الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

هل هي أخت أم عدوة ؟

بقلم : قمر - الارض

هل هي أخت أم عدوة ؟
أختي الكبرى تتعامل بقسوة مع أمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا مقهورة جداً من أختي الكبرى واكتب لكم وأنا أبكي ، هي متزوجة ودائماً تتعمد جرحنا أنا واخواتي ، و ترمي علينا كلام كالسم بل اشد ، أحاول أن أصلح بينها وبين أمي وأخبرها أننا أشتقنا لها ولأولادها و لكن لا فائدة ، في مرة من المرات ذهبنا للحديقة لتغيير الجو وكانت هي معنا ، لكن تبدو وكأنها مجبورة للجلوس معنا واصبحت تحاول أن تعكر صفو الجو حتى أنها قالت لنا بكل جرأة واحتقار : كان الله بعونكم لأني لا اعتقد أنكن ستتزوجن أبداً ولا اظن أن هناك من سيرغب بخطبتكن !.

كانت دائماً تنتقدنا وتحاول تشويه صورتنا أمام الناس ، وذات مرة قالت لأمي : هناك أناس قاموا بدعوتكم على عرس ، ولكن هي أخبرتهم بأننا أنطوائيات ولا نحب الخروج والظهور مع الناس -تقصد انا واخواتي- هي لم تكمل دراستها لكن عندما درسنا الجامعة أنا واخواتي شعرت بالغيرة وذهبت لتكمل الثانوية وعثرت على وظيفة واشترت سيارة ، نحن لم نحسدها أبداً بل على العكس فرحنا لها

 وفي أحدى المرات أتت لتتفاخر علينا بملابسها ومجوهراتها و كان أخي الصغير يلعب بحقيبتها لذا أخذتها احدى اخواتي لترفعها وتضعها في مكان آمن عن الاطفال ، لكن أختي الكبرى غضبت وأصبحت تصرخ على اختي و تقول : اين حقيبتي هل سرقتيها ؟! أتعلمين بكم اشتريتها ؟ انها اغلى منكِ! ، حتى أنها تضع نقودها في درج سيارتها عندما تأتي لزيارتنا ولا تضعها بحقيبتها خوفاً من أن نقوم بسرقتها ، أعتقد أنها ترانا حرامية أو ما شابه !.

رغم ذلك عندما نخرج للسوق هي لا تحضر المال وتطلب المال منا فنضطر لنشتري لها من مالنا ولا نردها احتراماً لها فهي اختنا الكبرى رغم  كل شيء ، مع أنها بخيلة ولم تفكر يوماً ان تشتري لنا هدية ، حتى والدتي التي تعبت في تربيتها لم تفكر يوماً ان تحضر لها أي شيء يسعدها ولو قطعة ثوب أو حتى خاتم فضة ! حتى عندما تزوجت لم تحضر لأمي اي شيء ، وكانت تمر الشهور ولم ترفع سماعة الهاتف لتسأل عن امي وتطمئن عن حالها! لدرجة أن أمي أصبحت تبكي وتمنت أنها لم تنجب هذه البنت العاقة التي تكره أخواتها بدون سبب .. لقد غرتها الحياة والمال لتنسيها عائلتها


 ومرة حدث موقف لن انساه ، أختي الكبرى اخبرت امي أن هناك زميلة معها في العمل أرادت أن تقوم بخطبتها لأخيها - لم تكن تعلم أنها متزوجة - لذا اختي أخبرتها بأنها فعلاً متزوجة لكن لديها أخوات غير متزوجات – نحن - لذا سألتها زميلتها اذا كنا نشبهها أم لا ، وحقاً لا اعلم ماذا اجابت اختي ، لم اسمعها جيداً ولا اهتم فهي بالتأكيد قامت بذمنا ، المهم أنها بعد ذلك صرخت بأمي وأخبرتها أن تقوم بتزويج أحدنا بأخ زميلتها هذا لكي تتخلص منا وترتاح من مصاريفنا قليلاً ، وحتى أنها قالت : الى متى تنوين جعلهن يبقين بحضنك لقد أصبحن كبيرات و سيفوتهن قطار الزواج ، قومي بتزويجهن بأي أحد حتى لو كان عجوز والا ستظلين بقية حياتك فقيرة أنتِ وبناتك حتى تهرمين ولن يسأل عنكن احد - مع العلم أننا في العشرينات من عمرنا و لسنا كبيرات لتلك الدرجة -

أمي غضبت جداً وقتها واخبرت اختي بأننا لا نحتاج مساعدتها أو مساعدة أحد ولن نرمي نفسنا على أحد وأن نصيبنا سيأتي اذا كتبه الله لنا ، لتضحك أختي باستهزاء وتقول : سنرى وسأقطع أصابعي من عروقها اذا وجدتي طعم السعادة وهؤلاء العوانس لم يزحن عن طريقك وانتظري حتى تغرقي بالفضائح بسببهن

 واشتد الكلام بينهن وحينها أمي لم تتمالك نفسها فقامت بطرد أختي من المنزل رغم توسلنا لها بأن تصبر على وقاحة أختي فربما يهديها الله اذا عاملناها بالحسنى وقمنا بالدعاء لها ، وبعد أيام أتت لمنزلنا وكأن شيئاً لم يحدث وأخبرتنا بأن أخ زميلتها ذاك قد طار من أيدينا و قام بخطبة فتاة لديها وظيفة ومن عائلة مرموقة ، وتحاول أن تغيظنا بكلامها لأنها تعلم أننا لم نجد عملاً حتى الآن

 نحن حالتنا المادية صعبة ونعتمد على أمي وعلى راتب تقاعدها ولكن رغم ذلك كنا نعطيها هدايا حتى لو كانت بسيطة وأحياناً اذا لم نستطع شراء هدية كنا نعطيها من ملابسنا ولم نقصر معها رغم أنها لا تحتاج شيء فزوجها مقتدر مالياً وهي موظفة ، لكننا لا نريد أن تشعر بالنقص أمام عائلة زوجها ، أما هي فلم تقابل الاحسان بالإحسان ولو مرة واحدة على الاقل

 أذكر مرة اشتريت لها و قد هدية تعبت في اختيارها وعندما سألتها هل اعجبتك الهدية هل ارتديتها ؟ اخبرتني بكل برود أنها اعطتها لحماتها أخت زوجها! وكانت دائماً تخبر أمي بأنها أهدت فلانة هدية كذا وأعطت فلانة فستاناً وتصدقت لأخرى بمبلغ وقدره كذا وكذا ولم تستطع أن تضع مبلغ صغيراً من المال في يد أمها التي ربتها لتصبح بما هي عليه الآن !


و لن تصدقوا كيف تعاملها مع أخوات زوجها أنهن كالسمن على العسل ودائماً يخرجن معاً كأنهن اخواتها ونحن عدواتها رغم أنهن يتكلمن دائماً من خلف ظهرها ولم أرتح لهن وعندما نحذرها كانت تكذبنا وتتهمنا بأننا نغار منهن ، لدرجة أنها دائماً تأخذهن في نزهة ويذهبن للتسوق بسيارتها ونحن أخواتها تمر الاشهر ولم نخرج من المنزل كالحبيسات ولم تفكر فينا

لا اشفق على أحد بقدر شفقتي وخوفي على امي فأنا أراها دائماً تبكي على سجادتها وتدعو ، وقد أخبرتني أنه في ذات يوم عندما كانت أختي الكبرى صغيرة كانت مريضة و أرتفعت درجة حرارتها كثيراً و خافت أمي وظنت ان أختي ستموت وظلت تسهر فوق رأسها وتدعو لها ، حتى أنها اضطرت مرة لبيع القليل من ذهبها لتوفر لأختي مستلزمات زواجها وكانت أمي تحرم نفسها من اشياء كثيرة من أجل اختي حتى أنها ربما تفضلها علينا فهي بالأخير ابنتها الكبرى هل تصدقون هذا؟


لا اظن أن هناك بشراً مثل أختي ، حتى أظن ان البعض لن يصدقني ولكن هذا مجرد نقطة في بحر ما تفعله اختي بنا وبأمي ، بالمناسبة اذا تسألتم عن ابي فأبي متوفي منذ فترة طويلة وامي أصبحت لنا الام والاب والاخ الكبير فنحن ثلاث أخوات واختي الكبرى هي الرابعة وأخ صغير هو أخر العنقود ، لابد أنكم تظنون أننا كنا نؤذي أختي أو ما شابه ، لكن على العكس تماماً كانت امي تدللها كثيراً واحياناً تؤثرها على نفسها ، لكن اختي عصبية جداً ولا تتفاهم ودائماً تنبذ حياتنا لأننا فقراء وتدعو لنا بالموت وتشتمنا حتى أنها تشتم أمي


 ومرة حاولت الانتحار فقط لأننا فقراء ولا نستطيع توفير حاجياتها ولا نملك مال مثل صديقاتها لذلك هي تركت الدراسة وقبل أن تتزوج كانت دائماً تقول : سأتزوج وأتخلص منكم ومن هذه الحياة ، وتقوم باللعن وقول أقبح الكلمات أمامنا وأمام أمي !، حتى أخي الصغير ذو الخمس سنوات لم يسلم منها لدرجة أنها مرة قامت بضربة بملعقة الزيت الحارة على ظهره لأنه عبث بأغراضها ! أتساءل أحياناً كيف تنام مرتاحة وهي تعذب عائلتها هكذا الا يؤنبها ضميرها ؟!

أرجوكم أدعوا لها بالهداية وأدعوا لنا ولوالدتي فنحن محتاجون لدعائكم بعد الله ، أنا حقاً لا أريد أن افقد امي فهي كل شيء بالنسبة لي ، و شكراً.

 

تاريخ النشر : 2017-11-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (29)
2020-07-27 16:39:20
365572
29 -
اية
مضت 3 سنوات هل هذا المقال، ولكن لدي سؤال لك: هل ما زلات أختك هكذا أم لا أتمنى لك التوفيق
2020-04-30 15:35:56
349209
28 -
ARMY libya
انتي تصفين اختي تماما الفرق ان اختي للأسف غير متزوجة.
2020-03-28 09:47:25
343323
27 -
مرام
مهما كانت ظروفها بس انها تتطاول على امها لا وبتسمعها كلام جارح وقاسى لاهذه امها اللى ربتها لحد ماكبرت خلاص يعنى الدنيا قربت هذه بنت عاقة بدرجة فظيعة ومش حاتستريح ابدا وهى بالاخلاق والصفات السيئة .والله ماتستاهل حد يعمل فيها خير تروح تعرض نفسها عند دكتور نفسانى يشوف حالتها
ربنا يستر علينا.
2020-02-18 11:57:31
337192
26 -
ذكرتني باختي قليلا لكن ليس الئ هذا الحد ههههههههههههههههه ..هداهن الله
2019-12-07 17:56:20
326927
25 -
صراحة
هذا المقال انكتب بسنة ال ٢٠١٧ وحاليا انا مش جايني نوم فراح اكتب . صرنا بسنة ٢٠١٩ وعبواب ٢٠٢٠ زمن الناس بتصدقش كل اشي بتقراه .. انا شايفة اختك المظلومة اكثر من ظالمة ، استنادا لشو انت كتبتي انا راح اتخايل نفسي اختك واكتب(عاساس بتخايل اختك عم تكتب) .
لو انا اختك وبشكي بقول كلآتي(بحاول اختصر):
سلام للجميع انا بنت كبيرة بين ٤ بنات وولد صغير ابوي توفى واضطرينا نعيش حياة الفقر عمعاش امي التقاعدي الي ما بكفي، انا تعبت من الحياة والفقر لدرجة ضحيت بدراستي وما كملت تعليمي الثانوية لوضعنا المالي الحرج ، احيانا كنت اتمنى الموت والانتحار من كثر ما الدنيا ظلمتني ، من بعد ما تزوجت خواتي ضلّو عايشين بنفس الوضع المحرج بس كملو دراستهم والجامعة وامي دعمتهن بالرغم من الوضع .وجوزي وانا قررنا بدعو اكمل ثانوية واحاول انهض واشتغل وبالفعل هدا الي صار قمت اشتغلت وعلت نفسي وشريت سيارة .. انا ضحيت بس هني ولا وحدة فيهن مستعدة اتضحي هني اعمارهن بال عشرينات وقادرات يشتغلو شغلة اضافية يعيلو ويساعدو بس مصريين يضلهن تحت كناف امي يسحبو منها مصاري من معاشها التقاعدي البسيط ، امي مسكينة اشفق عليها ولا يوم تهنت بحياتها مدللتهن علاخر ، في يوم صديقتي طلبت مني عروس لاخوها وهو وضعو منيح فحكيت لامي عأساس تجوزهن ويعيشو وتعيش وتتحسن اوضاعهن والحياة نصيب بس هني مصرات يضلو قبالها ويعنسو وما تقبلو الفكرة حتى انهن متشجعوش ،" بلاحسان تلقى شرا "وبهذا اليوم طردتني امي من البيت وهزأتني وولا وحدة فيهن هدتها بس انا ما بقدر أحقد ورجعت بعد بيومين عادي بحكي لانها امي وروحي وبعرف هني كثير بلعبو بعقلها وبضلهن خواتي وقلتلهن راح العريس واخذ عروس مرتبه من الحسرة اهزهن شوي .
زعلانة كثير عوضعهن وكلهن بالعشرينات مش مكملات نص دينهن الله يهديهن يا رب وتتحسن اوضاهن ونقد كلنا نساعد امي الي تعبت عشانا وترتاح من همهن لانو هم البنات للممات . ادعولهن يا جماعة وخلي اختي اتضلهاش تحقد علي وتورجي العالم اني شريري وقلبي تعب بنا فيه الكفاية ...

فهمتو علي ، تخايلت حالي اختك لو بدي اتخايل اكثر من شو مكتوب بلاقيكي كثير ظالمه ، رفقا بها الي فيها مكفيها لا خلصت مدرسة وبتزوركو بمحبة برغم من طردها وبتحقدش ووضعها تحسن بمساعدة نفسها والله بحبها وارسل الها زوج يكمل دينها ويدعمها تكمل ثانوية ، والله واعمل أكم من خير وخير عملت معكو وركضت وانتي ما ذكرتي نقطة .
الله يهديكو ويوفقكو
2017-11-16 10:04:50
186118
24 -
المجهولة
لاتختلطي معها ولا تقطعها عيش حياتك ولا تهتمي لكلامها
2017-11-15 13:58:29
186021
23 -
☆MEM☆
قال علي بن ابي طالب -رضي الله عنه-موصيا ابنه:
(( يابني، اعجاب المرء بنفسه دليل على نقصه.))
اعانكم الله عليها وان يهديها الى الصرات المستقيم
2017-11-11 12:07:59
185351
22 -
دمعه
الله مع صابرين إن شاء الله اجرك كبير و الله يهدي من يشاء
2017-11-10 09:23:44
185137
21 -
غاده صديقة الجن
اطردوها من بيتكم هده اخت طاغيه مو لازم تحبكم او تحبونها مين تكون يعنى هههه
هاى شيطانه مو اخت اسفه بسس قهرتنى بمعاملتها القاسيه
الحل انكم تتطنشونها ولاتساءلون عنها وادا جت بيتكم لاتتكمون معها
هى تمادت لاانكم معطينها وجه ليش تبغينها ترضى عنكم وتدعين لها بطقاق بيها والله راح يعاقبها ع افعالها ان شاءالله
كونو اقوياء لكى تهاب وتحسب لكم حساب لاتخافون منها وقفوها عند حدها
هاالااشكال مالها الا القوه الله يخلصكم من شرها امين
2017-11-09 08:26:54
185017
20 -
بيري
توجد الكثيرات مثل اختك تتكبر على من كانت مثلهم منذ زمن قريب ، هذا يدل على شعورها بالنقص عند الآخرين ممن تراهم افضل منها خاصة أهل زوجها فتنعكس ردة فعلها وتوجهها إليكم ، يعني في الأساس هي متضررة لذا تحاول إضراركم مثلها ، ان هذه النوعية تفتقر للأخلاق كثيرا لأن التواضع هو سيد الأخلاق ووالتكبر لا يرفع من شأن الشخص أبدا بل العكس
عموما الأسلوب الأمثل لها هو تهميشها وتحسيسها بمقدارها أي عندما تتشاركون أمرا ما لا تطلبوا منها مشاركتكم وعندما تغيب لا تسألوا عنها ، وحاولوا قدر الإمكان أن تتجاهلوا كلماتها وتصرفاتها لكي تشعر أن لا قيمة لكلامها
2017-11-08 22:16:05
184961
19 -
عنتر زمانه
انا لا أقصد أن تتعرف على الشباب بل الناس بشكل عام فلا يمكن أن يتزوجوا أو يجدوا عمل دون الاختلاط بالناس
حينما قلت أن الزواج لا يحصل إلا بالاختلاط مع الناس قصدت أن أم واخت الشاب الذي يرغب بالزواج لن يختاروا عروس مالم يعرفوها وكيف يعرفوا العروس اذا لم تخالط المجتمع النسائي
2017-11-08 15:49:33
184952
18 -
الى عنتر زمانه
اكبر خطا الخروج والتعرف على شباب
لان ذلك سوف يقتل امها
النصيب هو النصيب
2017-11-08 15:49:33
184951
17 -
اسلام
يقول احد الحكماء
من يحقد عليك وحقده يحرقك ذلك اللئيم
بعد سبه لك وشتمه لك
يستحق ابتسامة صادقة نابعة من القلب
بهاذا سوف يقضي عليه حقده
ابتسمي لها ابتسامة اخت لاخت ولا تردي لها السيئ بالسيئ
اذا اذا تطلب الامر مثلا قامت بضربكن او شيئ من هذا القبل
اما امك الحمدلله انها لها امثالكن
2017-11-08 15:19:19
184946
16 -
لا يهم
لا تحكمن على أختكن بهذه الطريقة فهي لا ترى الأمور من منظوركن، إضافة إلى ذلك فربما كانت تعاني من مشاكل لا يعلمها إلا خالقها. كما أنني لا أصدق أن الانسان يمكن أن يكون كله سلبيات.
2017-11-08 13:51:30
184933
15 -
سوسو
العين بالعين و السن بالسن و البادي أظلم.
نصيحتي لك هي كالآتي: قاطعنها و أطردنها من البيت و عاملنها كما تعاملكن فهذاالنوع من البشر يحب من يكون معه شريرا
2017-11-08 06:34:09
184875
14 -
dody dody
سوف تتغير في يوم من الايام لن تستمر على هذا الحاال فلابد ان تحتاجكم في يوم ما .....
2017-11-08 04:19:50
184869
13 -
وليد الهاشمي
اميره
هههههههههه انا معك بهذا الجانب
2017-11-08 02:52:31
184856
12 -
ام ريم
هدا الله اختك واطال في عمر والدتك وامدها بالصحه والعافيه..اتفق مع نغم جدا فالدلال الزائد جعل من اختك متسلطه ووقحه لانها تعلم مدى حب والدتها لها وبحكم هاذا الحب فهي متاكده انها لن تغضب منها مهما فعلت الدلال الزائد ينشا الطفل اناني محب لنفسه يريد له الافضل وليذهب البقيه الى الجحيم فهو يرى دائما انه يستحق النجاح والحب والمال ويريد ان يتميز بكل شيئ وان لايكونو اخوته مثله ابدا ولاكن ماغفلت عنه اختك ان النعمه عندما لا تقابل بالحمد والاحسان لمن اهم اقرب اليك تزول ودوام الحال من المحال مهما بلغت من التكبر والتسلط عليكم سيرد اليها عاجلا ام اجلا فربك لايظلم ولاينسى مثقال ذره صغيرة كانت ام كبيره هداها الله حاولو ان تتحصلو على وظائف وادعو لها كثيرا اما الزواج فهو قسمه ونصيب ومن يدري لعلكم تتزوجون بذو المناصب وتصبحو في نعمه ورخاء اكثر منها وكم اتمنى لكم ذالك صغيرتي الصبر مفتاح الفرج استغفرو كثيرا سترون عجبا من تفريج الهموم والرزق الوفير
2017-11-07 21:52:39
184837
11 -
عبدالله
يا أختي انت وأخواتك وامك من قبل لكنّ نصيب في هذا الخطأ وتعدي أختكن عليكن لأنه من أمن العقوبة أساء الأدب ، ويقول الله تعالى ( وجزاء سيئة سيئة مثلها ومن عفا وأصلح فأجره على الله) بمعنى إذا لم تريدن أن تردون السيئة بمثلها فلكن أن تعفون ولكن بشرط الإصلاح أي تبين لها أخطأها وتوقفنها عند حدها .
2017-11-07 16:29:46
184821
10 -
أميرة
أنا لا أحكم على شيء حتى أسمع لكلا الطرفين
2017-11-07 16:29:46
184818
9 -
نغم
اظن ان امك دللتها كثيرا حتى افسدت لها شخصيتها .. هي تتصرف هكذا لانها تعرف انه لا يوجد احد منكم سوف يردعها او يغضب عليها .. تعرف انكم سوف تسامحونها و لن تتجرؤوا على قول شيء لها .. و من ناحية اخرى ربما هي حقا خائفة عليكم و ناقمة على حياة الفقر و تريد ان تراكم متزوجات لكي تكون حالتكم افضل و تستطيع ان تتفاخر بكم امام عائلة زوجها .. الحل هو ان تعاملوها بحزم اكبر و ان تفكروا بجدية في العمل و الزواج حتى لو كان عملا بسيطا لكي تريحوا بال امكم فهي لن تبقى معكم الى الابد و ربما حالكم يؤثر عليها سلبيا .. لكن مع ذلك الارزاق بيد الله المهم ان الانسان يحاول فقط ..
2017-11-07 16:26:30
184793
8 -
ياسمينة ‎
إحتمال تكون عنده حالة نفسية
2017-11-07 13:42:29
184786
7 -
لست احدا
هذه اخت ؟
تبا لهذا الزمن ،، هذه فتاة مصلحة ،، عندما تحتاج اليكم سوف تاتي و تتودد لكم ، تبرءوا منها احسن لكم .
2017-11-07 12:16:05
184763
6 -
ذات الوشاح الاسود
اهذه اخت هذه؟؟! انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب اصبرو والله معكم اعدك ان اجعل لكم نصيب من دعواتي ان شاء الله
2017-11-07 12:16:05
184762
5 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
اعانكيم الله مع هذه الخت صراحة كل ما عليكن هو ان تكن بارات بوالدتكن ولا تفعلن معها مافعلته اختكن معها هداها الله وارشدها الى طريق الصواب المهم ان لا تياسوا من رحمة الله وتعملوا على الأعتناء بوالدتك والتخفيف عنها حتى يفرج الله عنكن من كل ناحية واكيد سيفرج عنكن فلا تقلقن او تياسن ولا تهتممن لما تفعله اختكن اهتممن فقط برعاية الوالدة حفظها الله لكم وكما يقول المثل كما تدين تدان خاصة عائق الوالدين
2017-11-07 12:16:05
184761
4 -
لينا
صديقتي قصتك هذه فطرت قلبي .. ياللهول كيف يعقل ان تقوم اختك بكل هذه الافعال والاقوال الشنيعة.. ادعوا من قلبي ان يهديها الله وتتوب عن فعلاتها تلك , عسى ان يرزقكم الله اضعااف اضعاف ما عندها .. تجنبيها عزيزتي كي لا تقعي في شباك كلامها السليط وجنبي اخوتك وامك حفظهم وحفظك الله, التعامل معها لربما تشعر قليلا ولا تعلمين ماذا يخفي الزمن لها ...انا واثقة انها ستاتي يوما لكم نادمة تطلب مساعدتكم ... تحياتي لك
2017-11-07 12:16:05
184760
3 -
هدهد سوريا
الله يطول بعمر امك ..وبعمر امهاتنا وامهات العالم لانها كلشي بهالحياة . بس هاي اختك أنا مصدومه فيها .عم تنفق ع غيركم وتعطي صدقات .والأولى بصدقات لازم لالكم تكون .الحل انو امك تتصرف معها بقسوة وتقلا مارح تسامحها دنيا وأخره ..يمكن تخاف وتتوب وتغير تصرفها . ومنشانكم انتو البنات حاولو تدورولكم ع شغل لترتفعو وتأمنو مصاريفكم بلا منية اختكم وبخلها وقساوتها
2017-11-07 12:16:05
184759
2 -
آيات
يارب اهديها واهدينا اجمين
لدي سؤال اختك منذ ان ولدت وهي هكذا او تغيرت فجاة في مرحلة
ما لتصبح ماهي عليه ؟
2017-11-07 12:16:05
184756
1 -
عنتر زمانه
أخرجي أنتِ واخواتك و تعرفن على الناس لأن الحبس في المنزل لن يأتي بالرزق لكم وخاصة الزواج
اختكِ لا تهتمي بها حالياً المهم هو أن تتغير احوالكم
move
1
close