الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء

بقلم : تامر محمد - مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/baheb.namera

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الفضاء قد يلقي على الارض امورا تنهي البشرية بلحظة

السماء الزاخرة بالنجوم في ليلة صيف دافئة هي منظر جميل يسحر أعين الناظرين . لطالما أردت أن أغوص في عمق أعماق هذا الكون لأكتشف ما يحويه من مجرات تشخص العين من رؤية جمالها و كواكب تكشف سرا من أسرارها و نجوم تتلألأ بضيائها ، وكم وددت أن أحلق في ذلك الكون الفسيح الذي تتقاسمه النيازك و الشهب على حد سواء ، فلا عجب في أني أميل في هذه المقالة إلى التركيز بشكل رئيسي علي عجائب الفضاء لا حرمك الله عزيزي القارئ من رؤية بهائه ..

لكن وراء تلك الأضواء المتلألئة الساحرة تختفي أيضا بعض الظواهر الأكثر خطورة على كوكبنا وعلى وجودنا ، وهذا بالضبط ما سنتطرق إليه في هذا المقال : أكثر 10 أمور مرعبة من الممكن للفضاء عبرها أن يدمر الحضارة كما عهدناها من قبل.

1 - الكويكب

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
مذنب او كويكب بهذا الحجم يمكن ان يؤدي لفناء الحياة

يوميا، يتم ردم الأرض بالغبار والصخور التي تتساقط من الفضاء الخارجي مهرولة. ولحسن الحظ بالنسبة لنا، فإن معظم هذه الأشياء بمجرد حاولتها المرور عبر الغلاف الجوي فإنه يقف لها بالمرصاد و يقوم بحرقها كالحاجز المنيع . و لسوء حظ الديناصورات، فأنه أحيانا ، مرة واحدة كل بضعة ملايين سنة، يمر كويكب بحجم بلدة صغيرة ليضرب ويدمر كل شيء.

في الواقع، قبل 66 مليون سنة، سقط كويكب يبلغ طوله 10 كيلومترات (6 أميال) فاخترق الطبقات الأولى من سطح الأرض، مما أدى إلى حفرة طولها 177 كيلومترا (110 ميل) وهي حفرة كفيلة بدفن أكثر من مخلوق فيها مما تسبب في فوضى وتهديد و قلب الموازين على مناخنا. لقد دمر هذا الكويكب الأنواع التي كانت تجوب الأرض لأكثر من 170 مليون سنة.

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
انقراض الديناصورات حدث بسبب اصطدام كويكب

وفي حين أنه من غير المرجح أن يدمر كويكب الارض، يعتقد العلماء في وكالة ناسا أن أي شيء يزيد طوله على كيلومترين (1.2 ميل) يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الحضارة. وفي الحقيقة فأن عدد الكوكيبات العملاقة التي تمر بالارض غير قليل ، فمثلا 4179  توتاتيس (toutatis 4179) هو كويكب يبلغ طوله 5.4 كيلومتر (3.4 ميل) وهو يحوم كالذبابة على عدد من الكواكب، بما في ذلك الأرض.على الرغم من أن فرصة الاصطدام صغيرة، لكن المدار الفوضوي للكويكب يجعل من المستحيل التنبؤ بمساره. ومن المقرر أن يكون في عام 2069 لقاء قريب من الأرض، لذلك دعونا نأمل من ناسا أن يتم تجهيز مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي فهو سيقوم بمهمة التصدي لهذا الخطر الفضائي.

2 – انفجار اشعة جاما

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
اصطدام النجوم ينتج حزمة هائلة وقاتلة من اشعر جاما

كما يوحي اسمها، انفجارات أشعة جاما هي رشقات قوية جدا من أشعة جاما القاتلة. نحن لسنا متفقين على أصل هذه الأشعة و لا كيفية تكوينها ، ولكن يعتقد أن سبب وجودها هو اصطدام نجوم النيوترون بعضها ببعض أو ربما نتجت عن الثقوب السوداء.

عادة ما يتم تحرير الطاقة من نجم في أشكال كثيرة. خلال اصطدام نجم النيوترون بغيره ، فيحدث الجمع بين المجالان المغناطيسيان . وبما أني أتحدث عن نهاية العالم فاسمحوا لي أن أفترض أنه قد نتج عن الاصطدام كمية كبيرة من الطاقة تم تحريرها في حزم مركزة من أشعة جاما، ويمكن أن يكون تحرير الطاقة قويا لدرجة أنه يخلق انفجارا في منتصف الطريق عبر الكون يمكن رؤيته من الأرض.

إذاً كيف تكون انفجارات أشعة جاما قاتلة؟

حسنا، هذا يعتمد على مدى البعد في المسافة. يسعني القول أن معظم انفجارات أشعة جاما لم تكن ضارة بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلينا. ولكن العلماء يعتقدون أن انفجارا لأشعة جاما يحدث كل خمسة ملايين سنة يمكن أن يكون قويا بما يكفي للتأثير على الأرض مما يؤثر على طبقة الأوزون التي تعمل كالدرع لصد هذه الاشعة وبالتالي نهاية الحياة على الأرض!

3 -  العاصفة الشمسية

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الانفجارات الشمسية تمطر ارضنا بالعواصف المغناطيسية

تخيل أن غدا استيقظت و الطاقة الكهربائية قد نفدت فقد تمسك بهاتفك النقال مثلا وتحاول فتح تطبيقاته ووجدته لا يعمل. ليس هذا فحسب، ولكن لم يكن هناك أي وسيلة لإعادة تشغيله. كأن تكون الشبكة بأكملها ذهبت في مهب الريح، ويمكن أن يظل الحال على ما هو لأيام، وأشهر، وحتى سنوات قبل أن يتم إصلاحه بالكامل. ومن الممكن أن تنعدم الأصوات فيعم السكون في كوكب الأرض الذي طالما سمعنا منه صرخات مدوية.

العاصفة الشمسية هي أي ثوران على سطح الشمس. هذه العاصفة عادة لا يكون لها أي تأثير على الأرض. ولكن في بعض الأحيان، يتم إطلاق سراح ما يكفي من الطاقة المغناطيسية للسفر على طول الحقل المغناطيسي للشمس إلى منطقتنا.ويعرف هذا باسم طرد الكتلة الإكليلية (CME) ويمكن أن يصاحب تحرير هذه الطاقة عددا من الأحداث الغريبة، وأبرزها العواصف الكهربائية وانقطاع التيار الكهربائي.

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
لو تكررت عاصفة عام 1859 الآن فهذا ما سيحدث

في الواقع، عاصفة شمسية ضخمة قدمت إلى كوكبنا في عام 1859 تلك المعروفة باسم عاصفة كارينجتون (منطقة تقع في مدينة مانشستر الإنجليزية)، كانت تلك العاصفة من عجائب الطبيعة التي ذكرها المؤرخون والعلماء ، حيث أن غلاف الكرة الأرضية تلألأ بألوان شفقية شاهدها جميع الناس ، وكان بإمكان السكان في الجزء الشمالي من الأرض قراءة جريدة في عز الليل على ضوء ذلك الشفق العظيم. لكن اثر العاصفة لم يتوقف على تلك الانوار الخلابة ، بل امتد ليؤثر على عمل شبكات التلغراف التي تعطلت، وتسببت بصدمة كهربائية قوية لمشغليها، واحترقت اوراقها ، وفي احيان اخرى بدأت تعمل من تلقاء نفسها بالرغم من قطع التيار عنها!. برغم ذلك فأن اثر تلك العاصفة يعد ضئيلا ، وذلك لأن الكهرباء والشبكات السلكية واللاسلكية لم تكن منتشرة كما هو الحال في يومنا هذا، لكن ماذا لو تكررت مثل هذه العاصفة الآن؟ الفيزيائية باتريشيا ريف تعتقد أن عاصفة بهذه القوة ستكون لها "عواقب هائلة" على البنية التحتية الحديثة ومن الممكن أن تترك قارات بأكملها في الظلام.

4 -  اصطدام المجرات

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
مجرتي اندروميدا ودرب التبانة

قليل من تلك الأشياء التي ذكرتها نسبة حدوثها شبه مضمونة ، ولكن ما سأتحدث عنه هنا هو مؤكد النجاح في حدوثه. فالمجرة أندروميدا تندفع خلال الفضاء بسرعة 110 كيلومترا في الثانية. وفي حوالي أربعة مليارات سنة، سوف تتصادم مع مجرة درب التبانة الخاصة بنا، وتترك درب من الغاز وغبار النجوم في أعقابها.

سيتم تدمير بعض النجوم في التصادم وجها لوجه. وسوف يلقى آخرون من مجراتهم تماما. ونتيجة لذلك، سوف تنتهي كلا من المجرتين اللتين تمزقتا ذهابا و إيابا ثم ينجران معا في نهاية المطاف إلي ثقب أسود هائل في المركز و يتم ولادة مجرة جديدة كاملة.

طبعا لا أظن أحدا منا سيكون موجودا بعض اربعة مليارات عام ! لكنها تبقى واحدة من اشد مخاطر الفضاء ، اي اصطدام المجرات.

5 -  تحويل الحقول المغناطيسية

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
ماذا سيحدث لو انعكست الاقطاب المغناطيسية للارض ؟

إن الحديد المصهور في باطن الأرض يولد حقل مغناطيسي ملحوظ. ويلعب هذا الأخير دورا حيويا في كيفية تنقل أنواع الكائنات الحية ويحمينا من الأشعة الضارة للشمس. لكن كل 200،000 إلى 300،000 سنة، يتحول القطبين عكس المجال المغناطيسي للأرض. بمعني أن القطب الشمالي المغناطيسي ينعكس ليصبح هو القطب الجنوبي المغناطيسي وهكذا دواليك. كما كان منذ 800،000 سنة ذاك كان آخر تبديل لقطبي الأرض .. فيا ترى هل نحن من سيشهد ذلك التبديل مرة أخرى يوما ما أم أحفادنا؟.

لسوء الحظ بالنسبة لنا، هذا التبديل و التقليب لا يحدث على الفور. في الواقع، فإن تلك العملية بطيئة للغاية، وتستغرق ما يصل إلى 10،000 سنة لكي تكتمل. خلال هذا الوقت، يتحرك المجال المغناطيسي حول الكوكب، ويخلق أعمدة مغناطيسية صغيرة مؤقتة تنتشر عبر الأرض وتضعف قوتها الكلية.

وبهذا يتركنا عرضة للإشعاع الذي يدمر الحمض النووي. وإذا اختفى المجال المغناطيسي تماما، سيكون هناك بعض العواقب المدمرة.

6 -  غزو المخلوقات الفضائية

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الغزو الفضائي للارض قد لا يكون مجرد خيال علمي

ما هو الدليل الحالي لغزو الكائنات الفضائية و صحون الـ UFO؟ الدليل يكمن في سفن الفضاء في بحر البلطيق، وحوادث اختطاف تلك الكائنات للبشر، وادعاءات وزير الدفاع الكندي السابق بول هيلير أن ما لا يقل عن أربعة أنواع غريبة من المخلوقات الفضائية تعيش بيننا.

النقاش حول وجود هذه الكائنات لا يزال مستمر. وبغض النظر حول ايماننا بوجود الكائنات الفضائية من عدمه ، يجب ان نسلم بأن نظام المجموعة الشمسية ووجود كواكب هو ليس حالة فريدة في هذا الكون الفسيح ، وان هناك الملايين من الشموس داخل كل مجرة ، ولو علمنا بأنه هناك ما يصل إلى 200 مليار مجرة في الكون، فيبدو من المستبعد تقريبا أن نفكر في أننا المخلوقات الذكية الوحيدة و لا يوجد كائنات ذكية أخرى في الكون الكبير.

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
قد يقومون بابادتنا كما نبيد نحن البكتريا والحشرات

بعض من كبار العلماء في العالم، بما في ذلك ستيفن هوكينغ، يعلن أن الحياة خارج كوكب الأرض موجودة. في الحقيقة، لقد كان هناك بالفعل دفعة حقيقية في السنوات الخمس الماضية لإجراء الاتصال بتلك الكائنات الذكية.

لكن هوكينغ يتحدث عن مخاطر الوصول إلى مجتمع لا نعرف عن نواياه شيئا قائلا : "إن الحضارة التي تقرأ إحدى رسائلنا يمكن أن تكون منذ مليارات السنين و عاشوا قبلنا وأكثر قوة بكثير. قد لا يرون لنا أي قيمة أكثر مما نرى للبكتيريا".

يبدو أننا لا نساوي شيئا أمامهم، لم نصل حتى لمستوي البكتيريا أمام ذكاء و قوة تلك الكائنات!. لذلك ما الضمان في أن لا يعاملونا معاملة البكتريا .. فيكون فناءنا ونهاية حضارتنا على ايديهم.

7 - التوسع الشمسي

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
الشمس عند تحولها إلى عملاق احمر .. المرحلة الاخيرة قبل موتها

في مركز نظامنا الشمسي يوجد نجم صغير استثنائي. انه قريب بما فيه الكفاية لوقف المحيطات من التجمد و بعيد لمنعها من التحول إلى صحارى ... إنها الشمس التي لا نعرف للحياة معنى بدونها.

في الحقيقة فأن شمسنا هي مجرد نجم قزم أحمر عادي في مرحلته الرئيسية من الحياة. خلال هذه المرحلة المستقرة، تندمج ذرات الهيدروجين معا ليشكلوا الهيليوم وإنتاج الإشعاع الشمسي الذي يضيء ويدفئ كوكبنا.

وللأسف، كما هو الحال مع كل الأشياء المفيدة و النافعة، يجب أن ينتهي هذا الأمر .. حتي الجمادات خيرها يذهب!.ففي حوالي 4.5 مليار سنة، شمسنا فقدت الكثير من غاز الهيدروجين وعليه فإن الهيليوم سوف يقل تباعا.

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
ستحترق الارض وكل ما عليها

ومع نفاد الوقود، يتقلص جوهر الشمس، مما يتسبب في سحب الطبقات الخارجية إلى الداخل من خلال قوة الجاذبية الأقوى. ولكي تبقى مستقرة، ترتفع درجة الحرارة الأساسية للشمس وتتوسع الطبقات الخارجية.

في نهاية المطاف، فإن الشمس ستتوسع إلى مرحلة جديدة من الحياة، العملاق الأحمر، الذي سيبخر المحيطات، ويحرق البشرية فتصير رمادا، وأخيرا تبتلع الشمس الأرض بما فيها.

8 - فقدان القمر

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
ماذا لو تدمر القمر .. بماذا سيتغزل الشعراء من بعده!

القمر ينحرف بعيدا عن الأرض بمعدل 3.8 سنتيمترات (1.5 بوصة) كل عام. على الرغم من أنه من المستحيل عليه الابتعاد تماما، وهنا يثور التساؤل: ماذا لو اختفى القمر من أمام ناظرينا؟

تخيل ذلك : فلنفترض أن الكويكب بدلا من أن يصطدم بالأرض غير مساره و قام بتحطيم القمر ماذا سيحدث بعد ذلك؟

حسنا، نعلم جميعا أن الأرض تجذب القمر و هو كذلك يجذبنا، و عليه إذا حدث ذلك التصادم بين الكويكب و القمر فإن غبار القمر سوف يعيد تشكيله ويتجمع حول الأرض في حلقات (تماما مثل زحل).و بالتالي فالنيازك سوف تكسر هذه الحلقات، باستمرار و تتساقط علي سطح الأرض و تدمر أي شئ يعترض طريقها.

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
هكذا سيكون شكل الارض بعد تحطم القمر

كما أن فقدان الجاذبية القمرية سيكون له آثار فظيعة على المناخ والطقس. سحب المد والجزر من القمر يبطئ دوران كوكبنا. وبدون ذلك، ستصبح الأيام 10 ساعات ، وستميل الأرض 60 درجة أخرى، وتغرق مواسمنا الثابتة في حالة من الاضطراب.

9 – الشهب (نجوم الرماية)

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
يمكن للسماء ان ترمينا بشهاب نجمي يدمرنا

"نجوم الرماية" عادة ما تشير إلى درب من الغاز مضيئ يتركه الشهاب لأنه يحترق في الغلاف الجوي. نجوم الرماية حقيقية و موجودة أليس كذلك؟.

هذا صحيح، كرات من الغاز محروقة تحلق بحرية عبر الفضاء موجودة. يحدث هذا عندما تكون سرعة النجم كبيرة لدرجة أنه قادر على ترك مجرته، والسفر بحرية عبر الكون في عشرات الآلاف من الكيلومترات في الثانية.

هذه الكرات الهائلة من الطاقة النووية تحرق كل شيء في طريقها وتدمر التوازن الدقيق للمدارات الكوكبية التي تمر. لحسن حظ كوكب الأرض، فقط حوالي 12 من هذه النجوم فائقة السرعة تم اكتشافها.

مع العلم أن فرصة مواجهة واحد من تلك النجوم في هذا الكون الواسع لدينا هي صغيرة. وبطبيعة الحال، فإن ذلك لن يمنع أحد النجوم من طمسنا إذا قرر أخذ جولة و أن يعبر من خلال نظامنا الشمسي.

10 -  وداعا أيها الهيدروجين

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
صورة التقطها العلماء لموت احد النجوم البعيدة

علي الرغم من أن الكون في سنواته الذهبية، فإن المشهد الكوني يبدو مختلفا تماما.تماما مثل شمسنا، فإن الغالبية العظمى من النجوم في الكون تحترق ببطء من خلال وقودها، وسوف تنهار في نهاية المطاف إلى لا شيء. لن يبقى سوى الكاربون.

النجوم الأكبر ستصبح سوبرنوفا(وهو نجم يزداد فجأة في السطوع بسبب انفجار كارثي وتخرج معظم كتلته و يتلاشي).، أو ربما حتى النجوم النيوترونية أو الثقوب السوداء، ولكن حتى هذه سوف تتبخر أو تعيد تشكيل نفسها لجعل النجوم الأصغر حجما تلقى نفس المصير.

10 مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
سنتحول الى تماثيل من ثلج

تخيل : أنه مرة واحدة قد تم استخدام الهيدروجين فإنه لن يكون هناك المزيد من الوقود لخلق نجوم جديدة وسوف يترك الكون في الظلام الدامس. وسوف تكون درجة الحرارة -273 درجة مئوية (-459 درجة فهرنهايت) تحت البرد التجمد، أو الصفر المطلق على وجه الدقة. في ظل هذه الظروف، لا يمكن لأي كائن حي البقاء على قيد الحياة.

ختاما ..

لا أعلم مالذي سيحدث بالتحديد و ربما ما مر بنا عبر السنوات المتعاقبة جعل عقليتنا ترتقي، فتارة نوستراداموس يزعم نهاية العالم في عام 2012 و حتي لم يكلف نفسه و يخبرنا كيف سينتهي؟! و تارة نجد مجموعة من أولئك الناس يزعمون أن نهاية العالم في 31 مايو من هذا العام و ها نحن في شهر سبتمبر و لم نشعر بشيء! و أحد الفلكيين الروسيين يخطئ و يزعم أن نهاية العالم في عام 2011!!! أما بالنسبة لنهاية العالم من وجهة نظر الأديان أعتقد أنها معروفة و إن اختلفت في بعض الأشياء لكن يظل جوهرها واحد هو لقاء الله على أرض و سماء جديدتان أترك لكم التعقيب على الموضوع و لكم مني بالغ الاحترم و الاعتزار و التقدير.

المصادر :

- Asteroid Fast Facts

- ARE GAMMA RAY BURSTS DANGEROUS?

- Impacts of Strong Solar Flares

- Andromeda on collision course with the Milky Way

- Could a geomagnetic reversal kill us all?

- Would Aliens Really Kill Us, Independence Day-Style?

- Is the Sun expanding? Will it ever explode?

- What would happen if we blew up the Moon?

- Some stars may travel across the Universe, perhaps with aliens in tow

- Atoms Reach Record Temperature, Colder than Absolute Zero

تاريخ النشر : 2017-09-17

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (58)
2020-06-30 17:22:04
360591
58 -
القلب الحزين
مقال رائع أحسنت.
2018-07-14 05:29:12
237279
57 -
(^€
لقد انجذبت لموضوع الكائنات الفضائيه
2018-07-13 04:22:56
236893
56 -
نينون .. محاربة الزمن
أحسن شيء فعله الكويكب هو انقراض الديناصورات فاشكالها مخيفة جدا ويا ليت لو قام بانقراض الصراصير أيضا لكنت تخلصت من أسوأ كوابيسي. إذا حقا وجدت كائنات فضائية فستقوم بإبادتي كما ابيد الحشرات تماما هههع. حسنا كفى سأذهب فأنا حقا أشعر برهاب عندما أقرأ شيء عن الفضاء أو أرى صورا لها أشعر أني هناك بالفعل ثم أصاب بقشعريرة في كامل جسدي والله انا أتكلم بصدق لا أتحمل سيرة الفضاء لكن ماذا أفعل بفضولي القاتل ورغبتي في معرفة كل شيء.. حسنا انا الآن احمل حقدا على كاتب المقال لأنه فقط يتكلم عن الفضاء وكأنه يغيضني عن قصد ههههه أمزح بالطبع وأشكره على مقالاته التي رغم أنها ترهبني لكني أستمتع بها بالفعل.
2018-06-11 18:27:11
227565
55 -
ابتهال سعيد
كنت في خطبة لصلاة الجمعه قال فيها الامام ان رجلا جاء الى رسول الله تعالى وسأله متى تكون الساعه فأجابه بأن تتحرك وانت في مكانك (العربه)وأن ترى العالم وانت في مكانك (التلفاز) والثالثه انا لا اتذكرها جيدا ولكن كأن هنالك عصا تسطيع من خلالها ان تذهب الى مكان بعيد جدا في ثواني قليله
2018-04-26 06:31:11
217489
54 -
ايمن totti
انا من الناس الذين يؤمنون بي وجود اناس اخرى ولن اسميهم كائنات فضائية انما هم حضارات اخرة تعمقت كثيراً في علم الفضاء وفي ناسا وانشتاين والنسبية والكيميا كل الدلائل والحسبات تشير لوجود حضارات اخرى خارج الأرض لماذا ننكر ذالك !!؟ هل لمجرد الخوف من اناس لانعرفهم يجعلنا ننكرهم !! نعم لم نستطع بعد الوصول اليهم والسبب الوحيد الذي يقف عقبة في حصول الأمر هو اختراع مركبة تكون اسرع من الضوء لأن سرعة الضوء ليست كافية للوصول الى اقرب مجرة اقله في وقت قريب لأن سرعة الضوء 300,000 كيلو متر في الثانية ستجيدونه رقم كبير وسريع لاكن في الحقيقة اذا سافرنا الى مجرة اخرة في هذه السرعة سنصل الى وجهتنا بعد 20 الف سنة !! نعم 20 الف عام لنصل لأقرب مجرة لنا وهي مجرة المرأة المسلسلة كيف تنكورون وجود حضارات اخرة اذا كان يوجد 40 مليار مجرة وداخل كل مجرة مليارات الكواكب والنجوم !!فهل انت الوحيد والفريد ولا يوجد غيرك في الكون هذا ولم نتحدث عن نظرية الاكوان المتعددة مازلنا نتكلم عن كون واحد لن اتكلم عن فكرة الكون الموازي لأني اعلم ان هناك ناس سوف تسخر من هذا الحديث لاكن انا متأكد من هذه النطرية ولله الملك جميعاً
2017-12-21 11:13:32
192498
53 -
احمد احمد
طبقا لنظرية ايناشتين يمكن تحويل الطاقة الي مادة والعكس سيكون الكون كلة في وقت ما عبارة عن طاقة اي لاتوجد نجوم او كواكب او اي شي مادى في هذا الوقت سيكون كل البشر يعبرون الصراط وسيكون هناك مصيرين اما الجحيم او الجنة
2017-10-02 15:59:27
179074
52 -
روز
مقال علمي اكثر من رائع.. سلمت يمناك
وحقا اتأسف لمن يدخل الجن في مواضيع علمية كهذه
2017-09-28 11:07:09
178411
51 -
Joseph
اولآ شكرا لك اخي على هذا الموضوع الرائع
اما ثانيآ فنهاية العالم يمكن ان تكون في اي وقت
نحن البشر لا نعرف متى بالتحديد او كيف ستنتهي الحياة
ولكننا فقط نعلم انه في يوم من الأيام ستنتهي الحياة
ونلقى الله
اما ردآ على الاخ/ت من المستحيل ان يتحكم جني بالفضاء او المجرات فالله وحده له الملك وخاصة في أمور كهذه
وشكرا
2017-09-23 12:08:40
177426
50 -
Nizar Sbaiti
Waaaw
2017-09-20 18:15:12
176915
49 -
Sadoosh
اصدق بوجود الكائنات الفضائيه ومن يدري ربما بشر مثلنا يعيشون على كواكب اخرى اتذكر اية قرأنيه تقول (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)وقد قرات تفسيرات بان القصد منها وجود كائنات غيرنا وان الله لو شاء لجمعنا معا وقد يحدث ذلك يوما ما
ولا اعتقد ان الله خلق هذا الكم الهائل من الكواكب والمجرات ولم يخلق فيها كائنات حيه غيرنا
احب مواضيع الفضاء ليتني استطيع ان اعبر الفضاء كله وارى كل المجرات والكواكب
2017-09-20 14:36:52
176870
48 -
unknown girl . الى شخص عابر
اذا كان الجن "العلوي" هو من يتحكم بحركة الكواكب والنجوم اذا مادور الاله في الكون اذا ؟؟ ويا الاهي ماذا الجن القوي جدا لدرجة التحكم في الكون انا اعرف ان الجن يمتلكون عدة مهارات او قدرات خاصة لكم التحكم في الكون!! الكون بأسره ! ان الامر اشبه كما لو انك تقول ان الاله دوره فقط النظر ؟؟وايضا ما هذا الجن العلوي و السفلي و الجانبي و الشمالي و الليلي الخ ؟! هذا من اين اخترعتها ؟؟ اعرف ان الجن هو ناري و مائي و ضوئي وقمري ...الله لم يذكر ابدا وجود جن علوي وسفلي .. و ارجوكم توقفو عن ادخال النظريات العلمية في الامور الدينية ان هذا سخافة .فكرو بمنطقية يا شعب .
2017-09-20 14:03:02
176864
47 -
عمر العمودي
أعتقد أن هذا الكون لم يخلق عبثا وأن هناك مهندس عظيم وراء خلقه
2017-09-20 13:58:21
176831
46 -
رابعة العدوية الى بيرى
ربما لانستطيع رؤيتهم فنظر الانسان لايقارن بنظر بعض الكائنات كما اننا لانرى الجن ربما لانراهم لسبب لايعلمه الا الله لاتنسى ان الله قال " ومن الارض مثلهن" ليثبت انه كما يوجدسبع سماوات ربما يوجد سبع ارضين مثل الارض التى نعيش عليها وربما يتسائلون ايضا اذا كانت هناك كائنات اخرى فى الكون ربما نكون بالنسبة لهم خيال علمى كما نظنهم ولكن الله اعلم
2017-09-20 12:37:44
176823
45 -
بيري
رابعة
سبحان الله لا شيئ مستحيل برغم اني لا استوعب وجود كائنات فضائية الا انها ليست مستحيلة فالله خلق مالا نعلم
ولكن اذا كانت توجد كائنات فضائية فلماذا لم يظهروا لرواد الفضاء ممن صعدوا الى المريخ وغيره !
2017-09-20 10:34:04
176790
44 -
رابعة العدوية الى بيرى
حبيبتى
سمعت قصة ان هناك فى صعيد مصر فى مكان يسمى "كومة ابو كليلة"
كان هناك سبعة احجار ضخمة منحوتة من الجبال ولكن اختفو فى ليلة واحدة يقول الناس انهم وجدو كائنات فضائية واناس فضائيين وقامو بقتلهم وتحطيم المركبة تلك القصة صعبة التصديق ولكن هناك شخص كان يبلغ من العمر 145عاما مازال محتفظا بجزء من المركبة وقد راها د نبيل فاروق مؤلف رجل المستحيل وقد قراتها فى قصة حياته هذايؤيد فكرة الكائنات الفضائية وهناك فى صعيد مصر غرائب اكتر لا يكفى الوقت لاحكيها فالحضارة الفرعونية غامضة جدا
2017-09-20 08:41:04
176779
43 -
بيري
شكرا اختي رابعة على توضيحك وتشرفت بك وبأصلك انا مهووسة بحضارة الفراعنة وقد سمعت ايضا انهم يتعاملون مع مخلوقات الفضاء ولكن هذا لا اصدقه انا انما اصدق انهم يتعاملون مع الجن ، فعلا شيئ غريب ان يتوصلوا الى علوم الفلك في ذاك الزمان الباهت وهم لا يمتلكون آلات ولا اجهزة الا اذا كان للجن يدًا في الأمر ، فالمعروف عن الجن انهم يسبقوننا بأزمان والله اعلم
2017-09-20 08:10:58
176771
42 -
رابعة العدوية الى بيرى
انا مصرية فرعونية
يقال ان الفراعنة كانو متفوقين جدا فى الفلك وكانو معروفين بالسحر كما فى قصة سيدنا موسى لكن لانعلم كيف كانو يعرفون الفلك ولامن اين
ولعنة الفراعنة حقيقية حيث كانو يسجنون الجنى فى المقبرة المدفونة لتحرسه عائلته ومن يحاول سرقتها يموت ميتة غامضة ربما استخدمو الجنى العلوى
2017-09-20 04:12:09
176711
41 -
بيري
شخص عابر

البعض يقول ان الفراعنة كانت تستخدم الجن العلوي في علم الفلك ، لأن في ذلك الزمن القديم من الصعب ان يصل الانسان الى الفلك ، يعني هل هذا صحيح ؟
2017-09-19 12:55:25
176595
40 -
شخص عابر
الى UNKNOWN GIRL
سؤالك ماهو علاقة الجن بعلم الفلك بدو يزعل كتير ناس، ألم تسمعي بالجن العلوي والجن السفلي!!
والجن العلوي وهو يتحكم بحركة الكواكب ويمتلك قوى هائلة يعني لا حدا يخاف ما في شي بيقدر يقرب من الارض ويمكن احد هؤلاء قد أحب الارض،،، هذا والله أعلم
2017-09-19 10:17:28
176579
39 -
sweet heart
موضوع شيق مليء بمعلومات جديدة اعجبني كثيرا و تمنيت ان لا ينتهي شكرا على مجهوداتك
2017-09-19 07:55:49
176547
38 -
Kurdistan
مقال ممتع جدا ولكن ما كتبهُ ربنا هو الذي سيحدث
2017-09-19 06:22:23
176534
37 -
فؤش
مقال متعوب عليه والشكر لك
ولكن ناسا وناسا نحومصالح تجاريه بحته
محال يظهر مرض او اشاعه ويقول معي العلاج او الحل
مثل برنامج الوندوز والفيروسات ثم مكافحها

وكاله كانها محرك يحرك العالم
كل تجاربهم غريبه وخياليه مابعرف كوكب او منذنب او او
كل من خيال ناسا
عن نفسي لم يعد علم اليوم وخصوصا مصدره ناسا يصدق
2017-09-19 04:47:07
176532
36 -
رابعة العدوية
مقال رائع جدا وممتع لقد استمتعت بقرائته كثيراوهذا شىء عادى طالما من قام بكتابته ابن بلادى انتظر المزيد بفارغ الصبر
رائع ايها الامبراطور
2017-09-19 04:47:07
176531
35 -
بيري
هذا المقال جعلني اتفكر كثيرا في قدرة الخالق وتواردت افكار كثيرة الى ذهني منها ان يكون قد خُلِقت قبلنا أكوان وعوالم وتدمرت واضمحلت والآن دورنا وربما غدا يحين دور آخرين

لا املك سوى أن اقول سبحاااان الله
2017-09-19 04:47:07
176530
34 -
زوبيدة من الجزائر
صباح الخير موضوع جيد ولكن لا خوف على وجودنا في ملك الله الذي سخره لنا فلن تندثر الحياة من على وجه الأرض ولا الكون حتى تقوم الساعة بكل أشرطتها ويأتي يوم القيامة ويعيد الله عز وجل الخلق من حيث بدئه أي أن الكون يرجع لنقطة البداية التي خلقه الله بها ولكل اجل كتاب .
2017-09-19 04:47:07
176528
33 -
بيري
المقال جدا جميل سلمت أخي
معظم الظواهر التي ذُكرت في المقال ذكرها نبينا صلى الله عليه وسلم قبل اكثر من 1400 عام حين اخبرنا عن قيام الساعة وهي نهاية الزمان لهذا الكون ، ولن يكون للمخلوقات الفضائية سبيل الينا إن وُجِدت لأن قيام الساعة سيسبق ذلك ويسبق بعض الاحداث

بصراحة النقطة 6 أخافتني بشدة
تخيلت انهم سيفعلوا بنا مثل مانفعل بالحشرات وسنكون بالنسبة لهم مثل النمل
مؤكد وجود مخلوقات وعوالم اخرى لا مجال للتكذيب لقوله تعالى 《ويخلق ما لا تعلمون》 لكن الله فصل بيننا وبينهم ولا سبيل للتواجه بيننا وبينهم الا يوم الحشر يوم تحشر جميع مخلوقات الله في جميع الأكوان
2017-09-19 04:47:07
176527
32 -
بيري
اذا كانت الارض مسطحة اين نهايتها إذن ؟
اين طرفها واين زواياها ههههه
2017-09-19 04:42:00
176518
31 -
الهنوف
مقال حلو ..كنت اشوف كرتون هزيم الرعد وكانوا يعيشون في مجرة اندروميدا وكنت افكر انها بس بالكرتون وكذب بس طلعت موجوده صدق هههههه
2017-09-19 04:42:00
176515
30 -
ادهم سالم
من يقول الارض مسطحة اقول له انظر الى السماء في يوم غائم جزئيا بعد الغروب ستلاحظ ان الطبقات العليا للسحب مازال ياتي عليها ضوء الشمس بخلاف الطبقات السفلى وهذا اكبر الادلة بالمشاهدة الطبيعية على كروية الارض
2017-09-19 04:42:00
176512
29 -
علي
انا ارى ان لن تكون نهاية العالم

ربما سنستعمر كواكب اخرى ولن ينقرض البشر
2017-09-19 04:42:00
176511
28 -
علي
وما دليلك على ان الارض مسطحة؟؟
2017-09-19 04:36:50
176502
27 -
حنين
فكرة وجود الكائنات الفصائية او اي كائنات اخرى غير البشر والجن فكرة محتملة .. لا تنسوا قول الله تعالى
(ويخلق الله مالا تعلمون)
2017-09-19 04:36:50
176498
26 -
يحي ابو الفتوح
ممكن ولله اعلم ولكن نهاية العالم التي نحن نعرفها هي يوم القيامه
2017-09-18 18:58:07
176497
25 -
Bin alka
الارض مسطحة وليست كروية
2017-09-18 17:07:33
176486
24 -
ادهم سالم
اذا استثنينا اصطدام المجرات و انطفاء الشمس باعتبارهما في المستقبل البعيد جدا .. اعتقد ان الاكثر احتمالا في الوقوع هما اصطدام الكويكب و انقلاب اقطاب الارض ... اذا ربطنا مع ما ورد في القرآن و صحيح الاحاديث فان نهاية الحياة لن تكون الا بعد علامات كبرى بعضها يرتبط بالنظام الكوني كتطاول و تقاصر الزمان و طلوع الشمس من مغربها .. و باعتبار ان تباطؤ او تسارع او انعكاس دوران الارض علميا امر يستحيل ان تبقى معه الحياة لاسباب لا مجال لسردها هنا .. فان هذا الربط يوصلنا الى ان طلوع الشمس من مغربها لا يمكن ان يحصل الا بحالة واحدة و هي انعكاس اقطاب الارض مع بقاءها في نفس جهة و سرعة دورانها و هذا الانعكاس يؤدي الى تخلخل الزمن ( طول اليوم ) في مختلف البلدان بشكل متباين .. فمثلا اذا اصبحت القاهرة في اقصى الشمال الارضي ( اثناء الانقلاب القطبي ) فسيكون اليوم فيها يعادل سنة ثم تنتقل جنوبا فيتقاصر فيها اليوم و يحل محلها الخرطوم .. و هكذا .. بناء على ماسبق اضع الانقلاب القطبي في المرتبة الاولى كأكثر خطر محتمل ... مع اعتقادي ان مدة حصوله بضع سنوات الى 40 سنة و هو اسرع بكثير من الرقم الذي اشار اليه بعض العلماء ( 10000 ) سنة و اظن انه رقم مبالغ به او تخميني ... اما الكويكب فاعتقد حسب الربط مع المعطيات الدينية ان اقصى حجم كويكب يحتمل ان يضرب كوكبنا لن يتجاوز قطره 5 كم .. وقد لا يحدث شيء من ذلك .
2017-09-18 14:26:23
176465
23 -
Arwa
شيئين من سابع المستحيل اشك بس شك انهم موجودين حتى لو شفتهم بنفسي كائن فضائي وزومبي ،
2017-09-18 13:20:34
176452
22 -
unknown girl . الى شخص عابر
كيف تقول ان اصطدام الكويكبات و المجرات هي عبارة جن عاشق ؟؟ هل الجن ينجذب عاطفيا لكوكب الارض فيصطدم بها الكويكبات؟؟ ما شان الجن اساسا في علم الفلك ؟؟
2017-09-18 13:20:34
176450
21 -
Adam
(الأرض وضعها للانام) ليس هناك مكان الحياة غير الأرض لايوجد كائنات فضائية
2017-09-18 12:39:01
176437
20 -
شخص عابر
اأعتقد ان هذه المخاطر من اصطدام كويكبات بالارض وايضا المجرات وتوسع الشمس الخ هي عبارة عن جن عاشق فعلينا الالتزام باذكار الصباح والمساء والرقية الشرعية وبإذن الله لن تتوسع الشمس ولن تضرنا،،، هذا والله اعلم
2017-09-18 09:59:33
176424
19 -
زيدان
شكرا مقال اكثر من رائع يستهويني هذا النوع من المواضيع
2017-09-18 09:59:33
176423
18 -
unknown girl .
اصطدام مجرة اندروميدا ودرب التبانة لن يكون مدمرا ابدا احتمال اصطدام النجوم ببعضها ضعيف جدا و للعلم مجرتنا الان تصدم مع مجرة قزمة تدعى كانيس ميجور .
2017-09-17 23:37:51
176358
17 -
القادم اجمل
شكرا لك لقد امتعتنا جدا اتمنا ان تكون كل مقالاتك رائعة كهذه
2017-09-17 23:37:37
176356
16 -
بوشكين
هناك فرضية أكيدة علميا و نظريا و منطقيا و هي العواصف الشمسية ، خطيرة جدا لدرجة أنه قد تحرق المحولات الكهربائية الضخمة التي في الخدمة وخارجها ، مما يعني إختفاء الكهرباء و إنقطاعها ربما لأعوام ، هذا هو ما يرعب حقا . مقال علمي تستحق عليه الشكر .
2017-09-17 23:37:37
176354
15 -
بوشكين
أهلا ، منطقيا و علميا و خاصة دينيا مصير الأرض و الكون معروف ، أما بالنسبة لبعض الفرضيات كفرضية الغزو الفضائي السخيفة فلا يمكن الأخذ .
2017-09-17 23:37:37
176352
14 -
مشكك
الخطر الذي سيدمر البشرية و الحضارة لن ياتي من الفضاء بل من الارض وهذا الخطر هو الانسان نفسه.
2017-09-17 23:37:37
176345
13 -
حنين
ارجوكم اكثرو من هذه المواضيع العلمية يثير شغفي ويستفز خيالي وفضولي كل ما يتعلق بالفضاء الشاسع..
سلمت يدا الكاتب على هذا الابداع ..
2017-09-17 16:09:52
176312
12 -
هيرلين
تباً لقد اصبحت اشك في كل الناس من حولي ، ماذا إن كانوا صديقاتي هم فضائيين متخفين ؟ وكلما تحدثت عن الفضاء سخروا مني بداخلهم ؟


:)
2017-09-17 15:05:51
176300
11 -
Arwa
موضوع ممتع جدا ،،
2017-09-17 14:41:45
176296
10 -
حمزة
جميل
2017-09-17 14:41:45
176284
9 -
احمد حسن
حكايه ان مجره درب التبانه واندروميدا بيقربوا من بعض دى حقيقه ودى نهايه الكون لان ربنا ذكر فى القرااءن
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ فطبيعى ان المجرات هاتقرب من بعضها لان الكون هايرجع تانى لحجمه الطبيعى الى بداه منه بعد ما اتسع وكبر هاينضم وهايصغر تانى وعن ان الشمس حجمها هايكبر وهاتقرب من الارض فان من اهوال يوم القيامه ان الشمس فعلا هاتبقى فوق رؤس الخلق وربنا يعافينى ويخرجنا منها ع خير
عرض المزيد ..
move
1
close