الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

شيطان جيرسي

بقلم : تامر محمد - مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/baheb.namera

شيطان جيرسي
هل هو حقيقي ام مجرد اسطورة شعبية ؟

هناك العديد من الاختلافات في قصة ميلاد جيرسي الشيطان. لكن القصة الاكثر انتشارا هي أن أمه كانت سيدة تعرف بأسم الأم ليدز , انجبت 12 طفلا وربتهم في كوخ صغير بائس في منطقة تدعي ليدز بوينت في نيو جيرسي . كانت امرأة فقيرة جدا , بالكاد تستطيع اعالة عائلتها الكبيرة ، لذا حين اكتشفت انها حامل مجددا بطفل آخر ضاق ذرعها وصرخت وهي تنظر الى عنان السماء قائلة : "عسى ان يصبح هذا الطفل شيطانا !".

بعد عدة شهور , في ليلة عاصفة وممطرة , جاء الام ليدز المخاض , واجتمع جيرانها لمساعدتها على الولادة , وبحسب هؤلاء الذين كانوا حاضرين , فأنها ولدت طفلا طبيعيا في البداية، لكن أمام أعين المتفرجين المذعورين ، وكان من بينهم القس المحلي، تغيرت خلقة الطفل بشكل سريع ، فامتد جسمه ، وظهر له ذيل , ونمت على ظهره أجنحة . وأصبحت أقدامه غريبة، ورأسه نما مثل الخيول و لكن بشكل أفظع .. بأختصار تحول إلى وحش يشبه الشيطان ، وسرعان ما بدأ بالصراخ بشكل مرعب ، ثم ارتفع وهاجم الجميع في الغرفة، بما في ذلك أمه، وحين حاولوا صده طار عبر المدخنة وترك المنزل والقرية هاربا إلى أشجار الصنوبر.

وهناك اقاويل وفرضيات عديدة حول سبب ما حدث للطفل ..

شيطان جيرسي
تغيرت خلقة الطفل بشكل سريع

هناك من يزعم بأن الأم ليدز كانت ساحرة , وأنها كانت ارملة , وان والد الطفل كان الشيطان نفسه!. البعض الآخر يتحدث عن مجموعة من الغجر صبوا لعنة على الام ليدز. فيما يرى اخرون ان كون تسلسل الطفل هو الثالث عشر بين اخوته فهذا مدعاة بحد ذاته إلى ولادته ملعونا ، هذا اضافة طبعا إلى ما قالته وتمنته امه قبل ولادته .

على العموم ، وايا ما كان السبب الحقيقي ، فأن تلك الليلة اللعينة شهدت ولادة حكاية واسطورة شيطان جيرسي التي ستستمر حتى يومنا هذا.

وابتداءً من عام 1735، أي السنة التي ولد بها الشيطان ، اتهم السكان المحليين الشيطان جيرسي بأنه أتلف محاصيلهم و جلب لهم الجفاف. وعندما توقفت الأبقار عن إعطاء الحليب و اختفت الماشية، كانت تلك علامة مؤكدة على أن جيرسي الشيطان هو السبب خصوصا مع ظهور اشاعات وقصص حول رؤيته في اكثر من مكان ، ولم يكن المزارعون المحليون فقط هم الذين أبلغوا عن رؤية الوحش؛ كان للمواطنين البارزين والمسؤولين الحكوميين حكاياتهم أيضا. وكذلك رجال الأعمال والعاملين في البريد، وحتى رجال الشرطة.

وكان من بين الشهود المفترضين ملك اسبانيا الأسبق جوزيف بونابرت، شقيق نابليون بونابرت، الذي أجبر على التنازل عن العرش ونفي إلى الولايات المتحدة بعد حرب الاستقلال الإسبانية. والذي زعم بأنه طارد شيطان جيرسي  بالقرب من قصره في بوردنتون بولاية نيوجيرسي ووجد آثار غريبة على الأرض تبدو وكأنها لنوع من الحمير ذي رجلين فقط! .ولاحظ أنه في لحظة واحدة، انتهت الآثار وتلاشت فجأة، وكأن صاحبها قد قام بالتحليق و اختفي. ثم فجأة، سمع صوت صفير رهيب خلفه. فالتف بجسده، ليجد نفسه وجها لوجه مع "مخلوق مجنح كبير له رأس مثل الحصان وأرجل مثل ارجل الطيور". جوزيف تسمر في مكانه و شلت حركته من شدة الذعر حتى انه نسي استعمال البندقية التي كانت معه ، ولم يفعل شيئا سوى انه ظل يشاهد فقط حتى طار ذلك الكائن الرهيب بعيدا. بونابرت لم ير الوحش مرة أخرى.

هناك من يشكك في رواية بونابرت ، هؤلاء يزعمون أنه اراد أن يكون كاتبا ولربما يكون اخترع القصة من أمهات خياله.

لكن هناك حكايات اخرى كثيرة على مر القرون عن شيطان جيرسي ، اثنين منها قرأتها في صفحات سبوكي نيو جيرسي و موقع الفلكلور الأمريكي .

شيطان جيرسي
كثرت مشاهداته واثار الرعب في النفوس

في القصة الأولى، رجل يدعى تشارلي عاد من رحلة صيد في حالة غضب عارم، و السبب هو أن سنارته التي يصطاد بها السمك و قبعته المفضله ذهبا في عداد المفقودين. وقد سألته زوجته و هي تضع يدها على ذراعه و تهدئه"ماذا حدث معك؟". فأجاب و على وجهه مسحة من الحزن: "أن مخلوقاً غريباً جاء إلى في اللحظة التي حصلت فيها على سمكة كبيرة و أخذها مني". وتابع حديثه بأنه "كان على وشك أن يرحل بقاربه ، فإذا به يسمع صفيرا حادا، و بعدها ضرب هذا الوحش الشرس قبعته وأرغمه على إسقاط سنارة الصيد التي اختفت في البركة مع قبعته".

قام تشارلي باستدعاء رجال البلدة، وقضوا ثلاثة أيام في البحث عن المخلوق، و وجدوا آثار خطواته في الثلج فتابعوها لأكثر من ساعة. لكن بالنهاية اوقفهم التعب وتخلوا عن المطاردة ، و قدم العمدة المحلي لتشارلي قبعة جديدة و سنارة صيد ليثنيه عن متابعة هذا البحث العبثي.

القصة الثانية تتضمن امرأة تدعى السيدة سوربينسكي من جنوب كامدن في لندن. سمعت سوربينسكي أصواتا في فناءها وخرجت لتجد كلبتها تنبح بين مخالب مخلوق يشبه التنين. لم يكن مع صاحبتنا سلاح ، لكنها هاجمت الشيطان بشجاعة بمكنسة لها، ونجحت في جعل ذلك المخلوق يتخلي عن كلبتها، ولكن فجأة وجدت الوحش يحوم في دائرة وبدأ بالطيران نحوها محاولا الإمساك بها. و لكن لحسن الحظ غير الوحش مساره في آخر لحظة وحلق بعيدا.

استعادت المرأة المنكوبة كلبتها (التي لم تصب بأذى) و استدعت الشرطة. وسرعان ما وصل اثنان من رجال الدورية الى مكان الحادث. أثناء التحقيق، سمعوا صيحات مخيفة للمخلوق قادمة من أنابيب المياه في كايين هيل. فركضوا إلى هناك و شاهدوا المخلوق . وعندما حاولوا إطلاق النار، طار واختفى.

شيطان جيرسي والحفرة الزرقاء

شيطان جيرسي
الحفرة الزرقاء الغامضة

الشيطان جيرسي ليس هو اللغز الوحيد المحيط بمنطقة بين بارينز. ففي مكان ما من مقاطعة وينسلو يكمن مسطح غامض من الماء يدعوه السكان المحليين بالحفرة الزرقاء. ويقال إن هذه البركة لا قعر لها، أعماقها السفلى تتكون من طبقات تشبه الرمال المتحركة. ويتم تحذير الأطفال دائماً بألا يسبحوا هناك بسبب التيارات الغريبة والدوامات الغامضة التي يمكن أن تسحب الطفل المتهور إلى أسفل. وقد أبلغ بعض الشهود عن شعورهم بأن شيئا ما يحاول سحبهم في ذلك الماء البارد.

معظم الأنهار والبحيرات في المنطقة المحيطة هي غامضة، لكن الحفرة الزرقاء اشهرها ، فلا احد يعلم من اين يأتيها الماء ، احد التفسيرات المحتملة هو أن أنه يتم تغذية الحفرة من المياه الجوفية، التي قد تكون مسؤولة أيضا عن التيارات.

نشأت اساطير عديدة حول تلك البركة و السكان أطلقوا عليها ألقاب عجيبة مثل "حفرة قعر بعلزبول" و "حوض الاستحمام للشيطان".

ويعتقد الكثيرون أن الحفرة الزرقاء هي موقع متميز لرؤية الشيطان جيرسي، بسبب زياراته المتكرره لها. بل إن البعض يقول إن الشيطان جيرسي نفسه يسحب السباحين داخل البركة. إذا كنت ترغب في اختبار حظك عزيزي القارئ، فاذهب إلى مقاطعة وينسلو. تبعد الحفرة الزرقاء حوالي 1.6 كيلو متر عن طريق بيني هولو بالقرب من نهر غريت إج هاربور.وهناك ستجد غابة إذا عبرتها ستجد الحفرة الزرقاء بانتظارك. و لكن إذا ذهبت في الليل، يجب أن تكون حذرا بشكل خاص من تلك الأرض الغادرة، و أقول عن هذه الأرض أنها خائنة لأنه يمكنها ابتلاع إطارات سيارة المسافرين الغير حذرين، ناهيك عن المسافرين أنفسهم لا أوقعك الله عزيزي القارئ يوماً في تلك الأخطار .

جيرسي الشيطان يأخذ عطلة في مدينة نيويورك

شيطان جيرسي
مشاهدات الشيطان امتدت لمدن ومقاطعات اخرى

بحلول منتصف القرن التاسع عشر، أصبح الاعتقاد في الشيطان جيرسي شائعا. ونالت تلك الأسطورة شعبية واسعة عندما تناولتها مجلة ذا أتلانتيك الشهرية في تقاريرها عن الحياة في منطقة بين بارينز .

ولعل شعبية الشيطان المتزايدة هي التي اغرته بالخروج من الولاية لأول مرة. وبناء على ذلك، قام بزيارة إلى مدينة نيويورك، وقد شوهد لأول مرة في سبرينج فالي، عندما استيقظ أحد السكان ذات ليلة على صوت "صراخ يتجمد له الدم في العروق". وبعد التحقيق، رأى "أفعى طائرة". وكانت هناك تقارير عن "مخلوق غير عادي" في بحيرة هينغا، فضلا عن مخلوق غامض يجوب المنطقة ليلا.

ويبدو أن الشيطان جيرسي عاد إلى دياره بعد ذلك، لكن ليس قبل أن يترك اثاره في مستنقعات نيويورك لكي يعطي إشارة للسكان المرعوبين بمتابعته. وعقب عودته إلى بين بارينز، تعرضت المنطقة لموجة مرعبة من المشاهدات استمرت أكثر من أسبوع.

 الشيطان جيرسي وموجة الرعب عام 1909

شيطان جيرسيا
الصحف بدأت تروج للمخلوق وتنشر قصصا مخيفة عن مهاجمته للناس

حدثت موجة مشاهدات لا مثيل لها في عام 1909 في بين بارينز وفي جميع أنحاء ولاية نيو جيرسي. وسببت حالة من القلق و عدم الاطمئنان، و وصل الخوف إلي ولايات ابعد مثل بنسلفانيا و نيويورك.وأغلقت المدارس وأغلقت الشركات و المصالح أبوابها بسبب هذه القضية.

وفي المناطق الريفية، شكل الرجال جماعات مسلحة و اندفعوا إلى البرية للقبض على المخلوق أو قتله أو إخراجه، في حين أن زوجاتهم وأطفالهم الخائفين كانوا مختبئين داخل المنازل .

في وودبوري، سمع رجل صوت صفير، ثم ظهر وميض أبيض. الرجل قال : "رأيت بقعتين عبارة عن فوسفور أظنها عيون الوحش. كانت هناك سحابة بيضاء، مثل البخار الذي يتصاعد من المحرك. و تحركت هذه السحابة بسرعة البرق. "

في بلدة ريفرسايد بولاية نيو جيرسي، وجد رجل يدعى جوزيف مانز جروته ميتة و العجيب أنها كانت محاطة باثار خطوات غامضة تؤدي إلى أقفاص الدجاج. وقد تم الإبلاغ عن مشاهد وآثار أقدام بشكل يومي لمدة أسبوع كامل، ثم توقفت فجأة.

وظهر تقرير صحفي يزعم أن الوحش تم القبض عليه، ولكن بعد التحقيق، وذهاب الناس إلى المخفر الذي تم حجز المخلوق فيه. وجدوا ذلك السجن فارغا.

المشاهدات الموصوفة هنا لم تكن سوى جزء صغير من المشاهدات الكثيرة التي حدثت ذلك العام. فيا تري هل هي هستيريا جماعية؟! أم خدع دبرها البعض من اجل الظهور على غلاف صحيفة؟! .

 جيرسي الشيطان وخدعة الكنغر العظيم

شيطان جيرسيا
صورة مرسومة لشيطان جيرسي .. يشبه الكنغر كثيرا

ما حدث عام 1909 كان مرعبا بما فيه الكفاية لكي يتم تسجيله في الصحف الوطنية تحت عنوان "الشيطان جيرسي"، وهذا ما دفع حديقة حيوان فيلادلفيا لنشر مكافأة 10،000 دولار لمن يستطيع الإمساك بذلك المخلوق. كان ذلك مجرد المزحة ليس إلا ، ولكن ذلك لم يمنع النصابين المحترفين من محاولة المطالبة بالمكافأة.

الخدعة الأكثر شهرة في ملحمة جيرسي الشيطان وقعت عندما جاء رجل يدعى نورمان جفريز مدعيا أنه شيطان جيرسي معه. ادعى جيفريز أن الشيطان جيرسي كان في الواقع مصاص دماء من أستراليا.

تم عرض المخلوق في متحف خاص مغطى في قفص ضعيف الإضاءة مما اثار ذعر المشاهدين ..

لكن في نهاية المطاف تبين ان "جيرسي الشيطان" هذا مجرد كنغر عادي تماما قام جفريز برسم خطوط خضراء عليه ووضع على ظهره زوج من الأجنحة المزيفة . جيفريز اعترف علنا في نهاية المطاف أن الأمر برمته خدعة ليس إلا.

 المشاهدات الحديثة

شيطان جيرسيا
صورة فوتوغرافية حديثة مزعومة لشيطان جيرسي وهو يطارد غزال

لقد أدى ظهور أضواء الشوارع والتكنولوجيا الحديثة إلي تضاءل نسب مشاهدة الشيطان جيرسي، لازالت هناك بعض التقارير من حين لآخر ، لكنهت هزيلة.

تم تشغيل موقع على شبكة الإنترنت ليسجل المشاهدات الحديثة ، كانت هناك بعض المشاهدات بين عامي 2008 - 2009 ، بعض سكان نيوجيرسي وبنسلفانيا أفادوا بأنهم شاهدوا أجساما غريبة تحلق في الهواء،  وزعم أحدهم أنه رأى حصانا بأجنحة ، و وجد السكان اثار اقدام غريبة على الأرض. و زعم شخص آخر بأنه تعرض للمطاردة من قبل الشيطان ، لكن الشيطان لم يؤذيه.

في عام 2012، ادعى مجموعة من القناصيين والصيادين أنهم التقطوا صورة عبر الهاتف الخلوي للوحش الشهير. وعزيت الصورة فيما بعد إلى دب يعيش في المنطقة تعرض لاصابات جراء حرائق مما ادى لتشوهه .

ختاما ..

برأيي تلك القصص لا تعدو إلا أن تكون محض خيال ، و إلا إذا صدقت تلك القصص فلماذا تلك الأحداث لا تحدث إلا في أمريكا ؟! عموما اترك لك الحكم عزيزي القارئ ، فهل تؤمن بوجود ذلك المخلوق ذو رأس الحصان و أجنحة الخفافيش؟ أم أنه مجرد مخلوق أسطوري اخترعه المؤلفون من اجل التلاعب بعقول الناس؟

المصادر :

- The Jersey Devil Legend

- Jersey Devil - Fact or Fiction?

- Napoleons brother in New Jersey?

- Legends of the Blue Hole

- Jersey Devil: Impossible Animal of Story & Legend

- The Jersey Devil: Red Kangaroo Theory

تاريخ النشر : 2017-09-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

شياطين وجن أم عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
فضائيون وأرواح أم عقل مفكر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
مأساة العبارة الكورية: مؤامرة أم مجرد حادث؟
مشروع إم كي ألترا
تقي الدين - الجزائر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
صديقي الوفي ربما كان
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
أشعر أنها مشكلة لا حل لها
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (33)
2021-02-25 13:23:33
406857
user
33 -
سعد
نعم انا اؤمن به واعتقد انه حقيقي
2020-02-10 11:58:28
336027
user
32 -
القلب الحزين
إن الامر كله مجرد هراء.
2019-09-02 18:13:37
313009
user
31 -
Hanan HN
صحيح والله لماذا لا تحدث تلك الأحداث إلا في أمريكا

^-^
2019-05-27 13:07:56
303607
user
30 -
أحمد
خيال مؤلف واسع
2018-09-23 14:37:04
256567
user
29 -
احساس فنان
انا اشوف ان هذا المخلوق اسطورة مجرد خيال خصوصا بعد تطور التكنلوجيا و انتشار الكامرات و الهواتف اختفى الوحش
ليش ؟ يخاف يصورونه ؟ احتمال هو وحش خجول ^^
عموما شكرا على القصة الرائع والله استمتعت بقراءتها
2017-10-05 17:26:58
179543
user
28 -
علي
اكتب على يوتيوب

"مخلوق شيطاني يلحق غزال"

وسوف تجد ان الصورة مفبركة
2017-10-03 16:48:49
179242
user
27 -
احمد سيد
شكرا علي هذا المقال الجميل انا بقلي كتير ما بزرش الموقع و بسراح وحشني جدا
2017-09-30 08:37:57
178702
user
26 -
غاده شايق
مجرد خيال وأسطورة لا يمكن تصديقها ، فلا يمكن بأي حال أن يولد طفل طبيعيا ثم سرعان ما يتغير وتظهر له أجنحة ثم يطير ويتوارى في لمح البصر ، ثم يمتد عمره عبر القرون ، دائما هناك أسباب منطقية لظهور أسطورة ما ، فربما وُلد الطفل مشوها كما قرأت في إحدى التعليقات أو صادف إختفاء بهائمهم مع مروجين لا هدف لهم سوى الخداع والشهرة ، وهكذا وجدت طريقها في قلوب الضعفاء .
2017-09-29 18:15:09
178617
user
25 -
مجرد عابرة
انا اعتقد ان الطفل قد ولد مشوهاً بدرجة كبيرة لدرجة فنرعب الناس من مضهرة والفوا عليه القصص والشائعات ..
2017-09-29 11:32:08
178536
user
24 -
جايسون
بعض الناس صدق الاسطورة فقط لأنها تحتوي على الرقم 13


مقال اكثر من رائع

وشكر خاص لصاحب المقال
2017-09-28 11:07:09
178402
user
23 -
رابعة العدوية الى يامن وولاء
انا اعيش فى مصر وليس فى الصعيد ولكنى لم اسمع عن الثار فقد انتهى ولم يعد موجود ولكن اغلب الناس مازالو ياخذون تلك الفكرة الخطا عن الصعايدة مع انهم اصل مصر والمصريين
2017-09-28 01:39:15
178335
user
22 -
"مروه"
وحيد على شاطيء مظلم.اتفق معك بشده :)






تعليق 14
لي اقارب في الصعيد من نجع حمادي.لم نسمع منهم ولم يروا طول حياتهم سلاسل دم وغيره.اهل الصعيد يوجد بها عوائل كبيره فوق ماتتخيل.وليس مثل مايصورهم المسلسات. عايشين لأجل الدماء.يوجد اكيد ثأر هنا وهناك بسبب حقوق اراضي.ولكن اصبحت نادره.ولو هنا رجل صعيدي من بلدنا يتابع هذا الموقع.كان رد عليك بوضوح اكثر واعلمك ماتريد معرفته.تحياتي
2017-09-28 01:39:15
178327
user
21 -
The Watcher
أنا أكذب أنت تكذب هو يكذب
تنسج الأسطورة

لا شيطان ولا دياولو ما عفريت إلا إبن آدم

#WCR
2017-09-27 19:14:35
178323
user
20 -
من يامن الى ولاء محمد
شكرا ولاء محمد وانا في الانتظار,حقيقة كنت اسمع عن الثار في الصعيد ولم اظن انه متجذر في عادات اهل البلد حتى شاهدت حلقات من المسامح كريم لجورج قرداحي لا ادري ولكن بدى الامر حقيقيا
2017-09-27 17:50:12
178297
user
19 -
سيلفا
اظن ان القصة خيال
2017-09-27 17:50:12
178287
user
18 -
زهرة الجليد - مشرفة -
مقال جميل لكن أعتقد أنها مجرد خرافات لكن برغم من ذلك تبقى خرافة أو

أسطورة مميزة ـ سلمت يداك ـ
2017-09-27 14:37:27
178260
user
17 -
وحيد على شاطيء مظلم.
الصورة واضح أنها تركيب. و القصة سخيفة جدا و محاولة بائسة من المجتمع الأميكي المفلس تاريخيا و ثقافيا و اجتماعيا ( مقارنة بالتاريخ العربي الإسلامي الثري بكل ما هو إنساني و ثقافي و تاريخي من آلاف السنين).
قبل الف و خمس مئة سنة لم تكن شعوب أوروبا تعرف حتى الاستحمام و احترام الطفل و الكثير من أساسيات الإنسانية. في حين كان العرب سادة الدنيا في الثقافة و المعاملة و الفكر و الروحانيات.
2017-09-27 13:30:32
178234
user
16 -
من ولاء محمد الي يامن
انتظر مني اخي موضوع خاص عن اهل الصعيد مع العلم انه بالرغم اني من اهل الصعيد والصعيد الاصلي كمان الا اني مشفتش طول عمري مسأله ثأر او سلاسل دم ذي الي بتنتجها السينما المواضيع هنا مختلفه تمام وكل مشاكل القتل بتحصل غالبا بسبب الارض

وبالنسبه للأخوه الي بيقولوا ان القصص عن الشياطين والفضائيين مش بتحصل غير ف امريكه فهما عندهم حق هما صح خيالهم واسع ومبدعين بالكتابه والتأثير ولكن مش كل حاجه من خيالهم معظم قصصهم وشواهدهم بتكون حقيقيه مع وضع لمستهم الخاصه طبعا بس احنا كعرب ومجتمع شرقي مش بنكلف نفسنا بجمع الادله وياحبذا علي الخوارق الي بتحصل عندنا ورئيا الاشباح والي دايما بننسبهم اما لمس شيطاني او خرافه عقليه اما هم فلازم يعتمد علي سبب عندهم حتي لو كان السبب بردوا ماورائيات بس هما بيكلفوا نفسهم بالجمع والنبش ورا الادله ومنهم الي بيضيع حياته علي الي بتقولوا عنه خرافات وخيال زائف

فهل يستطيع عربي واحد ان يهب حياته للكشف عن الفضائيين او ظاهرة الصحون الطائره ام سيكتفي بقول انها خرافه امريكيه ويصبح بذلك افضل منهم ؟!
2017-09-27 12:02:53
178220
user
15 -
امنية
بعد كل شئ قريته مقدرش اقول غير "الله اعلم" اذا كان دا حقيقي ولا لا واشمعنا يعني حصل في امريكا ليه ديما البلاد الاجنبيه دي مليانا مصايب ومفيش حجات زي كده في البلاد العربية ليه علي العموم ربنا قادر علي كل شئ.
2017-09-27 11:02:55
178218
user
14 -
يامن
طلب من الاخوة المصريين كتابة مقال عن عادات الصعيد وخصوصا قضيىة الثار و سلاسل الدم
2017-09-27 10:56:53
178217
user
13 -
الملك
ببسطة فى خلق كل شي يعنى ببسطة كل شي ممكن
2017-09-27 10:56:53
178216
user
12 -
زوبيدة من الجزائر
سبحان الله الامريكيون منذ القدم مصابون بمرض الخيال الزائد وكثرة الكلام وتكبير الامور
2017-09-27 07:31:23
178202
user
11 -
اكيد ما أؤمن بهذه الخرافه
والصورة قد تكون متلاعب بها
2017-09-27 06:24:37
178195
user
10 -
زهراء
لا اؤمن بهذا المخلوق يمكن يكون حيوان مشوه ولكن ليس شيطان ويعيش مئات السنين
2017-09-27 06:24:37
178185
user
9 -
عمر العمودي
الأساطير والخرافات وحتى مشاهدت أجسام غريبة لاطباق طائرة واشباح ومخلوقات غريبة موجودة تقريبا في كل البلدان والحضارات لكن لماذا في أمريكا يكون الموضوع أكثر وبالتفصيل دقيق .. هناك تكمن قوة الإعلام الأمريكي
2017-09-27 04:41:55
178182
user
8 -
فؤش
تحيه طيبه الى الكاتب تامر محمد
بصراحه مواضيع امريكا حدث ولاحرج
لن اخرج دائرة كابوس من القصر المرعب الى جرائم القتل الى الشيطان
كلهم لاتحدث الا عند العم ترامب او سام
لااردي لما فقط يحصل عندهم سوا دون العالم
انهم زائفين بكثير قصص
ابدعت صديقي
2017-09-27 04:30:30
178171
user
7 -
big show
دائما الوحوش الفضائيين و الأجسام الطائرة توجد و تظهر فقط في أمريكا
2017-09-27 00:13:42
178170
user
6 -
"مروه"
اسطوره اخترعها مجموعه محبين الشهره الزائفه مع هستريا جماعيه من قبل الريفيين البسطاء.الجميع شوهد.قيل.وهذه ليست دلائل او معلومات بالنسبه لهذه العقود من الزمان.اصل القصه هو اكيد هذا المولود كان مشوه او غيرمكتمل الخلقه.فأطلق عليه هذا المسكين انه شيطان من قبل الفلاحين.وانتشرت الشائعات الي ان اصبحت حقيقه لايقبل الجدال فيها ههههههه
تحياتي.
2017-09-27 00:12:29
178167
user
5 -
قاهر1
بالتسبه لصوره الحديثه المزعومه انها لشيطان وهو يطارد غزال .. ارجح ان الصور لضبع يطارد الغزال وتم التلاعب بها او ان التصوير الليلي و اغصان و فروع الاشجار و زاوية الكيمرا تلاعبة بالمنظر،
2017-09-27 00:12:29
178159
user
4 -
قاهر 1
مجرد خرافات..فمن المستحيلات حدوث الحمل والانجاب نتيجه لعلاقه بين شطان او جني و انسيه ..
2017-09-27 00:12:29
178148
user
3 -
مصطفي سيد مصطفي
مقال رائع
2017-09-27 00:08:38
178140
user
2 -
Aloshi
موضوع جميل
2017-09-26 17:57:32
178138
user
1 -
هيونكل العنزي (الذئب العربي )
اتوقع اسطورة لكن ليوجد دخان من غير نار
move
1