الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

المتحولون .. من البراءة إلى الإجرام

بقلم : كريمة - العراق

المتحولون .. من البراءة إلى الإجرام
ما الذي يجعل الطفل البريء يصبح مجرما ؟

مرحباً رواد كابوس ..
عندما تراهم ؛ يسرقون نظرك و يشعرونك بالسعادة وبدون إرادة تنظر إليهم وترتسم على شفاهك ابتسامة مليئة بالحب والإعجاب ، إنهم نموذج لأروع خلق الله ، إنهم الأطفال و تلك البراءة والجمال تجلب وتسر كل من رآهم .


لكن أليس القتلة و المجرمين و المغتصبين و و ... كلهم كانوا أطفالاً بريئين يجلبون السعادة بمجرد النظر إليهم ؟

هذه واحدة من قصص المتحولين ..

في قديم الزمان كان هناك لص وقاطع طرق خطير متهور ﻻ يخشى شيئاً و في يوم من الأيام سولت له نفسه أن يسرق قصر الملك ، وفعلاً ذهب إلى القصر وسرق أواني الملك الذهبية .

غضب الملك وقال اتوني به حياً مهما كلف الأمر ، فجيش الجيوش للقبض عليه وفعلاً أمسكو به وجاؤوا به للملك الذي نظر إليه بغضب وقال :
- كيف سولت لك نفسك لتفعل فعلتك الشنيعة ؟

و نادى : يا سياف اقطع رأسه ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه و فكر يوماً أن يسرق


وجرت العادة أن يُسأَل المجرم عن أمنيته الأخيرة قبل إعدامه ، وعندما سؤل اللص عن أمنيته قال : أريد رؤية أمي لأودعها ، فقال الملك : لك هذا

ولما أتت أمه وأمام الجميع قال المجرم لها : أمي أمنيتي الأخيره أن تخرجي لسانك لأقبله ، فأخرجت المرأه لسانها وما إن أخرجته حتى أطبق بأسنانه عليه وراح يعضها بكل قوة حتى سال الدم من فمها وهي تستغيث وترفس بقدميها وتدفعه بيديها بلا فائدة ، تدخل حراس الملك دون فائدة وظل على هذه الحال حتى اقتلع لسانها .

دهش كل من كان هناك ومنهم الملك الذي قال له : ويلك لماذا فعلت ذلك ؟ فأجابه السارق :
- في صغري كنا فقراء ﻻنملك من الطعام شيئاً ، وكنت جائعاً أتمشى في السوق ، ومن كثرة جوعي سرقت قطعة طماطم واحدة وأعطيتها أمي ، فقالت لي أحسنت بني بارك الله فيك ، فكررت الأمر مرات عديدة وفي كل مرة كانت أمي تشجعني أكثر ، وصرت أسرق اكثر إلى أن كبرت وكبرت خطيئتي معي وأصبحت ما أنا عليه الأن ..
لو أنها نهتني عن السرقة أو وبختني لما صرت ما أنا عليه الآن .
فتأثر الملك لقصته وعفى عنه .


هذه القصة حكتها لي جدتي عندما كنت صغيرة ، و السؤال الذي يطرح نفسه :
ألم يكن المجرمين صغاراً أبرياء ؟
ما الذي يحدث لهم ليتحولوا لمجرمين أو مبدعين ؟
هل البيئة التي ينشؤون ويكبرون فيها مسؤولة عن تحولهم ؟
هل الفقر مسؤول وهل العائلة السبب  ؟
و هل الحروب لها تأثير جدي على الأطفال ؟؟

كيف تعتني بطفلك وتحافظ عليه ؟ ﻻ تستطيع أن تحبس ابنك او ابنتك بالبيت لتؤمن لهم الأمان وتقيهم مخاطر الاختلاط بالناس .

 

تاريخ النشر : 2017-09-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
عنقود الحياة
شَفَق
عنقود الحياة
امرأة من هذا الزمان - سوريا
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (59)
2018-08-10 00:25:25
244625
59 -
القطة الشقراء
نعم بسبب الفقر و الجوع يلجأ المرء للسرقة. و ربما البيئة التي عاش فيها كما قال بعض الفلاسفة الإنسان ليس مجرم بطبيعته
2018-04-05 05:08:05
213410
58 -
Horner
الأطفال لا يولدون سفاحين او مسوخ يقتلون اي شخص بل نفسيتهم هي من تفعل عندما يتعرضون لموقف في حياتهم مثل التحرش او الاغتصاب او أشياء سلبية هذا الأفعال او المواقف ستؤثر عليهم وعلى نفسيتهم وبالتالي تغيير جذري في شخصيتهم وهذا مايؤدي إلى ان يصبحوا أما شاذين جنسيا او مجرمين او سفاحين او ربما يكونوا مغتصبي أطفال لا أحد يعلم كل ما على الأمهات فعله هي ان يراقبوا أطفالهم وأن لا يهملوهم اعرف أن جميعكم سمع هذا لكن اعرفوا ان أول ثلاث سنوات من عمر الطفل كافية لتحديد شخصية الطفل وبعد ذالك من صعب تغييره.
2018-01-15 17:26:14
197538
57 -
مجهوله
و للاسف كل هذا حدث في وطني انا و بين اقاربي الذين بلا نفع و خاصتا عائلتي المتفرقه ..
2018-01-15 17:25:40
197537
56 -
مجهوله
اعجبني مقالك هذا و فعلا هنالك عوامل كثيرة تؤثر بهم و تجعلهم على ما هم عليه في المستقبل و لست اقول هذا الكلام الا بسبب تجربتي الشخصية فأنا لم اكن يوما هذه الفتاة الباردة القاسية كانت الابتسامة لا تخلو من وجهي و الكلمات الجميلة فقط هي من تخرج من فمي و كنت اعامل الجميع بطيبة و لكن بسبب طبيعة المجتمع القاسي اصبحت هكذا ... و بسبب الضروف ايضا فقط كنا نهان و نضرب على ابسط الاشياء و قد تذوقنا الفقر و طعم الجوع كثيرا و اللباس البالي و البرد الذي تخلخل عظامنا و كل هذا بسبب المجتمع فهو لا يفرق بين صغير او كبير .. يجب ان تكون قوي لكي الا تمر بما مررت به مرة اخرى هذا كل شيء .
2017-11-18 01:29:20
186377
55 -
كريمه...
ادم والان وقد كبرت واصبحت تشخص الصحيح من الغلط وتعترف بغلطك
الاتستطيع تغيير نفسك لتصبح هادئا
شكرا لك ولصراحتك
2017-11-12 09:44:00
185476
54 -
ادم
متلا انا قد اصبت عنيفا و اعترف بدلك . لكن لانني اعرف ان البيئة التي اعيش فيها قاسية فالقوي ياكل الصغير.لدا اصبحت عنيفا .
2017-10-10 23:54:53
180375
53 -
كريمه...
الاسد المفترس رايك محترم شكرا لك من الواضح انك شخص مثالي ﻻترضى بالغلط.
ﻻكن اذا كان كذالك فلا حق لله عز وجل بحسابهم مهما فعلو ﻻنه هو من خلق لهم ادمغتهم
2017-10-10 11:33:34
180262
52 -
الأسد المفترس
مقال رائع يمكن ان يكون السببفي ادمغتهم
2017-10-08 10:21:54
179873
51 -
كريمه...
ميليسا جيفري :في الطفوله ومن كثره المشاكل وضغط الاخرين وصغر السن احيانا و في لحظه جنون يرد الانسان بابشع الردود وكل مالديه من قوه ويندم بعدها شر ندم الحمدلله ان الفتاه تحاشت السياره.عذرا لاني تاخرت بالجواب
صاحب التعايق 49 شكرا لك
مالك الحزين صحيح الفقر كافر الله يحفظنا واياكم من الفقر والكفر
2017-10-07 23:29:53
179828
50 -
مالك زين
الطفولة هي الاساس .فان كانت الطفولة جيدة خرج الطفل رجل سليم النفس وان كانت الطفولة بها معاناة اما ان يكون الطفل رجل عظيم فيما بعد ان كان هناك تأيد من الاباء وقد يصبح انسان سئ ان كان هناك اهمال اما بالنسبة للفقر فهو سبب كبير ايضا ومن شدة شره لانه يجعل المرء يسرق واكثر فقد استعاذ النبي(ص)منه فقال "اللهم اني اعوز بك من الكفر والفقر"
2017-10-07 15:49:38
179780
49 -
☆MEM☆
ميليسا جيفرسون/اعلم ان ما عشتيه قاسي ومؤلم ومحزن لكن وصولك لمرحلة ان تقتلي احدهم هذا كثير اعني وبدون اساءة يجب ان تذهبي لطبيبة نفسية وعليك تعلم طرق الدفاع عن نفسك بالكلام لا بالضرب والقتل لم يكن يعجبك شعور التنمر او حتى ضرب او اذية احدهم لك فكيف بالشخص المتنمر هو لم يفعل ذلك الا لاي سبل جعله يصبح بهذه الشخصية حاولي التعامل معهم بطريقة غير مؤذية لاكنها في نفس الوقت تدافع عن نفسك
2017-10-06 14:02:35
179628
48 -
كريمه...
سنفوره كلامك صحيح ربما حقد على امه من كثره ماتعرض به من عذاب وحرمان وو.. فتحول لوحش كاسر
صاحب تعليق45 شكرا وجه نظر تستحق الاحترام
اخ وليد صحيح كلامك سنفوره مميزه
ساره عزيزتي اكثر الذين يعملون السحر ﻻيدركون مخاطره والبعض نيتهم صافيه يذهب للساحر وكأنه يذهب للقاء احد الصحابه ويعتقدون انهم يكتبون لهم دعاء للشفاء او يكتب له آيات قرانيه فقط جهل والعياذ بالله
2017-10-06 11:55:54
179619
47 -
وليد الهاشمي
احببت تعليق سنفوره
دائما متميزه وقلبها صافي
2017-10-06 11:12:44
179610
46 -
سارة
انا اعرف امرأة عندها بنتين تربيهم وفي يوم من الايام مرضت البنتين قامن الام وعرضت عليهما ارتكاب خطيئة إتيان السحر للخلاص من المرض عن طريق تسليط الشياطين على فتاة برئة لينقلو لها الامرااض اللتي في الفتاتان إحدى الفاتاتان رفضت لأنة يناقض مبادئها الاخلاقية والاخرى وافقت وعملت السحر
بعد اسبوع إنقلب السحر على الفتاة الثانية وتم تعريتها وإغتصابها من قبل ساحرة
اما الاولى اللتي رفضت إتيان السحر فشفيت ولله الحمد والشكر
الخلاصة ان الإنسان مخير لا مسير
فإن فسد الطفل واصبح مجرم فذلك بإختيارة وليس رغماً عنه .
2017-10-06 10:34:50
179609
45 -
ڪۆݑݛ
هذه حقيقة تحدث مع جميع المجرمين في الصغر فمن شب على شيء شاب عليه
2017-10-05 13:29:11
179499
44 -
~~~سنفوره~~~
لااحد يكبر بدون من ان يمر مرحلة الطفوله،فأكيد كانوا اطفال قبل لايسوون جرائم،وحتى في ناس ميولهم إجرامي،يعني المجتمع احياناً بريئ ،الام تتعب والاب يتعب والابن لايتغير،لافائدة من ذالك ،ولاكني تذكرت قصه سفاح الذي يقتل كل امرآه يقر بأنها تشبه امه وقد لاتكون الضحايا تشبه امه ولاكن يقال بأنه كان في العمر ٥فتركته امه وحيداً وفقتلها ولااعرف كيف عرفها،ولاكن بعد هذه الحادثه اصبح سفاحاً لنساء ،لدرجة ان النساء صاروا يخافون من الخروج .
2017-10-05 04:42:17
179438
43 -
كريمه...
اخت ام مريم كلامك منطقي جدا التربيه والبيئه والمحيط بالاضافه الى الاصدقاء تلعب دور مهم في حياه الطفل شكرا لكي
2017-10-04 23:29:36
179428
42 -
ام ريم
موضوع جميل ..التربيه والبيئه المحيطه تلعب دورا كبيرا في تحويل الابرياء وكذالك غياب الوعي الديني فعندما يصفق الوالدن لافعال اطفالهم يدفعوهم الى التحول وعندما يجد الطفل من يشجعه سيتحول فكثيرا من الاباء سبب انحراف ابنائهم واعدادهم نفسيا حتى يصبحو لصوصا او شيئ اخر ..وهناك اطفال تحولو بسبب الفقر والحاجه فتجد الطفل يسرق حتى ياكل او يلبس وتكبر تلك العاده معه ..التربيه رزق من الله لذالك ادعو لااطفالكم دائما بالهدايه والتربيه الصحيحه
2017-10-04 17:07:47
179405
41 -
كريمه...
بيري شكرا طبعا كلامك صيح والقران لايعلى عليه
اخ وليد انت ايضا كلامك صحيح كل الذي ذكرته صحيح ومقنع تعددت الاسباب والنتيجه واحده
فالوصول لهدف ما ليس للضروره ان يكون الطريق واحد .يمكن ان تيكون هناك عده طرق وكل الطرق توصل لنفس النتيجه وكل انسان له وجه نظره واسلوبه الخاص به
2017-10-04 10:40:53
179349
40 -
وليد الهاشمي
بيري

ههههه صارت تعليقاتك بتتأخر خالص

كلامك معقول وانا شخصيا مؤيده وخاصة عبارة:( النصح والإرشاد باستمرار..) مع انه اروى ومروه قلن: ان تحمل الطفل لمسؤلية نفسه بيقوي شخصيته انا اقر بذلك ولكن لا بد من المتابعه والارشاد المستمر لانه بيكون مايزال مفتقرا للكثير وخبرته بالحياه ينقصها الكثير..تحياتي
2017-10-04 05:16:21
179303
39 -
بيري
يقال : 《 علّم ابنك القرآن ، والقرآن سيعلّمه كل شيئ 》 .
حقا لو تأملنا القرآن الكريم لوجدنا أنه ذكر فيه النهي عن جميع المنكرات والفواحش من زنا وسرقة وقتل و و و ، وفيه ايضا ترغيبا لعمل الطيبات مثل الصدقة والرفق بالفقراء واليتامى وغيرها الكثير ، تعليمات الله تربية شاملة ، لم نسمع يوما عن طفل تعلم القرآن في صغره وحفظه سرق او أذى أحد أو تنمر أو تمرد بل نسمع عنه كل الخير والعقل والرشد الذي يسبق سنه بكثير
2017-10-04 05:16:21
179302
38 -
بيري
هذه القصة ترددت على مسامعي منذ الصغر انها حدثت في منطقة فقيرة في مصر وكانت بنفس الصيغة التي ذكرها الأخ مجهول في تعليق رقم 34
2017-10-04 05:16:21
179301
37 -
بيري
بيئة المنزل والعائلة هي الدور الأساسي في تنشئة الطفل ، ثم تأتي بعدها المؤثرات الأخرى كالفقر والحروب ، لذا يجب على الوالدان أن يلقيان على مسامع أبنائهم التعليمات الصحيحة والنصح والإرشاد بإستمرار ، فترة الطفولة هي فترة تعليم وإرشاد لذا لا ارى مانع من تقييد الاطفال بعض الشيئ وأن يكتفوا بالذهاب الى المدرسة والمعهد والنادي فقط ، أما الحرية لا تعطى الا بعد سن الرشد ، والأفضل مرافقة احد الوالدين للأبناء قدر الإمكان
2017-10-03 10:28:25
179177
36 -
كريمه...
اخ مجهول شكرا لك على مداخلتك كلامك منطقي جدا

شكرا لكي اختي فايزه شهاده اعتز بها.كلامكي صحيح فالخيانه لها تاثير واضح على الابناء
2017-10-03 05:36:33
179140
35 -
فايزة
السلام عليكم
أختي كريمة ذكرت قصة ابن نوح عليه السلام
في القرءان الكريم في سورة التحريم يقول الله تعالى ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ
كانت خيانتهما أنهما كانتا على غير دينهما، فكانت امرأة نوح تطلع على سرّ نوح، فإذا آمن مع نوح أحد أخبرت الجبابرة من قوم نوح به، فكان ذلك من أمرها؛ وأما امرأة لوط فكانت إذا ضاف لوطًا أحد خبرت به أهل المدينة ممن يعمل السوء .
إذا في هذه الحالةحتى لو كان الأب نبيا و الزوجة فاسدة فالأبناء سيسلكون طريق أمهم لهذا حرص الإسلام على تقويم المرأة لأنها مربية الأجيال.
ومما أصبحنا نراه أمهات الزمن فقط من جعلهن أمهات ونسأل الله الهداية لنا ولهم.
و موضوعك بصراحة يستحق 10 على 10
استمري وابدعي
2017-10-02 06:13:28
178998
34 -
مجهول
قصة مشابهة قرأتها و هي أن فتى كان يسرق و عندما جاء وقت قطع يده قال: قبل قطع يدي اقطعوا لسان أمي التي زغردت لي عندما سرقت بيضة الجيران،لو أنها أمرتني بإرجاع البيضة لما أصبحت سارق.

فكل طفل يتربى على تربية والديه فإن كانا صالحين فهو سيكون صالح ، و ان كانا غير صالحين فهو سيكون غير صالح.
2017-10-02 05:57:44
178997
33 -
كريمه...
الى اخي حماده احسنت فعلا التحصن بالعقيده هي من اهم الاسباب التى تاثر تاثير مباشر على الانسان
اوى وليد موضوع الحرب ..مصيبه و آفت ﻻتشبع حدث وﻻحرج فقط الله المستعان ليكن بعون كل اطفال الحروب
2017-10-02 04:28:14
178991
32 -
Arwa
موضوع الحرب والاطفال محزن جدا ووجع قلب افضل ما اتكلم فيه خصوصا لما شفت الاثار اللي تبكي الحجر في وقتنا الحاضر ،،
2017-10-02 04:28:14
178989
31 -
كريمه...
شكرا اختي فايزه على اثارتكي موضوع الفطره
فالله خلقنا سواسيه والانسان يكتسب الاخلاق من المحيط الذي يترعرع ويكبر به. لكن يبقى دائما الاختيار فالاختيار بيد الانسان وخير دليل على ذالك ابن سيدنا نوح ع ابوه رسول الله تصور عزيزي القارئ نبي بعثه الله ليهدي الناس اجمعين فاخلاقه ﻻشائبه عليها ﻻكنه لم يستطع ان يهدي ابنه
وكما قال الله بكتابه العزيز(انك لن تهدي من احببت ﻻكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين)
2017-10-02 04:28:14
178985
30 -
حمادة
البيئه وتشمل (الفقر والحروب) والتربيه عليهم المسئوليه الاكبر ومن ثم العادات والتقاليد ونظرة المجتمع .
كل ذالك مسئول فقط عن شحن الانسان بالسلبيات او الايجابيات
معظم البشر متقلبون فمن وجد فرصه للانحراف فسوف ينحرف الا اذا كان محصن بعقيدة قويه او تربيه سليمه
2017-10-01 23:25:14
178977
29 -
فايزة
السلام عليكم
أختي كريمة احييك فعلا أبدعتي ووفقك الله لتظهري لنا الداء الذي تفشى فينا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏"‏كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه"‏‏‏:‏ فالصواب أنها فطرة اللّه التي فطر الناس عليها، وهي فطرة الإسلام، وهي الفطرة التي فطرهم عليها يوم قال‏:‏ ‏‏‏أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى‏‏‏ ‏‏الأعراف‏:‏172‏‏ وهي السلامة من الاعتقادات الباطلة، والقبول للعقائد الصحيحة‏.‏
2017-10-01 11:18:28
178914
28 -
وليد الهاشمي
نقطة تأثير الحروب على الا طفال لم يناقشها احدوهي نقطه مهمه ارجو ا تناولها انا منشغل قليلااترك المهمه ل كريمه ا روى مروه شاديه
2017-10-01 10:30:09
178908
27 -
Sss
صحيح تربيه الأهل لها دور كبير في تكوين شخصيه الطفل ولكن الظروف والبيئة المحيطه كذلك بتصيغ شخصيته أكثر وفي كل فتره من فترات حياته يكتسب الكثير أما بطريقه ايجابيه او سلبيه وتبان نواحي ومعالم شخصيته او ممكن الفرد ما يبقى على ما تربى عليه من أهله ويعيد بناء شخصيته على حسب المجتمع والبيئه الخارجيه
2017-09-30 17:15:36
178783
26 -
كريمه...
شاديه بارك الله فيكي وجه نظر جديره بالاحترام
طه شكرا لك اخي الله المستعان على كل بلاء ومنه التوفيق ﻻكن لم افهم قصدك لماذا الاستفسارات بهذا الموضوع محيره برأيك
2017-09-30 17:15:36
178775
25 -
raindrops
من وجهة نظري الانسان لم يولد بصفاته او باخلاقه او بطيرقة كلامه او باللغة التي يتحدت بها لم يولد احد دكي والاخر غبي او احد شرير والاخر طيب كل هده الاشياء ناتجة عن الوسط الدي الدي تاقلم عليه وعن طريقة تربيته اساسا والاشخاص المحيطة به
2017-09-30 08:37:57
178718
24 -
طه
احسنتي النشر والاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع محيرة وانتي عراقية وادرى بوضع العراق اعاننا الله فقد كثرت هذه الحاله والله المستعان
2017-09-30 08:37:57
178705
23 -
كريمه...
ﻻجل سلامه الطفل من المعتدين يجب ان نهيئه قبل ان نقوم بأرساله للخارج يعني يجب ان يكون محصن تماما
يجب ان يدرك الجميع ان الغريب المعتدي لن ينظر لطفلك كما تنظرون انتم له لذلك ﻻيجب ان يستمر الابوين والعائله كلها بدلع الطفل عندما يصل عمر 7 سنوات وﻻبلمس اعضائه الحساسه ويجب ان نقول للطفل ان ﻻيجوز ﻻحد مهما كان ان يلمس اعضائه الحساسه هذا الشيء مهم جدا وايضا يجب ان نحذره من الغرباء وعدم الكﻻم والذهاب معهم الى اي مكان وايضا
اذا رأيتم ان طفلكم ينفر من شخص ما وحتى لو كان محرمه تعاملو مع المسأله بمحمل الجد وأسألو الطفل بهدوء لماذا يتنفر منه
2017-09-30 08:37:57
178703
22 -
كريمه...
اروى مروه ..كلام سليم ميه ميه ﻻكن متى تبدأ ؟ هذا هو المهم
انا اعتقد يجب ان تبدأ المسؤليه بعمر 4سنوات تبدأ عندما يلعب نجبره بجمع العابه ومن ثم عندما يكبر قليلا نجبره عندما يستيقظ من النوم ان يرتب سريره وايظا عندما يكون في سن7 من عمره نرسله ليشتري من البقال القريب من المنزل على ان نراعي الوقوف لمسافه قريبه منه
وصدقوني لما يذهب وحده ليشتري من البقال تكون مرحله تحول كبيره لدى الطفل
2017-09-30 08:34:12
178695
21 -
شادية الى صاحبة القصة
أسلوبك جميل بصراحة
١ نعم كانوا أبرياء
٢ التربية الصالحة لو الأم والأب منعا طفلهما من السرقة وكل الأمور السيئة فسيكون الطفل مبدعاً في مستقبله أما لو كان يسرق ويشجعونه على هذا الفعل
فسيكون مجرماً خطيراً
٣ نعم بوجهة نظري فمثلاً لو كان الحي الذي يعيش فيه الطفل وكل من هناك لا يحترم الخصوصيات ويسرق فأكيد سيتأثر بهم
٤ نعم أحياناً يكون الفقر مسؤولاً والعائلة تكون السبب لو كانت تحب السرقة وكانت طامعة للمال
٥ لا أعلم
٦ أعلمه قدر الإمكان أشياء جيدة ولو سرق فأنصحه المرة الأولى ولو فعلها المرة الثانية أوبخه أما الثالثة فأعاقبه الرابعة ألجأ العنف ليس أن أضربه بالسوط بل فقط ضربٌ خفيف على يديه ( أرجو أنك فهمتي المعلومة أنا لم أقصد العنف القوي بل شيءٌ بسيط كالعقاب )
2017-09-30 04:04:07
178673
20 -
"مروه"
اروي..ماشاء الله كلامك صحيح جدآ.تحمل الطفل المسؤوليه يجعل له شخصيه وينمي فكره.والمسؤوليه لن تأتي الا بالحريه
2017-09-29 18:15:09
178610
19 -
وليد الهاشمي
كريمه

ويحفظك انت كمان ههه كلك ذوق
سئلتيني الى متى سيستمر الاباء بحمايتهم
اقول: اهم حاجه يكونوا عملوا اللي عليهم وكما اشارت ميليسيا جيفرسون فان مرحلة المراهقه مرحلة حساسه وفي الغالب الانحرافات تحدث في مثل هذا السن واذامرت مرحلة المراهقه بسلام يكون الشخص قد بلغ حد الضوج العقلي ويصبح مميزا ومدركا لماهية الافعال التي يقوم بها على الاغلب
كوكو
انا معك انه الفقر وال.....فمثلا من يتعرض للاغتصاب قد تتولد لديه نقمه للمجتمع ..الخ
ذكرت نقطه مهمه جديره بالنقاش

موفق
المرضى النفسيين لهم شان اخر

قاهر1
لم افهم هل هناك مجرمين بالوراثه ان كنت قصدت ان ابويه من يدفعانه للاجرام او يقلد ابويه المجرمين فهذه نقطه مهمه ينبغي ان لا نغفل عنها في هذا النقاش.
2017-09-29 18:01:54
178584
18 -
Arwa
كريمه
ما اعرف من وين بس احسها حاجه في الجينات ما نقدر نتحكم فيها ،
2017-09-29 18:01:54
178583
17 -
Arwa
وليد ، مروه ، المراقبه وتحميل الاطفال المسؤوليه تأتي قبل مرحلة المراهقه لانهم مهما انحرفو فيما بعد او غفل عنهم الاهل بترجعهم التربيه السليمه للصح انا مع اعطاء الطفل اكبر مساحه من الحريه والاستقلال حتى يتعود عليها فيما بعد وهذا المبدأ طبقته مع ابني وفعلا الكل يحترمه ويقدره رغم صغر سنه ،
2017-09-29 16:25:43
178573
16 -
ميليسا جيفرسون
اتفق مع باقي المعلقين ان مرحلة المرهقة خطيرة جدا اذكر انني حاولت الانتحار مرتين في فترة مراهقتي بسبب ضغط عائلتي واصدقائي تعرضت للتنمر والأذية من قبل صديقاتي في المدرسة وعائلتي دائما ما يلقون علي اللوم في أنني شخصية ضعيفة و جبانة واحيانا اكون الهدف الامثل للمتنمرين فهم يقومون بأذيتي بكل سهولة ذات يوم في وقعت الانصراف دفعت إحدى الفتيات المتنمرات نحو سيارة اردت ان تدهسها السيارة وتموت لكن الفتاة تفادت السيارة و نجت لكنها نظرت إلي نظرة ملئها الخوف والرعب منذ ذلك الوقت لم تتجرأ على السخرية مني. أو إهانتي
2017-09-29 12:35:30
178544
15 -
"مروه"
وليد الهاشمي.اكيد اتفق معك في النقطه الاخيره خصوصا في هذا السن الحرج الميال لتجربه كل شئ بتهور ودون تفكير سليم متزن.لهذا ذكرت في تعليقي الشده واللين في التربيه:)


كريمه.السبب ذكرته في تعليقي الا وهو النفس.النفس الغير سويه(*وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا)كل شئ يعود لنفسيه الانسان والا علي ماذا الله يحاسبنا! اذا كان كل شئ وله سبب ونحن نخضع له بدون مجاهده.لهذا الله يحاسبنا علي هذه المجاهده ياإما بالفلاح او الخيبه.كما ذكر في الايه الكريمه.وطبعآ الله يحاسب ايضآ المقصر من اللآباء.كل رعي مسؤول عن رعيته.ممكن للإنسان ان يخطئ هذا اكيد انا اخطأ وانتي تخطئي ايضآ والجميع.لكن خطأ عن خطأ يفرق.والاستمرار في الخطأ ايضآ يفرق فهذا كله من نفس الانسان.ولا يجعل من الاهل شماعه لإجرامه وفشله في الحياه
2017-09-29 11:32:08
178538
14 -
وليد الهاشمي
مروه

الحمد لله انك ما اختفيتيش انت كمان فالكل اختفى فجأه انا كنت بدأت امل

انا معك انه مافيش مبرر للاجرام ودعنا لا نتكلم عن
المجرمين الكباروكيف كانت نشأتهم...اريد ان اركز على نقطه مهمه وهي تأثير المراهقين بهذه الفتره العمريه بأصدقاء السوء ومحاولة تقليد الكبار .ووو
فلو ركز الأباء على اولادهم وتوجيههم وتحذيرهم ومراقبتهم حتى ولن كان هناك نزعه اجراميه بهذا المراهق فانه لن يجد فرصه لتنفيذ نزواته.
2017-09-29 06:42:20
178503
13 -
كريمه...
مروه..شكرا لكي برأيي الاعتدال قمه الاخلاق وتكفي لتربيه الاطفال احسن تربيه طبعا مثل ماتفضلتي يبقى بعض الاطفال منحرفون حتى لو كان الاباء غير مقصرين في تربيتهم
برأيك هل هذا بدون سبب انا ﻻاعتقد ذلك وكما يقول المثل اذا عرف السبب بطل العجب
2017-09-29 03:11:38
178499
12 -
"مروه"
واو قصه مبهره جدآ كانت تصلح مقال:) طبعآ انا مع التربيه السليمه ونشأه الطفل في كنف اسره محترمه من جانبي الاب والام معآ.لأن الوالدان يمسكان بدفه سفينه الاسره لو حدث خلل بين الجانبين تميل وتنحرف.منها من ينحرف انحراف شديد الي الغرق ومنها من يميل بشده ويعتدل.كيف اعتدلت؟ باالنفسيه السويه التي هي اسآسآ داخل الانسان.ولا شأن لها بتربيه او بغيره.لهذا تجدي اطفال لم يقصر ابائهم معهم بشئ في الحنان وكل شئ وتجديهم غير اسوياء والعكس.لا تنسي ابن سيدنا نوح.انظري له وانظري لإبيه!! وهذه هي العبره من القصص.ولكن هذا ليس معناه التواكل لا ابدآ.بل علي الاباء التربيه السليمه الشده واللين معآ ويتركوا الباقي للقدر.انما يجب اختلاط الطفل واي انسان سوي بالعالم ليتعلم.لا حظت بكل دهشه°_° معظم العباقره والعلماء تكون نشأتهم قمه في التعاسه.ويحضرني مثال ديل كارنيجي.اوووه قمه البؤس والفقر.اذن ليس ايضآ البيئه العامل الاساسي.انا صراحه لا اجد مبرر للإجرام.فاقد الشئ يعطيه





وليد الهاشمي.وانا لم استطع قراءه تعليقك ولا ارد ههههههههههههههه خصوصآ آخر سطر.
2017-09-28 21:19:42
178483
11 -
كريمه...
شكرا نغم رايك سليم
وليد الهاشمي حفظ الله ابنك ياريت الولد يطلع دمو خفيف زيك يارب
صحيح مرحله المراهقه حساسه ونقطه تحول جوهريه ويقع على عاتق الام والاب حمايت اولادهم ...ﻻكن الى متى يستمرون بحمايتهم؟

قاهر1.. اوافقك الرأي فهذا الموضوع حساس جدا وكل انسان عاش على وجه الارض له رأى وطريقه مختلفه عن الاخر وايظا عوامل كثيره جدا

موفق كلامك يعني ان بعض الاشخاص ظلمو وكأنما طفلا وقع في بئر عميق وظل هناك حتى كبر ﻻيدري ولايعرف شيئا عن الدنيا كلها اليس ظلما ؟

كوكو .كلامك صحيح لاكن هل هناك من طريق لخلاص الولد من الالم


ميليسا ...رأيكي محترم شكرا لكي

اروى ..شكرا لكي على حبيبتي ﻻكن من اين تاتي النزغه الشيطانيه
هل هي من خلق الله ام ماذا
2017-09-28 21:19:42
178475
10 -
كريمه صاحبه المقال
انا لست ممن يفرض رأيه على احد وللاسف لست بكاتبه جيده ﻻكن هذا الموضوع مهم جدا جدا
ارجو من كل الاصدقاء ان يحكي عن تجربه سيئه حصلت له في صغره وتم استغلاله لانه صغير وﻻ يستطيع الدفاع عن نفسه غيروا اسمائكم ﻻيهم الاسم المهم ان نعرف كيف يتم استغلال الاطفال حتى نستطيع حمايتهم
عرض المزيد ..
move
1
close