به : "إطلاق نار في المبنى , أحتاج شخصاً في الجنوب الآن".

11:29 - 11:36 صباحاً , بدأوا بترويع كل من في المكتبة وتخويفهم بإطلاق النار , وكانت باتي أندرسون على إتصال مع خدمة الطوارئ 911 , وفجأة عندما صرخ هاريس : "قفوا جميعاً الآن!" اضطرت لأن تقفل الخط خوفاً من أن يكشفها وقام كل من هاريس وكليبولد بتهديد الجميع وإخبارهم بما فعلوه بهم وأنهم يستحقون هذا وأكثر لما فعلوه بهم من تعذيب وتنمر .

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
انتحرا باطلاق النار على نفسيهما ..

12:08 ظهراً , قام كل من هاريس وكليبولد بالانتحار . انتحر هاريس عبر اطلاق نار من بندقية من اسفل فكه و إنتحر كليبولد بإطلاق النار على نفس المكان ايضا .

مقاطع مريبة لهم وشرح قصتهم باللغة الانجليزية "مختصر":
 

مذبحة مدرسة يوكيلا الفنلندية

في السابع من نوفمبر لعام 2007 حدثت حادثة مشابهة لما حدث في مدرسة كلومباين الأمريكية ولكن هذه المرة لم تكن بواسطة شخصين بل شخص واحد فقط إنه بيكا إريك اوفينن ذو الـ 18 سنة .

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
بيكا إريك اوفينن

في حوالي الساعة 11:40 دخل بيكا المدرسة بسلاحه وظل واقفاً في الردهة الرئيسية للثانوية يصرخ ويهدد. ترجته مديرة المدرسة هيلينا كالمي ألا يؤذي أحد الطلاب وصرخت بأعلى صوتها في ممرات المدرسة تأمر الجميع بتحصين أنفسهم وعدم الخروج من الصفوف , ولكن بيكا لم يستمع لرغباتها فهي كانت أمامه مجرد حيوان ناطق , لا قيمة لحياتها ويجب التخلص منها لأنها عبء على العالم . شاهد بعض طلاب الصف التاسع أن المديرة كالمي هربت خروجاً لساحة المدرسة وأن بيكا أتى إليها بكل هدوء وأطلق عليها 7 طلقات رغم توسلها . رجع بعد ذلك إلى المدرسة وأخذ يطرق على ابواب الفصول بجنون يأمرهم بتدمير ممتلكات المدرسة وإشعال ثورة . أطلق النار على العديد من الطلاب وحاولت إحدى الممرضات مساعدتهم ولكنه قتلها.

أصبح مهووساً بالسيطرة وشعر بإنه يتحكم في حياة الطلاب وأخذ يرفع سلاحه عليهم بهدف تخويفهم دون إطلاق النار عليهم , ولكن أطلق النار على بعض الطلاب معظمها كانت في الجزء العلوي من الجسم والرأس . قتل بيكا 8 أشخاص بمفرده وجرح 12 آخرين .

وكانت المديرة كالمي قد أتصلت بالطوارئ في الساعة 11:43 , قبيل مقتلها , وذلك عندما شعرت بشئ مريب حول بيكا .

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
اثار اطلاق النار على نوافذ المدرسة

وصلت الشرطة الفنلندية في حوالي الساعة 11:55 وتم تعزيزها بـ 100 شرطي وجماعة كارهوروهما للمهمات الخاصة وقاموا بحصار المدرسة من جميع المخارج ظناً منهم بأن إطلاق النار تم بواسطة جماعة إرهابية ومن عدة أشخاص وليس شخص واحد , حاولت الشرطة التفاوض مع اوفينن لكن لم يرد عليهم إلا بإطلاق نار في الساعة.

دخلت الشرطة المدرسة في الساعة 1:53 بعد هدوء وتوقف إطلاق النار لمدة 40 دقيقة تقريباً .

أطلق أوفينن النار على نفسه في حوالي الساعة 12:24 في الحمام ولكنه لم يمت بل كان فاقداً للوعي , نقل اوفينن إلى مستشفى جامعة هنلسكي وتوفي في نفس اليوم في الساعة 10:15 ليلاً متأثراً بجراحه.

مذابح في مدارس! .. الجرائم التي هزت كيان التعليم
صدمة ودموع بعد الحادثة

جدير بالذكر أن بيكا كان من ممجدي هاريس وليبوليد مرتكبي مجزرة مدرسة كلومباين , حتى أنه كانت لديه عدة قنوات في اليوتيوب يُحمل فيها مقاطع وصور للحادثة وكان يُحمل مقاطع عنف أخرى مثل قصف الغزو الأمريكي للعراق وهجوم غاز السارين في طوكيو وغيرها من المقاطع , والمفاجأة الكبرى أنه قد حمل مقطعاً بإسم "مذبحة ثانوية يوكيلا 11/7/2007" معلناً عن المجزرة قبل ساعات من حدوثها . وكما صورت له بعض المقاطع عندما كان يتدرب على إطلاق النار من سلاحه الجديد.

عدة صحف وقنوات إخبارية تحدثت عن مدى تشابه مذبحة ثانوية كلومباين ومذبحة ثانوية يوكيلا الامر الذي جعلهم يجزمون بإن بيكا كان متأثرا بحادثة كلومباين وإستلهمها في فعلته.

هذا فيديو له وهو يجرب سلاحه قبل أسابيع من الحادثة :

 
هذا المقطع الذي حطمني لدرجة البكاء , في ذكرى بيكا اريك افينن :

 

طبعاً أود أن أذكر أن القنوات المُحملة لمقاطع الفيديو هذه ليست قنوات بيكا بل أشخاص آخرين.

الخاتمة

هل من الممكن أن يتحول مراهق عادي لوحش سادي ؟ هل إستحق هؤلاء المراهقون الموت؟ ما الاسباب التي دفعت بهم للاعتقاد بإن الموت والانتقام أفضل من الحياة والغفران؟ هذه هي نتيجة التنمر والتعرض لمضايقات , قتل , انتقام , ظلم . ظناً منهم بإنه لا يوجد حل أخر! لا للتنمر وألف لا للتنمر , اريد منكم أعزائي القراء أن تذكروا بعض المواقف التي تعرضتم فيها للتنمر سواءاً في المدرسة أو خارجها , وشكراً لقراءتكم لموضوعي أسأل الله أن يدخلنا وإياكم جنات الفردوس الأعلى.

*مقلب المتخرجين عبارة عن مقلب يقوم به الطلاب في آخر سنة لهم في المدرسة بهدف المزاح والاستمتاع بأخر سنة لهم في الدراسة وهو شيء متعارف عليه في الولايات المتحدة.

مصادر :

- Jokela school shooting - Wikipedia

- Columbine High School massacre - Wikipedia

- Man kills eight at Finnish school

- COLUMBINE HIGH SCHOOL SHOOTINGS

تاريخ النشر : 2017-08-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (44)
2020-05-02 00:26:09
349517
43 -
مصطفي الشريف
لم اتعرض لتنمر لانني لا اتفاعل في المدرسة خوفا من مشاكل
2020-03-30 08:50:25
343749
42 -
القلب الحزين
لا حول ولا قوة إلا بالله.
2019-10-14 05:47:14
320165
41 -
سما
حقا لا للتنمر فلو أن هؤلاء الاولاد لم يتعرضوا للتنمر لما حدثت تلك المذبحه، اتمنى لو انهم يمنعون هذه الظاهره في المدارس وان يعاقب المتنمرين وان يعامل الجميع مثل بعضهم
2019-08-13 16:28:03
308884
40 -
رند
التنمو من اكثر الاشياء التي اكره رؤيتها .. مع انني لم اتعرض له من قبل والحمد لله .. اذكر قبل سنتين كان معي ولد في صفي دائما بقية الاولاد يتنمرون عليه كنت احزن جدا عليه وكنت اتمنى لو بإمكاني التدخل وردع المتنمرين ولكنني بصفتي فتاة ولم احب التدخل بأمور الاولاد ابقى صامتة ..
اتمنى ان تختفي هذه الظاهرة
ورأيي مع ابو الليث يجب على الشخص اظهار قوته للمتنمرين
...
2019-01-22 16:44:30
281456
39 -
رام
احزنتني المديره ضحت بحياتها لأجل طلابها اريد ان اذكر ان أسلوبك في الكتابه رائع جدا
2018-08-26 09:26:03
249218
38 -
رودينا
تعرضت للتنمر من المدرسة المتوسطة التي كنت ادرس بها من المعلمات والطالبات انفسهن هذا لأنني بطيئة الاستيعاب وعندي تعتعه في الكلام ولثغه الله يسامحهم بس وكل ما اتذكر يؤلمني قلبي
1 - رد من : ayoub
انت لست بطيئة الاستيعاب تمام
2020-10-22 19:45:48
2018-06-03 09:15:14
225171
37 -
ابو الليث
شكرا على مجهودك اخي ..
حقا أولئك مجانين !! ، يقتلون انفسهم من اجل اشياء تافهة ، طيب لماذا لا يثقون بأنفسهم ويظهروا قوتهم لأجل الا يتنمر شخص عليهم ؟ ، لا ادري !

سأكلمك بصراحة اخي ..
تعرضت للتنمر في حياتي حتى اصبحت بعمر 10او 11 عام تقريبا ، والآن انا اكبر من ذلك واصبحت انا المتنمر ، اعني كان هناك حسابات عدة بيني وبين اناس كانو يتنمرون علي وجب علي تصفيتها معهم ، لذلك انتقمت منهم بالتشاجر معهم وقهرهم ، فرأى الناس من حولي مدى قوتي لذلك لم يعد احد يجرؤ على التنمر علي ، وحتى كل هؤلاء الذين تحدثت عنهم - المتنمرين علي - اصبح معظمهم اصدقاء لي ..
وانصحكم ان تفعلو مثلي ، لأنكم إذا سكتم على شيء او اساءة تضر بكم من قبل احدهم مرة ، وثنتان ، سيعتادون عليكم ، افعلوا مثلي ..
2018-04-20 19:51:28
216659
36 -
عزوز
الله يحفظ جميع المسلمين
2018-03-14 15:20:07
209013
35 -
اية
انا اتعرض للتنمر كجزء من حياتي لكن ماذا افعل ؟ ليس لدي سلاح كما لايوجد في بلدتي مكان يباع فيه اجل اعلم ما مر به هذا المراهق جيدا لكن صدقوني ان قلت لكم انني لم اعد اهتم
2018-02-01 06:07:59
200960
34 -
manno
للاسف انهم موجودين وعايشين بيننا وكثير منهم ع نفس المنوال قبل خمس سنين من الان شاب تخاصم مع صديقته راح المدرسه وقتل تقريبا 12 طفل في ولاية ميريلاند ،يعني انا نفسي اعرف ايش دخل الاطفال يقتلهم كان قتل صديقته اللي تخاصم معها شي يقهر والله..الله يحفظ اولادنا .
هنا مهووسين مره بالاكشن ويتاثرو بالافلام كثير بعدين احنا ياما تضاربنا مع البنات ف المدارس ف دولنا العربيه ولا حصل كذا ليش هنا مجانين ان شاءاللّٰه الفئه اللي زي دي تنتهي من الدنيا بسلام ونعيش مطمئنين
2017-09-23 04:29:35
177323
33 -
بدر .... الي الرماني
الرماني
المنهج الرباني كامل ولا يبقى سوى تطبيقه و ليس بحاجة للقانون العلماني بل الصواب اينما وجد فهو يوافق المنهج الرباني
ثم الاعدام او القصاص خصوصا اذا كان بالسيف وامام الناس فإنه رادع كبير جدا قال تعالى ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب )
ايضا الاعدام حق لاهل القتيل اما يسامحو او يقبلوا الدية او يطلبوا القصاص والقتل
واما حق الله فلا يسقط إلا بالتوبة واما حق المقتول فلايمكن اخذه من القاتل الا يوم القيامة

اما باقي قولك فهذا يرجع فيه للقضاء فالنفس لايحل قتلها إلا بنفس اخرى
2017-09-16 01:46:49
175932
32 -
مصطفي سيد مصطفي
مقال مؤلم و محزن و لكن الحمد لله انه لا يحدث في بلادنا و لكن اؤكد ان هناك طلاب يتألمون يومياً من السخرية و التنمر من الزملاء
2017-09-05 00:01:01
174008
31 -
ياسين كريستو
مرتكبي مجزرة كولومباين إيريك هاريس و ديلان كليبولد مصدر إلهام للعديد من المراهقين الذين يتعرضون للتنمر والبلطجة و عديد من الطلاب الذين ارتكبوا مجازر في مدارسهم كانو يشيدون بالطالبان إيريك و ديلان خاصة مرتكب أبشع مجزرة في تاريخ التعليم و هو طالب كوري يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية و يدرس في جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا حيث قتل 32 طالب و جرح العديد منهم و قام بالانتحار حيث عثر على مذكرات كتبها و كان يشيد بمرتكبي مجزرة كولومباين و يعتبرهما قدوته وهناك طالبان انجليزيان كانا على وشك إطلاق النار في مدرستهما و تفجيرها و لكن ألقى القبض عليهم لحسن الحظ و حين تم استجوابهما صرحا انهما حاولا تقليد الطالبان االأمريكيان و هناك العديد من الطلاب و المراهقين سواء كانو شبان أم فتيات يتعاطفون معهما و يوجد العديد من المواقع و الصفحات تمجد الثنائي و تشيد بهم من كل أنحاء العالم و يعتبروهما بطلين!! للإشارة مجزرة كولومباين تعتبر أشهر مجزرة حدثت في المدارس رغم وجود مجازر حصدت أرواح أكثر لكن تبقى هذه المجزرة الأشهر التي ترسخت في ذاكرة الشعب الأمريكي خاصة و صنعت الحدث عالميا إلى درجة ذكرها في كل مرة تحدث مجزرة بالسلاح...
2017-08-31 07:55:31
173333
30 -
الرماني - تم التعديل
الاعدام لا يزيل الجرائم
الاخلاق و التربية السليمة هي من تفعل ذلك
الاعدام مجرد حق على القاتل أن يموت كما تعمد في موت المقتول
لكن ليس كل من قتل يعدم
فهناك من قتل لأنه دافع عن نفسه
هناك من قتل عن خطأ وهذا يسمى حادث
وهناك من قتل ثأرا من مجموعة اشرار تسببوا في إغتصاب زوجته او إبنته ومثل هذا لا يعدم لأنه كان تحت تاثير صدمة يعيشها كل إنسان سليم
وهناك من يقتل دون ان يزهق روح
مثلا يتسبب في جنون أحدهم
أو إغتصابه تحت عدسات آلة تصوير
أو وضع حبوب كبميائية في شرابه أو غذائه فيصاب بمرض مزمن
وهناك من يسرق مال الأخرين و يتسبب لفقرهم و تشردهم

لهذا القانون العلماني في الحقيقة يطبق العدالة الربانية بناء على صعوبة الواقع الذي نعيشه في زماننا هذا

فالتسامح و التراحم شيئ جميل و مطلوب
إلا في حالة واحدة عندما عندما يقتل أحدهم الاخر بغير حق و الشهود و الادلة ثابتة واهل القتيل لا يسمحون له
هنا فقط يقتل القاتل بحكم العدام
2017-08-31 07:28:54
173328
29 -
The Watcher
VICTORIOUS
2017-08-30 05:44:59
173068
28 -
صابره على مر الايام
قصص محزنه فعلا
التنمر..اكره تلك الجمله
2017-08-29 15:34:44
173022
27 -
ادهم سالم
السلاح منتشر بشكل مرعب في امريكا و يحق لاي مواطن ان يحمله علنا بموجب القانون ... و هذا القانون صدر قديما بضغط شركات انتاج السلاح و قد كان يرخص اقتناء السلاح دون حمله علنا لكن مؤخرا اصدروا قانون جديد يسمح بحمله علنا .... هذا يعني انه يكفي لحدوث جريمة مجرد نزاع صغير او مجرد احباط او شعور بالاضهاد او مجرد التاثر بفيلم سينمائي او نزوة سادية عابرة و شعور بالنقمة على المجتمع .. و معظم ماسبق يحدث حتى مع الاشخاص الطبيعيين .
هناك دول تسهل اقتناء السلاح و ترخص لبيع المخدرات في الاسواق و المحلات .. و هي ذاتها الدول التي الغت عقوبة الاعدام .. ثم تراهم يقولون : لماذا تتزايد الجرائم في البلاد ؟ طبعا اباطرة السياسة و المال و تجار السلاح و مافيات الحشيش يعلمون لماذا ... فيستخدمون الاعلام لتحويل انظار الناس الى فزاعة الارهاب الاسلامي !
2017-08-29 01:46:40
172849
26 -
123
وبالاخير بيجي ترامب وبحظر دخول مواطنيين 6 دول اسلامية خوفا مل ارهاب .....
2017-08-28 03:32:56
172703
25 -
موفق
المدارس أماكن لتكوين الشخصية ولتعلم الأساسيات لاكن لسوء الأوضاع اليوم يعيش الطلاب السيئون مع الناجحين ويخلف ذاك انحراف الكثير من الطلاب لاكن يبطر الطالب للتعايش مع الامر
2017-08-27 15:03:26
172661
24 -
فاهم الدنيا صح
وكأنم لا تقرئون الاخبار
2017-08-27 07:18:32
172596
23 -
قاتل الاساطير
موضوع جيد اتمنى ان يكون موضوع حول فيلم انابيل الذي اثار ضجة بالبرازيل
2017-08-27 04:10:14
172571
22 -
ريوف
أستغفر آلله واتوب اليه
2017-08-27 02:15:28
172549
21 -
بيري
الضعف هو سبب الانتقام فلو ان المظلوم يدافع عن نفسه في وقتها لما اضطر للحقد والانتقام
اما وجود الأسلحة بكثرة في بلاد الغرب هو السبب الاول والرئيسي في سهولة اللجوء الى القتل ، اطلاق النار على احد هو اسهل انواع القتل والانتقام
2017-08-26 15:33:19
172442
20 -
وليدالهاشمي
من اليمن الحر لك اجمل تحيه ولكل الشعب العماني الاصيل
المقال ولا اروع
2017-08-26 14:33:44
172434
19 -
سام
اعترف اني كنت اتنمر على الطلاب لسنين
لكن غير هذا عندما رأيت اختي يتم التنمر عليها .. ربما بذلك الوقت احسست بشعور الفتيان اللذين كنت اتنمر عليهم

... غير هذا التنمر يأتي غالبا بسبب ارادة القوة وهذا ما حصل معي !!ربما نقص بثقة النفس او شيء من هذا القبيل ..!
2017-08-26 12:17:28
172413
18 -
المجهولة
تعرضت للتنمر في هذا العام وهو اول عام لي في الثانوية عاملوني كحيوان انهم طلاب الصف الاخير او النهائي كانوا يضحكون على شكلي و لون بشرتي الاسمر و صوتي و يقلدونني في مشيتي لا اعرف لماذا المهم ثم نشرو صورة فيها ضحكو علي و اهانوني في التعليقات وهددوني بكيت كثير و تالمت و لكن لجات للدعاء دعوت عليهم من كل قلبي بعد فترة قصيرة اصيب اثنان منهم بكسور بحادث و كذلك فشلو في امتحان الباكلوريا واحد بمعدل 9.98 و الثاني اعتقد ب 6 فرحت كثيرا لانهم سوف يعيدون السنة و السنة المقبلة سوف تكون جحيم بالنسبة لهم سوف انتقم من كل قلبي العطلة مضت وانا اخطط
و انتظر العودة القوية لي لانني بعد كل الذي عشته اصبحت قوية

ملاحظة
اعجبني المقال كثير حتى انني كنت من عشاق ديلين و اريك و انا في صفهم اولئك الطلاب الاغنياء الوسيمون يكرهون امثالنا و يضنون اننا حمقى
2017-08-26 10:45:38
172407
17 -
ماركو.
"غريبو الأطوار" مصطلح يطلقه المجتمع على فئة من البشر لها أفكار وأسلوب حياة وطريقة عمل ...الخ مختلفة شيئا ما عن البقية , ولطالما خرج من تحت عبائة هذه الفئة من كان لهم في الفضل بعد الله في التطفرة والتحول الذي يحدث في عالمنا الان.
أما مايخص التنمر فالمعروف أنه صفة مذمومة وقبيحة يبحث عنها البعض من المراهقين ليظهر ذاته أمام أقرانه فيؤذي نفسه ويؤذي زملائه جسديا ونفسيا , فترة المراهقة فترة حساسة و هي مرحلة بناء الانسان لشخصيته و عندما يتم التنمر على الانسان في هذه المرحلة فانه قد يسبب خلل في التكوين النفسي يبقى اثره لمدة وربما تحول الامر لما هو أسوأ كالأمثلة المذكورة في المقال بسبب الفراغ الروحي و التفكك الاسري الذي قد تعيشه بعض من المجتمعات لا إسلامية كما أننا في مجتمعاتنا نعايشه الان..... لذا فأضل حل في رأيي هو الذي يأتي من المدرسة فهي بدورها تتبع وزارة "التربية" والتعليم ووجب مراعة الاهل حتى تمكن طفلها من العبارة بسلامة لمستقبله مع اقل مشاكل نفسية تؤثر عليه مستقبلا.
المقال رائع ويناقش قصة جوهرية , أسلوب السرد كان جيد و البنية كانت متماسكة وكانت لفته جميلة منك ان دعمتها بقلل من الصور ومقاطع الفيديوا مع اني أرى فيها عيب التقصير الشديد ..................أتمنى لك حظا طيب اخي نبراس #استمر ^^
2017-08-26 10:31:10
172402
16 -
يوسف
دائماً ما أتعرض للتنمر و العنف المستمر من قبل زوجتي ليس لأَنِّي جبان و لكن لطيبة قلبي
2017-08-26 07:30:48
172379
15 -
توليب
يا اللهي انا تعرضت للتنمر مرات عديدة لأن بشرتي سوداء لقد كان هنالك طالب مختل أرد بأن يضربني بالسكين لكن صرخت وأتى الأستاذ لكي يبعدة عني وهذا واحدة من بين مئات القصص التي حدثت لي
2017-08-26 07:30:48
172376
14 -
إنسان ميت
يستحقون ذلك و اكثر فالذين تعرضو للتنمر و التعذيب و المضايقات و السخرية حتماً قد طفح الكيل بهم و تحملو فوق طاقتهم حتى توصلو لقرار الانتقام
2017-08-26 07:30:48
172372
13 -
مجهول _الجزائر
اغبياء لايجيدون مهنة الانتقام الانتقام يكون بتسوية المدرسة بالارض عوض قتل بعض الطلاب وكما قيل المجرمون تتم صناعتهم ولا يولدون فانا معهم بذالك
2017-08-26 05:43:35
172358
12 -
آنجي
لا أحد يستطيع فهم إحساس ضحايا التنمر،وبدلا من تسخيف مشاعرهم أنظرو للمتنمرين وسخفو من عقولهم وأدبوهم بأقسى العقوبات ويجب تواجد عالم نفس في كل مدرسة ليفهم مشاعر الطلاب ويراقب سير الأحداث في المدرسة وكيفية تفاعل الطلاب بين بعضهم البعض،إن هؤلاء الضحايا لم تبرد قلوبهم ولم تستيقظ عقولهم حتى بعد القتل! بل فضلو الموت على السجن أو الانتقال لمصحة نفسية وواضح أنهم وضعو انتحارهم نصب أعينهم قبل أي شيء،ولابد ان عدد الرصاص وكيفية الانتحار كان أمرا مدروسا لهم،إنتحرو وجرفو للموت معهم أشخاصا شاركوا بشكل مباشر أو غير مباشر في دفعهم لارتكاب الجريمة،وفي النهاية أقول ان افعالهم مشينة ولو كانو أحياء لأستحقو العقاب كاملا،ولأستحق باقي الحمقى من المتنمرين عقابا قاسيا أيضا،أحيانا يصنع الضحية قاتله!
2017-08-26 05:43:35
172354
11 -
بالرينا
التنمر مصيبة كبيرة ,ولازم كل شخص ينتبه لأفعاله قبل ماتكون هي سبب لوفاته
2017-08-26 05:43:35
172349
10 -
ام سيلينا
الحمدلله على اسلامنا وتربيتنا المرحومة
ماكان يوجد بمدارسنا تنمر ولا مشكلات عصيبه ولكن مضايقات بسيطه ودلع بنات يبغاله ذبح وقتل نفسي ارجع افجر المدرسه
2017-08-25 18:33:09
172302
9 -
زهرة
لا أحب التنمر ولكن لاتكونوا حساسين لهذه الدرجة.... تقريباً لا أتذكر أني تعرضت لتنمر في المدرسة، نعم كنا نمزح أنا وزملائي مع بعض وكنا أيضاً نختلف ولكنها لم تصل إلى هذه الدرجة... أمريكا وكوريا عندهم مشاكل كبيرة في حوادث التنمر- يبدو أن التنمر عندهم في مستوى أخر لانتخيله، دائماً أسمع عن طلاب انتحروا بسبب التنمر في هذه البلدان وأيضاً لاننسى أن الأنفس الضعيفة هي من تلجأ إلى مافعله هؤلاء. الحمدلله على نعمة الإسلام ونعمة المجتمع الذي أعيش فيه. أيضاً أنت أيها الكاتب كيف تريدنا أن نشعر بالحزن تجاه شخص قتل زملائه الأبرياء وأكثر أهمية أنه كان يرى فيديوهات قصف أمريكا لأخوتنا العراقيين الأبرياء الذي منهم الأطفال وكبار السن والنساء شيء ممتع :\؟ هل أنت جاد أم مابك ياعزيزي؟ أمر أشعرني بالغضب حقاً.
2017-08-25 18:10:46
172301
8 -
سارة من عمّان
اول مرة بسمع بالموضوع
و ما شاء الله عليك ما قصرت ابدعت
اتوقع انهم مرضى نفسيين
و الي زاد مرضهم السخرية منهم زي ما بنشوف بالافلام
2017-08-25 18:10:46
172298
7 -
GHazal Khallouf
حقا يا لها من حادثة مروعة ..
قد احببت جدا تواجد مقاطع فيديو .. ارجو ان تكون في قصص اكثر!!
قد مرت فترة يضع مقاطع صوتية مرفقة مع القصص .. هل يمكنكم ان تنشروا هكذا اشياء اكثر ؟؟
قصة رائعة .. متعوب عليها و متعوب على حمع كل هذه المعلومات انت تستحق التقدير .. شكرا لك!!
2017-08-25 18:10:46
172297
6 -
احلام ورديه
روعه مع توفيق ونجاح روعه
والحمد الله على نعمة الاسلام
2017-08-25 18:10:46
172292
5 -
تمارا
..موضوعك جميل سلمت يداك
لا اصدق كيف يقرر شخص ما ان يصبح قاتلا في ليلة وضحاها اللهم عافنا
2017-08-25 18:10:46
172290
4 -
احلام ورديه
روعه مع توفيق ونجاح روعه
والحمد الله على نعمة الاسلام
2017-08-25 18:09:03
172285
3 -
انستازيا
صراحة هذه الحوادث مؤلمة جدا ولكن الحمد لله في مدرستي الكل سواسية فلا ترى اي احد يتعرض للتنمر حتى لو تعرض احدهم للتنمر من قبل شخص اي تلميذ يقوم بالتدخل وينهيه عن الامر صراحة قد تقولون انني ابالغ ولكن مدرستي رائعة
2017-08-25 18:09:03
172284
2 -
عمران
فالحقيقة التنمر والظلم يجعل حياتك مليئة بالخوف والبؤس وهو امر لا يطاق تعرضت لمضايقات فالمتوسطة من مجموعة كاملة قد حرضها احدهم علي لما ضربته ودافعت عن نفسي في احد المرات لكني تجاوزت الامر لن ابرر لهاؤلاء الطلبة جرائمهم لكني اعرف ان ماحدث لهم امر مريب ولا يطاق
شكرا لصاحب المقال
2017-08-25 18:09:03
172282
1 -
°•هدوء الغدير•°
حقا تالمت لقصص هؤلاء الشباب بعمر الزهور لو تلقوا بعض الاهتمام وتعزيز شخصيتهم لما اصبحوا مسوخ سادية لايعرفون الرحمة ولا الانسانية؛؛
الحمدلله لاتوجد في مدارسنا ظاهرة التنمر بل بالعكس العلاقة بين الطالبات ودية واخوية ولم اتعرض يوما للتنمر؛؛
move
1
close