الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

نصيحة من أعز صديقة دمرت حياتي

بقلم : حفيظة - أوروبا

نصيحة من أعز صديقة دمرت حياتي
أنا لا أنام حياتي دمرت ... وا قلباه


السلام عليكم ..
كنت أفكر بالكتابة هنا في هذا الموقع منذ مدة ولكن هناك أمرين جعلاني أتردد كثيراً وهما
- لقد وجدت من المعلقين من ينبش عن الأخطاء اللغوية وبهذا يحرج الكاتب و أعتقد من يكتب هنا مشكلته تغلب على كتابته.
- والأمر الثاني هناك من المعلقين من يطرح مشكلته أو يتناقش مع معلق آخر و بالتالي يخرج عن الهدف الحقيقي وهو مساعدة صاحب المشكل .

لكن فاض بي و أنا لم أعد أتحمل ، أحس أن جبلاً يطبق على أنفاسي .


أنا حفيظة مقيمة في أوروبا منذ 30 عاماً ، سني 50 سنة ، حكايتي بدأت عندما تقدم لي رجل يقيم في أوروبا يرغب بالزواج بي ، كنت حينها حاصلة على شهادة الباكالوريا و السنة الثانية في الجامعة ، أعجبني الرجل متدين هادئ يتيم الأبوين تربى مع عمه الذي أخذه معه إلى أوروبا .

تم الزواج والرجل طرح علي فكرة إتمام دراستي ببلد الإقامة .. هناك دخلت مدرسة أدرس فيها لغة البلد الذي نقيم فيه .
في تلك المدرسة تعرفت على فتاة من سني ومن مدينتي وقد ربطتني بها علاقة أخوة .

أنجبت ابنتي الأولى مباشرة بعد قدومي للبلد و بعد 4 سنوات أنجبت طفلاً ذكراً .
بدأت أخرج مع صديقتي و أصبحت نوعاً ما حرة خصوصاً بعد حصولي على جنسية البلد الأوربي وتمتعي بكل شيء ، أخرج - بعد أخذ الأولاد إلى المدرسة - إلى محاضرات عن حقوق المرأة و نوادي رياضية و ولائم .
ومن يطرح مشكلته في نظري يجب أن يقول الحقيقة في نفسه لكي يجد الحل المناسب .. لقد أهملت حق زوجي الشرعي لأن لدي جدول يومي حافل ، فكان يجهد نفسه في العمل لكي ينسى .


مضى على تلك الحياة حتى بلغ عمر ابنتي 18 سنة و ابني عمره 14 عاماً ، هنا اشتدت المشاكل و أصبحت الحياة في البيت جحيماً لا يطاق ، وكان لدي الصديقة الأخت ؛ كنت أشتكي و أخبرها بكل صغيرة و كبيرة ، في مرة من المرات قلت لها ربما الخطأ مني فقالت لي بصوت عالٍ :
" مثلك من يجلب الذل على النساء ، كما يعمل أنتِ أيضاً تعملين مع أولاده أكل نوم تنظيف بيت .... " 
المهم استحالت الحياة بيننا و كنت أعلم أن زوجي أقر قراراً لا رجعة فيه و هو الطلاق ، لكن المشكلة هو البيت ، فعندما تزوجت بزوجي اشترى بيتاً و بذلك يحق لي نصفه ، و إذا تم الطلاق سآخذ النصف وهو النصف و بالتالي سأعاني مشكلة وهو إذا تزوج .

إذن يجب أن أستفزه ليضربني و أحضر الشرطة ، هذه نصيحة صديقتي الأخت القريبة مني ، ولكي يكتمل الأمر على الأولاد الشهادة ضد أبيهم ، علي أن أوسوس لهم ليكرهوا أباهم ، هذه هي النصيحة قدمتها لي صديقتي .. آه أحس بالمرارة و أنا أكتب هذا .


بدأت في فعلتي حتى أصبح الأولاد لا يطيقون أباهم ، ومما زاد الطين بلة كل ممنوع يمنعه أبوهم عليهم أحله لهم .
في يوم رأى زوجي ابنتي رفقة شاب كان زميلها في المدرسة وعندما رجعت سألها فقالت له زميلي بالمدرسة ، قال لها داخل المدرسة وليس خارجها ، قاطعته و قلت له ماذا في هذا؟ وهنا بدأ الشجار وبدأنا أنا و أطفالي بالصراخ و البكاء حتى تم استدعاء الشرطة وأخذوا زوجي و بدأت جلسات الطلاق ، وحكمت المحكمة بالطلاق و النفقة و زيارة الأب لأولاده أيام السبت و الأحد و العطل .

لقد ترك لي المنزل و قال المنزل لا أريده خذيه ، سيكون قبراً لكي في يوم من الأيام -صحيح هو كذلك الآن- لم أرد أن تكون له علاقة بهم و فعلاً عندما كان يريد رؤيتهم يبكون مم جعله ينفر ويرحل لمكانٍ آخر .


بقيت مع أبنائي وكنت أرغب بالزواج لكن كان هناك من يرغب بالإقامة و أكون أنا وسيلته أو من يريد الزواج سراً و هناك من تعدى عمره 60 سنة .. أما الشباب فلن يرغبوا بالزواج من مطلقة لها طفلين أو بالأصح شابين حتى إذا رغب أهله يرفضون.

عشت حياة لنقل هادئة حتى جاء صيف هذه السنة و بالضبط في الشهر السادس يونيو ، وانقلبت حياتي أو جاء العقاب الرباني من الله عز وجل ..

ابنتي تعرفت على شاب و قد جاءت والدته لزيارتي من أجل خطبتها ، لكن أم العريس أصرت على أن المرة المقبلة يجب أن يكون الكلام بحضور الرجال أبو البنت و أبو الولد ، وقد أفهمتها أن العلاقة منقطعة ما يقارب 12 عاماً ، و أن والدها منفصل عني ، لكنها قالت يجب أن نتعرف على أبيها .

مع إصرارها لم يكن أمامنا سوى الموافقة ، لكني لا أعلم بوجوده ولا في أي مدينة ، لقد توسلت صديقة لي تعمل في البلدية لتعرف مكان زوجي و عنوانه الحالي و هذا بواسطة البرنامج الخاص بالهويات الموجود في البلديات ، أعطتني العنوان و قلت لابنتي تجهزي ، كانت رافضة رؤية أبيها لكن مصلحتها تقتضي ذلك خصوصاً بعدما فشلت زيجتها الأولى حيث خطبت لرجل قبل عقد القران بأسبوع اكتشفت أنه مريض نفسياً و هذا ما جعل عائلته يطلبون تسريع الأمور ولا يسألون عن الأب أو الأصل .


المهم ذهبنا للعنوان ، طرقنا الباب خرج إلينا طفل جميل جداً سألناه إن كان والده في البيت فأجاب نعم خصوصاً نحن ذاهبتان يوم الأحد ، خرج إلينا طليقي و تأملت وجهه كأنه شاب في العشرين عكسي أنا ، رحب بنا و أدخلنا .
عرفنا بزوجته وطفله و ابنته ، حكيت له الموضوع فوافق و من باب المجاملة دعوت زوجته .
رجعنا أنا و ابنتي و خلال الطريق كله أفكر في المنظر الذي رأيته .


جاء يوم الخطبة ، قدم ومعه زوجته و أبناؤه و قدّما هديةً لابنتي ، و أراد السلام على ابنه لكنه كان سلاماً بارداً ، طبعاً معي صديقتي الحبيبة .. 
جاء الضيوف جلسنا في الصالون و أمامنا ما لذ وطاب و قد تفاهمت عائلة العريس مع زوجي و أعجبهم حديثه و حدد يوم العرس و الكل فرحان ، حتى نطقت حبيبتي و صديقتي و قالت 
" و الله العجب ! في الأمس القريب كانت نسرين (اسم ابنتي) تقف في المحكمة ضد أبيها والآن تجلس بجانبه وهي عروس "
الكل سكت غير أم الولد التي قالت كيف ؟ وهنا الصديقة الحبيبة حكت كل شيء حتى عن الخطة ، و قد قالت أنني أنا من خطط لكل ذلك ! لم أتمالك أعصابي و قلت لها ألست أنتِ من صمم لي الخطة ؟ 

المهم بدأنا أنا و هي في الشتائم و السب و غير ذلك طردتها من بيتي ورجعت للضيوف الذين لم يحركوا ساكناً ، تكلم والد العريس و قال نحن آسفون لا يمكننا أن نقبل بزواج ابننا من فتاة اشتكت على والدها الذي هو سبب وجودها في الدنيا ، و الذي كان يصرف عليها من تعبه و عرقه ، التي تشتكي على والدها في المحاكم و الشرطة سهل عليها قتل زوجها .
نهر ابنه و خرجوا .. و بعدهم خرج طليقي بدون أي كلمة .


بقيت مع أولادي و هنا كانت محاكمتي ، لم تترك ابنتي كلمة وضيعة إلا و قالتها ثم رحلت ، أما الولد فقد ذهب إلى غرفته ، ثلاثة أيام أحاول الاتصال بها دون جدوى ، و في اليوم الرابع جاءت للبيت و قالت انسي أن لك ابنة ، لا تتصلي بي وكما ظلمت و استدعيت لأبي الشرطة أقسم أن أستدعي الشرطة لكِ وهذه المرة أنا على حق .

أخذت أغراضها و في المساء اتصل طليقي و أخبرني أنها معه و علي أن أتكلم معها ، ذهبت إليه و حاول أبوها أن يفهممها أن لا يجب أن نصلح الخطأ بخطأ أكبر لكنها قالت لأبيها إذا كنت لا ترغب بي سأذهب ، حضنها والدها و بكى الإثنان و أنا و زوجة طليقي حتى طفله الصغير بكى ثم نظرت إلي و قالت ارحلي أريد أن أعيش مع أبي و أعوض سنوات الحرمان منه .


بقيت مع ابني في البيت فلم يعد يحضنني أو يمازحني حتى الأكل لا يأكل معي ، في يوم وهو خارج قلت له متى أراك عريساً قال لي من ترغب في الزواج من شاب عاق لأبيه و أحضر الشرطة له .

قبل أسبوعين تعرض ابني لحادث في عمله فهو ميكانيكي حيث قطع أحد أصابعه في المستشفى صرخ بوجهي وقال لن نسامحكِ ، هو الآن مع والده لا يرغب هو و أخته برؤيتي و يصفونني باللعنة التي حلت عليهم .


و الله أنا أكتب لكم و الدموع تنهمر بغزارة خصوصاً عندما سمعت عقوبة المرأة التي تمنع الأب من أبنائه في الشرع .
أنا لا أنام حياتي دمرت ... وا قلباه

أما الصديقة الحميمة فقد فضحتها في مقر جمعيتها و خصوصاً و أنها الآن تحوم حول جاليات و نساء قدمن إلى أوروبا حديثاً فتنسج خيوطها حولهن كما فعلت معي .. الآن أتابع جلسات الطب النفسي وقد قالت طبيبتي أن مثل هذه المرأة لا تطيق رؤية السعادة أو نساء لديهن زوج و أطفال.
الآن كيف أسترد ثقة أبنائي؟

أعتذر عن الإطالة ولكن شعرت بالراحة قليلاً عندما فضفضت .

 

تاريخ النشر : 2017-09-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
الحياة ليست للجميع
عبود - الأردن
حبي له يقتلني
أنثى و افتخر
أحلامي الغريبة
احلام فتاة
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (73)
2020-06-29 18:11:20
user
360395
73 -
حوآء
اطلبي المغفره من الله أولاً ثم مغفرة زوجك .. عسى الله أن يغفر لنا ولكي
2019-09-29 18:27:08
user
318033
72 -
زهرة الامل
لا حول ولا قوة الا بالله
2019-02-17 23:11:30
user
286280
71 -
بامسي ألب
الله يسامحك علي ما فعلتي الطلاق ليس لعبة ويبدو ان زوجك انسان جيد والخطأ اتي منك اذا اردتي ان تستردي ثقة ابنائك عودي الي زوجك
2018-12-26 14:49:45
user
276754
70 -
R.D
بصراحه..احترمتك لسبب.. ماقلتي اولادي تركوني وانا مهما كان امهم وحسبي الله على زوجي و و و .. انتِ صريحه مع نفسك ومعنا واعترفتي بدون مبررات. هالفتره هم معصبين منك اتركيهم ل يهدأو حتى لو شهور وبعدين توكلي على الله وتفاهمي معهم واتمنى كلنا نتعلم منك ومانوقع بالخطأ وما ناذي احد
2018-12-26 05:39:52
user
276658
69 -
سليمة
أكثري من الدعاء وربي معاك
2018-12-20 15:00:41
user
275510
68 -
ياس
صعب جدا
2018-12-18 13:04:57
user
275039
67 -
مصطفى
قصتكي ذكرتني برجل اكرم زوجته وكان بار بها ومخلص لها لدرجه انه عندما تريد صعود ونزول الدرج كان يحملها لانها تزوجته رغم فقره وكانت غنية تساعده في امور الحياة ولكن دوام الحال من المحال فجرتها قدمت لها نصيحه شيطانية قالت لها ان زوجها يحبها لاجل مالها وبيتها وانه نكره لايفيد وسمعت نصيحة وبدات المشاكل وانتهت بطرد الزوج الذي لم يفهم شيء وكان كلما يريد رؤية الاولاد يطرد شر طرده الى ان مات بسب الحزن وهنا صحى ضمير الزوجة وذهبت الى الامام تستفتيه بعد موت اب اولادها وزج قالت انه لم يسيء لها
2018-12-10 16:41:31
user
273217
66 -
noone
روحي لبعيد لمحل ما حدا يقدر يوصلك فيه لبلد بعيدة ما حدا بيقدر يتوقع وين انتي خلي الكل يندم عشان تركوكي وحدك خليهون يشقو و يتعبو من البحث عنيك روحي وتركي وراكي كل شي غيري اسمك و كنيتك و غيري كل حياتيك كبي تلفونيك مسحي كل صورهن تخلصي من كل شي بيتعلقك بل ماضي و لشي حياة جديدة بلا هم و بلا شي روحي ما حل ما بتحبي بعدك صبية كملي حياتك مبسوطة ما تتطلعي على عالم تركتك و راحت وما سئلت عنك روحي و تركي كل شي
وما تزعي حالك كل انسان بيغلط و لازم يلي حوليه يسامحوه بس يلي ما سامحك على الغلطة تركيه ما محتاجة تفكري كتير بل موضوع المهم انتي تكوني مبسوطة ما لمهم غيرك يكون مبسوط حتى تنبسطي
2018-01-07 14:48:20
user
195665
65 -
أية
تعليقك .. أخطاء عندما تسمعى صديقتك ربنا يساعدك امين
2017-12-14 21:28:54
user
191299
64 -
عبدالله
اكاد ارى زوجتي وصديقتها فيكي وفي صديقتك .
2017-10-22 00:16:38
user
182053
63 -
ح.م
السلام عليكم.اختي لم اقرء القصة بكاملها. ولكن اخطأتي في حياتك عند تركت زوجك وهو مظلوم.ان النساء الان خرج على صوابهم والكدب وحقوق المرءة فهناك زوجة متشردة مع الغير بعيد على زوجها و عن اناقتها في بيتها و هناك مرءة متعلمة محترمة تتعدب مع زوجها متشرد مع الغير .فكيف يمكنالمرء ان يفرق بين الاثنين والثلاثاء.فاصبح الرجل مجروح فلا يعلمه الا الله وجرحه ليس له دواء مع الظلم في المحاكم .فاصبري وتوجه الله لانه هو االمرجع الحقيقي والاخير و ربي ابنتك ان لا تفعل مثلك لان زوجك وفر لكي ما تحيبينه في حياتك ( زوج..ابناء. بيت . محترمة من اقوال الغير).فتخليت عليه فاصبحت وحيد امام من احب ابناءك.اذهب انتي وابناءك و اعز اصدقاءه وارغبيه بان يصفح عنك وعن ابناءه والله معكم ان شاء الله.لان فتاة كدابة ومشردة فعل فيها شخص خيرا لم تراه من اقرب الناس اليها حطمت حياته و حياة عاءلته بالكدب والبكاءالله رقيب فوق الجميع.؟؟؟
2017-10-06 17:37:53
user
179646
62 -
أم ياسين
لا حول و لا قوة إلا بالله،ضاعت 12 سنة وأنت محرومة من حنان و رفقة رجل أنجبت منه طفلين و بعد ذلك تحرمين من أبنائك،أعانك الله على مصابك أخيتي و فرج كربك و يسر أمرك و أبدل همك فرجا و رحمة،حبيبتي استغفري الله و توبي إليه و حافظي على صلاتك و اسألي من رحمته فرحمة الله سبحانه و تعالى تغلب غضبه.أما بالنسبة لصديقتك فأنا لا ألومها بقدر ما ألومك فهي لم تضربك على يدك أو تفرض عليك أمرا ترفضينه بل كل الأمر أنها فتحت بصيرتك على الشر كان بداخلك أصلا،اعذري صراحتي فهذا ما استنتجته،عزيزتي حفيظة حفظك الله و غفر لي و لك و تاب علينا،أنا أقول أن تتوجهي بالدعاء إلى الله سبحانه فبيده كل شيئ عسى أن يلين قلب أبنائك.
2017-10-05 04:42:17
user
179437
61 -
عابرة سبيل
واضح ان صديقتك عندما رأت ان بنتك ستستقر مع زوج وتكون بيت واولاد حسدتها كماحسدتك من قبل وسرت الغيره والحقد في قلبها كماسرت تجاهك من قبل،وقالت في نفسها لا لن ادع هذه الزيجه تستمر،فلذلك تحدثت وقت الخطبه وفضحت الامرحتى تخرب الزواج كماخربته عليكي من قبل،وامثال هؤلاء البشر لايطيقون نجاحات غيرهم وتريدك فاشله مثلها وتعيشي عزباء مثلها توسوس لك بالشر وتريدك ان تحسبيه خير لك.وانت سامحك الله انبهرتي بالعيشه في الغرب المخالفه تماما لماتربينا عليه في بلادنامن محافظه وجريتي وراءها وهذا ما اصابك فهذه نصيحه لكل بنت الاتترك عادات بلادنا وماتربينا عليه من اخلاق والتزام .وان تجعل همها رضى الله ثم زوجها.


واما وقد فات الاوان على المعاتبه على سماعك لكلامهافلايوجد سبيل لديكي الا طلب الصفح والغفران من الله اولا ثم من طليقك واولادك.
2017-10-03 12:46:48
user
179202
60 -
اسمعيني
حاولي تقبل وضع انتي صنعتيه بيديك
اشتركي بأعمال خيريه وهذبي نفسك اعتني بنفسك اكثر صحتك جمالك ذاتك
عندما رأيتي زوجك حنيتي له فحاولي اصلاحه وان طال الوضع فان صلح وضعك مع طليقك رجع لك ابنائك ورجعتم عائله طبيعيه
اهم شي لاتكتئبي فليست اخر الحياه كافحي واصمدي فالحياه تتطلب ذلك دعواتي لك
2017-10-03 05:36:33
user
179136
59 -
سمسم الى حفيظه
حاولي ترجع الى الله و نستغفري كتير و لا تنسي الدعاء لان الله لا يرد احد و اصبري مسئله وقت الولاد راح يرجعولك عاجلا او اجلا لانك امهم و اعرف انو الندم , الظلم و الضعف اصعب من الموت نفسه لكن رحمنا الله بنعمه و هي النسيان و حاولي تشغلي وقتك ونصيحه بالقران انفع دواء للانسان والله يفرحك
2017-10-03 03:31:29
user
179115
58 -
بيري
اذا اردت الغفران من الله واصلاح أمرك فأسرعي الى طليقك واطلبي منه اولا الغفران ، صدقيني ان غفر لك وسامحك سيرتاح خاطرك ويسامحك الله
الحل هو ان تطلبي السماح والعفو من 《 طليقك 》 لأنه تعرض لظلمك وربما كان يتألم طيلة تلك الفترة ، فخسارته لأبنائه لم يكن بالأمر السهل ، وللأسف ان ضميرك لم يحرك ساكنا الا عند حدوث كارثة لك ، ولكن في كل ذلك خيرا ان شاء الله والله رحمن رحيم ويعلم بالتوبة النصوح
2017-10-03 03:31:29
user
179112
57 -
بيري
من الصعب ان ألومك بعد كل ماحدث لك ، لكن الحياة سلف ودين وأنت الآن تدفعين الضرائب التي عليك ، صحيح هذه صديقتك تحب تدمير حياة الآخرين لأنها تكره السعادة لمن حولها الله اعلم ان كانت هي تتمنى هذه الحياة أو أنها تشعر بالتعاسة وللأسف كثيرات مثلها لا يحتملن رؤية صديقاتهن متزوجات وراضيات بأزواجهن ، لكن اللوم عليك هو أين كان عقلك لتنصتي لأحدا من خارح أسرتك فمهما كان مقربا إليك لا يمكن ان يكون أقرب او أهم من زوجك وابنائك ، حقيقة انا تحسرت على فقدانك أسرتك الجميلة ، ومايحدث لك الآن هو تكفيرا عن ذنبك ان شاء الله ، توبي لله واستغفريه انه تواب رحيم ، حل مشكلتك بيد الله وحده فالجئي إليه بكثرة الاستغفار وهو الذي سيتكفل بإعادة ابنيك لك ، لا تيأسي سيعودون إليك ولكنها مسألة وقت فهم الآن يعيشون صدمة اكتشاف أمرك ويتملكهم الغضب والندم على والدهم ، انظري إلى طليقك ان الله عوضه خيرا لأنه لم يؤذي أحد ، أما انت فأخطأت وحمدا لله انه يجازيك في الدنيا بدلا من الآخرة
اتمنى لك الهداية والتوبة وصلاح الأمر وراحة البال
2017-10-01 07:00:32
user
178891
56 -
ليلى
هذه ليست صديقة إنما شيطانة وانتي الآن لا ذنب لكي لأن الحقيقة كشفت ورجعت المياه إلى مجاريها
2017-09-29 08:48:22
user
178523
55 -
الدنيا
عيشي حياتك و أنسي اللي الفات و صدقيني الناس أغلبهم أنانيين وأكثرهم شياطين ينطقون خبث بمجرد أن يحركوا أفواههم حتى ولو كانوا أقارب عيشي حياتك اللي فات مات و ولادك يجي نهار و يتكاكاو ، الدنيا مع الواقف كيما يقولوا ، معناها الطماع بصوالحوا ، عيشي و فرحي روحك أنت رائعة سلام
2017-09-29 06:42:20
user
178501
54 -
غريبة
والله يا اختي قصتك احزنتني كثيرا و مثل صديقتك الحبيبة يوجد الكثير انا ايضا اعيش في اوربا و اعرف نوع العقلية و الحرية التي يريدون لنا ان نعيشها المشكلة هي حينما نجد بني جلدتنا هم من يشجعوننا على التحرر من قيود كما هم يسمونها العائلة والزوج و الجري ورائ حريتهم المزيفة نعم المزيفة تمثل الحرية بالنسبة لهم في اللبس القصير و الخروج و اقامة العلاقات مع كل من هب و دب اما تكوين اسرة و اطفال و التفاهم مع الزوج و قعود المرأة في البيت دون عمل فيسمونها رضوخ soumission عليكي بالابتعاد كليا عن مثل هئلائ الناس اطلبي السماح من زوجك اما ابنائك و اعلميهم انك نادمة جدا عن ما قمتي به و انه غرر بك و رجعي الئ الصلاة و قراءة القران و طلب المغفرة من الله اعانك الله
2017-09-28 11:07:09
user
178405
53 -
Adam
يوم الفصل كان ميقاتا جهنم
2017-09-28 05:18:50
user
178376
52 -
فؤش
تحيه للشخصك الكريم الام حفيظه
في غمرة الحياه وشرودها نكون وقعنا بامور ندم عليها فيما بعد
وانا اقرء مشكلتك كاني شاهدة احداثها وكيف تلك الصديقه الحقود
انت اخطات بحق زوجك واولادك
واعترفتي بخطاك
هنا بدا الاصعب عليك
كيف تريدهم اليك
صح زوجك صعب يرجع جراء انه الان متزوج ولديه عائله
على الاقل اولادك
ممكن هم الان مصدومين منك
ولكن كل شيء مع الزمن يخف
لعل الله يردهم لك
ابدئي من نفسك اولا
مع تحياتي فؤش
2017-09-28 04:19:09
user
178359
51 -
ام ريم
سيدتي ..مانزل بلاء الا بذنب ومارفع الا بتوبة انتي انسانه رائعه فقليلا من البشر من يعترف بغلطه ويسعى الى ايجاد حلول له انتي كنتي تحت تاثير من كانت تدعي صداقتك وتركتي نفسك لها اكثر من المفترض ولاكن مامضى قد مضى ولا قدرة لنا بارجاعهه او اصلاحهه عليك بما هو قادم استغفري من ذنبك لله وحاولي ان تتواصلي مع اولادك حتى لو بالرسائل النصيه لتعبري لهم مدى اسفك على مافعلتيه اطلبي من طليقك السماح وليكن امام اولادكم حتى يشعرو بمدى اسفك ابداي مع نفسك بداية جديده واغفري لنفسك فكلنا خطائون وليس فينا من هو معصوم جدي سعادتك فاانتي تستحقين
2017-09-28 02:36:35
user
178350
50 -
محمد
لابأس ,,, ليست نهاية العالم كلنا نخطأ

يتحمل زوجك أيضا الخطأ ,,,
2017-09-27 09:22:39
user
178204
49 -
صراحة ما أدري وش أقول لكن ما أقول غير الله يصبرك >_
2017-09-27 06:24:37
user
178193
48 -
حمادة
ليس عندى زيادة عن ما قال الاخوه والاخوات
ولكن لفت نظرى انك كاتبه رائعه فطريقه سردك لقصه حياتك فى منتهى الروعه
قصه حياه فى بضعه اسطر فيها كل التفاصيل المهمه وبالتسلسل
فتمنيت حقا ان اجد لكى مقالات كثيرة فى هذا الموقع
2017-09-27 06:24:37
user
178191
47 -
الرماني
الزواج حلال و الطلاق حلال فلا داعي لتبحثي عن ما يقوله الشرع عن من تحرض أبناها ، أنت امهم اولى بهما أنت من حملتهما تسعة أشهر في بطنها أنت من أنجبهما أنت من أرضعها أنت كل خير ، لأنك أم و الأم أمة - و بما أنني قرئت كل ما كتبتيه لا أرى أي مشكل مستفز غير مشكل صديقتك الحسودة التي أفسدت خطوبة إبنتك ، و بعدها ظهر الكل على حقيقته فأبنائك مثلا نكروا العشرة بسرعة و خاصتا عندما لاحظا بان ابوهم بخير أخذهم الطمع - تخيلي لو كان أبوهم فقير وليس بخير هل كانوا لينقلبوا ضدك ، و بغض النظر كانت عدنك مشاكل مع زوجك لاسباب تحدث في كل مكان ولا أحد منكما بريئ كلاكما كان السبب في طلاقه ، و أنت بعد الطلاق تعاملتي مع نفسك بتأنيب ضمير و أصبحت وكأنك في حالة انتظار ليصيبك القدر بما فعلتيه ضد زوجك ، المهم أنت من يستحق الشكر من طرف ابنك و بنتك أنت من بذل مجهود من المسؤولية حتى يكبرون و ينجحون ، واين كان طليقك في تلك المدة كلها كان يتعشق و يتفرفش بذكورته ، ولو أسترجعتي ذاكرتك إلى الماضي قبل طلاقكما ربما وجدت بأن طليقك كان من الاول يريد أن يطلقك فتسبب بالأسباب حتى يخلق سبب كافي يسمح له بتطليقك دون حرج ، لهذا أنا أرى بأنه هو من خطط لسوء تفاهمكما ، بالمختصر المفيد عائلتك لم تعرف قيمتك و حتى صديقتك التي وثقتي فيها ، ولا أحد فينا كامل كلنا أخطاء ...
2017-09-27 04:41:55
user
178183
46 -
valmar
حاولي التقرب من اولادك يوجد الكثير من الفرص لكن انتي منشغلة بما حل بك بسبب صديقتك التي تكره ان ترى زوجين ينعمان بالحياة الهانئه اتركي ما فات من سنين عمرك وابدأي من جديد… صدقيني ستتوفر لك الفرص وبكثره..
نصحيه جربي العمر غير مرهون بشيخوخه او بشيء اخر اللذة هي عندما تجتمعين باطفالك ولو بعد حين…
2017-09-26 17:33:39
user
178131
45 -
Venus
احزنتني قصتك كثيرا :(
كونك نادمة على مافعلتيه فصدقيني سيعودون لك يوماً ما انت تحبينهم كثيرا وهذا كافل بأن ينسوا مافعلتيه وسيعودوا لك لكن الان دعيهم يفرغوا الغضب المستكن بداخلهم حتى يرتاحوا ..
واعتبري ماتمري فيه حالياً عقابك على تلك الغلطة وتقبلي هذا العقاب بلا تشمت
ومن عرفتيها تلك التي ليست بصديقة امثالها كثيرون لكن الحياة عادلة وستأخذ عقابها يوماً ما .
2017-09-26 17:33:39
user
178130
44 -
Coco chanel
يبدو أنك نادمة جدا عما فعلتي في الماضي، و لكن كما يقول المثل لي فات مات، تفائلي أختاه فربما أراد الله لك خيرا، صحيح أنك أخطأت و لكن الله سيغفر لك بإذنه، لأنك قد دفعتي ثمن خطئك في الدنيا، أكيد طليقك سوف ينصحك ابنتك و يرجعها لجادة الصواب، أا ابنك فالله يهديه سيأتي يوم ينسى ما حصل و يسامحك، المهم أن تستغفري الله و ألا تقطعي صلتك به، و أهم نصيحة ابتعدي عن تلك الجمعيات الرخيصة التي تسمم عقل النساء، اجتهدي في العبادات فقط، و أنا متأكدة أن كل شيء سيرجع كما كان.
2017-09-26 16:16:49
user
178125
43 -
عادل
الله يمهل ولا يهمل وانت ظلمت زوجك وانقلبت الأمور كلها واكتشف كل شئ ... لكن عليكي بالتوبه والاستغفار وطلب المسامحه من طليقكي فعندما يغفر الله ذنبكي هذا سوف تتصلح الأمور..... الاستغفار هو الحل استغفري بعد كل صلاة 500 مره
2017-09-26 14:55:48
user
178114
42 -
اسلام
ادعي الله وصلي وتوبي توبة نصحة ولا تستسلمي اطلبي دوما السماح من ابنائك لا تستسلمي ابدا ولا يوم اطبي اطبي اطلبي كثيرا لا تستسلمي حتى اذا مرت اعوام ابقى دائما اطلب وتوبي الى الله واحفظي القران والله سوف يحل مشكلتك
انشاء الله موفقة
2017-09-26 14:36:50
user
178108
41 -
أحدهم - كوكب الأرض
لا أدري لماذا تذكرت تجربة قديمة لصديق للموقع: مصعب من كندا (هل لعنة أبي أم ماذا ؟ أفيدوني واستفيدوا مني)
الوصلة: http://www.kabbos.com/index.php?darck=2879
له تجربة قريبة من تجربتك مع اختلاف الاحداث والجزئيات..

أو تلك الزوجة في برنامج (المسامح كريم)، التي انقلبت على زوجها بعد عشرة طويلة وسلبته تحويشة عمره وتعبه بسبب وسوسة جارتها، وتجري بها الأحداث المؤلمة إلى عاقبة مؤسفة.
الوصلة:
https://www.youtube.com/watch?v=qvbpCeCAk5E

عموما لا ألومك في كونك وقعت ضحية صحبة سامة، أنا أعرف جيداً هذا النوع من الناس، يستدرجونك رويدا رويدا حتى تقع في شباك ثقتهم ثم بعدها يشرعون بخبث في نسج خيوطهم السامة بلسان ينطق النصيحة البريئة وبطريقة تنويمية مغناطيسية تسحبك من تعقلك واتزانك، فتصبح بعدها بلا وعي تكره المستهدف الضحية، ولا يجد الزوج نفسه إلا ويكره زوجته الغضوب، أو تكره الزوجة زوجها العاق، أو العمل الغير منصف، أو شخصية ضمن نطاق الدائرة الإجتماعية، وإذا لم تتدارك أين تسحبك دوامة الظنون فستكون بعدها الأحداث تحصيل حاصل، ولن تكتشف حقيقة الأمر إلا بعد فوات الأوان..

اللذين يلومونك سراً ويجزمون إنك سيدة سيئة عديمة الضمير حطمت بيتها بيدها، ربما هم على الأرجح لا يدركون خطورة وجود ذلك النوع من الشخصيات الموسوسة المسمومة أو واقعية خطورة تأثيرهم، الشخصيات هذه خبيرة في نصب شباك الثقة والصحبة الطيبة حول ضحاياها المؤهلين في البداية، ثم يشروعون بعدها في غسل دماغ الضحية تدريجياً، وبلاوعي تهدم الضحية بيتها وتتمزق العوائل، أو يتخاصم الاصدقاء، أو يتورط ضحايا آخرون بنتائج مؤسفة طويلة الأمد..

لذا عندما يبدأ شخص في التشمت على شخص غائب تعرفه، أو احتقار طائفة معينة، أو تشنيع من وضع معين فتدارك نفسك واحذر أو أوقف العجلة بشكل حازم في وقتها، فآخر ما تتمناه أن تغزو السموم تصوراتك عن الناس أو الواقع فيتحول بعدها سلوكك إلى تصرفات مريضة تهدم الجسور أكثر ما تبنيها.. وتذكر هنا (إن بعض الظن إثم) وإن (الفتنة أشد من القتل)..

مفتاح الحل يكمن في استعداد الضحايا للمسامحة، وهم بعد الذي مر عليهم ربما لن يكونوا مستعدين للمسامحة، ان استطعتِ المواجهة والحوار معهم فحاولِ ترسيخ الملامة حصرياً على وسوسة صديقة السوء، وإنكم أنتم أهل البيت الواحد أنتم الضحايا جميعاً بلا استثناء، أنتي ضحية مثلهم هكذا حاولِ أن تقنعيهم، حاولِ أن تذكّريهم كيف كان الوضع قبل أن يحصل كل هذا، وكيف كان سيكون لو لم تكن هذه الصديقة ضمن دوائرك الاجتماعية.. وإلا إن لم يسامحك الناس فباب التوبة مفتوح من رب الناس..

كان الله معكم.
2017-09-26 13:31:17
user
178099
40 -
اية
انا عكسك تماما فانا لا اثق باحد ولا بحتا صديفة ولا اعتقد بانني ساتزوج في حياتي .
وخذ هذه النصيحة حاولي بكل الطرق ارجاع زوج ابنتك فهاذا حلك الوحيد
2017-09-26 13:16:00
user
178093
39 -
سايوري
خالتي العزيزه...سادعو لك في كل صلاه ^^
2017-09-26 13:16:00
user
178089
38 -
وليدالهاشمي
شكرا لك سيدتي لنشر موضو عك فقد يستفيد الكثيرين من تلاشي مثل هذه الامور تجنبا الوقوع في مثل تجربتك .اتمنى ان تخل مشكلتك قرييبا..
بالنسبة لملاحظتك
فاحب ان اوضح لك ان التجارب التي تنشر هنا يشترط الموقع ان لا تكون بالهجات الدارجه وان تكون بالفصحى كما لايدخر المحررين جهدا في المواضيع التي يختاج صاخبها الى مساعده من تشذيبها وتنقيحها لتصبخ قابلة للنشر لذا اغلب التعليقات بهذا القسم لا تركز على اللغويات مطلقا وانما يركز المعلقين على التجربه فقط
وعموما فقوانين الموقع صارمه ولا يتم نشر اي تعليق يخالف شروط الموقع والاداره غير مجبره على وضع قوانين تخص موضوع بحد ذاته فالقوانين عامه وموضوعه مسبقا
بالنسبه لبعض النقاشات التي ربما نادرا ما تحدث ربما قد يقصد منها الدفع بصاخب التجربه وتشجيعه للدخول بنقاشات مع المعلقين حول موضوعه فاغلب المعلقين هنا قد اطلع ربما على اكثر التجارب المنشوره بالموقع فالمقالات المنشوره تجاوزت الالف مقال موزعة باقسامه المتعدده ورربما قد مر عليه اكثر من تجربه مشابهه لموضوعك
واداره الموقع كما تحرص على عدم نشر اي تعليق يجرح كاتب المقال فهي ايضا حريصه على رواد الموقع وهم بالالاف لمن يحب المشاركه برآيه وليس شرطا ان يمدح صاحب المقال فقد يكون رايه مغايرا ولكن حسب الشروط
شكرا لك
2017-09-26 12:23:28
user
178087
37 -
سايوري
خالتي..انتي انسانه رائعه اتعرفين لماذا؟؟ لانك تبتي وقد التمست من خلال كلماتك ان ام بحق انتي ام رائعه..قصتك كل ما قراتها وعلى الرغم من ان عمري 13 عاما فقط الا انني ابكي بحرقه لقد دخلت القصه مرارا منذ ان نشرت صدقيني لم ارى من خلال كلامك الا انك ام لطيفه وحنونه كم احزنني وقطع قلبي قولك(والله انا اكتب ودموعي تنهمر بغزاره) لا اعلم اشعر بالالم عندما اسمع ان هناك ام تبكي وتتالم الذنب ليس ذنبك وحدك بل وذنب تلك التي تدعينها صديقه اترينها صديقه بعد كل ما حدث انها خائنه!! سيردها الله لها اتعرفين يا خالتي ان التائب من الذنب كمن لا ذنب له:) اتعلمين..انا اخذ شعار كن مع الله يكن معك..وبما انك مع الله صدقيني الله سيرحم ضعفك ويكون معك اطمئني فقط..يوما ما ساكبر وساشعر بالحزن لو ضايقني ابنائي..لذلك احاول التخفيف عنك ليس كمجرد شفقه انا حقا اشعر انك ام رائعه ولطيفه وحنونه..ابتسمي يا خاله لدي لك عدة نصائح خذيها مني اعتبريني كابنه لو اردتي لكن اعملي بنصائحي داومي على الاستغفار فوالله انه يريحك من همومك اقراي القران قدر استطاعتك وخصوصا سورتي البقره ويس تصدقي ولو برغيف..انا مررت بضائفه ولم اكن اعرف بم اتصدق لانني لا املك المال اساسا لاني مازلت ادرس:) كنت اجمع فتات الخبز وانثره للطيور في السطح بنية الصدقه والله الذي لا اله الا هو لم تمر اشهر الا وارتحت من الهم خالتي...سيعوضك الله خيرا صدقيني اشعر ان دموعي تنهمر الان..صلي وكلما وجدت انك متفرغه صلي ركعتين بخشوع وادعي بهما سترتاحين..لو اردتي اي شئ انا مستعده يا خالتي وساساعدك مهما كلف الامر اسال الله ان يجمعك بابناءك وان يلين قلبهم عليك
2017-09-26 12:23:28
user
178080
36 -
دايلر السعودية
الله يفك كربكم
2017-09-26 09:22:29
user
178046
35 -
فايزة
السلام عليكم
قال الله تعالى
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)﴾ سورة إبراهيم

حبيبتي أنت ظلمت نفسك وزوجك و أبناءك .أعلم أنك تشعرين بالمرارة وقد شعر بها قبلك زوجك عندما حرم من كلمة بابا وحرم منها أيضا أبناؤك كيف يعيش الأبناء يتامى ووالدهم على قيد الحياة.
أيتها الأمهات إن قصة أختنا حفيضة عبرة لكم أشكرها و أحييها على شجاعتها باعترافها بذنبها فالكثير لا يعترف بذنبه و يتحجج بأشاء محيطة به.
كيف للأمهات أن يدخلن أبناءهن صراعهن مع الأب؟
شيء طبيعي أن لا يتفاهم الزوجان فكل واحد له مزاجه و طبعه وتربيته لقد جربا الحياة معا ولم يفلحا علاقة الرجل بالمرأة ليست دائمية يمكن حدوث الطلاق لكن علاقة الإبن بوالديه علاقة دائمية وعلى الأم أن تساعد أبناءها على احترام أبيهم والعكس صحيح على الرجل أن يحث أبناءه على احترام والدتهم
قال الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر:53}، وهي محمولة على من تاب من الذنوب قبل موته، قال ابن كثير في تفسيره لها: هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة، وإخبار بأن الله تبارك وتعالى يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها ورجع عنها، وإن كانت مهما كانت، وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر، ولا يصح حمل هذه على غير توبة، لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه.

و انت ما شاء الله تبتي واعترفت بذنبك أمام الله و امام الناس و تداومين على حلقات حفظ القرءان اعلمي أن التوبة النصوحة واخلاصك لله سيسخرا لك ابناءك ويرجعون إليك
جمع الله شملك بولديك و أسعدك بها
2017-09-26 05:54:49
user
178033
34 -
رابعة العدوية
لقد احزنتنى القصة كثيرا كل ماعليك هو محاولة التقرب من ابنائك مرة اخرى المسالة فقط مسالة وقت اعانكى الله
2017-09-26 05:34:16
user
178028
33 -
كريمه...
عزيزتي لنتطلع للغد ونربط حياتنا باهداف نسعى للوصول اليها بكل ما اوتينا من قوه
انتي كنت مخطئه وتشعرين بالذنب ﻻنكي الحقتي الضرر بعائلتك اللجوه لله وتعلم القران بدايه التحول لديك واعلمي ان الله بعث برحمته اليكي ﻻتتعجبي من كلامي كل الذي حصل رحمه لكي صدقيني اختي مازلتي على قيد الحياة وصحتك جيده ولديكي الفرصه لتتغيري والقرآن يقوي عزيمتك ويرشدك للصواب والحمد لله على كل شيء لديكي الوقت لتصلحي حالكي واموركي واعلمي وكما يقول المثل ان( الكذب ليس له اقدام)فلابد ان ياتي اليوم وينفضح امركي والحمدلله لديكي الوقت والعزيمه ورواد كابوس ليساعدوكي بقي التفائل وهذا ياتي من الايمان وهاانت تضعين اقدامكي على الطريق الصحيح
ان يكون زوجك السابق وزوجته ذوي اخلاق حسنه هذا يساعد كثيرا فالناس الصالحون يدركون العمل الصالح وانت ايضا كنتي اما صالحه بغض النظر عن ماحصل فانتي تعبتي على تربيت الاوﻻد فاثمر تعبكي والنتيجه انهم اوﻻد صالحون صدقيني النقود ﻻتكفي وحدها لتربيت اﻻوﻻد فهم يحتاجون العنايه والارشاد واشياء اخرى وهذا ماسيراه زوجكي وزوجته وبالخصوص زوجك سيكون ممنون لكي بعد ان يذهب عنه غضبه ويشاهد اخﻻق اﻻوﻻد الجيده تريثي وسترين اني على حق
2017-09-25 23:52:18
user
178003
32 -
خالد عبد العليم
" أ من يجيب المظطر إذا دعاه و يكشف السوء...

كان الله في عونك .قوي علاقتك مع الله تري الفرج بإذنه
2017-09-25 23:52:18
user
177996
31 -
غامض
اولادك بحالة صدمه اعطيهم بعض الوقت سيتغيرون والتسامح قد يعم بينكما.
2017-09-25 23:52:18
user
177995
30 -
زيدان
صراحة هذه اكثر قصة اثرت فيا في الموقع
اولا اهنيك على اعترافك بالخطا و مافات فات و لايلام احد بعد ادراك الذنب و التوبة منه و انصحك ان تخففي عن نفسك الضغط فخطاك قد تصلح نوعا ما و رايي ان تلجاي الى طليقك فحسب مافهمت يبدوا شخص متفهم و اجابي و تطلبي منه الصفح اولا هذا سيريح ضميرك ثم تطلبي منه ان يحاول اقناع الابناء بان يسامحوك و اظن انهم لن يرفضون له طلبا و ذلك من اجل تعويض مافات و اتمنى من قلبي ان تتحسن امورك و تتخطين هذه الازمة
لن الومك ابدا و لكن ارجوا ان يعتبر الجميع من قصتك و ان يعرف قدسية اسرار البيت الزوجي و لايطلع عليها احد حتى ولو كان من اشد المقربين
2017-09-25 23:46:36
user
177987
29 -
"مروه"
امي الحبيبه.هناك خطأ ممكن ان يعفو عنه الله والزمن.وانما هناك اخطاء لا تمحي ولا يصلح معها عذر.اولآ ياامي انتي منعتي زوجك من حقوقه كزوجه.ثم من اجعل مشاكلكم ادخلتي اولادك فيها وجعلتيهم طرف في مشكله مع ابيهم رغم انكي انتي من تسبب بها.الله يسامح في حقه الا حق العباد اي الظلم.وانتي ظلمتي الاب والاولاد ايضآ.وطبعآ الاصدقاء السوء لهم عامل ولكن انتي كونتي تسيري خلفها حرفيآ بدون تفكير.هي غيوره او حقوده او او لماذا تجالسيها كنتي تجاهلتيها.نحن البنات والنساء نشعر بمن يغير منا ولو في الطرف الاخر من الارض:) من كلمه تحدد الشخص.عمومآ عاملي اولادك برفق ولا تملي.لعلهم يصاحبوكي في الدنيا معروفآ.
2017-09-25 23:45:16
user
177985
28 -
من حفيظة إلى سيلفا
كيف السبيل الى التواصل مغك
واريد ان اسال عن ما هو مقهى كابوس
2017-09-25 23:45:16
user
177984
27 -
من حفيطة الى Šhăđwőø šhăđwøő
طبعا يجب أن أعترف بأخطائي كفاني كل هذه السنوات و أنا اتصنع التظلم و أذرف دموعا ليس حقيقية يجب أن أعترف فمن لا يحب أن يقر بذنبه سيقر به امام الله
أسعدتني كلماتم الله يسهل عليك كل أمورك
2017-09-25 23:45:16
user
177983
26 -
من حفيظة الى دعمه
مرورك أسعدني كثيرا
2017-09-25 17:46:47
user
177974
25 -
Šhăđwőø šhăđwøő
اولا الاعتراف بالخطأ فضيلة

ثانيا زوجك اتظلم وربنا عوضه بكل حاجة خسرها

ومفيش حاجة اسمها مستحيل او فات الأوان
دي الحاجة اللي أخدتها شعار بحياتي

انتي حاولي تتقربي تاني من أولادك
ولاتستسلمي ابدا
خليهم يحسوا انكي اتغيرتي وندمتي علي اللي حصل وأكيد هيسامحوكي
كمان اعتذري لزوجك هو اتظلم كتيير منك .

كون انك عرفتي خطأك واعترفتي بيه ده أول الطريق لحياة جديدة
2017-09-25 17:46:47
user
177973
24 -
سيلفا الى ماما حفيظة
هذا من دواعي سروري امي
ماهي الطريقة التي يجب ان اتواصل فيها معك
عرض المزيد ..
move
1
close