الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

اكتئاب

بقلم : أسرار - المغرب

جميعنا قد مررنا بمرحلة تمنينا فيها أن نرتاح .. أن نتوقف عن التنفس

جميعنا قد مررنا بمرحلة تمنينا فيها أن نرتاح ، أن نتوقف عن التنفس، أن تتوقف قلوبنا عن الخفقان ، أن نغلق أعيننا ولا نستيقظ مجدداً ، أن تنتهي آلامنا وتختفي ..

عندما تحس أنك لم تعد شخصاً ذا فائدة، أنك لا شيء، أنك تستحق الموت بل وتريده بشدة، لكن شيئاً ما يمنعك، شيء في داخلك يقيدك ولا يتركك تقطع الحبل الذي يربطك بهذا الألم .. إنه امر مجهول ، شعور يبدأ بشكل خفيف، تحس أنك مريض ولا تريد مغادرة سريرك اليوم، وعندما يؤلمك جسدك من الاستلقاء تقرر أن تنهض وتفعل شيئاً ، لكن لا رغبة لك ، لا شيء جميل لفعله ، تقرر عدم التفكير ، تقول أنه مجرد يوم سيء وسيمر، غدا سأتحسن ، غدا سيزول هذا الشعور ، لكنه لا يفعل .

أصبحت الآن عالقا إنه غير زائل ، أنت لا تستطيع القيام بشيء حيال هذا الأمر، لهذا فإنك تستسلم، إنه كالمخدر، تأخذه اليوم وغداً وبعده ثم تجد نفسك في ورطة عندما تكتشف أنه من كان يأخذ قطعة منك وليس أنت، إنه كالموت البطيء، يتغلغل إلى داخلك، يحتل عقلك، تحاول تجاهله تحاول وتحاول، ثم ترتدي ذلك القناع المبتسم أمام الآخرين وربما في لحظة عفوية قد تخرج من داخلك ضحكة حقيقية لكنها لا تدوم، ثم يزداد الأمر أكثر ويتوغل أعمق ..

كل الأشياء الصغيرة التي كانت تسعدك لم يعد لها قيمة، كل الأمور التي تعبت للحصول عليها فقدت أهميتها، تلك الفساتين الجميلة، تلك السيارة الفاخرة، او ذاك الهاتف الذي لطالما حلمت بامتلاكه، كلها أصبحت رخيصة في نظرك، أحياناً قد يعصف بك شعور مفاجئ بأنك تريد الخروج ومقابلة الناس، لكن ذلك الشعور ينتهي في لحظة، ففي داخلك أنت تعلم أنه لا يجدي نفعاً ، تفقد طعم الحياة، تتوقف عن تناول الطعام كالسابق، تشعر أن مذاقه تغير، لم تعد تريد المضي قدماً ..

هذا يقودك ببطء إلى الابتعاد عن أصدقائك وعائلتك، سرعان ما تجد نفسك تائها ومتعباً ، فتصبح أبسط المهمات عملاً مؤلما، وهنا تدرك أن لا شيء يستحق المحاولة ، لماذا ستستمر في المحاولة إن كان كل شيء بلا قيمة ، وها أنت تجد نفسك عالقاً في دائرة فارغة تسير فيها بدون هدف، تشعر بشيء يجثم فوق جسدك ، خطواتك تصبح أثقل فتقرر التوقف عن التحرك، وتريح جسدك على السرير، تشعر أنه لم يعد هناك شيء في العالم قادر على إعادة السعادة الى قلبك، ثم تستمر بقطع علاقاتك بالناس حتى تعتزل الجميع وتبقى وحدك تماماً لأنك تعلم حجم الفجوة بينك وبينهم ، فترى العالم بدون ألوان، وانعدام الألوان يعني الظلمة ..

ثيابك تصبح سوداء كئيبة، لم تعد تريد رؤية الضوء، تتعمق أكثر في السواد، فيصبح الليل أعز أصدقائك، تعلم أنك من اختار العزلة لكنك لا تعرف لماذا أو كيف بدأ الأمر، تسأل نفسك ما الغاية من كونك ماتزال على قيد الحياة، فترى أمامك خيارين، إما أن الوقت قد حان لطلب المساعدة أو أنك يائس جداً لفعل ذلك، فتختار الخيار الأسهل، الانتحار.

لم تعد خائفا من الموت فهو الآن قد أصبح يبدو لك كالمفر الذي سينقذك من الألم، كل ما سبق وفعلته قد كان تمهيداً ، حتى تتغلب على الخوف من الموت، وعندما تحين اللحظة الحاسمة، تنفذ القرار، لربما تفشل ولربما تنجح.. وإن كنت محظوظا فإنك ستفشل وتعود للحياة بنظرة أخرى بعد أن كنت واقفاً على بعد خطوات من الموت، وان كنت محظوظا أكثر فإنك ستحصل على المساعدة دون طلبها فتعود الألوان إلى حياتك وتشعر بالدفئ مجدداً وتروي لنا قصتك وكيف أنك قد تغلبت على الاكتئاب.


لكنني غير محظوظة مثلك ، لأنني أقف هنا أمامك وأروي لك قصتي أنا، وعذابي أنا، ثم أعود مجدداً إلى عزلتي لأنتظر زائراً رفض أن يأتيني بسرعة، فالمحظوظون هم من يجدون المساعدة دون طلبها، والميؤوس منهم من يطلبون المساعدة ولا يجدونها، فيعودون لمعانقة وشاح الظلمة ليستمرو بالمحاولة .. محاولة الانتحار 

هذه تجربتي مع الاكتئاب ، أردت كتابتها على شكل أقرب إلى قصة حتى يسهل فهم كيف تبدو الحياة مع مرض الاكتئاب
 

تاريخ النشر : 2017-10-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
مميزة - العراق
اسامة - سوريا
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (46)
2020-07-09 15:32:12
362029
46 -
تعبت
محرد طلب مساعده قبل فوات الاوان
2020-07-09 14:47:02
362021
45 -
تعبت
الله يخليكم احد يرد علي والله تعبت مافي خد يحس فيني قبل شوي كنت في الحمام ابكي ومسحت دموعي وغسلت وجهي وطلعت لقيت الكل يضحك ولما مشيت من عندهم كأني شفافه مافي احد يقول لي شيء او سأل عني احاول افرح نفسي لكن مااقدر والله الله يخليكم جيبوا لي خل قبل لاادخل حاله اكتئاب
ودي اموت انا اعشق الللون الاسود احس حياتي تلونت فيه كل يوم قبل ماانان ابكي اخرج كل الي في قلبي عشان اليوم الثاني يكون قلبي فاظي وقدرون الحيوانات يعبونه بكلامهم
(منى من اليمن ١٢سنه
2020-07-09 13:31:23
361995
44 -
تعبت
انا للأن مافيني اكتىئاب لكن احس حياتي عرضه له انا ماانجح كثير في الدراسه وكل يوم اروح عند امي اقول لها درسيني تقول انتي فاشله ماتعرفين شيء كل يوم ادرسك وماتفهمين روحي شوفي بنات عمك كيف ماشاءالله عليهم وانتي ماتعرفين شيء واخواتي كل يوم يسبوني يابقره ياهبله ياغبيه الوحيد الي كان معي هو اخوي الله يحفظه صح يعصب علي لكن مو زي امي واخواتي وكل يوم امي تكون مع اخواتي حتى لو هم غلطانين وبنت عمي اسمها ليان زي حياتها مثل حياتي عشان كذا قررنا نفتح قناه ونزل قصص اكتئاب وقصص عن حياتنا وقرننا انو بس نكبر راح نهرب من عند الاحيوانات الي مايستاهلون كلمه اهل
2020-03-01 13:54:16
339042
43 -
لعنهہ
الف مرة مات صبري والف مرة بكيت
2019-09-20 21:36:26
316424
42 -
مجهولة في داخل نفسي
اتعلمين مع كل حرف قراته نزلة دمعة لانو كل القصة تصفني وبشكل كااامل ولاكن عجز عقلي في سياغة المي مهما حاولة ان المح لهم عن حالتي وعما انا اعيش يستهزئون بي قاالين انني امثل ههههه كم كلماتهم قاسية حقا وبدون مسؤولية يرمونها على على شكل مزاح وسخرية ويضحكون متجاهلين شعوري وانا طبعا لن اجعل نفسي ضعيفتا امامهم لترتسم على فمي ابتسامة كاذبة تتىجم معان عدة من القهر والشفقة على حالي الضائعة لو كانو يشعرون بما اشعر فقط
2017-11-07 23:12:04
184850
41 -
فرج
الاكتئاب الذي تعاني منه ناتج عن مس ،صدقيني أحاسيسك التي تصفينها عشتها وعشت أشد منها وكان السبب مس،عالجي نفسك وطبقي برنامج علاجي مكثف(لابد من قراءة البقرة يوميا والمحافظة على الاذكار دائما وأبدا) ،أنصحك بزيارة موقع خالد الحبشي ومنتدى الرقية الشرعية لأبو البراء بالتوفيق..
2017-10-30 14:22:47
183367
40 -
عادل
صغت باسلوب لايمل سماعه علي الرغم من المعناة لايزال امامك فرصة
2017-10-30 04:44:48
183311
39 -
حوريه الحزن
اناا مريت بالحزن والكئابه في حيااتي بس عرفت شيء واحد فيه ان اتمسك بالحياه واكون قويه كل اشاعه اسمعها عني اتجاهلها ولكن احس نصف تغيرات في حياااتي تغيير نفسيتي من اول مره على اخره ولكن طلعت غلطانه باحساسي,اتذكر مره في الخامس ابتدائي كنت في مطبخ ماسكه سكين وبخاطري انتحر اريح نااس مني بس اناا مرتين كنت افكر بانتحار او ثلاث مرات على اقل
2017-10-29 17:28:16
183269
38 -
كريمه...
اختي ام ريم بارك الله فيكي وشكرا لكي كان هذا في الماضي وتجاوزت الامر والحمدلله وللعلم ﻻيوجد احدا من اهلي مصاب بالاكتآب ابدا انا مامن مشكله قرأتها في الموقع اﻻوجربتها حتى اصبحت مجرب حكيم هههههههه
2017-10-27 17:38:21
183002
37 -
ايمان
ام مريم جزاك الله خيرا على نصحي ساحاول ان شاء الله
2017-10-27 02:20:11
182890
36 -
ام ريم
ايمان بل ستجدي نفسك في دوامة الوحده واليأس امي اطال الله بعمرها دائما تقول لاتيأسو وهناك رب يسمع دبيب النمله وكانت دائما تقول لنا ان الحزن واليأس مدمر للنفس وسوء خلق مع الله انظري لما اعطاك هو الله من نعم يكفيك ان تنظري لنفسك وتستشعري نعمته الحياة ليست سهله ميسرة وفي بعض الاوقات تكون ظالمه تاتي على الانسان بزياده وكان لايوجد على ظهر الارض غيره حتى تلاحقهه اخرجي نفسك من عزلتك ولاتستلمي للاكتئاب والله انه قاتل صامت
2017-10-27 02:09:25
182875
35 -
أحدهم - كوكب الأرض
ذكرني مقالك بمقطع يوتيوب كنت شاهدته قبل فترة:
https://www.youtube.com/watch?v=EJ_S5Rjt_iI

ولكن إليك مقطع آخر قد يساعدك على تجاوز محنتك:
https://www.youtube.com/watch?v=LlEhlw_d5N8

رسالة ملهمة من جيم كيري، ممثل احترمه بشدة، أضحكني في أمسيات الصحبة اللطيفة، وألهمني بأن الحياة لا تخلو من المفارقات المضحكة، أفلامه لم تخلو من العبر والحكم بالمرة.. هو بعد ذلك المشوار من الكوميديا المضحكة يقع ضحية اكتئاب في مفارقة مضحكة حاله كحال الممثل الشهير الآخر روبن وليامز الذي لم يستطع تحمل عذاباته هو الآخر.. الحياة أكبر من ان نضعها في قارورة ونحبس معها آلامنا وإدراكنا فيها بعيداً عن الجميع.. الحياة تمضي وعلينا أن نمضي معها بالرغم من كل شيء.. كان الله معك.
دمتِ بخير.
2017-10-26 08:42:31
182781
34 -
ايمان
انني احس بك بالرغم من انني في بداية الاكتئاب اصبحت احب العزلة بل اكره البشر وصدى صوتهم و ضحكاتهم
احب العتمة و الاماكن الموحشة و لكن لا ادري ان كان هذا سينفعني مستقبلا ام ساجد نفسي في دوامة الوحدة و اليأس
2017-10-26 05:05:17
182755
33 -
ام ريم
كريمه حمدا لله انه عافاك مما كنتي فيه رددي دائما حسبي الله ونعم الوكيل سيكفيك الله شرهم باذن الله مثلما قلتي تتعدد الاسباب والمرض واحد تحصني جيدا عزيزتي فلا تدري من يحمل نوايا سيئه اتجاهك حفظك الله من كل مكروه
اخي احمد ..فوبيا الخوف من الموت او اي فوبيا غيره تحدث بسسب اختلال في المتلقيات العصبيه اللتي في الدماغ كما شرح لي الطبيب النفسي حيث ان تلك المتلقيات تكون مغلفه بماده اسمها الاستروين كما اذكر وعندما تنقص تلك الماده تنكشف المتلقيات العصبيه مما يسبب مثل صعقات الكهربا الخفيفه ينتج عنها مرض الاكتئاب او اي نوع الفوبيا نظرا الى اختلال عمل تلك المتلقيات والدواء يتسبب في رفع تلك الماده واعادة تغليف المتلقيات بها فيرجع للانسان ادراكهه وتفكيره السليم اتمنى ان اكون اوصلت المعنى فانا لست ببارعه مثل الطبيب في الشرح اذا هو مرض معرض له اي انسان سواء ملتزم ام لا وعلى فكره مرض الاكتئاب وراثي وهاذا كلام اخصائي نفسي يعني اذا كان احد الابوين مصاب بالاكتئاب هناك احتمال60%-ان يصبح 1او2من ابنائهم مصابين فهي جينات تتوارث بينهم كاي مرض اخر
2017-10-25 23:58:07
182744
32 -
احمد 1
ام كريم ... الحديث القدسي يقول جل وعلى ( انا عند ظن عبدي بي ، وانا معه اذا ذكرني ، فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي الى اخر الحديث ....) كيف لمؤمن ملتزم ان يصيبه فوبيا الخوف من الموت بشكل مفرط .؟
2017-10-25 18:40:47
182723
31 -
عبدالله
الله يسلم يدك،ي اختي
فعلا هاذا ما امر به حاليا
!
2017-10-25 17:24:26
182714
30 -
ايمان
ما اروع اسلوبك في الكتابة لقد تاثرت و شعرت بكل كلمة مكتوبة اتمنى ان تزول عنك هذه الحالة
2017-10-25 17:24:26
182709
29 -
كريمه...
اخت ام ريم صحيح ماقلته بارك الله فيكي حتى انا اصبت به وان اختلفت الاسباب فالمرض واحد اصبت بالمرض اثر سحر عملته امرأة ﻻتخاف الله
والله انا انسانه قنوعه جدا جدا دائمت الابتسامه ﻻكن وبدون سابق انذار اصبحت ابكي كثيرا وﻻاعرف ماالسبب اهملت مظهري ولوﻻ رحمه الله لي لبقيت اصارع المرض الى ان افارق الحياة
هذا المرض آفه خطيره فالانسان ﻻيدري مابه ويفقد اﻻحساس بكل شيء
2017-10-25 15:01:22
182687
28 -
Aloshi
الاكتئاب يبقى لفترة زمنية ويختفي ويمكن يرجع لان حدث معي اكتئاب قوي لمدة شهر ولكن حمدلله اختفى الان
2017-10-25 14:12:35
182672
27 -
جسد بلا روح
لقد أحسست بكل حرف كتبتيه
2017-10-25 08:26:33
182613
26 -
غاده صديقة الجن
والله مقالك ابكانى واحزننى
حاسه بيكى وبمعناتك شعور لايطاق جربته ومريت به الله يشفينا لكن الااكتئاب كااى مرض وله علاج بطب النفسى والرقيه الشرعيه وهاانا احاول التغلب عليه لاتستسلمى
ارجوك ارجوك
الله يفرج همك
اصدقائى هنا ارجوكم ادعو لها فدعوة الغيب للغير مستجابه
2017-10-25 02:01:04
182574
25 -
ام ريم
اخي احمد ..الاكتئاب مرض ويصاب به المؤمن وغيره ربما هو امتحان من الله عزوجل حتى يرى مدى صدق وايمان من يعبده فكما نعلم ان المؤمن مبتلى واحد الابتلات المرض سواء جسدي او روحي مثلا هناك مسحورين ومسسوسين كثيرا وتجدهم متقربون لله ومحافظون على الصلاة والاذكار ووردتهم من القران وقلبهم كما قلت عامر بذكر الله قبل 5سنوات اصبت بالاكتئاب دون سابق انذار ولقد كنت محافظه على صلاتي واذكاري وقيام الليل حتى انني لااستمع للاغاني وسبحان من قدر علي ذالك وتزامن معه فوبيا الخوف من الموت فلقد كنت ارى الموت اينما وليت وجهي حتى في احلامي لايفارقني واصحو مذعوره اتصبب عرقا وابكي واقول الان سأموت حتى الصلاة كنت اخاف منها فعندما استقبل القبله تصيبني رعشه واشعر بخروج روحي وهكذا كنت مع كل صلاة وكم تمنيت الموت حتى يرحمني مما كنت فيه ولاكن برحمة الله ذهب ماكنت اعاني منه وتعالجت نفسيا ومعرفيا فالمرض لايفرق بين انسان ملتزم او غيره
2017-10-24 22:44:04
182553
24 -
المجنون
اه ياليتني اختفي اني احس بك
2017-10-24 11:14:31
182430
23 -
بيري
انا اشعر بك حقا واتمنى لو انني بجانبك لأساعدك في التخلص من هذا العدو الذي يسمى الاكتئاب ، انه من أسوأ الأحاسيس التي تنتاب الإنسان فهو أشد من الحزن ، برأيي أن المكتئب دون سبب هو يتألم أكثر من شخص حزين فقد شخص يحبه

أولا يجب أن تخمّني أسباب هذا الاكتئاب لربما كان سببه خطأ قمت بارتكابه أو ذنب افتعلتيه مثل عقوق أحد الوالدين فالعقوق دائما يؤدي الى الاكتئاب الحاد ، أو حتى كان سببه تقصيرك في أمور دينك لأن المحافظة على واجباتك الدينية توازن حياتك بشكل عام ويومك بشكل خاص ، أو ان يكون السبب هو عارض روحي أصابك من عين أو حسد أو مس بسبب تقصيرك في حق نفسك ببتحصينها بذكر الله كل يوم ، حيث انه من المعروف أن الاصابات الروحية تصيب بالاكتئاب الحاد

أما الحل فتوجد حلول كثيرة بإذن الله لو اتبعتيها جميعا ستتغير نفسيتك تماما وستصبحين اكثر سعادة مما قبل :

أولا: اكثري من الاستغفار والذكر خاصة عند الشروق والغروب وقبل النوم ، والتزمي بقراءة وردا من القرآن الكريم كل يوم والأفضل أن يكون بعد صلاة الفجر وقبل النوم

ثانيا: تصدقي لوجه الله ففي الصدقة فرج وهي تطفئ غضب الله وخصصي عملا صالحا تقومين به كل يوم وأفضله أن يكون بر الوالدين وصلة الأرحام

ثالثا: عدلي نظام حياتك نامي مبكرا واستيقظي مبكرا واحرصي على التعرض لأشعة شمس الصباح الباكر ، تناولي سبع تمرات على الريق وماء زمزم ففيهما شفاء روحي ونفسي وصحي ، اكثري من تناول الفاكهة والخضار خاصة اليقطين واكثري من شرب الماء ، واعتدلي في تناول اللحوم أي لا تتناوليها بكثرة ولا تمتنعي عنها ففي كلاهما تتأذى الصحة والأخلاق ، اشربي التلبينة يوميا لأنها تجلي الحزن والضيق وتفرح القلب الحزين وهي عبارة عن مغلي الشعير مع الحليب وتحلى بالعسل أو السكر ، اشربي ايضا المشروبات العشبية المهدئة للنفس مثل البابونج واليانسون والشمر والزعتر والزنجبيل

هذا كل ما استطعت نفعك به ، وصدقيني ان نفعه اعظم بكثير من عمله ، جربي ولن تندمي
اسأل الله ان يكشف كربك ويفرح قلبك
2017-10-24 07:11:30
182415
22 -
بوجا
هل تعلم بعيداً عن مشكلتك الا وان لديك موهبة ف انت\ي كاتب\ه رائع\ه فكلماتك تسللت الى قلبي لماذا لا تصبح كاتب\ه؟
2017-10-23 22:48:18
182374
21 -
احمد 1
ان كان القلب عامرا بذكر الله كيف للاكتئاب ان يتسلل اليه ..

لا افهمكم يا جماعه الاكتئاب
2017-10-23 22:48:18
182373
20 -
Logo
I like it... good luck sis
2017-10-23 15:30:19
182338
19 -
وليدالهاشمي
رزان.....كريمة ..شكرا ههههههههه
اصلى كنت باعبر عن احساسي لغاية ما وصلت للعبارة الاخيرة وسئلت نفسي: حاسه باييش كمان?! قالت لي : انت جوعان ياهبل.هههههه وعلشان تعرفوا اننا مش باخبي اي احساس باحسه هههههه
2017-10-23 14:44:30
182327
18 -
كريمه...الى وليد
يااخي انت بارع في الوصف ظهرت محاسنك فلا تخفيها ﻻكنك حنيت ورجعت وخربته كل هذا الوصف الجميل واخره جوعان هههههه
2017-10-23 12:56:53
182320
17 -
نغم
انا ايضا مررت بكل هذا .. لكنني خرجت منه وحدي و بدون مساعدة .. حاولي تدريجيا و سوف تنجحين .. اعجبتني القصة و الوصف ..
2017-10-23 11:59:23
182313
16 -
رزان الأردنية وافتخر
وليد الهاشمي
كلامك صحيح إلا الجملة الأخيرة هيا شو دخلها ببطنك ههههه
2017-10-23 10:57:05
182306
15 -
وليدالهاشمي
احترت في امري !! ماالذي ينبغي عليا قوله?! فتلك الانامل الذهبيه التي نسجت هذه الاسطر بل القطعة الفنيه المنمقة بعبارات واحاسيس منبثقه افتراضا من روح مفعمة بالحياه ..لا تنسجم مع منظورها للحياة من زاوية ضيقة''..احترت ويحق لي ان احتار!! ..لا ينبغي عليك عزيزتي ان تقسي على هذه الروح الرقيقه .فهي لا تستحق ذلك.
اترجاك ...دعي روحك تهيم في عالم السعادة والحب..
اترجاك..دعي قلبك ينبض بالامل ...
اترجاك...رفرفري في بهاء العالم الواسع فانت تستحقينها..
اترجاك ....دعي الاشواك تذبل واغرسي زهور الامل ...
اترجاك....دعيني اذهب للاكل فانا جائع هههههه
2017-10-23 10:17:10
182303
14 -
احمد احمد ا
حالة اﻻكتئاب احساس باﻻحباط بالعدم بالمراروالويل لمن اصبح اسيرا له ﻻكن تذكري
دائما المﻻذ اﻻول واﻻخير هو الرجوع الى الله دائما وخاصة بوقت اﻻحساس بعدم الجدوى من كل شئ الصﻻة عل النبي واﻻستغفار والله الذكرالكريم له حﻻوة عجيبة كثيراماتمرباﻻنسان لحظات احباط يحاول الشيطان اللعين من خﻻلها الوسوسه لﻻنسان لكي يكفر حذاري من الياس من رحمة الله ارجو من الله السﻻمة لكي ولكل من يعاني من هموم الحياة
2017-10-23 04:46:37
182265
13 -
Nhlah
لديك قوة في طرح ماتشعرين ولو استخدمتي هذه القوة الكتابيه التي هي نعمه وهي مخرج احزاننا وكتبتي بها امام كل سطر مؤلم سطرين جميلة مليئه بالتفاؤل ستجدين ان الكتابه هبه وخلاص لكل مافي عقلك من افكار انتي سجانتها ومافي قلبك من مشاعر انتي جلادتها
لو لم نرحم انفسنا من عبء التفكير بما هو آت بالشكل الذي نريده ونحدده لما وصلنا محبطين الى ارض الواقع فالافضل ان ندع الحياة تعطينا مالنا فيها من غير شروط
2017-10-23 04:46:37
182258
12 -
ام ريم
اعجبني تسلسل الاحداث وترابطها فعلا لقد جسدتي معنى الاكتئاب في سطور وصف دقيق لمعاناة المكتئب
الاكتئاب يستنزف الروح قبل الجسد يرهقها ويحولها الى شبح يمشى بدون هدف لقد عانيت من تلك الحاله ولاكني احمد الله على ذهابي لطبيب نفسي قام بمساعدتي كثيرا وكانت نقطة تحول في حياتي وكذالك انتي يجب عليك الاسراع للذهاب الى الطبيب ولاتقفي جانبا بينما سنوات عمرك تذهب سدى فالعمر مره خصصي لك ساعه يوميا تمضيها في العباده وقراءة القران والاستغفار وبما انك تملكين موهبة الكتابه اكتبي وافرغي جميع شحناتك السلبيه على الورق حتى وان قمتي بحرقها لاحقا ولاكن اياك ان تفكري في الانتحار فهو ذنب عظيم يخلد صاحبه في النار
2017-10-22 22:51:44
182254
11 -
محمد محسن
فعلا الاكتاءب ده موت بالبطيء
2017-10-22 16:34:40
182214
10 -
كريمه...
ياسلام عليه انا كل ما اقرأ مشكله اتذكر جانبا من حياتي ﻻاعرف كيف
انا حيه الى الان اليكي ماكنت اشعر به فمثل ما يقول المثل( مجرب حكيم)كنت عندما استيقظ صباحا ﻻشيء فيني طبيعيه مئه بالمئه ﻻكن عندما تمر عشره دقائق يبدأ العذاب اشعر بكل الذي ذكرتيه ﻻكن عندما يحل الليل يذهب الاكتآب واصبح انسانه عاديه كيف ﻻادري
اما كيف عالجت نفسي منه عندما انظر للشجر احس ان شيئا ما بداخلي يتسع فيذهب الضيق ﻻكن ﻻاشفى فقط انظر لساعات عبر النافذه
للشجر وايضا رأيت السماء والنور تهدأني ﻻادري كيف ومسك الختام القرآن
افتحي تلفزيون على قناه السعوديه قرآن حيث الكعبه الشريفه وقرائت القرآن( مباشر ) هي وصفه سهله ﻻكن مفعولها مجرب مئه بالمئه
2017-10-22 16:02:58
182209
9 -
جنية صغيرة
اعجبني الموضوع كتيرا كتيرا كتيرا لدرجة لا تتوقعينها
2017-10-22 14:50:46
182190
8 -
ألآم
أسرار اسمك جميل لأنه يحمل معنى

ارجوكي هذه مرحلة وستمر وسوف تأتي لحظة تضحكين على نفسك وعلى مشاعرك تلك

انا مررت بها وتعديتها الحمدالله

لابد أن تتركين العزلة عزيزتي فهي رأس الاكتئاب أيضا الفراغ اكتئاب قاتل اشغلي وقتك باعتدال

ان اظطر الأمر تناولي دواء
افعلي المستحيل لمحاربة مشاعرك هذه لانها ستؤدي للإنتحار وهذا مالاتريدينه لأنه طريق لجهنم للأبد والعياذ بالله
2017-10-22 14:50:05
182183
7 -
رزان الأردنية وافتخر
أختي الفاضلة أنت تمرين بحالة يمر بها جميع الناس في فترة من فترات حياتهم فمستحيل إنو ولا شخص لم يمر بحالة الإكتئاب ولو لفترة قصيرة وأنا كنت ضحيته فما تمرين به للأسف الشديد أنا أمر به أيضا ، ولكن كل إنسان يختلف من شخص لآخر فمنهم من يستقبل الإكتئاب وما زالت الابتسامة والأمل يملكانه ومنهم من يستقبل الإكتئاب وعلامات الحزن مكتسية ملامحه والأمل لا مكان له في قلبه، فإذا أردنا أن نجعل الإكتئاب يقتلنا شيئا فشيئا فلم يبقى لنا سوى إنتظار الموت !
2017-10-22 14:50:05
182181
6 -
نجمة
ادعو الله ان يريح قلبك وقلبي فأنا أمر بنفس الشيء
2017-10-22 13:44:12
182172
5 -
الذئب الابيض
اختي ماكتبتيه اغلب الناس يمرون به في بعض فترات حياتهم وانا وانت منهم ولكن ليس دائما يكون الامر واضحا لنا فصبرا جمل والله المستعان.....الا بذكر الله تطمأن القلوب
2017-10-22 13:44:12
182161
4 -
موفق
مقال معروف النواحي ولا داعي لكثرت الحديث انا عانيت من الاكتئاب في طفولتي وفككت هذه الاغلال التي على رقبتي بنفسي والحمد لله فك المشكلة في يد المصاب نفسه
2017-10-22 12:58:27
182151
3 -
شخصية مميزة الى اسرار
اعانكي الله على ما تمرين به من اكتئاب حقا انه امر ممل ومضجر لكن طالما تحجزين نفسكي في الظلام وترين الا السلبية من حولكي اكيد سيؤدي هذا الا تازم حالتك والحل هو الخروج والجتماع باشخاص جدد وترك غرفتكي المظلمة والذهاب للتنزه مع صديقاتكي في امان عامة او حدائق مخصص لللستجمان او القيام بالسفر مع اهلك الى ولاية اخرى والقيام بعدة هوايات حتى لو مللتي ن\منها المهم ان تقومي باي شيء ينسيكي هذا الأكتئاب النوم ان شعرتي بانكي لا تريدين فعل شيء فأحيانا النوم يجعلكي تنسن همومكي وتستيقظين نشطة ويستعيد عقلك نشاطه ايضا وتستطيعين التفكير بأيجابة تغير مكان تواجدكي شرب كأس برتقال او ليمون ربما نقص في الفتامينات في جسدكي لن الجسد المتعب ياثر على نفسية صاحبه واخيرا اذهبي الى طبيب احسن ناصح يمكنه مساعدتكي ولا تنسي التزامكي امام الله بالصلاة والدعاء والضرح كي يرح نفسكي واياكي والأنتحار حتى لا تخسري دنياكي واخرتكي
2017-10-22 12:58:27
182143
2 -
Aj_K9
اكثر ما ابغضه في حياتي هي تلك اللحظات التي يراودني فيها مثل تلك المشاعر " الاكتئاب " وصفك له دقيق جدا
2017-10-22 12:22:02
182134
1 -
احمد
والله نفس الشي عندي و كم مرة حاولت الانتحار لكنني فشلت
move
1
close