الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سينما ومرئيات

نظرية paranormal Activity

بقلم : عمرو الجمل - مصر
للتواصل : [email protected]

هل انت واثق مما يجري حولك خلال نومك ؟

من منا لم يشاهد سلسلة أفلام "نشاط خارق" الشهيرة ( paranormal activity ) و إن كان تأثير الجزء الأول و الثاني أكثر بكثير من أجزاءه الثلاثة الأخيرة .

كثير منكم سيتساءل لماذا أكتب عن هذه السلسلة بالذات و دور العرض لا يمر عليها أكثر من شهر إلا و يتواجد فيلم رعب بين عروضها ، منذ صغري و انا شغوف بأفلام الرعب , منها من الكلاسيكيات و منها من العصر الحديث , فمن منا لم يعشق أفلام ستيفن كينغ و يتأثر بفيلم طارد الأرواح (the exorcist) أقوى فيلم رعب في تاريخ السينما العالمية في رأيي الشخصي , و كلنا تعاطفنا مع أفلام كانت تحكي وقائع حصلت بالفعل مثل قصة الفتاة الألمانية اناليس ميشل (exorcism of Emily rose) و سلسلة الشعوذة (conjuring) لكن و مع احترامي لكل هذه الأفلام كان لفيلم نشاط خارق وضع خاص .

لن يكون حديثي هنا فنيا أو ذو صلة بالنقد الفني لكني هنا سأربط بين هذا العالم المجهول عالم الجن و الشيطان و بين الفيلم و كيف تمت صياغة و محاكاة هذا العالم داخل أحداث الفيلم و لهذا انجذبنا له و لهذا كان أكثر فيلم له وقع و تأثير علي الجمهور مع العلم لمن شاهد الفيلم فهناك أفلام عديدة أكثر رعبا منه فما هو السر إذن ؟ هذا ما سنوضحه في السطور التالية .

للوهلة الأولي عندما أحضرت الفيلم وجدت مجموعة من التعليمات على الغلاف الخاص به و لن أكذب عليكم إنني سخرت منها و قلت لنفسي انها طريقة دعاية رخيصة ، كانت هذه التعليمات كالآتي :

- لا تشاهد الفيلم وحدك .

- لا تشاهد الفيلم في الظلام .

- لا تشاهد الفيلم في فترة المساء .

و كعادة الإنسان فعلت عكس كل التعليمات المكتوبة فشاهدت الفيلم وحدي و أُطفِئت نور غرفتي و شاهدته في الظلام الدامس و كانت الساعة قرابة الثانية فجرا .. و بدأ الفيلم ..

نظرية paranormal Activity
يضعان كااميرا ليشاهدا ماذا يحدث خلال نومهما

تدور الأحداث باختصار لمن لم يشاهده حول ميخا و صديقته كيتي و تبدأ الأحداث بشعور كيتي بإحساس غريب في ذلك البيت و أن هناك شيء غامض يحدث لكن لا تستطيع أن تثبت ذلك فيقرر ميخا مراقبة ما يحدث طوال اليوم في المنزل عن طريق الكاميرا الخاصة به حتى أثناء نومهم ليكتشفوا ما يحدث , و هنا تحدث المفارقات و يتعرضوا لأهوال أثناء الليل يكتشفوها في الصباح عند النظر في ما سجلت الكاميرا أثناء الليل.

نظرية paranormal Activity
يكتشفان امورا مخيفة تحدث اثناء نومهما ..

مع مرور أول ٤٥ دقيقة شعرت بفزع و خوف لم يسبق لي أن شعرت به , فأنا اشاهد افلام الرعب منذ الصغر و لا يتملكني اي احساس , ومع ذلك هذا الفيلم أصابني بالهاجس و شعرت ان اي شيء ممكن ان يتحرك من حولي و ان هناك صوت خارج غرفتي مع ان الكل نيام , فقمت من مجلسي و أضئت النور و جلست احدث نفسي ماذا حدث و ربما ستتفجأون ان في هذا الفيلم لم يظهر كائن رعب أو أي كائن شيطاني بهيئته أو في أي هيئة أخري في أي مشهد ! و هنا عزيزي القارئ كلمة السر .

في رأي الشخصي عندما أقرا قصة رعب او عندما اشاهد اي فيلم رعب و اجد في أحداثه كائن شيطاني بقرون أو حوافر فأنا افقد جزء كبير من غموض القصة و جزء كبير من احساس الرعب و لعل اكبر دليل على ذلك هو أنه في الجزء الأول من فيلم الرعب (insidious) كانت القصة غامضة و مليئة بالرعب و لكن سرعان ما انتهي كل هذا بظهور كائن شيطاني مضحك بوجه احمر اللون و قرون و حوافر , و هذا نابع من انه لا يوجد دليل واحد ملموس على ظهور كائن بهذه المواصفات في الحياة الواقعية , و أقول ظهور و ليس وجود , و هذا ما لمسه فيلم "نشاط خارق" فجعلنا نخوض تجربة ممكن أن تحدث لأي شخص منا .. فقط أصوات مرعبة و احتكاكات بالبشر .

مقطع الفيديو الترويجي للفيلم

وهناك عوامل إضافية مثيرة أضيفت للفيلم و كانت عامل جذب لأي شخص ، من منا فكر ان يقوم بتصوير نفسه و هو نائم و يشاهد ماذا حدث اثناء الليل عندما يستيقظ في الصباح ليجد تحرك باب أو أصوات اقدام تصعد و تنزل من على الدرج .. هي عوامل بسيطة لكنها واقعية و محتملة الحدوث مقارنة بظهور كائن شيطاني بحوافر أمام باب غرفتك لهذا كانت هذه البساطة و الواقعية و عدم ظهور ما هو فوق المنطقي عامل رعب و جذب لقربه من حياتنا اليومية .

تأكيدا لكلامي عدد كبير من الفيديوهات المنشورة على الانترنت لظواهر غير طبيعية و منها ما يزعم ظهور كائن شيطاني او اي كائن ستجد عدد المتابعين لها عدد قليل و السبب إما لتأكد الناس انه خدعة او لعدم منطقيته لكن لو بحثت عن ظواهر غير طبيعية صغيرة مثل تحرك باب الغرفة خلف أي مؤدي أمام الكاميرا ستجد متابعين بالملايين و الأمثلة كثيرة .

و أخيرا كانت هذه وجهة نظري تتفقون أو تختلفون معها لكن هذا نابع من شعور داخلي و عن تجربة شخصية فمنطقية الأحداث و واقعيتها يضفي رعبا أكبر من أي شيء .

تاريخ النشر : 2017-09-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

هاينة وأخوها مع الغولة
Sokina Zar - المغرب
أمي بلا تعليم
سينا - مصر
الغيبة
ليان ♡ - العراق
حلمي المتكرر
يحيى السيد - اليمن
طفلة ولكن!
بدور - العراق
وجوه مُسودّة - قصص قصيرة - الجزء الأول
روح الجميلة - أرض الأحلام
العشق المجنون : قصص  أشخاص حولوا أنفسم إلى حيوانات
علاقتي بوالدي
عبير - تركيا
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (14)
2020-06-21 19:39:13
358830
user
14 -
القلب الحزين
قصة مخيفة فعلاً.
أعتقد أنني شاهدت هذا الفيلم من قبل.
2017-09-15 17:28:23
175893
user
13 -
مروه علاء
لقد عجبني أسلوبك في الكتابه وكنت متشوقه لأقرأ نهايه ما كتبت، مع العلم اني لا أحب أفلام الرعب ولا اعرف لماذا يحب الناس تلك الأفلام .. و هي تتعب القلب .. ولَم استطع حتي ان اري videos ..
أتمني لك التوفيق في كتاباتك مع الأخذ في الاعتبار في المستقبل ان تكتب عن أشياء مختلفه ولا تحصر نفسك في تلك المنطقة
2017-09-15 08:14:20
175735
user
12 -
موفق
نادرا للأسف ما تجد فيلما عالي الجودة ويا اسفاه على مصممي الأفلام الحالية لم تعد تدخلك في الجو المرعب والغامض الكثير من هذه الأفلام باتت تبالغ بمشاهد التعري والمخدرات مما بات مشكلة يعاني منها الشباب هي التشجيع على الانحلال والتمرد وهذا كله حين نسوا ان يركزوا على جودة الرعب بل ركزوا على المشاهد الإباحية وقلة الادب وهذا كله اخفض جودة أفلام اليوم
2017-09-12 09:30:09
175321
user
11 -
اشراق محمد اشراق
تحت عنوان هل أنت واثق مما يجري أثناء نومك انا اتفق مع وجهت نضرك حول الموضع لأن عدم تجسد االكينات الغامضة بصورة معينة يعطي حافز للذهن ويوقض القدرة على التخيل ويعطي شعور أكبر بلخوف لما يتم مواجهته
2017-09-12 05:47:09
175302
user
10 -
أحدهم
دائما أحب أفلام الرعب ذات البعد الإنساني و ليس فقط الرعب الخيالي و ذلك من خلال مزج الرعب من الأشباح و الكيانات الشيطانية بمخاوف الشخصيات في الفيلم مثلا من المرض أو الوحدة أو الطرد من العمل أو غيرها من المخاوف الإنسانية العادية فهذا برأي يثري الفيلم أكثر فلو تأملنا معظم أفلام الرعب التي تكون بطولة نجوم كبار تكون علي هذه الشاكلة
2017-09-12 05:25:44
175301
user
9 -
أحدهم
مقال جيد ... أحسنت ...أنا معك في وجهة نظرك في أفضلية عدم تصوير الكيان الشيطاني في الأفلام لأنها غالبا تكون مخبية للأمال ..الأفضل ترك العنان للخيال لأنه الأكثر رعبا
2017-09-11 03:21:47
175148
user
8 -
تيسير اسحاق
أحسنت السرد ووصف الحالة ، خاصة عندما ذكرت فيلم insidious و الشيطان ذي الوجة الاحمر ، وبالفعل هذا مايجعل افلام الرعب البسيطة في مضمونها وقربها من عقولنا افضل الف مرة من معظم افلام الرعب الامريكية والتي يفضلها الامريكيين وتمتلئ بمشاهد الاطراف المبتورة والأحشاء المبعثرة والدماء و الزومبيز ، اشاهدها بملل وغالبا لا أكمل الفيلم ، خلاف النوعية الشيقة التي تداعب خيالك وتثير خوفك ولاتصدمك بمشاهد صريحة ، احسنت بالفعل استمر
2017-09-10 14:43:46
175097
user
7 -
تشارلز وارد
سأشاهده
2017-09-10 10:48:29
175044
user
6 -
دمعه
سةلام.انا مع كل كلمة قوتها. ان صانع او كاتب الأفلام او قصص الرعب دائما يصنعون يكتبون قصصا فيها شياطين او اي خرافات أخرى الأمر ليس بالتحدث عنها أثناء الفلم بال يظهرون له شخصية وهذه شخصية تفقد فلم رعبه الحقيقي ربما تخاف لاكن خوفوك لا يوقأرن من الخوف من شيئ لا تعرفه (الأنسان يخاف من الذي لايعرفه ولا يراه) فكر ان هناك شيئا يراقبك،ماهو؟ اين هو؟ لماذا يوراقتبوني؟ هذه الاساله وكثيرون من هذا نوع من الاساله يطرح على بالك تخاف من لاشيء ببساطه لانك لا تعرف ماذا يراقبك،اما اذا اكتشفت الشيئ او شخص الذي يراقبك تقول لنفسك :هفففف على الأقل اعرف ما هو !!!!. وعلى ذكر الخوف واخبرني هل يومكن للانسان ان يخيف نفسه بنفسه؟
فانا افعل دائما! فمرة أقول هناك من يراقبوني! و مرة أقول سيخطفوني احد! او انني مسكونه!! وهكذا اشياء كثيره اوخيف بها نفسي وخصوصا في الليل.
فهل هاذا طبيعي؟ والغريب اني اتعايش مع كل هذا (وصفات غريبة أخرى كثيره)!؟
شكرا
2017-09-10 04:55:19
174994
user
5 -
؟؟؟!
الحقيقة أشاهد افلام رعب منذ سن العاشرة ولم اكن أخف ولكن اكثر فيلم رعب تملكني به شعور الخوف هو The Grudge وخاصة النسخ اليابانية منه
2017-09-08 18:29:29
174743
user
4 -
من العراق
ما عرفنا عن حكاية الفيلم وقصته
2017-09-08 11:56:28
174683
user
3 -
Isabella
لوهلة اعتقد انني انا من كتب المقال و فقدت الذاكرة بعد كتابته ^o^ ف رأيك ملاصقا ل رأيي، لانه وجود كيان ذا قرون و حوافر او اي كان شكلة امر يكسر واقعية القصة مهما كان الاخراج متقن، لا شيء مرعب اكثر من واقعية الأحداث :)


لكن الامر مختلف تماما ك jeepers creepers ف الشخصية هنا هي محور الاحداث الفيلم ممتع جدا لكنه ليس مخيف بسبب غياب الواقعية
2017-09-07 18:52:03
174598
user
2 -
ميليسا جيفرسون
طبعا يجب على مخرجيين و كتاب أفلام الرعب أت يتحلوا بقليل من الواقعية في أفلامهم لأنني أشعر أن المبالغة في الخيال ما هو إلا استهزاء بعقل المشاهد فلا أتصور ان هناك أشخاص يشاهدون أفلام عن الأشباح أو عن الفضائيين إما بالنسبة لفيلم " نشاط خارق " هو مخيف لكن ليس كثيرا
2017-09-07 17:42:06
174596
user
1 -
مصرى
ده معناه ال احنا مش عايشين لوحدنا
ثانيا انا شوفت الفيلم ده وهو فيلم الصراحة مرعب رغم ان لايوجد جان او اشباح او كيانات
لكن هذا الفيلم بالذات له تأثير خاص
move
1