الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

سجن ذهبي !

بقلم : عمران بوجلال - الجزائر
للتواصل : [email protected]

كائنات خلقت لتطير فبأي صفة نسلب منها هذا الحق ؟

سأتحدث عن عالم الطيور أو العصافير ...في فكرة تبادرت إلى ذهني منذ مدة طويلة ، هذا المخلوق الذي يشاركنا أرضنا الأم من بين ملايين الحيوانات التي خلقت لتمزج مع الطبيعة ، هدفها التنسيق مع بعضها والحفاظ على التوازن البيئي ككل ، نتاج هذا التنسيق عالم ساحر أُنشِئ لنا للاستمتاع والاستفادة به


لكن في محاولةٍ منا فريدة من نوعها أردنا جلب هاته السعادة من مكانها الأصلي إلى بيوتنا وإلى أسرَّتنا لسماع أصواتها ورؤيتها حيث نشاء ومتى نشاء ، اصطادها الناس وقاموا ببيعها وبعدها صارت تجارة عادية محددة بمعايير كأي بضاعة أو سلعة مرخّص لها ذلك .


صحيح أننا نطعمها ونسقيها وننظفها وكما أننا أيضاً بنينا لها قصوراً ذهبية وفضية لتعيش داخلها ، لكننا نسينا أو تناسينا أمراً وهو تلك الأجنحة الساحرة التي تملكها لمَ خلقت لها لمَ تملكها لمَ.. (؟)

حجتنا الوحيدة في سجن هذه المخلوقات الرقيقة أننا نستمتع بغنائها وجمالها أو أننا نشتريها لغرض الزينة...!

مرة أخرى أكرر وأقول رغم تلك الأطعمة الفاخرة التي نقدمها لها وتلك البيوت الوهمية الناصعة التي أسكناها فيها إلا أنه يبقى سجننا كئيباً موحشاً لها

كائنات خلقت لتطير فبأي صفة نسلب منها هذا الحق الذي وُهِب لها من طرف خالقها ، ألم يخلق الله الطيور حرة ؟؟
و رزقها على الله ؟
لماذا نحبسها إذاً ..

في الأخير أعلم بأن الكثير في العالم وممن هم معنا أصلاً يمتلكون ويربون هذه العصافير بالإضافة إلى حيوانات أخرى ، لذا أريد أن أرى وجهة نظر كل شخص منا حول هذا الأمر بالأخص أنتم " أعزائي القراء "


1 - مارأيك في سجن العصافير داخل أقفاص لغرض الاسمتاع بجمالها وأنغامها ؟

2 - حسب رأيك في هذه المخلوقات هل تعتبر عيشها في الطبيعة أفضل ام أحتوائها في أماكن مخصصة لها والاعتناء بها من طرف الانسان ؟

3 - هل تملك عصفوراً أو طائراً داخل منزلك ؟ وكيف ترى ذلك ؟ وهل قررت يوماً عندما كنت تتأمله أن حريته أفضل له من ذلك القفص المعدني

4 - برأيك هل الجانب الافتائي الذي سهل في اقتنائها شجع الأشخاص في تربيتها دون أن يسمعو صوت ضميرهم أو العمل برأيهم بدل ذلك ، أم هو رغبة و إصرار ذاتي من كل شخص يريد الترفيه عن نفسه بدون التفكير بمنظور _الحرية_ ؟

5 - ماهي الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة و للتقليل على الاقل من صيدها ؟


في نهاية الموضوع إن على كل شخص أن يفكر و يتعمق أكثر في قرارة نفسه تجاه هذا الأمر ، ربما يبدو بسيطاً لكن من بداخل تلك القصور الزاهية ربما يتألم ويعاني ويتمنى أن يرفرف للحظات ليطير جنباً لجنب مع رفاقه فوق وحول شجرة جميلة ما كان يفترض في يوم ما أن تكون هي منزله ...

دمتم في رعاية الله و حفظه .

 

تاريخ النشر : 2017-10-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

المتحولون .. من البراءة إلى الإجرام
الحماة والكنة -مأساة لا تنتهي-
سر العبقرية !
آنجي - بلاد العرب
الشك و اليقين
كريمة - العراق
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

الشخصية الحقيقية وراء الرجل ذو القناع الحديدي
الله هو أملي الوحيد
بدور - العراق
الخوف من المقابر
RM,BTS - العراق
ماهو النجاح ؟
زهرة الامل - ليبيا
ليلة بداخل مشفاه
البراء - مصر
تفسير حلم أمي والثعابين
الشخص اللحوح
نفحة إيمان
جفاف عاطفي
يارا - الاردن
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (74)
2018-12-03 12:21:41
271953
user
74 -
ميهرونيسا
ذكرتني بفكرة راودتني منذ سنوات عندما كنت في العاشرة من عمري
احزنني منظر العصافير في الاقفاص , و منذ ذلك الوقت بدأت أجمع على غير عادتي كل ما يمنح لي من مال , أردت أن أشتري عددا كبيرا منها لأحررها , فكرت في بهجتها و هي تحلق في الفضاء , فكرت في بهجتي لو رأيتها تفرد أجنحتها ترقص بها حرة , شهور و أنا أجمع المال , لكن ... كم كانت صدمتي كبيرة حين سمعت أنها منذ أن تدخل القفص لا يعود بامكانها العيش خارجه , فالطعام الصناعي الذي يقدم لها جعلها محتكرة له , لا تستطيع العيش من الطبيعة , لا تستطيع ان تحلق عاليا , لا يمكن أن تعيش , لا ازال الى الان كلما اذكر هذا اشعر بنفس الشعور الذي شعرت به قبل 10 سنوات اشعر برغبة في البكاء , لهذا السبب لا احب رؤية العصافير في الاقفاص و لا زيارة حديقة الحيوانات , فكم هو محزن منظرها خلف القضبان , الاسد و الذئب و الحصان , الطاوس , الطيور و كل الحيوانات
لا اقول انني لم ارغب يوما بامتلاك طائر بل و كثيرا ما طلبت من جدي شراءها لكن و منذ تلك الحادثة اقلعت عن الفكرة , و لا اظن ان هناك طريقة من الحد من الظاهرة مادام هناك ما يسمى " السرقة المقننة " .
تحياتي الحارة و اتمنى ان اقرء المزيد :)
2018-05-15 11:05:58
221033
user
73 -
WAAD
انها جريمه مجسده ب الحب ف الانسان لديه حب التملك و الاحتلال وهذا امر مبجل في الانسان ف الطيور خلقت لنكون حره لا بحبسها في اقفاض فاهذا عذاب لها بدل ان يكون امر اانساني كما انه ليس هناك حل لجريمه كهذه
2017-10-22 11:43:28
182125
user
72 -
عمران الى نانا
كلماتك مذهلة وجد مبطنة \صحيح ماقلتي الانسان للاسف على مدى العصور يبني بيمناه ويهدم بيسراه اقصد بذالك كل اشكال الحياة اليومية كمثال فقط افريقيا او الرية الطبيعية الافريقية ..تصطاد الحيوانات التي تملك في بواطنها ومفاصلها موجودات ثمينة كالعاج والجلود الثمينة لحد الانقراض وبعدها تتدخل منظمة منافقة من صنعهم هم تحديدا لتوقف هذا الفعل وتجمع ماتبقى من هته الكائنات لتحفضها في مجمعات كئيبة لتحرسها هناك العديد من التناقضات في عقليتنا البشرية لا اعرف كيف اصف ..!?

تحياتي لك ولاضافتك الثمينة ^^
2017-10-22 11:43:28
182124
user
71 -
عمران _القادم اجمل
اننا نثرثر فقط ...
2017-10-18 23:23:51
181522
user
70 -
القادم اجمل
هل هذه قضية لنقاش موضوغ سجن اطيور ام المزاح
2017-10-14 23:22:14
180968
user
69 -
وليدالهاشمي
كريمه

اتعتقدين انها تنفع ك قضيه للنقاش اوووووه لدي عدة مواقف منها سلبيه وبعضها ايجابيه ولكن سيتحول الموضوع الي مسرحيه انا لا انفع لهذه المهمه
اطرحي الموضوع انت وسأدعمك ههههه
2017-10-14 17:51:48
180964
user
68 -
نا نا 15 / 10 / 2017
الامر ببساطه جريمه نعم جريمه الانسان كائن يميل الى امتلاك الاشياء ويسعد باستعبادها واذا كان هذا الكائن المسمى انسان لا يجد غضاضه في استعباد انسان اخر هل تراه يابه لاستعباد طير واذا كان الانسان يبرر لنفسه كل اشكال الجريمه هل يعنيه حبس طير في قفص ما اغبى هذا الانسان الذي يتخيل ان الطيور تابه لاشكال الاقفاص سواء كانت من جريد النخل ام من فضة او ذهب وانها راضيه ان تستبدل حريتها مقابل حفنة حب وانها تطوي اجنحتها وتكسرها عرفانا بجميل حبسها في قفص لا يتعدى الاشبار الملكيه داء ابتلي به الانسان هو يصر ان يغذي هذه النزعه بغض النظر عن كثير من الاعتبارات الانسانيه التي يدعيها هذا الكائن صانع الحروب الفضاء رحب عالم الحريه عالم اللاحدود عالم تسقط فيه الابعاد وتمتد فيه المسافات الى مالانهايه انها ذلك المدى اللامتناهي الذي يتيح للطيور ان تنطلق على فطرتها كما اراد لها الخالق ان تكون كم تمنيت يوما ان اكون عصفورا وانفلت صوب السماء واغيب في زرقتها بشرط ان لا يكون بقربي نسر يتربص
2017-10-14 15:41:23
180942
user
67 -
كريمه...
اخ وليد لماذا ﻻتكتب موضوعا عن المزاح وانواعه وسوء الفهم وكيف ان الناس تتقبل الموضوع انت الشخص الامثل لكتايه هذا الموضوع
انا ﻻامزح سيكون موضوع مهم جدا مع فائق التقدير والاحترام
2017-10-14 14:28:44
180939
user
66 -
وليدالهاشمي
الاخ العزيز زيدان

شكرا جزيلا
2017-10-14 11:54:14
180919
user
65 -
وليدالهاشمي
شكرا اخي عمران عرفت انك ستتفهم
شكرا جزيلا لك وللجميع
كريمة
كلامك في الصميم لذا رأيت ان الموضوع مناسب للتلميح هههه
ام ريم
بمناسبه ذكر الحياة العامه فمزاحي هذا اليوم كان مفيدا" فقد سافرت صباحا الى القريه لزيارة والدتي فممرنا بنقطة تفتيش كانت هناك طابور سيارات وما حصل ان سائق السيارة التي انا احد ركابها ظن نفسه ذكيا"فخرج من الطابور معتقدا انه لن يلاحظه احد رغم تحذيري له فأنا اعرف هؤلاء متزمتين وصعب التفهم معهم لكنه لم يسمع كلامي وذهب وكاد ان ينجح ولكن بعد تجاوز النقطه ببضعة امتار واذا بعيارات ناريه من معدل ثقيل من تله مرتفعه يبدو انه مراقب النقطه ...المهم توقف السائق واذا بنا نرى انفسنا محاطين بالمسلحين من كل اتجاه وكأنهم فرقة مكافحة إرهاب كما بالافلام وواضح انهم اعتبرونا خطيرين و...........حينها اطلقت ضحكه قويه وبدأت بالسخريه من السائق و...باختصار من بالنقطه هم من ابناء قريتي ويعرفونني رغم اني اسكن بالمدينه وقد اوهمتهم انني عملت مقلب بالسائق فصدقوا فهم يعرفونني دائم المزاح ههههه وكان السائق من شدة خوفه يقسم الايمان المغلظه انني عملت فيه مقلب حتى انني فكرت ان اتراجع لولا انه شخص غريب عن القريه فرحمته هههههه
2017-10-14 11:54:14
180916
user
64 -
زيدان الى كل من لم يفهم وليد الهاشمي
هناك فرق شاسع بين السخرية و المزاح و انا لا ارى في تعليقات الاخ و ليد اي نوع من السخرية او الاستهزاء بل بالعكس اجدها مناسبة لاننا هنا في موقع ترفيهي اولا و اخيرا و لا باس من تلطيف الجو احيانا ببعض المرح و ذلك لابعاد النكد الذي يعاني منه الاغلب للاسف بسبب الظروف المحيطة و هذا لا يتعارض مع النقاش الجاد فكل سيقدم رايه حسب اسلوبه مع مراعاة الحدود
2017-10-14 03:41:13
180867
user
63 -
ام ريم
اخي وليد تختلف الحياة عن المنتديات فنحن هنا لانستطيع رؤية ملامح وجهك حتى نفرق بين مزحك او جديتك ولاكننا هنا نميز عن طريق الكلمات واسلوب سردها
2017-10-14 03:37:27
180862
user
62 -
كريمه...
الى الاخ وليد بعض الاحيان يضطر الانسان ان يقول اصعب مشكله عنده بشكل مزاح والبعض يضحك فقط وتمر المسأله واما بعض الناس فيدرك انه يتكلم بجد ويعرفون مشكلته
انا احسست ان تعليقك هو من شده المشاكل التي يعاني منها الناس يعني انك تريد ان تقول تعالوا نفكر سويه في الحروب والفقر وووو.
2017-10-14 03:37:27
180852
user
61 -
عمران الى اخي العزيز وليدالهاشمي
الامر مجرد نقاش ويبقى كذالك لا ضرر في القليل من السخرية فلن يغير من الامر شيئا هته كما قلت انت صديقي العزيز مجرد رسالة لا نطلب اطلاق سراح هته الحيوانات لكن على الاقل سنكون دافعا من حوارنا هذا وتنبيها لاصحابها على الحرص عليها اكثر والعناية بها جيدا .

صدقا لقد تقبلت الامر منك ببساطة انت تملك روح الدعابة وتلك عفويتك لذا لم يحصل شيئ -تحياتي لك ^^
2017-10-13 15:15:00
180828
user
60 -
وليدالهاشمي
حطام
ام ريم
انا بالفعل احاول في حياتي العامه ولكنني هنا ظننت ان الكثيرين يفهمونني ههه شكرا لكما



ملاحظه هامه: انا لا امزح
2017-10-13 15:15:00
180826
user
59 -
عمران الى ام ريم
يعطيك العافية ام ريم معكي حق التهم الجشع والغرور ماتبقى من سمات وخصال حميدة لدى البشر نتمنى على اقل تقدير لما تبقى منها ان توجه لذويهم واوليائهم

شكرا جزيلا لكي رأيك ومرورك على هذا المقال دعم كبير منك تحياتي لكي :)
2017-10-13 13:13:19
180803
user
58 -
ام ريم
اخي وليد .. كثيرا من الناس يخلطون بين الجد والمزح حتى تضيع مصداقيتهم لدى البعض وتجدهم يبذلون جهدا مضاعفا في اقناعهم بجدية حديثهم ولتجنب ذالك عليك بالتفريق بين اوقات المزاح واوقات الجد عندما تريد ان تؤيد او تعارض اوصل فكرتك بوضوح دون كلمات المزاح وهكذا سوف تتخلص من مشكلتك تدريجيا لقد كانت رسالتك مبطنه بالمزاح كعادتك لذالك ظن الجميع انك تسخر من كاتب الموضوع فنحن لنا ظاهر ماكتبته ولانعلم بنيتك صحيح ان تعليقاتك جميله ومضحكه وتصنع جوا مرحا ولاكن ليس في كل الاوقات يتقبلها الكاتب ويفهمها ارجو ان لايجرحك كلامي فهو وجهة نظر ويظل لك حرية التقبل او الرفض دمت بود اخي
2017-10-13 13:13:19
180800
user
57 -
حطام
أخي وليد الهاشمي
بصراحة انا أيضا فهمتها سخرية ولكن عندما نفيت الأمر صدقتك:)الأمر لا يحل بكلمة أمزح او لا أمزح،انا أرى تعليقاتك في الموقع،ولا أميز جديتك من مزاحك،،،!!
الحل أن تغير أسلوب المخاطبة حتى يتوضح الجد من المزاح،،،وعلى فكرة تضحكني تعاليقك المازحة هههه،،،حفظ الله لك زوجتك وأولادك،،،،تحياتي اخي الكريم:)
2017-10-13 12:05:11
180794
user
56 -
وليدالهاشمي
حطام

ليس اول مرة تفهميني صح شكرا لك ههههه
يبدوا ان مشكلتي هذه التي ذكرتيها ستظل ترافقني حقا اشعر بالضيق عندما يفهمني احدهم سلبيا ..اظن ان عليا ارفاق كلمة امزح ولا امزح في نهاية كلامي ..شكرا مرة اخرى
2017-10-13 10:19:45
180779
user
55 -
حطام
وليد الهاشمي
أخي الكريم يبدو أن الناس حقا لا يميزون بين الجدية والمزاح والسخرية في كلامك،،اين المشكلة يا ترى؟؟
2017-10-13 09:46:51
180774
user
54 -
وليدالهاشمي
عربيه وافتخر
اين السخريه في كلامي !!!!!!!!

حطام
نعم هناك مشاكل و......وهذا معنى قولي: اتمنى ان تصل رسالتك الى العالم

عمران اخي
كان كلامي مبطنا وعبارتي الاخيره ما اردت قوله...كماانني فهمت موضوعك انك تهدف الى اشياء مشابهه وبعبارة اخرى كما تفضلت حطام قياس هذا على ذاك ....اتمنى تفهمني صح
حقيقة استغربت عندما فهمت تعليقي على اساس انه استهزاء فقد اعتقدت انك اخترت الموضوع بذكاء وترمى من خلاله الى هدف اكثر عمقا !!!!!!!
حسنا: اعتذر ان كان في كلامي شئ فهمته انت انه سخريه
2017-10-13 03:21:07
180728
user
53 -
ام ريم
الحريه ثمينه سواء للانسان او الحيوان او حتى الطيور حتى وان حبس في قفص ذهبي يظل قفص يقيد حريته واجنحته عن التحليق كما خلقه الله حر طليق ولاكن البشر لايفكرو الا في جمع الاموال وطرق اصطيادهم ويصالحون ضميرهم بتقديم الطعام والماء لهم وتزين القفوص ولاكن كل هاذا لايغني عن حريته لااحبذ فكره سجن الطيور فكلما نظرت الى احدهم اشعر بالحزن لهم
2017-10-13 03:11:08
180715
user
52 -
عمران الى وليدالهاشمي
نحن نتكلم على القرن الحادي والعشرين ونناقش موضوع المستهترين واللامبالين
مافائدتهم
وماهي اهدافهم
وماهي نسبة ادراكهم ...

سعيد بمرورك ولتمنيك لي بوصول رسالتي عبر انحاء هذا العالم ^_^
2017-10-13 03:11:08
180709
user
51 -
عمران الى عربية وافتخر
يقوم جماعات بتهريبها وبيعها فالسوق السوداء للاسف الاحصائيات تشير الى قلتها والى حتى انعدامها نهائيا فالقريب في العديد من المساحات الامر جد خطير كما سبق وذكرتي
هذا الموضوع بتفاصيله يشمل ويشير الى عديد القضايا منه نحي ضميرنا وانسانيتنا اتجاه بعض نحن البشر .

تحياتي لكي واهنئك لفطنتك و لتشبعك بضمير حي وادراك قوي ^_^
2017-10-13 02:57:21
180705
user
50 -
عمران الى مهم
بارك الله فيك نصائحك جد هامة ومفيدة للمربي وللطائر اعجبتني افكارك ان تجلب لها شريكا وان تحرص عليها في غيابك لامر رائع
اضافتك وتوجيهك دعم كبير منك وللنقاش يعطيك العافية سعدت لمشاركتك معنا ^_^
2017-10-13 02:57:21
180701
user
49 -
حطاام
وليد
قد تكوون هناك آلاف المشاكل والمصائب في عالمنا،،،أكثر من مشكلة عصفور في قفص،،ولكن القضية بداية لقضايا أهم،،،عندما تكون ضمائرنا حية وقلوبنا رحيمة بطائر او أي كاائن كاان،،،فسنرحم بعضنااا،،
النملة في قصة سليماان عليه السلاام كانت مجرد نملة،،لكن نبي الله حافظ على حيااتها وابتسم لها،،،قس على ذلك أخي الكريم:)تحيااتي:)
2017-10-12 17:44:41
180699
user
48 -
عربية وافتخر
اخي عمران موضوع مهم جدا غفل عنه الكثيرين خصوصا انه اخذ منعطفا خطيرا في بلادنا اصبحت تجارة لها اصحابها وصار حبس الطيوروالتمتع بتغريدها الحزين مفخرة ومباهاة بين الناس .السجن سجن ولو كان من ذهب !!
2017-10-12 17:44:41
180698
user
47 -
عربية وافتخر
وليد الهاشمي لماذا التهكم والسخرية؟! حرية مخلوق وقضية سجنه تعتبرها تافهة ؟سبحان الله هو امر له علاقة مباشرة بضميرك وانسانيتك ودرجة الانانية لديك اليس ذلك مهما في نظرك ؟؟
2017-10-12 14:00:55
180656
user
46 -
وليدالهاشمي
هعهعهعهعهععععهاي
لا يمكن ولايجوز ذلك حقا شئ مؤسف هذا شئ لا يفعله الا شخص تجرد من كل مشاعر الانسانيه هل يمكن ان يكون شئ كهذا يحصل في العالم !!!!!هذا لا يعقل ابدا!!!نحن في القرن الواحد والعشرين واشياء كهذه تحصل !!!!لا استطيع ان اصدق ذلك سأجن حقا!!! اين الرحمة ياناس يجب عدم السكو ت على ذلك ...انه شئ مقزز لالا لا اصدق !!!

اخي عمران هل تناقشون موضوع سجن الطيور اتمنى ان تصل رسالتك هذه الى العالم
2017-10-12 11:20:48
180631
user
45 -
عمران الى كريمة
الحمام سهل الترويض بمجرد ان تعوديه على الاكل من يديكي ويتعود على مضهرك والمكان لي هو فيه سيطير اينما يشاء ويعود لن اكذب على نفسي لقد احضرت في صغري ذكر من الحمام مكث عندي مدة طويلة بعدها كان يذهب ويعود في احد المرات لم يعد كانت احدى المدارس قريبة منا وبها العديد منا الحمام كنت اراه من فوق منزلنا يحلق ويعود الى سطح تلك المدرسة حزنت فعلا لكني سعدت لاجله لاني ايقنت انه وجد زوجة ويلريد الاقامة بين قطيعه

رحم الله والدك كريمة واسكنه فسيح جناته :)
2017-10-12 11:20:48
180630
user
44 -
عمران الى شيراز
انا شخصيا مع طريقة تفكيرك وخطتك للامر الاستمتاع بها عن طريق مراقبتها من بعيد بدون ازعاج منا ومساعدتها احيانا كما قلتي لوجه الله وعطفا منا لا اكثر ولا اقل

شكرا على اضافتك الايجابية سررت جدا لمشاركتك معنا ^_^
2017-10-11 08:21:24
180444
user
43 -
مهم
طيور الزينة

تباع في المحلات في أوضاع سئية
وكوننا نشتريها ونضعها في البيت أفضل من شرائها ثم إطلاق سراحها لتواجه عالم صعب لم تعتد عليه وتكون عرضة للخطر إلا إذا ضمن أنه سيطلق سراحها في بيئتها الأصلية التي تعرفها وتعرف كيف تعيش فيها


وإذا كان أقتنائها يسبب لها مشكلة فصيدها ابتدائا ووضعها في القفص للتجارة هنا هي المشكلة

عموما من يريد تربيت طيور الزينة فل يحرص على جلب شريك لها وعدم تركها وحيده لأنها تحزن وتمل مثلنا
وليحرص على توفير غذائها في حال السفر وعدم جعلها عرضة للجوع والعطش
2017-10-11 06:33:32
180439
user
42 -
شيراز
أنا ضد معاملة الحيوانات و الطيور علي أنها شيئ و ليست كائن حي يشعر و يتألم و يحزن و ليس الطيور فقط أنا ضد حبس الطيور و ضد إجراء عمليات للقطط حتي لا تنجب صغار و ضد حرمان القطط من صغارها عندما تلدهم نحرمها منهم و نحرمهم منها هذه قسوة شديدة و أنانية لنستمتع بشكلها و اللعب بها علي انها دمية متحركة ليس لها حقوق أو مشاعر أنا مع ترك الحيوانات لحالها تعيش حياتها في الطبيعة دون تدخل منا في رايي ستكون أسعد أنا مع مساعدتها و إطعامها و معاملتها معاملة حسنة و لكن لوجه الله لا للحد من حريتها
2017-10-11 06:14:05
180434
user
41 -
زيدان
عمران
شكرا لك اخي و انا في الانتظار
2017-10-10 23:58:25
180382
user
40 -
عمران الى زيدان
بلعكس لم ارى اي خطأ من طرفك لقد كان تفسيرك للموضوع ايجابي انت مع حق الحرية وفي نفس الوقت ترى حق التملك للاستمتاع بطريقة سليمة حيرتك تلك في حد ذاتها دلالة على رزانتك وفهمك للامر جيدا :)
كما قلت اتمنى ان نلتقي في نقاش اخر اخي العزيز ولما لا ^^
2017-10-10 23:54:02
180372
user
39 -
كريمه...
انا اذكر عندما كنا صغار كان عند اخي عددا ﻻبأس به من الحمام وكان اخي مولع بها كثيرا يطعمها بيده ثم يجعلها تطير طليقه بالسماء وترجع ثانيه للبيت انا ﻻاعرف كيف كان يفعل ذالك ﻻكن ابي رحمه الله لم يكن راضيا ﻻنه ﻻيريد ايذاء الجيران لذلك قام ببيعها جميعا والى اليوم انا اتذكر بكاء اخي على الحمام
2017-10-10 16:51:08
180353
user
38 -
زيدان الى اخي العزيز عمران
ابدا ارجوا ان لا تكون قد فهمتني غلط فانا كنت فقط اريد تلطيف الجو و لم اقصد التقليل من موضوعك بل بالعكس لقد كان اختيارك موفق لانه يمس من الجميع و قد استمتعت بالنقاش اشكرك و انا انتظر موضوع جديد لك
2017-10-10 15:31:01
180331
user
37 -
عمران
فعلا في ماقلتي -كريمة- تلك المشاهد رائعة حين تكون الطبيعة على سجيتها بدون التدخل من طرفنا في خصوصيتها :)

سوسن عبد الكريم_لا اعرف مااقول لكي لكن اتمنى من قلبي ان ينال كل مخلوق على الارض حريته وراحته التي انعم الله بها عليه ^_^
2017-10-10 15:31:01
180330
user
36 -
عمران الى فؤوش
بارك الله فيك وفي عمرك عزيزي سعيد باحرازك هذا التقدم الهائل في حياتك ،من هته الانطلاقة التي تبدو للبعض بسيطة تلك المحبة والمشاعر الايجابية مع هته الكائنات سترجع على الفرد بالايجاب في تعاملاته وتفاصيل اوقاته اليومية مع المجتمع كذالك ستكون قدوة لمن هم حولك :)
2017-10-10 15:31:01
180327
user
35 -
عمران الى زيدان
لابأس اخي زيدان اتمنى ان اكتب او يكتب غيري فالايام المقبلة عن كارثة العبودية
اعرف ان الموضوع الذي طرحته اخر اهتمامات المجتمع لكن نقاشنا هذاعلى الاقل سيكون تنويها وتنبيها لمربيها للحرص عليها اكثر .
اسعدني مرورك تحياتي لك ^_^
2017-10-10 12:16:49
180274
user
34 -
كريمه...
كم هو جميل رؤيت اسراب الطيور في الفضاء وهي مهاجره هجرتها الفصليه اليس من الؤلم اصطيادها ﻻجل التجاره بلحومها
هل تعلم ان في بعض الدول يمنع اصطيادها
وبعض الدول تجعل من مكان تواجدها مكانا للسياحه فتجد الناس تطعمها بيدها خصوصا الاطفال
2017-10-10 10:13:29
180255
user
33 -
زيدان
اقصد اشكر الكاتب على هذا الطرح
2017-10-10 10:11:57
180254
user
32 -
زيدان
ياسلام هل تم تحرير البشر و جميع الكائنات و لم يبقى سوى الطيور؟ انا امزح فقط
صراحة اكتشف في نفسي تناغض كلما تم التطرق لموضوع من هذا النوع فمن جهة انا احب الطيور و جميع الحيوانات و احب اقتناءها و تربيتها من صغري و من البديهي انك اذا احببت شيءا لا تقوى على فراقه و لذلك ستبقيه قريبا منك ربما تكون هذه انانية و لكنها الحقيقة و من جهة اخرى ارى انه ليس من الحكمة حبس المساكين و منعها من حريتها بداعي الحب
لذلك لن اكذب عليكم انا اتفق مع الجميع سواء من هم ضد حبس الطيور او الذين يريدون اقتناءها و لكن اخص الكاتب على هذا الطرحش
2017-10-10 04:30:51
180200
user
31 -
سوسن عبد الكريم.... السودان
لماذا لا نتخيل انفسنا مكانها ؟؟؟؟
وجودنا في البيت طوال اليوم يصيبنا بالملل
2017-10-09 15:36:32
180078
user
30 -
فؤش الى عمران الغالي
للطيور قصه قعت بقلبي وانا عمري 7سنوات
الى اليوم وعمر ال30
طبعا طيور السبقه اكلتها القطط بلا رحمه
وطيور الحاليه مولده بعش بقفص
وانتبه عليها جيد
الصيد الان لااحبه ابدا
2017-10-09 14:46:46
180047
user
29 -
عمران الى بيري
تصرفك رائع وحكيم الجميل في ذالك انك منذ صغرك تملك ادراكا عميقا لما حولك وطبقت القرار السليم لما املاه عليك ضميرك

احيك على شهامتك ومشاركة مشاعرك معنا ^^
2017-10-09 08:41:07
180014
user
28 -
عمران الى فؤوش
اهنئك اولا لانك توقفت عن الصيد ثانيا اعتني جيدا بالطيور التي تملك ،اقدر لك محبتها ،كذالك فهمك واحساسك بصعوبة السجن والاسر ، سررت لمشاركتك معنا يعطيك العافية تحياتي لك :)
2017-10-09 08:40:10
180013
user
27 -
انستازيا
شكرا لك كلامك يرفع المعنويات
2017-10-09 08:40:10
180004
user
26 -
عمران الى انجي
اتمنى كذالك ايضا ان يصعد الى الافق محلقا يذهب ويأتي متى شاء على سجيته يحلق فوقي ولكن ،،، هذا ينطبق فقط على الحدأة والعقاب يستعملها العرب ليصطادو بها لكن بعد تدريب طويل وترويض... اقول ربما ستطيع احتمال ضئيل. تحياتي لك ولمشاركتك معنا انجي :)
2017-10-09 05:12:14
179984
user
25 -
بيري
ربما تتحرر الطيور غدا من أقفاصها ويسنّ لها قانون خاص يمنع تقييدها ، مثلما تحرر عبيد البشر اليوم
عرض المزيد ..
move
1