الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال للنقاش

المزاح و أبعاده الأخرى

بقلم : كريمة... - العراق

المزاح و أبعاده الأخرى
هل أنت شخص مرح و مزوح ؟

جاءتني هذه الفكرة إثر سوء تفاهم حصل مع رواد كابوس ، حيث كان أحد القراء يقدم الحلول بشكل ذكي ﻻ يخلو من المزاح ، مما أدى إلى سوء تفاهم بسيط .

هناك أنواع كثيرة من المزاح ، فليس المزاح هدفه التسلية والضحك فقط ، وسأذكر بعضاً منها
- مزاح لتلطيف الجو
- مزاح سياسي
- مزاح خبيث شيطاني

مزاح تلطيف الجو : هذا النوع من المزاح ﻻ يخلو من اللطف والاحترام وهو يخفف عنك عبء الحياة والروتين اليومي بابتسامه أو قهقة تنفض عنك تعب اليوم كله

مزاح سياسي : هدفه الوصول لغاية معينة وتكاد تكون مصيرية ، يطرح الموضوع بشكل مزاح حذر للغاية ، وخير مثال على ذلك بهلول الذي كان أسطورة منذ القدم وحتى يومنا هذا ، حيث كان يدخل ديوان الملك بصفته مهرج لكنه استطاع بذكائه الشديد أن يحل أصعب المشاكل وأعقدها بشكل سلس ﻻ يخلو من المزاح و اللطف

مزاح خبيث شيطاني : يهدف إلى الخداع ، فترى صاحبه يسعى بشكل مزاح أن يحقيق أهدافه الشيطانية بالتدريج ، فيبدأ بالمزاح الخفيف وعندما يعتاد الشخص عليه يبدأ بالمزاح الثقيل ، ومن ثم يتحول إلى معتدٍ آثم .

وأنتم أصدقائي إليكم بعض الأسئلة :

1 . هل أنت ممن يحبون المزاح ؟

2 . هل وضعك مزاحك بمواقف محرجة ؟

3 . كيف تتعامل مع صديقك المرح و المزوح ؟ هل تتقبل مزاحه دائماً أم أنه يكون مزعجاً في بعض الأحيان ؟

4 . هل فكرت أن تغير من حياتك الجدية لتصبح مرح و تمزح قليلاً ؟

5 . هل حاولت - فيما لو كانت شخصيتك مزوحة - أن تتغير و تصبح جاداً قليلاً أم أنك راضٍ عن نفسك هكذا ؟

6 . هل قلت شيئاً مهماً لأحدٍ ما و لم يتقبله منك فسحبت كلامك ، و ببساطة قلت له ﻻ تؤاخذني على كلامي كنت أمزح فقط ؟

7 . ما رأيك بالمزاح بشكلٍ عام ؟


و ختاماً الحياة من غير مزاح كطعام بدون ملح ، وكعك بدون سكر 


***

  بما أن موضوع نقاشنا هذه المرة عن المزاح تقبلوا هذه الطرفة من موقع كابوس :

المزاح و أبعاده الأخرى

تاريخ النشر : 2017-10-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

سجن ذهبي !
عمران بوجلال - الجزائر
المتحولون .. من البراءة إلى الإجرام
الحماة والكنة -مأساة لا تنتهي-
سر العبقرية !
آنجي - بلاد العرب
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (165)
2018-07-07 15:02:24
235096
user
165 -
نينون .. محاربة الزمن
1- نعم بالطبع احب المزاح جدا. 2- لا لأني أمزح في الأوقات المناسبة وليس في كل الأوقات فعندها سأبدو سخيفه وتافهه. 3- انا فقط لدي أصدقاء من الذكور يمازحوني كثيرا وأنا أضحك عليهم وأحب رفقتهم كثيرا لأنهم ينسوني همومي ولو للحظات. 4- انا بعض الأحيان أكون جدية وبعضها الآخر اكون مرحة لكن مع الغرباء أكون مرحة كثيرا. 5- انا الحمد لله راضية عن نفسي وأعرف اي وقت أمزح فيه وأي وقت أكون جادة فيه. 6- لا أدري ما اقول هذا سؤال صعب ومعقد وخارجي وفلسفي هههههع. 8- أحلى شيء بالحياة هو المزاح لا أشبع منه أبدا.
2018-05-30 14:55:21
224197
user
164 -
لينارا
1 نعم وان لا يكون ثقيلا
2 لا
3 يكون مزعجا في بعض الاحيان
4 لا اهتم لدالك
5 انا راضية عن شخصيتي
6 نعم
2018-05-28 14:52:20
223781
user
163 -
وئام
1- احبه قليلا
2- نعم و في كثير من المواقف
3- اتقبله احيانا لكنه يكون مزعجا في غالب الاحيان
4- نعم
5- انا راضية عن شخصيتي
6-
2018-05-27 15:46:30
223607
user
162 -
تهاني الشمري
1- على العكس أنا اكره المزاح , إنني اراه شيئاً سخيفاً

2- لا ابداً لأنني اساساً لا أحب المزاح

3- ليس عندي اصدقاء اساساً , يكون مزعجاً جداً

4- لم ولن أفكر ابداً بهذا ف لدي اشياء أهم من المزاح

5- انا راضية عن شخصيتي , تحيا الجدية

6- لا ابداً لم يحدث ذلك فأنا افكر قبل أن اقول اي شئ

7- ربما يراه البعض شيئاً ممتعاً أما انا فأراه سخيفاً

تحياتي لكِ:)
2018-03-27 14:30:33
211864
user
161 -
اسراء
المزاح:هو شيء يحب الانسان قوله وهو انواع كما قال الذين يناقشون هذه القضية ايضا
2018-03-27 14:21:32
211816
user
160 -
قهقه قهقهات
١ ـ نعم أحب المزاح كثيراً فعندما ولدت في لحظة ولادتي الكل كان ينتظر بكائي في دقيقة صمت فـ نفجرت ضاحكا بهستيريا أضحكت جميع الحاضرين
٢ ـ أوه كثيراً ، فالشخص الفكاهي يفقد السيطرة حتى في الجنازات و المواقف المحزنة و يبدو للأخرين أنه مجنون أو عديم الإحساس ، لكنه ماذا يفعل و هرمون الاندروفين يتضاعف عنده بسرعة عند أبسط سبب يضحكه
٣ ـ سؤال مهم ، هذا يرجع إلى نسبة توافق العقلية ، فإن كنتما شخصان منسجمان طبيعيا مع بعضكما البعض سوف تضحكان معا لأتفه سبب ، و كذلك من لا ينسجم معك لن ترتاح له حتى وإن كان مزاحه جيد لكن ضحكاتك تكون مفتعلة ، لكن هذا نادرا ما يحدث فالشخص الفكاهي شخص طيب و كذلك عصبي في حياته اليومية و عصبيته مضحكة
٤ ـ هذه الأشياء لا تحتاج إلى تفكير لأنها طبيعة في كل إنسان ، لكن يجب أن لا ننسى بأنه هناك من يتربى و يكبر منذ صغره في الهموم و الأحزان ، فكيف له أن تنبت بذرة الفكاهة لديه !!!
٥ ـ هذا شيئ يترتب لوحده مع نضج الشخص و مسؤولياته تدفعه لا شعوريا الى التوازن و الإنضباط فحتى أسلوب الضحك لديه يضج و يخف
٦ ـ نعم و خاصتا في مرحلة الشباب التي نكون فيها متحمسين للكلام،ةفيحث كثيراً من التسرع بالكلام و الثرثرة الفوضوية التي تشكل كلمات في جمل سريعة تحمل مفاهيم غير مقصودة تكون أحيانا جد جارحة ، و أحيانا أخرى نتعمد الجرح ضد أحدهم ثم نتعمد التمثيل أمامه بأننا نمزح فقط ، نعم حدث و يحدث و سيحدث هكذا هي العلاقات النشيطة
٧ ـ المزاح بشكل عام مفيد للصحة و مفيد للخيال مفيد لزرع المحبة بين مجتمع ، المزاح الوردة المزهرة في أحضان الطبيعة ، لأنه طبيعة
شكراَ آنسة كريمة موضوع يستحق هدية
ربما أهديتك
ديكاً
2018-03-09 10:13:34
208173
user
159 -
شهد
انا بحب المزاح لكن في اوقاته وعندي زميلة بالمدرسة كتير بتزعجني بمزاحها الثقيل ويوصل بها الامر انها تحاول تخلي من نفسها اضحوكة بس لحتى يضحك الحاضرين وانا حاولت انصحها كثير بس هي يتحكيلي انتي شو دخلك


انا مو كثير بحب المزاح والصديقات دايما بيحكولي اضحك للدنيا تضحك لك بس انا ما بهمني شو بيحكو لاني راضية عن شخصيتي
2018-03-07 19:40:39
207966
user
158 -
LOSH
هههههههههه ...جميل الموضوع ونكت المعلقين .
انا بالنسبة لي اعشق مزاحي وعفويتي .. حديه لكنني مزوحه ومرحه اكثر .. و روحي المرحه محببه والمفضله لدى الناس الحمدلله .. اذكر في المجالس بسبب مرحي ومزحي ومقالبي حتى لو جلست هادئه يفكرونني تعبانه اومتضايقة هههههه الحمدلله يارب مماشاءالله ..


اذكر لكم مقالبي ..
انا احب ارعب اهلي واصدقائي بالعالم الاخر و كثيراً ارعبهم بمقالبي الثقيلة لدرجة توصل للخوف المريب .. عموماً اختي لقنتني درساً بأنها عملت معي مقلب وزعمت انها جني واخذت تضرب باب الحجرة بقوة وانا مرتعبه لم انطق وحتى المعوذات اقرأ نص من الفلق ونص من الناس وعندما توقف دق الباب المرعب اخذت اركض كالمجنونة في المنزل واصعد الدرج ب ثلاث درجات .. ومن وقتها لم افعل مقلب مخيف ..
هههههههههههههههههه
2018-02-05 12:38:22
201938
user
157 -
Taqi
اعتقد المزاح الكثير يصل احيانا الى العداء
2018-01-26 00:31:22
199662
user
156 -
shimo
???????????how?????????
2017-11-30 07:38:31
188515
user
155 -
هشام
ههههه..... لفتت انتباهي طرفة المول ولو كانت مدعومه بصوره الطرفين وماذا يرتدي كل واحد فيهم لكانت روعه .....من اسلوب كلامهم . تحياتي
2017-11-20 23:51:55
186869
user
154 -
هشام
مزاح تلطيف الجو. المقبول
2017-11-19 12:42:24
186622
user
153 -
طيف الى كريمة
تسلمي ملك زوق
2017-11-18 01:29:20
186376
user
152 -
كريمه...الى طيف السودانيه
هههههههه جميله جدا ظرائف السودانين وموقفك مع ابيكي ذكرني بموقف لي ﻻكن مع نفسي كان العيد على الابواب وكنت منهكه باعمال المنزل من الصباح واستمريت حتى المساء كنت تعبه جدا وشعري منكوش نشرت الغسيل في الحديقه وعندما رجعت للداخل شاهدت صورتي في زجاج باب( الهال)باب الدخول لغرفه الجلوس وقد تغيرت مﻻمحي من شدت التعب ولم اعرف نفسي فقلت من انتي وكيف دخلتي بيتي وعندما عرفت انها انا صورتي ضحكت فنتفض عني تعب اليوم كله
شكرا لك على مشاركتكي العطره
2017-11-17 07:27:50
186288
user
151 -
طيف سودانيه
اسمي الحقيقي طيف و ليس بمعنى شبح لان الاغلبيه اظنهم فهموه بطريقه ااخرى هههههههههههههها
2017-11-17 07:27:50
186285
user
150 -
طيف سودانيه
اكثر موقف ضحكني كنت اذاكر نازله امتحانات تاريخ اسلامي انا في مرحلة الاساس و اتذكر اني من التعب كنته منتفخة العينين و شعري منكوش و لابسه ملابس النوم وصل ابي من سفر فتح الباب وجد مخلوق من عالم آخر خارج من الظلمة و يبتسم له بدأ يقرأ المعوزتين نعم هذا المخلوق انا يا سادة اظن انه لم ينم من الضحك بعد ذلك سامحك الله يا نور عيني
2017-11-17 07:27:50
186280
user
149 -
طيف سودانيه
من ظرائف السودانين تبتسم لاخوك يفتكرك داير مصلحة لامك تظن انك عامل مصيبه لابوك يقولك ما عندي قروش لغريب يقولك انا بعرفك تبتسم لوحدك يقولون مجنون. تحية لابناء بلدي
2017-11-17 07:27:50
186279
user
148 -
طيف سودانيه
انا سخصية مرحة الصراحة احب افرح من حولي اضحك بس بأعتدال لم يضعني مزاحي في مواقف محرجة ما رح اغير شخصيتي ابدا لان من حولي يقولون انهم يحبونني من دون سبب
2017-11-09 11:39:04
185028
user
147 -
جنية صغيرة
انا هادئة كتير نادرا ما القي المزاح، ما عندي نفسيه لالقيه، بس بحب اضحك
2017-11-02 15:02:54
183926
user
146 -
رغد
عزيزتيthe evil the drakشكرا لكي على المساعدة..واسلوبكي جميل جدا..

صديقتي بيري..ارجو ان تردي وتنصحيني في قصة(بين الضوء والظل)..وشكرا..

صديقتي كريمة..العفو..
2017-11-02 12:49:18
183892
user
145 -
عمران
لا للمزاح اوقات محددة بالنسبة لي وليس هوسا
2- لا لم يحرجني لاني اعرف متى واين ومع من امزح
3- اتقبل المزاح من الاصدقاء والناس لكني ابغضه لما يكون الطرف يستهتر بمزاحه وللاهانة

4- احب ان تكون االامور عفوية
5 - انا راضي عن شخصيتي
6 - لا لم يحدث ذلك
7- المزاح والمرح صحي للنفوس لكن له زمن محدد وليس اغلب الاوقات
موضوع جيد احسنتي اختيار الفكرة
2017-11-01 14:10:33
183731
user
144 -
كريمه...
مييييرال ma petite شكرا لمرورك المثل اللي تكلمت عنه عراقي صحيح
2017-11-01 07:10:39
183680
user
143 -
، the evil the dark
حياتي رغد حبيت اساعد
2017-11-01 06:06:07
183673
user
142 -
بيري
the evil the dark

شكرا على اهتمامك اختي ، انشغلت بالأمس ولم استطع دخول المقهى سوى اليوم ، وكتبت تعليقي لرغد
لنلتقي هناك صديقتي
2017-11-01 05:47:58
183670
user
141 -
كريمه...
شكرا رغد
2017-11-01 04:12:09
183662
user
140 -
رغد
كريمة موضوعكي رائع ومهم ايضا..واشكركي على هذا الموضوع استمري صديقتي..بالتوفيق..


وthe evil the drakشكرا لكي عزيزتي قلت للصديقة بيري اني اود التكلم معها وقالت ان المقهى سيكون مكانا مناسبا..فارسلت تعليقي للمقهى ولم ارى رد..شكرا لكي..وداعا..
2017-10-31 18:08:47
183625
user
139 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
وليد الهاشمي.. لا فائدة :) :)
2017-10-31 18:05:15
183623
user
138 -
وليد الهاشمي
سوسو
هههههههههههههه والله العظيم كنت باضحك قبل ما تقوليها ولما قلتيها ضحكت لما صحيت ابني من النوم ههههه
2017-10-31 17:43:49
183622
user
137 -
the evil the dark
اعذريني يا الغاليه بروح المقهى :)
2017-10-31 17:34:15
183621
user
136 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
، the evil the dark.. لا عزيزتي للأسف لاتصلح للنشر في الموقع..

ممم أعتقد أننا خرجنا جميعا عن موضوع النقاش ههه :)
2017-10-31 17:34:15
183619
user
135 -
كريمه...
شكرا اروى النسوان لبعضهم حبيبتي هههههههه انقذتيني من وليد
2017-10-31 17:34:15
183618
user
134 -
وليد الهاشمي
اروى
هخخخخخخخ تعيشي وتاخذي غيرها كريمه حلفت خلاص هههههه

كريمه
حتى النكته اللي جبتها لك اروى ما لهااش طعم متن غير الهراوه اعملي خروج وادخلي ثاني يمكن تفتح

الشر المظلم
هههههه مقلب حلو وخاصه لو كان الشخص لابس ابيض ههههه
2017-10-31 17:24:24
183615
user
133 -
، the evil the dark
الجميع احبها الا يمكن كتابتها في النشر
2017-10-31 17:08:19
183614
user
132 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
نعم عزيزتي قرأت القصة.. لابأس بها.. حاولي أن تقرأي العديد من القصص والروايات قد يتحسن اسلوبك أكثر :)
2017-10-31 17:08:19
183613
user
131 -
مييييرال ma petite
ادخل الموقع لقراءة مواضيع جرائم القتل فقط .شدني عنوان موضوع النقاش لانه ذكرني بشخص غالي كان يزرع البسمة في هاذ الموقع قبل حوالي سنتين و نصف رافعة حاجبها ماحد عاجبها حتى هي من العراق مين متذكرها !! تحياتي لك يا حلوة اينما كنتووولجميع الكابوسيين و عيد ثورة مجيد لوطن الثورة .الجزااااائر
سلاام
2017-10-31 17:08:19
183612
user
130 -
، the evil the dark
مقالبي كلها هههههه سيئة ذات مرة اشتريت ملعقه شكلاة وضعتها لأحد ذابن اعتقادها ملعقه حقيقيه مزاحي من هذا نوع ههههه
2017-10-31 17:08:19
183611
user
129 -
Arwa
ههههههههه وليد تخميني صح وين الجائزه ، على فكره حتى انا بيطلقها خطر في بالي ، طلعت مؤلف اقتنعت بموهبتك بالتأليف ،، استمر ،،
2017-10-31 17:08:19
183610
user
128 -
، the evil the dark
طيب حبيبتي يكون من افكاري شفتي قصتي
2017-10-31 16:57:09
183609
user
127 -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
، the evil the dark.. آسفة عزيزتي لايمكنني نشر النكتة التي ارسلتها لأنها مخالفة لقوانين الموقع..
2017-10-31 16:43:39
183605
user
126 -
كريمه...
احلف ياشيخ حقول النكته لزوجي ههههه
2017-10-31 16:43:39
183604
user
125 -
Arwa
كريمه ،، النكته بتقول فوائد الزوجه النكديه ، تجعل لسان الزوج رطبا بذكر الله لأنه طول اليوم يقول حسبي الله ونعم الوكيل ، تساعد الزوج على غض البصر لانه سيكره صنف الحريم ، يساعد الزوج على صلة الرحم لانه طول الوقت عند امه ،تساعده على المحافظه على وزنه لانها تسد نفسه عن الاكل ، وبسبب قرفه منها سوف يقضي وقتا اطول في العمل مماسيجعله ناجحا محققا المثل القائل وراء كل رجل عظيم امرأه نكديه،، قلتها لا تخلي وليد يتحكم فيكي وشروط
2017-10-31 16:15:06
183599
user
124 -
وليد الهاشمي
كريمه
ح اقول لك بس لما تحلفي انك ح تقريها لزوجك ههههه هذا شرط ومش.ح اتنازل عنه ههههه
2017-10-31 16:14:51
183597
user
123 -
وليد الهاشمي
اروى
مش ح تلاقيها بجوجل اصلي مؤلفها بوقتها
الاجابه اللي قلتيها هي اللي كانت ببالي بس بعد ما قلتيها فكرت وطلعت بنتيجه ....طلقها..ههههههههههههه
2017-10-31 16:14:51
183594
user
122 -
Arwa
كريمه هههههههههههه لا يا شيخه ماتعرفي الرجل العربي الخفيف الدم اسأليني انا ، والا ممكن عمل نفسه ميت او فاقد الذاكره ،
2017-10-31 15:53:18
183588
user
121 -
كريمه...الى اروى
ﻻ ماتوصل المسأله لهذا الحد الرجل عربي ﻻيترك زوجته ببلاد الغرب
2017-10-31 15:53:18
183587
user
120 -
كريمه...
ياخ وليد ارجوك احكيلي عن نكته سوسو الحسناء لم تفتح معي النكته
ساموت من الفضول
2017-10-31 15:53:18
183586
user
119 -
Arwa
وليد هيا قول النهايه خارجني معي روايه ، احسن ما ابحث بجوجل والاقيها كلها ،، مش وقت تضحك
2017-10-31 15:53:18
183585
user
118 -
وليد الهاشمي
كريمه
ههههههههه
اعتقد هذه الزوجه ادخلت البند السابع من فوائد الزوجه النكديه انها تخلي الزوج يتوب عن المزاح

اروى
هههههههههه تستاهل اصل الراجل نشف ريقه وهو بيفهمها ان مزاحه ثقيل
2017-10-31 15:33:42
183583
user
117 -
وليد الهاشمي
الشر المظلم
هههههههههههههه انا كنت بضحك بصوت عالي وانا باقرأ نكته سوسو واجابة اروى وقرأت تعليقك جه بوقت غير وقته سقطت الارض من الضحك هههههههه
2017-10-31 15:26:44
183582
user
116 -
كريمه...
وليد
انا اعتقد ان زوجها صعد شجرة قريبه واخذ يراقبها عن بعد والمسكينه تائهه تنظر شمال ويمين ومن شده الخوف ابتعدت قليله والدموع في عينيها
وﻻنها ابتعدت عن عيني زوجها قليلا حاول ان يتحرك من على الشجره فوقع المسكين وراح يصرخ اه اه ساعدوني فتوجه زوجته واسرعت اليه والسعاده في عينيها واخذت تظربه وتقول كان مقلبا خطيرا خوفتني وههو يصيح ﻻتركليني ياامرأة اه ظهري وهي تضحك ظننا منها انه مازال يمزح
عرض المزيد ..
move
1