الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أدب الرعب والعام

المصعد

بقلم : عبد القادر محمود - مصر
للتواصل : [email protected]

المصعد
دخلت المصعد وأنا مستغرب من تصميمه الغريب

استيقظ .. استيقظ ، مرة أخرى استيقظ من نومي المريح الهادئ بسبب أمي التي لا يمكنها أن تراني نائم بهدوء قليلاً.

قلت لها بغضب : ماذا هناك ؟

- الم تقل لي أمس انك سوف تستيقظ مبكراً حتى تبحث عن عمل ؟ أنت متخرج منذ 5 سنوات و إلى الآن لا تعمل.

- حسناً ، هل انتهيت من كلامك ؟

هي بغصب : لا لم انتهى ، إلى متى ستبقى بدون عمل ؟ كل هذا بسبب أصدقائك الفاسدين ، نصحتك دائماً بعدم التجول معهم وتلك الفتاه التي تنفذ لها رغباتها قبل أن تنطق بها ، و عندما أتكلم تصيح في وجهي وكل ذلك لماذا لأني أريد أن أراك أفضل شخص ، نهضت من الفراش وارتديت ملابس وأنا أقول : يجب على الغياب مره أخرى عن البيت حتى لا يصيبني الصداع مجدداً .

قالت وهى تبكى وتتعلق بي : أرجوك ابقي ، حسناً يمكنك النوم و سوف نتحدث لاحقاً  ، دفعتها وخرجت من البيت كالعادة حتى لا اجني مزيد من الصداع.

وبما أني خرجت من البيت فلا يوجد ملاذ إلا الاتصال بحازم صديقي منذ كنت في الكلية.

-  مرحباً .

حازم في سخرية : مرحباً ، تُطرد أنت وأنا أتحمل نتيجة ذلك.

- نعم أنه كذلك ، هيا لا تكن كسولاً اتصل بالباقي لكي نجتمع في مقهانا.

- حسناً.

اجتمعنا في المقهى كالعادة ، أخدنا نسخر قليلاً من المارة بالشارع و نلعب لعبتنا المفضلة الكوتشينة مقابل المال إذا خسر احدنا ، ولا مانع إذا قمنا بسرقة احدهم خلسة ، انسحبت مبكراً وذلك لاتصال مريم والتي لا استطيع أن أتأخر عنها ، تعرفت عليها في الكلية عن طريق حازم ثم تطورت صداقتنا وأصبحنا نخرج سوياً حتى بعد أن تخرجنا تركت الجميع وظلت معي .


تحدثنا قليلاً ، لم اشعر فيها بذلك الوقت ولم يخرجني من أجمل وقت سوى رنين حازم المزعج قبل أن أغلق هاتفي لأجلس معها في هدوء ، لا أتصور وجود شخص طيب لهذا الحد ، عزمت تلك المرة على عدم الرجوع إلى البيت لأني لم اعد أطيق العيش مع أمي مره أخرى ، فذهبت إلى حازم ليلاً بعد أن قضيت معها اليوم بطوله ..

في ذلك اليوم عندما ذهبت إلى حازم علمت بخبر وفاة أمي و كان بمثابة صدمة ، فقد تحولت لسعادة كتمتها في العزاء ، وبعد دفنها أخيراً أصبح البيت لي لم اضطر مرة أخرى للذهاب للمبيت عند أصدقائي فقد أصبح بيتي فارغاً و خالي من الضوضاء ، ولكن لم تكتمل فرحتي عندما وجدت صاحب البيت في أخر الشهر يطلب منى دفع الإيجار ، بعد أن كانت تدفعه أمي عن طريق المعاش التي تستلمه كل شهر أصبح الآن الأمر يتطلب مني العمل وإلا سأطرد من البيت

طلبت من صاحب البيت أن يمهلني أسبوع حتى اجلب له المبلغ المطلوب ، أول يوم لي استيقظ بدون صداع على راحتي دون أن يفزعني احدهم ، وفى ذلك اليوم بدأت رحلت بحثي عن العمل وذلك الشيء الذي أزعج أصدقائي لأنهم يريدون الجلوس معي ولم يرضى مريم أيضا والتي لم أكن أقوى على فعل شيء يزعجها ، ولكن ذلك أمر ليس لي فيه اختيار .

......في اليوم الأخير من الأسبوع ......

ماذا افعل ؟ لكني تعبت للحصول على أمل للعمل في أي شركه تقبل عملي كمحاسب كخريج كليه تجارة ، ولكن كلهم رفضوا لعدم امتلاكي لغة أخرى أو أي دورات ولم أجد أملي الوحيد إلا في تلك الشركة أمامي ، ولكل لا اعلم شركه بهذا المستوى العظيمة والمبنى الذي لا تحصى أدواره لماذا ينشرون في جريده بحثاً عن محاسبين ؟ شركة كهذه قبل أن تنشر الإعلان ستكون قد ملئت بالموظفين هذا إذا لم تكن قد ملئت فعلاً ، تقدمت داخل المبنى الذي بدا من الداخل قديم بعض الشيء ولا يوجد صوت حركه أو أي شيء سوى مصعد أمامي

دخلت المصعد وأنا مستغرب من تصميمه الغريب فلا يوجد عليه عدد الطوابق أو أي شيء ، ولكني اعلم أن الشركة مكونة من 12 طابق ، فكتبت 12 ولكن لم يتحرك المصعد ، ظننت أن هناك عطل ما فضغطت على زر فتح المصعد ولكنه لم يفتح ، يا إلهي يبدو أني قد علقت هنا .

ظللت أتفحص المصعد ولكن لا يوجد أي منفذ ، و لكن لوحه كتابة رقم الطابق داخل المصعد مكونة من أربعه خانات ، أي يجب على كتابة أربع أرقام ، لم اعرف ماذا افعل فقد وجدت نفسي اكتب أول عام لي بالجامعة 1994م ، فجاه تحرك المصعد بعنف شديد لأسفل ، لم أدرِ بنفسي إلا وأنا استيقظ داخل المصعد وأشعة الشمس داخله ، لم اصدق نفسي أخيراً سوف اخرج من ذلك المصعد

 خرجت و وجدت نفسي داخل جامعتي ، أخذت أتلفت حولي غير مصدق لما يحدث ، ولكن من هذا الذي هناك ، يا إلهي أنه أنا ! لا أدرى ماذا أقول وأنا أري نفسي أمامي وكنت وقتها بدون أصدقاء بدون أي شيء كما يقولونا من البيت للجامعة ومن الجامعة إلى البيت ، أتذكر حينها دعوات أمي وفرحتها لانتهائي من الثانوية بدرجة مرتفعة وكنت متحمس جداً للجامعة ، أنا الآن أرى نفسي وأنا اجلس بجانب حازم لأول مرة وأتعرف عليه و كأني لا اعرفه ، ماذا يحدث يا ترى إذا منعت نفسي من التعرف ؟ لم أكمل كلامي حتى وجدت نفسي اسمع دقات كدقات المنبه ترن في أذني ببطء وتتسارع تدريجياً ولست مدركاً لما يحدث وصوت الدقات بدأ يسرع بقوة يا إلهي انه لا يحتمل الآن ..

أفقت لأجد نفسي داخل ذلك المصعد كما كنت ، أخذت دقائق لاستوعب ما كان يحدث للتو ما هذا ما الذي يحدث لي ؟ اعتدت عندما اشعر بضيق أن اذهب إلى مريم ، قابلتها و لأول مرة 1996 م ولم أكد أن اكتب الرقم 6 حتى شعرت بما حدث مسبقا يا إلهي انه يتسبب لي بغثيان إلى أن افقد وعيي ، والآن أنا أجد نفسي أقف هناك بعيداً أتحدث مع مريم ، أتذكر ذلك اليوم كنت فرحان جداً و كان شعور لم أشعره مسبقاً لم تكن مجرد فرحة بل كانت شيء لا استطيع وصفه

 في ذات اليوم أخبرت أمي عن مقابلتي لمريم وكان ذلك قبل أن تسوء علاقتي بأمي قبل عام 1998 كانت علاقتي بأمي قويه جداً ، كنت أحكى لها كل شيء تقريباً ولكن أصدقائي ومريم غيروا كل شيء في حياتي ، فبدلاً من أن كنت أرى أمي فرحة كنت أراها حزينة علي ،  أنا من أقول ذلك الكلام لا ادري لماذا شعرت فجاه أني اشتقت لأمي ، اشتقت لنفسي التي لم اعد اعرفها الآن ، مرة أخرى تلك الدقات واستيقظت على نفس الحالة التي كنت بها مسبقاً لا أدرى لماذا وجدت نفسي اكتب 1981 ، أول يوم لي بالمدرسة !

ها هو أنا أقف في الصباح الباكر مع أمي وهي تحضر لي الطعام وتدعو لي وهى فرحة وخائفة علي ، وأتذكر أنها كنت مصره على أن توصلني إلى المدرسة فقد كانت قلقة علي جداً في ذلك اليوم ، ها أنا احتضنها وهى تبكي ، أحسست برعشة قويه تسري في جسدي ، متى أصبحت على ما أنا عليه الآن ؟ كيف تحولت من ذلك الطفل البريء إلى ما أنا عليه الآن ؟  الدقات تعلو صوتها لترجعني إلى المصعد في حيرة وندم واشتياق ، حيرة في أمري وما حل بي في كل ما مضى من حياتي وندم لكل ما عانته أمي بسببي ، قلبي يتحطم كلما تذكرت أني ربما أكون سبب موتها لحسرتها علي ، واشتياق لها بشدة و أريدها أن تعود ، أريدها أن تزعجني من جديد مرة أخرى ولم أشكوى فقط تعود ولا أريد شيء أخر ، أنا حتى لم أرها عند موتها .

2017 في تلك المرة المصعد تحرك لأعلى ولم أدرى بنفسي إلا وأنا أرى نفسي في البيت وهاهي أمي توقظني من النوم ، كم أنا حزين وأنا أرها تبكي أمامي وأنا ادفعها ولا استطيع فعل شيء هي الآن أمامي تبكى وأنا قد خرجت وهى تنادي علي وأنا حتى لم التفت لها ، كم أنا نادم حقاً وكم كنت قاسي ولا أفكر إلا في نفسي وإرضاء أصدقائي التي طالما حذرتني منهم ولم تطمئن لهم من أول يوم صداقه لهم ، كأنها كانت تشعر وها أنا أرها أمامي الآن والدموع تنهمر و أمي أمامي تموت ولا استطيع فعل شيء وكيف افعل وأنا السبب ، كيف من ذلك الطفل البريء الذي رأيته في أول يوم دراسة له إلى هذا ؟

ها أنا الآن أعود للمصعد مره أخرى ، اشعر باختناق وضيق شديد ، 1999 وهنا انتقلت لأحد مقابلتي من مريم وكانت بعد ثلاث سنوات من معرفتها وكنا قد عرفنا بعضنا أكثر وفهمنا أنفسنا ، لطالما كنت تجلس معي ساعتين بالكثير ثم تأتيها مكالمة وترحل وهذا ما هي تفعله الآن على الرغم من أن أبويها يتركونها على راحتها ولا يضغطون عليها في شيء ، ولكن لم اعرف سر تلك المكالمة إلى الآن ، ولكن الآن حان وقت المعرفة ، مشيت خلفها وصوت الدقات يزداد وقبل أن أعود إلى المصعد أجدها تجلس على كافيه بجانب حازم .

ها أنا الآن أعود إلى المصعد ، تفكيري مشلول تماماً ولا أجد تفسير لما رأيته الآن ، فقدت الوعي ولم أدرى بنفسي إلا بعد ساعات وأنا أجد نفسي داخل المصعد ، كانت صدمة ما رأيته اكبر مما أتحمله ، مريم - هذه مريم التي بدأت على يدها تنشأ بذور عصياني لأمي ، مريم التي شكت أمي بها وأنا كالأحمق كذبت أمي ولم أعطها حتى الفرصة لتتكلم عنها بشكل خاطئ كم كنت مغفل أهذا هو اعز أصدقائي ، أهؤلاء من فقدت أمي وحياتي وكل شيء بسببهم ؟ وأمي كانت تحذرني كل يوم وتحاول أن توعيني و ماتت بسببي من أفعالي

 ظللت أبكى لساعات لم استطع تمالك نفسي ، أريد أن أراها ، أريد أن اعتذر لها ، أريدها بجانبي ، هي الوحيدة التي ستنقذني أين أنتي الآن ؟ اشعر أنى سأموت ، الظلام من حولي يزداد وأنا بداخل المصعد يزاد اكتر واكتر ، الآن لا أرى غير الظلام.

استيقظ .. استيقظ.

فتحت عيني لأجدت أمي توقظني من النوم .

تاريخ النشر : 2017-09-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
منى شكري العبود - سوريا
أحمد محمود شرقاوي - مصر
منى شكري العبود - سوريا
أبو عدي - اليمن
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (44)
2018-03-16 14:00:12
209493
44 -
عاشقة القطط
روعة احسنت
2017-12-10 12:15:04
190347
43 -
احساس
براااااافو
روووووووووعة
2017-10-14 15:56:23
180947
42 -
عزف الحنايا
قصة جميلة ذات مغزى
بإنتظار جديدك ^^
2017-10-09 07:31:14
179991
41 -
The Watcher
تلك القصة التقليدية التي تقرأها تريليون مرة بذات الإيقاع

باستثناء أن شخصية بطل القصة مقززة و مثيرة للاشمئزاز عن باقي أبطال قصص عقوق الوالدين

هذا المكان جميل لكن توجد تلك البقع دائمآ على الفستان الأبيض التي تفسده تمامآ

تقبل وقاحتي ♡

#WCR
2017-10-08 23:39:32
179946
40 -
كن متفائلا
قصتك رائعة جدا احببتها
2017-10-06 04:41:07
179584
39 -
RØÑËÉŹ
القصه جميلهـ جداا اعجبتني
2017-10-02 08:39:44
179015
38 -
صحيح أن النهاية تقليدية لكنها تجنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن
وشكرًا للكاتب وننتظر منه المزيد
2017-10-01 23:19:25
178973
37 -
آمور سيرياك إلى الأخت أروى
أنا مثلكي تماما في كراهية الخيال العلمي و الإعجاب بشكسبير و غيره من الأدباء القدامى و الكلاسيكيين و كل اقتراحاتكي المتميزة سآخذها بالحسبان شكرا لكي على الحوار الراقي و الثري و المفيد
2017-10-01 14:34:55
178938
36 -
Arwa
آمور سيرياك
انا قرأت مره روايه اعتقد اسمها اعالي الجبال لجندي عاد الى فيتنام في مهمه سريه بعد ان كان جندي فيها اثناء الحرب الكتاب كان اكثر من الف صفحه وحجمه اصغر من الكتاب العادي قرأتها في ثلاث ايام فقط ، عشان اشوف النهايه للآن كلما اتذكرها احس بصداع مع اني قريتها قبل سنه ونص والكتاب اهديته لصديقتي ولا عاد اهتميت بإسم الكاتب لأنه فعلا يستاهل القتل ، بداية لك اقترح روبنسون كروسو فعلا خيال راائع، وفي معك الروائيات اللي ذكرتهم من قبل مؤلفاتهم اكثر من روعه ومترجمات كامل لو اقترح روايات ما بتكفي صفحه كامله لهم لأني اقرأ بمعدل روايتين او ثلاث يوميا لكتاب رومنسيين غير اللي ذكرتهم انا من قبل ، ، انا اكره الخيال البحت كما اكره الخيال العلمي والفضاء وأميل للأدب الكلاسيكي بكل صوره مثل شكسبير بأشعاره ومسرحياته وجورج برنارد شو ، واروع قصيده شعريه في الادب الانجليزي بنظري هي Remember me لكرستينا روزيتي
لو حبيت اغير اتجاهاتي بطلب نصيحتك ،، شكرا لك ع وقتك بالتوفيق ،،
2017-10-01 12:59:05
178921
35 -
آمور سيرياك إلى الأخت أروى
شكرا لكي على الشرح على الأقل عرفت عن ماذا تدور الرواية بعد أن ضعت و دخت و لم أفهم شيئ هههههههه

بالمناسبة روايات البؤساء و الرجل الضاحك و مونت كريستو اجتماعية و ليست بوليسية بالمرة و ضمنها قصص حب و خيال أظن أنها ستعجبكي

لماذا لا تقترحين على العكس اقترحي, أنا بطبيعتي و الحمد لله غير إقصائي. أو منكفئ على النفس أحب معرفة أساليب تفكير الآخرين والاطلاع عليها بدماغ متفتح حتى لو لم تعجبني أو كنت لا أميل إليها أو لا أتبناها أو غير مقتنع بها...الخ

عندما اقترحتي علي أسماء الروائيات الرومانسيات قمت بالبحث عن سيرهن و مؤلفاتهن في الانترنت للاطلاع و المعرفة رغم انني لا أقرأ رومانسي لكن رغم ذلك دماغي توسع و اتسعت مداركي وكفى بهذا فائدة لي فلم أكن أعرف أحدا من رواد هذا النوع من الادب لكن الان عرفت

هههههههههه رأيكي عن كلب آل باسكرفيل يشبه رأيي عن روايات كريستي و صدقيني سعيد جدا برأيكي هذا و سبحان الله كل واحد له ذوق و طريقة تفكير خاصة به و. من أوجه جمال الحياة وجود ناس يتفقون معك تمام الاتفاق في آرائك و أيضا وجود ناس يختلفون معك يجعلك تبتعد عن رتمك الخاص الرتيب الممل و الطلاع على أفكار جديدة ومختلفة تؤدي إلى كسر الروتين و تجديد العقل و الروح و إعطاء بعد آخر للحياة

روايات اغاثا كويستي فيها خيال معتمد على واقع لذلك يمكن قراءتها كلها,هناك روايات تعتمد على الخيال البحت 100% مثل رواية غابرييل غارسيا ماركيز التي أقترحها عليكي و هي مئة عام من العزلة هذه الرواية عبرة عم 500 صفحة كما أذكر وهي كلها خيال بخيال وقفزات من احداث مفاجئة تبرز هكذا دون سبب من دهن الكاتب لذلك تحاملت على نفسي كثيرا لأكملها ولم أستطع فتركتها بعد ما قرأت 150 صفحة منها و الله أعلم ريما تعجبكي و فيها رومتنسية و حب ضمن أحداث الرواية

بالفعل. الحوار معكي ممتع جدا و أسعدني كثيرا ووسع مداركي شكرا لكي و بالتوفيق
2017-10-01 05:57:25
178882
34 -
Arwa
آمور سيرياك
رواية مسافر الى فرانكفورت ، اعتقد انها مشوقه انا اقرأ للمتعه وليس لأفهم السبب والغايه والهدف والنوع ، فتاه قابلت شخص في المطار وطرحت عليه فكرة ان تسافر مكانه الى بلاده لان بينهما ملامح مشتركه ولان حياتها في خطر. يحاول الوصول اليها بعد العوده الى بلاده وتتوالى المحاولات والرموز والسفر والمجازفات بالنهايه يتم اكتشاف اشخاص خطيرين وبعدها يتزوجو ، نهايه سعيده " الفكره ممتعه جدا والنهايه الغير متوقعه هي دائما ما يرفع درجة التشويق ، للأسف قرأت رواية كلب آل باسكرفيل كانت الادله واضحه ومختصره لدرجة الملل ، في قصص اجاثا عندما يكتشف بوارو او الانسه ماربل اي حقيقه وتعتقد انك فهمت الجريمه تأتي النهايه عكس كل التوقعات وهذا ما يزيد حبي لأجاثا بحاول اقرأ بقية اقتراحاتك بس الغالب اني اميل للروايات الخياليه والحالمه حتى لو كانت قديمه مثل روبنسون كروسو ، انا ما اهتم لعرض الاحداث والادله او الغايه من الروايه انا اهتم بالقصه و بالنهايه الغير متوقعه والموجوده بين اسطر الروايه. شكلي ما بقترح عليك اي روايه لانك تميل للواقع والمنطق عكسي تماما
2017-09-30 17:18:31
178789
33 -
آمور سيرياك الى الاخت اروى
قرأتي كل روايات كريستي¿ رائع جدا أنا قرأت 30 رواية لها غير التي ذكرت وأعجبتتي منها قطار الشرق السريع لكن ما يعكر مزاجي كما قلت هو نقصان الأدلة وعدم معرفة من أين جاءت بها مع عدم الربط المنطقي الواضح فمعيار الرواية البوليسية عندي هو عرض الأحداث و الأدلة بشكل واضح و كامل له علاقه بالرواية وليس الغرق في ادلة خيالية غير مترابطة كما فعلت كريستي

وطالما قرأتيها كلها أود أن أسألكي عن رواية راكب إلى فرانكفورت ما رأيكي بها¿هذه الرواية أفشل و أمل رواية قرأتها في حياتي لا أسلوب ممتع ولم أفهم منها حرفا واحدا وليس لها علاقة بشيء أحسست أن كريستي كانت تتعاطى الحشيش وهي تكتبها وأيضا صاحب دار النشر لا يقل عنها تعاطيا للحشيش لأنه قبل أن ينشرها وحلم حياتي أن أقابل واحد قرأها ليشرح لي ماذا فهم من هذه الرواية وما الهدف منها و ما نوعها و ما علاقتها في الحياة

غريب أنكي لم تقرئي أي رواية لشارلوك هولمز رغم أنه أشهر من نار على علم أنصحكي جدا بقراءة الروايات التي ذكرتها و موجودة مترجمة على الإنترنت أيضا هناك سلاسل الروايات القصيرة سلسلة دكريات شارلو هولمز و سلسلة عودة شالرلوك هولمز وكل واحدة منهما تتألف من 12 رواية وموجودين على الإنترنت و مترجمين للعربي لكن انتبهي أن يكونوا لدار الأجيال حصرا لأن ترجمتها كاملة و معتمدة وغيرها ناقص

بينما سلسلتي عودة شارلو هولمز و الظهور الأخير فهما متوافرتان بالانجليزية و موجودين على النت و لم أقرأهما

ولن تستمتعي بروايات شارلوك هولمز فقط و تعيدينها أكثر من مرة بل ستشحذين عقلكي و تتعلمين التفكير المنطقي أيضا

أنا لا أقرأ روايات رومانسية

هناك روايات دان براون شيفرة دافنشي و الرمز المفقود رائعتين جدا أنصحكي بهما

رواية الرجل الضاحك لفيكتور هوغو.عظيمة جدا أيضا البؤساء أكثر من رائعة لكن تأكدي أنها كاملة ومترجمة أكثر من 1000 صفحة لمنير البعلبكي 5 أجزاء وموجودة على النت و لم أقرأها ,أنا قرأت رواية ناقصة مختصرة إلى 300 صفحة ولم أكن أعرف أن النسخة الاصلية فوق الألف صفحة إلا عندما عملت بحثا عنها في النت لكن رغم ذلك استمتعت بها وهذا فرق الروايات الاسطورية عن العادية فمهما اختصرت الرواية العظيمة تبقى عظيمة ورائعة فما بالكي بالكاملة لكن للأسف هذا ما تفعله دور النشر العربية بأسلوب عملها غير الاحترافي

أما أعظم رواية قرأتها في حياتي على الإطلاق رواية مونتي كريستو لألكسندر دوماس يالله عليه كم أبدع و تعملق و تأسطر في كل شيء لم يخلق الله رواية أسطورية كهذه و ما يشهد لها تقييمها العالي جدا على الودريدز لكن للأسف قرأتها بالنسخة. المختصرة إلى 300 صفحة و الرواية الأصلية ألف صفحة و لا أدري كيف أحصل على نسخة كاملة و أستغرب لماذا لم يتصدى مترجم عربي ليترجم لنا هذه الرواية الاسطورية شيء مؤسف بالفعل أحد الأفكار التي طرحت في الرواية الأصلية و لم تطرح في المختصرة أن مونتي كريستو يفكر بعدما يوقع به صديقاه و يحبساه في السجن أن الله موجود أم غير موجودزفبالنسبة لمونتي كريستو إذا كان الله موجود حقا و انتقم له من صديقيه فسيؤمن به و إلا فلا و هذا ما حصل هذا غير أفكار لرواية الأخرى الرائعة

شكرا لصبركي على قراءة الرد الطويل قراءة ممتعة و جعل الله التوفيق حليفكي
2017-09-30 05:26:10
178686
32 -
Arwa
آمور سيرياك
انا قرأت كل روايات اجاثا باستثناء المذكرات صحيح ان مقتل روجر اكرويد وجزيرة الموت في القمه بس ما يمنع روعة البقيه انا ماقرأت لكونان دويل حتى احكم واقارن انا اقرأ ل آن ميثر ، ليليان بيك ، كاي ثورب، والرومنسيين غيرهم اليوم بشوف اللي ذكرتهم انت مع ان نوع الروايات يختلف شكرا كنت ادور نصيحة واحد مطلع مثلك
2017-09-30 04:04:07
178665
31 -
آمور سيرياك الى الاخت اروى
صحيح نسيت ان اقول امرا غالب روايات اغاثا كريستي عبارة عن خيال و تمطيط و حشو وو صف طويل عريض لا فائدة منه للشخصيات و الاحداث و ذهب و جاء و 300 صفحة من دون داعي يأتي بوارو أو ميس ماربل و غيرهما في نهاية الرواية بأدلة لا يعلم سوى الله كيف جاءت و لا تفهم الربط المنطقي بينها و علاقتها بالقصة ولم نعجبني من رواياتها التي تتألف من قطعة واحدة سوى جزيرة الموت و مقتل روجر اكرويد فعرض الأدلة فيها.واضح و معتمد على الربط المنطقي

أما رواياتها التي هي عبارة عن تجميع قصص قصيرة مثل قضايا بوارو المبكرة و تحربات باركر باين فهي اسطورية بمعنى الكلمة

عكس كونان دويل الذي تعتمد رواياته كلها على التفكير المنطقي أما الخيال ووصف الشخصيات و الأحداث فيأتي خدمة للمنطق وليس مجرد خيال سابح في الهواء مثل خيال كريستي ورغم أن معظم قصصه قصيرة-ههذا شيء طبيعي لأنه طبيب و مو فاضي- إلا أنه أبدع في كتابة روايات الطويلة الاسطورية كلب ال باسكرفيل و علامة الاربعة و دراسة قرمزية ولم استمتع برواياته فقط بل تعلمت منها كيف افكر منطقيا و اعدت قراءة معظمها اكثر من خمس مرات

لكن بالطبع كل واحد له ذوق فخيال كريستي الحالم واسلوبها العاطفي في الكتابة استهوى و استقطب القراء اكثر من هولمز و يحق لمعجبيها ان يفخروا بذلك
2017-09-30 04:04:07
178661
30 -
آمور سيرياك إلى الأخت اروى
الأربعة الكبار مفككة حتى بالنسخة الانجليزية و يقال ان اغاثا كريستي كانت تنشرها على شكل قصص قصيرة بالجرائد فقام الناشر بجمع هذه القصص القصيرة و الصاقها ببعضها في رواية واحدة لكن على كل حال أعجبتني الرواية ان صح ان نسميها رواية ففيها افكار غريبة و جذابة مثل رواية تحريات باركر باين لاغاثا كريستي ايضا
2017-09-30 03:18:04
178660
29 -
آمور سيرياك إلى أخي علي النفيسة
أهلا حبيب قلبي القصة هي جمال الوجه لا يطمس قبح الروح استمتعت جدا بقراءتها وتأثيرها و جاذبيتها كالسحر أنت كاتب رائع و أتمنى أن أقرأ لك قصة جديدة بنفس الأسلوب السحري إلى القمة يا علي أنت و جميع كتاب الموقع
2017-09-30 03:14:04
178634
28 -
أتفق مع صاحب التعليق رقم (3) في الرأي
2017-09-29 18:15:09
178618
27 -
علي النفيسة
شكرًا آمور سيرياك
2017-09-29 16:25:43
178578
26 -
Arwa
آمور سيرياك
الاربعه الكبار اسلوبها سيء ومفككه! انت تتكلم عن اجاثا كريستي من ترجمت رواياتها الى 103 لغه حول العالم ومن استلمت المركز الاول بلا منازع في كتابة الروايات البوليسيه اذا كانت مفككه او اسلوبها رديء فاللوم يقع على المترجم الروايات اكثر من رائعه في لغتها الأم ،
2017-09-29 08:48:22
178519
25 -
صاحب الظل
ريهام

من سارة ومن رجل الاعمال !!
2017-09-29 06:42:20
178515
24 -
Reham Mahmoud
القصة جيدة،ولكن حبذا لو احتوت على تفاصيل اكثر عن سارة ورجل الاعمال،بحيث تبرر ترتيبة لهذة الجريمة ،كما أن موعد الرحلة كان ينبغى أن يكون بعد ميلاد الطفله بفترة اكبر،خاصة أن الطفلة تلعب بكرة صغيره وتنتبة لما خلف الام ،وتضحك عند الاستحمام،فمن المؤكد أنها أكبر من عمر اسبوع ،القصة جيدة فى المجمل. بالتوفيق
2017-09-29 02:35:03
178497
23 -
صاحب الظل
امور سيرياك
اعذرنى فقد وجدت معظم تعليقاتك على القصص انها ممله ف اعتقدت انك تفعل ذلك مع الجميع .. حسننا سوف ااخد تعليقك وتعليق باقى الاعضاء فى عين الاعتبار وساحاول تجنبها فى المرة القادمة .
2017-09-28 21:19:42
178476
22 -
آمور سيرياك ألى الأخ صاحب الظل
سامحك الله أنا عندما تعجبني قصة كتبها أحد أعضاء الموقع الكرام لا أقصر في مدح صاحب القصة على إبداعاته و عد للتعليقات مثل قصة للشيطان وجه جميل و أحد قصص الأخت نوار لم أعد أذكر اسمها عن مقلب للزوج وأيضا قصة قديمة للكاتب علي النفيسة أسطورية و خرافية بكل معنى الكلمة نسيت اسمها

كل كاتب أكتب عن قصته أنها مملة أو لا تعجبني فهي من وجهة نظري الخاص فقط لا غير و ذوقي الخاص فقط و لا يعني بتاتا أن الكاتب سيئ أو أنه لا يعرف كيف يكتب فالناس أذواق و ميولات و لا يوجد ذوق أفضل من آخر فالأذواق نسبية تتبع لكل إنسان بعينه و ليست حقائق مطلقة كما يتوهم أكثر الناس

لو سألنا سؤالا بالمعيار المطلق من الأطيب البرتقال أم التفاح¿هذه النوعية من الأسئلة يجاب عليها أن هناك من يفضل التفاح على البرتقال فهو أطيب بالنسبة له و هناك. العكس فلكل واحد ذوق و لا يوجد شيء أفضل من شيء هكذا بالاطلاق

انظر مثلا لأحد عمالقة الأدب مثل ديستوفسكي فهو كاتب عملاق. باعتراف معظم الروائيين و القراء وتقييمات رواياته عالية على الجودريدز لكنها لا تعجبني أبدا فهذا النوع من الأدب النفسي ممل بالنسبة لي وهذا لا يعني أنني لا أفهم بالأدب أو أنه كاتب سيئ و إنما فقط رواياته غير مستساغة بالنسبة لي

أنا أعشق روايات شارلوك هولمز و عامة الروايات اليوليسية بشدة و الثير من الناس يعتيرونها مملة و سخيفة لكن هذا لا يعني أن الناس أو كتاب الروايات على خطأ وإنما فقط هنالك من يستمتع بها و هناك من لا يلقون لها بالا فهذا عائد لكل واحد فينا

و نادرا ما تعجبني القصص في هذا القسم ليس لأن كتابها سيئين بل فقط لا توافق مزاجي لا أكثر و لا أقل بل أعتقد أن هناك قصصا لم تعجبني تتوافر فيها عناصر القصة المتكاملة و الكتابة الاحترافية أكثر من القصص. التي أعجبتني و أفضل منها

هناك رواية لاغاثاكريستي اسمها الاربعة الكبار اعجبتني كثيرا رغم انها مفككه واسلوبها سيئ و غير احتوافي بالمرة

فالرجاء أن يتعامل القراء مع تعليقاتي من باب وجهة نظري الحاصة و ذوقي الخاص فقط وليس بالمعيار المطلق فهذه القصة أعجبت معظم القراء و محررة الموقع ممايدل على أنها مميزة و كاتبها رائع و متميز و يستحق اتقدير هو و قصته التي كتبها حتى لو لم تعجبني
2017-09-28 21:13:53
178462
21 -
مصطفى جمال
صراحة لم تعجبني كأنك كتبتها بسرعة الاحداث جائت سريعة و مباشرة و لا وجود الحبكة الفكرة جيدة لكنها لم تاتي في اطار جيد الاسلوب ايضا كان مباشر و جائت القصة سطحية كثيرا

بالمناسبة لقد ارسلت اليك طلب في تطبيق المراسلة الخاص بجوجل ذلك الذي لونه اخضر لا يحضرني اسمه الان
2017-09-28 21:13:53
178458
20 -
إنسان ميت
النهاية التقليدية الرتيبة افسدت جمال القصة
2017-09-28 13:20:36
178436
19 -
شادية الى سايوري
أنا أيضًا أتمنى لو كان واقعياً لكنا عرفنا ما هي الأخطاء التي إقترفناها بدون أن نعلم
2017-09-28 13:19:05
178426
18 -
حطام
عبد القادر
جميلةوفكرتها جديدة وبها عبرة،،،،أحسنت،،،،لكن،،،،،:)
عليك بتطوير أسلووبك،،طبعا هو جيد،،،لكن طوره
لو ابتعدت عن النهاية الحلم وجعلت ما جرى وااقعاا نجى منه أفضل،،،لكن عمووما،،أنت مبدع وخيااالك خصب،،،،تحياتي،،،،
انت طلبت رأيي،،لا تنزعج،،هههه
2017-09-28 11:07:09
178412
17 -
ayoub
قصة جميلة لقد انسقت معها بالفعل انها جميلة
2017-09-28 11:07:09
178399
16 -
رابعة العدوية
رائعة جدا هل يمكن ان تعطينى عنوان المصعد
دائما يعصى الانسان اهله ويبكيهم ولا يشعر الابعد فوات الاوان كما اننى تمنيت ان تكون النهاية افضل وليست معتادة ولكنها قصة تستحق التصفيق استمر سانتظر المزيد
2017-09-28 05:18:50
178372
15 -
سايوري
انتظر المزيد من قصصك احببت هذا المصعد واتمنى لو كان واقعيا^^
2017-09-28 04:19:09
178361
14 -
ام ريم
جميلة فكرة المصعد وكم اتمنى ان املك مصعدا مثله لعلي احظى برؤية جدتي رحمها الله عزوجل فعلا الام نعمة لاتقدر بثمن اللهم ارزقنا بر والدينا
2017-09-28 04:19:09
178357
13 -
صاحب الظل
آمور سيرياك

هذا هو المعتاد منك ههههههههه
بالتوفيق
2017-09-28 02:37:35
178351
12 -
آمور سيرياك
قصة سيئة و بدايتها مملة بالتوفيق
2017-09-28 02:36:35
178347
11 -
"مروه"
الله جميله جدا وخصوصآ الفقره الاخيره.شكرآلك.امتعنا بالمزيد:)
2017-09-27 19:14:35
178324
10 -
نريمان
قصة جميييييييلة،اعجبتني،واتمنى ان يستيقض،كل غافل،قبل فوات الاوان،أعز شيء في الوجود،والدينا،الله يحفظ والدتك،وأمهات واباءنا،الكل،احسنت،وااااو وبالتوفيق
2017-09-27 15:52:40
178283
9 -
بنت النيل
بس بجد يا فرعون مصر طلعت بتكتب قصص حلوه
2017-09-27 15:52:40
178282
8 -
بنت النيل
ههههههه بتلعب قومار يعنى حرام فلوس وكتشينه

2/هى بجد القصه حقيقيه ولا خيال اصل انا بكيت

3/دايما بنزعل اهلنا عشان صحبنا

4/يارب يخلى امى وامهات المسلمين قولو امين

5/هههههههه طلعت بتحب
2017-09-27 15:52:40
178280
7 -
بنت النيل
جميله جدا جدا بس عندى شويه تعليقات وكمان احزنتنى
2017-09-27 15:22:39
178267
6 -
Arwa
وانا حصلت لي زمان نفس التجربه زعلت امي عشان صحباتي وللآن نادمه وندمت اكثر لما صرت ام وفهمت موقف امي بشكل اوضح ،،، قصه جميله جدا واخيرا لقينا نهايه سعيده ،
2017-09-27 15:21:11
178262
5 -
Šhăđwőø šhăđwøő
رووووووووووعة

بحب القصص اللي بتحمل عبر

فعلا الام غااالية جدا ربي مايحرمني من أمي ابداااااا

أحببت ذكر تاريخ 1996 فهو العام الذي أتيت فيه إلى هذا العالم


استمر أخي
2017-09-27 14:36:07
178256
4 -
sohaila
جميلة جدا والمغزي اروع وحقيقي فيها رساله وانا عشت تجربة ذي دي بس حقيقة من غير مصعد ولا حاجة كنت انا السبب في مرض والدتي ودي حاجة انا بندم عليها كل يوم بس الحمد ربنا هداني وبعدت عن صحابي كلهم
2017-09-27 14:36:07
178241
3 -
ولاء محمد
اصبتي اختي نورا فاللجوء لنهايه تكررت عدة مرات هو اعجز العقل عن اكتشاف نهايه اقوي ولكننا احيانا نحتاج مثل هذه النهايات السعيده حتي وان كانت معروفه فانا لم يكن ليحتمل قلبي خيبة هذا الشاب وفقدانه امه وهذه النهايه ودعت عيناي ببسمه علي شفتي
احسنت
2017-09-27 13:31:11
178239
2 -
ران
صاحب الظل
القصة رائعة عزيزي والمغزى اروع كان عليك التعمق في احداثها واضافة نهاية مؤثرة اكثر كما قالت نوار لكنني استمتعت اثناء قرائتها ونصيحة انسى امر مبيد الحششرات عهههههههههههههه
2017-09-27 12:36:05
178226
1 -
نوار - رئيسة تحرير -
فكرة المصعد و كأنه آلة للزمن جميلة و المغزى من القصة جميل لكنك لم تتعمق به مع الأسف و حبكة الحلم في النهاية مكررة للغاية و هذا يعتبر نقطة ضعف و برأيي الشخصي يعتبر عجز لدى الكاتب عن إيجاد نهاية ملائمة .. أسلوبك جيد في الكتابة أخي عبد القادر لذلك ننظر منك قصصاً أقوى في المرات القادمة .. تحياتي لك
move
1
close