الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

فقدت ثقتي بنفسي

بقلم : Veen
للتواصل : [email protected]

فقدت ثقتي بنفسي
معاناتي بسبب أهلي .. أنا تعبت

السلام عليكم .. لا أعرف كيف أبدأ و كيف أتكلم لأن من سأشتكي منهم هم أهلي .

منذ أن كنت صغيرة لم أستطع تحقيق أي شيء أريده ، دائماً كنت أرغب في أشياء و لكن لا أحصلها.. نحن عائلة كبيرة مكونة من خمس بنات و ثلاثة أولاد ، ترتيبي الوسطى بينهم تقريباً ، أعمارنا متقاربة ، منذ أن كنت صغيرة و أهلي يميزون إخوتي عني في الهدايا و المعاملة ، كنت أتجاوز هذا الشيء لأني فقط أريدهم دائماً أمامي .


كانوا دائماً شديدي الخلاف معي طوال فترة الدراسة المدرسية ، لا أعرف لماذا ! مع أن خواتي كنَّ معي و لم يعاملوهن كمعاملتي .
انتهيت من الثانوية فلم يسمحوا لي باختيار التخصصات التي سأكتبها في جدول تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة مع أن إخوتي درسوا على النفقة الخاصة ، المهم صدرت المقبولات الجامعية و حصلت على تخصص أقل من معدلي ولكن لم أهتم ، قبلت و رضيت بما سأدرس لكن أهلي عندما وجدوني قبلت أصبحوا يريدون تخصص آخر لأنه أقل سعر من التخصص الذي طلع لي و بمنطقة أقرب لسكني .. 

هنا أنا رفضت و تعرضت للشتائم و سجلت في الجامعة من دون أي دعم ، فقد كنت أحتاج أن يرضوا علي .. كانت حياتي بالجامعة جزء من جحيم ، لا يوجد يوم لا أتعرض فيه للإهانة و الشك مع أن شخصيتي كانت جداً ضعيفة .


مرت سنين الجامعة حتى مرحلة تدريب الجامعة ، فذهبت للاتفاق مع شركة لبدء مرحلة التدريب لكنهم رفضوا و اختاروا لي المكان الذي يريدون ، ذهبت يوم واحد لا أعرف ماذا أقول ، لم أستطع التحمل لشكهم و لم أذهب للتدريب و قلت لهم أنني سأتدرب بالجامعة لأنها أقرب لمحاضراتي و ذلك لأتخلص من هوس المراقبة .

تخرجت من الجامعة و خسرت فرصة التدريب للحصول على خبرة ، لأن الجامعة لا تدربك و لا يهمها إن حضرت أم لا.


رجعت للبيت .. في البداية أريد أن أخرج لأخذ شهادتي رفضوا ، و ذهبت من دون رضاهم .
كنت أقدم طلبات توظيف عبر الانترنت كانوا يرفضون أن أخرج للمقابلة ، جلست سنتين في البيت من دون أخرج لأنني سئمت ، فقط أريد العيش بهدوء .

عدت بعد سنتين أقدم على وظيفة ، و كلما أقول لهم سأذهب للمقابلة أسمع آلافاً من الشتائم المحبطة ، لم أستطيع الحصول على وظيفة لأنه في بداية الأمر يجب أن نقبل برواتب جداً متدنية و أنا لا يكفيني لأن لا يوجد أحد يساعدني .

مرت خمسة سنين على تخرجي و لم أعمل شيئاً مفيداً في حياتي سوى النزاع ، حتى و أنا في البيت عندهم يشكون !
المهم بعد الخمس سنوات حصلت على وظيفة لكن أهلي لم يعجبهم و هددوني أن يذهبوا لصاحب العمل و يقولوا أنهم لا يريدوني أن أعمل .. كانت حجتهم دائماً الرواتب متدنية .


تخرجت أختي الأصغر مني ووافقوا أن تعمل من دون راتب لتأخذ الخبرة ، لم يهمني وقلت لعلهم يتغيرون تجاهي لكن لم ينفع الأمر .
من مده قصيرة حصل خلاف بيني و بينهم ، كنت أريد أن أخرج للمقابلة فقالوا لي لا ، شعرت بالإحباط و ذهبت للغرفة مهزومة ، و قالوا شتائم مشككة أنني سأذهب للنوم مع الشباب ! لم أتحمل فقررت العزلة .. أن أبقى لوحدي أفضل بكثير من الجلوس معهم .

أنا أتألم لأن هؤلاء الذين أتكلم عنهم هم أهلي ، في كل مرة كان يحدث فيها خلاف كنت أنسى ، و الآن اكتفيت و لم أعد أتحمل ، فقدت ثقتي بنفسي لأنني إذا ذهبت لأي مقابلة عمل لن أنجح ، لا أهتم لمن يؤذيني خارج البيت لأني أرى أن هناك من هم أقرب منهم يؤذيني و هم أهلي .

لا أعرف ماذا أفعل ، أفكر بالهرب من البيت و لكن أريد الحصول على عمل لأستطيع دفع إيجار سكن و العيش دون الاعتماد على أحد ، فصعب ألقى هذا الشيء ببلدي ، لا أريد أن أُستَغل و أرضخ لأي شيء بسبب معاناتي من هذه الضغوط .. لا أرضى هذا لنفسي .

بالمناسبة ، لي ثلاثة أشهر لم أخرج فيها من البيت ، و من قبلها ستة أشهر و من قبلها سنتين .
عندما يعاملوني معاملة جيدة يكون هناك ضيف سيأتي فلا يريدون أن يرى أحد أنهم يعاملوني كذلك ، حتى حنانهم و عطفهم مؤقت و مع ذلك سأنسى كل شيء في لحظة بدايتي بتكوين حياتي .

هذا ليس كل شيء لكن هناك أمور لا أستطيع كتابتها لأنهم أهلي .. أخجل من ذلك .

 

تاريخ النشر : 2017-09-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

أنا مدمنة
غير معروف
انتظار شخصية خيالية !
ملاك بلاأجنحة - السعودية
صديقتي في ورطة
سارة - أرض الله
هل أصبحت شاذاً ؟
شخص مجهول - الأرض
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

الذين ذهبوا ولم يعودوا -2-
يسري وحيد يسري - مصر
شخصيات كابوس المعروفة
عُلا النَصراب - مصر
الجن العاشق وبرج الدلو
بائعة الليمون - برقة/ليبيا
تقديم النصيحة
أنا مكتئبة
نسرين - المغرب
حلم السباع
المرأة التي حبست عشيقها 10 سنوات!
نقاش حول الكتب
نفحة إيمان
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (17)
2017-09-15 02:18:04
175706
user
17 -
أحدهم - كوكب الأرض
شاهدت قبل فترة مقطع يوتيوب عن التعامل مع الناس السلبيين، صحيح ان المقطع له وجهة نظر برچماتية، ولكنه -على الاقل- يعطي تنظير عقلاني في توصيف العلاقة السلبية والسبل المناسبة في التعامل معها، ربما يفيدك.. إليك الوصلة:
https://www.youtube.com/watch?v=ll2DXQrVMp4
دمت بخير
2017-09-14 05:06:46
175601
user
16 -
ساندرا
حاولي تحليل سبب تعاملهم معك بذكاء
بصراحة هناك حلقة مفقودة يجب أن تبحثي عنها و عندما تجدينها أظن أن الحوار مع اسرتك سيساعدك على حل مشاكلك
2017-09-13 04:17:55
175439
user
15 -
محمد الفلاسي
ليكن الله بعونكِ. حاولي تشتغلين بدون إذن اهلك ولو الرواتب متدنية ! لان الشخص دائماً يبدأ من الصفر لكي يصل الى النجاح ! صدقيني إذا إرادتكِ قوية سوف تشق الجبال ( تعبير مجازي ) المقصد من كلامي ان الإرادة اهم شيء يا اختي. لا يغركِ العائلة التي لديكِ لأنكِ إن شاء الله سوف تأسسين عائلة أفضل من عائلتك ( أهلك ). فيرجى عدم الشعور بالاحباط لان الله مع الصابرين و دائماً تذكري قولي ( إن الله يمهل ولا يهمل )!
2017-09-13 04:16:55
175434
user
14 -
ام ريم
غريب امر عائلتك يسمحون لااخواتك ويمنعونك !عزيزتي قصتك غير واضحه فاذا قلنا هاذا طبعهم اذن كيف يسمحون للباقي حتى وان قلنا انهم شكاكين مثلما قلتي فكيف يمنحو الثقه لااخواتك وانتي لا عزيزتي اذا كنتي واثقه من نفسك انك لم تفعلي شيئا يستحق معاملتهم عليك بالتحدث معهم وفهم وجههة نظرهم واسبابهم
2017-09-12 04:09:02
175286
user
13 -
الاسم غير مهم
اعتقد والله اعلم انهم قد سمعوا شيئا عنك سواءا كان صحيحا ام لا إلا انهم يعاملونك على اساسه.
طالما انك تشعرين انهم يفرقون بينك وبين اخواتك في المعاملة فلا تترددي ان تنفجري يوما وتسأليهم اذا كانوا قد سمعوا عنك شيئا يجعلهم يعاملونك بهذه الطريقة ولاتنسي ان تسألي ايضا اذا كنت ابنتهم ام لا واطلبي منهم الجواب ربما يعطوك جوابا يريحك او على الاقل يجعلهم موقفك يتغيرون ولو قليلا من ناحيتك.
2017-09-11 18:44:44
175262
user
12 -
nadr21a21
صراحه قصة مؤلمة لا اجد الا سبب واحد وهو مذكور في تعليق الاخت نغم انكي لست ابنتهم والله اعلم صا حيهم بالامر والله المستعان
2017-09-11 16:25:31
175232
user
11 -
~~~سنفوره~~~
آسفه لم اقرأ القصه لأنها طويله ،لأكني مع تعليق بيري ونغم وفاطه
2017-09-11 06:59:16
175179
user
10 -
نغم
هذا غريب جدا .. ربما انت قمت بعمل شيء في الماضي هز ثقتهم بك .. انا مثلا لدي اخت سمح لها اهلي بالدراسة في ابعد المدن في البلاد و العيش وحدها .. لكنني استغربت يوما عندما اخبرتني امي انها لن تسمح لاختي الاخرى بالدراسة في مكان بعيد و لو كان سبيلها الوحيد فقط لانها لا تثق بها كثيرا و تراها طائشة و تخاف عليها .. رغم ان امي تحبهم بنفس القدر انا واثقة من ذلك لكن هناك اشياء تجعلها تميز في التعامل مع ابنة و اخرى .. و قد يكون السبب في انك لا تجيدين الدفاع عن نفسك و اثبات رايك بقوة .. يجب ان تقنعيهم ان الفرص لا تاتي دائما و ان العمل باجر قليل احسن من لا شيء خاصة ان تقدم بك العمر و لم يعد يسمح لك بالعمل .. و السبب الاخير المحتمل هو انك لست ابنتهم ..
2017-09-11 06:19:38
175171
user
9 -
Hoda
مرحبا...انا ايضاً اسرتي عبارة عن 3 اولاد و 5 بنات ..و أنا الوسطى والله
2017-09-11 03:32:50
175161
user
8 -
بيري
سأتحدث معك بصراحة
الأهل لا يخصون احد ابناءهم بمعاملة خاصة الا في حالات معينة منها :

ان يكون أهم ابناءهم وأحبهم

ان يكون ضعيفا ويخافون عليه

او ان يكون مميزا بين اخوته بأمر ما
مثال على ذلك يوسف عليه السلام عندما كان أبوه يعقوب هليها السلام يخاف عليه من بين جميع اخوته ويخاف حتى خروجه من البيت لتميزه بين اخوته ولشدة حب والده له

ان يكون الإبن متهور او متمرد او له تصرفات مقلقة او قد افتعل اخطاء جعلت اهله يكثفون اهتمامهم به قلقا منه وخوفا عليه


لذا ربما كان لدى اهلك احد الاسباب السابقة
ومع ذلك لا ابرر تصرفاتهم لانها غير صحيحة ولا تحل شيئ هداهم الله لك ، واذا كنت تعترضين عليهم وتتعجبين من افعالهم فلماذا لا تقومي بمصارحتهم كي تتبين لك اسباب تمييزهم لك بمعاملتهم


انا انصحك بالاستمرار بالمحاولة لتحقيق هدفك وان تتجاهلي افعال اهلك تجاهك الى ان تحققي ماتتمنين الوصول إليه طالما تفعلين الصواب فأنت لم تفعلي شيئا يضرك او يغضب الله

وفقك الله وبلغك مرادك
2017-09-10 17:40:58
175130
user
7 -
"مروه"
برافو عليكي انا احترمك كل الاحترام اختي علي مواصلتك واصرارك ان يكون معكي مؤهل جامعي.فأنتي فتاه محترمه ومتعلمه وراقيه لأبعد الحدود.ومعدنك اصيل لتحملك هؤلاء الناس عديمين الرحمه.لاتقلقي واصلي واقسم لك ستنالي ماتريدين.من مثلك لاخوف عليه.اصبري علي اذاهم وكوني مع الله.وابحثي عن عمل اخر وهم يرفضوا وانتي واصلي بكل اصرار الي ان يرضخوا لقرارك.ولكن اياكي والهروب.مليون مره اقول الهروب للضعفاء وليس حل
2017-09-10 17:15:09
175124
user
6 -
فاطمة
أهلي مثل أهلك تقريبا لكن بالنسبة لي بدون تمييز بين اﻷخوات عليكي أن تسأليهم لماذا يسمحون لإخواتكي بعمل ما يمنعونكي عنه فهذا ما هو مبهم وغير مفهوم كما إنه عليكي أن انتبهي للطريقة التي تتصرف بها أخواتكي ربما هن لديهن مرونة ومهارة في التعامل وغموض أقل منكي
2017-09-10 14:43:46
175099
user
5 -
رغد
وعليكم السلام..اهلا بكي..نصيحتي لكي ان تهدأي وتصبري وتلجأين الى الله تعالى فهو يمهل ولا يهمل!!صديقتي انا ايضا مثلكي لا اخرج من البيت رغم صغر سني..فقط اذهب للمدرسة..واحيانا ألح للذهاب مع امي..اصبري صديقتي فأهلكي سينالون جزاءههم على مايفعلونه معكي..
2017-09-10 14:43:46
175096
user
4 -
حطام
أعانك الله،،،للأسف أصبح الأذى يأتيي من أقرب الناس،،
احمدي الله أنك نلت شهادة تنفعك،،غيرك لم يتحصل عليهااا،،،،حاولي أن تجدي عملاا،،واقنعي أهلك بهذا،،،واصبري،،،فما بعد الصبر الا الفرج،،،،
تحياتي،،،
2017-09-10 14:43:46
175093
user
3 -
قاهر الظلام
عزيزتي ..
هوني عليك الأمر عليك بالدعاء و التعامل معهم بطريقة حسنة
تحياتي لكِ
2017-09-10 13:46:34
175079
user
2 -
الزمن
حبيبتي إسمعي كلماتي
لا ترضخي لكل ما هو سلبي فقط عيشي خياتك
أما عن أمالك فإدعي الله كثيرا لأنها ستتحقق :)
2017-09-10 13:46:34
175069
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
صراحة اعانكي الله مع هكذا عائلة لا اعلم ما اقوله لكي الا ان تصبري حتى يفرجها الله عنكي ولا تتهوري وتفعلي شيء يزيد من سوء وضعكي انتي متخرجة واكيد ستجدين عملا يناسبكي ويخلصكي من هذا الجحيم
move
1