الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟

بقلم : ابن الليل - الجزائر

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
هل للكون نهاية ؟


منذ القدم نظر الإنسان إلى السماء وتساءل عن ماهية الكون وما يحتويه من نجوم وكواكب وأجرام مختلفة ، ولعلَّ من أوائل هذه الأسئلة التي طرحها كانت عن طبيعة هذا الكون وما إن كانت له حدود معينة أو بالأحرى أين ينتهي كوننا ؟وما الذي يوجد عند نهايته ؟

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
كان الاعتقاد السائد أن الأرض هي مركز الكون

اعتقد قدماء الإغريق أن الارض هي مركز الكون وأن كل شيء في السماء يدور حولها ، حتى جاء عالم الفلك البولندي "جوزيف كوبرنيكوس (1473_1580) وأثبت أن الشمس هي مركز الكون و باقي الأجرام تدور حولها بما في ذلك كوكبنا الأرض .

هل فعلاً نحن مدركين لمدى صغر حجمنا في هذا الكون أو بمعنى آخر هل ندرك حقاً شساعة هذا الكون المحيط بنا ؟
لعدة قرون من الزمن اعتقد معظم الناس بمن فيهم علماء الفلك أن مجموعتنا الشمسية التي توجد فيها الأرض هي الكون كله حتى ظهر الفيزيائي " اسحاق نيوتن (1642_1727) و قال"أن المجموعة الشمسية ما هي إلا حي صغير في مجرة عظيمة تدعى درب التبانة ، واعتبر بدوره أن تلك المجرة هي الكون .

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
عالم الفلك أدوين هابل

ولقد ظل هذا الاعتقاد سائداً حتى منتصف القرن العشرين حينما جاء عالم الفلك الامريكي ادوين هابل (1889_1953) وأحدث ثورة حقيقة باكتشافه أن مجرتنا درب التبانة ما هي إلا قطرة في بحر من المجرات المشابهة لها ، ويفوق عددها الملايير ، فغير بذلك نظرتنا جذريا إلى حجم هذا الكون الذي يحتوينا ، ولكن هابل لم يقف عند هذا الحد بل أثبت أيضاً أن الكون في اتساعٍ مستمر ، أي أن كل شيء في الكون من مجرات ونجوم تبتعد عن بعضها البعض ، وهذا الأمر يحيلنا إلى السؤال الذي طرحناه في بداية هذا المقال :
" هل للكون نهاية ؟ و إذا كان هذا الأخير يتوسع فإلى أي مدى سوف يصل ؟ "

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
نظرية الانفجار الكبير تفسر كيفية نشوء الكون الذي نعرفه الآن !

اقترحت نظرية نشوء الكون أو ما يعرف بالانفجار الكبير "big beng" أن الكون كان عبارة عن نقطة صفرية تكاد تكون معدومة لكنها ذات انسحاق شديد في الكتلة أدى انفجارها إلى تحرير معظم المادة التي نعرفها اليوم والتي شكلت الكون ، وقد أدت الجاذبية إلى ترابط أجزاء هذه المادة مشكلة النجوم والمجرات ، بل ونحن البشر أنفسنا .
ويعتقد العلماء اليوم أن الكون سيستمر بالاتساع حتى يصل إلى درجة تنفد فيها هذه الطاقة التي نتجت عن الانفجار الكبير ، مما يؤدي منطقياً إلى تقلص الكون وعودته إلى النقطة التي نشأ منها ، أي أن الكون سوف ينهار على نفسه في عملية انسحاق شديد لكل المادة التي تشكله.

ولكن انتظروا .. فالمفاجأة أن العلم الحديث أثبت أن الكون لا يتسع فحسب بل إنه يتسارع ، أي أن سرعة هذا الاتساع في ازديادٍ مستمر .
لقد أربكت هذه الحقيقة العلماء ، فقوانين الفيزياء التي نعرفها تقول أن كل شيء يتمدد لابد له وأن يتقلص في النهاية ، ومن المستحيل أن يستمر هذا التمدد إلا إذا كانت هناك طاقة أخرى غامضة تعمل عكس عمل الجاذبية ، أطلقوا عليها اسم الطاقة المظلمة.

والآن هل نستطيع فعلاً أن ندرك أين تنتهي حدود كوننا ؟

حتى نقترب قليلاً من فهم هذا الأمر دعونا نتعرف أولاً على المسافات الشاسعة التي تفصل بين المجرات والنجوم التي تشكل هذا الكون ، والتي قد لا تستطيع عقولنا أن تستوعبها بسهولة ، فهذه المسافات تعتبر هائلة مقارنة بالمقاييس التي اعتدناها ، لذلك قام علماء الفلك بوضع معايير مختلفة تماماً لقياس هذه المسافات ، فالكيلومترات لا تجدي نفعاً في هذا الأمر لذا قاموا باحتساب سرعة الضوء أي المسافة التي يقطعها هذا الأخير خلال سنة كاملة ، ودعوا هذه الوحدة بالسنة الضوئية ، والمعروف أن سرعة الضوء ثابتة دائماً وتبلغ تقريبا 300 ألف كم/ثا ، وبعملية بسيطة نجد أن الضوء يقطع حوالي تسعة بلايين كيلومتر في السنة الواحدة .

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
القنطور الأكبر هو اقرب نجم إلى الأرض بعد للشمس 

و لنعطي فكرة عن حجم المسافات في الكون دعونا نأخذ أقرب نجم إلينا بعد الشمس طبعاً وهو "القنطور الأكبر" ، والذي يبعد عن الأرض حوالي ثمانية سنوات ضوئية ، أي أن الضوء الصادر منه يستغرق ثمانية سنوات حتى يصل إلى الأرض .
فتخيل معي عزيزي القارئ نجوماً ومجرات تبعد عنا ملايين السنين الضوئية ، بعد كل هذا قد تعتقدون أنه من المستحيل تحديد نهاية لهذا الكون ، لكن العلماء حاولوا وضع ما يشبه خريطة لكوننا ، فافترضوا أن ما يسمى بالشعاع الكوني للضوء المرئي يبلغ حوالي 16 مليار سنة ضوئية ، بمعنى أن أقصى اتساعٍ يمكننا رؤيته من خلال الضوء هو 16مليار من السنوات الضوئية ، أطلقوا عليه "أفق الكون" ، ولكن قد يسأل البعض منا .. ماذا يوجد خلف هذه النقطة المسماة أفق الكون ؟؟

قد تبدو الإجابة صعبة ومعقدة ولكن قد تكون أيضاً في غاية البساطة ، فالعلماء يقولون أننا لن نجد شيئاً سوى مزيدٍ من الكون   فأفق الكون ببساطة هو ذلك الضوء الذي استطاعت تقنياتنا المستخدمة في الرصد رؤيته ، ولكن نحن نعلم أن هذه التقنية مازالت تعتبر بدائية إذا استعملناها على مقاييس كونية بهذا الحجم..

بعد كل هذه الرحلة يبدو أننا لم نصل بعد إلى الإجابة عن السؤال الذي بدأنا به : "ما الذي يوجد عند حافة الكون ؟ "

ربما من أغرب النظريات التي اقترحت حلاً لهذا السؤال هي نظرية الأكوان المتعددة ، وهي نظرية ظهرت في السنوات الأخيرة ، تبناها عدد من علماء الفلك و الفيزياء .

ماذا يوجد عند حافة الكون ؟
هل نحن الوحيدين الذين نعيش على هذا الكوكب أم يوجد هنالك عوالم أخرى ؟

تقول هذه النظرية أننا في الحقيقة لا نعيش في كون واحد بل إن هناك عدة أكوان موازية ومشابهة لكوننا ، وتعتمد هذه النظرية في هذا الطرح على أن الانفجار الكبير الذي ذكرناه سابقاً قد لا يكون حدثاً فريداً من نوعه ، بل بل قد حدثت انفجارات أخرى أدت إلى نشوء أكوان عديدة مشابهة لكوننا ، ومازالت هذه الانفجارات تحدث حتى يومنا هذا .
والأغرب من هذا كله أن هذه النظرية تقترح علينا أن لكل واحد منا نحن البشر نسخة مطابقة في أكوان أخرى ، أي بمعنى آخر قد تكون لك عزيزي القارئ وأنت تطالع هذا المقال نسخة تشبهك في كونٍ آخر تقوم بصيد السمك مثلاً أو لعب كرة القدم وهكذا...

حقاً قد تبدو الفكرة غريبة بل ومجنونة أو صعبة التصديق ، غير أن العلماء وأثناء تعمقهم في دراسة هذه النظريات يقولون أنه قد يكونون قادرين على إثبات هذه الفرضيات وذلك بناءً على حسابات رياضية وفيزيائية معقدة للغاية لا يسمح المقام هنا لتناولها بالتفصيل .


أخيراً وليس آخراً فإنه مع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الحاصل في شتى المجالات ليس من المستغرب أن يطالعنا العلم باكتشافات وحقائق قد تقلب نظرتنا للكون الذي نعرفه الآن ، فمن أرسطو إلى انشتاين وغاليلو ونيوتن وانتهاءً بستيفن هوكينغ .. ظل العلماء من عصر إلى آخر يغيرون تصورنا لهذا الكيان الغامض والمثير الذي ندعوه "الكون "


المصادر :

- ويكيبديا

- بحث عن اسحق نيوتن

- نيكولاس كوبرنيكوس - المرسال



تاريخ النشر : 2017-11-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : nawarr
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

المخلوق الغامض والقاتل المجهول تشوباكابرا
كل نقطة عبارة عن مجرة
ف.الحربي - السعودية
المحيط اختفى فجأة في البرازيل ؟!
زينا فؤاد - الأرجنتين
‏(( Cicada 3301 )) منظمة العباقرة
رجل القبعة السوداء - فتاة القبعة البيضاء - العالم الرقمي
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (95)
2021-01-25 18:39:08
401062
user
93 -
يوسف
أكتشف العلماء أن شكل الكون يميل إلى شكل ورقة بنسبة ٩٩.٦% و قطره ٧ تريلون سنة ضوئية و أنه يتسارع بسرعة أسرع من سرعة الضوء و أنه يستمر بالتسارع بفعل تأثير ما يدعى بالطاقة المظلمة أى أنه حاليا أزداد قطر الكون بعد التعرف على شكل و قطر الكون يتبقى مركزه فالكون ليس له مركز لأن الكون هو مركز نفسه و يمكنك أعتبار أى مكان فى الكون مركزا له و أما ما هو خارج الكون فالكون هو الوجود فما خارج الوجود هو فراغ و أما إذا كان طلبك ما هو خارج الكون و الفراغ فأنه أمر دينى و ليس علمى و سيكون جواب بعد كبار الدين أنه الله
2020-05-11 07:02:12
351196
user
92 -
محب الفلسفة
خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن
هل الارض الكرة الارضية
مستبعد لان الكون مليئ بالكواكب والنجوم وكلها ارض مادية
هل الارض مقصودة بالقارات
مستبعد فسياق الكلام عن سماوات متفرقة لا انها كلها قطع سماوية في سماء واحدة تجمعها
هل الارض طبقات الكرة الارضية
مستبعد لان قوله ومن الارض فهو اكيد شمل الطبقات

هل يحتمل المقصود بالارض الكون المادي بكل مجراته ودقائقه
يحتمل ذلك بل يلائم تعدد السماوات

وهل الاكون المعبر عنها بالارضين مبعثرة ام متوازية ام كيف

الاول والثاني ممنوعان بدليل ترتيب السماوات فوقيا كما في قصة الاسراء لا توازي ولا عشوائي
وهل معنى الفوق هو العلو والاتجاه
نعم حسب الدليل
فلا توازي ولا عشوائية بل رقي وعلو مستمر الى عالم الجبروت والموظوع طويل
2020-04-25 06:44:12
348262
user
91 -
Roro
أنا مع نظرية الأكوان الموازية
2020-02-19 15:22:24
337368
user
90 -
القلب الحزين
يبدو سؤالاً محيراً فعلاً.
2019-12-05 19:54:02
326628
user
89 -
issac
لا تنفذون الا بسلطان ❤
2019-11-30 04:14:16
325933
user
88 -
عبد الحكيم قديري الجزائر بسكرة
اعلق على كلامك كما علقت على مقال عن الثقب الاسود و عن جوف الارض فأقول المقال ((الحقيقة ان كل هذه النظريات في علم الفلك او الفضاء كلها خبط عشواء بل لا تستند الى علم التجريب اي التجربة العلمية المقنعة المنطقية , و انت قلت في مقالك جزءا اوافقك عليه و هو انهيار النظريات السابقة و بطلانها ولكن اقول لك حتى الاكتشافات (الوهمية)الجديدة التي انت تؤيدها كتصوير الثقب الاسود ليس لها اساس من الصحة فهذه الصورة الملتقطة ليس لها اي دليل للصحة فيمكن انتاج ملايين الصور المفبركة , فباختصار كل العلوم التجريبية الصادقة اتت أكلها مثل علوم الطب , الالكترونيات , الكهرباء , الهندسة المعمارية , الميكانيك و الفلاحة , الهيدروليك و الفيزياء التجريبية و ليست الفيزياء التخيلية لانشتاين او نيوتن او كوبرنيكوس او غاليلي فقد اثبت علماء تجريبيون بطلانها , و باختصار اكثر أحيلك لعهد الثورة العلمية التجريبية كما أسميها انا وهي ثورة وصلت لدحض نظريات علوم الفضاء الوهمية لكوبرنيكس و غاليلي و حاليا ناسا و اثبتت الثورة العلمية بالدليل و التجربة العلمية ان الارض لا تدور و هي ثابتة بل هي مسطحة كما جاء في الكتب السماوية و خاصة القرآن الكريم الذي حفظه الله من التحريف انظروا في صفحات الانترنت هذه آلاف الصفحات عن الارض المسطحة و كيف ان علماء برازيليين اثبتوا ب10 تجارب علمية ان الارض ليس بها انحناء اي انها مسطحة و السلام عليكم
2019-10-28 15:42:35
322215
user
87 -
R. 99
مدري وش اقول بس منجد واااو معلومات مرة غريبة وحلوة
2019-08-22 15:48:56
310624
user
86 -
أوتاكو*h
هل توجد مخلوقات مثلنا
1 - رد من : يوسف
نعم من الأنانية أن نعتقد أننا الوحيدون فى كون أكبر من بترليونات المرات قال الله تعالى فى الجزء الثانى سورة البقرة (خلق السموات و الأرض ... و بث فيهما من دابة)
2021-02-23 16:56:36
2019-08-21 09:10:22
310358
user
85 -
رفاه
Hornerكلامك معقول اتفق معك
2019-06-02 08:57:59
304652
user
84 -
التوري
قد يكون الكون نفسه نقطة غارقة في محيط شاسع
2019-03-27 07:46:00
292690
user
83 -
هبة
اؤمن ان هنااكوانا موازية و اؤمن ان الاحلام هي انعكاس لها والله اعلم هذا يشعرني بالراحة فبينما انا اتعذب في هذا الكون لربما في كون اخر انا مرتاحة و سعيدة والله اعلم مجددا
2019-03-12 11:35:14
289856
user
82 -
yasmin khaled244
what your nsowamened if a latst like to do want the hordsnt for no lankes thank you kabbos.com
2019-01-24 11:22:44
281834
user
81 -
Ali Aldien Alsonbati
في نهاية العالم سوف يتحول هذا الكون مايشبه الوردة وتتغير معالم الكون حتي ارضنا هذه سوف تتغير وتتحول الجبال الي شبه القطن هشة
2019-01-21 23:02:50
281283
user
80 -
عيسى
أتمنى أن ينتهي هذا الكون التافه الآن وبسرعة لأن الكون عبارة عن عبث وفوضى ووسخ وجنون ونجوم تافهة وكواكب سخيفة فعدم وجود الكون سيكون أفضل من وجوده من يوافقني الرأي؟
2018-09-20 07:53:31
255644
user
79 -
نزف ملاك
شكراً ع هذه المعلومات القيمة
2018-08-20 10:35:32
247688
user
78 -
احمد اعمر
في الحقيقة انانحن المسلمون نؤمن بالله والملائكة والرسل والقدر ولا ندركهم لكنهم في الغرب واقصد العلمنين واستسنئ المسلمون لذء تجدهم يصنعون لكل شى تفسير ماء لكن اضعنئ نعمة الله علينا القراءن الكريم واصبحنا كشجرة في ارض قحلاء
2018-07-20 07:29:00
238860
user
77 -
عمر المرسي
سبحان خالق الكون وفاطر السموات والأرض
2018-04-06 23:53:56
213831
user
76 -
الحاتم
هاذي النضريات تثبت اني قد احياء في عوالم متجدده طال ما الكون يتمدد اليس كذلك ،،،،سبحان الله العظيم اذ قال (فارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير) سبحانه هو خالق الشئ وكل شئ مهما تئملنا لن نقدر على ادراك حتى القليل
2018-04-05 15:25:17
213516
user
75 -
نور
اخي اقرا عن مفارقة اولبرز، هذه المفارقة تثبت ان الكون اما ليس له حدود، او انه ليس ابديا اي انه يوما ما سينتهي
2018-03-22 15:01:21
210750
user
74 -
احمد
الله هوخالق الكون
2018-03-02 13:02:45
207031
user
73 -
Horner
حقيقة ان تعدد الأكوان وماهي هي إلا فرضية ولا تصح ان تحطها في المسلمات لأنها خالية من الأدلة والبراهين إلي تثبت هذا لذا يعتبر هذا من الخرافات إلي يؤمنوا بها الملاحدة لأنه لو سئلت من الذي كان مسئول عن الإنفجار العظيم لسكتوا جميعهم لأنه ببساطة لا يمكن ان يحدث الإنفجار العظيم بلا سبب لأن هذا يناقض القوانين الفيزيائية فقانون نيوتن الأول يقول ان الجسم الساكن يبقى ساكنا مالم تؤثر عليه قوة خارجية وتغيره اذا ما هي هذه القوى الذي أثرت على هذا الكون لتنفجر وتتوسع هم لا يريدون تصديق أن هناك إله لهذا سبب ابتكروا نظرية الأكوان المتعددة .
وهناك أيضا عدة قوانين الفيزيائية إلي تثبت وجود قوى تتحكم بهذا الكون فليس هناك صدفة في هذا الحياة.
2018-02-26 17:10:30
206371
user
72 -
عمران
يعطيك العافية
2018-02-14 07:43:18
204063
user
71 -
اوقات من الحياة
من وجهة نظري الشخصية ان مفيش نهاية لكلمة اصغر حاجة ولا نهاية لكلمة اكبر حاجة لو كانت البداية من النواه للذرة وحجمها نسبة للمادة بتاعتها وحكم المادة دي في وعاء وحجم الوعاء في غرفة وحجم الغرفة في منزل وحجم المنزل في حي وحجم الحي في مدينة وحجم المدينة في محافظة الى ان تصل لحجم الكون الذي بدا في التمدد منذ الانفجار الاعظم واخذ في الاتساع (وان له لموسعون )
وحيث ان فيه اتساع اذا في حاجة اكبر من الكون بيتسع فيها اذا الكون جزء من شيء اكبر
2018-02-10 15:09:00
203208
user
70 -
زيد
مهما تطور العلم وحاول العلماء لن نستطيع ان نجزم بأن هنالك نهاية للكون لأن الكون في اتساع لذلك لنقل انه في المستقبل سوف يستطيع البشر معرفة نهاية الكون الحالية لكن في ذلك الوقت الكون سيكون توسع بشكل كبير عن الوقت الحالي وثانيا بالنسبة للمخلوقات الفضائية حتى لو كانت موجودة فالاشارات التي يبعثها البشر لا تصل سوى لحد معين من مجرتنا التي لا تعتبر شيئا يذكر مقارنة بالكون الكبير جداً ..

تحياتي
2018-01-29 23:31:12
200504
user
69 -
صابرين ونقرة
أحسنت أخي جعله الله في ميزان حسناتك
2018-01-20 06:19:27
198523
user
68 -
أمتي..أمتي
الايمان بوجود مخلوقات فضائية عاقلة ومتطورة هو مخالفة لنص القرآن
القران ذكر ان المخلوقات العاقلة المكلفة الوحيدة هي الجن والانس والملائكة ، فهل غفل الله عن ذكر تلك المخلوقات(حاشا لله وتعالى الله علوا كبيرا)
تلك الامور التي يظنونها مخلوقات فضائية ما هي الا الجن ، فالجن موجودون في كل كوكب وفي العديد من السماوات والدليل اقدرتهم على استراق السمع على السماء الاولى وسماعهم حديث الملائكة كما جاء في القران والسنة
وهذا دليل على معرفتهم العظيمة بالسماوات وامور الفضاء والكواكب
الغرب وبعدم ايمانهم بالجن وفي نفس الوقت رؤيتهم لتلك الغرائب التي تحدث في الفضاء لم يجدوا تفسير افضل من القول بوجود مخلوقات متطورة وعاقلة في الفضاء
اما نحن فالحمدلله القران اخبرنا بكل شيء
2018-01-10 04:31:57
196234
user
67 -
جزائرية
حقا موضوع متميز
بارك الله فيك اخي
لكن نحن كمسلمون نؤمن ان لهذا الكون نهاية
فربنا اغفر لنا و ارحمنا يوم لا يعرف المرء اخيه او بنيه
2017-12-04 00:06:21
189253
user
66 -
التغيير
موضوع مثير ورائع، مليء بمعلومات قيمة كتبت بطريقة سهلة، مبسطة وممتعة. شكرا على افادتي شخصيا.
2017-12-02 01:57:42
188802
user
65 -
عبودكا
من اروع المقالات
2017-11-28 16:52:08
188279
user
64 -
ابو الليث
بصراحة المقال رائع جدا وخصوصا لأنني اعشق هكذا مواضيع سلمت يداك اخي ..
مع تحياتي لك وللجميع
2017-11-26 23:15:20
187919
user
63 -
madmedi
الاخ مسيب انت على حق
2017-11-24 10:41:18
187451
user
62 -
ديكارت
تعليقك ..ملاحظة هذه النظرية اكتشفتها من خلال حسابات رياضية بحتة
2017-11-24 10:41:18
187450
user
61 -
ديكارت
تعليقك ..سلام عليكم الكون ليست له حافة اي انه لانهائي
2017-11-22 08:57:33
187121
user
60 -
شهد
سبحان الله
2017-11-18 21:44:47
186553
user
59 -
شبح
تصحيح اخي قنطور الاقرب يبعد عنا الربع سنوات ضوئية ويحتاج البشر تسعة عشر الف سنه للوصول له بسرعات الحاليه الي توصل الي بشر ومقال جميل شكرا لك
2017-11-18 05:35:43
186389
user
58 -
سارة من عمّان
و الله انك مبدع
الله يسعد كتاباتك
2017-11-16 06:10:32
186074
user
57 -
Groot
مقال رائع بكل معنى الكلمة ،، ابدعت اخي الكريم .
2017-11-15 02:56:22
185953
user
56 -
عبدالباسط المصري
لم يكن نيكولاس كوبرنيكوس إلا ناقل و مقتبس و مترجم لما توصل إليه العالم العربي ابن الشاطر و البتاني قبله بقرون ؟! و كل الإختراعات في العالم ما هي إلا إختراعات عربية لكن الغرب سرقها , لذا نحن نعيش في تقدم و تحضر و هم يعيشون في تخلف و ضياع , و من كثر الضياع الذي هم فيه يأتون إلينا ليطلبوا اللجوء السياسي في دولنا العربية المتقدمة .
2017-11-14 22:10:55
185928
user
55 -
ابو علي علي
ارجوا ان يسمح لي ببعض الملاحظات :-
- نيكولاس كوبرنيكوس - وليس جوزيف- لم يكن إلا ناقل و مقتبس و مترجم لما توصل الية العالم العربي ابن الشاطر و البتاني قبلة بقرون.
- نجم رجل القنطور او ( القنطور الاكبر ) يبعد عنا مسافة 4.33 سنة ضوئية وليس ثمان سنين ضوئية.
- افق الكون لا يتجاوز 14 مليار سنة ضوئية وليس 16 مليار سنة ضوئية.
- نظرية الأكوان المتوازية ظهرت منذ اكثر من 60 عام وليس خلال السنوات الأخيرة.
2017-11-14 09:05:02
185803
user
54 -
انا
رائع
2017-11-14 04:34:35
185779
user
53 -
ام علاء
القرآن تحدث عن هذا منذ الاف السنين قال تعالي
( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ( 30 ) وهنا نرى ان كلمة رتقا تعني الالتصاق الشديد
وقوله سبحانه
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ [الأنبياء:104].
وهذا يؤكد ان بعد التوسع سيعود الكون كما بدأ سبحانك ربنا ماعبدناك حق عبادتك
2017-11-13 13:47:47
185668
user
52 -
جنية صغيرة
احب هذه المواضيع، اعجبني
2017-11-13 11:49:26
185647
user
51 -
كريمه...
جل رب الكون وما خلق من الاسرار سبحانك ربي مااعظمك
لطالما احببت قرأت هكذا مقالات شكرا لك اخي على المجهود الرائع
2017-11-13 07:45:25
185618
user
50 -
من يامن الى ادهم سالم
اخي الكريم ادهم سالم ادعوك حيث انك مطلع على مصطلحات المتكلمين لقراءة الكتاب الكنز الرد على المنطقيين لابن تيمية بالنسبة لي لم اكمل قرائته لصعوبته .نفع الله بك الامة
2017-11-13 03:04:05
185591
user
49 -
البرنسN
اعتقد كما يقولون الغرب انه يوجد اكون متعددة بالمسمى الغربي لكن انا مسلم و اقول يوجد سموات سبع فوق بعض والحمدلله على هذي الحقيقة واكد يوجد بها حياة ولاكن لااعلم كيف
2017-11-13 01:00:43
185583
user
48 -
متجردة
دائما تشدني المواضيع اللي تتكلم عن الكون ونشأته ونظريااته ،،،
نظرية الاكوان المتعدده نظريه عجيبه ومجنونه لاادري هل أصدق او اكذب هذه النظريه !!
فقط اتمنى نسختي الموازيه لي تكون في حال أفضل مني

في وثائقي اسمه الكون رائع انصحكم في مشاهدته

تشكرات ع المقال الرائع ي ريت تكثر من المقالات العلميه ممتعه جدا
1 - رد من : يوسف
نظرية الأكوان الموازية غير حقيقية
2021-01-25 18:40:14
2017-11-13 00:51:23
185571
user
47 -
علاء
اسم العالم البولندي ليس جوزيف كوبيؤنيكوس بل بيكولاس كوبيرنيكوس ، يرجى التصحيح .
2017-11-12 15:02:55
185537
user
46 -
من يامن الى ادهم سالم
حسنا يبدو اننا لا نختلف كثيرا بعد توضيح عدم جزمك بالنظرية وقد نختلف في اشياء اخرى
ا عتبرها مؤامرة تغييب المسلمين في متاهات لا تطعم جوعى والقوم لم يؤتوا بشيء جديد يجعلهم يبقوا في قيادة الامم
2017-11-12 15:02:55
185535
user
45 -
ادهم سالم
اقصد انه لم يعرف احد بنظرية الانفجار حتى هذا العصر فكيف يستقيم مع قوله تعالى ( اولم ير الذين كفروا ) الى اخر الاية وبالتفسير الذي اورده علماء الاعجاز ؟
الحق معك فيما قلت يا يامن
نظرية الانفجار فعلا يراد منها ادعاء الصدفة خاصة عندما يقولون بدء الكون من كتلة تسعى الى اللانهاية في حجم يسعى الى الصفر
2017-11-12 13:20:55
185517
user
44 -
ادهم سالم
السيد يامن : قولي لاغبار عليها اي انها من قبيل الممكن و لا اجزم بها نهائيا .. ثم ان هذه النظرية تفسر استمرار اتساع الكون المثبت بآية أخرى و لا تتعارض مع الخلق و لا تثبت الصدفة بالضرورة ( ان اريد لها ذلك ) .. و ليس منطقيا ان نرفض كل ما ياتي من الغرب جملة و تفصيلا بدعوى انه لا شغل لهم الا التامر على ديننا !
لم آتي باقوال تعاكس ادعائي انما وضحت ان حجم الكون لا يمكن ان يكون صفريا انما نسبته الى واجب الوجود هي الصفرية .. فنسبة اي عدد مهما بلغت ضخامته الى ∞ هي الصفر .
أما آية الرتق و الفتق فانا لم آت على ذكرها البتة، و هي برايي لا علاقة لها بالانفجار الكوني كما ادعى بعض علماء الاعجاز .. لأن الاية تبدأ بقوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا) و الذين كفروا لا رأوا و لا عرفوا ... وارجح فيها تفسير القدماء في ان الرتق و الفتق يعني المطر و النبت لقوله في آخر الآية (( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) .
عرض المزيد ..
move
1