الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق
للتواصل : [email protected]

الديناصورات ليست وحدها المخلوقات العجيبة التي عاشت في الماضي البعيد

في مقال سابق ذكرت عينة من اضخم المخلوقات التي جابت الارض في يوم من الايام, هذا المقال مخصص اليوم لقائمة من اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا و بعضها فاق في شكله افضل العقول المبدعة لأفلام الخيال العلمي.

و ايضا وضعت بعض المخلوقات الضخمة التي لم اذكرها سابقا .

بدون مقدمات طويلة, تعال معي عزيزي القارئ نتعرف على اغرب مخلوقات العالم القديم.

1 -  ليو بلوردون  Liopleurodon

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

ان البليزيصور هم مجموعة من الزواحف البحرية (و ليس ديناصورات) و قد عاشت في البحار بنفس فترة الديناصورات و لهذا يتم الخلط بينها و بين الديناصورات ويتم اعتبارهم صنفا واحدا , المهم لدينا هو مخلوق ليوبلوردون المخيف و الضخم الذي جاب بحار العصر الجوراسي و كان غريب الشكل من ناحية فكه حيث ان فكه عريض جدا و يحوي عدة صفوف من الاسنان الحادة و بوزن يفوق الطنين و ما يميزه هو جمجمته الضخمة التي يصل طولها الى 5 امتار اي ربع حجم جسده. ويمكنه ان يبتلع انسانا بالغا بكل سهولة.

2 -  اركيوبتركس  Archaeopteryx

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

و يعني اسمه (اول الاجنحة) او (الطائر الاول) و قد عاش هذا المخلوق قبل حوالي 150 مليون عام في مناطق جنوب المانيا الحالية و تم ايجاد 11 احفورة لغاية الان , و الغريب ان هنالك طبعات للريش في احفوراتهم و تم اعتبار هذه الاحفورات دليلا على تطور الريش في نهاية حقبة العصر الجوراسي.

اي ان لدينا ديناصورا يغطي جسده الريش و قد يثبت ذلك ان الديناصورات تطورت الى الطيورالحالية و انها كانت من ذوات الدم الحار كما هي الحال مع الطيور الحالية.

3 -  دينوكير  Deinocheirus

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

شكل هذا الديناصور لغزا لعلماء المستحثات وذلك لأن الدليل الوحيد على وجوده لا يتعدى حفنة من الاحافير من ضمنها اثنان من الاطراف لامامية و اجزاء من الفقرات و اطلق عليه اسم دينوكير او ما يعني (الايادي الرهيبة) و ذلك لشكل يديه الغريب.

4 -  دينوثيرم  Deinotherium

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

و يسمى ايضا بـ (الوحش او الحيوان المخيف) , و هو من الثديات المنقرضة و التي تشبه الفيل الحالي و لكن يختلف عنه بسبب انيابه التي تقع اسفل فكه و لقد اختفى قبل مليون عام تقريبا.

انظر لصورته لتحكم على مدى غرابته و كان في حجمه اكبر من الفيل الافريقي الحالي.

5 -  دانكولوستوس Dunkleosteus

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

عاشت هذه السمكة الغريبة المدرعة قبل حوالي 358 الى 382 مليون عام , و وصل طولها لحوالي 6 امتار (حسب الاحافير المكتشفة) و بوزن فاق الطن و كانت من الاسماك اللاحمة و كانت ذات قشرة خارجية صلبة للغاية و قد تكون سباحة بطيئة و لكن قوية , هنالك انمي ياباني اسمه (الماسة الزرقاء) ظهرت فيه هذه السمكة المرعبة في احد حلقاته حين نزل الابطال الى قاع المحيط ليحصلوا على اعشاب نادرة و كانت تلك السمكة لهم بالمرصاد.

6 -  اليزماصوروص  Elasmosauridae

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

يتنمى هذا المخلوق البحري الغريب الى عائلة البليزيوصورص او طوال الرقبة و بطول وصل الى 12 متر , ما يميز هذا المخلوق هو طول رقبته حيث يصل طولها الى اكثر من 8 امتار اي اطول من رقبة الزرافة بـ 4 مرات على الاقل. انه اشبه ما يكون بزرافة بحرية.

7 -  هليوكوبريون  Helicoprion

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

هذا القرش ذو فك يشبه المنشار عاش قبل حوالي 270 مليون سنة, وصل طوله لحوالي 7 او 8 امتار (حسب ما تم ايجاده) ما يجعله غريبا حقا هو شكل فكه السفلي الملفوف و الممتلئ بالاسنان الحادة , لا يزال العلماء في حيرة بخصوص كيفية استخدام القرش لهذا الفك الغريب الشكل, هل كان بأمكان هذا المخلوق ان يمد فكه ليتلقط طعامه مثل السوط ام ماذا؟

لدى هذا القرش قريب اخر شكله لا يقل غرابة عنه و اسمه Edestus Giganteus و يعني القرش ذو اسنان المقص, ولديه فك غريب الشكل مثل قريبه , حيث تنمو الاسنان الجديدة في مؤخرة الفك و تقوم اللثة بدفع الاسنان القديمة الى مقدمة الفك بحيث تبرز بشكل مخيف الى ان تسقط لتحل محلها الاسنان الجديدة, و وصل طوله الى 6 امتار او ربما اكثر.

8 -  هالوسيجينيا Hallucigenia

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

اسمها الغريب مستوحى من الكلمة الأنجليزية hallucination والذي يعني الهلوسة و هذا الاسم يعكس شكلها غير العادي و تاريخ دراستها الغريب فعندما أعتبرت على أنها جنس جديد، تم إعادة بنائها بشكل خاطئ، فأعتبر الرأس مكان الذيل، والظهر مكان البطن.لا يزال النقاش جارياً حول تصنيف الهالوسيجينيا، حيث يعتقد بعض العلماء أن الهالوسيجينيا تنتمي لفصيات الأقدام بينما يعتبرها علماء آخرون أنها من الديدان المخملية (الديدان الحاملة للأشواك)، وهناك آخرون يميلون للقول بأنها أقرب إلى المفصليات. بطول لا يتعدى ال3 ميليمترات. و بسبب ايجاد العلماء دليلا على ان مجساتها هي في الحقيقة اقدامها قاموا بأعتبارها الجد الاكبر للديدان حاملة المخالب.

9 -  لونكيسكواما  Longisquama

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

نوع من انواع الزواحف المنقرضة و يعني اسمه (الحراشف الطويلة) ما يمييزه هو البروزات الناتئة من ظهره و التي يبدو انها تنمو من جلده و بنهايات تشبه نهايات الريش. قد يكون صغير الحجم و غير مخيف و لكن شكله غريب.

10 -  يوريبريد  Eurypterid

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

هذا المخلوق الغريب يجمع بين اثنين من المخلوقات المرعبة للانسان (التمساح و العقرب) حيث ان هذا المخلوق يشبه شكله العقرب و لكن حسب المستحثات الموجودة فأنه بحجم تمساح افريقي , ليس هذا المخلوق بعقرب و لكن قريب منه من ناحية الشكل و عاش في المحيطات القديمة قبل حوالي 252 مليون عام.يصلح هذا المخلوق ان يظهر في افلام الخيال العلمي.

11 -  مايكرو رابتور  Microraptor

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

ديناصور صغير الحجم و يعني اسمه ( الذي يمسك) و لهذا المخلوق المجنح اربعة اجنحة, نعم اربعة (ذكرني بمخلوقات فلم افاتار) و لكن الى الان لا يعرف العلماء كيف استخدم اجنحته الاربعة.

12 -  تيروداسترو  Pterodaustro

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

يعني اسمه (الزاحف الطائر) يشبه البجع الطائر ذو الجيب اسفل منقاره و لكن بدل من ان يكون منقاره مستقيما, نجد ان هذا المخلوق القديم ذو منقار منحني و المنقار السفلي او الجيب مملوء بالنتوئات الشبيهة بالاسنان و التي يعتقد انه استعملها للتغذي على المخلوقات البحرية ذات القشرة الصلبة.

13 -  شاروفيبتريكس  Sharovipteryx

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

يعني اسمه (جناح شاروف) ,يسمى ايضا (الزاحف المنزلق) هذا المخلوق عاش في وسط اسيا و وصل طوله لحوالي 30 سم و لا يبدو انه قادر على الطيران انما الانزلاق من الاماكن المرتفة بين الاشجار, انظر الى شكله و احكم اذا كان غريبا ام لا.

14 -  ستيتا كانتوس  Stethacanthus

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

نوع منقرض من اسماك قرش ما قبل التاريخ, يعني اسمه (الخازوق الصدري) و لم يتجاوز طوله المترين و كان ابرز ما يميزه هو النتوء الظاهر على ظهره , يعتقد العلماء ان الغرض منه هو اخافة المخلوقات المفترسة الاكبر منه حجما و لكن لا اعتقد انه نجح في ذلك .

15 -  إيستمينوسوكس Estemmenosuchus

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

اكل نباتات قديم جدا و عاش قبل حوالي 255 مليون عام, انه ليس بديناصور و لكن اشبه ما يكون بالزواحف اللبونة , جسده ضخم للغاية و يمشي على اربع قوائم و يبدو للوهلة الاولى انه مزيج ما بين فرس النهر و وحيد القرن الحالي و لديه ما يشبه نتوء قرن على جانبي جمجمته. بلغ طوله 4 امتار و بأرتفاع مترين.

16 -  اركتو Arctocyon

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة 

و يعني اسمه (الكلب – الدب) و كما هو واضح من اسمه, فأن هذا المخلوق يبدو كأنه نتاج عالم مجنون قرر الجمع بين مخلوقين اثنين ليظهر لنا نوع ثالث, رغم حجمه الصغير نسبيا لكن جمجمته تحوي اسنانا حادة جدا و كان يمشي مثل الدب و عاش قبل حوالي 60 مليون عام.

17 -  لينهينكاس  Linhenykus

 اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

عاش هذا الديناصور في الصين القديمة و ما يميزه هو (الاصبع) الوحيد في مقدمة جسده, لا يزال العلماء في حيرة من امرهم بخصوص هذا الاصبع و فائدته خصوصا ان لديه قدمين خلفيتين قويتين.

18 -  دايودون  Daeodon

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة 

يعني اسمه (ذو الاسنان الرهيبة) و هذا نوع من انواع الخنازير المنقرضة الذي عاش قبل 19 الى 29 مليون عام و هذا الخنزير لديه جمجمة يصل طولها الى اكثر من مترين و كان يأكل كل ما يراه امامه.

19 -  ليفايتان ميلفيلي Livyatan Melvillei

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة 

نوع من انواع الحيتان المنقرضة, عاش قبل 12 مليون عام, بطول يصل لأكثر من 40 متر, و يبلغ طول السن الواحد له حوالي 40 سم) هذا المخلوق الضخم كان يأكل قرش الميكالودون المرعب ( الذي يصل طوله لأكثر من 20 متر) انه الحوت الذي يتناول الحيتان الاخرى كطعام له. قد لا يكون غريب الشكل و لكنه ضخم و مرعب .

20 -  كوركونوبس  Gorgonops

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة 

اتعتقد ان الديناصورات مخلوقات مخيفة؟حسنا دعني اعرفك الى مخلوق سبقها و عاش على الارض قبل 260 مليون عام قبل ان تهيمن الديناصورات عليها, بجمجمة يصل طولها لنصف متر و جسد يبلغ طوله الـ 3-4 امتار, هذا المخلوق الذي يمشي على اربع و ذو اسنان مخيفة ضخمة في مقدمة فكه سيطر على الارض القديمة. ولقد لقد ظهر هذا المخلوق في احد العاب الفيديو و اسمها Dino Crisis 2 حيث لا تستطيع التخلص منه الا بواسطة بندقية خاصة.

***

ختاما, هذه العينة من المخلوقات التي تعتبر غريبة و كلها منقرضة, بعضها تطور الى الحيوانات التي نراها اليوم و لا زالت الارض تفاجأنا بين فترة و اخرى بأظهار مخلوق جديد يثير حماس العلماء.

ما رأيك عزيزي القارئ؟ اليست هذه المخلوقات بغريبة ؟

المصادر :

- 25 Strangest Prehistoric Creatures To Roam The Earth

- 15 Unusual Prehistoric Creatures

- 10 Giant Animals that lived after the Dinosaurs

- 10 Terrifying Prehistoric Creatures

تاريخ النشر : 2017-10-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (54)
2020-05-02 17:37:17
349651
54 -
مثايل اليامي
مشاءالله اتهبل ونصه اتخوف سبحان الله
2020-03-02 12:14:21
339151
53 -
مجدولين بن عياد
سبحان الله انهم رائعين جدا
2020-03-01 13:44:32
339041
52 -
القلب الحزين
إنهم رائعين ومخيفين.
2020-02-04 16:59:24
335282
51 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
ليل السهارى .. لا يمكنك تعديل التعليق بعد إرساله ، لكن يمكنك أن تطلبي منا أن نحذف أو نعدل على التعليق الذي تريدينه
2020-02-04 15:56:20
335274
50 -
ليل السهاري
الي اخواني الاعزاء اخبرونا لو سمحتوا كيف نقوم بتعديل المقال او التعليق اذا ارسلناه واكتشفنا بعد نزوله فيه غلط املاءي مثلا غير لاءق واردنا تعديله او حتي حذفه ارجوكم ونتوسل اليكم كيف نقوم بتعديله اخبرونا كيف
2020-02-04 08:40:22
335221
49 -
في كوخنا الشامخ
نعيش في سلطنة عمان ومن اعجب ما سمعنا من اباءنا واجدادنا سمعوها من اباءهم واجدادهم ان اخبروهم كبار السن انهم عاصروا وعاشوا في زمان كان يعيش فيه مخلوق يسمي السناه لكن ليس بالكثير ففي كل قريه تري ثلاث او اثنتان او واحده يمشين تحت الاشجار وفي الوديان والجبال وكانت هيئة المخلوق وهو يمشي لا فرق بينه وبين المرأة وهو علي الاصح مخلوق علي هيئة امرأة ولباسه من الجلد والشعر وجهه مثل وجه الانسان ولا يختلف عن الانسان في شي والذكر مثل الانثي ولكن الانثي تخفي وجهها ببرقع من الجلد فلا يري الا عينيها ..وهي تمر بقرب الانسان ولا تؤذيه ... وقد انقرض هذا المخلوق من حوالي تسعين سنه عندما انتشرت الاسلحه والبنادق حيث ان بعض الناس المجرمين اطلقوا عليه النار خوفا علي اطفالهم وماشيتهم ...يبقي الانسان اخطر مخلوق علي وجه الارض حيث انه اخطر من المخلوق المسمي السناه ..لان الانسان من الممكن اذا لم يلقي اي رادع فانه سيعذب غيره وسيحشوا البنادق بالرصاص ويوجهها نحو غيره من مخلوقات الله وايضا اخوه الانسان سيؤذيه او يقتله ..فليس هناك في هذا الكون الواسع اخطر من الانسان هو اخطر من الجن وببساطه اذا مشي الانسان كل المخلوقات الاخري تهرب من حشرات وطيور وحيوانات والجن ايضا تهرب لان كل الكائنات تخاف من الانسان لانها تعرف بانه يؤذي كل من حوله ..حتي الشجر يحاول ينكمش ...كنت ذات يوم امشي في البر ..وانا امشي رايت الطيور تطير بعيدا الحشرات تهرب وتختبيء السحالي دخلت بسرعه الي جحورها الارانب هربت بعيدا ..فحواسها اخبرتها بان الانسان الذي خلقه الله وكرمه هو اخطر المخلوقات...الان نرجع الي قصه السناه تقول احدي النساء وهي تغني لابنها لينام ..والسناه شلت ولدها والغم غم لكدها ..فقلت لها ايتها المراه ما معني هذه الكلمات قالت يا ابني عاش مخلوق في قديم الزمان اسمه السناه مثل المراءة لا فرق بينها وبين المراءة التي تلبس السواد وتضع برقع علي وجهها غير الذكر لا يلبس برقع ولها كلام يختلف عن كلامنا .والانثي تحمل طفلها في حضنها مثل المراءة الانسيه وهذا ما تدل عليه كلمات الاغنيه .. ولها مثل فيقال للمراة اذا كانت تلبس برقع كبير ...يقال مثل برقع السناه....فسالتها بما انك كبيره في السن وعاصرتي امك وجدتك هل قلن لك انهن راينها ..قالت في عصر جدة امي كانت السناه موجوده غير انها لم تشاهدها بعينها ..لان السناه تحب العزله دايما ولكن يوجد في القريه من راءاها ...والله سبحانه وتعالي يخلق مخلوقات كثيره ليس بالضروري الكل يشاهدها ...ولكن هذا المخلوق عاش في سلطنه عمان حقيقه وليس خيال ..ومن رءاها اخبر عنها ...
2019-01-17 22:48:46
280498
48 -
برشلوني متالق
مقال رائع او اكثر من رائع
2019-01-11 04:22:00
279399
47 -
سهومة
ايه نتاج عالم مجنون دى متقول سبحان الله مدام بتنقل عن كائنات حقيقية .كنت مستمتعه بالمقال جدا ومش عاوزاه يخلص بس الكلمة دى زعلتنى
2018-06-09 13:12:08
226867
46 -
روز
سبحانك ربي ما اعظمك
2018-04-03 23:48:44
213328
45 -
عدنان الحوازی
مشکور مقال راعععع معلومات مفیده وممتعه
2018-03-22 23:17:59
210867
44 -
ايوب ابراهيم
مفيد عنجد
2018-02-23 06:37:27
205795
43 -
LOSH
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
سبحان الله خالق كل شيء و مدبر كل شيء ولا انقرضت الا بسبب وخيره من الله ..
لكني مستغربه حاجة وحدة كيف العلماء حددوا شكلهم وهم بس اكتشفوا جمجمة او عمود فقري ؟؟
يعني ع اي اساس حددوا اشكالها وهل هي فعلاً اشكالها او محض خيال من قبل العلما المكتشفين سؤال حيرني :)


شكراً لك مقالة جداً جميلة .
2017-11-08 12:56:50
184917
42 -
المجنون
سبحان الله اولا مقال اكثررررر من روعة مشكور
2017-10-16 03:44:49
181037
41 -
سارة من عمّان
عنجد مقال و معلومات قيمة
2017-10-13 11:35:50
180789
40 -
فرح عبد المجيد
شكرا للاخوة و الاخوات المعلقين و سرني ان المقال اعجبكم
King قرش الميكالوديون مذكور في مقال سابق
2017-10-13 06:33:03
180749
39 -
عاشق الموقع
مقال روعة... احسنت
2017-10-11 00:54:08
180399
38 -
king1212
وين سمك القرش ميجلدون
2017-10-09 23:57:40
180160
37 -
Taha
مقال رائع ومتميز ومذهل وكلمة شكراً قليلة بحقك فبارك الله بك ايتها الكاتبة المتميزة وننتظر منك المزيد ان شاء الله فأنا اعشق مثل هذه المواضيع كثيراً جداً
2017-10-09 23:55:09
180156
36 -
هوية زائفة
عجائب الكرة الأرضية
2017-10-09 23:55:09
180155
35 -
بلا جذور
الجنون عند الأفراد هو أمر نادر
2017-10-09 23:55:09
180154
34 -
زينب العراقية
موضوع جيد جزيل الشكر للأخ إياد العطار
2017-10-08 23:39:32
179956
33 -
محمد
مقال رائع ولغة جميلة وخاصة المقدمة وتوجد افلام محاكات انيميشن للمخلوقات التي ذكرت كنت افضل الاستعانة بها لانها تجسد هذه المخلوفات بطريقة تغني عن الوصف وتعطي المطلع تصور افضل
تمنياتي بالموفقية والاستمرار
2017-10-08 12:35:40
179892
32 -
توتو - محرر -
ولو يا أختي يا فرح أنا أتابع مقالاتك الجميلة دائماً ووجود كاتبة متمكنة ومثقفة مثلك في كابوس لهو اضافة جيدة للغاية ومكسب للموقع ، وبصراحة مقالاتكِ أنتِ بالذات أجد فيها لذة لا توصف أثناء قرائتها ، بصراحة لا أستطيع انكار ذلك ،أنتِ تشبعين حماسي دوماً والله يعلم ، ولهذا أحببت النقاش ، لايوجد خطأ ولا شيء كلها مجرد أراء حول طرق عيش هذه الكائنات فقط لا أكثر ، وأنا كنت قد كتبت مقالاً مشابها لمقالك الجميل هذا منذ فترة ولكنني لم أتوقع أن تتشابه أفكاري معكِ وأجدكِ بمقالكِ الجميل هذا هنا قبل أن اتوقع ماذا كتبت ، مقالكِ سيكون الأفضل بالطبع ، أسعدني حديثي مع جنابك وتقبليني كقاريء بسيط أطالع سطور ما تكتبيه دوماً .. دمت بود وبأفضل حال .
2017-10-08 10:21:54
179876
31 -
فرح عبد المجيد
توتو-المحرر

ل
بالعكس سرني النقاش معك و سرني جدا ملاحظتك و بالعكس يسرني انك قرات و تعمقت في ما قراته و الخطا وارد من جهتي بالعكس يسرني اذا نبتهتني على امر ما، في النهاية ستبقى طرق حياة هذه المخلوقات لغزا لنا و اشكرك على المعلومة حقا لاني لم اكن اعرفها. دمت بود اخي العزيز
2017-10-08 06:20:39
179847
30 -
توتو - محرر -
الأخت فرح عبد المجيد .. الحيتان لم تكن مفترسة يوماً ، وللأسف الحوت المفترس الوحيد الذي يعيش في العصر الحديث هو حوت الاوركا وهذا لا يمكن أن نسميه حوتاً لأن الDNAالخاص به صنف التطور البيولوجي له للدلافين ، ربما نسميه حوتاً لأنه كبير ومازاد على كبره هو توحشه ، فقد اعتلى قمة الهرم في ربوع بيئته حتى أن القروش البيضاء تقع فريسة له في بعض الأحيان ، وذلك يرجع الى أن حيتان الاوركا أكبر منها فتستطيع التغذي عليها ، ثم كيف انقرض وتطور ؟ أنا أتكلم هنا عن مخلوق قديم تطور الى مخلوقنا الحديث ، مقالكِ جميل ومتنوع للغاية وليس به أي لغط بالطبع ، ولكنني فقط أحببت أن اوضح رأيي عن هذه النقطة الصغيرة التي مهما اختلفت الأراء فيها لن تضر أو تنفع بشيء ، سعيد بالنقاش الجميل معكِ .. دمتِ بود .
2017-10-08 05:16:48
179844
29 -
فؤش
هنا الروعه في عبق الماضي
اطلت الرائعه فرح
باطلاله نحو الاحفاير
ابدعتي بالمعلومات والصور الشكر لصديق اياد العطار
ولكن هذه الحيوانات
قد اختفت لسبب ولكن كانت موجوده قبل البشر
او انها عاصرته
علمها في كتاب ربي
االشكر موصل
2017-10-07 23:33:51
179838
28 -
فرح عبدالمجيد
شكرا جزيلا للاخوة و الاخوات على كلامكم و اتمنى ان يكون المقال اعجبكم
و شكرا للاستاذ اياد العطار على نشر المقال و كالعادة اختيار اروع ااصور لترافق المقال.



الاخ بدر،اخي العزيز، لو وضعت للقراء صور عظام و بقايا المخلوقات المذكورة اعلاه لاصبح المقال طويلا جدا و لربما واجهوا صعوبة في تخيل شكلها الاصلي (الصور هي تخيل الفنانين للمخلوقات استنادا على الموجود من الاحافير و قد لا تكون صحيخة و لكن يمكن ان تعطينا فكرة تقريبية عن شكلها) و يمكن لحضرتك ان تكتب اسمائها العلمية باللغة الانكليزية و الاطلاع على اشكالها.
اشكر لحضرتك مرورك الكريم.
الاخ توتو المحرر،اشكرك كثيرا على كلامك و نعليقك ان ما نتكلم عنه هو مخلوق منقرض،استند العلماء على طريقة عيشه من بقاياه و ايجادهم لبقايا مخلوقات اخرى معه و من اثار العض عل بقايا العظام و غيرها كثير، قد تكون الحيتان القديمة اكثر وحشية بكثير من الحالية لكي تتمكن من النجاة،و قد يكون الحوت القديم احد اطراف الصراع من اجل البقاء التي جرت في البحار القديمة و لربما تناول الكثير من المخلوقات و ليس فقط الميكالوديون، و اختلف معك على نقطة ان الحيتان القديمة بليدة فاي حيوان بليد كان لا بد ان يهلك اذا عاش بين هكذا مفترسين و لا يستطيع ان يعتمد عل حجمه للبقاء لان الذين حوله كلهم ضخام و لعذا ربما كان ذكائه مقاربا لبقية المفترسات كونه مفترسا بنفسه.
دمت بود.
2017-10-07 13:34:25
179725
27 -
توتو - محرر -
مقال جميل للغاية ومتقن من كاتبة بارعة ولكنني لا أتفق مع جنابك في شيء صغير ، حوت الميلفيلي لم يكن يتناول الميجالدون ولاشيء بل العكس ، لم تتطور الحيتان لكي تكون أكثر بطشاً من أسماك القرش إلا حديثاً وهذا لا يثبت مقولة أن حيتان الميلفيلي تناولت الميجالدون ، قرش الميجالدون وليو بلودرن كانا يعتليان السلسلة الغذائية في بيئتهما قديماً ، كانت المسطحات المائية أشبه بحلبة عازلة لصراعات هذان الملكان الكبيران ، الحيتان وللأسف قديماً كانت بليدة ولم يكن لها أي قوة تذكر على عكس عصرنا الحديث ، والعامل الذي جعلها تهيمن حديثاً هو أن تطورها لم يجعلها تفقد الكثير من وزنها وحجمها المعهود قديماً ، بينما فقدت الكثير من الكائنات وقرش الميجالدون الكثير من وزنه وتطور الى القرش الحالي ، الحيتان قديماً لم تكن ذو تأثير لأن كائنات بيئتها كانت ضخمة وبمثل حجمها ، وعصرنا هذا ازدهرت فيه الحيتان واعتلت السلسلة الغذائية في بيئتها بسبب التطور الضئيل لمفترسي البحار بجانب الحيتان وحوت الاوركا خير دليل على اعتلاء الحيتان السلسلة .. دمتِ بود وخير وفي انتظار المزيد .
2017-10-07 12:33:03
179723
26 -
هذا أول مقال أقرأه لك يا اخت فرح
في الحقيقة أنا غير مهتمة بالمقالات العلمية إلا أن مقالك هذا من بين كل المقالات جذب إهتمامي فـ شكرًا على هذا المقال الرائع :) D:
2017-10-07 11:39:35
179711
25 -
سيف
مقال جميل ومعلومات مفيدة،،شكرا للكاتبة:)
2017-10-07 11:39:35
179707
24 -
بيري
سبحان الله والله اعلم ( ويخلق مالا تعلمون )

اتفق مع تعليق بدر
2017-10-07 08:52:30
179693
23 -
عمر المغرب
شكرا جزيلا للكاتبة على هذا المقال الرائع...احب مخلوقات ما قبل التاريخ لانها تجعلني افكر بشدة في سر الوجود و تجعلني صراحة اشعر بالتواضع امام قدم التاريخ المهول و ايضا تفتح شهيتي لاكتشاف هذه الحياة الرائعة.
2017-10-07 06:42:53
179681
22 -
قمر الليل
تسلم ايدك موضوع شيق و مقال جميل
2017-10-07 04:10:55
179677
21 -
...
موضوع شيق
2017-10-06 23:58:55
179667
20 -
شبح
اغلب الحيوانات المنقرضة في امريكا الشماليه وهي قايمه طويله انقرضت منذ فقط عشرة الاف سنه للاسباب مجهوله ذكرتي منها انتي دب الكلب والخنزير الجهنمي لكن لم تذكري دب قصير الوجه المهم مقال جميل
2017-10-06 23:58:55
179665
19 -
بدر ....
ران
نعم لم اغير اسمي
2017-10-06 23:58:55
179663
18 -
القادم اجمل
مخلوقات خيالية ...مقال جميل
2017-10-06 15:36:10
179631
17 -
ابوحاتم
شكراً على المعلومات القيمة..
2017-10-06 11:29:18
179616
16 -
وليد الهاشمي
المقال من حيث الموضوع والمضمون حلووووووووووو
ولكني بعد القراءه شعرت بفضول وتعطش كبيرين لمعرفة كيف واين اكتشفت هذه الحفريات واين الصور الاصليه لهياكل هذه المخلوقات ..فالصور التي هنا هي رسوم تقريبيه ..لا اعتب ع الكاتبه ..ولكن نتمني مقالات اخري وبدراسة اعمق .شكرا واتمنى هذا المقال يكون مقدمة لمقالات من هذا النوع.
2017-10-06 09:24:44
179603
15 -
ران
بدر..
اهلا
انت بدر العضو القديم ؟؟
2017-10-06 04:41:07
179587
14 -
قاهر الظلام
سبحان الله حقاً هذا مدهش و دافع للتأمل في خلق الله

Reader
هذا خلق الله و لا يستحسن قول ذلك أبداً
2017-10-06 04:41:07
179586
13 -
بدر ....
بالنسبة لي لا عتقد بوجود كل مايقال . أيضا نظرية التطور ليست صحيحة والكاتبة تقول كائنات منقرضة وبعضها تطور للحيوانات الحالية فاذا كانت منقرضة فمن الذي تطور ؟ واذا تطورت فإنها طبعا لم تنقرض . ايضا كونها تطورت للحيوانات الحالية فمن الذي تابع سلسلة الحيوانات المتطورةعبر ملايين السنين لاحتمال لاحتمال انقطاعها بكوارث طبيعية بمعنى انها تطورت لحيوانات قديمة وانقرضت الاخيره ولم تكتشف . اذا لايمكن الربط بينها وبين الحيوانات الحالية مالم نكن على اطلاع كامل ودقيق على اجيال وعصور ذلك المخلوق .
في بعض اجزاء المقال هناك حيوان يجمع بين شكل الطائر وشكل الديناصور وفي نظري ان هذا طبيعي ففي عالم الحيوان توجد حيوانات متشابهة جدا .
شدني في المقال أن كل ماذكر غريب الشكل فهل يلزم أن يكون الحيوان المنقرض غريب الشكل ؟ لا ظن .


استمتعت جدا بالمقال وشكرا للكاتبة للاستاذة فرح وبانتظال مقال اخر عن الحيوانات المنقرضة حديثة الانقراض كاذئاب _ وغيرها من المفترسات _ فانها معجب بها
2017-10-06 04:41:07
179582
12 -
كريمه...
شكرا على المعلومات المفيده الشيقه .سبحان الله يخلق مايشاء وﻻيعرف احد سره الا هو
2017-10-06 04:41:07
179576
11 -
علوش
أهنئك مقال جدا رائع
2017-10-05 22:51:11
179571
10 -
آمور سيرياك
موضوع غاية في الروعة أحب الموضوعات عن المخلوقات الاسطورية و الغريبة دمتي بسعادة يا فرح
2017-10-05 22:51:11
179566
9 -
Reader
من لم يلاحظ ان معظم الكائنات شكلها غبي و غير منطقي أبدا .. ما فائدة أنياب فيل تحت الفك ؟ وكيف يسبح ذالك الزرافة الضخم بدون زعانف ؟ و ما فائدة فك القرش الشبيه بالمنشار الكهربائي .. للأسف هذه كائنات غبية الشكل و لله سبحانه و تعالى في خلقه شؤون .
2017-10-05 22:47:51
179551
8 -
"مروه"
ياسبحان الله علي جمال وابداع خلقك.والتباين الجميل وتنوع المدهش سبحانه.المخلوق العجيب الذي يدعو اليزماصوروص شاهدته في كرتون ياباني منذ سنين والي الان ابحث عنه.وكنت اتصوره من الخيال اذا به حقيقي!! افكورس اصدق ان بعضآ منها تطور مع الزمن لأن الانسان نفسه تطور في حجمه.اصبح اصغر كثيرا من حجم الانسان القديم او علي ايام سيدنا آدم.حتي في عمر الانسان سيدنا نوح عاش ألف عام.الان المعمر يكون مئه او اكثر قليلا.هذه هي الحياه الله خلقها لتطور والتغير.حتي الجنه في وصفها يكون كل يوم شئ جديد حتي لايمل الانسان.انما هناك نوعيه من البشر لاتعرف معني التغيير او التطور مجموعه من الكائنات التقليديه البليده.التي ترتعد مثل الصوص لو رأت فكره جديده.لهذا نادرآ مانري علماء في العرب في وقتنا:\ ليس هناك فكر انما هذا مارأينا عليه آبائنا واجدادنا هههههههههاي.رغم ان الله دعانا للتأمل والتدبر والمرونه.الله لا يبلانا بمثلهم..مقالك جميل جدا ويدعو للتأمل في ملكوت وعظمه الله.ميرسي كتيييير
2017-10-05 22:43:33
179549
7 -
علي الليبي
شكرا للأخت فرح علي مجهودها الكبير
2017-10-05 17:26:58
179542
6 -
رشيد
موضوع جميل جدا ابحرت بنا الى ملايين السنين شكرا لك
2017-10-05 17:26:58
179536
5 -
علي
هذه المخلوقات جدا غريبة

لكن لدي سؤا

لو كانت هذه المخلوقات موجودة الان كاذا يحدث للبشرية
عرض المزيد ..
move
1
close